الشعيبي: مصانع الإسمنت تخلِّص المغاربة من النفايات منذ سنوات

الشعيبي: مصانع الإسمنت تخلِّص المغاربة من النفايات منذ سنوات
السبت 16 يوليوز 2016 - 14:00

أكد محمد الشعيبي، رئيس الجمعية المهنية لشركات الإسمنت، أن الأخيرة لا تقوم باستيراد النفايات من الخارج، وإنما مادة “RDF” التي يتم تصنيعها في معامل أوروبية، ويكون مصدرها النفايات، مشيرا في حوار خص به هسبريس إلى أن عملية استيراد هذا النوع من النفايات تتم منذ مدة، كما أن مصانع الأسمنت “تخلص المغاربة من أزبال خطيرة، مصدرها المطارح المغربية، وخصوصا الزيوت والبلاستيك، عبر حرقها منذ سنوات وتحت مراقبة الدولة”.

الشعيبي أوضح أيضا في هذا الحوار أن المنطقة التي تعاني من مشكل بيئي في الجنوب الإيطالي ليست هي المنطقة التي فيها المعمل الذي يصنع “RDF”، نافيا في الوقت ذاته أن تكون أي شركة إسرائيلية قامت بنقل هذه الشحنة إلى المغرب.

ما هي طبيعة شحنة النفايات التي وصلت من إيطاليا إلى المغرب وأثارت كل هذا الجدل؟

المادة التي وصلت من إيطاليا معروفة في العالم باسم “RDF”، وهو وقود بديل عن الوقود الأحفوري، نستعمله ليس فقط في معامل الإسمنت، بل في جميع الأفران التي لها درجة حرارة عالية، وتستعمل في صناعة الصلب والحديد، وتنتج الكهرباء، وأيضا الإسمنت.

كيف تم التعاقد مع إيطاليا من أجل استيراد النفايات؟

أولا جمعية مصنعي الإسمنت ليست لها صفة تجارية، والشركات أعضاء الجمعية هي التي تستورد هذه المادة في إطار القوانين الجاري بها العمل في المغرب، وهذا الأمر ليس بجديد. كما أن العملية كلها تتلاءم مع جميع القوانين المغربية، وأيضا مع اتفاقية “بال” التي تقنن عملية استيراد هذا النوع من النفايات..أوروبا تستهلك 20 مليون طن من مادة “RDF”، التي هي عبارة عن وقود بديل وليست نفايات، و10 ملايين طن من النفايات تمر في المعامل الأوروبية لتتحول إلى مادة “RDF”.

منذ سنة 1997 وقعنا اتفاقية شراكة مع وزارة البيئة، وعملنا على أن تصبح معالمنا مثل المعامل الأوروبية، التي تستعمل النفايات الصناعية والمنزلية، لتقليص استعمال الوقود الأحفوري.. الفائدة من استعمال مادة “RDF” هي النقص من تكلفة الوقود واستعمال الوقود الأحفوري، وأيضا التقليص من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهذا أمر يؤكد عليه خبراء الأمم المتحدة، ويعتبرون أن “RDF” بديل جيد للوقود الأحفوري.

إيطاليا وضعت قوانين صارمة من أجل استعمال هذا النوع من النفايات، إلى درجة أن الترخيص للمصانع من أجل استعمالها يتطلب خمس سنوات.. لماذا يتم الأمر في المغرب بسرعة وفي وقت وجيز؟

إيطاليا لا تعد على رأس الدول التي تستعمل “RDF”، ودول شمال أوروبا، كالسويد وألمانيا وبريطانيا، تصدر هذا النوع من النفايات لبقية الدول الأوروبية، بما حجمه مليون ونصف طن من هذه المادة، التي أصبحت مثل أي بضاعة يمكن استيرادها وتصديرها.

ولكن في إيطاليا ليست هناك معامل عديدة تستعمل هذا النوع من النفايات..لماذا تمنعها إذا كانت نافعة للبيئة؟

هذا راجع إلى سياسة إيطاليا، وطريقة تسييرها للنفايات..أفضل طريقة للتخلص من النفايات هي إنشاء وحدات فرز لها، تعطينا المواد التي يمكن إعادة استعمالها، كالبلاستيك، والورق، وتبقى أطراف المطاط والثوب والخشب لتتم معاجلتها في المعامل في الأوروبية، حتى تعطينا “RDF”.

نحن إلى حدود الآن لم نحصل من الدولة على ترخيص دائم من أجل استعمال هذه النفايات، لأن الترخيص خاضع للقانون 00-28، الذي يضع قواعد صارمة لاستعمال هذا النوع من النفايات، وحاليا تمنحنا الدولة رخصة مؤقتة لاستيراد شحنة واحدة من هذه المادة، وتحدد حتى كميتها.

ولكن لماذا تقوم المعامل المغربية باستيراد هذه النفايات ما دامت لا تتوفر على ترخيص دائم؟

هذه الشحنات التي يتم استيرادها تتم عبر الحصول على تراخيص مؤقتة، وبغرض القيام بتجارب تظهر للإدارة المغربية أن المعامل المغربية قادرة على استعمال هذه النفايات، كما يحدث في الدول الأوروبية، في انتظار أن نتوفر على معمل الفرز لإنتاج “RDF” بعد أشهر.. سيكون المعمل الأول في مطرح أم عزة بالرباط، وهناك اتفاقية أخرى تهم مطرح مراكش.. وفي انتظار أن ننتج هذا النوع من النفايات فإننا نستوردها.

سبق لمعامل أن استوردت هذا النوع من النفايات، وتم استعمالها بطريقة ناجحة وتحت مراقبة السلطات المحلية، وكل معمل له الحق في استيراد 2500 طن من هذه المادة، ولا يحق له أن يتجاوزها.

كما يجب أن أؤكد أن معامل الأسمنت ليست المرة الأولى التي تقوم فيها باستيراد النفايات..هناك نفايات سامة نقوم بحرقها، منها زيوت السيارات، والبلاستيك… ونحن مشاركون في حملة “زيرو ميكا”.. نقوم بحرق هذه المواد منذ سنوات، ولدينا اتفاقيات مع وزارة البيئة، ووزارة التجارة والصناعة.. وحتى المواد التي تحجزها الجمارك نقوم بحرقها في معاملنا في درجة حرارة تصل إلى 2000 درجة، فتختلط مع مواد الكلس والطين الدقيق..كل شيء يذوب.

ولكن هناك أخبار من إيطاليا تفيد بأن هذه النفايات تسببت في تلويث المياه، وأدت إلى مقتل شخص في إيطاليا، ما يعني أنها سامة؛ فكيف تأتون بها إلى المغرب؟

مع الأسف عملية الاستيراد جاءت في وقت تعاني منه إيطاليا من مشكل بيئي في الجنوب، في نواحي مدينة نابولي، ونحن قدمنا جميع الوثائق على أن هذه النفايات مصدرها ليس مدينة نابولي.. ويجب التوضيح أننا لا نستورد النفايات كما تظهر في الصور، وإنما نحن نقوم بشرائها من مصنع إيطالي حاصل على الرخص الأوروبية، من أجل تحويل النفايات إلى مادة “RDF”، وهذه مادة مصنعة، وإن كانت مصدرها النفايات المنزلية.. نحن لا نستورد النفايات الأولية، وإنما المادة التي نتجت عن فرز وتجفيف ومعالجة هذه النفايات.

والمنطقة التي تعاني من مشكل نفايات ليست هي المنطقة التي تم منها الاستيراد؛ إذ صدر تكذيب من البلدية الإيطالية التي تعاني من مشكل بيئي تؤكد من خلاله أنها ليست مصدر النفايات.. والوثيقة التي تظهر أن هناك اتفاقية مع شركة إسرائيلية لنقل هذه المواد هي مزورة، لأنها تظهر أن الجمعية هي التي وقعت الاتفاق، في حين أن الجمعية لا صفة لها لإبرام اتفاق.

كم كلفة هذه الشحنة التي وصلت إلى المغرب؟

كلفة هذه النوع من المواد تتغير حسب سوق النفط.. قبل مدة كان سعرها 200 درهم للطن، وقبل سنة وصل إلى 350 درهما.. والوقود الأحفوري كان في حدود 150 أورو للطن. إذن قيمة هذه الصفقة تصل إلى 500 ألف درهم، ولا صحة للأخبار التي تتحدث عن كون المغرب تقاضى 120 مليون أورو لحرق هذه النفايات.. هذا أمر غير صحيح.

هناك تخوف لدى الجمعيات المهتمة بالبيئة من عدم وضوح الاتفاق المبرم بينكم وبين الوزارة المكلفة بالبيئة، ما هي مضامين هذا الاتفاق؟

الاتفاق يهدف إلى الوصول إلى إنتاج “RDF” في المغرب، الذي ينتج 7 ملايين طن من الأزبال سنويا، ويوجد في المطارح الماء السائل الذي يتسرب إلى التربة ويؤثر على الفرشة المائية، بالإضافة إلى غاز الميثان، الذي يتسرب إلى الهواء، وهو أخطر 40 مرة من ثاني أكسيد الكاربون على البيئة؛ وبالتالي فعوض دفن هذه الأزبال، سنقوم باستخراج مواد أولية منها الأزبال، وما بقي سنخرج منه مادة “RDF”، وتبقى نسبة ضعيفة جدا التي لا تفوق 10 بالمائة يمكن أن ندفنها، وهذا ما نعمل عليه.. وهذا الأمر في إطار إستراتيجية حكومية، وصادق عليها البرلمان، ونحن ننتظر فقط أن ينطلق المستثمرون في بناء مصانع لإنتاج مادة “RDF”، وأن تقوم الجماعات المحلية بالتعاقد مع المعامل ليس من أجل دفن هذه النفايات، وإنما من أجل إعادة معالجتها وتصنيعها.

وعندما سنصل إلى هذه المرحلة، فإن الذين يشتغلون في جمع الأزبال، بطريقة غير مهيكلة، سيصبحون عمالا مصرحا بهم، ولهم ثياب واقية، وسيشتغلون مع هذه المعامل.

ومتى سيتم تفعيل هذه المشاريع؟

هناك العديد من المشاريع، ولعل أقربها للتنفيذ هو معمل بمطرح أم عزة، من المتوقع أن يصبح جاهزا في 2017، وبعده سيتم إحداث معامل أخرى في بقية المطارح.. هناك اتفاقية بين معمل وجماعة بني ملال، وشركة “إيكو ميد” التي تشتغل في معالجة النفايات، وهي الشركة نفسها التي نتفاوض معها من أجل إنشاء معمل في مدينة مراكش.

الاتحاد الأوروبي يضع قائمة بالنفايات التي يجب عدم تصدريها، وهناك تقارير تتحدث عن أن هذه المواد تدخل في إطار النفايات التي لا يجب تصديرها؟

أولا يجب التمييز بين النفايات الخطيرة وغير الخطيرة.. النفايات الخطيرة يمنع الاتحاد الأوروبي خروجها من دول الاتحاد، لأنه يعتبر أن الدول الأخرى غير مؤهلة للتخلص منها، والمغرب يمنع منعا تاما دخول هذه النفايات إلى أراضيه.. مثلا هناك سائل في محركات توليد الطاقة، وهو خطير جدا وممنوع إدخاله، وهناك زيوت المحركات، سواء محركات النقل أو المعامل، التي تتوفر على أجزاء من المعادن الثقيلة، مثل معدن الكروم والزنك.. هذه المعادن إذا تسربت واستنشقها الناس تتسبب في أمراض خطيرة.

نحن لسنا مجانين حتى نستقدم مثل هذه النفايات.. منذ سنين نخلص المغاربة من العديد من المواد السامة، مثل الزيوت والبلاستيك، ولا يمكن أن نستقدم نفايات أخرى من أوروبا..لدينا مسؤولية اجتماعية وبيئية، وقمنا بتأهيل معاملنا، ووضعنا الآليات التي تراقب وتقوم بتحليل المواد.

يعني أن مسألة حرق النفايات جاري بها العمل في المغرب؟

منذ سنين ونحن نقوم بحرق النفايات، وسنويا نخلص المطارح من 500 ألف طن من الأزبال من خلال حرقها، وكلها قادمة من المغرب، وتبقى نسبة لا تتعدى 20 ألف طن هي التي تأتي من الخارج.. والآن نحن نحضر لخلق منظومات صناعية للعديد من فروع النفايات: مثلا منظومة مخصصة لإعادة تصنيع البلاستيك… وهناك من بدأ تفعيل هذه المشاريع، فهناك مشروع يقوم على جمع الزيوت الصادرة عن المطاعم والبيوت، ويقوم بإعادة تصنيعها وخلق محروق لمحركات السيارات، ليتم تصديره.. هذا مشروع سيوفر مناصب الشغل.

ولكن إذا كانت العملية ليست بهذه الخطورة، لماذا قامت كل الجمعيات البيئية بالتحذير من خطورتها، ووصل النقاش إلى البرلمان، حيث طالب برلمانيون بإعادة الشحنة إلى مصدرها؟

النفايات القادمة من الخارج هي أقل خطرا من النفايات التي نقوم بحرقها، القادمة من مطارح المغرب، مثل البلاستيك الذي يضم الأدوية أو الدم، بالإضافة إلى الزيوت..نقوم بالفرز، وبعدها نعرضها لدرجات حرارة جد مرتفعة، وبعدها يتم تقطيعها، حتى تتحول إلى “RDF”.

هل تدخل هذه النفايات بمراقبة الدولة وبموافقتها؟

طبعا. كل المراحل تمر بمراقبة الدولة وتحت إشرافها، وهناك ملف موضوع في وزارة البيئة، ومفتوح للعموم، حول هذه الصفقة، لرؤية جميع التحاليل التي أنجزت، والاتفاقية التي تدخل في إطارها، ومسطرة اتفاقية “بال” التي تخضع لها، ومن هو الممول ومن قام بالشراء، والباخرة التي نقلتها، والمعمل المتوجهة إليه.

وأود الإشارة إلى أن استعمال المصانع للنفايات المنزلية والصناعية يخضع لمراقبة وزارة الداخلية ووزارة الصناعة.. ووقعنا مع وزارة الصناعة اتفاقية لإخراج منظومة صناعية خاصة باستخراج “RDF” من النفايات.

المختبرات التي تمنح الموافقة على استعمال هذه النفايات، هل هي تابعة للدولة أم خاصة؟

جميع المعامل والمختبرات التي تراقب هذه العملية تابعة للدولة، وهي لا تراقب فقط عملية الاستيراد، ولا يتوقف دورها عند التحاليل ومنح شهادة المطابقة، وإنما تقوم بالحراسة عبر شرطة البيئة.. وعندما نريد أن نقوم بحرق 2500 طن من “RDF”، فإن الشرطة البيئية تكون حاضرة وتراقب لتعرف إن تمت العملية بنجاح، وتقوم بإنجاز تقرير واضح يظهر أن الحرق تم بصفة سليمة.. وإذا ظهر للشرطة البيئية أن المواد غير سليمة، فإنها تجبر صاحب المعمل على إعادتها.

مادام أن الأمر تم في السابق، وقانوني وتحت مراقبة الدولة، فلماذا أثير كل هذا الجدل حول هذه الشحنة؟

السبب الأول أنه وقع خلط بين ما يقع في الجنوب الإيطالي وبين مصدر هذه النفايات، ولأن إيطاليا ليست لها سمعة جيدة في هذا المجال، والمسألة الثانية أن الأمور غير واضحة للناس..يجب التمييز بين النفايات وبين مواد “RDF”.. نحن لا نستورد النفايات وإنما نستورد مادة أصلها من النفايات وتمت معاجلتها في معامل أوروبية.

قمنا باستثمارات قيمتها 2.5 مليارات درهم في هذا المجال، خلال 15 سنة الماضية، منها مليار درهم لتأهيل المعامل، ومنها نصف مليار للطاقة المتجددة، ونصف مليار لتأهيل التعامل مع هذه النفايات، ونصف مليار للمصفاة وآليات التحليل الآني والمستمر للمواد المستعملة في الحرق، ونتوفر على 12 معملا موزعة على أربع شركات.

المجلس الحكومي قرر وقف هذه الشحنة من النفايات والاستمرار في التحقيق، كيف ستتعاملون مع القرار؟

دفاترنا ومعاملنا مفتوحة للسلطات، ومستعدون أن نتعاون مع التحقيق، لتنوير أي مفتش أو أي مقرر، وحتى الخبراء الدوليين، لأننا نقوم بدورنا في تخليص المغرب من نفاياته السامة لسنوات خلت، والآن نقوم بتخليص المغرب من أكياس البلاستيك.. هناك من يتحدث عن وجود مواد سامة مثل الديوكسين والفوران.. هذه المواد توجد وسط العملية، أما عند استكمال عملية الحرق فتتلاشى جزيئيات هذه المواد بشكل كامل.

بمأن الصفقة تمت تحت مراقبة الحكومة، لماذا ستعود لفتح تحقيق في الأمر؟

السياسة لأهلها، والمهنة والتقنية لنا.. نحن نعرف ماذا يجري في معاملنا، ومستعدون أن نثبت أمام أي لجنة أننا نحترم القانون، أما إذا كان هناك صراع بين الأغلبية والمعارضة فهم أدرى بما يليق بالبلد.. ما أعرفه أنا أن إستراتيجية النفايات جاءت بها الحكومة ومرت في البرلمان وصادق عليها، ونحن نطبقها فقط.. إذا رأت الحكومة أمرا آخر، ولم تريد أن نكون في مستوى أوروبا، ورفضت مساهمتنا في انخفاض الاحتباس الحراري وتنقية بلدنا من الأزبال، واعتبرت أنه من الأحسن طمرها، فلها واسع النظر.

وأعتقد أن النقاش على صعيد المجتمع المدني سينمي الوعي بالأمور البيئية.. والوعي يتطلب الدراسة، والبحث، وأن يصل الناس إلى المعلومة.. لأنه عندما لا يصل الناس إلى المعلومة يصبح الهاجس النفسي هو السائد. ودور الحكومة هو التقنين، بالإضافة إلى توعية الناس، وفي بعض الأحيان، إذا تم اتخاذ القرارات بهاجس الشعبوية، فإننا نخرج بقرارات مغلوطة، قد يكون لها تأثير على اقتصاد البلد.

‫تعليقات الزوار

109
  • عبدو وجدة
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:11

    تخلص المغاربة؟ هل انت من الإغريق ام من القداماء المصريين!؟ الجدير القول بأنها تستفيد من الازبال لجني الاموال كما انا بلادنا الغالية غارقة في النفايات عندما ننتهي من ما نملك نفكر في حرق ازبال الاخرين (آش خصم العريان الخاتم آمولاي) متى نستفيق متى يكف المسؤولون عن استحمارنا متىٰ نصير أمة مثل الامم وهل نقتدي بالاتراك فقط في العري والفسوق !! ولا نقتدي شعب اطفأ نيران الانقلاب في اقل من خمس ساعات.
    علينا مراجعة الحسابات والسلام عليكم

  • علي العشواءي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:11

    كما في لبنان حملة طلعت ريحتكم والمغرب كدلك ايها ملوتون.

  • معلق
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:13

    راه ياينا انها تتستورد مندسنوات صاحبكم ماعرفينش….تاهدي ديال ايطاليا راغا تبرد القضية و اتسورها …واش نتوما غا تزكلو 100 مليار شنتيم خديتوها في 2500 طن …عاد باقا 5 مليون طن اخرى بما يعادل 20 مليار دسانتيم …واش نتوما تقدو تسمحو في هاد تمن باش ترضيو شعب!!!

  • يونس
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:14

    حرق النفايات وما يترتب عنها من غازات منبعثة في الهواء الذي يستنشقه المواطنون ليس براءحة الزهور والزنجبيل انها غازات تسبب الامراص الخطيرة . يجب فتح تحقيق علمي وتقني للوقوف على هذه العملية الخطيرة

  • مغربي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:15

    لنفترض جدلا أن كلامك صحيح حسنا يا أخي نشكرك على هذا العمل النبيل لكن لا تخلصوا حتى إيطاليا من أزبالها على حساب صحتنا و صحت أولادنا أزبالنا كفاية و تزيد فلا تبرروا أفعالكم تحت أي مسوغ فلم نعد اغبياء.

  • عمران
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:15

    وا سي شعيبة تخلص المغاربة من نفاياتهم ماشي هي تخلص الأوروبين من نفاياتهم و تخلصكم بالأورو.

  • Free
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:16

    depuis longtemps on importe les dechets des autres. Je dirai que la principale raison est que leurs dechets sont propres a etre brulés. Parce quils sont bien triés. Alors que nos dechets sont sales et jamais triés et melangés toutes sortes de matieres. Du coup impropres a la brulure. Et en plus vaut mieux brules des dechets que de bruler du bois ou petrole qui sera encore plus nocif. Ces importations doivent etre reglemente et ameliorer le tri de nos dechets pour bruler les notres et ne plus importer ceux des autres.
    Merci

  • عبدو من الرباط
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:16

    سيدي الفاضل معامل الأسمنت تخلص المغاربة من النفايات المغربية وليس الإيطالية المسمومة

  • Mowaten
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:17

    Sous prétexte de l'approche de la cop 22, certains souhaiteraient selon leur expression qu'on « lave notre linge sale en famille », pour ne pas nuire à l'image du pays et ne pas gâcher la « fête »!!! Ça c'est de l' intoxication et un exemple typique d'enfumage médiatique: Ce dont il est question ici, c'est qu'on nous à fourgué une cargaison de déchets étrangers douteux, dont on n'a surement pas la capacité de recycler, vu que le pays qui nous l'a envoyé (qui est nettement plus avancé que nous sur le plan technologique) a été dans l'incapacité le faire au cours de ces 30 dernières années. Il faut cesser de considérer les gens comme des imbéciles, et prendre les décisions qui s'imposent pour sauver ce qui peut encore l'être et prévenir que cela ne se reproduise plus

  • رعد العملاق
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:19

    تخلصنا من النفايات الصلبة لتحولها الى نفايات غازية يستنشقها الجميع…فالنفايات الصلبة المطروحة في المزابل لا تضر بقدر مايضر دخانها الذي تنثرونه…فعلا غباء مابعده غباء

  • simo
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:19

    ولهذا السبب كنا نتسائل لماذا معدل الأمراض خاصة السرطانات فئ إرتفاع ؟

  • med
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:25

    اباركة من لكذوب والنفاق.و باز معندكش لوجه علاش تحشم.مزال طامع تزيد تعيش100 عام وقيلا.وسير تقي الله حسن ليك

  • منصف
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:27

    قال:"دفاترنا ومعاملنا مفتوحة للسلطات، ومستعدون أن نتعاون مع التحقيق، لتنوير أي مفتش أو أي مقرر"
    وهل اصحاب النفوذ يتركون المجال للتحقيق والتفتيش الدقيق والنزيه؟ هذا بلدنا ونعرفه كيف تدار فيه الامور، الكل على مقاسهم إإإ
    الله ايعطينا وجهكم

  • adil
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:28

    باركا علينا من هذه المشكلة النفايات , لان صوت الشعب وصل للحكومة. والحكومة اتمنها ان تجتهد لتظف المغرب جوا وبرا وبحرا , ونضع يدا في يد حكومة وشعبا وملكا ونزيد الى الامام.

  • محمد مصباحي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:29

    يا أخي ما دامت هذه الفوائد كلها حاضرة أريد العثور على شخص عاقل يشرح لهذه البطيخة التي وضعوها لي بدل رأسي لماذا تضيف لنا هذه الدولة الغربية التي لا تؤمن إلا بالمصالح والمصلحة المادية على وجه الخصوص مقابلا نقذيا .كفى من استغباء المغاربة

  • doukali
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:31

    ا يه اسيدي افهمناك كلامك هو الصح انكدبو الوزير او الخبير اديال الطاليان او تيقو الباندية ادياولنا
    احنا عارفينكم خلصتو المغرب من النفايات باحراقها ولكن اهلكتو سكان الدار البيضاء بسموم الهواء الملوث الضيقة الرءة الناس ادبالت

  • ابو محمد
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:35

    فوجب الاعتدار للسيدة الوزيرة الحيطي عن كل الانتقادات والمطالبات بالاستقالة واحيانا الاساءات التي وجهت لها بعد هذا التوضيح الكافي من المعنيين المباشرين بهذه الشحنة وما أثير حولها ونحن على ابواب انتخابات برلمانية ، كفانا ديماغوجية و ضربا تحت الحزام ، كيف لعاقل ان يصدق ان وزيرة محترمة نشطة من اكفأ وزراء الحكومة ستسقط في خطأ استقبال نفايات سامة و ضارة ببلدها الذي تخدمه وهي تشرف في نفس الوقت على تنظيم ملتقى عالمي كبير حول البيئة في المغرب في اطار السياسة التي تنتهجها الحكومة تحت اشراف جلالة الملك في مجال البيئة التي يوليها جلالته كبير اهتمام .

  • فاطمة الزهراء سﻻ
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:36

    في المغرب مايكفيه من النفايات من كل نوع لماذا نستورد نفايات الغير مع اﻻجر

  • ولد علي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:36

    ا لازبال التي تستورد قد تكون فعلا خطيرة جدا
    وتسبب مرض السرطان وكثير من انواع الازبال تسبب
    مرض السرطان ك الحرير الصخري مثلا اي AMIANTE خطير ليس له دواء

  • 3 تلوثات مصانع الاسمنت
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:37

    هل يمكن للسيد الشعبي و السيد الوزير اعمارة أن يجيبا على 3 أسئلة: 1. هل من مراقبة مستمرة للدخان و الغبار المنبعتان من المدخنات و مذا تاثيرهما على صحة البيئة و الانسان ؟ 2. بعد كل إفراغ لشاحنة حمل الخرسانة (bétonnière) يتم غسلها بجانب الطرقات فتجف الخرسانة ثم تسحق تحت وطأة السيارات فتتطاير غبارا في الهواء. أتبثت الدراسات العلمية عن خطورة هذا الغبار السرطاني، هل انشغل بالكما يوما بمذا خطورة هذا الغبار على الإنسان و الحيوان و النبات؟ 3. هل حاولتما النوم يوما بجانب معمل الاسمنت و الخرسانة على بعد أقل 3 كلم منه … ضجيج قوي و مزعج ينبعت من هذا المعمل طول الليل و يؤرق الساكنة المجاورة، هل من مراقبة لهذا التلوث السمعي!؟ 3 أنواع من التلوثات من مصانع الاسمنت تعرف بخطورة تاثيراتها المباشرة على الإنسان و محيطه، هل ستقف السلطات بحكومتها و برلمانها و جمعياتها و جامعاتنا و … لصالح المواطنين أم لصالح أصحاب المعامل؟ جنوب حي النصر – تمارة.

  • القصراوي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:40

    لا نريد أن نسمع كلام المنتفعين من هذه القضية سواء ممثلي قطاع الإسمنت أو المسؤولين الحكوميين. يجب على جمعيات حماية المستهلك تعيين مختبر مستقل لتقييم خطورة هذه النفايات.
    و من المؤسف أيضاً أن كلما انفجرت قضية إلا و اكتشفنا فراغا مهولا في القوانين و التشريعات يعني أن مجلس النوام لا يقوم بعمله رغم الميزانية الضخمة المخصصة له بسبب البلقنة وانعدام الكفاءة

  • نسمة
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:41

    علاش تستوردو الزبل و المغرب كلو عامر بالزبل و لا زبل اوربا حسن من زبل المغرب و علاش ايطاليا ماشي دولة صناعية و قادرة تحرق نفاياتها و لكن لانها نفايات مسمومة ستسمم التربة و الهواء و الفرشاة المائية و ستقتل المغاربة و تصيبهم بأمراض السرطان و امراض تنفسية و اعاقات للمواليد الجدد و تدمر البيئة و نريد ان نعرف كمغاربة علاش مصانع الاسمنت تهتم فقط بالربح المادي على حساب صحة المغاربة و صحة بيئتهم كفى كذبا علينا نريد عزل وزيرة الزبل و معاقبتها على تسميم صحة المغاربة اوكي

  • marrokki
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:43

    Vous avez vu !!!! Ça veut dire que ces usines ont le bras long , ils ont un protecteur qui les protège en monnayant un pourcentage de leurs bénéfices !!!! Cherchez le mafieux et les mafieux qui dépouillent ce pays au détriment de son environnement , ses animaux et ses hommes

  • مول البنج
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:44

    هي ديك الضبابة اللي كيشوفو القنطريين كل صباح متكون غير ديال هد الشي اسي شعيبة تريكت الفساد ميكد عليكم غ اللي خاقكم

  • مصطفى محمد.
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:46

    هدا من المستفدين من الصفقة د الحطي عادي اقول هدا الكلام ..وبدل متجبو لينا نيفيات بش تنتجو الاسمنت جيبو واسوردو اسمنت من الدول الغربية وخلو ليهم النفايات ديالهم اصلا حنا شعب مستورد عادي نزيدو الاسمنت شنه فيها

  • Ould hamouuu
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:48

    واش خبراء إيطاليا و وزراءها يقولون بأن الحمولات التي وصلت إلى المغرب خطيرة و أصلها من نابولي و المافيا المغربية مازالت تكذب على سيدنا و على الشعب المغربي.
    والله المافيا المغربية لاخطر مافيا في العالم

  • radobov
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:51

    . وحتى المواد التي تحجزها الجمارك نقوم بحرقها في معاملنا في درجة حرارة تصل إلى 2000 درجة، فتختلط مع مواد الكلس والطين الدقيق..كل شيء يذوب.
    !!!!!!!??????????????????????

    non non , les produits toxiques restent , et on les trouvent dans le ciment qu'on utilise pour batir nos logement d'habitation !

  • وحتى انت...
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:51

    هادا هو للي كنسميوه الخيال العلمي

  • بوحمرية
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:56

    ايها الشعب المسكين يجب عليك الاستيقاظ من سباتك الطويل فنحن لنا الوطنية وهم لهم الملايير يهربونها الى بنما وسويسرا

  • hanae
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:57

    Stop poisoning moroccan people stop lying on us we are not stupid ok we want the minister of garbage Haiti out of the government and we can not trust this factories they want just to make money even if they destroy the health ,the environment the life of Moroccan people selfish factories

  • ولد علي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:57

    ا لازبال التي تستورد قد تكون فعلا خطيرة جدا
    وتسبب مرض السرطان وكثير من انواع الازبال تسبب
    مرض السرطان ك الحرير الصخري مثلا اي AMIANTE خطير ليس له دواء

  • حسن
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:58

    لماذا لا تقول منذ سنوات ومصانع الاسمنت ثلوت البيئة

  • hiba
    السبت 16 يوليوز 2016 - 14:59

    أوليس هذا الذي جاء ببلاطو medi1 على أنه خبير لاستغباء المغاربة يعني لديك سابقة في الكدب زيادة على أنك مستفيد لا يعتد برأيك من ناحية أخرى ما رأيك فيما قالته وزارة بيئة وخبراء ايطاليا اللي كدبوكم والفلوس شديتو وا باز

  • عالي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:00

    والراي الاخر من الخبير الايطالي في شؤون البيئة السيد باولو باريتي صرح البارحة على نفس المنبر بما يلي " ان معامل الإسمنت المغربية لا تحتاج الى خبراء لمعرفة مدى احترامها لشروط سلامة البيئة يكفي النظر الى تلك الأدخنة المنبعثة منها " لقد أهلكتم النسل والزرع والضرع يا شعيبي الا تستحيون من أمكم الارض ؟؟؟

  • ولد البشير
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:01

    من قلبي وعقلي خالصا أحب أن أصدقك ، لكني لما أسمع تصريح الوزير الإيطالي ينفي أي إتفاقية بيننا لتصدير نفايات معدة للحرق كبديل للمحروقات الأحفورية بل هي نفايات للتخلص منها لخطورتها،
    ومهما يكن من أمر أظن أنه يكفي كلاما ولنعمل على إجتياز هذه المحنة بالعمل بدون جدل فقريبا سيحج إلى بلدنا مؤتمرون من أجل المناخ ، ويجب أن ينجح وقد صرفت الدولة أموالا طائلة من عرق دافعي الضرائب في سبيل حماية البيئة من الأخطار من خلال المؤتمر كوب22 ، فلنكن في المستوى.

  • home
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:02

    sans entrer dans cette polémique
    je pose une simple question
    peut il nous donner les résultats des analyses de la fumé qui sort de leurs cheminé
    et aussi qui fait les analyse et la période
    je dote fort qu ils le font
    il faut savoir que résultats des analyses sont liées à la charge et comme les charges ne sont pas homogènes Dieu sait ce qui sort chaque fois de leurs usines
    Les photos de la fumé parle elle même

  • مغربي حر من بلجيكا
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:02

    يتتتتتتتتبع. فنظرا للعد المهول من إخواننا الذين إبتلاهم الله بمرض السرطان ( والذين أتمنى لهم الشفاء العاجل ) وذلك حسب الاحصائيات الأخيرة لوزارة الصحة فأقترح أن تقوم مؤسسة الأميرة للا سلمى لمحاربة السرطان بتحقيق على الأقل لمدة خمس سنوات خلت في جميع النفايات التي إستوردها المغرب وتأكد من عدم إحتواءها على مواد سامة ومسرطنة وإن تبث ذلك تقديم كل من سمح بإدخالها إبتداء من رئيس الحكومة وكل الوزراء المعنيين بالأمر إلى العدالة لتقول فيهم كلمتها وينالون العقاب الذي يستحقون إن كنا فعلا في بلد الحق والقانون ويحترم حقوق الإنسان.

  • شعيب الوليدية
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:03

    لو كانت تصلك رائحة دخان المصانع والمعامل وانت جالس في بيتك لكنت شخص آخر ولقلت كلام آخر فأزبال اوروبا تڜتريها بأقل ثمن لتجني اموالا طائلة وثلوت بها البلاد والعباد وما يتغدى به من خضر وفواكه والماء وحتى الهواءعلما ان كل مصانع الأسمنت توجد وسط الاراضي الفلاحية ،فأنت وأمثالك هم الرابحون ونحن الخاسرون لأنكم تعتبرونا من سكان المغرب الغير النافع ،!حان الوقت للمغاربة للدفاع عن حقوقهم وحقوق أبنائهم !كفاكم استهتار بالمغاربة ،لأنكم وجدتم حكومة هشة واستغلتم ضعفهم السياسي والتكويني في التسبر والترشيد وفعلتم ما طاب لكم !!!!!

  • xxxx
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:04

    واش مازال كضحك على راسك.أو كضحك علينا.شنو أستفادة الشعب المغربي من هادشي لاشيء.سوى التبهديل من بحالكم ومن بعض الدول اليكتشفى فينا.وكيضحكو علينا.واش مازالين كتقولو.النفايات والوقود.كن هاد الزبل فيه المنفعة.كون الدول العضمى تسابقات عليه مثل أمريكا وأستراليا وأنجلترا.قطعتو الميكا وجبتو الزبل.بحالا حنا ناقصين زبل في المغرب.بخصوص الميكا.منين قطعتوها .قطعو الحشيش.والقرقوبي.ونقصو من الضرائب.ونقصو من البطالة.

  • amir
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:04

    تناقض غريب جدا!!!!
    إذا كان ثمن الطن هو 200 درهم أو اكتر لماذا اعطتنا إيطاليا ملايين الؤروات زائد تكاليف الشحن لتتخلص من نفاياتها؟ !!!!!

  • carpediem
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:06

    Qu'attendez vous d'un illettré plein de fric ?tous les moyens sont bond pour amasser la fortune, qu'importe des mots comme honneur, citoyenneté, savoir vivre dans la dignité,,, pour lui et pour sa pu,,, de race, le peuple est un troupeau d'idiots, allez oust , car malgré ton fric tu ne vaut que dalle

  • كلام معقول
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:07

    بعض قراءة هذا كلام وفهم ما يجري اقتنعت اولا قتنعت أن الدولة تراقب صغير والكبير تانيا تحث إشراف شرطة البيئة ثالثا تحث مراقبة مختبرات رابعا اعرف اننا نرمي لازبال طبيبة ملوثة ويثم احراقها بتقنية كبيرة والمغرب يعد من دول متقدمة جدا في هذا المجال التعقيم وحرق يتوفر على شركات ضخمة كلام معقول مغديش يعجبكم وكنت مثلكم أرفض استقبال شحنة محروقات ولكن هذا كلام اقنعني

  • sara
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:07

    hhh utilisez d'abord votre poubelle et puis en cas d'insufisance (chose qui m'étonne!!) vous passez à celle des autres..n'importe quoi

  • اللهم زيدني علما
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:08

    للاسف مازال خاصنا نتوعاو شوية. وخا مقالة كتشراح كلشي و كتبين الفرق بين النفايات و ما يسخرج من النفايات "RDF.
    و ان المغرب يطمح الئ انتاج هده المادة لتكون كوقود. وباش نقلصو خطر على البيئة. الا ان الناس مازال كتكره الحقيقة و كتنساق مع كلام الاشاعات و الهدرة الخاوية. سيد في المقال كيقول حنا لي كنخلسو باش نشريو و معلقين مازال تيقولو غطوكم الفلوس.
    كنتمنا نهار نشوف فيه تعليق : دابا عاد فهمنا شكرا صاحب المقال الصحفي للتوضيح.

  • casa
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:13

    إن لله وإن إليه راجعون (وتكول واش بغاو إحشمو )

  • عامل بصناعة الصلب
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:14

    ‎الشركة المغربية للصلب من أكبر المصانع تلويثا للبيئة لأنها تشتغل بدون معايير السلامة و حفظ الصحة في مختلف مراحل الإنتاج التي تسبب في أمراض مهنية لعمالها.
    لقد أتارني الموضوع المطروح و قد تحدت عن معدن الكروم الممنوع إستخدامه و الذي تستخدمه معمل مغربستيل بدون تحفظ و بدون أية وقاية و العمال يتعاملون معه بشكل مباشر ‎‏‎ ‎

  • عزيز
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:17

    لمزيد من المعلومات لماذا لا نسال ماهو السبب الذي جعل ايطاليا يتنازل على هذه النفايات هل نحن سبقناهم في تقنية التدوير طبعا لا والجواب ان هذه النفايات تستلزم تقنيات جد مكلفة من اجل القضاء عليها وحرقها وجعلها غير مضرة بالناس وغياب هذه التقنيات المكلفة يجعل هذه المواد جد سامة وتنعكس الاخطار على صحة الناس وهذا هو السب الذي جعل ايطاليا تتنازل عليها فاعادة التدوير يعني الملايين من الدولارات وبالطبع فالمغرب ماسيقوم به هو الحرق دون هذه التقنيات ولكم ان تتخيلوا ما سيحدث لصحة الناس

  • aminooo otmane
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:20

    D ou sort cet arriviste, l affaire est close, t ne peux pas être plus à même que les experts italiens ou les ministres qui ont affirmé la toxite de ces déchets importés, alors assi chaiba ,ton discours est un. MENSONGE

  • السي توفيق
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:20

    و شحال وجهك قاصح الساط و ما كتمركش نتا ما خليتي لمولات البوطوكس ما تقول وااااو واش كتستحمرنا ولا شفتينا بلا بوصلة فهم الشريف راه دوك النفايات السامة سالينا الهضرة عليهم وكل واحد عارف خروب بلادو ما غاتكونش حسن من الطاليان اللي قالو علا الزبل اللي تقديتو لينا راه مسرطن يا وجه الزبل و حنا دابا مشغولين بتركيا و نفترضو كون كان عندك الحق و النفايات كيتحرقو كنا ما غاديش نلقاوكم لانكم انتم نفايات المجتمع و ما نخبيش عليكم كايبان لي راكم عند خالق الكون مصنفين RDF. داكشي علاش خلينا الحساب لهيه اما همنا ما هاد كراكيز الحكومة باينة ما غيتخاد فحقكم حتى اجراء

  • GAbdoul
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:30

    Ce monsieur défend bec et oncle les intérêts des cimentiers. L'environnement, l'intérêt du pays, la santé des gens croyez moi c'est son dernier souci. Son seul souci c'est les milliards qu'ils encaissent. C'est des gros sous. Tous ses propos sont incohérents et trompeurs. Sur certaines questions il fait diversion. Depuis quand ces sociétés ont pour souci l'intérêt national et qui les a chargé du role environnemental. Il parle comme si et le parlement et le Gvt sont sous ses bottes. Et c'est vrais que ces usines sont entre les mains de puissants qui ratissent large pour ramasser les milliards. En tout cas on ne veut plus entendre ce genre d'individus qui ne comprend même pas qu'il ne peut pas juge et parti. Il y a un conflit d'intérêt évident. SVP on ne veut plus entendre ce genre d'individu et autres experts commissionnés. Merci de donner la parole aux ingénieurs et experts indépendants pour nous éclairer de manière objective.

  • محمد بن حمد
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:30

    داكشي على مشيتو شريتو زبل ديال اوروبا فيه فيثامين مثلا

  • Abdou/ Rabat
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:31

    كيف يعقل ان يعترف شخص متورط بارتكاب فعلته؟؟؟؟؟ ان سيدافع عن نفيه بكل قوة…. و لكنه في نفس الوقت ورّط. نفسه دون شعور منه بان هذه النفايات تستعمل في المغرب منذ مدة طويلة دون علم المغاربة حيث يجني اصحاب معامل الإسمنت أرباح طائلة على حساب السكان… و الان و بعد ان تم افتضاح امرهم عليهم استبدال هذه الطاقة بطاقة اخرى نظيفة خاصة و ان اثمان الإسمنت في ارتفاع مستمر و أرباح المعامل في ازدياد مضطرد….

  • الغيور
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:34

    الي السيد المحترم صدق أو لا تصدق بارك علينا من استيراد الازبال من الخارج بلادنا فيها ما يكفي وكفي بالله شهيدا.

  • مصطفى
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:38

    بالنسبة للاطارات المقطعة يتم استيراد حوالي 40الف طن ليتم حرقها في معمل الاسمنت بايت باها اگادير ماهو تأثيرها على البيئة وعلى الفلاحة وعلى الفرشة المائية مع العلم ان منطقة سوس ماسة تعتبر سلة المغرب نضرا لتواجد كبريات مزارع الخظار والفواكه ????

  • محمد ناجي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:47

    إذا كان ما يدعيه هذا الرجل صحيحا من كون شركات الاسمنت المغربية هي التي تؤدي ثمن تلك الأزبال التي تستوردها ، وأنها أدت كذلك ثمن هذه الصفقة التي أثارت كل هذا الجدل (أي صفقة 2500 طن الإيطاليه)، فعليه ان يثبت لنا ذلك بالوثائق والمبالغ المدققة، وأن يبين الطريقة التي يتم بها الأداء : هل عن طريق مكتب الصرف المغربي أم بواسطة تحويلات مصرفية أو حسابية واضحة، أم بطرق أخرى ..

  • مسكين هدا بحال لحيويط
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:52

    عاقو بيك اولدي لمغاربة . الصفقة تورقات . واش 10000 درهم للكيلوتاع الزبل ولا كثر قول غير الحق . راه 2500 طن حسب وشوف شحال جاكفيها.

  • YOUSSEF
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:54

    إذا علمنا أن المغرب يستورد 500000 طن من النفايات في السنة وهذا يعني ان المغرب يستهلك 1370 طن من النفايات في اليوم، فهل يمكن للمختبرات المغربية ان تفحص وتحلل كل النفايات التي تدخل إلى المغرب؟
    الا يمكن لمافيا النفايات ان تصدر إلى المغرب النفايات السامة مع مادة RDF لا سيما إذا علمنا ان شركات خاصة بين البلدين هي من تبرم عمليات تصدير واستيراد النفايستزور وثائق التحليلات وحمولات النفايات وتصدر وت
    الا يمكن لهذه الشركات ان تزور كل الوثائق المتعلقة بالفحص والتحليلات ة وعية الحمولات للنفايات لتخليص إيطاليا من النفايات السامة عبر وإرسالها إلى المغرب ولحرقها في مصانع الإسمنت؟
    وما رأي الشعيبي من تصريح وزير البيئة الإيطالي الذي قال أن إيطاليا لم تبم اي اتفاق مع المغرب خاص بتصدير النفايات؟
    وتصريح الخبراء الإيكولوجيين الإيطاليين الذين يقولون بان النفايات المستوردة من طرف المغرب تحتوي على مواد سامة.
    بما أن المغرب يستهلك هذا القدر الكبير من النفايات فلماذا لم تعمل مصانع الإسمنت على تصنيع مادة RDF في المغرب؟ وتساهم من تقليص النفايات الوطنية وتقليص تلويث البيئة المغربية بحرق النفايات الأجنبية.

  • سي محمد
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:56

    على من تضحك أسي الشعيبي ؟ المغاربة أجمع يعرفون هذه المصانع و الأجور الخيالية مع الامتيازات الخرافية التي يتقاضاها المسؤولين الكبار في هذه المصانع التي تصنع مادة 1طن هو الأغلى أفريقيا وحتى أغلى من إسبانيا . وقولوا لنا ما هو نصيب المستخدم بالكونترا إلا أمراض التنفس و السليكوز والحساسية . الشعب والحمد لله واع ويعرف الصادق من الكاذب و الذي ملأ حساباته بالملايير . على من تضحكون !!!!!!!!!!!

  • ABC
    السبت 16 يوليوز 2016 - 15:56

    الان فهمت جيدا سبب ارتفاع امراض السرطان والموت في هده السنوات الاخيرة. كولشي ملوث الهواء و الارض والنعمة و المنازل المبنية بالاسمنت المختلط بالنفيات لم يبقى لنا إلا الهجرة الى كوكب أخر لاحول ولا قوة .
    لا أحد يرضى ان يكون بلده مزبلة الاخرين غرض البعض هو جمع اموال بأطنان لا تهمه صحة الابرياء لا رحمة لا شفقة

  • Abdoul
    السبت 16 يوليوز 2016 - 16:04

    Ce monsieur tient des propos incohérent et fait diversion. Il représente le lobby des cimentiers et la mafia marocaine. C'est la face visible et tannée des milliardaires qui veulent écraser tout un peuple. Il n'est pas habilité à parler de ce sujet. L y a conflit d'intérêt. Il faut donner la parole aux vrais défenseurs de l'environnement. Il faut que tous ces gens là cesse de vouloir leurrer le peuple marocain. Si Ramadani hier sur Medradio à donner la parole à Mme Elhaiti et l'a laissé raconter son blabla comme il l'a fait avec Ramid la veille du procès contre Mehdaoui. Ce n'est pas de l'information si Ramdani

  • Mowaten
    السبت 16 يوليوز 2016 - 16:04

    According to « moroccantimes » website, leading Italian paper Il Sole 24 Ore, one of the most read Italian papers, associated with the Italian confederation of enterprises, said that “the 2500 tons of waste exported to Morocco emanate from Campania, located in the suburbs of Naples ”
    Il Sole 24 Ore’s revelation will come as a slap in the face of the Moroccan Minister of Environment, especially given the notoriety of the paper, deemed Italy’s leading business paper.
    Not only that as a matter of fact, but the article in question was written by Jacopo Giliberto, a well-known notorious journalist who has even worked a couple of months ago as the official spokesman of Italy’s Ministry of Environment

  • عبدالحق
    السبت 16 يوليوز 2016 - 16:25

    يجب على معامل الاسمنت أن تخلص المغاربة من أزبال المغاربة و ليس أزبال أوربا ، و قبل ذلك أوجه اليك سؤالا أيها المدافع عن التلوث : من قال لك أن المحروقات من الأزبال التي تعترف بحرقها في معامل الاسمنت لم تكن السبب الرئيسي في ما يعرفه المغرب من انتشار أنواع أمراض السرطان و الملاريا و باقي الأوبئة ؟ ألا تخجلون ؟ بالأمس وزير ايطالي أكد أنه لم يتعاقد مع المغارب و أن ما استوردته الوزيرة هي أزبال صرفة و لا يمكنهم أن يتعاقدوا مع شركاء في صفقة نفايات . ما زلتم لم تخجلوا بعد .

  • رأي وجدي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 16:26

    باراكا عليك غير زبل لمغاربة و الا ملقيتيش كاينة مديونة و مطرح وجدة و الدخلة ديال تطوان هد غير اللي شفت بعيني و ما خفي اعظم. أما زبل الطاليان أو أي دولة أخرى واش دانا ليه باراكا غير زبلنا

  • الباحثة وديعة عمراني
    السبت 16 يوليوز 2016 - 16:28

    اخوتي المغاربة ، لا مفر لنا ولكم ولكل من شخص يعيش على وجه الارض من مخاطر التلوث،فغدا سنضطر لحرق نفاياتنا ( المخلفات الصناعية ) وستحمل هذه العملية من المخاطر الكثير رغم تطور طرق السلامة ،فكيف ستتصرفون !! هل ستخرجون الى الشوارع وتنددون لا تحرقوا نفاياتنا السامة !!! حقيقة الوضع في الارض كارثي :
    ان نصف جرام من مادة الديكسين ( نفايات البلاستيك ) تكفى لقتل 350 شخص
    هذا مظهر واحد من مظاهر التلوث الهوائي الذي تتخبط فيه حضارتنا .. ألا يكفي !!
    وللمعلومة : فمادة الديكسين التي يطلق عليها علمياً ( dioxine) هي مادة تنبعث من مواد البلاستيك ،ومن معالجة النفايات البلاستيكية عند ( الحرق )!!وللعلم أيضا فمادة ديوكسين هي من المواد المرشحة رقم ( 1) في تلوث الهواء ، وارتفاع معدل السرطانات والامراض الخطيرة ؟

  • ادريس
    السبت 16 يوليوز 2016 - 16:36

    من يقول الحقيقة الحيطي او الشعبي او جمعيات معارضة او من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يجب الاحتكام الى مختبرات دولية محايدة وذات مصداقية.
    مغاربة اليوم ليسوا هم مغاربة الامس.

  • ناصر الخرباتي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 16:59

    يتحدث هذا المسؤول المغربي وكأنه أجنبي لا عاطفة بينه وبين أرض الوطن وأهله ففي قوله مثلا اذا أراد المغاربة أن نخلصهم من نفاياتهم فهكذا يتم العمل.واذا سئل عن نفايات ايطاليا يقفز الى الحديث عن مشروع مستقبلي للتخلص من نفايات المغرب…لو أنهم احرقوا نفاياتنا ماتحدث أحد لأنها تحرق وتطمر يوميا…..المهم أنكم تجنون المال ونحن نجني الأمراض والأوبئة.الى الله نشتكي ضعفنا….

  • Mowaten
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:01

    Selon le site « moroccantimes », le journaliste d'investigation Jacopo Giliberto du journal italien «Il Sole 24 Ore’s », associé à la confédération des entreprises italiennes, a révélé que les « 2500 tonnes de déchets exportés vers le Maroc, proviennent de Campania, situé dans la banlieue de Naples ». Une enquête crédible devrait examiner cette autre version des faits, qui pourrait s'avérer cruciale pour la suite de cette investigation

  • مغربي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:14

    و ماذا عن المعايير البيئية و الصحية لشركات الإسمنت أليست سببا رئيسيا في انتشار أمراض التنفس كالربو خاصة على التجمعات السكانية المجاورة للمعامل .

  • Momo
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:21

    Vous n'avez encore rien compris ,que le Maroc est dépourvu des incinérateurs pour persévérer la faune et la flore ansi la nappe phréatique ,que l'être humain lui reçois ça du plein fouet ,ces gens défendent leur intérêt point honteux . Ils nous expliquent ,des choses qui ne tiennent pas debout ,ya pas de recyclage de déchets au Maroc .

  • اشرف
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:52

    انتم تستوردون النفايات من الخارج ب زيرو درهم وتاخدون عليها الفلوس وتاتون بها للمغرب لتستعملونها فى مصانعكم لتلوتوا بها الارض والجو والعباد وتبيعون الاسمنت الى المغاربة بخمسة وسبعون درهم والارض التي تبنون عليها مصانعكم بأثمنة رمزية معفون من الضرائب وتاخدون اراضي الدولة لتبنوا عليها مساكن اقتصادية بدرهم رمزي انتم المعلمين الاسمنت بالمجان والاراضي التي تبنون عليها بالمجان وتبيعون بخمسة وعشرون مليون وتاخدون الاوسمة لان مقاولتكم مواطنة يا سلام على المواطنة

  • maorca8
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:53

    واحد من التماسيح بان ملي تضررت منطقة صيده

  • marie
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:53

    لا تستوردون النفاياة الاولية وهل 33000 طن من العجلات المطاطية الفرنسية نفاياة غير اولية؟؟؟

  • مواطن
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:57

    الى هذي سنين وحنا كنستوردو الازبال ، علاش طرطقات معا هاذ الحكومة فين كنتو المغاربة هذي 19 سنة؟

  • AFR
    السبت 16 يوليوز 2016 - 17:59

    Vous êtes tous des ignares la plupart d entre vous vivent à côté d une poubelle respirent au longueurs de journées les gaz échappés des voitures et vivent à Casablanca (bonjour la pollution)et n ont jamais esquisse le moindre mot aujourd hui se montrent comme des sauveurs du peuple moi en tout cas vous ne me représentez pas car vous êtes en plus des ignares des manipulés

  • لو
    السبت 16 يوليوز 2016 - 18:05

    بارك من الهظرة الخاوية ، ألدي أسعدني هو الحيطي شربة من نفس كاس اصحاب الميكة و الباقية جاية في الطريق

  • AFR
    السبت 16 يوليوز 2016 - 18:17

    Voullez vous que les cimentiers partagent avec vous les gains ou quoi

  • Momo
    السبت 16 يوليوز 2016 - 18:29

    Nous on a la pollution les maladies ,et eux ils ont les dividendes ,du prix du ciment qui flambe plus la cotation en bourse..Le gouvernement n'a pas à couvrir cette entreprise privée .qui mange à tous les râteliers ,.Il faut absolument obligé cette entreprise tueuse de construire des HÔPITAUX à défaut ,des cimetières ,criminels sans vergogne

  • la vérité
    السبت 16 يوليوز 2016 - 18:42

    les société de consommation que nous sommes sont responsables directement de la pollution, donc c'est trop tard de vouloir trouver des boucs emmissaires pour leur mettre le blame sur le dos ! si ce n'est pas le lobby des cimentiers et metallurgists qui profitent d'autres en profiteront pour se remplir les poches ! nous les marocains on veut réinventer le monde alors que nous produisons plus de dechets que le reste des peuples a force de consommer n'importe quoi et surtout les produits plastiques de chine ! notre pays est devenu une poubelle grace a notre mentalité populiste qui jette les ordures dans la rue et veut maintenant donner des leçons !!! J'aurais cru a la leçon si nous les marocains etions civilizes, mais désolé de vous décevoir, vous ne l'êtes pas du tout et toute cette histoire est politique et jalousie de ceux qui font l'argent dans les ordures ! arretez de vous mentir peuple schizophrene et pollueur par excellence! commencez par trier vos ordures a la maison

  • لحسن
    السبت 16 يوليوز 2016 - 19:21

    تخليص المغرب و ايطاليا و…و…و… من النفايات
    و لاو طارت معزة

  • beta
    السبت 16 يوليوز 2016 - 19:27

    Au lieu du blabla inutile, publiez la fiche technique de ces produits détaillant leurs contenus en précisant également la nature des résidus après combustion, la méthode de leur élimination ou de leur stockage

  • Momo
    السبت 16 يوليوز 2016 - 19:34

    Au 78,il ne faut en vouloir au marocain pour le tri des poubelles car le Maroc est au balbutiements de cette méthode ,autre chose le Maroc est incapable de ramasser ses ordures ,pas équiper avec des camions comme en Europ ,il soustraite a des entreprise espagnol pour le ramassage ,incroyable ,à qui profite le crime ????.quant à la propreté de la majorité des marocain ,je vous l'accorde .des tagine sur sur les plages ,à la fin de la journée personne ne ramasse

  • عبدالسﻻم محمد
    السبت 16 يوليوز 2016 - 19:41

    النفايات كلها مولوثة ومسمومة وخطيرة ومافي القنافد املس .ان هده الحكومة والحكومات السابقة افتضح امرها في هدا المحال ومجاﻻت اخرى تعرفونها تتعلي بقرارات ﻻ شعبية تمس بامن وسﻻمة المواطنين.فهي حكومة غير مواطنة وغير مسئولة لدا وبمنابة هدا الخطئ الجسيم واﻻخطاء اﻻخرى عليها ان تستقيل ان كانت تحترم نفسها تحترم مواطنيا او تقال من طرف صاحب الجﻻلة حتى نصون كرامة المغرب والمغاربة وسمعته امام العالم خاصة وان المغرب مقبل على تنظيم انتخابات تشريعية التي من المفروض ان تسهر على تنظيمها حكومة مستقلة.

  • Said
    السبت 16 يوليوز 2016 - 20:13

    هدا الشخص يلقي الكلام على عواهنه لقد قالت الوزيرة ان الغرب يستورد منذ 2004 والشعب في سبات عميق من هذا حتى تفشيت الامراض بين الناس من حساسية وسرطان واعقات …وكل هذا الشعب الذي يدفع فاتورته ليس الحكومة التى لا تبالي الابمصالحها لأنها ليس مجبرة في دفع تكاليف الصحة التي هي لست موجودة اصلا ادا لصالح من تثم استراض هذه لنفيات اولا النقطة الثانية وهي ان الحيطي قالت ان النفيات الاخيرة تختلف عن سابقتها بالعنى انها من نوع خاص الذي اذخل الى المغرب وسيتم فحصه عنذما اصبح بالداخل هذا غباء من الرئيسة وكذالك رئيس الحكومة الذي تسترعلى الأمرالأمراصبح مكشوف فما عليهم إلاالإستقالة متى سيظل الشعب ساكت على المفسدين….

  • mahmoud
    السبت 16 يوليوز 2016 - 20:43

    Je me demande il y'a des and, c koi la nature de la poudre noire qui apparait chaque fois sur la ville de Kenitra, pas de reponse jusqu'a maintenent!!!!

  • Abdoul
    السبت 16 يوليوز 2016 - 20:44

    C'est incroyable. On ne voit que ce monsieur sur les médias pour tenter de convaincre le peuple de l'utilité d'importer les échecs italiens. Sans jamais apporter la moindre preuve. Cher monsieur déserter sur la nécessité de trier et traiter les déchets marocains tout le monde et d'accord avec CA. Mais ces déclarations sont hors sujet. La vrai question importez vous des déchets italiens provenant de la région contrôlée par la mafia ou non ? Que répondez vous aux enquêtes de journalistes italiens et aux avis d'experts italiens qui recommande l'incinération de ces déchets. repondez SVP

  • réponse à AFR
    السبت 16 يوليوز 2016 - 20:54

    petit gamin, va prendre ton petit goûté car il se fait tard… Les gamins doivent aller au lit très tôt pour grandir et laisse les grands parler et commenter les sujets des adultes.
    ne te mets jamais à juger les gens et à sous estimer leur intelligence. donc silence stp

  • dechets
    السبت 16 يوليوز 2016 - 21:05

    c est un menteur.ils vivent tous ailleurs.et le peuple a l enfer….le taux des cancers au marioc bat tt le record….arreter de menter ….les dechets sont tres dangereux c est pour cela ils ont donnë 118 m d euro .

  • العدلوني رشيد
    السبت 16 يوليوز 2016 - 21:21

    يخلصون المغاربة من النفايات وينشرون بسبب النفايات السرطان والأمراض و الربو في البيئة

  • marie
    السبت 16 يوليوز 2016 - 21:28

    الى 73 واش كانت الانترنيت ولفيس بوك هادي 19 سنة؟ انا بنفسي لم اكن خلقت
    فلم اصل بعد الى عمر 19عام

  • stitou
    السبت 16 يوليوز 2016 - 21:40

    est ce que Mr Chaibi a un diplome en la matiere?

  • م.ا
    السبت 16 يوليوز 2016 - 21:56

    وا الأخ فري وانت معامن داوي راه هادشي عارفينه المواطنين أو شرحوه ليهم بكاع اللغات ولكن هما باغيين الخدمة غير فالحكومة داكشي علاش دايرين نفوسهم مامتقبلينش الحقيقة. ولكن هم بهاد الطريقة راه غير كيعبروا على مستواهم

  • ساسوكي
    السبت 16 يوليوز 2016 - 22:19

    واسي شعيبة ولعجباتك هذ الشوهة وتعرظ لباطو ديه لدارك

  • rajawi
    السبت 16 يوليوز 2016 - 23:58

    هي ديك الكارثة الدخان الاسود جايا من عندك حتى الخبرة ونتوصلو الحقيقة تقبرات ايوى اسيدي تبارك الله عليك واخا اسيدي نتبعو كلامك راك هنيت المغرب من النفايات لكتحرق ايوى وشحال من واحد مات بهاد التلوت شحال من واحد شاداه الضيقة بهاد الدخان شحال من واحد تسببتلو فسرطان…………………….راهم خاصهوم يدعيوكم اينك يا احزاب البيئة المنافقة ويا وزراء البيئة اسباب الفضيحة.هنا اقول لي القنيطريين الله يرحمكم انا لله وانا اليه راجعون .او اهجرو القنيطرة جماعة الله يرحمكم ويوسع عليكم

  • عثمان
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 00:02

    واسي الشعبي هل انت عالم متخصص في الكيمياء وتفاعلات الحرارية ؟؟ فقط انت بيسنس مان. وعادي ان تدافع على مصالحكم الضيقة.
    فقط اتركونا نعيش بسلام…
    خبير كيمياءي

  • ghizlan
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 00:02

    Really shame on you want to kill us with this garbage and you lie to convince us with liars really we know what you did and we will not stop screaming untill the minister Haiti resign because she is the first suspect of corruption in this deal with Italy and benkirane too it seems he took a lot of money to cover everything and ignore what Moroccans really want we know it so stop this show because you look so stupid just trying to convince us with a lot of lies

  • yassin
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 00:10

    بحكم تجربتي المتواضعة في معمل للاسمنت.لا يمكنني سوى قول ان ارباب هذه الشركات لا يهمها سوى الربح المادي الذي تجنيه بحرقها لهذه النفايات ولو كان ذلك على حساب صحة آلاف العمال وملايين السكان المحيطين بالمعمل.
    حرق هذه النفايات لايمثل المشكل بحد ذاته.انما المشكل الاكبر هو لماذا لا تؤهل الدولة مطارحها العمومية لتكون صالحة للحرق في المعامل عوض استيراد أزبال الغرب الأمر الذي يراه الشعب المغربي إهانة ليس بعدها إهانة.

  • Mouhajir
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 00:25

    People like you are so used to lying to us and genuinely think we are inherently dumb. If this waste is not toxic as you claim, why don't you store it in the backyard of your 2 story villa in hay Riyad ?
    You're another example of a rotten generation of leaders with zero work ethics or morals.
    We hope the new generation who will replace you sooner than later will be better.

  • مكماد
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 00:28

    Les pneus : ils sont composés d’une quantité considérable de matières premières
    réutilisables (zinc, carbone, acier…) et à 50 % de caoutchouc, ce dernier devient toxique
    lors de sa combustion ; le pneu est donc, de par sa composition, très nuisible à
    l’environnement

  • marie
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 00:35

    الى الرقم ه73 انا عمري 18 ونصف لم اصل بعد 19عام كما هل كانت هناك سرعة تلقي الاخبار
    ومواقع لفيس وغيرهم على الانترنت يمكن لم تكن هناك انترنت اصلا انشر

  • mrokki
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 00:58

    مساكيييين شحان عزيز عليهوم المغرب أ لمغاربة
    هوما ما شي عصابات اقتصادية مصو البلاد او العباد
    واش كين شي مراقب ما كاياخدش الباي ديالو…

    اااه كانعرف واحد راقب المطاعم المدرسية ووجد فساد كبي و اغراء يسيل اللعاب
    ولكن رفض
    صيفطوه للنيابة بالصويرة

  • أبو ليلى المهلهل
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 01:14

    العالم كله يستنكر ما تقومون به لكنكم لا تستحيون تريدون تحقيق أكبر ربح ممكن على حساب صحة المواطن أنتم لا تساهمون في محاربة التلوث لأنكم التلوث عينه فمصانعكم العملاقة لا تحترم أدنى معيير السلامة البيئية و تنشر الأمراض القاتلة مع رفع أسعار الأسمنت متى تشاؤون لأنكم تسيطرون على الوضع بخرق القانون و الاستهتار بكرامة المواطن. نقول لك سيدي الرأسمالي المتوحش الهادف فقط إلى مصالحه الشخصية نحن نرفض استيراد أزبال العالم و إن أنتم أردتموها فاستقبولها في غير المغرب.

  • الصحراوي
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 01:52

    المهم نحركو زبلنا اومانحركو زبل الطاليان حتى الطاليان تحرك زبلها لدار شي زبل طليه مايطليه للاخرين

  • فضولي
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 02:18

    باراكا من التبوحيط راه كلشي عاق بكم

  • Berbère
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 10:17

    الى 73
    مافرسناش.
    ماكانوش انترنيت ولا اعلاميا يساعد

    الناس لما خرجوا 20فبراير خرجوا للتغيير.
    فكانت النتيجة طلوع البيجدي.
    صوتوا عبليهم ليغيرو ويقاطعوا الفساد وليس والعفو عن النفسين واسغلال المناصب والترزق.
    ماشي وقتما جبدو ليهم ضوسي فاسد من الحكومات السابقة طلعوا نقولوا علاش تجبد تاجات هذه الحكومة؟
    الا ماتجبدش في ضل حكومة التغيير امتى بغيتوه يتجبد؟
    والا تجبد باش نقطعوه.
    ماشي باش يجاوبونا:
    را سنين هادي وحنا كيما هاكا
    او
    نتوما مولفين هاكا
    او فين كنتو شحال هادي؟

  • Rami
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 13:18

    ارباح كبيرة تجنيها معامل الصلب والأسمنت. والكل يعرف من يمتلك هاذه المعامل ومن يشترك مع من. لا تستحمرون الشعب الذي اصبح كذالك من الاوائل في امراض السرطان والمرض في تصاعد جراء ما يشمه المواطن من سموم وتلويث للهواء. ليس حجب المعلومة عن الشعب هو من تحصيل حاصل. بل هو عنوة ولا حق للشعب ان يعرف جيوش كثيرة تعمل ليل نهار لكي لا تخرج المعلومات من مصادرها. وهكذا دواليك. الحكومة ستزيد ولاية ثانية وثالثة ان هي لم تطالب بإخراج قانون المعلومة. ومحاربة اقتصاد الريع. الامور واضحة. والضحية هو المواطن

  • عبدو
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 18:00

    لي فهمت تيعزلو البلاستيك و الورق و أي حاجة قابلة للتدوير أو تيبقا هاد rdf يصدروه لينا أسيدي غلبهم يحرقوه هوما أولا عزيز عليهم الخسارة

  • Moroccan citizen
    الأحد 17 يوليوز 2016 - 22:35

    According to « moroccantimes » website, and in the wake of the shipment of toxic Italian waste to Morocco, Green Peace condemned the act, stressing that “this type of trade is immoral and illegal under international laws,” further noting that “the Basel Convention and the Barcelona Convention (the Izmir protocol) prohibits the export of hazardous waste from OECD (developed countries) to non-OECD (developing countries).” “Burning waste irrespective of their contents, toxic or not, will create toxic emissions. Greenpeace opposes the burning of all type of waste materials (hazardous, municipal, sludge, medical waste, or other). Incineration of waste contributes to the degradation of human health and the environment. Incineration must be avoided to prevent the dispersal of toxic and persistent poisons throughout the global environment,” Greenpeace called on Morocco to rather “focus its efforts on treating its own waste problem and not import additional waste.”

  • Momo
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 17:10

    On fait quois maintenant ,ce Mr dit une chose et son contraire .lui et la Mistre sont dans la me…..jusqu'au cou ,le gouvernement fait la sourde oreille ,(aîne mika)l'événement en Turquie (prime sur cette affaire de gros sous ) mafia qui gouverne arnaque ,je t'en brouille ni vu ni connu par ici la monnaie ,en euros s'il vous plaît , ça va être notre Tchernobyl

  • abou hamza
    الأربعاء 20 يوليوز 2016 - 18:10

    il faut le traduire à la justice parce que il ment publiquement sur un site honorable et crédible le procureur du roi doit ouvrir une enquête judiciaire urgente ces personnes veulent passer ce marché bénéfique pour eux coûte que coûte à même forcer les institutions élues en se basant sur les documents falsifiés pour se conformer aux lois en vigueur

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك