الغالي: الجزائر تستغل ورقة النفط لاستهداف استقرار المغرب

الغالي: الجزائر تستغل ورقة النفط لاستهداف استقرار المغرب
الأحد 16 نونبر 2014 - 08:30

أثار الخطاب الملكي الأخير، بمناسبة الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء، نقاشا قويا بين الفاعلين السياسيين داخل المغرب، وردود أفعال من الجارة الجزائر، وجبهة البوليساريو الانفصالية، وقيادة الأمم المتحدة، ما يفرض مقاربة مضامين الخطاب من لدن العارفين بعلوم السياسة.

الدكتور محمد الغالي، أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بجامعة مراكش، قال في هذا الصدد إن “الخطاب الملكي بلغ درجة قصوى في الصراحة والوضوح بهدف تحصين الوحدة الترابية”، مبرزا أن “الجزائر تستعمل الورقة النفطية لخدمة أجنداتها السوداء ضد استقرار المملكة ومسارها التنموي”.

وفيما يلي نص الحوار مع محمد الغالي:

أصبحت الخطب الملكية تعتمد قاموسا لغويا جديدا يقطع مع خطب الدبلوماسية القديمة. ما معنى ذلك؟

يمكن التأكد من هذا الجيل الجديد من الخطب الملكية على مستوى القاموس المفاهيمي المستعمل من خلال تحليل الخطب العشر الأخيرة بمناسبة تخليد ذكرى المسيرة الخضراء، ونقصد الخطب من سنة 2004 حتى سنة 2013.

والمحلل لمضمون هذه الخطب يجد بأن مفاتيح متن مختلف هذه الخطب تكمن في مفاهيم أساسية: الأمن، الاستقرار، الديمقراطية، التنمية، الحكامة، التضامن، الاندماج، الجهوية، في إطار إستراتيجية تحقيق التنمية الشاملة على أساس وحدوي وديمقراطي..

وعليه هذا التحول ليس معطى ناتجا عن فراغ، بل فيه تماه ومسايرة لنظام القيم الجديد الذي بات يحكم العلاقات الدولية، والذي بات يركز على المقاربات الحقوقية في التعاطي والتعامل مع مختلف الدول، خاصة السائرة في طريق النمو أو الصاعدة..

حضور المعطى الحقوقي، هل هو وعي بكون الرأسمال الحقيقي لتطور المغرب هو الإصلاح الديمقراطي ودولة المؤسسات؟

منذ تولي الملك محمد السادس عرش المملكة، انتهج مقاربة إنسانية متعددة الأبعاد، من أجل النهوض بأوضاع المواطنين والمواطنات وتحقيق تنميتهم، وذلك أولا من خلال طرحه لتصور جديد لمفهوم السلطة يقوم أساسا على تحقيق القرب في التعامل مع المواطنين وتسخير السلطة لخدمتهم وإسعافهم، وليس العكس.

وتتجلى معالم المقاربة الحقوقية المنتهجة من طرف الملك محمد السادس في مختلف المبادرات التي تم اتخاذها من أجل جعل المواطنين والمواطنات فاعلين في السياسة وليس مفعولا بهم.

ونذكر على سبيل المثال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي شكلت استراتيجية حقيقية للتمرن والتدرب على الإحاطة والفعل في مجال التدبير العمومي، مما سمح بشكل فعلي بإعطاء الساكنة فرصة لتحقيق تمكينهم من أجل النهوض بأوضاعهم والمساهمة في تحقيق تنميتهم.

وعليه نموذج الجهوية المتقدمة يأتي في سياق ثقافة التمكين الحقوقي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي التي دشنها المغرب، من أجل النهوض بأوضاع الساكنة وتحقيق تنميتها، من خلال إعطائهم المداخل المؤسساتية الكفيلة بجعلهم فاعلين حقيقيين وشركاء متميزين في مختلف برامج ومشاريع التنمية التي تعنيهم..

التأكيد على أن المغرب بذل جهودا حثيثة في كافة المحافل الدولية، من أجل إيجاد حل فعال ومستدام ينهض بأهل الصحراء ويحقق كرامتهم، لا على أساس أن المغرب دولة احتلال بل المغرب في صحرائه تربطه بها روابط تاريخية وروحية ووجدانية لا يمكن محوها أو تجاوزها.

ما هي النتائج التي يمكن أن يجنيها المغرب من هذه المقاربة الجديدة لمشكلة الصحراء؟

لاشك أن الخطاب الملكي بلغ درجة قصوى في الصراحة والوضوح بهدف تحصين القضية الوطنية الأولى، وهي قضية الوحدة الترابية التي تعتبر قضية وجود، وليست قضية حدود بحسب تعمير الملك محمد السادس، من كل المزايدات ومن كل السلوكات الانتهازية التي تعبر عن مقت، ومستويات غير مقبولة من الحقد والكراهية تجاه المنجزات التي حققتها الدولة المغربية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والحقوقية.

فهذه الصراحة والوضوح رسالة قوية الى مختلف المتربصين والعابثين الذين يحاولون زعزعة استقرار المملكة كمحاولة منهم للفت الأنظار عن مشاكلهم الداخلية، ومتذرعين في ذلك بمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها، في الوقت الذي يعاني فيه مواطنوهم من شتى أشكال الحرمان والعوز ورهن تنميتهم رغم الطفرة النفطية وتكديس ملايير الدولارات في البنوك الأوروبية، لشراء الأسلحة الفاسدة بدل تدشين استراتيجيات تنموية مندمجة تعود على بلدانهم وبلدان الاتحاد المغربي بالمصلحة والنفع العميم.. فالنزاع مفتعل والمغرب من خلال مسؤولياته الدولية لن يقبل بالبلقنة التي تقود الى الاخلال بالسلم والأمن الدوليين

ثناء المؤسسات الدولية على المسار الديمقراطي للمغرب وتقديم تقارير ملتبسة عن الأقاليم الصحراوية. وغض الطرف عن واقع تندوف والجزائر الحقوقي يعبر عن ارتباك في موقف المؤسسات الدولية تجاه المغرب.. كيف تفسرونه؟

يجب أن نشير إلى مسألة أساسية تحكم العلاقات الدولية، وتتمثل في معادلة الانخراط في ميزان القوة الدولي الذي يقوم على المصالح، بمعنى أن المواقف هي رهينة اتجاه أو ميلان ميزان القوة، فهذا الارتباك يعزى الى محاولة التوفيق بين عاملين من أجل تحقيق أكبر قدر من المصالح والاستفادة، على اعتبار أن الجزائر تعتبر دولة بترولية وغازية.

وهذا في حد ذاته يعتبر عاملا يجعل الجميع ينظر إلى الجزائر كشريك لابد من مراعاة مواقف قادتها والعمل على إرضائهم في بعض مواقفهم حتى وإن كان ثمن ذلك إزعاج المغرب.

وفي المقابل تكون بين الفينة والأخرى بعض المواقف التي تظهر بأنها مرضية للمغرب، من أجل جعل المملكة في حدود العتبة التي لا تجعلها تتخذ مواقف يمكن أن تمس بمصالح هذه المؤسسات الدولية، على اعتبار الانخراط المسؤول للمملكة المغربية في محاربة الارهاب ومختلف أشكال الجريمة الدولية المنظمة، في إطار تحقيق السلم والأمن الدوليين..

بماذا تفسرون ردود الفعل الأخيرة للجزائر و جبهة البوليساريو حول خطاب 6 نونبر؟

تبقى ردود فعل متوقعة، غير مفاجئة وعادية، على اعتبار الظروف الداخلية الصعبة التي يعيشها القادة الجزائريون، وبالتالي ردودهم محاولة لتصدير أزماتهم الداخلية، والبحث عن عدو حتى مفترض لتصريف تناقضاتهم الداخلية، وباعتبار الموقف العدائي للجزائر من المغرب ككل بحكم أن احتضانها لجبهة البوليساريو ورعايتها لها هو من أجل حلمها في تحقيق ريادة على مستوى شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.

كما أن ردود الأفعال الحادة، والتي توصف بالعدوانية لاستهدافها لاستقرار المغرب والتشويش على مسار الانتقال الديمقراطي ومسار التنمية اللذان دشنهما في العقدين الأخيرين، تعتبر نتيجة طبيعية لتاريخ الدبلوماسية الجزائرية في تعاملها مع قضايا الجوار واللامبالاة بقضايا الأمن المشترك مع المملكة المغربية، حيث دأبت الجزائر في تصورها لمسألة الأمن الإقليمي المشترك على تفادي إشراك المغرب، معتقدة في ذلك أن هذا الأسلوب سيجنبها منافسة المغرب، وسيسمح لها بالنفاذ على مستوى الدول الإفريقية الضعيفة التي تعيش ظروفا أمنية لا تتحكم في مآلاتها، سواء من خلال سيطرة الإرهاب أو تجار المخدرات أو السلاح والبشر..

كما أن هذه الردود تخفي ما تخفي من توجسات الجزائر تجاه ما تعلنه الحكومة المغربية بين الفينة والأخرى عن مستقبل الاكتشافات النفطية في المغرب، والتي يمكن أن تدخل المملكة إلى نادي الدول المنتجة للنفط، وهذا ما من شأنه أن يؤثر في معامل العلاقات في هذا المستوى، على اعتبار أن الجزائر تستعمل الورقة النفطية في مجالات، وفي مناسبات متعددة من أجل خدمة أجنداتها السوداء ضد استقرار المملكة ومسارها التنموي..

هل للجزائر إرادة سياسية لقبول مبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية، خصوصا أمام مشكلة غرداية والقبايل؟

بالنظر إلى النظام الجزائري ذي الطبيعة التحكمية المتمثلة في المركزية المطبقة، وتحكم الطبقة العسكرية في إدارة وتدبير المؤسسات السياسية، لا يمكن تصور قبول الجزائر لمبادرة الحكم الذاتي، باعتبار أن مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب تشكل مبادرة أصلية ومنسجمة مع بنيات الدولة المغربية، حيث تنطلق من مبادئ وأسس ديمقراطية مبنية على قيم الاعتراف والتقاسم، أي الاعتراف بوجود وحدة ترابية وجغرافية وبشرية تتمتع بصلاحيات تضاهي صلاحيات الدولة القومية في الحدود التي لا تمس بسيادتها على المستوى الخارجي فقط.

وبالنظر إلى مشاكل الجزائر الداخلية على أكثر من جهة سواء في منطقة القبائل أو في غرداية أو غيرها، فإن قبول الجزائر لمبادرة الحكم الذاتي يعني فتح الباب أمام هذه المناطق للمطالبة من جديد بتمتيعها بحكم ذاتي، وهو لا يمكن لبنية الدولة الجزائرية أن تتحمل تكلفته السياسية على اعتبار البنية التحكمية السائدة التي تميز نمط الحكم في الجزائر.

‫تعليقات الزوار

50
  • بالواضح
    الأحد 16 نونبر 2014 - 08:57

    الملك حسم في الامر وعلم ان المغاربة مستعدون للتضحية من اجل الصحراء بالواضح الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه

  • مراد القنيطري
    الأحد 16 نونبر 2014 - 09:05

    الجزائر تعيش على فوهة بركان فالشعب بدأ القيام من سباته العميق وبدأ بالتساؤل عن أموال النفط والغاز، فرغم ثراء هذه الدولة فشعبها مازال يعيش حياة بئيسة ، لامرافق صحية في المستوى ولا كوادر طبية حيث عندما يمرض بوتفليقة يستقل طائرة ويذهب إلى فرنسا للتداوي والمواطن المسكين يتألم بصمت عندما يمرض، أما خرجات النظام الجزائري ضد المغرب وتجنيده مرتزقة في تندوف فهو فقط لصرف الأنظار عن تخبطه وإحساسه بالخطر الداهم الآتي من الشعب وأنا أتنبأ أن تقوم ثورة في الجزائر علي شاكلة ثورة الشعب السوري وستدخل الجزائر في دوامة من العنف والإقتتال الأهلي لأن طلائع هذه الثورة بدأت تلوح في الأفق وما ثورة منطقة القبايل وغيرها إلي دخان يسبق البركان الذي سيحرق الأخضر واليابس في الجارة الشرقية.

  • TAGADA
    الأحد 16 نونبر 2014 - 09:15

    Je crois que la politique du maroc envers ces harkes qui ne comprend que la langue de la force; d autre part il faut savoire la Propaganda de ces harkes par ex:1 ou5 Million chouhada;un pays continant?! une grande force econnomic et millitaire on afrique; un pp sahraoui le seul au mon de que la comonite' internationale doit le preserver de la disparition?!; un pp de fa9a9ire et battata et un grand nee plein de likhnona au monde; un pp au monde connait par le vole de jelda et vole et copie tout ce qu est marocain apres ils disent ta3na; donc il etre ferme avec ces harkes pp et regeme kife kife ILA Mane rahima rabake;alors il faut diviser ce pays virus on des petit Arrondissement et de rendre notre terre oriontal et ns somme pour la liberation du vrais pp sahraoui de touaregue occuper par les enfants de la France.

  • teligent
    الأحد 16 نونبر 2014 - 09:15

    quelle logique ça fait pleurer de rire
    وبالنظر إلى مشاكل الجزائر الداخلية على أكثر من جهة سواء في منطقة القبائل أو في غرداية أو غيرها، فإن قبول الجزائر لمبادرة الحكم الذاتي يعني فتح الباب أمام هذه المناطق للمطالبة من جديد بتمتيعها بحكم ذاتي، وهو لا يمكن لبنية الدولة الجزائرية أن تتحمل تكلفته السياسية
    et pourquoi ne pas dire que l’indépendance du SO fera émerger une demande d'independance de la kabylie et de ghardaia

  • الجوهري
    الأحد 16 نونبر 2014 - 09:26

    لو تستئاتم بعمق ما هدف الجزائر من كل هذه المناوشات لوجدتم اقرب جواب للواقع وهو حرمان المغرب من استخراج الغاز والبترول من اراضيه الصحراوية لهاذا يجب التعجيل باستخراج هذه الثروات ووضعهم امام الامر الواقع كما فعلت إيران مع الغرب والسﻻم عليكم

  • omar
    الأحد 16 نونبر 2014 - 09:30

    Niveau d'analyse très médiocre pour ne pas dire très nulle, élevez un peu de votre niveau intellectuel

  • tatawi
    الأحد 16 نونبر 2014 - 09:36

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • rayane
    الأحد 16 نونبر 2014 - 09:36

    Tres bonne analyse mais malheureusement rien de nouveau .il faut que ce soit publie a l echelle international car a notre niveau les choses sont clair nous mourrons pour notre sahara .

  • Observateur
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:12

    الاستاذ قام بتشخيص الوضع لذی حكام الجزائر. و ادلی بفكرة جميلة : لماذا لا نقوم بتنزيل الحكم الذاتی فورا بمراحله المنطقية من تحديد الجهة القابلة للعيش اقتصاديا و تعديل الدستور . سترون نتائج مبهرة علی المستوی الاقتصادی اذ ان جميع المطالب الاجتماعية ستتحول الی الجهة بدل المركز و ادا كان المسؤولون المحليون علی قدر المسؤولية سيتنافسون في جذب اكبر عدد من الاستثمارات. اما الجيران فان طبقوها فسيفتحون عليهم ابواب جهنم اذ ان الكل سيريد نصيبه من كعكة النفط قبل 2030 و سيريدون معرفة اين ذهبت اموالهم منذ بومدين

  • كيمو
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:13

    سئلة الى كل الجزائريين و ارجو الاجابة بكل روح رياضية؛ هل المغرب هومن استعمركم لمدة 132 سنة؟ هل اباد المغرب الملايين من ابائكم و امهاتكم؟ هل اغتصب المغاربة امهاتكم لمدة، قرن ونصف ؟ من قتل 250000 من الجرائريين خلال العشرية السوداء هل هو المغرب ؟ من قتل رئيسكم بوضياف بكل برودة و على الهواء مباشرة؟ هل هو المغرب ؟ من المسوول عن مسلسل النهب و الفساد في بلادكم ؟هل هو المغرب ؟ من المسوول عن ندرة الحليب و الغاز في بلادكم ؟هل هو المغرب ؟ من يصدر الغاز الجزائري الى اسرائيل بثمن بخس؟هل هو المغرب ؟ من سمح لباروش و عميل الاستخبارات الامريكية باغتصاب بناتكم ؟هل هو المغرب ؟ ومن استورد لكم بطاطا مخصصة للخنازير لعلفكم ؟هل هو المغرب ؟ من فرض عليكم رئيسا مشلولا معاقا لحكمكم ؟هل هو المغرب ؟ ادا كان المغرب مذنبا فسأتفهم حقدكم

  • علي التيجاني
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:14

    فإن قبول الجزاءر بمبادرة الحكم الذاتي….
    ومن تكون..حتى تقبل أو لا تقبل..
    شعب فقاقيري ..يجلس على قفاه ..عسكر تغلب الشحمة على الخلايا..في دماغه..يحركون دمية تجلس على كرسي إعاقة..كما يشاؤون..
    استعبدوا البلاد والعباد..
    ذبحوا ..وهجروا..رجالات البلاد..الأحرار..أبناء المجاهدين..
    وهلوسوا..وحيمروا..وأخنعوا..ما تبقى..من أبناء الجزاءر..
    نساء أغتصبت..وأعراض رجال وأمهات هتكت..وشباب في
    مقتبل العمر قطعت رؤوسهم..وفقءت أعين الأبناء أمام الملأ….
    وحوش ضارية..فقدت آدميتها..في عشرية سوداء..أتت بفعل الحركيين الطواغيت..على أكثر من ربع مليون جزاءري..
    أفقدت الجزاءريين..التفكير..والبوصلة..
    لم يعودوا حتى قادرين على التحدث فيما جرى ..فيهم..
    وهم يعلمون..ولكن ..ليسوا..بقادرين
    إنه الجبن..بعينه..يا إخوان..
    أين أنتم..يا من تتشدقون علينا بحقوق الإنسان..
    الطز..فيكم.،وفي عقليتكم المريضة..المعقدة
    الطز..في جبنكم..
    الطز في خنعكم..ونفاقكم
    تبا..لخيانتكم..بعضكم لبعض
    تبا لخيانتكم لقتلاكم..لموتاكم.لإخوانكم..
    ما هكذا تحيا الشعوب..
    وليس أنتم من نستشير في قضية الوجود
    الصحراء مغربية إلى يوم الدين
    وأنتم إلى الجحيم أسفل سافلين

  • ع اللطيف
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:20

    الجزائر بنفطها وغازها مثل الطفل المدلل الذي يرث أموالا طائلة ولا يعرف كيف يتصرف بها، فيبدأ بتبذيرها و تشتيتها في أمور تافهة ، سيأتي اليوم الذي تنضب فيه حقول النفط والغاز ويستفيق العسكر من غفوتهم ويجدون أن الركب قد فاتهم . لا مجال للمقارنة بين المغرب وجار السوء فنحن نتقدم عليهم بسنوات وسنوات في جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والاخلاقية . بلادنا تتوفر على مصادر كبيرة من النفط والغاز ولكن المسؤولين سيعلنون عنها في الوقت المناسب .

  • boudinar
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:35

    والله والله والله ما نية الجزائر ان تحطم او تستفز اوشيئ مشين اورديئ للمغرب الشقيق اقول شيئ للاخ الاستاذ والمحاور انتم ناس مثقفين من الاحسن (لم الشمل)

    شعب المغرب اهلنا وشقيقنا ليس بي جاااااااااار
    انا العبد الظعيف لحسن بن محمد بن دريس بن قادة بن مصطفي بن المختاربن لحسن بن محمد بن عبد القادر( المولدون بالجزائر)بن احمد بن يوسف بن شعبان الادريسي مولدون بفاس المغربية,,,لعلمكم 100%25 من الجزائريون جدهم 9 من مواليد المغرب

  • متابع
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:41

    هاد المقال العنوان ديالو
    مضيغ الهضرة
    مافيه ولا كلمة جديدة ولا شي جديد
    المراسل ديال هيسبريس في مراكش مالقا باش إيعمر الوقت
    تلاقا هاد العلامة الغالي وبقاو تيعمرو السهارج علينا

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:41

    لازم نعرف ونفهم ونعترف أن سبب عداء حكام العسكر الحاقد هو بومدين، منذ مطالبة المغرب بااسترجاع اراضيه التاريخية بطرق مفواضات سلمية اخوية، فا تنكر بومدين بعد انقالبه على بن بلا لكل العهود السابقة، وكلمة (حكرونة) كانت كذبة اخترعوها لزرع الكراهية ضذ المغرب واذكاء الروح القومية لدى الشعب الدزاير واستمرو في تزوير الحقائق والتاريخ ،من قصة الطائرات ( والزعماء الخمسة) فا بومدين ليس لديه فكرة الوحدة المغاربية في عقله والدليل اغتياله للمفكر (مفذي زكريا) بعد أن بعت برسالة يطلب فيها بالوحدة المحتمة بين دول المغاربية، فلم يكونو يعرفون حتى أين تقع الصحراء المغربية قبل 75 ولكن قررو مع الاخطاء التي ارتكبها حكامنا في المغرب خلق لنا مشكل معقد الا هو الصحراء المغربية حتى نبقى في مكاننا ونبقى في موقع الدفاع ولا نطالب بالاسترجاع ارضنا التاريخية، وطموح بومدين مستمر وهو الجزائر العظمى، نحن المغرب يجيب ان نفكر أين مصلحتنا؟ نتعاون مع كل دول العالم وننسى الوحدة مع جار حاقد

  • نداء للمسلمين
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:51

    ايها المسلمون الاحرار في مشارق الارض ومغاربها ، ان اخوانكم المسلمون الروهينكا في ميانمار يستنجدون بكم بعد الله ، انهم يقتلو ن بالالاف ويضطهدون ليلا ونهارا على ايدي االبوديين ، عليكم نصر اخوانكم بجمع شملكم وتوجيه رماحكم وسيوفكم تجاه الظالمين ان كنتم تسمعون.

  • khalil
    الأحد 16 نونبر 2014 - 10:55

    Nous sommes a peu pres around 4-5 millions de marocaines en europe, la plus part ont la double nationalié! ca pesent dans les élections locales), par exemple je ne voterai jamais sur les partis qui soutiennet les separatrices , exple en suede jamais je voterai pas pour le partis communiste et les verts, de meme SD), si en utilise cette carte c est deja pas mal.
    Si de même nous faisons des marches et demonstrations regulierement devant le parlement de chaque pays europpeens, pour montrer la juste cause de notre sahara marocaine, nous pourrons monter a l opinion publique ce qu ils ignorent sur la question du sahara marcaine (la plupart de citoyens europeens ne savent rien sur ce probleme et comme les gens sont pour la democratie , les ennemis du maroc en profitent pour donner la mauvaise information).
    je suis près a aider dans ce sens comme marocain qui croit a la juste cause du Sahara marocaine!

    khalil

  • Bop35
    الأحد 16 نونبر 2014 - 11:16

    —————-,Bravo, un bon article et bien expliqué

  • قبائلي قح
    الأحد 16 نونبر 2014 - 11:35

    من السهل التأليف يا السيد /إبراهيم مغراوي/ الجزائر جمهورية وليست
    ملكية ، وما طار بك خيالك اليه مجرد ردود أفعال لدعم سياسة الملك ونظامه
    منذ 1962 الى اليوم تعاقب على الجزائر 07 رؤساء ، ومئات الحكومات ولم
    يحدث ما يُسقط هذه الدولة ، حتى سنوات الإرهاب لم تفت في عضدها ، إنكم
    تغالطون المغاربة حتى يناموا وهم لن يناموا طويلا لأن الليل الطويل يجعل
    صاحبه يستيقظ بفعل خاصية الطول . وكما قال الشاعر إبن الوردي :
    لكل شيء إذا ما تم نقصان …..ولك أن تكمل البيت .

  • Rachid Palermo
    الأحد 16 نونبر 2014 - 11:44

    وااااا حكام جزائر *واااااا بولزبال *وش مسمعتوش خطاب الملك محمد سادس نصره الله قال المغرب في صحرائه وصحراء في مغريبها حتى أن يرت الله أرض ومن عليها (سلات لحلقة ) قفلة تسير و؟؟؟؟؟؟؟؟ تنبح

  • ابو أنس الغاضب
    الأحد 16 نونبر 2014 - 11:57

    لقد كتبت مرارا وتكرارا ان امريكا لا تهمها مصالح المغرب اكتر من الجزائر وليس ايستحواد شركة هالبيرتون المملوكة لنائب الرئيس السابق بوش وهو ديك تشيني في فرعها "براون روت اند كوندور نسبة49% من اسهم سوناطراك للمحروقات الجزائرية الا تاكيد على دالك فلا امريكا ولا ايطاليا ولا مصر في شركتها "بتروجين" الا تحايل على المغرب سواء تعلق الامر بشركة سابيام التي تمتلك مجموعة "إيبي"الايطالية باكتر من 43% من الاسهم فورقة الضغط في يد هؤلاء الشركات فما دا يفيد المغرب في المحافل الدولية؟؟؟الامم المتحدة عاجزة عن تقديم اي حل للمغرب مادامت مصالح امريكا واضحة للعيان وليس تهجم مصر الاخير على المغرب الا رضوخ للشركة بيتروجين للمحروقات المصرية وعيق ألبريق.

  • Rachid Palermo
    الأحد 16 نونبر 2014 - 12:13

    أضن بعض خطاب جلالة الملك محمد سادس نصره الله في دكرا 39 للمسيرة الخضراء أن حكام جزائر جنرالات تيقنو بأن أ موالهم لتي صرفوها على جبهة بوليزارو (بوليزبال) داعت هباتاً منتورا رسالت ملك لقد وصلت العالم بأسره أما سي عبد لعزيز بوجبهة أما أن يرجع لصوابه ويعيش مع إخونه مغرية معزز مكرم أو فيحال لم يقبل بهذا فعليه أن يشنق رأسه بنفسه حتى لموت عاش مغرب من طنجة لعليا ءلى لكويرة لغليا

  • marocain
    الأحد 16 نونبر 2014 - 12:29

    ما هي النتائج التي يمكن أن يجنيها المغرب من هذه المقاربة الجديدة لمشكلة الصحراء؟

    ليس في كتابات المقالات والخطابات والتجمعات والمحاظرات

    التحرك على وجه الارض
    ارسال بعتات الى الخارج لشرح كيف استعمر المغرب من فرنسا واسبانيا
    وكيف تححر من قبظة المستعمرون سنة 1956 و 1975 وخاصة من طرف اسبانيا
    شرح للعالم وبمافيهم اعدائنا ان بمايسما جبهة البليزاريو منهم حكامهم
    واين يعيشون ومن يمولهم وكيف ان نعطي لاسم بما يسما البولزاريو لاجؤون
    مظججون بانوع الاسلحة ونعلم ان الاجؤون لا يمكن ان تكون لديهم اسلحة

    واهم نقطة اريد ان اشير اليها بالنسبة للدفاع عن والحدة الترابية
    الهجرة الهجرة الهجرة الهجرة الهجرة الهجرة الهجرة الف مرة اقلول الهجرة
    الى الجنوب تم الاستتمار الاستتمار الاستتمار الف مرة الاستتمار
    ساعدو المغاربة عل الهجرة والاستتمار في الجنوب
    قومو بمهرجنات عدة تقافية ورياظية في كل مدن اجنوب واستقبلو حقوقيون
    ومتقفون من الخارج وحتى اعدائنا

  • الخطاب من تحولات الواقع
    الأحد 16 نونبر 2014 - 12:35

    ليس التغيير في الخطاب ولكن في موازين القوى الدولية. لاننس أن موقع المغرب المطل على البوغاز يجعله محل أطماع القوى العالمية بدليل أن طنجة بقيت في مرحلة الإستعمار دولية.
    النظام المغربي تعرض في ستينات وسبعينات القرن الماضي لهجمات القوى اليسارية المتحالفة مع المعسكر الشرقي وخذلان المعسكر الغربي مما دفعه إلى تنمية قدراته المناعية الذاتية.
    المغرب يتميز بمحافظته على استمرار اسلوب الحكم المخزني الأصيل المحنك قبل وبعد الحماية والإكتفاء بتجديده وتطويره.
    المغرب إختار الليبيرالية السياسية واقتصاد السوق فربح الوقت وقلت خسائره ولم يكن مضطرا لمراجعة اختياراته بعد سقوط المعسكر الإشتراكي.
    النظام المغربي لم يرتكب أخطاء سياسية فادحة حيث لم يلغ أحزاب المعارضة السياسية المسالمة وترك لها هامشا من الحرية وتفادى مفاجئات صناديق الإقتراع بتحكمه المسبق في مسار الإنتخابات.
    النظام المخزني يتعامل مع الواقع بمرونة ويستشرف المستقبل ،فبعد سقوط جدار برلين باشر مسلسل التناوب منذ 1993،و بعد فورات الربيع الديموقراطي صاغ دستورا جديدا وسمح لقوى جديدة بالمشاركة في الحكم.
    هذه المسيرة الموفقة هي التي رفعت من نبرة الخطاب.

  • الونشريسي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 12:39

    بكل صراحة يؤسفني أن أرى المغاربة يتحدثون عن الجزائر بهذا الوصف. يبدو أن خلطة الحشيش المركزة قد أثرت بشكل فاحش على عقول الطبقة المثقفة. إن أسوأ ما يقع فيه الآدميون هو الاستمرار في الظلم. لقد حاول المغاربة وملاكهم الاستيلاء على أرض الجزائر ربما لأنهم كانوا يعلمون أن ما هو شرقهم أو بالأحرى الريف كان دائما امتدادا للمغرب الأوسط، أو الجزائر، أو السيزائير، أو القيصرية. سميها كما تشاء. نحن لا نبحث عن ضم الريف لأصله إنما نريد جارة جمهورية. بكل صراحة الجزائريون شعبا وسلطة يكرهون الملكية و حواشيها. انا على يقين أن الظلم لن يستمر، أن المغاربة سيتحررون من العبودية وان الصحراء المظلومة سترى نور الحرية عن قريب. بعد أن تتوفر كل هذه الشروط سيمكن للمغرب الإسلامي أن يتوحد من جديد واستشهد الاجيال القادمة قيام حضارة بمقام الحضارات التي أنشأها آبائنا. ليكن في علمك روما العظيمة ليست من صنع أوروبا انها من صنع القيصرية Cezair ومن كانوا ملوك، قياصرة، جنرالات أو الهات على روما هم من القيصرية وسيثبت المستقبل ذالك. إن ادعائنا بالعروبة ليس بالضرورة أننا عرب.

  • Khalid -khenifra
    الأحد 16 نونبر 2014 - 12:40

    تيگولو اللي ماعندو هم تاتولدو ليه الجزائر
    لم يبقى للجزائر اي شيئ او اي قضية تشغلها عن المغرب .فاعلموا اخواني في الجارة الشرقية لا نفطكم ولا جنيرالاتكم ولاكرسيكم الذي لن يتحرك قادرون على فعل شيء .وهناك معادلة عند جميع المغاربة وهي : ملك+ شعب =صحراء مغربية لاينقص منها حبة رمل
    واخيرا الله يهديكم .

  • kabyle man
    الأحد 16 نونبر 2014 - 13:20

    pour votre gouverne le but des dirigeants algeriens c'est d'avoir accés libre sur l'atlantique et avoir des relations plus sereines avec les usa et les pays latino amercinain et renforce sa politique etrangere et pour cela je vois bien que l'algerie a raison de defendre ses interets et c'est ligitime et pour la kabylie renseignez vous sur sur le colonel mouhand oulhadj

  • MOUZABITE AMAZIGH
    الأحد 16 نونبر 2014 - 13:49

    -اعتبار الظروف الداخلية الصعبة التي يعيشها القادة الجزائريون
    -وبالنظر إلى مشاكل الجزائر الداخلية على أكثر من جهة سواء في منطقة القبائل أو في غرداية أو غيرها.

    تحاليل مخزنية لشعب مزطول!!!
    -ما هي الظروف الداخلية الصعبة التي يعيشها القادة الجزائريون?
    -منطقة القبائل وغرداية, ومن يحكى لك هذا يا غبي, الجزائر وحدة موحدة .

  • abd da3if
    الأحد 16 نونبر 2014 - 13:59

    les algeriens n ont rien compris ne comprennent rien et ne comprenderont jamais rien

    d abord il ne lisent pas la totalite des articles ca se voit au erreurs qu ils commettent dans les commentaires
    ils ne respectent pas leurs propres parents ils n ont aucune reference pout s identifier
    leurs gouvernements ne les respectent pas la preuve :il a fallu la policr fr grenoble pour savoir que boutef a quitte le pays pire envore meme le retour est top secret une omerta un blackbout silence
    radio
    radio

  • عابر
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:16

    الى صاحب التعليق 26 فلترجع إلى التاريخ لتعرف عمر الدولة المغربية وحدودها فالجزائر لم تكن دولة ولن تكون لأنها لقيطة حيث إستفادت من التوسع العتماني و الفرنسي لضم أراضي مغربية ؛دولة بدون هوية بدون تاريخ و أصالة رمزها الأوحد الأمير عبد القادر سليل أالمولى إدريس فالبترول مصيره الزوال وعندها ستعود الإمراطورية المغربية إلى سابق عهدها بإتسترجع الصحراء الشرقية

  • Abdou
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:52

    Ce qui est important c est que le peuple marocain ne doit jamais oublier ce que nous ont fait les algérien.La vengeance est un plat qui se mange froid et un jour on dois pas les epargner et cessez de parler de fraternité car ca nous fragelise visa à vis de cet ennemi.

  • goubiali
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:53

    AllezI-y qu'attendez vous sois le premier qui revolte en europe si non tu es un traitre moi a ta place je suis pres a eetre arrete pour la cause de mon paye montre comme je le montre au monde que notre devize circulant au sang des marocaines n'est que dieu patrie roi .mais de tout facon vouz aves une idee merci

  • آخر تعليق
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:58

    إذا كانت هسبريس تعطي الفرصة لأمثال المعلق " 27 ما وراء الستار" وتحجب تعاليق المغاربة الشرفاء للرد على أمثال هذا الكلب الزي شبهنا باليهود .. فأقول لهذه الجريدة … بلاش احسن .

  • hafid
    الأحد 16 نونبر 2014 - 14:59

    réponse a si Khalil n 18
    Oui si khalil vous avez tout a fait raison,il faut que tous les marocains de l'europe s'organisent,pour dévoilé la vérité aux europeens,face aux mensonges des caporaux algériens,qui ont créer une fantomatique république populaire arabe sahraoui,composé de mercenaires de différantes nationalité sur leur térritoire..une républic,sans peuple,sans térritoire,sans frontiéres reconnue,qu'ils armes,et finances,contre l'intégrité térritorial du maroc..svp si Khalil,commencez vous meme,avec vos amis marocains sur place.(1) crée une commissions de constitution d'une association pour déffendre les justes causes au niveau international.(2) préparez les statuts corespondant(3) faitent appelle à au moin deux marocains par pays europeens.(4) arretter une date de la création selon les lois et réglements international en vigueurs.(5) faitent appel au départ à vos amis europeens qui souhaitent vous aidez.(6) procédé a la création de l'association à l'endroit choisie par tous.st

  • بلغيتي طنجة
    الأحد 16 نونبر 2014 - 15:40

    السيد الغالي المس منك عدم نشر مزاعم حكام الجزاءر وادعاءتهم عبر جريدة هسبريس و ذالك بكون الجزار تهددنا ببترولها فكل ما تفعله الجزاءر هو ارهاب المغاربة وتخويفهم بالبترول و
    شراء الاسلحة الفتاكة لكن في الحقيقة. كل ذلك من اجل تمويه الشعب الجزاءري الشقيق عن انشغالاته السياسية والاقتصادية وخاصة صحة رءيس الدولة اما نحن المغاربة نحمد الله على استقرار أوضاعنا و عاش محمد السادس  

  • SALIM
    الأحد 16 نونبر 2014 - 15:53

    جواب على لقولوا علاه المغاربة اكرهنا.c est normal:حكومتنا تريد تقسيم بلادهم وجعل قضية الصحراء المغربية قضية ندافع عليها كانها جزء من اراضنا.نرى تلفزتنا وصحافتنا تتكلم على الانفصاليين اكثر على ما تتكلم عن غرداية.واحتجاجات اخرى.الهدف معروف عند العامة وهو الهاء الشعب واستمرار البقاء في السلطة; يسقط العسكر وشكرا

  • hafid
    الأحد 16 نونبر 2014 - 15:57

    suite
    réponse à si khalil n 18
    annoncez un progamme daté,des sit-ins prévus en europe (7) faire appel aux marocains du monde entier pour y participé physiquement,et financièrement..ainsi, et encors une fois de plus,les marocains comme de leurs habitudes,auront démontrez au monde entier, qu'ils combattront toujours l'injustices là ou elles s'exerses…(8) soyez sur que l'histoire retiendras les noms de tous les marocains ou d'autres nationalités, qui auront participé a la réalisation de cet important
    événnement,de combat contre les mensonges,de ceux qui veulent devenire les prochains maitres du monde

  • oujdi
    الأحد 16 نونبر 2014 - 17:50

    la solution pour la juinte militaire est facile ,ils faut rammener tout les opposants algeriens au maroc et leur fournir tout les moyens pour destabilser ce regime fascistes ,les opposant sont en europe ,au moyen orient ,au usa au canada, ils attendent que l'occasion et leur donner tout ce qu'ils faut comme outils afin de leurs rendre la monnaie,ces algeriens n'ont meme pas d'eau pour laver leur derriere rah fihom ghi blabla

  • مراهق
    الأحد 16 نونبر 2014 - 18:51

    جزائري امازيغي وعربني الاسلام وافتخر بكل هده النعمة التي انعمنا بها الله .الله يهدنا على بعضنالبعض والله ينعل لي خيط بالخيط لكحل مابين لخوت.كله كلام فارغ وكل من هب ودب اصبحوا محللين

  • المالكي
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:25

    لماذا يظل المثقفون غالقين افواههم حتى يتحدث الملك وآنذاك ينطقون، وللأسف فإن نطقهم نطق أخرس من حيث الأفكار والقوة الاقتراحية. فيصبحون مجرد ببغاوات ، وهسبريس تعطي لهم فرصة الثرثرة.
    مهما يكن، فمستقبل المغرب والجزائر هو التعاون الإقليمي مهما اختلفنا معهم وسيتأكدون مستقبلا بذلك

  • hafid
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:33

    a oujdi n 40
    oui vous avez raison,il faut que nos ambassadeurs bougent,et préparent leur accueil,au maroc,pour les aidez a sauvé le peuple algérien,des traitres et voleurs caporaux,qui les dirigent,et mettrent un terme au conflit entre le peuple marocain et algérien,pour construire le grand maghreb s'ils veulent etre des hommes

  • hamid sbiaa
    الأحد 16 نونبر 2014 - 19:52

    العنوان الصحيح هو :

    فرنسا تستغل المغرب كعميل و الصحراء المغربية كقضية لنهب نفط و غاز الجزاءر.
    كيف:
    عن طريق جر النظام الجزاءري العميل نحو التسلح والمضاربة مع مافيا السلاح الدولي

  • Hassan Hassan
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:12

    Je n ai cesse de repeter que les dirigeants voisins de l Est sont un virus que j ai appele "EBOLA du grand Maghreb". Alors unissons nous pour combattre ce fleau.

  • abdel
    الأحد 16 نونبر 2014 - 20:26

    أتوجه إلى الجميع وأقول آللهم من يريد بلمسلمين سوئا فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا له وعاش المغرب والمغاربة وعاش الملك

  • noureddine
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:27

    بسم الله الرحمن الرحيم سؤال للحكومة الجزائرية ,انتم تحتجزون البوليزاريو بدعوى انكم تحمون حق الشعوب,لكن لماذا طردتم المغاربة من بشار المغربية وشردتم الألاف واستوليتم على ممتلكاتهم ؟هاد الشي مشي معقول.

  • mohamed
    الأحد 16 نونبر 2014 - 22:58

    المغرب لن يشهد كل ما تقولون الصحراء مغربية لكن النقطة الأهم أن ما يقع في سوريا فالدور على الجزائر فحسب العديد من الاستخبارتيين الأمريكان الموساد فإن الدور على الجزائر ثم روسيا لكن أي شيء يمس بسياستنا فهذا غير مسموح به ونحن فداء لملكنا ووطننا إلى أن يرث الله الأرض ومن فيها‎ ‎

  • Slimane El
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 01:37

    يعتبر مشكل الصحراء مشكل معقد بطبعة‎ ‎الحال ، لكن لماذا الجزائر تجعل من ثرواتها سلاح تقتل به أخا لها ؟ في حين نجد شعبها المسكين يتخبط في ويلات الفقر و الهشاشة؛؛؛ لماذا الجزائر تريد التفرقة وسط عالم يتوحد؟
    صراحة على المغرب أن يعد النظر في القضية و ذلك بتغير الإستراتيجية الحالية ( الديبلوماسية) لأنها لا تجدي نفعا و على المغرب أن يعتمد على الله و على نفسه على غرار توسله للدول الأجنبية لإجد الحل و الله لو إنتظرنا الغرب لن يحل المشكل و سيبقى هكذا الى أن يرت الله الأرض و من عليها لأنهم سبب المشكل و لا يمكن لهم أن يقدموا الحل بقدر الزيادة في حجمه
    و إذا إستعملت الجزائر الثروة النفطية يستعمل المغرب الثروة العقلية التي تندثر أبدا

  • abdelmajid
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 17:25

    l'algerie a dit devant tout le monde qu'il n'a pas de problème avec le maroc mais elle veut que les sahraouis ayant un payé. je dis a nos frères algeriens vous avez une grande sahara vous pouvez donner une partie à votre enfant (polysario) et laissez le maroc tranquille

  • youssef
    الإثنين 17 نونبر 2014 - 19:13

    هل نحن اغبياء ام مادا!!!!?
    لمادا فرنسا تغض الطرف عن حقوق الانسان في الجزائر ?
    لمادا تدعم الجنرالات الجزائريين في قمع شعبهم و سرقة ثروتهم لترحيلها نحو فرنسا.
    لان هناك اتفاق ضمني مفاده :
    ادا اراد الجنرالات الاستفادة من هدا الوضع عليها الرضوخ لاملات اسيادهم الفرنسيين وذلك بلعب دور المكابح المزعجة للمغرب عبر تبني الكيان الوهمي بوليزاريو.

  • عصام سيدي رحال
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:30

    في واقع الامر اغلب الردود اذا لم اقل كلها جاءت كرد فعل لافعال و تصرفات الاشقاء الجزائريين وهذا ليس له تاثير في نظري سوى توسيع الشلخ القائم و منذ زمن بين البلدين عن قصد او عن غير قصد وهذا يريح مجموعة من الدول او بالاحرى تجمعات الدول القريبة و البعيدة منها كالاتحاد الاوروبي وغيره لكن اذا اردنا حلا يجب على البلدين ان يقفزا الى الامام ويقفا عند الحل النهائي الذي في نظري ليس له سوى شكل واحد دول مغاربية او عربية موحدة اجتماعيا و اقتصاديا و عسكريا ايضا في اطار يحكمه التسامح الانسانية الحداثة لكن دون انسلاخ من الهوية وبنوع من اثبات الذات وفرض المواقف السليمة

صوت وصورة
إفطار يحتضن العابرين بطنجة
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 13:53

إفطار يحتضن العابرين بطنجة

صوت وصورة
مع قصبات الصيد في رمضان
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:31

مع قصبات الصيد في رمضان

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي