الإدريسي يحذر من تداعيات فراغ "منصب المغرب" في جنيف

الإدريسي يحذر من تداعيات فراغ "منصب المغرب" في جنيف
الأحد 21 شتنبر 2014 - 12:17

خلال مشاركته في الدورة السابعة والعشرين من مجلس حقوق الإنسان بجنيف السويسرية باسم البرلمان المغربي، اعتبر عبد الصمد الإدريسي، عضو لجنة العدل والتشريع، أن مشاركة المملكة تتيح توضيح الوضعية الحقوقية ببلادنا، والمسار الذي خطته في المجال الحقوقي”.

وقال الحقوقي المغربي والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية، في حوار لهسبريس من داخل مجلس حقوق الإنسان، إن “أهم مكسب للمغرب هو إظهار الصورة الحقيقية لبلادنا والتطور الذي تعرفه”، مشيرا في هذا الاتجاه إلى “تصحيح المشاركة لبعض المغالطات التي يروجها بعض خصوم المملكة”.

رئيس جمعية محامي العدالة والتنمية، قال إن هاجس الدفاع عن القضية الوطنية وحضور الجمعيات من الأقاليم الجنوبية للمملكة يجب أن يدفعنا إلى تشجيع الجمعيات الجادة والعاملة في الميدان، مشددا على ضرورة أن “يكون الحضور أكثر فاعلية ومردودية”.

ورغم إشادته بالدور الذي تلعبه البعثة المغربية، إلا أن البرلماني الشاب عن الحزب الحاكم نبه “أنه من غير المقبول أن يبقى منصب ممثل المغرب بجنيف فارغا طيلة هذه المدة”، مذكرا بحساسية الموقع وخطورته، وما له من رمزية حقوقية وسياسية.

في نظركم ما الذي يمكن أن يجنيه المغرب من مشاركته في دورات مجلس حقوق الإنسان؟

قبل الجواب عن المكتسبات التي يمكن أن يجنيها المغرب من مشاركته في دورات مجلس حقوق الإنسان أو حتى غيرها من المنتديات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، لابد أن أشير أن المغرب ممثل في هذه الدورة من خلال وفد رسمي مكون من التمثيلية الدبلوماسية في جنيف، ومن المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، ومن العديد من القطاعات الحكومية، كما أن هناك تمثيلية جمعيات مدنية وحقوقية كثيرة حاضرة في هذه الدورة وغيرها من الدورات، بالإضافة إلى الحضور البرلماني من خلال عضوين من مجلس النواب.

هذه التمثيلية والحضور المتنوع ستكسب بلادنا من خلاله الكثير، على مستوى توضيح الوضعية الحقوقية ببلادنا والمسار الذي خطته بلادنا في هذا المجال، ذلك أن مجلس حقوق الإنسان كآلية ومؤسسة أممية دورية تعرض فيه العديد من التقارير والقضايا التي تهم جميع بلدان العالم ومنها بلدنا، وكذا كل قضايا حقوق الإنسان.

وبذلك فان أهم مكسب نكسبه هو إظهار الصورة الحقيقية لبلادنا، والتطور الذي تعرفه، وكذا تصحيح بعض المغالطات التي يروجها بعض خصومنا.

المغرب اختار بشكل طوعي الانخراط في المنظومة الحقوقية العالمية، بل أكثر من ذلك فإنه يستدعي العديد من المراقبين الأمميين وفرق العمل لمراقبة وضعيته الحقوقية، لذلك فإن هذا الحضور لن يكن إلا معززا لوضعية حقوق الإنسان في بلادنا، وداعما لمزيد من تطورها، وتجاوز ما يمكن أن يكون من تجاوزات وانتهاكات.

وكيف تقيمون مشاركة المغرب في هذه الدورة التي شاركتم فيها؟

لا بد بداية أن أنوه بالمجهود والعمل الذي تقوم به التمثيلية الدبلوماسية هنا في جنيف رغم محدودية الإمكانيات وقلة عدد أعضائها، الذين يطلب منهم التصدي لمناورات خصم يرصد كل الإمكانات لبعثاته الدبلوماسية ولو على حساب تنميته الوطنية.

و لابد أن أشيد بالدور المتميز للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان وأطرها، وخاصة السيد المندوب الوزاري المحجوب الهيبة الذي يشتغل بوطنية عالية وتفان، والذي جعل من وفاء المغرب بالتزاماته الحقوقية أولى أولوياته.

كما أن الجمعيات المدنية والحقوقية في العموم كانت تتحلى بحس وطني عال وجدية ونضالية كبيرة، رغم ما قد يكون لها من ملاحظات على الوضعية الحقوقية ببلادنا، وما تسجله في بعض الأحيان من تجاوزات أو حتى انتكاسات.

إلا أنه من غير المقبول أن يبقى منصب ممثل المغرب بجنيف فارغا طيلة هذه المدة خاصة بعد انتقال الممثل السابق السيد عمر هلال إلى نيويورك، خصوصا ونحن نعلم ما لهذا الموقع من حساسية وخطورة، وما لجنيف من رمزية حقوقية وكذا سياسية.

أقول هذا الكلام لقناعتي بأن البعثات المغربية في مثل هذه المنتديات يجب أن تكون تحت إشراف وزارة الخارجية وتوجيهها، وتنزيلا للسياسة العمومية التي تصوغها بتنسيق مع المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان.

كما أن هاجس الدفاع عن القضية الوطنية وحضور الجمعيات من الأقاليم الجنوبية للمملكة يجب أن يدفعنا إلى تشجيع الجمعيات الجادة والعاملة في الميدان، ليكون الحضور أكثر فاعلية ومردودية، ذلك أن الحضور للمنتديات الدولية والتأثير في صناعة القرار وتوجيه الرأي يجب أن يستند إلى مناضلين حقوقيين حقيقيين يحملون القضية بأرواحهم وقلوبهم.

لذلك يمكن أن أقول لك أن مشاركة المغرب سواء كوفد رسمي أو هيئات مدنية، كانت مشاركة مشرفة لبلادنا، إلا أنه يمكننا تطوير أدائنا أكثر.

كحقوقيين ما الذي يمكنكم الاستفادة منه في مثل هذه التظاهرات العالمية؟

حضرت إلى جنيف للمشاركة في الدورة السابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان ممثلا لمجلس النواب أنا وزميلي منصور لمباركي، إلا أن صفتي الحقوقية لا يمكن نفيها، لأن المتشبع بالنفس الحقوقي لا يمكنه تجاوزه هكذا.

لذلك قمنا بربط علاقات بعض الوفود المشاركة سواء رسمية أو نشطاء حقوقيين وجمعيات مدنية وأهلية، إلا أن الأهم هو الخلاصات التي يمكن من خلالها المساهمة في تطوير المنظومة التشريعية في بلادنا، وكذا حث مجلس النواب على الاعتناء أكثر بموضوع حقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 12:40

    اتمنى ان يتم تعيين سفير للمغرب بجنيف يكون من النوع المتمرس في السياسة و الدبلماسية و يكون بالدرجة الاولى من له خبرة و على اطلاع واسع بقضيتنا الوطنية و ان يكون كذالك على دراية بسياسة النظام الجزائري فذالك المنصب يجب ان لا يخرج عن القاعدة و هي ان هناك عدو متربص ليل نهار بمصالح المغرب العليا و يجب مواجهته بالرجل الذي يعرف و يتقن اللعبة اما بخصوص السيد حسن البوكيلي فيبدو لي انه مازال شابا و ربما فاتته اشياء عن جذور النزاع المغربي الجزائري فحينما كنت اسمعه يطلب من الجزائر الانخراط لاجل حل لنزاع الصحراء و هو الاقرب الى الاستجداء فهمت انه لا يعرف منطق التعامل مع ذالك النظام فالنظام الجزائري ذالك الكلام هو الذي يجعله يتعنت و يظن انه بعيد عن النزاع لكن اللغة التي يفهمها ذالك النظام و تؤلمه هي ان البوليزاريو لا شيء و ان مشكلة الصحراء المغربية هي ثنائية بين البلدين اما البوليزاريو ما هو الا منظمة ارهابية مرتبطة بمخابرات الجزائر و كان عليه ان يركز على مخيمات تندوف و ضرورة احصائهم و تحديد هويتهم و معرفة جنسياتهم طبقا لقرارات مجلس الامن حتى يجعلهم في موقع الدفاع عن النفس

  • المهدي
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:08

    الامر لا يتعلق بإهمال ممثلين المغرب في جنيف بقدر ما يكون وراءه توجيه رسالة غاية في الذكاء مؤداها ان المغرب اذ يكتفي في الوقت الحاضر بمقارعة خصومه امام المنتظم الدولي على مستوى القاىم بالأعمال حسن البوكيلي الذي تعلم كيف يرد الصاع ، فإن نقل الأمور الى مستوى اعلى بتعيين ممثل اكثر احترافية ووزنا تبقى رهينة بتطور الخط البياني للنزال داخل حلبة جنيف ، ولعل ما يغيظ الجار الشرقي ان تضعه في مواجهة الابن الأصغر ، بعد سحب عمر هلال ، وان تؤجل مسألة تقوية ترسانة جنيف مادام في مستوى النزال .

  • راي اخر
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 13:12

    لا تنتظروا من حزب العدالة والتنمية ان يقدم شيئا لهذا البلد في السياسة الخارجية. من غير المنطقي ان حكومة فشلت في تدبير الشؤون الداخلية للبلد ان تعمل شيئا على المستوى الخارجي. فكل قرارات هذه الحكومة المتسلطة تطبعها الارتجالية والتسلط وتهميش الاخرين. ابتلينا بهذه الحكومة نسأل الله العفو والعافية

  • radouan
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 15:21

    نحن نطلب من منظمة حقوق الانسان حرية تنقل المغاربة خارج المغرب
    ومن حكومة المغرب توفير حقوق متطلبات الانسان الحقيقية في المغرب مثلما تتوفر في كل الدول الغربية وتسمى الشوماج على الاقل لان المغرب اغنئ من سويسرا في ثرواته الطبيعية

  • abdo
    الأحد 21 شتنبر 2014 - 18:46

    actually we ll never believe in anything that is led by such government as it is so clear that it failed to govern even local matters let alone issues like human rights they are the first to break such right in terms of a lot of issues that took place recently

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا