24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تحل التدابير الحكومية "أزمة الريف"؟
  1. أموال مسلمين (5.00)

  2. شبهة الانتحار تحيط بوفاة ستينية نواحي البروج (5.00)

  3. نشطاء يرمون مشروع قانون ترسيم الأمازيغية بتكريس التمييز (5.00)

  4. العثماني يستنجد بالمعارضة .. و"البام" يرفض تبني منع مسيرة الحسيمة (5.00)

  5. إضراب سائقي الحافلات يشل حركة النقل الحضري في مدنٍ مغربية (5.00)

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | السحيمي: الملك يحل "البلوكاج" .. وبنكيران أخطأ بـ"الشعب بْغَانَا"

السحيمي: الملك يحل "البلوكاج" .. وبنكيران أخطأ بـ"الشعب بْغَانَا"

السحيمي: الملك يحل "البلوكاج" .. وبنكيران أخطأ بـ"الشعب بْغَانَا"

في هذا الحوار مع هسبريس، يتحدث مصطفى السحيمي، المحلل السياسي أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس الرباط، عن توقعاته بشأن مآل "البلوكاج" الحكومي، واحتمال إجراء تعديل على الحكومة بعد تشكيلها لإدخال حزب الاستقلال إذا تغيّرتْ قيادته، والدروس التي استخلصها بنكيران من الشهور التي استغرقها في المفاوضات...

مَضتْ أربعة أشهر ونصف الشهر على انتخابات 7 أكتوبر ولمْ تتشكّل الحكومة بعد. ما هي الخيارات المتبقيّة أمام رئيس الحكومة المعيّن؟

أوّلا، ثمّة مجموعة من الملاحظات ينبغي تسجيلُها؛ أولاها أنّ أمَد "البلوكاج" دامَ أربعة أشهر ونصف الشهر، ولا يمكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه؛ لأنّ الأمور وصلت إلى نهاية المطاف Circle، فالحكومة غائبة، والبرلمان بغرفتيْه مُعطّل.

ثانيا نحن في نهاية شهر فبراير وليس هناك قانون للمالية، الذي يكتسي أهميّة بالغة؛ لأنه هو الذي يحدد الرؤية الاقتصادية للدولة، ومعرفة ما هي الأوراش التي سيتم فتحها، والعروض المقدمة من الحكومة للمقاولات. الآن كل شيء متوقّف، والدورة الاقتصادية متوقفة منذ شهر يونيو من السنة الماضية، والفاعلون الاقتصاديون ينتظرون أن تتوضّح الرؤية أمامهم.

إذن، ما هي الخيارات المُتاحة أمام رئيس الحكومة المكلَّف لوضع حدّ لهذا "البلوكاج"؟

بنكيران أتمّ الدورة il a fait le tour، بعد مشاورات مع الجميع، وقبل على مَضض دخول حزب الاتحاد الدستوري إلى الحكومة تحت جناح التجمع الوطني للأحرار، ثمّ إنه قدّم تنازُلا كبيرا حينَ أسندت رئاسة مجلس النواب إلى حزب الاتحاد الاشتراكي، ولم يقدّم أي مرشح لمنافسة الحبيب المالكي، علما أنّ الاتحاد لا يتوفر سوى على 20 مقعدا في البرلمان.

أعتقد أنّ اللقاء الأخير الذي جميع بنكيران مع عزيز أخنوش، وبعده امحند العنصر، قد يتمخّض عن شيء ما، وبنكيران الآن ينتظر الملك ليُقدّمَ له ما توصّل إليه مع حلفائه، وانتظار مساعدته في تشكيل الحكومة؛ لأنّ المسؤولية الآن هي للملك، الذي أوكل إليه الفصل 42 من الدستور مهمة حُسن سيْر المؤسسات الدستورية، وعلى رأسها الحكومة والبرلمان. إذن مهمّة الخروج من هذه المرحلة هي مهمّةُ الملك، وهو من سيقرّر، وأتوقع أن يساعد بنكيران على تشكيل أغلبية حكومية لكي تسير المؤسسات.

وماذا لو تسمّك أخنوش بدخول حزب الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، هل تتوقع أن يتنازل له بنكيران؟

بنكيران لن يقبل دخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، كما أكّد في مناسبات كثيرة، ولكن يُمكن أن يكون هناك حلٌّ وسط، وهو إجراء تعديل طفيف على الحكومة بعد مدّة من تشكيلها، لإدخالِ مقرّبٍ من الاتحاد أو اثنين، ولكن دون أن يكونا متحزّبيْن، هذا وراد، لإرضاء الاشتراكيين.

ثمّة، أيضا، احتمال بدخول حزب الاستقلال إلى الحكومة بعد سنة أو سنتيْن، في حالِ غادر شباط زعامة الحزب. الآن حُسِمت الأمور، ولا يمكن أن يشارك الاستقلال في الحكومة، وإذا بقي شباط أمينا عامّا بعد المؤتمر الوطني أواخر شهر مارس، فسيستمر الحزب في المعارضة.

فكما أنّ بنكيران لم يقبل دخول الاتحاد الاشتراكي، فإنّ أخنوش لن يقبل دخول الاستقلال بقيادة شباط، ولكن إذا حدث تغيير في زعامة الحزب، وأزيح شباط، يمكن أن يكون هناك تعديل حكومي في 2018 أو 2019 لدخول الحزب إلى الحكومة، فعبر التاريخ، كان حزب الاستقلال دائما في الحكومة، والاستقلاليون لم يقبلوا خروج حزبهم إلى المعارضة.

هذا يعني أن جميع الأحزاب المُمَثلة في البرلمان ستشارك في الحكومة؟

المشكل المطروح الآن هو وضعية حزب الأصالة والمعاصرة، الذي أُعدّ ليكون في الحكومة. وحين لم يتمكن من ذلك، في سنة 2011 و2016، فإنّ دوره الآن انتهى؛ لذلك تمّ الدفع بحزب التجمع الوطني للأحرار ليلعب الدورَ الذي كان منوطا بحزب الأصالة والمعاصرة.

الأمر أشبهُ بمباراة في كرة القدم؛ لعبَ الأصالة والمعاصرة شوطها الأول سنة 2011 ثم في 2016، ولمّا لم تتحقق النتيجة المرجوة، أجروا تغييرا وأقحموا في الشوط الثاني لاعبا جديدا، هو عزيز أخنوش. اليوم الحكومة أصبح لها رئيسان: بنكيران وأخنوش؛ الأوّل له فريقه المشكّل من العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، والثاني له فريق مشكل من الأحرار والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية.

قلتم إنّ أخنوش جاء ليُتمم الدور الذي كان منوطا بالأصالة والمعاصرة، أو مواجهة الإسلاميين، هل يُمكن أن "ينلقب" زعيم "الأحرار" على بنكيران كما فعل شباط سنة 2013؟

هذا الاحتمال قد يكون قائما، ولكن من الصعب جدا أن يجد حزب التجمع الوطني للأحرار فرصة في 2018 أو 2019 أو 2020، ليخرج من الحكومة دون تبريرات مقنعة، فلا يمكن أن يأتي ويقول أنا لست متفقا مع سياسات بنكيران ويخرج من الحكومة، هذا صعب؛ لأنّ ذلك سيُظهره على أنّ هدفه فقط هو تشتيت الحكومة.

ثانيا، حزب العدالة والتنمية لا يمكن أن يذهب إلى المعارضة؛ لأن انتخابات 07 أكتوبر أعطته صدارة الانتخابات بمليون و600 ألف صوت، وأيّ محاولة لإفشال التجربة الحكومية الثانية التي سيقودها، بعد تشكيل الحكومة، سيكون ذلك في صالح بنكيران، الذي سيجدها ذريعة لتأكيد أن ما يدّعيه عن "التحكُّم" ووجود جهات تسعى إلى إبعاده صحيح.

وحتّى إذا حصل شيء من هذا القبيل، فهناك حل آخر أمام بنكيران، وهو الذهاب إلى انتخابات مبكرة، والدستور يخوّله هذا الحق، ولكنّ هذا الخيار مستبعد؛ لأنه من الصعب إعادة الانتخابات بعد سنتين أو ثلاث سنوات مع ما تتطلبه من استعدادات وتحضير، ثم إنّ إعادة الانتخابات ستقوّي حزب العدالة والتنمية، وقد يحصد 150 أو 160 مقعدا برلمانيا.

ولكنَّ هذا لا يكفيه لتشكيل أغلبية حكومية؟

طبعا، ولكنهم سيرجعون أقوياء. وعموما، فإعادة الانتخابات ليس في مصلحة الحالة السياسية في المغرب.

ما يُمكن استنتاجُه من حالة "البلوكاج" الحكومي هو أن بنكيران يعرف الآن أنّ البلاد لا تسير فقط بالدستور والقوانين المكتوبة، بل هناك أشياء أخرى لا توجد في الدستور، وهي أشياء في الثقافة السياسية، والتقاليد المخزنية. مُدّة أربعة أشهر ونصف الماضية كانت درسا له ليعرف كيف تسير البلاد.

الخطأ الذي يرتكبه بنكيران هو حين يقول "راه الشعب اللي بغانا"؛ لأن الأمر لا يتعلق بالشعب، بل بمليون و600 ألف مواطن، منحوه أصواتهم في الانتخابات التشريعية الماضية، والمَلك لن يقبلَ أن يأتي رئيس حزب ويقولَ "الشعب بغانا"؛ لأن من يمثل الشعب هو الملك، وليس رئيس حزب. الآن بنكيران فَهم أنّ عليه أن يكبح إعلامه وأجهزته التواصلية.

كما أنّه فهمَ الآن أن هناك قانون سير code de la route ينظم حركة المرور في المجال السياسي في البلاد، وأهم درس استخلصه هو أن هناك مسؤولا واحدا يسيّر البلاد، وهو الملك، الذي لديه شرعية وإمكانيات، ومحبوب من طرف الشعب Populaire. الآن بنكيران استوعبَ كلّ هذا، وأدرك أنْ ليس هناك أي حلّ بدون مساعدة الملك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - متتبع من تيداس الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:16
شكرا أستاذ.....تحليل هائل .......نطلب من هسبريس أن تحضر لنا دائما مثل هذا الأستاذ........وشكرا.
2 - الصارحة الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:18
حان اسيدي مبغيناهش حنا باغين الي زد بنا لقدام ماشى مالقي حل لمشاكيلو عاد غادي يلقاه لشعب ابغينا الي الي يخمم في االمواطن الفقير الي كيمثل نص في الشعب ماشي وحد يحيد مجانية التعليم
3 - الباشا التلميذ الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:18
هدا الحزب لم يقدم اي شيىء للشعب المغربي سوى الديماغوجية والشعبوية و الكذب..... والارقام احسن دليل...اما المؤيدين له فهم قلة و اغلبيتهم من الناس كبار السن و الامييين.. وبعض الشباب المغفلين....ومع دالك فنسبته المحصلة ضعيفة امام نسبة الاحزاب الاخرى مجموعة..وثم الغير المصوتون الذين يمثلون اكثر من 80/100..هل يؤيدون حزب من هده الاحزاب او الحزب الحاكم...والا ادافع عن اي حزب ولا انتقد اي حزب.والحزب الكبير هو المغرب.......
4 - Amazigh الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:20
لو اعيدت الانتخابات فان بنكيران سيحصل على الاغلبية الساحقة و لن يحتاج لا لاخنوش او غيره.
الامور واضحة و المواطنون ليسوا اغبياء و يعرفون من يعرقل تشكيل الحكومة, وهذا في حده مكسب كبير. هناك من يريد ان تبقى الامور كما هي عليه في المغرب.
5 - ادم الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:21
الشعب مقاطع الإنتخابات...وبنكيران تتصوت عليه جماعة التوحيدة و الاصلاح وكان على الداخلية تمنع أنشطة هاد الجماعة من مدة طويلة وتهنينا منهم
6 - إسلام الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:22
هذا الرجل يقول لا نهتم بالشعب والمهم هو إرادة الدولة العميقة الخنشوشية والهمهومية...
7 - mustapha الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:22
الحالة التي يعرفها المغرب والمسماة بالبلوكاج , (وفي اللغة العربية ثروة لغوية لتسميتها مثلا بالفرملة) يبدو انها فريدة وجديدة , والواقع ان المغرب , فالمخزن هو الذي ادار دوما ويدير شؤونه وسيدير شؤونه, اما ما يسمى بالبرلمان والحكومة , هي اجهزة يتطلبها العصر لمسايرة صورية لما يجري في المحيط والعالم , وهي اجهزة لترقية موظفين في تبادل الخدمات بينهم وبين المخزن , وكل متنطع او غير مستوعب لللعبة كشباط وبنكيران ,وغيرهما في مجالات اخرى, يواجه بالبلوكاج
8 - ها لعار الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:23
بعدو علينا غير شباط وعمري او دير الا غيدي ينفعنا ها لعار
9 - channa الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:23
صراحتا تحليل منطقي مع انني ارجح اعادة الانتخابات لكي يكون الحسم فيها ولكي يعرف الشعب من هم اللذين يريدون تشتيت الحكومة والشعب معا ثانيا اخنوش لم يكن يهتم بالسياسة من الذي دفعه ليكون زعيم سياسي وبهاده الطريقة يريد ان يدخل الحكومة من أراد من الأحزاب الفاشلة إدن هنا نقطة استفهام ؟
10 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:24
كل شيء في وطني مفبرك.. حتى السياسة.. لا دين لها.
الملك يستطيع حل المشكل بكلمة وامر واحد.. لكن الدستور يمنعه من التدخل في هذه النقطة بالذات.. ولكن لا يمنعه في اعطاء الامر بتشكيل مجلس النواب وانعقاد الجلسة واختيار رئيس والتصويت بسرعة على قرار العودة للاتحاد بدون استفتاء الشعب.
السياسة في بلدي لا يمارسها أحد.. بل تمارس عليه.. عندما قالوا هناك حكومة ظل استنكر الجميع..
ندعوك يا ملكنا ووالي أمرنا للتدخل وإعطاء الامر بتشكيل الحكومة بسرعة لأن مصالحنا متوقفة.
نحن ندعوا لك في كل صلاة جمعة بالصلاح والتمكين والعافية وأن يحفظك لنا ولهذه البلاد الطيبة.. فبادلنا ارجوك ما ندعوا لك به.
11 - عبد الرفيع الجوهري الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:31
السي السحيمي هذه ليست مبارة كرة بل هي
ما يسميها المغاربة خردولة وباللغة العربية الفصحة العبث فقد قلت في المقال أن البام أعد ليكون في الحكومة ثم قلت عوض بالأحرار
معناه أن المشهد السياسي لا ترسمه الإنتخابات الدمقراطية وهذه شهادة وفاة وإجهاض لكل من يحلم أننا سرتقى للدول النامية أما لدولة دمقراطية فمستحيل والله يدير تاويل الخير
12 - فاعل الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:32
الكل يعرف انه لا توجد ديمقراطية في المغرب، فلماذا نخادع الناس و انفسنا و نصرف أموالا طائلة في تنظيم انتخابات على المقاس و متحكم فيها من اولها الى اخرها. فل يحكم الملك و من حوله و يعفينا من حكومة صورية و برلمان لا يمثل حتى نفسه و من ديمقراطية زائفة. عجيب امر هؤلاء الناس
13 - محمد اوشاني الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:32
الآن بنكيران استوعبَ كلّ هذا، وأدرك أنْ ليس هناك أي حلّ بدون مساعدة الملك. كلام رائع رائع رائع رائع...
14 - رشيدة قصير الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:35
نعم صحيح أن الملك هوحاكم البلاد له.العز والنصر
15 - دايز الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:36
عفاكم شكون هذا ؟
واش الي بغا إيبان يجبد بنكيران ، رَآه داك السيد رغم أخطاءه إنسان نزيه بشهادة أعداءه السياسيين . والي راجل اطلع رئيس حكومة فهاد العهد .
أنا من محترمي هذا الرجل بتصديه لاصحاب المال والجاه .
16 - majid الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:38
زيدوا ضحكوا علينا و كولوا فينا و استهزؤو مزيان
17 - Lamya الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:39
بنكيران تسخسخ اوا صافي براكا عليه مسكين, قولو ليه دبا يجي الملك ويخفف عليه كروبات البلوكاج.
18 - ندى الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:40
"كما أنّه فهمَ الآن أن هناك قانون سير code de la route ينظم حركة المرور في المجال السياسي في البلاد، وأهم درس استخلصه هو أن هناك مسؤولا واحدا يسيّر البلاد، وهو الملك، الذي لديه شرعية وإمكانيات، ومحبوب من طرف الشعب Populaire. الآن بنكيران استوعبَ كلّ هذا، وأدرك أنْ ليس هناك أي حلّ بدون مساعدة الملك."
إذن هناك تقاسم للسلطة دون تحديد مسبق للحدود ، أذن هناك تحكم من هذا الطرف أو ذاك ,
19 - Etudiant الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:41
Quant à moi je pense les choses à l'inverse, c'est-à-dire que c'est la monarchie elle même qui a tisser les scénario de cette comédie pour affaiblir le PJD et empoisonner sa popularité au Maroc et à l'étranger, d'ailleurs Ben Kiran est parmi les personnalités Marocaines les plus véhiculé par la presse étranger y compris Arabe...alors les partis Maghzaniens ont jouer le rôle de Marionnettes pour réaliser ce complot !
20 - اقتراحات الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:56
بنكيران تركيزه على ارضاء صندوق نقد دولي الدي تجنبته ماليزيا و سنغافورة قبل نهضتهم الاقتصادية.
الياس العماري الدي غش في سيرته الدراسية تركيزه على تقنين الحشيش.
شباط الدي رفضه مؤسس حزب الاستقلال، تركيزه على الرجوع لزمن صوت علي اعطيك حداء و بعد ان انجح اعطيك حداء اخر.
الاحزاب الاخرى لا انجازات لها سوى خطابات ووعود ليتبين انها خبيرة في المقارنة و ضعيفة في التطبيق.
الملك ماكاينش معامن يخدم، الملك ماكراهش خيارات جديدة، انا لو ملك المغرب ساعين وزيرا الماليزي السابق المتقاعد وزيرا للتعليم ووزير سنفافورة الحالي مستشارا لي في الاقتصاد، ساكون مظطرا ان اغير سياستي حيث ساعمل مثل حاكم الامارات احضر العقول الراقية لبناء مغربي راقي، انظر ماليزيا و سنغافورة سكان المنطقتين يدخلان اوروبا دون تأشيرة بفضل تجنبهم صندوق النقد الدولي، وبنكيران هده السنين كان ينفد توصياتهم مما زادت الاوضاع سوءا، اما لو التقيت. بالملك لن اطلب منه لا شقة و لا كريمة و لا مال، ساطلب منه ان يعطيني جواز سفر ديبلوماسي لاستطيع التنقل في بلدان العالم، حتى يستفيد مني و ارتاح نفسيا من هده الاحزاب التي تعكر ميزاج تفكيرنا و حياتنا.
21 - الكرسي مشكل الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:00
بنكيران غالط إلى قال الشعب بغانا، حقيقة الشعب مالقتش البديل. إذاً بنكران ما سحابليهش بأنه هو الأمثل ويلعب الشانطاج المتوالي يوم بعد يوم. خاصّوا يبرهن على الجدية والعمل. وفِي الحالة الراهنة يأمر بإعادة إصلاح البنية التحتية ديال لقوادس في سلا لي ما بقاتش كاتستوعب النسبة المتزايدة ديال الساكنة والتي فاقت كل المعدلات القياسية. لقوادس ديال الواد الحار و ديال الشتاء le réseau séparatif ما بقاتش كافية ؛ حجم لقوادس خاصّو يتضرب ف 3 على الأقل. والمشكل موجود بباقي المدن الأخرى.
22 - zohair الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:01
بنكيران لا يسرق لكنه خلق لنا متاعب مع عدة دول بسبب تصريحاته المثيرة للجدل !
23 - خالد السوسي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:01
هي فعلا كاننا في ملعب الكرة فالاحزاب هي الفرق و الشعب هو الكرة. سبحان الله
24 - said الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:02
ارجوك ابن زيدان حشم من راسك وارحل انت غير مرغوب فيك.فانت تتاجر بالدين ولا خبرة لك بالسياسة صافي درتي لاباس الله يعونك .راك كتخلص من فلوسنا بدون وجه حق هدا اكل السحت لانك ماخدامش دابا
25 - يوسف الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:02
الملك هو رئيس الحكومة الفعلي بكامل الصلاحيات والسلام
26 - مغربي صريح الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:05
"بنكيران يعرف الآن أنّ البلاد لا تسير فقط بالدستور والقوانين المكتوبة، بل هناك أشياء أخرى لا توجد في الدستور، وهي أشياء في الثقافة السياسية، والتقاليد المخزنية" وهذا هو عين الصواب يا أستاذ ، لأنه مع كامل الأسف ديمقراطيتنا لا تشبه الديمقراطية المتعارف عليها عالميا ، ولهذا فالخلاصة أن انتخاباتنا مهما بلغت نزاهتها لن تكون صك ضمان للحزب الفائز في أن يكون الحكومة ويحكم. ومع الأسف الشديد هذا ماينفر الناخبين من صناديق الاقتراع.
27 - احمد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:08
مازال خاصوا يفهم .الى كان الحر يفهم بالغمزة بن كيران خاصو الدبزة.
28 - intaha lkalam الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:08
أهم درس استخلصه هو أن هناك مسؤولا واحدا يسيّر البلاد، وهو الملك، الذي لديه شرعية وإمكانيات
29 - مواطن الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:08
الحل الوحيد اسي السحيمي هو ذهاب بن كيران وتعويضه بشخصية من البيجيدي تحسن الكلام. غير ذلك فهو من العبث وانتهى الكلام.
30 - تطواني حر الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:08
شعب بغااك إلى صوت عليك كثر من 10 مليون ماشي واصل ن2 مليون قلك شعب بغاني قصم 2 مليون على 40 مليون ألفاهم ، راه شعب ماباغيش هاد الوضعية باغي اﻹصلاح والمحاسبة ثم المحاسبة والمحااااااسبة ماكيناش المحاسبة غير صفقو على هاد بلاد ومخسناش هاد تعدد اﻷحزاب صافي بركة واحد فرئاسة واحد فالمعارضة ومابغيناش البرلمانيين يتخلصو واخا مايخدموش هادي ليك اسي بنكيران ، ومابغيناش الوجوه لتعودناها ديما ومكاين والو ، بغينا الحكومة باﻷقلية باش لموفاش بعهدوا برااااااا مايزيدش يجلس على كرسي الرئاسة من جديد
31 - الوطنية الصادقة الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:08
فعلا عليهم ان يفهموا بان هناك شخص واحد يسير البلاد وه الملك الله ينصرو لان لو تركت الفرصة ان تحكم الاحزاب (كلها ويلغي بلغاه) ستشيع الفوضى وتضيع البلاد وتدخل في دوامة لا يحمد عقباها وليع بنكيران ان مليون و600الف من اختاروه لا يعني الشعب بأكمله ولا يظن نفسه هو الحاكم
32 - سعيد صادق الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:12
تحالف اليمين و اليسار من اجل اسقاط بن كيران لانه ايقظ النائمين و بسط و شرح الامور.
عرقلة بن كبران هي عرقلة مشروع وطني له ما له وعليه ما عليه . فهمنا اليوم ان المراد اعطاءه هامش من القرارات والصاق الاخفاقات بشخصه والانجازات باخنوش وبداعمي اخنوش.
لاداعي الانتخابات اذا كنتم تستحمرون الشعب.
33 - aziz الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:12
عاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبدونه فحزب بنكيران لايسمن ولايغني وبالتالي ادا كان بنكيران يقول ان هناك عفاريت وتماسيح فهو اول تمساح واول عفريت مادام متشبت بارائه ودون تقبل الحوار والانفتاح على الاخر وبالتالي فبدون الاحزاب الاخرى لايمكن ان تتشكل الحكومة وما عليه هو ان يقدم الاستقاة امام الراي العام مادام عاجز عن المهمة المنوطة اليه مدة اربعة اشهر ونصف من قبل جلالة الملك فتحية لكل سياسي منفتح ومتقبل لاراء الاخر مادامت مصلحة البلد فوق كل شئ
34 - خالد م مكناس الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:13
وماذا يعني حصول حزب العدالة والتنمية في جهة الرباط وحدها على ٢٢ مقعد برلماني وماذا يعني تسيير الحزب لاربع جماعات بالرباط من اصل ٥ معنى ذلك الشعب بغاهم
35 - رضى السوسي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:18
بنكيران ضل يردد كثيرا و في اكثر من مناسبة ان الشعب لم يصوت الا على حزبه و الباقي من الاحزاب لا ندري من صوتت عليها وهذا المنطق لا يستقيم ابدا و يضرب في علاقته مع الفرقاء السياسيين ومبدأ الثقة الواجب توفره بينها
36 - عبدالله ادعمر الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:21
حفظ الله امير المؤمنين و ادام له الصحة و العافية فقد علم الكثير لمن يهمه الامر دروسا لا تدرس في ارقى الجامعات الدولية
37 - مورينا الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:21
من نهار خدا بنكيران رءاسة الحكومة والبلاد راجعة للخلف والفءة الهشة الضعيفة من الشعب واكلة العصا الله يشوف من حالنا ويغبر ليه شقف قاهر الضعفاء
38 - محمد رمزي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:22
استمرار اخطاء بنكيران هي المساهم الرئيسي في البلوكاج الحاصل فلو تحلى بقليل من الحنكة السياسة و الحزم اللازم والتصرف كرئيس حكومة وليس كأمين عام لحزب سياسي لما وقع من المثير من المطبات التي عقدت الامر
39 - مومن rennes الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:24
اذن الحكومة ليست لها اي صلاحية فالملك هو الذي يحكم هو الذي يعطي الاوامر بالا نسحاب من الكريكات ،رجوع المغرب الى الاتحاد الافريقي ....اذن هي ديكور ديمقراطي لتزيين للعالم بان المغرب بلد ديمقراطي
الحكومة والبرلمان معطلان حوالي 4 أشهر ويتقاضوا الاجور على حساب الشعب المقهور
40 - أم عبدوا الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:25
جميل تدخل الملك لحل النزاع والبلوكاج
41 - Retraite الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:36
الغريب هو أن غالبية المحللين في بلادنا هم أساتذة في الجامعات أغلبهم غير متحزبين وفي نظري أن من ينبغي ان يقوم بهذا الأمر هم أناس مسؤولين في الأحزاب فيقولو أشياء من الواقع المعاش ومن الميدان السياسي وليس تكهنات وقراءة للفناجين
42 - استاذ الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:52
تشكيل الحكومة من طرف بنزيدان معناه الزيادة في البوطا و السكر والغاء مجانية التعليم والاقتطاعات و الغلاء....وبالمقابل مزيدا من الثروة له و برلمانييه و...المفسدين السابقين و الحاليين.....الا ان لي ثقة في رب العزة انه لن يخدل دعاء المظلومين كما وعد وستلحق لعناتنا نحن المظلومين اهدافها وعلى راسهم بنزيدان...والحمد لله رب العالمين...انشري هسبريس
43 - ديناصووور الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:01
تأكد للجميع ان بن كيران ليس رجل دولة وانه في المكان غير المناسب
44 - مغربي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:08
للعلم هذا المنتفع كنت قد استمعت اليه بعد الانتخابات و كان قد علق على النتاءج ان العدالة و التنمية صوت عليها الفقراء بكل اسهزاء
45 - youyou الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:23
blablabla. la vérité est que Benkirane a été élu même si c'est pas l'homme de la situation.Akhenouch atterrit de nul part. On veut retourner à un pays gouverner par les gens riches car on pense qu'ils vont investir pour le bien de pays. Puis je croyais que le but de la nouvelle constitution était de limiter le role du roi qui est plus présent qu'avant et que tt le monde ne cesse de réclamer dont l'unique but d'attirer ses faveurs et non d'aider les Marocains à améliorer leur situation dans le déclin.
46 - نعيم الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:28
المغرب امام منعطف خطير و تشكيل الحكومة يجب أن يراعي بين الاغلبية و الكفاءات لتجاوز الرهانات المطروحة حاليا و الخطيرة.......لكم التتمة؟؟؟؟؟؟؟
47 - ملاحط الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:28
احيك يا استادي العزيز هذه هي الحقيقة المرة التي لا يريد بعض البا حثين والمحلللين التطرق لها ودائما يقلون زورا وبهتانا ان بن كيران هوسبب البلوكاج..وهذا يعني ان الدستور والانتختبات مجرد اشياء صورية وان المغرب يمشي بطريقة اخرى ماعلى بن كيران الا تعلمها والانخراط فها وعلى الذين شتموا وسبوا وظلموا بن كيران طيلة 5سنوات الا طلب السموح منه قبل ان تصيبهم اللعنة في الدنيا والاخرة
48 - أبوعبد الله مولاي علي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:31
شكرا للأستـاذ الجـليـل السيـد مصطفى السحيمي.....تحـليل موضوعي: أنا بـدوري لا يسعنــي إلاّ أن أهنئ السيد بنكيران على صموده أمام الابتزاز والضغوطات التي حاول السيد اخنوش استعمالها ظنا منه انّ نفوذه سينحني له سيادة الرئيس المعين من طرف صناديق الاقتراع والمزكّــى من طرف جــلالة الملـك؛ هنيئا مرة أخرى...
ذاكرة المغاربة ليست قصيرة "البلوكاج" سببه التحكم الذي يريد أن يحقّــق بالمفاوضات والمراوغات السـياسـوية ما لم يحقّـقــه في الانتخابات الـتشـريعيـة: مؤامرة 8 أكتوبر 2016، السعي لإبعاد حزب وطني عريق (حزب الاستقلال)، فرض أحزاب إدارية ومنبطحـة علـى رئيس الحكومة المعيّــن، وأخيرا وليس بالأخير مهزلة انتخاب رئيس مجلس النواب من حزب الوردة رغم أنته لا لا يتوفر سوى على 20 مقعدا في البرلمان.... إلـخ.
أسأل الله أن يكفي المغاربة شـر ومكر التحكّـم بما شاء وكيف شاء وأن يعـيــن مـن يريـد الصـلاح والإصلاح لهـذا الـبـلـد. [آمين]
49 - Cheikh الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:39
المغاربة لن يقبلوا بغير بن كيران واذا أعيدت الانتخابات
من لم يصوت يصوت عليه لان اللعبة اتضحت جليا والمؤامرة فاحت رائحتها النتنة لذلك الشعب لن يقبل بالرجوع إلى سنوات التحكم
50 - LAMIAE MANSOURI الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:39
lors du confrontation show sur medi-un , les absents comme benkirane ont tord , si je comprend un peu du français avec ce clavier, donc , celui qui était financez par le golf, n est plus notre président , tracteur socialiste et plusieurs partis ont déjà marre car la Russie et la rose de lachgar, sa fille , doit être ministre avec ilyass , vive nass houceime si vous voulez pas, des séparatistes alors que benkirane et ses frères anti-modernité car il le faut, grâce au roi et la volonte des bienfaisants, car le peuple endormis par des terroristes religieux qui cherchent l enfer, même les imams avec roi et khirfane de l armee avec le roi nous pouvons luter contre la jama3, le peuple doit être conscient contre l armée Electronique de daech et pj de ardoghane
51 - الحق الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 11:57
الحمد لله على وضوح الصورة للجميع من خلال هذا التحليل ومن هنا نستنتج ان حزب الاصالة و المعاصرة فعلا كان مدفوعا من لوبي خطير ولما لم يحقق لهم المبتغى تركوه واتجهوا نحو اخنوش لتحقيق مآربهم واتمام ما فشلوا فيه مع الأصالة والمعاصرة
52 - السهم الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:00
نتمنى تغيير بنكران بعضو اخر من العدالة والتنمية لان بنكران لم يفعل اي شيئ للمغاربة مرت 5 سنوات وهو رئيس للحكومة ولم ينجز اي شيئ يفيد المغاربة . البطالة ارتفعت كثيرا في عهده وهذا مبرر كافي لرحيل بنكران . في الدول المتقدمة الرئيس عندما يفشل في التشغيل يقدم استقالته . اما الميادين الاخرى فهو لم يبني ولو جامعة واحدة يستفيد منها ابناء المغاربة كما قام بتفقير الطبقة المتوسطة واجهز على جميع مكتسبات الطبقة المتوسطة التي ناضلت من اجلها لسنوات . الرجل لم يعد صالحا للتسيير ومكانه منزله لكي يستريح ويريحنا
53 - موراد ابن ابراهيم الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:02
السلام عليكم الخوت سمحوا لي نقولكم واش هاد الناس لتيمثلونا فالبرلمان زعما المنتخبين صراحة هما ولد الحي اولاد السكتور نهار تينجحوا والله لا بقيتي قفالتي على شي واحد منهم و تبغي غي تجلس تناقش معهم اوضاع المدينة او الصالح العام شحال خاصك.
المهم الله يرد بنا هادشي خاصو العمل ثم العمل ثم العمل والله ولي التوفيق
54 - miś الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:03
انا ارى على عكس الاستاذ .
اعادة الانتخابات هو الخيار الديمقراطي الامثل
اما اعادة «السوارت» او تدخل الملك فهاذا يمس بكرامة* المواطن و سمعة* البلد .
وعبد الاه بن كران يمثل المواطن المغربي بنسبة 80%.
والخصوم يمثلون فئة وشمن فئة . ودائما نختم بالدعاء . الله يصلح احوال العباد والبلاد.
55 - مغربي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:15
تحليل فيه بعض المغالطات :
لو ثمت إعادة الانتخابات ستقوّي حزب العدالة والتنمية، وقد يحصد 150 أو 160 مقعدا برلمانيا : هذه مغالطة كبيرة فقط غالبة من دهبوا للتصويت هم أنتصار العدالة والتنمية اللدين يسهل تجييشهم لعدة أسباب أما خصوهذا الحزب فقد نجح بنكيران في ابعادهم من النصوين بسبب خطابه التيأييسي البئيس.
بالعكس لو أعيدت الانتخابات ودهب ضحايا بنكيران للتصويت وهم يعدون بالملايين : الموظفون ضحايا اصلاحات التقاعد وخاصة رجال التعليم والصحة اللدين أجهز عليهم بنكيران
والمعطلين والطلبة ااادين سدت في وجههم الأبواب بسبب المحسوبية وما سمي بالتعاقدوالتجار والحرفيين اللذين يعانون من ركود
اضافة لضحايا اغراء البلاد بالديون واستعداء الدول بسبب التصريحات البلهاء واللا مسؤولة وطريقة حزبه البدائية في التسيير الجماعي
يا أستاد لو دهب كل هؤلاء لصناديق الاقتراع لألقي العدالة والتنمية في سلة المهملات
عدد المصوتين على بنكيران أي مليون ونصف مواطن :هذا الرقم لا يمثل الا 4 في المئة ممن لهم حق التصويت.
بنكيران فاز نظرا لضعف نسبة المشاركة.

انشري يا منبر الرأي والرأي الأخر
56 - home الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:18
قلتم إنّ أخنوش جاء ليُتمم الدور الذي كان منوطا بالأصالة والمعاصرة، أو مواجهة الإسلاميين
pour dire ca il faut postuler que hizb les barbus est islami
franchement je ne sais pas quelle islam vous voyez chez ces barbus
57 - FOUAD الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:35
جميع المشاريع في المغرب كيفما كان نوعها تنجزها الجماعات المحلية او الحكومة و مع ذلك لا ينسب شئ جميل لها لغاية في نفس يعقوب !
متي يفهم المحللون في بلدي ان اللاعب الجيد عندنا يعطاه انذار ثم انظار ثان فيكون قد جمع ورقتين صفراوتين ثم يطرد ! و حتى لا تطرد عليك ان تلعب بحذر و تركن الى الدفاع !
Mon salam
58 - التحريض المبطن الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:40
تحريض مبطن ضد شباط وتاثير على مجريات مؤتمر الحزب القادم وهو امر جد خطير عندما نرى تدخل في شؤون الداخلية لحزب الاستقلال من اناس بعيدين عن الحزب
59 - عبد الرزاق درار الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:41
انه ملك الشعب و الشعب لي الملك
فكفانا نفاق بن كيران لا يليق انه المخرف و المخزعبل
يحسب ان الشعب و الوطن لعبة بين يديه
نحن مع الملك في قراراته و لا نتخل عنه
أغراس أغراس
60 - Casaoui الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:50
بنكيران لا يستطع ان يستقطب من اصوات الشعب حتى 7% ..
اين هو الشعب إذن الدي يدعي بنكيران بغاه ، علما ان بنكيران وحزبه في واد والشعب في واد اخر...
كم يحصل حزب بنكيران من اصوات هذا الشعب حتى يقول ان الشعب بغاه؟
اذا كان عدد الناخبين المغاربة يتجاوز 26 مليون مواطن او اكثر من ذلك فإن حزب بنكيران لا يحصل سوى على 1 مليون ونصف فقط!
اين هو ياترى الشعب الدي يدعي بنكيران انه بغاه من هده الحقائق والأدلة ؟؟

عندما يستقطب حزب بنكيران من اصوات الشعب على 51% على الأقل اي اكثر من 13 مليون صوت عندها يحق للسيد بنكيران ان يقول بأن الشعب بغاه بالفعل...
بنكيران في الوقع لا ينتخب عليه سوى مريديه وقبيلة العدالة والتنمية وكل هولاء مجموعين لا يتجاوزون في المغرب كله سوى 5% كما هو معروف..
61 - karim new zeland الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:17
اذا كان الملك محبوب الشعب و هو الذي يقرر و ينفذ، علاش حنا هاذ الانتخابات و صداع الراس ؟؟ راه حزب بن كيران هو الاول، اذن هو ليخاسو يحط الحكومة و ليس اخنوش ..احترموا عقولنا، و بن كيران قال الشعب بغاه، حيت انتخب على الحزب ديالو لا فالانتخابات التشريعية و حتى المحلية، باراكا من الشفوي و الهدرة الخاوية، و الى كان الملك كايحب الشعب، هي الى حاسب الشفارة الكبار، بن كيران قلنا ماقدرش، واش الملك مايقدرش تاهوا
62 - محمد من سلا الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:22
السلام على من اتبع الهدى ، الى السيد بنكيران . اقول افعل كما فعل الشيخ عندما مد رجليه. بارك الله فيك وفي رفاقك من الشرفاء من حزبك وحزب التقدم والاشتراكية . الوطن سيظل يذكركم على مر التاريخ . انك لم تستطع ان تبرهن على وجود العفاريت والتماسبح. بل كشفتهم للعيان . اللهم لاتسلط علينا من لايخافك ويرحمنا، وسلط غضبك ونقمتك على كل كلب مسعور وصاحب بطن شره . لعن الله السياسة . اللهم انزع من تفكيرنا وانشغالنا كل هذه ......
63 - sidi الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:26
شكرا أستاذ.....تحليل هائل .......نطلب من هسبريس أن تحضر لنا دائما مثل هذا الأستاذ........وشكرا.
64 - وجهة نظر خاصة الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:31
رئيس حكومتنا وأهم ينسى او يتناسى انه الحزب الأول و ليس الاغلبي و يعيش في الأوهام و تحضرني الآن قصة الراعي والجرة التي درسها أبناء جيلي في الستينيات وهي تنطبق نسبيا على وضعيته الآن بحيت أنه يعيش أحلام اليقضة و شتنان بين الحقيقة و الخيال و هدا ما لا يريد تصديقه وتقبله و تشكيل حكومة قوية و منسجمة كما يطلب حليفه في الحكومة السابقة وهو محق في طلبه
كلمة حق لا جواب عليها
65 - kadiri الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:40
تحليل واقعي، إلا أن الأمر لا يطرح أية صعوبة لكي نفهـم أن من يحكم هـو الملك وأن أخنوش خادم للدولة يسير وفق ما سطره له المخزن... كل هـذا أصبح معروفا وافتضح أمره ... فمن فضلكم لا تطلبوا منا مستقبلا المشاركة في الإنتخابات لأنهـا مسرحية بيخة،علما أن المتحكمين هـذا ما يرغبون فيه!!!
66 - حزب المقاطعون الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:50
لا حظوا جيدا بعض عبيد بنكيران لا يستحيون عندما يقولون ان الشعب صوت لحزبهم وان حزبهم هو الحزب الناجح ،،،وهم يعلمون جيدا ان حزب المقاطعون هو الحزب الناجح والأكثر شعبية في المغرب وبكل استحقاق ...
تعالوا نتكلم بالوقائع الموجودة على الارض وبالارقام الحقيقية :
اكثر من 19 مليون مغربي الذين يتوفرون على حق التصويت قد قاطعوا الانتخابات وان 7 ملايين مغربي تقريبا هم الذين شاركوا يوم الاقتراع..... وقد حصل الحزب الدي جاء في المرتبة الاولى على 1,6 مليون صوت فقط بينما حصلت باقي الاحزاب الاخرى على 5,4 مليون صوت...
فين هو الشعب المغربي من هده الأرقام الموثقة من الذين صوتوا على البيجيديين حسب ادعاء عبيد بنكيران ومريدي حزبه؟الاحزاب السياسية الحالية كلها فاقدة للمصداقية وثقة الشعب..
اليست هده هي الحقيقة التي يعرفه كل الراي العام الوطني...

ياريت لو شكل جلالة الملك حكومة تكنوقراطية بدل هده الاحزاب الكارتونية الفاشلة التي لا تحظى باي مصداقية من طرف الشعب المغربي..
67 - سليمان الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:55
انا ابن الشعب وليس هناك من يهتم للسيد بن كيران الذي لا يهمه الا مركزه وما يذره عليه من امتيازات وكذلك الشأن بالنسبة لاتباعه الذين باشروا توسعهم الافقي والعمودي المغرب يحتاج الى اطر عليا وكفاءات متمرسة تؤمن بالاصلاح الاقتصادي الذي هو مفتاح الاصلاحات الاخرى وليس الى التوغل في دواليب الحكم وتصفية الحسابات واذكاء الصراعات الايديولوجية .. المغاربة لا يحتملون تعدد القادة فلنا زعيمنا وملكنا وقدوتنا في الاصلاح والتغيير نسانده بالغالي والنفيس
68 - المواطن الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:21
هل يمكن القول ان معاني الوزير الاول قد قدفه عفريت في فم تمساح و هنا العفريت هو جزء الشعب الذي صوت على حزبه و التمساح هو جزء الشعب الذي لم يصوت و داءما بلغة معاني الوزير المذكور.؟
69 - sahrane الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:49
Maintenant il faut remercier et applaudir le pyromane d’avoir éteint le feu, c’est de la politicaillerie recyclée, franchement.
70 - حمد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 14:55
السي السحيمي يكتب تحليل و كأن على راسه مسدس او كلاش, يزن الكلمات و يقلبها يمينا و شمالا و من الأسفل الى الأعلى خائف ان يقول ما يغضب المخزن و من يدور في فلكهم . الموت واحدة يا اخي لماذا لم تقل الحق الساطع الظاهر البادي للخاص و العام. المخزن قدم العماري و البام فلما خسروا و خذلهم الشعب لجأوا الى الشقاق و النفاق , كيف يغيب الملك 5 شهور و المغرب دون حكومة. عقابا للشعب المغربي ان يبقى و الى الابد تحت الصباط و من تكلم كشباط فالبليس ينتظره
71 - tashakur الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 15:00
"وعموما، فإعادة الانتخابات ليس في مصلحة الحالة السياسية في المغرب"
لكن في مصلحة حزب الشعب العدالة و التنمية ان تكون انتخابات جديدة حتى نقزم
من الاحزاب المخزنية التي لا يهمها الشعب المغربي و لا تطلعاته الى العدالة الاجتماعية الحقيقية المبنية على ترميم الاقتصاد الوطني و الكف عن التملص من
دفع الضرائب.
72 - احمد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:04
انه في الحقيقة مقال مهم واساسي وواقعي وموضوعي لما جاء فيه من شرح للحالة السياسية المغربية الحاضرة والمستقبلية خال من لغة الخشب والمنعرجات الجوفاء التي لا تمت في الواقع السياسي في شىء لدلك يجب فهم خطوط عرضه جيدا.
73 - كازاوي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:18
جاء في كلام الأستاذ المحترم: '' الخطأ الذي يرتكبه بنكيران هو حين يقول "راه الشعب اللي بغانا"؛ لأن الأمر لا يتعلق بالشعب، بل بمليون و600 ألف مواطن، منحوه أصواتهم في الانتخابات التشريعية الماضية''....

إيوى قولوا عاود ثاني يا أتباع بنكيران ان هذا الأستاذ ينتمي للبام أو الأحرار ؟
الملاحظ ان الكثير من النخب الثقافية والفكرية والسياسية ولاّو كورّيو لبنكيران وجهو فالمرايا وهذا ماجعل لسان بنكيران يخرس ويدقق ما يقول في الأيام الأخيرة ولم يعد يتفوه بتلك الخزعبلات من التصريحات..
74 - مراكش الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 16:19
ما زاد الطينة بلة على تكرير بن كيران قول "الشعب اللي بغانا" و هو لم يصوت عليه إلا مليون مواطن من أصل 15 مليون؛ هو رفع الكتائب و المليشيات لشعار "عاش بن كيران" في جنازة المرحوم بوستة في نفس الوقت تدخلت قلة قليلة من الحاضرين و رفعت شعار "عاش الملك".
رفع شعار عاش بن كيران كاف لوضعه في الكراج و السحيمي يعرف هذا أكثر من غيره و لا أدري لماذا تفادى الخوض فيه.
75 - med الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:46
بما أن الحل و العقد في يد الملك فما الداعي للانتخابات و الأحزاب و حريق الرأس و المخاسير
76 - مواطن مغربي بسيط الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 19:46
صوت لهم مليون و600 ألف ويتبجحون بأن الشعب بغاهم قمة الهراء
77 - جريء الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 19:56
تحليل واقعي و مجانب للديمقراطية ومغبب لاختيارات الشعب.
78 - اجي انقول لك الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 20:00
أطالب بإعادة الانتخابات حتى ننزف الأحزاب من أموال الفساد.
طالبوا معي بإعادة الانتخابات حتى تصرف أموال الفساد في الظيافات و يصبح المرشح كريم و حبيب حميم و يقبل الأيادي و الرؤوس و يحب الفقير لمدة و بعد الانتخابات يكرهه ل 6 سنوات متتالية. شكر السادة البرلمانيين على الغلاف المالي.
79 - مول الحانوت الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 21:24
علا هاد لحساب لا ش كيدارو هاد الإنتخابات
الملك هوا كلشي السي سحيمي فينهية ديمقراطية لي كطبلو ليها ، هاد الأحزاب لمخزنية هية لي كتدير لعصا في الرويدة حفاضا على مصالحها من المد الإسلامي لي خايفين منو هوما او محيط الملكي لي كي دعم هاد الأحزاب على رأسها بام حذاري من العدالة و التنمية ذو المرجعية الإسلامية حزب يحارب الآن ولكنه سوف يصبح أكثر قوة
80 - الودراسي علي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:12
غريب ان يصدر تحليل سطحي كهذا
تنازل بنكيران ليرأس المالكي البرلمان ؟؟ لماذا صوت حزبه بالأوراق البيضاء ؟ نسيت أن المالكي فاز بتوفر أغلبية مطلقة
سيفوز حزب pjd ب 150 مقعد اذا أعيدت الإنتخابات ؟ هل هي نتيجة استطلاع لرأي الناخبين ؟ أم شغول الشوافة ؟
الكتلة الإنتخابية لحزب pjd تتآكل لكون فشلهم في تسيير المدن الكبرى قد بان للعيان و لن تسعفهم سوى كتلة المستقطبين بواسطة الجمعيات الخيرية ( الرشوة الإنتخابية المسبقة) و السلام.
81 - علي الوزاني الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:13
نحن بعيدون عشرات السنوات الضوئية عن الديمقراطية الحقيقية:كل ما يجري هو مسرحية سياسية أبطالها قبلوا أداء أدوار أسندت لهم من طرف السيد المخرج مقابل أجر....
82 - إدريس الجراري الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 23:45
الكل يعرف انه لا توجد ديمقراطية في المغرب، فلماذا نخادع الناس و انفسنا و نصرف أموالا طائلة في تنظيم انتخابات على المقاس و متحكم فيها من اولها الى اخرها. فل يحكم الملك و من حوله و يعفينا من حكومة صورية و برلمان لا يمثل حتى نفسه و من ديمقراطية زائفة. عجيب امر هؤلاء الناس
الناس لا تريد اخنوش ولا حزبه الناس تريد شباط وحزب الإستقلال
اخنوش رجل اعمال وصديق الملك لهدا يكنون له الإحترام
الدمقراطية تقتضي احترام شرعية الإنتخابات وإرادة الشعب
الشعب ينتضر التغير الدي يضمن له التنمية والتطور ويضمن له العدالة الإجتماعية والإقتصادية
83 - بيضاوي رجاوي الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 23:58
من خلال الوقائع الموجودة على الارض يتضح ان بنكيران وحزبه لا يمثلون الشعب المغربي لان الاصوات التي حصلوا عليها ضعيفة ولا ترقى للمستوى المطلوب بالطبع لانها لاتمثل سوى عشيرتهم..
ليس من حق بنكيران إذن ان يقول الشعب بغانا..
84 - عدلي محسن الثلاثاء 14 مارس 2017 - 16:11
السيد رئيس الحكومة لانريد اي حزب يفرض علينا شروطه للمشاركة في الحكومة كنا نظن خيرا باخنوش قبل ترؤس حزب الحمامة لكن بعد ترؤسه للحزب اصبح انسانا اخريشترط دخول حزب الوردة وحزب الحصان والسنبلة و سيخلط لك الاوراق و سيشكلون لك معارضة قوية داخل الحكومة و لهذا لن تخدم الصاح العام اقتراحي ان تشكل الحكومة مع البام و تربح الرهان مع انك ستحصل على اغلبية مريحة و ستشتغل بحرية ان شاء الله
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.