24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

1.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | الحو: انسحاب المغرب من الكركرات دهاءٌ يورط البوليساريو

الحو: انسحاب المغرب من الكركرات دهاءٌ يورط البوليساريو

الحو: انسحاب المغرب من الكركرات دهاءٌ يورط البوليساريو

على إثر الانسحاب المفاجئ للمغرب من جانب واحد من منطقة الكركارات، التي دخلها بتاريخ 13 غشت من السنة الماضية 2016، وتسببت في أزمة استعصى على بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، إيجاد سبيل لحلها، تساءل الكثير من المواكبين لملف الصحراء: ما سبب/ أسباب الانسحاب المغربي؟ وما الأهداف التي يتطلع إليها المغرب من هذا الانسحاب؟ وهل يتناسب هذا الانسحاب مع السياق الإقليمي والقاري والدولي الذي يتطلب قراءة دقيقة من قبل المغرب؟ أم أن الأمر لا يعدو ردود فعل محكومة بظروفها بعيدا عن الحسابات الجيو-ستراتيجية؟

للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، يرى صبري الحو، محام وخبير في القانون الدولي ونزاع الصحراء، أن الانسحاب المفاجئ مبني على قراءة من الجانب المغربي لمستجدات التطور الكرنولوجي للأحداث على الصعيد الدولي والقاري، ويتمثل في انتهاء ولاية بان كي مون، الأمين العام السابق الأمم المتحدة، وبداية ولاية أنطونيو جوتيريس، الأمين الحالي للهيئة ذاتها، وبداية استكمال إجراءات عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وبداية ولاية الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، ووجود أزمة انتقال السلطة في الجزائر.

ويضيف الخبير، في حوار مع هسبريس، بأن "الانسحاب سيحرج البوليساريو، يظهرها مستهترة ومتعنتة بتنبيه الأمين العام، ولا تقيم له وزنا ولا يقدر مهامه، ولا يخدم صميم اختصاص الأمم المتحدة في حماية الأمن والسلم العالميين"..

في نظركم، لماذا يوصف القرار المغربي، من قبل الكثير من المتتبعين، من جانب واحد بالانسحاب من الكركارات بالمفاجئ؟

الذي يعطي للقرار صبغة الفجائية هو مضمون البلاغ الذي أعقب مباشرة مكالمة الملك محمد السادس بأنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة؛ وهو البلاغ الذي لا يتضمن تلميحا أو إشارة تدل إلى احتمال حدوث هذا الانسحاب.. بالمقابل، كان مضمونه يدور حول رفض المغرب لاستفزازات البوليساريو، وخطورة ذلك على الأمن الإقليمي، وإعذار الأمين العام ليتحمل مسؤوليته لوقف ذلك، وتبرئة ذمة المغرب من أية مسؤولية في تطور الأمور إلى الأسوأ.

وإن توجيه الملك لأمر إلى القوات المغربية بالانسحاب يفيد بأن حوار جلالته مع الأمين العام للأمم المتحدة انصب على أمور أخرى خارج التظلم المغربي، وقد يكون أنطونيو غوتيريس بدوره ذكر الملك بوقوع المغرب من خلال وجوده في المنطقة وخارج الجدار الدفاعي المغربي في وضعية خرق لوقف إطلاق النار، يستدعي تصحيحه، فلم يتردد المغرب استجابة لذلك في الحين.

السؤال، هنا، هو تغير موقف المغرب بين تاريخ مطالبة بان كي مون، الأمين العام السابق، بإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه، وبين الطلب الذي قدمه أنطونيو غوتيريس، الأمين العام الحالي.. فما الذي جعل المغرب يلبي الطلب؟

صحيح، إذا نظرنا من زاوية طبيعة ونوع الطلب في دعوة الطرفين إلى إرجاع الأمور إلى ما كانت عليه قبل الثالث عشر من غشت 2016، والصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة السابق، بعد اندلاع الأزمة مباشرة في غشت من السنة الماضية، والذي جدده الأمين العام أنطونيو جوتيريس في فبراير من هذه السنة، فإن شيئا لم يتغير؛ فالطلب نفسه، والجهة الصادر عنها نفسها هي الأمين العام؛ لكن هناك أمور استجدت في التطور الكرونولوجي للزمن، منها انتهاء ولاية الأمين العام السابق بان كي مون، وبداية ولاية الأمين الحالي أنطونيو جوتيريس، وبداية استكمال إجراءات عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وبداية ولاية الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، ووجود أزمة انتقال السلطة في الجزائر، وصراع خفي ومرير حولها.

ومن ثمّ، فاختيار المغرب الانسحاب من جانب واحد ينم عن دهاء كبير، مناقض للخطأ في الدخول من أصله؛ فمن جهة، فالمغرب يؤكد للأمين العام الجديد أنه يعطي تقديرا لبداية مهمته ولتوجيهه، ويظهر نفسه أنه متعاون مع المنظمة الدولية، وأنه لا يسعى إلى عرقلة وعصيان عملها ولا التمرد عليها.

وفي الوقت الذي يخدم هذا السلوك المغرب، فإنه يحرج البوليساريو ويظهرها مستهترة ومتعنتة بتنبيه الأمين العام ولا تقيم له وزنا ولا تقدر مهامه، ولا يخدم صميم اختصاص الأمم المتحدة في حماية الأمن والسلم العالميين؛ بل يضعهما في خطر، كما يترك المغرب البوليساريو وحيدة في مواجهة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وفي وضعية المنتهكة لوقف إطلاق النار.

كما أن المغرب اختار الانسحاب خدمة لأولوية هدفه الإستراتيجي في ضمان عودة هادئة وسلسة وغير متوترة إلى الاتحاد الإفريقي، ويتفادى كل تشويش عليها.

كما أن الجانب المغربي يعي جيدا عسر مخاض انتقال السلطة في الجزائر والصراع المحموم حولها، ولا يريد إعطاء متنفس مجاني ومؤثر سواء سلبا أو إيجابا في هذه الولادة. وهذا الانتقال، والذي قد يوفره قيام توتر واقتتال في منطقة الكركارات.

لكن ماذا سيستفيد المغرب من الانسحاب وهو يتخلى طوعا على منطقة كان قد بسط سيادته عليها، وهو يرى خلفه قوات البوليساريو تستولي عليها؟

قبل الجواب عن هذا السؤال، من الضروري إعطاء وصف وتعريف لمنطقة الكركارات؛ ذلك أن المنطقة التي يتم الحديث عنها عبارة عن شريط، يقع خلف الجدار الدفاعي المغربي في اتجاه الحدود المغربية الموريتانية. وتعد منطقة الكركارات، وفقا للاتفاق العسكري رقم 1 سنة 1991، وهو بتاريخ اتفاق وقف إطلاق النار، منطقة عازلة، وتقع تحت مراقبة ومسؤولية الأمم المتحدة، ولا يحق لأي طرف إقامة أي مركز أو إحداث منشآت أو إجراء نشاط، أو تحرك في حدود خمسة كيلومترات، دون حصوله على إذن مسبق من الأمم المتحدة، وإن أي تصرف خارج هذا المقتضى يؤدي إلى تسجيل مخالفة عليه بخرق وقف إطلاق النار، ويتحمل مسؤوليات تبعات فعله المخل.

ومن ثمّ، فإن مبادرة المغرب بالانسحاب لا تعني أنه يتنازل عن المنطقة لفائدة البوليساريو؛ بل إنه ينفذ التزامه التعاقدي وقرار مجلس الأمن، ويعطي الدليل للأمم المتحدة على حسن نيته، واحترامه للشرعية وتعاونه باستجابته لدعوة الأمين العام الجديد، وتصحيحه من تلقاء نفسه لوضع بالتدخل في المنطقة، بالرغم من أن ذلك لا يشكل مخالفة لوقف إطلاق النار لوجود ما يبرر تدخله في واقع الأمر في إطار التعزيز الأمني اللازم لمكافحة الأنشطة الإرهابية، ومحاربة مسبباته وتمويله في التهريب والجريمة المنظمة، ولتعبيد الطريق لتيسير مرونة حركة المرور للمسافرين والبضائع في الممر العابر.

وإن التصرف المغربي بالانسحاب وامتناع البوليساريو عنه يجعل الأخيرة تقع في المحظور، والمخالفة والمنتهكة لاتفاق وقف إطلاق النار.

وماذا سيجنيه المغرب من مكاسب نتيجة امتناع البوليساريو عن الانسحاب من منطقة الكركارات؟

هي مكاسب متعددة؛ فهو ينزع طابع المظلومية والضحية على البوليساريو، والذي كانت تتظاهر به وتدغدغ به عواطف مجموعة من البلدان وتنال عطفها ودعمها. ولا شك في أنكم قد تكونون لاحظتم وزن وحجم التأييد والتشجيع الدولي، الذي حصل عليه المغرب من لدن العواصم الغربية من قبيل باريس، مدريد، واشنطن، الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي وغيرها، منذ إعلان قراره بالانسحاب.

ومع توالي الأيام وإصرار البوليساريو على البقاء، سيتنامى الدعم الدولي للمغرب، وسينتهي المطاف بإصدار قرار من مجلس الأمن في مواجهة البوليساريو بخرقها وقف إطلاق النار، وتوجيه أمر فوري بالانسحاب، وهي مجبرة ومضطرة ومذلولة.

وأي دور يُعزى إلى المغرب لإكراه البوليساريو على الانسحاب من منطقة الكركارات؟

إن المغرب يملك، بالإضافة إلى الاحتمال الأكيد بصدور قرار من مجلس الأمن يأمر البوليساريو بالانسحاب من الكركارات في حالة استمرارها فيه بين يديه، بعضا من مفاتيح تحقيق تلك الغاية، وسيكون له دور إيجابي في ذلك الخروج؛ لأنه سيتعلق باستئناف المفاوضات على شرط خروج البوليساريو من الكركارات، ورجوعها إلى حيث أتت من تندوف.

لكن ما السيناريوهات المحتملة، في حالة إصرار البوليساريو على البقاء في الكركارات، وامتناعها عن الاستجابة لما سيصدر عن مجلس الأمن من أوامر وقرارات ضدها؟

لا أتصور احتمال بقاء البوليساريو طويلا في الكركارات، ولا شك في أنها بصدد البحث عن ذريعة للانسحاب بشرف. وقد تمنع البوليساريو عن الانسحاب وهو ضئيل، وقد يوجه إليها مجلس الأمن أمرا بخروجها وانسحابها، قد لا ترضخ لذلك وتصر على البقاء رغما عن ذلك، وهو توجه بعيد؛ لكنه غير مستحيل، فيزداد تعاظم التعاطف الدولي مع المغرب، وتفقد البوليساريو أساس وفلسفة سياستها المبني على البكاء ولعب دور الضحية، بل ستتحمل وحيدة مسؤولية أي توتر ينتح عن ذلك، وتبرئة ذمة المغرب منه.

وهذا السيناريو قد يدفع بالبوليساريو إلى إغلاق معبر الكركارات لممارسة ضغط كبير على المغرب، وعلى حرية التجارة وحركة المرور في الممرات الدولية، وسيتسبب ذلك مباشرة في اندلاع حرب، تكون البوليساريو هي المسؤولة الوحيدة عنها وعن عواقبها، كمهددة للأمن والسلم الإقليميين والعالميين، وسيكون ذلك نهاية سياسية لها، بتحول عقيدة المجتمع الدولي حولها إلى منظمة إرهابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - عادل مشرع بلقصيري. السبت 04 مارس 2017 - 13:13
استمرار تواجد جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة واستفزازاته اليومية وقطعه الطريق البرية يجعله يخرق اتفاق وقف اطلاق النار بعدما اتخذ المغرب قرار احادي الجانب بالإنسحاب من منطقة الكركرات بل أن سلوك المرتزقة تحول الى عدوان في القانون الدولي وعمل من الأعمال الإرهابية في حالة استمرار هذا الوضع فإن المغرب يملك بمقتضى الفصل 51 من ميثاق الأمم المتحدة، حجة الدفاع الشرعي عن النفس في ظل استمرار تواجد البوليساريو يجعل الخطر حالا يستدعي الرد عليه في انتظار تدخل الأمم المتحدة .
2 - مقاتل السبت 04 مارس 2017 - 13:13
إذا كانوا البوليساريو يحسبون أنفسهم أذكياء بهذا القرار فنحن أذكى منهم
3 - ضبط النفس السبت 04 مارس 2017 - 13:14
الفاشل ىبحث دائما عن تبرير فشله بقول اي شيئ يحاول اقناع الاخرين برشاد فعله
البوليزاريو احتل الارض وترك لكم التحليلات والتكهنات فلا تحاولوا اقناعنا ايها المبررون لاي فعل او قرار

خيانة عظمى
TRAITRISE
4 - marocain décu السبت 04 مارس 2017 - 13:19
on laisse les autres venir violer nos enfants et on les laisse fuire,le maroc est tolèrant
on laisse nos terre a nos ennemis les violer,le Maroc est pacifiste
ya salam,a frassouch

aucun expert ne pourra nous faire avaler cette pillule amère

vous avez trahi le pays majesté
5 - حكيم السبت 04 مارس 2017 - 13:20
كفي استغباء لعقولنا واش من دهاء كل يوم يزيد ذلنا ورخصنا
6 - تمغربيت السبت 04 مارس 2017 - 13:21
الارهابين ليس لديهم ما يخسرون سواء هم أو التي تقف وراءهم وتدفعهم الي الحرب معنا ... أما المغرب لا يريد ان يدخل في حرب طاحنة تأتي علي الأخضر واليابس في المنطقة كلها والكل سوف يتضرر. . الأن أما الارهابين يبحثون عن دريعة الانسحاب تحفظ لهم ماء الوجه مع المحتجزين في تندوف المحتلة. . ام سيبقون ويعتبرون تلك الأرض محررة وهذا الذي لن نقبله كشعب مغربي. . حينها علي المغرب ان يتصرف مهما كانت النتائج
7 - Ahmed السبت 04 مارس 2017 - 13:21
يبدو أن الحكومة المغربية فشلت في إدارتها لأزمة الكركرات رغم أن دخول الكركرات كان خطأ فقد وضع الجيش المغربي في موقف لا يحسد عليه و هو ينسحب دون أن يحقق أي شيء و بدى و كأن البوليساريو حققت نصرا لم تكن تحلم به خاصة بعد رفضها الإنسحاب و تتفتيشها للشاحنات المغربيه و إهانة سائقيها فعن أي دهاء يتحدث الكاتب.
8 - snake السبت 04 مارس 2017 - 13:26
أكبر خطأ في تاريخيها ستقع فيه البوليزاريو هو محاولة غلق معبر الكركارات من جهة موريطانيا. سيكون سبب زوالها الى الابد، اما فالمستقبل القريب ننتظر قرارا ملزما من مجلس الامن على خروجها من المناطق العازلة مدلولة مهزومة،واذا رفضت فقد صنعت بيدها نعشها
9 - أمغربي السبت 04 مارس 2017 - 13:26
أنا أقول أن الكركارات ليس لها أي معنى بل الأصح "تكركارت" بالأمازيغية تعني الأرض التي لا تصلح للزراعة..
هذا في إطار تعريف المغاربة ببلدهم الحقيقي كما : تازة (تيزي)، أنفا (السراب)، تطاوين(العيون)، اشاون (القرون)، دو اكال(دكالة)....
و مشكل الصحراء مشكل أمازيغي/أعرابي لن يحل إذا لم نسمي الأمور بمسمياتها، لأن كما شاهدتم في مقاطع الفيديو التي صورتها أفراد البوليساريو يذكرون الشلوح كثيرا و هم يعتبرون المغاربة كلهم بربر حتى الملك.
و السلام عليكم و رحمة الله
10 - الهروشي التطواني السبت 04 مارس 2017 - 13:27
اعتقد انه يجب تصفية هذه العصابة طال الزمن او قصر ..والتعامل معها بشكل احادي كعصابة ارهابية كما تفعل تركيا مع الاكراد او اسبانيا مع منظمة ايطا الباسكية....بالنظام للنظام الجزائري الفاسد فهو يحتضر ويحاول تصدير مشاكل المليونية الى المغرب...فالجزائر هي الدولة البترولية الوحيدة التي يعيش اكثر من نصف شعبها تحت خط الفقر ويركب قوارب الموت هربا من الواقع المؤلم..
11 - hicham السبت 04 مارس 2017 - 13:28
ils peuvent expliquer pourquoi on fait la guerre a des pauvres yemenites avec nos F16 a 5000km pour defendre l´arabie saoudite
mais viennent nous dire il faut pas se dèfendre a notre porte parce que perdre c´est gagner
et gagner c´est perdre

fhem tseta
12 - lamiae amimi السبت 04 مارس 2017 - 13:28
général aroub a nettoyé le sud du Maroc alors, le ministère de l extérieure ne voulait pas de lui, donc celui qui peut pas protéger le royaume doit présenter sa démission le plus tôt possible
13 - مغربي جاهل السبت 04 مارس 2017 - 13:28
اذا كان انسحاب المغرب من هذه المنطقة العازلة انسحاب تكتيكي فإن جبهة البوليزاريو تعتبره مكسبا جديدا بعد احتلالها لمنطقة البير لحلو وتيفاريتي والكركرات ولن تنسحب من هذه المناطق دون تدخل عسكري مغربي. اما اذا كان المغرب يعقد امالا كبيرة على الامين العام الجديد للامم المتحدة، فينبغي التذكير بان الامم المتحدة تعتبر الاقاليم الجنوبية مناطق متنازع عليها وتصفها في بعض الاحيان بأراضي محتلة من طرف المغرب. الحل النهائي هو الحسم العسكري واستعداد 30 مليون نغربي للتضحية من اجل الوطن.
14 - BEN السبت 04 مارس 2017 - 13:28
المغرب انسحب او لم ينسحب
كان نصر او لا فجأة او لم يفاجئ
المشكل هو ان المغرب لا يتحكم بالمنطقة
العازلة , معناه ان المغرب لا يملك حدود مع موريتانيا
15 - Morada chergui السبت 04 مارس 2017 - 13:32
انا مغربي وغيور على وطني
ولكن أضن أن الإنسحاب كان خطأ من جانب المغرب كان علينا الانتظار حتى ينسحب الطرفان في وقت واحد تحت الرعاية الأممية. أما قضية توريط أو دهاء أو أو أو
إنما هي ذريعة لتغليط الشعب المغربي
كنا نضن أن المغرب والجيش الملكي يصيطر على كل المناطق التي نراها في الخريطة في حين أن البوليساريو وصلت حتى الكوركرات بين عشية وضحاها كا بالك بالكويرة
16 - فوزي الصحراوي السبت 04 مارس 2017 - 13:34
المغرب له قائد محنك.ويتعامل نع الاحداث بالعقل وليس بالتهر.ومرتزقة الجزائر تدفها الجزائر للانتخار لتتخلص منها.لكن جلالة الملك لم يمنح لها فرصة الانتحار.بل سيترك الجزاير تتقلى في الزيت على نار هادئة.سيموت بوتفليقة وغصته في قلبه.ان لم يكن فارق الحياة حسب ما يشاع.المغرب قوي بملكه وبشعبه وبقوته المسلحة.المدعومة بحفظ الله وتوفيقه وعونه.وما النصر الا من عند الله.
17 - زائر غريب السبت 04 مارس 2017 - 13:34
على المغرب تحرير أراضي في الصحراء تقول لبوليزاريو أنها حررتهم من الاستعمار المغربي كالبير لحلو . والكورية. والكريكرات .
إننا دولة قائمة وقوية علينا أن نحرر هذه المناطق الموجودة في صحراءنا.
أما الانسحاب فالاعداء سموه انتصار وتحرير .
18 - said81 السبت 04 مارس 2017 - 13:34
المكاسب : اهانة الشعب المغربي-اهداء ارض مغربية للبوليزبال-تكريس للقرارات العشواءية-الاستمرار في سياسة الخنوع والمحاباة-مساعدة العدو -اظهار التسرع و لامبالاة للشعب -معرفة نتاءج محاباة موريطانيا والافارقة- سب وقذف ساءقي الشاحنات المغاربة بدون رد-,تعريضهم للخطر واجبارهم على بتر الخريطة-تغيير في حدود المغرب وزيادة عزله-اجبار المغاربة على انتظار مايجود به الاوربيون او الافارقة علينا به من اشادات.
اشجا ماىيخرجهم دابا

نريد ملكية برلمانية لتفادي هذه الاخطاء القاتلة و الا وجب محاسبته
19 - abdeltif Salam السبت 04 مارس 2017 - 13:35
الشعب المغربي (عرب وامازيغ) شعب واحد لا يقبل التفاوض على أرضه وتاريخه.
التفاوض يؤدي إلى الفتنة والتمزق والحوار يؤدي إلى العدل وتقاسم الثروات والتقدم.
لا للتفاوض على أرضنا وتاريخنا، نعم للحوار و لمِّ الشمل
السبب الرئيسي لانسحاب القوات العسكرية المغربية هو حرصنا على عدم تدمر نفوس إخواننا المحتجزين بتندوف، وإعطاء الوقت للجزائر لمراجعة موقفها.
20 - من العيون السبت 04 مارس 2017 - 13:36
المغرب لم ينسحب من الكركرات وإنما انسحب من المنطقة العزلة المتاخمة للمعبر الحدودي الكركرات لمئات الأمتار فقط . مع العلم أن معبر الكركرات الذي يمر منه الجدار المغربي إلى ان يصل البحر بعيد عن الكركرات نفسها ب 10 كلم .
الجيش المغربي دخل المناطق المنزوعة السلاح لتامين تعبيد الطريق في غشت الماضي وقترب مرتزقة البولساريو بوجود بعثة المينورصو والان انسحب إلى الجدار الذي يمر من معبر الكركرات (الذي يبعد 10 كلم عن الكركرات )كما كان قبل تعبيد الطريق...

أما مرتزقة اليواساريو فقد تحركوا مسافة 120 متر إلى مكان تواجد الجيش المغربي قبل انسحابه, بعد قرار الانسحاب إلى ما وراء الجدار تم إطلاق اسطوانة (الكركرات المحررة) هههه رغم أنهم لم يقتربوا حتى من معبر الكركرات فما بالكم بالكركرات
يقول المثل ادا خلدت الأسود للراحة تنزل القردة من الأشجار للرقص.....
21 - باها السبت 04 مارس 2017 - 13:38
إن كانت فعلا صحراءنا فلماذا ننسحب منها؟ و الآن كيف سيمر سائقي الشاحنات بسلام و كيف ستتم أشغال أنبوب الغاز الآتي من نيجيريا إن لم يستطعو حتى إتمام أشغال الطريق المعبدة بسلام أنا يبنلي الأمم المتحدة راها تضحك على الجميع و المرتزقة يربحون النقاط
22 - rado السبت 04 مارس 2017 - 13:40
السلام، تحليل أقرب إلى الصواب من عدمه، لاكن لا يجب بتاتا ترك سائقي الشاحنات المغربية بدون حماية، وتركهم عرضة لهذه العصابة الجزائرية.
23 - غيور عن وطنه السبت 04 مارس 2017 - 13:41
شيئ الذي لم أفهمه هو أن منطقة تحت إشراف أمم المتحدة فلماذا حتلتها الرتزقة ؟؟؟؟ أين هي قوات أمم المتحدة
24 - moroccan amazigh السبت 04 مارس 2017 - 13:46
أنا أقول أن الكركارات ليس لها أي معنى بل الأصح "تكركارت" بالأمازيغية تعني الأرض التي لا تصلح للزراعة..
هذا في إطار تعريف المغاربة ببلدهم الحقيقي كما : تازة (تيزي)، أنفا (السراب)، تطاوين(العيون)، اشاون (القرون)، دو اكال(دكالة)....
و مشكل الصحراء مشكل أمازيغي/أعرابي لن يحل إذا لم نسمي الأمور بمسمياتها، لأن كما شاهدتم في مقاطع الفيديو التي صورتها أفراد البوليساريو يذكرون الشلوح كثيرا و هم يعتبرون المغاربة كلهم بربر حتى الملك.
و السلام عليكم و رحمة الله
25 - fouad السبت 04 مارس 2017 - 13:46
la respuesta de las preguntas es cuestión del tiempo tranquilidad y paciencia se lo metió el alefante ala ormiga
26 - Moroki السبت 04 مارس 2017 - 13:51
المغاربة لا يعرفون اين هي هذه المنطقة المدعوة بالكركارات ولا يعرفون مقصد المغرب من الدخول اليها ولا الخروج منها ولا يعرفون لا تاريخها ولا جغرافيتها... حتى ان المغربي لا يعرف موقعها على الخارطة.
مثلها كمثل الصحراء بصفة عامة، فالمواطن المغربي لا يعرف عنها الا ما قل ودل... مند الثمانينات والقصر ينفرد بقراره ووسائل الاعلام تمارس تعتيما وتشويها ممنهجاً للاحداث حتى ان المغربي كلما يسمع خبراً عن الصحراء المغربية فانه يصدم بالمفاجئة وكأنه يسمع خبراً عن دولة بعيدة...
انفراد الملك بالقرار شيئ غير صحي للدولة المغربية ، فانفراده بالقرار هو اللدي فاقم مشكل الصحراء وخلق مشكل غلق الحدود مع الجزائر، هته المشاكل سفكت دماء الميزانية المغربية واثقلت على المواطن المغربي اللذي تُصرف ضرائبه في غير محلها.
المغرب دولةُ 40 مليون نسمة، فيها وزارة خارجية وبرلمان وحكومة... وليست سلطنة من القرن 12.
27 - marroki السبت 04 مارس 2017 - 13:52
le Maroc cherche a eviter une guerre ouverte en afrique du nord car il est le seul pays de la region qui possede une economie et une stabilité politique
en cas de guerre toute la region va s embraser mais le Maroc sera le grand perdant car la guerre va freiner ou stopper son developpement
tous les autres pays d afrique du nord a commencer par l algerie sont dans la merde
les generaux harkis n hesiteront pas a provoquer une guerre par polisario interposé pour justifier leur main-mise sur le pauvre peuple algerien
et pour se maintenir au pouvoir et continuer a piller les richesses en gaz et petrole et continuer a acheter des appart de luxe en france et partout dans le monde sur le dos des pauvres citoyens algeriens
28 - ماقاري ما داري غير داوي السبت 04 مارس 2017 - 13:56
لا تدعو المتطفلين داخل التعليقات المنتحلين للجنسية المغربيه التأثير علينا بما يريدون ..قرار المغرب قرار حكيم وله تبعات إيجابية ستتضح مع الزمن ولو لم يكن قرارا صائبا لما انسحب المغرب ..اذا اراد المغرب سيقضي على بوليساريو بتدخل عسكري واحد و بدون عناء.لكنه لا يريد اختراقات او تجاوزات ستجعله في دور المجرم كلها تكتيكات لمحاربة المرتزقة بطريقة حكيمة.و اذا وصل الامر إلى الاعتداء على اراضينا فالمغاربة باكملهم سيقفون بوجه العدو
29 - سام السبت 04 مارس 2017 - 13:56
الذي لايعرفه الكثيرون هو أن حكام الجزائر كانت لديهم الوقاحة الزائدة عن التهور بأنهم نزلوا إلى الكركرات عبر لكويرة قبل 41 سنة في نهاية 1975 أي أن قصتهم مع الكركرات لم تبدأ في غشت 2016 بل بدأت فور توقيع المغرب وموريتانيا مع إسبانيا اتفاقية مدريد في 14 نوفبمبر 1975 انتقاما من مورتانيا التي لم يقبل رئيسها المختار ولد دادا تهديد بومدين ، لكن الرد المغربي أجهض المخطط التوسعي الجزائري وفضحهم أمام العالم
طبعا كان الرد المغربي عنيفا ضد القوات الجزائرية التي ظهرت فجأة في أقصى جنوب وادي الذهب في نهاية 1975 في منطقة الكركرات ، رغم محاولات الجيش الموريتاني الضعيف أصلا والذي لم يكن ينتظر غدر حكام الجزائر... وقد دامت المعارك أكثر من أسبوع لتطهير منطقة الكركرات من عسكر الجزائر بعد وصول وحدات عسكرية مغربية مدعمة بالطيران المغربي الذي فوجيء بالتوغل الجزائري في أقصى جنوب الصحراء ، ودك الجيش الجزائري دكا دكا وأحرق معظمه بالنابالم وأسر المئات من ضباط وجنود جزائريين مع بعض الصحراويين المختلطين ببعض المرتزقة الموريتانيين ، وفقد المغرب طائرة من نوع ف 5
نقلا عن صحيفة التايمز الجزائرية
30 - beny السبت 04 مارس 2017 - 13:59
تحليل منطقي وواقعي.اشكرك سيدي على كل هذه المعلومات الدقيقة.وما اريد ان اقول هو ان الله حفظنا من شر الجزاىر .فلو كان للجزاىر قوة رادعة لكان شمال افريقيا بمثابة دول الخليج .فكما مزق كل من لبنان والعراق وسوريا واليمن من طرف ايران. ارادت الجزاىر ان تلعب هذه اللعبة الخبيثة في شمال افريقيا. لكن عضلاتها ليست قوية.وحفظنا الله من هذا السيناريو.
31 - FAHD السبت 04 مارس 2017 - 14:11
-دهاء مغربي كبير
-احراج للبوليساريو
-اسقاط البولي......في الفخ ومعه الجزائر
-القرار المغربي فاجأ البولي....
-البوليساريو في مواجهة مع الامم المتحدة
-التشويش على عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي
-و..........
اهكذا تدار ازمة خطيرةوبهذه العقليات والافكار .وما هي النهاية؟ لننتظر
32 - abdeltif Salam السبت 04 مارس 2017 - 14:19
السبب الرئيسي لانسحاب القوات العسكرية المغربية هو حرصنا على عدم إراقة الدماء وتدمر نفوس إخواننا المحتجزين بتندوف، وإعطاء الوقت للجزائر-راعية المرتزقة والارهابيين - لمراجعة موقفها.
الشعب المغربي (عرب وامازيغ) شعب واحد لا يقبل التفاوض على أرضه وتاريخه: التفاوض يؤدي إلى الفتنة والتمزق، والحوار يؤدي إلى العدل وتقاسم الثروات والتقدم و لمِّ الشمل.
33 - مغربي السبت 04 مارس 2017 - 14:28
البوليزاريو تستغل المناطق العازله للانتشار داخلها وبالتالي يكون لها موطىء قدم داخل هده المناطق وفرض الامر الواقع .وما دفن زعيمها الروحي في بءر لحلو وانشاء مراكز مراقبه لدليل على دلك .ومن الممكن وليس بالمستحيل وبمساعده الجزاءر تقسيم المنطقه اداريا وانشاء مدن صغيره داخل هده المنطقه .مبدء وضع اليد .فارجو اخد الحدر
34 - yassine السبت 04 مارس 2017 - 14:31
le maroc toujours vainceur- cest pour cela en ai classe derriere gaza selon les Nations Unis- - la pauvrete - la droqgue - la prostitution- le fascism- - quand on sera libre
35 - sa7rawi السبت 04 مارس 2017 - 14:34
بوتفليقة مات قبل زيارة ميركل حيث وضع جثمانه في ثلاجات التحنيط
ولكي يضربوا الأسود في الأبيض وضنا منهم أن المغرب سيدخل في حرب مع الحزب المعارض لوحدة الوطن -البول زايل -سيتمكن جنرالات دزاير بتمرير رئيس البلاد الجديد دون خسائر لكن الحمد لله ضربوا الأسود في الأبيض فأعطاهم قالب السكرالمغربي فالصحراء ستبقى مغربية إلى
أن يرث الله الأرض ومن عليها٠ولن نرجع إلى السطر
36 - قبائلي قح السبت 04 مارس 2017 - 14:35
(وجود أزمة انتقال السلطة في الجزائر، وصراع خفي ومرير حولها.)
_________
ما علاقة هذا بالكركرات ...؟ السلطة في الجزائر تنتقل سنة 2019
بإنتهاء عهدة الرئيس بوتفليقة ، وتنتقل بإتنخابات يترشح لها أشخاص
من الأحزاب أو مترشحون أحرار، وإذا توفي الرئيس قبل هذا التاريخ لاقدر
الله ، الدستور ينظم كيفية إنتقال السلطة ، لست أفهعم كيف تثقفون قرائكم
تحشدون المعلومات المضللت للمغاربة ، وكأن على علم ، وإذا لم يحدث
شيء تتركون المغاربة في ضلال لا يعرفون ما يجري ، الجزائر بخير، ولن يتغير
موقفها من الصحراء سواء كان بوتفليقة أو غيره...لا علاقة للكركرات بصحة
الرئيس .
37 - مغترب مغربي السبت 04 مارس 2017 - 14:36
من السهل أن تكتشف هوية أولئك الذين يبخسون خطوات المغرب إزاء المشكل الذي إفتعله المرتزقة بالكركرات ، فإما أنهم يستبلدون دواتهم بالثرثرة أو أنهم فعلا جهلاء
المرتزقة وقعوا فعلا في المصيدة لأنهم لا يملكون صفة الدولة المعترف بها أمميا وحتى داخل الإتحاد الإفريقي لم يبق هناك إلا قلة قليلة ممن لازالوا يعترفون بهذا الكيان الوهمي
المرتزقة وتابعيهم من أصحاب العقول الفارغة يعيشون ألان على وقع الصدمة وقريبا سينهارون
المرتزقة لا يخجلون حين يرددون أسطوانة الأراضي المحررة وأجزم أن الأمين العام الجديد قد وجه للمرتزقة صفعة قوية حين طالبهم بالإنسحاب من الكركرات بوصفها مناطق عازلة وليست محررة كما يروج لذلك المرتزقة وتابعيهم من المدجنين
المرتزقة يرتعدون
المرتزقة تائهون
المرتزقة منهارون
وقريبا سيندثرون وتندثر معهم كذبة الغابهورية عفوا الجمهورية الوهمية
والأيام بيننا
38 - مغربي السبت 04 مارس 2017 - 14:38
البوليساريو نفسها لا تعلم ما تفعل لأن أصحاب القرار هم جنرالات الجزائر
39 - magharibi السبت 04 مارس 2017 - 14:39
le polisario est present deja a tifariti amgala et a bir lahlou ou il a meme recu le SG des nations unis ban kimoun
pourtant tifariti amgala et bir lahlou se situent dans la zone dite tampon
!!
est ce que les NU ont fait kk chose pour les deloger
Non !
de plus le fait de recevoir le SG a Bir lahlou est une reconnaissance des NU de ce territoire comme un territoire appartenant au polisario
la meme chose va se reproduire avec Guergarat
demain ils vont declarer que guergarat et Laguira sont des territoires liberés et les NU vont finir par l admettre sous la pression des organisations internationales des droits de l homme
40 - redouane السبت 04 مارس 2017 - 14:40
كل تحدت في الشئن العسكري الذي تنهجه وزارة الداخلية هو بمتابة ضرب في مكانة القوة العسكرية المغربية لذى أضن أن من واجب الحكومة إتخاد موقف صارم في نضرتها لقضية الطفيلين شرق الصحراء وعدم اعطاء فرصة لمفوضات دون إمتتال جميع الأطراف للقوة الأمركية نحن لانناقش بقاء قواتنا العسكرية من عدم بقائها فهاذا موضوع متجاوز فئي تراجع في هذه اللحضات هو بمتابة ضعف سيقابل بسخرية لذى لايمكن حقيقة وضع شعب له ثاريخ محط سخرية ممن كان تحية كبيرة لحمات الحدود
41 - علي السبت 04 مارس 2017 - 14:48
أن لا أر هذا الدهاء أن الذي أره هو غباء وما لحظة في هذه القضية هو أن كثير من المتابعين وافقوا على هذه الخطوة التي قام بها المخزن ولكن الحقيقة هيا شيء آخر وهو ظياع البوصلة للمخزن بعد 40 سنة من الأخطاء ها هم في 2017 يقومون بنفس الأخطاء
42 - أبو ناصر السبت 04 مارس 2017 - 14:52
لم يخض رسول الله صلى الله عليه وسلم اي حرب الا بعد قيام المجتمع الاسلامي الذي واجه الأنظمة الجاهلية و تفوق عليها رغم كثرتها. إن كان المغاربة كلهم أو جلهم لا يعارض قانون القرآن، فلذا يستمر الضغط على المغرب لأجل الحكم بالقوانين الوضعية، التي هي اكثر ابتعادا من الانجيل و التورات عن مراد الله تعالى في هذا الزمن. نريد مجتمعا يكون فيه العدل هو الميزان الذي وضعه الله تعالى، فيحتكم المسلمون الراغبون في الشريعة الى شرع الله، و يحتكم اهل الكتاب الجاهلين لاحكام الله، لما يبدو لهم و يشتهونه من احكام. صراحة اني مع خيار الحرب فقط في حال تعذر قيام مجتمع مسلم، و نظام اسلامي.
حينها سيحضى المغرب بدعم شعبي افريقي و اسياوي و عربي كبير، و حينها ينصرنا اللّه تعالى و ينجلي الليل بإذن الله و الله متم نوره و لو كره الكافرون. و حينها تجتمع كلمة المسلمين بإذن الله، و يحق الله الحق بكلماته و يقطع دابر الكافرين، و حينها يقال لك ايها المؤمن " و ما رميت اذ رميت و لكن الله رمى * و ليبلي المؤمنين منه بلاءا حسنا ". نحن لا نخضع لاستفزاز من اجل الأرض، و لكننا نغضب اذا انتهكت حرمة من حرمات الله أو ظلم عباد الله في اي مكن
43 - يونس السبت 04 مارس 2017 - 14:57
انها صفعة قاسية لدويلة الجزائر المحمية الفرنسية و لمتزقة تندوف رغم ما تروجه جريدة الشروق الناطقة الرسمية للديكتاتور قايد الجنرال العسكري اللذي يجلد ويستعبد شعبه وينفذ اوامر ماما فرنسا ...يسلط الاعلام لتضليل شعبه المغلوب على امره بخزعبلات الجمهورية الصحراوية و شعب الله النيف والمليار شهيد و ان دويلتهم لها تاريخ وحضارة...وينسى ان بلده مجرد صناعة فرنسية وحدودها رسمها مؤقتا الاستعمار والاستقلال جاء فقط عبر استفتاء دولي...ينعتون المغرب باليهودي ووزيرة تعليمهم صهيونية وينعتوننا بالسياحة الجنسية ونسوا ما فعله باروش على 20 سنة;;;اكبر جيش جبان في العالم نجدهم يستعرضون عضلاتهم فقط على نساء غرداية وورقلة ويختطفون اطفال شعبهم و يسرقون خيرات جمهورية التوارق و يرتعشون من مسيرات جمهورية القبائل المحتلة....لقد اصبحت الخزينة فارغة وانقضى زمن النفط والنتيجة التقشف والفقر وتسول الخليج و الانبطاح لايران
44 - mohameed السبت 04 مارس 2017 - 14:58
البوليزاريوا يستعد لدفع بالالاف من اللاجئين لمنطقة الكركرات لاقامة هناك تجمع كبير للاجئين ..وبعد ذلك سيجد المغرب وحتى القوات الدولية نفسها في ورطة...انسحاب المغرب من المنطقة بتلك الطريقة خطر وبلادة..وخصوصا اذا استطاعت البوليزاريوا السيطرة على المنطقة عن طريق اسكان اللاجئين من مورتانيا وتدوف ان ذاك لن يستطيع ترحيلهم اية قوة في العالم ...
45 - محب لبلده السبت 04 مارس 2017 - 14:59
انسحاب المغرب الا حدود التي رسمتها الامم المتحدة ( المنطقة العازلة) وتعنت المرتزقة بالبقاء قد يضر اولا موريطانيا يجب ان تتحكم في حدودها لان المرتزقة لهم متعاونين مع الارهابيين وعناصر داعش ادن ستصبح المنطقة ارهابية ولدلك سيتدخل المنتطم الدولي لمحاربة الارهاب وهده هي نهاية المرتزقة الارهابيين ومن يساعدهم في الجزائر
46 - Dayron السبت 04 مارس 2017 - 15:01
الخطأ إرتكبه المغرب عندما إتخد قرار إحتلال منطقة تتواجد خارج الجدار الأمني. هذا الأمر أعطى دريعة للبوليساريو لإحتلالها وإجبار المغرب على التراجع. قرار متسرع يشبه قرار طرد أميناتو حيدر . قرارات متسرعة تنتهى بإنتكاسة وهزيمة مدوية. اللي دارها بيديه إفكها بسنيه
47 - من زاوية المنطق السبت 04 مارس 2017 - 15:09
من السهل اشعال فتيل الحرب لكن من الصعب اطفاءه ، نتاءج الحرب هي خراب الدولة و تشرد العاءلات و معانات اليتامى ، لابد من اعطاء الاولوية لجميع الاحتمالات السلمية حتى اذا انقضى الصبر انذاك نحن مستعدون مهما كانت النتاءج ،اتمنى ان يعيش المغاربة في السلم و الامان
48 - espoir السبت 04 مارس 2017 - 15:12
Le retrait ne signifie pas la défaite . un pas en arrière pour deux pas en avant
49 - عمر السبت 04 مارس 2017 - 15:16
حلم الكيان الصهيوني مفتعل الحروب و الصراعات هو اندلاع حرب بين جارين شقيقين عربيين.و الاكيد ان بوليزاريو مخترقة كبقية الكيانات من طرف مخابرات اجنبية من بينها مفتعل الحروب الصهيوني.من يدعو هنا الى الحرب لا يدري عما يتكلم, الحرب هي استنزاف, عدم استقرار, تدخل اطراف اجنبية و داخلية لها مصالح تفرق و لا توحد.المغرب بتاريخه العريق لا يجب ان يستفز بسهولة و رده يكون عنيف اذا تم الاعتداء على سيادته.
سبستيان ملك الإمبراطورية البرتغالية التي امتد نفوذها على سواحل إفريقيا وآسيا والأمريكيتان بعدما رسا بجيشه على شاطئ المغرب, كتب له عبد الملك مستدرجاً له: " إني قد قطعت للمجيء إليك ست عشرة مرحلة، فهلا قطعت أنت مرحلة واحدة لملاقاتي " و قد تم ذلك في معركة وادي المخازن.
50 - ⴰⴷⵔⴰⵔ السبت 04 مارس 2017 - 15:20
3 - ضبط النفس
متفق معك تماما واضيف:
بهذا الانسحاب وبعد سيطرة العصابة الجزائرية على المنطقة اصبح للجزائر منفد على الاطلسي دون ان ننسى انه بهذا تصبح موريتانا لا تشارك المغرب اي حدود برية او بحرية بعبار اخرى حسم ملف الكويرة بشكل نهائي ومجاني لصالح موريتانا.بعبارة اخرى شعار من طنجة للكويرة اصبح فنتازيا تاريخية.
بعبارة ادق لبقينا تابعين هاد الدبلوماسية د الويل ديالنا غيولي المغرب من طنجة لحد السوالم.انا كنتعصب ملي كنتفكر جدودي لي ماتو على قبل ديك البلاد سحقا لكم جميعا...
51 - ملاحظ السبت 04 مارس 2017 - 15:22
ما دخل المغرب الى الكركرات الا لتنقيتها من الجريمة المنظمة و الجماعات الارهابية التي اصبح تواجدها يهدد المنطقة. ثم اصلح طريقا لفائدة التجارة العالمية و خاصة المغربية الافريقية. كل هذا لا يرضي طموحات النوايا السيئة الجزائرية. لهذا هي التي كانت قد اقحمت من قبل المجموعات المسلحة، و لما تم جلاؤها من طرف الامن المغربي ها هي تقحم البوليزاريو ليكون ركيزة اقحام المجموعات المسلحة الارهابية الجزائرية منهم مختار بالمختار و من يدري فقد تتسلل هنا داعش و تكون الجزائر هي المسؤولة الوحيدة في جلب سرطانات الارهاب التي حاول المغرب جادا ليجعلها حاجزا من عبورها البحر الى زعزعة الجنوب الاوروبي. لهذا حان الوقت للمغرب و المجتمع المدني ان يضعوا اوروبا و الغرب و الدول الحضارية و منهم المنتظم الدولي ان يتجندوا ردع الجزائر و نواياها الماكرة لزعزعة الامن و السلم العالمي بواسطة هذه المجموعات التي تكونها بالاكاديمية الارهابية بتندوف.
52 - LE MAROC EN FORCE 2016 السبت 04 مارس 2017 - 15:38
باختصار شديد,انسحاب المغرب من المناطق العازلة تعتبر بالنسبة لنا كمغاربة الظربة القاظية وصفعة قوية وسكتة قلبية واستسلام والرجوع الى الوراء ,البوليزاريو نتفرجو فيهم كل يوم في اليوتوب بصوت وصورة,البوليزاريو مستعدون فقط للحرب ونحن نتفرج وننتظر الاعداء الحقيقيون لكي يطردون البوليزاريو من المناطق العازلة واقصد الامم المتحدة والاتحاد الاروبي وفرنسا,دابا البوليزاريو مابقاوش تيهدرو فقط على المناطق العازلة او بمى يسمى الاستفتاء ولكن تيهدرو على الصحراء المغربية باكملها,والله وثم والله لا يوجد اي حل لصحراءنا المغربية بدون النار وF16
53 - adg السبت 04 مارس 2017 - 15:49
وجود ملشيات البولساريو على مناطق حدودية مغربية يشكل تهديد مباشر للمغرب ولاروبا واوربا على علم بذالك واسبانيا بالخصوص والمغرب سوف لن يتحمل تبعات هذا الانزلاق لعصابات البوريساريو مع تواطىء جهات اوربية غير حكومية معهم بالمساعدات او حتى بصمت اذا لم تلعب اوربا الدور لابعاد الخطر على الحدود المغربية بصوت واضح على المغرب اطلاق سراح الجميع اما ان نعيش بسلام جميعا او لا
وعلى الجمعيات باوربا ان تعلم ان امنها مهدد بسبب البوريساريو هل يعقل ان يعمل المغرب على حماية امن اوروبا في حين بعض منهم يساعد على تهدد امن المغرب
54 - قدّور السبت 04 مارس 2017 - 15:52
السلام عليكم
والله مافهمت أنا واش هاد النّاس كايسحمرونا??? حنا ما عندنا حتى علاقة بهذا الموضوع، حيت الشعب أصلا مهمّش، و ماعندوش حق إتخاد القرار، أمّا كترة بلا بلا بلا بلا من قبيل الدهاء و الدكاء المغربي ، ايوا دابا نشوفو هاذ الدكاء في غادي يدّينا!!! هما خداااااااو الأرض و نتوما خدينو لّي فبالكمّ
55 - اولحاج السبت 04 مارس 2017 - 15:53
الانسحاب مرده ضعف المغرب و سوف يستمر بالانسحاب و ستستمرون بخلق الاعذار مرة انسحاب تكتيكي و مرة عبقرية الملك
البوليزاريو حاليا له الثلاثين بالمائة من اراضيه و ينتظر المزيد و موريتانا لا تريد ان يكون المغرب جار مزعج و لوائح المؤسسات الدولية في صالح البوليزاريو،،،على اي فائدة تتكلم من هدا الانسحاب
الطريق مفتوح على مصراعيه لتحقيق الاستقلال المنتظر
56 - قاريء فنجان السبت 04 مارس 2017 - 15:54
صدقوا او لا تصدقوا
فالطالع قليل من غبار الرمال وريح موت بعيد عن المنطقة وراية حمراء فيها خماسية فوق عمارة بل عمارات وراء الكركرات في أفق أكاد أقول ضحى
57 - moufid السبت 04 مارس 2017 - 15:56
وبما ان الجزائر تعيش حاليا في ظروف صعبة يمكن ان نصفها ب KO فاننا نخشى ان تحول مخيمات تندوف الى المناطق المغربية المعزولة ولسيما في منطقة الكركرات القريبة من الكويرة الشاطئية لتفك وضعيتها الاقتصادية المزرية من المصاريف الضئيلة التي تنفقها على البولزاريو, وحينذاك سيصعب لا على المغرب ولا على الامم المتحدة طرد العصابة ومعهم اللاجئين من تلك المناطق ولو حتى بالقوة لذا علينا ان نتسارع باجلاء العصابات قبل فوات الاوان ما دامت الوضعية على حالتها الان. هذا رايي شخصيا .
58 - chox السبت 04 مارس 2017 - 15:59
ما كان علينا الإنسحاب فنحن الدولة أما هم فمجرد جبهة. أصبحوا يتجولون بدون رقيب
أود السماع بأنه تم إعطائهم مهلة يومان للانسحاب وإلا سنضربهم وهدا ما يليق بدولة دات سيادة كالمغرب أمام جبهة من المتمردين .
59 - hamid السبت 04 مارس 2017 - 16:28
يجب على المغرب الدفاع عن أرظه أولا وليس البحت عن الأسباب الأمم المتحدة أو غيرها لن يفعلوا شيئا ، الأرض أولا ثم بعد ذالك نبحث عن الإستراتيجيات
60 - Mahdi السبت 04 مارس 2017 - 16:36
السلام عليكم اجمين بارك من تحاليل الخاوية وديرو كما دارت تركية الاكراد كومشة ديال الارهابين دارو ليكوم حالة في صحراء المغربية مكينش معامن غادي نهز صاكي أنجي نتقاتل على أرض أجدادي ... انشري hespres
61 - TANGER MED 2017 السبت 04 مارس 2017 - 16:48
عصابة البوليزاريو سيطرو على كل المناطق العازلة باكملها واغلقو علينا الحدود مع موريتانيا وتيقولو للمغاربة اصحاب الشاحنات رجع يا الشلح رجعو يا الشلوحة,والله العظيم انها مهزلة وفظيحة تبقى في التاريخ ,وفييييييييييييين هي قوات المسلحة الحربية ديالنا??????
62 - Achtoke السبت 04 مارس 2017 - 16:50
Si cette analyses est vrais alors les NU devrait ordonner au RASD d'evacuer la zone démilitarisée du Tifariti et Bire Lahlou. ce n'est pas le cas ca fait des années qu'il occupe ces zones libérées selon leurs dires. la réalité sur le terrain prime il contrôle notre seul passage terrestre vers la Mauritanie et vers l'Afrique. on verra bien la réaction de notre Pays face à un non retrait du RASD de ce point de passage important pour l'économie Marocaine.
63 - Truth السبت 04 مارس 2017 - 17:28
نريد ملكية برلمانية لتفادي هذه الاخطاء القاتلة و الا وجب محاسبته,الحل الوحيد,مهما برر المحللون اخطاءكم, لو كان هدا الانسحاب المخزي هو الخطاء الوحيد لغفره الشعب ولكن,جزيرة ليلى,الاتفاق الفلاحي,اميناتو,وعد سبتة ومليلية,تبدير المال في إفريقا بدون مقابل,توطين الافارقة في المغرب استرضاءاً لاوروبا,تفويت اراضي لخدّام الدولة والخليجيين,السكوت على اهانات مصرواجزاءر وتونس وبوتين و ترامب والبوزبال وو.. للمغاربة,وتكرير نفس سناريو مكالمة بانكي مون,وما خفيَ اعظم,من يُشير بهده القرارات؟اين هي الحكمة ؟ حان وقت التغيير,انكشف امركم خاصة مع تعطيل نتاءج الانتخابات بطريقة مفضوحة,هاهي بداية النتاءج اهانة تلو اهانة للمغرب
64 - حمزة السبت 04 مارس 2017 - 17:32
الجزائري 55 ;;;مادامت البوليساريو تسيطر على 30 بالمئة من الصحراء فلماذا مازالو يحتلون و يقطنون ولاية تندوف??? الله يرحمكم من صحافة نظام قايد صالح العسكري الديكتاتوري اللذي يستعبدكم و يستكلخكم بعد ان فقدان ولاية تندوف لصالح البوليساريو واهدار 800 مليار دولار على عصابة البوليساريو ورشاوي الدول الفقيرة دون نتيجة
65 - HOSSAIN السبت 04 مارس 2017 - 17:43
كنبرد "أحَّاحْ بأَحِيَّانَ" المنطقة المحررة لن ترجع لنا قد إستولت عليها الجزائر عن طريقة البوليزاريوا برضاء الأمم المتحدة التي حثتنا على الإنسحاب فانسحبنا مكسورين الظهر مطأطئين الرأس.
66 - منى السبت 04 مارس 2017 - 17:46
مساكين بعض المعلقين الجزائريين ينتحلون الجنسية المغربية ليقولوا لنا ان مرتزقة تندوف احرزوا انتصارا وحرروا مناطق في الصحراء هههه فلماذا مازالوا يحتلون ولاية تندوف و يسرقون خيرات الشعب الجزائري المستضعف في الارض ...هيا انتضر ردكم يا 55 و61 الجزائريان
67 - متتبع السبت 04 مارس 2017 - 17:54
إذا استمر البوليساريو محتلا للمنطقة العازلة في تحدي للأمم المتحدة وتحدي ضد الجميع ..فتلك النقطة تعتبر علقة وقاطع طريق بين جنوب إفريقيا والمغرب وأوروبا وبقية دول العالم..جنرالات الجزائر وجهات أخرى تدعم البوليساريو وتزيده قوة وتحدي..ويبقى السؤال كيف طار البوليساريو من تندوف وحط بالمنطقة العازلة..
68 - الحقاءق السبت 04 مارس 2017 - 18:03
ملكية برلمانية,20 فبراير كانو على حق,شبعنا اهانات,يجب احترام الانتخابات 100% اي احترام عقل المغاربة,لكي يحترمنا الآخرون,الانتخابات هدفها تجنب هاد المواقف,استشارات المحابين والمُتربّحين تقودنا إلى الهاوية,لا تثق بكلامي انظر الى النتاءج والحقاءق
69 - mehmmmmmmmmmmmet السبت 04 مارس 2017 - 18:13
المهم في القصة هو حرية مرور الشاحنات المغربية بكرامة وعدم السماح للمرتزقة بأن يكون لهم موطئ قدم في البحر. مايعني ضرورة إقامة ميناء وخط بحري نحو السنغال مباشرة، تكثيف الدوريات البحرية لخنق أي نشاط محتمل لتلك العصابة في البحر، وقتالهم في البحر أسهل لأنهم لايمتلكون وسائل القتال البحري.
70 - قاريء تاريخ السبت 04 مارس 2017 - 18:27
57 - - moufid
الجزائر لا تعيش ظروفا صعبة ، في خزينتها 114 مليار دولار ، ولها
200 مليون دولار في السندات الأمريكية ، وليس عليها ديون خارجية
ونظام الحكم منسجم بين أفراده ، ومن قال لكم غير هذا غلطكم ، ودخل
البترول حاليا يغطي حاجتها ، وهناك ترشيد للنفقات ، وليس تقشف ،
الجزائر تسير سيرا عاديا ، ومن يُكذِبْ عليه الإنتظار،
71 - sahraoui السبت 04 مارس 2017 - 18:36
je suis un marocain pur et dur et je ne comprends qu'une seule chose celui qui voit dans le retrait des FAR de gargarate autre chose qu'une grande tactique intelligente et responsable de gestion de cette crise il se trompe lourdement . le maroc se retire non pas par peur du polisario ou de l'algerie , non pas pour ceder ce territoire au polisario mais pour mieux le defendre et je pense que nos adversaire ont bien recu le message malgre tout ce qu'ils peuvent raconter sur les medias algeriens ou autres
72 - Madrilaine السبت 04 مارس 2017 - 18:44
الى 66 - منى
المعلقين الذي تتهمهم بانهم جزائريين هم حقا مغاربة يعبرون بعين العقل و لا يهللون لان الصور هي من تتكلم. اما, هذا الانسحاب من منطقة كركرات الا البداية فقط و الحقيقة اتية لا محال و ترى كيف الجيش المغربي ينسحب من كل الاراضي الصحراوية و حينها يصعب عليك ان توجه التهم لابناء جلدك الذي يعلمون ما لم تعلم به. اطس, اطس مازال الحال
73 - احمد السبت 04 مارس 2017 - 18:45
على الملك ان يتشاور اولا وقبل اي كان مع الشعب المغربي.. فرنسا ورغم دعمها المعلن للمغرب لم ياتنا منها سوى المشاكل: احتلال، بتر اراضينا الشرقية واهداءها لاعداءنا في الشرق، فكرة الاستفتاء وجعل القضية في يد الامم المتحدة.. واخيرا فكرة الانسحاب من الكركارات وااعطاء بوليزبال الفرصة للانتشاء بهذا الانسحاب.
74 - ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA السبت 04 مارس 2017 - 19:02
الجزاءر دخلت عليها 2017 سنة سوداء ولن يتبقى لها ولو دينار واحد ستخسرها على عصابة البوليزاريو الغير معترف بهم لا قاريا ولا دوليا ,المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ولن نفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولو ستنطبق السماء بالارظ ولو سيجتمع علينا الجن والانس ومن يريد الحرب فالف مليار مرحبا ,الصحراء المغربية قظية الشعب المغربي باكمله ومن طنجة لكويرة ,وباذن الله سنسترجع كل المناطق العازلة شبر شبر وبدون نقاش
75 - دستويفسكي السبت 04 مارس 2017 - 19:13
اقام المغرب جدارا امنيا عازلا في التسعينات على هامش حدوده تاركا بذلكا فراغا مهولا ترتع فيه البوليساريو كما تشاء بلا رقيب و لا حسيب و هذا خطا تاريخي جسيم عرف كيف يستغله الاعداء ...و مسالة كون المغرب قادرا على حسم المشكلة عسكرا فهو في نظري مستبعد و غير واقعي و احسبه استدراجا لفخ نصبه العدوان الثلاثي و المتمثل في الجزائر و البوليساريو و مورطانيا فلذلك على المغرب الا ينخدع و ينساق نحو هذا المطب فانت لا تحارب جيشا نظاميا و انما ملشيات و حرب الملشيات تمتد في الزمن و لا تكاد تنتهي و لا يجني المغرب من و رائها الا الخراب ..ففي مثل هذه الطروف يجب التحلي بكثير من التعقل و التروي و ان نحسب الخطوات قبل ان نقدم على امر ما
و اخيرا اقول ان الحل في يد الجزائر فهي اس المشكل و مكمن الداء و اقصد بالحل ههنا الحل السياسي و على المغرب ان يترقب التغيرات السياسية التي تحدث في الجزائر و الذي يقول عنها الخبراء انها ستشهد تغيرات جذرية قد تغير من سياسات الجزائر راسا على عقب ..فعل الدبلماسية المغربية ان تنسل الى عقر دارهم و تساهم في هذه التغيرات و تساند المعارضة فهذه هي سمات الحرب الحديثة
76 - Amiraddalam السبت 04 مارس 2017 - 19:18
يا سيدي هذا العالم لا يعترف الا بالقوة وليس الانسحاب هذا التراجع ستكون له تبعات خطيرة على المغرب ، فمن خلال المعطيات والارقام يتضح انه كلما كانت قوتك اكبر كلما احترمك الاخر والدليل هو تعامل روسيا مع جزيرة القرم والصين مع تايوان، لهذا على الجيش المغربي التحرك قبل فوات الاوان والضرب بيد من حديد ، وليس التشكي للأمم المتحدة فقط على تفرقة العرب والمسلمين . اما الملك فهو يعيد نفس اخطاء والده ، فبدل التصدي لعصابة البوليساريو وسحقهم تراجع خطوة للوراء رغم أحقيته في أرضه .طبعا دون استشارة الشعب .
77 - bahamou السبت 04 مارس 2017 - 19:49
باب مرادية مرصود الآن و يجب عليكم أنتظار حتى سنة 2019 لكي تطرحوا هذا السؤال و هو (((وجود أزمة انتقال السلطة في الجزائر، وصراع خفي ومرير حولها ))) لا تتسارعوا كثيرا لأن الجزائريين معروفين بالمفاجئات وأن تطلبوا من الله عز و جل جلاله أن يحفظ الجزائر وينعم رئيسها عبد العزيز بصحة و طول العمر قولوا أمين و أخلصوا النية
78 - mhamed السبت 04 مارس 2017 - 19:50
chaque commentaire qui soutient le Maroc on voit k il est dislike . Et les commentaires en faveur l algerie ou Polisario eux c est Plein de Like . Ma fhemtch ya trooop d algérien sur cette page .
79 - متأمل من ميراللفت السبت 04 مارس 2017 - 20:10
ما أخافه هو أن يقوم البوليزاريو بزرع المخيمات وترحيل أهالي تندوف إليــــــها وهنا لن يكون بإمكان المغرب طردهم أوقصفهم(دروع بشرية) ولن يكـــــــون كدلك بإمكان المنتظم الدولي ترحيلهم والجزائر هي الرابحة حيث ستتخلص منهم وبدلك ستتعقد الأمور لدى المغرب
80 - bombardy السبت 04 مارس 2017 - 20:20
يا رجل ألم تخدم في القواة الجيش هذه ليست دبابابة بل مدفعية الميدان مزنجرة ، كيف تريد تدمير الجزائر و أنت لا تفرق بين دبابابة و مدفع ، الجزائر لها 1000 منفد حدودي مع كل دول الجيران و ليس لدينا من يحاصرنا لأن الجزائر لا تشاور ولا تستأذن أحد إذا كان الأمر يتعلق بسلامة التراب الوطني
81 - مغربية وأم لجزائريين السبت 04 مارس 2017 - 20:26
أودّ ان انبه بعض الجزائريين الذين يقحمون أنفسهم في مشاكل المغرب ويحللون قضايانا عن جهالة. المغرب أدرى بمعالجة قضاياه. فالاجدر بكم ان تحللوا قضايا بلدكم، كتحليل سياسة التقشف التي تنهجها حكومتكم او مطالبة الحكومة بإرجاع أموال الشعب التي نهبتهامثلا. زرت قطر و الإمارات وتحسرت على بلدكم الذي سرقت خيراته في واضحة النهار وأنتم نيام. عبروا عن حقدكم لحكومتكم التي ظلمتكم وهضمت حقوقكم أولى لكم وأحق.
82 - hicham السبت 04 مارس 2017 - 20:31
salam je veux juste savoir pourquoi y ades commentaires qui parlent des arabes et des berberes et la definition de gargarate!!!!!!!!le probleme c est le territoire c est politique on s'en fou arabe ou berbere
83 - راي السبت 04 مارس 2017 - 20:49
بات واضحا ان نهاية الوهم قريبة جدا وكل الموشرات تدل على ذلك..اظن انه مصير كل من يتطاول على اسياده...الخبرة والتاريخ لعبا دورهما ووضعا جمهورية الذل والوهم في الزاوية ..عجيب امر هذه الدنيا فبعض البيادق من مخلفات الاستعمارات المتتالية يريدون انهاء وجود امة من اعتى الامم واقواها على الاطلاق في كل افريقيا./لكن لايصح الا الصحيح..انتهى
84 - هشام السبت 04 مارس 2017 - 20:52
الدول اللتي لا تحترم القرارات الدولية هي دائما الدول المسيطرة امتال إسرائيل النظام السوري إيران كوريا الشمالية الحكومة المصرية أو الحتالات اليمنية .... فماذا فعلت لهم الأمم المتحدة؟ ؟ غير التنديد التنديد
يا ملكنا الغالي اضرب بقبضة من حديد ولا تهتم لقرارات الأمم المتحدة غير هدا فإنك فقط تقوي شوكت الانفصاليين للأسف
والسلام
85 - zaki السبت 04 مارس 2017 - 21:26
وما دور الجنود المرابطين علا الحدود عليهم ان يمنعوعهم قبل وصول الجدار العازل االمرتزقة يقطعون قرابة 1000 كم للوصول الا الكركارت ولا حتى من يمنعهم
86 - يوغرتا السبت 04 مارس 2017 - 21:35
الجزائري حينما يعلق على موضوع هو ليس في حاجة بان يعرف عن هويته،،،انها مشكلتك يكفي فهم التعليق فسوف تعرف صاحبه جزائري او مغربي او موزنبيقي
ثم الاسماء الجزائرية كلها تعبر عن عظمة تاريخنا النوميدي،،،بالاسماء التي تعلق بجريدة هسبريس قليلة و لكنها جزائرية نوميدية
تاكفاريناس ماسينيسا ماسينا يوغرتا اكسل ديهيا سيفاكس اوراس ثيفاست ثاغاست،،،نختلف عنكم في كل شيء
87 - أبو الرشيد السبت 04 مارس 2017 - 22:21
التحليل الحقيقي للموضوع هو أن المغرب اليوم أصبح في منعرج خطير بهذه الدبلماسية الخرقاء
فبد ما غلقت الجزائر حدودها ، والحدود البحرية مع اسبانيا مغلقة والأن أغلقت حدود موريطانيا ، لم يبقى سيوى المحيط مفتوح
هذه هي سياسة تفرج واصمت التي يتبعها المغرب منذ زمن .... إلى سنة 2017
وأبناء الشعب راضون بها ولا أحد له الحق في أن يحرك ساكنا
وألأموال وزعت في قعر إفريقيا دون جدوى ، وأتحدى كل من يقول عكس هذا الكلام
والأن لاطريق إلى إفريقيا ، ولا أنبوب غاز ، ولا حركة سلع ولا أشخاص
الحقيقة مرة يا إخواني فالنتجرعها كعادتنا في صمت والعالم يضحك من بعيد
أنشر هيس بريس بكل ديمقراطية ... فالنذق جميعنا المرارة لأننا مللنا من الحلاوة المفبركة
88 - الزمر السبت 04 مارس 2017 - 22:44
السلام، يا أخي بنسبة إلى البوليساريو فالامر بسيط جدا . تقولون أنها ستضع نفسها في مأزق أمام المتحدة و منتظم الدولي أن لم تنسحب من المنطق، والسؤال هنا إلى أين سيدهبون هل إلى تندوف أي الأراضي (الجزائرية ) البوليساريو توجد فوق أرضها ويحق لها أن تبقى هناك وهدا ما أراده المغرب بالانسحاب ولاكن بشروط لم يعلنها وهي لا تعسف ومضايقات من طرفهم أو أمر كما يبدو في حدود الحكم الداتي وهده ليست إلا البداية ، وهدا اختبار من طرف المغرب الى البوليساريو ،هل سيتشبتوم بنظام الجزائر ومستقبل الأسود، أم سيسعون إلى شيء من التوازن بين المغرب والنظام الجزائري والقبول بالحل الوسط وهو الحكم الداتي.
89 - الصحراوي السبت 04 مارس 2017 - 23:12
المنطقة عازلة وتمر منها شاحنات تحت انظار هيئة الامم المتحدة.
الان لمادا وجود البوليزاريو هناك والاخطر انها تبني مقرات للمراقبة ربما مستوطنات لنقل المحتدزين في تندوف الى الكراكرات بعد بوتفليقة ولكن لمادا الامم المتحدة لازالت لم تقم باي تحرك فعلي ضد البوليزاريو وهنا وجب على المغرب وضع الامم المتحدة على المحك التحرك او نتحرك عسكريا
90 - Sidimakhlouf السبت 04 مارس 2017 - 23:24
Boujour a tous respectésles interets economique du maroc ne passe pas forcement par les armes le moment est justement tres inpropice contre r le plant algero russo iranien n est pas anodin ce n est pas une theorie c le complot lui meme cherchant ces tantacules a l interrieur et tenez vous vous peret a toutes les eventualites
91 - مراد السبت 04 مارس 2017 - 23:26
أدا كانت بوليزاريو يريدونه الإستهزاء بالمغرب والمغاربة وملك المغاربة سوف نلقنهم درساً لن ينسى إلا الأبد وسيسجل فى تاريخ البشرية
92 - رشيد السبت 04 مارس 2017 - 23:52
باختصار انسحاب المغرب من الكركارات هو بمتابة تطبيق لمقولة "خطوة الى الوراء من خطوتين او خطوات الى الامام"
الى الامام
93 - راي السبت 04 مارس 2017 - 23:57
ايها المتطفلون على هذا المنبر اقسم بالله لن تفلحوا في شيء ..علقوا وصوتوا بالسلب على تعليقات الغيورين المغاربة..انكم تحشرون أنفسكم في أمورنا وتستغلون شفافية هذا المنبر لتنفثوا سمومكم وسموم اجهزتكم..نحن ننقض أوضاعنا حتى نتقدم خطوات اما انتم ففي تخلفكم باقون وشعار نظامكم التعتيم على الشعب وتزوير الحقائق فلم يكن لكم وجود ابدا في التاريخ لأنكم ببساطة عشتم مئات القرون في استعمارات متتالية..وتقارنون أنفسكم بنا.فلا وألف لا فنهاية طغيانكم وكرهكم وحسدكم قد قربت واعلموا ان المغاربة لا تعنيهم أخباركم في شيء وكأنكم في قارة توجد في أدنى الارض..هذا هو ردي على المتطفلين على هذا المنبر الشفاف من اجل سب أسيادهم ..انتهى
94 - Med الأحد 05 مارس 2017 - 00:15
ا لسلام,
للذاكرة فقط, قبل اربع سنوات وقع مشكل في الجزائر و بالخصوص في عين مناس و بالخصوص في ناحية بيترولية حين هاجموا الارهابيون المكان و القوا القبظ على الرهاينة من مختلف الجنسيات منهم يبانيين, امركانيين و اوروبيين تدخلت امريكا و اليبان لحماية الراهاينة و فرضت على الجزائر ان تفاوض مع الجماعة الارهابية و لكن الجزائر ر فضت كل المداخلات الخارجية و اخذت قرارا خاص لها و ضربت المكان و قظت على الجميع بدون اي مشاورات لا من امريكا او اليبان, و انتهى المشكل و اخيرا اسرائيل اتهمت الجزائر بالوحشية و الجزائر بدورها ترد على امريكا: انهم فوق اراضي و لا احد منكم له حق ان يتدخل في الاراضي الجزائري و الدولة الجزائر هي من تقرر لا غير. اخيرا, غيرت امريكا رايها و اعترفت بالموقف الجزائري.
اذا, ان كانت حقا كركرات اراضي مغربية لماذا ينسحب منها? هل لكم جواب?
95 - abe hassane الأحد 05 مارس 2017 - 09:20
Dangerous move to pull back our soldiers from their SAHARA beware of consequences.
96 - اومحند الحسين الأحد 05 مارس 2017 - 13:09
تعقيبا على 3 - ضبط النفس :

يظهر جليا انك بعيد كل البعد عن سياسة المغرب اتجاه الصحراء،،ان تنعت انسحاب المغرب من الكركارات بالخيانة العظمى،فهذا دليل صارخ على عدم آنضباط نفسك اتجاه ما آجتمع عليه المغاربة ملكا وحكومة واحزاب وجمعيات،والشعب معهم،.على قدسية ومغربية الصحراء،وان آنسحب المغرب من الكركارات،

اما ثانيا فامانة الأمم المتحدة نادت في شخص بان كي مون سالفا على عودة الحالة الى ما كانت عليه سنة 1991،بقرار اممي اعتبر الكركارات منطقة عازلة،،،منزوعة السلاح على كلا الطرفين الإنسحاب منها فبادر المغرب الى الإنسحاب، وفق هذا القرار،،،فأين الخيانة هنا يا ضابط النفس؟

اسيدي المغرب قرا قرايتو،،،وانت (3) قريتي قرايتك،،،واحنا الشعب كنعرفوا غير الصحراء راها مغربية،،صافي،،،سالينا .

قال خيانة عظمى،،،،الصحراء مغربية،،بلا زيادة،،بلا نقصان. اسيدي مولاي اجمع راسك.
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.