24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | "ريد وان": الشباب المغربي قادر على الوصول إلى العالمية

"ريد وان": الشباب المغربي قادر على الوصول إلى العالمية

"ريد وان": الشباب المغربي قادر على الوصول إلى العالمية

في سن الـ 18 غادر مدينة تطوان في اتجاه السويد باحثا عن حلم لم يتحقق له في أرض الوطن.. سنوات بعد ذلك، وصل نذير الخياط الذي يشتهر باسمه الفني "ريد وان" أو "رضوان" إلى الولايات المتحدة الأمريكية. هناك عانى من قسوة العيش وخذلان الحياة له.. مرت الشهور وتوالت السنوات قبل أن يجد الشاب التطواني طريقه نحو النجاح والشهرة العالمية، في إنتاج وتلحين وكتابة كلمات أشهر الأغاني التي اشتهر بها فنانون عالميون كما هو الحال مع أغنية "أون ذ فلور" للنجمة الأميركية جينفر لوبيز، وهي الأغنية التي تتردد فيها كلمة المغرب باللغة الإنجليزية أكثر من مرة.

"هسبريس" تعيد كشف تفاصيل نجاح "رضوان" على لسانه في هذا الحوار. إليكم التفاصيل.

من تطوان إلى السويد ثم أمريكا، مسار طويل وشاق إنسانيا من أجل تحقيق الذات.. ما الذي بقي عالقا في خضم هذه الرحلة الحياتية المتعبة؟

أشياء كثيرة مازلت احتفظ بها في دواخلي. كنت أعيش يوميا ظروف الغربة وقسوة البعد عن العائلة. الشوق إلى عائلتي كان شيئا قاسيا علي، كما كان قاسيا علي أن أعود إلى المغرب دون أن أحقق أحلامي. لم أتقبل أن أعود منهزما إلى العائلة وإلى الوطن رغم ما كنت أعيشه في أمريكا من فشل مخيب وضروف حياتية صعبة. كنت أقضي يومي في مشاكل صغيرة تخص المسكن والمأكل وكيف يمكن أن أتدبر أمرهما.

سافرت إلى الخارج بطموح وأحلام كبيرة. اعتقدت أن كل شيء سهل ويمكن تحقيقه بصورة مسبقة عن الواقع، قبل أن اصطدم بحائط صلب من الصعاب، وكان عليّ لكي أنجح أن أقوم بهدم هذا الحائط.

هنا قوة الإنسان والإيمان بالله، في أنه يمكننا كبشر أن نصنع الأمل ثم النجاح في ظروف صعبة وقاسية، وأن نجد الحلول من لا شيء.

عشت لحظات كثيرة من فقدان الأمل بعد أن رفض العديدون التعامل معي رغم أني كنت أجتهد كثيرا في عملي، وهذا شكل لي أحيانا إحباطا مريعا لسنوات طويلة، وأعرف الكثيرين ممن بدؤوا مشوارهم معي توقفوا عن الحلم بعد الصعاب التي لاقوها، غير أني استمريت أصنع الأمل كل يوم.

ما أقسى ما طبع رحلتك الحياتية التي وصفتها بالصعبة وأحيانا بالمؤلمة؟

أشياء كثيرة مازالت عالقة بذهبي، وأخرى مازالت تؤلمني لحد الآن. خيانة أحد أصدقائي في العمل بعد أن ربطت له علاقات كان يمكن أن أوظفها لمصلحتي ولم أفعل كان أمرا صعبا، خصوصا بعد أن اشتهر ولم يعد يلتفت إلى العلاقة التي كانت بيننا، وهذا كان مؤلما إنسانيا ومحبطا عمليا بعدما بدأت من الصفر من جديد.

بعد ذلك كنت سنة 2006 سأعلن استسلامي وأغادر أمريكا وأعود وزوجتي إلى المغرب بعدما ضاقت بي الدنيا هناك، ولم أحقق أي خطوة في حياتي العملية، بعدما استنفذت كل جهدي لسنوات متوالية في المحاولة، قبل أن تقنعني زوجتي بالبقاء لمدة ثلاثة أشهر أخرى وبعدها يمكنني أن أقرر المغادرة، وهي المدة التي كانت كافية لتكون منعرجا مهما في حياتي وفي مساري الفني ككل.

حركة 20 فبراير.. صعود العدالة والتنمية إلى رئاسة الحكومة وأحداث كثيرة عرفها المغرب خلال السنة الماضية، كيف يمكن لهذه الأحداث أن تلهمك كفنان وما هي رؤيتك لها؟

أعذرني فأنا لا أرغب التحدث في السياسة. لكن يمكنني أن أقول لك أني أومن بشيء اعتقد انه مهم، وهو أنه علينا كمغاربة أن نكون إيجابيّين، وهي الطريقة الوحيدة التي تمكننا من بناء المستقبل بعيدا عن الإحباط والتذمر. شيء آخر أود أن أقوله في هذا السياق، هو أنه علينا أن نعين الملك محمد السادس ونسير بجنبه في بناء هذا البلد العظيم، لأنه ملك يعمل بقوة وحب لهذا الوطن، لذا علينا ان نعينه لأن اليد الواحدة لا تصفق.

نلت العديد من الجوائز العالمية في مجالك، كما وشّحك الملك بوسام الاستحقاق الفكري. ماذا يمثل لك هذا التكريم الملكي لشخصك؟

صدقني إن قلت لك أنه يمثل لي الشيء الكثير. هذا الوسام الذي شرفني الملك به يمثل حياتي وقيمة كبيرة في عمقي الوجداني وفخرا لي أمام عائلتي وأصدقائي.. ويمثل أيضا دافعا للشباب المغاربة في الإيمان بأن لهم القدرة على تحقيق أحلامهم ونيل العالمية لو أرادوا ذلك دون ملل، وفي أي بلد في العالم.

للأسف الشديد، مازال العديد من المغاربة يعتقدون أن تحقيق الأحلام يتوقف عند فرنسا، أو تعلم اللغة الفرنسية، وان كل شيء مرتبط بفرنسا أو الدراسة فيها أو الاهتمام والانبهار بثقافتها، وهذا أمر مغلوط للأسف يسوق بشكل جيد في المغرب، إذ أن الشخص الذي يتقن الفرنسية يعتبر هو الشخص المهم داخل البلد وهذا تفكير محدود بشكل كبير لأن الفرنسية أو حتى الدولة الفرنسية تمثل بقعة صغيرة جدا في بحر الأحلام التي يمكن أن يعيشها الشباب الطموح في العالم الكبير.

في المغرب لدينا كل المواهب في شتى المجالات في الفن في العلوم في الرياضة وفي الذكاء البشري وهذه هي الثروة الحقيقية التي يمكن أن نستثمر فيها بشكل جيد كي نسير بعيدا في بناء هذا الوطن. فقط علينا أن نمنح الفرصة للكل بشكل عادل.

ساهمت بشكل كبير في إدخال اسم المغرب في أغنية "أون ذ فلور" للنجمة الأميركية جينفر لوبيز، وهي أغنية تتردد فيها كلمة المغرب باللغة الإنجليزية. كيف جاء ذلك؟

أولا أنا إنسان فخور بمغربيتي، والصورة التي أعطي لبلدي في العالم، وهي الصورة التي أحاول أن أعتني بها جيدا لأنها صورة عن بلدي ومسؤولية ثقيلة تقع على كاهلي في هذا السياق، لذا، أفكر مليا في الطريقة المثلى التي يمكنني بها أن أضع المغرب في صورة العالمية، ويمكنها أيضا أن تدفع الكثير من الشباب لأن يفتخروا ببلدهم، وهذا ما حصل فعلا حينما كنت ألتقي بشباب مغاربة وغير مغاربة في جميع دول العالم، يتحدثون عن المغرب من خلال أغنية جنيفير لوبيز. إنه شعور بالنشوة والفخر وشيء عظيم أن يحس به المرء.

وكلمات أغنية "أون ذ فلور" هي عبارة عن جولة عبر دول في مختلف القارات، لذا، قلت أثناء إعداد الأغنية أن بلدي المغرب يجب أن يكون حاضرا فيها، ويذكر اسمه ليسمعه العالم، لهذا، وضعت اسم المغرب في مقطعين من الأغنية، حيث أنه في المقطع الثاني تتوقف الموسيقى كليا وينطق اسم المغرب بشكل صريح من أجل توجيه الانتباه، كل الانتباه، إلى اسم المغرب، وهو ما نجح بالفعل بعد أن كنت اسمع الناس يتغنون بالمغرب في شنغهاي وسيدني وبقاع عديدة من العالم.

تعاملت مع فنانين عالميين، وأيضا مع فنانين مغاربة عن قرب، ماذا ينقص الفنان المغربي في نظرك كي يصل الى الاحتراف في مجاله؟

أول شيء، السوق الفني في المغرب سوق صغير ويعاني من اللا نظام، وهو مشتت وفوضوي، لكن المواهب المغربية موجودة ولها القدرة لأن تصل إلى الاحتراف في ميدانها، فقط نحتاج لتقنين المجال وإعطاء الحقوق لمن يملكها، فمثلا، أعرف أن القنوات التلفزيونية والقنوات الإذاعية تشتغل يوميا بأغان العديد من الفنانين المغاربة دون أن يستفيد هؤلاء الفنانون من أي عائد مادي، وهذا أمر غير مقبول، وحتى في المرات القليلة التي ينالون مقابلا على أغانيهم يكون ذلك بشكل هزيل جدا. وهذا ما يجعل الميدان غير مهيكل ويفتقد للاحترافية في العديد من جوانبه.

ما هي الرسالة التي ترغب في أن تقولها للشباب المغربي الذي يعيش جزء كبير منهم حالة من الإحباط؟

علينا أن نعمل، وأن لا نكف عن الحلم، وان نمضي لتحقيق طموحنا دون كلل. اعتقد أن هذه وصفة جيدة للنجاح، كما يجب أن نجد الحلول لمشاكلنا دون أن نعمل يوميا على صناعة المشاكل.

وهناك أمر مهم عليّ أن ابلغه للشباب المغربي وهو الإيمان بالله سبحانه، لأن الإيمان جزء كبير من القوة التي نعيش بها لنحقق كل أحلامنا في الحياة. فإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - abdellah السبت 26 ماي 2012 - 05:39
in fact this man makes us feel so glad and proud of bieng morrocans ; whenever i heard his songs i feel so more and more proud ; as for his success ; he deserve it cause he is patient and selfconfident ; by the way this man inspired me lot id like me too to be once day inchalah very seccessful man as i hope this to all morrocans ;, to make our country famous and well ; in addition of that absoluthly im calling morrocan governemnt to set up associations and cooperations so as to urge talenteds youth and genuis to support them by money ; in order to make them avenirmen who has abbility to control and to defend on this nice country ; allah bless all muslims in all whole world .
2 - abdellah 2 السبت 26 ماي 2012 - 05:42
im thinking about moving to usa on the future to make my dreams comes true since in our country its so hard to realise what u wants especially under these umpleasent cercomentstances .
3 - علي السبت 26 ماي 2012 - 06:43
نذير الخياط هو انسان طموح و تجربته في الحياة اثبتت انه لا يمل من المحاولة و يسعى دائما لتجاوز العراقيل بايجاد حلول بعيدا عن المشاكل، نتمنى من المعطلين المغاربة ان يستفيدوا من رضوان و من تجربته في الحياة، و ان يكونوا نفسهم بايديهم. لا تنتظروا الدولة يا اخواني كي تشغلكم لا تضع مستقبلك رهين لشخص او لمؤسسة، قم بنفسك و انشئ مستقبلك، نحن نحتاج لمثل رضوان في العلوم و في شتى المجالات الاخرى
4 - مغربي ورب الكعبة السبت 26 ماي 2012 - 06:43
نعم صدقت يا السي رضوان يجب على كل مغربي أن يفتخر بمغربيته وان يتفان في العمل الدؤوب مع الثقة بالله حتى يصل الى المبتغى.
أما القنوط والأنهزامية فهي من شيمة الكسالى والخنوعين.
أعانك الله والسلام عليكم.
5 - hamid السبت 26 ماي 2012 - 07:10
للأسف الشديد، مازال العديد من المغاربة يعتقدون أن تحقيق الأحلام يتوقف عند فرنسا، أو تعلم اللغة الفرنسية، وان كل شيء مرتبط بفرنسا أو الدراسة فيها أو الاهتمام والانبهار بثقافتها، وهذا أمر مغلوط للأسف يسوق بشكل جيد في المغرب، إذ أن الشخص الذي يتقن الفرنسية يعتبر هو الشخص المهم داخل البلد وهذا تفكير محدود بشكل كبير لأن الفرنسية أو حتى الدولة الفرنسية تمثل بقعة صغيرة جدا في بحر الأحلام التي يمكن أن يعيشها الشباب الطموح في العالم الكبير.
6 - hamid السبت 26 ماي 2012 - 07:48
YOU RE ONE OF THE BESt, keep up, the good work, we proud from atlanta to oujda
7 - مغربية السبت 26 ماي 2012 - 08:22
و المغرب فخور بك اجتهدت و نلت و تبارك الله عليك هذا ما نقول
8 - fouad abdelkabir السبت 26 ماي 2012 - 09:50
c'est pas facile de devenir un star hors ton pays.bravo Monsieur
9 - سوسو السرغينية السبت 26 ماي 2012 - 09:57
المغرب أصبح يهتم بصناعة الفن و النجوم و نسي تماما اطعام و ايواء شريحة كبيرة من المجتمع و التي تستحق الدعم فعلا
أدا كانت الولايات المتحدة الامريكية بارعة في دلك ف"راه جات معاها" هم مررو بالدرجات الاربع أو بالاحرى التلات الأولى من سلم ماسلو Maslow
الله الله الله على بلادي يسوء وضعها يوما بعد يوم
10 - nadia السبت 26 ماي 2012 - 10:05
أعجبتني هذه الفقرة

للأسف الشديد، مازال العديد من المغاربة يعتقدون أن تحقيق الأحلام يتوقف عند فرنسا، أو تعلم اللغة الفرنسية، وان كل شيء مرتبط بفرنسا أو الدراسة فيها أو الاهتمام والانبهار بثقافتها، وهذا أمر مغلوط للأسف يسوق بشكل جيد في المغرب، إذ أن الشخص الذي يتقن الفرنسية يعتبر هو الشخص المهم داخل البلد وهذا تفكير محدود بشكل كبير لأن الفرنسية أو حتى الدولة الفرنسية تمثل بقعة صغيرة جدا في بحر الأحلام التي يمكن أن يعيشها الشباب الطموح في العالم الكبير.
11 - moad04 السبت 26 ماي 2012 - 10:20
"ريد وان" ساهمت بشكل كبير في إدخال اسم المغرب في أغنية "أون ذ فلور" شيء عظيم سمع الناس يتغنون بالمغرب !!
12 - عبد الله السبت 26 ماي 2012 - 10:29
نعم كل شاب مغربي قادر على الوصول إلى العالمية لكن ليس من داخل هذا الوطن التعيس
13 - شامة مولاة الفهامة السبت 26 ماي 2012 - 10:36
الاخ نادر اسم على مسمى انا من متتبعين لهدا الشاب عبر الموقع التواصل فايسبوك ففي صفحته الرئيسية لا تجد غير الصور الراية المغربية وصور جلاالة الملك الحسن الثاني هدا يدل على تعلقه بوطنه..كان بامكانه اخد الجنسية الامريكية وتنكر لبلاده كما يفعل بعض ضعاف النفوس لكنه اراد ان يكون مغربي حتى النخاع..ل اغانيه التي يلحنها تكون من اوائل في سوق المبيعات خمسة وخميس عليه وربي يحضيه ويرضى عليه
تصورا لو ان رضوان كان لبناني كون الصحافة العربية دايرة زيطة وزلمبيطة
على الاقل الغرب اعرف الشباب المغربي عن طريق ريدوان فهو السفير فوق العادة...اخر اغنية له على المنتخب الاسباني يغنيها المغني دافيد بيسبال.. no hay dos sin tresالان هده الاغنية كل الاسبان يرددونهاوغير اغية الاخيرة ديال جينيفير لوبيرdance aganفي شهر وصلت الى اكثر من60مليون مشاهدة
اخي نادر انت نادر الله يحفظك واعانك الله في عملككاين شي بعضين غدي يقلك بغينا حنا بغينا العلماء ماشي هاد التفالس.. والعلماء عندنا بزاف ها النهاري ها زمزمي
14 - مسلم السبت 26 ماي 2012 - 11:04
ما أعجبني في هذا المقطع هو عزيمة هذا الشاب و تكريره لكلمات توحي أنه متشبت بإيمانه بالله سبحانه و تعالى و عدم الإستسلام و الإحباط و أقول و الله العظيم إن طبق شبابنا المغربي هذه العزيمة لكان من أحسن الشعوب في العالم
ملاحظة لا تطبقوا هذه العزيمة فيما لا يرضي الخالق
15 - stitou السبت 26 ماي 2012 - 11:15
العمل الجاد والمسؤول هو الشيئ الوحيد الدي سيؤدي الى نتيجة افضل الى مغرب افضل وريد وان او رضوان اثار قضية مهمة جدا وهي اللغة الفرنسية وكما يعلم الجميع ان مناهجنا الدراسية مبنية على اللغة الفرنسية وهو ما ادى الى فشل التعليم ببلدنا ....انضروا الى بلدان شرق اسيا رغم حداثتها فهي الان دول متقدمة صناعيا وفكريا والسبب هو ان هده البلدان انتهجت اللغة الانجليزية في مناهج تدريسها باعتبارها لغة العلم واللغة رقم 1 في العالم لدالك يجب التفكير عندنا في تدريس اللغة الانجليزية مند الاقسام الاولية لتحل محل اللغة الفرنسية بجانب لغة ديننا الحنيف العربية وهدا سيعطي نتيجة اجابية بحول الله
16 - BassouJh السبت 26 ماي 2012 - 11:15
انتاج الشباب من الجيل أمثالكم لم يعد ممكن في المغرب لان الآباء تخلوا عن تربية أبنائهم على روح المسؤولية والجدية والمعقول فما ولتتاكد زر أزقتها في الواحدة ليلا لترى لعينيك أطفال عمرهم خمس سنين كيف يعبدون ويخربون المرافق العامة بلا حسيب او رقيب مشاكلنا هي التربية والمدرسة.
17 - Marocain السبت 26 ماي 2012 - 11:24
Un Grand Respect pour cet Homme
18 - سأبقى وفيا لك ياوطني السبت 26 ماي 2012 - 11:43
رغم الضلم والإستبداد وإنتقادي الحاد من أجل أولدات لبلاد بمستقبل في أرض الأجداد،سأبقى وفيا لك ياوطني فأنت نور العين ونبضت القلب عليك نموت وبكا نحيا مهما حصل ويحصل سأبقى مخلصا لك ياوطني أحبك بجنون فأنت تاج فوق رأسي أعبر بك القارات وأمدح بكا كلمات تنسيني غربتي وتشعرني بسعادتي بين أمي وأخاوتي بين رماله الدهبية وبين جباله العالية بين بحاره وأنهاره وبين سهوله وأغصانه بين ملك عضيم وشعب وفي في كل مكان يقول عاش الملك عاش الوطن،أشتقتو لك ياوطني بعد تلاتة سنوات من الغربة بدون زيارة ،تحية إلى لأخ ريد وان وإلى كل من غنى بهدا الوطن الجميل.
19 - Imegrant السبت 26 ماي 2012 - 11:44
It's true you're right, the life in Europe or USA is not easy, You should work hard to make your dreams comes true
20 - عبد ربه السبت 26 ماي 2012 - 12:10
ا لسلام عليكم
كلمات كلها صدق تستحق شهادة تقدير لاحد خريجي مدرسة الواقع. اعانك الله فلا تجعل عملك يلهيك عن دينك.
21 - Abdou السبت 26 ماي 2012 - 12:33
تبارك الله غليك آ خويا رضوان ، كلامك متزن و منبتق من تجربة حياة،
الله يزيدك من فضلو
22 - محمد السبت 26 ماي 2012 - 12:41
رضوان نمودج المغربي الطموح الموهوب و المتابر الدي انطلق من لاشئ و الدي يؤكد أن عقل المغربي مادة خام تمينة
23 - samir السبت 26 ماي 2012 - 12:56
rester au maroc c.a.d avoir une licence ou une doctorat et nettoyer les toilette dans un hôtel ou vendre des fruit au souk ou chaumer tout simplement voila vous voyais : les marocains peuvent tout faire a une seul condition quitter le maroc enfin si vous pouvaient
24 - ملاحظ السبت 26 ماي 2012 - 12:56
أنه علينا أن نعين الملك محمد السادس ونسير بجنبه في بناء هذا البلد العظيم، لأنه ملك يعمل بقوة وحب لهذا الوطن، لذا علينا ان نعينه لأن اليد الواحدة لا تصفق.
25 - abdo السبت 26 ماي 2012 - 13:04
well all i have to say for someone who is living in usa he made it this guy and like he said in his interview the stars we saw in tv or songs they are just human biegns thats all all u have to do is work hard and belive in your self i am living in usa almost close to where redoune is working in usa u have just to be authentic thats all nothing else just be your self and u can make it
26 - أحب وطني السبت 26 ماي 2012 - 13:27
"رضوان": في المغرب لدينا كل المواهب في شتى المجالات في الفن في العلوم في الرياضة وفي الذكاء البشري (في مجال ديني أيضاً) أسي "رضوان" ولكن مسؤلين مبغاوش هادشي تيقلو ليه امشي تكمش قبل مكمشوه أنا موسيقي ولكن مالقيتش لساعدني مليتها و اعطيت تقار راسي
27 - هشام الطاهري السبت 26 ماي 2012 - 13:37
''للأسف الشديد، مازال العديد من المغاربة يعتقدون أن تحقيق الأحلام يتوقف عند فرنسا، أو تعلم اللغة الفرنسية، وان كل شيء مرتبط بفرنسا أو الدراسة فيها أو الاهتمام والانبهار بثقافتها، وهذا أمر مغلوط للأسف يسوق بشكل جيد في المغرب، إذ أن الشخص الذي يتقن الفرنسية يعتبر هو الشخص المهم داخل البلد وهذا تفكير محدود بشكل كبير لأن الفرنسية أو حتى الدولة الفرنسية تمثل بقعة صغيرة جدا في بحر الأحلام التي يمكن أن يعيشها الشباب الطموح في العالم الكبير.''

الى متى سنبقى هكذا ,لعبة بين يدي فرنسا؟؟؟
صدقوني لو تحرر المغرب من تبعيته لفرنسا لاجتاز هذه المحنة. نريد النفتاح على اللغات الأخرى كالانجليزية . أليس من العار التحدث مع أمريكي باللغة الفرنسية؟؟؟ هذا ما رأيته في احذى القنوات !!! WE WANT ENGLISH TO BE THE SECOND LANGUAGE IN MORROCO ; LET'S MOVE GUYS!!!!!
28 - nawal zazay السبت 26 ماي 2012 - 13:40
يعجبني الإنسان الذي يبني نفسه بنفسه رغم غدر الأفاعي ، وأكره من يبني بيته على حساب المظلومين أو يخدع إبن جلذته من أجل أن يصل هو لمستواه المطلوب مثل هؤلاء يكونون على يقين أن الله أقسم أن ينتقم من الظالم ولو بعد حين
29 - just a girl السبت 26 ماي 2012 - 14:00
ههه، غريب .. أغلب التعليقات تمدح في ريد وان !!!
طبعا لا أنكر أنه مثال للمثابرة و العمل الدؤوب و كذلك الافتخار بالوطن، لكن هل فعلا يعطي صورة "مشرفة" عن المغاربة !! هو منتج موسيقي لمغنيين لا تحمل موسيقاهم أية معاني أو هدف، على العكس موسيقى جد فاسدة .. ليس فقط في الخلاعة أو ما شابه، بل على المستوى الأخلاقي.. على سبيل المثال ليدي غاغا !! لكم منتهى الحرية لتبحثوا عن معاني و خلفيات أغانيها العجيبة التي ينفر منها كل ذي عقل، ماشي يلا المسلمين ! التي تحث على اللادينية و الحرية الجنسية و الشذوذ و و و و !! و العديد غيرها من المغنيين التافهين، و كأن وضع كلمة "morocco" في الأعنية تجعلها راقية، هه
تقولون أنه لم يتنكر لبلده و ظل وفيا له، ألا يعتبر الجانب الفكري و الأخلاقي جزء ا من الهوية التي تفتخرون بها !! أم أن الوطنية هي العلم الأحمر و صور الملك، سبحآآآآن الله و خلاص،
30 - بلال لعسكري السبت 26 ماي 2012 - 14:45
لماذا كل الفنانين يقولون أنهم كانو يعيشون حياة قاسية في الغربة ؟؟؟؟؟
31 - yassine السبت 26 ماي 2012 - 15:12
ليس المهم التعلق بالفرنسيين او الانجليز المهم هو ان يكون الشاب متقفا وواعيا
ويحترف على الاقل لغتين ليفهم العالم بشكل افضل
يجب على العرب ان يكونوا كالاجانب ياخدون ما ينفعهم ويتركون ما يضرهم
(كل شيئ جديد عند العرب وللاسف هو ضرر لشباننا الضعفاء نفسيا)
لا حول ولا قوة الا بالله
انا انصح كل شاب عربي بالتعلم فالتعلم هو مفتاح الحياة
لو لم تتعلم فلن تحقق حتى جزءا بسيطا من احلامك
32 - .imad السبت 26 ماي 2012 - 19:23
Je connais cette homme il est d'une très grande famille chez les khayat que du bien ,culture , éducation, très bonne éducation pour cet homme bon courage vous êtes une fierté pour le Maroc et Tétouan
33 - addounia السبت 26 ماي 2012 - 19:52
"ريد وان": الشباب المغربي قادر على الوصول إلى العالمية

عن ابن عباس رضي الله عنهما :
((يؤتى بالدنيا يوم القيامة في صورة عجوز شمطاء زرقاء انيابها مشئومة تشرف على الخلائق فيقال : هل تعرفون هذه فيقولون :نعوذ باللهمن معرفة هذه ، فيقال هذه الدنيا التي تناحرتم عليها ، بها تقاطعتم الارحام وبها تحاسدتم وبها عصيتم واغتررتم ثم تقذف في جهنم فتنادي اي ربي اين اتباعي واشياعي؟فيقول الله تعالى:الحقوا بها اشياعهاواتباعها..))
34 - layla السبت 26 ماي 2012 - 20:40
pour stitoou c pas la langue francaise la cause les marocains meme si on etudiechez eux le japonais n'auront rien du devloppemnt du japon ce n'est pas en etudiant la langue d'1 pays qu'on devient comme lui c tous notre systeme d'enseignemnt et politique et plein d'autres facteurs et le citoyen marocain lui meme! had liblad fout fiha l'anglais lhih wellah latafrouh bizzaf li kahssou yitslah si on veut on peut devenir fort meme avec l'arabe!
35 - the lord of himself السبت 26 ماي 2012 - 21:56
carry on man ur dreams come true .don't stop rock this worlds and make it say ur name wherever u are . hard luck for you and for other guys who work hard and who have one dream is make them nations proud of them
36 - ahmed الأحد 27 ماي 2012 - 01:16
الى الأن لم افهم ما هي حرفة هذا الشاب و اختصاصه؟ هل النجاح هو الشهرة ؟ ماذا قدم للمغرب ليتم تكريمه ؟ هل مجرد ذكر اسم المغرب في اغنية هو انجاز؟؟افيقو يا قوم و افتخرو بما ينفعكم .... الطثير من الشباب المغربي الناجح لا يتم تكريمهم اضرب مثلا الودغيري الشاب الذي يعمل في ناسا و غيره الكثيرون . ..
37 - just me الأحد 27 ماي 2012 - 01:42
Red1 we are proude of you dude you deserve what you get so damn enjoy it and keep us proud withs heads up
from Nebraska
38 - addounia 3ajouz الأحد 27 ماي 2012 - 01:56
"ريد وان": الشباب المغربي قادر على الوصول إلى العالمية

عن ابن عباس رضي الله عنهما :
((يؤتى بالدنيا يوم القيامة في صورة عجوز شمطاء زرقاء انيابها مشئومة تشرف على الخلائق فيقال : هل تعرفون هذه فيقولون :نعوذ باللهمن معرفة هذه ، فيقال هذه الدنيا التي تناحرتم عليها ، بها تقاطعتم الارحام وبها تحاسدتم وبها عصيتم واغتررتم ثم تقذف في جهنم فتنادي اي ربي اين اتباعي واشياعي؟فيقول الله تعالى:الحقوا بها اشياعهاواتباعها..))
39 - يونسس الأحد 27 ماي 2012 - 05:09
مند متى كان بعتبر الغناء و الطرب الغير الهادف. نجاحا يستحق كل هدا الجهد و المثابرة ...
للنهوض بالبلاد وتحقيق لنجاح وجب تحصيل العلم لا تمييع الشباب
والسلام
40 - moro japanese الأحد 27 ماي 2012 - 08:09
yakuzu from tokyo
get a good education before you move to any country, that way you'll have a dream and a future that you wanna set for your self and your family
sadly morocco is the land of broken and dead dreams
don't believe me take a look around you.
41 - ليلى الأحد 27 ماي 2012 - 19:06
إلى الذين يهاجمون رضوان أقول لهم ان كل عمل له صاحبه وهو نجح في الميدان الذي دخل إليه وانتم ايها المعلقين الذين لا يعجبكم العجب اصنعوا شيئا آخر وارفعوا راية المغرب أم تعرفوا فقط التهجم على الناس وإعطاء الآراء السلبية. أنا فخورة برضوان رغم أنني لا أحب ليدي غاغا ولا استمع لجنفير لوبيز