بنعبد الله: هدفي تحسين سكن المغاربة .. وهذه عراقيل محاربة الصفيح

بنعبد الله: هدفي تحسين سكن المغاربة .. وهذه عراقيل محاربة الصفيح
الخميس 4 فبراير 2016 - 13:00

عزا وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، الشعور بالاستقرار عند المغاربة المستفيدين من برنامج “مدن بدون صفيح”، وفق ما كشف عنه أخيرا البحث الوطني حول السكن، إلى العديد من العوامل، منها توفر الجودة المطلوبة، وتوفر الشقق على جميع البنيات والمرافق الأساسية.

وأوجز المسؤول الحكومي، في حوار خص به جريدة هسبريس، العراقيل التي تقف في وجه مخطط “مدن بدون صفيح”، في توسع المدارات الحضرية، والتزايد الطبيعي للأسر، والتزايد الناتج عن تقسيم البراريك، وندرة العقار القابل للتعبئة، وصعوبة ولوج الأسر المعنية للقروض البنكية.

وكشف بنعبد الله عن اعتماد مجموعة من التدابير التحفيزية لفائدة المنعشين العقاريين، مع التزامهم بدفتر التحملات الخاص بالسكن الاجتماعي من أجل ضمان جودة وسلامة البناء، كما تطرق الحوار إلى موضوع شكاوى عدد من المنعشين العقاريين من تأخر دفع الدولة للضريبة المضافة لفائدة مقاولاتهم.

نسبة ساحقة من الأسر المغربية المستفيدة من برنامج “مدن بدون صفيح” تشعر بالاستقرار، بحسب نتائج البحث الوطني الذي أنجزته وزارة السكنى وسياسة المدينة، كيف يمكن تفسير هذا الشعور بالأمن لدى هذه الفئة من السكان برأيكم؟

تحسين ظروف السكن، وعامة ظروف عيش الساكنة المستهدفة ببرامج محاربة السكن غير اللائق الذي تعتمدها الوزارة، هي من ضمن الأهداف المسطرة في برامج عمل الوزارة، التي تعمل جاهدة مع جميع الشركاء والمتدخلين المعنيين لتحقيق هذه الأهداف، كما تقوم الوزارة بالموازاة مع إنجاز المشاريع باتخاذ جميع التدابير المصاحبة لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع، ولضمان الرقي بتدخلاتها في هذا المجال.

ويعود الشعور بالاستقرار لدى الفئات المستفيدة إلى جملة من العوامل، منها أن العمليات التي استفادت منها تدخل في إطار برامج مدعمة من طرف الدولة، كما أن هذه العمليات تنجز وفق المواصفات المعمول بها والجودة المطلوبة، كما أنها تتوفر على جميع البنيات والمرافق الأساسية، مثل الماء الصالح للشرب والكهرباء، وخدمات الصرف الصحي السائل والصلب، وتجهيزات القرب، ومتواجدة في مناطق تتوفر على الطرق، وعلى البنيات الصحية والمؤسسات التعليمية المطلوبة ..

تضاعف معدل الأسر المالكة للسكن، وأيضا تضاعف نسبة التوفر على وثائق الملكية تضاعفت 3 مرات. هل تعتبرون السيد الوزير هذه المعطيات أهدافا تحققت وكنتم تتوقعونها؟

تضاعف معدل الأسر المالكة للسكن، وتضاعفت نسبة توفر المستفيدين على وثائق الملكية، هو ما فتئت هذه الوزارة تسعى جاهدة لإدراكه، من خلال الحرص على تمكين الأسر المستفيدة من ملكية السكن، اعتبارا لكون هذه الوثائق تعد وسيلة للمستفيدين لائتمان وتحصين واستقرار واستثمار ممتلكاتهم، وضمانة في المعاملات التي قد يباشرونها على عقارهم مستقبلا، ولكونها تستجيب وتحقق ما نصبو إليه من إسعاد للأسر، وإدخال للفرحة عليهم.

يبدو أن ولوج المغربيات لملكية السكن لا يزال بعيدة عن المناصفة. ماذا ستعمل وزارتكم من أجل تمكين النساء من هذا الحق، ومحاربة الميز القائم في مجال الولوج للملكية بين الرجال والنساء؟

لابد من الإشارة في هذا الصدد إلى التحسن النسبي، ولكنه مهم لولوج النساء للملكية، حيث مكن برنامج “مدن بدون صفيح” من زيادة معدل ولوج المرأة إلى ملكية المسكن، بالانتقال من 15.3% إلى 18.7 % ، أي بربح 3 نقط. هذه النسبة مشجعة وتحتاج منا جميعا العمل على الرقي بها إلى المستوى المطلوب.

ونشير في هذا الخصوص إلى أنه سيتم على صعيد الوزارة إحداث لجنة مصغرة للتفكير في الميكانيزمات والمقاربات الملائمة والكفيلة بتشجيع ولوج النساء لملكية المساكن في إطار البرامج المعتمدة من طرف الوزارة، وخاصة منها المشاريع المنجزة في إطار برنامج”مدن بدون صفيح”.

بين 2004 و 2015، أي خلال 11 عاما، تم الإعلان عن 55 مدينة بدون صفيح، من 85 مدينة، وتبقت 30 مدينة. هل أنتم مرتاحون بشأن هذه النتيجة؟

إلى غاية نهاية سنة 2015، حقق هذا البرنامج نتائج جد مهمة، إذ تم الإعلان على 55 مدينة بدون صفيح من أصل 85 مدينة. ونطمح في هذا السياق إلى الإعلان على المزيد من المدن.

وهنا لابد من أن نذكر بأن برنامج مدن بدون صفيح، هو برنامج وطني مهم ، يروم محاربة الفقر والإقصاء، رصدت لإنجازه آليات مالية ومؤسساتية وعقارية مهمة جدا، لكنه كسائر البرامج من هذا الحجم يواجه عدة عراقيل تحول دون الإسراع في إنهاء العمليات المرتبطة به.

ماهي هذه العراقيل السيد الوزير؟

أهم العراقيل هذه: توسع المدارات الحضرية الذي ينتج عنه إدماج أحياء أخرى كانت غير مستهدفة، والتزايد الطبيعي للأسر، والتزايد الناتج عن تقسيم البراريك، وصعوبة الاستجابة لطلبات الأسر المتفرعة، والصعوبات ذات الطابع التقني، وندرة العقار القابل للتعبئة، وصعوبة ولوج الأسر المعنية للقروض البنكية…

لهذا فإننا في وزارة السكنى نعمل جاهدين، وبشراكة مع باقي القطاعات المعنية على توفير ما يلزم لتجاوز هذه العراقيل لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المرتبطة بهذا البرنامج، وتسريع عملية ترحيل الأسر إلى الوحدات المنجزة.

وفيما يخص نسبة تقدم البرنامج بباقي المدن، فالنسبة تتوزع على الشكل التالي:

ما يفوق 75 % بمدن: البروج، شلالات، فاس، مكناس، ميسور، إقليم مولاي يعقوب، سطات، سيدي بنور، سيدي سليمان، سيدي يحي زعير، سيدي يحي الغرب، سمارة وطنجة؛

ونسبة التقدم تتراوح بين 50% و 75%، ويتعلق الأمر بمدن : الحسيمة، أصيلا، بني يخلف، الدار البيضاء مديونة والنواصر، القنيطرة، القصر الكبير، العرائش، مراكش، المحمدية وسلا؛.

ونسبة التقدم تتراوح أقل من50 %: تهم 7 مدن وهي عين عتيق، عين حرودة، كرسيف، الرباط، الصخيرات-صباح، تمارة-المنزه-أم عزة، وتطوان.

هناك 5 مدن ستعلنون في الأسابيع المقبلة أنها بدون صفيح. ماهي هذه المدن؟

المدن التي سيتم الإعلان عنها مدنا بدون صفيح خلال السنة الجارية هي: سيدي سليمان، مولاي يعقوب، قصر الكبير، طنجة وتطوان.

كيف يمكن لوزارة السكنى أن تدفع المنعشين العقاريين لمراقبة أو تحسين جودة منتجات الشقق الاجتماعية؟

من أجل النهوض بالسكن الاجتماعي، وتحسين القدرة الشرائية للأسر ذات الدخل المحدود والأسر المعوزة، تم اعتماد مجموعة من التدابير التحفيزية لفائدة كل من المنعشين العقاريين مع التزامهم بدفتر التحملات الخاص بالسكن الاجتماعي من أجل ضمان جودة وسلامة البناء.

ومن أهم مقتضيات هذا الدفتر: ـ توفير شروط النجاعة الطاقية كوضع التجهيزات الضرورية لتسهيل تركيب السخانات المائية الشمسية، ولاستعمال أجهزة الإضاءة الداخلية والخارجية ذات الاستهلاك المنخفض.

ومن بنود دفتر التحملات أيضا غرس عدد أشجار مساو لعدد المساكن المنجزة بطول يفوق 3 أمتار مع ضمان صيانتها لمدة سنة؛ والالتزام لمدة 3 سنوات بصيانة المباني من حيث عملية سد الشقوق والقنوات الخارجية للماء الصالح للشرب والتطهير.

إضافة إلى هذا، تم التزام الوكالة الحضرية في إطار دراستها لملفات البناء بالحرص على الجودة المعمارية، وإلزامية تعليق لوحة بمدخل المشروع تحمل اسم المهندس المعماري المكلف بالمشروع…

وقد لوحظ أن وفرة العرض حول السكن الاجتماعي خلق تنافسا في جلب المقتنين، مما يدفع بالمنعشين العقاريين إلى تحسين الجودة والرقي بهذا النوع من السكن لبلوغ الهدف.

يشتكي العديد من المنعشين العقاريين من تأخر دفع الدولة للضريبة المضافة لفائدة مقاولاتهم، ما يؤخر عملية تسليم الشقق الاقتصادية لأصحابها ويوقعهم في مشاكل كبيرة. ماهو تعليقكم؟

عرف السكن الاجتماعي نجاحا غير مسبوق، نظرا للدعم الذي تقدمه الدولة، والذي يرتكز بالأساس على دعم مباشر للمقتنين عن طريق أداء مبلغ الضريبة على القيمة المضافة المخصص لسكنهم الرئيسي، وكذا مجموعة من التدابير التحفيزية لفائدة المنعشين العقاريين.

بالنسبة للسكن الاجتماعي ب 250.000 درهم، فتقوم الدولة بدفع هذه الضريبة مسبقا حسب الشروط المنصوص عليها في قوانين المالية 2010 و 2016، مما يشجع المنعشين العقاريين في الانخراط بقوة في هذا البرنامج.

أما بالنسبة للسكن المخفض التكلفة، فرغم أنه يخضع لنفس التسهيلات الجبائية، غير أن طريقة دفع الضريبة المضافة غير مفصلة، مما يجعل أداءها يتم عند نهاية المشروع، وهذا الإجراء يعوق في غالب الأحيان عملية تسلم الشقق، ومن شأنه أن ينفر المنعشين العقاريين من هذا البرنامج، وتحويل استثماراتهم إلى السكن الاجتماعي ب 250.000 درهم.

وقامت الوزارة في هذا الصدد، في إطار القانون المالي باقتراح يفيد إرجاع مبلغ القيمة المضافة لبرامج السكن ذي القيمة المخفضة، وفق نفس معايير السكن الاجتماعي ب250 ألف درهم، وذلك من أجل تيسير وتشجيع المنعشين العقاريين للانخراط في هذا البرنامج.

‫تعليقات الزوار

56
  • Amine
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:18

    Les marocains ne cherchent pas a remplacer leurs bidons villes par des boites de sardine dans l'air.

    Les marocains cherchent une demarche intelligente avec la creation de nouvelles villes, petites, ecolos et propres sur le model d'asila, chefchaoune et Ifrane.

    Pourquoi votre ministere n'exploite pas les grands espaces suds sahariens sur la cote atlantique? Il y'a des superbes plages sauvages. Il faut creer des villes la bas de 50.000 habitants et faire descendre les marocains entasses dans des quartiers chauds de casablanca, fes, sale, marrakech et tanger.

    Il faut songer creer la richesse et la belle vie au lieu de la misere dans vos immeubles cocottes minutes.

  • مغربي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:18

    شكرا على هذا الإهتمام الكبببببببير جدا جدا لهذا تبنى كل شقة بي 7 ملايين و تباع للمواطن بي 25 مليون حقا كم تحبون الشعب و أيضا بنسبة الصفيح و من يستفيد من تلك الأراضي السعودية و الإمارات و قطر الدول التي لا تسمح لك بشراء شبر واحد من ارضها و نحن نعلم ماذا يفعلون في المغرب و الامطار هذا السنة خير دليل فقط الملاهي و اماكن الرقص اما المغاربة يتم البناء لهم في أبعد مكان من المدينة الانهم يحبوننا جدا

  • بوحتى
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:23

    لا تستبلدوا عقولنا. السكن الاقتصادي المباع ب250000درهم يفوق قيمته الحقيقية بكثير.

  • المتنبي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:34

    اكاد اجزم أن بنعبد الله لم يقرأ حتى الاجوبة التي كتبها أحد الموظفين بالوزارة للرد على الأسئلة التي طرحها الصحفي.
    عندما يشارك حزب الكتاب في أي حكومة يكون الوزير السرمدي دائما أحد وزرائها حتى ولو تكلف بملف الزرود وقولو العام زين.
    حزب الكتاب لم تعد له مرجعية ولا برنامج اللهم المشاركة والتصفيق والضحك على ذقون المغاربة..

  • adam
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:44

    فشل دريع في تقديري المتواضع لان الارقام صادمة فمدن بدون صفيح التي اعلنتموها وستعلنونها في المستقبل تخفي مشاكل اقتصادية واجتماعية ومجالية بالجملة ..فالبطالة والتشرد والجريمة والمقاهي والقطاع غير المنظم وضعف البنيات التحتية والتجهيزات والمرافق….قواسم مشتركة لاغلب مدنكم الصغرى والمتوسطة التي تتبجحون بانها غير صفيحية ورهانكم على المدن الكبرى في الشمال والجنوب يشعرباقي سكان المدن الاخرى بالغبن والحيف وما عاصمة زمور عن دلك ببعيدة وهي القريبة من مركز القرار فمادا عن مدن المغرب العميق

  • بيضاوي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:44

    إين هو مشروع السكن الخاص بالطبقات المتوسطة ؟ لا شيء ! عييتونا بالشفوي ولاشيء على أرض الواقع اللهم إذا استثنينا استغلالكم لقانون التعيين في مناصب المسؤولية وتثبيث زبانيتكم وزبانية العدالة والتعمية.

  • fal
    الخميس 4 فبراير 2016 - 13:47

    ههه , صاحبك بنكيران قال ان التماسيح هوما السباب…. قول حتا نتا نفس الهضرة وريحنا

    ما باغينش تفضحوا الشفارا… سالينا.

  • العيش الكريم
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:11

    السيد الوزير : هل تعلمون شيء عن حي الجيني المجاور للقاعدة العسكرية وللمستشفى العسكري بمكناس وماحصل فيه من انتهاكات .

  • الهروشي التطواني
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:17

    واعباد الله كيف يعقل أن ثمن الشقق في اسبانيا أقل من نظيرتها في المغرب…لأن الحكومة الاسبانية تفرض الضرائب على كل سكن فارغ لا يتم استغلاله حتى تلجا مقاولات البناء الى التخلص من منتوجاتها السكنية قبل تفاقم خسائرها..المشكل في المغرب هو ان الحكومة المشؤومة اللاشعبية رفعت يدها عن السكن وكأنه لا يعنيها …كيف لا تتدخل لتحديد اثمنة المساكن في ثمن معقول ..شقق يتجاوز ثمنها 12 الف درهم للمتر الواحد وكاننا في نيويورك بينما المفروض ان لايتجاوز ثمن أغلى شقة 30 مليون سنتيم بالنظر الى التكلفة …لهذا المواطن عازف عن شراء السكن في انتظار حكومة قوية ووزير صارم يتدخل لتعود اثمنة الاسكنة الى الثمن المعقول ..نقطة انتهى

  • ديك الجن
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:19

    سبحان اللّٰه كلام الليل يمحوه النهار كما يقول المثل،هذا الوزير مثل كثير من زملائه/رفاقه في الحكومة ينطبق عليه هذا المثل،حيث سبق له أَنْ صرّح أثناء الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية -وفعلا كثير منها يبقى مجرد شفوي- سنة 2015 أنْ قال فيما معناه أنّ السكن الاجتماعي استنفذ أهدافه دون أنْ يحققها كاملة وبالتالي لابد من التفكير في أنماط أخرى من أنواع السكن تتلاءم وإمكانيات المواطنينن، واليوم في سنة 2016 انقلب على كلامه ودخل في مسلسل التمجيد لقيمة السكن الاجتماعي!

  • تمارية
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:25

    وأين مدينة تمارة في مشاريعكم أم هي تندرج في جدول السماسرة و تجار الذمم

  • مغربي من الطبقة العمالية
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:29

    اعتقد ان اهم اﻻسباب لإستمرار احياء الصفيح هو عقلية ساكنيها مع احترامي لهم، استأنسو بشقق مجانية لكل اسرة وها نحن نرى اليوم كيف ان بعضهم تحولو الى ملاك عقارات عديدة ذون وجه حق مع العلم انهم لم يؤدو في حياتهم الضريبة على الدخل بل يستنزفون موارد البلاد بتواطؤ مع ناهبي المال العام التوزيع الغير العادل للثروة سيأدي عاجلا او آجلا لتصدع استقرار البلاد ابناء الطبقة العمالية بالأحياء الشعبية هم اكثر احقية بالسكن وليس منتجي الإجرام و مستهلكي ثروة البلاد بدون وجه حق !!

  • fahd
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:33

    وفقكم الله سي الوزير ، شخصياً أسكن بمدينة تمارة التي فيها مجموعة من دور الصفيح والتي تشوه جمالية المدينة والكارثة أن أهم هاته الدواوير توجد في المدخل الرئسي للمدينة في المسيرة 1 ، لا ننكر أن الأحوال تتحسن ولكننا نريد الأفضل لمدينتا ولبلدنا الحبيب كما نتمنى أن يوفقكم الله في مهمتكم الصعبة والمعقدة ونرى مغربنا إن شاء الله من دون أي براكة لأن ساكنيها في الصيف يموتون بالصهد والزمت وفي الشتاء بالبرد والمطر من دون نسيان الطوبات والخنز وجميع الموبيقات الله يحسن العوان مساكن محنين وحامدين الله

  • samira
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:35

    les bondivilles ne vont jamais disparaitre surtout à la ville de salé. dites moi pourquoi vous n'avez pas encore déplacé les habitants du bidonville Miami à tabriquet alors qu'on leur a construit des appartements. !!!!!
    ses habitants attendent qu'on leur donne des terres au lieu des appartements !!!!!!!!supercherie total sur cette ville . On exploite juste ses habitants de bidonvilles de la part des élues au parlement on leur promet du rêve contre une election…. sachez aussi que les habitants de bidonvilles exploitent tout en electrique se lavent à l'eau chaude linge à l'eau chaude …et c à nous de payer à leur place la facture d'esu et electricité quelle honte

  • hassan
    الخميس 4 فبراير 2016 - 14:37

    هناك الاف الشقق يريد اصحابها بيعها من اجل شراء سكن منخفض التكلفة لكن الوزير لم يتطرق الى الضريبة على الارباح التي اصبحت في عهد حكومة بن كيران 30في المائة وهو سعر خيالي لا يقبله العقل واعطيك مثال فثمن شقة مساحتها مابين 70 و94 متر تساوي مابين 640 و840 ألف درهم في حي عادي ..فادا أراد المواطن بيع شقته من حجم 50متر فالدولة قامت بتقويمها ب 420ألف درهم وبتطبيق نسبة 30 سيتم خصم 60 الف درهم كضرائب مما يجعل المبلغ المتبقي لا يساعد على الشراء ولو التجا المواطن للقروض البنكية فضريبة30 كارثة بكل المقاييس لان الحكومة لم تعتمد التدرج في تطبيقها أي ان البيع الأول ليس كالثاني والثالث ليس كالرابع بل جمعت جميع الحالات في سلة واحدة مما جعل العديد من المواطنين لايفكروا في بيع اراضيهم او شققهم .

  • من مدريد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:02

    والله هاذ الناس لا يستحيون هم من سببوا في غلاء السكن لانهم في نفس الوقت يستفدون منه من المتظرر المواطن الفقير لاكن السكنى الحقيقية وهي الاخرة كل هذه الزخاريف الدنيوية لا تهم لاننا وعدنا الله في الاخرة اذا اتقينا الله بالجنة ان شاء الله لاكن كروش الحرام ليس لهم ضمير ولا شفقة ولا رحمة لانهم احبوا الدنيا وكرهوا الموت جزاءهم جنهم نعم يتمتعون كالانعام بل هم اظل ونسوا لقاء الله

  • مواطنة من فاس
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:05

    مشاريع السكن الاجتماعي لم يستفد منها المواطن المغربي صاحب الدخل المحدود بل استفاد منها المنعشون العقاريون… وأعطيكم مثال من مدينة فاس. لقد اشتريت سكن اجتماعي مساحته 51 م من شركة Blanche Invest سنة 2010، وقدمت 10 ملايين تسبيق في يناير 2011 قبل البدئ في البناء ولحد الآن لم نستلم الشقق لأن المنعش العقاري صاحب الشركة يتماطل والآن نحن مطالبين بأداء المبلغ الباقي أي 15 مليون + مبلغ الضريبة ومن لم يقبل فليتسلم المبلغ الذي دفعه، من يحمي المواطن المغربي الذي يقع ضحية للمنعش العقاري…

  • العدلوني رشيد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:10

    دراسة خاصة ومستفيضة تؤكد أن التكلفة الإجمالية للسكن الإقتصادي لا تتجاوز 80 ألف درهم للشقة بالتجهيز والبنيات التحتية والحدائق, الثمن 250 ألف درهم نوع من النهب و الإستبداد و الإستعباد و الكل يصب في مصلحة لوبيات العقار والأبناك

  • naanai
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:11

    فعﻻ تريدون سجن المغاربة ﻻن جلهم ﻻيتفر على مبلغ ( نوار ) الذي يفرضه صاحبكم المستثر الذي يشرب دم الناس وبعلمكم طبعا

  • محب للحياة
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:13

    يا سي بنعبد الله يا الحاج بنعبد الله كفى شماتة في الفقراء. النبيل حقا كيحشم على عرضو. النبيل حقا كيقول الحقيقة. النبيل حقا كيرحم أحوال الضعيف وما كيزيد في النكاية فيه. النبيل حقا نبيل ما يخدع ما يكدب ما يغش. آشمن سكن اقتصادي يا الحاج؟ صنادق أو غلب متراصة وحدة فوق وحدة ومبنية على استعجال من أمرها لا دوق لا جمال بحال حْبُسَ ديال يامات الأنظمة الستالينية. لا مرافق صحية لا حدائق لا خضرية لا ملاعب قرب لا مرافق تجارية لا مدارس قريبة.. وزيد وزيد. آشمن سكن اقتصادي إلى كان مجرد أحياء مهمشة ومهيئة لتفريخ الجريمة. وكونوا تحشمو على عرضكم الحاج بنعبد الله. وعيب أحشومة وعار. التاريخ لا يرحم وسيعرف كيف يجازي كل غشاش ومحتال.

  • هشام
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:23

    tout d'abord l’idée de produire un habitat décent aux profit des ménages marocains reste géniale , quant aux résultats il faut noté que c'est dérisoire .l'Etat a lancé ce programme VSB d'une façon urgente et sans laisser un peu du Temp pour réfléchir sur la stratégie globale à mettre en ouvre pour bien démarrer ce vaste programme
    mais c'est le contraire tout s'est fait vite
    par conséquent les résultats sont peu satisfaisants
    peu importe les justifications soulignées par mr le ministre il faut faire une évaluation pour bien comprendre les points positifs et négatifs de ce programme qui a coûté cher au Maroc

  • HASSAN
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:24

    انا مهجر مغربي اقتنيت من مؤسسة العمران بوسلان مكناس المنزه بقعتين ارضيتين كانتا موضوع عدة شكايات الى عدة جهات منها شكاتين الى وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة
    وقد اديت كل ما بذمتي ويا ليتني ما فعلت منذ ازيد من سنة وثمانية اشهر ولحد اليوم لا زالت هذه المؤسسة تساوفنا من اجل تسليمنا عقود البيع
    فانا اريد ان اشيد فوق احدى البقعتين مشروعا طالما حلمت به ولا زلت انتظر حتى يزورني عزرايل.
    لا ادري عن اي جودة يتكلم هذا الوزير وعن اي عرض وعن اي مواطن وعن اي اصلاح وعن اي وطن.

  • الناظور
    الخميس 4 فبراير 2016 - 15:39

    نحييكم على رغبتكم واجتهادكم فى القضاء على دور الصفيح وذلك بتوفير ميزاينية خاصة من ميزانية الدولة الا ان هناك يا سيدي الوزير مواطنون لا يطلبون من الدولة ان تصرف عليهم ولو درهما واحدا كل ما يريدونه هو الحصول على الوثائق الادارية اللتى تخول لهم التصرف فى عقارهم ومستعدون لاداء كل الواجبات اواكثر واتكلم هنا بالخصوص على مدينة الناظور معظم العقارات الموروثة محجوزة
    شخصيا ورثت مع اخوتى قطعا ارضية تم تقسيمها عن طريق المحكمة وذلك بعد 16 سنة من سير واجى فى المحاكم ولما اردت تحفيظها اصدمت بواقع اقسى من الاول .المحافظة تطلب شهادة عدم التجزئة من البلدية رغم ان القسمة تمت باسم صاحب الجلالة نصره الله والبلدية طلبت منى انجاز التجزئة لارض الورثة كلها وما كان من خيار لنا الا ان نبيع معظمها بابخس الاثمان لمنعشين عقاريين يستطيعون الحصول على كل الشواهد المطلوبة ليبعوها بعد ذلك باثمان خيالية
    ارجو من السيد الوزير وكل من له القدرة من المسؤوليين على تغيير هذا المنكر
    ان يراجع هذا القانون الذى يغنى الغني ويفقر الفقيروان يميزوا بين من يطلب شهادة عدم التجزئة فى ملكه الخاص وبين من يطلبها فى ملك موروث مشترك

  • الرامي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:07

    كذبت أنا اليوم دفعت ضريبة البقعة غير المبنية 3 دراهم للمتر كل عام ، هذه البقعة حصلت عليها في ظرف طول حياتي أي 45 عاما ، كنت أنتظر مساعدتي على البناء من الدولة فاذاهي تأخذ مني

  • ayoub
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:22

    *كيف لشخص يتقاضى 2000 درهم أن يمتلك شقة ب25مليون و أي شقة هي بالأحرى مجسم شقة
    *تمنعون إصدار رخص البناء ليرتمي المواطنون في أحضان لوبيات العقار
    *و تقولون عن أرض ذات موقع جيد أنها مساحة خضراء فتشترونها بأبخس الأثمان ثم تغيرون المخطط و تبيعونها بأرقام فلكية
    *ترخصون لمن يدفع أكثر فتجد أحياء بكاملها بشوارع ضيقة و غائبة منها المساحات الخضراء و مرافق حيوية
    تسكنون القصور و الفلات و تبيعوننا وهم السكن إن وجد في أحسن الحالات دون الحديث عمن يسكنون الصفيح لا فرق بينهم و ين البهائم إلا البطاقة الوطنية

  • ould khachane
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:33

    venez voir dar bouazza(shaba) ou le député municipal a dar bouazza à bâtit des milliers de Barak au long de la route sairni.. ça se fait la nuit ;le jour tout est vendu. sa villa a shaba dar bouazza est entouré des baraks et personne ne demande ce qui il fait..c est le Ciba.je demande au chef de la commune de faire une recherche pour voir comment °°°° construit la nuit et le jour mais c est interdit pour les autres.il a même embauché son beau frère au cimetière rahma sans jamais y mettre les pieds

  • شهادة عدم التجزئة
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:36

    سكان الناظور يعانون كثيرا من قانون عدم التجزئة منهم من يعيش على عتبة الفقر وهو يملك عقارات عن طريق الارث الا ان هذه العقارات لا يستطيع التصرف فيها او استثمارها لان الشواهد الادارية هى شواهد تعجيزية كيف لمواطن ان يجزئ قطعة ارضية لكل الورثة .هؤلائ لا يستطيعون الاستفادة من رزقهم ولا يستطيعون الاستفادة من شواهد الضعف اللتى تمنحها الدولة للفقراء مثل راميد وذلك لوجود عقارات باسمهم والمستفيد الاكبر من هذا القانون هم المنعشون العقاريون
    تخيلوا مع خروج التصميم الجديد التهيئة الحضرية للمدينة فى هذا الشهر طلب منا احد المنعشين العقاريين شراء قطعة ارضية فى وسط المدينة بثمن 1200درهم للمترمربع ليجزئها ويبيعها باضعاف مضاعفة وهناك من وافق على الثمن لظروفه المادية المزرية
    لهذا ارجوا من السيد الوزير القيام بزيارة الى هذه المدينة والوقوف عن كثب عند هذه الاشكالية لايجاد حلول ناجعة تخدم مصلحة كل المواطنين ولا تخدم مصلحة الاغنياء فقط
    الناظور ينتظر زيارتكم وشكرا

  • أبوأسامة
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:40

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    هدفك هو الحفاظ على الكرسي، بحيث بان البراريك التي توجد بمدينة سلا تحصى بالالاف وقرب العاصمة على بعد 3 كيلومترات فقط ولكن حب السلطة المغرز في النخب المغربية والامتيازات المادية والمعنوية التي يستفيدون منها لا تمكنهم من مجابهة العراقيل وخير مثال على الجرأة هو الذي قامت به وزيرة العدل الفرنسية توبيرة عندما لم تتفق اجراءات الرئيس ورئيس حكومته مع مبادئها قدمت استقالتها وأما أنتم فلا تهمكم سوى مصلحتكم وأتمنى يوما أن يقدم وزير منكم أو رئيس حكومة أقسم أمام الملأ استقالته ولكن هيهات..هيهات.

  • mabxhour
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:44

    كيف يعقل أن طبقة في المغرب درويشة لا تقدر على حتى 10000 درهم وهم يقولون 250000 درهم هذا منكر ، كون كان عندنا 25 مليون كون نبشي شري داري غامة تسناكم
    أوسي إمارة المؤمنين باغة تغرق الشعب في الأكل الربا . لا حول ولا قوة إلا بالله ..
    باغي تحيدو ناس من البرارك بنيو أوعطوهم مشي تمصو دمهم الناس مضاربة غير مع كرشها عباش تزدوها الربا أو الحرام …

  • سكن
    الخميس 4 فبراير 2016 - 17:03

    هدفي تحسين المغاربة .. وهذه عراقيل محاربة الصفيح
    المسؤولون هم أصحاب كل هده المشاكل كل من هقدم و القياد ووو ،وأنتم تنكرون دالك
    الحل سهل بل أنم تعقدونه ؟؟؟

  • العوني
    الخميس 4 فبراير 2016 - 17:23

    هنا في هدا الدوار يتكا ترالبناء العشوائ بالعلالي فين محا ربه مدن الصفيح المقاطعه التا لته الصخيرات

  • الهاشمي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 17:40

    ألله أودي تتحسن من سكن المغاربة شقة 48 متر مربع ب 25 مليون سنتيم في إقامة من 4 طوابق ستجنون ثمار سياستكم في 10 سنوات القادمة.

  • الخرداوي
    الخميس 4 فبراير 2016 - 17:53

    السي مول الكتاب اسمح لي نسولك
    هاذاك الكوستيم إلى ﻻبس واش ديال برا؟
    وبشحال؟
    كا يبان لي ثمن شقة اقتصاصية والله اعلم

  • صخيري
    الخميس 4 فبراير 2016 - 17:59

    معاك يا اخي صاحب تعليق 31 حنا فصخيرات ولات عندنا الناس كتبني او كتغطي بلقصب علا سبيل المثال في دوار البحَّارة الصخريات مقاطعة 3 قرب القصر الملكي نرجو من السلطات اتخاد التدابير لمواجهة هذه المافيا التي لا تأبه للقانون والسلام.

  • ayyachi
    الخميس 4 فبراير 2016 - 18:19

    و التجــــزئــات بجــانب الطـــــرق السيــــارة؟ على بعد 10 أمتــار…سطـــات، القنيطـــرة، ســـلا…هل فكــرت يا سيادة الــوزيــر في الأطفـــال الذين سيخــرجون من دورهم ليجــدوا أنفسهم فريســة للسيــارات و الشاحنــات؟ و المنحــرفون منهم ألــن يقذفـــوا بالحجــارة باتجــاه السيـــارات؟
    و تتحدثــون عن سيــاسة المدينــة…

  • احمد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 19:56

    هل يعقل ان تؤدي ثمن البقعة في 2008 والى حد الساعة اي2016 لم تعطى الرخص للبناء ’بحجة مشكل بين العمران وonp.i$h هدا ماحدث في تجزءة النهضة باولادتايمة عمالة تارودانت,اللهم ان هدا منكر اللهم ان هذامنكر

  • Hicham khouribga
    الخميس 4 فبراير 2016 - 20:04

    رسالة الى السيد المحترم بن عبد الله ما هو مصير 3000 مستفيد من بقع ارضية من شركة العمران خريبكة في مشروع الزيتونة الشطر الرابع ….علما ان المنخرطين ادو ثمن البقع مند ازيد من 5سنوات وقامو بوقفات احتجاجية الى يومنا هدا وادارة العمران تتملص من مسؤولياتها تجاه المستفيدين ..

  • Mek' Nassi
    الخميس 4 فبراير 2016 - 22:43

    Des projets de la honte
    Des projets anarchiques où les équipements vitaux
    demeurent inexistants.
    Arrêtez vos discours tarte à la crème.
    Dans quelques années vos projets inadéquats seront des projets à regrets.
    Mr Benabdellah, si Monsieur Ecochard ou Monsieur Le corbusier seraient encore là, ils vous maudiront à jamais

  • جواد
    الخميس 4 فبراير 2016 - 23:33

    الكذب في السياسيين متأصل وهذا لا ينكره أحد. ولست أدري هل السيد الوزير على علم بما يفعله الأطر التابعة لمصالحه التي تغض الطرف، لغرض في نفس يعقوب، على المنعشين العقاريين الذين يتكلفون بإعداد السكن الاجتماعي أو المنخفض التكلفة. هؤلاء يعلمون أن المنعشين العقاريين، مصاصي دماء أبناء الشعب، يبيعونه بثمن أعلى بكثير من المرخص له رغم الإعفاءات الضريبية. وأنا أعرف أحد المقاولين بباب الغول بفاس ظهر المهراز يعترف في عقد البيع ب 140000 درهم ولكن في الأول كان يتقاضى عن كل شقة 180000 (40000درهم تحت الطاولة) ثم رفع الثمن إلى 240000 لما لاحظ الإقبال (80000 درهم نوار) والكل يعرف هذا ولا من يحرك ساكنا. إذا أين مراقبة الدولة للمتهربين من الضرائب بحجة إنشاء سكن اجتماعي وهم يمتصون دم الطبقة الضعيفة بما يسمى النوار

  • Moulahed
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 00:01

    La réalité est autre, Mr le ministre, à El jadida que je prends comme exemple de prolifération de bidonvilles, n'a jamais connu un laisser-aller complice que sous ce gouvernement. On dirait que les autorités locales n'existaient pas. La ville a été cernée de toutes parts de baraquements en dur de manière illégale flagrante. Venez voir la commune de Moulay Abdullah, vous y découvrirez l'inadmissible. Les bidonvilles poussent comme des champignons partout, avec une insolence inouie.au vu et au su des autorités qui regardent le spectacle avec une indifférence déconcertante.
    La plage de Sidi bouzid réputée comme étant l'une des plus belles plage du Maroc, à été tout simplement dénaturée, ruralisee.,assaillee de baraques en dur et de bidonvilles qui révoltent la conscience sauf celle des responsables de la commune dont le bureau technique charge des constructions semble tranquille dans son bureau…

  • جواد
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 00:03

    أما في ما يخص التفرعات التي تحدث في البراكة الواحدة فالساهرين على إحصائها هم السبب، لكون التفريخ يدر أرباحا وأموالا طائلة على المعنيين بالأمر. وهذا واضح للعادي والبادي ولا يحتاج إلى كثرة اللجان للتحقق منه، وإلا كيف لبعض الأشخاص الانتهازين الحصول على حصة لكل الأولاد رغم عدم سكنهم بالبراكة نفسها وكيف يمكن أن يستفيد بعض الأشخاص بموقع أو موقعين في كل حي صفيحي بالمدينة نفسها وربما حتى في مدن أخرى والله أعلم. أهذا لا يكفي لادانة كل من له علاقة بهذا الموضوع أو لابد من دليل وذكر الأسماء.

  • مغربية
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 00:07

    أنتم اسكنو في الفيلات و الناس سكنوهم خارج المدينة بدون مرافق و خير دليل على ذالك سيدي يحيى زعير أو تامسنا وزد على ذلك هناك تجزءة خاصة بالفيلات تطل على دور الصفيح .ماهذا التناقض رلطبقي ??????

  • walis
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 01:14

    كريان سنطرال وبعد فضح تصرفات وفساد الباشا من طرف الساكنة ، الأمور تتحول من عملية إيواء إلى تصفية
    حسابات . وبعد الفشل في إيجاد الحلول المناسبة لساكنة المقصية ، يرسل ملفاتهم إلى المحكمة .. ومن الغرابة أن هده ملفات محكومة مسبقا وهو الإفراغ بالقوة مع الوعيد بالغرامات ، دون مراعاة الجانب الإنساني والإجتماعي لساكنة . مع الغرابة أن الحكم بإسم الملك الذي أعطى فيي خطابه السامي تعليمات واضحة وصارمة من أجل إسكان ساكنة كريان في ضروف جيدة مع الأخد بأرائهم … لكن المسؤولون بالدارالبيضاء لهم رأي أخر وهو الهدم
    وتشريد ساكنة ……."اعتزاز الاحفاد بتاريخ الاجداد"……..

  • Alhartouki
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 01:33

    بنعبد الله: هدفي تحسين Al Gamila
    Je Mange, tu manges
    tu manges, je mange
    il mange, je mange
    vous mangez, je mange
    ils mangent, je mange
    le mot تحسين signifieتحسين Al Wedaiya Diali

  • غيور
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 11:14

    يمشي سي بنعبدالله يحل غي المشاكل الي في شركة الضحى الي فيها الفوضى وكيلعبوا بالناس الي شاريين هادي 3 سنين ومخلصين ومازال ما سلموهمش السوارت والضحى دايرا مع الزبناء ماتفوتش عام ونص .ومن تبغي تنسحب يقلعولك 10 في 100.القانون كيحمي الضحى وماكيحميش المواطن.يفرض عليهم سي بنعبدالله غي احترام القانون وشروط البناء والسلامة

  • هشام جراية
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 12:54

    عين حرودة لم تنطلق فيها بعد عملية اعادة الاواء.

  • مغرب في وطنه
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 16:08

    ا لسلام عليكم
    منذ 2006 وانا و مجموعة من التجار ننتظر تعويضنا عن الضرر الذي لحقنا من سياسة اعادة الهيكلة بحي اضهر المهراز باب الغول بفاس ; مرت عشر سنوات بعد هدم محلاتنا و كساد تجارتنا; ولازلنا على سوء حالنا بعدما فوتت العمران مجوعة من المحلات التجارية في مزاد بمباركة السلطات و لم نتلقى من الباشوات الذين تعاقبوا في هذه الفترة الا وعودا وتسويف او ترهيبا في حالات اخرى مع غياب تام للمنتخبين و الوزارة الوصية; ان صبرا قد طال و لا بشائر في الافق … هذا الوضع بعد طول المدة قد ترتبت انعكاسات سلبية اثرت على نفسيتنا و وضعنا الذي اصبح من الصعب وصفه .
    مع كل يوم جديد يكبر الجرح و لا حياة لمن تنادي. اين هي التنمية و واقع الحال معالي الوزير مرتد الشيوعية يزيد تفقيرا و لا تنمية ولا هم يحزنون.
    ملحوظة: السياسة هي تقديم الحلول و ليس التبريرات .

  • عبد الله العلوى
    السبت 6 فبراير 2016 - 05:29

    نتمنى ان تحقق هذه الرغبة الملكية في القضاء على مدن الصفيح ونحن معك في هذا المشروع بكل ما نملك من قوة وجهد
    لكن من المؤسف حقاً ان تجد من يعارض هذه الخطة وهذا البرنامج الملكي وهو عامل بالدار البيضاء بالمندوبية الحضرية توجد لديه وعلى مكتبه عدة مشاريع منذ أكثر من سنة تنتظر التوقيع لكنه يرفض الموافقة عليها حتى …… كما هو المعهود فيه منذ أمد بعيد
    وكلنا ننتظر نقله من هدا المنصب الذي طال فيه أكثرمن سبع سنوات وهو يسفك دماءنا واموالنا من اجل المصادقة على مشاريعنا التنموية
    نتمنى يامعالى الوزير ان تحلوا هذا المشكل الذي طال والذي نتمنى ان يجد الحل السريع لمشاريعنا الناءمة منذ زمن في مكتبه
    وما أحوجنا الى امثالكً ممن يحاربون الرشوة والمحسوبية والزبونية ويعطونهم الحق لكل المواطنين في المساهمة في بناء المغرب وازدهاره وقطع الطريق على الانتهازيين والمرتشين ومساعديهم وما أكثرهم بالدار البيضاء

  • جنان عزيز
    السبت 6 فبراير 2016 - 20:14

    نعم يوجد عامل مختص بالتعمير بالدار البيضاء يعرقل نشاط المنعشين العقاريين وقد طلبت مقابلته مرارا لكنه يمتنع لان لي مشروعا اقتصاديا ويوجد الملف بمكتبه هذه مدة بعد ان استوفى جميع الإجراءات الإدارية من رسوم وغيرها لكن يبقى رسمه هو ليوقع على الملف
    وهذه عادته كما حكي لي من طرف عدة جهات تهتم بالإنعاش العقاري بالدار البيضاء
    وانا شاب اريد ان استثمر في هذا المجال كغيري من المغاربة لكن السيد العامل ينتظر نصيبه من العملية ولست على استعداد لإعطاء رشوة او علاوة او هدية من اجل مشروعي
    وأتمنى ان يوقف هذا العنصر لعدم نزاهته وَ عرقلته للقضاء على مدن الصفيح التي هي سياسة جلالة الملك وحكومته الموقرة
    وأني مع الاخ العلوي الذي يشتكي هو الاخر من هذا التصرف الااخلاقي الذي يضر بالاستثمار وبالحركة الاقتصادية عموما
    ويقال بان له سند كبير بالرباط ولا يخاف من اي احد لهذا لا يوقع الملفات الا بعد استيفاء نصيبه منها
    والى متى وأمثال هؤلاء يستولون على المناصب التي فيها ربح على حساب الشعب دون محاسب ولا مراقب الا الله
    نتمنى ان يوضع حد لتصرفات هدا العامل وتسريح جميع الملفات التى يحتفظ بها بمكتبه للمساهمة في هذا المشروع

  • Zimerman
    الأحد 7 فبراير 2016 - 22:15

    C'est la déception pour ce parti de Ali Yaarta qui se croit progressiste et qui ne défend pas les causes du peuple telles le cas des enseignants stagiaires et qui défend toujours des causes artificielles

  • زكرياء
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 13:32

    ماتحيدهومش دور الصفيج علاش باش نقولوا ان المغاربة لاباس عليهم دايرين الفلوس…مغاربة طبقات متوسطة

  • lahbil
    الخميس 11 فبراير 2016 - 00:05

    والدار لدار الاخرة هنا فين غدين نتكادو معكم ماتبقى لافيلا ولاطموبيلا . فكرو في اصلاح المقابر وبناء القبور لانكم مدعوون الى هناك طال الزمان اوقصر ………

  • ABD
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:38

    حسنوا اداء الحكومة اما السكن فاحنا قادين به.
    اوزاعما كتنتمي لحزب تقدمي اشتراكي او كاتشوف المنكر او ساكت عليه.والله بيك منتيق كلكم بحال بحال مصاصين الدماء.

  • al mohajr
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 20:00

    سيدي الوزير اين نصيب خريبكة ولا حتى مدينة بدون صفيح وسلينا واش نخليو مصاصين ديماء المهاجرين يتاجرون فينا وهو ناتج فشل الوزارة بالمدينة

  • momo oujda
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:46

    Mr Benabdellah ce qu'il cherche c'est un siège gouvernemental que le citoyen crève celà ne le regarde pas ce ne sont là que des promesses éphémères qui seront oubliées le lendemain de l'élection. normalement ce parti était toujours c'était un parti de l'opposition alors qu'aujourd'hui son objectif n'est que le siège, ce qui est contraire à la mémoire de feu si YAATA dont l'objectif était la défense du citoyen modeste et de ses droits

  • sam
    السبت 20 فبراير 2016 - 10:05

    sont tous détériorés ,ni entretien ni cession plus de 40 ans c'est honteux que nos enfants vivent sous un toit fissuré

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة