24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.52

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بوفوس: صَوّرنَا المجتمع والطبيعة في "أمودّو" بروح استكشافية

بوفوس: صَوّرنَا المجتمع والطبيعة في "أمودّو" بروح استكشافية

بوفوس: صَوّرنَا المجتمع والطبيعة في "أمودّو" بروح استكشافية

الصورة: حسن بوفوس في بلاد "الثلج والنار"

يعتبر البرنامج الوثائقي "أمودو" من أقدم وأنجح البرامج التي تقدمها التلفزة المغربية. وقد شرع في تصوير حلقات خارج المغرب منها إيسلندا... وهو يحظى بمتابعة ويحصل على جوائز وتعاد حلقاته باستمرار. البرنامج من إخراج حسن بوفوس. في السادسة والثلاثين من العمر، حاصل على الإجازة في التاريخ، وقد راكم تجربة تستحق الاقتسام. إليكم هذا الحوار معه:

كان لديكم حس بالاتجاه حين طرحتم مشروع أمودو... كيف ولد المشروع؟

المشروع كان في الأصل عبارة عن حب وشغف ومغامرة من قبل مستغورين عشقوا استكشاف خبايا وعوالم تحت الأرض، فكانت الكاميرا ترافقهم لتوثيق المشاهد، فكانت المشاهد التي ترى بالمغارات مشاهد مثيرة ورائعة فكر على إثرها المستغورون وعلى رأسهم السيد الحسين فوزي أنه من الضروري مشاركة الآخرين هذه المغامرات وذلك عن طريق تقديم مشروع سلسلة وثائقية كانت باللغة الفرنسية تحت اسم le maroc souterain سرعان ما تغير بعد طول مداولات ومشاورات الى اسم أمودّو (الذي يعني السفر باللغة الأمازيغية) ليخرج بذلك من إطار خاص هو الاستغوار الى إطار عام هو السفر عبر الزمان والمكان.

كم عدد الحلقات التي بثت الآن من أمودو؟

تم بث 130 حلقة.

ما هي الجوائز التي حصل عليها البرنامج؟

حاز البرنامج على العديد من الجوائز الدولية

• 2011 تنويه خاص لجنة التحكيم بالمهرجان الدولي لفيلم الحيوان والبيئة - الدورة السابعة - الرباط 30 مارس - 2 أبريل 2011
• نونبر 2009 الجائزة الذهبية لأحسن مدير تصوير بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط أمتضي واحة أم المخازن
• ماي 2008 جائزة أحسن إخراج بالمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء عن الفيلم الوثائقي "العيد عند الرحل"
• دجنبر 2007 الجائزة الذهبية لأحسن وثائقي بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط حديث الصورة
• 2007 الجائزة الأولى أحسن إخراج عن شريط العيد عند الرحل
• جوائز أحسن برنامج بمهرجان نجوم بلادي سنوات 2003 و 2005 و 2006
• 2006 جائزة تنويهية بمهرجان الجزيرة للافلام الوثائقية
• 2002 الجائزة الذهبية لأحسن إخراج عن حلقة ذاكرة تاگموت بمهرجان الاذاعة والتلفزيون بالقاهرة

زاد الطلب على الوثائقي في السنوات الأخيرة ظهرت قنوات متخصصة في الوثائقي بم تفسر ذلك؟

كانت مشاهدة الوثائقي منذ مدة طويلة امرا مطلوبا ومهما، لكن امكانيات انتاج مثل تلك البرامج كان مكلفا جدا، اليوم تغيرت الامور وصارت تكاليف الانتاج اقل فصارت شركات الانتاج تأخذ هذا المنحى، وهذا ما يفسر تزايد قنوات الوثائقي التي بدأت تجد المادة الجيدة القابلة للبث.

في الكثير من المقاهي تجد الزبناء يشاهدون ناشيونال جيوغرافي. ما الذي يبحث عنه هؤلاء المتفرجون؟

أظنهم يبحثون عن المتعة والاستفادة. ناشيونال جيوغرافيك هي خلية من الطواقم المحترفة المزروعة عبر كل العالم منذ أزيد من قرن فهي راكمت تجربة تفرض عليك احترامها. وهي تقدم للمشاهد مواضيع متنوعة تعطش اليها المشاهد في ظل التفاهات التي يتلقاها من الاعلام الباهت الذي لا يسعى إلا إلى الربح المادي.

اشتق اسم الوثائقي. من الوثيقة. أي المعلومة والحجة. كيف يتجلى هذا في صوركم؟

الوثائقي أي التوثيق بالصورة وهو خزن المعلومة بحيث نجدها وقتما شئنا أينما كنا. لا تؤثر بها عوامل الزمان. فلا تنقضي بموت صاحبها مثلا. في أمودو وعبر عقد من الزمن وثقنا العديد من الأماكن والأشخاص توفي أغلبهم، ولم يكونوا ليوثقوا في التاريخ لولا كاميرا امودو، الامثلة كثيرة، منها مثلا قصة الهبازي الرجل العجوز بنواحي شيشاوة الذي اشتهر بفضل اكتشافه لنوع من اسلاف الديناصورات التي سميت باسمه almasaurus habbazi هذا الرجل المشهور لدى علماء الباليونتولوجيا يعيش منعزلا لم يفكر أحد أن يزوره أو يوثق مسيرته الى أن جاء أمودو وخصص حلقة بكاملها لحكايته… والامثلة متعددة.

ما هي الموضيع التي تناولتموها لحد الآن؟

طوال عشر سنوات من البحث والتقصي وبإطلالة بسيطة على عناوين الحلقات ترى أنه تطرق البرنامج الى المواضيع ذات العلاقة بالانسان والطبيعة. فكانت المواضيع ذات البعد الاستكشافي. كحلقات 10 دهاليز الاطلس دلائل من التاريخ (أصيلا) الهري وتاخوبايت. محمية النعيلة .البحث عن الشجرة التنينية... ومواضيع تاريخية إفران الاطلس الصغير أرض التعايش، ذاكـرة إيفني تافيلالت بين الامس واليوم، مدينة الجبلين، وا حة فم زكيد، ترغة التاريخ والطبيعة شفشاون بين قرون الجبال... ومواضيع دينية وشخصيات طبعت الساحة الدينية المغربية القطب عبد السلام بن مشيش زا وية مغيميمة أمتضي واحة الدرقاويين هيلولة الصويرة...

كما خصصنا موسما مميزا لقصة الفرنسي ميشيل فيوشانج الذي قام بزيارة سرية الى السمارة بالصحراء المغربية سنة 1930 ومات على إثرها مباشرة فتتبعنا بعد أكثر من 70 سنة مسيرته من فرنسا الى السمارة مرورا بالمناطق المغربية الجنوبية فكان ذلك فرصة للتعرف على تلك الأماكن وعاداتها وأهلها الخ.... ومواضيع علمية أسطورة الحجارة محلقون في الظلام ديناصور المغرب... مواضيع اجتماعية متنوعة حازت على جوائز داخل وخارج الوطن مثل رحل الاطلس ، آخر الأمناء، ابل بلال ار ث الايدي المراة الجبلية...

في التحضير، ما عدد الصفحات التي تكون مكتوبة من الحلقة قبل تصويرها؟

قبل التصوير يتم تحديد مكان التصوير ويتم وضع تصور شامل للحلقة دون اللجوء الى التفاصيل، فالهدف هو الاكتشاف.

ما الذي تضمه هذه الصفحات؟

نحن نحمل معنا كتب الاستكشافات والخرائط وآلات الجي بي إس مما يسهل علينا اكتشاف المناطق. نحن نسعى الى اختيار اماكن ومواضيع تظهر لأول مرة على الشاشة

عند تصوير الطبيعة تلعب الصدفة دورا كبيرا كيف تنظمون هذه الصدفة لتناسب ما حضرتموه وكتبتموه مسبقا؟

بالفعل فسيناريو الطبيعة مفروض علينا، نحاول مسايرته يكفي فقط أن تترك الكاميرا مفتوحة، الامر يحتاج الى خيال واسع و حظ وافر اضافة الى كتابة جيدة وموسيقى مناسبة.

اثناء التصوير يجب ان تحضر سرعة البديهة والانتباه لادق التفاصيل، عند جمع المعطيات الكثيرة و إفراغ الاشرطة داخل نظام التوضيب يتم معاينة كل المشاهد لاختيار الجيدة منها وحذف المتذبذبة، التوضيب يأخذ وقتا طويلا يحدد خلاله مسار القصة. وتتم الكتابة موازاة مع ذلك.

تستخدمون لقطات بالطائرة، لماذا؟

اللقطات الجوية تحدد الإطار العام الذي يحضن الموضوع المتناول. من الاعلى يبدو لك مثلا واد اللوكوس ملتويا كتنين، وهذا يبرر وصف الرحالة الاغريق له.

كيف تتتبع أصل وأبعاد المسألة التي تتناولها في كل حلقة؟

كل حلقة تنفرد عن الأخرى، وكل موضوع يفرض تناولا معينا فالبيئي يختلف عن الديني والعلمي عن التاريخي.. لكن القاسم المشترك بينهم هو الموضوعية وإظهار الواقع كما هو دون روتوش.

هل يوجد خط سردي في الحلقات؟ ما هو الرابط الذي يخلق مونتاج الصور؟

نحن في أمودو نحاول أن ننوع في طريقة السرد، وهذا أمر صعب إذ تحتاج دائما الى الأفكار المتجددة، وقد نوعنا في العديد من الحلقات ما بين السرد النصي الشعري الحكائي في حلقة آخر الامناء، إذ قمنا بتجربة فريدة تمثلت في إدماج االشعر في الحلقة موازاة مع التعليق مما أعطى حلقة مميزة بشهادة المشاهدين. في أحيان أخرى نترك الصور تعبر وتتحدث دون تدخل من المعلق، وهو الأمر الذي حدث في حلقتين "حديث الصورة" و "من أعماق تازكة" .

ما وجهة النظر التي تعرضونها؟

وضع وثائقي أمودّو منذ حلقاته الاولى نصب عينيه تثمين المؤهلات السياحية والتاريخية المغربية وتحسيس المشاهد بأهمية موروثه الغني إن على المستوي الثقافي أو الديني أو التاريخي أو البيئي، ولتحقيق ذلك يتم توظيف جميع الوسائل الممكنة من تقنيات حديثة واسلوب مميز في كتابة النص والموسيقى يستمد حيويته من كون الطاقم الذي يشتغل داخل خلية أمودّو يؤمن بشدة برسالته التي يحملها على عاتقه.

تمزجون في جانب الصوت بين البرويتاج والتعليق الخارجي والشهادات. ما معيار اختيار هؤلاء الذين يدلون بشهاداتهم؟

يتم اختيارهم كل في تخصصه. فان تعلق الامر بموضوع علمي يتم استشارة المتخصصين كالجيولوجيين والباليونتولوجيين او المؤرخين خصوصا وان لدينا متعاونين كثر في كل المجالات.

أما إن تطرقنا الى موضوع تندر به المراجع فلا مناص من البحث عن ذوي الاعمار المتقدمة شريطة ان يكونوا ذوي ذاكرة جيدة يقربونا من الموضوع المتناول.

تركزون على الطبيعة، على الحيوانات والحجارة. هناك اهتمام قليل بالواقع والسوسيولوجيا. لماذا؟

كما أشرت سابقا خلال 130 حلقة تم التطرق الى مواضيع عديدة اهمها الجانب الانساني المنظم داخل مجتمعات مختلفة. فالرحل نالوا نصيبهم الوافر والحرفيون المرتبطون بالارض وكذا سكان المناطق النائية وأولئك الذين يفضلون الخلوة بعيدا عن معالم الحضارة قصد التعبد... بل ان تلك الحلقات هي التي جلبت لنا جوائز من مختلف المهرجانات.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - Fier d'être musulman الخميس 20 شتنبر 2012 - 19:26
السلام عليكم

اعتبر شخصيا هذا البرنامج من احسن و انجح البرامج على الاطلاق و كم اتمنى ان تكون جميع البرامج المتلفزة مثله و خصوصا برامج الاطفال الخاصة بتعليم الجيل القادم المبادئ و الاخلاق الحقة للاسلام والتعريف بسيرة رسوله الكريم محمد صلى الله عليه و سلم لانها ستلعب دورا مهما في تنشئة الفرد المغربي المسلم واشدد على المسلم لان الاسلام هو الذي يوحدنا عربا و امازيغا و صحراويين و حسانيين .

الله يوفقكم لما فيه الخير لهذه البلاد امين.
2 - sanaa الخميس 20 شتنبر 2012 - 19:34
tres bon émission , passionnante..elle sort de l'ordinaire des banalités du rtm..une belle excéption
3 - muslim الخميس 20 شتنبر 2012 - 19:41
برنامج رائع مفخرة لبلدنا المغرب.متل هذه البرامج هي التي نريد ان تخصص لها المزانيات الضخمة ليس للهم العروسة اسديو 2م .برامج تحت الحزام نحتااج الى برامج تنور العقل و تسمو بالعقل المغربي ليفكر بطريقة سليمة و مفيدة
4 - محمد الحياني الخميس 20 شتنبر 2012 - 19:55
تعتبر سلسلة "أمودو" - في نظري - أنجح سلسلة تقدمها التلفزة المغربية على الاطلاق : تقنيا وعلميا و معرفيا .. لدرجة أني - في بعض الأحيان - أتصور أني أشاهد قناة " ناشيونال جيوغرافي" ولا أصدق أني أشاهد قناة مغربية بهذه الجودة والاحترافية .. لأننا تعودنا منها على السخافات وتجزية الوقت وكفى . وهذا يعني أن بلدنا - ولله الحمد - يزخر بالطاقات المبدعة وبالمؤهلات الطبيعية المتنوعة . وإذا وجد الاطار المناسب في مكانه المناسب يتحقق الابداع والتألق .
5 - Fouad الخميس 20 شتنبر 2012 - 19:57
Une très belle émission. Tout le monde la reconnaît comme étant de grande qualité. Bravo Hassan boubous de riz it. On le voyais dans tes yeux quand on était à la fac des lettres d'agrandir au bon vieux tems. t'as fait un grand travail.
Bravo
6 - arifi الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:01
السلام عليكم
انه بالفعل من أروع و أجمل البرامج الوثائقبة على المغرب ما عليّ الا أن أنوه بهذا العمل الجبار شكرا جزيلا لكم .
و اتمنى لكم مسيرة موفقة و خصوصا ان مغربنا غني بمواقع رائعة يجب ان يراها مغاربتنا أولا قبل غيرهم.
7 - أحمد باعقيل الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:02
برنامج رائع وأتتبعه منذ الحلقة التي خصصت لعيد الأضحى في إحدى المناطق الجنوبية.عمل احترافي لشباب مغاربة نتفتخر بهم.يذكرني دائما بأصولي في زاكورة حيت اشتغلت هناك .
8 - dades الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:03
e,c un bon exemple des de bon travail bravo! j'aime bcq cette emission ,c vrm interessant !!!!
9 - المالكي احمد الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:04
صراحة نقولها و يجب ان نفتخر بها..البرنامج قمة ما انتجه التلفزيون المغربي...نتمنى الدعم لبرامج اخرى تكون في المستوى....و كفانا برامج من امثال لالهم العروسة و.....
10 - salam الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:06
Vraiment extra ordinaire...
C'est tout ce que je peux dire...
Felicitation
11 - التهامي الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:10
برنامج قيم يستحق التنويه والإشادة وهو من نقط الضوء القليلة في التلفزة المغربية وطريقة إعداده تبين الحس المهني الرفيع لمعده ....فهنيئا لكل الفريق المشرف والمشرف.
12 - ahmed bouderka الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:14
برنامج رائع و عنده كاريزما يستمدها من المخرج و كدا مقدم البرنامج الدي لا يتكلم كثيرا و يترك المجال للمشاهد للتأمل

لكن اعيب على البرنامج كونه يحاكي البرامج الغربية في كلمة " علمته الطبيعة التكيف ... " بينما الاجدر ان يقول " منحه الله عز و جل القدرة على التكيف ..."

فنحن نؤمن بالله و ليس مثل الغربيين الدين يحاولون طمس حقيقة خلق الكون و جعل الكلام عن الخالق ثانوي و غير دي بال بينما الاساس هو التأمل في خلق الله للتجلى لنا عظمته
13 - rachid nederland الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:16
تحية للطاقم الساهر على هذا البرنامج الناجح والهادف , برنامج سطع نجمه في وقت صعب اصبح فيه الاعلام يقدم زخما من البرامج المضرة والمتهالكة.
شاهدنا طبيعتنا التي لا يتمتع بها الا الاجانب , وشاهدنا انواعا منوعة من ثرواتتنا الحيوانية التي لم نعتد على مشاهدتها.
املي ان اشاهد يوما برنامجا تحت الماء , لم نشاهد ابدا بحرنا و محيطنا من الاسفل , لم نشاهد يوما مناظرهما الطبيعية , ولا ثرواتهما التي نعرف منها السردين جيدا.....
14 - مدمن هسبريس الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:28
يعتبر برنامج أمودو من أحسن البرامج على الإطلاق فحينما تشاهده لا تمل من المتابعة والوقت حينها يمر بسرعة وهو برنامج ثقافي مفيد وممتع في نفس الوقت.نتمنى الإستمرارية لهذا البرنامج والشكر للطاقم الساهر على إنجازه.
15 - اسماعيل الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:33
برنامج رائع بامتياز افضله لانه انتاج مواهب وطنية وحيوي ليت جميع البرامج والمقاطع التي تبثها التلفزة تكون على معيار المنافسة و الجودة وارجو ذلك مع في هذه المرحلة بالذات شكرا بوفوس على تعليقك على البرنامج كان موفقا جدا ملائما للمونتاج والسيناريو كله
16 - محمد أكشود الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:35
تحية طيبة للاستاذ بوفوس و باقي الرواد على هذه الحلة الجديدة ...
نطلب هذا الطاقم المحترم تناول مواضيع متنوعة تتجه إلى جميع الفئات خصوصا الطفل.
وفقكم الله....
17 - noran الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:37
Amudo is a succussful because it's a first time when I don't want to see the ending in the end of it's diffiusion .It's a magnificent and marvelous time that I feel when I watch it .when I 'm watching it I fly ,and I travel with them like I'm with any where they go .evrything is very simple close to the nature ,and close to my heart .,,but the benefit I get from it is so huge and enormous .THANK YOU SO MUCH FOR ALL PEOPLE WHO MAKE AMUDO IN LIFE
18 - Znassni الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:40
c'est la Meilleur émission documentaire est j'ai trop aimer l'Histoire de Michel s'a étais super
19 - حسن الفارسي السوسي الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:47
ان السيد حسن بوفوس اسم على مسمى فبوفوس في الامازيغية هو (صاحب اليد وهو كناية عن تمكن صاحبه او كرمه )وقد وافق شن طبقة فقوة هذا البرنامج تكمن الى جانب ماذكر السيد حسن
1- قوة اللغة التي يقدم بها من حيث جزالة السبك وتخير الالفاظ الجميلة والسجع الجميل فالتفرج عليه متعة ما بعدها متعة يشدك اليه شدا ولا يدعك حتى تصل الى نهايته وفيهذا رد على الركاكة اللغوية التي تقدم بها البرمامج الاخرى
2- الاداء الصوتي وقوة مخارج الحروف عند السيد بوفوس فاداؤه هادئ وذبذبات صوته تخبرك انه قارئ يعي مايقول ويومن بما يقول فهو ليس اداة صما ء تصرف الخبر
3- أصول السيد حسن وفهمه لطبيعة العقليات التي تكون مثار النقاش فهو يعمد الى العربية والفرنسية والامازيغية ولا يحتاج الى النقل بواسطة وهذا هو عين المواطن الناجح الذي يحمل بين جوانحه عوالم مختلفة
4- الى جانب الموهبة التي صقلها طول المراس
فتحية لك الاخ حسن فوالله
اني لتعروني لذكراك هزة // كما انتفض العصفور بله القطر
20 - rachid الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:52
انا شخصيا من محبي البرنامج واتمنى له النجاح و الاستمرارية...مثل تلك البرامج تستحق كل التنويه والتشجيع.
21 - SAMIR الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:53
UN GRAND SALUT AU SOLDAT DE L'OMBRE M. DARI ABDELLAH QUI ETAIT DERIERE LE LANCEMENT DE CE DOCUMENTAIRE ET QU'ILS ONT OMMIS DE DE CITER VOLENTAIREMENT !!!!
22 - assoussi mohamed الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:55
صراحة برنامج رائع فعلا

لكن أنا أحب البرنامج لسبب واحد وهو صوت مقدم البرنامج
لإنه صوت هادء ودافىء ويدخل في القلب صراحة فشكرا لك يا مقدم برنامج أمودو .
23 - Marocain Du Monde الخميس 20 شتنبر 2012 - 20:56
C'est le seul programme que je regarde régulièrement sur la RTM,c'est grâce à Ammouddou que je me suis réconcilié avec la télé Marocaine,un documentaire riche de sujets divers et des prises de vues exceptionnelles, je me régale,merci l'équipe Ammouddou.
24 - معجب بالبرنامج الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:04
أحسن برنامج تلفزي على القنوات المغربية على الإطلاق.
الشكر موصول لفريق العمل، وندعومهم إلى المزيد...
25 - aryaz الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:08
salut a tous pour la serie d amouddou. j espere bien que vous poursuivrez )tawada) la marche .comme prof d histoire geo au lycee j ai bien appri bcp de choses. merci messieurs et mesdames pour vos efforts .jespere que amouddou aura les memes potentialites que national geo et etc. tanammirt irghan wa chokran jazilan et merci........
26 - مغربي غيور الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:20
برنامج امودو أفضل برنامج استكشافي مغربي ..وقد نال جائزة قبل سنوات في مصر بمهرجان الاذاعة والتلفزيون .
وقد تعرفت من خلاله على العديد من الاماكن المغربية التي لن نسمع بها ابدا وهي في بلادنا الحبيب
27 - PUR MAROCAIN الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:29
انا معجب بالبرنامج فزيادة على جودة المواضيع والاخراج صورة,صوتا وتعليقا هناك صوت المعلق و طلاقة لسانه و اظن بوفوس هو المعلق .....السؤال الدي لم يطرح بالحوار هو تلك الامكانيات من مروحية ووسائل نقل التي توفر لبرامج وثائقية عالمية و ان لم يتم تسويقه على اكثر من محطة استمرارية البرنامج تبقى رهينة بدلك ....وحظ طيب للطاقم
28 - tetouniya الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:38
شكرا للاخ بوفوس على برامجه الرائعة واتقدم اليك بطلب بان تقوم بتصوير و استكشاف منطقة رائعة دوارترانكت اقليم تطوان تتوفر على مناظر طبيعية هائلة وينابيع ماء متعددة هذه الثروة الطبيعية و يا للاسف معرضة للتدمير بسبب مقلع للاحجارالقريب وهذه جريمة في حق هذه الثروة البيئية ببلادنا وفي حق المنطقة اتمنى ان تهتم بطلبي وشكرا
29 - أمين صادق الخميس 20 شتنبر 2012 - 21:50
شكرا لأنكم برهنتم للجميع أن المغرب قادر على صناعة الإعلام الراقي ..

شكرا لأنكم أثبتّم أن المغاربة قادرون على صناعة الجمال النقي ..

شكرا على الاحترافية والمهنية ..

شكرا على المتعة والفائدة ..

شكرا على الاستكشاف والمغامرة ..

شكرا على عبق التاريخ وأريج الثقافة ..

شكرا على الاحتفاء بالطبيعة والبيئة ..

شكرا .. شكرا ...

شكرا على هذا السفر الرائع .. " أمودو " !!!
30 - biscotas الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:00
amoudou et fil bali oughnia sont deux emissions qui immergent du lot a la telvision marocaine.Il ne faut pas oublier le pere de amoudou mr faouzi qui se reconnaitra.
31 - فوسفاطي ممثل الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:17
لو استشارني مسؤولي القناتين المغربيتن وبالاخص في شهر رمضان فبدل تلك السخافات التي يسمونها ترفيها على النفس وهي في الحقيقة وجعا للرأس ان يبرمجوا مثل هذه السلسلات وبالاخص التي تهتم بالجانب العلمي ، وحذفنا شيئا من صداع الكرة الفارغة وبعض السهرات التي لاتنفعنا في شيء ، انذاك سنكون راضين نسبيا على تلك الضريبة المفروضة علينا في المجال السمعي البصري، وشكرا لبنعزيز الذي اهتم بمثل هؤلاء الرجال الفنانين ، واتمنى ان يقومون باكتشاف هضاب الفوسفاط فهي متعة لم يتم استغلالها بعد سوى من طرف بعض المستعمرين
32 - ابن الدشيرة الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:18
السلام عليكم أين سأجد جميع الجلقات البرنامج مند بدايته
وتحية من أعماق سوس إلى صاحب البرنامج الأفضل في القنوات المغربية
33 - mustaf الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:45
البرنامج الوحيد الذي يزيح الملل من القنوات المغربية رغم اعادته الاف المرات

اتمنى له الاستمرارية والنجاح
34 - amazigh الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:49
أحسن برنامج وثائقي أمازيغي لكنه بيع للاعلام العربي مرتين في القاهرة إذن يعتبر برنامج عربي كل مضامين البرنامج ستصبح تنتمي الى العروبة ،هذه المذلة ولا لا،هذه خيانة عضمى للقضية الأمازيغية،كان من الاحرى أن يحصد جوائز عالمية في ميدان الوثائقي العلمي science documentaire
35 - el fassi الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:53
تحية لحسن بوفوس و للطاقم امودو,صراحة احسن برنامج وثائقي على الصعيد العربي على الاقل,يستحقون التنويه و التشجيع و ادعوا المسؤوليين الى مساعدة هدا البرناامج على المضي قدما .
36 - marocain الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:56
il faut faire un programme complet sur une region ignorer au s'extrimiter du settat qu'elle s'appel "gisser"wlad sidi ben daoud et Merci(c'est une proposition)
37 - محمد الخميس 20 شتنبر 2012 - 22:59
وفقكم الله في عملكم الهادف، الذي نشجعه و ندعو لإخراج أعمال مماثلة تسمو بالتلفزة المغربية و بذوق المشاهدين.
38 - nordin الخميس 20 شتنبر 2012 - 23:41
Je suis fière en tant que marocain de cette émission. Je félicite si Boufous et tout le staff d'Amoudou. Je suis sûr que cette équipe a tout ce qu'il faut pour produire des émissions qui pourront avoir des succès à l'échelle internationale. Des thèmes de suggestion"L'énergie? fossile, solaire ou éolien?" "Histoire du thé à la menthe" etc
39 - hassan mounir الخميس 20 شتنبر 2012 - 23:48
كل هذا التنويه من طرف القراء يدل على نجاح العمل، واظن ان أهم عنصر ساهم في نجاحه هو عشق الطاقم وحبه لما يعمل، فأنا أعرف المنتج جيدا فهو شاب لا يسعى الى الربح المادي بقدر ما تستهويه المغامرة وحب الاكتشاف، كما أن نجاح البرنامج في وقت وجيز جدا، ومن طرف شباب هواة في الغالب يدل على مدى الموهبة التي يتمتعون بها. كان اهتمام شركة فوزيفيزيون بالفيلم الامازيغي، ولا ادري لماذا انصرفت عن هذا الميدان رغم انها كانت ستعطي فيه نموذجا آخر للنجاح وستعطي دفعة قوية للثقافة الامازيغية هي في امس الحاجة اليها اليوم.سينجح الفريق كذلك في الفيلم الوثائقي التربوي ، وهو مجال لا يهتم به المسؤولون في إعلامنا التلفزي كثيرا فهلا حاولتم في هذا المجال.
40 - ghalili الخميس 20 شتنبر 2012 - 23:50
الجميع إتفق على روعة البرنامج ،إنه ثري بمعلومات شتى تجدب السامعين والناظرين يستحق كل التشجيع لأنه ينمي فينا حب مشاهدة وطننا في قناتنا بمغربنا المفدى الذي نروم له كامل التقدم في جيع المجالات وصراحة هو في السكة يرتقي الدرجات العيا هنيئا للمغرب ومكاسبه الجريئة الدولية التي نالها باستحقاق
41 - محب للبرنامج الجمعة 21 شتنبر 2012 - 00:03
برنامج أكثر من رائع يضاهي ما تقدمه الجزيرة الوثائقية في هذا الصنف من الوثائقيات السردية .. نتمنى لكم المزيد من التألق و الوصول إلى العالمية
42 - said de laayoune الجمعة 21 شتنبر 2012 - 00:12
البرنامج مفيد جدا.كما انه كشف الستار على العديد من الاماكن والمواقع التي لم تكن معروفة.... و انوه كدلك بالاخ حسن بوفوس صاحب الصوت و التعليق الجميلين
43 - Ayman الجمعة 21 شتنبر 2012 - 00:26
Great salutations for Mr Boufous and his stuff, in deed I like it. Good luck man!

Great salutations for Mr Boufous and his stuff, in deed I like it. Good luck man!

Great salutations for Mr Boufous and his stuff, in deed I like it. Good luck man!
44 - amoudo الجمعة 21 شتنبر 2012 - 01:33
bon courage pour apres vraiment je vous felicite tres fortttttttttttttttttttt bonne chance pour le futur
45 - مباركبورحيم الساحلي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 03:10
شكرلك ياحسن وشكرالأبيك محمد بوفوس الذي رباك وأحسن تربيتك وأنا لقيته في الاخصاص في التسعينات من القرن الماضي وذاكرنا في تاريخ الاخصاص فوجدته باحثا كبيرافأهداني كتابه القيم يبحث عن تاريخ أحمد الهيبة وأبيه الشيخ ماء العينين رحمهماالله وأتمني لك ياحسن و لبرنامجك أمودو مزيدامن التوفيق والنجاح وأنا من متابعه وأتمني كذالك لوالد ك الصحة والعافية واللقاء مرة معه في الاخصاص ان شاءالله والسلام
46 - كضققخنه الجمعة 21 شتنبر 2012 - 05:37
البرنامج يعتبر من افضل البرامج المغربية على الاطلاق قيمة ومضمونا والمناطق المغربية تحتاج الى مزيد من التعريف بها حتى تبقى تاريخا وثائقيا للاجيال القادمة ولدالك وجب على اهل المناطق المستكشفة ولكل من لديه معلومات تاريخية من باحثين واساتدة ومؤرخين وناس نباشين في المعلومات التاريخية ومعمرين مسنين ان لايبخلوا بها ويمدوا بها الطاقم حتى يكون البرنامج جد وافي في المعلومة والسرد التاريخي ويبقى كوثيقة حية للاجيال القادمة مااريد ان اؤكد عليه فقط هو المعلومة التاريخية والسرد التاريخي ان يكونا جد مشبعين بالنسبة لاي حلقة من الحلقات وفقهم الله
47 - vrai marocaine الجمعة 21 شتنبر 2012 - 09:15
je félicite bcp cette émission qui s'appelle "AMOUDDOU" mais SVP ou je peux trouver toutes les épisodes depuis le début pour les regarder car tj je sors à l'étranger et j'ai pas vu toutes les émissions mais vraiment je les adores
48 - خيا محمد لغظف الجمعة 21 شتنبر 2012 - 09:51
الصديق حسن ليس فقط مخرج للبرنامج ولكنه كذلك مصورا بل ان طاقم برنامج امودوا لا يمكن الا ان اقول عنه انه انموذج من حيث العمل واختيار المواضيع والتفاني في العمل والتميز بالقيم الأخلاقية وحب المغامرة. شهادتي هذه نتيجة عمل مع هذا الطاقم وما جائ في المقال في حق حسن هو يقال في حق كل الطاقم تحية لهولائ
49 - fafou الجمعة 21 شتنبر 2012 - 10:11
Vous êtes les meilleurs l’unique er la seule émission de nos pauvres chaines qui mérite tout notre attention et respect.
Vous été les meilleurs et la fierté de ce Maroc tant dénaturé par des voleurs qui ne pensent qu’a e remplir leurs poches et au diables les valeurs .
Bravo Bravo et bon courage
50 - ادريس: حتى أنا محب للبرنامج الجمعة 21 شتنبر 2012 - 10:13
برنامج روعة، والاحترافية في كل شئ، لم يسبق لي أن رأيت برامج وثائقية مغربية مثل أمودوا، واصلوا عملكم بارك الله فيكم.
51 - خالد الجمعة 21 شتنبر 2012 - 10:19
اضم صوتي الى جميع الاخوة .فعلا برنامج رائع جدا . واشكر الطاقم الساهر على انجاز هدا البرنامج الراقيء واتمنى له مزيدا التوفيق . وشكرا لهسبريس انها سلطت الضوء على هدا البرنامج
52 - اقليم الحوز ايت اورير الجمعة 21 شتنبر 2012 - 10:29
السلام عليكم
انا شخصيا من محبي البرنامج واتمنى له النجاح و الاستمرارية ...
وقد تعرفت من خلاله على العديد من الاماكن المغربية التي لن نسمع بها ابدا وهي في بلادنا الحبيب والشكر لفريق العمل
53 - abdomarocain الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:10
Emission très intéressante passionnante qui sort du réel avec bcp de professionnalisme malgré le modeste budget ke la SNRT accorde a ce type de programme merci boufouss
54 - عمر الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:29
انا اعتبره من اجمل البرمج محليا ودوليا ورايت اشخسا ليسو مغاربة يتابعون حلقاته ما يعني انكم تعملون بحترافية وستقلألية الافكار'
55 - abdelmoula ait ourir الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:41
امودو من انجح البرامج التي تبثها التلفزة المغربية
اشكر جزيل الشكر السيد حسن بوفوس على هذا البرنامج المتميز الذي يحمل بصمة رجل مثقف له حس احترافي....
اتمنى له الاستمرارية....... شكرا مرة اخرى.
56 - chadi20 الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:52
Merci Mr Boufous et toute l'equipe de cette emission , c'est tres tres tres reussit
on a besoin de ces documantaires

Tbarkallah Alikom
57 - mellali الجمعة 21 شتنبر 2012 - 11:57
شخصيا أنا من متتبعي البرنامج منذ ظهوره على الشاشة حيث أجد فيه ابداعا لطافات مغربية واعدة و احترافية في التصوير و التعليق و الاخراج نتمنى مزيدا من العطاء لاستكشاف أغوار و خبايا هذا الوطن.
58 - Marocains الجمعة 21 شتنبر 2012 - 12:27
رحم الله من عمل عملا وأثقنه
الأخ بوفوس عمل عملا يستحق التقدير والإحترام
ومكافئة كبيرة للتشجيع من طرف المسيريين
عمل إحترافي بأبسط المعدات
أنا أحب هدا البرنامج لأنه يعرفني على بلدي
وكدلك أحب تعبيره باللغة العربية وخصوصا طريقة الوصف والكلام والصوت
هدا رجل مناسب في عمل مناسب
نثمنى مثل إحترافية بوكوس في جميع الميادين
نثمنى أن يثعلم منه الإخوان في ميادين أخري معني كلمة الإحترافية
في العمل !!!!!!!!.
59 - Oussama الجمعة 21 شتنبر 2012 - 12:43
Cette émission est vraiment magnifique. Et Mr BOUFOUS a une voix extraordinaire. quand je regarde cette emission j'ai des frisson. Cette emission Nchoufo fiha 3adamte allah soubhano
60 - Azeddine الجمعة 21 شتنبر 2012 - 12:53
For those that say: Jaq Costo became a Muslim; He was
Already, he said that he beleived Mohammed was a
Messenger, but never left his own beleif that took him to
the deepest of seas, and saw what the fish itself could
not see, but remaind Faithfull to the same Belief as a
.child
Meaning: did he pray like the Arabs do :NO
bUT HE PRAYED.
61 - boutok الجمعة 21 شتنبر 2012 - 12:55
بسم الله الرحمان الرحيم
أنا لم أفاجأ ابدا بالمستوى الجيد والاحترافي للبرنامج والذي أشاد به الاخوة الافاضل وذلك راجع عندي الى قناعة شخصية وهي ان الانسان المتواضع المحترم لمهنته والمقتنع بما ينتج والممبتعد عن البهرجة والربح السريع لايمكن الا ان ينتج
عملاراقيا مفيدا وهذا ما يتحلى به بوفوس فلاشيء يميزه عن اي مغربي عادي من اللباس الى العادات والتصرفات مما كدنا نألفه ممن يسمون لدنا بالفنانين من تدخين لسجار والغليون ومن لباس غريب الى والى......
62 - loubna الجمعة 21 شتنبر 2012 - 13:24
لو لم تكن قراءة التعليق بصوت حسن بوفوس لما حضي البرنامج بهذا النجاح.صوت يجعلك تشد الرحال وتسافر مع طاقم البرنامج لزيارة عوالم تاريخة اضاف لها هذا الصوت الشجي رونقا خاصا.
63 - YASSINE الجمعة 21 شتنبر 2012 - 14:02
أحسن برنامج تلفزي على القنوات المغربية على الإطلاق. شكراحسن بوفوس والطاقم الساهر على هدا البرنامج الناجح 100/100
64 - Azzou الجمعة 21 شتنبر 2012 - 14:21
A mon tour je ne peux que féliciter le fondateur de cette émission et son équipe. C'est une excellente émission quoique je n'ai pas toujours le temps de la voir régulièrement. Reste à savoir où l'on peut trouver toutes les épisodes de cette émission pour les regarder autant qu'on en a l'envie.
65 - سوسي حار الجمعة 21 شتنبر 2012 - 14:22
هكذا الامازيغ الرجال الاحرار طاقم البرنامخ من سوس العالمة ود كفاءة عالية ايوز نون تروا ن تمازيرت
66 - الضمير العربي الجمعة 21 شتنبر 2012 - 14:50
امودو برنامج خارج عن المالوف عما تقدمه التلفزة من برامج حتى صرت لا اتقبل انه برنامج وطني مائة في المائة تحس انه برنامج مستورد من تلك البرامج الوثائقية العملاقة
67 - مغربي حتى النخاع الجمعة 21 شتنبر 2012 - 14:55
نقطة الضوء الوحيدة في البرامج التلفزية المغربية، لاتمل من متابعته، مصدر قوته روعة التعليق و جمال الصوت الآسر للمتميز الحسن بوفوس ابن منطقة الأخصاص.. صراحة صوته ساحر يسافر بك إلى عوالمه و يجعلك مأخوذا بما يسرده. شكرا لهؤلاء المبدعين في زمن يسعى فيه البعض إلى تكريس الرداءة.
68 - حميدو الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:12
فعلا صوت بوفوس من الاصوات الجذابة و العمل عمل عالمي بامتياز فمتى يجود الزمان بامثال امودو
69 - Amira الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:38
هدا الصوت يجب أن يشتغل في الأخبار اليومية
صوت رنان تحبه الأذن وتعبير جميل
صوت واحترافية
70 - عبد الرحيم الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:50
أتمنى من طاقم البرنامج أن يقوم بسلسلة حول منطقة الريف لتعريف جغرافية و طبيعة و تاريخ و إنسية المنطقة لباقي المغاربة كما عرفنا على المناطق المغربية الأخرى, فهنالك عمالم لا يمكن تخيلها و لكن يجب تحمل وعورة الجغرافيا , و شكرا .
71 - Lbatoir dweller الجمعة 21 شتنبر 2012 - 17:21
Mes respects aussi a Messieurs Ighouss,Amjoud
Largou, Koukam et les autres, membres du staff de Amoudou
72 - sofyan الجمعة 21 شتنبر 2012 - 17:30
c'est la meilleure émission sur la télé marocaine ... je l'aime beaucoup ... Bravo pour tout l'équipe qui a réalisé ce magnifique travail
73 - عبد الهادي أقرندو الجمعة 21 شتنبر 2012 - 17:53
تربينا مع هذا الوثائقي حيث أذكر أنني كنت أنتظر وقت بثه بفارغ الصبر وعندما تبدأ موسقى البداية التي تمزج بين ألحان الأطلس الصغير والمؤثرات الصوتية الخاصة بالبرنامج، يصبح الكلام والشوشرة ممنوعة في البيت.
صراحة راكمنا مع هذا البرنامج مسيرة تاريخ وعراقة بلد وشعب نفتخر بكوننا جزء منه.
74 - عبدالرحيم عفان الجمعة 21 شتنبر 2012 - 18:24
كلنا كنا ننتظر بدء البرنامج المتميز والرائع والناجح امودو الدي عرفنا على جل مناطق المغرب وجعلنا نتجول ونتعرف على بلادنا وجمال وتنوع طبيعتها مزيدا من العطاء والنجاح والتالق .
75 - simo milani الجمعة 21 شتنبر 2012 - 19:29
c´est une imission tres reussite j vs filicete mr.boufous pour votre performance....continuer comme ca
76 - ادرااااار الجمعة 21 شتنبر 2012 - 19:34
انني مازلت اتذكر هذا البرنامج منذ ايام الصبا الاولىٍ ,انه برنامج ناحج 100/100 كما قال المعلقون .واقتراح ..ان يهتم ايضا بالجانب التاريخي للمغرب قبل الحماية وما بعدها وخاصة معارك المقاومة /الامير الخطابي/ مقاومة قبائل ادراار وغيرها من تاريخ المغرب المنسي ....وتانميرت
77 - mourou الجمعة 21 شتنبر 2012 - 19:50
تحية خالصة ابعتها لك من هدا المنبر ياحسن بوفوس ابن منطقتي الاخصـــــــــــــــاص اقليم افني بالتوفيق والنجاح
78 - nisrine السبت 22 شتنبر 2012 - 01:23
صوت، حضور، مضمون و احترافية كل المعطيات والامتيازات متوفرة في هذا البرنامج الراقي، وبكل صراحة نحن في أمس الحاجة لبرامج بهذا المستوى.
أتمنى لكم التوفيق و الاستمرارية
79 - مغربية السبت 22 شتنبر 2012 - 05:58
انا لاحظت قوة هدا البرنامج و تميزه منذ زمن بعيد، لولا اسم بوفوس لي هو مغربي لقلت ان تلك البرنامج هي من اعداد اجانب، امودو و كل الوثائقيات التي عملها السيد بوفوس كلها احترافية، و لا غرابة ان يتم التنويه باعماله من طرف الجزيرة الوثاقية، التي تختار دوما الاجود،
و افتح هنا قوسا، حيث السنة الماضية زرت احدى الشركات الكبيرة و طلب مني المدير ان كنت اعرف في المغرب اناس دوو خبرة في الافلام الوثائقية يريد ان يستقدمهم للعمل معه، اسعدني كثيرا انه مصر على المغرب لانهم مشهورون عربيا في تفوقهم في هدا الميدان كما قال لي، اكثر من البلدان العربية الاخرى، لم ادكر اسم بوفوس طبعا، لان مستواه كبير و يجب ان يعمل مع الاداعات و ليس الخواص،
دكرت هدا فقط لترو ان المغرب مشهور بعمل اشرطة وثائقية جيدة و العرب يعلمون دلك، مما حدا بهدا الشخص ان يطلب من المغرب بالخصوص، كل ما اقترحته عليه ان يعمل اعلان في موقع او جريدة مغربية،
80 - Ysr السبت 22 شتنبر 2012 - 16:43
الشكر كل الشكر للطاقم الذي يسهر على انتاج حلقات امودو
جعلتمونا نعيش معكم تلك اللحظات التاريخية والاستكشافية
81 - omar الأحد 23 شتنبر 2012 - 11:56
انه حقا من بين البرامج الرائعة التي تستحق التنويه بل التقدير الدائم و انه بحق يدخل ضمن الافلام الوثائقية العالمية و حريا بالتلفزة المغربية ان تخلق قناة تسمة الوثائقية المغربية على غرار باقي باقة القنوات كما ان الطاقم المشرف على البرنامج يقوم بمجهود رائع و باحترافية فنية و انني من المعجبين بالبرنامج سيما وانه يتناول مناطق قد لا تسحب نفسك في بلاد المغرب العزيز الرائع الذي حباه الله بطبيعة قل نظيرها في العالم العربي فهنيئا للمشرفين و الطاقم و ادعوا لكم بالاستمرار و التوفيق .
82 - omar *** aghbala الاثنين 24 شتنبر 2012 - 22:53
Franchement programme est encouragée, car elle explore les découvertes géographiques
Je tiens également à remercier M. boufouss sur ce programme
83 - hawash الاثنين 24 شتنبر 2012 - 22:58
البرنامج الراقي، وبكل صراحة نحن في أمس الحاجة لبرامج بهذا المستوى.
فهنيئا للمشرفين و الطاقم و ادعوا لكم بالاستمرار و التوفيق .
84 - محمد لاخر الثلاثاء 25 شتنبر 2012 - 00:31
الحمدلله وحده
الذي ساشاركه التعليقات هو ان بوفوس حسن ينتمي الى قبيلة الاخصاص عمالة سيدي افني
85 - BOUFOUSS MOHAMED الثلاثاء 25 شتنبر 2012 - 02:43
you did a great job for this country, this word thank you won't mean nothing considering what you accomplished perfectly you and your teamwork. we encourage you too to produce another brilliant story.
86 - كن رجلا صالحا الثلاثاء 25 شتنبر 2012 - 03:57
هناك سر خفي من وراء هذا البرنامج.....
اغلب المناطق خصوصا الزوايا والاضرحة والمقابر ....التي مر منها طاقم البرنامج بالمناطق الجنوبية وغيرها وقعت فيها حفريات فيما بعد....واخذت منها كنوز كانت مدفونة هناك منذ القدم....فطاقم التصوير يتوفرون على اجهزة جد متطورة لاستكشاف المعادن النفيسة من باطن الارض ولو جد عميقة...فهذا هو السر وراء استمرار البرنامج...وعلى من تضحك يا فوزي المحتال....
منتج البرنامج معروف عنه جشعه على الدراهم كيفما كان مصدرها....تهريب الكازوال المدعم من المناطق الجنوبية بواسطة شاحناته الكبيرة STDA ....وكذلك معروف عنه شراؤه للمسروق...مثال حديد المستودع المبني قرب مراقبة التنقلات العسكرية بايت ميمون اشتوكة ايت باها...
حبذا لو كان المنتج رجلا صالحا....