عبد المومني: هناك من يُزايد على التعاضدية بمنطق "مَالْكْ مْزّغّبْ"

عبد المومني: هناك من يُزايد على التعاضدية بمنطق "مَالْكْ مْزّغّبْ"
الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 06:30

رفض عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، وصف الانتخابات الداخلية للتعاضدية بـ”المخدومة” و”التدليسية” كما تصفها بعض النقابات.

وأشار عبد المومني في حوار مع “هسبريس” أن “الملاحظات التي جاء بها تقرير المفتشية العامة رقم 4946 لا ترقى إلى مستوى الاختلاسات داخل الـ MGPAP، بل هي مجرد اختلالات بسيطة كما صرح بذلك وزير التشغيل في البرلمان في أكثر من مناسبة”، يورد رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية

تتهمك التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالإشراف بدون شرعية على تنظيم انتخابات “مخدومة وتدليسية” وتطالب الحكومة بتحمل كامل المسؤولية؟

صراحة، منذ حوالي 3 سنوات تقريبا وأنا أرد على اتهام الشرعية المحسوم أصلا من طرف القضاء ومن طرف وزارات الوصاية. أما القول بأننا نشرف على تنظيم انتخابات مخدومة وتدليسية مردود عليه، فعملية تنظيم انتخابات المناديب التعاضدية العامة تمت بطريقة تشاركية مع وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على الأقل فيما يخص النظام المحدد للانتخابات. ولو كانت لدينا النية السيئة كما يدعي البعض لما راسلنا وزارة التشغيل من أجل استشارتها بخصوص النظام الانتخابي الذي اعتمد من طرف المجلس الإداري.

ولعلمكم ليس لدينا أي مركب نقص بخصوص إشراف وزارة التشغيل على العملية الانتخابية، لكن القانون المنظم للتعاضدية يمنح هذا الحق للأجهزة المسيرة وليس الوزارات. وأعتقد أن القانون وضع ليحترم وليس ليتم تفصليه على مقاسات وأهواء أو حتى خدمة لمصالح فئة أو جهة معينة.

لا نتحدث عن السنوات السابقة، ولكن حسب ما يتم الترويج له فقد انتهت ولاية المكتب الإداري منذ 25 يوليوز 2015؟

غير صحيح، فولاية المكتب الإداري ستنتهي في نهاية دجنبر2015، وهو ما أكدته وزارة التشغيل في مراسلة لها، وبالتالي فإن له كامل الصلاحية في تدبير هذه المرحلة عكس ما يدعي هؤلاء المشوشون، وأسمح لي أن أنعتهم بذلك لأن هدفهم الأساسي من كل هذه الزوبعة هو التشويش. وفي إطار فصل السلط، فإن التحضير والتتبع وتنفيذ العملية الانتخابية تم منحه لإدارة التعاضدية العامة، وذلك من خلال خمس لجن تم تشكيلها وهي: اللجنة المستقلة الوطنية واللجنة التقنية واللجنة الجهوية واللجنة المركزية للانتخابات، ثم لجنة البت في الطعون.

لكن يعاب عليك عدم اعتماد النظام الانتخابي الذي تم اعتماده سنة 2009 فلماذا تصر على اعتماد نظام جديد؟

لا أعتقد بوجود نص قانوني يلزمنا باعتماد النظام الانتخابي لسنة 2009; فحتى النظام الانتخابي الذي يتم اعتماده في الانتخابات الجماعية الحالية ليس هو النظام الانتخابي الذي اعتمد في انتخابات 2009. وهو أمر طبيعي لأن التعاضدية العامة عرفت مجموعة من التغييرات من بينها اعتماد الجهوية; وبالتالي فإن النظام الانتخابي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار كل المستجدات.

المهم في النظام المحدد للانتخابات هو احترام القوانين الجاري بها العمل وهو الأمر الذي تم فعلا في حالة هذا النظام، بل وتم إرساله إلى وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بصفتها المخول لها الحرص على احترام القوانين في مجال التعاضد، وتم الأخذ بجميع الملاحظات التي أبدتها، حرصا منا على احترام تطبيق القوانين وتنظيم انتخابات شفافة. لقد حاولنا تنزيل القوانين المنظمة للتعاضدية العامة والحرص على شفافية ونزاهة وديمقراطية هذه العملية وكذا تكافؤ الفرص.

تقول إنك احترمت القوانين لكن مجموعة من المركزيات النقابية راسلت الحكومة طالبت منها التدخل لوقف هذه “الانتخابات المطبوخة”؟

غريب أمرهم، لم نسمع لهم صوتا فيما يخص عدم تطبيق الزيادة في التعويضات التي سيستفيد منها المنخرطون، أو حتى مشروع مدونة التعاضد الذي سجل مجموعة من التراجعات عن المكتسبات. والآن أصبحت أصواتهم تصدح عاليا. صراحة لا أستطيع أن أفهم تقدير بعض النقابات، لكن أنت تقول بأنها تشكك في طريقة إجراء هذه الانتخابات أما أنا فقد توصلت ببلاغات تدعو فيها هذه النقابات كافة منخرطيها إلى المشاركة بكثافة، والترشح لهذه الانتخابات. “إيوا غي يشدو طريق وحدة”.

لكن الأمر الغريب الذي أثار انتباهي في هذه البلاغات التي تحدثت عنها هو أنها كتبت بنفس الطريقة وتضمنت نفس المحتوى، وكأن نفس الشخص قام بإعدادها وهنا أتساءل إن كان الأمر بريئا.

وماذا عن طعن نقابة الأموي في قرار تعيين ممثل الدولة في لجنة مراقبة حسابات مالية التعاضدية برسم2014؟

إن انتخاب أعضاء لجنة المراقبة تم من طرف الجمع العام الأخير بالحسيمة وفي الأجال القانونية. أما بخصوص فقدان هؤلاء المندوبين لصفتهم كمناديب فهو صحيح أما فقدانهم لصفة أعضاء لجنة المراقبة فسينتهي بانتهاء المهمة التي انتخبوا من أجلها وهي مراقبة حسابات مالية 2014 بمعية ممثل الدولة وعرض تقريرها على الجمع العام المقبل، بالله عليكم هل ستعين وزارة المالية ممثلا لها خارج الضوابط القانونية؟. أما ما يتم الترويج له فهو مجرد مزايدات كما نقول بالعامية مَالْكْ مْزّغّبْ.

يطالب منتقدوك بإحالة ملف الفساد المستشري في التعاضدية العامة على القضاء ومتابعة كل المتورطين فيه، في ضوء تقرير IGF رقم 4946 الصادر في مارس 2013، كيف ترد؟

صراحة استغرب لهؤلاء المعارضين فبعدما فشلوا في إيجاد حجج تثبت ما يدعون لعدم صحته يحاولون تزوير الحقائق، إن الملاحظات التي جاء بها تقرير المفتشية العامة رقم 4946 لا ترقى إلى مستوى اختلاسات، بل هي مجرد اختلالات بسيطة كما صرح بذلك وزير التشغيل في البرلمان في أكثر من مناسبة.

ولا بأس أن أذكركم بأن 72.09 في المائة من الملاحظات تهم فترة التسيير السابقة و5.49 في المائة خلال فترة تسيير المتصرفين المؤقتين أما خلال سنتين ونصف من فترة تسييرنا والتي شملها الافتحاص فكانت في حدود 22.42 في المائة مع العلم أن أغلب هذه الملاحظات لها علاقة بفترة التسيير السابقة، وهو الأمر الذي سبق وأكده مأمور الحسابات.

كن على يقين بأن وزارات الوصاية، أي وزارتي التشغيل والمالية، تحرصان على تطبيق القانون وحماية أموال المنخرطين، ولو كان هناك ما يهدد مستقبل المنخرطين فلن يتأخرا في اتخاد في التدابير اللازمة وهو ما أكداه في أكثر من مناسبة.

السيد عبد المومني من خلال أجوبتك تحاول أن تعطي صورة إيجابية عن فترة تدبيرك وأن الأمر مجرد حسابات ضيقة، هل لك أن تثبت ما تقول بالأرقام؟

ما طلبتي غِي لّي مُوجود (ضاحكا) لقد تمكنت التعاضدية العامة خلال النصف الأول من سنة 2015 فقط من معالجة أزيد من 765 ألف ملف مرض بكلفة مالية بلغت 4 ملايير سنتيم، لتفوق إجمالي التعويضات المسداة للمنخرطين خلال سنة 2008. واستطاعت التعاضدية العامة أن تعالج أزيد من مليون و300 ألف ملف مرض بكلفة مالية فاقت 8 ملايير سنتيم خلال سنة 2014.

هذا وعرفت التعويضات النقدية المسداة لمنخرطي التعاضدية العامة تطورا ملحوظا ما بين سنة 2008 و2014 بمعدل تطور اجمالي قدره 87 في المائة، في حين عرفت معالجة ملفات المرض ما بين 2008 و2014 تطورا بنسبة وصل إلى 111 في المائة. وانتقلت مجموع التعويضات (ملفات المرض، منح التقاعد، منح الوفاة) من 7 ملايير و800 مليون سنتيم إلى أزيد 14 مليار و600 مليون سنتيم سنة 2014 وأزيد من 8 ملايير و300 مليون سنتيم خلال الأسدس الأول من سنة 2015.

وعلاوة على التعويضات النقدية المسداة للمنخرطين تتمكن التعاضدية العامة بصفتها فاعلا في الاقتصاد الاجتماعي التضامني من توفير خدمات صحية واجتماعية لما يقارب 100 ألف شخص في السنة. ومنذ مجيئينا للتعاضدية العامة كأجهزة مسيرة تم خفض عدد الطلبات بالسندات Bon de commande من 207 و180طلب بالسندات سنتين 2008 و2009 على التوالي إلى 59 طلب بالسند سنة 2014، مقابل الرفع من عدد طلبات العروض، مما يعني أننا حرصنا على احترام الشفافية وفتح باب التنافسية من أجل القطع مع الممارسات غير السليمة التي كانت تعرفها التعاضدية العامة سابقا.

‫تعليقات الزوار

24
  • retraitè
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 09:42

    on vous prie de ne pas tarder les remboursements des malades qui arrivent à trois mois;c est pas logique;nous vous remercions de prendre cette idee en consideration

  • amateur
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 10:45

    تساؤل : اذا كانت ادارة التعاضية تعمل من أجل القطع مع الممارسات غير السليمة التي كانت تعرفها التعاضدية العامة سابقا.فلماذا اذا يتم تعويض ملفات بعص "المحظوظين " في وقت قياسي كما تسلم بعض منح التقاعد بنفس السرعة؟
    هذا السؤال طرحته على متقاعد استفاد من منحة التقاعد في اقل من شهر فاجابني بان دفع 1000dh لمندوب ليكون له وسيطا واردف معاتبا "واش انت اصاحبي باقي ف دار غفلون .الكل يعرف هذا !"

  • Assuré
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:14

    Les remboursement:pour un dossier de 450 dh j ai reçu sue 67 dh!!!!!!!!!

  • abdellatif
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:14

    L arrivè de mr abdelmoula des bonnes resultats autant qu adherant je vais la difference.tete sur la mgpap a donner sa

  • Passager
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:26

    Pourquoi ce MR contrairement ailleurs ne dispose pas d'oppositions et critiques. Par contre' on raconte le contraire de ce qu'il annonce.

  • locodelaciudad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:28

    Je ne sais pas ce que vous avez apporté aux citoyens qui cotisent.
    Il n'y a pas de transaprence ? les règles de remboursement ne sont pas disponibles en consultation pour le public pour qu'il connaissent ses droits !!
    Les remboursements dérisoires, quand ils arrivent après des mois d'attente, sont très variables et personne ne sais sur quelles base de calcul ont été calculés.
    Bref, rien ne va, Monsieur !!!
    Le gouvernement doit impérativement, se pencher sur le sujet et une bonne gouvernance doit être appliquée.
    Merci

  • mutualiste
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 11:52

    40 سنة من الاشتراك ولما احتجت التعاضدية في تعويض يتعلق بالكسر، ما يقرب من سنة من التماطل والتلكؤ آزرتني بمبلغ لا يوازي 3 اشهر من الاشتراك ومن l'AMO أما التعاضدية فهي غير معنية والله أكبر على المفاهيم.

  • متتبعة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:55

    تسيير التعاضدية من طرف المكتب الحالي خصوصا الرئيس اعطى نتائج ايجابية جدا لا من حيث معالجة ملفات المنخرطين ولا من حيث الخدمات المقدمة من طرف هده التعاضدية. اما بالنسبة للتشويش من طرف بعض المحسوبين على بعض النقابات ما هو الا محاولة منهم لارجاع الفساد الى دواليب التعاضدية لغرض في نفس يعقوب وسيبوء بالفشل ان شاء الله (خليو الناس تخدم)

  • منخرط
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:28

    الفساد نخر التعاضدية العامة وصدفة اخبرني أحد الأصدقاء أنه دائما ما يقدم مبلغا ماليا لأحد المسؤولين حتى يتم تعويضه عن ملفات المرض في وقت قياسي. وطلب مني أن يد يرسلني عند هدا المسؤول فرفضت لأنه لايمكنني أن اشترى حقي. لهدا يجب معالجة هده المبيقات الرشوة.

  • saad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:37

    في السابق كان ملف المرض حين يرسل الى التعاضدية لا لبث اكثر من 4 الى5 ايام حتى ينشر في الموقع الاليكتروني للتعاضدية فيطمئن صاحب الملف اما اليوم فلا نعرف لملفاتنا اي مصير هل هي عولجت و صرفت ام تم تجاهلها و اهمالها …على المسؤول الذي تحدث في المقال ان يراجع مسؤوياته امام المنخرطين و يضبط الامور لان المغرب و المغاربة في تطور مستمر و سريع لا ان يطل علينا كل مرة بتصريحاته الجوفاء

  • سليم
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 17:35

    أعجبت بعنوان الحوار الذي يعكس على حق تصرف النقابين والسياسيين المغاربة الذين لا يعجبهم حال ولا يعملون سوى لمصالحهم الشخصية أعقتد أن أجوبة السيد عبد المومني كانت شافية ومقنعة وتظهر بالملموس كيف أن زعماء نقابيين يركضون وراء المصلحة الشخصية وخدمة لمصالح يعينهم والله حتى شحومة عليهم. وكمنخرط أطالب بتدخل جلالة الملك من أجل حماية التعاضدية العامة

  • مناضل
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 19:00

    رداعلى بعض التعاليق التي لهاعلاقةبملفات المرض سواءاكان الامريهم التسجيل والمعالجةفهما من إختصاص التعاضدية العامة أما الاداءات ومبالغهاواضهار الملفات على الحاسوب فهما من إختصاص كنوبس (cnops)وعن ماجاءفي تصريح الرئيس وحسب تقييمي الشخصي وجب ان اقول بان التعاضدية في بر الامان واكثر شفافيةفلنحصنها من المشوشين واصحاب المصالح الشخصية كيفما كانت صفتهم

  • العمدة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 19:13

    كان من المفروض معاتبة المجلس الاداري و رءيسه قبل الانتخابات اما الان كل تبخيس لإنجازات هذا الرئيس يعتبر كذب ويدخل في اطار دعاية انتخابية مضادة فقط حاصة في غياب الحجج

  • Dentiste
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 20:03

    قمة التعسف قطع ارزاق العباد ليلة عيد اﻷضحى المبارك هذا ما تقوم به التعاضدية مع موضفيها . طبيب بالتعاضدية منذ 11 سنة. ارجو منكم نشر تعليقي و شكرا مسبقا علي موضوعية جريدتكم

  • mers
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 20:21

    انا مند اكتر من سنة لم يتم تعويضي على ملفات المرض و لا اعرف السبب وعند سؤال الجوأب في القريب سيتم تعويض هل جوأب مقنع

  • الى مدمنة هسبرس
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 20:21

    Dsl °°°° MERCI

  • بلغيتي طنجة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 22:35

    ما طلبتي غِي لّي مُوجود (ضاحكا) لقد تمكنت التعاضدية العامة خلال النصف الأول من سنة 2015 فقط من معالجة أزيد من 765 ألف ملف مرض بكلفة مالية بلغت 4 ملايير سنتيم، لتفوق إجمالي التعويضات المسداة للمنخرطين خلال سنة 2008. واستطاعت التعاضدية العامة أن تعالج أزيد من مليون و300 ألف ملف مرض بكلفة مالية فاقت 8 ملايير سنتيم خلال سنة 2014.

    هذا وعرفت التعويضات النقدية المسداة لمنخرطي التعاضدية العامة تطورا ملحوظا ما بين سنة 2008 و2014 بمعدل تطور اجمالي قدره 87 في المائة، في حين عرفت معالجة ملفات المرض ما بين 2008 و2014 تطورا بنسبة وصل إلى 111 في المائة. وانتقلت مجموع التعويضات (ملفات المرض، منح التقاعد، منح الوفاة) من 7 ملايير و800 مليون سنتيم إلى أزيد 14 مليار و600 مليون سنتيم سنة 2014 وأزيد من 8 ملايير و300 مليون سنتيم خلال الأسدس الأول من سنة 2015.

  • شاهد حق
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 22:53

    يسجل التاريخ نضالية هذا الرجل الطويلة ضد الفساد الذي طبع حقبة الرئيس السابق و من معه . لكن انتخابات 2009 التي جائت به رئيسا فرضت عليه التعامل بنفس المنهجية التي كانت سائدة في السابق حيث وجد نفسه مطوقا برموز الفساد السابقين من منتخبين وإداريين وعلى رأسهم مفتي الديار الساعد الايمن للرئيس السابق المخلوع ,
    وبالرغم من نضاليته وذهائه لم يستطع الرئيس الحالي من توفير جو عمل مريح والأخذ بزمام الامور إلا بعد التخلص من مفسدي الحقبة السالفة خلال السنتين الاخيرتين ’ لكن هل يصلح العطار ما أفسده الدهر,

  • منخرط من اكادير
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 00:21

    عرف ملف التعاضدية العامة انحراف كبير نتيجة الهيمنة النقابية و الحزبية من خارج القانون المنظم للتعاضد . لقد كانت البداية تاسيس لوعي تعاضدي ا القاعدي بين المنخرطين الدي بدأناه مند مدة لكن في حفلة من الأمر تدخل النقابي و وضع نفسه محل المنخرطين و بدأ يؤسس لأجهزة لا يسمح بها القانون بحيث أصبحت بعض الجمعيات التي لا علاقة لها بالتعاقد تتصرف محل المتخرطين مما فتح باب الفوضى و تأسيس الانتهازية . ان دور النقابات هو الدفاع عن مصالح المنخرطين من خارج اجهزة التعاضدية بدل الاهتمام المدونة المشؤومة التي إنجازها السياسي و النقابي بالغرفتين و بدل أن نبحت النقاب و الأحزاب عن نماذج نهاية راقدة عالميا نراها تستعجل نفسها بتطبيق و ومدونة كمشروع يؤسس لشرعنة الفساد ب التعاضديات كما أنه يجعل من المنخرط المندوب آلة للتصويت الموسمي جاهلة الشأن التعاضدي بيد الغرباء غير المنخرطين. فطوبى لرواد الفساد المستقبلي. الاستجواب يبقى دو قيمة أمام المسخ الدي أصبح بعرفة ملف التعاضدية العامة.

  • hassane
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 11:22

    لمادا لم يتم الإخبار علنا عن تقديم طلبات الترشيح لمندوبي الموظفين في التعاضدية وتم إخبار البعض خلسة.

  • AOUAD MOHAMED
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 22:55

    ملف خاص بمرض مزمن
    لقد بلغت مصاريف الملف 4192,60
    مبلغ التعويض 455,61
    رقم لاالملف 35378563
    ارجو توضيحات مقنعة عن هذا الملف وعن سبب هذه التعويضات الهزيلة رغم ان المرض مزمن
    مع كامل الاحترام

  • Badr
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 22:14

    انا كنت غا نصدق هادشي اكون ما مشيت برجلي نترشح اشوفت اكبر مهزلة انتخابية في حياتي في الادارة لي فاكدال بالرباط التعتيم التام باش ناخدو ورقة مطلوبة في الترشيح خلاو تا يوم الاخير عاد الموقع الاليكتروني ديال التعاضدية دار اعلان ديال الترشيح وغامض حتى وما كاين حتا اعلان معلق في مكان ما تيدل على الانتخابات فالخميسات مكتب الاداري ما فيه ولا اعلان وفي الاخير المهزلة كملات بالتقطيع الانتخابي لي قادوه اوفصلوه بحال التيرسي

  • عبد المجيد
    الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 22:57

    اين تتضح المهزلة بكل وضوح في الخريطة الانتخابية للتعاضدية التي قطعت على المحك لتلعب اللعبة الخادعة للراي العام من اجل تسهيل عملية التزوير وخير دليل على دلك هو الاوامر التي اعطيت لرؤساء المكاتب بعدم تسليم المحاضر للمنتخبين اليس هدا كاف اليس هدا بدليل قاطع .
    وخير الكلام ماقل ودل والسلام عليكم ورحمة الله .

  • ليلى الرومي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 01:12

    التعاضدية العامة لموظفي ادارة الدولة تعتبر غير دي قيمة وقوانينها ضعيفة ومهمتها لا قيمة لها مثلها مثل دور الجماعات المحلية.
    لا تعتبر الدولة اليوم أن المسؤولية تعطى مرة واحدة على طول العمر لا تتوارث ولا توهب ولا تمنح كريع من صندوق.
    إنها أموال اناس ضعاف الحالة لا حول ولا قوة لهم بالرغم من جخولهم في سوق أسفل باعتبار الظلم المسلط عليهم من قوى تحكمية ادارية فاسدة أو تؤدي خدمة مقابل افساد وتعكير الأجواء حتى اصبح الموظفون رهائن للمطالب الفاسدة ضدا على مصالحهم وهم لا يبالون أو يشعرون اعتقادا منهم أنهم يفعلون شيء وفي النهاية يظلمون وتعاد الكرة للبكاء والتشكي وحب المغامرة والدخول في حروب الاستنزاف والدل نحو الحرمان والخنوع والتمرد على كل ما هو جدي لفائدة المنخرطين والمنخرطات وتصلح لاحوالهم المباشرة.
    إن انتخبات التعاضدية أكدت انتماءها لمجموعة تسعى للتحكم عبر كل الوسائل الغير الممكنة الادارية والغير الادارية بغية استنزاف ميزانية هده التعاضدية وارجاعها ومصالح منخرطيها للوراء في غياب تام لمفهوم التنمية البشرية التي نادى بها جلالة الملك أو ممارسة سياسة من نوع خاص لمحاربة ما تبقى نخوة المغاربة الاحرار

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب