فقراء: "الجزيرة" منحتني منبراً فريداً .. والمغرب تغير كثيرا

فقراء: "الجزيرة" منحتني منبراً فريداً .. والمغرب تغير كثيرا
الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 12:09

من عاصمَة القرارِ الدولِي، يقدمُ الإعلاميُّ المغربيُّ، عبد الرحِيم فقرَاء، منذُ سنوات طوال، برنامجهُ “من واشنطن”، لتناول راهن المشهد الأمريكي، رفقة سياسيِّين وأكاديميين، على شاشةٍ واحدة من القنوات المثيرة للجدل باشتغالهَا، ودورها في أحداث “الربيع العربِي”؛ الجزيرة.

ابنُ مدينة مراكش، الذِي التقتهُ هسبريس في واشنطن، يرَى أنَّ تمثلاتٍ كثيرة مغلوطة عن أمريكا في العالم العربِي، كمَا أنَّ شيطنةً متعتمدة تجرِي في بعض منابر الإعلام الغربيَّة للإنسان العربِي، أمَّا الوضعُ السياسيُّ في المغرب، فيبعثُ على القلق حسب المتحدث، لأنَّ هناك أملًا في التوفيق بين وصول الناس إلى مطامحهم السياسية من تغيير دونَ وقوعهم في الاضطراب الذِي تكابدهُ بعض بلدان الحرَاك.

فلنبدأ، بذاكَ السؤَال التقليدِي، كيفَ كانت بداية عبد الرحِيم فقراء مع الإعلام؟

بدايةً، كنت في بريطانيَا، أهيئُ أطروحتِي في الدكتُوراه، إلى أنْ جاءَ يومٌ، صادفتُ فيه إعلانًا بجرِيدة الغارديان، عن حاجة “بي بِي سي” إلى صحافِي، بمواصفات، تنحسبُ عليَّ إلى مدًى كبير، وكأن العرض فصِّلَ على مقاسِي، إذ كانوا يطلبُون مترشحًا يتحدثُ بالعربيَّة، الفرنسيَّة والإنجليزيَّة، وذَا اطلاع على شمال إفريقيا، وبالتالي اشتغلتُ مع المجموعة حتى عام 1999، بعدها جئتُ إلى الولايات المتحدة، وقضيتُ عامين في بوسطن، حتى 2001.

بِي بِي سِي كان عندها برنامجٌ مشترك مع محطة هنا في بوسطن، إثرها عدتُ إلى لندن لشهر أو شهرين، فوجدت أنها لم تعد تعجبني، سيما طقسها، وتصادف أن كانت خدمة إعلامية تسمَّى “أون أفريكا دوت كوم”، كانت تبحث عن خبراتي فاتصلت بي، والتحقتْ، وكان مقرهم واشنطن، ثمَّ جاءت الجزيرة.

يعرفُكم الجمهُور أساسًا ببرنامج “من واشنطن”، الذِي يبثُّ على قناة الجزيرة، ويتناولُ راهن المشهد السياسي في الولايات المتحدة كلَّ أسبُوع، على أيِّ نحوٍ تنظر اليوم إلى ما راكمه البرنامج؟

الشأن الأمريكي يؤثرُ على كلِّ الشؤون، بحكم موقع أمريكا في العالم، ونحن عادة حينما ننظرُ إلى أمريكا من الخارج، تبدُو لنا في صورة، أما حين يكون المرء هنا في واشنطن، ويواكبُ الحدث الأمريكي، سواء كان سياسيًّا أو اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا، تختلفُ نظرته إلى أمريكا بالضرورة، وهنا أحيلُ إلى شقَّيْن؛ شقٌّ أوَّل، يتعلقُ بأحداث في نظام سياسي واجتماعِي واقتصادِي، مختلف برمته تقريبًا عن النظام السياسي والاجتماعي الاقتصادِي، الأصل، كما هو عليه الحال في المغرب، أو في العالم العربي.

أمَّا من جهة ثانية، فإنَّ متابعة الشأن السياسي لبلدٍ يؤثرُ على كلِّ صغيرة وكبيرة في المنطقة الأصل التي أنحدرُ منها، يتيحُ تجربة فريدة من نوعها، فيها حظوظ، حيثُ أحسنِي محظوظًا، لأنَّ فرصة أتيحتْ لِي في موقعٍ فرِيد.

أتيتمْ على ذكر الصورة النمطيَّة الذائعة لدَى كثيرين في العالم العربِي عن أمريكَا، فهلَّا ذكرتم بعضًا ممَّا يخطئُ فيه العرب حين يبنُون تمثلهم لأمريكَا؟

من الأفكار الذائعة لدى كثيرين خارج أمريكا، هو أنَّ الولايات المتحدة كلٌّ منسجمٌ ومتشابه، سواء تعلق الأمر بالمناطق، وكذلك هو الشأن بالنسبة الأمريكيين، فحينما يسمعُ بعضهم بالعالم العربي يعتقدُون أنه كتلة واحدة، في حين أن هناك هناك فروقًا شاسعة بين المغرب ومصر مثلًا، وتلك أمورٌ تغنِي ثقافيًّا، كما تغنؤي أيضًا على أمريكَا.

هناك تقالِيد مختلفة في الساحل الشرقي لأمريكا عن نظيرتها في الغرب. فالاختلاف يطفُو في اللكنة والعادات. بلْ حتى الميولات السياسية للساحل الشرفي تختلفُ عن الجنوب ككاليفورنيا، مثلًا، الذين تجدهم أقرب إلى الليبراليَّة، أمَّا الناس من خارج أمريكا، فيتمثلونها انطلاقًا من التلفزيُون والأفلام.

أين يكمنُ العطب في نظركم في إيصال تلك الفكرة غير الأمينة عن أمريكا؟

لا القارئُ الأمريكي تصلهُ الفكرة كاملة عن أمريكا، ولا القارئُ الأمريكي تصلهُ الفكرة كاملةً عن العالم العربِي، فبحكم تاريخ منطقتنا، العامل الدينِي لهُ تأثيرٌ كبير، الناس ينظرون إلى أمريكا باعتماد كبير على الأفلام، ولا ينتبهُون كثيرًا إلى كونه مجتمعًا متدينًا، أكثر من المجتمع الفرنسي مثلًا، الذِي يفصلُ بشكلٍ صارم بين الدين والدولة، ففي جولة بسيطة قدْ يقوم بها الفردُ مثلًا، في بعض المناطق الأمريكيَّ، له أن يرى حجم الإقبال على الكنائس والمعابد، أو حتَّى المساجد يوم الجمعَة.

هناك منْ يرى أنَّ بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، كان هناك نزوع لدى الغرب إلى التحامل على العربِ، وشيطنتهم، ومعاداة قضاياهم؟

لا شك في وجود عامل الشيطنة، إذْ هناك وسائل إعلام مختصَّة في الشيطنة المتعمدَة، بيدَ أنَّ هناك منابر إعلاميَّة أخرى مختصَّة في الشيطنة دون تعمد، لأن بعضها يصدرُ عن جهل، موزاة مع وجود قطاعٍ في أمريكا لا يهتمُّ؛ لا بفلسطِين ولا بشيءٍ خارج أمريكا، لأنَّ لهُ اهتمامَاتٍ داخليَّة، فينصرفُ إلى التجارة دون الاكتراث بما دونهَا.

لنذهبْ إلى قناة الجزيرة التِي تعملُون بها، والتِي كان لها دور محورِي في نطاق “الربِيع العربِي”، بأيَّة صورة يبدُو لكَ عملها اليوم؟

أعمل في قناة الجزيرة في واشنطن، وعلاقات الولايات المتحدة بالجزيرة معقدة ومركبة على عدة مستويات، إذْ إنَّ لكلِّ إدارة تعاملها مع القناة، فإدارة أوبامَا الحاليَّة تختلفُ عن إدارة جورج بُوش، أمَّا الإجماع الحاصلُ، فهو أنَّ هناك مشاهدًا عربيًّا، يهتم الأمريكيُّون بالوصول إليه، سواء أتيتهم بالجزيرة أو العربية.

لكن كيفَ ينظرُ عبد الرحِيم فقراء بصفته إعلاميًّا إلى المنسوب المهنِي في اشتغال الجزيرة، التي تثارُ عدَّة انتقادات بشأن تغطيتها للأحداث لدى من يقولون إنها تتخطى مهمَّة القناة في بعض الأحياة إلى لعب دور حاسم فيها؟

الجزيرة أتت بأمُور كثيرة جديدة، منها أنها قناة ذات موارد كبيرة مادية، وذلك يعني أنها تصل إلى كل مكان، حيث يوجد صانع القرار، فهنا في واشنطن، كلها إدارة تصلها القناة. الأمريكيُّون لهم مآخذ، وكلنا لدينا مآخذ على القناة أو الوسيلة التي نشتغل بها، لا توجدُ وسيلة مكتملة، أنا أرى أنَّ الجزيرة منحتنِي منبرًا فريدًا، لإيصال شيء في غاية الأهميَّة للمواطن العربي عن الواقع الأمريكِي كل أسبوع.

تشتغلُون منذُ سنوات طويلة بعيدًا عن المغرب، لكنْ كيف تقرؤُون المشهد الإعلامِي في المملكة؟

لقد خرجتُ من المغرب قبل أزيد من عشرين سنة، لكنني أعلم أن المغرب تغير كثيرا، أحيانًا نحو الأسوأ، وفي أحيان أخرى نحو الأفضل، فالمشهدُ الحالِي الذي نراه بنفوذه ومشاكله، ليس المشهد الإعلامي للمغرب خلال الثمانينات، لكن مواكبة تلك التطورات، يعرفها أكثر من في الداخل.

في المغرب نقول إنَّ هناك كفاءات كبرَى في مواقع مهمَّة، وأنَّ البلاد كان تحتاجهَا لتتقدمَ إعلاميًّا، ما قولك؟

أعتقد أن الحديث عن الإطار في المغربي في الخارج كما لوْ كان خسارة للبلاد يجرِي بصورة مغلوطة، لأنَّ المغربي الذي يعيشُ في الخارج هُو استثمارٌ على أكثر من مستوى، لأن من في الخارج يكمل الداخل، فللإعلاميين في الداخل دور، ولنظرائهم في الخارج دورٌ آخر، وأنا أعتبرُ نفسِي سفيرًا للمغرب دون أوراق اعتماد.

هناك في المغرب حديث عن الانتقال الديمقراطِي، والنسخة المغربية من الربيع والعربي، هل ترى كمغربِي، وصحافي، أنَّ ثمَّة مؤشرات على تقدم سياسي في المنحى الإيجابِي؟

السؤال عن المشهد السياسي في المغرب يشبهُ السؤال عن المشهد الإعلامِي، ففي هذه الفترة التي يجتازها العالم العربي، وبالنظر إلى عيشنا في أمريكا كبلد ذي أصول ديمقراطية وممارسات، صار يتحدث عنها الناس كثيرًا في منطقتنا، في ليبيا أوْ تونس أوْ دول أخرى، نجد أنفسنا في وقفة للتأمل، عن السبب فيما حصل، وما الذي جعل التطور السياسي في المغرب يسير بتلك الوتيرة.

ما الإجابة المحتملة عنهَا؟

في الواقع، لا توجدُ إجابة جاهزة، في أيِّ ملفٍّ. لكن هناك شيءٌ ثابت، وهو ما قد تستشعرهُ لدى كثير من المغاربة في الخارج، وهُو القلق. نحنُ نأمل أن تمضي الأمُور إلى حيث يطمحُ النَّاس، ولا نرِيد في الوقت ذاته أن يقع شيءٌ مماثل لما حصل في سوريا وليبيا. إذَا ما نظرنا إلى المغرب من الخارج نحسُّ أنَّ هناك تغييرًا وأنَّ هناك ما يبعثُ على القلق. لكن سؤال وتيرة تقدم الأمور، هو الذي يظلُّ إشكاليًّا.

‫تعليقات الزوار

39
  • Marocain fier
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 12:31

    Cest l'exemple d'un marocain qui a réussi sa vie hors Maroc et en ce qui concerne sa vision sur ce gouvernement il est réaliste .

  • على حافة الإنفجار
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 12:51

    وشهد شاهد من أهلنا بالحق
    الكل يقر بأن وضع المغرب
    مقلق جدا ولن تنفع سياسة
    محكومة الذل والخنوع التي
    تسوق مقولة كولو العام زين
    ولا سياسة القصر الدي يعمل
    جاهدا على تسويق المغرب
    بلد مستقر وإستثناء فريد
    فلن يخدعنا بديمقراطية الواجهة
    فلقد بلغ السيل الزبى
    وبدأ صبر الشعب في النفاذ
    ولا زالت محكومة الشفوي
    مصرة على تطبيق سياساتها
    اللاشعبية وتتراجع عن المكتسبات
    فبأي وجه حق تم العفو عن
    ناهبي أموال دافعي الضرائب
    وتحميل الطبقة المتوسطة والفقيرة
    مسؤولية سوء التسيير وتدبير
    المقربين من القصر وإفراغهم
    الصناديق التي سيملأها بن زعفران
    من جيوب الشعب لكي ينعم
    اللصوص بشقق باريس والفيلات
    والقصور وبريمات40مليون شهريا
    فمن أفرغ صناديق التقاعد
    ومن أفرغ صناديق مكتب الفاسي الفهري
    سياسة إفقار الفقير وإغناء الغني
    أصبحت واضحة للجميع
    ودرجة الإحتقان الإجتماعي بلغت ذروتها
    ولم يتبقى إلا الشرارة التي
    التي ستحذث الإنفجار الشديد
    فعندها سيعلم المخزن وأزلامه
    حقيقة الإستثناء المغربي
    إن لم يقم عاجلا بإصلاح الوضع
    وربط المسؤولية بالمحاسبة
    فلقد إنكشف وجهه القبيح للكل
    بأنه هو البطل المصلح
    ومحكومته دون الكفائة المطلوبة
    Game over

  • Boukhtam med
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 12:56

    كما قال السيد عبد الراحمان فقراء فالوضع يندر بالسوء ويبدوا أنه هناك قطعة مفقودة في الأحجية بالرغم من المساعي الحميدة لملكنا الهمام إلا ان الوضع خطير نحن نعيش في المغرب بطالة خانقة على جميع الأصعدة وضغطا إجتماعيا هائلا بسبب المعيشة ونخاف أن يتم كبت هدا الضغط ويصبح قنبلة موقوتة تهدد الجميع لقد إبتلانا الله بجيران ليسوا بأفضل حال منا فالجزائر بلد الإرهاب وقد بايع هؤلاء تنضيم داعش تحت لواء جند‎ ‎الخلافة أو شئ من هدا القبيل، موريتانيا بلد تستشري فيه الأمية بشكل مخيف ولا أمل حتى الأن في ممارسة ديمقراطية خلاقة بعيدا عن القبلية، ولنا أن نقول كلمات طارق بن زياد البحر أمامكم العذو من حواليكم فليس لكم و الله إلا الصبر.

  • 3li
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 13:02

    اعتقد بان المغرب يخطو خطوات تابتة نحو التقدم والديمقراطية لكن بسرعتين سرعة ملكية فائقة وسرعة حكومية حلزونية لان همهم الوحيد هو الكرسي والدخل السمين ظف الى ذلك التمتع بالريعوالفساد ،دون ظمير المواطنة الصالحة،ام ادعتنا الوطنية قد عفا الزمن عنها لاتجيد الا الانبطاح كما لاتحسن الا موال قولوا العام زين،برامجها متعفنة ،اسطوانتها مشروخة،
    ان ملكت اعلاما قويا ملكت شعبا عظيما.

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 13:10

    "" إذَا ما نظرنا إلى المغرب من الخارج نحسُّ أنَّ هناك تغييرًا ""

    هدا محور سياسة النظام في المغرب : أن يظهر للخارج أن هناك تغيير نحو الأفضل … لكن من في الداخل يشاهد العكس … تغيير نحو الأسوأ

    – فالبرلمان الدي ينظرون اليه كمصدر للديمقراطية يملأه ناخبون ناجحون ب 50 و100 درهم وبتوزيع الدجاج ومعونات غدائية أو فقط وعود لن تتحقق.
    – لا يوجد أي حماية للمواطن من الدين يخدعونه … وجمعيات حماية المستهلك تستنجد بأن صوتها غير مسموع .
    – حقوق المرأة لا تستفيد منه الا جمعيات قليلة قريبة من المخزن ويتحكم في قراراتها . أما النساء بدون شغل ولا مأوى فليس لهن الا بيع جسدهن وحتى أطفالهن للعيش
    – النمو الإقتصادي الدي يبدو في الخارج لا يستفيد منه سوى الأغنياء وأصحاب القرار أما المواطن البسيط ليس له أي استفادة من مداخيل الدولة

    – ليس هناك أي برامج صادقة لتوعية المواطن بحقوقه السياسية والإقتصادية
    – التضييق على كل مفكر أو جمعية صادقة في توعية المواطن …
    – حتى الطلبة بشعبة القانون لا يعرفون خبايا ما يدور في كواليس السياسة المغربية .
    – وتبقى الحكومة تشتغل فقط على المؤشرات الدولية والأرقام التي تشيد بالمغرب

  • الانصاري
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 13:50

    المغرب في أشد الحاجة الآن و ليس غدا إلى تفعيل ثورة الملك و الشعب في اتجاه الإنضمام إلى السوق الأوروبية و التعامل مع الدول الأوروبية وفق مصالحه بعيدا عن الهيمنة الفرنسية و التي تشكل عقبة كأداء أمام تقدم المغرب و تطوره , و إقامة علاقات جد متينة على كل المستويات السياسية , الإقتصادية و الإجتماعية مع الولايات المتحدة الأمريكية و كل القوى الإقتصادية الكبرى و الإبتعاد عن الجامعة العربية و الغوص عميقا في القارة الإفريقية و بناء المغرب الكبير انطلاقا من المغرب دون غيره و ذلك بإصدار التشريعات و القوانين التي تكسب من أراد من سكان المغرب الكبير أينما كان حق التجنس بالجنسية المغربية

  • زميل مهاجر
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 13:59

    لا نقاش نهائيا في المستوى المهني الكبير لعبد الرحيم فقراء ، ولكنني أراك ناجحا اكثر في الميدان ، حتى تخرج من ستايل الجزيرة الثقيل حيث تمتلئ شاشتها بالرؤوس كل الوقت يعني فيها الكثير من بلالابلا ارى ان عبد الرحيم سيكون ناجحا اكثر في المتابعات والمقابلات رأسا لرأس ( وان بلاس وان ) .

  • امين المنفلوطي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:06

    تجار الدين
    عباد الكراسي الراكعين لبشر
    فلا يختلف إثنان على أن دكان
    الباجدة باع وإشترى في هموم
    ومشاكل الشعب مع سيدهم
    ومولاهم ورب نعمتهم القصر
    فركبوا على شعارات 20فبراير
    لكي يصلوا للكراسي وإمتيازاتها
    فماذا فعلت محكومتهم للشعب غير:
    الزيادة في المحروقات
    الزيادة في الفساد ونهب المال العام والرشوة
    الزيادة في أثمان المواد الإستهلاكية الأساسية
    الزيادة في الماء والكهرباء
    الزيادة الضرائب على الطبقة المتوسطة
    الزيادة في رواتب الوزراء والبرلمانيين
    الزيادة في تقاعد وزراء و برلمانيين
    الزيادة في طلب القروض وإغراق المغرب في الدين
    الزيادة في سن التقاعد للموظفين
    العفو عن لصوص المال العام
    و…و…و…و…و…
    وسؤالي للباجدة وشيخهم بن زعفران:
    ماذا ستقدمون في حملتكم
    القادمة من برنامج؟؟؟؟؟!!!!!!
    إغناء الغني وإفقار الفقير
    تبا لكم ولشيخكم ولشبيبتكم يا تجار الدين
    يا بائعي الوهم للسدج والأميين
    لقد فتح المخزن دكان جديد رقم38
    برئاسة ضريف ليكمل فصول المسرحية
    لأن ورقتكم إحترقت وسيتم رميكم
    في مزبلة التاريخ
    فهنيئا لكم بهذا الإنجاز
    وتبا لجيشكم المجند خلف الحواسيب
    حنا عيشين كالعبيد
    تورة الكمون قريبة

  • Zeus
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:15

    التخدير الإعلامي والسفسطة السياسية لا غير
    أما المنادون بالإستقرار والرخاء وووووووووو سنرى المفعول وتأثيراته فقط لا تتسرعوا هههه

  • مجرد رأي / دمراوي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:18

    اشاطر رقم٤ واراه تعليق يعبر عن واقع المغرب فلا داعي لاستغراب….. المغرب
    ( كالكوت مينوت) في لحظة ينفجر ويكون مصيره مصير من سبقونا لا اريد ان أكرر ماجاء في التعليق بل أتمنى من يهمهم الامر ان يبدأ بالإصلاح الجدري ان كانت لهم أمانة وحب للوطن قبل فوات الأوان .

  • saad
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:27

    يدي على قلبي خوفا على هذا البلد العزيز علينا كلنا و نحمل مسؤولية وقوع اي مكروه لوطننا لكل من تلاعب بمصالح المغرب و فضل مصلحته الخاصة على مصلحة هذا الشعب الواعي الصابر.. انما للصبر حدود يا ناهبي المال العام الويل لكم ثم الويل اذا انقلبت الطاولة وفاض كأس المرارة لانكم كما يقول المثل المغربي
    بغيتوا تاكلوها كاع ولا تخليوها كاع ….لا تريدون ان تأخذوا نصيبا و تتركوا لهؤلاء الفقراء نصيبا لكنكم تريدون اكل الكعكعة كلها و هذا لن يكون لكم هذه المرة لان الشعب سيرفس الكعكعة كلها و لن ياكلها الغني و لا الفقير

  • حقيقة المغرب وحقيقة الجزيرة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:28

    أولا المغرب يسير نحو الأسوء في كل الاصعدة: السياسية والإقتصادية والإجتماعية والحقوقية والمستقبل محفوف بكل المخاطر
    ثانيا:قناة الجزيرة قناة إخوانية بامتياز ولم تكن قناة لتشر الوعي الحقوقي والسياسي والديموقراطي ـفمثلا لما كانت العدالة والتنمية في المعارضة بالمغرب كانت هذه القناة تقدم أوضاع المغرب في صورة بشعة جدا جدا وكانت تقسم صحرائه وتستضيف مناصري البوليزاريو بكثرة،لكن بعد صعود العدالة والتنمية للسلطة تغيرت صورة المغرب تماما في القناة.
    لو كانت هذه القناة دات الإمكانيات المالية الضخمة قناة للحرية والديموقراطية لساهمت بقوة في نشر الفكر الديموقراطي الحر ولساهمت بقوة في تغيير الأوضاع في كل دول المنطقة نحو الحداثة والديموقراطية
    لكن العكس هو الصحيح،قناة الجزيرة كانت الأداة الناجعة لنشر الفكر الإخواني والسلفي والإسلاموي بشكل عام وترسيخ معادات قيم الحرية والحداثة والديموقراطية الحقيقية،واداة لضرب التنوير،وبالتالي فهذه القناة تتحمل جزءا غير يسير مما وصلت إليه أوضاع المنطقة من سوء وتدهور وسيادة الفكر الضلامي الرجعي المتخلف.كما أن القناة فاقدة لكل مصداقية بسبب تسترها على التخلف السياسي لنظام قطر

  • تحية صادقة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:29

    أنا أشعر بالفخر والإعتزاز حين أشاهد مواطنة أو مواطن من المغاربة و قد نجح في مساره العلمي أوالمهني بعصاميته ومجهوده الخاص.
    تصوروا لو أن مناهج التعليم عندنا منفتحة على اللغات العالمية وخاصة الأنجليزية لتساير العصر وتكون الأجيال بهدف خوض غمار المنافسة الدولية كم سيكون عندنا من أمثال عبد الرحيم فقرا؟.
    لا خوف على المغرب إذا أصلح مناهج التعليم ودرس مواد التقنيات الحديثة مثل (الأنترنيت) بالأنجليزية منذ الإبتذائي وتراجع عن تعريب المواد العلمية وزاد من حصصها لترويض العقول على التفكير السليم وخفض من حصص مواد الأيديولوجيات المخربة للعقول.
    يجب ربط التعليم بالعلم وليس بالهوية (عرقية كانت أو دينية) ويجب أن يحقق هدفان لا ثالث لهما :
    – إعداد الطالب للبحث العلمي لأن الأمم لم تتقدم إلا بفضل الإكتشافات العلمية ولن يتحقق هذا الهدف إلا بتدريس المواد العلمية مباشرة باللغات التي أنتجتها.
    – إعداد الطالب لسوق الشغل وهذا يقتضي المراجعة الشاملة لكل مناهج التعليم تفضي إلى إلغاء كثير من المسارات والشواهد التقليدية العقيمة وتعويضها بمسارات وشواهد حديثة تؤهل الأجيال لخوض المنافسة على المستويين الوطني والدولي.

  • ريفي مغربي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:30

    في الواقع، لا توجدُ إجابة جاهزة، في أيِّ ملفٍّ. لكن هناك شيءٌ ثابت، وهو ما قد تستشعرهُ لدى كثير من المغاربة في الخارج، وهُو القلق. نحنُ نأمل أن تمضي الأمُور إلى حيث يطمحُ النَّاس، ولا نرِيد في الوقت ذاته أن يقع شيءٌ مماثل لما حصل في سوريا وليبيا. إذَا ما نظرنا إلى المغرب من الخارج نحسُّ أنَّ هناك تغييرًا وأنَّ هناك ما يبعثُ على القلق. لكن سؤال وتيرة تقدم الأمور، هو الذي يظلُّ إشكاليًّا.

  • مدينة ترجيست منسية
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 14:37

    وضع في المغرب مقلق جدا بحث الرشوة والفساد يزددان في كل من المحاكم والادارة المغربية.

    الصحة واتعليم في المغرب كريثة على المواطن.

    فاين المفر?

    الشوارع محفورة ومدينة ترجيست منسية…..
    الشوارع محفورة ومدينة ترجيست منسية…..
    الشوارع محفورة ومدينة ترجيست منسية…..

  • Mhamed
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 15:03

    لا يختلف اثنان على تردي الوضع المغربي فعلى الصعيد الاجتماعي استشراء البطالة تعطل البد كله وغياب ابسط حقوق المواطن لا يغرب عن العيان اما اقتصادي عليك ان تكون ذا جاه لكي لا لا تعد في حساب المفقودين .ثقافيا كل شيء مستورد في علب جاهزة

  • مراد
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 15:18

    مستوى هزيل و كلام فارغ و كانه حوار بين تلاميذ في المرحلة الاعدادية

  • JUPITER
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 15:26

    Il faut encourager les gens à s'enrichir,investir pour créer des emplois ,à condition que cela soit fait dans la transparence et en dehors de toute sphère du pouvoir ou de l'autorité.Ceux qui veulent faire de la politique ou exerçent le pouvoir ne doivent pas faire du business et mélanger les genres

  • amin
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 15:37

    الئ الرقم2 منكم عداد فالبلاد يالخونة عبدة النضام
    تعليقاتكم متشابهة ونباحكم له نفس الرنة
    يخيفكم الاعلام النزيه لانه يكشف خباياكم
    يا عبدة الشيطان واعدائ الشعب
    عشتم متملقين وكدالك تموتون
    ليس لكم شخصية ولانخوة همكم تلميع صورة العار ورمرز الفساد تبا لكم ولاتباعكم

  • arti
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 16:11

    واسفاه يا وطني حتى واحد ما كظربوا النفس عليك ا وطني

  • ma msawa9
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 16:50

    بعض الانتهازيين يحملهم بغضهم للحكومة على ان يبغضوا الوطن ;ان االوطن فوق الجميع ,فتمنوا لوطنكم كل خير; واذا كان لكم موقف من الحكومة فسلاحكم هو صوتكم ,امنحوه لمن سيريحكم

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:05

    – توجد قناة الجزيرة بقطر .

    -توجد اكبر وانشط سفارة اسرائيلية بقطر.

    -لا وجود للاحزاب والنقابات والجمعيات في قطر .

    -حلمنا ان نصبح كقطر لا احزاب لا جمعيات لا نقابات .

    -قطر المحاور الوحيد المقبول لدى الجماعات الارهابية في الافراج عن الرهائن .

    -الجزيرة تدافع عن الاسلام السياسي ( الاخواني/الداعشي/ القاعدي..)

    -الجزيرة لا تتحدث نهائيا عن الوضع في ايران .

    -الجزيرة تتحدث عن الاحتجاجات والمظاهرات في الدول الاسلامية وبمجرد انطلاق الحرب الاهلية تنتقل الى دولة اخرى.

    -الجزيرة القناة المدافعة عن المقهورين حرمت الفقراء من فرجة كاس العالم الاخيرة ومتعتهم مجانا بمشاهد الدبح والقتل والبشاعة.

    لهذا كله نحبك يا قناة الجزيرة .

  • صاغرو
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:39

    السؤال الحقيقي كيف سمح للجزيرة بأن تلعب دورا أكبر منها وأكبر من الدولة التي صنعتها.
    بل كيف تتحدث الجزيرة عن الديموقراطية في حين أن نظام الحكم في قطر أوليغارشي.
    بسبب الجزيرة دمر العراق، ودمرت ليبيا، وسوريا
    أنظروا هل يعجبكم ما تتعرض له السوريات والعراقيات " لماذا" على طريقة فيصل القاسم لا تتحدث الجزيرة عن ذلك؟
    كم من الأيتام والمعطوبين عندما أرى السوريات يتسولن في المغرب ألعن كا من ساهم في ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
    يجب أن نكون واضحين داعش هي جيش غير نظامي لبعض الأنظمة الديكتاتورية التي التقت مصالحها مع مصالح الصهيونية و الإمبريالية ومن يقول أم أمريكا هي التي تمول داعش فهو بدون عقل نعم قد يكون السلاح أمريكيا أو فرنسيا ولكن من دفع الفاتورة؟

  • molgam
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:49

    كنت اعتقد ان هذا الصحفي ذو قدرة هائلة من الناحية التقافية والسياسية انه مصري الاصل ,لكن انه مغربي ابن مدينة مراكش ,هذا يدل على ان المغرب لايهتم بابنائه ولهذا يتركونه والعيشفي الغرب كما فعلت انا ايضا

  • najde khalid
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 19:27

    ا للهم افعل بنا خير.ول احول و لا قوة الا بالله

  • مغربي مقيم في إيطاليا
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 19:42

    أريد ان أقول لهذا المغربي المتباهي بالجزيرة انها وصلت لهذا الثراء بفضل النصب والنهب لأموال العرب عن طريق الرياضية انها غاشمة تمص دماء المسلمين

  • marocain
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 20:40

    لوتحققت من ال IPمصادر التعليقات ومن يثمنها لاكتشفت ان هناك جانب كبير منه من خارج البلاد منهم مسخروا الاعداء اعداء الوطن والمواطنين الدين يسخرون لللعب على هده الوثرة بتقمص الشخصية المغربية لنشر مزيد من الريبة والشك داخل القراء واخرون من المرتزقة والعملاء الحاقدين كرقم11 و 22 ومن على شاكلتهما لعنة الله عليهما ينفثان سموم الحقد والكراهية لبث ايضا الريبة بين المغاربة ولا اعتقد ان المغاربة اغبياء

  • amir abdo
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 20:45

    أحبك في الله و أحترمك أخي عبد الرحيم،و نعم الصحفي

  • mohamed majd
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 20:56

    يشرف كل المغاربة. اما العدميون فلا ينتجون ولا يتقدمون. الرجل سفير ونعم السقير. ان تفرض وجودك داخل المجتمع الاخر فهذا مكسب لكل المغاربة. لانحقد على مغربي مثلنا خصوصا من اعتمد على مؤهلا ته.

  • ايت الراصد:نيويورك
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 21:08

    نعم ان هناك قلقا كبيرا يعيشه مغاربة الخارج نحو بلدهم ولهذا هاجروا بحثا عن الأمن الشامل :العقدي الثقافي الاقتصادي الاجتماعي..وهذا لن تجده في المغرب لماذا ؟لان هناك باختصار العائلة الملكية المخزنيةومحيطها من المنبطحين …أعضاء الحكومة نموذجا- تعتمد في تسيير البلاد على استعباد العباد !!؟؟

  • كريمة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 23:04

    اللهم من أراد خيرا ببلدنا فأعنه وانصره ومن أراد بالمغرب شرا فاشغله بنفسه يا أرحم الراحمين

  • hicham
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 01:05

    اولا بسم الله الرحمان الرحيم
    ربما تكون محقا يا استاد عبد الرحيم فقراء في كلامك لكن مشكلة المغاربة المقيمين بالخارج انهم ينتقدون ويحللون الوضع المغربي من الخارج ربما دلك راجع لتاثير الدول الغربية عليهم ويريدون نفس النسخة دون ان يساهمو باي شيء بكل بساطة ثم ان المغرب بكل الاحوال يسير بخطى جيدة نحو التقدم والازدهار بالرغم من كل العوائق التي يعرفها الجميع ثم لو كان المغرب مثل دولة قطر جغرافيا او ديمغرافيا لاصبح المغرب جنة فوق الارض .

  • الراجي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 02:23

    لمن ينتقدون الصحافة في المغرب، أنا ارى ان الصحافي هو نتاج لما هو مادي اي ان الصحافة في المغرب مهنة لجلب الراتب الشهري فقط.. وليس لها ارتباط بالمبادئ ومن يتحدث بمبادئه يجد شبابيك السجون في انتظاره …

  • ZIDDOUH
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:23

    TANT ET AUSSI LONGTEMPS QUE LES PUISSANT L DU MAROC EN TOUTE SORTE PAR APPARTENANCE AU SYSTEME DE L ETAT OU PAR LE RESEAUTAGE A CE SYSTEME SONT LOIN DE LA MAIN DU PEUPLE QUI ARRETE LE MALFAITEUR ET LE VOLEUR ET LE CAMOUIFLEURE .TANT QUE LA MAIN DU PEUPLE EST LIGOTÉ DERIERE SON DOS PAR UN PARLEMENT DE FACADE ET DES PARTIE BIZBILLE QUI SONT LE PRODUIT DE L INTERIEUR DONC DU SYSTEME.TANT QUE LA VOLONTÉ DU PEUPLE EST BRIMÉ ET JETÉE PAR TERRE PAR LEPLUS PETIT FONCTIONNAIRE DE CE SYSTEME LE MAROC RESTE SUR LE FEU ET SA MARMITE PEUT EXPLOSER A N IMPORTE QUEL MOMENT CAR LES FRUSTRATIONS SONT LE SEUL HERITAGE DE LA GRANDE MAJORITÉ DU PEUPLE DU MAROC.LES RICHES ILS ONT LEUR MAISON,LEUR VOITURE LEUR CARTIER ,LEUR ECOLES ET UNIVERSITÉ ,LES POSTES ET L ARGENT QUI ATTENDS LEURS ENFANT DANS UN MAROC QUI APPAUVRIT LES PAuvres et prepare son implosition.ALLAH YOSTOR

  • abdelcanada
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:55

    ع بد الرحيم فقراء ومحمد العلمي ومراسل ااخر في امريكا نسيت اسمه هم مفخرة ليس للمغرب فقط بل للعالم العربي برمته .نظرا لثقلهم ووزنهم االمهني لاداعي لذكر حرفيتهم no comment

  • حميد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:46

    انت محظوظ لانك وجدت من يرسلك الي لندن لتتابع دراستك .فلوا بقيت غي البلاد لكنت شيا اخر

  • slimane de setif
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:56

    احترم كثيرا هذا الرجل، كفاءة والتزام وخاصة تواضع وهي الصفة التي يفتقدها باقي صحفي القناة القطرية حتى تخالهم نجوم هوليوود

  • DHARIF
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 21:06

    صديق الدراسة طموح بنى مستقبله بجذ و عصامية و كان مهؤوسابمادة الانجليزية في استراحة العاشرة من احدى ايام السبعينات كنا نلهو انا اطبل على احدى الطاولات و هو يردد اغنية من خياله بالانجليزية مفادها ايدونت لايك سكول بكوز اتووز فيري اولد فوقع اضراب في تلك اللحظة دون ان نكون طرفا في ذك و تمت مساءلتنا بحيث تبث للمؤسسة حسن نيتنا اتمنى للصديق العزيز التوفيق و مزيد من التالق

  • ahmed
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 22:06

    الاعلام و رجاله يحملون الاطنان من الدنوب والمعاصي لانهم اعطوا ومازالوا يعطوا تقارير كادبة عن الوضع بالمغرب .فهو من سوء الى اسوء وليس في تقدم.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب