24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4312:1615:1317:4018:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | عزاوي: حكومة "الشباب الموازية" مبادرة طموحة تعكس ذكاء الشباب

عزاوي: حكومة "الشباب الموازية" مبادرة طموحة تعكس ذكاء الشباب

عزاوي: حكومة "الشباب الموازية" مبادرة طموحة تعكس ذكاء الشباب

مع إعلان تشكيلة "حكومة الشباب الموازية"، تم توجيه انتقادات حادة لهذه التجربة الشبابية، من بينها نهج "الإقصاء" و"النخبوية" وبأن هذه التجربة ما هي إلا صورة مصغرة لـ"منتدى الشباب المغربي" الذي يرأسه إسماعيل الحمراوي المنسق العام لحكومة الشباب الموازية.

"هسبريس" حاورت ابتسام عزاوي الناطقة الرسمية باسم حكومة الشباب الموازية (الصّورة)، ونقلت إليها كل هذه الأسئلة، فكان هذا الحوار.

تعرضت تشكيلة "حكومة الشباب الموازية" لانتقادات حادة، حتى أن البعض اتهمها بنهج مقاربة مبنيّة على "الإقصاء والعنصريّة" في اختيار الأسماء الممثلة فيها، ما تعليقك على كل هذه الانتقادات؟

أولا، نستغرب لمثل بعض الانتقادات التي لا أساس لها من الصحة، لأن في النهاية حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية لجمعية منتدى الشباب المغربي، ولا تمثل الشباب المغربي ولا تدعي ذلك. بل أن هذا المشروع الذي عرف النور مؤخرا هو مبادرة طموحة تعكس قوة تفكير وذكاء الشباب المغربي الذي أبدع هذه المبادرة التي تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي والذي منح للمجتمع المدني دو رامتقدما فيما يخص إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها،و تقديم بدائل عملية قابلة للتحقيق. فيما يخص مسألة الإقصاء فإنها غير واردة في حكومة الشباب الموازية، لأنني شخصيا لست عضوة في منتدى الشباب المغربي وتقدمت بترشيحي كباقي الشباب لإعجابي بالمبادرة، وهكذا ما سار مع مجموعة من الشباب الذين تم اختيارهم. كما أن الطريقة التي أعتمدت عليها اللجنة منذ البداية كانت جد شفافة ونزيهة، حيث خضعت جميع ملفات الترشيح التي توصلت بها اللجنة المشرفة على عملية الانتقاء بالترميز (تمت إزالة الأسماء ووضعت مكانها رمز) لضمان الشفافية والنزاهة.

بعد ذلك انكب أعضاء اللجان الثلاثة المشكلة في دراسة طلبات الترشيح، هذه اللجان هي؛ لجنة الاستمارة (تضم 5 محاور) قامت بتنقيط كل محور على 4/4 ولجنة ورقة العمل قامت بتنقيط الورقة المقترحة بمعدل 20/20 ثم لجنة السيرة الذاتية التي قامت بالتنقيط وفق مقاييس متخذة بمعدل 20/20. وفي النهاية، تم تجميع النقط المحصل عليها في اللجان لإعطاء نقطة الاستحقاق النهائية، وبناء عليها تم ترتيب المرشحين حيث تم اختيار 61 مرشح في الدور النهائي من أجل إجراء المقابلات الهاتفية ثم بعد ذلك المقابلات المباشرة إلى أن تمكنت اللجنة من اختيار 25 شابة وشاب في حكومة الشباب الموازية.

لهذا ندعو جميع المنتقدين للانخراط بأفكارهم وبجدبة في المشروع، وكما وجه إسماعيل الحمراوي منسق الحكومة الشبابية الدعوة إلى شباب 20 فبراير وشباب المجتمع المدني والشبيبات الحزبية من أجل اعتبار هذه المحطة كقنطرة أولية من أجل التأسيس فندعوهم اليوم للانضمام والعمل على التهيىء لأرضية مستقبلية تجعل من الفكرة مبادرة مدنية إلى مبادرة تمثيلية.

أريد أن أشير فقط في هذا الحوار إلى مسألة أساسية وهي أن فكرة حكومة الشباب الموازية سبق لإسماعيل الحمراوي رئيس منتدى الشباب المغربي أن أقترحها سنة 2007 بعد لقائه بمجموعة من الشباب اللبناني في جمهورية مصر العربية، حيث كانت تلك هي الانطلاقة الأولية للمشروع، بيد أن الظروف آنذاك لم تكن تسمح لتنزيل المشروع على أرض الواقع خصوصا مع دستور 1996 الذي لم يكن يتضمن بنودا تهم دور المجتمع المدني والشباب. لذلك تريث منتدى الشباب المغربي إلى أن اتضحت لديه الرؤية خصوصا بعد الإصلاحات الدستورية، فكان أن أبدع منتدى الشباب المغربي هذه الفكرة وطورها من حيث المضمون.

العديد من الأصوات سارت في اتجاه أن هذه "الحكومة الشبابية" اقتصرت على "جهة الرباط سلا زمّور زعير"؟

أظن أن هذه الانتقادات لم تطلع على لائحة الوزراء الشباب الذين تم اختيارهم، وأقول لك أن حكومة الشباب الموازية تضم تنوع جغرافي كبير، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، والصحراء المغربية حاضرة، وكذا الشمال المغربي حاضر أيضا وبقوة، وأيضا الشرق والغرب أيضا، لكن دعني أوضح بعض الأمور التي وقفنا عليها؛ هناك عدة أنواع من الانتقادات، أولا هناك من لم يأخذ على عاتقه الاطلاع على محتوى مشروع حكومة الشباب الموازية، ويكتفي بانتقاد الفكرة وتصنيفها في خانة "المبادرات الانتهازية"، وهناك صنف ثاني وهو من يسعى إلى "تخوين وشيطنة" المبادرة، وهناك نوع ثالث هو من لم يتمكن من اختياره عبر آليات الترشح، وهناك صنف رابع هو من يعتقد أننا أبناء طبقات ميسورة أو غنية....، إذا من هنا يمكن أن نقول بأن الانتقاد من هذا الجانب غير واضح وغير منطقي، كما اللجنة أكدت على أنها راسلت مجموعة من الفعاليات من بينها أعضاء من حركة 20 فبراير للانضمام للجنة، لكن مع الأسف لم يكن هناك رد على هذا المستوى، إذا كيف اليوم يأتي البعض لتخوين الفكرة ومحاولة اغتيالها.

كما يجب أن أؤكد لكم أن حكومة الشباب الموازية تضم خليطا متجانس بين مجموعة من المكونات سواء شباب منتم سياسيا أو غير منتمي أو عضو بالحركة الأمازيغية.. ينتمون من مختلف مناطق المغرب من مريرت وكلميم وورزازات وطنجة والعرائش وتطوان وبركان والقنيطرة والدارباليضاء والرباط وأكادير وأزيلال وأزمور والناظور وتارودانت وإنزكان.

لقد ذهبت بعض الانتقادات إلى تلفيق تهم التخوين والشيطنة واستعمال أسلوب التشهير والقذف في حق بعض أعضائها، وهذا ما يندى له الجبين حيث أن مثل هذه المبادرات كانت تحارب في سنوات التسعينات من طرف الدولة، أما اليوم فالعكس هو الحاصل إذ أصبحت الدولة تشجع المبادرات لكن بعض الفعاليات المدنية هم من أصبحوا يقمعوا حريتنا في الإبداع وإنتاج الأفكار، مع الأسف الشديد.

هناك من تحدث عن أن تشكيلة هذه "الحكومة الشبابية" هي صورة مصغرة لـ"منتدى الشباب المغربي" الذي يرأسه إسماعيل الحمراوي المنسق العام لحكومة الشباب الموازية، وهي الصفة التي تعادل "رئيس" الحكومة؟

لقد سبق وأن أكدت أنني شخصيا لست بعضوة في منتدى الشباب المغربي، وهذا هو الشأن بالنسبة لأغلبية الأعضاء. وإن كانت كما تقولون هي صورة مصغرة لمنتدى الشباب المغربي فلدي شرف الانتماء لهذه الجمعية التي أبدعة من خلال أفكارها ووضعت آلية مستقلة في قراراتها تطوعية في عملها بهدف غير ربحي، متضامنة بينها، غير منتمية لأي تيار حزبي أو نقابي، تعطي لقيمة التطوع بعدا آخر في المشاركة المجتمعية خدمة لقضايا التنمية.

ويمكن للمشاركين في حكومة الشباب الموازية، التي تؤمن بالتعددية واحترام الاختلاف، أن تكون لهم توجهات حزبية أو نقابية أو جمعوية، لكن هذا لا يعكس توجهات حكومة الشباب الموازية التي تعمل وفق ميثاق شرف أخلاقي وأهداف معينة. إن "الوزراء" الشباب في حكومة الشباب الموازية، بكل حزم وبكل حرية اختاروا الانخراط الجدي في المشروع وبكل استقلالية، لإبراز مدى دورهم التطوعي في تقديم بدائل والمساهمة في بلورة سياسات قادرة على الاستجابة لتطلعات الشعب المغربي.

أعضاء حكومة الشباب وفرق عملهم الذي يصل 150 شابة وشاب ليس لديهم قصر النظر لكي ينخرطوا في مشروع غير واضح، بل نحن جميعا اقتنعنا بهذه المبادرة وأثناء اجتماعنا قررنا انتخاب إسماعيل الحمراوي وبطريقة ديمقراطية صوتنا بالإجماع ليكون منسقا عاما للحكومة الشبابية وأن أكون أنا كناطقة رسمية باسم حكومة الشباب.

ونتمنى صادقين أن تتحرك الفعاليات السياسية والمدنية من أجل العمل على تأسيس العرف الذي نهجته مجموعة من الدول الديمقراطية والمتجلي في حكومة الظل من أجل تتبع السياسات العمومية.

إن حكومة الشباب مبادرة شبابية هدفها الأسمى ليس اللقب الرمزي لوزير شاب، وإنما تمكين جيل صاعد من الشباب الذي سيصبح يوما صانع قرار من الآليات الضرورية لاكتساب تجارب ومهارات لفهم السياسات العامة وكيفية متابعتها وتقييمها والترافع على مجموعة من القضايا التي تتعلق بالشباب. وانتزاعا لحقنا الدستوري والوطني في صناعة مستقبل مغرب واعد، من خلال المشاركة الفعالة في بلورة وتقييم السياسات العمومية في إطار تشاركي مع كافة مكونات المجتمع المدني والسلطات العمومية و الهيئات التشاورية والمساهمة بفعالية في مناقشة ومتابعة ونقد عمل المؤسسات الوطنية على أسس علمية، من خلال طرح رؤى نابعة من وعي وتطلعات الشباب، وصولا لحلول تتسم بالنزاهة والشفافية وتسلك الطرق والوسائل الديمقراطية، وانطلاقا من قناعة الشباب بأهمية الدور الريادي الذي يمكن أن يلعبه الشباب خصوصا في الفترة ما بعد الربيع الديمقراطي وتمكين هذا الأخير من أن يصبح فاعلا ومساهما في إنتاج السياسات العمومية بدلا أن يقتصر فقط على المشاهدة والاستهلاك.

ما ردك على من "يتهم" التشكيلة بأنها نخبوية لعائلات معيّنة؟

من يعتقد ذلك، فقد سقط في فخ حكم القيمة، وبذلك يكون ظلم هؤلاء الشباب الذين اختاروا أن يؤسسوا لمنطق جديد من النضال اليومي، كيف يعقل أن نقول أنها نخبوية وجلها من أبناء الشعب المغربي، كيف يمكن أن نسجل عليها تهم هي بريئة منها، كيف يمكن أن نقول ذلك والشباب المكون لها درسوا في المدرسة العمومية ومعظمهم كان متفوقا وبعضهم حصل على منح تمنحها الدولة لاستكمال الدراسة...من ينتقد يجب أن يكون على اطلاع بكل المعطيات، نخشى أن يبكي البعض عندما يعرف من أين أتى بعض من أعضاء حكومة الشباب الموازية وكيف عاشوا وكيف يعيشون اليوم...إنه من المؤسف جدا أن نقول على شباب كليشيهات جاهزة لا تخدم مصالح تقدم البلاد. وجل أعضاء حكومة الشاب من مدن صغيرة، وهذا ما سيكشفه المستقبل قريبا، المهم من ذلك أن منتدى الشباب المغربي قدم مشروع وآلية جديدة تمكن من مواكبة السياسات العمومية.

ما دور هذه الحكومة غير صفتها الرمزية؟

ستعمل حكومة الشباب الموازية في إطار تشاركي مع السلطات العمومية والمؤسسات المنتخب ومختلف الفعاليات المدنية والسياسية في إطار ما يسمح به القانون إلى إعداد تقارير دورية عن أداء الحكومة في مختلف القطاعات، هذا بالإضافة إلى تقديم اقتراحات عملية لحل بعض الإشكاليات التي تعاني منها بعض القطاعات و إطلاق بعض المبادرات الشبابية.

وستعمل حكومة الشباب الموازية على تحقيق مجموعة من الإجراءات تهم الشباب خاصة والمجتمع بشكل عام، حيث أن عمل الحكومة الشبابية سيتمحور في ثلاث أبعاد أساسية؛ مراقبة العمل الحكومي من خلال تتبع جميع السياسات العمومية والقطاعية من أجل تفعيل جوانب المسؤولية والمحاسبة والحكامة الجيدة والمشاركة في اتخاذ القرار. و ستعمل حكومة الشباب الموازية، أيضا، على تسطير برنامج عملها تحدد فيه أولوياتها. ومن أهم هذه الأولويات التي ستشتغل عليها حكومة الشباب الموازية هي المساهمة في تقديم مسودة مشروع القانون المنظم للمجلس الاستشاري للشباب الجمعوي وتقديم مقترحات حول بلورة إستراتيجية وطنية مندمجة ومتكاملة للشباب المغربي؛ ومقترحات حول مشاركة الشباب على المستوى المحلي في إطار الميثاق الجماعي، والعمل عل اقتراح بدائل وحلول في مجال ملائمة التعليم والتكوين لفرص الشغل وتقديم مقترحات حول تشغيل الشباب وتشجيع المقاولات الشبابية....كما ستتعاون حكومة الشباب الموازية مع الهيئات التشاورية التي تحدثها السلطات طبقا للفصل 13 من الدستور قصد تقديم مقترحاتها في إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها. ومن بينها المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي الذي أحدث بموجب الفصل 33. ويخول الفصل 14 من الدستور للمواطنين ضمن شروط وكيفيات يحددها قانون تنظيمي، الحق في تقديم اقتراحات في مجال التشريع. كما يمنح الفصل 15 الحق في تقديم عرائض إلى السلطات العمومية. وستعمل حكومة الشباب الموازية على فتح حوار للمساهمة في تقديم مقترحات هذه القوانين بمعية خبراء في القانون والتشريع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - واد نون الجمعة 08 يونيو 2012 - 03:12
حكومة "الشباب الموازية" مبادرة طموحة تعكس ذكاء الشباب أما نضال شباب 20 فبراير فعمل متهور ينم عن غبائه !!!! هنيئا لنا بشبابنا الذي فاق شباب اليابان و المانيا و الميريلان دهاأ و عبقرية !!!!!!!!
2 - Med الجمعة 08 يونيو 2012 - 03:15
ا نا واعود بالله من قول ان مع واحد الشريحة من الطلبة المهندسين نتبرئ من هده الحكومة الاسقلالية اه عفوا الشبابية
3 - Hamidou الجمعة 08 يونيو 2012 - 03:22
Est ce que ces "ministres" vont être payés pour ce qu'ils font ? Si c'est le cas, je pose la candidature de mon fils
4 - ultime mensonge الجمعة 08 يونيو 2012 - 03:40
Pourriez vous nous expliquer comment une personne ayant choisit de construire sa carrière en France est capable de représenter la jeunesse marocaine.Ensuite,je parie qu'elle n'a pas répondu a ces questions en arabe,pauvre journaliste qui a du traduire le tt
MESKIN
5 - ANIR RIFI MRE الجمعة 08 يونيو 2012 - 03:43
Je suis désolé Mlle,vous faites une lecture paradoxalement remarquable avec vous même,ou peut être vous avez une autre vision de la démocratie participative

Sachez par ailleurs que le dogme de la démocratie connue comme un ensemble de valeurs universelles,ne se varient absolument pas sur le fond,ni sur la forme

La Démocratie : Doctrine politique selon laquelle la souveraineté appartient à l'ensemble des citoyens Elle est directe ou représentative selon que le peuple exerce son pouvoir sans intermédiaire ou par l'intermédiaire de représentants élus...etc

A la surprise générale vous n'avez pas été élu aux suffrages universels, dans la mesure ou seule une organisation la votre bien sur qui s'est proclamée digne et légitime d'organiser les élections dont ressortirait une institution sous forme d'un"Gouvernement Parallèle"déjà sur le titre et l’appellation il y a matière à réflexion"Parallèle"est révélateur comme terme
Si vous aviez appelé cette initiative organisation des jeunes
6 - rachid الجمعة 08 يونيو 2012 - 04:03
هي مبادرة مدنية لجمعية منتدى الشباب المغربي، ولا تمثل الشباب المغربي ولا تدعي ذلك

إذا لما تسمون أنفسكم حكومة للشباب؟؟؟؟
وعن أي ذكاء تتحدثون عنه؟؟ ماذا صنعتم لنا وماذا إخترعتم لنا؟؟؟
ذكاء في ماذا في تقلد المناصب؟؟ باز

ربما أعتقد أن الفتيات المحجبات يفتقد للذكاء على ما أعتقد حسب كلام هذه السيدة !!!!
7 - عقلاني الجمعة 08 يونيو 2012 - 04:32
حكومة وليدات 2m لا يترجى منها الا الرفع من الميزانية و استنزاف جيواب دافعي الضرائب .
8 - mourad الجمعة 08 يونيو 2012 - 04:33
اعضاء جمعية مغمورة يريدون مراقبة وتقييم ا لحكومة الحقيقية! ومن سيسائلكم كحكومة الشباب? برلمان لاطفال حسب منطقكم الغريب.
9 - الوزير الشاب المعارض الجمعة 08 يونيو 2012 - 05:43
هذه حكومة استقلالية ، لا نغطي الشمس بالغربال

و هذ الناطقة منين جاتنا
بعدا مصطفى الخلفي كلشي عارفو في المغرب خارج و حتى قبل مايكون وزير كان معروف
اما هذ خيتي انا شاك فيها باغا تغمق علينا
قال ليك الناطقة باسم حكومة الشباب
و هاذ امرة خاصها تحدد و تقول حكومة الشباب الاستقلالية ديال الميوان الخضارة

انا بعدا تقاضات لي الهضرة
10 - كضققخنه الجمعة 08 يونيو 2012 - 05:58
حكومة شباب الموازية بدون علم الشباب ولاي بلد على الكرة الارضية وبمادا امتاز هؤلاء عن الاخرين ومن اختار هؤلاء ليتحدثوا باسم الشباب ومن انابهم عن الشباب او نصبهم باز اسيدي باز حتى ولو كان الامر رمزيا لو كان هؤلاء فعلا ادكياء ماقبل احد منهم هدا التطفل
11 - santiago de chile الجمعة 08 يونيو 2012 - 06:19
the religion maya believes that end off world is near...but for me the end off morocco is start with the youth Government
حسبي الله ونعم الوكيل لي جاء بغا يحكم.....
12 - Ingenieur الجمعة 08 يونيو 2012 - 07:27
Les jeunes qui ont vraiement participé à la mobilisation du pays est les 20FEV malgré tout ce qu'on peut dire c'est grace à eux qu'on a vu la réforme de la constitution et la la transparence des éléctions etc. Ces jeunes de ce supposé gouvernement ne sont que des fils de dial danon comme on dit c'est à dire des fils de quelques familles riches car ceci se voit dans leurs formations, la plupart sont formé à l'étranger , c'est dans des écoles dial lflouss. On conait très bien ce genre de personnes ana tanthddahom inzlo l chari3 chi nhar, ils ne pourront pas le faire, ils auront peur thr9hom chems.
En plus du manque de leurs compétences car ils ont acheté des diplomes, mêmes les gens qui ont faire l'EMI.

Bref cette soit disante initiate je l'appelle tberhich dial wlad mamao baba et ne représentent personne.
13 - لطيفة الجمعة 08 يونيو 2012 - 07:39
السلام عليكم
اولا لاحداث حكومة الشباب انطلاقا من منتدى الشباب يجب احداث على مستوى الجهوية الشباب ثم بعد ذلك تقدم الترشيحات او مقترحات هذه هي الدمقراطية التي تغنونا بها والسؤال المطروح كيفية التواصل وما دورها
اولا احداث شباب الجهوية او جهوية الشباب لمراقبة اعمال المجالس والعمالات والمجالس القروية ويكون فيها شباب المنطقة لا نريد انزال كما حصل في الحكومة
14 - زكرياء الفاضل الجمعة 08 يونيو 2012 - 08:56
"أولا، نستغرب لمثل بعض الانتقادات التي لا أساس لها من الصحة، لأن في النهاية حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية لجمعية منتدى الشباب المغربي، ولا تمثل الشباب المغربي ولا تدعي ذلك. بل أن هذا المشروع الذي عرف النور مؤخرا هو مبادرة طموحة تعكس قوة تفكير وذكاء الشباب المغربي" أليس هدا تناقض؟ تقولين بأنكم لا تتدعون تمثيل الشباب المكغربي وفي نفس الوقت تؤكدون على أنها تجربة تعكس قوة تفكير الشباب المغربي. إو الدخول ولخروج في لهضر هدا.
15 - حكومة بلا برلمان الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:13
من مظاهر البذخ السياسي ومكر كباره هو افراغ المشهد السياسي من قيمه واهدافه وتحويله الى نشاط عبثي ترفيهي حيث تفنن الكبارفي صنع عرائس من قصب من قبيل برلمان الشباب وحكومة الشباب قصد تحويل الانظار عن شراهة الكبار
16 - الدكالي الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:31
أولا، نستغرب لمثل بعض الانتقادات التي لا أساس لها من الصحة، لأن في النهاية حكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية لجمعية منتدى الشباب المغربي، ولا تمثل الشباب المغربي ولا تدعي ذلك. بل أن هذا المشروع الذي عرف النور مؤخرا هو مبادرة طموحة تعكس قوة تفكير وذكاء الشباب المغربي الذي أبدع هذه المبادرة التي تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي والذي منح للمجتمع المدني دو رامتقدما فيما يخص إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها،و تقديم بدائل عملية قابلة للتحقيق.

انا شخصيا اجد كلامك كله تناقضات ادا كانت هده الحكومة لا تمثل الشباب المغربي حسب قولك فكيف لها ان تعكس تفكيره ثم ادا كانت تستمد مرجعيتها من الدستور المغربي اما كان من الافضل ان تكون اكثر ديمقراطية بحيث تعطى فرصة لكل الشباب المغربي للمشاركة فيها عبر اعلان رسمي يعم جميع التراب الوطني بحيث يكون جميع المغاربة على دراية به
حسب تصريحك اجد ان المجتمع المدني يختصر في منتدى الشباب
17 - حميد بختي الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:33
السلام عليكم
آش من ذكاء.إنه غباء. مجموعة تاع الشباب اللي دارو تخرميزة(يمكن مدفوعين ،أنفخوهم.باش احتى هوما إشوشو).أللي كيزيد إضحكوني بزاف.كيجيبوشي واحد ولا وحدة وكبرو ليه الشان وابداو إسولو فيه. وهو كي حس براسو رأسمال راسو نيت راه شي حاجة،وابدا إجبد في فمو أحناكو وابدا إفهم لفهامة العوجة.إوا الله إستر.
18 - شمالي الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:44
السلام عليكم
نعم انها "حكومة" اكبر من عنصرية, لا زالو يفكرون بمنطق المغرب الغير النافع انكم لا تمثلون الا انفسكم. ندعو الى الجهوية الحقيقية وكل جهة يسيرها اهلها الحقيقيون. وليس الوافدين من كلنحب و صوب.


شمالي
19 - Fidae الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:44
من أنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - مهندس دولة الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:46
هذه مهزلة الغرض منها التشهير في وسائل الاعلام لا غير...
21 - mzoudi الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:52
السلام عليكم ،أنا تكلمت بزاف على هاد حكومة الشباب و على أنها ما عندهاش مرجعية دستورية و ماعارفينش الآليات باش تختارت و ما عارفينش الصلاحيات ديالها وزيد وزيد ولكن نسيت أهم حاجة و هي لقالها حاميدوو فالتعليق 3 ،واش هاد الوزراء الشباب عند هم شهرية ولا لا ،إلكان عندهم بغيت غي نعرف على إنا ميزانية محسوب واش وزارة الشباب ولا شي وزارة خرى و لا على هاد منتدى الشباب لي ماعمرو اتصل بنا حنا كشباب .؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - عثمان ماستر الفلسفة الجمعة 08 يونيو 2012 - 09:57
كشاب مغربي لا أعترف بهذه الحكومة الشبابية ممثلة لي
23 - rachid الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:19
شكرا هسبريس، لقد ظلمت المبادرة في الاول وكنت أطرح مجموعة من التهم عليها. لكن أجوبة الناطقة الرسمية أقنعتني,,,,سأساند حكومة الشباب الموازية لانها مبادرة جاءت من الشباب
24 - abo ayoub الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:19
ولكن هناك مشكل: من انتخبكهم ؟؟؟؟؟؟؟
25 - يونس طنجة الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:26
حكومة شباب لا تمثلني ولا أعترف بها ولا يجب الحديث انها تمثل كل الشباب لأنها أعلنت بعد إنشائها إذن من اختارها؟ هي اختارت نفسها بنفسها إذن فهي لا تمثل إلا نفسها.
26 - wakwak الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:32
العفوووو بغتو تغمقو لينا؟؟؟أشمن دكاء؟؟زعما نتوما مجهدين بزآآآف؟راه غير فدربنا هناك شبابغتو تغمقو لينا؟؟؟أشمن دكاء؟؟زعما نتوم منكم منكم لكن التهميش و الحكرة كتمنعهم ماشي بحالكم لبواتكم ورتو الأحزاب أوكتبوها في السمياتكم
27 - 3abdellah الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:41
yes we can
ان اختيار النخبة وعلى سبيل المثال لا الحصر المنتخب الوطني
المفروض ان هناك نوادي لمختلف الاعمار ثم على مستوى الاحياء تم المدينة
ثم الجهة تم القسم الاول والتاني تم البطول الوطنية ثم المحترفين
ثم الجامعة اذا كنا لم نتوصل بعد الى منضومة متكاملة لا تخضع للاهواء في الميدان الرياضي مع ان عدنا كفاءات وأطر ونوادي وجمعيات وشركات واعلام
فاننا لن نتفق على اي مشروع سياسي في ادنى ابعاده وليس هذا انتقاصا في حق الشباب في جميع المجالات في الداخل ولا في الخارج اغنياء وفقراء ولكن لسبب واحد وهو التقة في النفس التقة فيما بيننا من القمة الى القاعدة ثم كما يقول الامريكيين تقتنا في الله in good we trust
28 - driss الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:41
حكومة الشباب ا مجموعة من الوصوليين الانتهازيين
29 - nourdine الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:41
c'est de la connerie , on a déja mal à digérer un gouvernement, Avoir 2 c'est bcp trop, allez vous reposer et attendez votre tour !
30 - chafik الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:42
هل سيتم تعويض هاد الوزراء ماديا الا كانت فلوس او بينا كاين فلوس حتا انا باغي نشارك
31 - عبد الله الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:47
من حق هؤلاء الشباب ان يبدعوا كيفما ارادوا !! و اذا اراد بعض الشباب ان يقوم بنفس المبادرة فالدستور يعطي لهم الحق في ذلك !! شيئ جميل ان نجد مجموعة من التجمعات الشبابية تراقب عمل الحكومة !! لان الامر في الاخير عمل تطوعي !

وفقكم الله
32 - خبير الجمعة 08 يونيو 2012 - 10:52
انا لا انتقد الاشخاص الحاصلين على دبلومات خارج ارض الوطن و لكن الصواب و عين العقل و التجربة اكدوا ان افكار هولاء الشباب و حمولتهم الثقافية و طريقة تفكيرهم لا تصلح للتسيير في المغرب فالواقع المغربي له خاصياته و اكراهاته و ثقافته و دينه..... و له خطوطه الحمراء التي لا يمكن لاحد ان يتجاوزها وما المشاكل التي تعرفها بعض القطاعات الى نتيجة واضحة لهدا التسيير الغريب عن المجتمع نعم الكل يريد التقدم لكن في ظل هوتنا الثقافية و الدينية..................
33 - BLADI الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:00
من انتم??? خلاها سي القدافي
و زيدو ديرو شي حكومة د الحيونات
34 - O-A الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:07
bonne continuation les jeunes ministres ;au moins vous etes capable par rapport aux gens de parlement !! et je suis sur que vous etes les seules qui sont capables de nous presenter comme etant des jeunes ; et vraiment dommage de trouver des gens qui disent n importe quoi sans aucune idée sur ces minitres au minimum sans tous des inginieurs
35 - une question, الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:16
Vous voulez savoir la réalité de cette chouha appelée gouvernement des jeunes?

Je pose cette question au lecteurs:
qui parmi vous a un jours entendu le nom de l'un de ces soit disant ministres.

??
la réponse est calir ces wlad lhlib nne sont pas connu car ils participent pas dans la société civile omatay3rfhom hed
36 - farid ali الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:29
لا أظن أن هاته الحكومة الموازية لها أدنى تفكير بحيث اقصاء شباب الشمال منها يعتبر أكبر عنصرية تاهيك عن طريقة تشكيلها ان هدا لهو اللعب بدون شك
37 - يسار الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:31
تحية الى كل الشابات والشاب المغربي تابعنا هده الايام سجالا ساخنا حول مشروع حكومة الشباب الموازية ما ناسف اليه ان هدا السجال تجاوز ادبيات النقاش الى االقدف والتشهير والتخوين الى غير دلك
على اي حال ان المشروع الشبابي قد احدت حركية وديناميكية ملحوضة بين الفئات الشابة وابان ان الحركة الشبابية المغربية تعيش ازمة هوية وفكر
فليس مقبولا من الشباب هده الفئة المتنورة ان تتجاوز ادبيات النقاش واعراف التعبير عن الراي وهي من المفروض ان تملك امكانيات متاحة اكتر من باقي فئات المجتمع الاخرى على مستوى التواصل ,
ايتها الشابات والشباب اننا اليوم في وضع غير محسودين عليه فطموحاتنا الفردية والمشتركة في مجتمع حداتي وديموفراطي في محك وليس في صالحنا الاستمرار في تبديد طاقاتنا في التدمر والنقد السلبي والاحباط ,كما لايجب ان نقبل في هده المرحلة الحاسمة في تاريخنا ان نفوض ونوكل الى غيرنا مهمتنا ودورنا في بناء مستقبلنا
لقد ضقنا درعا بالوصاية والاقصاء والنضرة الدونية للمجتمع للشبابه بدعوى (ولاد اليوم ما تعول عليهم ) انها الفرصة لكي نتصالح مع مجتمعنا ونتصالح مع انفسنا ولكي نبدع مغربا كما نريده
مع تحياتي
38 - Anass الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:33
sincèrement je voudrai savoir de quel intelligence vous parlez
vous êtes la porte parole de cette gouvernement et ne vous puissiez plus parlez en arabe vraiment c de la honte , pensez-vous que c ça la démocratie de construire une gouvernement qui contienne des personnes froncomarocains, non pas du tout ça c rien .seulement pour être sincère il y'a beaucoup de gens plus compétent que vous et qui représente totalement son pays et ses origines et il fallait prendre leur opinion et finalement cette gouvernement ne représente pas les jeunes marocains
39 - Yanis don victor الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:36
تقول هده الفتاة:هي مبادرة مدنية لجمعية منتدى الشباب المغربي، ولا تمثل الشباب المغربي ولا تدعي ذلك. اولا يجب تغيير الاسم لانها لا تمتل الشباب..
و أتساءل من تمتل هده الحكومة؟ و من صوت عليها؟
المغرب يشبه دلك القارب الكل يريد ان يكون قبطان..و لا أحد يريد التجديف!!!!! إدن كيف سيسير القارب نحو بر الأمان...
معكم سنبقى وسط امواج البحر العاتية تضربنا من كل جانب..الى ان يأتي الفرج من عند الله سبحانه و تعالى..إما ان نموت غرقا..إما ان يتوكل كل واحد منا على ساعديه و يسبح حتى يصل الى بر الأمان ...
40 - Mouad الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:41
Je tien à saluer cette initiative prise par ces jeunes qui ont montré concrètement que la prétendue désaffection de la jeunesse à l'égard de la participation politique n'a pas une réelle consistance.
Il faut ouvrir la voie aux jeunes à tous les niveaux pour créer les conditions positives et objectives d'une participations saine et sereine à la chose publique.

Une telle initiative doit être encouragée sans arrières-pensées.
Et que ceux qui la dénigrent et la critiquent prennent les devants et osent promouvoir d'autres actions allant dans le même sens...
41 - شاب مغربي مسلم الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:43
بسم الله الرحمن الرحيم إن بعض الظن اثم.صدق الله العظيم
لم أكن أعرف عن هذه المبادرة أشكرك أختاه لشرحك حتى تتوضح الرؤية لدى الكثير من الشباب اليائس و الفاقد للثقة.أبارك لكم في هذه الخطوة النوعية في بلادنا .
والله معين
نصيحة لا تلتفتو الى الوراء و اعملوا....................
42 - امازيغية مهاجرة الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:46
من انتم ومن اختاركم اليس للشعب كله ان يعرف وان يختار .امن المسؤولية ان تنصبوا انفسكم ;انتم انتهزتم فرصة الربيع العربي نحن المغاربة لانريد من يسير نريد شبابا مبدعا عاملا لان لشباب هو ساعد الامة للنهوض بها وتقدمها بغينا من حكومتكم هاته ان تنقص من ثمن البنزين ......
43 - ABID HASSAN BOLOGNA الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:47
عندما يستفرد الإنسان بنفسه وآرائه الخاصّة ، إلاّ ويتبع مشروعه النّقد سواء بشقّيه البنّاء والهدّام ، لماذا ؟؟؟
أين هي جمعيّات المجتمع المدنيّ المغربيّ الحرّ بالخارج ؟
أين هي جمعيّات ، كما قال الأخ مهندس ولم يكون لديه إلمام أو علم بما سيجري ؟
وووو الهمّ كبير ؟
هل جمعيّات المجتمع المدنيّ بالخارج تقصى في المشاركة السّيّاسيّة وكذا غير ذلك ؟
ولما لا تنزعوا لهم حقّ المواطنة ؟ بحيث من في الدّاخل يحصّل على أوراقه الرّسميّة بنصف الثّمن الّذي تعطى فيه الوثائق بالقنصليّات والسّفارات ؟؟؟
والمشاكل جدّ كثيرة ومتنوّعة ؟
إذن كما قال رسول الله تعالى وصلّى الله عليه وسلّم : ما بني على الباطل فهو باطل ؟
44 - إبراهيم بن الرايس الجمعة 08 يونيو 2012 - 11:52
أريد أن أجيب على أحد الأسئلة التي تقول هل الوزراء يتقاضون أجورا الجواب أخي لا لأن كما تم الإشارة إليه سالفا هي مبادرة لايتقاضى عليها أحد بل العكس الشباب المنخرط هو الدي يدفع من ماله الخاص لإنجاح المبادرة هناك امور كثيرة لم تتكبدوا عناء الإطلاع عليها تكلفون نفسكم عناء النقد من أجل النقد الناطقة الرسمية باسم الحكومة أعطت أجوبة واضحة جدا لأشياء نحن في غنى عنها نحن بحاجة إلى بدائل وليس الضرب في من يريدون للمغرب مستقبلا أفضل
45 - هشام السمسام الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:02
رسالة تعزية
يا ابناء النعيم هنيئا لكم النعيم .
دبروا شأن حياتكم و هيئوا لانفسكم اسباب السعادة فهذه البداية في مجال الترف و الرفاهية و السعة و الجاه و الغنى .
اما نحن فلا حياة لمن تنادي يئسنا من الحياة و لا سبيل لنا الى 'السعادة' كيف لا و امثالكم يسلطون علينا من كل حذب و صوب فيا اهل الشقاء اصبروا و صابروا
حتى يحكم الله و هو خير الحاكمين .
46 - citoyen الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:14
Vous ne donner pas l'exemple, ces vous jeunes, cous utiliser le népotisme et la partisanerie politique, dans votre processus de sélection. Qu’est ce que vous laisser aux grands politiciens comme image des jeunes marocain. Est ce pour les dons fournis par les ONG, qui a permis a certain d’entre vous de faire des voyages à Londres, que vous etes la. Shame on you !!
47 - مواطن فقير الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:18
أعتقد أن مثل هذه المبادرة الشبابية في تأسيس حكومة الشباب، هي مبادرة تستحق منا التنويه والتشجيع والالتفاف حولها باعتبارنا شباب نطمح إلى التغيير وإبلاغ صيتنا كشباب طموح وراغب في تحقيق قطيعة فعلية مع الماضي..أشجع وأثمن هذه المبادرة ولا يسعني أن أقول إلا مزيدا من رص الصفوف بين جيل الشباب وإعطاء صورة حقيقية للعمل السياسي الشبابي..نشكر كل من ساهم في اختمار فكرة حكومة الشباب وكل من جعلها من فكرة إلى خطوة على أرض الواقع
48 - شاب الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:20
هي مبادرة مدنية لجمعية منتدى الشباب المغربي، ولا تمثل الشباب المغربي ولا تدعي ذلك !!!
مزيان حتى حنا ما معترفينش بيكم و زيدون بانت ليا هادي فحالا كاتعايرينا ولا شيحاجا
ما بقيت كانفهم والو جمعية ناضت دارت حكومة ؟
في انتضار حكومة النساء و حكومة الأطفال الموازيتين
حسبي الله و نعم الوكيل
49 - عثمان الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:21
هداعضم للتكداد لمن اراد الوهم اما الحم فلمن يعرف من اين تاكل الكتف
فكفانا من هذه المقالات والاخبار التافهة وتسويق الريح والضحك علىالشباب . ارجوكم لا تعودوا لنقل مثل هذه الاشياء التي قد تفقد لناشرها الكفاءة المهنية
50 - أنا الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:27
هي تجربة وليدة لنعطي لها الفرصة وبعد ذلك نحكم.. في الحقيقة هي وان ضمت مجموع الشباب المغربي فردا فردا.. فسيكون هناك انتقاد لأننا للأسف شعب ننتقد لمجرد الانتقاد.
51 - abd الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:32
مهما قلتم ومهما حاولتم التبرير .فانها فكرة غبية .كل شي بغا يخدم هير من الفوق حتى واحد مبغا انزل عند الشعب
52 - محمد المنصوري الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:33
التوازي في الرياضيات يعني أن مستقيمين لن يلتقيا أبدا في أية نقطة، وهذا حال هذه الحكومة فلن تلتقي مع الشعب في أية نقطة لأنها مشكلة أساسا - كما علمت- من شباب يتمركزون في منطقة محددة، ثم من خول لهؤلاء تمثيلنا واش كاينين غير هما فالمغرب؟
نريد الحوار صوتا وصورة حتى نرى من يمثلنا "عنوة" كيف يتحدث إلى الصحافة
53 - Fouad الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:34
J'ai entendu parler de ce gouvernement des jeunes et lorsque j'ai su que c'est bénévole j'ai commencé vraiment à encourager cette initiative car c'est clair qu'ils sont là par amour au Maroc non pas pour autre chose.
54 - l باح الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:43
مع الزيادة في المواد كره المغاربة الحكومة الحالية والماضية والمستقبلية والشبابية والرجولية والأنوثيةوالصغارية والكبارية والإنسية والجنية والبشرية ، بن كيران قال اليوم ، يعطي للوزراء 15 ألف درهم تعويض عن السكن وهم يملكون 7 فيلات لكل واحد ، بينماالمسكين يدفع ضريبة الكوخ أو البيت الذي يسكنه وهذ من عجائب المغرب المأئة ، وكيف تصوت عليهم ، ولولديك ياأختي الكرية شيئا ولوقليلا من الذكاء لما قلت شيئا في أيام الزيادة
55 - شاب الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:55
من اين أخد هذه الحكومة شرعيتها بالتعيين ام بأنتخابات وهي تشبه الى حد كبير الى مدرسة الاعيان التي انشأتها الاحتلال الفرنسي تعليم ابناء العملاء ليصبحوا عملاء موالين لها بعد خروجها من المغرب وهذا ما نلاحظه الان كأن التاريخ يعيد نفسه وما اشبه البارحة باليوم .
56 - Abdelhadi الجمعة 08 يونيو 2012 - 12:58
أعتقد أن مثل هذه المبادرة الشبابية في تأسيس حكومة الشباب، هي مبادرة تستحق منا التنويه والتشجيع والالتفاف حولها باعتبارنا شباب نطمح إلى التغيير وإبلاغ صيتنا كشباب طموح وراغب في تحقيق قطيعة فعلية مع الماضي..أشجع وأثمن هذه المبادرة ولا يسعني أن أقول إلا مزيدا من رص الصفوف بين جيل الشباب وإعطاء صورة حقيقية للعمل السياسي الشبابي..نشكر كل من ساهم في اختمار فكرة حكومة الشباب وكل من جعلها من فكرة إلى خطوة على أرض الواقع
57 - assamiri الجمعة 08 يونيو 2012 - 13:03
قولو حكومة قلة ألأداب الفساق التفسخ الإنحلال ما شاء الله عليك المغريب
58 - omaryasir الجمعة 08 يونيو 2012 - 13:04
حكومة الشباب متى تكونت واين تكونت ومن صوت عليها لقد برزت كما يبرز الفطر فجاة دون سابق اندار واين هو برلمان الشباب الفكرة السابقة مادا حدت لها مجموعة من اناس درسوا خارج البلاد يحملون ديبلومات عالية اقول لكم السياسة داخل المغرب شئ آخر وبعيد عن وجوهكم الاسنشهارية لو اردتموها حكومة شباب مغربي لمررتم عبر المراحل الديموقراطية انكم بهده الطريقة تعيدوننا الى الوراء تقولين تم التنقيط 4على 4 وماشابه هدا هراء وضحك على المغاربة
واقول لكم نحن نحارب افكاركم هده ونرفضها ليس لانكم درستم خارج البلاد او لانكم من طبقة او منطقة معينة وانما لانكم نبتم كالفطر دون سابق اندار بدون اراده شعبية او شبابية متلكم متل الحكومات السابقة وانتم بهدا تؤسسون لفكرة ماقبل الدستور الجديد ونحن لا نريد ان يتسلق المزيدمنكم ظهورنا لانها ليست مدرجات لكم او لغيركم لتتسلقوها او بالاحرى مصعدا لتصعدوها لان في التسلق مجهود وعرق بينما المصاعد تعمل بكد الشعب وانتم تسترخون في صعودكم
59 - حنان الجمعة 08 يونيو 2012 - 13:05
كنت رائعة...مقنعة...عربيتك الفصحى أدهشت الجميع ...عشقك لوطنك أثار إعجابنا ..تطوعك لخدمة الشباب بدون أجر يدل على شهامتك..
أدعو لك و للوزراء الأخرين بالتوفيق.
60 - AZIZ " الجمعة 08 يونيو 2012 - 13:13
Vous êtes tous des arrivistes. Adhérez à des partis politiques ou à des associations et on verra quelles sont vos qualifications. Cessez votre mascarade. Les gens ne sont pas dupes. Stop
61 - Niama الجمعة 08 يونيو 2012 - 13:17
si il ya eu cet interview c'est notamment pour éclairer tout vos points flous , parfois c'est plus simple de vouloir comprendre que de vouloir compliquer les choses , à mon avis il est assez clair de voir de près ce gouvernement qui entre dans le cadre d'un travail ASSOCIATIF qui veut dire à but non lucratif et qui a pour objectif l'integration de la jeunesse ds la prise de décision politique vous n'avez pas à critiquer lal angue ds l'interviw était présenté car c bien dommage que vous étiez pas présents pour avoir des acquis de critique dans ce sens , et veuillez ne pas poser une question comme " quelle est la couleur du cheval blanc" étudier le contexte et le contenu après critiquez
62 - mouwatine maghribi الجمعة 08 يونيو 2012 - 13:23
لا أدري أعباد الله علاش هد حكومة المستنسخة واش حنا ناقصين الروينة ، صافي حكومة لدينا ونحن ننتظر الفرج ، هذ مجموعة براهيش واش غادي يفهم في السياسة أو التخطيط الإصلاحي للشعب المغربي وهم أصلا من النبلاء ،وأغلبهم من الفتيات شخصيا ليست لدي ثقة فيهن ،
اسمعوا نحن إنتخبنا وفضينا مع الديموقراطية ، أنتم تمارسون علينا تقنوقراطية ولا نقبل التلاعب بنا والتحدث باسمنا كشعب
63 - zakaria الجمعة 08 يونيو 2012 - 13:31
فكرة جميلة ورائدة أود أن أستفسر عن الاجراءات المتبعة من أجل الانخراط في منتدى الشباب المغربي
64 - moro japanese الجمعة 08 يونيو 2012 - 14:00
too much free time and empty schedule at hand for the moroccan youth who suffered from chronic unemployement, despair ,faulse hopes and dead end dreams. see i'm not trying to be harsh but facts and them selfs right before our own eyes,reality checks present
to number#1 to compare brain pants qualities between moroccan youths and japanese well let's say try to put a flea front off an elephant now you get the picture and the treatement
moroccan youth oughtta focus on it's future create an agenda to better it's socio and econo agenda around it self and morocco in generale
QUIT COPYING EUROPEAN AND AMERICAN AGENDA IT DOESN'T FIT YOU RIGHT.STICK TO YOUR ROOTS AT THE END OF THE DAY YOU STILL MOROCCAN,
65 - Belbarouaga Deraoui الجمعة 08 يونيو 2012 - 14:05
Quelle ingénierie est le soubassement de l'organigramme de ce gouvernement? Ne s'agit-il pas d'idée d'un leader de parti agonisant?Ces cadres ne constituerons pas un fusible pour se protéger d'un antagonisme social?Pourquoi instaure-t-on une cotisation à ces jeunes dévoués?Ont-ils eu des échanges avec des ministres correspondants?...
66 - أبو أشرف الجمعة 08 يونيو 2012 - 14:13
لماذا أدخلتم كلمة ذكاء هنا وما محلها من الإعراب ، الذكاء يوصف به الشباب الذي يكد ويجتهد ويخترع أشياء تنفع البشرية (كانشطاين - ابن سينا-ابن الهيثم- ابن النفيس -اديسون -نيوطن وغيرهم من العلماء الذين قدموا للبشرية اعمالا نافعة ومجدية ....) . ثم لماذا هذه الحكومة المصغرة ؟
67 - التقشبندي الجمعة 08 يونيو 2012 - 14:21
مالهم ناقصين لعب حيت مالعبوش فصغرهم. قالك ماكتمثلش الشباب المغريبي و اش كتمثل؟؟؟ كتمتل علينا؟؟
68 - hssan الجمعة 08 يونيو 2012 - 14:25
الحقيقة مادمت في المغرب فلا تستغرب ,اود ان اقول لحكومة النخبة مشي الشباب ان من شب عن شئ شاب عليه ,لم يجدو حتى طريقة باش نتابع الحكومة غير بقيام حكومة موازية الله يعتنا وجهكم .لماذا هده الطريقة البليدة ,انا اعيش في اوروبا ولم اسمع عن حكومة موازية ,عندما قلت لاصدقاء ان المغرب قد اتخذ حكومة شبابية موازية للحكومة بدوا يضحكوا وقالو لي راه لي تيبغي يتابع شي حكومة مخصوش يكون هو حكومة وخاصوا يكون المجتمع المدني بجميع مكوناتوا هو لكيتابع .بغيت نقول لهاد الشباب (الذكي)مبغيناش نكونوا حالة استثنائية ,شوفوا ديموقراطية العالم المتقدم وحاولوا يروا بحالوا نحن لسنا فئران تجارب زيادة على ذلك بغيت نعرف الاليات لغيخدموا بيها بيني وبينكم تينطبق علينا المثل (عجبي في امة ضحكة من جهلها الامم)
69 - nawal الجمعة 08 يونيو 2012 - 14:35
علمونا للأسف في القانون الدستوري أن الديموقراطية هي إنتخاب المواطن على الشخص أو الهيئة التي تمثله ، إضافة إلى القانون الدولي في جميع منظمات الحقوقية يطالبون بحرية الإختيار هومبدأ أساسي في كل مجتمع ،
فيا ترى هل الشعب إختاركم ؟
هل إنبثقتم عن شريحة شعبية مطالبة بعدالة إجتماعية ومساواة؟
إنكم تمثلون أنفسكم والذين وضعوكم هناك.
السيبة والتسيب من أراد شيئا يتحدث باسم الشعب ، كفى من الضحك على الذقون
70 - samir ssamiri الجمعة 08 يونيو 2012 - 14:40
هنيئا لنا بشبابنا الذي فاق شباب اليابان و المانيا و الميريلان دهاء و عبقرية !!!!!!!!
71 - mandarina الجمعة 08 يونيو 2012 - 15:16
إلى 62 mowatine maghribi مرة أخرى إحذر إستنساخ الأفكار

على العموم شكرا أن فكرتي وصلت
72 - rbati الجمعة 08 يونيو 2012 - 15:20
هذه مهزلة الغرض منها التشهير في وسائل الاعلام لا غير.


Vous êtes tous des arrivistes. Adhérez à des partis politiques ou à des associations et on verra quelles sont vos qualifications. Cessez votre mascarade. Les gens ne sont pas dupes. Stop
73 - kamal الجمعة 08 يونيو 2012 - 15:36
إلى الأخ 68 hssan من ........على شيء وليس عن
74 - sociologue الجمعة 08 يونيو 2012 - 16:13
on cherche l’équité territoriale sur le choix de ces jeunes et les meilleurs selon la pensé si nom je voix que le changement est difficile si les mêmes coiffeurs des cheveux et les même familles de pouvoir parlent la langue française je t'aime mon pays arabe et amazigh.
75 - مكناس الجمعة 08 يونيو 2012 - 16:18
عيتونا بقوة الكوطات كوطة للشيوخ لشباب
76 - salah الجمعة 08 يونيو 2012 - 16:25
حكومة الشباب مبادرة شبابية رائعة ،فكرة تستحق التشجيع اقول للشباب المغربي علينا جميعا ان ندعم المبادراة الخلاقة وان نشكل صف واحدا في وجه الفساد والمفسدين ...عبر احداث مجالس شبابية مماثلة سواء على مستوى الجهات او الاقاليم او الجماعات الترابية ولما لا الغرف المهنية للشباب ومجالس منتخبة للشباب توازي وتتبع حركة التغيير عبر المؤسسات .شباب المغرب عبر عن ذكاءه من خلال هذه المبادرة وتحية خالصة للوزراء الشباب بالتوفيق ان شاء الله
77 - KEM الجمعة 08 يونيو 2012 - 16:45
J'aimerais savoir qui finance les activivités de ce " gouvernement" et qui a payé les billets d'avions des jeunes ministres qui travaillent et habites à Paris?
et j'aime bien la partie: إن حكومة الشباب مبادرة شبابية هدفها الأسمى ليس اللقب الرمزي لوزير شاب، وإنما تمكين جيل صاعد من الشباب الذي سيصبح يوما صانع قرار صانع
Pourriez-vous m'expliquer cette partie, svp?
Merci d'avance
78 - rbati الجمعة 08 يونيو 2012 - 16:50
ذكاء في ماذا في تقلد المناصب؟؟ باز
je connais des personnes parmi eux leurs peres sont des parlementaires donc ils veulent mettre leurs fils au parlement il faut réagir le plus vite possible
79 - محل استفاهم الجمعة 08 يونيو 2012 - 16:52
سيرو ديرو حزب وهنيونا حيت محتاجين عباد الله حزب شبابي مبغيتوش غادي يفقد المنتدى شرعيته في حال ......الحركات الشبابية معروفة كيف دايرة وسيري تعلمي العربية الناطقة بالفرنسية ماشي من جماعة احنا اسفين باريس حتى تاخذي الاذن والتصريح انتي ومجموعتك عاد نعترفو بيكم بال الي داخل للجامع ببلغتو ؟؟
80 - Lila الجمعة 08 يونيو 2012 - 17:01
Je ne rentre pas dans les détails, mais je trouve cette idée très intéressante. La politique est un art, il faut de l'entraînement et de la pratique. C'est intelligent de commencer par le commencement, c'est-à-dire l'apprentissage. Ne faites pas attention aux critiques. Il y a des personnes qui ne savent et ne peuvent faire que ça. Mais ce n'est pa grave, eux aussi sont en train d'apprendre à participer à la vie politique en donnant leur avis et sentiments, parfois avec insultes et dénigrements, mais il y a un début à tout. Bon vent.
81 - mouwatin الجمعة 08 يونيو 2012 - 17:14
ولا تمثل الشباب المغربي ولا تدعي ذلك

إذا لما تسمون أنفسكم حكومة للشباب؟؟؟؟
وعن أي ذكاء تتحدثون عنه؟؟ ماذا صنعتم لنا وماذا إخترعتم لنا؟؟؟
ذكاء في ماذا في تقلد المناصب؟؟ باز

ربما أعتقد أن الفتيات المحجبات يفتقد للذكاء على ما أعتقد حسب كلام هذه السيدة !!!!
82 - رئيس برلمان شباب الجمعة 08 يونيو 2012 - 18:19
أنا كدالك `عبقري و أدعوا ﻷإنشاء برلمان الشباب لمراقبة عمل البرلمان.
وسوف يكون هدا شباب برلمان الجديد من نفس الحزب الدين أنتمي إليه .
83 - خميس خويا الجمعة 08 يونيو 2012 - 18:29
حكومة الشباب الموازية مهزلة و لا تمثل الشباب المغربي الحقيقي . لم اعلم بوجود هذه الحكومة الا عبر موقع هسبريس اذن اين هي الديمقراطية اين هي الشفافية ... حكومة البراهش.
84 - الفوضى عمت البلد الجمعة 08 يونيو 2012 - 18:40
للاسف الفوضى عمت البلد هذا تسمونه ديموقراطية و حرية ; بل مثل هذه التسرفات تسمى فوضى وعدم احترام القانون . تقدموا انتم كذلك ببرنامج حزبي .
اليوم حكومة موازية و غذا ماذا انفصال ??????
85 - محمد طه الجمعة 08 يونيو 2012 - 18:45
هذه حقيقة هي المهزلة الحقيقية
هناك حكومة بنكيران للكبار فقط
هذه حكومة الاستقلال للشباب فقط
سيتم تكوين حكومة الصغارفقط
سيتم تكوين حكومة الكراكيزفقط
وهكذا دواليك
لا حول و لا قوة الا بالله
86 - sidimoh الجمعة 08 يونيو 2012 - 19:03
لما تسمون أنفسكم حكومة للشباب؟؟؟؟
وعن أي ذكاء تتحدثون عنه؟؟ ماذا صنعتم لنا وماذا إخترعتم لنا؟؟؟
ذكاء في ماذا في تقلد المناصب؟؟ باز
منقوووووووووووووول
87 - رشيد الجمعة 08 يونيو 2012 - 19:08
منين شوفت هاد اللائحة ، ومنين بانولي شي وحدين كنعرفهم مزيان أكاد اجزم بأن التجربة فاشلة ، لأنها أقصت طاقات أكثر كفائة من هؤلاء ، وأقصد الفئة الصامتة من شباب المغرب هي التي ستقود المغرب بعد عشر سنوات من الآن لأنهم ينصتون ، يتمعنون يتدارسون ما يجري حولهم ويحللون لكنهم لا يتدخلون ، لسبب بسيط لأن البيئة حاليا وسخة قذرة غير واضحة
، وعندما يتطهر الوضع من بعض الأوساخ يمكن أن يحدث التغيير .
كان من المفروض أن يتم الأعلان عن لقاء وطني للشباب تنظمه هيئة مستقلة تخلق لهذه الغاية وأنذاك تشكل هذه الوزارة الموازية التي تبقى من حيث المبدأ فكرة رائدة لاسيما انها منبثقة من مبادئ دستور 2011 لكن تنزيل الفكرة كان خاطئا .
88 - sawt الجمعة 08 يونيو 2012 - 19:24
l mandba kbiiira o l mayat far mes chers , c'est projet orienté vers la consomation médiatique, svp arrétez de parler sur le mouvement du 20 février parce qu'il est grand de toute intiative qui se déroule dans les 5 étoile, les jeunes marocains ne vont rien bénificier que des insultes entre des noms connus depuis longtemps qui qui méne une guerre de poste..je connais des jeunes et des associations qui touchent un grand nombre de pauvre de toutes les catégories sociales mais en silence et avec conviction, on attend des initiatives qui viennent du coeurs et non pas avec une rencontre dans un café avec un journaliste..désolé g rien contre vous ms la maniere dont vous présenter votre projet permet de constater que vous cherchez de la rente politique..
89 - rachid bonn الجمعة 08 يونيو 2012 - 19:36
des stars politique
c est le big brother pour creer des noms
90 - moha le jeune moha le vieux الجمعة 08 يونيو 2012 - 23:20
Moi jeune marocain de sud-est universitaire de formation economique et actuellement inspecteur de finances dans une ville de sud est je me proclame solenellement et a travers Hespress Secretaire general des nations-unies des jeunes pour exercer parallelement avec Mr Ban Ki Moon.je cherche un jeune marocain pour le proposer a la place de christopher ross.
91 - Kamal السبت 09 يونيو 2012 - 00:04
مع احترامي لأصحاب هذه المبادرة لأن الإنسان حر في الإجتهاد إلا أني لا أتوقع أن يكون لهذه "الحكومة " شأن على ارض الواقع.
من يريد حقا أن يعطي للوطن عليه أن ينزل الى ارض الواقع . غرس شجىرة في أقصى دوار في البادية أهم للوطن من تقلد منصب وزير يمضي وقته في احلام شهرة مصطنعة.
رحم الله الملك الحسن الثاني فقد قال يوما : لو كنت مواطنيا عاديا لتمنيت ان اكون رءيس جماعة .
العمل المفيذ يا أصدقائي هو مباشرة البناء على الارض.
92 - WALD CHA3B السبت 09 يونيو 2012 - 00:31
repondez svp aux questions suivantes:
1-qui paye les membres de ce --gouvernement--?
2- si c est l argent publique qui finance les activites de ce....gourmant oust!gouvernement. alors quelle est l instance habiliteé à controler ses depences?
3-est ce que d autres jeunes MAROCAINS -fellahs ouvriers commerçants etudiants et chomeures -ont eux aussi le DROIT de former UN GOUVERNEMENT pour gerer et controler les DEPENSES de l argents public?
4- memes questions concernant (le parlement dit de ....l enfant!)
93 - mjs السبت 09 يونيو 2012 - 00:43
المرجوا من جميع المغاربة والشباب خاصة ان يكفوا من التهم المتجهة الى هذا الشباب الطموح وخاصة الشاب اسماعيل الحمراوي الذي وجهة له عدة انتقادات . ونتركهم يستمرون في عملهم وارجوا من هذا الشباب الممثل لهذة الحكومة الشبابية الموازية ان لا يتراجع الى الوراء وان يسير الى الامام ولا تاخذوا بعين الاعتبار الانتقادات الموجهة اليهم و اتمنى من الله ان يوفقكم .
94 - rbati السبت 09 يونيو 2012 - 01:52
je connais parmi ce gouvernement arriviste 2 personnes leurs pères sont des parlementaires je vais pas citer leurs noms et ils m ont confirmé qu ils cherchent le pouvoir et l argent et avoir des postes dans le future en plus ces personnes la ne sont pas du tout honnêtes pour représenter nos jeunes donc c est un groupes des ARRIVISTES ils cherchent LA CELEBRITE
pourquoi ils veulent se faire médiatisé et apparaitre sur 2M??? la célébrité le pouvoir l argent
95 - Smma3nda السبت 09 يونيو 2012 - 02:46
ـ من انتم ؟
ـ شيناس تلاقاو فموازين .
96 - خالد السبت 09 يونيو 2012 - 16:25
سنشكل حكومة اخرى موزاية لحكومة الشباب كذلك لمراقبتها وقد تم البدء في اعداد اللمسات الاخيرة للاعلان عنها
والسلام
97 - sara de rabat السبت 09 يونيو 2012 - 16:43
les associations ont effectué un bayan contre ce gouvernement des ARRIVISTES ,s 'ils veulent vraiment aider le pays et faire du bien à ce pays pourquoi ils se médiatisent et apparaissent sur 2M ??????donc ils cherchent LA CELEBRITE, le pouvoir et l argent , je connais certains d entre vous et bientôt je vais divulguer leurs noms et prénoms et dire qui sont ces gens la et monter leurs vrais visages.
ces gens la cherchent des fonts et le pouvoir( arrivistes)
98 - rbati wald cha3b السبت 09 يونيو 2012 - 23:54
il y a beaucoup de gens qui travaillent dans des associations en silence, en aidant les gens pauvres et subvenant à leurs besoins pour contribuer au développement du Maroc ce n est pas comme vous vous paraissez dans les médias pour être célèbres et pour recevoir les aides de l Etat (ARGENT)
99 - kawtar de rabat الأحد 10 يونيو 2012 - 20:37
je connais certains personnes d entres vous ils sont des arrivistes bientôt je n hésiterais pas à les faire découvrir
alah idir khir lhad lblad li ja bgha i7kam
qui a élu ces personnes??????????????????????????
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال