سفير البحرين بالرباط: مُهِمتي تنوير حكومة المغرب بتدخّلات إيران

سفير البحرين بالرباط: مُهِمتي تنوير حكومة المغرب بتدخّلات إيران
الأربعاء 11 نونبر 2015 - 10:00

أشاد خالد بن سلمان المسلم، سفير مملكة البحرين لدى المغرب، بمتانة العلاقات السياسية والاقتصادية التي تجمع بين البلدين، مستدلا بمواقف المغرب التي وصفها بالمشرفة إزاء مملكة البحرين، والمحافظة على وحدتها وسلامتها الترابية، وكذلك مواقف البحرين تجاه القضايا المغربية.

وأبدى السفير البحريني، في حوار مع هسبريس، طموحه الشخصي بعودة الخط الجوي المباشر الذي كان يربط المنامة بالدار البيضاء، معتبرا إياه من بين الأولويات التي يشتغل عليها منذ مجيئه إلى المغرب، بهدف مساهمة حركة الطيران في تنشيط الحركة السياحية وتعزيز المبادلات التجارية بين المملكتين.

وبخصوص العلاقات مع إيران، شدد المسلم على أنه “يتعين التصدي للنفوذ الإيراني بكل الوسائل المتاحة”، مبرزا أنه بحكم منصبه كسفير لبلاده بالمغرب، “معنيٌّ بتنوير الحكومة والرأي العام المغربي بالتدخلات السافرة لإيران في شؤون مملكة البحرين، وبعرض وجهة نظر بلاده، حتى تتضح الصورة أكثر”، وفق تعبيره.

وهذا نص الحوار مع السفير خالد بن سلمان المسلم:

بداية، كيف تقيمون العلاقات بين المغرب والبحرين على مختلف الأصعدة والمجالات؟

العلاقات التي تجمع بين مملكة البحرين والمملكة المغربية علاقاتٌ متميزة ووطيدة بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وهي علاقات تتسم بالتشاور السياسي الدائم بين البلدين على مختلف المستويات والدعم المتبادل في المحافل الإقليمية والدولية، والتطابق في وجهات النظر حيال القضايا العربية والإسلامية والدولية.

نرتبط بالمملكة المغربية بأكثر من 40 اتفاقية وبروتوكولا وبرنامجا تنفيذيا، ومذكرة تفاهم ومحضرا، تشمل مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والمالي والتجاري والثقافي والتقني، بالإضافة إلى المجالين الإعلامي والحقوقي.

العلاقات السياسية والدبلوماسية البحرينية المغربية نموذجية، ومواقف المملكة المغربية إزاء مملكة البحرين، المحافظة على وحدتها وسلامتها الترابية، جد مشرفة، وكذلك الأمر بالنسبة لمواقف مملكة البحرين تجاه القضايا المغربية.

أما بالنسبة للعلاقات الاقتصادية، فإنها تسير في الاتجاه الصحيح، من خلال تأسيس مجلس رجال الأعمال المغربي البحريني، والتوقيع على اتفاق بين غرفة التجارة في مملكة البحرين ومركز إنعاش الصادرات بالمملكة المغربية، وهو اتفاق يهدف إلى تبادل الخبرات والخدمات الاستثمارية والتجارية بين البدين الشقيقين.

ومنذ تعييني سفيرا لمملكة البحرين لدى المملكة المغربية نحرص على دعم ومواصلة الجهود المشتركة لتنويع هذا التعاون، وتفعيله في المستقبل القريب والارتقاء به إلى شراكة حقيقية مثمرة في مختلف المجالات.

هل برأيك ترقى هذه العلاقات إلى ما يطمح إليه شعبا البلدين .. هل من نواقص ترى وجوب دعمها في العلاقات بين المملكتين؟

نحن دائما نتطلع للمزيد، وحاليا نطمح لعودة الخط الجوي المباشر الذي كان بين المنامة والدار البيضاء، وهذا الموضوع من ضمن الأولويات التي أشتغل عليها منذ مجيئي إلى المملكة المغربية. نتمنى أن تعود حركة الطيران لتساهم في تنشيط الحركة السياحية و تعزيز المبادلات التجارية بين المملكتين.

كان لافتا قبل أشهر قليلة بيانكم بخصوص تصريحات مسؤولين إيرانيين ضد البحرين. وتساءل البعض لماذا سفير البحرين لدى المغرب يتصدى لتلك التصريحات، رغم أنه من الناحية المهنية والدبلوماسية فالسفارة بالرباط ليست معنية بها؟

نحن نتصدى للنفوذ الإيراني بكل الوسائل، وأنا بحكم موقعي معنيٌّ بتنوير الحكومة والرأي العام المغربي بالتدخلات السافرة لإيران في شؤون مملكة البحرين، وبعرض وجهة نظر البحرين حتى تتضح الصورة أكثر.

هل يمكن أن تعود العلاقات بين البحرين وإيران إلى الهدوء والروية، ماذا ينقص لتهدأ العلاقات الثنائية بين البلدين؟

نعم ممكن، لكن ذلك لا يتم إلا عبر ضرورة تقيد إيران التام بمبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين واحترام سيادتها واستقلالها، وعلى إيران كذلك أن تتخلى عن الازدواجية بين الخطاب والأفعال.

تم تعيين سفير إيران لدى المغرب، لكن الرباط لم تعين سفيرا بعد في طهران .. هل لكم رأي في هذا الموضوع؟

هذا شأن مغربي، وليس لدي أي تعليق بالنسبة لهذا الموضوع.

‫تعليقات الزوار

22
  • نريد تنويرا آخر
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 10:24

    لماذا تم قمع الإحتجاجات التي عرفتها المنامة بعنف خلال الربيع العربي؟لماذا تغيب أدنى حقوق الإنسان في البحرين كلما تعلق الأمر بمناضلين حقيقيين ينتمون لأحراب و توجهات دينية معروفة؟ لماذا استعانت البحرين بالمغرب خلال هذه الأحداث التي كان خلالها المتظاهرون يطالبون بالديموقراطية؟ لماذا لا تنقل الجزيرة مثل هذه الأحداث التي عرفتها بعض دول الخليج؟لماذا استقال غسان بن جدو من الجزيرة عند نشوب أحداث البحرين؟لماذا لا تتذكر بعض أو فلنقل جل دول الخليج المغرب إلا إذا تعلق الأمر بالتدخل لحمايتها؟لماذا لا نلمس حضورا جماهيريا للخليجيين في المغرب باندماجهم مع المغاربة واستثمارهم بالمغرب؟لماذا يظل الفرنسيون أقرب جماهيريا وثقافيا إلى المغاربة بدل الخليجيون الذين يعزفون على أوتار الإسلام والعروبة فقط عندما يتعلق الأمر بمصالحهم؟ لماذا يعامل المغاربة المقيمون في دول الخليج كالعبيد بالإبقاء على نظام الكفيل؟لماذا جل البحرينيين والخليجيين لا يتذكرون المغرب إلا عندما يعانون من الإحتباس الجنسي؟ما سر تعالي الخليجيين في علاقتهم مع المغاربة وباقي العرب؟نريد تنويرا في هذا المجال بدل إيران لأن إيران ستصبح دولة عظمى

  • KAMAL
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 10:51

    يجب دعم اخواننا البحريين الدين كانوا ولايزالوا دائما في جانبنا مفي مساعدتنا ضد جميع اعدائنا وفي دعمنا بالاعيراف بصحرائنا في جميع المحافل الدولية ودعمنا ماديا ومعنويا في قضيتنا

  • abybakk
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 10:53

    J'espère que les dirigents marocains sont assez intelligents pour ne pas être entrainés dans la politique desastreuse des pays du golfe.

    Monsieur l'ambassadeur, prend exemple de votre voisin OMANE, c'est un pays du Golfe aussi, mais sa politique envers l'Iran est beaucoup plus intelligente et plus pragmatique
    Moi personnellement, je n'ai pas apprecié que le maroc envoe ses avions et ses pilotes bombarder le Yemen pour faire plaisir à l'Arabie Saoudite, mais curieusement aucune voix au Maroc ne s'est levée contre ça.
    il faut changer la constitution marocaine, c'est pas normal que l'envoi des soldats marocains en dehors du Maroc soit dans les mains d'une seule personne, il faut que ça passe par le parlement ou même un refereundum

  • mohaned el hassani de nador
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 10:59

    أرجو الله تبارك وتعالى أن يحفظكم يامولاي ويمن عليكم بموفور الصحة والسعادة والهناء والتوفيق في مسيرتكم المحمدية الشريفة……. que dieu vous guérisse a sidna

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 11:04

    الله يحفظ بلاد المسلمين من شر الاعداء
    انتم ابتليتم بايران و نحن ابتلينا بالجزائر و البوليزاريوا و اليمن ابتلي بالحوثي
    فكل هذا يجب بالحكومات الخليجية والحكومة المغربية ان تقوم بالننسيق لقيام جيش عربي موحد للتصدي لمن يريد تمزيق الدول العربية وخاصة ايران

  • MAMOUCHA
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 11:20

    عندما نسنوعب الواقع الموجع نفهم لماذا تشكل ايران الإسلامية أرقا دائما لأنظمة الدول المسلمة المحيطة بها و نفهم كيف ظهرالى الوجود شيء أسمه "ايرانفوبيا" .
    أطاحت الثورة الإسلامية الإيرانية بنظام الشاه الإستبدادي الذي كان مقبولامن الأنظمة المجاورة لأنه كان شديد الشبه بها, ثم جاءت الثورة الشعبية في ايران بالإسلام السياسي الأصيل فاحتكمت لدستور إسلامي .

    وُضعت القيادة الايرانية تحت المجهرالغربي البعيد وتحت المجهرالعربي الإسلامي القريب فبدت الصورة للغرب شديدة الوضوح فأدرك أن مصالحه في المنطقة أصبحت مهددة ولم تكن أقل وضوحا لدى حكام المنطقة الذين أصبح بجوارهم دولة إسلامية لا يبحث قادتها عن مال وجاه ولا تغريهم القصوروالحياة المرفهة ويحملون رسالة إسلامية تحررية قائمة على ديمقراطية مستمدة من الإسلام السياسي الذي ابتدأه رسولنا الأكرم (ص) .
    اهتزت فرائص الغرب الصهيوني وخشي الجميع من إنتقال العدوى الى الدول المجاورة إن لم يسارعوا في بذل كل ما بوسعهم لتصفيتها أولمنع انتشارها في الحد الأدنى , فاشعلوا الحروب الإقليمية ثم ابتدعوا حكايتين كادت تنطلي حتى على بعض أحرارالأمة "حكاية السني والشيعي"

  • إيــــــران فوبيـــا
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 11:42

    أن معاداة إيران ومهاجمتها باستمرار وأن دول الغرب هي التي صدرت هذا الخوف من إيران للعرب لتستمر حالة القلق بين طهران والعالم العربي لسنوات طويلة.
    وعلى الدول العربية أن تفتح حوارًا جادًا مع إيران، خاصة وأن الدول الغربية استمرت في التفاوض مع هذه الدولة لـ12 عامًا بالرغم من الاختلافات القوية معها، ولكن العرب لم يجروا حوارًا واحدًا معها طوال هذه الفترة".

    أن توتر العلاقات بين الدول العربية وإيران يصب في مصلحة الصهيونية والغرب الكافر في النهاية، فهي التي تستفيد بشدة من حالة العراك والاستقطاب بين البلدان الإسلامية.

  • Badr
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 11:44

    Laissez nous tranquille avec l'Iran !! On ne les connait ni d'Eve ni d'Adam

  • عابرة سبيل
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 12:00

    لقد أعجبني تدخل السفير البحرييني والآمال التي يعقدها على الحكومة المغربية حتى نوحد كلمة العرب ضد الشيوعية و ما تتكتنزها من تهديد على السنية و, و التفاؤل الذي يحمله يبعث الطمئنين لذالك نتمنى أن توتوج بزمرة من الاتفاقيات التي تعود على وطنينا الحبيب بالمنفعة الشاملة و الخير الاكثير شششششششششششششكرا جزيلا لملكنا الهمام و الجهود الحثيثة لرقي ببلادنا نحو الازدهار و الخير

  • rachid
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 12:09

    الدولة التي لا تخشى ايران ولا تخشى جميع الدول هي المغرب .ملكها عظيم وشعبها قوي

  • باسسو نطاطا
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 12:14

    نحن نعرف ايران ايران ونعرفكم جيدا ونعرف قصدكم

    فلن نكون في فلككم ولن نقبل منكم ان تورطونا في حرب مع ايران

    انصحكم ان تلبوا طلبات شعبكم كما لبى ملكنا نصره الله جل متطلبات المغاربة

    انتم الوزراء والسفراء من ال عيسى اما المغرب فلن تجد احد من الاسرة المالكة في الحكم

  • amazighi
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 12:42

    سلام عليكم, العالم غابة القوي ياكل ضعيف, فالمرجو من المغرب بالنهوض بالقطاع التعليم و بارك مترقعووووو

  • عادل
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 13:01

    هذه الدول الخليجية، تدعم المغرب ماديا ومعنويا، والعلاقات الدولية مصالح، فنحن مع من يقف بجانبنا ويدعمنا.
    أما إيران لم نر منها خير منذ الثورة الخمينية، لايريدون إلا تصدير ثورتهم المشؤومة، ماذا قدمت إيران للعالم الإسلامي، سوى الخطابات الثورية و تهديدها الفارغ لجيرانها.

  • Aziz
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 13:26

    سؤال مهم. لماذا تركيا و باكستان و ماليزيا علاقاتها عادية مع إيران و التجارة بينهم سارية و لا تشنج في المعاملات؟ الجواب لأن العواطف تطرح جانبا و الدين و الطائفية لا محل لها في عالم المصالح. لماذا عرب الشرق عاطفيين و بلداء؟ لا مشاكل لنا مع إيران و لانريد مشاكل معها

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 14:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ماليزيا اول دولة تجرم من تشيع في بلدها ﻻن الشيعة فتنة. والسودان أغلقت جميع المراكز الثقافية الشيعية في بلدها. يجب على الدول العربية والإسلامية الحدر من الشيعة والتشيع. اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخسف باعداء الدين اﻻرض. جزاكم الله خيرا.

  • فرحان
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 15:10

    رحم الله صدام حسين تأمرت ايران والكيان الصهيوني والغرب من اجل اسقاطه ودالك من اجل ان تصول وتجول ايران في المنطقه كيف تشاء

  • MATAHARI
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 16:04

    من يتآمر على العرب وأنظمتهم؟
    ونحن نعلم أن النيبال، وبوركينافاسو ودول الساحل والصحراء وزامبيا وفولتا العليا، لا تتآمر على العرب والمسلمين ومن يتآمر على العرب والمسلمين هم حلفاؤهم التاريخيون بالذات. لكن هذا الأمر والشماعة يكشف ويؤكد على عجز وفشل هذه الدول التي يقودها ويحكمها هؤلاء في إدارة هذا البلاد على نحو سليم وعدم قدرتهم على حمايتها وتجنيبها هذه المخاطر والكوارث التي وصلت إليها، إي أنها إدانات ذاتية، من حيث يحتسبون، أو لا يحتسبون. ، بما يعني أنهم لا يقيمون بواجباتهم الوطنية على خير ما يرام، ولذا فهم كائنات فائضة عن الحاجة ولا لزوم لها إن لم يكن بإمكانهم منع التدخلات الخارجية والأيادي التي تعبث ببلادهم.
    لا أدري بالمقابل لماذا لا يتآمر العرب على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )؟ ولماذا لا يقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة.

  • MEFIANCE
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 18:19

    L'Iran n'a jamais fait du mal au peuple Marocain, c'est un peuple qui est en train de progresser dans différents domaines malgré l'embargo imposé par les ennemis qui veulent que nous restons toujours derrière eux . Mais le peuple Iranien avait bien compris que le sort de l'Iran se décide par la volonté du peuple Iranien et non pas par les ambitions de l'occident et c'est pour cela qu'ils continuent d'avancer. Par contre les régimes du golf sont des arriérés et ne cherchent que le pouvoir, l'argent ,l'alcool , les femmes ………et c'est pour cette raison qu'ils ont peur de la révolution de l'Iran, ils ont peur de perdre leurs trônes, ils ne pensent pas à la nation arabe qu'ils sont entrain de détruire par l'argent du pétrole
    Donc mille fois méfiance de ces régimes, et il ne faut pas que le Maroc tombe dans leurs pièges car tout le monde le sais très bien que tous ces régimes vont tomber tôt ou tard, c'est juste une question de temps, par contre les peuples frères du golf restent

  • sidibaba
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 18:39

    المغرب لا يحتاج إلى من ينوره بشأن أي كان ، فكفاءات أهله تمكنه من قراءة الواقع بسبع لغات

  • عبد اللطيف
    الخميس 12 نونبر 2015 - 10:34

    البحرين و إيران دولتان مسلمتان. أعداء الإسلام يريدون تورطهما في حرب خاسرة لن يستفيد منها سوى أعداء الإسلام.

    المشكلة التي تعاني منها البحرين تتجلى في كون أغلبية سكانها شيعة. الحل في رأيي ما دامت علاقة البحرين و المغرب أخوية و متميزة، أقترح إعمار البحرين بالمغاربة العاطلين (من أطر ويد عاملة) الدين يودون الهجرة إلى البحرين من أجل العمل والعيش هناك كمواطنين ومنحهم الجنسية (أو حق التصويت) حتى تنقلب المعادلة ويصبح الشيعة أقل عددا من السنة. وأملي كبير أن يجد ٱقتراحي هدا آذانا صاغية عند إخواننا البحرينيين لأن المغاربة رجال لا يخذلون أوطانهم. والله ولي التوفيق.

  • شكرا على تنويرك لنا
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 13:20

    شكرا على تنويرك لنا, وحتى نحن نود ان ننور الرأي العام البحريني ان الامازيغ ليسوا مستعدين لقتال ايران نيابة عن العرب

  • راشيدي
    الأحد 15 نونبر 2015 - 09:57

    أظن أن عدم تعيين سفير للملكة المغربية بإيران خطأ …نتمنى تفهمه لان هدا شان مغربي…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة