24 ساعة

مواقيت الصلاة

17/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3520:50

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل يستطيع المغرب انتزاع منافع أكبر من خلال مفاوضاته للاتحاد الأوروبي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | شفيق السحيمي: أنا الممنوع وليس 'شوك السدرة'

شفيق السحيمي: أنا الممنوع وليس 'شوك السدرة'

شفيق السحيمي: أنا الممنوع وليس 'شوك السدرة'

الدكتور شفيق السحيمي أو عزيزي أحمد كما يناديه جمهور عشاقه ممثل ومؤلف ومخرج مغربي قدير من مواليد الدار البيضاء في 23 فبراير 1948.

تنقل عبر جل البلدان العربية،وانتهى مقاوما ضد العدو الإسرائيلي حيث شارك في كل معارك "أيلول الأسود"،إلتحق في البداية بحركة فتح ثم بالجبهة الديمقراطية مما خول له إمكانية التعارف والاحتكاك مع نخبة مهمة من أطر المقاومة الفلسطينية، فنان مغربي عربي قومي واجه إسرائيل لمدة أربعة سنوات (1968/1971).

حصل سنة 1989 على دكتوراة من جامعة باريس لفنون المسرح والسينما حول موضوع هوية المسرح المغربي ،ليشتغل أستاذا بنفس الجامعة،وبعد تجربة قصيرة كمدير للمعهد العالي للفن الدرامي والتنشيط الثقافي بالرباط ،ساهم في إنشاء المسرح الجامعي،ليعود سنة 1990 لتدريس الفن المسرحي بباريس وتأليف عدة أعمال مسرحية عديدة قادته في جولات لكل من تونس وهولندا وفرنسا ، ليقرر العودة للمغرب سنة 1998 وتكوين فرقة لماليف نهاية 1999.

جل أعماله مستوحاة من روايات أجنبية يمنحها رونقا مغربياً أصيلا يستمد جاذبيته من الواقع المحلي وما يشهده المجتمع المغربية من صراعات اجتماعية عبر مدنه وبواديه في غناه وتنوعه ، وقد لاقت أغلبية أعماله نجاحا شعبيا جماهيريا كبيرا محققة نسبة عالية من المشاهدة لدرجة جعلت من أغلب الممثلين الذين اشتغلوا معه نجوماً معروفين.

يعتمد صاحبنا في تقديم أعماله على استعمال ومحاكاة اللهجة المغربية الدارجة لقدرتها على رسم المعالم الإنسانية للشخصيات المصورة لتجسيد المعاش اليومي المغربي في خصوصياته وتفاصيله.

شارك في عدد من الأفلام والمسلسلات المغربية، ومن أبرز أعماله مسلسل "وجع التراب" و مسلسل "تريكة البطاش" واخرج كما ألف مسلسل " العين و المطفية" سنة 2002 إضافة للعمل المسرحي الناجح "الوجه والكفا" بداية الثمانينات والذي جمعه بالممثل محمد مفتاح

الدكتور شفيق السحيمي مرحبا بك وشكرا على تلبية الدعوة، بدأت مشوارك متنقلا عبر مجموعة من الأقطار العربية،ولجت مجال المقاومة وحمل السلاح ومواجهة العدو الإسرائيلي،حدتنا عن هذه التجربة وعلاقتها بالسحيمي الفنان؟

أنا ابن شهيد من مؤسسي الهلال الأسود واستبدلت هذه التجربة بنهج طريق الإبداع والنضال من واجهته ولا أظن أنني في يوم ما سأتكلم عن فترة لم أعشها لأحكيها.

جل أعمالك الفنية مستوحاة من أعمال روائية عالمية ،ما سبب ذلك؟ وهل الرواية المغربية لا زالت عاجزة على محاكاة معاشنا اليومي؟

لتشجيع القارئ و لمشاهد المغربي والعربي على مطالعة الإنتاجات الروائية الأجنبية والاهتمام بها لجودتها وغناها ولمضمونها الإنساني الذي يعتبر شأنا مشابها و مشتركا بين كل الأمم

كيف تقيم واقع الساحة الفنية ببلادنا خلال السنين الأخيرة؟

إنتهى عهد مسرح السبعينات بقيمته الإبداعية ودلالاته، وولجنا عهدا جديدا عبارة عن حلبة للتباري والبحث عن سبل الشهرة والاغتناء وحرق المراحل دون الاهتمام بجودة المنتوج ودون مراعاة مستهلك هذا المنتوج الفني.

ما الذي يجعل الأعمال الدرامية المغربية حبيسة الحدود في مقابل الغزو الشرس لأعمال المشرق وموضة الأعمال الأجنبية المدبلجة التي تحتضنها القنوات المغربية والتي أفسدت دوق المشاهد؟

إشكالية هجرة الأدمغة وتصدير المغرب لطاقاته البشرية الحية،إضافة لتفشي ثقافة الماكدولاند وكوكاكولا ولافاش كيري إلخ إلخ

لا زال عملك الإبداعي "شوك السدرة" ينتظر ضوء الإشارة للبدء في إنجازه، من يتحكم في ذلك؟

انا الممنوع وليس شوك السدرة لانهم يرفضون حتى قرائته

قررت رفع مستوى الاحتجاج وتنظيم مسيرة في اتجاه قبة البرلمان لمناهضة المنع الذي تتعرض له، هل من جهات حقوقية تساندكم في ذلك؟ وأين هي نقابة الفنانين ؟

لا يمكن لنقابة الفنانين مساندتي، لأنهم يعتبرون قضيتي خاسرة سلفا وقد تضر بمصالح أفراد هذه النقابة في حال دعمي ومؤازرتي.

عشت فصول الهجرة لزمن مهم في حياتك، كيف تقيم واقع الهجرة الآن مقارنة بالأمس؟

لم يتمكن جيل السبعينات من ترك جيل وريث في مستوى التطلعات، قادر على حمل المشعل ومواصلة النضال في ضل إكراهات العولمة التي أتت على اليابس والأخضر وأضرت بشكل كبير بمصالح المهاجرين وزادت من حدة تفاقم أوضاعهم.

لماذا لا تحاول ترجمة واقع الهجرة والمهاجرين لعمل درامي يكشف المتغيرات السوسيوإقتصادية التي تعيشها الجالية المغربية بالخارج؟

ساهمت في تقديم أزيد من عشرين عملا إبداعيا وقت إقامتي خارج المغرب وتطرقت لجل المواضيع التي تعنى بثقافة ومشاكل الهجرة والمهاجرين ،كما أنجزت ثلاثة أعمال داخل المغرب حول الهجرة كظاهرة إنسانية كونية.

كخبير مسرحي دارس ما المشاكل والمعوقات التي تجعل الإنتاج المسرحي المغربي باهتا، ضعيف الحضور وفي انحطاط مستمر؟

يرجع السبب المحوري لغياب البنية التحتية من جهة، وللمسئولين عن بيئته الإبداعية من جهة ثانية

في نظرك ماهي الميكانيزمات اللازمة للنهوض بالفن المسرحي المغربي وولوجه مجال الاحتراف؟

الاحتراف بالمفهوم المادي قائم منذ مدة أما الإشكالية الإبداعية وفرص إنمائها فتلزمها مدارس متخصصة ومدرسين أكفاء يمتلكون المعرفة الصحيحة والضرورية لبناء جنس مسرحي قوي، فاعل ومؤثر.

ونحن على مشارف نهاية السنة ما الذي تحقق للدكتور شفيق السحيمي خلال هذه السنة؟ وما تطلعاتك بالنسبة للسنة الجديدة؟

الله يدوزها من طريق السوالم

كلمة أخيرة

ممكن نقولها وانا في فراش الموت


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - عبدية الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:29
ما عرفتش علاش يحارب النجاح فالمغرب...ابتداءا من الرياضيين والاطر .الفنانين .الاذمغةالعلمية الطاقات الشابة ترمى بنفسها للبحر.بناتنا كل نهار نسمعوا اخبار فشكل .ولا حياة لمن تنادى...بالله عليكم ..واش هذ الشى ماتيضر حد فخاطروا ...علاش اعمال فنية بالمستوى لشفيق السحيمى تلقى العراقيل...ولصالح من؟.على الاقل تيعرف يحاور افضل من الوزيرة السابقة ثريا جبران..وعندوا مايقول ومايغير مع حفاظه على خصوصية المجتمع...اعباد الله شدوا فالبلاد بيديكم واسنانكم .اعداءها فالداخل غير معلنين..
2 - وحلي محمد الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:31
أشكر موقع هسبريس على هذا الحوار الشيق والجيد مع أحد الفنانين الكبار الذين يشتغلون في صمت دون بهرجة ويقدمون أعما فنية نالت إعجاب الجميع وما أحوجنا لمثل هذه الأعمال التي تمتتع الجمهور المغربي الرافض لما يقدم على شاشة تلفزتنا الأولى والثانية حيث الأعمال المدبلجة التي استعمرت قنواتنا وتطل علينا كل صباح ومساء لتفسد أذواق الشعب المغربي،فتحية صادقة واعتراف وتقدبر لفنان الشعب شفيق سحيمس فمزيدا من العطاء رغم الحصار فأنت فنان ملتزم بقضايا المجتمع وتقدمها في قلب فني في حين اختار الكثير من فنانينا التهافت على مهرجانات البدخ والليالي الساهرة في أفخم الفنادق
3 - Chriki الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:33
Few PEOPLE have talent and chafik is one of them. I really appreciate his works esp "waj3 treb" wow what a an extraordinary film I enjoyed watching every single shot. Keep going on chafik , looking forward to see your next projec.
4 - pil الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:35
vous êtes un vrai Marocain
où allez-vous chercher toutes ces choses dans vos séries télévisées?
bravo pour votre talon.
5 - ابن قبيلة ثكنة الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:37
تحية احترام وتقدير للفنان والممثل والمخرج الكبير شفيق السحيمي.هذا ابن قبيلةثكنة بسيدي قاسم والتي تم بها تصوير أغلب حلقات مسلسل "وجع التراب"والذي جسد بالفعل واقع وحال الناس هناك ومشاكلهم وهمومهم اليومية ودلك في علاقتهم بالأرض والتي قلت عنها"التراب ذهب وماليها بخلاء".فعلا الأرض ذهب والناس يشترون النعناع من السوق إنها قمة الكسل.ألف تحية وتحية...
6 - issam الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:39
أشاطر صاحب التعليق 48 نفس الرأي للأسف اصبحنا نعاني من تفشي سرطانات داخل مجتمعنا و اخص بالذكر الاعلام التلفزي الذي يمجد للعلمانية الراديكالية المبنية على مبادئ و أسس هدامة للفن الأصيل و هذا ما قد يؤدي الى هجرة الكفاءات الفنية العليا كما جاء على ذكر الأستاذ السحيمي من أعمدة للتمثيل و المسرح و الشعر و السينما و غيرها من الفنون النبيلة
تحية إجلال و تقدير لهذا الرجل الذي كان مناضلا قبل ان يصبح مخرجا و ممثلا موهوبا بالفطرة
7 - منير الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:41
شهادة من الريف
تحية تقدير واحترام كبيرين لفناننا المتميز الاستاذ شفيق السحيمي فانا من المعجبين كثيرا بأعماله و المواظبين علي مشاهدتها ويمكن ان اقول بدون مجاملة و بكل موضوعية انه مخرج، مؤلف و ممثل متميز اعماله تنفرد بلمسة و نكهة لم المسهما في اي عمل سابق. كل ما أتمناه لاستاذنا الجليل دوام الصحة والعافية وطول العمر وان يكف الله عنه شر الحاقدين والمتطفلين علي الفن والفنانين.
8 - mowatine الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:43
Nous sommes fier de vous ,notre chére compatriote SHIMI,pour avoir accepté le retour dans l'enfer des ignorant,
Dans un pays ou il on démolie ,le grand théâtre de casablanca ,c'est un crime contre l'humanité .
alors c'est qua pour ces voleurs de vous empêcher? .
Vous avez lutter contre israel,mais les vrai sioniste c'est cette mafia qui a poussé 4million de marocain a quitté le maroc.
9 - hakim de meknes الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:45
Merci pour chafiq et pour ses traveaux qui decrient en réalité la nature de la peuple marocain ,chafiq est un grand réalisateur
10 - العربي المغربي الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:47
هذا البلد لا يهمه العقول والمبدعين آمثاك وأنك تعرف مايهمه
شكرا على إباعك ومناهضتك للكيان الصهيوني
11 - مغربي الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:49
ادرف الدموع كلما شاهدت حلقة من مسلسلاتك ، شكرا لك بارك الله فيك
12 - مغربي الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:51
تحية تقدير و احترام للدكتور شفيق السحيمي الذي أسهم في اثراء الساحة الفنية المغربية بأعمال و ابداعات فنية متميزة.
دكتور دخل عالم الفن من أبوابه, و لم ينزل اليه ب"الباراشوت" كما يفعل عدد كبير من المتطفلين خاصة أولئك الذين يستفيدون من أموال المركز السنمائي المغربي لكي ينتجوا بها أفلام العري و قلة الحياء.
13 - صحراوي واعتز بمغربيتي الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:53
السلام عليكم سيدي احمد
والله فنان مغربي رائع تجسد الادوار بروعة عالية خصوصا في البادية واصل على هدا النهج وفق الله.
برك علينا من الافلام المدبلجة
نعم للافلام المغربية الصرفة القحة.
14 - كاش محمد الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:55
لا تقصف بالحجارة الا الثمار العامرة,,,وامثال الاستاذ الفاضل السحيمي هم من يتعرضون الى التهميش والنسيان,,,ولكن اعمالهم الصادقة والهادفة تفرضهم عنوة على من يحاول طمسها,,والفن الرفيع الصادق يمس الافئدة الصادقة والوجدان النقي وطالما اعمال السحيمي صادقة ومستنبطة من الواقع المغربي ولاسيما من الزمان المر ويقوم بتشخيصه ثلة من اجود الممثلين المغاربة يقوم السيد السحيمي باختيارهم,,,فتبقى اعمال رائعة خالدة لن يصيبك الملل وانت تعاود الرؤية ولو لمئات المرات,,,تحية لك الاستاذ الفاضل السيد السحيمي واهمس في اذن من يعارضك واقول له انك تصطاد في البماء العكر,,,
15 - عبدالكريم السوسي الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:57
مأروع أعمالك أستاذ السحيمي نحن معك وننتظر أعمالك بشغف كبير .ولا تيأس أكيدهناك عراقيل من أناس خفافيش يخدمون أجندات أخرى لكنهم سيفشلون ..فالفشل مآلهم دوما وأبدا
16 - barian mounir الأحد 19 دجنبر 2010 - 17:59
chafik shaimi aw sidi hmed est un grand artiste national arabe pourkoi on lui donne pas tout les moyens pour pour realise des autres travaux comme on fait ici en europe surtout pour un grand artiste de ce genre moi je prefere vraiment regarde et repete de regarde ces films mieux de tout ce qu'on a dans nos tv
17 - rachid nederland الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:01
شكرا لهذا الفنان المحبوب ، أعماله التلفزيونية تؤنسنا في غربتنا، نعيش معها ما نفتقده هنا كطبيعة القرية المغربية. الأستاذ السحيمي عاش فترة خارج المغرب ليست بالقصيرة يعرف بشكل كبير مشاكل المهاجر المغربي وقد شاهدت إحدى مسرحياته التي تتطرق لهذا الموضوع .
ننتظر المزيد من أعمال هذا الفنان وأتمنى أن يجد الآذان الصاغية من المسؤولين لكي يخرج كل ما في جعبته ، لأنه لازال يختزن الكثير في انتظار من يفهمه ولا يحقد على الأعمال المتميزة.
18 - العسري الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:03
تحتةخالصة
لهذا الشخص وأعماله المستوحاة من واقع معيش أرضه المغرب والتي لا زالت بحاجة لأبناء يترجمون رؤياهم لقراءة مغرب من أرضه انطلقت علوم أنارت العالم واليوم نتبجح أن الغرب هو منهلنا. نحن بحاجة إلى مثل شفيق السحيمي و من يتفانون ويتبارون لإبراز الكنز المخزون المسكوت عنه وفي جميع الميادين شرط أن يكون العمل يعكس حقيقاتنا وحقائقنا لا تلكم التي تفرض وتسلط علينا عبر الشاشات من وراء البحار .....أذَكر الأستاذ الدكتور شفيق السحيمي أنه أيام دراسته بالسوربون هو الذي جهز مسرح دار المغرب مطلع الثمانينات وقدم أعمالا كثيرة منها تلك التي عالجت بعض قضايا الهجرة والمهاجرين.... أتمنى لك التوفيق في مساراتك ومسيراتك وأجدد التهاني لهسبريس بمناسبة عاشوراء و السنة الهجرية 1432 أن تكون سنة خير ومباركة.
تحية لهسبريس وعبرها للأستاذ السوسيولوجي شفيق السحيمي
19 - أبو اية الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:05
الاستاذ السحيمي نحبه ونقدره فقد سلب حب الجمهور المغاربي في فرنسا من خلال اعماله التلفزيونية وعلى رأسها شخصية سيدي احمد.والتي جمعت العائلة حول التلفزيون المغربي بعد فراق طويل.
تحية لك ايها الفنان القدير لدفاعك عن القيم المغربية الاصيلة التي تحافظ عليها من خلال اعمالك
20 - rachid الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:07
C.est un grand homme de cinema. Un vrai artiste. Que dieu aide notre grand producteur
21 - مصطفى الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:09
تحية وتقدير لاستاذنا وممثلنا القدير اطال الله في عمره فهناك القلة القليلة من يشبهه او يريد ذلك فبكل صراحة يستحق كل تقدير واجلال
22 - khamiss chadi الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:11
صراحة و انا اشاهد سلسلة"وجع التراب" لاستادنا و دكتورنا الكبير السحيمي.شعرت بنوع من الفرح و السرور بل والفخر الشديد قد انتابني.خصوصا في خضم الازمة الابداعية التي تعرفها الساحة السينمائية في هدا الوطن الحبيب.هدا ان لم نقل انه لا وجود لها من الاصل..فمنا التحية و التقدير لاستادنا المبجل و الغني عن التعريف....
23 - allal الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:13
فنان بمعنى الكلمة بارك الله فيك يا سيدي
24 - الحوس المغربي الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:15
وانا اشاهد اعماله المسرحية والسينمائية احس كانني مع الواقع وليس مع مسرح او شريط سينمائي او تلفزي .انها تمغربيت التي نحبها ونحياها
25 - Nani الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:17
Bravo pour votre personnalité SIDI AHMED.
26 - harrouda الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:19
Monsieur Shimi vous êtes le fils prodige de "La Terre " marocaine , vous nous avez fait découvrir et aimer Emile ZOLA , Marcel PAGNOL et autres romanciers mondiaux . Pendant quelques semaines les boîtes à images de Rabat et aîn Sbaa ont été des boîtes à idées avant de retourner à leurs inepties et leurs stupides ruminations .Grand Merci.
27 - قلم رصاص الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:21
يلاحظ و بكل بساطة ان السحيمي كان ا\كى من الصحفي بطريقة اجابته على الاسئلة و حدة ال\كاء ال\ي لم يفهه صحفي مبتدئ اللهم حاول بحث عن تعريف مدرسي للسحيمي بنى عليه اسئلته
للاسف كان بالامكان افضل ما كان يا صاحب الحوار و شكرا لي سي احمد
28 - brahim الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:23
nice,i just want where can i watch "alaine wal matfia online "please
29 - طاطوي الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:25
من جنوب المغرب بالضبط من طاطا من اناسها الطيبين تقدم لك احلى سلام و تتمنى لك المزيد في اعمالك النيرة التي تعبر عن الوضع المعاش كل الناس الاحرار معك بدعواتهم وقلوبهم ويتمنوا لك طول العمر نتمنى ان يخرج مسلسلك للوجود وتكون الاستفادة اعم.يمنعون اعمالك الراقية التي يحبها المشاهد ولا يمنعون افلام المكسيكية التي تعبر عن واقعهم المعاش.كنت اتمنى ان تدعه هسبرس يتكلم عن سبب المنع لكن لم تفعل مرة اخرى انشاء الله. 
30 - منصور الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:27
شفيق احسن ممثل مغربي بامتياز اتمنى لك التوفيق افلامك ناجحة ومن يسيرون الشان الفني بالبلاد يدعمون الرداءة فقط ارجو منك يا شفيق ان تقاوم فانت المقاوم اعانك الله تقبل مني كامل الاحترام و التقدير
31 - observateur الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:29
merci pour tes oeuvres. Vous êtes un grand homme qui honore son pays.
merci
32 - مراكشية صحراوية الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:31
اشهد بالله ان هذا الفنان العظيم صالحني و صالح الشعب المغربي مع الاعمال الفنية.
تبقى شخصية "سيدي احمد" من اروع ما ادى
اتمنى له التوفيق و المزيد من العطاء و اطلاق سراح عمله الاخير.
شفيق السحيمي قمة العطاء و لابداع و الفن الجميل
اطال الله في عمرك
33 - خريبكي الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:33
كل التشجيع والتقدير لهذا الفنان الإحترافي الكبير، وجع التراب والعين والمطفية ليست مجرد مسلسلات سطحية بل أجد كلام الشخصيات عميق جدا ويطرح عدة تساؤلات على طاولة نقاش لتمظهرات الواقع وتجلياته، كلام دات عمق ومن موروث ثقافي شعبي خالص أجد فيه راحتي خاصة في وجع التراب الذي لا أمل أبدا من إعادة مشاهدة حلاقاته كل مرة بدون أي ملل أو إحساس بتكرار المضمون
فتحية تقدير وحب وإمتنان لك أيها السيد المناضل وكم أتمنى لقائك في يوم من أيام لأحظى بشرف الحديث معك
تحياتي
34 - hamdi الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:35
أبدعت في أعمالك وكنت وفيا لوطنك وتقاليده أداء وإنتاجا وإخراجا نعم النضال يامقاوم نحبك في اللهونتمنى لأمثالك تولي مهام وزارة الثقافة أو وزارة الهجرة فأنت مؤهلا لهما دمت وفيا لمبادئك ولك كل التقدير والتضامن.
35 - hassintos الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:37
vous etes vraiment un vrais artiste,j aimes le type des histoires que vous presenteez.une personalité tres forte qui a besoin bcp d aide,j attend votre nouvelles traveaux sidi hmed,oui tu merites d etre nomé sidi....................,merci hespress
36 - محمد الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:39
مدرسة سنيمائية تدب على الارض .فتحية لهدا الرمز الفني المغربي المناضل للقضية الفلسطينية
37 - حميد التيغرمتي الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:41
في بلدي أناس يكرهون الإبداع والمبدعين في كل المجالات الإنسانية.وليس المنع حكرا على الفنّان الأصيل المتنوّر.
ما أحوجنا لأعمال درامية مغربية شبيهة بما يقدم الدكتور السحيمي.أعمال تترجم واقعنا المغربي..أسلوبنا في الحياة..موروثنا الثقافي والإشكالي, أعمال تحترم ذكاء المشاهد,وتضع إعتبارا لحرمة العائلة المغربية المحافظة بالدرجة الأولى.
تحياتي وتقديري للمبدع الكبير شفيق السحيمي.

38 - abdo الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:43
تحية لك ايها الفنان القدير لدفاعك عن القيم المغربية الاصيلة التي تحافظ عليها من خلال اعمالك
39 - طائر محلق الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:45
كيعجبني هاد الشخص المميز في طريقة تمتيلة كلما اشاهده على التلفزيون اترك التيليكومند من يدي وانتبه له لطريقة كلامه وكل حركاته فننا مميز لامتيل له
اوا الله يهدي المسؤولين ويفرجوا على السيناريو الجديد تاعو ولا خايفين يقهرهم بالابداع تاعو
الله يغلبك عليهم اسيدي احمد
40 - العرايشي deteste 2M الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:47
العرايشي اوصل شفيق السحيمي الى الحضيض وكدالك القناة التانية...............انشر من فضلك يا هيسبريس .........
41 - ياسين الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:49
ارجوووكم... كأكاديمي, أأكد لكم أن أعمال هذا السيد ضعيييفة جدا جدا من جل النواحي و خصوصا منها التقنية و الانتاجية... و المخرج هو المسؤول الاول طبعا.... أما المتابعة الجماهرية, فتفسر لإقبال المغاربة على الاعمال المحلية عموما , و ذات الدراما البدوية لغة و شكلا خصوصا...كما أن "وجع التراب" استفاد من شعبية 2 و هو المسلسل الوحيد الذي أنتجته القناة في تاريخها... من فضلكم, مقارنة بسيطة مع الاعمال العربية الاخرى تظهر البون الشاسع في المستوى...و لو إطلعتم على كواليس تصوير أعمال هذا السيد, لبطل العجب...
42 - anabiya الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:51
Dabord je vous dis félicitations pour la personalité que vous etre.
Autre chose a vous dire c'est que quand je regarde vos ouvres je trouve votre touche de l'âme marocaine que je peux trouvé quasiment
nulpart dans d'autres ouvres.
pour ça je vous dis vous être le grand gagant parce que je suis sûr que les vraie marocain(e)s vous aiment pour ça
Bonne continuation et sachez chér monsieur que vous e^tre entrain de laisser vos empreintres personelledans l_univers artistique .
red
43 - أبو عبد الله الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:53
احب اعماله وآدائه.
أتمنى أن يشرف على تلقين معارفه ولو في اطار جمعوي، أو في إطار كتب ومِؤلفات، ولو كانت موجودة على يد كتاب آخرين بلغات أخرى، أرى أن يكون عطاء من مغربي خبير ومثقف في المجال، الى بني جلدته ومجتمعه المغربي والعربي.
بالنسبة للحصار المضروب عليه، شخصيا تؤسفني معرفة ذلك، ولا أملك الا أن أتضامن معه. وأحث المسؤولين على الأمور على فك الحصار، فما نسمعه عيب وعار.
تحية لشفيق السحيمي.
44 - mohamed الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:55
شخصية مقتدرة ونخبها وهو وطني غيور مثقف لم ينصف في وطنه سبق ان زارني بمدينة الحاجب نتمنى له الصحة والعافية وطول العمر.
45 - abdelhamid الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:57
الدولة لا زالت تخاف من مسلسل أو مسرحية أو حتى كلمة فن لا تقبل النفاق والمغازلة من أجل الارتزاق. كن مرتزقا أو لا تكن في بلدنا العزيـــــــز.
46 - galaxy9999 الأحد 19 دجنبر 2010 - 18:59
أولا أقول لصاحب التعليق 9 فعلا ديزولي لغرورك الذي ينم عن جهلك بالفن و الأدب العالمي الذي يحاول السحيمي أن يعطينا فرصة لاكتشاف القيم الانسانية الكونية المشتركة بين الشعوب
47 - خالي أحمد أو zio ahmed الأحد 19 دجنبر 2010 - 19:01
شكرا لهيسبريس على كيفية تقديم أستاذنا الكبير سيدي أحمد
48 - سفيان حكوم الأحد 19 دجنبر 2010 - 19:03
الأستاذ الفاضل شفيق السميحي شخصية مثقفة وله المام واسع بالقضايا العربية وكما عرفته في مهرجان مراكش للفيلم الدولي انسان متواضع جدا له غيرة عن الفن في المغرب ويحاول جاهدا ان يخلق فضاءات جيدة في مجال الفن الا انه يجد الابواب موصدة في وجهه مما يدفعه بامكانياته الشخصية والمادية ان يقاوم وحده داخل الوسط الفني الذي يحتكره بعض الرؤوس دون ذكراسمائهم مما يجعله مجاهدا عصاميا يقاتل من اجل اعطاء للجمهور المغربي فرجة ممتعة من جوهر هموم المواطن المغربي والتي تعالج قضاياهم من جميع الجوانب وهنا تكمن عبقرية السميحي الذي وظف كل هذه الرؤى في ثوب مزركش بالاتقان والابداع والذي البسه للجمهور او المتفرج المغربي الذي احس بجمال داك الثوب الراقي والجميل واحسه بالدفئ
فالسميحي كما اعرفه في مهرجان مراكش اجده بسيطا للغاية وكثيرا من الحالات اراه منطويا ومنعزلا وكثيرا ماصادفته حتى في شارع محمد السادس وحيداالا في حالات نادرة داخل صالة قصر المؤتمرات يشارك اخوانه في المجال في الدردشة والحوار لانه انسان يشعر بما يشعر به المواطنون المغاربة الذي لايتلهفون الى الشكليات والاعتماد عليها وانا هنا اتكلم عن المغربي المغلوب عن امره داك المواطن الذي تجده جنب قصر المؤتمرات يبحث عن تذكرة للدخول لمشاهدة فيلم او اخذ صور تذكارية مع الممثلين وحتى يكون السميحي قريباللمتفرجين تراه كثيرا يختلط مع الجماهير خارج قصر المؤتمرات يحتك معهم ويبتسم في وجههموهو يرتدي ملابس عادية مثل اي مواطن بسيط عكس بعض المسترزقين من الفنانة المغاربة الذي قتلهم التكبر والعنطزة خاصة فنانة تعودناها خادمة في احدى السلسلات الكوميدية
فالسميحي قبل ان يكون انسان هو رجل يقدر الفن ويعرف بان الفن رسالة سامية ومن اجلها يناضل حتى يعطي للمشاهد المغربي فرجة راقية وممتعة دون كلل او ملل
49 - Azouz الأحد 19 دجنبر 2010 - 19:05
Si Shafik
What else can I say that previous commentators have not already said.I think they said it all.You are a great talent and your works speak volumes.I and all the members of my family enjoy watching your reputable series again again.You are an artist who understands Moroccan culture best.Your works are a gold mine of Moroccan culture, art, history, geography, sociology, etc.I am shocked and dismayed that a great national talent like you should face these kinds of obstacles from officials who are supposed to defend and promote Moroccan identity and culture.
50 - دا الحوس الأحد 19 دجنبر 2010 - 19:07
جوابا على ما جاء في تعقيب السي الأكاديمي نخبره أننا نحن أيضا لنا ثقافة سينيمائية رضعناها من الأندية السينمائية سنوات السبعيات و التمانينات ونفهم في التصوير والكادراج الموسيقى السيناريو لحوار ...لو عرض وجع التراب للمرة N...سأشاهده .وأنا نادرا ما أشاهد عملا مغربيا مدفوعا ممولا ومتهافتا وراء موضوع الساعة .السحيمي لأنه مناضل مثقف ومبدع وغير متملق من الصعب أن يحتمل . نحن غيرالأكاديميين وما أكثرنا كما يتضح من خلال التعاليق .سنستمر في مشاهدة ًا لدرما البدوية لغة وشكلا ً كما قلتم.لم أسمع حوارا مضبوطا ومحبوكا قبل كما سمعته في وجع التراب.السحيمي من بين المخرجين المغاربة القلائل المعدودين على نصف أصابع اليد الواحدة الدين يجيدون إدارة الممثل.وحتى واحد ا أخطاتو لولة.
51 - زعطوط الأحد 19 دجنبر 2010 - 19:09
ذنبك الوحيد آسي شفيق أنك ولدت مغربيا ولهذا يجب عليك أن تعاني معانات المغاربة جميعا، فإن لم تنل منك صواريخ إسرائيل رغم ضراوتها، و لم تأثر فيك وحشة الغربة في دروب باريس رغم قساوتها، فلا أعتقد أن جبروت الفساد المغربي سوف تنال منك لأنك لست فنانا فحسب ولكنك مناضلا بالدرجة الأولى. فواصل النضال إلى أن تصل رسالتك. ألا ترى أن أموال المغاربة تعطى لمن هب ودب من أجل إنتاج السخافات التي أفسدت الأذواق وطردت المواطن المغربي لتتلقفه الفضائيات الأجنبية، وفي نفس الوقت يحرم منها الشرفاء الذين يقدمون فنا يحترم الجمهور المغربي والذوق المغربي، إنه زمن السخافة، وزمن الإرتجال، وزمن الزبونية، فواصل أيها الفنان المناضل نضالك من أجل الحق . ومن ورائك جميع المغاربة الأحرار.
52 - طالب جامعي 1980 الأحد 19 دجنبر 2010 - 19:11
اشتقت الى اعمالك الزجلية التي لم انساها ابدا مند 1980 بجامعة القاضي عياض
53 - عبدو الأحد 19 دجنبر 2010 - 19:13
لمادا الكدب يااخي السحيمي انت كنت في 1970 تدير مجموعت ناس الغربة بقيادة عبدالرحيم اين المقاومة انت لاتجرا على حمل عصا فمابالك السلاح سادكرك بالاغاني ابابا شيخي البهالي جاو الحمام طار وعلا ولاتقنط اراسي وزيد
54 - محمد بنعبد الكريم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:55
أستادنا الفاضل شفيق السحيمي أهنئك عل كا ما قمت به في حياتك من نضال و فن و كل شيء يزيك من شموخك كفنان و أستاذ و أب للفن
أنا من تطوان و المعروف أنك ستقوم بتصوير مسلسل شوك السدرة . . . .
55 - عبد العزيز المكاوي السبت 24 شتنبر 2011 - 23:13
حين دخل عبد الجبار السحيمي إلى مكتب الحالة المدنية لجماعة أغبالو انكردوس خلا هذا الشهر شتنبر نظرت إلى وجهه فقلت في نفسي من يكون هذا الوجه البهيج كان محياه أشبه برجل شاهدته .. سحنته العامرة أقرب إلى ملامح عمي عبد القادر المكاوي رجل فاره القامة قادم من ""الغرب " هكذا كنا نتحدث عن الغرب المغربي حين يحل عمي عبد القادر بتايرزة في تنجداد أو الصحراء مقارنة بدار الكداري بالقنيطرة . ما أشبه السحيمي بالمكاوي . لقد صافحت عبد الجبار وفي نفسي أمل للجلوس مع "سيدي احمد أو الحاج. الحسين شبيه سيدي احمد .
حين خرج سيدي احمد من مكتب الحالة المدنية متجها صوب عين أغبالو التفت إلى أصدقائي باحثا عن ألة تصوير أو محمول للتصوير لكنني ما وجدت .. إلى اللقاء عبد الجبار .. حين يفتح النحال خليته لجني عسل السدرة , اعلم ياصديقي أن لا عسل بلا قرص وأن لا سدرة بلا أشواك
56 - عبد العزيز المكاوي الأحد 25 شتنبر 2011 - 23:40
إعلم ياشفيق أو تذكر أن لا عسل بلا لسعات ,حين ناقشت صديقي "المضيف" قال لي إن شفيق سيعود حتما لتصوير فيلمه "شوك السدرة" عندها تفتحت شهيتي لهذا الموضوع وحين بحثت في الأنترنيت وجدت ضالتي في هسبرس مشكورة لقد استطعت أن أطلع على بعض التساؤلات التي أثرناها أنا و"باسو أكريان "رغم أنني لم أعرف سبب المنع وموضوع الفيلم إلى أنني مهتم بفعل هذه الصدف , ربما أراد شفيق أن يصور الفيلم في أغبالو علما أن أغبالو يحتضن معتقل الصحراء حيث كان المهدي بن بركة وأصدقاءه معتقلين , فالمكان أيضا يوحي بالمنفى , ونحن إذ نعمل كموظفين بالجماعة نحس بما يحس به المنفيون زمن الإستعمار الفرق بيننا وبينهم هو أن مدة الإعتقال لديهم معروفة ومحدودة أما نحن فلا ندري لأن الإنتقال من جماعة إلى جماعة شيىء يحكم فيه رئيس الجماعة المباشر ورئيس الجماعة المراد الإلتحاق بها ..
أخي شفيق أرجو أن تشير في فلمك إلى هذه المعضلة التي نعاني منها بأغبالو ولو في كواليس فيلمك
عبد العزيز المكاوي
تايرزة تنجداد
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال