خبير تركي: عهد أردوغان "استبدادٌ سياسي وصِفْر جيران"

خبير تركي: عهد أردوغان "استبدادٌ سياسي وصِفْر جيران"
الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 09:00

تحدث مصطفى أوزر، الأستاذ بجامعة اسطنبول بتركيا، في هذا الحوار، عن سياسة حزب العدالة والتنمية التركي التي اعتبرها “غير ناجحة” في مجموعة من الجوانب، منها سياسة البلاد الخارجية. وانتقد المتحدث أيضا سياسة فتح الحدود في وجه اللاجئين السوريين، معتبرا أن هذا ما جعل تركيا محطة لعبور الإرهابيين.

ولم يفت الخبير الاقتصادي التركي الحديث عن توتر العلاقات بين كل من روسيا وتركيا، مشيرا إلى أن قطع العلاقات الاقتصادية بينهما ستكون له تأثيرات على كليهما.

في نظرك هل نجح حزب العدالة والتنمية في تركيا؟

تركيا بلد التباينات، والسياسة التركية تعكس ذلك. هناك إسلاميون وأحزاب وطنية وديمقراطيون، والحكومة الحالية يرأسها حزب العدالة والتنمية، الذي كان في السلطة منذ 14 سنة، وتربطه علاقات قوية مع الإخوان المسلمين في مصر.

يمكن أن نقول إن الجمهورية التركية تمر في الآونة الأخيرة من تحولات جذرية، إذ بعد وصول حزب العدالة والتنمية للسلطة عام 2002 أصبحت تركيا أكثر ارتباطا بالشرق الأوسط، وأكثر ارتباطا بالإسلام، وأكثر ازدهارا.

لكن كما أطاحت الانتفاضات العربية بالحكام المستبدين، وأدت إلى عدم الاستقرار في مجموعة من البلدان، كشف رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي وحزب العدالة والتنمية عن ميولاته الاستبدادية التي تهدد الديمقراطية التشاركية، وأدت إلى سوء إدارة الاقتصاد.

هل يمكن اعتبار سياسة تركيا الخارجية ناجحة؟

يمكن أن نقول إنه في عهد أحمد داوود أوغلو، وزير الخارجية السابق، ورئيس الوزراء الحالي، تحولت سياسة “صفر مشاكل مع الجيران” إلى “صفر جيران مع عدد من الأعداء”، وبالتالي فشلت السياسة الخارجية في تركيا.

في نظرك ما الذي جعل من تركيا محطة عبور للإرهابيين؟

أولا وقبل كل شيء، أعتقد أن ما يحدث في سوريا هو ربما المؤشر الواضح على فشل سياسة داوود أوغلو “صفر مشاكل مع الجيران”، فمنذ أن بدأت تركيا تحاول متابعة إشكالية تغيير النظام في سوريا، بدأ يتزايد عدد الإرهابيين، وهذا هو السبب الرئيسي الذي جعل من تركيا منطقة عبور للإرهابيين.

أما السبب الثاني فيتمثل في اعتماد تركيا سياسة فتح الحدود في وجه اللاجئين السوريين، على اعتبار أن هؤلاء لن يبقوا في البلاد لفترة طويلة جدا.

ما رأيك في قطع العلاقات مع روسيا، هل سيؤثر ذلك على اقتصاد البلاد؟

لتحليل الآثار بشكل صحيح علينا أن نفهم ما قامت به روسيا إلى حد الآن، فهذه الأخيرة فرضت عددا من العقوبات الاقتصادية على تركيا، من بينها فرض التأشيرة على المواطنين الأتراك لدخول الأراضي الروسية، إضافة إلى فرض قيود على السكان والشركات التركية هناك، وأيضا فرض قيود على واردات المنتجات التركية.

كما تم منع منظمي الرحلات السياحية الروسية من تنظيم رحلات إلى تركيا، ومنعت أندية كرة القدم الروسية من ضم لاعبين أتراك.

ويمكن القول إن العلاقات الاقتصادية بين تركيا وروسيا قوية تقليديا، إذ إن روسيا هي الشريك التجاري الثاني لتركيا بعد ألمانيا، كما أن وارداتها للبلاد تشكل 15 في المائة من مجموع الواردات، إلا أنها تأثرت بالانتقام الروسي. وعلى العموم فإن البلدين سيتأثران من قطع العلاقات الاقتصادية.

ما هي القطاعات التي ستتضرر أكثر من قطع هذه العلاقات؟

هناك عدد من الصفقات التجارية الثنائية الكبرى تهم البنى التحتية بين تركيا وروسيا يمكن أن تتأثر، بما في ذلك خط أنابيب الغاز بين البلدين، فضلا عن ” Akkuyu nuclear power plant”، واحد من أكبر عملاء روسيا في ما يتعلق بالطاقة. ويذكر أن تركيا تستورد 55 في المائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا، و30 في المائة من احتياجاتها من النفط.

قطاع آخر يمكن أن يتضرر كثيرا، وهو القطاع السياحي، فوفقا لأحدث الإحصاءات زار تركيا في الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 حوالي 3.6 ملايين سائح روسي، وهو ما يجعل من البلاد واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية، وبالتالي يمكن أن يشكل قطع العلاقات السياحية ضربة لتركيا التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة.

هل يمكن أن تستعمل روسيا سلاح الغاز ضد تركيا؟

روسيا هي أكبر مزود للغاز في أوروبا، وعند حدوث أي نزاع دبلوماسي فهي تستخدم الطاقة كسلاحها الرئيسي، وتحديدا الغاز، كما فعلت مع أوروبا من قبل، حينما هددت بقطع إمدادات الغاز إلى المنطقة، واستخدمت الأمر مؤخرا مع جارتها أوكرانيا. على العموم روسيا تشارك في صراع إقليمي مرير.

‫تعليقات الزوار

53
  • nafil
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 09:21

    مقال صحيح بدليل المؤشرات الاقتصادية للدولة التركية، والنهضة الشاملة التي لم يسبق لها مثيل، ولعل ترتيبها الذي انتقل من الرتبة 117 عالميا إلى الرتبة 11 عالميا يؤكد بالملموس المرض الدفين الذي يعتري ضعاف النفوس كلما تعلق الأمر بشيء له علاقة بالاسلام السياسي

  • Marocaine
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 09:27

    عنوان في الصميم…

    0 جيران

    و خصوصا ان سياسة أردوغان الاستعمارية افتضحت و تعرى هو و اخوانه المتاسلمين في الدول العربية

  • kamal
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 09:40

    jamais la dictature n'as poussé un pays vers la prosperité.les exemples sont nombreux : l'egypte,la serie.
    la turquie est aujourd'hui une puissance mondiale sans discussion grace a qui et a quoi ?
    quel imbecile ! ferme ta bouche et n'oublie que tu l'as ouvert sans que tu sois ni arreté ni torturé,c'est ca la democratie turque.

  • amahrouch
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 09:50

    L enthousiasme qu avaient montré les pays"arabes"envers Erdogan a gonflé son ego et a fait de lui un mégalomane aux ambitions illimitées.Une obsession s est emparée de son esprit effaçant toutes les réalités qui l environnent.Il a coupé tous les liens avec l OTAN,l Iran et s efforce à écarter la Russie du chemin de son empire et ne voit que Daesh,le support qu il veut utiliser pour parvenir à ses fins.On lui dit de frapper Daesh,il frappe les Kurdes.On lui cache les terroristes en Syrie,il les cherche en Irak.Cet homme est malade,il va etre bientot évincé et jugé

  • observateur
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 09:52

    أصبحت تركيا أكثر ارتباطا بالشرق الأوسط، وأكثر ارتباطا بالإسلام، وأكثر ازدهارا…

    Tout est dit…:j

  • mistral
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 09:59

    تركيا بلد ديموقراطي ناجح بكل المقاييس يحكمها الان السيد طيب اردوغان و

    السيد داوود اوغلو رضي الله عنهما, هم سباع الحاضر و ليوث المستقبل لجعل

    تركيا تنهض من جديد لبناء اقتصادها و التصدي للمرتزقة الاكراد الذين

    يحاولون تمزيقها, و لا ننسى محاولات الزنادقة العلمانيين لتطميس هوية تركيا

    الاسلامية بمساندة الغرب…اتمنى ان يرجع الاتراك الى مركز الصدارة للتاثير

    في منطقة الشرق الاوسط و قهر الصهاينة….

  • أردوغان
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:00

    أردوغان
    لو لم يكن على حق لم فاز حزبه في الإنتخابات الأخيرة ولو خسر العلاقات الخارجية مع أعداء الامة الاسلامية فقد فاز برضا الله أولاً و الامة الاسلامية عامةً

  • مغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:01

    فليحدث الشعب التركي بهده الأمور فهو أدرى بمصالحه…. هؤلاؤ الأشخاص يعلمون أن المعارضة التركية باتت تحتضر في عهد أردوغان.. فعوض نقد الدات و الوقوف على الاختلالات و الأخطاء السياسية القاتلة للمعارضة التركية فهم يسعون للوم الآخر..

    لقد انتصرت الديموقراطية في تركيا و انتصر الشعب التركي أما الأوباش العلمانيين الديت تحالف سنين خلت مع الانقلابات العسكرية فلم يعد لهم مكان في المشهد الديموقراطي الإسلامي عامة و التركي خاصة اللهم إدا ما حمتهم الأنظمة الديكتاتورية و العسكرية لدحض الإسلاميين

  • أبو أيوب
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:01

    لنتكلم بموضوعية وصراحة ،إن حزب العدالة والتنمية برئاسة اردوكان منذ تقلده زمام حكم البلاد، 2002 حقق النتائج التالية ׃
    – أرجع تركيا من الرتبة 116 إلى الرتبة 16 عالميا من حيث التنافسية والانتاجية الاقتصادية .
    – تركيا في عهده أصبحت ومن بين أكبر المصدرين للمواد الفلاحية.
    – تمكنت تركيا في عهده من تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض الصناعات خاصة الصناعة الحربية وصناعة الحافلات وصناعة النسيج وغيرها.
    – وتمكنت تركيا في عهده من سداد كل الديون المترتبة في ذمة تركيا وبهذا أغلقت ملف الديون الخارجية المستحقة لدى صندوق النقد الدولي .
    – وتمكنت تركيا في عهده أن تكون من بين أكبر الدول التي لها أعلى معدلات النمو المسجلة في العالم إلى جانب الصين وكوريا الجنوبية وقطر. وأعلى معدل الدخل الفردي.
    – وتمكنت تركيا في عهده أن تكون عضو في مجموعة 20 الدول الصناعية الكبرى في العالم التي لها ميزانية ضخمة.
    فلو قدر لحزب سياسي مهما كان في بلادي أن حقق كل هذه المنجزات لا أعطيه صوتي فقط بل قلبي وعيناي.

  • soussi R&D
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:01

    لولا اردوغان لما سمعنا عن دولة اسمها تركيا , كنتم تعيشون التخلف وفكر ونظافة يد الرجل اخرجتكم منه واصبحت تركيا الان يقارع الكبار,
    الحاصول اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا

  • عصمان الناظوري
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:03

    الإستبداد السياسي الحقيقي هو الذي تُمارسه روسيا وإيران و الدول العربية والخليجية المتخلِّفة ! أما تركيا فهي واقعية في سياستها ولا ترضى الذُّل كالدول العربية !

  • الريف
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:10

    بسم الله الرحمن الرحيم : رفعت رؤوسنا. يا أ سد العالم العربي والافريقي والأوروبية وكل القارة العالمية بفضلك وجهدك يا ابن عجمي مسلم السيد الرئيس. أردوغان

  • التوزاني
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:11

    لو انبطح اردوغان و تركيا لجاءت اليهما الدنيا من كل مكان و لكن القوم جاءت اليهم الدنيا بعزتهم و دينهم .اما صفر جيران فلان ثمن الموقف غال و لا بد من التضحية .و لو انبطح اردوغان لذلته القوى العظمى .و هذا الذي يقع له الان هو الخوف من تجربته الديمقراطية الشفافة و النزيهة و النقية .
    ماذا تريدون منهم .كيف ما فعلوا فلن يعجبكم الحال لانكم تريدون المنبطحين و المطبعين و المذلولين

  • Mohamed Zin
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:20

    أكبر المستبدين هم أولاءك المتحدثين الفاشلين الذين لا يستصيغون نجاح من يخالفهم الفكر و الإديلوجية.
    حزب العدالة و التنمية التركي أنجز ثورة إقتصادية وسياسية كبيرة، لم تقدر أي حكومة على فعل ذلك، ثم إن العدالة و التنمية وصل إلى الحكم بطريقة ديموقراطية و شفافة، وليس بالإستبداد أو القوة.

  • ابووليد اسبانيا
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:27

    المهم تركيا اول بلد اسلامي اوروبي معتدل و ديموقراطي بزعامة رجب طيب اردوغان الرجل المحبوب عند الاتراك والعالم الاسلامي والعربي تحياتي الى الشعب التركي الشقيق ونظامه المعتدل الديمقراطي الشعب المغربي يحب الشعب التركي والسلام على من اتبع الهدى

  • عبد المجيد المراكشي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:27

    ان لم تكن لقمة عيشك من صنع يدك فستعيش مذلولا ومتسولا تنتظر الدول المتقدمة والمتطورة ان تجود عليك شوف اليابان اين وصلت والكاتب المحترم يريد تشريد السوريين الجوعى من اجل ان ترضى روسيا أيها الكاتب المحترم عز المسلمين ماشي في التسول من الدول الغربية عزها في دينها تقدم الأمة المسلمة في تمسكها بدينها فان ضيعت دينها ضاعت ولن تتقدم كل ماتراه أيها الكاتب من تقدم وتطور للغرب فهو من عندنا نحن المسلمين اقرأ التاريخ
    مصدر عزنا هو ديننا ياقوم

  • نور الهدى
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:43

    لو منعت حكومة أردوغان اللاجئين السوريين من دخول تركيا لقال سعادة الأستاذ بأن حكومة بلاده ارتكبت خطأ جسيما.
    ليت حكومات باقي دول العالم حققت ما حققته حكومة تركيا من إنجازات.
    وليعلم السيد الاستاذ أن عزيمة أردوغان النهوض بأوضاع بلاده وجعلها تحتل مكانة مرموقة في مصاف الدول المتقدمة جعلت أعداء تقدم وإظهار تركيا يكنون لها العداء ويحاولون إفشال مجهودات هذه الحكومة.

  • المغاربة شرفاء
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:48

    رأي خطأ.
    عندما تنجح دولة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وعسكريا يكثر حسادها واعداءها

  • abdo
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:53

    على ال رغم من اختلافي مع سياسة اردغان الخارجية فإن لتركيا الحق في الدفاع عن سيادتها الترابية، المشكل أن العرب الفوز التبعية للغرب والشرق وتنفيد الاملأت الخارجيه فافزعهم ما فعله اردوغان مع روسيا.أما فيما يخص الازمة السورية لتركيا تنطلق من منطلق النفعية والإنسانية ايضا وأتمنى عليها الدفع في اتجاه الحل نناززظز كرة التلج تكبر يوما بعد يوم ويؤدي ضربتها الشعب السوري الذي هجر وقتل تم وصف بالإرهاب وسيؤذيها أيضا كل من ساهم في تغذيتها.

  • عبد الصمد جاحش
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:55

    حين يطبق السفه السياسي على عقول الأكادميين والمعارضات البائسة تضيع الحقيقة.
    لأضرب مثلا واقعيا: فحين فاز مرسي بالرئاسة وانتفض من أجل مصر وشعب مصر منها المنطلق وإليها العود قامت المعارضات اليسارية الشيوعية والليبرالية ضد مرسي وباقصى درجات الشراسة المتوحشة اكثر من توحش الحيوانات المفترسة في الأدغال واكثر من رعب الاشباح ،ولم تزل ولم تزل ولم تزل تعارض من أجل إسقاط الحكومة الفتية المقبلة على تصحيح المسار قبل وضع الإستراتيجيات لعقود من الفساد ولت.
    لكن المعارضة بدل ان تشارك تلك المشاركة البناءة لحفظ مصر أخدتها أمواج الكراهية ضد الإسلاميين حتى خرج الشعب ضدا على مصيره ومصلحته وعجبي من المغفلين .
    باتت الفرصة سانحة لسيسي والتواطئ الغربي والكيان المحتل غير الراغب في مصلحة الشعب المصري لقلب الطاولة على ثورة 25 يناير .
    وسكتت المعارضة البائسة " ودخلت جواها " بالتعبير الدارجي ولم تجرأ على الخروج ضد العسكر ،يالله ما ابأسها من معارضة.
    هذا ينطبق تماما على باحثنا التركي لكي يستنتج ان حكومة أردوغان فاشلة بالجملة فأي سفه أكاديمي أكثر من هذا مثلما اقر أحد الباحثين المغاربة ان pjd سيخسر الإنتخابات بدرجة صفر.

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 10:57

    موقع تركيا الجغرافي هو الذي يحدد علاقاتها الخارجية.نزاع حروب ثم إرهاب ويلات ثم ويلات وخلف ذلك غرب يتحين الفرص ليفرض إملاءاته.
    دعا أردوغان بشار إلى التوقف عن قتل شعبه موقف نبيل يحسب له.روسيا تدخلت لإنقاذ حليفها المتقهقر امام المعارضة.تركيا ترد على انتهاك سيادتها بعد رسائل التحذير.
    بالله عليكم ما الغلط الذي إرتكبته تركيا .
    ليس لدينا حروب و بعيدون عن البؤر الملتهبة للارهاب ولدينا جار عنيد ندغدغ مشاعره بين الحين و الاخر و نستحلفه بإسم الدين تارة و بإسم الجوار و الاخوة و الهوية تارة أخرى منذ 40 سنة ويأبى هذا الجار أن يدعن أو يستحيي
    فهل نحن فاشلون في علاقاتنا الخارجية!!!؟

  • كلام نيكوف
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 11:21

    بل روسيا هي التي لها صفر جيران. تركيا لها كل دول ٱسيا الوسطى تركمانستان، أزيربايدجان أوزبكستان، طاجيكستان و أغلبهم من أصول تركية و يكرهون الروس أما الحكومات العربية فلا تعول عليها تركيا لأنها لا تملك قراراتها كذلك تركيا عضو في الناتو. كذلك ترفض أن يهجر السنة من أراضيهم تحت القصف الهمجي الروسي و الغربي و إحلال الروافض و الأكراد الخونة في أراضيهم لخلق دويلات جديدة لحماية الكيان الصهيوني.

  • سعيد من الريف
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 11:25

    دولة لها 0 ديون خارجية واقرضت البنك الدولي 5 ملايين دولار ولا شخص يعيش تحت خط الفقر ومستوى الدخل الفردي عالي شأنه شأن مؤشر التنمية و نظام تدريس متطور و مستوى الصحة جيد ويقول لنا الأستاذ :" وأدت إلى سوء إدارة الاقتصاد."
    أما السوريين اللاجئين في تركيا فهم يعيشون في منازل مبنية على شكل أحياء تتوفر على مدارس ومراكز صحية ولولا أردوغان لكانت حصيلة الحرب في سوريا أكبر مما هي عليه الأن.

  • كيمو
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 11:31

    أتعجب من نفاق العرب الذي لا ينتهي ….
    يتبججون علينا و يصدعون رؤوسنا بتركيا و أردوغانها و ينسون تماما أن تركيا دولة علمانية
    أسيدي ديرو لينا غير دستور علماني بحال تركيا يضمن حقوق الأقلية قبل الأغلبية و أنا شخصيا ننتاخب حتى على الفيزازي معندي حتى مشكل

  • مغربي متفاءل
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 11:50

    اللافت للانتباه ان المحاورة لم تستدرج الاستاذ الى ماحققته تركيا اقتصاديا
    ان تركيا قد حققت نمو اقتصاديا كبير وذلك باعتراف الخبراء داخل تركيا وخارجها مقارنة مع الحكومات السابقة لتركيا وهذا هو مايهم تركيا بالاساس .اما ما صرح به الاستاذ من الناحية ان تركيا اصبحت صفر جيران مع عدد من الاعداء فاننا نستطيع القول ان تركيا اتبتت وجودها في الاسرة الدولية بسياستها الصادقة والواضحة اتجاه القضايا الدولية دون نفاق سياسي والذي يعم معظم العلاقات الدولية اما عداء مصر لتركيا فذلك لموقف تركيا الواضح في حق الديمقراطية داخل مصر .ومن ناحية تعكر الاجواء مع روسيا فلأن تركيا تعارض مساندة الظلم في الدول .

  • الخبيري
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 11:53

    يا خبير يا باشا
    أن أردوغان رفعته إلى العلى صناديق انتخابات نزيهة معترف بها دوليا.
    إن تركيا دافعت عن سيادتها الوطنية بإسقاط الطائرة
    الروسية طبق القوانين الدولية
    أن أردوغان ليس في حاجة إلى الفودكا وهاذه معضلة المدمنين عليها
    أن وطنك في محنة مفتعلة وﻻ تصب الزيت على النار.بل دافع عن الوطن بدل البحث عن خفى حنين

  • صراحة
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 12:02

    نعم في تركياالحلال والحرام متساويان
    لدالك الاقتصاد متطور

  • عزالدين بوعكال
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 12:02

    لولا حزب العدالة والتنمية لكان حال تركيا كجيرانها تطاحنات و حروب وانقلابات ابطالها معروفين و صناعها لا يختلف عليها اثنان و بفضل الله ثم العدالة و التنمية اصبحت تركيا معادلة صعبة في المنطقة والعالم اما صاحب المقال فرائحة خيانته تزكم الانوف وسطوره مليء بالمغالطات

  • البداية والنهاية
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 12:04

    أردوغان ركب على النجاح الاقتصادي لتركيا وهو شيء لا اعتقد انه ممكن في ظرف عشر سنوات لأن ذلك يتطلب سنوات من العمل من طرف سابقيه فى الحكم, دون أن ننسى أن
    بنية الاقتصاد لا يمكن تصنيفها في خانة الاقتصاد المتطور لأنه يعتمد على محاكاة ماهو موجود كالصناعة الصينية في بدايتها. فتصخيم الذات من طرف المناصرين زد على ذلك أحلام الرئيس بإعادة أمجاد الدولة العثمانية وهو كمن يريد احياء الميت . فالشعب التركي ارسل رسالة فوية في الانتخابات السابقة بأنه لن يسمح بالتكويشة على طريقة مرسي لهذا بدأ أردوغان في مغازلة العلمانيين لطمانتهم ثم الانقضاض على الحكم الانفرادي..

  • عربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 12:11

    التعليق رقم 6
    أخي لا تحلم أن تركيا ستقضي على اسرائيل فلتذكيرك فقط تركيا هي البلد (الاسلامي ) الأول الذي بعترف باسرائيل وله علاقات عسكرية واقتصادية معها.
    تركيا لم تستطع فعل شىء عندما مرمدتها اسرائيل (قضية سفينة مرمرة) من فضلك فكر ثم تكلم.

  • المقاومة
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 13:03

    اردوغان يتجه بجنونه السياسي و حماقته العسكرية وبعقليته الداعشية وبعمالته لامريكا والصهاينة لتقسيم تركيا الى 4 دول كردية- سنية- علوية- والممرات المائية تحت الوصاية الدولية وهذا ما سيحدث في العشر سنوات القادمة اذا بقى اردوغان على سدة الحكم في تركيا.

  • Houssine
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 13:07

    Quand la turquie avait la tête tourné vers l'europe elle était moderne tolérante et avec un bon voisinage… Aujourd'hui avec Erdogan, elle tourné sa tête vers le moyen orient… Et voilà elle a été contaminé avec tout les malheurs des pays arabo-musulmans: hypocrisie, folie des grandeurs, intolérance, populisme, terrorisme…

  • العلومي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 13:19

    هناك أناس من العالم الثالث حسب ترقيم المالية العالمية يتكلمون باسم العلمانية والزرمومية.
    إنه مسمار جحا ديالهم يا ابو المفهومية
    سافر إلى مطار كينيدي وسوف ترى العلمانية
    اما ان تتكلم عنها من وراء حجاب وراءه ضباب
    فإنها من أوهام.
    العلمانية عندهم =انك مجرد رقم مستهلك لبضاءيعهم
    ووعاء فارغ يصبون فيه سمومهم
    العلمانية عند أهل العقول منا هي النهوض بالتنافس
    العلمي واﻻقتصادي والمجتمعي حسب هويتنا
    اما ان نكون عبدة الشيطان وووو فﻻ علمانيتنا لهم

  • farid
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 13:29

    قد أصبحوا قراء هسبر على وعي كبير بما يحدث في المنطقة تحية لهم وأضم صوتي لصوتهم

  • citoyen
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 14:01

    الأكثر استبدادا هم الذين يقولون ما لا يفعلون……

  • karim
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 14:11

    تركيا بلد أصبح ينافس البلدان الكبرى إقتصاديا والتطور الحاصل في هذا البلد أصبح يسبب عقدة لمن يناهضون بالعلمانية لكن هذا الحزب الإسلامي أكد للجميع أنا المرجعية الإسلامية مع الحقوق والحرية اعضم حل لتقدم البلدان فشكراً سيدي أردوغان لأنك برهنت لمن يحاربون الإسلام بأنا ادين ليس هو سبب في تأخر ولا نحطاط بعد الدول فلا يهمك مايقولون عنك فلعبت أصبحت مكشوفة

  • Marocaine
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 14:35

    اسال المطبلين لاردوخان؟

    من اين يدخل الآلاف من الدواعش لسوريا؟

    الم يقصف خليفتكم الافتراضي المبجل مرات بالطائرات الشعب الكردي على مرأى من العالم؟ ثم تدعون انه يحمي الاقليات؟؟

    هذا ناهيك عن الاعتقالات المتكررة للضباط…

    متى ازدهرت ،كالفطر المسموم، صناعة الافلام التركية التي غزت عقول و قلوب العربيات؟ ام انكم ستتفننون في اعطاء الاعذار كما تعودنا منكم

    انصح اخواني الاخوانيين بما ان يفتحوا عيونهم قليلا فاردوخان خان العرب و المسلمين و سوف يشهد التاريخ على ذلك…

    ا

  • Samawi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 14:47

    اردوغان يداه ملطختان بدم السوريين
    هو من يحرك داعش و يذهب نفط سوريا و العراق
    ولما احس نهاية داعش قريبة ارسل جنوده للعراق لحماية داعس

  • pour le nomé MISTRAL
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 15:06

    تركيا بلد ديموقراطي ناجح بكل المقاييس يحكمها الان السيد طيب اردوغان و

    السيد داوود اوغلو رضي الله عنهما, هم سباع الحاضر و ليوث المستقبل لجعل

    تركيا تنهض من جديد لبناء اقتصادها و التصدي للاكراد. ya salaaaam puisque erdugan et uglo sont des lions d'apres toi biensur pourquoi ils etaient comme des ptits chats devant ESRAEL qui a tué 9 citoyens turques a sang froid dans la faire de (marmara) primo, secondo puisque la turquie est democrate d'apres toi toujours pourquoi massacre -elle- le peuple KURD qui revendique ses droits sur sa propre territoire , il faut que tu saches mon ptit ke les kurds est un peuple authoctone ds la region se sont pas des mercennaires comme ta dis , la dectature et le racisme des diregeants turques qui les a pousser a porter les armes pour defendre leur droit legitimes . ton ardugan n'est qu'un petit dectateur qui aide les terroristes our detruire la serie et qui vole le petrol du peuple serien

  • Koussaibi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 15:29

    اردوغان يقارع الدول الكبرى……كيف و لماذا….الدب الروسي…..اذن ……من فضلكم شيءا من الصمت………دع عنك…الكبار
    للكبار…تذكروا اردوغان مع شمعون بريز….يكفي لكم لتحكموا على الرجل

  • ع.م.
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 15:37

    الآن بدأ العد العكسي بعد رجوع آخر السياح الروس. و بعد تحديد العراق مهلة لتركيا بسحب جنودها تنتهي اليوم و توجه روسيا لمجلس الأمن.
    القوات الروسية تحاصر تركيا من كل الجهات و إيران و العراق و سوريا و أرمينيا و أكراد تركيا مستعدين لتحرير أراضيهم المحتلة من طرف تركيا في عهد أتا ترك.
    ننتظر صفارة بوتين لبدأ المعركة.
    أما إقتصاد تركيا فبني على ظهر تدمير سوريا و العراق و حصار إيران و الأسواق العربية و المساعدات الروسية و بدونهم تعود روسيا لأيام الجوع.

  • البوشتي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 15:37

    بل عهد عدل وديمقراطية وعزة للمسلمين.

  • المروكي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 17:27

    أسأل اخت اﻻخوان37 من أين لها بالدفاع عن أﻹكراد الماركسيين اﻻنفصاليين الذين هم في أيادي خفية تريد تفكيك تركيا
    أن لنا في مدينة صحراوية كانت لنا وسوف تعود
    نسخ من الذين تدافيعين عنهم أو او او
    اللعب ديال الكبار ﻻ تقربيش ليه

  • Marocaine
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 17:34

    من اين يَدخل السلاح الى سوريا والعراق اليس من الاراضي التركية ؟

    الى اين تُهرب الاثار ويتم تَهريب النفط السوري والعراقي اليس الى الاراضي التركية ؟

    اذا كانت تركيا عَاجزة عن اغلاق حدودها امام الارهابين وامام التهريب اذا لتَجلس جانبا كالاولاد الصغار وَتترك مهمة الامن الى القوات الروسية التي فعلا باستطاعتها دحر الارهاب الداعشي و القاعدي

  • kurts
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 17:40

    إقتصاديا تركيا ستنهار فدول اروبا التابعة لروسيا تعتبر سوق تجارية لتركيا و ستسحب روسيا البساط من تحت تركيا.

  • Karim
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 18:43

    تركيا دولة عثمانية تكره العرب بشكل مثير لشفقة .من يزور تركيا يَشعر من قريب بهذا الكُره وهذا التعالي على الشعوب العربية . السائح الروسي بتركيا له قيمة أضعاف واضعاف ما للعرب من قيمة بنظر الانراك . نحن ننظر الى الاتراك كمُسلمين ولكنهم يعاملون العرب على انهم شعوب مُتخلفة.

  • nishan
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 19:44

    stereotype about a big leader
    a bit pf objectivity
    روائي روسي يكشف عن حالة الاحتضار في هرم السلطة
    نشرت: الثلاثاء 08 ديسمبر 2015 – 07:45 م بتوقيت مكة
    مفكرة الإسلام : كشف الروائي السياسي الروسي، فلاديمير سوروكين، عن الحالة المأساوية المثيرة التي تعيشها روسيا من الاحتضار لهرم السلطة.
    وقال فلاديمير، في حوار نشرته صحيفة “لوبون الفرنسية”: "إن هذه الفترة ستكون مصحوبة بتشنجات إمبريالية جديدة، وإن بوتين ورفاقه – وكلهم منبثقون من جهاز المخابرات الروسية – يحاولون إنقاذ هرم سلطاتهم، مع اعتقادهم أنهم سيضمنون سلطة أبدية في روسيا”.
    وتابع: “فاليوم صارت روسيا منبوذة، وصار الاقتصاد في أسوأ حالاته، والأمل في مستقبل سعيد بدأ يتبخر، وتواجه البلاد اليوم أوقاتا صعبة للغاية”.
    وأكد فلاديمير أن روسيا بلد لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، لأن النظام الحالي – في رأيه – مقسم إلى العديد من الشقوق التي تنمو وتتسع بسرعة كبيرة.شكرا هيسبريس

  • مغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 20:11

    عنوان صحيح مئة بالمئة
    اردوغان مدفوع من أمريكا
    وأزباما يأكل التوم بفم اردوغان
    انه متهور
    قمة التناقض أن نسقط تركيا الطائرة الروسية بدعوى اقترابها من الأجواء التركية بينما يتدخل الجيش التركي بشكل سافر في الأراضي العراقية

    تركيا لعبت دورا كبيرا في انتعاش الارهابيين المجرمين وتسهيل تسربهم في الأراضي السوري والعراقية

  • المقاومة
    الثلاثاء 8 دجنبر 2015 - 22:04

    – تركيا تستضيف اكبر قاعده امريكيه.. يجوز..لان اردوغان رئيس مسلم
    – تركيا تنتهك الاراضي السوريه والعراقيه..يجوز ..?لان اوردغان رئيس مسلم
    – تركيا تتحالف مع الناتو الصليبي في تدمير الدول العربيه.. يجوز ..?لان اردوغان رئيس مسلم
    – تركيا تقتل الاكراد المسلمين.. يجوز .. لان اردوغان رئيس مسلم
    – تركيا تسرق نفط سوريا والعراق..يجوز .. ?لان اردوغان رئيس مسلم
    – تركيا تعترف بحقوق المثليين والشواذ جنسيا ..يجوز .. ?لان اوردغان رئيس مسلم
    – تركيا ترخص بيوت الدعاره في ارض الخلافه.. يجوز..?لان اردوغان رئيس مسلم

    والله لو اجتمع اعداء الاسلام في شتى بقاع الارض ما اساءوا للاسلام كما اسأتم ياخوارج العصر

  • Q. elmostaf. kenitra
    الأربعاء 9 دجنبر 2015 - 01:23

    je remarque que la plus part des commentateurs s' emportent contre la laïcité. d'abord la turquie est un état laïque. mr erdogan l'a dit en personne et il avait conseillé les frères musulmans d'Égypte d'adopter la même nature d'état mais ils ne l'ont pas écouté. la suite est connue. je dis aux ignorants que la laïcité n'est pas contre la religion. elle considère la religion comme une affaire privée de la personne. Et quiconque n'a le droit de juger le comportement des gens dans leurs vies privées. tant ils respectent la loi et n'offencent pas la liberté des autres. En Turquie c'est mostafa kamal ataturk qui iinstauré l'état république et laïque. et c'est la base de la prospérité de la Turquie aujourd'hui. mr erdogan et son parti ont trouvé les bases d'un état moderne déjà installées.

  • idriss
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 10:34

    il a travaillé son pays le reste c'est des fitulités!!!! et parler de la dictature c'est faut dans un pays democrate laique….

  • ب.مصطفى
    الخميس 10 دجنبر 2015 - 13:43

    هذا التحليل شبيه بالتحليل المائي اردوغان جاء من شرعية الصنا ديق وليس من شرعية البناديق كما فعل الخائن الانقلابي السيسي الذي تمدحه ولاقياس مع وجود الفارق اردوغان يعرف ما يصنع تم ان العلاقة بين روسيا وتركيا متوترة منذ القدم منذ قيصر روسيا الذي اعلن الجهاد المقدس ضد الخلافة العثمانية مهما يكن من خلاف حول اردوغان يبقىمسلم ومن ينصر ملحدا على مسلم فهو نظيره في الخلقة والخلقة بكسر حرف الخاء واقول لمن يدندن حول تركيا ان تركيا وضعت رجلها الى الامام قوة اقتصادية وعقل يعمل اما نحن نتبع عورت الناس كما يقال يشوف احدبت الناس وينسى حدبت تركيا كبيرة بل يجب علينا كمسلمين الوقوف امام تركيا نظرا للمخاطر الذي تحاك على الامة وخاصة العدو التاريخ للسنة اقصد الشيعة التي تحالفت مع معسكر الالحاد والراسمالية لكسر وتقسيم المقسم في العالم السني والمشروع على قدم وساق والبداية العراق وسوريا واليمن والحبل على الجرار مع الاسف النخبة المتقفة عندنا مشلولة الداكرة لاترى الا بمنظور واحد نسأل الله العافية لامتنا الاسلامية

  • Mustafa
    الأحد 13 دجنبر 2015 - 03:56

    الحقيقة ان العقوبات الروسية جاءت متسرعة وانفعالية ومن الواضح انها لم تدرس جيدا, فروسيا محاصرة اقتصاديا والغرب يفرض عليها عقوبات اقتصادية منذ احتلالها للقرم وتدخلها في الشؤون الاوكرانية, وهذه العقوبات بدأت ترهق الاقتصاد الروسي بشكل الملحوظ في الاونة الاخيرة, والان روسيا تقطع علاقاتها الاقتصادية مع تركيا التي تعتبر من اهم الشركاء الاقتصاديين المتبقيين لها, مما رفع اسعار مواد استهلاكية كثيرة في روسيا وسيقوم بابطاء عجلة الاقتصاد الروسي اكثر, بينما تركيا التي ستتأثر بلا شك من هذه العقوبات بدأت تعوض هذه الخسائر بسرعة, فالغاز القطري اصبح جاهزا لتعويض كل النقص الذي سيخلفه انقطاع الغاز الروسي, كما ان اوكرانيا ودول عربية اخرى كالسعودية اعربت عن دعمها لتركيا وعرضت على تركيا شراء منتجاتها الزراعية والنسيجية التي كانت تصدر الى روسيا مما سيساعد في تقليص وبشكل واضح الفراغ الذي سيخلفه الغياب الروسي عن الساحة الاقتصادية التركية. بينما روسيا التي تكسب كل يوم اعداء جدد ستجد نفسها في نهاية المطاف منعزلة ومنهارة اقتصاديا شيئا فشيئا خصوصا بعد دخولها حرب الاستنزاف السورية.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز