24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

4.06

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | ‬"كازاوي" يخترع أول سيّارة طائرة: سيكون رائعاً لو حَلّقَتْ فوق الرباط

‬"كازاوي" يخترع أول سيّارة طائرة: سيكون رائعاً لو حَلّقَتْ فوق الرباط

‬"كازاوي" يخترع أول سيّارة طائرة: سيكون رائعاً لو حَلّقَتْ فوق الرباط

وُلد ميشيل أغيلار بمدينة الدار البيضاء سنة 1949، وأمضى الجزء الأكبر من طفولته ومراهقته بين العاصمة الإقتصادية ومدينة خريبكة، قبل أن "يعود" رفقة عائلته، بقرار من والده، إلى فرنسا من أجل متابعة دراسته.

يشتغل أغيلار بكد من أجل تحقيق مشروع حياته الذي يقول عنه أنه سيغير العالم، والمتمثل في صنع سيارة طائرة، وهو حلم يقترب منه كثيراً، بعدما تبنت الدولة الفرنسية مشروعه "الإكس بلورآير بي إكس 2000". فهل تصبح أول سيارة طائرة من صنع مخترع مغربي الولادة والمنشأ؟

"لم أغادر يوماً هذه الأرض التي شاهدت ولادتي"، هكذا يُعبـر ميشيل أغيلار، المخترع والمهندس العسكري السابق بالمندوبية العامة للتسليح الفرنسية، عن حبه للمغرب.

في هذا الحوار الذي خصّ به "هسبريس" يحكي لنا أغيلار، الذي يعيش حالياً بمدينة تولوز، عن طفولته بالمغرب وارتباطه بالبلد، ويبسط لنا فكرة مشروعه الثوري.

أنت من مواليد مدينة الدار البيضاء إذن؟

نعم، هذا صحيح، وُلدت في مدينة الدار البيضاء يوم 25 دجنبر 1949 وبقيت في المغرب إلى أن بلغت سن الرابعة عشرة من عمري. أحتفظ بذكرى طيبة عن المنطقة. عشنا في أحياء مختلفة: في شارع الحرية، إن لم تخنني الذاكرة، على مقربة من مقهى مارسيل سدران، ثم في زنقة تلمسان، ودرست في مؤسسة مانتونون. بعدها سننتقل للعيش في مدينة بخريبكة، حيث سيشتغل والدي في مناجم الفوسفاط، لأجد نفسي بدون مدرسة ولموسم دراسي كامل، وهو ما مكنني من الإنغماس كلية في الطبيعة. لقد راقني الأمر كثيراً كطفل. تعلمت اللغة الدارجة المغربية، وسحرتني كثيراً جمالية الخط العربي. خلقت لنفسي الكثير من الأصدقاء المغاربة بفضل كرة القدم التي كنت أمارسها بلا كلل. كنت أحلم أن أصبح لاعباً محترفاً، لكن الأمل خاب (يضحك).

في أية ظروف غادرت المغرب؟

والدي هو من قرر ذلك في شتنبر من عام 1963، لأنه كان يظن ان هذا أفضل لتعليمنا. ركبت الطائرة لأول مرة باتجاه فرنسا. لم يكن هذا التغيير بالأمر السهل بالنسبة إلي، فقد تعرضت في البداية لبعض الممارسات العنصرية كـ"قدم سوداء" (Pied-Noir)، وكان بعض الأطفال، بالإضافة إلى إطلاقهم علي ألقاباً بأسماء الطيور، يرمونني بالحجارة، لكن هذا لسوء حظهم، فالمغاربة أبطال في هذه الرياضة (يضحك).. بعدها لم يكرروا الفعلة أبداً. هكذا بدأتْ حياة جديدة أمامي ووجب علي التأقلم معها.. ولحسن حظي أني جلبت معي من المغرب ما يكفي من أشعة الشمس.

وكيف هي علاقتك اليوم بالمغرب، أم يا ترى إنقطعت الروابط منذ ذلكم الحين؟

لا، أبداً، فقد عدت إلى البلد سنة 1980، وكان الأمر بالنسبة لي بمثابة رحلة حج. لقد جعلت زوجتي تكتشف ما هو المغرب، وقد أعجبها كثيراً.

لقد شعرت بإحساس غريب. شعرت بأنني لم أغادر يوماً هذه الأرض التي شاهدت ولادتي… صحيح أن فرنسا بلد رائع، لكن الطاقة والسحر اللذان يميزان المغرب شيء مختلف تماماً، وهذا يجعلني أفهم لماذا يعتبر فيه صاحب الجلالة محمد السادس قائده و مرشده الديني الأعلى.

أنت في فترة تقاعدك، وعوض أن ترتاح تفضل أن تحلم كالأطفال بالطيران على متن سيارة

مرة أخرى، فالأمر هنا يتعلق بالرغبة في التحليق والإقتراب من السماء، أليس كذلك؟ هكذا أتساءل دوماً من الناحية الروحانية.. لكن من الناحية المادية، يبقى حُلمي هو أن أهدي البعد الثالث للإنسانية قبل نهاية هذا القرن. ألا يحق لنا أن نتحدث عند تحقق هذا الحلم عن "بساط القرن 21 الطائر"؟ (يضحك).. وكم سيكون عجيباً ورائعاً في ذات الآن لو حلقت الإكس بلورار بي إكس 200 بين قوسين أنظر النص الأصلي للمرة الأولى فوق سماء العاصمة الرباط.

وأين وصل مشروع الإكس بلورار بي إكس 200؟

يستند التقدم المحرز في المشروع على مفاعل حراري يعتبر، بشهادة خبراء الميدان، قطيعة حقيقية مع التكنولوجيا السابقة. يتشكل الإتحاد الذي يشرف على المشروع من محرك أروبي مشهور، يفضل الحفاظ على سرية هويته بسبب المنافسة، ومن مختبر لا يقل أهمية، هو مختبر المركز الوطني للبحث العلمي، و"كوماط آيروسباس"، ومن شركات صغيرة ومتوسطة ذات تقنية عالية. كما يتلقى هذا الإتحاد تمويلاً من طرف الدولة الفرنسية، عبر كل من المديرية العامة للتسليح، ووزارة الدفاع، والمديرية العامة لوزارة الصناعة. تتجلى إحدى تطبيقات هذا المشروع في الإكس بولرار بي إكس 200، والذي ستمر عبر مرحلة صنع طائرة بدون طيار سيعرض نموذجها، بسلم 1 أو 1 على 2، بصالون بوركي في شهر يونيو من سنة 2013.

أخيرا، هناك تطبيق جديد لا يقل أهمية، ويتجلى في إنتاج الحرارة والكهرباء عبر التوليد المشترك، وهو مشروع من المتوقع أن تصل مردوديته إلى 90%، بالإضافة إلى تطبيقات أخرى خاصة في مجال الفضاء.

تلقيت دعماً مالياً أولياً بقيمة مليون أورو من المديرية العامة للتسليح. أليس هذا مبلغاً ضخماً؟

أشكرك على طرح هذا السؤال كي أقوم بتصحيح بعض الحقائق، التي مع كامل الأسف، تعرضت عن غير قصد ربما، "للتشويه" من طرف زملائكم في الصحافة الفرنسية:

أولاً، الدولة لا تمول أبداً الأفراد، لهذا فميشيل أغيلار لم يتلق، ولن يتلقى أبداً المليون أورو، ولا حتى أورو واحد من الدولة.

الأمر الثاني هو أن تكلفة البرنامج تقدر بمليون أورو ونصف، وستستفيد منها فقط الشركات المكونة للإتحاد بنسب مئوية محددة سلفاً، وأرقامها متاحة أمام الجميع ويمكنكم الإطلاع عليها بسهولة على الموقع الإلكتوني للمديرية العامة للتسليح.

الشيء الثالث، وهو أمر لا يقل أهمية، هو أن العلماء الأمريكيون يشتغلون بدورهم على نفس الدورة "التيرموديناميكية" (دورة همفري)، ولكن بتكنلوجيا مختلفة تماماً، ونحن نعتقد جادين بأن مقاربتنا هي الأفضل، ولهذا ربما (يضحك) تلقى الإتحاد الأمريكي، المتألف من "بريت آند ويدني" و"رولز رويس" و"جنرال إلكتريك"، حتى الآن، دعماً يقارب الأربعين مليون دولاراً.

رابعاً، ونظراً لما سبق، فإننا نجد أنفسنا مجبرين على أن نعمل بشكل أفضل وبموارد أقل.

أخيراً، أشكر جريدة "هسبريس" لإتاحتها الفرصة امامي من أجل الحديث عن بلدي. و"السلام أليكوم" !

معطيات بخصوص الإكس بلور آير

تزن الإكس بلور آير 300 كيلوغراماً، بطول 3.70 متراً، وعرض 2.70 متراً.

تكمن قوة الإكس بلور آير 200، في قدرتها على الإقلاع والهبوط بشكل شبه عمودي، وذلك بفضل جناحها الخلفي المرن، و"الذي ينفث غازاً بسرعة كبيرة لخلق ظروف التحليق"، على حد تعبير أغيلار، عن طريق مفعول "الكواندا".

مفعول "الكواندا": مفعول يحمل إسم المهندس الروماني الذي اكتشفه، وتفسيره أن الهواء يجنح، عند التقائه بمساحات مقوسة، إلى اتباعها وسحبها، وهذا ما استخدمته البوينغ في طائرتها YC‪-14 للتقليل من المسافة اللازمة قطعها على الأرض قبل الإرتفاع عن الأرض والتحليق.

معجم

الأقدام السوداء (Pieds-Noirs): تسمية تطلق على المعمريين أو المستوطنين الأروبيين الذين سكنوا أو ولدوا في المغرب العربي عموما وفي الجزائر خصوصا إبان الاستعمار الفرنسي ما بين 1832-1962. أغلبيتهم تنحدر من أصول فرنسية أو إيطالية أو إسبانية أو مالطية وحتى من أوروبا الشرقية. (المصدر: موسوعة ويكيبيديا).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - Morocain الثلاثاء 13 مارس 2012 - 13:54
Tu as de la chance de quitter le Maroc a cette age, imagine si tu es reste au bled tu sera un chomeur pas un inventeur
2 - ZINEB الثلاثاء 13 مارس 2012 - 13:55
كالعادة ننتظر حتى يكتشف الشخص و تعطى له القيمة التي يستحقها من طرف الاخر لنأتي بالاخر و نقول انه مغربييي
اصبحت كلمة مغربي تهمة ملصقة بالنوابغ المكتشفة خارج بلادنا
3 - حمزة الثلاثاء 13 مارس 2012 - 13:58
لا لا لا لا... السيارة الطائرة لن تكون مغربية أبدا.
بما أن فرنسا هي من تبنت المشروع وقامت بدعم المخترع "المغربي" إذن فالسيارة الطائرة سيكون فرنسية.

قبح الله بعض الوجوه التي لا تعتني بالمبتكرين المغاربة. كلما أسمع هذه الأخبار "مخترع مغربي في شرطة أجنبية" يزيد حقدي على هذا المغرب.
4 - مسلم مغربي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:02
هذا ما يسمى بهجرة الأدمغة المغربية لكي تستفيد منها الدوال الغربية
5 - ahmed الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:03
فين ما بان ليكم شي واحد تقولو مغربي واخا إكون غي مدوز فيه لعطلة ، برك علينا من السلوكية
6 - مونية هواري الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:06
شكرا لميشيل اغيلار على هدا الاختراع الرائع جدا لقد رفع فعلا راية المغرب بهدا الانجاز
7 - cldtctr الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:06
اول سيارة طائرة... مرحبا يا اهل الكهوف.
8 - kamal e ali الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:09
bon chance e mrc pour l projet e comming soon
9 - متفائله الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:12
ماشاء الله تبارك الرحمن ,, اختراع متميز ووجه اخر لمغاربه الخارج ,, نتمنى نشوفوا هاد السياره تغزوا الاسواق العالميه و تحقق الحلم ديالك و ترفع رايه بلادك ,, فشكرا لك سيدي على تشريفك للمغرب بهذا الاختراع والى الامام
10 - مغربي من أمريكا الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:13
كلما ظهر شخص حقق او في طريق تحقيق إنجاز في الغرب وقد ولد في المغرب او من اب او ام مغربيين ننسبه للمغرب وننسى - عفوا - نتناسى أن ذلك الشخص قد ترعرع ودرس وتكون في الغرب ولا يمت للمغرب بصلة إلا "ريحت الشحمة في الشاقور". المغربي الذي يجب أن نفتخر به هو من درس وتكون في المغرب ثم بعد ذلك اخترع شيئا ما، وما أكثر عددهم لو أن سياسة المغرب كانت تهتم بالتصنيع وتمول هؤلاء المخترعين. 
11 - nabil الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:18
C le produit des institutions de pays développés non le Maroc Montrez nous ce que nos institutions ont produit et on vous croira incha Allah
12 - La diversité est un Plus الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:22
La diversité est un Plus est un chalenge qui vous a poussé à être un bon inventeur et un aventurier...
C'est le cas de la plupart des français qui ont vécu au Maroc.
Bravo encore une fois et bonne chance.
Voir les pays Arabe et du Golfe surtout qui perd leur argent dans des conneries improductif au lieu de déployer cet argent dans des choses intéressante pour l'humanité comme la Recherche scientifique et Médicale, eux utilisent l'argent dans le tourisme et les équipes de Foot et les Média, bandes de paresseux
13 - jamal الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:22
يقولون مغربي و كتقتل بالضحك . إنه فرنسي تلقى تعليم فرنسي و تربية فرنسية درس بفرسا و الدعم فرنسي . و هل تقولون للمغاربة في فرنسا فرنسيين . خلاصة القول شي مغاربة داربهم تكليخا
14 - tarekktar الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:30
. Le pionnier dans ce domaine est Waldo Waterman. Après 6 années de recherches, Waterman a créé l’Autoplane, qui ne vola jamais. Toutefois, après de multiples tentatives infructueuses, Waterman a finalement réussi, en 1937, à construire l’Aerobile. La toute première voiture volante était en fait un véhicule à trois roues, construit à partir de pièces automobiles. Waterman y a fixé des ailes amovibles et des hélices. L’Aerobile pouvait voler même sans la queue dont sont habituellement dotés les avions. Or le gros problème était le coût de fabrication très élevé pour l’époque qui atteignait plus de 3 000 dollars, soit environ 2 100 euros. L’Aerobile ne pouvait donc pas se mesurer aux hélicoptères, qui étaient beaucoup moins chers à construire. Dès l’époque de Waterman, la commercialisation des voitures volantes est devenue un rêve peu réaliste. Or, l’Aerobile, qui sommeillait depuis longtemps dans un musée, s’apprête aujourd’hui à reprendre vie.
منقول
15 - francais devenu marocain! الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:35
كالعادة ننتظر حتى يكتشف الشخص و تعطى له القيمة التي يستحقها من طرف الاخر لنأتي بالاخر و نقول انه مغربييي
اصبحت كلمة مغربي تهمة ملصقة بالنوابغ المكتشفة خارج بلادنا

il est francais , rajjaetouuuh maghribi BAZZAZ! soubhana allah!
16 - Zeinab الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:35
L'dée est intéressante mais soyant un peu réaliste, elle sera jamais une innovation marocaine vous n'êtes pas sérieux! Et je rejoins les autres, il a de la chance d'aller en France
17 - quelques agrements? الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:37
on lui donne alors quelques agrements de l'argent public.......au moins 2 agrement comme al-MOMATIILA Mouna Fattou qui n'a aucun merite pour les avoir!!
18 - anes de USA الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:37
انصحك أتأخد إختراعك وتدهب به الى من يقدره ،أماهنا فهناك تعاليب تأخد بك الى كف ،حتى تصبح من أهل الكهف
19 - marocain du monde الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:38
et les inventeurs marocains qui ont gagnes des prix au maroc et a l etranger par leurs exploit,ou ils sont aujourd hui.
20 - مغربي بزز الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:41
إذا كان هدا المخترع مغربي فانه الثاني بعد عباس بن فرناس في هدا المجال
21 - youssef الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:45
إلى بعض القراء مهلا هو فقط ولد في المغرب لكنه فرنسي أي ليس عربيا !!
22 - عابرة الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:48
سمعت كازاوي فرحت ولكن السيد يلاه قضى طفولته و جزء من مراهقته فالمغرب اما شخصيته و تكوينه تبلوروا فالخارج كو كان فالمغرب كون راهو واقف حدا البرلمان كيجي عسكري ما كيميزش بين الالف والواو يشبعو عصى.على من تضحكون.مثل هذا المخترع و مثل هذا الاختراع لا علاقة له بالمغرب.تصوروا لو ان هاد السيارة الطائرة رجعت فالمتناول عنبقاو ماشين والسيارات كيطيحوا فوق راسنا ببساطة لأن المغاربة ما واعيينش ما كيعرفوش يصوكو حتى فالارض بقاتلم غير السما.خليونا فالقضايا المصيرية ديالنا هاد الشي دالخيال العلمي خليواه للعالم المتقدم . احنا باقين شعب يموت جزء منه من الجوع و جزء اخر من التخمة باقين كنهدرو على الصحة و التعليم و باقين ما مصدقينش عيكون عندنا حتى التي جي في و كنعتبروه ترف. وما تقولوش مغربي حيت السيد علاقته بالمغرب بحال علاقة الشحمة بالشاقور.
23 - mohamed الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:56
لايس كل من ازداد بالمغرب او كازا بلا نكا مغربي : فشروط تمغربية واضحة وضوح الشمس ادا اخي كاتب التعليق هدا ماشي من الطين ديال بلادنا.وحتى ادا نجح الاختراع مثل ففرنسا هي المستفد . عندنا في المغرب علماء وخريجن من جامعات عليا لكن مع الاسف لايجدون الدعم الكافي سوى لهراوة والاعتقال.والسلام عليكم.
24 - marocain الثلاثاء 13 مارس 2012 - 14:59
أتمنى من حزب العدالة و التنمية أن يشجع المغاربة المخترعين.و بالخصوص الحسن الداودي: أتوسل إليك أن تحدث قبل خروجك من الحكومة جامعة عملاقة للبحث و الإختراع في كل الميادين.و أن لا تكون حكرا على صنف من الطلبة. بل يكفي أن يقنع الطالب لجنة مكلفة بأهمية اختراعه و جدواه و آفاقه. فإذا نجح في إقناعهم فتحو له الباب. فإن لم يكن في وسع الدولة تبنيه. أن تبيعه الجامعة لشركات أجنبية
25 - prédi الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:03
après des recherches sur son site personnel ou il présente son produit XPLORAIR, je n'ai trouvé aucun indice sur sa marocanisation !!!
certes au début dans la présentation de son CV il dit qu'il est né à Casa, mais sans plus !
cependant, tout ses sponsors sont des français !! dc je ne vois pas la relation avec le Maroc cher rédacteur M. MANSOURI !!!!!
26 - driss الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:04
but their is a lot of country doing this project other usa ,but the hide it i sure about it 100%
27 - أحمد الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:04
"بعدما تبنت الدولة الفرنسية مشروعه "الإكس بلورآير بي إكس 2000"

لا حول و لا قوة الا بالله اين هي الدولة المغربية.......
28 - اكتشاف فساد طائر الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:05
جميل ان يخترع المغاربة ويساهموا في سعادة الإنسان ولكن هل تعليمنا فعلا ينتج تكنولوجيا يمكن ان تحقق إسهاما من هذا النوع؟ هل هناك إرادة فعلا لدعم المخترعين وهمن في بلد تروى فيه حكايات مؤسفة عن مصير بعضهم..
عندنا بدل ذلك فساد طائر في البر والبحر في الرمال والأشجار في الطاكسيات والحافلات والطائرات...فساد زاحف وفساد طائر وفساد خفي وآخر ظاهر نتمنى أن ينكشف كله وبعد ذلك ربما عند المغاربة من الخيرات العقلية ما يجعلهم على رأس المخترعين فليسوا أقل عقلا من الفرنسيين ولا الألمان ولا اليابان ....
29 - Houdan الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:05
Au marocain 1,
Quelle honte... arrête de dénigrer ton pays... pour amuser les gens. Tu n'es qu'un petit raté qui n'a comme arme que l'aboiement. Qu'a tu fais pour ton pays? Rien et tu ne feras rien du tout. Des types comme toi sont voués à l'échec. Je suis fier d'être marocain à 1000/100, je ne dénigre jamais mon pays car je sais que le Maroc est un pays divin et notre Roi Mohammed VI est une chance pour nous les marocains.
Vive le Maroc et tous les marocains, sois fiers de ton pays.
30 - free man الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:06
notez:1 caffe Marcelle sadrane 2 école Maintenant ,3 il n
a pas fréquenté une école marocain
le plus important c le soutient français qu il a reçu , son père savait que ce pays n avais pas d avenir
31 - driss الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:06
second their is in the seo my sentence who hide like this project,just search in ask,,google...,all is in the net 100%
32 - فجيجي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:06
فهل كونه ولد بالمغرب فهو مغربي ؟ لماذا نمنح هذا اللقب لاي كان ؟ ربما لو كان هذا الشخص ارهابيا لما قلنا عنه مغربيا ، يا سيدي هذا فرنسيا ابا عن جد ولا تربطه مع المغرب سوى عرق الاستعمار والا فكيف سيولد هنا و في هذا التاريخ ؟ و على اي فلم يتلقى تعليمه هنا ، حتى نقول انه من انتاج مغربي ، لا تفرحوا كثيرا و ابحثو عن مخترعين مغاربة احرار لانهم اللذين سيرفعون راية المغرب الحبيب ، فهل زين الدين زيدان رفع راية الجزائر ؟ في مونديال فرنسا ؟
33 - simohammed الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:07
والبوليسي فين غايكون
والمدونة اللي مازال تاندابزو معاها شغا نديرو بها
34 - maaalim الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:10
la france a donné beaucoup d'avantage aux juifs du maghreb et cet inventeur juif a reussi sa vie, prenant l'avion en 1962 à l'age de 14 ans, son esprit est ouvert depuis pour inventer des choses, au maroc les enfants de 14 ans et moins sont proies à tous les maux et sevices au maroc et demain ça sera les enfants des etrangers qui vont diriger le maroc
35 - soliman الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:14
Il ne faut pas rever, car la securité dans l'aviation est quelque chose de tres sensible et aucun état ne va pas jouer avec des cadgets comme ça en milieu urbain, déja les helicopteres les petits avions c'est tres reglementé portant ça pose probleme malgré les entreiens draconiens
36 - mohammed الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:16
chers commentateurs,
en lisant vos commentaires, jai remarque que la majorite croient que ce chercheur est marocain ! or, ce n'est pas le cas. c'est un francais qui possede un passeport francais et qui n'a pas de passeport marocain et qui ne viendra jamais vivre au maroc , mais il aime notre pays parceque la france a fait de son pere un riche lorsque les colonisateurs ont remplis leurs poches en puisant dans les mines marocaines. il aime passer ses vacances au maroc, ca ne fait pas de lui un marocain
37 - سهام الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:18
حتى لو قبل اكتشافه هل سيسمح له بالتسجيل على اساس انه اختراع مغربي بل كالعادة سيسرقون ادمغتنا ويسجلونها باسمهم هو مغربي فرنسي نحن مثل هده النوابغ لا يعترف بهم الغرب كمغاربة بل كل ما يحسب علينا هم امتال داك الممثل سعيد التغماوي من يشوهون سمعة المغاربة
38 - معلق الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:20
إنتظروا إن المشروع مدعوم من المديرية العامة للتسليح، ووزارة الدفاع مما يعني في حالة نجاح المشروع فاختراعه سيتم إستعماله من الجيش الفرنسي ضد الإسلام بالطريقة التالية:
1- وضع قنبلة في الطائرة وكبس الزر وستطير الطائرة لضرب أهدافها (دائما نحن الأهداف) بدقة وبدون خسارة أرواح وطياريين وطائرة مقاتلة مرتفعة التكلفة.
2- طائرة تجسس
3- ولكم ان تتخيلوا فيما يمكن ان تستعمل.
39 - kamal99 الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:20
السلام عليكم
ومالكوم يا الخوت على هاد التعاليق صافي بالزربة ديتوه مغربي
والسيد غي اخلاق في المغرب
السيد راه افرانساوي ومالكوم اعباد الله تخلط ليكوم رمضان مع شعبان
هي دابة حتى هيلاري اكلينتون راها مغربية وحتى هي رها تودات في المغرب
الله يعطيني وجهكوم
40 - Mostapha الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:23
c'est colonisateur ni+ ni- c'est koi cette presse qui umilient nos grand parent qui ont vu tt les malheur du clolonialisme????? merci de mettre dans le titre un francais et pas un casawis
41 - mahfoud biguilem الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:28
لن تكن فرنسا ولا أية دولة غربية لتترك عقلا مثل هذا أن يضيع
ولن تكن لتترك بلدان مثل بلداننا لتستفيد منه
أستعمرونا فنهبوا ثرواتنا ثم رحلوا فأخدوا أيادينا العاملة
ورجالنا فحرروا أوطانهم بدمائِنا
ثم عادوا فأخدوا أدمغتنا
فبنو أوطانهم بعرق جبيننا
فلما أرادوا رد الجميل صدّروا لنا العلمانية لا العِلم
ليلتقطها من غسلوا أدمغتهم من أبناء جلدتنا
فصنعوا لنا بها مجداً وهمياً إسمه الحرية المطلقة
فما المجد صواريخ عابرة للقاراة، أم أن تخرج المرأة مع من تريد و مثى تريد؟
42 - ندى مؤيد الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:30
سمحو ليا ولكن هو مغربي المولد فقط وعاش في المغرب حتى لسن 18 سنة جنسيتو في الجواز غتكون فرنسي اسمو ميشيل اغيلار من اب فرنسي ولا نتمسحو فيه وصافي
43 - bahha الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:33
أصبح النسب ''مغربي'' يبحث عن أي شيء حققه الاخرون

لكي يتنسب اليه فمن اللاعبين المحترفين الى الممثلين و العلماء

اصبحنا في زمان لم يعد فيه الشرف ان تكون مغربي بل ان يكون المغرب شخص ما.
قليل من التفكير فالمغرب لا يكرم الاالاموات و كان و قد ووووو اما الاحياء فلا يعرفهم الا الغرب.
44 - انورfiw الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:33
شكون قالكم هدا مغربي . ميشيل اغيلار فرنسي و مشروعه مولته شركات فرنسية .نحن لذينا عقول و نوابغ لكن مع الاسف لا احد يبالي......
45 - marocaine الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:34
tu as de la chance de quitter cet bled si tu es resté ici tu ne reveras jamais de devenir un ingénieur ou un inventeur, on attend cette voiture ila Rabi tawel la3mer
46 - سمير الليل الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:44
دجاجة الجيران باضت في سطح بيتنا فهل نعتبر الكتكوت الصغير الذي سيخرج منها في ملكينتا ؟ من الحماقة أن نقول نعم و أن ننسبه لنا
و هذا الأمر ينطبق تماما على هذا المخترع الفرنسي الأصل و الجذور الذي لم يكن قدر ولادته بالمغرب سوى الاستعمار الفرنسي فكيف نحسبه مغربيا أو بالأحرى "كازاوي"
فالمرجو تسمية الأشياء بمسمياتها و إعطاء كل ذي حق حقه، و رحم الله من عرف قدره
و أتمنى صادقا أن نعرف أمثال هذه الاختراعات من أدمغة مغربية قحة و غير مستوردة برعاية مغربية أصيلة.
و ليس ذلك بالشيء المستحيل
47 - hossni الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:45
a chaque fois on parle de ce reussi d origine du maroc ou qui a habité un certain quartier de nos pauvres villes.................
a chaque fois cette phrase
il est né au maroc
il a grandit a casa
il a habité rabat...................
mais nous les marocains qui sont né au maroc et habitent toujours ses villes et erent ses cafés
ha j ai oublié ils ont fait la mediocre presse electronique
48 - meghribi الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:46
دار ليك الله تاويل الخير خرجتي من هاد البلاد ِكن بقيتي فهاد البلاد كن كتبيع القزبر
49 - Solar الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:51
الاختراع ليس بجديد فهو موجود في الطائرات ذات التحكم عن بعد و تشتغل بنفس المفعول coanda effect , لكن مشكل الاختراع هو معاير السلامة.
50 - ABDOU الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:52
فرنسي, مغربي أو باكستاني ماالفرق ؟ المهم أن له اختراع غير مسبوق. كفاكم كلاما و تحصيلا فارغا واعملو فيما يفيدكم و يفيد بلدكم. فأنتم من يتكاسل ويهمل مهامه لمن ينفرد بها و يحتكرها وبالتالي يعم فساده بها
هدا التدخل من غيرتي على بلدي والشغب المغربي العظيم
والسلام
51 - Mohamed الثلاثاء 13 مارس 2012 - 15:56
المغرب من بين الدول التي لاتمنح الجنسية للمواليد فوق ترابها الوطني, إلا إذا كان أبواه أو أحدهما مغربيان أو مجنسان بجنسية مغربية.

فمن أين لهذا الفرنسي بالجنسية المغربية?
أم أن كل من ولد و نشأ إلى سن 14 في المغرب تعتبرونه مغربيا ?
وماذا سيستفيد المغرب حتى و لو تحقق لهذا الفرنسي حلمه ?
52 - morocco الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:00
لم تسالوه ما السبب الدي دفعه للهجرة ومغادرة بلاده ....

كالعادة ننتظر حتى يكتشف الشخص و تعطى له القيمة التي يستحقها من طرف الاخر لنأتي بالاخر و نقول انه مغربييي
اصبحت كلمة مغربي تهمة ملصقة بالنوابغ المكتشفة خارج بلادنا
53 - oussama الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:06
مادام المغرب لم يستفد ولن يستفد لانه لم يدرس او يكون مشال . وحتى اسمه لايدل على انه مغربي لولى دكر جنسته . واذا ولد في المغرب هل كان اسمه مشال ? ام طلب منه تغيير اسمه لينسب الاختراع له?
54 - Manouella الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:07
"... والدي هو من قرر ذلك في شتنبر من عام 1963، لأنه كان يظن ان هذا أفضل لتعليمنا..."

والدك رجل ذكي و اتخذ القرار المناسب، لو لم يفعل ذلك لما اخترعت هذه السيارة و لما كنا سمعنا اسمك أبــــــدا
55 - يونس الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:11
إدا صح ذلك يستحق مكافأة و التشجيع لان اليوم أصبح من ضروري مثل هذه الاختراعات التي تبدوا لا شيء و لكن تطويره سيعطي شيء الكثير مستقبلا لا سيم في مجال العسكري: انشاء الله هذه البداية
56 - bahlol الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:11
هاد المخترع كون بقا في المغرب كون ختارع سيارة الخشب بلورمات ههه
57 - oussama الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:15
مادام المغرب لم يستفد ولن يستفد لانه لم يدرس او يكون مشال . وحتى اسمه لايدل على انه مغربي لولى دكر جنسته . واذا ولد في المغرب هل كان اسمه مشال ? ام طلب منه تغيير اسمه لينسب الاختراع له?
58 - محمود الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:16
الأقدام السوداء (Pieds-Noirs): تسمية تطلق على المعمريين أو المستوطنين الأروبيين الذين سكنوا أو ولدوا في المغرب العربي عموما وفي الجزائر خصوصا إبان الاستعمار الفرنسي ما بين 1832-1962. أغلبيتهم تنحدر من أصول فرنسية أو إيطالية أو إسبانية أو مالطية وحتى من أوروبا الشرقية. (المصدر: موسوعة ويكيبيديا).
مما يعني ان الشخص ليس مغربيا. و لا اخفيكم امرا اني عندما قرأت العنوان"كازاوي" يخترع أول سيّارة طائرة:"فرحت كثيرا.لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
59 - jaouad الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:24
هذا ليس مغربيا وانما معمر فرنسي ازداد بالمغرب في حقبة الاستعمار و عاد الى بلده عندما تحرر المغرب فكفانا العبث بعقول و مشاعر الناس
60 - Solar الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:30
شكرا للعالم الجليل عباس ابن فرناس الذي غير عقلية البشرية لامكانية الطيران. والغرب يقدر هذا الشخص في سرية في حين لا يعرفه المسلمين الا قليلا.
61 - MSAKNI الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:48
HA MON VIEUX TU AVAIS UNE GRANDE CHANCE D'ALLEZ A L'ETRANGER AUTREMENT TU NE SERAS QU'UN SIMPLE EXECUTANT ................??
62 - Abdessamad الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:51
pouvez vous mettre LIKE sans aucune raison :)
63 - Agzenay الثلاثاء 13 مارس 2012 - 16:52
السلام عليكم
يعتبر الإختراع الركيزة الثالثة في تقدم الدول والشعب المغربي هو أذكى شعب في العالم،فماهية المشاكل
المطروحة لكي يستفيدة الوطن من هذه الطاقات الخارقة؟
64 - marocaine الثلاثاء 13 مارس 2012 - 17:07
il est né au maroc mais c'est un français d'origine et qu a étudié en france dès l'age de 14ans !!et sponsorisé par la france !! ou est le maroc dans tout ca ? réveillez vous messieurs !
65 - سهام الثلاثاء 13 مارس 2012 - 17:23
ولمادا اليهود الدين ولدوا بالمغرب تقولون انهم مغاربة على هدا المنطق فحتى اليهود الموجودين ببلدنا ليسوا بمغاربة انا متاكدة لو ان هدا الشخص ارتكب اجراما او كارتة كنتم اكدتم على مغربيته لدا اقول لكم يا بوليساريو والجزائريين تعاليقكم اصبحت مكشوفة كل ما هو جيد تقولون انه ليس للمغرب وكل ما هو سيىء تقولون انه مغربي خلاصة كل من يعتز بالمغرب فهو مغربي حتى وان لم يولد فيه وكل من يتنكر للمغرب حتى لو ولد فيه فهو ليس مغربي وهدا الشخص درس في المغرب اولا بعدها رحل يعني الدكاء اخده من المغرب وفوق هدا لم يتنكر للمغرب رغم انه مخترع هو ليس خائن كي يقول اصبحت اخجل من مغربيتي بل هو يقول انه يفتخر بمغربيته ارايتم الفرق بين المغربي والمغربي ميشيل مغربي غصبا عن الاعداء
66 - أبو يوسف الأنصاري الثلاثاء 13 مارس 2012 - 17:58
حتى لوكانت عند هذا الرجل جنسية مغربية فهذا لايسمح لنا أن نفتخر بهذا الرجل لأننا لم نساهم بشيء من هذا . لاينبغي إلا أن نفرح بما صنعته أيدينا وفي مغربنا الحبيب 'أعطوا لكل ذي حق حقه .وإننا في انتظار اليوم الذي نخترع فيه ببلدنا وبمجهوداتنا .
67 - مغربي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 18:12
بسم الله والصلاة على رسول الله ادا نجحت ياسي ميشال اغيلار مغربي الولادة في تحليق سيارة في الفضاء ؟رد بالك من سي غلاب راه غاد اخرج ليك مدونة جديدة تخصر ليك كل مابنيتيه اقرا اذا كنت تعرف الدارجة .؟؟؟
68 - عبد اللطيف الثلاثاء 13 مارس 2012 - 18:24
إنكم تسيئون لذكرى المقاومين بنسبة أبناء فرنسا إلى المغرب هذا ولد في المغرب من أجل فرنسا
69 - شكون حنا الثلاثاء 13 مارس 2012 - 18:32
يا للغرابة حتى ل جاء واستعمرنا سميتوه مغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟
اللي تولد ف فرنسا او هولاندا من والدين مغاربة واخا معارفش لغة بلادو وعايش تم مغربي ولكن ماشي صحيح ؟؟؟؟؟؟
70 - بو تاكات سعيد الثلاثاء 13 مارس 2012 - 18:47
عندما قرأت العنوان استغربت أن يكون مغربي ما قادرا على هذا الإنجاز، ليس لأن أبناء المغاربة أقل ذكاء أو طموحا من الآخرين،بل لأ ننا ابتلينا بأشخاص هم الذين يقررون دوما في شؤوننا يرسمون المستقبل لهذا البلد،المستقبل الذي لا ينبغي أن يفاجئهم بما لا يتوقعون بما لا يريدون ،في نظر هؤلاء،لا ينبغي أن يفتح المجال لأبناء هذا الشعب فيحتدوا بشبان العالم المتحضر، فيساهموا في بناء الحضارة الإنسانية، وهم قادرون علىذلك،هم يريدون أن يحتكرواكل شيء
لأبنائهم ،السلطةـالمال،الألقاب العلمية الفارغة المدرة للمنح.....
يعرفون أنه إذا استرجع المغاربة الثقة بأنفسهم يوما،وعادوا إغيرتهم التي عرفوا بها في التاريخ،وأظهروا مواهبهم الحقيقية، فسزف يفاجئون العالم،أما هم فسيدركون أن قامت قيامتهم.
71 - أبو عبد الرحمن الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:16
‬أقترح تغيير العنوان : "كازاوي" يخترع أول سيّارة طائرة: سيكون رائعاً لو حَلّقَتْ فوق الرباط .

بالعنوان الآتي :

" الفرنسي ميشيل" يخترع أول سيّارة طائرة : سيكون رائعاً لو أن المخترعين المغاربة تلقوا نفس الدعم المالي الذي تلقاه هذا الفرنسي .
72 - mjoun miloud الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:21
si un seul grand projet a purement scientifique soit finance par un budget de l etat on peut dire que vraiment ca commence a faire marcher la jujote de la bourgeoisie marocaine ...pour ce qui est de l inventeur c est comme juste fontaine il est un peu marocain ou comme gadel maleh il reste malgre tout quelque peu Marocain
73 - marocain266 الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:29
هكد هو الحال في المغرب يبحتون على رائحة المغربي في ما ليس مغربي فقط لا أنه كان يعيش في المغرب أوأنه وضع رجله في المغرب و قد أصبح مشهور. بينما لدينا مهواهب وافكار قضى عليها الزلط والفقر والمحسوبية و الزبونية و الزبانية ، أنا أعرف شخص لديه حلم كهد ويسعى لا بتكار سيارة تعمل على المجال الكهرمغناطسي المضاد لا الجدبية الارظية دات دفع بقوة الرياح المركزة لكن تخلى على المشروع ليعش ورء رزقه في هد البلاد السعيدة
74 - Badre الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:30
مخترع مغربي الولادة والمنشأ

Il y'a une grande différence! personne n'a dit quo'il était marocain! Lisez bien avant de commenter
75 - rami الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:50
انا اعتقد ان هذا الشخص انما هو حالم وليس مخترع فشكل الطائرة لا علاقة له بالديناميكية الهوائية. الشيء المهم في الموضوع هو ان فرنسا تولي اهتماما كبيرا لمراكز الابحاث التي بدورها تستقبل المخترعين وتدعمهم كما تقدم الدعم ايضا للحالمين امثال هذا فلرب فكرة خير من صاحبها
76 - zineb الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:55
on a l’honneur de voir des inventeurs marocains mais malheureusement on espère bien que ces inventions sont gérés par le Maroc mais peu importe on est habitué par ça et ce qui cause ce qu'on appel 'Brain Drain 's
77 - issam الثلاثاء 13 مارس 2012 - 19:59
من بين أسباب التخلف و الأمية التي يعاني منها بلدنا العزيز "المغرب" هو هذا النوع من الصحفيين الذين يطلقون العنان لهلوساتهم و تفكيرهم "الخانز"، فكأنك تقرأ مقالا لطفل في الإبتدائي، هذا الشخص هو فرنسي الأصل، تابع دراسته في فرنسا، و فرنسا هي من تبنت مشروعه، فكيف يعقل أن نسميه مغربيا و نطلق على مشروعه أول طائرة مغربية ؟؟؟؟؟ اللهم لا تؤاخذنا بما يقول السفهاء منا يآآآآآآآآآآا رب !!!
78 - kamal holande الثلاثاء 13 مارس 2012 - 20:05
mon oncle zouggar ahmed a 4 inventions . ces inventions ont inscri sur son nom . il a meme inventer une methode pour empecher les voleurs des cable de telephone , ces cable optique tres cher et il a essager de contacter ahizoune mais personne ne veu lecouter, sachons que les voles de cable cause la perte des millions a itisalate al magreb et cause de grande perturbation sur les communications telephoniques...il a une autre invention qui empeche les climatiseurs a jeter de leau lors de lamarche du clim...il a une autre invention ds le secteur agreculture..autre invention qui aide les aveugle a ne pas tomber sur terre..et dautre inventions, sachons quil narrete pas de crier mais persone ne laide sachon quil as recu un prix en suisse ds un forom des inventions...il est parti laba par son propre argent il as emprinter largent de la famille car il est un simple fonctionnaire a itisalate al magreb...il a motrer le drapeau marocain en suisse...mais personne ne la aider ni lembassadeur ni
79 - مغريبي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 20:14
واش نتوما غي لي عندو شي جدو مغريبي ولا جداتو مغربية كاترجعوه مغريبي؟! واخا يكون مولود فكرسيف* راه كاين المغربي وكاين لي ماشي مغربي بحال هاذ السيد "ميشيل اغيلار" واش هذا دابا مغريبي؟
80 - مواطن من ورزازات الثلاثاء 13 مارس 2012 - 20:22
اختراع جميل ولكن كيف سيتم تطبيق المدونة على هده السيارات !!!!!!!!!
81 - زكرياء الثلاثاء 13 مارس 2012 - 20:50
ه ليست هجرة الأدمغة كما يقول صاحب التعليق 5. هذا الرجل غادر المغرب في سن 14 أي قبل أن يصبح "دماغا". بتعبير آخر: أصبح دماغا بعيدا عن المغرب.
82 - زكرياء الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:17
الرجل فرنسي استفاد من خيرات المغرب الطبيعية كما عبر هو بنفسه انه اخذ قسطا مهما من اشعة الشمس زلم يشر قط ال ما استفاده من العلم غي حرمانه من الدراسة لسنة كاملة ننتظر اختراعات المغاربة خريجي المدرسة المغربية وبالخصوص الثانوية التاهيلية والجامعية حينها يحق لنا ان نفتخر
83 - 3issam الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:17
الى صاحب التعليق 4
لا تحقد على المغرب بل على من أفسدوه
ثم اننا نحن من علينا تطوير المغرب و ليس التحسر عليه فهو بلدنا على كل حال و نفتخر حقيقة و ليس منافقة كوننا مغاربة
وعلى الدولة ان تخصص نسبة اعلى من الناتج الداخلي الخام للبحث العلمي
فلو تلقى المغاربة الدعم المطلوب لتمكنوا من اختراع شيء افضل
عوض التفكير في صندوق المقاسة او ما شابه والتي تلتهم جزءا كبيرا من الميزانية بدون فائدة
84 - مغربي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:48
اذا اتيحت لك فرصة زيارة Boeing Museum of Flight - Seattle, WA, فسترى ان اول سيارة طائرة تم صنعها عام 1968 من طرف Molton B. Taylor الذي ربما يكون هو الاخر من اصل مغربي. واذا تبث ذالك فيجب البحث عن احفاده والتبرع عليهم بكريمة او المناداة عليهم للعب مع المنتخب. كلام فاضي...
85 - مغربية الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:59
و حتى يزيد و سميوه سعيد (المغربي) او الفرنسي
و مالكم جاكوم الاحباط راه عندنا حتى احنا مخترع سيارة مغربي اسمو لاراكي واش نسيتو؟؟
86 - abouinan الثلاثاء 13 مارس 2012 - 22:02
اعدروني ان خرجت عن المألوف .ذكرني هذا الابتكار العجيب ايام دخول الاشتراكيين (الاتحاديين)الى رآسة حكم المغرب لما طلت علينا وكالة الاخبار باختراع مغربي وبالظبط من مراكش ان احد االمبتكرين صنع القنبلة الدرية. فمادا كان نصيبه من التحفيز = سر كولها = والفاهم يفهم مع احتراماتي والسلام
87 - هشام ايت عمار الثلاثاء 13 مارس 2012 - 23:16
طالما أن التعليم الهندسي و التقني لم يتم تعريبه سنظل نتبع الغرب في كل صغيرة و كبيرة بدون اي فائدة فلكي نبدع مثل الغرب علينا أن نتوفر على مختبراتنا و معاهدنا بلغتنا
88 - casawi الثلاثاء 13 مارس 2012 - 23:19
هذا الانسان ليس دماغا ولا مخترعا انما هو حــــــــــــلام 7allam
89 - tafoukt الثلاثاء 13 مارس 2012 - 23:30
إلى تعليق 66 سهام الله إعطيك الصحة إمرأة بألف رجل
90 - الشريف الثلاثاء 13 مارس 2012 - 23:47
من حظه انه فرنسي فلو كان مغربيا لوجهت لة الضربة الاستباقية باصدار حكم الاعدام في حقه الم يكن هذا جزاء بنبركة والسرفاتي وووكثير من الطلبة قبل الوصول اما عباقرة اللصوص فهم من يلقى العناية اللازمة في هذا الوطن اللاسعيد
91 - ابوالصمد الأربعاء 14 مارس 2012 - 00:00
ماذا تعني سنة 1949 من تاريخ المغرب ؟ أفليس عادي جدا أن يكون هذا الفرنسي كآلاف من سواه الفرنسيين من مواليد أرض المغرب التي رزحت لسنوات طوال تحت وطأة الاستعمارالغاشم ؟ ثم المرحلة العمرية ما بين الولادة وسن الرابعة عشرة والتي عاش فيها صاحبنا بالمغرب ، بالكاد وعى فيها الدنيا وفتح عينيه حتى طار به أبوه الى الديار الفرنسية ،وهناك نشأ وتعلم وتقاعد ، فما هذا البهتان؟ " مخترع مغربي؟؟؟؟"
92 - hassan الأربعاء 14 مارس 2012 - 00:05
كزاوي يخترع طائرة وإذا إخترع مغربي مولود في السويد صاروخا ستقولون مغربي إخترع صاروخا نحن دائما هكذا ننسب لانفسنا ما فعله غيرنا يا سيدي نريد ان نرى ما إخترعه عقة ومحمد وعلال أما ميشيل فبلده الاصلي أولى به
93 - motabi الأربعاء 14 مارس 2012 - 00:46
لو بقيا في المغرب لخترع طائرة ورقية ...ها ها
94 - SIFAX MIMOUNI الأربعاء 14 مارس 2012 - 02:58
أليس هذا مغربي غير مسلم يستحق القتل في نظر الطالبنين .أي واحد حقق إنجاز يقولون مغربي لا يهتمون بدينه أو ...انها القرصنة التاريخية .ما سجلته أثناء دراستي أن العرب كلما ورد شخص حقق إنجاز مهم في خط التاريخ يقولون عربي ....مع العلم أنه ليس عربي بل فارسي أو أمازيغي أو كردي أو أو فقط يهمل إسم قد يكن عربي ...أما إذا كان شخص عادي دفع عن حقه فأنهم ينفونه ...نعم والله لقد درسنا وكدبو علينا منافيقي القومية والبعثين العرب ...لنكبر ونكتشف كتبهم وكدبهم ...حاليا مع ألانترنيت أصبح ذالك الكذب سهل الكشف ...لكن الصعب أنهم مازالو يكذبون على المغاربة الصغار ...للجميع ألحق في الوجود في الوطن بغظ النظر عن لغته أو جنسه أو دينه ...من يعتقد العكس فليرحل إلى أفغنسات ...ربما قد لا يكن المواطن مسلم لكن يمكن أن يفيدنا في شيء في ألاول والنهايية هو إنسان ...ولنعتبر الانسانية...من مغربي أمريكي في منتصف العشرينات غير عربي غير مسلم يشتغل في وزارة الخارجية الامريكية ...الست استحق العيش في وطن أجدادي
Toudernt i Tamart nagh thanmert iwa na iyfhaman brak rifan like...
95 - omar الأربعاء 14 مارس 2012 - 04:46
C'est un francais a 100% pourquoi dire que c un marocain ???
96 - ذوالعين الحزينة الأربعاء 14 مارس 2012 - 06:23
أنتم تطالبون الدولة المغربية ـ التي يقودها احميدةـ بتدعيم الأدمغة،إذن فمن سيدعم شاكيرا في موازين.
97 - ابراهيم الكَوني الأربعاء 14 مارس 2012 - 07:16
الدماغ الذي ألبس هذا المخترع بلغة ، خرابة طائرة ..
يكفي أن العالم عباس بن فرناس أمازيغي .
98 - عمر الأربعاء 14 مارس 2012 - 08:22
هذا فرنسي من مواليد فرنسا ايام الاستعمار فالدار البيضاء كانت فرنسية و اسم المخترع فرنسي وليس مغربي .
الجنسية المغربية تلصق ائما بالعباقرة الذين عاشوا في الغرب و استفادوا من علمه و ماله و دعمه
99 - ysf-black-hole الأربعاء 14 مارس 2012 - 12:24
المغاربة واعرين في عينين الحاقدين
100 - Rayan الأربعاء 14 مارس 2012 - 12:26
Doucement,
mettons les choses à leurs place,
le projet est pour le moment pas encore realisable.
c'est un concept non encore affiner.
Les chercheurs estiment que ce genre de proget c'est a partir de 2030
101 - HOWA الأربعاء 14 مارس 2012 - 12:45
صدق من قال نحن شعب لا نقرأ و إذا قرأنا لا نفهم.....
بعض اصحاب التعاليق رجعو السيد مغربي ها اللي كيسول فنهي الدولة المغربية ها لي فرحان أGال ليك غدي إعلي راية دالمغرب .....
102 - المنصف الأربعاء 14 مارس 2012 - 13:20
انها سيارة طائرة وصانعها مغربي وبعد.هل ستحمل جميع المغاربة وتطوف بهم حول المدينة?هل ستخفف من ازدحام الناس على الحافلات?الهيلوكوبترسيارة طائرة .لكن من يشتريها?وبالتالي من سيشتري هذه السيارة?..بقي لنا ان نبعث بشرطة المرورليقفوا في ملتقيات الطرق في السماء.
103 - Abdo الأربعاء 14 مارس 2012 - 13:47
J'ai rencontré cet personnes lors d'une conference qu'il a donné à polytechnique. ce dennier n'a jamais dis qu'il marocain . il s'est présenté comme francais. svp arreter d'ecrire n'importe quoi pour impressionner les gens ou pour remplir les pages .
104 - عبد اللطيف الأربعاء 14 مارس 2012 - 14:30
لماذا إذن لم يتم سؤاله عن ديانته ، و لماذا سمي بهذا الإسم الأجنبي رغم أنه ولد في الدار البيضاء و عاش 14 سنة في المغرب ؟؟؟
105 - abdallahe الأربعاء 14 مارس 2012 - 14:37
هذا ما يسمى بهجرة الأدمغة المغربية لكي تستفيد منها الدوال الغربية
106 - 3abir sabil الأربعاء 14 مارس 2012 - 15:27
قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين
107 - ali mahyaoui الأربعاء 14 مارس 2012 - 15:40
C'est curieux de constater qu'on a des ingénieurs issus des écoles polytechniques , ponts et chaussées,centrales de Paris , d'aviation , etc... et , une fois qu'ils sont dans des postes de résponsabilités ils confient les études de faisabilité des projets à des bureaux d'études étrangers qui empochent des millions de DHS alors à quoi bon de former ces cadres s'ils ne sont pas en mesure de créer leurs propres bureaux d'études au Maroc et d'assurer eux-même le suivi de l'éxécution des projets . Quant à la gestion et l'éxploitation elle sera à la rigueur sassrée par les ingégneurs formés au Maroc'
On constate aussi que ces ingégneurs des grandes écoles sont recrutés par les banques de la place ou ils se spécialisent dans le domaine du mercantilisme sans que l'état Marocain n'en profite de leurs formations d'ingégnerie
108 - soso الأربعاء 14 مارس 2012 - 21:48
ادا تم ادخال هده السيارة الى المغرب فان حوادت السير ستصل حتى سطوح منازلنا هههههه.
109 - amazig الأربعاء 14 مارس 2012 - 23:34
il est ni français ni marocain ce nom michel ariel vous contredit c'est un genie juive.d'ailleurs tout les grands genie sont juive.
110 - adbe الخميس 15 مارس 2012 - 21:05
في الحقيقة هده هي الضاهرة التي تعاني منها الدول النامية "هجرة الادمغة"
لا يمكن ان ننسب هدا الشخص الى المغرب لانه قد درس و ترعرعر في بلد المهجر . و بالاصافة الى كل هدا شركة فرنسية هي التي تمول هدا المشروع للاسف
111 - weld dib الجمعة 16 مارس 2012 - 01:13
attend c est une belle maquette d avion.mais ce projet a deja ete realise en usa uk .il suffit que les ail d avion soit plier et tu aura ta voiture,et cella et pneumatique ou hydraulique.ce votre genie francais.dit lui de partir au usa a dire sa stupidite.
ici il veule montre que les francaises sont des genie mais juste pour les marocains.
ou sont les roue de votre avion regader la maquette et les ailes de l avion ne sont pas pliable comment tu peut faire un parking dont les rue.
ou cette avion tu peut la conduire juste ds l eau.
nous voulons des videos.et le mecanisme generale de fonctionnement.
je crois que le journaliste qui a fait l interview a fait des etudes religieux.croit a n a porte quoi
112 - abdelmounaim الجمعة 16 مارس 2012 - 10:00
لا ... السيارة الطائرة لن تكون مغربية أبدا.
بما أن فرنسا هي من تبنت المشروع وقامت بدعم المخترع "المغربي" إذن فالسيارة الطائرة سيكون فرنسية.

قبح الله بعض الوجوه التي لا تعتني بالمبتكرين المغاربة. كلما أسمع هذه الأخبار "مخترع مغربي في شرطة أجنبية" يزيد حقدي على هذا المغرب.
113 - Hamad الجمعة 16 مارس 2012 - 10:51
Oui ! C'est un marocain de naissance et de coeur. Je le félicite pour son savoir faire et sa perseverence cependant son invention ne serait jamais marocaine ....
114 - الورامي محمد الجمعة 16 مارس 2012 - 13:26
شكرا لميشيل اغيلار على هدا الاختراع الرائع جدا لقد رفع فعلا راية المغرب بهدا الانجاز
115 - جميلة الجمعة 16 مارس 2012 - 13:47
هاد الموضوع ماكايهمناش كمغاربة لانه بكل بساطة ماشي مغربي واخا "كازاوي" ولكن كايهمنا ككائنات بشرية...
كنت كانتمنى تسلطو الضوء فعلا على المخترعين المغاربة المهمشين اما هادا راه فرانساوي وشااابع دعاية فبلاده
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

التعليقات مغلقة على هذا المقال