الصديقي: التوظيف المباشر يفتح باب الاتكالية والزبونية بالمغرب

الصديقي: التوظيف المباشر يفتح باب الاتكالية والزبونية بالمغرب
الخميس 9 أبريل 2015 - 09:00

لا يحتاج الواحد منا إلى أرقام المندوبية السامية للتخطيط كي يستدل على ارتفاع “الشوماج” في البلاد.. خريجون جامعيون يبحثون يومياً عن وظائف تعفيهم من سماع كلمات الشفقة من محيطهم، وتقنيون متخصصون صاروا يبحثون عن “البريكول” بدل البحث عن مناصب قارة، وعمال يسرّحون بالآلاف دون إيجاد بديل بعد قرار شركاتهم إغلاق الأبواب بداعي الإفلاس. وبين كل هذه القصص المؤلمة، يزداد شبح العطالة في التوّغل، ويزداد معه غموض الأفق للآلاف من أبناء هذا الوطن.

تُحاول وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، التي يرأسها التقدمي عبد السلام الصديقي، مواجهة أمواج العطالة حتى وإن أكد الوزير ذاته أن مؤسسته الحزبية لا تحمل عصًا سحرية لحل مشكل يعود إلى ترّسبات عقود طويلة، ولم يعد يستثني حتى بعد الدول المتقدمة. غيرَ أن الصديقي، لا يحارب فقط على واجهة وزارية فحسب، حتى مع شساعة مساحات المعارك، بل كذلك في واجهة إقناع المتتبعين للمشهد السياسي، بأنّ تحالف “الكتاب” مع “المصباح” هو للصالح العام، وليس خدمة لأجندة حزبية، لم تعد تحتمل مزيدًا من الضيق.

في هذا الحوار مع الجريدة الإلكترونية هسبريس، يتحدث عبد السلام الصديقي، عمّا حققه على رأس وزارته، وعن أسباب ارتفاع نسبة البطالة في المغرب ومن ذلك استمرار تدفق الخريجين من مسالك جامعية غير مطلوبة، وعن مشاكل القطاع الخاص ودوره في امتصاص العطالة، عارجًا على ما يُثار من علاقة ملتبسة المعالم بين حزبي “التقدم والاشتراكية” و”العدالة والتنمية” في حكومة “الربيع المغربي”.

أبدأ معك هذا الحوار من تصريحات سابقة لك أثارت ضجة إعلامية، عندما تحدثت عن اكتشافك لمشاكل في الوزارة التي عُيّنت على رأسها. هل لا تزال على موقفك نفسه؟

المشاكل تعتري كل وزارة وليست وزارة التشغيل وحدها، لكن ما أراه يستحق الذكر هي تلك التراكمات التي وجدتها في هذه الوزارة، والتي مكّنتني من الاستمرار في الاشتغال على ورشين أعطيا نتائج، الأوّل هو إنشاء المرصد الوطني لسوق الشغل، والثاني هو إحداث نظام تعويض عن فقدان الشغل. غير هذا لا تنتظر مني أن أدخل في صراع مع من سبقوني في تحمل المسؤولية ولا أن أتنكر لأفضالهم على رأس هذه الوزارة، ففي نهاية الأمر لست جهاز محاسبة كي أحاسب الوزراء.

بما أنك ترفض الحديث عمّن سبقوك، فماذا تقول للانتقادات التي توجه لك خصيصًا، والتي تشير إلى أنك وجه غير بارز في الحكومة الحالية، وأنك لا تحظى بأيّ شعبية؟

أنا لا أبحث عن الشعبية، المهم بالنسبة لي هو إنجاز مهمتي على أحسن ما يرام وأن أنام قرير العين، زد على ذلك عدم وجود باروميتر عِلمي يحدد بوضوح شعبية وزير ما من عدمها. لكن ومع ذلك، أؤكد لك، أنني في كل زياراتي للمدن المغربية التي فتحنا فيها أوراشًا للتشغيل، أجد تجاوباً كبيراً من شبابها مع عملي.

لكن هذا العمل الذي تتحدث عنه، لم يظهر في الأرقام الرسمية، فقد بيّنت المندوبية السامية للتخطيط، كيف أن نسبة البطالة ارتفعت في المغرب خلال عام 2014 عمّا كان عليه الحال سابقًا؟

صحيح أن الوزارة هي من تقوم بصياغة السياسات العمومية في مجال التشغيل، لكن الحدّ من البطالة يخضع لعاملين أساسين: هناك مستوى النمو البطيء، وهناك مستوى التكوين غير الملائم. فنمو المغرب للأسف لا يزال مرهونًا بالتقلّبات المناخية وبوضعية الاقتصاد على الصعيد العالمي، وهو ما جعل نسبة النمو خلال العام الماضي ضعيفة، رغم أنه من المنتظر أن تعرف تحسنًا خلال هذا العام. أما الشق الثاني، فلحد الآن، نعترف جميعًا بعدم إيجاد طريق سليم يُتيح بناء منظومة تكوينية فعالة.

كيف يكون التكوين غير ملائم والمغرب يشهد سنويًا آلاف الخريجين في مجموعة من التخصّصات؟

مثلًا، ما هو العمل في القطاع الخاص، غير التدريس، الذي يمكن أن يتاح أمام الموجزين في الجغرافيا أو التاريخ أو الدراسات الإسلامية؟ من الصعب إيجاد هذا العمل، وهو ما يدفع هؤلاء الخريجين إلى طرق أبواب الوظيفة العمومية التي لا تسمح باستيعابهم جميعًا. زد على ذلك أن التكوينات الخاصة بإنعاش الشغل، من قبيل الإجازات المهنية، تعاني من غلاء تكلفتها ومن قلة الأساتذة المؤهلين على تأطيرها. وفضلًا عن ذلك، يعود مشكل التكوين إلى سنوات التدريس الابتدائي، إذ لا يعقل وجود تلاميذ في الصف الرابع أساسي لا يستطعيون كتابة أسماءهم.

قلتم إنه من المستحيل استيعاب كل الخرّيجين في الوظيفة العمومية. أليست المشاكل التي يتخبط فيها القطاع الخاص في المغرب، خاصة مع يتعلّق بعدم ضمان حقوق الأجراء، هي ما تدفع الشباب إلى التفكير حصريًا في القطاع العام؟

صحيح أن المغاربة كانوا يبتعدون عن القطاع الخاص بسبب عدم منحه سابقًا للحقوق الاجتماعية، لكن العمل عند الخواص تطوّر حاليًا بشكل كبير، إذ يصل عدد الأجراء فيه حاليًا إلى نسبة 92% من المجموع العام. فهناك وعي لدى المشغلّين بضمان حقوق شغيلتهم، وهناك زيارات متتالية لمفتشي الشغل لمحلّات العمل رغم قلتهم. زد على ذلك، أن القطاع الخاص يمكّن الموظف من أجور عالية لا توّفرها الوظيفة العمومية، فعدد من تتجاوز أجورهم في القطاع العام 30 ألف درهم يصل بالكاد إلى 10 آلاف موظف، بينما يتضاعف هذا العدد أكثر من مرة في القطاع الخاص، بل هناك من يربح أزيد من 100 ألف درهم شهريًا.

لكنك تتحدث عن جزء محصور داخل القطاع الخاص، بينما تعيش فئات واسعة من الموظفين والعمال في القطاع ذاته على وقع التهميش وتدّني الأجور؟

الوزارة لا تستطيع التدخل في القطاع الخاص إلّا من خلال السهر على تطبيق مدونة الشغل، يخصّ الحد الأدنى من الأجر. حسب الاتفاق، يصل أجر الساعة الواحدة في قطاعات التجارة والصناعة والخدمات إلى 12.85 درهمًا، ويصل أجر اليوم الواحد في القطاع الفلاحي إلى 66.56 درهمًا. وسيعرف هذا الحد ابتداءً من فاتح يوليوز القادم، زيادة تصل إلى 13.46 للساعة الواحدة في القطاعات الأولى، و69.73 درهمًا لليوم الواحد في القطاع الفلاحي.

أما بقية الأجور، فهي تخضع لاتفاق المشغل مع من يؤجرهم حسب كفاءاتهم، وحسب الأدوار المنوطة بهم. ودعني أؤكد لك أن المقاولين يبحثون عن كفاءات معيّنة ولا يجدونها في المغرب، لدرجة أن هناك منهم من يستعين بطاقات أجنبية لسدّ الفراغ، دون أن أنسى أن هناك كفاءات أخرى لا تجد الوظائف المناسبة لها في المغرب.

إن كانت بطالة الشباب القاطن في الحواضر الكبرى واضحة للعيان، فماذا تقول عن بطالة شباب المدن الهامشية، الذين تزداد معاناتهم في مناطق لا تستفيد من الاستثمار؟

بالفعل، هناك مشاكل كثيرة في المدن الهامشية من ناحية التشغيل، إذ يضطر الكثير من شبابها إلى الهجرة نحو المدن الكبرى بحثًا عن عمل. نحاول إيجاد حلول لهذه الظاهرة عبر إطلاق مبادرات محلية مع مختلف المعنيين بالأمر، وعبر توسيع دائرة عمل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. وقد استطعنا من خلال الزيارات التي قامت بها الوزارة، خلق عدد من مناصب الشغل في مجموعة من المدن النائية.

ولكن بحديثك عن الـANAPEC، هل تعلم أنها تقدّم الكثير من عروض العمل، التي تطالب المترّشح بأن يكون خريج الجامعة، بينما لا يزيد العرض عن مساعد بائع في شركة للحليب، أي من يحمل الصناديق، أو مُساعِدة في الطبخ؟ أليست مثل هذه العروض تبخيسًا للشهادة الجامعية؟

هذه حالات معزولة للغاية، وحتى وإن كانت، أليس من الأجدى للخريج الجامعي أن يعمل بدل أن يبقى في براثن البطالة حتى وإن كان العمل لا يوازي طموحاته؟ لا عيب في العمل أيًا كانت طبيعته، وشخصيًا التقيت بشاب مجازٍ يعمل في محطة للبنزين، وقال لي إنه فضل هذا العمل على البطالة، خاصة بعد اختياره مسلكًا جامعيًا لم يساعده في الحصول على وظيفة أفضل.

كي نغلق ملّف البطالة وننتقل إلى ملف آخر، هل انتهت قصة التوظيف المباشر في المغرب؟

أجزم أنها انتهت مع الحكومة الحالية، فالتوظيف المباشر يفتح الباب أمام الاتكالية والزبونية وإنتاج الرداءة. ومن يتظاهر من أجل هذا التوظيف، لا ألومه أو أنقّص من قيمته، فهو كذلك راح ضحية تكوين غير ملائم لسوق الشغل، إلّا أن عليه أن يعي أن الدفع بهذه البلاد نحو الأمام لن يتم بوظائف تُمنح دون مباريات.

بالانتقال إلى حزب التقدم والاشتراكية الذي تستوزر باسمه، هل لا يزال فعلًا حزبًا يساريًا تقدميًا بتحالفه الأخير مع حزب يناقضه تمامًا المرجعية، هو حزب العدالة والتنمية؟

التقدم والاشتراكية كان ولا يزال وسيظل حزبًا يساريًا إلى أن يرث الله الأرض وما عليها. لم نفرّط أبدًا في مرجعيتنا الاشتراكية التي تنهل من المادية التاريخية. أما حزب العدالة والتنمية، وبعيدًا عن مرجعيته الإسلامية، فهو مطالب بالعمل من داخل دستور جديد يؤكد سموّ المواثيق الدولية على التشريعات الوطنية، دستور يحدد بشكل واضح مسالك العمل السياسي في المغرب. كما أن ما يجمعنا بهذا الحزب، هو برنامج حكومي واضح وبيّن.

ولكن هل نسي حزب “الكتاب” خلافه الإيديولوجي بهذه السرعة مع حزب “المصباح”؟

حزب “المصباح” اليوم ليس كما كان سابقًا أيام المعارضة، فمصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من المساهمين في النقاش الوطني حول الإجهاض بعيدًا عن مرجعية حزبه. ولا تنسَ كذلك، أن عبد الإله بنكيران اليوم ليس هو بنكيران أيّام المعارضة، فلن يستطيع حاليًا أن يطالب بطرد صحافية من البرلمان بسبب لباسها كما فعل قبل سنوات، ولا يجب أن تنسى كذلك أننا تحالفنا سابقًا مع أحزاب محافظة، منها حزب الاستقلال، حتى مع اختلافنا الإيديولوجي معه.

هل وصل تناسيكم للاختلاف الإيديولوجي مع حزب العدالة والتنمية حدّ التسامح مع خطابات بنكيران، التي توصف من طرف يساريين آخرين بالرجعية والمتخلّفة؟ خاصة في ما يتعلّق بقضية المرأة؟

ما يهمنا هو المواقف الرسمية التي يعبّر عنها بنكيران وليست نوعية الكلمات أو طريقة الخطاب. ليس من حقي انتقاد رئيس الحكومة في الكلمات التي يختار، وفضلًا عن ذلك، فكلمة “العيالات” مثلًا التي أثارت ضجة واسعة، هناك من تقبلها حتى داخل الحركات النسائية.

منذ حكومة التناوب التوافقي، وحزب “الكتاب” حاضر في الحكومات المغربية، أيًا كانت مكوناتها. ألهذا الحدّ تحرصون على البقاء في الحكومة حتى ولو كنتم مجرّد قطعة غيار لسدّ الفراغ؟

نحن لا نجري وراء المناصب، بل تتم المناداة علينا وبإلحاح للمساهمة في التجربة الحكومية، نظرًا لتجربتنا السياسية ورأسمالنا الاقتراحي وسلوكنا الحزبي. في مشاركتنا الحكومية، نعمل على الدفاع عن مصالح الحكومة بكل شجاعة، هدفنا في ذلك هو خدمة الصالح العام. في المقابل، هناك أحزاب في المعارضة يسيل لعابها للمشاركة في الحكومة منذ أمد بعيد، دون أن تُمنح فيها الثقة.

لكن بقاءكم في الحكومات المتعاقبة طال كثيرًا. ألا تحتاجون لوقفة مع النفس في المعارضة، كما فعل مثلًا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية؟

نحن نتهيأ الآن لمرحلة الانتخابات بغية تعزيز صفوفنا وبناء أكبر لموقعنا كقوة فاعلة في المجال السياسي. من الممكن جدًا أن نرجع للمعارضة التي قضينا في صفوفها سنوات طويلة، ومن الممكن كذلك أن نستمر في العمل الحكومي بعد الانتخابات التشريعية، وإن كان الخيار الثاني هو المرّجح بما أن المساهمة في الشأن العمومي تبقى مطمحًا للأحزاب السياسية. أما حديثك عن وقفة مع الذات، فيمكن أن نقوم بها حتى مع مشاركتنا في الحكومة.

‫تعليقات الزوار

71
  • عبد الله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:21

    للأمانة إن المحسوبية مازالت المعيار الأساس في مختلف المباريات ، وهذه حقيقة لا ينكرها أحد ، وهذا يعني أن التوظيف المباشر ما يزال ساري المفعول لكن تحت غطاء المباريات . لذلك لا داعي للكذب وتضليل الرأي العام .
    بالمناسبة لقد اقترفت حكومة بنكيران جريمة قانونية وأخلاقية في حق معطلي محضر 20 يوليوز ، نشهد أمام الله أنهم ظلموا وأنه كان من الواجب على حكومة بنكيران أن لا تبخسهم حقهم وألا تشردهم ماداموا يتوفرون على التزام دولة . لقد ارتكبت حكومة بنكيران في حقهم جرما لا يغتفر ، لقد ضحت بهم من أجل الحد من التوظيف المباشر. ماذنب أولائك الضحايا ؟ حقوقهم ستظل تطوق أعناق من ظلموهم . إن مصادرة ما يصفون أنفسهم بالإسلاميين لحقوق ضحايا محضر 20 يوليوز سيظل نقطة سوداء في جبين حكومة بنكيران. إن تنصل بنكيران من إحقاق حق أطر محضر 20 يوليوز كشف حقيقة الساسة الإسلاميين ، إنه بيادق يقال لهم فيقولون لنا . بئس الإسلاميين الذين ينقضون العهد ويضلمون العباد ويندمجون في الفساد . وإن الله ليس بغافل عما يفعله الظالمون؟ لو كان في قلبهممثقال ذرة من الإيمان لردوا الحقوق المنهوبة إلى أهلها التزاما بقيم الإسلام.

  • محمد امين
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:26

    بحال زعما دابا ما كايناش ، اليوم اسوأ من الامس كل شيء يتم حسي مسي ، ومباركة الحكومة التي اغلقت كل الابواب الا على الذين يشتغلون معها

  • مهاجرة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:38

    استغرب من برودة معالي الوزير وهو يضرب متلا ان شاب مجاز يشتغل في محطة للبنزين عوض ان يقوم بتحريك شعوره و على الاقل توفير شغل لهدا الشاب .ونسال لمادا ارتفعت نسبة الانتحار في المغرب ؟ لاحول ولا قوة الا بالله ولكن الخطىء لمن اعطى صوته لهولاء الناس لو كان ابنك او اخوك مجازا لما كان سيضل في محطة البنزين لقد فقد المواطن المغربي كل شيى لا امل في حكومة ر ايسها يصف المراة بالعيالات و ينحدت بلغة الحلايقية د باب مراكش انا اتحصر على بلدي و علي شباب بلدي ان كنتم فاشلين في ايجاد شغل لابناء وطنكم افتحوا لهم المجال في بلدان اخرى ليعيشوا بكرامة طالما افتقدوها في بلادهم حسبيا الله ونعم الوكبل فيكم.

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:38

    و ماذا يفتح التسكع في الشوارع : السرقة و الجريمة . اعطيني رقم واحد صحيح قمتم بإحصائه كلها أرقام بعيدة عن الواقع لو قمتم بحصر عدد الخريجين حسب التخصصات و حسب أقاليم المملكة ستكونوا قد حققتم الخطوة الأولى نحو القضاء البطالة .

  • أستاذ جديد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:41

    التوظيف المباشر في قطاع التعليم أكبر كارثة ارتكبتها الحكومات السابقة في حق الأجيال الصاعدة نعم كارثة بكل المقاييس.. عشوائية ارتجالية "تْخْرافية"
    حضرت درسا لأستاذ موظف توظيفا مباشرا فرأيت العجب العجاب.. مفاهيم مغلوطة طريقة تقليدية تناقضات………….. والمشكلة أنهم يحسبون أنفسهم يحسنون صنعا (غالطين في روسهم) لأنهم لم يجتازوا التكوين المطلوب.
    من حسنات هذه الحكومة القطع مع التوظيف المباشر لما فيه من أضرار على البلاد والعباد…
    وفقهم الله تعالى

  • souad
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:46

    من الممكن جدًا أن نرجع للمعارضة التي قضينا في صفوفها سنوات طويلة، ومن الممكن كذلك أن نستمر في العمل الحكومي بعد الانتخابات التشريعية،
    كل شئ ممكن في السياسة اللاشعبية التسيير او المعارضة لبس قميص اصفر او ابيض مصباح او وردة او جرار او كتاب …. المهم يزول المبدا ليحل الكرسي الوثير الدافئ

  • لا للتقليد و نعم للتجديد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:56

    السلام عليكم
    أخواتي المغربيات إخواني المغاربة، فكرتي أو اقتراحي هوأن تسعى الحكومة المغربية إلى القيام بتوضيف فرد من كل عائلة بهدف ضمان وظبط الحد الأدنى لمدخول الأسرة المغربية وكذالك بهدف إحياءالتكافل الاجتماعي الذي يعتبرمن أسمى القيم الأخلاقية.
    و بعد ذالك يبقى سوق العمل مفتوحا لمن له كفاءات.
    الفكرة تحتاج إلى بحث وإلى مؤسسة. لا للتقليد و نعم للتجديد والسلام عليكم ورحمة الله

  • متتبع
    الخميس 9 أبريل 2015 - 09:57

    من يدعي أن التوظيف المباشر انتهى زمنه فهذا إما واهم أومغفل .إن المرشحين للتوظيف المباشر أصبح تمريرهم يتم عن طريق المباريات كما أصبحت شهادات الماستر توزع بشكل علني عبر معايير القرابة والمحسوبية وأشياء أخرى ، وهذا الأمر لا يختلف فيه إثنان . فكفى تغليطا للمواطنين . على الأقل حينما كان التوظيف المباشر معمولا به كانت الفرصة تتاح لأبناء البسطاء والفقراء بالتوظيف ، أما عن طريق المبارات فالتوظيف أصبح لأبناء النخبة وأصحاب المال إلا قلة قليلة جدا من المميزين أبناء الفقراء. ولعل مما يبعث على الإستياء هو أن تحرم الحكومة الحالية أطر محضر 20 يوليوز من التوظيف بالرغم من امتلاكهم لإلتزام وقعه ممثلو الدولة يقضي بتوظيفهم ، وهذه سابقة خطيرة . إن من حق هؤلاء أن يحصلوا على حقوقهم مهما كانت معايير التوظيف لأن دولة المؤسسات هي التي التزمت معهم وليس بنكيران. إنه والله لظلم عظيم . فعلى من يدعي أن التوظيف المباشر قد انتهى فليدقق النظر في لوائح الناجحين في المباريات وليتحرى ليكتشف خيوط المستور . في المحصلة الشعب غير راض على حقد بنكيران وزمرته على الخريجين الجامعيين ومنهم ضحايا محضر 20 يوليوز

  • رشيد مقصي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:01

    السيد الوزير..نعم نحن ضد التوظيف المباشر ونعم للمباراة..لكن ماقولكم في … فئة العالقين في لوائح إنتظار ولوج المراكز الجهوية دورة 2013 بعد إقصاء ألف منصب عشية الإعلان عن النتائج النهائية…??????????

  • mounir81
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:05

    ومادا عن الاستوزار المباشر، وديوان الوزراء المليئ بشبيبة أحزابم… و مناصب السامية … فقط عندما تصلون لاولاد الشعب الدين تابرو و جدو بالجامعات و الدين لايرضون بدخول لاحزابكم الدنيئة تتكلمون عن القانون و الدستور… من يطبل بالمباريات اقول له ليست هناك شفافية لازالت المحسوبية بالعلالي المناصب المتبارة عنها معلوم اصحابها قبل الاعلان عن المباريات بل تفصل لاجل فلان و فلانة ما فعلوه الصابقون قبل في التمويه تفعلونه اليوم لكن اليوم تحت غطاء القانون "ان اشد الناس خرقا للقانون هم واضعوه". هيا يا نقاقير الخشب انقروا (-) لتسهلو عن العقلاء قراءة ما هو افضل.

  • راي حر 1
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:15

    المغرب عبارة عن منظومة متكاملة من الزبونية و المحسوبية في اجتياز مباريات التوظيف وفي جميع القطاعات و المجالات الحيوية و في جميع الادارات العمومية لا يوجد شيء بدون زبونية و دفع الرشوة .
    اغلب الوظائف تباع مقابل مادي على حسب نوعية الوظيفة و المبلغ الاجمالي من المالي يقسم بين لجنة الامتحان و كبار الموظفين في الوزارة الوصية على الوظائف المعينة بموافقة المخزن و مباركته هذا هو المغرب .

  • معلم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:18

    أنا أتفق مع صحاب التعليق 1 ،
    حقا التوظيف المباشر في عهد بنكيران يتم عن طريق المباريات ، فهناك نسبة كبيرة من المرشحين يتم تنجيحها في المباريات ، فيكفي أن تودع ملفها . أما عن قضية معطلي محضر 20 يوليوز ، فبالفعل هذه القضية تشكل وجها من أوجه التعسف في استعمال السلطة ، لقد تعسف أعضاء حكومة بنكيران على أولائك المعطلين ، لقد تابعنا تلك القضية ورأينا كيف تم استدراج أولائك المعطلين إلى فخ القضاء ثم بعد ذلك انقضوا على حقوقهم ليضعوا بذلك حدا للتوظيف المباشر . كان الله في عون معطلي محضر 20 يوليوز ، لقد فضح ملفهم أعضاء حزب المصباح وكشف كيف أن المقعد السياسي الناعم الوثير يغير مبادئ الأشخاص . لقد كشف لنا ملف 20 يوليوز الوجه البشع لأعضاء حزب المصباح . الله يهديهم ويتوب عليهم ، لقد اندمجوا في الفساد وليس غريبا إجهازهم على حقوق المعطلين ,

  • salah dahbi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:21

    صحيح، أتفق معك تمام الإتفاق، لكن ألا ترى أن التوظيف بالعقدة الذي تنوي الحكومة تطبيقه سوف يشجع هو الآخر على الإتكالية والزبونية والمحسوبية، خاصة وأنه لا يخضع لشرط إجراء مباراة التوظيف، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى إغراق الإدارة بالمتحزبين وأبناء العشيرة والقبيلة..ومن هذه الزاوية يمكن إعتبار التوظيف بالعقدة بمثابة توظيف مباشر بطريقة غير مباشرة، ثم إن بنكيران نفسه لا يحترم ولا يطبق مبدأ التوظيف عن طريق مباراة، وخير دليل على ذلك تعيينه لمجموعة من المسؤولين في مناصب المسؤولية بطريقة مباشرة ومن دون إجراء المباراة كما ينص القانون على ذلك.

  • Ingénieur chomeur
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:29

    بالله عليكم كيف يصدق عاقل كذبة عدم ملائمة التكوين لسوق الشغل والآلاف من المهندسين معطلون منذ أن جاءت هذه الحكومة
    ولماذا اضطر للعمل في مركز النداء بعد سنوات من التحصيل الدراسي, وحيازتي دبلوم مهندس دولة ولكن الله يمهل ولا يهمل

  • منشق عن البيجيدي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:30

    هناك إجماع على أن المباريات تسودها خروقات بالجملة ، ومايزال النجاح فيها يتم في عموما عبر التدخل والوساطة والمال والقرابة . صحيح أن التوظيف المباشر قد لم يغد قائما إلا في أقاليمنا الصحراوية ، لكن الحقيقة المرة هي أنه بعد وضع حد للتوظيف المباشر ازدادت نسبة النجاح بالمحسوبية في المباريات لأنها أصبحت القناة الوحيدة للتوظيف. وكما ذكر بعض المعلقين فإن حكومة بنكيران ارتكبت جرما شنيعا في حق ما يعرفون بمعطلو محضر 20 يوليوز . إننا نتضامن معهم ما دامت مناصبهم قد سلبت منهم ظلما وعدوانا . إنه الكيل بمكيالين في عهد حكومة بنكيران ، إنه الظلم ، إنه الشطط ، لسنا ندري كيف يحرم من التوظيف من يمتلكون التزاما موقعا من لدن الدولة وفي المقابل يتم توظيف الآخرين تحت جنح الظلام عبر المباريات التي يشهد المغاربة قاطبة بأنها غير نزيهة خصوصا بعد الحد تجاوزا من التوظيف المباشر

  • مواطن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:38

    للأمانة أكبر خطأ ارتكبته الحكومة هو التوظيف المباشر، فأنا خلال دراستي بالجامعة صادفت مجموعة من الطلبة الحاصلين على الاجازة بنقط جد ضعيفة و في مدة احيانا تصل الى عشر او تسع سنوات و بعد ذلك لم يستطيعوا الالتحاق بأي مدرسة عليا أو المدرسة العليا للأساتذة مثلا ، و بعد ذلك جلسوا قابعين في الكلية يرجون و بإلحاح الاساتذة الباحثين بقبولهم في DESA. أو DESS و بالفعل تم قبولهم و كما يعلم الجميع فبمجرد القبول في السلك الثالث فالطالب اوتوماتيكيا بعد سنتين يحصل على الشهادة دون مجهود يذكر، المهم بعد قرار التوظيف المباشر ارتحل هؤلاء الشبان الى العاصمة و سجلوا اسمائهم مع العاطلين و بعد اشهر خرجت لائحة منهم من تم تعينه استاذ سلم 11 و منهم رؤساء المصالح و منهم القائد الممتاز في ادارة السجون و منهم ٠٠٠ و منهم٠ المهم ان دولة قامت بتوضيف مجموعة لا يستهان بها من منعدمي الكفاءة و في ميادين حساسة أنا لا أعمم ان الكل مستواهم ضعيف فأعلم ان من بينهم النجيب و المتميز ولكن ينقصهم التكوين و التدبير٠ و سنرى في المستقبل القريب تداعيات هذه العملية العشوائية التي قامت بها الحكومة السابقة و آ ثارها السلبية على المجتمع ٠

  • معطل فاقد للأمل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:42

    أولا :أنا كاحد حاملي الشواهد العليا ، لا اريد أي توظيف مباشر ، أنا أريد فقط حقي في إجتياز مباريات الوظيفة العمومية لانه حق دستوري لكل حامل شهادة عليا ، لكن نأتي لأرض الواقع نجد شيئ مختلف تماما ، هناك الكثير من العراقيل التي يتم وضعها في وجه الحاملي الشواهد ( ك المحسوبية والزبونية و ما يسمى بإنتقاء الاولي ، الدولة والحكومة ما زالت لم تستوعب ان النقطة المحصل عليها في الشواهد لا تعبر مطلقا على مستوى الطلاب ، وذلك نظرا للتلاعبات التي تتم فيها والكل يعلم بها و نشرj الصحافة غسيلها و ما خفي اعظم )
    إذن لماذا لا يتم إلغاء الانتقاء الاولي و نترك الناس تجتاز المباريات ،و في ذلك فليتنافس المتنافسون ، واللي عندو الصح يزيد كما يقول المغاربة .
    ثانيا: خطابك السيد الوزير إتجاه مشكلة البطالة ـ التي يمكن ان تهدد دولا بأكملهاــ خطاب تبريري و مويأس لا يحل المشاكل التي من المفترض بك و بحكومتك حلها وليس تبريرها لأن هذا هو دورك والذي تتقاضى من أجله أموالا مهمة شهريا .
    البطالة في الدول المتقدمة لا تتجاوز 5 في المائة وفق إحصائيات دقيقة و لا غش فيها ، في المغرب يقال 10 في المائة والواقع يقول أكثر 30في المائة .

  • عابر سبيل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:52

    أعتقد أن هناك مرضا سكن بعض النفوس من الذين لايرغبون في اجتياز المباراه .فهم يعتقدون أن كل من اجتاز المبارة ونجح فقد نجح بالوسيطة .كما يعتقد من اجتاز المبارة ولم ينجح فقد كان هناك وسائط للناجحين .اعتقادات خاطئة عششت في نفوس من كانوا ينتظرون التوظيف بدون مبارة .
    وأكرر ما قاله الوزير : إن التوظيف المباشر يفتح الباب أمام الزبونية والاتكالية .والاختلالات في العمل وعدم الكفاءة المطلوبة .وعدم المساواة بين جميع فئات الشعب .
    التوظيف المباشر : هو فتح باب الريع على مصراعيه وفتح باب الفساد من جميع جهاته .

  • jamal
    الخميس 9 أبريل 2015 - 10:54

    عجبا لوزير يقارن بين بطالة اسبانيا او فرنسا مع بطالة المغرب ، المعطل في فرنسا او اسبانيا يتلقى تعويضا من الدولة الى حين ان تجد له الدولة الشغل . كفا استغباءا .
    من اصل 50% من الفئة النشيطة في المغرب ( 15 – 60سنة ) عاطلة عن العمل. حسب الاحصاءات الصادرة عن نبض الشعب .

  • تازي ريفي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:02

    كفانا من لغة الخشب، الواقع لا يرتفع. البطالة تزداد بشكل متواتر، لقد انحط مستوى التعليم، الجامعات وحتى المعاهد العليا أضحت مصانع لجيوش العاطلين ، لا أحد يفكر في هؤلاء الأطر المتخرجة وتشغيلها بسبب انعدام الترابط بين التعليم والتنمية. كل وزير ينهي حقبته ويحقق هدفه الذاتي ليس إلا… ودار لقمان ستبقى على حالها…
    شكرا ل هسبريس

  • ملاحظات ،،
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:05

    أولا هذا الرجل من بين الرجال الذي يعملون في خفاء و الغريب كيف يقبل بان يكون علي راس حزبه رجل ليس بنفس المستوي فعلا الأحزاب تتوفر علي رجال لكن لا تطفو علي السطح
    ثانيا الزبونية آفة صعب التحكم فيها
    ثالثا عدم ملاءمة التكوين ،،فإذا كان الكلام صحيح لبعض الفءات المتخرجة في التاريخ و الجغرافية و البيءة و الفلسفة الخ،،،هولاء لابد من مباريات لكن في مجال التعليم
    اما الحاصلون علي الماستر في العلاقات الدولية او تسيير المقاولات و من أكبر المدارس العليا بالخارج،،،،فهذا يعني ان المغرب واقف علي عكاز سيدنا سليمان،،،

  • أمين
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:12

    اخواني الكرام ،السلام عليكم ،اخواني اقسم بالله العلي العظيم انني لا أطيق قراءة او سماع مثل التصريحات التي وردت في هذا الحوار كما في غيره من التصريحات الرسمية والغير الرسمية فهي بالاجماع لا تأتي بشيء إيجابي لصالح المواطن فما ما نشهده اليوم ومنذ زمن بعيد. هو الجز بالمواطنين الى أسفل سافلين غير مبالين كل واحد يقول لك انه لا يحاسب من سبقه وهو غيرمسؤول عما حدث وما يحدث،سؤالي لماذا لدينا حكومة ؟لماذا لدينا برلمان ام ان المسؤولية غدت كرسي مريح في مكتب مكيف..بعيدا عن مشاكل المواطنين ،تعويضات متهاطلة ….لو اريد خيرا بهاذا الوطن لكنت ترى الوزراء والبرلمانيون يهرولون في الأزقة والشوارع بحثا عن مشاكل الناس التي يتقاضى عنها تعويضات كلما قام بحلها ويوظف سيارة الدولة للوقوف على الحدث وليس لأخد. صور صحافية ولكنت ترى مغرب يتغير وهذا هو المغرب الذي نريده وهذا هو المسؤول الذي نحبه ونحترمه اما مثل هذه التصريحات لا تتناسب مع منطق تفكيري وشكرا

  • hamid
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:32

    منطق معقول
    الدراسة فابور
    الصحة فابور
    الغاز فابور
    التوضيف بدون جهد
    العمل بدون جهد
    تقاعد مريح
    اكرامية
    ثم تتسائلون لماذا نحتل ذيل الترتيب.
    التوضيف المباشر لاوجود له في اية دولة في العالم.
    توضيف شخص فقط لان لديه دبلوم هو عنصرية وميز لمن ليس له دبلوم.
    لا والف لا للتوضيف المباشر…
    لو كنت مسؤولا لطردت50%من الموضفين…لانه بكل بساطة لاجدوى منهم.

  • مغربي بلا وطن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:32

    طيب ، ماذا قدمتم في مجال التشغيل؟ …الواقع قاتممممم جداااا … حتى الرادرات التي اقامتها اسبانيا لمراقبة السواحل زادت من الازمة .

  • Mde
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:49

    ا لوضيفة ليست مباشرة وليست بالمبارة وانماهي بيع وشراء . هذه هي ثقافة الوضائف الموروثة التي ابدعها الاستعمار. خلاص!

  • ربيع
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:52

    تحياتي الى الزبناء الكبار سيداتي ساداتي الوزراء أليس عند اقتراحكم من طرف امناءكم العامون تتسارعون و تهرولون اليهم بمبالغ مالية من اجل التزكية و اقتراحكم لوزارة ما ؟ أليس هذه هي الزبونية؟
    او لستم فاشلين في اقتراح تعليم قادر على انتاج طلاب مؤهلين ؟ او لستم فاشلين في احداث مناصب للشغل؟
    اما التعيين المباشر فقد افرز مناضلين كُنْتُمْ ترتعشون منهم لا يخافون ولا يأبهون شيئا الا نهم يؤمنون بحقهم في الشغل وليس الصدقة؟ افرز الشارع المغربي شبابا لن تستطيعوا تكوين أمثالهم في شبيبة احزابكم، منهم اليوم مسؤولين بوزارة الداخلية ذووا كفاءة عالية بشهادة رؤسائهم ومنهم أساتذة يشهد لهم مفتشوهم بالقدرة و الكفاءة المهنية لا ينقصهم الا وزارة لها رويا و إرادة سياسية ويوم تعجزون سيكونون عند الموعد… وللعلم هؤلاء الأساتذة اروع من حكومتكم الكاذبة على منتخبيهم فهم كل سنة يكملون برنامجهم السنوي فردوا عليهم انكنتم قادرين ولكن ردكم في الميدان وليس الاعلام

  • معطل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:53

    السيد الوزير يقول بأن التوظيف المباشر يكرس الاتكالية واىزبوني….يا سلام على السيد الوزير وماذا عن المباريات?
    منذ تسع سنوات وأنا أجتاز المباريات ولا زلت عاطلا لحد كتابة السطور والله العظيم فقدت الأمل في السياسات الحكومية وأقول للمسؤولين حذار ثم حذار فعندما يصل الإنسان إلى حالة من اليأس فتوقعوا كل شئ…واللة العظيم هذا ليس تهويلا ولكن إحساس بالمرارة والسخط لما وصلت إليه الأمور…
    تحية للمعطلين المناضلين في شوارع الرباط الذين يحاولون انتزاع حقهم وكرامتهم فللأسف ليس لديهم واسطة أو رشوة يستطيعون من خلالها الحصول على وظيفة ولم تتبقى أمامهم سوى تقطاع السباط…والخزي والعار لكل من يسيء لهؤلاء

  • larache60
    الخميس 9 أبريل 2015 - 11:53

    اسي الوزير التوظيف يتم بالوساطة عندنا في المغرب ليس هناك لا مبارة ولا هم يحزنون.ان دار لقمان مازال على حالها.لم يتغير شيئ بالنسبة للتوظييف.

  • رباب
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:08

    السلام عليكم كل ما ارجوه من الدولة ان تبتعد عن المعايير التي تشترطها لولوج المباريات وتسمح للجميع بالاشتراك لان هذه المعايير حطمت امالنا.

  • bouch3ayab
    الخميس 9 أبريل 2015 - 12:24

    لا أفهم هؤلاء الوزراء تعجبهم المناصب والكراسي ولا تعجبهم تحمل المسؤولية والمصيبة يعترفون بفشلهم ويبررونه بشتى وسائل اليأس والإحباط …..
    أعتقد على الوزير أن يستقيل من مهمته ما دام أنه اعترف أنه يصعب محاربة الظاهرة .
    التوظيف المباشر ربما هو باب للزبونية ، لكن أي اتكالية يتكلم عليها السيد الوزير وهو يتكلم عن معطلين دكاترة …، قضوا سنين طويلة في العمل الجاد من أجل مستقبل زاهر ، وهل هناك أصلا فرص يتبارون عنها
    وماذا يقول السيد الوزير للذين لم يتوفقوا في المباريات ؟ وللذين لا يحملون أي شهادة أو دبلوم فهم خارج اهتمامات هذه الحكومة ،
    أما تحالف من يسمون أنفسهم إسلاميين وما هم بإسلاميين ومن يسمون أنفسهم يساريون وهم من اليمين المتطرف هو تحالف المناصب والكراسي ولا غير

  • مستضعف
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:07

    لقد جزم السيد الوزير ان التوظيف المباشر قد انتهى نعم هذا قرار جيد
    لكن هل يعتقد ان الاسلوب الذي يتخده اليوم سليم ونزيه اي( التوظيف عن طريق المبارة ) بالطبع الجواب لا لان المباريات حاليا تمر بمرحلتين امتحان كتابي وامتحان شفوي فالامتحان الكتابي يمربالشفافية والمصداقية لكن بيت القصيد في الامتحان الشفوي يمر بالرشوة والزبونية واباك صحبي وما الى ذاك
    ومن هذا المنبر اناشد السيد الوزير ورئيس حكومته ان قراركم بالغاء التوظيف المباشر لا يجدي في شيء ما دام ان هناك امتحان شفوي وفي هذه الحالة افضل التوظيف المباشر على التوظيف عن طريق المباريات التي تنهجها الحكومة حاليا لان الضعيف يبقى ضعيف دائما ويتم اقصاؤه فيما يخص التوظيف . حاليا سوى كان توظيف مباشر اوعن طريق المبارة ما دام ان هناك امتحان شفوي . وفي هذه الحالة نفضل التوظيف المباشر حتى لا يكلف الضعيف نفسه في التنقلات الى الرباط وكذا مصاريف الاكل والنوم لاجل المشاركة في المبارة التي يعرف مسبقا انه خاسر ويصبح خاسر مديا ومعنويا
    فاذا اراد السيد بنكيران الاصلاح والشفافية فعلى حكومته ان تصدر قرار بالغاء الامتحان الشفوي ويبقى الامتحان الكتابي سيد الموقف

  • نور
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:09

    التوظيف المباشر انتهى مع الحكومة الحالية،لانه يفتحابواب الاتكالية والزبونية وإنتاج الرداءة. ومن يتظاهر من أجل هذا التوظيف، لا يلام ولا ينقّص من قيمته، فلّا أن عليه أن يعي أن الدفع بهذه البلاد نحو الأمام لن يتم بوظائف تُمنح دون مباريات لكسلاء والحاصلين على الشواهد والدبلومات بالغش والنقيل في مراحلهم الدراسية.

  • - أحمد -
    الخميس 9 أبريل 2015 - 13:35

    متى يفهم السيد الصديقي أن التخطيط السليم " الغير المبلطج " و الغير المشرمل " يقتضي ايجاد مقعد دراسي لكل مزداد ليجد فرصة شغل في نهاية تكوينه لا أن يجتر مرارة الانتماء الى و طن تسيطر عليه اللوبيات الفاسدة التي تتحكم في مصائر أبناء الشعب وتستغلهم أبشع استغلال

  • البوعزاوي بوعزا
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:04

    لقد كان المواطن المغربي الصحراوي على حق لما رفض هذا الاسلوب في التوظيف. لان الاولى هو توفير التعليم الجيد لكل المغاربة . فنصف او اكثر من نصف المغرب مشلول . الوسط القروي+الاحياء الهامشية+الاحياء القذيمة. انكم بهدا القرار تكرسون الطبقية. ابحثوا عن بذائل فعالة ومفيدة . اصلحوا التعليم والمستشفيات والعدل والسجون.لاتعبثوا بالمال العام في الدعم السينيمائي والفني والكروي واهتموا بالبحث العلمي.ان.انكم ستحاسبون على للا العروسة وعلى العلاواتوووووووووووووووواتقوا الله في هذا الشعب العظيم.

  • عبدالله
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:19

    البطالة هي سبب كل الظواهر السلبية بالنجتمع بدءا بالارهاب الى الجريمة وغيرها من الظواهر السلبية.على الدولة توظيف كافة الخرجين ابناء الفقراء لا ان يتن توظيف ابناء علية القوم وإقصاء الفقراء.اما الكفاءة فلا يتوفر عليها حتى اصحاب القرار والمناصب السامية.فلو توفرت فيهم الكفاءة لأخرجوا المغرب من دائرة التخلف التي لازال يتخبط فيها منذ الاستقلال الى اليوم.فالدول التي عندها كفاءة كانت متخلفة والتحقت بركب الدول المتقدمة اما نحن فالكفاءة مجرد دريعة لاقصاء ابناء الشعب الفقراء. لو كان بنكيران نفسه يتمتع بالكفاءة لاخرج البلاد من هذه الازمة.لكنني اشهحد له بالكفاءة في التهريج وتخراج العنين ولحس الكابا.

  • لاحي في الحي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:24

    السلام على من يحس بالمسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقه.بدون اطالة.اود طرح سؤال ماهو مصير الاطر حاملي الشهادات المشتغلين بالقطاع العام عموما وموظفوا الجماعات المحلية خصوصا؟هذه الفئة التي تعاني التهميش والاقصاء والتاخر في تطبيق القرارات.مثلا:حذف السلالبم من 1الى5.كل القطاعات بادرت في حدفها .الجمعات المحليو اخر من استفد بعد مرور سنة! التسوية قبل صدور تلمرسوم الذي يغرض المبارة ، كل تلفطاعات بادرة في تسزية موظفيهاال وزارة تلداخلية الوصية على الجماعات شكلة الاستثناء قبل دخول تطبيق المرسوم بشهرين .بدوى ان هناك تعليمات بعدم التسوية، فييوم15/10/2010.التحقت حاملا ملفي الكامل بوزارة الداخلية قسم الجماعات المحلية، فرقض الموظف المسؤول استقبالي بطريفة مهينة وقال لي بالحرف جري طوالك حنا سلينا من هذ الشي.بالله عليكم ماهذا الاسلوب فب التعامل؟ نحن فئة قادرة على اجنياز المبارة دون استجداء اجد.فاين المبارة مجن مستعدن؟ بادرزا ونحن معكم …..

  • متألم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:25

    الدولة لا زالت تشغل 39 وزير في الحكومة بمستشاريهم وكاتباتهم وسواقهم وشواشيهم وطباخيهم وحراسهم…أضف إلى هذا 700برلماني بكتابهم وموظفيهم…أليس هذا مجهودا جبارا يحسب لهذه الحكومة؟

  • خالد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:35

    مازال مابغيتو تفهمو راسكم ؟؟؟ راه في المغرب كل واحد كيجري على كبالتو .. بنكيران داركم طريق باش يشد صالير ديال وزير وعن طريق المركز ديالو يرضي الشبيبة ديالوا و ابناء البيجيديين لي هم لراسهم خدامين كايديروا التنقيط (-) محاولين قلب الصورة و تشويه الرأي العام الكاره لحكومة مسيلمة الكذاب

  • magazine
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:44

    avec le temps de l informatisation,et la simplification de travaille.quand vous voyez le bureau de ce responsable desorganise,vous savez qu elle a le stress ds sont travaille et qui a le stress ne peut pas resoudre les problemes ,mais il a de la chance les grand poste au maroc ou dit poste sami,sont donne par le partage du gateau politique ou par la confiance du palais ou par l appartenance a une grand famille d argent ou politique.
    ce monsieur ne peut rien resoudre du probleme de chaumage.car il y a bcp de travaille au maroc juste ,il n y a pas la volente politique et administrative pour le faire.
    va demain ou la prochaine annee pour avoir ce papier ,le temps n a pas de valeur ds l exucution de projet au maroc.les grand famille monopole tout les secteurs,des loi truc qui freine l economie et le travaille.
    le maroc abesoin d un homme qui produit l economie et le travaille pour les marocains,pas juste pour lui et ces amis,
    j ecrie ce que vous ne voulez pas publier

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:50

    بالله عليكم على من "تتكلون" أنتم للوصول إلى ما أنتم اليوم فيه ؟ إنها أصوات المغلوب على أمرهم رغما عنهم، في الأخير تتنكرون للجميع أيها المتاجرون بآلامنا و آمالنا التي عنست…
    أصواتنا مصدر رزقكم الوفير! أما نحن فمصيرنا مجهول مادمتم تتحكمون فيها رغما عنا مرة أخرى…
    قولوا ما شئتم أن

  • amin
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:54

    إن التوظيف المباشر مازال عبر الوظيفة من مدخل 25في المائة لأبناء المقاومين والحقيقة أنكم توظفون أقاربكم والمنتمين لأحزابكم .أما من يقولون أن التوظيف المباشر خطأ فادح واستشهدتم بالتعليم أقول اذهبوا للمدارس الخاصة ولاحظوا مستوى التلاميذ من يدرس هؤلاء أليس المجازين دون تكوين وأقول للوزير أية حقوق في القطاع الخاص فلا حد أدنى للأجر ولا تغطية صحية ولا زيارات لمفتشي الشغل .فأنتم منافقون وكذابون متأسلمون ويساريون.

  • العدالة
    الخميس 9 أبريل 2015 - 14:55

    نحن اليوم نعيش كما تقولون في خطاباتكم وشعاراتكم التي ترفعونها ، مغرب الديموقراطية وحقوق الانسان ، مغرب كذا وكذا ، هذه الشعارات التي يكذبها الواقع الاقتصادي والاجتماعي المرير ديال المغاربة .
    الدول المتقدمة ومنها فرنسا اللي كاتقموا "بكوبي كولي" لجميع قوانينها ومؤسساتها وغيرها من الاشياء … يقوم مسؤولوها المنتخبون ديموقراطيا ويخفون المسأئلة ، بالعمل والكد ليل نهار من أجل إيجاد حلول لمشاكل التي يمكن أن تعترض مواطينيهم : كتوفير العمل والرعاية الصحية ، وحماية حقوقهم من كل ما من شأنه تهديدها ، بالقضاء النزيه والعادل الذي لا يفرق بين مسؤول شركة أو سياسي أو مواطن عادي .

  • حسين
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:10

    ( فالتوظيف المباشر يفتح الباب أمام الاتكالية والزبونية وإنتاج الرداءة ). أعتقد انه من حسنات ومن اهم انجازات هذه الحكومة هو التوظيف عن طريق المباراة . قد يبق القيل والقال حول التعيين في المناصب العليا ساريا ولصيقا باللون السياسي حسب ما تتداوله بعض وسائل الاعلام ولكنها تبقى مسألة لا تهم كثيرا السواد الاعظم من الباحثين عن التوظيف .
    اعتقد انه مع بناء المؤسسات ودولة الحق والقانون والحكامة الجيدة ، مظاهر كثيرة كالزبونية والمحسوبية والنعرة القبلية او المحلية سوف تختفي من الادارة ليحل محلها لدى كل موظف المثل القائل من ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه . اعتقد ان مد جسور من الشراكات بين القطاع العام والخاص بناء على عقود تمكن للعاملين الحق للعمل في القطاعين معا ، ستعمل على كسب مزيد من التجربة وتحسين للانتاجية والاستفادة بشكل اكبر من كل الطاقات الموجودة محليا وجهويا كما انه يمهد ظروف الانتقال للفرد بأرحية كاملة للعمل في اي قطاع اراد ،زيادة لما يتيحه ذلك من تحسين للدخل وللقدرة الشرائية للافراد .

  • مواطن صالح
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:14

    باش تخدم خدما ميزيانة و فالمدينة لخصك وبلا متدوز مباراة الإنتقاء خصك تكون صحراوي أو باك صاحبي و لا مخلص الرشوة

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 15:19

    لماذا لايتم التوظيف بالاعتماد على تراتبية المعدلات المحصل عليها بدون مباريات، فبهذه الطريقة سنقطع الطريق امام الزبونية والرشوة، كما سنعيد الهبة والمكانة للمدرسة والمدرس، اني اتكلم عن تجربة شخصية ،ففي التسعينيات حصلت على الباكلوريا بمعدل يقارب ١٤، اجتزت كل المباريات الممكنة، اصحاب المعدل ١٠ اللذين كانوا معي توظفوا وها انا ذا…..ولكم واسع النظر!

  • amine
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:30

    "الموجزين" نقول المجازين لأن الموجز هو القصير يعني en bref

  • المرنيسي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 16:44

    تضامننا المطلق مع ضحايا محضر 20 يوليوز الذين تم حرمانهم من حقهم في التوظيف المباشر بدون وجه حق ، تضامننا المطلق معهم ، أما بخصوص المباريات فليست إلا وجها من وجوه التوظيف المباشر لأن النجاح فيها يكون بالتدخل والوساطة كما يعرف جميعمن شارك في اجتيازها .
    الحل أمام معظلة ارتفاع نسبة بطالة الخريجين هو التوظيف المباشر بالدفعات وبشكل منظم دون اعتماد معيار النضال . وحذار من ترك الحال على ما هو عليه .

  • LE MECHANT
    الخميس 9 أبريل 2015 - 17:51

    Y'at il une démocratie au monde ou l'on recrute dans la fonction publique sans passer par le concours ?.c'est donc à prendre ou à laisser ou bien la démocratie dans sa totalité ou le retour au passé que tout un chacun connaît.on ne peut être au four et au moulin ou ceci ou cela point barre.
    Pour celui qui se demande sur l'incompatibilité de l'idéologie ,monsieur le ministre à mis les points sur les is en rappelant leurs alliance avec l'istighlal le conservateur le plus "aguerri ".l'ideologie par les temps qui courent et cette époque n'a plus ni sens ni valeur elle reste seulement un vain mot qui sert à attraper des nigauts tombés de la dernière pluie.
    Le PPS est le parti qui regroupe des femmes et des hommes qui ont démontrés leurs compétences ,sérieux et le patriotisme le plus manifeste.
    CIAO

  • اﻷمين العربي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:11

    ﻻ أحد يمكن له أن يجادل في أهمية التوظيف عن طريق المباراة، إﻻ أن أغلب اﻹداراة المنظمة لهذه المباراة غالبا تكون تحت تأثير طلبات ذوي النفوذ والمسؤولين اﻹدريين .
    وعليه، فإن أرادت اﻹدارة تطبيق الحياد في تنظيم المباراة، فما عليها إﻻ باﻹستعانة بمكاتب الدراسات الخاصة المؤهلة.

  • wach
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:12

    — دون استثناء كل من ينتمي من الطلب الى حزب المصباح يتوفرون على منح دراسية, و حق الولوج للحي الجامعي, حتى ابناء الوزارة فوق كل هذا منح لدراسة بتوركي !!!
    ————————————————————————–
    A chaque fois notre gouvernement prend comme exemple de référence l’Europe surtout la France, pour justifier la crise du chômage, pourquoi ne parle-t-il pas de prise en de ces jeunes par leur gouvernement ?
    Nos jeunes à nous qui c'est qui les prend en charge ?
    La grande majorité des familles marocaine, le meilleur des cas en y trouve un fonctionnaire, et c'est a lui seul a qui reviens de livrer bataille car, il doit entretenir ces parents, ces frères et sœurs en chômage et prendre soin de sa petite famille, par-dessus tous, ces enfants n'ont pas droit à la bourse car il est fonctionnaire (mais pas ministre)

  • البعوض من مصاصي الدماء
    الخميس 9 أبريل 2015 - 18:14

    عجبا لمن يتكلم عن الاتكالية وهو ينهب اموال الشباب المغربي المعطل ، وهو يتقاضى الملايين على وظيفة لن تنفع المغاربة عموما بشئ . اغربوا عنا يا اشباه البشر.

  • ريم
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:32

    إذن فلتتركوا ابناء الشعب في بطالة وعطالة سنة بعد سنة ووظفوا أبناءكم فقط واتركوا أرزاق الناس تقليد على رقابكم لكن الله يمهل ولا يهمل

  • عاطل رغما عنه
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:23

    ايوا منين كطبقو القانون وكتحاربو الاتكالية وباك صاحبي مازيان..طبقوها على كلشي..وطبقو القانون باثر رجعي وجريو على هادوك لي دخلو ابادارات والشرطة والجيش والتعليم والصحة..بالرشاوي والمعرفة

  • Brahim
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:40

    الى صاحب التعليق ‏5‎ ‎‏(الاستاذ الجديد). عملت كاستاذ لسد الخصاص في احدى المناطق النائية. اتدي ماذا اكتشفته ايها الاستاذ: اساتذة لايتوفرون على الكفاءة رغم تكوينهم , لايتقنون حتى اللغة العربية ومابالك. اما الفرنسية فلا يتعدى مستواهم مستوى تلميذ القسم الرابع. ومازاد الطين بلة هو عدم اكثراتهم لاداء واجبهم. التغيبات بالجملة. رغم تكوينهم في المراكزفقد فشلوا في اداء واجبهم لان فاقد الشئ لايوعطيه. كنت احسن منهم بمائة الف مرة رغم انني لم اتلق اي تكوين. اضف الى ذلك انني القنهم دروسا في الفرنسية والرياضيات.

  • AMINE
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:09

    نلاحظ أن كل المباريات التي يتم الإعلان عنها تخص فقط أصحاب الماستر في تخصصي الحقوق و الإقتصاد.
    وما مصير الشعب الأخرى: التاريخ، الجغرافيا، الدراسات، العربية، السياحة………
    أنا كاحد حاملي الشواهد العليا ، لا اريد أي توظيف مباشر ، أنا أريد فقط حقي في إجتياز مباريات الوظيفة العمومية لانه حق دستوري لكل حامل شهادة عليا
    يجب على الحكومة أن تفكر في بعض التخصصات الأخرى على سبيل المثال خريجي ًالماستر المتخصص في السياحةً هناك تهميش وإقصاء تام لهذه الفئة رغم وجود عدد كبير من المدارس والمعاهد السياحية، إذ نلاحظ أن توظيف المكونين يشمل فقط أصحاب المستوى التقني في الطبخ، الطعامة و الحلويات. فالمتدرب لا يحتاج فقط هذه التخصصات . هناك مجموعة من المواد التي يجب أن تدرس لهؤلاء المتدربين

  • kamal
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:52

    اللهم أنزل المهدي المنتظر على هذه البلاد …اللهم أفتح بابا من أبواب فضلك وكرمك لشباب هذه البلاد إلى بلاد أخر يستحقهم ويتمنى إحتضانهم بين دراعيه ……..اللهم كل من يغش هذا الوطن وأهله اللهم شتت شمله واجعل تدمره في تذبره وافضحه في عقر داره …انك ولي ذلك والقادر ليه.

  • mohandiss
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:17

    من وضع قانون المباريات أراد فقط مساعدة الاساتدة ليستفيدوا من التكلفة الزائدة التي يأخذون مقابل وضع الامتحانات و تصحيحها. و لا ننسى ثمن الاضرفة و البوسطا و المطبوعات و الطاكسيات و الكيران ….
    و 90 في الماءة يكون منصب واحد يتبارى عليه المغرب العربي كله.
    انا مهندس دولة من اقدم مدرسة و شعبة الهندسة المدنية يا حسرة و لا اجد ما اسد به جوعي اغلب الوقت.
    انتظروني يا حكومة الذئاب و يا شعب الانعام الا القليل
    فييييين يبان شي إرهاب

  • amen
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:50

    لفد كنت احد طلبتك السنة الرابعة اقتصاد لما كنت تدرسنا مادة اقتصاد المغرب و دع تلميذك يخبرك ان سبب الفقر و البطالة هو سياسة ممنهجة من خلال الريع و سوء توزيع الثروة بتنسيق بين اقلية و لوبيات تتغذى على كدح الاغلبية.
    خاصنا نعاودوا التعزيلة.

  • TARIK
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 10:46

    نلاحظ أن كل المباريات التي يتم الإعلان عنها تخص فقط أصحاب الماستر في تخصصي الحقوق و الإقتصاد.
    وما مصير الشعب الأخرى: التاريخ، الجغرافيا، الدراسات، العربية، السياحة………
    أنا كاحد حاملي الشواهد العليا ، لا اريد أي توظيف مباشر ، أنا أريد فقط حقي في إجتياز مباريات الوظيفة العمومية لانه حق دستوري لكل حامل شهادة عليا
    يجب على الحكومة أن تفكر في بعض التخصصات الأخرى على سبيل المثال خريجي ًالماستر المتخصص في السياحةً هناك تهميش وإقصاء تام لهذه الفئة رغم وجود عدد كبير من المدارس والمعاهد السياحية، إذ نلاحظ أن توظيف المكونين يشمل فقط أصحاب المستوى التقني في الطبخ، الطعامة و الحلويات. فالمتدرب لا يحتاج فقط هذه التخصصات . هناك مجموعة من المواد التي يجب أن تدرس لهؤلاء المتدربين

  • اطار معطل معاق
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:25

    نعم, معطل ولسنوات كبيرة , ولم تسلم هذه الفئة من التهميش الذي يطالها منذ عقود ,على الرغم أنها تعاني أصلا من غم وحاجة لا يعلمها الا الله, ناهيك عن أشكال الضياع جراء الاعاقة وأشكال التمييز , لحق العار هذا الزمن حقا حتى تهضم حقوق هؤلاء على عهد حماة الاسلام والواقفين على تبني تعاليمه في هذا الباب,كل شيئ يجدون له مخرجا وتبريرا سفسطائيا , ويقولون لهم نسبة , أي نسبة ؟وكيف تحسب؟ حتى تنجح أولا ولك النسبة طبعا ,على الرغم من أن هذه الفئة في الدول الغير مسلمة لا تناقش هذه الحيتيات , وان كان ما تدعيه هذه الحكومة , أن حملة الشواهد العليا من ذوي الحاجة حقا كان يطالهم التهميش في المباريات في الكثير من القطاعات . فأين انصاف هؤلاء يا أخوة الايمان، أليس من الواجب ارجاع المظالم لأهلها؟ أم شئتم تشردم هؤلاء , ووضعهم في مصاف الحمقى لا غير, والله لن تناموا قريري العين ,فالكراسي الدسمة لا تدوم والنعمة لا تدوم , ندعوا الله من يتولى أمرنا ويغفل عنا .

  • الاتكالية،،،
    الأحد 12 أبريل 2015 - 21:46

    الاتكالية هي التي سيخلقها صندوق الارامل كنا نعتقد ان الأرملة هي المراة المعوزة التي لا تجد من ينفق عليها لكن هناك نساء أرامل في سن الإنتاج و منهن من لهن أبناء عاطلين عن العمل تشغيل الابن الكبير في ما يدر عليه مبلغ مالي لأسرته و تتكلف الدولة بتدريس الأبناء الصغار زيادة علي ان الارامل و الأيتام خاصة في العاصمة تتكلف الجمعيات الخيرية بهن من مؤونات شهرية و عيد و لباس و أدوات مدرسة و هناك من الارامل من يضرب عصفور ين بحجرة يعني من هنا و من هناك ،،نفس الشيء بسلا و البيضاء ،،الشباب العاطل هو ركيزة الاسرة و المجتمع ،،يجب التفكير في مهن مدرة للدخل ،،إعطاء ألمال مجانا يخلق الاتكالية و الكسل و يورثها علي الدوام،،،و صيصبح المشكل تمام كدور الصفيح. يصعب القضاء عليه لانه ينبت بالليل،،يجب تعليم المواطن الإنتاج و المساهمة ،ً،ً

  • WARZAZAT
    السبت 18 أبريل 2015 - 11:16

    المشكل ليس في التوظيف و عدم التوظيف بل في المحسوبية و الطبقية في التوظيف….حيث أن هناك احتكار طبقي و عنصري لمو'سسات الدولة.

  • مؤسسة الحسن الثاني م م خ
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 20:56

    هل التوظيف المباشر يطبق على باقي المؤسسات مثل باقي القطاعات العمومية، وأخص بالذكر مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج التي ليس عليها أي رقابة
    الله الله على تكافئ الفرص

  • الحياني
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:23

    أعلنت جماعة حضرية شبه قروية عن مباراة لتوظيف خمسة أشخاص واجتاز المباراة مرشحون من كل أنحاء المغرب وقبلها قام شخص بإعلام وزارة الداخلية بالأسماء الخمسة المحظوظة وكذلك كان وفي الأسبوع الفارط جاء أحدهم يرغي ويزبد مع أفراد القوات المساعدة مهددا للفراشة بنما قبل سنة كان فراشا يبيع الأحزمة والمصابيح وقبل سبع سنوات جاء معلم يشتكي إلين من تصرف مفتش وفي نفس السنة نجح في الامتحان المهني كما انتقل إلى المدينة من البادية إلا أن لم يلتحق ببساطة لأنه التحق بالرباط بعد نجاحه في مباراة التفتيش واعترف لنا بعظمة لسانه أنه تمكن من الاتصال بأحد باك صاحبي بالوزارة الترقي بالأقدمية والتوظيف المباشر هو تمكين المستضعفين من بعض الفتات.

  • مهاجر
    الأحد 26 أبريل 2015 - 21:05

    نعم للتوظيف بالمباراة، لكن الا يمكن للحكومة ان تعيد النظر في من تم توظيفهم بالزبونية و المحسوبية، او على الاقل اخر فوج منهم، و هنا ادعوك سيدي الوزير ان تزور وزارة الجالية، على سبيل المثال لا الحصر، ذكرت وزارة بعينها لسبب بسيط، انني اتوفر على معطيات بالدليل و الحجة و البرهان، فاخبركم سيدي الوزير ان كان هناك موظف واحد له دراسات و ابحاث خاصة بالهجرة، او على الاقل يتقن اربع لغات، او على الاقل له دراية بعالم الهجرة و المهاجرين فانا اعدكم سيدي الوزير انني على استعداد لحرق كل ديبلوماتي، فاحسنهم كان يقيم بالخارج و بقدرة قادر اصبح اطارا بهذه الوزارة، اي تكوين يتوفر عليه نوفل ابحار، اي تكوين تتوفر عليه نادية الصباحي من كانت تشتغل بالبيوت بغرناطة ، لتصبح بقدرة قادر بالوزارة، اللهم اجازة البيولوجي و هناك شكوك ان تكون قد انهتها، سيدي الوزير النماذج كثيرة و ماخفي كان اعظم، الله يعز اوروبا، هذه حالات لا تتسامح معها و لو بعد حين

  • HANAN
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:13

    القانون يسري على الضعفاء فقط لان هذه الترسنة القانونية وضعت لتحمي الاغنياء وابناءهم زيادة على ذالك فان الوظائف هي من تبحث عنهم وليسو هم من يبحثو عنها .
    ا
    ذا كانت لديهم رغبة صادقة في تقليص هذه الظاهرة عليهم اشراكنا في الحل كمعطلين لدينا معرفة تامة بمعاناتنا ونجسد لها الحلول

  • م.ط
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:02

    من يضمن لنا بان الزبونية غير موجودة اليوم على عهد حكومة تدعي الديمقراطية ؟ هل هذا طريق بسيط لتعقيد مسطرة التوظيف التي ترفضها حكومة بنكيران ؟ الم تبين النتائج السابقة مدى قدرة العنصر البشري في المغرب عن العطاء والبذل رغم التوظيف عن طريق الاختيار ؟ من يتوسط للتوظيف المباشر ؟ انتم الساسة ، فانتم اصل الفساد ، في الوظيفة في التجارة في الصناعة وحتى في اموال الصناديق التي اصبحت حكرا على بعض الموالين لاحزاب معينة ، الستم تضعون جيوشكم في كل المصالح لضمان استمرار مصالحكم ؟ يكفي من الكلام الاستهلاكي فنحن الشعب نعلم انكم لا تفكرون الا في مصالحكم وما يملى عليكم ، فالمثل يقول اللي عضو لحنش كا يخاف من الشريط ونحن عضتنا احناش وليس حنشا واحدا

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 12:25

    حتى التوظيف بالمباراة. و الا كيف نفسر قرار وزير العدل فتح المجال للمدرسين اصحاب الشواهذ ولوج القضاء ؟ اليس لاتاحة الفرصة لابناء حزبه كي يدخل القضاء من بابه الواسع ويمرروا فكرهم الرجعي من طلاق و تعدد و ما جاور؟
    استيقظوا

  • citoyen
    الجمعة 1 ماي 2015 - 19:40

    affaire proces verbal 20 juillet est une erreur collossale de ce gouvernement islamiste qui a comme reference l'islam
    une seule question?
    depuis quand vous avez un seul pays au monde applique des lois retroactivement?
    pour le ministre qui parle des concours qu'il va aux universites et demande comment les professuers assistants sont re crutes que le clientelisme
    quelle drole d'application des lois

  • الظلم والظلام
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:26

    اللي قال البطالةالسبب اديالها عدم ملائمة التخصص وسدو الجامعات او اتهناو شدو المناصب غيرانتوما او اولادكوم اللي قتقريوهو م فالخارج اصلا اهنا ولفنا نشدو اشياطة اديال الخارج او نطبقوها اهنا او تانقولو مالنا ديما اللور اما داق سيدهم لوزير اجي تجرب القطاع الخاص مافيه حتى احترام لانسانية تتخدم بحال العبد شحال من تاش اديرها واخة مادرتيها امعاه بريال فيناهي المراقبة حتى مفتش الشغل تيكون من طرف المشغل بارك من تنز

  • Highwayman
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:23

    هادي عندك فيها الحق،حتى أننا نلاحظ هذا الأمر بشكل جلي في أداء الوزراء والبرلمانيين.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا