سعيد الجديدي: هذه مكانة وواقع اللغة الإسبانية بالبلاد..

سعيد الجديدي: هذه مكانة وواقع اللغة الإسبانية بالبلاد..
الأحد 4 يناير 2015 - 12:00

أفرد سعيد الجديدي، الرئيس الوطني للاتحاد العالمي للكتاب الناطقين باللغة الإسبانية، صحيفة “موندياريو” الإسبانية بمقابلة صحفية تحدث فيها عن مكانة اللغة الإسبانية بالمغرب بالنظر إلى البعد التاريخي والجغرافي وكذا الثقافي الذي يربط المغرب باسبانيا.

كما عرج مراسل إذاعة ” MVS-Noticias” المكسيكية على توضيح بعض أسباب “تراجع قيمة” اللغة الإسبانية في الظروف الراهنة، ومن يتحمل المسؤولية في ذلك، كما نبه إلى خطر الإرهاب القادم من سبتة ومليلية المحتلتين ودور الناطقين باللغة الإسبانية في مواجهة هذه الدعاية التي تستهدف الشباب بشمال المغرب.

وفيما يلي مضمون الحوار مترجما؛

باعتباركم ناطقا ومهتما بشأن اللغة الإسبانية. هل ترون من الضروري حضور هذه اللغة بالمغرب؟

بكل صراحة نعم، وذلك لعدة أسباب منها أولا، مسايرة إيقاع وتحسن العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا وكذا القرابة وأهمية اللغة الإسبانية في العالم الخارجي من أجل ترسيخ مفهوم التعددية اللغوية كقاعدة أساسية للعولمة.

المغرب عليه أن يعطي قيمة كبيرة لعلاقته مع الجارة الشمالية حرصا على مصالحه السياسية والاقتصادية والجيوسياسية، وربما حتى الثقافية، كون اللغة الإسبانية يربطها تاريخ طويل مع المغرب ولا يجب أن تختفي من الساحة ولأية ضرورة.

لكن نرى أن القليل هم من يهتمون بتعلم هذه اللغة…

بالعكس، فلا وجود لأرقام دقيقة بخصوص هذا الأمر، لكن أؤكد بأن الكثير أصبح يهتم بهذه اللغة. كما أن هناك أشياء أخرى تؤثر في اختيار لغة دون أخرى، وعلى سبيل مثال ما يقال عن هذه اللغة أو تلك وأيضا ما درس حول هذه اللغة وكذا متطلبات سوق الشغل.

أعطيك مثالا بسيطا، أنا شخصيا لدي مدونة بعنوان “Conacentomarroqui” بحوالي 600 إلى 1000 زيارة يوميا من الولايات المتحدة الأمريكية و 250 من اسبانيا وما يفوق 200 من المغرب و 70 من فرنسا وما بين 40 و70 زائر يوميا من ألمانيا وروسيا، علما بأن المدونة حديثة العهد لكني أتوصل كل يوم بما يفوق 100 رسالة الكترونية فقط من القراء المغاربة.

نرى أن وزارة التربية الوطنية المغربية تقلص في كل مرة عدد المناصب المخصص للغة الإسبانية. كيف تفسرون ذلك؟

نعم، الأمر متعلق بسياسة الوزارة نفسها ولأسباب تم وضعها مسبقا، أو على الأقل متصورة من طرف بعض “المخططين الإستراتيجيين” المغاربة في قضايا التعليم. وهنا علينا أيضا أن نوضح بأن المسؤولية متقاسمة، فالمغرب لا يقوم بشيء لتمتين “إرثه الإسباني” والذي سيكون في حاجة إليه سواء طال الأمد أو قصر.

هناك ضرورات جيوسياسية، فعلى سبيل المثال يتواجد بسبتة أكبر عدد من الملتحقين بالمنظمات الإرهابية بكل من سوريا والعراق تحت يافطة ما يسمونه بـ”الجهاد”، وقاطنو سبتة المحتلة يتحدثون الإسبانية والمغرب متضرر من هذا الأمر كون شمال المملكة يقع تحت رأفة هذا البلاء الذي بدأ في التكاثر بسبب غياب وسيط يحاورهم بلغتهم، والمغرب لم ير من الضروري أو المناسب الاعتماد على الناطقين باللغة الإسبانية رغم كثرتهم لمواجهة هذه الدعاية التي يتعرض لها هؤلاء الشباب. حتى أن الولايات المتحدة أدركت بالأمر وأرسلت لجنة من أطباء نفسانيين لتحديد الأسباب.

هناك العديد من المعاهد الإسبانية التي تسعى إلى تشجيع وتعزيز مكانة اللغة والثقافة الإسبانيتين بالمغرب. هل تضطلع بالفعل بدورا مؤثر؟

يا سيدي ! نعم بالفعل تضطلع بدورها، الآن، يجري الحديث عن “تراجع قيمة” اللغة الإسبانية، لكن في ذات الوقت نجد أن من المستحيل التسجيل بأحد المعاهد الثقافية “ثربانتيس” الموجودة بعدد من مدن المغرب لأن كل الأماكن شاغرة، رغم “انتشار” المعاهد والمدارس الخاصة لتعلم اللغة الإسبانية. لنقل بأن إسبانيا ليست هي فرنسا…وهذا يشرح المشكلة.

قليلون هم الكتاب المغاربة الذين يكتبون باللغة الإسبانية. كيف تشرحون ذلك؟

قليلون؟ أنا أرى بأن الاهتمام الذي توليه إسبانيا والمغرب لهؤلاء الكتاب هو القليل. فالبعض منهم ذاع صيتهم عالميا وكتبهم معروفة بالخارج أكثر من الداخل، المغرب هو البلد الأكثر اهتماما باللغة الإسبانية بعد إسبانيا وأمريكا اللاتينية رغم اللامبالاة القاتلة للجهات المعنية بالشأن الثقافي.

التلاميذ يرفضون دراسة اللغة الإسبانية بالمؤسسات الحكومية. هل نفهم بأن الإنجليزية فرضت نفسها؟

هذا الشيء نراه في المغرب وفي مدينة كوتشابامبا بدولة بوليفيا، حيث إن الإنجليزية أصبحت موضة. لكن عليك أن تنظر إلى ما تفعله الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة لخدمة هذه اللغة. كما أن الدراسة،سواء بالمغرب أو في أي قطر من العالم، عليها أن تصب في مصلحة التلميذ، أو بطريقة أخرى كبوليصة تأمين توفر له إمكانية الحصول على عمل.

كما أن عدد التلاميذ المغاربة بجميع المؤسسات لا يتجاوز عدد العمال المغاربة الذين يعيشون باسبانيا ويتحدثون باللغة الإسبانية أن لم نقل أنهم يتقنون هذه اللغة.

ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه الناطقين باللغة الإسبانية لتعزيز مكانتها؟

أظن أن عملية الترويج للغة الإسبانية ليس من عمل الناطقين باللغة الإسبانية في المغرب وإنما من واجب الجهات المعنية سواء المهتمة بالشأن التعليمي أو الثقافي في إسبانيا. نحن نقتصر فقط في عملية الكتابة والتحدث بهذه اللغة والبعض الأخر باللغة التي تعلها أو بلغته الأم سواء العربية أو الأمازيغية ،كونهما لغتين رسميتين للدولة. أما ما تبقى، رغم أن بعض المسؤولين المغاربة الكبار لا يريدون معرفة ذلك أو قبوله، فهي مجرد لغات ثانوية ومن بينهما الإسبانية ولغات أخرى.

فتقييمنا “للمكانة” و”للإرث الإسباني” المغرب لا يمكن له إلا أن يربح ولن يكلفه ذلك شيء، وإلا فسأل القراصنة الذين قرروا تعلم هذه اللغة والكتابة بها والعمل بها في هذا البلد.

‫تعليقات الزوار

43
  • Mechbal Tetouanie
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:30

    بكل صراحة, لا نحتاج اللغة الاسبانية لهزالة عطائها. فالاقتصاد والتيكنولوجية العالمية لم تعرف اسبانيا غير في الميكسيك مسايرتها كلغة.

    العالم اخذ اتجاها اخر وترك الاسبانية والفرنسية, وراح يتطور بالانجليزية واللغات الاسيوية وخاصة الصينية.

    علمت اولادي في مدرسة اسبانية بتطوان والان يعملون بالانجليزية والالمانية.
    وتجربتي تدل على ان الاسبانية تموت ولا يحاجها العالم وهي لاتستطيع ملاحقة الركب العالمي بتخلفها الواضح.

    غيرووا المدارس الاسبانية في الشمال بالانجليزية او الصينية. حتى نساير عصرنا . ولاننسى العربية. وتبقى الاسبانية فقط للتواصل مع الجيران وهذا لايحتاج مدارس او تعليم..فقط في الشارع للذين يسكنون قريبا من الحدود.

  • مهاجر في الغربة
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:31

    عندما كنت صغير السن كنت أتابع نشرته على القناة الأولى رغم أني لا أفهم شيء، وعندما كبرت حظيت بشرف التعرف عليه شخصيا. وأريد أن أقول في حقه بعض الشيء.
    سعيد الجديدي شخصية ذو مستوى معرفي كبير ومتواضع جدا. يلبي طلبات جميع الطلبة الذين يدرسون اللغة الإسبانية أو غيرها ولا يتردد في تنفيدها كلما استدعت الضرورة. فهو كاتب من العيار الثقيل له عدة مؤلفات وما يزيد من 20 كتابا مترجما من العربية إلى الإسبانية أو العكس، كما أنه شغل منصب رئيس تحرير بقسم الأخبار باللغة الإسبانية ومقدما لمدة 38 عاما، كما عين رئيسا وطنيا للاتحاد العالمي للكتاب الناطقين باللغة الإسبانية ويعمل حاليا مراسلا لإذاعة مكسيكية ونشيط في عالم الفايسبوك وله مدونة تحظى بمتابعة الكثير…لكن الأروع في سعيد الجديدي هو تواضعه يشعرك بأنك الأحسن منه في كل شيء ويحسن فن الإصغاء جيدا. أتمنى له العمر الطويل كيف لا وهو من حظي بجائزة أحسن ناطق أجنبي باللغة الإسبانية. تحياتي وشهادة من القلب

  • رجل تعليم حزين
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:48

    على الأقل الإسبانية لغة لها مستقبل..

    عكس اللغة الفرنسية الكئيبة التي فرضت علينا أطفالا في المدارس، و فرضت علينا و نحن شباب عند البحث عن عمل..
    كرهتها و كرهت السنوات التي ضيعتها في دراستها !!!

  • مغربي مهاجر
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:53

    الدراسه في المغرب يدرسون سوى اللغه العربية فقط جيدا ام الفرنسية والانجليزية والالماينة والاسبانية فلايعطوه قيمة ولا مناهج

    سؤالي هو
    عندما تريد العمل او الهجرة فانت في ورطة فجب عليك ان تصرح الغنم

    انا اتمنى يعلمو الفرنسية والانجليزية من الابتدائي وبمناهج مثل العربية
    تركيا مسلمة وخير دليل لا يدرسون العربية

  • hammoda lfezzioui
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:54

    لقد ازاحت اللغة الاسبانية الفرنسية من الرتبة الثانية عالميا,ومعهد سيرفانيس الاسباني اصبح يزاحم المعاهد الفرنسية بالمدن المغربية الرئيسية وخارج مناطق نفوده ابان الحقبة الاستعمارية الان.اما اولاد الشعب فيتصارعون مع تعرابت وتمازيغت بالمدارس الايلة للسقوط.

  • Juanita
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:59

    El idioma español es muy importante en nuestro pais ;sobre todo la cultura y la politica lo que puede ayudar en nuestra relacion con España.

  • أمازيغي
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:04

    مع كل احترامي للغات الأمازيغية الفرنسية الإسبانية و حتى اللإنجليزية فمستقبل المغرب في اللغة العربية لغة القرآن .
    اللغة العربية هي لغة أفضل كتاب أنزل، ولسان أفضل نبي أرسل، وقد قال الله تعالى في كتابه: وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ { النحل:103}.

    قال ابن تيمية رحمه الله: اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب. اهـ

    فمن هذا يتبين لك فضل اللغة العربية على سائر اللغات واللهجات، وأنه ينبغي للمسلم أن يحبها أكثر مما يحب أية لغة أخرى.

  • البوغازي
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:07

    ملاحظتان:

    ساهمت الهجرة المغربية الى اسبانيا في انتشار اللغة والثقافة الاسبانيتين،بعد انحصار وتراجع

    تشكلت في مدن الشمال وخاصة في تطوان وطنجة نخبة اسبانوفونية رائدة تم تهميشها بعد الاستقلال لصالح منافستها الفرانكوفونية

  • nouro
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:12

    ما أجمل اللغة العربية لمن يتقن قواعدها..

  • Dayron
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:24

    مشكلة اللغة الاسبانية هي أن أولياء التلاميد و التلاميد يرفظون دراسة اللغة الإسبانية في المدارس الحكومة ويفظلون دراسة الإنجليزية. كلما اسند مدير المؤسسة لقسم دراسة الإسبانية إلا و ذخل في مشاكل لا حصر لها. الكل يحتج لماذا ابناؤنا يدرسون الإسبانية و ليس الإنجليزية. المشكلة قائمة وفي حاجة إلى حل جدري

  • احمد تازة
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:49

    ماذا اعطت اللغة اﻹسبانية على مدار القرون التي مرت، تعلمها ليس اﻻ ضياعا للوقت وليس من يحسن نطقها اﻻ القليل،حتى اسبانيا بنفسها دولة متاخرة في العالم هي من العالم الثالث، نحن في المغرب يجب ان نتعلم العربية.

  • سليمان العمراني
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:07

    La lengua española será la lengua clasificada en primer lugar en el futuro próximo, ya que los países de América latina, México y América central son potencias mundiales en todos los ámbitos culturales, económicos y demográficos. Además la lengua española es la lengua más fácil de pronunciar y escribir en todo el mundo, dicha lengua se benefició de la gramática árabe en la época del Andalús. En USA están combatiendo la lengua castellana, y en N. Y los comerciantes son multados por poner carteles de sus establecimientos en español. Por ello nuestro país en horizonte de aplicar la regionalización avanzada debe tomar la lengua castellana como elemento clave para la integración de los ciudadanos norteños y saharauis que se sienten hasta la fecha de ser excluidos del desarrollo nacional por eliminar de la enseñanza la lengua que dominan y que solían utilizar con el dialecto marroquí, el bereber y la hasanía.

  • hamid
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:16

    si l'espagnol perd de plus en plus de terrain au profit de l'anglais-la langue que je déteste- le responsable c'est l'Etat qui ne veut plus de la langue de Cervantes. La langue espagnole est une langue belle, riche et adorable contrairement à l'anglais qui n'est qu'une cacophonie. l'espagnol vaut mieux que le chinois, l'anglais ou l'allemand.

  • Buena madre
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:29

    Hola a todos,
    Saber y conocer varios idiomas es sabiduria. Nuestros hijos hablan en castellano, porque nacieron aquí y también en los colegios solamente estudian en castellano y catalán, pero como padres y madres la otra obligación cae sobre nosotros en ayudarles a conocer y saber comunicarse con los idiomas de sus origines. y la verdad que yo personalmente no tengo problemas con mi hijo, porque habla perfectamente en, español, catalán, inglés y árabe. y también un nivel bastante bien en francés. los padres que tienen que ayudar a sus hijos y empujarles a un buen camino.

  • محمد
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:31

    يا سيد جديدي الآسبانية تعرف تراجعا خطيرا على مستوى المنظومة التعليمية . إذا استمر الوضع هكذا فستختفي بالمرة .

  • unes ben
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:00

    debemos tener una vision a largo plazo , si queremos mejorar nuestras relaciones con espana o especialmente con la latína america donde la mayoría de los paises reconocien el frente polisario hay que damos muchas importantes a esta lengua para defender nuestro proyecto de autonomia y tambien america del sur es un mercado propicio para exportar nuestros productos y podemos también a traves nuestro posicion geográfica jugar el papel de la puerta de africa para estos paises

  • Mohamed
    الأحد 4 يناير 2015 - 16:20

    الموضوع يتكلم عن اللغة الاسبانية و مدى انتشارها في المغرب و بعض المُعِيقات التى تواجه انتشارها في بلادنا و من يجب ان يتحمل مسؤولية عدم الاهتمام بها اكثر
    و لاكن البعض من المعلقين هنا يتكلم خارج الموضوع عن اشياء مثل اهمية اللغة الصينية و كآبة الفرنسية و جمال اللغة العربية و ضرورة الاهتمام بها و كأنها كانت مَرْمِيَّة على قارعة الطريق و كيف جَعلها البعض الركن السادس في الاسلام.
    اللغة الاسبانية للتوضيح واحدة من اقوى لغات العالم وهي لغة حية عكس العربية و لكن رغم قوة الاسبانية إلا انها أقل من الفرنسية في مجالات مثل العلم و الاقتصاد و السياسة الدولية و الادب , مثال عدد الفرنسيين و الفرنكوفونيين الفائزين ب جائزة نوبل ل الادب 17 شخص اخرهم هو Modiano عدد الاسبان و اللاتينيين الفائزين ب نفس الجائزة 5.
    لكن و رغم هذا تعلم الاسبانية مفيد جدا بعكس اللغة الاولى للمغرب "العربية" ف الاسبانية لغة اذا تعلمتها ف بإمكانك العمل في اسبانيا و هي لغة جيراننا عكس الصينية و بالمناسبة لا توجد لغة صينية بل لغات صينية اهمها المندارين , اما الناس ديال العربية اجمل لغة ف يحشمو شوية ف هي اللغة المسؤولة عن فشل التعليم

  • ابن سوس المغربي. enough
    الأحد 4 يناير 2015 - 16:26

    نحن في المستقبل والمستقبل فرض الانكليزية لغة العلم الاقتصاد والتكنولوجية, ادعو الشعب المغربي التعلم الانكليزية بكل قوة the first strong language

  • محمد بن احيا
    الأحد 4 يناير 2015 - 17:21

    االسؤال الذي غاب طرحه على الأستاذ الجديدي هو: بالموازات مع تعلم المغاربة للغة الإسبانية ما هي التحركات اللتي تقوم بها الجارة الإسبانية للتعريف ولتدريس اللغة العربية والأمازيغية الريفية بحكم أن الإسبان تكلمو لغتنا في عهد الأندلس قبل قرون من أن نكون مجبرين على تعلم لغتهم بسبب تفوقهم الإقتصادي الذي يعود عمره لبضع عقود ؟
    وهذا السؤال أتمنى أن يجيب عنه الأستاذ في مناسبة أخرى . مع كامل الإحترام له كنموذج للمتقف الشمالي الرصين المتواضع والملم بخبايا ميدان عمله .

  • amazigh80
    الأحد 4 يناير 2015 - 18:52

    Said jdidi es uno de los grandes hombres de la lengua espanola .Desde mis anos de nineza recuerdo cuando Said dio las noticias una vez cada domingo en la television marroqui.Claro como nino no sabia de que estaba hablando ,eso tambien con un otro hombre de la lengua inglisa que se llama al alami.Los anos pasan y gracias a Dios que tengo una licenciatura en la lengua inglis y despues en el espanol .Una vez en el train de repente encuentro Said jdid .De verdad es un hombre respetuoso y quien me dejo que esta preparado para ayudarme para mejorar mi espanol .Claro que me dio su tarjeta .Claro el hombre a pese de su gran talento .es un hombre de muy modesto

  • mohamed
    الأحد 4 يناير 2015 - 19:19

    Said jedidi es el mejor periodista en español en toda historia de la RTM.

  • asulil
    الأحد 4 يناير 2015 - 19:24

    انا مغربي اعيش في شيكاكو من عاميين بديت كنتعلم الاسبانية الي كيقولو ان الاسبانية ماشي مهمة و لله هنا اللاسبانية تاني لغة في اامريكا باقي عاقل فاش دوزت امتحان الجنسية دوزته بالانجليزية و العديد من المهاجريين من اصل لاتيني الي مكيعرفوش الانجليزية دوزه بالاسبانية اهمية هاد اللغة ان امريكا الاتينييه كلها باستتناء البرازيل كتهضر الاسبانية استادي مكسيكي قال لية الى فهمتي الاسبانية غتفهم البرتغالية كيفهم البرتغالية تماما و خا عمره ما قراها هنا خصنا في المغرب نفتحو الباب للتعلم لغات العالم ماشي عا الانجليزية و الفرنسية هنا في مريكان كيتعلو حتى اللهجات و منها الدارجة بغيتي تقرا الهندية تلقاها الروسية الصينية اي لغة بغيتي وحد المرة كنت خدام في اوتيل كنجمع عا الزبل و كان وحد الكليان فرنسي كان اوتيل الي كان غينزل فيه عامر و سيفطوه عندنا و هو بغى ينزل في الاوتيل العامر حيت فيه ااصحابه و في السانطر فيل الي في الاستقبال متفاهموش معاه حيت الانجلزية ديالو ضعيفة عيطو لية حليت ليهم المشكل دازت وحد جوج سيمانات هما عطاوني خدمة في الاستقبالات الى كتقن اكتر من جوج لغات هدا سلاح غيعاونك بزاف

  • مهندس دولة
    الأحد 4 يناير 2015 - 19:33

    السلام عليكم
    الكل يتحدث عن اللغات الاجنبية و فائدة تعلمها لمواكبة التطور و التلاقح الثقافي.
    لكن بعد التناسي نسى الناس ان تعلم لغة ما ليس حبا فيها او غي ثقافتها او عاداتها بل لاستيراد منتوجها و نقله للغة الام و الاهم العمل به.
    الاصل هو التطوير باللغة الام و ان كنا في خصاص نكلف هيئة بالترجمة. و كل امة زاغت عن هذا المنهج فهي في غرق.
    و ذلك حالنا مع الاسف. كفا تضليلا في الشعب و كفانا جهلا بحالنا.

  • Emigrante
    الأحد 4 يناير 2015 - 19:48

    Saber no ocupa lugar هذا مثل اسباني والحديث يقول من تعلم لغة قوم آمن مكرهم ،لماذا هذه التفاهات ،كفانا كلام فارغ ولنلتفت الى عيوبنا ومشاكلنا انظر الى اسبانيا واسبانيتها والى العرب وعربيتهم ،وشكرا

  • yusef
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:26

    Probablemente porque el señor jdidi defiende el castellano, lo consideran el mejor que lo pronuncia, y de otro lado yo veo que los mismos españoles comienzan a estudiar el inglés sabiendo que es lo más útil.

  • abdel
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:26

    me imagino que el castellano ha perdido su importancia para los marroquíes sobre todo cuando empezó la crisis económica la que todavía esta dejando a mucha gente parados ,en nuestro país la gente que piensa inmigrar siempre antes de tomar la decisión de hacerlo lo primordial es estudiar el idioma o por lo menos tener lo básico para poder afrontar la vida en aquel país.. hay que saber mis compatriotas que tienen un cierto nivel de estudios le resulta fácil aprender cualquier idioma con el reconocimiento de muchos.

  • Observadora
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:22

    al señor/a 21 Amazigh, que lástima, si usted dice que estas licenciado también en la lengua española, vaya por Dios, no tiene nada que ver su nivel de expresión y ortografía. No sé cómo has conseguido la licenciatura. Pobre de ti.

  • Dr Hicham
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:35

    Sigue me pequeña experiencia. La lengua la mas importante es l English. Yo estudie medicina 5 año en Montreal. Quebec mas 2 año en Ontario hoy estoy en Mexico resultase que eso comunique con ingleses, Frances ,alemanes,chinos y mexicano en Ingles para eso es muy importante l ingles

  • الفرانكفونية
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:37

    لمعرفة سبب تظهور الاسبانية عودو الى خطاب الحسن2 قال: الحمد لله جاء اليوم الذي سيتحدث فيه كل المغاربة الفرنسية وحرمنا نحن في الشمال من للغة اثقنها اجدادناوابائنا وكانت ستعطي تنوع ثقافي للوطن ولكن كان ولا بد من حق الاغلبية تقرير مصير نا وكانت فرصة للنظام لاستعمار داخلي داخلي فجيش موظفين واطر وكل السلط المفرنسة لاحتلال كل الشمال بداعي اننا لا نحسن الفرنسية فهمشنا واستعبدنا حتى جاء جلالة الملك محمد السادس الذي رد لنا بعض ما سلب من حقوقنا كمغاربية

  • mouna tetouan
    الإثنين 5 يناير 2015 - 00:53

    لا مستقبل للاسبانية في المغرب سوى الجورة وانتهى . فهي لغة اخذت في الانقراض .

    العالم يتحرك نحو اسيا وخاصة الصين .

    علموا اولادكم العربية والانجليزية والصينية يجدوا مستقبلا افضل.

    انا اضعت عمري في الاسبانية بدون فائدة والان اعمل بالانجليزية والسوق توعد نحو اسيا

  • Amnoukal
    الإثنين 5 يناير 2015 - 02:54

    Hola a todos , en mi punto de vista, creo que el espanol se ha disminuido su papel ultimamente, eso se debe a la crisis que sufrio Espana y sigue sufriendo, asi el estado Marroqui sigue una politica de dar mas importancia al Frances, porque la mayoria de los inversores en Marruecos son Frnacofonos

  • samir
    الإثنين 5 يناير 2015 - 07:22

    I'll a ete le beau temps des aannees 70 et 80 j'ai jamais laisser passer le journel du .M JEDIDI si je me souviens -l a ete le journel du 7:30 le soir ;j'ai eu beaucoup de vocabulaire espagnoles et francais car j'ai ecoute aussi le journel en francais ce qui m'a aide de faire de lune analogie linguistique franco-espagnole en ce qui concerne principalement le vocabulaire grace a M JEDIDI ;'ai et son prononciation j'ai appris beaucoup de vocabulaires espagnole et francais ALLAH TA3ALA yi8awal 3omrak wi7afdak bima 7afida bihi assab3 elmatani ALLAH yizidak min 3ilmihi.

  • مغربي 100%
    الإثنين 5 يناير 2015 - 07:23

    الى 18 – Mohamed
    ا ضحكتني و الله !!!! سبب فشل منضومة التعليم في المغرب هو "لغة"!!! ….اليبانيون و الكوريون لا يتكلم لغتاهما احد الا شعباهما, و مع صعب كتابتهما و النطق بهما الا انهما دولتان من اقوى الدول في العالم على جميع المستويات, فلم لم تكن اللغة عائقا بالنسبة لهذان البلدان???!!! سبب المشاكل التي يعرفها التعليم هو سوء التدبير و تسخيره لاهداف سياسية اصبحت واضحة للجميع….ان تكره لغتا ما هذا امر يهمك, لكن ان تتهمها بكل الماسي التي نعيشها فهذا و الله مضحك!!!

  • morad
    الإثنين 5 يناير 2015 - 07:35

    ques on en a a foutre de lespagnol et du Français,larabe et le chinois et langlais c est lavenir,le reste cest pour la blabla des diplomates qui nont rien a foutre

  • Salma
    الإثنين 5 يناير 2015 - 08:52

    Desde muy pequeña me gustaba seguir las noticias presentafad por señor said el jdidi.es un profesor y periodista que tiene mucho talento. Aprender y practicar las lenguas es abrirse al mundo exterior y conocer otras culturas pero hay que dar interes a la lengua maternal que es el arabe .

  • younes
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:12

    je suis vraiment déçu de cette amère réalité , notre pays , donne le plus haute importance aux langues étrangers par contre la langue maternelle qui connait un endroit reculé !! tout pays ne peut pas avoir aucun développement sans sa langue d'origine

  • Nadia
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:35

    Como aficionada a los idiomas, creo que el español tiene algo de especial , pues enamore de esta lengua desde el primer clase y desde entonces no me detengo a aprenderlo.

  • إدريس ولد الحاج
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:39

    ترجمة جميلة، لم أفهم فقط الفقرة التي تتحدث عن استحالة الدراسة بمعاهد ثربانتس لأن "كل الأماكن شاغرة"…!!! ربما قال العكس سعيد الجديدي…

  • Brakssa
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:43

    صديقي إدريس ضع العنوان التالي في غوغل لقراءة النص الأصلي.
    El espanol no debe eclipsarse de Marruecos

  • كفي
    الخميس 8 يناير 2015 - 15:44

    بعد لغتي الأصلية لا أهتم إلا بالإنجليزية و هي كافية جدا لتواصل مع كل العالم
    و أعرف ما أقرا في الأنترنيت و أخرعلوم و الأفلام هليود و الموسيقي و أسافر و أتواصل مع الناس وووو

    لأتعلم لغة أخري يجب أن يقدمو لي أجرا شهريا و دروسا مجانا,هدا إدا قبلت أصلا!!

    أما أندفع مال من جيبي لتعلم الإسبانية
    أو هلندية أو الإطالية او الفرنسية…
    فهده نكتة تضحكني.

  • Samir Rabat
    الخميس 8 يناير 2015 - 17:27

    Hassan El jadidi es un lider es uno de los primeros que han dado valor a està lengua y de verdad le doy todo mi respeto que te bendiga y que proteja jefe

  • ابن الميدان
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 22:25

    الإسبانية لغة فقدت مكانتها أمام الإنجليزية، كأستاذ للمادة منذ سنة 2006.
    درّست أزيد من 180 تلميذ في 2006-2007
    – 360 تلميذا سنة 2007-2008
    – 360 تلميذا سنة 2008-2009
    إلاّ أنّه سنة 2009-2010 كانت كارتية بكل المقاييس عندما انتقلت إلى منطقة أخرى درست 38 تلميذا 2010-2011 كذلك و مثل 2011-2012 ثم تضاعف العدد 8 مرات ليصل إلى 304. ليتهاوى السنة الموالية إلى حدود 30 تلميذا خصوصا بعد توقف تكوين الأساتذة في اللغة الاسبانية.

  • khalid
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 00:18

    درست اللغة الاسبانية لمدة 5 سنوات متتالية حتى بدأت أحس بالاحباط لاختياري هذا المسار فهذه اللغة اصبحت على شفى حفرة من السقوط في بحر النسيان خصوصا في المغرب. فحملة الشواهد في اللغة الاسبانية لايجدون فرصة لولوج سوق الشغل. لذلك يتجهون نحو تعلم اللغات الفرنسية و الانجليزية و تمتين الرصيد اللغوي للعربية من اجل الحصول على بصيص أمل لولوج الوظيفة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 1

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس