لاو: فراغُ المساجد دَفَعَنا إلى تنظيم "شرطة الشريعة" بألمانيا

لاو: فراغُ المساجد دَفَعَنا إلى تنظيم "شرطة الشريعة" بألمانيا
السبت 27 شتنبر 2014 - 11:10

هيمنت أخبارها مؤخراً على الإعلام الألماني كما لو أنها فرع لـ”داعش” نبتَ فجأة على أرض دويتشلاند. فجأة نسي الألمان قطار مدينة ‘فوبرتال’ المعلّق وحوّلوا اهتمامهم إلى مجموعة من الأشخاص ترتدي سترات برتقالية كُتب عليها “شرطة الشريعة”. كَثُرت التقارير الإعلامية وازدادت تصريحات المسؤولين وأصدرت الجمعيات الإسلامية بياناتها.. هل ألمانيا في خطر؟ هل التيّار المتشدّد الإسلامي قد تقّوى لدرجة تنظيمه لدوريات تفرض الحجاب وتمنع شرب الخمر؟

في ليلة سبت باردة من هذا الشهر، استقبلنا سفين لاو “آبو أدم” في مسجد “دار الأرقم” بمدينة فوبرتال، هو الرأس المُدبّر لهذه القصة المسماة “شرطة الشريعة”، وهو أحد أشهر الوجوه الألمانية التي اعتنقت الإسلام وارتبطت بما يصفه الإعلام الألماني “الإسلام الراديكالي”، لدرجة أن مجلة محليّة وصفت سفين بعدو ألمانيا.

اعتقدنا أن اللقاء به سيكون صعباً، بما أن ذكر اسم “أبو آدم” في ألمانيا يخلق قليلاً من الرهبة، فحتى جمعيات إسلامية حذرتنا من التواصل معه، غير أنّ الرجل أبدى استعداداً كبيراً للحوار عندما علم بأن الصحافي الذي يرغب في محاورته يعمل لجريدة مغربية، خاصة وأنّ علاقته بالإعلام الألماني ليست على ما يرام. ليكون هذا الحوار هو الأوّل من نوعه الذي يجريه سفين لاو مع وسيلة إعلامية، منذ أن تمّ الإعلان عمّا يُعرف بـ”شرطة الشريعة”.

بداية، هل صحيح ما تداولته وسائل إعلامية عن قيامكم بتنظيم دوريات منتظمة لِما يدعى بـ”شرطة الشريعة”؟

من حيث الاسم نعم، لقد نظمنا مجموعة من الخرجات، الأولى منها كانت قبل شهر تقريباً، ارتدينا فيها سترات برتقالية حملت اسم “شرطة الشريعة”، غير أن السلطات الأمنية بالمدينة منعتنا في الخرجات الموالية من ارتداء هذه السترات بعد الجدل الكبير الذي رافقها، مقابل السماح لنا بجولاتنا ما دمنا لا نخرق قوانين البلد.

ما الهدف من “شرطة الشريعة”؟

نحن نعمل بمنطق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. بمعنى أننا ندعو المسلمين إلى الالتزام بدينهم والابتعاد عمّا يسيء إليه. نريد دعوة المسلمين إلى العودة إلى المساجد التي صارت فارغة منذ أمد بعيد. فقبل مجيئك بأيام، كنا قلة قليلة في هذا المسجد، أما اليوم والحمد لله، فالعدد ازداد ومن المُرتقب أن يرتفع في الأيام المقبلة، وذلك بفضل خرجاتنا في شوارع المدينة، والتي من خلالها نذّكر الشباب المسلمين، ممّن يرتادون الحانات والملاهي الليلة وصالات القمار، بدينهم وبثقافتهم.

هل تدعون إلى الإقلاع عن هذه العادات عن طريق النُصح، أم أنكم تجبرون الشباب المسلم الذي تصادفونه، بضرورة تتّبع تعاليم الدين الإسلامي، ما دام اسم “شرطة” يوحي إلى هيئة تفرض احترام قوانين معيّنة؟

دعني أؤكد لك بداية أن فكرة ارتداء سترة تحمل اسم “شرطة الشريعة” تعود لأحد الشباب (يشير بيده إلى شاب ألماني معتنق للإسلام)، ورغم أنني شخصياً عارضت الفكرة في البداية، إلّا أنني وجدتها فرصة لإثارة الاهتمام ولجذب الناس إلى نشاطنا، لذلك قرّرت أن يتم ارتداء السترات مرّة واحدة فقط قبل أن تحجز عليها الشرطة.

سفين لاو “أبو آدم”

إجابة عن سؤالك، لا يمكننا إجبار المسلمين على الصلاة وليس بوسعنا فرض الشريعة على أيّ أحد. فكل ما نقوم به في خرجاتنا وجولاتنا، هو الحديث بشكل ودّي مع الشباب وتذكيرهم بأن ما يفعلونه منافٍ تماماً لدينهم. صحيح أن لفظ الشرطة قد يدّل على تنظيم للسلطة، لكننا استعملنا هذا اللفظ فقط كإحالة على الطريقة التي تتجوّل بها الشرطة الألمانية دون أن تمنع أحداً من مباشرة حريته الخاصة، وذلك هو ما نفعله نحن، حيث نتجوّل قرب الملاهي وصالات القمار على شكل مجموعات، ونعمل على الحديث مع المسلمين بشكل ودي للغاية دون إحراج ودون تدخّل في حرياتهم الشخصية.

ولكن الشرطة الألمانية لا تتدخل أبداً في حرية الآخرين إلّا عندما يتم خرق القانون الألماني؟

نحن كذلك لا نتدخل. النصح الذي نقوم به لا يستند على اقتحام حرية الآخرين، فالقانون الألماني لا يسمح لنا بهذا، ولكننا نعمل على التجوّل كجماعة ملتزمة بالدين الإسلامي، تعلن استعدادها للحديث مع المسلمين فقط عندما يريدون. فعندما نقف مثلاً قرب ملهى ليلى، ويرانا شاب مسلم يريد الدخول، فالأكيد أنه سيخجل وسيحسّ بتأنيب الضمير، تماماً كما لو أنه قد شاهد والده أو فرداً من أفراد عائلته.

كما أن الكثير من الشباب المسلمين يتوجهون للحديث إلينا عندما يلتقون بنا قُرب مثل هذه الأماكن، حيث يؤكدون لنا أنهم سيقلعون عن عاداتهم القبيحة، ونحن نستقبلهم بالأحضان ونُعرب لهم عن رغبتنا في أن ينضموا للصلاة معنا في هذا المسجد. فتجوالنا لا يعتمد على إجبار الآخرين على التخلي عن أنشطتهم، ولا حتى على الحديث معهم دون رغبتهم.

ولكن كيف تتأكدون من أن الملهى الفلاني سيتوجه إليه بعض المسلمين؟

(يضحك..) المسلمون يوجدون في ألمانيا بكثرة، ومن الصعب للغاية أن تجد فضاءً في هذه البلاد لا يتواجد به مسلمون.

كم عدد أفرادكم في “شرطة الشريعة”؟

نحن تقريباً 11 شاباً، بيننا من هم ألمان، ومن تعود أصولهم لبلدان مسلمة.

إذا كان الأمر كما تشير، فكيف تفسّر ردود الفعل القويّة التي ظهرت لدى الدولة الألمانية، ومنها ردّ وزير الداخلية الذي قال إنه لن يتم التسامح أبداً مع مثل هذه التنظيمات التي تحاول حسب قوله فرض قوانين معيّنة؟

دار الأرقم بمدينة فوبرتال

نحن لا نريد فرض أيّ قانون، وليس لنا الحق في ذلك. أكبر أهدافنا من هذه الخرجات بشكل عام، هو أن يتم فتح حوار حول الشريعة، وأن يعرف الشعب الألماني حقيقتها بعيداً عن كل محاولات التشويه والافتراء. فللأسف، يعتقد الناس هنا أن الشريعة هي رجم الزاني وقطع يد السارق، بينما هي أكبر من هذا. نريد أن يعرف الألمان عُمق الإسلام، وأن يعوا أن الشريعة هي رحمة وليست عمليات بربرية.

ولكن هذه الحدود التي ذكرتها توجد في الشريعة الإسلامية؟

نعم هي موجودة، لكن القوانين الألمانية تمنع إقامتها. لذلك فنحن نبتغي إظهار الجوانب الأخرى للشريعة، كالالتزام بأركان الإسلام، وفعل الخير، والإحسان للوالدين، والابتعاد عن الدعارة والمخدرات والميسر. مثل هذه المبادئ تتسامح معها الدولة هنا ولا يمنعها القانون، لذلك نعمل على نشرها.

كيف تختارون أعضاء “شرطة الشريعة”؟

كل مسلم بإمكانه الانضمام إلينا، وأن يساهم معنا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، شريطة الالتزام ببعض القوانين الداخلية كعدم الحديث مع الناس في خرجاتنا، فأنا الوحيد الذي يملك الحق في التواصل الشفوي مع الآخرين.

لو وجدت مواطنا يقبّل فتاة في الشارع العام بألمانيا، وهو ما يعتبر شيئاً عادياً هنا، هل ستتدخل للنهي عن المنكر؟

القانون لا يسمح لنا بذلك هنا أخي، علماً أن هذه الظاهرة لا تقتصر فقط على الدول الغربية، فقد شاهدت بعيني سلوكيات مماثلة في دول عربية.

علاقة بالدول العربية، هل لديكم علاقة ما بتنظيم “داعش”؟

أنا أجاهد بلساني وليس بالرشّاش، ولا علاقة لي بهذا التنظيم. زد على ذلك أن العلماء الذين أتبعهم، كالشيخ عبد العزيز الفوزان، ينتقدون “داعش” ويجدون أن أفعالها بعيدة عن الإسلام. لن تكون لي علاقة أبداً مع تنظيم يقتل المسلمين باسم الإسلام، وهذا أمر أكدته أكثر من مرة.

وماذا عن قتل غير المسلمين؟

في حالة الحرب يمكن أن تجد بعض الأسباب التي تدفعك إلى قتالهم، لكن بشكل عام أعطى الله الحق في الحياة على هذه الأرض لكل إنسان، بغض النظر عن دينه. كما أنني أختلف مع “داعش” جذرياً في تحطيمها لدور عبادة غير المسلمين، وفي قتلها للأبرياء دون حق.

ولكن سبق لأربعة سلفيين أن وضعوا قبل سنتين قنبلة في محطة القطار الرئيسية بمدينة بون، وقالت وسائل إعلامية ألمانية إنك على علاقة بهم؟

أبداً، هذا إرهاب، وهذا أمر غير مقبول في الإسلام، لا يمكنني كمسلم أن أضع قنبلة تقتل الأبرياء.

سفين لاو وبعض أفراد شرطة الشريعة

هل تحقق معك الدولة الألمانية بشكل دوري؟

نعم، كثيراً ما تأتي عناصر الشرطة إلى منزلي بمدينة “دوسلدورف” كي تبحث عمّا يؤكد شكوكها دون أن تجد أي شيء. منذ سنوات طويلة وهم يحاولون العثور على دليل واحد يُدينني، لكنهم لم ينجحوا في ذلك، لأنني أصلا لا أملكه.

لكنهم نجحوا في حظر نشاط جمعيتك “الدعوة إلى الجنة”؟

فعلاً، غير أنهم لم يكتفوا بذلك، بل حظروا كذلك نشاط مسجد السنة الذي كنت قد أسّسته رفقة بعض الإخوان، فبعدما أعلننا عن رغبتنا فتح مدرسة إسلامية، تصدّت لها فئات واسعة من المجتمع الألماني. ورغم أننا أوكلنا محامي للدفاع عن المسجد، إلّا أننا تنازلنا عن الدعوى بعد ذلك عندما تأكدنا أننا سنخسرها.

المتتبع لمسارك، يرى أن لست فقط مُطارداً من ألمانيا، بل حتى من دول عربية، فقد منعتك مصر من دخول أراضيها سابقاً.

صحيح، ولكن ليس بسبب أفكاري، بل بسبب الوضع الأمني في مصر، حيث كنت قد فكّرت في زيارتها بعد سقوط مرسي، ولكن المشاكل الأمنية في مصر أجلّت سفري ووضعت اسمي في قائمة غير المرّحب بهم في تلك الفترة.

وماذا عن المغرب؟

أزور المغرب من حين لآخر، ولعلمك فزوجتي مغربية من مدينة الناظور، ولي معها خمسة أطفال. تجوّلت في مدن الدار البيضاء، طنجة، والرباط. وبكل صراحة فأنا معجب بالمغرب كثيراً.

لديك علاقة مع تنظيمات سلفية مغربية؟

لا، أزور المغرب فقط من أجل اللقاء بعائلة زوجتي، أو اللقاء ببعض الإخوان الذين أعرفهم بشكل شخصي.

من يدفع إيجار هذا المسجد التي نتواجد به حالياً؟

يبلغ إيجار مسجد “دار الأرقم” حوالي 400 أورو شهرياً، وهو ليس بالثمن الكبير، حيث تكفي تبرّعات المصلين لأدائه. الحمد لله نلتقي في هذا المسجد من أجل الصلاة وتقديم دروس العقيدة، ويوماً بعد يوم يزيد عدد المنضمين إلينا، خاصة من الشعب الألماني، الذين يجدون في دروس العقيدة التي أقدمها باللغة الألمانية، فرصة للتعرّف على هذا الدين.

كتاب يستعمله سفين لاو في دروسه بالمسجد

وماذا عن “آبو آدم”، كيف يجني عيشه اليومي؟

أعيش فقط بمساعدات الدولة للعاطلين. لم أعد أجد عملاً بسبب وجود اسمي على القوائم السوداء. لا أحد يرغب في توظيفي عنده.

إذا كنتَ بكل هذه البساطة، فلماذا تحاربك الدولة الألمانية وينظُر إليك الإعلام الألماني كما لو أنك عدو؟

الدولة تريد عدواً لها، لأنها تعاني من بعض المشاكل، وتريد إخفاءها عبر إلصاق المشاكل بالسلفيين. لكن بشكل عام تبقى ألمانيا أفضل من دول عربية ومسلمة كثيرة، أينَ لا يمكنك حتى الدعوة في الشوارع العمومية.

كيف ترى القوانين الألمانية في علاقتها بالإسلام؟

النظام الاجتماعي هنا جيد، لكن المشكل أن ألمانيا لا تعترف بالإسلام كما تعترف بالمسيحية أو اليهودية، فهي لا تسمي المساجد باسمها ولكنها تعتبرها مجرد نوادي، كما أن ختان أطفالنا لا يتم بيسر، ونعاني من صعوبات في مباشرة بعدض شرائعنا كذبح أضحية العيد. باختصار الدولة هنا لا تتفهم خصوصية الإسلام.

هل تؤمن بالديمقراطية الألمانية؟

أؤمن فقط بالله والرسول صلى الله عليه وسلم وبالشريعة. لا أؤمن بالديمقراطية، وهذا رأيي. أفضل قاعدة سياسية هي الحكم بقانون الله وليس بقوانين البشر.

هدفك في هذه الحياة؟

هدفي هو نشر مبادئ الإسلام في ألمانيا، وأن تصل رسائلي إلى كل بيت ألماني. أوّد أن يعرف الشعب الألماني عن عظمة محمد صلى الله عليه وسلم.

إذن أنت تعتقد أنّ الإسلام سيسود في ألمانيا؟

من الممكن، فأكثر من 10 آلاف ألماني يتحوّلون إلى الإسلام سنويا. قد يحدث ذلك في يوم ما، لكن ليس الآن.

لو تحقّق هدفك ذات يوم، وساد الإسلام في ألمانيا، هل تعتقد أنه لا زال بإمكاننا تطبيق الشريعة كما كانت في عهد الرسول (ص)، ومن ذلك تطبيق الحدود؟

نعم يمكن ذلك، فالأزمنة لا تتغير، والله تعالى يقول “اليوم أكملت لكم دينكم”. الدين يبقى هو نفسه مهما اختلفت الأزمنة.

كرّرت ذكر آيتين كريمتين في الدرس الذي قدمته اليوم أمام رواد المسجد، وهما ” قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)”.هل تعلم أن محمد عطا، قائد هجمات 11 سبتمبر 2011، بدأ رسالته للماستر بهاتين الآيتين؟

هذه آيات في القرآن الكريم ، وجميع المسلمين يقرؤونها. المشكل قد يكمن في بعض التفاسير وليس في الآية في حد ذاتها، فنحن لا نرى أبداً أنها تحثّ على قتل غير المسلمين كما وقع في تلك الأحداث.

‫تعليقات الزوار

72
  • ramzi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:22

    عقيدة سليمة و مبادرة مستحسنة من شباب واعي

  • عبدو
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:28

    كما يقول المثل
    النص فأورروبا سلموووا
    والنص فالمغرب هبلوووا

  • FASSI
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:31

    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله الله اكبر
    حوار شيق.وجدته يفهم الاسلام خيرا مني.
    النصارى يدخلون في الاسلام ونحن بافعالنا نخرج منه.

  • سعيد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:40

    السلام عليكم ورحمة الله ، أ هاده طريقة ال داعش ل غزو أوروبا ؟ على ما يبدو من هذا التقرير ، كم من الوقت يلزمنا حتى نرى الاعلام السوداء ترفرف في شوارع فرانكفورت أو باريس أو لندن لقد فات الأوان مع الأسف الشديد ، لأن هذا الفيروس الخطير انتشر و بسرعة فماذا على المجتمع الدولي القيام به ؟ اللهم اجعل العالم خالي من هؤلاء الخونة . ليسوا مسلمين حاشا أن يسمو ب دالك.

  • ibn Rochd
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:43

    Nous avons besoin de discrétion en occident, l atmosphère est franchement hostile aux musulmans et les frères doivent être conscients des conséquences de leurs actes sur notre communauté et sur sa présence même dans ces pays qui ne sont laïcs que pour certaines choses mais leur identité profonde est et restera judéo chrétiennes, l islam est un adversaire historique et la mémoire des peuples est vivace.
    Notre Oumma traverse une Période historique grave et rencontre de multiples problèmes de justice. De dictature et autres maux L'analphabétisme voulu par nos dirigeants etc etc. , a cela s ajoute les agressions judéo impérialistes . Non ce n est pas facile
    Mais en affrontant autant de défis notre Oumma en sortira grandie pour les générations futures mais il faut faire preuve de clairvoyance et d intelligence pour contrer autant de forces néfastes intérieures et extérieures

  • Hassane
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:44

    Les juifs control touts les media en alemane . Le journal Bild c'est le journal le plus vendu presque a le 50 p.c. du marchee . Bild est un journal juif . Les juifs atravers les media , l'economie et le sentiment de coulpabilitee pour la morts de juifs au deuxieme guerre mondial controlent toute l'alemane ..

  • Abdelaaziz
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:47

    Merci hespress pour cet interview
    C'est la vérité tout simplement, ce n'est pas chaque salafiste est un terroriste
    ce frère comprend mieux l'islam que nous
    les médias occidentales cherchent toujours à détruire l'image de l'islam dans leurs pays

  • rachid
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:48

    انظروا الى الاوشام على صدر وذراع حامل القميص.هؤلاء هم من يسمون ب:gang de rue..او عصابات الاحياء..في الغرب اصبحوا اكثر خطرا من المافيا نظرا لعنفهم.

  • اسفي وطني
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:52

    نرى انوار الدين في بلاد الروم والفرس نفقده في بلداننا الاسلامية ناموا يا علماء الامة وخصوصا علماء المغرب مادا تنتظر من عليم ماءجور سوى المدح والطاعة ولتبعية خوفا في قطع رتبه الشهرى والامتيازات شرط سكوته واخراصه

  • marouane
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:52

    عجباتني طريقة كيفاش كيهضر
    هدا هو الاسلام دين التسامح و الرحمة ماشي بحال دوك براهش ليمراض نفسيا "داعش" لخسرو سمعة ديال الدين الله ينتقم منهم
    اللهم انصر الاسلام و المسلمين

  • abdellah
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:53

    "يهدي الله لنوره من يشاء". من يقرء التاريخ يجد ان دين الإسلام ينصر و يجد عزه دوما عند الأعاجم قبل العرب.

  • oussama
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:01

    هادو سلمو او شدو الدين من راسو ماشي بحالنا مسلمين ة شادين الدين من الرجلين … الاعتدال ثم الاعتدال.

  • khatri
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:06

    نعم يمكن ذلك، فالأزمنة لا تتغير، والله تعالى يقول "اليوم أكلمت لكم دينكم". الدين يبقى هو نفسه مهما اختلفت الأزمنة.

    {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}

  • امين
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:10

    التطرف ملة واحدة انتظروا تكفيرهم للبلد الذي استقبلهم بالحضن ووفر لهم قوت عيشهم

  • ghani
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:11

    اناس صدوقو الله في اسلامهم اصبحت لهم همم ،واناس ورثوا الاسلام عن اباءهم لايعرفون له قدرا. مامن جريدة الا وتحارب الاسلام ماقرات يوما جريدة تعطي مقاربات صحيحة وافكار جديدة وانتقادات بناءة

  • ahmed
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:18

    هذا بمثابة درس للذين يعتدون على الناس بالسيوف والسكاكين بدعوى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

  • رشيد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:23

    السلفية الموجودة في هذا الوقت هي سرطان هاذه الأمة … العالم بأجمعه يعاني من هذا الورم … انهم يفهمون فقط القتل وقطع الرءوس …سيلقون حتفهم ايضا على يد الظالمين مثلهم …

  • انسان
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:24

    هاد المخلوقات الداعشية اينما حلت حل التخلف و الخراب. ادعو المانيا ان تكون حازمة معهم و عدم ترك المجال لهم. فان تقووا سيشكلون خطرا على ديموقراطية المانيا اللتي يستغلونها ابشع استغلال للوصول الى مآربهم الشيطانية.

  • قارئ
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:30

    المرجوا تصحيح خطأ التالي في الاية الكريمة أكملت و ليس أكلمت
    نعم يمكن ذلك، فالأزمنة لا تتغير، والله تعالى يقول "اليوم أكلمت لكم دينكم". الدين يبقى هو نفسه مهما اختلفت الأزمنة.

    شكرا

  • soufiane nz
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:38

    حوار شيق! لكن السؤال الأخير محرج شيئا ما.لأ ن أن تسأله حول أحدات سبتمبر… و إقتباس لآية من القرآن .كأنك تقول له أنك إرهابي كمحمد عطا… لكن الرجل ألماني و ذكي… حيث جوابه دبلوماسي … و قال أن الآية هي مجرد آية جاءت صدفة.مما يجعلني أنا كقارئ أسئل السي عزام .هل الآية(قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ لرَبِّ الْعَالَمِينَ) لها علاقة بالإرهاب? تمنيت دلك السؤال الدي سألته طرح من صحافي ألماني لا من مغربي مسلم.و السلام!!

  • rachid
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:43

    المانيا دولة ديموقراطية علمانية,لذى تسمح قوانينها بالدعوة السلمية لاي دين.
    ترى هل تسمحون في بلدانكم بالدعوة للمسيحية?
    هل راءيتم روعة العلمانية.الكل يمارس حريته الدينية دون خوف من ان يذبح.

  • WATANIONE
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:44

    بشكل عام تبقى ألمانيا أفضل من دول عربية ومسلمة كثيرة ، أينَ لا يمكنك حتى الدعوة في الشوارع العمومية ! فأكثر من 10 آلاف ألماني يتحوّلون إلى الإسلام سنويا !
    فمرحلة التمكين للإسلام والمسلمين تترى من كل صوب وحدب ! تحول كثير من الأروبيين إلى الإسلام في الآونة الأخيرة !
    فهناك فَرْقٌ شاسع بين مَغْرِبي مسلم بسبب ولادَتِه في بيئة مُسْلِمة !!! مَليئَة بالخرافات والشعْودة !!! وبين من أَسْلَمَ بعدَ دراسَة وبَحْث عَميقْ عَن الإسلام الحقيقي الأصيل !

  • Abdellah de l'allemagne
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:50

    الإسلام يتعرض في كل العالم للهجمة لأ ن أغلب الدول الإسلامية ليست لها قوة علمية و اقتصادية وووو…مثل هؤلاء أعتبرأغلبهم عملاء يعملون للمزيد من تشويه صمعة المسلمين في العالم. فلمدا لا ينصحون أولا د المسلمين هنا مثلا في أوربا بالدراسة والتعلم مكان الدهابإلى الجهاد…إحدروا من هؤلاء ان لا احثاج لغير مسلم ان يسلم لكي يخرب ديني .

  • الحمري البوسوني
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:50

    هذا الشخص بعث في نفسي شيئا من الغيرة .. كيف الالمان يمكنون الافراد من مزاولة عقائهم مع احترام القانون بينما العرب الذي انزل عليهم القران لا يفعلون ؟ لكن الله ليس له باي احد من العالمين نسب ولا قرابة و يفعل ما يشاء .. عملية اسبدال العرب او من ينتسبون اليهم بقوم اخرين يحبهم الله و يحبونه جارية على قدم وساق .. و علاماتها بادية للعيان وليس ذلك على الله بعزيز… كم عجبت و ضحكت عندما كان السؤال :
    هل تؤمن بالديمقراطية الألمانية؟
    فكان الجواب الصريح و البسيط :
    أؤمن فقط بالله والرسول صلى الله عليه وسلم وبالشريعة. لا أؤمن بالديمقراطية، وهذا رأيي. أفضل قاعدة سياسية هي الحكم بقانون الله وليس بقوانين البشر.
    هذا الشخص منسجم مع عقيدته و عقله و لا يجامل احدا… خوتنا في الوطن من العلمانيين و ما شابه لا يقبل منك مناقشة مسألة ايمانه ولكن اقواله و افعاله تنطق بغير ذلك فيعيشون العذاب الاليم مع قومهم ( الحروب و الفتن و النعرات ) و يذهبون الى" المجهول " بعد موتهم … فلا طالوا سماءا و لا أجروا في ارضهم ماءا .الله يهدينا تيدينا.

  • hamid de france
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:53

    ألمانيا العظيمة لقد جاءك التخلف العقلي وداعا للحريات وداعا للتطور مرحبا بالشريعه والهوس الديني

  • monaim
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:58

    ا لإسلام رحمة على العالمين وهدى ونور على المسلمين وأدعوا الله عزوجل أن يغفر لنا ويهدينا إلى الصراط المستقيم

  • بنهدي آدم
    السبت 27 شتنبر 2014 - 13:07

    إنها نفس عقيدة المغاربة الدعوة بالمعروف لا بالعنف.هذا الشاب تأثر إيجابيا بمصاهرته المغاربة.والله إني أحببته في الله. كل التوفيق للشعب المغربي

  • رشيد الأمازيغي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 13:08

    اللهم اهد المسلمين إلى معرفة تعاليم دينهم واتباع سنة نبيهم عندما أقرأ بعض التعليقات لبعض افخوة استغرب من بعض أفكارهم الداعية إلى ترك هذا الدين ونعته بالتخلف والإرهاب أقول لهؤلاء الإخوة اتقوا الله وقولوا خيرا أو اسكتوا فإن كل كلمة تقولها تحاسب عليها يوم القيامة

  • Abdel
    السبت 27 شتنبر 2014 - 13:23

    خلاصة القول : ألمانيا مشات فيها ،دخل معاها الفيروس ديال أبو جهل.

  • اغبالو
    السبت 27 شتنبر 2014 - 13:26

    عندو الزهر رآه في ألمانيا بلد الحريات. الماندة كاتجي حتى باب الدار شهريا، عندو الوقت و ما يكول بش أتفلا علی الناس. معضم المعلقون الذين جعلو منه رسولا، يقولون في تعليقات اخری أن المغرب لا يجب أن يفرق بين الدولة و الدين و أن الكفار يجب قتلهم، الخ. هذا هو منطق أحد أعنف الديانات في تاريخ البشرية. فين ما كاين شي تقطيع الرأس و القتل و التخلف إنما هم مسلمون. لو كان في دولة مسلمة لو كان وراو لبباه.

  • abdou
    السبت 27 شتنبر 2014 - 13:28

    من حسن حظكم كونكم تعيشون في دولة كافرة عادلة لا يظلم فيها مواطن وقضاء مستقل لا يتلقى تعليمات من أحد وإن تجرأ أحد وأراد أن يملي إرادته على القضاء توبع قضائيا ولو كانت أنجلا مغركل.أما المغرب فهو دولة إسلامية ظالمة فإن حاول أحد تقديم النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتم إتهامه بالتطرف والإرهاب ورميه في السجن بتواطؤ مع قضاء يجيد تنفيد التعليمات.

  • ناصح
    السبت 27 شتنبر 2014 - 13:42

    الى ا لمعلق رقم 5 الاسلام يدعو الى التوكل على الله مع اتخاد الاسباب والعمل وينهى عن الخمول والكسل والتواكل وما تاريخ الاسلام عنك ببعيد فقد كانوا متقدمين في الطب والفلك والهندسة وفي كثير من العلوم مع تمسكهم بدينهم باعتراف غير المسلمين بذلك . اليابان رغم بوديتهم الباطلة واليهود رغم تمسكهم بدينهم المحرف لم يمنعهم من التقدم . فالخلل ليس في الاسلام بل في المسلمين فلا تتجاهل

  • rooger
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:06

    وبالمناسبة انا متاكد ان هذا المدعوا لاو ومن هم على شاكلته يعتاش من التبرعات والمساعدات الاجتماعية لذالك كل تلك البهرجة لا تعدو ان تكون ماركوتينك واشهار لجلب المزيد من الزبناء وبالتالي المزيد من التبرعات…ولذالك قلت في تعليق سابق لو اصيب كل الالمان بهذا الڤيروس الاسلامي فوداعا المانيا، اكيد 1000 سنة الى الوراء…

  • MOJRIME
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:28

    هناك تجاوب مع العقل والدين يعرفون حدودهم المشروعة في المعاملة مع المجتمع الدي يعشون فيه .وقال ندعوا المنحدرين من الدول العربية الى الابتعادعن المحرمات والرجوع الى ذينهم .اما هذه الشرطة تعلمت امور الشريعة عن طريق الكتب والعلماء والبحث. وما عندهم من الوعي والاحتكاك بعلماء في الصناعة الحديثة وماعندهم من التطور في جميع المجالات بامكانهم فهم الديناكثر منا.والسلام.

  • سني
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:29

    ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم سبحان الله ولدنا مسلمين و نحن لا نبالي بهده النعمة  

  • لاديني مغربي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:34

    من حق البشر اعتناق الدين الذي يريدونه , ومن حقهم الدعوة أو إليه… شرط ألا يكون ذلك على حساب حرية الاخرين , حياتهم و راحتهم.

  • الاستغفار يرضي الله
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:36

    يا اخواتي المسلم فيه خير وما منا لايحب الله ورسوله وكل واحد له عمل صالح لا يعرفه الا الله كا ن ينفس كربةًوكل واحد منا لايبد ان يشعر بالندم ادا اساء في حق نفسه و يستغفر الله:الحمد لله على رحمة الله وفضله وكرمه وعفوه.يا اخي ادا كان الاخر يختلف معك في الافكار والعقيدة فلا تحقد عليه وتعامل معه بالمودة .كن متل البائع الدي عندما يريد ان يبيع سلعته يكن بشوشا ولا يفرق بثن الناس ويتكلم الا الكلام الطيب .قال صلى الله عليه وسلم: (( اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة .

    فرصة لكسب حسنات لا حصر لها تعوض ما فات من الذنوب..بدأت العشر الأوائل من شهر ذي الحجة والذي يحتوى على العديد من النفحات التى أنعم الله على عباده بها لأن للعمل الصالح بها قبولا كبيرا عند الله تعالى.

    وصلى الله على سيدنا محمد

    والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله

  • مسلم حر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لله أن وفقكم في أداء هذا الحوار الرائع، والله من خلال هذا الحوار الذي وجدته يتطابق مع الشريعة الإسلامية السمحاء، كان أذان الظهر يرفع في السماء وكنت قبلها أنوي أن أصلي صلاتي في المنزل لكن بعد قرائتي لنصف المقال غيرت قراري بأن أذهب إلى المسجد رغم أنه بعيدا شيئا مل عن مقر سكناي، هذه حسنة ستكتب لكم جميعا في ميزان حسناتكم، اللهم إجعلني ممن هدفهم في هذه الحياة نشر دين الله وغايتهم رضا الحق سبحانه وتعالى.

  • mohasimo
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:10

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين, بارك الله في هذا الاخ واعانه في حياته وسدد خطاه في نشر الاسلام في ذلك البلد ان شاء الله, قال الله تعالى في كتابه الحكيم :(ويريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم ولكن الله متم نوره ولو كره المشركون)صدق الله العظيم.

  • يوالسويد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:18

    الدعوة في سبيل الله ماشاء الله

  • طريقة الأوربيين تختلف علينا؟
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:19

    لاحظوا جيدا الطريقة المثالية والحضارية التي يتعامل بها المسلمون من أصل أوروبي مع الدين الإسلامي الحنيف من حيث الحوارا الهادئ والسلوك والمعاملة الحسنة والكلمة الطيبة، عكس الطريقة الهمجية والتخلفية التي يتعامل بها المسلمون من أصل عربي أو إفريقي مع الدين الإسلامي مثل القاعدة والنصرة وبوكو حرام وغيرهم من الظلاميين بحيث لايعرفون في الإسلام سوى القتل والرجم حتى الموت وقطع الرؤوس والأيادي.

  • مسلمة وافتخر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:29

    حوار شيق ومتع مع هدا الداعية الالماني المسلم ..بارك الله فيك وكثر من امثاله في هذا العالم،كل همه هو ان يخدم الاسلام ويدعو اليه مضحيا من اجل دلك بالوظيفة والمال ومستوى معيشي احسن مما يعيشه ..على عكس بعض العلماء عندنا هنا مستعدة ان تبيع دينها من اجل المال ..فشتان بين هخدا وذالك !!!

  • فنان
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:40

    و الله لقد أخجلتنا يا رجل
    لا فرق بين عجمي و عربي الا بالتقوى
    الله صل على الحبيب المصطفى

  • rachid
    السبت 27 شتنبر 2014 - 15:45

    خلاصة القول:عاشت الحرية الديموقراطية العلمانية….الى الجحيم ما عدى هاذا.
    الى البلداء الذين يعتقدون ان العلمانية هي الكفر.هاذا مثال حي للعلمانية…فما رائكم المانيا العلمانية ام بوزبال النفاقية.?

  • de n,importe quoi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:07

    شرطة الشريعة بالمانيا,ماعرفت منين كتجيبو هاد الاخبار,انا اعيش في المانيا عمرني ماشفت هاد شرطة واش كتصحابو ريوسكم فالسعودية

  • متتبعة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:07

    كل ما يتعلق بالدواعش
    لا يستحق تعليق
    ولو كان مقال " مفبرك "
    الصحافة اخلاقيات
    وأب جديتها اللا تتلاعب " بالإرهاب "

    متتبعة

  • ﻻ إله إلا الله محمد رسول الله
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:10

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته …..و لله لو صحبة إنسانة جبريلة ما سلم المرء من قال و من قيلة قد قيلة فالله اصناف مصنفة تتلى إدا رتلة القرآن ترتيلة قد قيلة له ولد و صاحبت بهتانن و تضليل

  • ١محمد١
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:18

    لقد أصبح الدين ديكور لبس مسرحي أو لحية مع بهارات التشدد

    الدين الحقيقي هو تعاليم الرسول السمحة و ليس التشدد والتعصب

    هذا من يدعي التدين يقتات على معونات الدولة… ألم يعلم أن العمل عبادة ؟

  • neutre
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:24

    er sagt die Wahrheit(لكن بشكل عام تبقى ألمانيا أفضل من دول عربية ومسلمة كثيرة)كل ما يقوله صحيح وكذلك عن ماهية الشباب المسلم الوافد حاليا الى المانيا,لا يدرس بالجامعة وتلقاهم متسكحين بمقاهي الخمر ومصاحبين النشالين من دول شرق اروبا.صراحة دنيئة

  • العرائشي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:42

    اتق الله ياسعيد أأنت شققت على قلوب الناس وتعرفت على نواياهم؟، على الأقل ادع للناس بالتوفيق، أماالنوايا فدع الله يتولاها.

  • Allen
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:28

    المشكل قد يكمن في بعض التفاسير وليس في الآية في حد ذاتها
    هذا هو مشكل علماء الإسلام و لغز بعض الآيات القرآنية

  • moslim
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:35

    merci pour cette discussion, nous avons besoin des hommes comme abo adam.

  • nour eddine yacoubi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:00

    in europe there are few muslims but a lot of islam but inarab world there are a lot of muslim but not a lot of islams

  • almohandis
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:12

    بعض المعلقين من أتباع مدرسة الإلحادية العلمانية يتألمون بوجود مسلمين في وطن ألههم نيتشي الذي أكد لهم بموت الرب تعالى الله عما يقول الضالمون . هؤلاء الشباب ممن درسوا فكر نيتشي و غيره من فلاسفة الالحاد قد وجدوا ضالتهم في دين الله و وجدوا الحكمة عند محمد صلى الله عليه و سلم و ليس لدى فلاسفة الالحاد .بعض المعلقين يوهم الناس بإن الفلاسفة أناس أذكياء و هم من قاموا بالأختراعات التي أنتجت الحضارة الغربية المعاصرة و الحق ان الفلاسفة هم من أبلد الناس و اتعسهم حياة و أبعدهم عن البحث العلمي لان الفلسفة ليست مادة علمية مثلها مثل علم النفس مثلا

  • yassin el fhayssi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:20

    جزاك الله خير يقول سيد الخلق محمد. ص بلغوإ عني ولو آية

  • franc
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:27

    هاد النوع البشري من اصحاب اللحي و القمصان و الدوران لا خدمة لا ردمة. اغلبهم بدون ديلومات و شواهد عليا ، و لان اروبا فيها الاعانة الاجتماعية خوتنا كايديروها سبة و يتعذرون بصعوبة ايجاد عمل. انا لا افهم كيف يمكن لانسان ان يعيش كانسان بدون عمل. من جهة اخرى اين هي صورة الاب القدوة معيل الاسرة…هادو كيطنزو على الوقت و كيعطيو لحياتهم معنى. سير المغرب راه تاخد الجنسية المغربية و دير ليك شي فراشة. هادا صوصيال وو كايمشي عطلة. لا تتقشرون

  • mohammed
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:32

    I wish to all our brothers best wishes ,and i hope they read that much about Islam ,as born and bread in morocco and lived for a while in Europe some of our brothers dont read about islam .dont forget that our religion encourage us to read and understand the true islam so we cannot fall in mistakes.best regards

  • TOTO
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:56

    ا صبح الاسلام مطية او دابة لكل من يرغب في الشهرة وغيرها .انا شخصيا لا ارى ربح وراء ما يقوم به هولاء في الدنيا قبل الاخرة سوى انهم اغلقوا كل الابواب في وجوههم واصبحوا متسكعين يرشدون الناس وهم في حاجة للرشد. هولاء هم البدرة الاولى لما سيحدث في ما بعد من طرد كل مسلمى اوروبا او التخلي عن ذينهم ان ارادوا البقاء هناك

  • أبو بكر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:40

    الى 4 – المهدي المنتظر والى rachid ومن على شاكلتكم فدائما تجد الصم البكم لايعقلون ..! فالحد لله صفعكم هدا السلفي السني صفعة وبين لكم بأن أهل السنة بعيدين كل البعد عن التحزب وسفك الدماء

    -علاقة بالدول العربية، هل لديكم علاقة ما بتنظيم "داعش"؟

    أنا أجاهد بلساني وليس بالرشّاش، ولا علاقة لي بهذا التنظيم. زد على ذلك أن العلماء الذين أتبعهم، كالشيخ عبد العزيز الفوزان، ينتقدون "داعش" ويجدون أن أفعالها بعيدة عن الإسلام. لن تكون لي علاقة أبداً مع تنظيم يقتل المسلمين باسم الإسلام، وهذا أمر أكدته أكثر من مرة.

    وماذا عن قتل غير المسلمين؟

    في حالة الحرب يمكن أن تجد بعض الأسباب التي تدفعك إلى قتالهم، لكن بشكل عام أعطى الله الحق في الحياة على هذه الأرض لكل إنسان، بغض النظر عن دينه. كما أنني أختلف مع "داعش" جذرياً في تحطيمها لدور عبادة غير المسلمين، وفي قتلها للأبرياء دون حق.

    ولكن سبق لأربعة سلفيين أن وضعوا قبل سنتين قنبلة في محطة القطار الرئيسية بمدينة بون، وقالت وسائل إعلامية ألمانية إنك على علاقة بهم؟

    أبداً، هذا إرهاب، وهذا أمر غير مقبول في الإسلام، لا يمكنني كمسلم أن أضع قنبلة تقتل الأبرياء.

  • دواعش الجرمان
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:55

    من يضن أن هؤلاء مسالمين وليسوا كداعش والله ثم والله إنه لخاطئ
    ألم يقل إنه لا يؤمن بالديموقراطية؟
    والله لو دانت الأمور لهؤلاء لرفرفت راياتهم السوداء على كامل أوربا ،ولكان قطع الرقاب والرجم وقطع الأيدي وقطع الأطراف وجلد النساء ومنعهن من الخروج إلى الشارع من الممارسات اليومية والعاديةهناك
    الوهابية خطر يهدد مستقل الإنسانية،وهو ما يتوجب تجفيف منابعها

  • abdellah
    السبت 27 شتنبر 2014 - 23:37

    السلام عليكم انصح الاخوان الاستماع للأشيخ صالح الفوزان كما قال لأخ أبو أدم

  • صباح
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:01

    جزاكم الله خيرا لما تقومون به من أجل هدا الدين.هدا هو الجهاد في سبيل نصرة الاسلام.ادع إلى سبيل ربك بالموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن .جعل الله كل من رددتموه إلى الاسلام وكل من اعتنقه على يديكم في ميزان حسناتكم.آمين.

  • mercedes benz
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:35

    شرطة الشريعة الاسلامية بالمانيا ,ؤالله ما كتحشمو,من هنا شوية هدي تكولو ممنوع على الالمانيات يسوقو السيارات ,هدا عبدو ربه ساكن ففرانكفورت هادشي راه مكينش منو ,هدي راه دولة اوروبية متقدمة ماشي دولة النفاق

  • noran
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 03:57

    just because the government has established the law anti terrorist or they will do the same thing like what Saudi Arab has
    anyone who doesn't respect the life ,the intelligence human will go into garbage
    the religion is personal and personal choice ,and anyone who works for religion has the duties to inform to educate ,but never and never to force and pose the people to follow his religion
    proud to be Imazighan

  • Ahmed
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 09:02

    Ist Ihnen klar, dass Ihre Aktion den Islam und die leibende Muslime in Deutschland mehr schadet als dient? Nach Ihre Aktion sind viele Deutsche sauer geworden und kriegen noch mehr Angst vor uns und machen noch einen größeren bogen um uns, wollen uns nicht mehr einstellen oder Ihre Wohnungen mieten. Außerdem, man macht Werbung nur für Produkte, die sich nicht gut verkaufen lassen. Der Islam braucht keine (schlechte)Werbung von Ihnen. Sie können gerne mit Ihre Frau nach Marokko zurückehren und dort Ihre Glauben ausleben und die Deutsche in ruhe lassen nach dem Motto lakome dinokome wali Dini, d.h. jeder hat sein Glauben.Wo ist das Problem? Ich verstehe nicht warum sie alle Ihren Land mit vielen Moscheen verlassen und kommen hier um eine Guarage zu mieten und sich mit den Behörden über einen Erlaubnis zu streiten. Sie machen sich und die andere Muslime das leben einfach schwerer. Mein Glauben ist in meinem Herz, biete zu Hause, lebe im Frieden und belästige niemand mit meinem Glauben

  • visiteur
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 11:36

    هذا المقال يعبر فقط عما يريد Sven Lau ان ينشر عنه ويبدوا منه أن المحاور لم يهتم بالجانب الآخر أي تصريحات له في فيديهات تخالف ما قاله هنا لحد ما. وكيف لرجل يعيش على حساب الدولة أن يكون مثالا أو قدوة للمسلمين أو غيرهم وهو عالة على المجتمع? أهكذا ندعوا إلى الإسلام ثم نقول أن الدولة هي السبب في تعطيلنا عن العمل… الواقع أن اغلب مشاكل المسلمين في الخارج ترجع اليهم, إما لأنهم ليسوا على كلمة واحدة فلو كان الامر غير ذلك لوجدوا من يتكلم باسمهم مع الدولة. و Lau وأمثاله من هؤلاء الذين يختلفون مع عامة المسلمين. أو لخالفتهم قوانين البلاد …

  • تجارب مفتوحة
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 15:33

    العمل الدعوي قانوني ،وهو يعني الامر بالمعروف ،ولكن النهي عن المنكر هدا سياسي ،وهنا سنبدأ المشاكل ،فمعايير الخطيئة تتغير من تقافة الى اخرى ومن جماعة الى اخرى ومن حي الى اخر ومن فرد الى اخر ،وطرق النهي عنها ،تتأرجح من العفو الى إقامة الحد وهنا مربع الانزلاقات ،وسياتي يوم على اخواننا الألمان المحتسبين ،حيت يتصادمون مع القانون ،وإجراءاته ،بل وأولويات القائمين عليه ،انها رحلة او مغامرة محفوفة بالمخاطر ،ومفتوحة على كل الاحتمالات،من التطرّف الى الاستقالة ،ولكن المحير ان ألمانيا بلاد المؤسسات ،وبالتالي اي عمل اجتماعي يجب ان يكون في إطار جمعية ،واضحة الأهداف والوسائل ،والانشطة ،وهو الغائب الكبير في هده التجربة التي لم يكن لها ووجود على طول وعرض التاريخ السياسي الاسلامي ،

  • ابراهيم المغربي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 02:03

    هم سيبدءون بهده الطريقة وبعد ذلك يكررون قصة طالبان والقاعدة وداعشتها الاخيرة، هم يعتقدون انفسهم جند الله وغدا يفجرون وقطعون اعناق العباد.هل يريدون ان تصبح المانيا متل افغانستان والصومال حتى يروهم صالحين ،الالمان هم من يهزون اقتصاد اوروبا وبالتالي يعيلون الملايين من المسلمين المهاجرين في اوروبا واصحاب مراتب متقدمة في الاختراعات الطبية والتكنولوجية،ياترى ما دا تقدم هاته الشرطة الشرعية للانسانية؟؟هدا حرام هدا حلال ؟؟!!!

  • كوبيال
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 00:29

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم يقول الله تعالى افمن شرح الله صدره لاسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله اولئك في ضلال بعيد سبحان الله المسلم يسره المسلم اخاه ويحبه حبا لله لاحب المصلحة خاصة من يقوم بدور الدعوة الى الاسلام لينقذ الناس ويخرجهم من الظلمات الى النور ومثل هذا يعتبر انه ينوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل بلغوا عني ولوءاية

  • هدهد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:47

    Bravo و ناري كائنين شي مغاربة خاصهم يتعاودوا فالتربية و خصوصا الاسلامية تلقاه عمرو ماقرا القران ولا صلى و كيحرف القران و فرحان حيت هو علماني او مرتد الله يأخذ فيكم لحق ما كاين ليشوه الدين قدكم اما هاد الناس راهم أسيادكم جاو من موراكم و فهموا الدين حسن منكم مجموعة من الزندقة بحال كم أسيدي تبع طريق لي بغيتي شكون داه أفيكم غير خليو عليكم الاسلام في سلام والله حتى الاسلام برئ منكم.

  • Mohamed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:16

    ما تقوم به هده الجماعة فنفس الشيء تقوم به جماعة التبليغ ومعترف بها عالميا ومسموح لهم هنا في بريطانيا المشي في الشوارع وزيارات البيوت لاكن بطريقة حظيرة وبالنصاءح ، لهاذ لادعي لهاذه الجماعة والآن اوروبا خاءفة من المجموعات (الاسلامية) وعنفها لو هاءلاء راحو الى البلدان العربية أحسن فالعرب في حاجة الى الهداية وأمر بالمعروف والزكوات والإحسان اما في اوروبا يقومون بكل شيء الا الصلات والشهادة المرجو منكم الهداب الى المغرب او مصر وتركونا وشأننا مع الله فالكل يعرف الفراءظ والسنة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش