هندي يدعو إلى المساواة في الإرث ومراجعة الأحاديث النبوية

هندي يدعو إلى المساواة في الإرث ومراجعة الأحاديث النبوية
السبت 27 يونيو 2015 - 12:00

أثنى الدكتور إمام يحيى هندي، المرشد الديني الأمريكي في جامعة جورج تاون بالعاصمة الأمريكية واشنطن، على النموذج الديني المغربي، ووصفه بـ”النموذج الطيب الذي يقوم على احترام الآخر، ويشجع الحوار بين المسلمين واليهود المغاربة وغيرهم”.

واعتبر المرشد الديني الأمريكي، أن الملك محمد السادس يدعو إلى الحرية واحترام الآخر، ويخصص أموالا كثيرا من أجل دعم هذا الفكر الوسطي والاعتدالي، داعيا في حوار أجرته معه هسبريس، إلى نبذ التطرف ومراجعة إرث المرأة والأحاديث النبوية، “خاصة الضعيفة منها وتلك التي تناقض النصوص القرآنية”.

وفيما يلي نص الحوار:

الدكتور يحيى هندي، طالبت بضرورة مراجعة النصوص القرآنية والشرعية المنظمة للإرث وتقسيمه بين الرجل والمرأة، وطالبتم بالمساواة بين الجنسين في هذا الجانب. هل يمكن أن توضح لنا موقفك أكثر؟

أنا أؤمن أن النظام الاقتصادي في الإسلام يؤكد على أننا مؤتمنون على المال ولا نملكه، وأن الله سبحانه وتعالى سخره لنا، ويطالبنا أن نعمل على تحقيق العدالة والحرية للآخرين من خلاله، لأن الآيات القرآنية التي تتطرق لهذا الموضوع هي آيات جميلة وأعطت لكل من المرأة والرجل حقهما، والآيات الكريمة أعطت للرجل أكثر من المرأة، ليس لأنه رجل هكذا بل لأنه كان مسؤولا على أمور أكثر في الحياة اليومية والعملية، أكثر من المرأة.

وبالتالي ففي ظل تغير الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والواقع الوظيفي، لم تعد المرأة يُصرف عليها، بل أضحت هي من يصرف على البيت وتساهم في ذلك، وهي مسؤولة عن أولادها وأحيانا حتى زوجها.

هل هذا يعني أنك تدعو صراحة إلى مراجعة الإرث وتقسيمه بين الرجل والمرأة في الشريعة الإسلامية؟

أنا أقول بأنه لا بد من إعادة فهم الآية الصحيحة بناء على المعطيات الاجتماعية والاقتصادية والواقعية التي تغيرت، بالتالي ومن خلال هذه المعطيات التي تشير إلى أن المسؤوليات التي أضحت المرأة تضطلع بها أصبحت أكثر مما كانت عليه، لا بد حينئذ أن تعطى ميراثا أكبر لأن المال يعطى تبعا لمستوى المسؤولية وليس تبعا لجنس الشخص ذكرا كان أم أنثى.

بالتالي ينبغي أن يكون لدينا من الشجاعة أن نناقش الآية وأن نفسرها ضمن معطيات القيم العليا في القرآن الكريم وفي الشريعة الإسلامية من العدالة والحرية، أيضا ضمن ما يحقق تلك القيم في الوقت الحالي.

هذا الجواب يحيلنا إلى موقفك من إعمال النصوص التاريخية، كما تسميها، والقرآن وموقفك من إعمال الأحاديث خاصة تلك التي تقول إنها تتعارض مع النصوص القرآنية. هل يمكن أن تفسر لنا هذا الأمر بشكل أوسع؟

القرآن الكريم، كلام الله سبحانه وتعالى، ثابت بالتواتر وقد تكفل الله تعالى بحفظه بالكلمة والصوت والصورة، وكلامه سبحانه وتعالى أنا لا أناقشه ولا أجادله، بل أحاول أن أفهمه وأن أفهم المقصود في كلامه وفي تنزيله وفي أحكامه العظيمة، كما أنني أحاول أن أفهم القرآن بناء على القيم العليا التي أقرها سبحانه وتعالى في كتابه من تحقيق الأمن والعدل والحرية والسلام في الأرض بين البشر وغير البشر، ومساعدتنا على إعمار وإصلاح الأرض، ومحاربة الفساد والحفاظ على البيئة التي رزقها الله لنا في الأرض.

أنا أقول إن القرآن أسيء فهمه عند الكثير من المسلمين، علماؤهم وغير علمائهم، وأصبح يفسر على أساس معطيات سياسية واقتصادية واجتماعية بعيدة عن القيم العليا التي يحملها، وبالتالي يجب أن نتوفر على الشجاعة الكافية لإعادة تفسير بعض الآيات لتكون مطابقة للواقع والنص والسياق، وهو ما يسمى عند أهل التفسير بأسباب النزول، بالتالي فإنني أرى أنه لابد من فهم أسباب النزول والسياق من أجل أن نحسن تطبيقها على أرض الواقع.

أما بالنسبة للأحاديث النبوية فبعضها صحيح وبعضها ضعيف، وينبغي أن نفرق بينهما، كما ينبغي أن لا نخلط بين الموضوع والصحيح والضعيف، وينبغي أن لا تكون الأحاديث الضعيفة والموضوعة منبعا من المنابع الشرعية، وينبغي ألا نقبل أحاديث تعارض القرآن الكريم، وهناك أحاديث كثيرة في هذا السياق، وهي الأحاديث التي قُبِلَت على علاتها بالرغم من عدم توافقها مع نصوص قرآنية وتعارضها أيضا مع أحاديث أخرى، وعلى عدم توافقها مع نصوص وتعاليم شرعية واضحة.

تتطرق في الكثر من الأحيان لمسألة التشدد والتطرف في الدين، وكما تعلم فإن هذا الغلة في الدين يقف وراءها علماء دين، كيف تنظر لهذا الأمر، وما هو رأسكم في النموذج الديني المغربي؟

لا شك أن التشدد في الدين بدأ منذ بدء الخليقة، إذ هناك تشدد في الديانة اليهودية، وهناك تشدد في الديانة المسيحية… هناك تشدد في الدين عند البوذيين والمسلمين، بل هناك تشدد في العلمانية عند العلمانيين، وأنا أقول أن الأمور واضحة في الدين الإسلامي، فالقرآن الكريم واضح والأحاديث النبوية واضحة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول “ما شاد الدين أحد، إلا غلبه”.

القرآن يعلمنا أن الحياة مبنية على اليسر وليس العسر، والنبي الكريم عندما يخير ما بين أمرين إلا واختار أيسرهما ما لم يكن كفرا أو إثما، إن الحياة لا يمكن أن تسير بالتطرف، والإسلام دين الوسط والاعتدال، فظاهر التطرف والعنف باسم الإسلام هي نتاج ظلم سياسي أو اجتماعي أو بسبب ظلم الأنظمة أو بسبب الجهل بالنصوص الشرعية أو بسبب علماء السوء الذين لا يفهمون الإسلام ولا النصوص الشرعية ولا يفهمون القرآن، ويفتون شرقا وغربا ويكفرون هذا وذاك، والتكفير ليس في الإسلام من شيء، إذ لا يجوز لأي أحد أن يحكم على الآخر بالكفر أو بالقتل إلا الله سبحانه وتعالى.

وهذا الذي تقوم به داعش وطالبان والفرق المارقة الخارجة عن الدين في الصومال أو سورية أو في العراق أو ليبيا أو نيجيريا، لا يتكلمون باسم الإسلام، لقد حولوا الإسلام إلى دين دم وقتل…. سبحان الله دين يعلمنا أنه من أحيى نفسا كأنما أحيى الناس جميعا، ومن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا، ومع ذلك جاءت هذه الحركات التخريبية وتتكلم باسم الإسلام بلغة ليس فيها أي شيء من الاعتدال أو التوازن.

بالنسبة للنموذج الديني المغربي، ما هو رأيكم فيه؟

النموذج الديني المغربي نموذج طيب، فالحركات الصوفية في هذا البلد الطيب تدعو إلى احترام الآخر، كما أن هناك نمط إيجابي جدا في الحوار بين المسلمين واليهود المغاربة، وهذا أمر رائع جدا، كما أن جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، يدعو إلى الحرية ويحترم الآخر، ويعطي أموالا كثيرا من أجل دعم هذا الفكر الوسطي والاعتدالي، فكر التوازن واحترام الآخر، ولاحظت أن هناك حوار بين الإسلاميين وغير الإسلاميين، فالمغرب يتوفر على حكومة يقودها الإسلاميون في دولة ديموقراطية.

‫تعليقات الزوار

200
  • السلام
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:09

    سبحان الله العظيم رب العرش العظيم … الارت..لم يختص بتقسيمه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة من بعده ولكن اختص بيه الله سبحانه وتعالى وهو أحكم الحاكمين …في سورة النساء ..يعني ليس هنا اجتهاد في هاد الباب

  • مرحبا
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:15

    الارت موضوع لا نقاش فيه بحكم أن الله تعالى …وهو أحكم الحاكمين. ..اختص بيه ولم يختص بيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهو خير الخلق ولا الخلفاء الراشدين من بعده ولا اللاممة الأربعة ولا السلف الصالح. ..يعني باب الاجتهاد في هاد الباب مقفول

  • سي أحمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:21

    أنت تعلم أنك عندما تتطرق الى موضوع ديني،يجب أن تتوخى الحيطة والحذر حتى لا تقع في المحظور.
    وأنت تعلم أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية،خط أحمر لا يجوز تصحيحها أو تأويلها،واذا فتحنا الباب أمام مراجعة من هذا القبيل فانك ستصطدم بظاهرة جديدة من اللافتاء والمفتين،لا قبل للمسلمين بها،وخاصة في الظروف الراهنة.

  • مغربي مسلم وأفتخر
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:22

    يا سيدي يا دكتور أن الله تعالى في كتابه الحكيم (أن لذكر مثل حظي الأنتيين ) اي مراجعة هدهه بالله عليكم أتركنا في حلنا حنا عندنا إمارة المومنين كاد بشغلها  

  • أحمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:23

    قال تعالى: {يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين…} هذه وصية من الله الخالق الحكيم، لا تقبل التبديل ولا التغيير، دعونا من حماقاتكم، كل ما لا يوافق أهواءكم تريدون محوه وإخفاءه، بلدنا بلد مسلم ولله الحمد والمنة، ونحن لا نقبل الوصاية من أحد، احتفظوا بآرائكم لأنفسكم، أما نحن فمؤمنون بأن كل ما شرعه الله لعباده ففيه الخير والمصلحة، {ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير}. {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون}. بالأمس مجلس واليوم مرشد (لا حول ولا قوة إلا بالله).

  • توحتن ي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:25

    انا متافق معه بشرط يدعو هيومن رايتس ووت بتجريم الإباحية و المثلية و العري و الخيانة الزوجية و الاغتصاب و الميز العنصري و شرب الخمر و التعامل الربوي و تعاطي المخدرات بأنواعها إلخ في امريكا ،، دابا بقا ليك هيير المغرب بالاخص الجانب الديني ،، كان من الاحسن التكلم عن رفع الاجر الادنى آو إصلاح التعليم او فك العزلة عن القرى النائية ….

  • smail
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:26

    ياسيدي الإسلام يسيرنا في كل زمان و مكان الاسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم هو نفسه في 2015 لا تقل لنا تغيير الاقتصاد او التغيير الوظيفي او المرأة أصبحت تصرف على البيت. إذا حسب كلامك فيجب تقسيم الارث عند بلوغ الورثة سن 18 دون وفاة الاباء لكي تستطيع المرأة بناء مستقبلها. أغلبية الناس لا يستفيدون من الارث الا بعد بلوغهم سن ال40 او 50 او حتى 60 و ذلك بعد وفاة الاباء في سن متقدم فكيف تربط هذا السن بتغيير الاقتصاد و التغيير الوظيفي؟

  • yassen
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:27

    سيادة الدكتور او المرشد الديني في امور جائة مقسمة من الله عزة وجل وإرث واحد منهم لا مجال للانسان في ابداعه وافكاره او طرح افكاره النيرة اي شيئ من عند الله سبحانه نقول سمعنا واطعنا بدون نقاش او مناقشة او ابداء راينا الي هوا راي مهزلة من طبيعة الحال

  • nouredin
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:28

    لاحول ولا قوة إلى بالله يقول مرجعة في الأحديث النبوية الشريفة ياربي تهديهم يقول سبحانه وتعلى وما أتكم الرسول فأخده وما نهاكم عنه فنتهو هداك رسول الله أحسن خلق الله

  • azdo
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:29

    واين المساوات في تقسيم الثروة والمساوات في التعليم واين تروات الدول المستضعفة التي نهبتها الدول التي ترسل لنا امتالك ليوجدوا لنا دينا على مقاسهم. واين حقوق السود الدين تقتلهم الشرطة في البلاد التي تعيش فيها.واين المساوات في مجلس الامن دول تتمتع بفيتو يحميها ويحمي مصالحها ودول عرضة للنهب والتقسيم.

  • ابو وردة
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:30

    بسم الله يعني تريد ان تقول ان كلم الله عز وجل ليس بمفهوم وان كلم الرسول صلي الله عليه وسلم ليس من وحي،ادا تريد ان تقنعنا ان اسلا م امريكا هوا النموداج ويليه المغريب ،عجيب امر هدا المصطلح نمودج .

  • ملاحظ
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:30

    ألاحظ تضاربا في قول الدكتور:
    الفكرة الأولى :أنا أقول بأنه لا بد من إعادة فهم الآية الصحيحة بناء على المعطيات الاجتماعية والاقتصادية والواقعية التي تغيرت، بالتالي ومن خلال هذه المعطيات التي تشير إلى أن المسؤوليات التي أضحت المرأة تضطلع بها أصبحت أكثر مما كانت عليه، لا بد حينئذ أن تعطى ميراثا أكبر لأن المال يعطى تبعا لمستوى المسؤولية وليس تبعا لجنس الشخص ذكرا كان أم أنثى.
    النقيض للفكرة الأولى :
    أنا أقول إن القرآن أسيء فهمه عند الكثير من المسلمين، علماؤهم وغير علمائهم، وأصبح يفسر على أساس معطيات سياسية واقتصادية واجتماعية بعيدة عن القيم العليا التي يحملها، وبالتالي يجب أن نتوفر على الشجاعة الكافية لإعادة تفسير بعض الآيات لتكون مطابقة للواقع والنص والسياق، وهو ما يسمى عند أهل التفسير بأسباب النزول، بالتالي فإنني أرى أنه لابد من فهم أسباب النزول والسياق من أجل أن نحسن تطبيقها على أرض الواقع.

  • Lila
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:30

    Jusqu'à présent la parole chez HESPRESS était accaparée par les islamistes.
    Merci de donner les autres points de vue.

    En ce qui concerne l'héritage je demande aux associations qui réclament l'égalité d'exiger l'application de la charia. C'est à dire que les hommes prennent en charge l'entretien des femmes même quand elles travaillent, puisque la femme n'est pas tenue de financer sa famille.

    Il faut appliquer la loi jusqu'au bout et obliger les maris, les frères, les oncles, tous ceux qui héritent à subvenir aux besoins des femmes qui n'héritent que la moitié de leur part!

  • yaknimos
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:32

    هل درجة الدكتوراه تعطيك أيها السيد حق مناقشة كتاب الله والمطالبة بتعطيل أحكام علمت من الدين بالضرورة فآيات الإرث هي من المحكم في القرآن إن كنت تعلم ذلك ،فهل رب العزة حينما أنزل هذه الآيات لم يعلم (تعالى ربنا عن ذلك علوا كبيرا) بخصوصية هذا الزمان .وبخصوص السنة المصدر الثاني من التشريع الإسلامي ،فإنه لا يوجد عالم من علماء الحديث يعتمد الأحاديث غير الصحيحة مصدرا للتشريع ، يا سيدي تعددت تبريراتكم والهدف واحد لديكم ، إن من يحاول تغيير أحكام قطعية لن يجد لدينا آذانا صاغية فشرع الله تام و كامل ، قال تعالى : (ما فرطنا في الكتاب من شيئ ) صدق الله العلي العظيم .

  • سعيد نزهي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:33

    أصبح كل من أراد شهرة تبلغ مشارق الدنيا ومغاربها في ظرف دقائق معدودة ..فعليه ان يطعن في دين المسلمين ..(( خالف تعرف )) الرسالة وصلت

  • مغربي اصيل
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:33

    الاحظ حملات جد مسعورة على الاسلام، تتكثف يوما بعد يوم، مابقا ليهوم غير ييجدو الزراوط ويبداو يسلخو فينا لكي نخرج من الاسلام و نصبح علمانيين ؟

  • مغربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:34

    هذا. هو سبب الفتن والخلافات الدائرة في العالم الإسلامي. يضربون بالنص القرآني عرض الحائط ويأخذون بما ابتدع في أزمنة الفتن. لا اجتهاد مع وجود النص. القرآن صريح إذ يقول:يوصيكم الله في أولادكم.للذكر مثل حظ الانثيين

  • مغربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:34

    هذا. هو سبب الفتن والخلافات الدائرة في العالم الإسلامي. يضربون بالنص القرآني عرض الحائط ويأخذون بما ابتدع في أزمنة الفتن. لا اجتهاد مع وجود النص. القرآن صريح إذ يقول:يوصيكم الله في أولادكم.للذكر مثل حظ الانحياز.

  • طنجيسي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:34

    لا حوله ولا قوة الا بالله العلي العظيم، انكم تناقشون امورا الاهلية ربانية انزلت في القرآن الكريم والذي هو اصلا دستور للمسلمين، حدود الله خط احمر واطلب من هسبريس ان تستغني عن نشر مثل هذه الحالات المرضية

  • karima
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:34

    جانبت الصواب في هده المرة أيها المرشد الديني إلا يعلم الله سبحانه وتعالى أن في زمان يأتي ب أن المرأة ستتغير أحوالها تبعا للظروف الحضارية والاقتصادية وستكون إذ ذاك محتاجة إلى تقاسيم الإرث مناصفة مع الرجل.كلا وهو أحكم الحاكمين

  • رشيد
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:36

    سبحان الله. اسهندي القران صالح لكل زمان ورسول(ص)لا ينطق على هوا .راجع فقه اسلامي ونصوصه ثم تكلم.

  • عمراني
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:37

    قل لنا اخانا هندي. قل لنا كيف يحق في امريكا للاب ان يحرم من يشاء من تركته ويعطي من يشاء. ؟ وكيف ان لكل ولاية قوانينها الشخصية يلزم احترامها.
    حرر امريكا قبل ان تحرر المسلمين .
    ان الاقرار بمراجعة النصوص يعني انها ليست من عند الله فاختر لنفسك طريقا.

  • أخ من فرنسا
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:38

    1887 – " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
    فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 508 :
    أخرجه ابن ماجة ( 4042 ) و الحاكم ( 4 / 465 ، 512 ) و أحمد ( 2 / 291 )

  • MOHAYID
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:38

    لا يشغلهم في الاسلام كله الا الارث , سبحان الله , ويا ليتهم درسوه بتمعن وروية , لكان لهم موقف اخر , وعلى كل حال فالمغاربة يطالبون الجميع ن يحترم عقيدتهم وشرائعهم , فلدينا امير للمومنين وعندنا علماء شريعة متخصصون , فليلزم كل واحد اختاصه , فالمهزلة ان تكون دولة لها كل هذا الميراث الحضاري ; تاتي بالقمني من حثالة مصر , ليفتيها في دينها ,

  • simo
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:39

    سبحان الله اصبح كل من هب و دب يتكلم ويشرع في دين الله الارث فصل فيه الله والله عدل في حكمه ولا يظلم احدا وحين فعل ذلك فهو يعلم احوال الزمن ماضيه وحاضره وكأني بالشيخ المجدد ينعت الله بالجهل وحاشا في حق الله ذلك انتهوا خيرا لكم وناوروا في امور اخرى بعبدة عن الدين ,,,,,,,,,,,,,

  • حميد
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:39

    افكار غير مقنعة بتاتا يقول ينبغي مراجعة الارث لان المراة اصبحث تصرف على البيت …هل هذا يعني ان نعطي للاثنى مثل حض الذكرين ونقلب الاية مادامت للمراة القوامة المالية!!!!! وهل هذا يعني انه لم تعد توجد مراة يصرف عليها زوجها وهي ربة بيت …..ينبغي ان نناقش انصبة المراة في شموليتها وحسب صفتها هل هي زوجة ام بنت…..سنجد ان المراة حظها مضمون شرعا وحظ الرجل غير مضمون …كما انها ترث مثل الرجل او اكثر منه …مثال اخت شقيقة ومائة اخ لاب سترث النصف والباقي يقسم على مائة…

  • abdou
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:39

    انها فعلا بدايه الاعلان العلني للتخلي عن قيم الساميه السمحه للاسلام وعن احكامه الصريحه.الدعوه صريحه لدخول عهد جديد سمته الاساسيه عولمه القيم والعادات والمعايير الاحتماعيه والاخلاقيه علئ النموذج الصهيوامريكي ومنضريه من الحركه الماسونيه العالميه التي تغلغلت وتحكمت في اعلى مصادر القرار الدولي سواء الرسمي منه او الغير الرسمي .ومن تم تمرر مخططاتها قي زرع الفتن والضلال والفجور باسم الحريه وحقوق الانسان وغيرها من الشعارات الرنانه الخداعه .

  • dalas
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:40

    ممنوع في أمريكا تغيير مقتظيات الدستور الأمريكي مثل حيازة الأسلحة أو الخروج من الإتحاد بحيث لم يتغير منذ أن ووضعه جورج واشنطن ومحرم أن يمس ، بينما يريد منا هذا المتطفل تغيير قطعيات الإسلام ؟؟

  • الهواري
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:41

    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه -: (لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه). فلو كانت العقول تستقل بمعرفة الأمور وإدراك المصالح لما احتجنا إلى الشرع ولا إلى الكتاب والسنة، فالواجب التسليم لما جاء عن الله وعن رسوله سواء أدركنا الحكمة في ذلك أم لا، فلا يسع مسلماً أن يقول: أنا لا أسلم إلا لما يدركه عقلي. بل يجب التسليم لما جاء عن الله ورسوله مع العلم أن أمر الله لا بد فيه من حكمة سواء أدركناها أم لم ندركها، وذا مقتضى الإيمان بالله ورسوله. قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}

  • عبدالله المغربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:43

    بسم الله الرحمان الرحيم الله سبحانه وتعالى جزم وحكم في الإرث والقران الكريم كلام الله سبحانه وتعالى المرجو منك ان تبتعد عن الحكم والتفصيل في الإرث لأنك تخوض في الماء العكر اسكت للنك لا تفهم شيء عن القران الكريم لا حول ولا قوة الا بالله الحمد لله على نعمت الاسلام .

  • Rationalist
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:43

    الإرث نظام بمعنى أنه إذا وجب تسوية الذكر بالأنثى إذا كانا عاصبين فيجب كذلك تسوية الزوج بالزوجة والجد بالجدة والأخ الشقيق بالأخت الشقيقة والأخ لأب بالأخت لأب بمعنى اخر يجب تسوية الكل وهذا مستحيل لأن التقسيم العادل يجب أن يأخذ بعين الإعتبار وضعية كل وارث فالبنت قد ترث النصف كاملا كما أنها قد ترث نصف حظ الذكر فلماذا نتعصب لها عندما ترث نصف حظ الذكر بالتعصيب ولا نتعصب منها عندما ترث النصف بالفرض…أعتقد أن الاخ يردد شبهة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها تافهة لأن ءايات الميراث نصوص قطعية ولأن البنت قد ترث أكثر بحسب حالتها ولأن المساواة في النصيب لا يعني بالضرورة العدل. أما بخصوص الأحاديث الموضوعة فما على الرجل إلا أن يبحث وسيجد كتبا كثيرة في الأحاديث الموضوعة وأنا أتفق معه في أن الدعاة سامحهم الله يروجون لأحاديث ضعيفة كثيرة

  • أستاذ وباحث
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنتيين فإن كن نساء فوق إثنين فلهن ثلاثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف من بعد وصية يوصي بها)

  • مواطنون
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:44

    مواقع تقتات على الفتن، تبحثون على أي موضوع يثير حفيظة المغربة لتحققوا أرباحا مالية 🙁

  • موح
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:44

    اعزاك الله سيدي علئ هدا التحليل الهادف المنبتق من الدكاء والمنطق.

    هناك من يعيش في عالم يتحرك ويتقدم وهناك من مازال يعيش في القرون الوسطئ.
    الاولون ينتمون الئ عصرنا هدا اي عصر الحضارات بكل ما تتضمنة من الاجابيات والسلبيات. المراة تعمل ويعول العاءلة. تحمل المسؤولية, تنفق وتربي الاولاد, الخ
    الارت الحالي غير عادل تماما . ادا يجب مراجعة القوانين لملاءمتها مع الواقع.
    الصنف التاني من اناس يعيشون علئ الماضي ويريدون ان تعمل المراة وتنفق من مال عرق جبينها وفي الاخير الرجل ياخد كل شيء حصلت عليه المراة ويريد استفادة منه وحدة. اليس هدا حيف وظلم في حق النساء !
    يمكن ان نفهم هدا في قديم الزمان حينما كان الرجل وحده هو المعول الوحيد للعاءلة / اما الان كل شيء تغير الا العقول الجامدة.

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:45

    كيف تريد اعادة فهم نصوص قطعية واضحة بالارقام والنسب المائوية!؟؟
    هل نلغيها من القرآن؟ هل هذا هو الفهم الجديد؟ فقط لان المرأة خرجت بمحض ارادتها الى العمل ؟
    يارجل الاسلام واضح المسؤولية الاقتصادية يتحملها الرجل حتى ولو خرجت بارادتها لتعمل فتلك اموالها الخاصة والنفقة تبقى من حقها على الرجل
    اذن يا رجل لم يتغير شئ بستدعي الغاء النصوص الشرعية ارضاء لاسيادك
    المرأة في المجتمع المسلم سيدة حرة لها الكلمة المسموعة اما عند اسيادك فليست سوى كائن يتقاذفها الرجال ويستعمل اسمها وجسدها كصور للاثارة الجنسية في المجلات والجرائد والاشهار
    هل هذه هي المرأة التي تريدها لنا؟
    لا شكرا….

  • اني صائم
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:45

    عوض البحث في مراجعة النصوص القرانية والاحاديث وجب البحث ومراجعة ما افسدته قوانيننا الوضعية وتشريعاتنا التي هي من ادت الى افلاسنا اخلاقيا (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) للاسف نتهافت لنتبوء مراتب متقدمة في مؤشرات المنظمات الغربية ونسينا مؤشر ديننا ونسينا معه قوله عز وجل(ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)

  • BOURAZZOUM
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:46

    هذا تعبير خاطئ أصبح -مع كامل الأسف- متداولا كثيرا، التدين المغربي :ما معنى هذا الكلام؟ نحن لا نعرف إلا تدينا واحدا هو الذي ورد في كتاب الله وسنة نبيه عليه السلام ، ثم تناسى القائلون بهذا القول أن الاستعمار كان يشجع هذه الأسامي ، فيقول مثلا، إن لكل دولة إسلامها ، إسلام يمني وأخر مصري وثالث عراقي وهكذا.(راجع كتاب :الفكر الإسلاي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي للدكتور محمد البهي).أينكم يا أصحاب المجالس الغنمية؟ بل حتى رئيسها السيد امحمد يسف أصبح عازفا ماهرا على هذا الوتر، نتمنى له المزيد من المال والتقرب من المحظوظين.

  • eucalyptus
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:48

    مات شخص وترك ولدا و بنتا و 30 مليون.
    أخذ الولد 20 مليون والبنت 10 مليون
    تزوج الولد و دفع 5 مليون للصداق وبقيت له 15 مليون مرغم أن ينفق منها على زوجته
    أخته تزوجت و أخذت 5 مليون كمهر فأصبح عندها 15 مليون و ليست مرغمة على الإنفاق

    بعد 5 سنوات أفلس الولد لأنه ينفق فطلقته زوجته وأخذت ما لديه
    أما أخته فطلقت زوجها و أخذت ما لديه
    في النهاية أصبح للولد صفر و للأخت 100 مليون

    إذا فهم الغرب هذه المعادلة سيتوقف عن مطالبتكم بتعديل نظام الإرث

    يمكنكم تخيل بقية القصة :
    مثلا :
    البنت تفكر في خطة لمشروع تنقذ به أخاها
    الولد يفكر في خطة لقتل أخته والاستحواذ على كل شيء

    هذا من باب الدعابة ويمكنكم تخيل نهاية أجمل

  • أحمد الفاسي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:49

    قال الله تبارك وتعالى : وليس الذكر كاﻷنثى ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلكم يدخلون الجنة إلا من أبى قيل ومن يأبى يارسول الله قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ، صدق رسول الله، فأين نحن من طاعة الله وهو القائل في كتابه، للذكر مثل حظ اﻷنثيين ، اتريدون ان تحرفو كتاب الله كما حرفت الثوراة واﻹنجيل ، لا اجتهاد مع النص ، القرءان دستور اﻷمة اﻹسلامية لا ريب فيه بل يجب ان نتغير نحن المسلمين وان نعطي ذي حق حقه فالمرأة راعية في بيت زوجها وليس خارج البيت ولكن اذا كانت هناك ضرورة لا بأس فعمل المرأة مثل الزوج المتعدد ، يتعدد لضرورة مثل مرض او عقم او غير ذالك، فلماذا لا نطبق شرع الله ويكون الزوج راع عن زوجته و أبنائه ولا ننسى بر الوالدين وشكرا .

  • mohamado
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:49

    ولا تقتلوا النفس التي حرمها الله الا بالحق …..فمن له الحق ان يقتل بالحق …وما معنى الحق في هذا القرن و عهد قريش …بالنسبة للارث فهذا جاء في وسط قبائل ابوا جهل و قريش لان المال عند الانسان العربي نعمة من نعم الله كما يطمعون في الحكم والسيطرة على كل شئ …ياكلون الطعام ويذكرون اسماء الله كان الانزيمات والمعدة لا تعرف الله وان الاكل ممكن ان ينفجر انفجارا عظيما …الارث يجب ان يكون بالميزان 50/50 . في عصرنا ترى البنات يخرجن للبحث عن الشغل والاولاد يلعبون القيمار و يرفدون الشغل بانواعه .والله هناك رجال لا يستحقون الا السجن والاعمال الشاقة .هل الله احب الرجل اكثر من المراة ولمذا اراد الله ان ننظم المال لصالح الرجل .العرب لا يشغلهم الا المال والسلطة والله الاعيب على القران ان يذكر ويناقش المال وكيف يمكن تنظيمه ..لان الكومبيوتر و الرياظيات ليس لها مثيل .فهل دول البترول تحترم الارث الاموال او ارث السلطة

  • أسماء المغرب
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:51

    منذ أن أنزل القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم والتهم تكال لنبي الرحمة وللقرآن والله يأبى الا ا ن يتم نوره ثم توالت السنون فظهر المشككون والمغرظون والله يأبى الا أن يتم نوره .ثم جاء زماننا فكثرت صيحات صيحات تريد تعليمنا مفاهيم كتابنا فتخالف جمهور العلماء حتى يلتفت اليها لأنها نكرات في المجال العلمي فلا ينتبه اليها الا اذا جاءت بما يضاد الصواب .فأنى لها ذلك

  • youness
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:52

    آمر في آمريكا بآن يقول فقال وهو لايفقه شيئ المرجو فقط ترك المسلمون وإسلامهم هم راضون على حكم وحكمة ربهم وهو راض عنهم ليس علينا آن نكون مثل الغرب فالغرب بلا المستباحات كل شيئ مباح بإسم المساواة وقد آصبحت هذه الكلمة مثل كلمة الإرهاب تبيح القيام بآي شيئ

  • moghtarib
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:52

    لم يجدوا لنا طريقا لزعزعة الإستقرار و الأمن و الأمان التي تنعم به بلادنا. حاولوا بكل الطرق لكن المغاربة متماسكين ويقضين وكيسين. قالوا لم لانحرض المرأة على التمرد . للأسف فهم قليليي العلم بشموخ المرأة المغربية وآلتزامها الى جانب الرجل واعتزازها بدينها و وطنها. أقول للسيد هندي سير تقرا مازال فعيب الكاتب أن ينظر عن جهل. الإرت منصوص بوضوح في القرآن الكريم وهو كلام الله الذي لا نخالفه أبدا. فحاول شيأ آخر وستجد المغاربة على قلب واحد يحمون وطنهم و دينهم

  • الفارس الأبيض
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:53

    سؤال نطرحه: هل تغير الظروف الحياتية ستفرض على المسلمين أن يفكروا في تغيير أوقات الصلاة مثلا أو تقليص عدد ركعاتها بدعوى كثرة الالتزامات؟
    هذا نوع من التطرف في فهم الشرع. فالأولى وضع الأمور في نصابها المتمثلة في إنفاق الذكر على الأنثى، وعند عدم قدرته على ذلك فيوكل المرأة التي يعولها على أمواله لتصرف عليه وعلى نفسها ولو كانت غنية، أما إن جحد الذكر الإنفاق فالقضاء هو الذي يتولى أمره. ولا يجوز المس بنظام الإرث مطلقا.

  • rachid
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:53

    أرجو من هيسبريس آلا تأتينا بمتل هده المواظع لأنها لا تستحق النقاش بتاتا اللهما توفانا مسلمين

  • saadousaif
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:54

    يتبين بان السيد الدكتور ليس علي حق لانك تقول بانالمراة اليوم اصبحت تضطلع بمهام كثيرة وسط المجتمع والاسرة رانية وغيرها الا تعلم بان جل العصر المغربية تعول بناتها رغم خروجها الل سوق الشعب فيجب يا اخي اعادة اقوولك. و ابحاتك لان مزنه عن الخطا والا ستعرض الكتاب الئ الشك
     

  • ayman fes
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:54

    هل تعرف ايها الرجل اخر وصايا الرسول الكريم في حجة الوداع .. ان ما حرم الله حرام الى يوم القيامة وما احل الله حلال الى يوم القيامة .
    وانت بقولك مراجعة ايات الارث فانك تطعن في ان القران صالح لكل مكان وزمان وهدا تجرؤ على السميع العليم.

  • ساميه
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليكم الحقيقة الصادمة ؛ هان عليكم دينكم فهنتم انتم ودينكم في اعين الناس فاصبح حوضا متاحا لمن شاء أن يلغ فيه من الكلاب فتارة افراد وتارة جمعيات وتارة أخرى منظمات ، فوصفكم لتدينكم بانه وسطي مرن يعطي الاخرين منفذا للدخول اليه لتعديله حسب اهواءهم ….. هل يستطيع هذا الخلوق ان يتحدث أو ان يقترح في الدين الذي تطبقه دول مثل السعودية

  • Yassine
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:57

    ( تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ( 13 ) ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ( 14 )
    كيف يريدون تغيير حدود الله٠يجب علينا القيام بمظاهرة مليونية لنصرة الله٠ ألايخاف أحدكم أن يموت فبماذا سيجيب على الله٠بسكاتنا نخذل الله ورسوله٠

  • مصطفى مسلم
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:57

    أنا أقول إن القرآن أسيء فهمه عند الكثير من المسلمين، علماؤهم وغير علمائهم، وأصبح يفسر على أساس معطيات سياسية واقتصادية واجتماعية بعيدة عن القيم ……نعم هذا الكلام يجب أن تقوله لنفسك لأنك أنت الذي قلت كلاما في الإرث في رفع من نسبة المرأة لانها اصبحت تدر المال على اهل البيت. وكلامك عن مراجعة النصوص ليس له أساس من الصحة فمن لم يكن يومئذ دنيا (زمن الصحابة والتابعين )لم يكن اليوم دينا .وأنت في أمريكا إفعل ما يحلو لك وتركنا وشءننا .

  • م الزيطة
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:57

    ما طرحه الدكتور إمام يحيى هندي من تغير الواقع السياسي و الاقتصادي والاجتماعي و الوظيفي . حبث لم اتعد المرأة يصرف عليها بل أصبحت هي التي تصرف على الأسرة بكاملها .
    و ليس عدلا أن يحصل الذكر ( الرجل) على نصيب أكبر في هده الحالة .
    و الدكتور يطلب الشجاعة في نقاش غايات آيات الإرث . وهذا دور علماؤنا الأجلاء

  • حسن التطواني
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:59

    الإرث مسألة لا يمكن تغييرها أبدا لأن الله عزوجل خصص آيات من القرآن الكريم لتفسيره وأعطى كل ذي حق حقه وأي تغيير أو تعديل يعني تحريف القرآن الكريم وهذا أمر لا يمكن الموافقة عليه.

  • محمد العلمي
    السبت 27 يونيو 2015 - 12:59

    ان الله تعالى تكلف بالارت وشرعه في الكتاب فلا تشريع لكم في شرع الله فبالمستشرقين تشتتت مبادئنا واختل ميزان قيمنا انظروا من نحن عرب العصر ام عرب الجاهلية حتى عرب الجاهلية ماتوا على الحق وانتم على ما متتم للمزيد من القتل وقلب الافكار…300 العرب

  • محمد ولد الرباط من بلجيكا
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:00

    والله صدقت، صدقت، صدقت يا سيدي يا رسول الله عليك افضل الصلاة و ازكى التسليم، لم نعد نسمع احاديث رسول الله فقط بل نرى بام اعيننا فحوى الاحاديث، « دعاة على أبواب حهنم… الحديث».
    هذا الرويبضة يريد المساواة في الارث، أي بمعنا أن الله تعالى من أسمائه العدل لم يكن عادلا في هذه المسألة (سبحانه،سبحانه،سبحانه علوا كبيرا).
    أقول لك و لأمثالك أن عليكم من الله ما تستحقون يا أعداء الله و الرسول و الإسلام و المسلمين

  • احكام قطعية صرمدية
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:06

    لقد نزلت احكام الارث والنفقة في القران الكريم وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم متزوج من سيدتنا خديجة رضي الله عنها. وانت تعلم انها كانت غنية و كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يشتغل عندها في التجارة، ومع دلك نزلت عليه احكام الارث كما هي و الزمته بالزفقة على زوجته.
    الله سبحانه وتعالى هو خالقنا و هو اعلم باحوالنا منا و ﻻ تخفى عليه مصائرنا و تغير احوالنا. و كﻻم الله صرمدي صالح لكل زمان ومكان. صالح ﻻن يطبق مع تغير الاحول و العادات وليس بان تتغير احكامه بتغير الظروف و العادات و هدا هو سر اعجازه.

  • اخ من فرنسا
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:07

    ما من صفة تزري بالإنسان وتجعله يلغي عقله كصفة الجهل، فالجهل أعدى أعداء الإنسان، والجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به.

    الجهل داء عظيم, وشر مستطير، بالجهل يهبط الإنسان عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به؛ فيرتكب من التصرفات ما هو فوق طاقته (إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) [الأحزاب:72].
    —————–
    وعظ الله نوحا -عليه السلام- أن لا يقول بلا علم، أو يسأل بلا علم، أو يتحدث بلا علم، أو ينقل بلا علم، فقال: (فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ) [هود:46].

    لأن الجاهلين يقفون في كل طريق ليس فيه علم رجما بالغيب، فتنتشر في المجتمع سلوكيات الجهلاء وأساليبهم.

    ولذا جاء الأنبياء يكافحون الجهل، ويطاردونه في المجتمعات، ويحررون الإنسان من قيوده التي تزري به.

  • España
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:11

    السلام عليكم ورحمة الله, اقول لهذا السيد ان الذي خلقك وخلق الارض و السماء ومن فيهم. يقول ان للذكر مثل حظ الانثيين من بعد وصية او دين.
    فاذا اردت ان المراة ترت اكثر من نصيبها فترك وصية. والله اعلم . ونرجوا منك ان تطالب من يمنعون الحجاب خصوصا في اوروبا ان تطلبهم بالمساوات في اختيار طريقة اللباس . فالمراة المسلمة لها حرية اختيار اللباس . فلما تمنعوها?

  • moha
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:13

    لمادا يا هدا لم تتكلم عن الزكاة حق الفقراء والمساكين،شرح الواضحات من المفضحات. 

  • mabrouk
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:16

    لا يمكن تغيره فهو من مقسم عند الله كل فرد قسمته

  • طارق
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:16

    اول. دي. بدئ يا. اخ يجب ان تعلم. ان. الأحاديث. لا. علاقة. لها. بموضوع. الارث. فقد وزعه الله. وحدد حدوده. وقراتيه. في القران الكريم. ثم. يجب. ان تعلم. ان. للموضوع. اسرار. ليس. الوقت. ولا. المكان. لفردها. هنا. وتاني. شيء. يجب. ان تعلم. ان الأحاديث. هي. التي. تشرح. القران للان القران. دي. أوجه. والحديث. هو. نوره. وهو كلام. رسول الله. صلي الله. عليه وسلم. ومحمد عليه. السلام. لا. ينطق. عن الهوي. ان هو وحي. يوحي. ومن جهة. اخري. للان القران مثلا. يحرم. اكل. الكبد والطحال. للانهاًً. من الدم. والحديث. يحللهم. لدالك. يا اخي. انصحك. بنصيحة. السلف. قبل. الخلف. تفقهوا. قبل ان تسودوا. وان أردت. ان تعصرن الدين. او. تفصله. علي مزاجك. فلك. دالك. ولكن. بينك. وبين. نفسك. لا. تبيع. إيمانك. بعرض. من الدنيا. قليل. ومسألة. علم الحديث. لها. اَهلها. وعلماؤها وأمريكا ليست مكان. لتعلم الحديث فعندك. جامعات. ممتدة. من مدينة. من فاس. العريقة. ام القري في. مكة. فهم. اهل الحديث. والأعلم. به. من غيرهم. ونصيحتي. ان. لا تهجم. علي ما. ليس. لك به علم. والله تعالي. اعلم. والسلام عليكم. ورحمة. الله.

  • أبو سارة
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:17

    العالم الاسلامي في حاجة الى علماء من هذا المستوى ويبين لنا هذا العالم أن الاجتهاد ياتي من العقل المنطقي الذي تنتجه الدول التي تسمح نوعا ما بتحرير هذا العقل من القيود التي تعرقل التطور الاجتماعي والانساني وليس من الدول التي تحارب هذا الاجتهاد.
    فالمؤسف أن نرى في مجتمعاتنا "علماء الرصيف"يصدرون فتاوي لا أساس لها و أحيانا من منابر بعض المساجد ويجدون مع الأسف اذان تنصط (لأنها أحيانا مجبرة) لها كما نلاحظ أفراد يتدخلون في حرية أفراد اخرين في غياب شبه تام للسلطة.

  • العلمي تادلة
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:17

    النصارى واليهود حرفوا نصوصهم لاهداف سياسية واقتصادية. واحتفظوا بالمضمون ،وفضيلة المشرع الجديد. وكأن الاسلام وكل هؤلاء الانبياء لم يكونوا اهلا للغة ولا للتشريع. والمغرب والمغاربةليسوا ايديولوجياللوصول الى الهدف.

  • moha
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:18

    كل من يتطرق الى هذا الموضوع ( المساوات بين الرجل والمراءة ) فحسابه عند الله . انظر يا اخي ميز الله المراءة في العطف و زودها بجوارحه . وكيف ميزالرجل بقوة في الجسم على المراءة . وجاءكم بايات تعطى لكل ذي حق حقه .ولا تبديل لكلمات الله . وحتى في الجماع جعلها في تركيبة تاوي بها الى الى الاسفل . فكيف تسمح النفس لكل من تقدم منكم شيئ ما في الدراسة ان يتجاوز حدود الله . و اوجه نداء ل هسبريس كذلك ان لا تميل كثيرا لهؤلاء الملحدين مثلما جاءت من قبل بذلك المصري الخبيث الذي يتهم الله انه تاءخر . اذا كنا سنسمع كل يوم مثل هؤلاء فلا مجال لتتبع مجلتكم . ( واللي غلبت مراتو امشي اعطيها الثروة كلها ما شي غير النص )

  • الاسلام لكل اهل الارض
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:19

    وماذا ادا كان في ما قاله هذا الرجل فيه بعض الصحة :
    ففي كل آيات المواريث جاءت الأحكام مصاحبة لقوله تعالى " من بعد وصية او دين" اي ان الوصية و الدين فهي الأسبق وان لم تكن وصية فيقسم الارث حسب ما فصل في آيات المواريث ( recourt par défaut ).
    فقد اخرج لنا الفقهاء " ان لا وصية لوارث " و ان لا تتجاوز الوصية الثلث " و ………………
    و هو ما لم يرد في كتاب الله .
    فادا كان للإنسان الحق في صرف ماله كيف ما يشاء وهو على قيض الحياة فلابد ان يكون له الحق في كيفية توزيعه بعد مماته.
    كذلك فقد اخطء الفقهاء حينما قالوا ان الذكر هو وحده من يحجب في الارث ( ان كان له ولد …) والولد يعني الذكر والأنثى لقوله تعالى " الامهات يرضعن اولادهن حولين كاملين .." ولم يقل الذكور فقط .
    فالنص القراني هو الاهي و ثابت
    وما يجب هو ان يعاد فهم الكثير من النصوص التي رسخها الفقه الاسلامي والذي هو عمل و موروث انساني .
    يجب ان لا يخيفنا نفض غطاء القدسية عن الموروث الفقهي .

  • علاء الذين
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:19

    Pour la nommer Leila
    je pense que l expression est pas borné et pas donner uniquement pour vous
    et je pense que les islamistes ont plus d avantage que toi par ce que tout simplement ont y dans un pays islamique dans la constitution est basé sur la loi du dieux.
    et si tout sa te plais pas tout boire l océans

  • مرابطي
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:20

    كل شيء ممكن الاجتهاد فيه الا النص اي كتاب الله فلا يوجد شيء اسمه اجتهاد او مراجعت ما حكم به الله اما ان توِمن بي ما حكم الله او تكفربه والعياد بي لله.

    المساواة في الإرث لا يوجد لان الولد يتزوج وينفق والبنت تاخد الصداق وليست مجبرة ان تنفق على منزلها كما فسر الاخ 41 – eucalyptus

  • seddik
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:21

    في البداية اشكر الدكتور المرشد على ثناءه لطريقة تعامل ملكنا مع ديننا الاسلامي المعتدل وهذا بشهادة العالم لكن،فيما يخص النصوص القرءانية ..فانها انزلت خير الانام (ص) وحاشى لله ان يكون خطئ كي يصححه الدكتور وعنوان التعليق خير دليل وشكراعلى نشر التعليق

  • ادريس الشاوي
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:21

    السلام عليكم و بعد لقد اخطا هذا الشخص بالخوض في معلوم بالدين بالضرورة و ذالك ان في الارث نصوصا قطعية الدلالة لا مجال فيها للاجتهاد

  • khalid mohamad ali
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:22

    كلام الله ورسوله لا جدال فيه صالح لكل زمان ومكان

  • Sif
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:25

    لا يزال فكر التجديد في فهم الرسالة المحمدية غير مفهوم و مقبول عند الأمة الإسلامية وبالخصوص العربية منها، ولا سيما في مسألة الإرث لأن مجتمعنا مع الأسف الشديد يطغى عليها الطابع الذكوري علما بأن الله سبحانه وتعالى لا يفرق بين ذكر أو أنثى، بينما تأويل آيات كتاب الله يحمل طابع النسبية وفق السقف المعرفي للمفسر.

  • AZIZ
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:26

    مسكين هادا مهبول واش بغا يجتهد مع الله لخلقو وكيعرف حسن منو هاد البنت الي تزوجات غتخد هاداك الارت لرجل اخر هدا فيه ان هاد الجل ليس من هاداك الاصل و يمكن هاد الرجل يخد لها الارث ويرميها في الخير والله عز وجل يعر ف احسن منا فهو الدي خلقنا وهو كدلك من سوف ياخد اروحنا وهو من سوف يلطف علينا ياااااارب

  • salim3
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:26

    il est fort de constatater ses derniéres années que si tu veux devenir vedette et ton nom s'affiche sur les premiéres pages des médias; il te faut soit attaquer l'islam et les musulmans soit les contre dire par n'importe quoi et n'importe comment, meme avec des idées les plus absurdes!!

  • المصطفى
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:29

    نطلب من الاخ الكريم ان يطلب من الامريكيين ان يكفوا عن استنزاف تروات الشعوب الفقيرة والكف عن زرع الفتن في البلدان الاسلامية والكف عن ارسال الكم الهائل من الاسلحة لقتل الملايين الابرياء .وشكرا

  • عدنان من فرنسا
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:30

    يعتقد بعض المغفلين ان المساواة في الغرب بين الرجل و المراة انصفت المراة!! و العجيب أن هؤلاء الجويهلين لا يدرون المازق الذي وضعت فيه المرأة الغربية. فتلك المناصفة المزعومة..هو في الحقيقة ظلم في حقها من حيث لا تدري..اجبرت المرأة ان تأتي بنصيبها من مصاريف اعباء الحياة كما الرجل من ماكل و مشرب و ملبس و ان تسدد نصيبها كزوجها مكافأة ان ارادو شراء اي شئ كان سيارة او مسكن (والا لا حق لها فيه و تعيش داخل بيت زوجها بمنة منه عليها)..فاصبحت كرامتها مرتبطة بتوفير نصيبها المادي اخر الشهر و حياتها جحيما في التوفيق بين العمل و تربية الأبناء..اما الاسلام حمل الرجل مسؤولية اعباء الحياة المادية و مال الزوجة يبقى لها لا حق للزوج فيه الا بارادتها

  • امينة المسلمة
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:30

    الايات باينات فريضة من الله ماعندك ماتفسر فيها للذكر حظ الانثيين هادشي كتبوا الله وفيه الخير الحمد لله والقرآن صالح لكل زمان ومكان

  • يونس
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:34

    المرآة المرآة المرآة بزأف هدشي المرآة آخرجتنا من الجنة وباقا تبعانا اله إخليها سلعة لابد آن شيطان وجد نقطة ضعف الإنسانية في هذه المخلوقة الضعيفة

  • خالد من فاس
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:34

    السلام عليكم يا دكتور في اي مادة، فأنت بعيد ان تناقش الدين.
    هل تعلم ان القرآن هو كلام الله وهو محفوض بالقدرة الالاهية، ولن تقدر انت ولا غيرك بتبديله وتصحيحه، ان كانت لك القدرة على تصحيحه فاتنا ولو بصورة مثله، يمكنك ان تقول يجب البحث لتفسير الآيات التي أوصانا بها الله تعالى في الارث،.
    ثانيا هل تعلم ان الرسول لم ياتي بشيئ من عنده، يقول الله تعالى في رسولنا الكريم انه لا ينطق هن الهوى إنما هو وحي يوحى، فحتى السنة هي من عند الله.
    هناك سؤال هل القرآن فيه خلل كما تدعي ام نحن ، وطريقتنا في العيش. نحن مرجعيتنا هي القرآن والسنة ، اما تحرير المرأة من العبودية والاستغلال كانت بمجييئ محمد ص. فالرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض.
    فالمرأة كانت وما زالت دائماً تحت وصية أهلها اذا لم يكن لها زوج، فللحفاض على المرأة وعلى كرامتها وصيانة فرجها أمر الله احدا من الاقرباء لها بصيانتها والأخذ بيدها والتكلف بها الى حين يرزقنا الله بالزوج.
    فإذا كنت يا دكتور تعرف التكافل الاجتماعي والحسابات وكيفية الحفاض عائلا سرة من الضياع فهو الاسلام.
    ان الله ليس بظلام للعبيد.

  • نعم للمراجعة
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:35

    ومراجعة إرث المرأة والأحاديث النبوية، "خاصة الضعيفة منها وتلك التي تناقض النصوص القرآنية": الكثير من المسلمين لم يدرسوا لا قران ولا سنة . فان مضى عصر الامة رغم ذكرها في القران ولايطبق تعدد الزوجات، فوجب اعادة النظر في الارث او فتح المجال لتوزيع هذا الارث بوصية: فالمراة كما يمكن ان تقاسم الزوج ٣ نساء فلها نصف حق الرجل في. الارث ناهيك عن امكانية توريث الاعمام ان لم يكن للهالك ولد ذكر. كم من الاملاك تعدد فيها الورثة وتشعبوا فاصبحت مهجورة. ثم كيف تكون شهادة رجل بشهادة امراتين في القران وفي الحديث المراة ناقصة دين وعقل. من تصدر نتائج الباكلوريا؟ الستا تلميذتين؟

  • علي
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:35

    يقول الله تعالى في محكم تنزيله: " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم" …الآية. فحكمة الله في تقسيم الارث تأخذ بعين الاعتبار نفقة الرجل. والتي تظل واجبة عليه وغير ملزمة للمرأة حتى لو اشتغلت… ال اذا رغبت في مشاركة زوجها وإعانته في الانفاق. ولعل الآية الكريمة خير دليل على دور إنفاق الرجل في تتبيث قوامته وذلك حماية لبيته وحفظا للتوازن داخل الأسرة. ولكم أن تتصوروا رجلا تعيله زوجته وهو كسلان. فهل تبقى له من وصاية على بيته أو كلمة على زوجته ؟

  • مسلم
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:36

    إن أعداء الإسلام الذين يهاجمون نظام الإرث في الإسلام، ويدَّعون أن المرأة مظلومة؛ لأن للذكر مثل حظ الأنثيين، لا يستندون على أساسٍ من منطلق أو تفكير، فهو إدعاء باطل المقصود منه التهجم على الإسلام، وهؤلاء هم أجهل الناس بتوزيع الحقوق، وإلا فأنا أتحداهم أن يكونوا على قدْر – ولو بسيط – من معرفةٍ بالنظام الميراثي الإسلامي المثالي الذي يقرر أن للمرأة نصف ما للرجل، إن الناظر في حكمة هذا التفريق بين نصيب الرجل والمرأة سيعلم أن الإسلام بذلك قد حقق العدالة الاجتماعية في عالمٍ كل من فيه ينادي بها، ثم إن الإسلام لم يجعل ميراث المرأة نصف ميراث الرجل كقاعدة عامة في الميراث؛ حيث يتساوى نصيبهما في بعض الحالات، بل يزيد نصيبها عن نصيب الذكر أحياناً إلى ثلاثة أضعاف، وأحياناً أخرى ترث المرأة والرجل لا يرث!! فأين جهَّال الشريعة من عظمة الشريعة؟
    . مقتبس للامانة

  • خليل
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:37

    عندما تبدأ بالقراءة للأسطر اﻻولى تجده حريص كل الحرص
    على اﻻيهام بأنه يحب القرآن والسنة النبوية و يجب اعادة النظر
    في مفهوم اﻻرت بما يتماشى مع متغيرات العصر، ﻷن المرأة
    في رأي الدكتور ا صبحت تقوم بنفس ما يقوم به الرجل و أكتر ،
    وأن العلماء مقصريين في مواكبة العصر بإعتمادهم على اﻻحاديت الضعيفة و عجزهم على التفسير الصحيح للقرآن الكريم
    وعدم قدرتهم على استنباط مفاهيم جديدة…….الخ
    ضاربا في عرض الحائط بأن القرآن الكريم هو كﻻم الله وان السنة جاءت على لسان الدي ﻻ ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى .وأن السنة جاءت مفسرة للقرآن وان الرواة للأحاديث كانوا يجوبون كل بقاع اﻻرض من اجل التأكد من حديت واحد وقد يستغرق شهورا وفي مقدمتهم البخاري ومسلم.
    وأن المرأة في دلك الزمن كانت تقوم بمهام أكثر ، فتجدها تاجرة كأمنا خديجة رضي الله عنها ومحاربة كخولة ….الخ
    فأين انت من كبار علماء اﻻمة ولغوييها ومفكريها و مشايخها.
    فهدا ما علمتك امريكا ؟ تشحنكم بأ فكار سامة و تصبحون كالدمى بين ايديها .

  • عمر
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:39

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد أخي الحبيب فإنه لا يخفى على ذي لب أن مسألة الإرث قد تكفل بها الله تعالى حتى لا يترك مجالا للعباد في ظلم والتعدي على حقوقهم لأنه علم في الأزل أنه سيأتي زمان على الناس يختلط فيه الحق بالباطل ليغيروا ما جاء به القرآن الكريم، فلو كان ما تقوله حقا فلم أكد الله تعالى على حقوق كل واحد من الورثة، أقول إن نصوص القرآن الكريم نصوص قطعية ما لم يأت نص في السنة بتبيينه أو إجماله أو تخصيصه أو نسخه…ولهذا فمن يطالب بمثل هذا القول فهو يطعن في حكم الله تعالى ويرد آياته، والعياذ لمن رد شيئا من القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة…والله أعلم وأقوم
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • الله اعلم بما انزل الى عبده
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:40

    الارث منصوص عليه في القران لا نقاش فيه ، اما التي لا ينص عليها القران من الاحاديث الضعيفة يمكن النقاش حولها

  • HAMOUDA
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:41

    الدكاترة اصبحوا منتشرين كالفطر ،الم يقرأ النص القرآني الذي يقول للذكرمثل حظي الانثيين ،اي اجتهاد يريد هذا الذكي في كلام الله وليس حتى بحذيث لكي يدس سمه فيه ،اتق الله وعد الى رشدك وتفصح كلام خالقك يا من تريد تصحيح القرآن
    ففي ظل تغير الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والواقع الوظيفي،يعني ان الله لم يعلم بالتغيرات التي ستقع ،من غير الواقع هم امثالكم من علماء التضليل العلمانيين الذين لم يتمكنوا من تحريف القرآن اتجهوا الى تضليل المجتمعات واخراجهم عن مسار الدين القيم
    فحسب قولك لم تعد المرأة يُصرف عليها، بل أضحت هي من يصرف على البيت وتساهم في ذلك، وهي مسؤولة عن أولادها وأحيانا حتى زوجها.اذن لماذا لم تطلبوا من المراة ان تخطب الرجل وتؤدي له المهر وتنفق عليه وعلى ابنائه في حالة الطلاق

  • البيضاوي
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:41

    الإسلام دين أنزل ليخرج عقول الناس من ضيق التقليد إلى رحابة التفكير و الدعوة للبحث في تنقية الممارسات الدينية من الشوائب أمر إيجابي بل سبقنا إليه الصحابة رضوان الله عليهم حيث كان النقاش و الإقناع أسلوبا لتدبير الشؤون الطارئة
    و تنقيح السنة النبوية الشريفة من الأحاديث الضعيفة و المنسوبة إلى الرسول صلى عليه و سلم ضروري لقطع الطريق على من يستغلّ هذه الزوائد لزرع الفتن و الإساءة إلى هذا الدين العظيم
    أما آيات القرآن التي نزلت بأحكام واضحة فتؤخذ كما هي لأنها أوامر إلاهية لا يعلم حكمتها إلا هو عز و جل
    أغلب من يتكلم في الإسلام يركز على الإرث و الطلاق و النكاح.. يتجاهلون العدل كأساس للحكم فرض الزكاة كوسيلة لتحقيق عدالة اجتماعية مستمرة و غيرها من الفوائد الخيّرة للإنسان التي تنقص العالم الآن الذي يزداد توحّشا و تطرفا
    إجمالا الإسلام دين كامل يحث على التفكير و استعمال العقل في ما يجلب السعادة للإنسان و لا يوجد إسلام سياسي و صوفي و سلفي …هذه تقسيمات إما نعتبرها اجتهادات أو استغلال الدين لمصالح دنوية نسأل الله السلامة

  • khalid
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:41

    Tu perd ton temps cher Monsieur car tu t'adresses à un peuple des plus fermés au monde des plus têtus qui gardent leur cervelle intacte pour les ver de terre après la mort. Les musulmans sont opaques et croient détenir la vérité absolue et croient bêtement à tout ce que peut leur raconter un FKIH des plus imbéciles pourvu qu'il dise "d'après arasoul" ou Hadith kodsi

  • mohamed
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:42

    القران الكريم كلام الله تعالى على كل زمان ومكان

  • برنابا
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:43

    لا اجتهاد مع وجود النص.امريكا لا ياتينا منها الا البلاء.

  • مواطن
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:43

    لاحول ولا قوة إلا بالله ، يا أخي ابتعدوا عن شرع الله وابتعدوا عن المرأة أفيقوا يا نساء المسلمين والله هذه من أكاذيب وألاعيب الشياطين ، يقول عز وجل ( اليوم أملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) من هذا الذي سيأتي ويتحدث فوق كلام رب العزة

  • omar
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:45

    ياسيدي فلا ترهق نفسك فلامجال للخوض في الإرث لأنه جاء مفصلا في نص قرآني رباني لايقبل الإجتهاد. سوال لهذا المفكر البشري الضعيف الذي خلقه الله من ماء مهين .هل أنت أعلم بمصلحة الإنسان من الله ؟ .جواب قطعا لا لا لا

  • jawad
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:45

    السلام عليكم.
    أولا موضوع المساوات بين الرجل و المرأة في الاسلام فهما متساوووووون لا نقاش فيها. فأما موضوع الارث فهنا لايجد اجتهاد لان الله سبحانه وتعالى من تكفل بتقسيم الارث وهو احكم الحاكمين. لا يجب الخوض في هدا الباب ايها الدكتور المحترم والا انك تريد منا ان نحرف كلام الله. ادا كنت لم تفهم الاية التي تقول : لدكر مثل حظ الأنثيين. فلا باس يوجد كثير من تفاسير.الدكر يرث حقين و الانثى حق. ادا تزوج دكر جاء بحقين وزوجته بحق مجموع ثلاتة. وادا تزوجة الانثى دات الحق وزوجها حقين ادن ثلاتة ادن هدا واضح فهما متساويااان. و بالاضافة ان رجال قومون على نساء و الله.

  • رضوان
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:45

    لماذا نطبق ما ورد في القران بخصوص الارث فقط.ولا نطبق ما ورد في سورة المائدة بخصوص قطع يد السارق.وما ورد بخصوص الزنا في سورة النور.ثم هل هناك اسلام وسطي ونموذج مغربي….هناك اسلام واحد.هل في الاسلام الوسطي نصلي ركعات اقل.؟؟

  • برنابا
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:47

    عجبت لكل هذه الجرءة على دين الاسلام و ثوابته مقابل عجزكم عن الخوض في ثقافة الغرب او معتقدات اليهود.

  • othman
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:50

    إذا جاء الحديث من الغرب فانتضروا الساعة!!!!
    ثقافة ladies first…وهل تتساوى القوة العضلية للرجل مع المرأة. ..وهل تستطيع بنية الأنثى تحمل العمل الشاق كالرجال. ؟
    يا أخي نحن الرجال قوامون على نساءنا،نمتعهن بقدر المستطاع (الراتب)..ندفع المهر،نتزوج بإذن أولياء أمورهن.ولا نرضى بأن تهان نساؤنا.
    يا أخي الفيلسوف،أن النص اللذي تتحدث عن تغييره هو نص قاطع في القرآن الكريم،وهو أمر الاهي لا يستطيع عالم ولا أمير تغييره.
    نساؤنا احسن من نسائكم. ..
    لو كانت في رجالكم ذرة من الشهامة،لما اشتغلت نساؤكم على رجالكم….وصلت بكم الحضارة إلى اقتسام دفع فاتورة الطعام بين الزوج والزوجة…وفي الليل ياويان إلى نفس الفراش.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • Bibah
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:51

    هل يا امام يحيى قول الله تعالى (للذكر مثل حظ الأنثيين ) أسيئ فهمه عند كثير من العلماء؟!! و انت الوحيد الذي فهم آية المواريث كما هي .فهذا عجيب سبحان الله.ارجوا ان تزيدنا من علمك شيئا آخر

  • لا اله الا الله
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:53

    هل تريدون أن تبدلو كلام الله هل تريدون أن تقلدو النصارى هاليبغا حرية اللباس هاليبغا يبدل كلام الله هاليبغا زواج الرجل بالرجل هاذ الوقت اللي راحنا فيه مكايعجبش نهائيا ولا كيخوف يارب تدينا في النور هاذا زمان الفتنة لهلا تحضرنا فيه يارب

  • مواطنة
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:55

    أرى أن جميع الرجال لم يعجبهم أمر مساواة المرأة بالرجل في الإرث. لقد أصبحت المرأة تعول بيتها بالمناصفة مع زوجها فيفتي من بزطامها وفيفتي من بزطامه، هذا إن لم نقل كلشي من بزطامها في بعض الحالات. فكيف يرث هو أكثر منها ؟ وهل هذا عدل ونحن نعرف أن الله عادل. لقد كانت المرأة فيما مضى يعولها الرجل ولا يقترب من ميراثها ولا يسألها عن مالها. لكن الأمر تغير . أرجو أن نكون مسلمين بالعقل وغير متعنتين …
    رمضان مبارك للجميع وخصوصا للنساء اللواتي يبعن البغرير والمسمن من أجل توفير مصروف الدخول المدرسي لأولادهن.

  • مصطفى
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:55

    السلام عليك
    اتريدون ان تحلوا ما حرم الله وتحرموا ما احل الله
    ارجوكم كفانا من هذه الآراء ألمغرضة و إن كنتم تريدون مصلحة الإسلام والمسلمين ففي المغرب أفضل العلماء في كل مجالسنا العلمية " إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" تكلموا على الربا او على الزنى ….
    إتقوا الله

  • hamid
    السبت 27 يونيو 2015 - 13:59

    من دون شك عدم مناصفة الارث هدفها تكريس سيطرة الرجل.
    بما ان الاوضاع تتغير فيجب مراجعة هاذا القانون.
    ويجب مراجعة كل القوانين الدينية لان بعضها لايمت الى الواقع بصلة.
    واهم شئ جعل الدين شئنا شخصيا لادخل لاحد فيه.
    من هنا سوف تبدئ محاربة التعصب والتسلط.

  • jawad
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:04

    لاحول ولا قوة الا بالله تقول مراجعة احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما لو كنت ملاك من ملائكة رب العالمين. ألا تعلم ياهدا أن محمد أعظم عظمااااااء التاريخ ألا تعلم أنه الوحييييد الدي فكر لجمييييع المخلوقات ولم يفكر لنفسه الا تعلم انه عندما جائه الموت وهو يحتضر قال {اللهم زد من سكراتي وخفف من سكرااات امتي} الا تعلم انه خير بين البقاااق في دنيا الى يوم القيامة وقبل ان يتوفهه الله لكي يشفع لامته الا تعلم ان الله زكاااه وقال انك لا على خلق عظيم. الا تعلم ان الله قال {واطيعو الله واطيعو الرسول}و قال{مأتكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهو} فتأتي فتقول ياهدا يجب مراجعة الاحاديث الشريفة يجب مراجعة كل ما يحيط بعقلك وحياتك قبل ان تقول هده التفهات.

  • مستنكر المنكر
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:10

    والله لن اكلف نفسي دقيقة واحدة لقراءة ما جاء في هزه السخافات فان كان الملحد ملحدا وغير مسلم فله ان يقول ما يحلو له ولكن وجدت العيب وكل العيب في كلام اللدين انساقوا معه ولو بنشر هذا الكلام ففي حدها معصية لله ولرسوله وانتم كمسلمين كيف تقبلون بنشر هذا القدح في حق الاسلام والمسلمين

  • مصطفى
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:12

    الاخ الكريم اظن ان القران الكريم نزل لجميع الاوقات والزمان والدليل على دلك هو وصول بعض العلماء الى حقاءق دكرت مند نزوله ولم يتم اكتشافها الا الان لدا فان ما تطرق له الاخ من موضوع الارت وتغير حال الزمان لم يكن يخفى على الله لدا ادا كنا مسلمين يجب ان نكون حدرين في التعامل مع المقدسات فما رايك لمادا امر الله في موضوع الشهاده بوجوب شهادة رجل او امراتان يمكن ان يضهر شخص اخر يقول الساواة في الشهادة بين الرجل والمراة

  • امين الرباط
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:15

    قرات جل التعليقات
    الكل يشرح من ويل للمصلين
    استوعبوا ما جاء في تعليق الذكتور ثم ابدوا بارائكم
    قال هناك احاذيث كادبة تعارض النص نعم هذا ملموس فهناك احاذيث لانعرف الغاية منها مثال نزول المسيح هلجوج و ماجوج رضاعة الكبير و غير ذالك
    اما عن الارث فقال يجب ان يعاد فيه النضر
    اي في الارث و ليس في كتاب الله نضرا لعوامل اقتصادية لان المراء اصبحت فاعلة في المجتمع تعمل و تصرف و و و
    انا مع الذكتور و لا للتعصب
    اعطي مثال فيحلة الارث الذي يجب اعادة النصر فيه ؛
    زوج توفية له زوجته و تركت له بنت
    هذه الاخيرة تعمل و تكد حتى اشترت منزل وتصرف على ابوها .
    في احد الايام قال لها ابوها اريد الزواج فكان له ما اراد كذالك صارت الفتاة على نفس المنوال تصرف من مالها لان ابوها لايعمل وليس له تقاعد لانه كان يبيع غلالة حدا المدرسه للاضافة فقط فهذه القصة واقعية .
    توفي الاب و تركة المراة حامل بولد بقيت البنت على حالها تصرف و و و
    عندما كبر الولد و عنده بالضبط 3 سنوات
    تزوجت مراة الاب و اصبحت البنت في الشارع
    هل هذا انصاف هل هذا عدل هذه القصه عشتها لان هضه العائلة فالحومة

  • أمير الجنوب
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:20

    كلام في الصميم، يراد منه الفهم الصحيح للدين الإسلامي بعيدا عن الإسلام في شكله المشوه كما نراه اليوم.
    الخطاب غير موجه لمن هب ودب من عامة الناس يا من تعلقون وتصدرون فتاوى…
    الدكتور يقصد قراءة صحيحة وسليمة لديننا الحنيف والسمح.

  • عبدالله
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:25

    كلام الدكتور في الصميم بحيث يجب فهم النصوص ومطابقتها مع الواقع كما حصل في القرون الثلاثة الأولى.حتى كلام الله ورد فيه الناسخ والمنسوخ (تحريم الخمر).يجب التذكير بأن في علم المواريث هناك حالات ترث المرأة أكثر من الرجل.هنا أحكام قرآنيه تجاوزها الزمن كعتق الرقبة. الفهم السطحي للنصوص وتعطيل الاجتهاد سبب الكوارث التي تعصف على الأمة حاليا.وصلى الله وبارك.

  • يحيي
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:26

    لقد أوقف عمر رضي الله عنه حد السرقة في عام المجاعة,وهي حكم ثابت في القران الكريم ,كما أن أمورا كتيرة تغيرت في حياة البشرية كمؤسسة الرق التي انقرضت مع تطور مفهوم حقوق الانسان,فهل نعيد هده المؤسسة الي الحياة لكي نستفيد من أجر "عتق رقبة'' ??? أمور كتيرة في شرعنا يجب اعادة النضر فيها لان الدين وجد ليساير مسيرة البشرية ولكن مع الحفاض على قيمها التي لا تتغير مع تغير الناس والزمان

  • zoubeir
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:27

    الإرث في الإسلام من الأمور القطعية في الإسلام اللتي لا اجتهاد فيها بإجماع الصحابة رضوان الله عليهم ومن ينكر أمرا من القرآن فهو قد خرج من الملة وكافر باجماع العلماء وبالدليل من القرآن و السنة ويجب على أمير المومنين أو ماينوب عنه ضرب رقبته بالسيف لكي لا يحذث فتنة بكفره المسموم

  • بلبل حيران
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:28

    لماذا يا ناس كل هذه الضجة،أجيبوه فقط، من أنت وماهي ديانتك وكيف تعيش حياتك اليومية

  • الارث
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:28

    اﻻرث شأنه شأن كل حﻻل وحرام، ليس شأنا بشريا يفتي فيه الناس أو تقره المجالس النيابية بفكرها البشري القاصر، بل هو شأن علوي من منظومة متكاملة يجب أن تطبق دون اﻻلتفاف عليه تحت أي مسمى.. "ومن ابتغى وراء ذلك فؤﻻئك هم العادون"

  • حسن مستر
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:31

    ينبغي تغيير الواقع حتى يتلاءم مع معطيات النص الإلاهي. يمكن مثلا أن نستشف من آيات الإرث أن علينا أن نضاعف أجر الرجل في حالة الزواج و أن نعفي زوجتهذا ردي و الذي سأنشره على هسبريس، ردا على مقال الحوار : لم تفرض الصلاة و لا الصيام لكي يتلاءما مع واقع معين. نظام الإرث نظام متكامل، ليس كله المسألة المالية، بل هو تصور عام لما عليه العلاقات الأسرية و المبادئ التي تحكمها. و لهذا ينبغي تغيير الواقع حتى يتلاءم مع معطيات النص الإلاهي. يمكن مثلا أن نستشف من آيات الإرث أن علينا أن نضاعف أجر الرجل في حالة الزواج و أن نعفي زوجته، إن أرادت، من أداء و ظيفتين بمرتب واحد.

  • Fatema
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:32

    A mon humble avis , augmenter la part de la femme
    n'est pas contraire à l'esprit
    de l' Islam . Si elle a la moitié alors qu'elle ne travaillait pas, elle peut en avoir plus maintenant qu'elle s'occupent
    de ses parents de ses freres et de ses soeurs. Etant mariée ,divorcée ou veuve elle
    s'occupe de ses enfants. Personne ne l'aide ou s'inquiète
    pour elle je parle de ces dou3ate , des femmes ont été
    chassée de leurs foyers avec des filles bidouni rahma pcq elles n'ont pas eu un garçon.
    On se rend pas compte des
    consequences , et de ce que
    peut advenir d 'elles.
    L' Islam est une religion qui a
    instauré la paix sociale dans la
    sociétè , laquelle société est en
    mutation.
    Comment veut on lutter contre
    la mendicité et autres maux.L'objectif de l'Islam est la sauvegarde de la dignité de l'être humain.
    .

  • خديجة
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:33

    نظام الإرث في الإسلام نظام عادل
    و المساواة لا تعني العدل
    الله تعالى يساوي بين الأبناء الذكور على اختلافهم صغير كبير عاقل مجنون الكل ياخد نصيبه
    أما النساء فلو كانوا يأخدون نصف حظ الذكر فإنهم يتمتعون بنصيب في المهر عند الزواج
    ناهيك عن حق الزوجة حق الأم .. وغيرهم في الإرث
    و نظام توزيع الأموال في الإسلام عادل فالمرأة لها حق ملكية اموالها و التصرف بهم كما تشاء و ليس للرجل ان يجبرها على النفقة لأنها ليس من واجبها..
    و الرجل و المرأة يقتسمان الأموال المشتركة بينهم من تجارة او اي عمل..قانونا و شرعا !
    يجب التفقه في الدين و في نظام الأموال و الإرث في الإسلام شموليا قبل الحكم
    المرأة معززة مكرمة في شريعة الإسلام
    فقط المجتمع و الجهل هو الذي حرف الفهم السليم للدين و النتيجة إنقلاب الموازين

  • musulman
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:36

    ان الله قنن الارث بين الرجال و النساء هل تعلمون لمادا الله اعطى للدكر حظ الانثيين لان المراة عندما تكبر تدهب الى بيت اخر و عاءلة اخرى فيرثونها فلا يحق لها ان تدهب برزقها الى اناس اخرين

  • une femme
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:37

    moi je suis contre l'héritage selon la charia! nous sommes un garçon et une fille, j suis l’aînée et mon père était un grand commerçant qui a des magasins dans plusieurs centres commerciaux. moi je n'ai pas terminé mes études et après le bac j'ai arrêté pour aider mon pére dans son commerce. mon petit frére est parti étudier aux usa avec l'argent de mon pére tandis que moi je travaillais pour faire augmenter cette fortune. après le décès de mon père j'ai reçu 1/3 et mon frère les 2/3 sachant que lui il a aussi un diplôme qui lui a permis de travailler dans une grande banque et moi quoi? ni diplôme,ni mari, sauf le tiers de ce que mon père a laissé sachant que j'ai travaillé avec lui pendant 20 ans et sans salaire en plus! répondez moi svp, c'est ça l'égalité? c'est ça ce que l'islam et allah a voulu pour moi? j'ai laissé tomber mes études et ma vie de famille pour aider mon père à gérer sa fortune dont j'ai reçu la plus petite part!e

  • بلبل حيران
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:37

    انتبهوا يا أعزائي المغاربة نحن لم نتدخل يوما في التوراث والإنجيل والزابور فلماذا تسمحون لهم بالتدخل في القرآن الكريم الذي أنزل للعالمين وإلى كافة الأمم،لكنهم فرطو فيه ولم يهتمو سوى بغير القرآن لأنهم وجدو فيه ما يخدم حياتهم الأنانية

  • السلام
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:38

    أريدك ان تعلم يا سيد انك تتناقض، ذلك في تقول بداية ان من الضروري ان تكون لدينا الشجاعة لمناقشة اية،وتقول بعد دلك ان القران ليس موضوع نقاش و لا يجادل. فهنا يكمن التناقض. من جهة اخرى صحيح ان المرأة أصبحت تساهم في الشؤون الإقتصادية للمجتمع لكنها حسب الشريعة الإسلامية غير مطالبة بذلك فمصاريف المنزل تقع على عاتق الرجل فحسب و هذا تفسير تفاوت الانصبة و ان كان نصيب المرأة قد يفوق نصيب الرجل في بعض الحالات. فان لم يقنعك كلامي فان ايات الله سبحانه لاتناقش و الشجاعة التي تتحدث عنها هي الكفر بعينه. و شكراً

  • لا تبديل لشرع الله
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:38

    ما يعلمه كل المسلمين لا أقول العلماء فقط بل حتى العوام أن القرآن الكريم كتاب الله المحكم المبين المفصل الشامل الجامع الذي تكفل الله جل وعلى بحفظه (إنا نحن نزلنا القرآن وإنا له لحافظون) ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد. وأما الأحاديث النبوية الشريفة فعندنا من الكتب الصحاح ما يكفي لحفظ الأحاديث من التغيير والتزييف منذ قرون خلت. باﻹضافة إلى ذلك لدينا ضامن آخر للدين لا يقل أهمية ألا وهو الإجماع. النتيجة إذن عندما يطل علينا من حقبة إلى أخرى مثل هنيدي وغيره ويخرج علينا بزندقة جديدة فليقر عينا وليهنأ بالا. فوالله العظيم لن يستطيع أن يزعزع في عقيدة وشريعة المسلمين إلا كما يؤثر إذا رمى شخصا بحجر في البحر. يدعي هذا الجويهل أن الظروف كلها تغيرت ومكانة المرأة تبعا لذلك قد تغيرت لذلك ينبغي تغيير حكم الله في الإرث ليواكب التطور الحاصل وبزعمه هذا فهو يتأله على الله ويصف الله بالنقص والجهل لأنه لم يعلم حينما شرع آيات الإرث أن الوضع سيتغير وحاشى ومعاذا الله من أن يكون كذلك إنه هو الحكيم الخبير العليم العلي العظيم . (إن الحكم إلا لله).

  • لا تبديل لشرع الله
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:38

    ما يعلمه كل المسلمين لا أقول العلماء فقط بل حتى العوام أن القرآن الكريم كتاب الله المحكم المبين المفصل الشامل الجامع الذي تكفل الله جل وعلى بحفظه (إنا نحن نزلنا القرآن وإنا له لحافظون) ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد. وأما الأحاديث النبوية الشريفة فعندنا من الكتب الصحاح ما يكفي لحفظ الأحاديث من التغيير والتزييف منذ قرون خلت. باﻹضافة إلى ذلك لدينا ضامن آخر للدين لا يقل أهمية ألا وهو الإجماع. النتيجة إذن عندما يطل علينا من حقبة إلى أخرى مثل هنيدي وغيره ويخرج علينا بزندقة جديدة فليقر عينا وليهنأ بالا. فوالله العظيم لن يستطيع أن يزعزع في عقيدة وشريعة المسلمين إلا كما يؤثر إذا رمى شخصا بحجر في البحر. يدعي هذا الجويهل أن الظروف كلها تغيرت ومكانة المرأة تبعا لذلك قد تغيرت لذلك ينبغي تغيير حكم الله في الإرث ليواكب التطور الحاصل وبزعمه هذا فهو يتأله على الله ويصف الله بالنقص والجهل لأنه لم يعلم حينما شرع آيات الإرث أن الوضع سيتغير وحاشى ومعاذا الله من أن يكون كذلك إنه هو الحكيم الخبير العليم العلي العظيم . (إن الحكم إلا لله).

  • HASSAN
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:43

    قال تعلى " …. للذكر مثل حظ الانثيين" اذا كان في نظرك المراة مظلومة, فكيف تفسر لنا "وما ربك بظلام للعبيد" صدق الله العظيم. لا احتاج لدكتوراه لفهم هذه الاية والحمد لله اني لست دكتورا حتى افكر او اسوغ مثلك

  • mohammed
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:49

    الله يهدينا و يهديك يا اخ اعمل بالقران و السنة فهما عماد الدين ولا يغرنك الشيطان و النفس اللوامة بالسوء فصبح من المفسدين و ليس من المصلحين… ادعو الله المغفرة و الرحمة و اتبع طريق الله تنجو……سبحان الله يا اخ

  • رمو
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:51

    لماذا لا نغير ونكيف الواقع الجاهلي الذي نعيشه في القرن الواحد والعشرين، إلى ما يوافق الصراط المستقيم الذي سطره لنا الله عز و جل في القرآن الكريم وسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام. وليس العكس؟

  • med france
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:55

    سﻻم الله عليكم جميعاً
    اﻻ تﻻحظون معي أن اي شخص عنده مشكلة في الكهرباء فإنه ﻻيقوم بتاتا بأي جهد في إزالة العطب بل يستدعي متخصصاً في الكهرباء كما ان اي شخص تعطلت سيارته يبحث عن ميكانيكي وأي شخص عنده قضية جنائية فﻻ نجده يناظر القاضي بل يدفع مبالغ مالية للمحامين كي يدافعوا عنه فهم اهل التخصص ويعرفون خبايا كل قضية أما من اراد بناء بيت فلا يضع التصميم بنفسه وإﻻ يكون البناء عشوائيا بل يبحث عن مهندس متخصص. …..وهلم جرا
    اما في الدين ولتشريع الإسلامي فيقتحم مجاﻻته كل من هب ودب المتفقه والمتفيقه والفﻻح والصانع والأمي والجاهل والشاعر والصحفي والسياسي والملحد والفاسق والكافر واللزنديق والمعتدل والمتطرف واليساري والشيوعي …..والكل يستبيح الحرمات ويدلو بدلوه حاجة في نفس يعقوب ….فواعجباه وﻻ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • houcine
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:59

    هذا الذي اخي يشكك في مدى فهمك للامور الدينية لان هناك قاعدة اساسية في الاجتهاد واضحة المعاني و التي تقول لا اجتهاد في النص مادام هناك نص قراني واضح والذي عالج مسالة الارث فلا اجتهاد فيه تقبل مروري

  • désaccord
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:05

    Réponse à Lila 15.
    OK,mais avec tout ce qui s en suit.

    Quant à ce monsieur Objecteur de conscience soit disant,il n a aucun lien ni de loin ni de près avec l Islam. C est un pauvre misérable comme on en a connu tous en occident pendant nos études.Des sales types qui cherchent une niche compatible afin de pouvoir s integrer et assurer un revenu,ni plus ni moins.Chacun se donne le titre qui lui plait,Morchid et Grand Mufti,que sais-je encore?
    Dans la classe ridicule,un mec autoproclamé grand mufti de Marseille.C est vrai, je ne plaisante pas,ça existe.Mais,je respecterais plus,si elle existait,la grande prostituée de marseille que ces types qui se trompent de fond de commerce,qu'ils agit de l.énergumène de Marseille ou le Charlot de Georges town.

  • joudya
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:05

    الله يهديك ويهدي جميع امه سيدنا محمد….فين غاديين بهاد الاجتهادات بارك علينا والله العظيم يا عيينا

  • samira
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:07

    C'est raisonnable .Le texte coranique  à spécifié l'héritage du garçon en rapport avec la responsabilité .une fois marié l'homme s'occupe juste de sa femme et de la famille de sa femme .pourquoi mérite il le double il peut hériter de la famille famille de sa femme et c'est logique. Mon frère depuis son mariage ,ne nous invite pas aucune dépense sur moi et je suis orpheline .et il va hériter le double pourquoi!!!!!!!!!!!!!!

  • med
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:08

    في كثير من التعليقات البائسة قيل أن ما أنزل الله ﻻيمكن أبدا تغييره. ألم يرد في القرآن بقطع يد السرق. من يستطيع تطبيق هذا الحكم الوحشي في هذا الزمان إلا وحوش داعش و متخلفوا هذا العصر من وهابيي الاعراب ؟
    تحليل هذا الا ستاذ لا يمكن ان يمهمه متحجروا العقول !

  • طلب المغفرة
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:12

    ما تقوله عن المساوات في الارث بين الرجل والمراة مخالفتا لما جاء بنص صريح في القران يسقطك يا اخي في عدة اخطاء جسيمة اتجاه ربك و تستوجب منك طلب المغفرة عن هده الاخطاء. الخطأ الاول عدم اثمام قراءة ايات الارث الى اخرها و تانيا عدم التدبر والوعي بالكلام الدي يقوله الحق سبحانه، واليك ما يلي ؛يقول الحق سبحانه بعد دكر النصيب المفترد لكل فرد يرث " آباؤكم وابناؤكم لا تدرون ايهم اقرب اليكم نفعا فريضة من الله ان الله كان عليما حكيما" الخطأ الثاني الله اعلم منا بآباءنا وابناءنا وانت انكرت على الله هده المعرفة ، الخطأ الثالت الله يقول انها فريضة منه وانت تنكر هدا عنه، الخطأ الرابع الله يقول انه اعلم واحكم وانت تنكر هدا عنه، الخطأ الخامس ان مسألة القوامة جاءت في سياق اخر بعيدة عن ايات الارث وانت تريد ان تلغيها و تستدل بالوضع الاقتصادي الحالي للمجتمع لتنسف الارث برمته الخطأ السادس ان الله هو من اقر القوامة لعلمه بالماضي والحاضر والمسقبل وانت تريد بنفسك الضعيفة امام علم الله ان تقول انك0 اعلم منه.
    اللهم اغفر لنا ولكم.

  • Amine
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:15

    كلام في الصميم. قراءة صحيحة وسليمة لديننا الحنيف والسمح. قال يجب ان يعاد فيه النضر اي في الارث و ليس في كتاب الله نضرا لعوامل اقتصادية لان المراء اصبحت فاعلة في المجتمع تعمل و تصرف و و و

  • البلوط
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:20

    100 – مواطنة
    لسنا منزعجين ولا شيء فقط شيء وحيد
    عندما يستبدل رجال الجيش بالنساء ونرى المراة في الخنادق
    في الحدود بدل الرجل ونراها داخل الدبابة بدل الرجل مقاتلة بدل الرجل
    نريد نحن الرجال ان تستبدلنا النساء في الجيش وليدافعوا عن
    اوطاننا ونحن خلفكم نريدكم في الخط الامامي
    فهمت هناك اشياء خلقها في الرجل وفي المرأة
    كل واحد تميز الآخر ومنافقين من يقولون ليس هناك فرق
    حتى غربيات في مستويات راقية في التعليم والسياسة اعترفو بهدا الشيء

  • must
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:20

    صافي دابا تاكدنا على ماكان يطبخ سرا ضد الاسام والمسلمين الان اخرجوه للواقع .لان ايران قالت لهم ان التفسير الحالي للقران هو لمحمد بن عبد الوهاب فسموا العرب المسلمين بالوهابية المتطرفة ان اردتم تشتيت المسلمين وانصتوا فقط لتفسير الامة المعصومين مثلا قوله تعالى اني جاعل في الارض خليفة .قالوا يعني الحسين .هذا فقط مثل واحد `.اما الارث يريدون نزع القوامة من الرجل لان المراة في الغرب تقول للرجل فلوووووسك فلوووووووسي وفلووووووسي فلوووووووووووووسي يعني الرجل سوى عبدا لها يجبد الاولاد ويحرث كالحما

  • youssef
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:24

    المسلم يعيش بعرق جبينه و لا ينتظر الارث كي يعيش به اثق الله ايها السيد ان الله سبحانه و تعالى قسم الارث و اعطى لكل ذي حق حقه يجب ان لا نحاول الظهور بمناقشتنا لهذه الامور الجانبية و تقسيم الارث سيبقى هكذا الى ان يرث الله الارض و من عليها لان المسلم و المسلمة لن يخالفا شرع الله

  • تنغيري
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:27

    كل ما نحتاج اليه ليس مراجعة القران بل نحتاج الى البحث و الجد في تطوير عقولنا لكي نستطيع ان نفهم القران اي يمعنا واضحا عقولنا هي التي تحتاج المراجعة.كل من يشك او يريد مراجعة كلام الله عز و جل فليعلم ان عقله مازال ضعيفا و يحتاج الى المزيد من العمل و الجد.
    كلام الاستاد يقول ان المسؤوليات تغيرت و اصبحت المراة تعمل …..و مادا بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان على علم بزمانا ما بالك خالق الكون .كلام الله صالح لكل زمان و مكان عقولنا هي الغير صالحة لكل زمان و مكان…..

  • almansi
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:27

    للاسف الشديد اصبح السفهاء البلداء يتكلمون عن الدين هدا المدعو هندي مجرد احمق دفعوا له ليقول لنا تعالوا نغير في الدين .

  • محمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:28

    الاصل هو الاهتداء بالقران واتباع تعاليمة لأنه صالح لكل زمان ومكان.والقران يقول: ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .فاذا خرجت المراة للعمل وتحملت تكاليف المعيشة يعني هذا ان نغير القران سبحان الله ليوافق هوي دعاة الاباحية لان من كان وراء خروج المراة للعمل هم الاباحييون الدين يريدون ان يهدموا الاسلام باستغلال خروج المراة المسلمة والتي كانت تعيش بجانب زوجها اوابيها اواخيها مرتاحة ومعززة ومكرمة .فلما غيروا تعاليم الاسلام ولم يهتدوا بها ووقعوا في المازق الخطير ارادوا ان يغيروا القران الذي جاء لهدايتهم، تبا لدعاة التغريب الارث خط احمر ولا احد يستطيع تغييره مهما تحملت المراة من تكاليف فلتعد الى البيت ولتترك الفرص للرجال كفانا استهتارا بكلام الله ومن ابتغى الهدى من غيره اضله الله وهذا المرشد الامريكي كلامه سم في عسل اعطانا مقدمات حلوة ولكن سرعان ما تجرا على كلام الله وسنة رسول الله والله يقول : ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت السموات والارض ومن فيهن. واقول امثال هذا الرويبض كثر والتاريخ يحكى لنا عنهم وهم امثال ابراهيم النظام … يامة الاسلام تمسكوا بكتاب ربكم وسنة نبيكم

  • hicham25
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:34

    و من قال لك ان المراة في زمن الرسول لم تكن تشتغل بل تشتغل اكثر من المراة اليوم. في ذلك الزمان كانت الفلاحة و تربية المواشي و التجارة هم عماد الاقتصاد و كانت المراة حاضرة بقوة في كل مراحل الانتاج الزراعي و كذلك الانتاج الحيواني و انتاج الالبان اما التجارة فمعروف ان خديجة زوجة الرسول نفسه كانت من كبار التجار و النبي كان يشتغل عندها قبل بعثته.

  • ismailcan
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:35

    ما يجب عليك فعله هو نصيحة أمريكا باتخاذ النمودج الاسلامي في الارث. حيث ان الاكبر سنا هو من ينفرد ب100% من التركة يا عمنا الذكتور، أعرف كندية كانت تعيش مع ابويها في منزلهم وكاتت تقوم برعايتهم اشد رعاية، فجأتا مات الاب فجاءت الاخت الاكبر واخذت كل شيء ورمي الكل في الشارع وماتت لام من الحسرة وبعدها ماتت الاي كنت أعرف من الحسرة كذلك، مع العلم ان سعيدة الحض لم تكن ترا ابويها قط حتى المهاتفة كاتت مرة في السنة عند قدوم نوال، اما الارث في الاسلام فهو معادلات رياضياتية نزلت من عند رب العالمين. بخصوص هذه النصائح التي تنزل على المغرب فبلدنا مستهدف باجندة خطيرة، لقد بدأو بالمرأة…..etc. لو كان المغرب نيت محتاج لمتلكم للنصيحة لاستفاد من المنجرة الذي عاش غريبا ومات غريبا.

  • احمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:47

    حسبي الله ونعم الوكيل في امتلاك ايه الداعي لتغير كلم الله سبحانه وتعالى انتا توريد تغير أحكام الله في الخالق

  • Wafaa
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:47

    Je vis aux Etats Unis pendant de longues annees. J'ai travail dans plusieurs eetablissement et j'ai connu un success respectable. Je n'apprecie pas le vie modern de la femme et de la nouvelle famille. Ce n'est pas de l'emancipation. C'est un mensonge. Le travail de le femme est un esclavage. La femme doit etre eduquee mais pas obligee de travailler tout le temps. l'homme doit prendre en charge la responsabilite de sa mille et la femme se contente de la moite de l'heritage. Comme caon a une famille equilibree psychiquement et sociallement. Tout le reste mene a la destruction de la famille et la socite.

  • abderrahim
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:50

    لا حول و لا قوة الا بالله….اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن

  • abou youssef said
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:51

    لا يجوز على العاقل أن يحتج على الأحكام أو يرى فيها عيبا كما فعل هذا الجأهل أضاف أن قال لايريد أن ينا قش ويجأدل أليس هذا من سوء التأذب مع اله؟

  • juriskom
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:52

    أتفهم المعارضة التي يلقاها مثل هذه النوعية من القضايا حيث تختلط القواعد بالعقائد، ويصبح النقاش نقاش عقائد وليس نقاش قواعد. فيأول النقاش للتكفير لأنه لا يوجد شخص قد يقبل بإنتقاد المعتقد، ببساطة لأنه شيئ مقدس.
    وأظن أن مؤسسة إمارة المؤمنين، من خلال المصداقية التي تتمتع بها، تقوم بدور فعال في هذا المجال. حيث تعمل على اخراج القضايا المجتمعية المطروحة للنقاش من مجال تصادم العقائدي بالإديولوجي إلى عالم النقاش العلمي من خلال نهج بيداغوجي يسمح للمجتمع بقبول اﻹجتهاد دون اثارة المعتقد.

  • juriskom
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:55

    أظن أن مسألة اﻹرث يتعين مقاربتها مقاربة شرعية بأدوات علمية مع ضرورة اﻹقتداء ببوصلة الحداثة.
    لن أقوم بتحديد موقفي من هذه القضية، وذلك ﻷن النقاش تختلط فيه القواعد بالعقائد وهو ما يعني أن النقاس في هذه الضروف سيكون عقيما. بالمقابل سأكتفي بطرح سؤال:
    هل يضر الرجال في شيئ القبول بقانون يجودون من خلاله على النساء ويمنحونهن المساواة لهم في اﻹرث؟
    أليس في هذا الفعل إكرام لﻷم والأخت والبنت؟ … أليس إكرام المرأة هو فعل سنجازى عليه إن قبلنا به؟
    أليس إن قمنا بهذا القانون سنكون قد قمنا بصدقة جارية سنجازى عليها نحن الرجال إلى يوم الدين؟ كما سنجازى عن كل مجتمع اقتذى بفعلنا إلى يوم الدين؟
    هل هناك نص قرآني يمنعنا من إكرام المرأة من خلال اﻻعتراف لها قانونيا بالمساواة في اﻹرث؟
    أليس النصوص المتعلقة بحقوق المرأة في اﻹرث هي ملزمة من ناحية أنها لا تقبل في أن يمنح للمرأة أقل من ما هو محدد بمعنى أنه يتعلق اﻷمر بالحد اﻷذنى الذي لايمكن مخالفته؟
    أما إذا اتفق الناس على ما هو أفضل، فلهم أن يجودوا وأن يحسنوا؟

  • jad
    السبت 27 يونيو 2015 - 15:55

    ايها العالم الكبير. عليك -ان كنت حقا كدلك- ان تدعو الناس الى الرجوع الى الى الاصل والتوبة بدلا من الدعوة الى تحريفتاللنصوص التي لا يغيرها سوى الوحي .

  • مهاجر
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:07

    اظريت ان ارد على هذا الرويبضة كما سماه الرسول ص الرجل التافه الذي يتكلم في العامة اقول له لا نحتاج منك فتوى الان الاسلام دين نقي صافي غير قابل للتغيير لان الله تكلف بحفظه من الخنازير قال الله انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون مهما خططو الاعداء فهو محفوظ واقول لهذا التافه اذا اردت ان تغير غير في بلادك الفسق الموجود في امريكا والدعارة وانحلال الاخلاق والزنى لان المغاربة لا يحتاجون لنصاءح الخنازير نحن عندنا علماء وفقهاء ولا نحتاج لاحد ان يرشدنا نحن نعرف الاعداء يتربصو لافساد المراة المسلمة العفيفة النقية هذا همهم

  • عبده
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:08

    قال تعالى في سياق آيات الإرث:"نصيبا مفروضا"،فالأنصبة في الإرث مقدرة من الله ومفروضة،لماذا؟ "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير"،لو طلبنا المراجعة فإننا نتهم العلي القدير بالظلم ،ولو ادعينا أن الزمان تبدل،فالقرآن إذن صالح لزمان دون زمان،وسندخل في العبث.
    أما العمل بالأحاديث فقد حسم في ذلك علماء المسلمين من قبل: فيعمل بالصحيحة في العقيدة والأحكام،أما الضعيفة فيستأنس بها في الرقاق وغيرها.
    هذه حوارات هامشية تصرف النظر عن الهموم الحقيقية للشعوب،التعليم اللائق والصحة والسكن.

  • Bachar
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:14

    اي نمو دج ديني مغربي هدا الدي يرسل اخطر الداعشيين الى سوريا الدين لا يترددون في تفجير انفسهم لرفع راية "الاسلام" كما
    يدعون.كفى استهبالا لعقولنا.كدلك يجب وباستعجال مراجعة
    كل ما له علاقة بما يسمى الاسلام لانه اصبح خطرا على الجميع

  • أمازيغي ملحد
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:14

    المسلمون في ورطة
    يخافون من تاريخ دينهم
    تحليل التاريخ يؤدي لاكتشاف حقيقة الإسلام

    1 – القرآن:

    محمد ولد في 570م ومات في 632م

    ولكن القرآن لم يُجمع ويُكتب إلا في 653م في عهد عثمان (بعد 21 سنة من وفاة محمد !!!)

    قال الفقهاء: مات حفظة القرآن في حروب الردة خصوصا معركة اليمامة في 632م، قبل جمع القرآن بـ 21 سنة!

    2 – الحديث:

    البخاري ولد في بخارى (أوزبكستان) في 810م ومات في 870م في سمرقند

    أول كتاب للأحاديث: صحيح البخاري. صدر في 842م (بعد 210 عام من وفاة محمد !!!)

    البخاري جمع 600.000 حديث ولم يقبل منها إلا 7000 حديث (2% !)

    لاحظ كيف أن تزوير واختلاق الأحاديث كان متفشيا!

    أبو هريرة كان واليا أمويا على المدينة! (تابع للسلطة الأموية!)

    3 – السيرة:

    أول سيرة عن محمد ظهرت في 754م كتبها ابن اسحاق
    (بعد 122 عاما من وفاة محمد !)

    ابن اسحاق ولد: 704م. مات: 761م

    ولكن السيرة التي كتبها مفقودة !

    السيرة المتوفرة هي نسخة ثانية (ظهرت بعد 200 عام من وفاة محمد!!)

    ابن هشام أعاد كتابة سيرة ابن اسحاق واعترف بحذف الكثير فيها!

    ابن هشام مات في 828م

    – خلاصة: تمت صناعة الإسلام بعد وفاة محمد، قرآنا وحديثا وسيرة

  • Khalid
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:16

    كنت أعتقد انك غالم لكنك وعلى ما يبدو ضالم . و لدى سؤال لك هل انت ارحم من الله عز وجل علينا ؟

  • بنت الريش
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:23

    اطلب من عالم زمانه هذا ان يحدد لنا:حدود الله في كتابه المبين.وعندئد ناقش ما تريد.ان الله يعلم لانه الخالق وانتم لا تعلمون لاننا المخلوقين.حتى وان اشتغلت المراة او الرجل ان من يرثهما هم ذريثهم:ذكور واناث.وهنا مربط الفرس :يمكن ان يتوفى الابوان والابناء صغارا ويمكن ان يموت احدهما ;ومن هذا وذاك يا عالم العماء الذكر استمرار لاسم العائلة وسد منيع من دخول الاقارب في الارث لو كان الوارثون اناثا.الله سبحانه وتعالى فصل الايات لقوم يعقلون.وما يستنبطونه الا اولي الالباب.وما اختلفوا الا من بعد ما جاءتهم الايات.

  • Hakim
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:30

    اخرون قالوا نفس الكلام لكن الشعوب مازالت في مستوى فكري ضعيف.

    جولة حول التعلقات تاكد بساطة الفهم و المستوى! ارجع بعد 300 سنة… تسلم يادكتور.

  • ايمان
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:34

    نعم المرأة المرأة ثم المراة، هذه المرأة التي تقول انها أخرجتك من الجنة الخ، هي أمك و اختك و ابنتك. ما هذا الأسلوب في التعبير عن الرأي الذي أصبحنا نستعمل اليوم في النقاش. اسلوبك أسلوب جاهل جاهل جاهل.
    بلا هذه المرأة سوف تموت بالجوع و يأكلك الدود. تبا للرجال الضعفاء امثالك. كلمة رجل كثيرة عليك. واضح انك انسان 'محكور'. L'agressivité est un signe de faiblesse. معناها ان العنف ما هو إلا نتيجة للضعف.

  • صديق
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:37

    ان الحل الامثل لهذه الاشكالية هو
    ضرورة تننظم التدبير الاجتماعي والسياسي … نوفر ارضية الدين فلا اصلاح بدون ارضية صالحة
    وضع صندوق كرامة المراة تستفيد منها كل امراة حرمت من نفقة الرجل
    يتيمة ارملة مطلقة عانس والامر سهل لان المراة تقنع ولو بالشية اليسير

  • Boughaba
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:50

    A tous les extremistes qui ont repondu a cette article que je co-optes entierement:

    Si on ne peut avoir une autre comprehension que celle extremiste de 2 parts pour l'homme 1 pour la femme.

    Pourquoi ne pas restaurer l'esclavagisme et faire renaitre le commerce d'esclaves?

    A ma connaisance le Coran n'abolit pas l'esclavagisme?

  • hassan
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:56

    كلما انطفات شمعة على امثال هؤلاء يحاولون اقلمت الشرع الحنيف و ثوابته و احكامه القطعية مع ما تتماشى معه اهوائهم و فهمهم المعوج للمقاصد ، وقد ذكرني في احد الرويبضة المصريين الملقب "بميزو" حينما قال يجب اعادة تاويل وتفسير الشريعة حسب ما تقتضيه مقاصدها من حفظ النفس و المال ….
    لان الكون كله خلق من اجل الانسان ويستطرد هل الانسان جاء من اجل الله "سبحانه وتعالى عما يصفون علوا كبيرا" او الله جاء من اجل الانسان "تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا" ؟؟!!
    انهم امثال الشياطين يقولون كلمة واحدة حق و تسعة وتسعون كذبة وافتراء على الله عز و جل، فينغر بها ذووا الفهم القاصر لانه كالسم في العسل ويكفيه ان يكون المرشد الديني الأمريكي فهو حسبه فلن تطعمه و تسقيه الادارة الامريكية ويتمتع بما تغدقه عليه الا من اجل ترويج ما يطلق عليه بالاسلام السمح والوسطية المزيفة بتعطيل حدود الله واحكامه. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عز الدين
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:05

    في بعض الحالات ترث المراة مثل الرجل مثلا المرآة بدون اولاد المتوفى عنها زوجها ترث مثل ابناء زوجها الذكور

  • bouras
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:14

    يادكتور قد إحرقت قلوبنا؟انك تجاوزت الحد وضعت يدك في القران العظيم الذي هو نور السماوات والارض وجئت انت لتتدخل فيه تغير الرجل على المراة في الارث تفضل المراة على الر جل والله إهانة عظيمة يشهده ملائكة السماء؛انك اعظم ملحد على كوكب الارض لا يتقبلها اي مسلم عربي في العالم؛تمس القران الكريم ونحن نؤمن به وهو محفوض في قلوبنا؛ان الله حاليا اعطاك علم الطب ولاكن ضيعته بافكارك الملموسة وسوف الله ينزع منك هذأ العلم الطبي ويشتت عقلك..ان محمد السادس لم يقل شيئا:قال كلمة طيبة:احترام الاخر مساواة عدل وحرية(اي التواضع) احسن شيء هو( التواضع) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعا كل التواضع متواضغأ مع الناس مع الحيوان متواضعا حتى مع مشيته لا يمشي بخفة؛ جاء محمد السادس على منهج رسول الله وهي( التواضع)

  • Boughaba
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:22

    Pourquoi l'un est totalement inacceptable de no jours Esclavagisme)
    )

    Alors que l'on continue de vouloire appliquer l'autre (heritage)
    dans sa version orthodoxe?

    " وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ"

    (النحل، 71)
    « Dieu a favorisé certains d’entre vous plus que d’autres dans la répartition de ses dons
    Que ceux qui ont été favorisés ne reversent pas ce qui leur a été accordé à leurs esclaves au point que ceux-ci deviennent leurs égaux
    nieront-ils les bienfaits de Dieu ? »

    (XVI : 71)

  • عبد العزيز
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:24

    واش المرأة شكات عليكم كون عطيتها غير التساع،أنتم من ساهم في تفسخ أخلاقها،والقران ياسادة صالح لكل زمان ومكان،وتلك حدود الله فلا تقربوها،وأصحاب هذا الفكر المتطرف يتصادم مع فكر أكثر تطرفا ويأجج الصراع،

  • رشيد نون
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:29

    نظام التوريث عند اليهود :
    رجع الأستاذ الدكتور محمد يوسف موسى – رحمة الله تعالى – في بيان قواعد الإرث عند اليهود إلى مراجعهم المعتبرة عندهم وخلاصة نظام الإرث عندهم يمكن أن نوجزها في هذه القواعد :
    1- أسباب الميراث أربعة : وهى النبوة والأبوة , والأخوة والعمومة , ومن هنا نرى أن الزوجة ليست من الأسباب وإن كان الزوج يرث زوجته , على حين أنها لا ترثه إذا توفى قبلها .
    2- إذا توفى الأب كان ميراثه لأبنائه الذكور وحدهم دون شريك , ويكون للولد البكري مثل حظ اثنين من اخوته الأصغر سنا منه (فهو مميز عنهم بعلة البكورة ) ولكن إن اتفق مع إخوته على اقتسام الميراث بالسوية صح الاتفاق .

    …… يحاسبون الإسلام فقط بمعايير الحداثة، وتسقط أنيابهم مع غيره

  • mostafa
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:35

    Chers amis et compatriotes
    مما لا شك فيه أننا مع القيم الحضارية الإنسانية .نحبد الانفتاح ولكن في إطار الأصالة والمعاصرة . نحن مع الحضارة نقتلس منها كل جميل. ولكن ليس كل من هب و دب يخوض في الآيات القرآنية المحكمات ثم يغتر بما أوتي من علم فيتجرء على كتاب الله .فهذا يطالب بالمساواة بين الجنسين في الإرث وهذا …وهذا…..وهذا. ..ومن على شاكلته. الآيات المحكمات ثابتات ثبوت الناموس الكوني فالمتغير هو من يجب أن يخضع للثابت وهذا حسب النضريات الفيزيائية(المتغير و المعلم:repère ). إذن كلام الله ثابت وفهم البشر فيه عوار. وبدلك من غير المعقول إخضاع الثابت للمتغير والا انقلبت الموازين. وبذللك نظرب جل النضريات العلمية عرض الحائط. .. رأيك في الإرث مردود عليك ولا يخص إلا سيادتكم يا صديقي الأمريكي.

  • سعيد حجي
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:36

    في ما يخص الارث فهو حكم ثابت من الله انت غير مسموح لك ان تعطي رايك فيه الاراء تختلف ثم ليس لك فقه شرعي كي تحلل وتحرم تجيز وتمنع

  • NEUTRE
    السبت 27 يونيو 2015 - 17:57

    لا لتشدد لا للارهاب في التعليق..
    نعم للراي و الراي الاخر ..
    نعم للاجتهاد..
    الاسلام اصبحنا نخافه نحن المسلمون..ان لم يكن تجديد…

  • assaid
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:01

    خروج المراة للكد و العمل هو ظلم لها فتركيبتها النفسية و الجسدية ليس للشقاء و حتى انوثتها تتاثر ديننا تابث يجب للاجيال ان تتكيف معه و ليس العكس

  • les Grois de l'homme
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:03

    le démantèlement de l'islam est cours plusieurs vautours et vaux-rien essayent subtilement de déboulonner ses mécanismes un par un. la pédophilie le mariages de homosexuel la manipulation de la jurisprudence et des lois sont des outils de demantellement

  • yaya
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:06

    لا مجال ولا نقاش في الارث لان الله قسمه بين الرجل والمراءة بالعدل ولا مجال للاجتهاد في هذا المجال

  • غضب
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:12

    اذا اسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة.
    سبحان لله الجرأة بلغت بكل ناعق باسم الدين ان يقول ما يشاء..هذا النبي ص لم يتدخل في تقسيم الإرث ولا الخلفاء الراشدون وانت تأتي تحاول اتهامهم بالبلادة وانت هو الرشيد..؟؟
    لماذا لم تقل كذا لك يجب أن تتحمل المرأة أعباء المهر و نفقة الابناء عوض الرجل إذا كان فقيرا وهي غنية..؟؟
    ولقد كن نساء في عهد النبي ص غنيات وعلى رأسهم خديجة ض وغيرها ولم يقل القرآن للمراة الغنية التي تنفق مثل الرجل …
    وتقول بجب ان يجتهد حسب الواقع او لم ينزل القرآن على الواقع لتسوية خلله..! .أرجع إلى الآية أية الارث واتمها لتعرف الحكم..
    يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين…فهي وصية من الله وتريد أن نبطل وصية الخالق ونعمل بوصيتك انت يا مخيليق ..؟!حتى قال تعالى…يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِك…………ۚ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا..
    الا تقرأ قوله تعالى .أن الله كان عليما حكيما.. هل الله العليم الحكيم لا يعلم ما سيكون في الواقع.ام انت علام الغيوب.

  • ليونيداس
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:14

    هاد سي هندي مايمشيش اراجع ديك الكرافاطة لي لابس تا عالاقة داك اللون مع القميجة والفيستة.بقا ليه عا القرآن وعا القرآن والارث والحديث امشب اراجع ديك اللبسة هو ماعارغ تا يقاد الالوان

  • احمد لبزيوي
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:22

    السلام عليكم .لقد اقنعني الامازيغي الملحد حين اشار في تعليقه الى تواريخ ومعادلات بدل فيها الجهد مشكورا فجاءت النتيجة ان لااسلام بعد اليوم وسنقطع صيامنا وصلاتنا وستقفل ابواب المساجد ولا حج هذه السنة ،، اظن ان صديقي الملحد زاغت عقارب ساعته عن موضعها واعتقد بافكاره المخبولة اننا سنصدق ترهاته ومن قال لنا ان الارقام التي اتى بها صحيحة وحتى ان كانت صحيحة فان اسلامنا هو سراجنا ومحمد صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا

  • adil
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:24

    قال تعالى: {يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين…}

  • mostapha holanda
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:45

    بما أنكم تطالبون بالمساوات في الارث لما ذا يجب على الرجل أن يدفع للمرأة المهر وتكاليف الوليمة ولما ذا الحضانة هي للام وليست للاب ولما ذا يجب على الرجل أن يدفع النفقة ووو أو أنكم ترون الارث فقط هناك حالات في الشريعة الاسلامية المرأة ترث فيها أكثر من الرجل هل أنتم أيها العلمانيون المتحذلقون أعدل من الله؟؟ وهل أنتم أرحم بالمرأة من الله ؟؟ اللهم لا تهلكنا بما فعل السفهاء منا

  • الطريق المختصر
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:47

    سادهب معك الى اقصى ما يريده اعداء الاسلام التي ربما تخدمهم بدون قصد. ان تغيير نص قطعي من القرأن يعني نسف القرأن بالكامل .وساسايرك في ما تزعم واطالبك بطلب اكتر جرأة وهو لمادا لا نلغي كل نظام الارث الدي في القرأن ونعمل بنظام الارث عند الغرب حاليا والدي يعطي للهالك الحرية في توزيع ارثه كما يشاء من خلال وصيته وفي هده الحالة سترى ان المرأة او الابناء ربما لن ينالوا شيء لان الهالك يمكن ببساطة بما يملكه من حق ان يترك ارته ادا شاء الى رعاية كلبه او الى جهة لا تمت اليه بالقرابة. ولكم واسع النضر!

  • أحمد خلا
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:01

    لا مجال لتحريف كلام الله أيها العلامة الجليل، القانون الالهي لا تتدخل فيه إرادة الفرد، فهو قانون أزلي صالح وواجب التطبيق في كل زمان ومكان، ولا يخضع لسلطان الارادة البشرية حتى تكيفه وفقا لهواها

    " فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"(النساء 65)
    "أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ"(الأنعام 114)

  • ahmad
    السبت 27 يونيو 2015 - 19:18

    السلام عليكم سؤال تقولون بان المراة اصبحت تعمل و تنفق وتساهم في البيت لو لديها ماترث ماعملت ولا تعبت

  • سير تلعب
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:34

    مثل هؤلاء لا يجب إعارتهم أي إهتمام،لهم دينهم ولنا ديننا،وأتسائل إذا كان يهمك أحوال النساء وتشفق عليهن إذهب إلى بلدك الهند التي بها أزيد من 100 ديانة وإلاه ( كريشنا و بودا وبراهما وشيفا وراما … ) يذلون المرأة ويستعبدونها في خذمة الرجال ،والتي بها ديانات تحرم الإرث على النساء ،وذيانات أخرى تحرم الزواج على المرأة بعد وفات الزوج بل وترغم الزوجة لتصبح زوجة أخ الميت ليرتها مع البيت كأنها بقرة وغير ذلك من الغرائب ، ناهيك عن عبادة البقرة والتوضؤ ببولها والتبرك به وتقديس الطوبا والقرودة ،وأقول لكل مسلم مؤمن الإسلام نزل به القوي الأمين (جـبـريــل) على الصادق الأمين(محـمـد) من الخلاق العليما(ا لــلـه ) من سابع سماوات ولن يرفعه من القلوب والصدور إلى رب العالمين.

  • محمد الحويطات
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:12

    النصوص القرئانيه ثابته وواضحه في المدلول والمقصود والاحاديث الصحيحه فسرت ذلك.بالنسبه الى الارث معادله اقتصاديه معقده ومتساويه لو حسبنا ما تاخذه الانثى عندما تكون اختا ثم زوجتا وبنتا واما وجدتا فان ما تحصل عليه يساوي الرجل…………..فكر رياضيات الله غالب

  • مسلمة
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:34

    آسي الفهايمي قبل ان تحلل وتناقش تداعيات نزول الايات القرآنية المتعلقة بالارث ألم تتسائل لماذا تغيرت الظروف الاقتصادية بحيث اصبحت المرأة هي المسؤولة ماديا على اسرتها
    الجواب ببساطة لاننا لم نتبع تعاليم ديننا التي تهدف الى الحفاظ على التوازن الاسري وانسقنا مع الدعوات التي تزعم تحرير المرأة وغيرها من المعاصي التي قلبت الموازين
    فعوض ان تدعو الناس اسي الفهايمي للرجوع لله فانك تدعوهم الى غضب الله وسخطه

  • simo de loin
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:48

    Je suis tout à fait d'accord avec ce sientifique, en effet, la femme a de plus en plus beaucoup de responsabilités, la femme d'ajourdh'hui travaille plus que son mari. Elle travaille à l'exterieure comme avocate, juge, ministre…… et s'occuper de ses enfants de A à Z; oui elle mérite un héritage égale, tous les commentaires précedents sont basés sur la paresse et tout bloque le developpement, notre dieu nous a differencié par rappot aux animaux pour utiliser notre cerveau, c'est domage!!!!!!!!

  • مغربي حر
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:51

    لي فهمت من كلام هاد °°°° انه وقت ما استجدت في امورنا شي حاجة جديدة ,نوضو نأولو الكتاب او السنة على حساب الواقع لي عايشينو بالتالي مع مرور الوقت ما يبقى لدين لا والو , فكرة شيطانية 100/100

  • FatiMad
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:25

    لا نقاش في كلام الله ..إنتهى

  • imane
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:28

    Je suis contre toi comment tu peux parler comme ça sur notre prophète que dieu te rendre ch…

  • عائشة بنت رشيد المقدسية
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:34

    روى الإمام ابن الجوزي حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ بينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون، فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد يموت، وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة، فقال له: قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي: حتى يعرفني الناس، يقولون: هذا فلان الذي بال في بئر زمزم!
    ويبدو أن هندي يطمح إلى الحصول على الشهرة بسرعة صاروخية مسطرًا اسمه كخريج متفوق من مدرسة هذا الأعرابي والاعتبار بمنهجه البراغماتي في الدوس على القيم المحترمة،والمبادئ المعتبرة،والفطر السليمة بغية أن يقول الناس:هذه فعلة فلان المعروف أو من هنا مرّ فلان المشهور ولا يبالي بعدها بالدعاء أو الشتم أو التأسف أو الحوقلة أو غيرها من أساليب العجب والاستغراب.فالاستهانة والذم قد تهون أمام الذكر والمغالبة على حديث الناس
    يقول تبارك وتعالى: إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما بالمناسبة: هذه الآية أيضا في سورة النساء التي تتحدث عن المواريث،لعل تلميذ الأعرابي النجيب لم يرها
    علاج الجاهل التجاهل…

  • Himi
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:34

    بسم الله الرحمن الرحيم عندما نتكلم عن الإرث ونعود إلي القراءن الكريم نجد أن الأية تقول في بدايتها )يوصكم( ولم يقول يأمروكم في الإرث قال يوصكم أما عندما تحدث عن العدل قال سبحانه يأمركم بالعدل والإحسان إذن عندما نعود العصر النبوي نجد أن كان على الرجل وجب النفقة علي الأسرة ولذا قال الله سبحانه وتعالي لذكر مثل حظ الأنثين ونحن نعش في عصر الرجل يعمل والمرأة تعمل والتالي تكليف الأسرة تقع على الطرفين والنفقة تقع على الطرفين ألم يقول الله سبحانه وتعالي ( إن الله يأمركم بالعدل والإحسان) ولم يقول(يوصكم بالعدل والإحسان) من الأسبق يوصكم أم يأمركم

  • driss abidar
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:51

    اولا الاصل في تعامل الموء من بحق مع احكام القران والسنة عند العلماء والعامة سواء"سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير"الاية..ان كان امرا نفذناه وان كان خبرا صدقناه..لا نجتهد ولا نقدم عقولنا على كتاب الله وسنة رسوله ولا نحاول لي النصوص وتاويلها لتوافق هوانا وهوى الغرب والمنظمات العالمية التي وضعت بل فرضت نظاما كونيا وضعيا على البشر اجمع عجمهم وعربهم،موءمنهم وكافرهم….وترى علماء السوء منا والذين وصفهم نبينا عليه الصلاة والسلام"اخوف ما اخاف عليكم مو الدجال!الاءمة المضلين"..تراهم يسعون في ارضاء الغرب وياءتون بالنصوص القراءنية والسنة النبوية تحت اقدام معايير منظماتهم الصهيونية التوجه الماسونية الاعتقاد والاهداف………..والاصل في الموءمن المسلم العالم والعامي في موقفه من هذه المنظمات كالمنظمة العالمية لحقوق الانسان وما تولد منها من منظمات تخدم وترسخ وتدين الناس-بفتح الدال وتشديد كسر الياء-ببنود ميثام الامم المتحدة…ان يقول كما قال الشيخ الفيزازي في رده على العلماني عصيد"ميثاق حقوق الانسان تحث قدمي"وانا ازيد"ميثاق حقوق الانسان تحث قدمي نبي الله"!

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 27 يونيو 2015 - 22:55

    ان الارث في الاسلام لا يتحدد فقط في آية: "للذكر مثل حظ الانثيين" التي تخص الأبناء بل هناك آيات أخرى تفصل حالات الارث اذا كان الورثة اخوة او ابناء.
    و المتمعن في تلك الآيات يجدها تحدد عدة حالات:
    1- اربع حالات ترث فيها المرأة نصف ما يرثه الرجل: مثل البنت مع اخوانها الذكور.
    2- أضعاف هذه الحالات ترث فيها المرأة مثل الرجل: مثل الأب و الأم في حالة وجود الفرع الوارث أو الأخ و الأخت لأم.
    3- هناك حالات كثيرة جدا ترث فيها المرأة أكثر مما يرث الرجل: مثل الزوج مع ابنته الوحيدة او البنت مع اعمامها.
    4- هناك حالات ترث فيها المرأة و لا يرث فيها الرجل: مثلا لو مات رجل و ترك أب أب و أم أم، في هذه الحالة ترث أم الأم التركة كلها فتأخذ السدس فرضا و الباقي ردا عليها و لا شيئ لأبي أم الأم لأنه جد غير وارث.
    آيات الميراث مفصلة بدقة و مبدؤها أن الله لا يظلم أحدا.من يدعو الى اعادة النظر في تقسيم الميراث بدعوى ان المرأة أصبحت تتحمل مسؤولية الانفاق عليه ان يدعو ايضا الى اعادة النظر في المهر الذي يعطى للمرأة و يدعو كذلك الى الغاء عدم وجوب انفاق المرأة على الأسرة و هكذا حتى يصل الى اعادة النظر في كل تشريعات الاسلام

  • محمد
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:14

    من علامات الساعة ما يحصل
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يأتي زمانٌ على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار)
    نسأل الله الهداية لنساء وشباب المسلمين. امين يالرب

  • janane
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:17

    يجب أن يعلم هذا الشخص أن هناك حالات ترث فيها المرأة أكثر من الرجل وهناك كليات تنجح فيها الإناث أكثر من الذكور

  • مواطنة
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:25

    ردا على التعليق 131 : القوة الجسمية ليست مقياس يؤخذ به لتفضيل الرجل عن المرأة : الأم هي التي تربي الجندي والطبيب ووو . ومع ذلك فهناك نساء في الجيش وفي الشرطة.
    لو كنت أبا لبنات وعندك ثروة سوف تذهب لإخوتك وأبنائهم الذين لم يتعبوا في جمعها وبناتك سوف يحتجن بعد ذلك، لو كنت بنتا ترى ثروة أبيها تذهب لإخوتها الأولاد الذين هم ليسوا في حاجة لها بينما هي في حاجة لها !!!
    وتتحدثون عن أن الرجال قوامون عن النساء !!! هل تعيشون في هذا الزمن ام في زمن مضى ؟ النساء يشتغلن ويساعدن في مصروف البيت ويتعبن زائد شغلهن في البيت الذي ينتظرهن بعد العودة من العمل خارج البيت .
    مجهود جسمي خارج البيت وداخله من أجل توفير رفاهية الأولاد والزوج وأنا أتحدث عن تجربتي الشخصية وتجربة النساء المغربيات الأحرار اللواتي يتعبن من أجل راحة عائلتهن. فهل هذه المرآة اليوم لا تستحق منكم أن تورثوها مثل ما تورثوا الرجل ؟

  • abou soulaimane
    السبت 27 يونيو 2015 - 23:51

    اخي الدكتور اسمح لي ان اقول لك اما انك احمق او تتحامق واما انك جاهل اوتتجاهل في نظرك سيدي الدكتور هل المسائل الدينية التي حسم فيها الله من فوق سبع سموات تحتاج ان نناقش فيها؟
    انصحك ان تبتعد عن الامور الدينية وناقش في مسائل اخرى

  • Oussama
    الأحد 28 يونيو 2015 - 01:18

    الم تعلم انك اذا ساويت بين الرجل و المراة يتظلمها حتما في كثير من المسائل اقرا الارث و ستعرف ان الله لحكمة لا يعلمها الا هو قسم الارث ولم يجعل ذلك لاحد

  • الداودي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:13

    سبحان الله قرأت كل التعليقات ولم أجد تعليقا واحدا رد فيه بعقلانية أو عن علم فالدكتور تكلم عن أعادت النظر في فهم الآيات لا في تغييرها . أما عن رأيي الخاص فعلينا الأخد بما جاء في كتاب الله إلا و هو العمل بألوصية أولا فالارث تقسيم الاهي لا شك فيه ولكن من بعد وصية

  • nabil
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:16

    Je suis d accord avec ce docteur mais les commwntaires ne vont pas ce sens .c est pourquoi ca prends une intervention du roi, come celle de la doudawana …qui ose critiquer la modawana…..v

  • وديع
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:23

    ان ما قاله الدكتور فيه شيء من المنطق و العقل…فنحن نعيش فؤي زمان لم يبق فيه للاسلام حظور في حياتنا…بالله عليكم طكيف نطبق هذه الاية في اسرة مثلا الاخ لا يصلي و يشرب الخمر ويزنى و يسب والديه و و و وووووو.ثم تاتي و تقول لي للذكر مثل حظ الانثيين.

  • mohammed de nador
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:23

    لو عملنا بهذا الذي يقوله هؤلاء مدة من الزمان لانقلبوا على أعقابهم قائلين: المرأة تعمل بأجرٍ أقل من الرجل، لذا وجب إعطاؤها ضِعف نصيب الرجل!
    لن تنتهي حماقاتهم مادامت السماوات والارض وسيكفيكموهم الله!
    قال: المتطرفون يفتون شرقاً وغرباً… وجاء هو ليكمل التطرف بجهاته الاربع: الجنوب والشمال!

  • مغربي مسلم ومعتز بدينه
    الأحد 28 يونيو 2015 - 02:37

    بالمناسبة وحسب منطق هذا الدكتور الذي يذكرنا بدكاترة وباشاوات ومهندسي مصر يجب كذلك مراجعة الصلاة في ظل عصر السرعة الذي نعيش فيه وجعل عدد الركعات تتقلص في الصلوات الرباعية وغيرها ونفس الشيء بالنسبة للزكاة في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي نمر بها !!!!!!!؟ اتقوا الله يا أولوا " العلم" الإسلام ليس في حاجة لمثل هذا اللغط بل لمن يجمع شمل المسلمين ويقويهم لا لمن يريد زعزعة إيمانهم إرضاء للغربيين وأعداء الدين !!! " لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم " صدق الله العظيم

  • TAM
    الأحد 28 يونيو 2015 - 04:01

    بسم الله الرحمن الرحيم ادا قبل العرب او المغرب بهاده تخاريف فأذنوا بحرب من الله ورسوله صدق الله العظيم
    لمادا المغرب في مقدمة هاده المشاكل
    اتمنا من الله ان يحمي المغرب من الكفرة

  • رشا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:40

    الاسلام قدر المراة والى أعطاها نصف الحق في الارت لان من المفروض ان يعول العائلة ألاب او الأخ الئ اخ ، ولكن للأسف الأسر ديالنا وخصوصا الدكور أخدوا الارت كمعادلة في كل ما يخص بالمرأة ، متلا اتذكر وانا طفلة أمي و ابي يميزان حتي في الاكل اخواني الذكور عن الأنات ، متلا ياكلون قطع لحم او فواكه الخ اكتر مني أنا وأختي ، ودائما يرددون كلمة انت عندك نص قسمة وأخوك قسمة كاملة ، وملئ أكبرنا كلنا الحمد لله احصلوا على عمل ، وبديت أنا وأختي الأكبر مني نصرف على البيت واخواني الدكور يدكنون فلوسهم اشيء الى خلق دأبا حساسية كبيرة بناتنا ويوم الفرحة الكبيرة لك فتاة ، انهار أتقدم ليا عريس كل مصاريف االوليمة باش نستقبلو العريس والاهل ديالو قمت بها أنا ، ونفس الشيء لأختي ، إذن أين الشهامة ، فبن هو الحق ، بالله عليكم دأبا ولا زطي زطك، اوزمان القران انزل في زمن الرجال ديال بصح اما دأبا ولاو غير الذكور فقط ، اما الرجال بزاف عاليهم ، كنتمناو تنزل شي معجزة وحدة اخرى من جديد باش ايقومو بتعديلات اخرى لان دأبا الرجال بمعنى أصح الذكور الي ولاو لا يعتمد عليهم ابداااااا ابدااااا

  • عمراني
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:36

    ما لا يعرفه الكثير هو ان امريكا تعطي للامريكي حق كتابة "وصية" لدى موثق او محام بحيث يوصي بتركته لمن يشاء ويحرم من يشاء. حتى ابناؤه وزوجته يمكنه حرمانهم من ارثه. وان حدث وتوفي دون كتابة وصية فان تركته تذهب لزوجته كاملة اما ان لم تكن له زوجة ولم يكتب وصية فان تركته تذهب لصندوق الدولة. ان كان ما كتبته صحيحا فاتركونا في حالنا "سيد هندي" بل نحن المسلمون اولى من يحق لنا ان نعلم العالم الحقوق والواجبات.
    ولعلم الجميع فان المراة بفرنسا كان لا يحق لها التصرف في مالها دون اذن من زوجها وذلك الى غاية السبعينات من القرن 19 اما المسلمين الذين يحترمون قواعد دينهم فان الزوجة تتصرف في مالها كما تشاء منذ 15 قرنا.
    نحن اساتذة العالم وان كنا في التخلف والانحطاط الذي نعيشه

  • أريد أن افهم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:25

    افكلما تغيرت عادات وتقاليد المجتمع، وجب أن ندهب إلى الشريعة اﻻلهية ونبدلها لتتﻻئم مع الوضع الجديد؟ تغير وضع المرأة لنعمل حملة على القرآن والسنة… مسخرة والله… ظهر اللوطيون نسن قانون الحريات الفردية. .. والله مسخرة. … إن لم تخافوا ففعلوا ما شئتم قال الله العظيم لرسوله محمد صلى اله عليه وسلم " قل يا أيها الكافرون أنا ﻻ اعبد ما تعبدون. .. لكم دينكم ولي دين " الدين اﻻن خيار
    كما أن الجنة والنار خيار … ومن بدل فقد أشرك ومن أشرك فقد كفر… ومن كفر فقد اختار .

  • Yousf
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:41

    Belle initiative de hespresse! Elle nous a permi de decouvrir enfin une nouvelle approche de la tradition fondee sur la philosophie de l'islam ! Une philosophie qui rime avec les grands ideaux de l'humanisme ( egalite , justice,liberte, solidarite…) ! Il est inconcevable aujaurd'hui que la femme continue a supporter la repartition inegale de l'heritage alors qu'elle constitue dans plusieurs cas la source principale de richesse! Les circonstances et les cause de la revelation doivent servir de plate forme pour operer un reel debat sur la question! Il faut cesser cette hypocrisie !qui d'entre nous ne connait pas quelqu'un qui n'a pas de garcon. Et qui a contourne cette loi en ( vendant ) son patrimoine a ses filles !! Au lieu d'insulter et diffamer soyons calmes et responsables! Omar le compagnon du prophete n'a t il pas refuser de couper la main aux voleurs de crainte que la societe soit pleine de manchots ? Doit le traiter de kafir? L'islam est une belle religion ! Il suffit de ref

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل