نجمي: أطباء مغاربة يلجؤون للجراحة لمجرّد الربح المادي

نجمي: أطباء مغاربة يلجؤون للجراحة لمجرّد الربح المادي
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:00

من أصل ثلاثين ألف مصاب بالسرطان، تمت معالجة فقط 12 ألف، حسب تقرير مغربي صدر سنة 2004. البقية تُركت تعاني في صمت إلى أن رحل الكثير منها. لا تسأل عن آلامهم، فالبنية الصحية لا زالت تعاني في المغرب، وفق اعترافات رسمية، حتى بالنسبة لمن لا يعانون من أمراض مستعصية، أما من تأكد الطب من وفاته، مع استحضار مقولة إنّ الأعمار بيد الله، فذلك حديث آخر لم يتم بعد استهلاله بالمغرب.

قبل أيام قليلة، نشرت هسبريس مقالاً يسرد مقارنات بين المغرب وفرنساً في العناية الخاصة بالتخفيف من الآلام لمن يعانون من أمراض حتمت رحيلهم، فكان لنا اليوم لقاء مع الدكتور المعطي نجمي، الذي قضى أزيد من عقدين، في محاولة إقناع السلطات المعنية، بضرورة التفكير في معاناة “آخر العمر”، ما دامت “الرعاية التلطيفية” حقٌ من حقوق الإنسان حسب ما جاء وثيقة براغ التي تبنتها منظمات حقوقية عالمية.

هو رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الألم والعلاجات التلطيفية، تخصّص منذ بدايات عمله في الإنعاش والتخدير، حيث عمل بمستشفى ابن سينا بالرباط، ثم المعهد الوطني للأنكولوجيا، قبل أن يتقاعد ويعمل في الميدان الخاص. يتحدث في هذا الحوار، عن كفاح طويل يبتغي التخفيف مِن معاناة مَن يصارعون الموت، وعن مادة اسمها المورفين، وعن أطباء يجرون عمليات جراحية لأجل المال فقط.

لماذا كل هذا الاهتمام بالرعاية التلطيفية وبالتخفيف من آلام الآخرين؟

المعروف أن المريض يقصد الطبيب عندما يعاني من ألم ما، لكن بكل صراحة ليس كل الأطباء يبحثون عن إنهاء هذه الآلام. قبل سنوات عديدة، اقترح عليّ زميل فرنسي القيام بتحقيق عن الألم الجسدي بالمغرب، وهالني أن أصل لنتائج تؤكد أن أزيد من ثلثي الاختصاصيين في المغرب، يجهلون أن منظمة الصحة العالمية، أوصت سنة 1986، باستعمال مادة المورفين لتخليص الناس من آلامهم الجسدية.

هذا التحقيق الذي قمت به قبل عشرين سنة من الآن، أكد لي أن مرض السرطان استشرى بشكل كبير في أجساد المرضى لدرجة استحالة العلاج، وهو ما أكده تقرير خاص بهذا الداء تمّ إنجازه بالدار البيضاء سنة 2004، يتحدث عن أن 12 ألف حالة فقط من يتم علاجها، وذلك من أصل 30 ألف حالة مصابة بالسرطان في المغرب.

وما يزيد من خطر هذه الأمراض، أن تقريراً للمنظمة العالمية للصحة، أكدّ وفاة 12 ألف مغربي بالسرطان و750 مريض بالسيداً عام 2011، وأن 80% ممّن توفوا بالسرطان، لم يستفيدوا من أيّ علاج تلطيفي.

هل العناية التلطيفية خاصة فقط بمرضى السرطان، أم لكل أنواع الأمراض المستعصية؟

لكل هذه الأمراض، فنحن نوصي بالرعاية اللازمة لمرضى القلب، الأمراض الصدرية، القصور الكلوي، السيدا، الأمراض العصبية..، نوصي بأن يَعالج باستخدام المورفين كل مريض يعاني من آلام مرض مستعصي العلاج.

هل تتوافر هذه المادة بالمغرب؟

توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة أن يتوافر مخزون من هذه المادة يصل إلى سبعين كيلوغراماً، إلّا أنه لا يزيد عند مديرية الأدوية والصيدلة عن سبعة كيلوغرامات، وهي كمية غير كافية بتاتاً للتجاوب مع حالات المرضى.

ولكنّ المورفين لديه مجموعة من الآثار السلبية، كما ورد في بعض التقارير الصحية؟

نعم، فالأكيد أن المورفين لديه سمعة سيئة بسبب عمليات التهريب التي تحدث، وبسبب عدم مراقبة عملية توزيعه أو استهلاكه دون استشارة طبية. من هذا يجب ألّا يتم بيعه في الصيدليات إلا وفق وصفة طبية دقيقة تُوضّح حاجيات المريض، وتبيّن المدة التي ينبغي عدم تجاوزها. حالياً، تمكننا في المغرب من جعل مدة استهلاك هذه المادة تصل إلى 28 يوم، علماً أنها لم تكن تتجاوز سبعة أيام في السنوات الفارطة.

هل يدرس طلبة الطب والتمريض أساسيات “الرعاية التلطيفية”؟

للأسف لا يوجد لدينا في المغرب أي نظام تعليمي من هذا النوع، سواء في التكوين الأساسي أو المستمر، وليس المغرب وحده من يعاني من هذا الغياب، فغالبية الدول النامية لا تعطي أيّ قيمة لعلاج آلام مواطنيها.

ولكن ألا ترى أن للدولة الحق في الاهتمام أكثر بمن لم يؤكد الطب قُرب وفاتهم، خاصة في ظل بنية صحية هزيلة تعاني من مشاكل كثيرة؟

لا يمكن لطبيب يحترم مهنته أن يسمح بذلك، لا يمكن تفضيل إنسان على آخر فقط لأن الثاني سيموت قريباً. يجب أن نعي أن منظمات حقوقية، كمنظمة هيومان رايتش وواش، ترى أن عدم تقديم المساعدة للمرضى الذين يعانون من آلام حادة، يساوي التعذيب تماماً.

المعروف أن مثل هذه الآلام لا تتوقف لدى الأشخاص الذين يعيشون أيامهم الأخيرة، فهناك آلام تصحب مرحلة ما بعد العمليات الجراحية؟

نعم، وللأسف فالطاقم الطبي لا يعيرها أيّ اهتمام بقدر ما يهتم لنجاح العملية الجراحية. الخطير في الأمر، أن هناك آلاماً لا تظهر إلا بعد سنوات من أجل العملية، وبالتالي فالرهان الذي على الأطباء حالياً التفكير فيه، هو إجراء جراحة سالمة لا تسبب آلاماً في مرحلة لاحقة.

عندما كنت أشتغل في المستشفى، كنت أجد أن حوالي 75% من المرضى الذين يجرون عمليات جراحية، يعانون من ألم لمدة يومين على الأقل، وذلك نتيجة غياب الأدوية التي تخفف عنهم.

وما حديثك عن الآلام التي ترافق مجموعة من الأمراض المنتشرة في المغرب، والتي يعجز الأطباء في الكثير من الأحيان عن علاجها، ومنها مرض عرق النسا الذي يُعرف في الدارجة المغربية بـ “بوزلوم”؟

أنا كنت على الدوام ضد الجراحة فيما يخصّ هذا المرض، فهناك مجموعة من التوصيات التي تؤكد على ضرورة علاج هذا المرض بالأدوية ومنها المورفين، وتستبعد التدخل الجراحي إلّا في حالات قليلة ونادرة.

لكن للأسف، الكثير من الأطباء المغاربة يقومون بالجراحة فقط لأنها تمكّنهم من ربح مادي، حتى ولو كانوا يعلمون أنها ليست الحل، خاصة بالنسبة لمرض كعرق النسا. وتصريحاتي الدائمة بعدم اللجوء إلى الجراحة هي ما خلقت لي بعض المشاكل مع مجموعة من الجراحين المغاربة.

لماذا لا يفكر المغرب في تكوين بسيط للأسر يسمح لها بتقديم الإسعافات البسيطة لأفرادها الذين يسقطون ضحايا مثل هذه الآلام؟

هذا أمر مطلوب وملح، فلا يكفي تكوين الأطباء والممرضين على العلاجات التلطيفية، بل كذلك أفراد الأسر، لأن المريض يبقى في غالب الأحيان بالبيت، ويحتاج إلى رعاية دائمة، ونظراً لأن المغرب لا يوّفر إمكانية التطبيب المنزلي، فإيضاحات بسيطة للأسر حول كيفية التعامل مع مرضاها، ستكون لها بالغ الإفادة.

هل تنحصر فائدة العلاجات التلطيفية على المرضى وعائلاتهم فقط؟

بل كذلك على الدولة، فمادياً لا يكلف “المورفين” الشيء الكثير، كما أن العلاجات التلطيفية تجعل الدولة تقتصد في عدد المرضى الذين يرقدون بالمستشفيات العمومية، لأنني أدرك أن هناك العشرات منهم ممّن لا فائدة تذكر من بقائهم في المستشفى، ويرهقون أسرهم وكذلك الدولة. أما لو تم نقلهم إلى منازلهم، وتم السهر على تطبيبهم هناك، فالأكيد أن النتيجة ستكون إيجابية للجميع.

وماذا يحول دون القيام بهذه الخطوة؟

القانون، فلحد الآن لا وجود لقانون مغربي يلزم الأطباء بتتبع حالات المرضى داخل منازلهم، والدولة لم تعترف بعد بالتطبيب المنزلي، بل حتى الضمان الاجتماعي لا يتيح للطبيب العمل في فضاءات خاصة بالمرضى.

في فرنسا مثلاً، هناك حالات مرضية تستدعي من الطبيب أو الممرض زيارتها مرة واحدة كل يوم، وهو ما يسمح به القانون الفرنسي.

قد لا توجد المعيقات في العوامل التي ذكرت لوحدها، فهناك معتقدات دينية بأن الألم في الأيام الأخيرة للموت، شيء عادي، بل هناك من يشير إلى أن “سكرات الموت” التي تحدث قبل الوفاة محمودة؟

من الناحية الإنسانية، لا يمكن السماح بتألم أي فرد قبل الموت، ومن يقول مثل الكلام الذي ذكرته، لا يعرف المعاناة التي تقع للإنسان المريض خلال لحظاته الأخيرة. صراحة عاينت خلال مسيرتي كطبيب، مجموعة من الأطفال الصغار الذين توفوا في هذا العمر المبكر، وكيف يعانون لدرجة أنهم لا يستطيعون حتى الصراخ، فهل حتى هؤلاء يتركون للموت دون أيّ تدخل؟

‫تعليقات الزوار

64
  • أحمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:23

    جزاك الله كل خير. واللهم أكثر من امثالك

  • Abrouti trimicha
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 00:47

    هناك حكايات يندى لها الجبين ابطالها أطباء لا يهمهم سوى الربح السريع ولو على حساب ارواح الأبرياء وذلك في ظل عدم وجود اي رادع ولا وازع ديني وأخلاقي في ظل انعدام دولة القانون. فهم ياكلون لحم اخوانهم من البشر فكل مريض هو ملف وراءه نقود لا غير لهم لوبي قوي يحميهم .وان كان هناك قانون لأتهموا بالابتزاز او القتل مع سابق الأسرار والترصد.
    هذا هو على العموم قطاع الصحة بالمغرب مع كل الاحترام للأطباء ذوي النفوس العفيفة

  • خالد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:12

    كل واحد يبحث عن الربح و لكن يجب ان تؤدى عنها واجبات الضرائب و لكن اغلبية الاطباء يتعاملون بالنوار

  • ملاحض
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:18

    الطب مهنة انسانية بالدرجة الاولى اما فى المغرب فهو العكس تماما الكل يعرف ان اغلبية الاطباء المغاربة همهم الاول ليس علاج المريض وانما جيب المريض او ماله فالطبيب المغربى يحاول تعويض سنوات دراسته ومصاريف التى صرفوها عليه عائلته بان يستغل المريض اكثر استغلال رغم معرفته بانه لن يشفى الطبيب فى راى هو الدى يساهم فى البحث العلمى وتقدم الطب اما ان يتخرج ويجلس وراء مكتبه يكتب الوصفات للمريض !

  • مواطن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:19

    لقد صدقت ايها الدكتور وجزاءك الله خيرا لانك علئ الاقل حاولت من تغيير المنكر بهذا التصريح.

  • دنيا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:19

    والله ماكذبتي
    عندما يضغى الطماه والجشاع وانعدام الحس الانساني والضمير المهني والوازاع الديني تجد الاطباء لايهمه شيء الا المادة والربح السريع ابتدائا باجراء عمليات جراحية غير ضرورية وخير مثال على ما اقول ان حوالي 80/100 من عمليات الولادة في العيادات الخاصة يتم اللجو فيها الا العملية الجراحية القصيرية في اوقات تكفي الولادة الطبيعية اضف الى ذلك ان ارتفاع اثمن العمليات الجراحية خصوصا البسيطة امام غياب تدخل الدولة لتخفيض هذه الاثمان الى الحد المقبول فمثلا عملية ازالة المرارة التي لا تاخد اكثر من 10 دقائق نجد تكلفتها تصل الى 8000 درهم انه طماع والجشاع بعينعه

  • mohamed bm
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:22

    من يتحكم في دولة يتحكم في حياة ناس، فمهنة طب و المناصب العليا في التعليم و كل الإدارات و فرض كل كبيرة و صغيرة من الإدارة المركزية لتراب الوطني أي العسكرية منها و المدنية مستعمرة خاصة بالأندلسيين أي أصل فاسة من المهاجرين الأندلسيين و أصل سلا ،
    فلا ننسى أن العالويين و المغاربة من أصل أندلسي هم من يتحكم في برنامج تلقيح أي شوكة ديل طفيل لكتحدد بزاف دلحويج أغلبيتنا لا علم له بها ،
    كدلك نوع الأدوية إلى آخره، أي برنامج دولة فلمشكلة مشي البرنامج اللدي سطرته أمريكا و حلفاؤها بعد ح ع 2 ،لكن لو أن الإستعمار الفرنسي بقي لقلنا فرنسا يمكن أن تكون محايدة ،لكن أكيد أن الوسطاء أي العالويين و الأندلسيين ليسو محايدين فما يهمهم هو فاس دين و بالتالي سكريفياو لبلاد من أجل أن يبقى الوضع دائما على ما هو عليه بطعم أنهم حولو برنامج فرنسى إلى حلقة يتحكمون في عينها أو واد أبي رق راق يتحكمون في مصبه أي عين لواد ،لهدا كلما طلب العالم بتصحيح أو تغيير مجرى الواد بتغيير تحكم في مصبه يرفعون لكارط ديل سقوطهم يعني سقوط البلاد برمتها ،وتبقى مياه الواد تضيع في رمال الصحراء أي الماء مجود و ناس كتموت بلعطش لخطئ تسييري محض،

  • كريمة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:29

    هذا المقال أدخلني في دوامة …يا لطييييف. أنا على أبواب القيام بعملية لما يسمى " عرق النسا "وبعد ما قرأت مقال الدكتور .بصراحة انتابني شعور مليء بالخوف والتردد. أرجوكم ساعدوني بأرائكم .أرجوكم إخوتي

  • ahmed10
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:44

    انا متفق مع السيد نجمي فيما قاله لان اغلبية الجراحين المغاربة يلجؤون للجراحة للربح المادي بنسبة كبيرة وخصوصا جراحي التجميل لان هدفهم الاول الربح المادي اما الجانب الانساني فبنسبة قليلة و الاهم في اي جراحة يقوم بها اي جراح لابد من مناقشة بين الجراح والمريض ولابد من التقييم الجيد قبل العملية ولابد ان يكون هدف الجراح هو اسعاد المريض وبطبيعة الحال ان تكون اجرة الطبيب مناسبة دون المبالغة .

  • اللهم ابعدنا عن الفاسدين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:56

    شكرا دكتور على تصريحك الجريء في ظل سكوت و تواطؤ الأغلبية المطلقة من الأطباء الفاسدين الطماعين بالنسبة لهم تبقى الفيلا و المرسيديس و المشروع للزوجة الهذف الاول في الحياة بأي ثمن ولو على حساب شرفهم و كرامتهم. على الدولة ان ترعى مواطنيها المرضى و تراقب القطاع الصحي ان لا تتركهم فريسة سهلة لهذه الخردة البشرية التي تسمى الأطباء الفاسدين

  • كريم صابر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 02:18

    ماذا ننتظر في ظل غياب الضمير؟

  • bdou@
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 02:20

    اﻷطباء في الدول الإسلامية محظوظون أكثر من أطباء الغرب ﻷنهم لا يسألون عما يفعلون ، حتى لو ارتكبوا أخطاء تسببت في وفاة المرضى فسيرجعون ذلك إلى انتهاء اﻷجل والقضاء والقدر، بينما أطباء الغرب يحرصون بحذر شديد ألا يرتكبوا أي خطأ لكي لا يتابعوا قضائيا فيضيع مستقبلهم المهني .

  • amine
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 02:30

    الله ينورك شكرا قلب حساس الراحمون يرحمهم الله ….اما سكرات الموت شئ محمود الله اعلم به لم اجد له سند من القران بل وجدت "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر""………..والله اعلم

  • Mohamed El oujdi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 03:58

    جزاك الله خيرا دكتور وتأكيدا لما ورد في الموضوع بشأن الجراحة من أجل الربح السريع يوجد عندنا في وجدة مثال على ذالك ألا و هو مصحة خاصة جل اللاتي يلدن بها يخضعن لجراحة قيصرية و هو شئ معروف عند العامة،وأنا لاأظنه المثال الوحيد في المغرب، فأين هي المراقبة.

  • Dr Ti
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 04:15

    Pain management is a must in oncology to relieve the patient from his chronic pain ! The sad part is in our country and other fanceafrique medical decision makers should wait for french medical system to approve such sb-speciality to start even thinking about it . Now French system is over! It's time for our country to start learning from the American medical hospitals expertise!
    I did visit with Pr nejmi in 1998 this subject! But the answer is الله غالب . Here your are after 16 years starting from ground zero!

  • حسن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 05:13

    لماذا الحديث عن الجراحة التلطيفية وليس مسائل اخری عند بعض الأطباء كمثل سيد قيل له في البيضاء بعين برجة لما أراد الذهاب الی فرنسا أن يزيل ورما من الجهة اليمنی لجسده ورجع الی فاس وتوجه نحو مصحة خاصة معروفة في فاس ومجهزة بأحسن واحدث الآلات والمعدات واخبث الأطباء واجروا له العملية وبعد ستة اشهر عاد الی عين برجة للمراقبة والذهاب الی فرنسا اكتشفوا أن الورم مازال بداخله فاراهم صدره ومكان العملية في الجهة اليمنی لبطنه فقالوا له أن إزالة هذا الورم تتم بعملية من جهة الظهر وليس البطن نصحوه بالتوجه الی المستشفى الجامعي بفاس وهناك أكدوا له أن أطباء المصحة فتحوه ثم خيطوه ولم يفعلوا له شيئا سوى أخذ رزقه فقط.اذهبوا أيها المواطنون الی المستشفيات العمومية وشجعوا الطب العمومي وذلك بأداء مستحقات الدولة وليس تقديم شواهد الاحتياج لأن أغلب الأطباء الخواص والمصحات أصبحوا مختصين في نهب أموالكم ولم يعودوا يعرفون في الطب إلا ما تعلق بالفاتورات وأصبحوا مختصين ومجتهدين في العقارات والفيرماات

  • waleed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 05:33

    Merci bien pour cet article et mille mercis au Dr Nejmi.
    Le degré de développement d’un pays se mesure à son système de santé.

  • mbark
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 05:34

    Salam
    Enfin des sujets qui méritent d 'être lus et commentente. Dieu aide moi moi a s occuper des m malades souffrants. Amine

  • Amiramiss
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 06:03

    Effectivement on n'as pas de soins palliatifs au Maroc .merci docteur de le mentionner

  • ضد الاحزاب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 07:10

    عندما يصبح الطبيب مجرما يقوم بعمليات جراحية وهمية من اجل سرقة مال المريض و عندما يصبح الاستاذ مجرما يستغل تلامذته بالساعات الإضافية لسرقة أموال الآباء و عندما يصبح القاضي مجرما يحكم بالظلم للاغتناء فرحم الله الانسانية و الشعب و الوطن

  • Taibi BEN HADDA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 07:27

    Cher Prof Dr Najmy

    Salaam et Bravo pour votre hônete position

    Je partage avec vous cette souffrance intime et professionnelle. Je suis chimiste organicien et je m'interesse beaucoup aux médicaments.

    Ca me fait mal de voir la Gendarmerie Royale brûler des tonnes de Hashis, Kif ou Cannabis sativa L alors que nous , nous povons extraire le THC Tetrahydrocannabinol et son dérivé le Cannabidiol. Ces cannabinoides entre dans l'industrie pharmaceutique des produits anti-ashme tels que Sativex et Marinom, en passant par Bedrocan

    Des milliards brûlés en plein air, sous le regards des chimistes Marocains, bons à ne rien fautre

    Il y a quelque chose qui ne va pas chez njos cadres. Ils ne bougent pas tant qu'on ne touche pas à leur bourse, Incroyable mais vrai

    Il y a 3 ans que je me bas pour faire passer le message dessus au près des Responsables des différentes instances mais sans résultat apparant

    Prof Dr Taibi Ben Hadda
    Fac Sciences Oujda

  • imane
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 08:58

    ثلاثة أشياء في المغرب إن صلحت صلح المغرب كله: الأمن,التعليم و التطبيب.

  • عبد الله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:06

    إن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان بين يديِه رَكْوَةٌ، أو: عُلبةٌ فيها ماءٌ – يشُكُّ عمرُ – فجعل يُدخِلُ يدَه في الماءِ، فيمسحُ بها وجهَهُ، ويقولُ: لا إله إلا الله، إن للموتِ سَكََراتٍ . ثم نَصبَ يدَه فجعل يقولُ: في الرفيقِ الأعلى . حتى قُبِضَ ومالت يدُه .
    الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:6510 حكم المحدث:[صحيح]

  • مراقب من بعيد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:17

    حفظك الله.. وجزاك الله الف خير ..
    موضوع في غاية الأهمية..
    مثل هذه المواضيع تثقف المرئ.. وتزيد من توعيته…
    كثر الله من أمثالك دكتور

  • محمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:22

    أتمنى من الله تعالى أن يأتي اليوم الذي يصبح فيه لكل من أثبت العلم و الطب استحالة شفاءه ، الحق في التخفيف عليه من معاناته في الأيام الأخيرة من حياته

  • abo ayoub
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:24

    اين هيئة الأطباء و ما دورها في الحفاظ على اخلاقيات المهنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجواب يعرفه الاطباء.

  • محمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:26

    لكن للأسف، الكثير من الأطباء المغاربة يقومون بالجراحة فقط لأنها تمكّنهم من ربح مادي، حتى ولو كانوا يعلمون أنها ليست الحل، (كان هدا جواب الدكتور المحترم السيد نجمي) وأنا أقول إننا نعيش أزمة أخلاقية بكل إمتياز ، نعم حين يصل بنا الجشع إلى مثل هدا التصرف وما أكثره حيث أصبح حديث العام والخاص ، وفي ظل غياب المراقبة والضمير وتهافت الأطباء على الضيعات والسيارات الفاخرة والفيلات …، فإننا لامحالة أمام وباء وسرطان خطير ….
    ولا يسعني إلا أن أذكر بالآية الكريمة : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ….. ـ

  • ابوأنس
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:29

    فهم يا الفاهم:في شهر مارس الماضي كانت ابنتي الصغيرة تلعب في البيت فسقطت وشج جبينها فاخدتها لمستشفى خصوصي لتلقي العلاج وحين راها الطبيب قال لي:لا تخف هدا جرح بسيط فقلت الحمد لله لن يتعدى رتق الجرح اقل من 300 dh وحين سألت الطبيب كم هو تمن عملية الرتق قال بدون حياء 1500-dh اليست هده سرقة اعباد الله؟؟؟؟خيط وشوي ديال البنج ب 1500 واش انا كاين فالسويد؟؟؟ والمصيبة العظمى انه بداء في المساومة:شحال غادي تخلص؟؟؟ او بدى كيقرى عليا الزابور ديالو بالفرنسية انا هو ساركوزي!؟؟؟؟

  • hayat
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:31

    السلام عليكم
    اتقدم بالشكر لهسبرس و لكاتب المقال وارجو الاهتمام اكثر بمثل هاثه المواضيع التي تمسنا جميعا.
    لفد عايشت التجربة المؤلمة التي لا تمس المريض فقط ولكن تترك اثار نفسية جسيمة للعائلة باكملها. الحمد لله ورحم الله والدي وجميع المسلمين

  • sayah m
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:38

    service anti douleur font leur travail comme
    il faut ,reste uniquement orientation
    des malades (h .oncologie

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:38

    جزاك الله عنا وعن المغاربة كل خير
    قال رسول الله( صلعم):
    من علم علما وسكت عنه الجم الله فمه بالنار يوم القيامة.

  • Ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:43

    Merci Docteur d avoir le courage de briser la glasse. Certes de nombreux docteurs imposent à leurs patients des chirurgies qui ne sont pas nécessaire rien que pour gagner de l'argent. des pratiques courantes dans les cliniques priovées. Le manque de controle et l injustisse font de telles pratiques une monnqie courante de notre systeme de santé.

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:58

    مع إحترامي لبعض الأطباء النزهاء مثلك،لم يعد عندنا أطباء في المغرب، بل جزارة ،همهم الوحيد بدل تخفيف معانات المريض،و مساندته نفسيا و جسديا،يتجهون إلى لعبة الضغط و الترهيب لابتزاز المريض،و سلبه أكبر رقم مادي ممكن،فقد أصبح الأطباء يتنافسون ، ليس على تطوير المستوى ،وإنجاح الدور المناط بهم، بل على من يشتري أكبر ضيعة، فيلا أو سيارة ، إتقوا الله في عباد الله.راه المريض اللي فيه يكفيه.

  • ان لم تستحيي فافعل ما شئت
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:05

    وشهد شاهد من اهلها و على هدا الميدان قسم كل الميادين في وطننا الحبيب

  • fatima
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:32

    من الناحية الانسانية لايجوز ان تلد الامهات في الشوارع على عتبة المستشفيات فالذي يرى النور في هذه الظروف تعلن له البلد انه غير مرغوب فيه من البداية والشعب الذي يرضى بالعيش على الهامش لاينتظر ان تهدى اليه الحقوق;الرعاية الصحية حق من حقوق الانسان ولا يجوز ان يتخلى عن حق من حقوقه .في بلدنا الكل يلهث وراء مصلحته الخاصة من قمة الهرم الى قاعدته لان الانانية المرضية تاصلت في سلوكنا نظرا للشتات الذي تبثه الساحة السياسية من احزاب ونقابات وجمعيات تتوالد وتتكاثر كالفطر تفرق بين مكونات مجتمع عليل وسقيم باميتة الابجدية وجهله الثقافي مما شجع الفساد وقوى المفسدين الذين سنوا قوانين افرزتها عبقريتهم من باب "باك صاحبي"جوع كلبك يتبع" حك جيبك"ومن لايمتثل لهذه القوانين يولد على الهامش يعاني من اجل ان يعيش وتعاني معه احلامه التي تتحول الى كوابيس تقض مضجعه وتنغص حياته وينضاف الى نسبة80%من المرضى الذين يفارقون الحياة متالمين يصارعون امراضا دون ان يلتفت اليهم الوطن الذي طالبهم بحبه حبا قاتلا
    الاطباء في المغرب درسوا طبا خاصا بهم يعالجون من خلاله حساباتهم البنكية العليلة وحياتهم الخاصة البئيسة الانسبة قليلة منهم

  • ilham
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:35

    Bonjour,

    Je tiens à remercier docteur NAJMI ainsi que Hespress d’avoir donné suite au sujet proposé auparavant.

    J’invite également d’autres médecins et infirmiers à partager leurs expériences sur le sujet.

  • الى صاحب التعليق 8
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:37

    لا تقومي باية عملية قبل استشارة عدد من الاطباء، فقد سبق ان كتبت انهم كادوا ان يقوموا ببتر دراعي اعتمادا على تفسيرات خاطئة للاشعة حيث قالوا انه سرطان لكن ذهبت الى فرنسا فأتبثوا ان الورم ليس سرطانا وقالوا انه سيختفي تلقائيا وذلك ما حدث فعلا فعرفت ان هم جل الاطباء المغاربة الربح فقط والمال الذي انفقت في المصحات المغربية اكثر بكثير مما انفقت في فرنسا

  • مواطنة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:51

    جزاكم الله كل خير على هذه التوضيحات القيمة واتمنى ان تجد اذان صاغية و قلوب رحيمة.
    يا اصحاب القرار:
    ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • نوال من الرباط
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:16

    ارجوك ثم ارجوك ان تصغي الي ايها طبيب امي تعاني من مرض عرق النسا ما يناهز شهرين ذهبنا عند اكثر من 4 اطباء مختصين في الارجل و الرماتزم و العضام ) بدون جدوى كثرة الادوية و الرديوات بدون نتيجة .اخر طبيبة دهبنا اليها امس فاعطتها حقن تحتوي على فيتامينات واخرى اسمها tramal capsules تحتوي هذه الاخيرة على مادة المورفين و قالة لنا ان تقوم ب راديو اخر اسمه ليرم .اريد ان اعرف هل امي ستشفي فقط باللادوية ام انها تحتاج لعملية جراحية و اذا كان ممكن ان تنصحني بطبيب نذهب اليه علما اننا نقطن في الرباط جزاك الله الف خير

  • عبد الله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:21

    إلى صاحب التعليق 13 "أمين" الذي لم يجد سكرات الموت في القرآن قال الله تعالى في سورة "ق" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (و جآءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد) الآية 19
    و اقرأ التعليق رقم 23 دليل من السنة النبوية.

  • kamal
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 11:59

    أنا بنفسي مررت بتجربة أليمة بحيث توفي لي ابن عمره 22 شهر بمرض السرطان،و ذالك 10 أيام بعد آخر عملية في المستشفى الجامعي الشيخ زايد ،و الغريب في الأمرطلب مني متخصص في الإنعاش و التخدير بقسم الأطفال المسمى بالشجعي مبلغ 5000 درهم(النوار)،مع العلم ان واجباته مؤدى عنها بملف التحمل للعملية ،وعندما سألت بعض الأشخاص عن جشع هذا الطبيب وجدت أنفسهم طلب منهم مبالغ أكبر 20000 درهم و 40000 درهم .
    أنشريا هسبريس

  • عبدو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:37

    للاسف هناك اطباء يمارسون مهنتهم بضمير مهني وهم قلة ، وهناك سماسرة وليس اطباء ، المريض يدخل المستشفى العمومي ومن ثم يقع التسمسير فيه لاخراجه من المستشفى العمومي والذهاب به عند نفس الطبيب الذي يشتغل في المصحة الخاصة ، فيصبح هذا الطبيب سمسار بامتياز، وكالة السمسرة هي المستشفى العمومي وليس المرفق الذي يشتغل فيه وتؤدى له اجرته . والله لاني احتقر من يقوم بهذا العمل الدنيىء، نفس الامر ينطبق على بعض رجال التعليم الذين يمتهنون السوايع الاضافية ويصبح بياع النقط وليس مربي

  • Hassan de Rabat
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:39

    إلى صاحبة التعليق 39. حاولي التواصل مع الأستاذ كريم عابد العلوي. ابحثي في الانترنت. بالشفاء انشاء الله.

  • yassin
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:56

    مستوى تقدم الدول يقاس بمستوى نظامها الصحي والتعليمي.

  • مراد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:07

    بخصوص التعليقات التي وردت فيما يتعلق بعرق النسا والخوف من اجراء عملية جراحية هناك بديل غير جرحي سيشفهم ان شاء الله وهو ما اكده الاعجاز العلمي في القران والسنة ويتعلق الامر باذبة ايلة شاة صحروية صغيرة تأكل الاعشاب دون غيرها وشربها على الريق كل يوم ثلاث ايام على التوالي
    ولمعرفة ان الشاة تاكل العشب دون العلف الاصطناعي عند ذابتها ووضعها في ان فان تصلبت بعد تركها تكون اكلت العلف وهذه غير صالحة للتدواي اما ان بقية على حالتها السائل فانها تكون اكلت العشب دون غيرها ولا تتصلب الى في درجة 5 تحت صفر ويتم شرب ايلة المذابة بتقسيمها الى ثلاث كؤس يشرب الكاس الاول في اليوم الاول على الريق ويضع الكاسين الاخرين في الثلجة في درجة معتدلة ويوم ثاني يشرب كاس الاخر وثالث الكاس الاخير ففي اول مرة ممكن ان تتقيء وذلك شيء طبيعي وللمزيد من الفائدة مع عليكم الكتابة في مواقع البحث علاج عرق النسا بايلة الشاة ستغنيكم باذن الله عن اي عملية جراحية للكون ايلة شاة اكلة للعشب فقط هي المقصود للعلاج لا العالفة والسلام

  • momarid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 13:39

    ce monsieur je le respecte bcp…j ai travaillé avec lui lorsqu il etait mon chef de service a la reanimationcentre national d oncologie..c est un homme tres stricte et honnete et c est la realité et vraiment il nous appris comment aimer et aider le malade …vous etes toujopurs avec nous Mr najmi..on vous aime

  • Said
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:10

    Cela fait plus de 10 ans que je reporte une opération de prothèse totale de ma hanche à cause du manque de confiance envers les chirurgiens marocains. Je préfère m'adapter aux souffrances et limiter mes déplacements que de faire confiance aux arnaques.

  • طبيبة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:34

    والله إني كطبيبة تألمت لتعاليق الكثيرين على هذا الموضوع.. إنهم على صواب للأسف.. أعرف الكثير من الأطباء الذين لا يستحقون لقب طبيب، منعدمو الضمير ولايهمهم إلا الربح، أعترف أننا شعب نعاني من أزمة أخلاقية خطيرة.. هل تصدقونني إذا قلت لكم أنني ولدت مؤخرا بعملية قيصرية وكل من طبيب النساء وطبيب التخدير خداو مني النوار !!!!؟ زعما راني طبيبة بحالهم ؟؟؟!!! والله حتى أنا مازكلوني.. ملي داو مني النوار وأنا طبيبة آش غادي إديرو مع عامة الشعب !!!
    الله يلطف بنا ويرحم مرضانا من طمع بعض الأطباء

  • نوال من الرباط
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:47

    صاحب تعليق 43 ارجوك ان تمودني بمعلومات دقيقة .ولك جزيل الشكر اخي

  • youssef
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:47

    إن الوضع القاتم قائم منذ زمن و الكل يعلم ليس الأمر بالجديد
    هذه اشياء سئمنا من قراءتها في الصحافة الورقية والإلكتروني
    المواطن يطالب بحلول وليس بإحصائيات تزيد المواطن يأسا و خوفاً من المرض أو حتى التعامل مع الأطباء فهذا المقال أو هذا الطبيب يجعل المواطن في حال نفسية مضطربة يتساءل كيف سيكون وضعه إذا ما مرض أو إلتجأ إلى المستشفى للتداوي أو العلاج وهو في حاجة إلى ان يكون في حالة نفسية و معنويات مرتفعة
    فالوضع خطير لا يستوجب السماح لمن لا يأتي بحلول أن يتعاطا فيه لأسباب ربحية أوسياسوية أوحتى إنتقامية

  • Youssef
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:35

    2/2
    أنا عن نفسي أعرف الوضع جيدا و سبق لي أن فقدت أبي وأخي و عدداً من أقاربي بالمرض الخبيث أي السرطان و كانت حالتهم متدهورة وأذكر أنه قد وصف لأبي في مراحل حياته الأخيرة عقار المورفين وأن الأطباء المغاربة آنذاك كانو قد توقعوا رحيله في أسابيع و كان الأمر كذلك في البيت كما أذكر أن اختي الأكبر مني سنا هي من كانت ترعاه و تناوله حبات المورفين إلى أن لفظ أنفاسه
    للإشارة الأطباء ليسوا بملائكة منزلون و الأخطاء شيء وارد جداً يستوجب المحاسبة ليس فقط المغاربة بل حتى الأجانب حيث العنصرية و سرقة الأعضاء و الفساد في علاقاتهم مع مختبرات الأدوية و تحضرني أمثلة عدة
    و في الأخير أريد أن أنوه أن المواطن قد يكون ضحية الجهل بالحقوق قبل أن يكون ضحية أيا كان

  • حسين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:30

    اعتقد ان الاستاذالمحترم تطرق الى العلاجات التلطيفية بشكل رئيسي بالنسبة للحالات المرضية المتقدمة التي لا ينفع معا العلاج الجراحي او غيره لاستئصال الاورام بشكل جدري ولكن يبق فقط التخفيف من الام المريض وهذا دور الجمعية التي يترأسها استاذنا الكريم ،لا اعتقد في هذه الحالات المرضية المستعصية سيجرء اي متدخل طبي القيام بشيء آخر .خصوصا اذا كان طبيبا جراحا،كثيرا من الحالات المرضية قد تسدعي عملية جراحية اما لكشف مدى انتشار المرض داخل الجسم واما لتمكين المريض باجراء جراحي لتمديد حياته ولوبعض حين ،قد يقع التدافع بين الاخصائين والمدارس الطبية في اتخاذ القرار الطبي المناسب لعلاج المريض ،ولكنه لم يحدث قط لاستنزاف مال المريض،كليات الطب بالمملكة والحمد لله يتخرج منها اطباء لهم سمعة عالمية محترمة واخلاق مهنية نبيلة ،ولولا دفع الله الناس بعضهم لبعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين.،فعلا تقدم الطب وتطوره يحتاج الى كل الافكار والتجارب والابحاث وتنقيحها على أرض الواقع.

  • عبد المحسن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:37

    اختي
    اعلمي ان الله هو الشافي لدلك اوصيك قراءة سورة الفاتحة بكترة والمعودتين وادكار الصباح و المساء وكدلك الاستغفار والدعاء إن الصدقة لترفع الأمراض و الأعراض من مصائب و بلايا و يذكر أن رجلاً أصيب بالسرطان فطاف الدنيا بحثاً عن العلاج فلم يجده فتصدق على أم أيتام فشفاه الله. لدلك اختي لا تنسي كدلك اخد الدواء الدي وصفه لكم الطبيب وطلب النصح من الاطباء المختصين.

  • عبلة الوهابي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:40

    اختكم مقيمة بفنلندا و قررت العودة نهائيا إلى الوطن.خلال العطلة الصيفية جرت الأمور على خير ما يرام.لكن عند بداية الموسم الدراسي سقط ابني الأكبر و كسر من يده.حدث ذالك عشية. ذهبت به إلى مستشفى مولاي عبد الله بسلا ويا ليتني لم أذهب. كارثة اوا دبا غادة ندرج.واش عمركم سمعت بلي ضاربو أتوبيس والطبيب تيغوت عليه قاليه أو مالك فين كانو عينيك و السيد جابوا مغيب.المهم ديت ولدي لواحد الكلنيك فتابريكت الغريب. دارو الولد الجبص ب 1200 درهم.اوا ماشي الكريساج هذا.المهم أخوتي دوزت شهر أو هزيت باليزتي ما بقات كتبان لي لا وطنية و لا هم يحزنون.

  • Bentahar de France
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:48

    Les riches ne se soignent jamais au Maroc ils vont en Europe ou en Amerique et plusieurs medecins operant dans le pays sont devenus des rapaces et leurs victimes sont les marocains d'en bas qui sont exploites par ces vampires qui se disent medecins en particulier certains chirurgiens affames et sans foi ni loi qui ne se genent jamais de depouiller leurs victimes a la moindre occasion qui se presente a eux ,exploitant sans vergogne la faiblesse du patient et celle de sa famille.
    Le Makhzen quant a lui dit:
    Allah yja3l al ghafla ma bayne al baya3 w chari ….

  • شمالية
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:14

    السلام عليكم اريد ان اعلق على هذا الموضوع بصفتي كنت مريضة لمدة تزيد عن اربعة سنوات بنزيف ياتيني .و اذهب كل مرة لطبيب ويصف لي دواء وكل واحد منهم يقول لي نوع المرض مختلف عن الاخر. . مرة ذهبت عند طبيب فقال لي يجب عليك ان تاتي كل يوم لكي العروق لمدة 25 يوم. وذهبت عند طبيب اخر قال لي عليك بالعملية فورا. ثم ذهبت عند طبيب اخر اجرى نفس الفحوصات السابقة قال لي ليس عندك اي حاجة .تستدعي العملية او الكي مجرد هرمونات زائدة تسبب لك هذا النزيف .فاعطاني دواء ثمنه 17 درهما داومته فشفيت. اطلب الشفاء لجميع مرضانا المسلمين.

  • حسن البضاء
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:59

    السلام عليكم إخواني المغاربة المرجو الكف عن سب و قدح أطباء بلدكم لان اكثرهم أكفاء و مشهود لهم بحسن الا خلاق ،فأكثرهم يعملون في الدول الأوربية و مشهود لهم بالنزاهة و حسن الأخلاق و الكفاءة العالية. أحمدو الله على نعمه .اما بالنسبة لدكتور نجمي فهو معروف بنزاهته ولكن لا يمكن له أن يجزم في جراحة الا نزلاق الغضروفي من حيث المبدأ العلمي. فهي ضرورية بنسبة10 في المائة ولا داعي لا خد المورفين بالنسبة لهذا المرض لان العديد من الا دوية تريح المريض و تساعده على الا ستشفاء.فان أراد الدكتور نجمي أن يدافع عن مبدأه فليأتي الى الماتمر الطبي لجراحة الدماغ و العمود الفقري لطرح رأيه أو لينشر دراسته في احد المجلات المختصة في العلوم الطبية .ايها المغاربة من تعرض منكم لخطأ طبي أو تعرض للابتزاز فعليه بتقديم شكا ية الى المحكمة لا خد حقه.

  • chouf
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:01

    ا قول كارثة والله شهيد علي ما اقول.فكرت وقلت اوا نعمل شي مراقبة علي البروستة.ذهبت الي ابروفسور معروف في المغرب وكانت البرستة لا تحتاج الي ما اقحمني فيه السيد ولكن شي بال تحاليل وايكوكرافي وزد او زيد شي باس.ولكن في الزيارة الثانية وكان البرسانتاج البروستة لا يتعي اثنان ولست في حاجة الي ما يدعيه هاذا السيد.قال يجب ان اقوم باخذ عينة .شرت الاوات والواء والتحليل وطلب بلا حيء ربعةالاف درهم وعملتها عند ابروفسور اخر بثمانية ماءة درهم .ماذا التلاعب وقلة الضمير والحياء.زعما كارثة الجشع اعمي ابصار البعض.

  • maghribia
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:01

    je veux tout simplement informer qu'il y a dans des hopitaux des cadres medicaux soit les infirmiers soit les medecins qui se droguent par cette matière qui est destiner pour calmer les douleurs des patients . j'arrive pas à croire qu'un responsable de la salle de réanimation se drogue par cette matière avant de rentrer de commencer son travail tout cela se produit dans un hopital à marrakech . et il y a le pire

  • عدنان
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:05

    أقول لصاحبة التعليق رقم 8 أن هناك طريقة الكي التجأ اليها أناس أعرفهم جيدا ..وتوقفت آلامهم بعد ذلك .. صحيح أنك ستصبرين لعملية الكي التقليدية ..وبعد فترة من معالجة نقط الكي يختفي الالم بتاتا ..عليك أن تسألي عن العارفين بذلك في منطقة الجنوب الشرقي( الرشيدية ..تنغير) مع الشفاء ان شاء الله..

  • simo
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:44

    هناك حكايات يندى لها الجبين ابطالها أطباء لا يهمهم سوى الربح السريع ولو على حساب ارواح الأبرياء وذلك في ظل عدم وجود اي رادع ولا وازع ديني وأخلاقي في ظل انعدام دولة القانون. فهم ياكلون لحم اخوانهم من البشر فكل مريض هو ملف وراءه نقود لا غير لهم لوبي قوي يحميهم .وان كان هناك قانون لأتهموا بالابتزاز او القتل مع سابق الأسرار والترصد.
    هذا هو على العموم قطاع الصحة بالمغرب مع كل الاحترام للأطباء ذوي النفوس العفيفة

  • Hassan de Rabat
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:27

    ا لى صاحبة التعليق9 3 ابحثي عن اسم الدكتور في google . عالم وباحث معروف على ا لصعيد الوطني . بالشفاء انشاء الله.

  • italiano
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:44

    صاحب التعليق 12 محق 100\100 يجب تشديد القنون و الرقابة

  • نصيحة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:16

    الى الصاحبة التعليف رقم8 انصحك لا تعملي عملية هي جد خطره واضرارها للصحة اكتر من ايجابياتها انا عانيت من عرق النساء لانني كنت احمل اتقالا ووقع ضغط على الفقرات القطنية اسفل الظهر هو الدي يضغط على العرق ويبدء الالام الشديدة متل الكهرباء وكنت لا اقدر ان اقف او امشي مسافة بسيطة دهبت عند طبيب في حي شعبي حي مولاي رشيد 6 قبالة حي التشارك هو الدكتور العروي وفحصني وطلب مني اشعة ووجد الفقرات مضغوطة وواعطاني ادوية فيها فتيمينات bبانواع وادوية اخرى وطلب مني النوم عل فراش صحي اي صلب شيءا ما ورفع رجلي فوق مخدتين كي تستريح الفقرات ويخف الضغط عن العرق وعملتها حتى لو كنت اريد النوم بالليل وكنت في النهار انام على ظهري في فراش في الارض وضع رجلي فوق السداري وكانت فقراتي تستريح وبحتت في النت عن عرق النساء وعرفت عدة معلومات من دكاتره مصريين وعرب خصوصا الدكتورى العمريطي تفسر كتير ا سبب عرق النساء ولا ن عملي صعب استعنت بالحزام الطبي اسفل البطن عندما اريد عمل شاق وانصح من فيه هدا المرض ان ينقص وزنه لان بروز البطن ياتر على الفقرات ويجعلها تنضغط وتضغط على العرق الدي يسبب الالام الى كل الرجل كما لا نصحها بالكي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب