24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | مخترع آلة "حلب" العقارب: السمّ سيعود بالنفع على المغاربة

مخترع آلة "حلب" العقارب: السمّ سيعود بالنفع على المغاربة

مخترع آلة "حلب" العقارب: السمّ سيعود بالنفع على المغاربة

في الوقت الذي فتح فيه محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، معركة جانبية مع الأساتذة اليساريين متهما إياهم بكونهم الأكثر غيابا، يواصل الشاب معاد مكمل، إلى جانب عدد من العلماء المغاربة، رحلة البحث لتطوير آلة لاستخراج سم العقارب، ينتظر أن تحصل على براءة الاختراع الدولي بعد عرضها في مؤتمر بالسويد مؤخرا.

معاد مكمل، باحث في علم البيولوجيا بكلية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في حواره مع جريدة هسبريس، كشف أن هذه الآلة ستمكن من "حلب" العقارب دون مخاوف من الأخطار التقليدية في استخراج السم، مشيرا إلى أنها ستعود بالنفع المادي على اعتبار أن سعر الغرام الواحد من هذا السم يصل إلى 80 ألف درهم.

كيف بدأت فكرة إعداد آلة لاستخراج سم العقارب؟

الفكرة قديمة وليست وليدة اليوم؛ فاستخراج السموم قديم، وهناك باحثون سبقونا في الميدان، سواء في المغرب أو خارجه، لكن من خلال هذه الآلة حاولنا تجاوز الطريقة القديمة الخاصة باستخراج السموم من العقارب لتفادي الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها مستخرجها؛ إذ أصبح الأمر آليا، وحتى جودة السموم مع الآلة أصبحت جيدة.

كم استغرق وقت إعداد هذه الآلة؟

المدة الفعلية لإعداد هذه الآلة تقريبا أربع سنوات، لكن هذه المدة سبقتها سنوات من البحث وشغف الفريق في هذا المجال. ولتبسيط الأمور، فالسنة الأولى كانت نظرية محضة؛ إذ كان البحث منصبا حول الوحدة الكهربائية التي يجب أن تستعمل للعقرب بحسب أنواعها. وفي السنتين الثانية والثالثة، قمنا بتجميع هذه المعلومات التي تم دمجها في برنامج إلكتروني قمنا بتركيبه في هذا الروبو الجديد الذي يمكّن من تجاوز كل المراحل اليدوية لتصير آلية.

قلت إن هذا مرتبط بالشغف.. هل كنت تعمل على جمع العقارب في الصغر؟

نعم، خلال مرحلة الطفولة. إذا كان هناك أطفال يقومون بتربية الطيور والكلاب، فبالنسبة لي كانت تربية الأفاعي والثعابين شغفي الأول. ومع ظهور الانترنت بدأت أطور ذلك، وأتابع نماذج عبره دون أن أنتبه إلى الجانب العلمي.

وبعد حصولي على شهادة الباكالوريا، تخصصت في علوم الحياة والأرض بالكلية، وانتقلت بذلك من هاوٍ إلى محترف، وتخصصت في سموم العناكب والثعابين والعقارب، خاصة بعدما تبين لي أن هذه السموم تستعمل في العلاج الطبي، وتعمقت فيها أكثر لأن لها فوائد إنسانية وطبية ومادية.

هل تقوم بتربيتها في المنزل؟

سابقا كنت أقوم بوضعها في المنزل، لكن الآن نشتغل داخل الكلية على هذا المجال.

كيف تقومون بجمعها؟

كفريق في مختبر البيولوجيا والصحة بكلية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني، نقوم بالانتقال إلى الميدان، ونعمل على تمشيط هذه السموم وجمعها ووضعها في المختبر، وبعدها نشتغل على استخراج السم وإخراج الجزيئات الفعالة وتحليل السموم.

لنعد إلى الآلة.. كيف تستخرج السم من العقرب؟

أولا، الطريقة التقليدية لـ"حلب" العقارب كانت تعتمد على شخصين أو ثلاثة، ناهيك عن تعرض المُجرّب أو المستخرج للخطر، لكن هذه الآلة تقوم بما يقوم به هؤلاء؛ إذ تمسك العقرب وتثبتها وتستخرج السم وتعبئه في قنينات. وبالتالي فالمجرب يقوم بالضغط على جهاز ريموت كونترول، وفي بضعة ثواني يمسك هذه القارورة وبداخلها السم.

يعني مجدية؟

نعم مجدية وسريعة؛ إذ تقوم باستخراج السم من عدد كبير من العقارب في اليوم الواحد، وستكون المختبرات العلمية خارج المغرب أكثر المستفيدين منها، ما دام أن المشروع لا زال في بدايته بالمغرب، بالرغم من كوني أتنبأ بأن بلادنا ستحقق تقدما على دول في هذا المجال لكون المادة الأولية (السم) موجودة بشكل كبير، باعتبار تواجد مساحة كبيرة عبارة عن صحراء والمناخ الجاف المفضل للسموم، إلى جانب ذلك فإن الجامعة المغربية بدأت تتطور في هذا الجانب.

قلت إن الأمور المادية ساهمت في تعاطيك لهذا الأمر.. هل ترون أن هذه السموم ستعود عليكم بعائدات مالية؟

يجب أن تعلموا بأن سم العقارب يصل ثمنه إلى حوالي 80 ألف درهم للغرام، وسم الأفاعي حوالي 40 ألف درهم للغرام، وبالتالي فثمن هذا السم باهض. وفي حالة ما تم استغلال هذا المنتوج على الصعيد الوطني، فيمكن أن يعود بالنفع الكبير على الجميع. هناك عدد من الدواوير بالمغرب تشتكي من هذه السموم، وبالتالي فلو تم استغلالها عن طريق مشروع وطني فسيعود بالنفع.

هناك أنواع عدة للعقارب.. هل تشتغلون على نوع معين؟

نعم هناك العديد منها، لكن بالنسبة لي أشتغل فقط على الفصيلة المتواجدة في المغرب؛ لأن هذا الأمر يميزك عن باقي الباحثين على اعتبار أن العقارب في دول عدة تتشابه فصائلها.

بعد حصولكم على براءة الاختراع.. هل عملية تسويق الآلة والسم حاضران لديكم؟

بالنسبة لتسويق الآلة، عندما نحصل على براءة الاختراع الدولي، نحن نتوفر حاليا على براءة الاختراع الوطنية، سندرس هذا الأمر؛ لأننا نتوصل حاليا بطلبات من جامعات ومراكز أبحاث دولية تريد استخدام الآلة وتطويرها أكثر، لكن ظروف التسويق غير واضحة لدينا بشكل جلي، فقد تكون هناك عراقيل من الجمارك أو غيرها.

وبخصوص السم، فهناك طلب كبير عليه من الخارج، لكن نواجه مشكلا في التصدير، على اعتبار أنه غير مدرج في القائمة التي تتوفر عليها مصالح الجمارك، وننتظر إدراجها حتى يسمح لنا بتصديره إلى مختبرات دولية؛ لأن هذا الأمر سيكون في صالح الجامعة المغربية والمغرب بشكل عام.

مستقبلا، هل تفكرون في جهاز خاص بالعناكب والأفاعي والثعابين؟

بالنسبة لنا، نحن نشتغل على مجموعة من المشاريع في هذا السياق. بعد هذه الآلة، سنعد أخرى أكثر تطورا، لكننا سنشتغل على تقنيات لاستحلاب السم من الأفاعي والثعابين تكون أقل خطورة، ونجعل هذه العملية تتم بشكل آلي لتفادي الأخطار، كما سنعمل على استخراج مشتقات السموم التي تستعمل في المجال الطبي، خاصة مضادات السرطان وكذا التجميل والضغط ومرض السكري.

كم يلزم من عقرب لاستخراج غرام من السم؟

لا يمكن أن أتكهن بذلك؛ لأن كل نوع منها يلزمه عدد معين، لكن تقريبا نحتاج إلى مائة عقرب لاستخراج غرام واحد من السم.

كباحث، كيف ترى تعامل وزارة البحث العلمي مع هذا الاختراع الجديد؟

هناك اهتمام متواضع بالأمر لكننا نتفاءل به، ونحن نحاول أن نثير انتباه المسؤولين لتتبع تقدم البحث ونتائجه، ونحاول عن طريق الصحافة إيصال ذلك إليهم، ونتمنى أن يكون هناك اهتمام وطني على غرار الاهتمام الدولي بعد عرضنا للآلة في مؤتمرات دولية.

هل تلقيتم عروضا دولية للاشتغال معهم؟

نعم هناك عروض دولية، خاصة بعد مؤتمر السويد، لكن شخصيا، أريد لهذه الآلة أن تبقى في البلد الذي طُوّرت فيه. قمنا بشراكات مع جامعات دولية لكن لا نريد أن تحتكرنا أي دولة، فهدفنا أن يبقى منتوجا مغربيا.

بالنسبة للمختبرات الخاصة، هل قمتم بالتواصل معهم؟

طرقنا أبواب مختبرات وطنية بالقطاع الخاص لكن جوابهم على رسائلنا لم يكن محفزا؛ ذلك أنهم يؤكدون على عدم البحث عن الجزيئات الفعالة، وإنما يقومون باقتنائها وإعادة تصنيع الأدوية وليس تطويرها رغم أني أشك في ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - ماذا يعني اعفار? الأحد 13 غشت 2017 - 08:45
ا نصحك بالتوجه الى عين ابني امطهر ,في الاماكن الشاسعة المحيطة بها
كتحرك حجرة كتلقى ثلاثة صفراء سوداء ...نشاءت وكبرت في منطقة وكنا نخاف من العقارب اظافة الى حشرة اخرى نطلق عليها بالامازيغية ''اعفار''
اعدروني لا اعرف معناها بالدارجة ولا العربية الفصحى ولا بالفرنسية حتى!!
تشبه العنكبوت لكن ارجلها ليست طويلة..
لم ارى مثل المناطق المحيطة بعين ابني امطهر في حياتي..!!
2 - كاتب صحفي الأحد 13 غشت 2017 - 08:51
عظم الله من شانك ايها الباحث المجد...ولاباس ان نقوم باستخراج سم السياسيين في المغرب وتصديره لان لنا سمومنا التي تلوث الجو العام
3 - Baali الأحد 13 غشت 2017 - 08:53
Mille bravo monsieur imad et bonne continuation dans votre domaine merci beaucoup et félicitations
4 - عبد العال الأحد 13 غشت 2017 - 08:58
صراحة خاصنا آلة متخصصة في حلب أشباه السياسيين لاستخراج سم أنانيتهم...
5 - Réda الأحد 13 غشت 2017 - 09:00
بالتوفيق إنشاء الله
و الله المعين
الله يسهل عليك امرضي الوالدين
6 - مخترع الة حلب جيوب المغاربة الأحد 13 غشت 2017 - 09:02
جاء دور العقارب المساكين بعدما نفدت جيوب الشعب و قد اعجبتني جملة السم سيعود بالنفع على المغاربة
7 - سمنا يكفينا الأحد 13 غشت 2017 - 09:07
عا السم لي في المسؤولين يكفينا باركين يعضو فينا بالرشوة والظلم اش بغينا نديرو بسم العقرب سمهم كافينا
8 - omar الأحد 13 غشت 2017 - 09:07
حفظكم آلله وشكر سعيكم، على مجهوداتكم .
9 - mohasimo الأحد 13 غشت 2017 - 09:17
تبارك الله عليك اخويا واتمنى لشركات المغربية ان تستتمر في هذا الشباب, هؤلاء هما المغاربة الذين احبهم البحث في العلوم في جميع المجالات والعمل بالاختراعات.
10 - بودينة الأحد 13 غشت 2017 - 09:28
الحليب هو كنز للعديد من العناصر الغذائية الحيوية والتي تفيد صحة جسمك بشكل جيد . لذلك ينصح بحلب الابقار و الابل و شرب الحليب . و لكن حلب العقارب لم نسمع به من قبل . فكيف نجد أنتى عقرب مرضعة صالحة للحلب .!!!
11 - Mohammed الأحد 13 غشت 2017 - 09:29
Allah ikatar Man amtalak
Fière d appartenir à une catégorie
De ses gens
Bonne continuation
12 - Has الأحد 13 غشت 2017 - 09:32
C est hyper _ avant gardiste , la base de la pharmaco de demain très prometteur chiffre d affaires et mains d œuvre bravo mes chers compatriotes
13 - خااد الأحد 13 غشت 2017 - 09:40
هذا السم نافع للسياسيين المرتزقة والنقابيون المبتزون بمواقعهم النقابية
14 - Titwani الأحد 13 غشت 2017 - 09:50
لماذا لاتكون دروس توعية لساكنة البوادي عن كيفية معالجة لقدر الله لسعة عقرب او افعى واتفاقيات مع الساكنة لشراء السموم بعد ان تلقونهم كيفية استخراجه والحفاظ عليه بطريقة صحيحة أكيد ان ساكنة القرى سترفع نسبة الانتاج وسيكون المدخول جيدا ان كان فعلا الثمن ماذكرت والله أعلم
15 - ashraf الأحد 13 غشت 2017 - 10:04
اعتبروا ايتها الحكومات و أيها الوزراء و أيها الساهرون على تسيير هذا البلد .. القيمة الكبيرة و الخيالية للبحث العلمي و الاختراعات .. غرام واحد ثمانون الف درهم ... تخيلو معي .. شكرًا لك أيها العالم جزاك الله خيرا و حفظك الله و اكثر من امثالك... فأنتم حقا أمل هذا الوطن.. ونصيحة للوزير المكلف بالتعليم و البحث العلمي .. عليك ان تصلح القاعدة اَي التعليم الأولي العمومي و تشجيع البحث العلمي بتخصيص ميزانية محترمة لهذا المجال ...
16 - ع.بنمالك الأحد 13 غشت 2017 - 10:28
لم يوضح المقال هل تقضي العقارب بعد حلبها وإلا فعدد مائة لكل غرام من السم يشكل تهديدا بيئيا وجب التفكير فيه بجدية.
17 - دار الدمني الأحد 13 غشت 2017 - 10:49
في الطفولة كنا ندخل الى المطار الصغير باسفي ونبحث عن عشبة نسميها اخميرة العقرب وندخلها الى جحر الحشرة ونستخرجها ونعطيها للدجاج ونتفرج كيف يلتهمها بحدر شديد وبطريقة بهلوانية في غياب تام عن انضار والدينا
18 - Abo safwan الأحد 13 غشت 2017 - 10:52
ابلغ الاخ بان بني مسكين اقليم سطات تتوفر على اختياطي كبير من العقارب ربما على الصعيد الوطني .فاذا كان السم باهض التمن .فننصح الاخ بالاستتمار في هذه المنطقة .
19 - العربي الأحد 13 غشت 2017 - 11:07
شكرا الأخ عماد على مجهوداتك ووفقك الله. كما تعرف أن العقارب في المغرب تتواجد بكثرة. ونحن أطفال كنا نستخرجها من جحورها بطرقة سهلة وكنا نقتلها وفيما بعد كنا نستخرج عقربان وندهما يتشابكان و يقتتلان.
الآن وقد قلت أن غراما من سم العقرب يساوي 80000 درهم، سوف تنطلق في البوادي حملات لجمع سم العقارب ولو تطلب الأمر قتل الملاين منها معنى هذا أنك أعطيت الضوء الأخضر لإبادة هذه الحشرة.
20 - مواطن الأحد 13 غشت 2017 - 11:13
مبادرة دكية، لكن نتمنى أن تكون هاته الآلة تحترم أخلاقيات العلم ولا تتسبب في آلام للعقارب، و إلا فسيكون هدا الإختراع كالكثير من سابقيه، هدفه الربح دون مراعات مبادئ الإنسانية. بالتوفيق
21 - شكرا الأحد 13 غشت 2017 - 11:25
تبارك الله عليك والله يعونك اخويا . نطالب الحكومة بدعم هذه المشاريع التي ستعود بالنفع على المواطنين وعدم الترشيح لكأس العالم.
22 - hassan الأحد 13 غشت 2017 - 11:26
بارك الله فيك أخي معاد في بحثك هدا .أعتقد أنه ينبغي التركيز هلى الدواء المضاد لسم العقارب والأفاعي ﻷن كثير من الناس يموثون بسببها وتأسيس جمعية أو مركز للتدخل السريع لمعالجة هده الحالا ت وخاصة في المناطق الجنوبية أما إدا تم التركيز على ثمن سم العقرب والأفاعي فالجميع يسعى الى حلبها بشتى الطرق من أجل المال .
23 - خريبكة الأحد 13 غشت 2017 - 11:30
أحسن تعليق على الإطلاق ويجسد واقع هذا البلد:

4 - عبد العال
صراحة خاصنا آلة متخصصة في حلب أشباه السياسيين لاستخراج سم أنانيتهم..
24 - وجدي الأحد 13 غشت 2017 - 11:33
عندنا فائض من السموم في حكمتنا وفي نظامنا لا داعي يا اخي ان تتعب نفسك لانك لن تستفيد شيءا من بلدنا الحبيب مادامة العقارب والثعابين في الحكومة والبرلمان اذا اردت ان تستفيد يا اخي العالم يجب ان تخترع الة لحلب سم النظام اولا والله اعلم انشري يا حنونتي هسبريس
25 - بنت الدار الأحد 13 غشت 2017 - 12:08
عطيونا شي حل العقارب الصغيرة كل نهار نلقا وحدة ولا جوج مع العلم عندي الدار مصلوحه مزيان وماعنديش الجردة مانعرف منين كيجي هاد العجب
26 - البيضاوي الأحد 13 غشت 2017 - 12:12
تبارك الله عليك ا خونا . مزيد من التوفيق والنجاح . الله يكمل بخير
27 - ألمانيا الأحد 13 غشت 2017 - 12:19
أولا أدعوا لك بالتوفيق مع العلم أنك لن تجد في المغرب من يمول المشروع لأنهم تعودوا على الربح الساهل على الطريقة إياها. و ليتك إخترعت آلة تحلب من السياسيين ما أكلوه بغير وجه حق.
28 - الألة الأحد 13 غشت 2017 - 12:19
ممكن ان تزودني بهذه الألة لتغيير المهنة من الوظيفة العمومية، وشكرا
29 - محمد بلعربي الأحد 13 غشت 2017 - 12:20
يوجد فرق بين مخترع و مطور....
نتمنى لك المزيد في تطوير الاشياء
في منطقتي يوجد 4% في كل 1كلم⬜ من العقارب حيث اسكن في منطقة قاحلة و وشبه جافة وبالوضوح منطقة جبلية
30 - Ga3 ga3 الأحد 13 غشت 2017 - 12:46
شحال منواحد مبرزطنا السم اللي فالسياسيين السم اللي فالسياسيين...وا السم الكبير هو اللي فالشعب ومنين داك العرش منديك الشجرة)زعما راه عندنا الشعب دجابون والسياسيين هما اللي خايبين) مع العلم أنني واحد من الشعب.
31 - jtit mhamed الأحد 13 غشت 2017 - 12:47
Je vous prie de trouver ou d inventer une solution ou bien quelque chose qui pourra extraire les poison geant de ces soit disons politicien au maroc qui veulent pas se detacher de leur leur chaise dont ils sont incapable d assumes bien sur ils ont bien travaillé leurs bien est les biens de leurs familles
32 - هنيئا هنيئا الأحد 13 غشت 2017 - 12:52
بأمثالكم سيتقدم المغرب اختراع فريد من نوعه سيدر مداخيل هامة على المناطق التي تتواجد فيها بكثرة هذا النوع من العقارب خصوصا الجنوب الشرقي كفكيك وكل االمناطق الجنوبيةو أملنا من الحكومة خاصة القطاع الحكومي المعني ان يأخد بيد مثل هذه المخترعين ويقدم لهم جميع المساعدات الازمة لعرض منتوجهم على المستوى الوطني والدولي.
33 - elmostafa الأحد 13 غشت 2017 - 12:53
Bravo à ces chercheurs qui malgré le manque de moyens ne se découragent pas et font d'énormes efforts pour suivre la cadence de la recherche internationale. Nous ne pouvons qu'être fiers de nos chercheurs universitaires qui travaillent sans vrai budget..et qui arrivent à réaliser quand même, d'importantes avancées dans le monde scientifique que ce soit sur le plan appliqué ou fondamental. Ce dernier aspect reste malheureusement pas connu du grand public.
34 - Soussi الأحد 13 غشت 2017 - 12:58
حنا في جبال سوس كنعانيو من العقارب بزاف أجي عتقنا و دير الأجر
35 - كمال المال الأحد 13 غشت 2017 - 13:20
في الحقيقة هو نقاش عقيم؛ سم البشر+سم السياسيين...ههه+ إخواني يجب أن تعرفوا أن هذا السم ستستخرج منه أدوية عظيمة،من شأنها أن تعالج أمراض خطيرة،فلنرقى بنقاشنا من فضلكم لنشجع الكفاءات للابتكار
36 - ELBADAOUI الأحد 13 غشت 2017 - 13:23
وفقك الله.ومسيرة موفقة انشاء الله.الله ايسهل عليك يا مرضي الوالدين.ونتمناو من السلطات تاخد بيدك وتزيد القدام.براك الله وفيك.
37 - Me again الأحد 13 غشت 2017 - 13:26
السياسيين في المغرب تشوهوا الى ان أصبحوا يقارنون بِسْم العقارب. كما انهم يذكرون سلبيا في جميع المواضيع و لو لم تكن سياسية و لو لم تكن اي علاقة بالسياسة! و الشوهة هذه لي تورطوا فيها السياسيين بسبب انانيتهم و تلهفهم على المناصب و الكراسي و الامتيازات و النصب في مناصبهم ! واش مزال عندهوم وجه! بلادالسياسيين المفسدين الأنانيين الذين يلهثون لصالحهم و ذويهم على حساب الشعب المقهور و المقموع و الغالب على أمره!
38 - dokali الأحد 13 غشت 2017 - 13:33
بسم الله تحية اولا لي هاد الشاب والفريق لي معاه لاناه وطني اولا بغا الاختراع يبقا مغربي تبارك الله عليك اخي. نتمناو ان شاء الله يجتمعو كل المختريعين المغاربة ويصنعو لينا شي الة تعصر كروش الحرام)نتمناو تشوفو هاد الاقتراح انا مستعد نشدهم معاكم باش نعصروهم وشكراً.تحياتي....
39 - تاوريرت جهة الشرق الأحد 13 غشت 2017 - 13:34
اخويا الله يوفقك وايعاونكم.فكرة جميلة ومعتبرة.هذا المشروع سوف يتحدى الشباب العاطل والبطال.مثلنا الفقر.نتمنو لك التوفيق والاستمرار.اكيد سوف تكون فرص عمل.مع هذا المقاول.المخترع.الله ابسهل اعليك
40 - موسى الأحد 13 غشت 2017 - 13:36
عقارب يبدو أنها ستسيل لعاب الصينيين
41 - Chercheur biotech الأحد 13 غشت 2017 - 14:34
Le malheur c est que nos dirigeants ne sont pas conscients des enjeux liés à l innovatio, notamment en biotech et sciences de la santé
Je dirigais une start up dédiée à la R&D dont ses services étaient entièrement exportés et pour le compte des sociétés pharma entres autres. Mais les tracas administratifs, notmmant la procédure d importation des produits de labo (pour la R&D) ont fini par me fatiguer et fait perdre de précieux clients....
Sans parler d absence de subvention et d'encouragement spécifique à un secteur hautement technique et capitalistique

Les agriculteurs ont 100% de subvention pour certains équipements, les grands investisseurs étrangers aussi ont leu package d avantages, mais les TPE, PME et jeunes stars up innovantes doivent prendre tous les risques et espérer s en sortir seuls!!!
Merci de publier
42 - moha الأحد 13 غشت 2017 - 14:35
على هاذ لحساب خصنا نربيوا العقارب أو نتهلاو فيها باش نحلبوا السم ديالها أو نبيعوه .
واعطيونا غير 40000 درهم ل grm أ الله إربحكم بالباقي ...
43 - ahmed guelmim الأحد 13 غشت 2017 - 14:41
سم العقارب يعالج به سرطان المخ لذلك هو باهض الثمن الي الاخ صاحب التعليق رقم واحد الاسم العلمي للعنكبوت (اعفار هي صوليفيج )وهي توجد بكثرة في الشرق والجنوب الشرقي والمناطق الصحراوية عموما والغالبية كيقول لها عقرب الريح نظرا لسرعتها الفائقة ويمكن ان تبحث عن اسمها الحقيقي في كوكل وبالخصوص الصور المهم اخي ربما اكون على صواب او خطاء
44 - majd الأحد 13 غشت 2017 - 15:11
بالتوفيق اخي الكريم فانت على الاقل لم تفكر في استخراج الاجازة لتعمل متعاقدا في التعليم والتعيين في منطقة ولو كان فيها التنين بل عملت لتنفع نفسك اولا ومجتمعك ثانيا وتؤرخ لاسمك في سجل الخالدين في الثاريخ وليس في النوم
45 - زهران الأحد 13 غشت 2017 - 15:20
هناك نوع من الحشرات شفته في طاطا كيتسمى بردعمان يقال عنه انه شديد سمية لدرجة انه يضاعف سم العقرب له ارجل عديدة ييمشي بسرعة كبيرة لدرجة انك لن تتمكن بمتابعته ولو بعينيك حجمه ليس كبيرا لونه تقريباابيض ....شيء اخر لاحظته لما كنت مدرسا هناك تواجد العديد من جامعي الحشرات والزواحف من الاوروبيين
46 - abdelkader الأحد 13 غشت 2017 - 15:23
تحية لفريق العمل على هذا العمل الخلاق وسمحوا لي أخبركم أننا جربنا هذا العمل من استحلاب الأفاعي و العقارب بالطريقة القديمة ،وكانت مضنية وخطيرة، وحاولنا بيعه إلى مؤسسة بالمغرب لكن في عهد وزيرة الصحة الاستقلالية – المحامية التي لا تفهم في الطيب شيء - أغلق هذا المعهد وقبر المشروع و الآن المغرب يستورد مضادات السم بعد أن كان ينتجها ؟؟؟؟ وفي كل الحالات مستعدين مساعدتكم ووضع خبرتنا المتواضعة تحت تصرفكم
47 - 3arafa1 الأحد 13 غشت 2017 - 15:47
ارجو من الإخوة جوابا جادا....استطيع الإستثمار في إنتاج سم العقارب و استخراج السم بطرق تقليدية كالوخز الكهربائي. ...و استطعت فعلا الحصول على أكثر من غرام ....المشكل في التسويق. ...من يستطيع أن يدلني على مختبر ولو خارج المغرب يمكنه شراء السم ؟.شكرا لكل من ساعدني.
48 - سامسام الأحد 13 غشت 2017 - 16:42
شكرا للمخترع المغربي
بالنسبة للسم فهو موجود بكثرة في المسؤولين وأكثر من سم العقارب والأفاعي
ممكن تحصل على 100لتر من مسؤول واحد وهو سم قاتل وخطير
وهناك سم اخر سطحي الا وهو سم الضحكة الصفرة وهو ليس بقاتل وشكرا
49 - مغربي بعقلو الأحد 13 غشت 2017 - 17:02
بالتوفيق اخي .انا لدي اقتراح ينفع بلادنا بزاف يجب اختراع الة تقوم بتعويم السياسيين ديالنا لنعرف قيمتهم وصرفهم مع السياسيين الغربيين ثم يتم حلبهم لاستخراج فسادهم وتحليل مكوناته ثم صنع مضاد للفساد يتم به تلقيح كل سياسي بدا عمله وتحمل مسؤوليته .اخي الله يحفظك منهم وبالتوفيق مرة اخرى
50 - خديجة لمغاري الأحد 13 غشت 2017 - 17:07
السلام عليكم
هنيئا للباحث امكامل معاد وكيلة بن مسيك الله يوفقهم ويسدد خطاهم تبارك الله والحمد لله على كلياتنا تخرج باحثين في هذا المستوى القيم
تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام
51 - الى بنت الدار الأحد 13 غشت 2017 - 17:30
الى بنت الدار التي تشتكي من دخول العقارب بيتها..
الحل سيدتي وجده العلماء المكسيكيون، ففي المكسيك يموت سنويا عشرات بل مئات الاطفال من لسعات العقارب، وفد تمت دراسة سلوك هذه الحشرات المخيفة فتبن انها لا تستطيع تسلق المساحات المبلطة ne grimpent pas les surfaces lisses
فما عليك اذن سوى تبليط محيط بيتك امام الباب والجدران كي تعجز العقارب عن تسلقه..
ولقد ادت هذه التقنية الى انخفاض نسبة التعرض للسعات العقارب في المكسيك ومعها الى انخفاض الوفيات بسبب اللسعات لان الامصال لا تفيذ كثيرا ولم تعد اساسية في العلاج لانها تتسبب احيانا في حساسية قاتلة choc abaphylactiqueكأعراض جانبية مميتة..
52 - SAID الأحد 13 غشت 2017 - 18:45
في حالة جمع عدد كبير من العقارب هل هناك مختبر يمكن ان يشتريها وكم ثمن العقرب الواحد. مشروع يمكن ان يهم سكان البوادي
53 - محمد الشريف الأحد 13 غشت 2017 - 19:31
هده بعض النصائح في حالة التعرض للسعات العقارب . اولا القئ بالماء الدافئ والسمن ...ثانيا ادا كان الملسوع صبيا فالنصنع له قويلب من الثوم وندسه في مؤخرته ... تالتا ان نسقي الملسوع مسحوق الفاخر اي الفحم النباتي بمعدل ملعقة لكبيرة للكبير كل 20 دقيقة وللصغير ملعقة صغيرة كل 20 دقيقية ......وسم العقارب له منافع كثيرة جدا في الطب العربي الاسلامي ...لا مجال للحديث عنها الان .
54 - اذن اعفار هو بردعمان الأحد 13 غشت 2017 - 20:02
ز هران تعليق رقم 45
هي نفس الحشرة التي قصدت في تعليقي رقم 1
اذن اعفار =بردعمان .
من خلال وصفك اعرف انها هي التي اقصد ,هي حشرة مسمومة لكن اعتقد ان سمها لا يصل لدرجة العقرب .لونها ما بين الابيض والاصفر والاحمر...يشبه العنكبوت .لكن بارجل قصيرة ,شديد السرعة...
نورونا من فضلكم ماذا يسمى في مناطق اخرى ?وبالفصحى او الفرنسية.
55 - محمد الشريف الأحد 13 غشت 2017 - 20:37
الى صاحب التعليق رقم 54 تسمى في مناطق الغرب وسايس عقرب الريح ...شديدة السمية يتطير منها الناس ..قليلة جدا ..
56 - عمر الأحد 13 غشت 2017 - 21:34
لايهتمون كثيرا بألة حلب العقارب، لأنهم يودون أن تصنع لهم آلة لحلب المغاربة المستضعفين، دون أن تكون هناك احتجاجات.
أمة ضحكت من جهلها الأمم.
57 - بنت الدار الأحد 13 غشت 2017 - 22:05
الاخ اللي جاوبني الله يجازيك بالف خير غندير بنصيحتك ان شاء الله حيت ساكنه فالسفلي يمكن خاصني نطلع شوية العتبة ونشوف عالله نتهنى من هاد العقارب خصوصا عندي وليدات صغار .
58 - Jalal الأحد 13 غشت 2017 - 22:34
الى الاخ رقم :1،54 رآه الاخ 43 سي أحمد من كلميم تورنا جميعا زاده الله نور على نور اقرأ تعليقه وشكرا
59 - سنايبر الأحد 13 غشت 2017 - 22:40
اذا كان صحيح مايقوله بخصوص اثمنة السم سوف ابدأ غدا انشاء الله بحملة كبيرة لاصطياد العقارب والافاعي حتى تنقرض كما فعل اخنوش وأصدقائه في البحر ههههه
60 - الرحماني الأحد 13 غشت 2017 - 23:26
خبر سار للرحامنة لا يوجد في منطقتنا سوا العقارب .انا على يقين ادا توفرت لنا متل هده الالة فستصبح منطقتنا من اغنى مدن العالم
61 - Said الاثنين 14 غشت 2017 - 00:21
C est un grand exploit que cet enseignant chercheur a fait,mes félicitations et mes compléments les plus distingués à ce innovateur et par lui à tous les innovateurs marocains,grâce à eux on va réaliser plus de progrès et avancement,ces chercheurs méritent l encouragement et la motivation pour qu ils puissent donner plus,la recherche et l innovation scientifique constituent la charpente sur laquelle est bâti le développement humain.
62 - نصير الاثنين 14 غشت 2017 - 02:05
املك مجموعة من السموم للعقرب و الافاعي .لو حد يدلني عن شركات تشتري السم
63 - شكرا لكم الاثنين 14 غشت 2017 - 06:29
ahmed guelmim43
شكرا لك اخي الكريم على الافادة ,نعم انها الحشرة التي اقصد ومن خلال تعليقات القراء الكرام فلها عدة اسماء وهي :
عقرب الريح
بردعمان
بالامازيغية في منطقتي اعفار
64 - معاذ امكامل الاثنين 14 غشت 2017 - 17:38
أولا أشكر جميع المعلقين على اهتمامهم و تشجيعهم.
أود توضيح بعض الأمور
ـ الٱلة لا تقضي على العقارب بل يعاد حلبها كل أسبوع حيث أنها عقارب تتم تربيتها و توالدها بالمختبر دون الحاجة إلى تخريب الحميلة البيئية
ـ لا يباع السم بدون تنقية و بطاقة تقنية تضم نوع العقرب العلمي و التركيبة البيوكميائية
ـ اعفار ،عقرب الريح، بردعمان و بالفرنسية solifuge هو من العنكبوتيات الغير السامة لكن عضته جد مؤلمة لأن لديه أربعة أنياب
65 - مفكر الاثنين 14 غشت 2017 - 19:07
شيء جميل أن نسمع بوجود أمثال هاد المخترع في المغرب رغم أن المغاربة لا يهمهم ذلك بقدر ما تهمهم أخبار سعد لمجرد و دنيا باطمان و هلم جرا كثر التافهون وقل العلماء الله يعفو علينا من هاد لبلاد
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.