24 ساعة

مواقيت الصلاة

27/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2306:5413:3417:0820:0421:22

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | هاني: الإسلاميون سكتوا عن فتوى القرضاوي بسبب "الأبوية"

هاني: الإسلاميون سكتوا عن فتوى القرضاوي بسبب "الأبوية"

هاني: الإسلاميون سكتوا عن فتوى القرضاوي بسبب "الأبوية"

اعتبر إدريس هاني أن فتوى القرضاوي الأخيرة بالدعاء على إيران والشيعة بموسم الحج، جاءت في سياق مشحون بالفتنة الطائفية، وحمل القرضاوي مسؤولية تأجيج هذه الفتنة في هذا الوقت العصيب لأسباب سياسية تستهدف طبيعة الاصطفافات السياسية بالمنطقة.

وعن سكوت أبناء الحركة الإسلامية المغربية عن هذه الفتوى الغربية، باستثناء مقال يتيم للدكتور أحمد زقاقي بهسبريس، ذهب إدريس هاني أن الأمر يعود إلى "أبوية" القرضاوي على الحركة الإسلامية. فإنهم جعلوا منه أبا روحيا، وبذلك سكتوا برا بالوالد ولو أخطأ، والأبوية بالمفهوم البطريركي" بتعبير المفكر الفلسطيني الراحل هشام شرابي.

كما اعترف هاني وبجرأة غير معهودة أن الفتنة الطائفية يتحملها السنة والشيعة معا.

كيف تلقيت دعوة القرضاوي لثلاثة مليون مسلم حاج للدعاء على إيران؟

هي فتوى جاءت في سياق مشحون بمؤشرات الفتنة. فالفتنة كما يقال هي نائمة لعن الله من أيقظها. ويشهد التّاريخ اليوم أن القرضاوي لا يأل جهدا في سبيل إيقاظها. فكيف توقظ الفتنة يا ترى؟ توقظ حين ينبري فقيه أو شيخ ويفتي بما يثير هذه الفتنة. فما قام به القرضاوي هو أنه حاول أن يستغل المنبر الديني وموقعه كشيخ مؤثر في شرائح من الحركات الإسلامية والإسلاميين لكي يقدم فتوى تثير الشغب. فهو تشغيب وراءه أهداف ومرامي سياسية. لأن القرضاوي لا يفتي فتاوى فقهية مجردة، بل إنّ فتاويه مدروسة من الناحية السياسية. وهو اليوم فيفالدي معزوفة الفصول الأربعة الطائفية. وعموما أنا لم أتفاجأ من هذه الفتوى. فلقد كنت أراقب أداءه منذ سنوات واعتبرته شيخا طائفيا قبل سنوات.

هل يتعلق الأمر بفتوى فقهية أم رأي سياسي؟

أنا أعتبر الفتوى سياسية. هو موقف سياسي، أو لعبة سياسية. سميها ما شئت لكنها لا تخرج عن حسابات السياسة.

صادرة عن فقيه؟

نعم صادرة عن فقيه، فالقرضاوي يمارس التبييض الديني للمشاريع السياسية في المنطقة.كيف ذلك؟ فالإيرانيون ولأسباب ما لا تهمنا الآن، قالوا: لا بد أن نحيي مسيرة البراءة.

والبراءة من المشركين هي نوع من الاحتجاج السلمي اعتاد أن يقوم به الحجيج الإيرانيون وغير الإيرانيين حينما ينهون مناسكهم. وهم يقصدون بها الاستكبار العالمي وأمريكا وإسرائيل وما شاكل ذلك. فالوضع صعب جدا فلا بد من تشغيب ولا بد من فتوى تضع العصا في العجلة. ولم يجدوا شخصا مناسبا أكثر من القرضاوي لتصدر عنه هذه الفتوى الصريحة في موقفها الطائفي الفاضح. بمعنى أنه يهدد الإيرانيين، ويريد أن يقول: لو أنكم تريدون أن تقوموا بهذه الأمور فنحن نستطيع أن نحول العالم الإسلامي إلى شذر مذر طائفي. لذلك فالقرضاوي الآن لو تتبعنا الخط البياني لخطابه منذ السنوات الأخيرة، سنكتشف أنه أصبح شيخا طائفيا.وهذه الأمور اتضحت الآن وأصبحت واضحة، ففتواه لم تكن فتوى علمية لأن هناك فقهاء لم يفهموها، فالجميع فوجئ بها. لأنّ فيها خلط بين النزوع الطائفي والشّوفيني.فضلا عن أنها أساءت لملايين المسلمين الذين لا تهمّهم حسابات القرضاوي وولاءاته السياسية.

حتى عامة الناس فوجئوا بهذا..

صحيح، ولكن فتوى القرضاوي جاءت في سياق رد على دعوة الاحتجاج السلمي، وكان من المتوقع أن يكون هناك رد. فالطائفية مشروع لا ديني بديل عن أي مشروع يمكن أن يصدر من أي جهة، وعن إيران على وجه التحديد. فلم يعد من الممكن مواجهة إيران إلا بالتصعيد الطائفي. وهذا موقف استراتيجي أسّس له كارتر منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران. فهذه الفتوى لم تكن من عندياته ولكنه مدفوع إليها باعتبار أن القرضاوي في النهاية موظف وليس حرا في إصدار فتواه، فهو مرتبط بأجهزة ومرتبط بدولة وليس حرا.

من المستهدف بهذه الفتوى/ الرأي السياسي؟

المستهدف هو الاصطفافات في المنطقة، فكل فتاوى القرضاوي هي من حيث المقاصد ومن حيث نتائجها ، تصب في مشروع "الناتو" والمشروع الصهيوني بالمنطقة. يعني كل فتاواه الأخيرة تصب في مشروع الاصطفافات في الشرق الأوسط.

كيف تحول القرضاوي من داعية إلى الوسطية والاعتدال والحوار بين الشيعة والسنة وله ابحاث في الدعوة إلى الحوار بين المذاهب الإسلامية، وزار إيران كثيرا وكان ضيفا مرحبا به، فكيف تحول الرجل من داعية للتسامح والتغافر بين المسلمين إلى داعية طائفي كما قلت أنت؟

أنا شخصيا لم أكن أثق في خطاب القرضاوي حول التسامح والتعددية وما شابه ذلك، كما كان يبثه القرضاوي ويتبناه، لماذا؟ لأني كنت دائما مع التجديد الجذري في الخطاب. بمعنى لست مع محاولة أن نركّب أفكارا موجودة ونضفي عليها بعض العناوين والمفاهيم ونتبناها من دون أن تكون لدينا قناعة عميقة بها. كنت أعتبر هذا من التدليس والخداع الذي مارسه شيوخ كثيرون في الإسلام، وجهات كثيرة محسوبة على الحركة الإسلامية. واليوم نكتشف بالفعل ما هي نتائج غياب التجديد الجذري. لأنه ليست المسألة أن نستعمل مفاهيم كبرى نخفي بها المواقف العميقة الاستئصالية لبعض الإسلاميين. ففي الملمات وفي المنعطفات الدقيقة في تاريخ المنطقة يطلع هؤلاء، ويراهم البعض أنهم قد ارتدّوا وهم في الحقيقة لم يرتدوا وإنما كشف عنهم الغطاء. فالقرضاوي لم يكن يحسم مع الكثير من الأمور. كان يحاول أن يبرر، ويحاول أن يعقلن أفكارا متطرفة جدا، وحتى تأصيلاته خفيفة في هذا الصدد لما ننظر إليها من منظور فقهي وأصولي وفلسفي نراها مهتزة جدا وهشة. فكل ما للقرضاوي من أفكار جميلة هي منقولة عن فقهاء مجددين سبقوه سواء في مصر أو غير مصر ويتبناه، ولكنه مُكن لكي يكون على عرش الدعوة لأسباب باتت اليوم معروفة ، بحيث ساهم البترودولار في إعادة إنتاج القرضاوي من ذلك الرجل الشيخ الأزهري شبه المغمور الذي ينتقل من مصر إلى دولة خليجية فجأة يصبح أميرا، أي في مقام الأمير، وبالتالي قوة الفتوى هنا ليست صناعة فقهية محضة، ولكنها تدخل فيها حسابات أخرى من قبيل التمكين. فلماذا لم يمكّن هذا ولم يمكّن الآخر، يعني كان لدينا علماء كثيرون مروا دون أن يسمع بهم أحد، محمد الغزالي مثلا، ولكن لماذا القرضاوي فقط؟ لأن الرجل يُعاد إنتاجه بحسب الطلب. فالمنطقة دخلت في رهانات سياسية وسوف يكون له الكثير من الطلعات من هذا القبيل، وسوف نسمع منه الغرائب. وبما أنه في سنّ لم يعد يسيطر فيه على نفسه سنسمع منه أشياء لم نسمعها منه من قبل. بمعنى ستكون مواقف واضحة ومحددة ومكشوفة..

كيف تفسر سكوت أبناء الحركة الإسلامية بالمغرب عن هذه الفتوى والتي فاجأت العوام باستثناء مقال يتيم لأحمد زقاقي ومقال آخر للصحفي إدريس الكنبوري نُشرا في وقت سابق على جريدة هسبريس الالكترونية؟

السبب يعود إلى "أبوية" القرضاوي على الحركة الإسلامية. فإنهم جعلوا منه أبا روحيا، وبذلك سكتوا برا بالوالد ولو أخطأ..

ولكن القرآن الكريم يقاوم "الفكر الأبوي" ونحن إزاء حركة تجعل القرآن مرجعها الأسمى.. أليس كذلك؟

طبعا إذا حكمنا بالمفهوم الديني الذي هو ضد الأبوية، ولكن نتحدث هنا عن الأبوية بالمعنى البطريركي، بمعنى أن تتبع الأب ولو أخطأ. ولكن ليس مجرد أنه أب روحي، ولكنه أب اقتصادي بالنسبة للحركة الإسلامية، فهو الذي يوفر لها الدعم وأشياء كثيرة، لأنها تدخل في المختبر القريب من القرضاوي وحاشيته. وهو الذي يسيطر على الأوضاع هناك في الكثير من المناطق العربية. ولذلك يرون أن الرد على القرضاوي فيه ردا على السياسات التي تقف وراء القرضاوي. لذلك يخافون ولا يملكون الشجاعة الكافية كي يواجهوا القرضاوي لأنهم مرتبطين به عضويا وبمشروعه... هم لا يتعاملون معه كصديق للحركة الإسلامية بل هم يذوبون فيه ويذوبون في المشروع الذي يذوب فيه القرضاوي نفسه..

وكيف تفسر سكوت السعودية على المستوى الرسمي لاسيما أنها عاشت فتنة في موسم الحج عام 1979 مع جهينة العتيبي؟

ربما الأمور إلى حد الآن غامضة، وربما أن الأمر فيه تهديد للجانب الآخر من أجل إحداث توازن مطلوب لعله يوقف قرار الإيرانيين بحملة البراءة في الحج، كأنهم يريدون أن يقولوا للإيرانيين : هل تريدون الفتنة؟ وهم يعلمون أن الإيرانيين يتخوفون من الفتنة، لأنهم يعرفون موقفهم للتقريب من المذاهب ويزعجهم الخطابات الطائفية، وربما وجدوا في القرضاوي فرصة لهم، ولكن على المدى المتوسط. فهذا محرج بالنسبة لهذه الدولة، لأن المنطقة ليست خالصة لمذاهب وطوائف معينة، فهي مركبة ومتعددة..

ألا يتحمل الشيعة أنفسهم جانبا من المسؤولية في إذكاء الحرب الطائفية؟

نعم، هناك حذر وتخوف في المنطقة لكل ما هو إيراني، نعم هذا موجود. ولكن نحن الآن نحاسب العناوين ونحاسب اللغة. كلام القرضاوي مثلا واضح في دعوته إلى الطائفية مثلا، الإيرانيون لا يتحدثون بعناوين طائفية. يتحدثون بعنوان أمة إسلامية. ولن تجدهم يتحدثون بهذا الكلام. فعلى مستوى اللغة سقط القرضاوي في الطائفية، والإيرانيون سجلوا هدفا لحسابهم..

نعم، وإذا عدنا إلى ما يجري في سوريا حاليا نجد شخصيات قومية ويسارية وإسلامية محسوبة على المذهب السني تناصر النظام السوري، بينما لا نجد هذه التنويعات الإيديولوجية في الجانب الشيعي تقف إلى جانب الجيش الحر ومع الثورة السوري، قد يرى الرائي أن الأمر يتعلق بحرب طائفية من الجانب الشيعي الذي يناصر نظام بشار الأسد، ما السر في ذلك؟

السّر في ذلك هو أن الجانب الآخر لا يتحدث بعنوان الطائفية. فالطرف الذي يرفض الدخول في هذه الحرب يقرأ الأمور قراءة سياسية. فهم يعتبرون أن هذا المشروع هو مشروع سياسي وأن هذه اللعبة في أساسها سياسية. ولا أحد يجبر الشيعة أن يتموقفوا في هذا الاتجاه أو ذاك. والشيعة منتشرون في العالم ولا أحد يجبرهم في اتخاذ موقف معين، وهم ليسوا مكرهين بإكراهات ربما الأطراف الأخرى مكرهة بها. وهم يعتبرون أن ليس من مصلحتهم أن تتحول سوريا إلى حرب أهلية، فهم يعتبرون الأمور هكذا، لأن الحرب الأهلية أول من يتلظى بها هم الأقليات، وهم يرون أن الأمر يتعلق بمشروع سياسي ولذلك فاصطفافاتهم هي سياسية.إن موضوع سوريا هو موضوع معقد جدا، وأي قراءة غير سياسية وإستراتيجية للموضوع تتيه بنا في متاهات لا يمكن أن تكون منطقية. فالأمر لا يتعلق بالأقلية الشيعية، فالمسيحيون بل الأغلبية السنية لو كانت مع الجيش الحر لسقط النظام.

فالنظام كدولة أغلبيته سنة، وفي سوريا لا يوجد هذا الخطاب. ولا يوجد الخطاب الطائفي، لا في التعليم ولا في السياسة، بل بالعكس فيه بنود تجرم مثل هذه الخطابات والنعرات الطائفية. والسوريون يعرفون هذا جيد..

ولكن الشيعة وتحديدا إيران تقف مع النظام السوري ضد الشعب في مطالبته بحريته..

لا أحد ضد مطالب الشعب السوري، ولا أحد قال وادعى أنه ضد المطالب الشعبية للشعب السوري. الكل يقول بأنّ على النظام السوري أن يستجيب لمطالب الشعب. لكن هم ضد مظاهر التسلح وضد المسلحين وضد التدخل الأجنبي، لأن هذا مرتبط بأجندات تعرفها هذه الدول جيدا. والأمر لا يتعلق بأفراد بل بدول تعرف طبيعة اللعبة ومن يقف وراءها وتتابعها باليومي. وهذا موضوع كبير فيه روسيا والصين وإيران. أي نصف العالم. هناك اصطفافات كبيرة، تنظر إلى الموضوع نظرة جيوستراتيجية ولا تنظر إليه نظرة طائفية.

النظام السوري لا يعاقب اليوم على الديمقراطية التي تنكر لها المجتمع الدولي في كثير من دول العالم، بل تعاقب لأنها ظلت عقبة كؤود ضدّ مشروع الشرق الأوسط الجديد. تحارب لأنها ممانعة. فلو دخلت في صفقة حول ملف المقاومة لوجدوا حلاّ للموضوع فورا.

هناك من لام القرضاوي كونه داعية للشعوبية عندما تحدث عن الفرس في مقابل العرب، لكن هذه النزعة الشعوبية إن صح التعبير قد نجدها عند المراجع الشيعة أنفسهم بين ما هو فارسي وأفغاني وعربي، وتجلت هذه النزعة مع العلامة حسين فضل الله.. ولا أحد تحدث عنها؟

للأسف هذا كلام مردد وليس كلاما فقهيا، هذا الكلام إذا تبناه القرضاوي والشيوخ من أمثاله، هو كلام ليس تحقيقيا لأن إيران ليست فارسية كلها، فيها قوميات وأعراق، فالحديث هنا عن الطائفية والعرقيات محاولة للهروب من السؤال الجيوستراتيجي في المنطقة. فهم يهربون من هذا السؤال واستحقاقاته. المعارك والاصطفافات كلها ذات طبيعة جيوستراتيجية وليست مذهبية. فالمذهبيات والطائفية هي مجرد أوراق يتلاعب بها الطرف الضعيف، لأنه ليس من مصلحة إيران ولا سوريا أن يعزفوا على هذا الوتر. فالاصطفافات سياسية قبل أن تكون طائفية..

مثقفون عراقيون يتحدثون عن الاحتلال الاجتماعي للإيرانيين بالعراق، فإن كانت أمريكا احتلت العراق عسكريا فإن إيران احتلت البلد اجتماعيا إلى درجة أن بعض الكتاب العراقيين في الإعلام باتوا يتحدثون عن التشيع الصفوي الغريب عن تربة العراق في مقابل التشيع العلوي..؟

شف ، حينما تكون هناك دول ضعيفة ما تزال تبحث عن نفسها، فأكيد ستتأثر بالجوار. الإيرانيون لهم علاقة مميزة مع العراق. وهذا بحكم الاستحقاق التاريخي والثقافي والجغرافي. لا تنس أن الحدود الإيرانية العراقية طويلة جدّا. التداخل الديني والثقافي والعرقي موجود. فهناك عراقيون من أصول إيرانية، وفيه إيرانيون من أصول عراقية. لو كنا نتحدث بهذه اللغة كان أولى أن نحاسب بأنه يوجد على رأس هرم الدولة الإيرانية عراقيون كثير. فلماذا لا نتحدث عن اختراق عراقي لدولة إيران؟ فكثير من الأسماء حكمت في إيران هم عرب أو عراقيون. فالإيرانيون يفهمون العراقيين أكثر من غيرهم. ويتعاملون معهم من حيث العلاقات الاجتماعية والثقافية والتبادل إلى غير ذلك. فيه سياحة مشتركة بين المجتمع الإيراني والعراقي. هذه عوامل تؤهل إيران أن تكون أكثر نفوذا في العراق كما تؤهل العراق إلى أن يكون أكثر الدول العربية نفوذا في إيران. أما تركيا أو غيرها من الدول لا تمتلك كل هذه العناصر لتكون أكثر نفوذا. لذلك تلجأ إلى التدخل المتعصب كأن يزور مسؤولون أتراك إقليم كردستان دون أن يعلموا بذلك الحكومة المركزية بالعراق.هناك محاولة انتهاك السيادة الوطنية للعراق من قبل الأتراك. فإيران لا تفعل هذا لأنها تتعامل مع دولة العراق كشركاء وهي تفهمهم كثيرا وتستعمل اللغة التي يفهمونها، وبالتالي هي علاقات تاريخية قديمة، وهذا ما يزعج الآخرين عندما يدخلون للعراق ويجدون البضائع الإيرانية وزوار إيرانيين، فهذه زيارة سياحية وهؤلاء قرويون مساكين يذهبون للسياحة منذ سنين وقرون.. والعراقيون خرجوا من استراتيجية استعداء الجيران، ولذلك هم الآن بصدد ترتيب علاقاتهم مع كل دول الجوار بما فيها الدول العربية. وسياستهم الجديدة قائمة تشبه ما حاولت السياسة التركية الوصول إليه . فهي مبنية على سياسة العمق الاستراتيجي كما أصل له أوغلو القائم على تسفير المشكلات مع الجيران. أنا أعتقد أن تركيا لم تنجح في هذا بينما ستنجح فيه العراق. وأعتبر أن العراق هو المؤهل لتطبيق العمق الاستراتيجي وهو يتحرك في سبيل تسفير المشكلات مع الجيران...

دعنا من الحديث عن الدول والمصالح المتشابكة، نحن بصدد الحديث عن شخصيات جاءت من الدعوة إلى الوحدة والتسامح والحوار والمشروع الحضاري وإلى غير ذلك من العناوين البراقة سواء لدى الشيعة أم السنة، الناس الذين عاشوا في المنافي والبطش على عهد صدام بالنسبة للشيعة أو الآخرين الذين عاشوا في ظل القمع والإقصاء والتهميش والسجون لدى السنة، فهذه الأفواه المتمضمضة بدأت تنطق بالضلال والسفه للأسف لشديد وتقسم، ليس الأمة إلى كانتونات طائفية وغيتوهات عرقية، بل فرقت الأرحام من الأسر والعوائل، وهذه الأيادي المتوضئة بدأت تبطش بالناس، وقد بدأت المصيبة الطائفية من العراق... المشكل يتحمله الإسلاميون لدى السنة والشيعة على حد سواء، هناك أفعال وردود أفعال موغلة في الوحشية من تقتيل على الهوية وتكفير وتسفيه، انظر إلى المواقع الالكترونية والمنتديات وكذلك الفضائيات التي تناسلت في السنين الأخيرة... كيف الحل؟

الحل يجب أن نفهم أننا ندفع ضريبة التخلف...نحن متخلفون ونعيش ضريبة التخلف. يجب أن نعترف بهذا. كلنا في التخلف شرق، كلنا جميعا. الجميع متخلف ويتقاسم هذا التخلف التاريخي والانحطاط التاريخي لدى المسلمين، كل بقدره وفي كل الاتجاهات. ليس لدينا هنا ملائكة وهناك شياطين، إذا أردنا أن نخرج من التوزيع الطائفي والعرقي.. نحاول الحديث عن عقل عربي وعقل مسلم يعيش حالة الانحطاط. وبالتالي هناك خطاب مثالي للأمة. فمفهوم الأمة أصبح إشكاليا. نتحدث عن الأمة ولكن ليس في الواقع شيئا اسمه الأمة. فيه أقطاب ومشاريع ومصالح وصراعات وكأن هذه الأطر لم تعد تكفي فنريد المزيد من التجزئة ومزيد من الصراع وإذكاء التناقض بين مكونات صغيرة جدا. كل ما في الأمر عندما تغيب الرؤية الحضارية والنهضوية والرؤية الإصلاحية والسياسية ... وهذا كله تؤطره الرؤية السياسية. وعندما تغيب هذه الأمور فلا نتفاجأ بأن كل ما لدينا سيتحول إلى خناجر وسيوف في خاصرتنا. يعني ما كان بإمكانه أن يكون ويشكل عنصر فراغ في الحضارة الإسلامية، سيتحول إلى عامل هدم. يعني أن التعددية نفتخر بها في المجتمعات المتقدمة، ولكن التعددية يمكن أن تتحول إلى مسألة خطيرة، بمعنى أننا حين نتخلف نجد أن كل العوامل ستعمل ضدنا. فلذلك أن نبحث في الحل بين الطوائف والأعراق فهذا لا يكفي، لأن العالم طبيعته هكذا. هذا قدر الجغرافيا الإسلامية، ولكن هل نحن نفكر بالفعل سياسيا؟ أنا لا أعتقد أن السياسة تفعل دورا خطيرا في هذا الاتجاه. السياسة هي التي تفرقنا والسياسة هي التي تجمعنا. فلو حصلت الإرادة السياسية سوف تتوحد هذه الأمة. إنّ كل ما نشاهده اليوم هو مجرد تحريك لـ "الكومبارس"، ولكن حينما يتخذ القرار السياسي كل هذا ينتهي. يعني كل الأزمة السياسية في المنطقة يستتبعها هذا النوع من النعرات. وحينما تبحث السياسة لها عن حل وتقترب من الحل تهدأ الأمور. وأعتقد أن السياسة هي المسؤول عن كل شيء . فالسياسة هي التي تحرك والسياسة هي التي تجمع. إذن الموقف كله يتوقف عند الإرادة السياسية. فهل بإمكاننا أن نتوحد في الإرادة السياسية؟ طبعا فالسياسيون هم مسؤولون عن تفجير مثل هذه الأوضاع، وهم يدركون أيضا خطورتها. ولذلك هم يعرفون أن هناك خطوطا حمراء. لا عليك هذا الخلاف سيفوت. ولا يمكن لهذه القضية أن تفوت على أصحاب المشاريع السياسية . وإذا فاتت عليهم فمعناه أن الجميع سوف يهلك.

بالنسبة لدور المثقف المسؤول بتعبير علي شريعاتي، فهو غائب أو مغيب، انظر معي، فإذا عدنا إلى عصر النهضة نجد أن مفكرين كبار مثل محمد عبده وجمال الدين الأفغاني والكواكبي والجبرتي ...الخ كانت لهم رؤى وأفكار وكل واحد يناقش إشكالية النهضة انطلاقا من زاوية نظره بصرف النظر عن هويته المذهبية والإيديولوجية، الآن وبعد مرور قرن ويزيد من عمر النهضة العربية أصبحنا نناقش هل جمال الدين الأفغاني كان سنيا أم شيعيا، المفكر المصري محمد عمارة يقول بأن الأفغاني كان سنيا وإدريس هاني يرد بأن الأفغاني كان شيعيا، ويمكن أن أشير أنه قبل 20 سنة مرت كان أبناء الحركة الإسلامية في طبعتها السنية يلتهمون كتابات باقر الصدر والمطهري وعلي شريعاتي وحسين فضل الله إلى جانب سيد قطب والمودودي وغيرهم في استبعاد للعقدة الطائفية، وكذلك كان المثقفون الشيعة يفعلون، فلهم أبحاث حول مالك بن نبي وسيد قطب ... وكانت تصدر مجلات من المشرق والغرب بالعربية يشترك فيها المثقفون المسلمون بصرف النظر عن المذهبية والطائفية، أما في عصرنا الحاضر يبدو أننا تقدمنا القهقرى للأسف الشديد، أول ما يسأل عنه العوام في واقعنا الثقافي الراهن حول هوية الكاتب المذهبية والطائفية ما بين الشيعة والسنة.. ما دور المثقف الذي ينبغي أن يلعبه الآن المثقف المغيب أو الغائب؟

صحيح فيه غياب لدور المثقف. المثقف لا يحضر إما يتلكأ إما يتسامى إما يهرب. فهو يخشى إن اقتحم هذا المجال بإشكالياته ومعضلاته سوف يتهم أو يتم تنميطه ويصبح طرفا. ولهذا فالكثير من المثقفين يحاولون أن يحافظوا على طهرانيتهم ويتسامون عن هذا النوع من التنميط. قد يكون الحق مع المثقف في جانب من هذا . ولا يريدون أن يتلوثوا بأي خطاب يسمهم وينمطهم أو يصنفهم. لكن يجب أن يقتحموا هذا المجال ويدلوا بدلوهم ولا يسلموا الأمور للسياسيين وعلماء الدين. لازم على المثقف أن يحضر بقوة وأن يكون هو العنصر الذي ينقل النقاش إلى دائرته العقلانية.

يلاحظ عليك أنّك تتحدث عن جمال الدين الأفغاني وتؤكد على أنه إيراني شيعي بينما يكتب محمد عمارة أن الأفغاني أفغاني سني...أليس هذا يؤكد على أنّك طائفي؟

وأنت تتحدث عن أبي النهضة الأفغاني، هو بالتأكيد شخصية شيعية إيرانية، وأنا أتشبث بإيرانيته وشيعيته بسببين: السبب الأول هو سبب تحقيقي علمي وأما الثاني فهو سبب إيديولوجي. أما من حيث التحقيق فأنا حققت في هذا الأمر، وقريبا سأنشر بعض الأبحاث في هذا الموضوع. لأني زرت الأماكن التي ولد فيها الأفغاني وزرت أفراد من عائلاته واكتشفت بالفعل هو إيراني وأيضا هو شيعي من باب التحقيق. ولكن من باب الأيديولوجية أريد أن يرى العالم أن الأفغاني هو شيعي وإيراني ولكنه في الوقت نفسه أبو النهضة العربية..حينما أركّز على إيرانيته وشيعيته لكي أمحق البعد الطائفي لا لأن أؤكّده. لكي ندرك أن أعلام الشيعة كانوا شركاء دائما في نهضة الأمة.

ولكن الدكتور محمد عمارة هو أيضا محقق وقام بتحقيق تراث النهضة العربية كله تقريبا، والكتب التي حققها هي المعتمدة في البحث العلمي لدى الباحثين والدارسين..

ولكنه يحقق تحقيقا كتبيا وليس ميدانيا. هو لم يذهب مثلا إلى أساد أباد حتى يعرف إن كان هو الأسد الأبادي الإيراني أم الأسعد أبادي الأفغاني. هو لم يلتق مع عائلته، لم يقف على نصوص كثيرة. أنا أريد للأفغاني أن يكون إيرانيا وشيعيا حتى أبين وامحق الخطاب الطائفي، لأن هذه الأمة لا يهم أن يكون رائد النهضة فيها شيعيا أو سنيا، إيرانيا أم عربيا.

ولذلك كان الأفغاني أخفى مذهبه لأنه كان رجلا نهضويا وهو يدرك ذلك تماما أنه لو تحدث عن إيرانيته وشيعيته لكان حاجزا يمكن أن يستغل من قبل البريطانيين بسهولة.لذلك أخفى كل هذا ليتحدث بأنه ذاب في الأمة ذوبانا. وأنا أعتبر بأن هذه حالة صحية.وعندما أركز على أنه إيراني وشيعي فليس تعصبا. وأنا أعرف عمارة لماذا ركز على ذلك. لأني أعلم، وقد كتبت هذا في أوانه وتحقق ما قلته. قلت بأنه يريد أن ينفي عن جمال الدّين إيرانيته أو شيعيته حتى لا يكون شخص مثل جمال الدين مثال لمساهمة الشيعة في نهضة الأمة. وبعد سنوات قال عمارة: ماذا بقي للشيعة بعد جهاد أهل السنة وكل ما لدينا من علماء ومن رجال النهضة هو للسنة فقط. وهو كان يحضر لهذا. وأنا قمت باستباق وكنت أعرف أن هدفه طائفي. والدكتور عمارة رجل طائفي وأنا أعرف نزعاته الطائفية. ولذلك هو حاول أن يمارس الطائفية من باب لعبة التحقيق وهو ليس تحقيقا، فالتحقيق هو حينما تذهب إلى المكان الذي ولد فيه الأفغاني وتجلس مع عائلته وتقف على الوثائق الموجودة وتقارن، وهذه مسألة جزئية، والسؤال الذي أطرحه على عمارة: لماذا هذا الجزء الجبار والعمل المضني لطمس إيرانية وشيعية الأفغاني؟ ولويس عوض انطلق من وثائق دقيقة وكتب مرة: ماذا يفعل الإيراني الغامض في مصر؟ وهو يقصد الأفغاني، ومحمد عمارة كان يرد على لويس عوض، وأنا أقول: لقد خدعكم الأفغاني خدعة جميلة، لأنه أخفى مذهبه وأخفى جنسيته حتى لا يكون هناك شيء يعيقه عن سؤال النهضة. لقد خدع الأفغاني الجميع وهي خدعة جميلة جدا أحدثت كل هذا الذي رأيناه في النهضة العربية في القرن التاسع عشر..شخصيا كنت أتمنى لو يحصل لي وعي السيد جمال الدين لكي لا يعرف أحد عن تجربتي في الاعتقاد، ولا تستعمل ضدّي في محاولة لمنعي من الانخراط في حركة وعي الأمة من قبل قوى التخلف والرجعية.

الملاحظ في كتابات إدريس هاني أن ماكينته النقدية لا ترحم المثقفين المحسوبين على المذهب السني سواء يساريين كانوا أم إسلاميين، ولكنه عندما يصل إلى المثقفين الشيعة يسكت أو يحاول أن يجد لهم بعض الأعذار فتراه يتأول التأويل الرحيم بشكل غامض وملتبس أحيانا..

شف، إلى حد الآن لم أصل إليهم، أنا أعتقد أن الشيعة قيل فيهم الكثير، أربعة عشر قرنا من الهجاء والتجديف بالحق والباطل ضدهم كانت كافية..

بالعكس، فالشيعة عبر التاريخ كان لهم شعراء كبار، والشاعر في التاريخ العربي كان بمثابة المثقف والإعلامي لأن الشعر هو ديوان العرب كما تعلم، صحيح أن السلطة كانت ضد البعض منهم، ولكن جمهور الأمة و"نخبتها" كانت معهم ووقف إلى جانبهم العلماء والفقهاء وأئمة المذاهب..

نعم..نعم، أنا أقول إن النقد الشيعي بضاعة موجودة في كل مكان. أنا لا أقول أنه لا توجد أخطاء. ولكن الشيعة انتقدوا عبر التاريخ من قبل خصومهم. يعني أن هناك تضخم في النقد ضد الشيعة. أما نحن فنبحث ونمارس النقد في المناطق المتمنعة عن النقد. في المناطق التي يراها البعض أنها تملك الحقيقة. في المساحات التي تنزع نحو الطهرانية والتي ترى أنها على حق. هذا كل ما في الأمر. وإذا ما كان هناك غلط لدى الشيعة ولم أنبه إليه، يعني أنني في مجالي هنا، أنا المغربي على كل حال والعربي، وبالنتيجة أنا أتحدث عن الذين ابتلينا بهم ثقافيا وفكريا وهذا هو مجالي، والتصنيف قد يراه البعض طائفيا، ومع ذلك هناك أناس أتحدث عنهم بإنصاف...

الملاحظ أيضا في كتاباتك أنك تمارس النقد من أجل النقد أحيانا بطريقة مستفزة، تحضر كمثقف مغربي حين ينتقد مثقف عربي مثقفا مغربيا، فأنت تدافع عن طه عبد الرحمن لما ينتقده أبو يعرب المرزوقي، وبعدئذ تتحول إلى ناقد للمفكر طه عبد الرحمن، وأثناء حضورك لبعض البرامج تفتخر بأدبيات الحركة الإسلامية، ولكنك تنتقد الحركة الإسلامية بالمغرب، انتقدت عبد الله العروي وبعدها دافعت عن أفكاره وأطروحته في المنديات المشرقية ، هل يعني هذا أن إدريس هاني يعاني من انشطار في هويته: كاتب طائفي بالمغرب ومثقف يدافع عن الثقافة المغربية بالمشرق؟

مثلما كان للشافعي مذهبان في الفقه، فأنا لي مذهبان في النقد. فحين يكون قدرك أن توازن بين المشرق والمغرب وأنت تتفاعل مع المعطيات فلا بد أن يحصل هذا حسب السياق والمقام. وأنت ذكرت طه عبد الرحمن، أقول إنه حين يغريني نص أدخل معه في تجربة نقدية. ولما ظهر مشروع طه عبد الرحمن كان هذا هو موقفي من البداية. لو ترجع إلى كتابي "محنة التراث الآخر" وصدر في نفس الوقت الذي صدر فيه كتاب طه عبد الرحمن حول التراث...

تقصد كتاب "تجديد المنهج في تقويم التراث" لطه عبد الرحمن؟

نعم، تماما، وقلت بأنه لا يمكن أن نحكم إلا بعد أن يصدر مشروعه وحينئذ فقط يكون لنا كلام. وبعد ذلك وجدت أن هناك مساحات مهمة في مشروعه. وكنت اطلعت عليها فغلب هذا الجانب الذي يشكل عنصر إعجاب ليغطى على بعض الجوانب التي كنت أتغاضى عنها، يعني أنها لم تكن تقنعني. ولكن كنت أتغاضى عنها، لكن مع مرور الأيام بدأت تتراكم الجوانب التي تشكل عنصر إزعاج في مشروعه. وفي وقت من الأوقات اتخذت قرارا. وحين انتقدت طه عبد الرحمن لكوني أعرفه، ولذلك يعتبر البعض أن نقدي فيه نوع من الردة لأنهم ينظرون للقضية من منظار الشيخ والمريد، وأنا لم أكن مريدا لطه عبد الرحمن، وبذلك حينما اتخذت قرار النقد كان إما أن اسكت وأربح الشخص أو أنتقد وأربح النقد.

ففضلت أن أخسر الشخص وأربح النقد. وحينما صار النقد لم تعد بيننا علاقة. وهذا لا يعني أني أخذتني العزة بالإثم في الحقيقة، ولكن هناك جوانب مضيئة ومهمة أغرتني في مشروع طه عبد الرحمن كتبت عنها بمديح وتبجيل، ولكن فيه جوانب أخرى كان لا بد أن أتطرق لها تحت الضغط المستمر بحيث أن ضميري كان يؤنبني لماذا لا أمارس النقد في هذه الجوانب التي أختلف فيها مع طه عبد الرحمن. وأيضا بالنسبة لأبي يعرب المرزوقي. نعم، أقول لك قد تأتي في سياق الموقف النقدي قضايا قد يُفهم منها أنها مواقف إيديولوجية. فأبو يعرب المرزوقي حين انتقد طه عبد الرحمن انتقده نقدا إيديولوجيا. هكذا لاحظت وتراءى لي. لذلك ماذا كان ينتظر سوى أن يكون الرد إيديولوجيا. ولا زلت أحتفظ ببعض النقود لأبي يعرب المرزوقي لم أنشرها بعد. وهي ذات طبيعة معرفية. وأقول لك بأني لا أنتقد سوى نصا يغريني وأرى فيه مقدرة علمية. بمعنى أني لا أنتقد النصوص غير العلمية. وأما عن العروي فقد بدأت ناقدا له والآن أدخل في المساحات التي أتفق معه فيها. والآن قد يقولون أني أصبحت مهتما كثيرا بفكر العروي ومعجبا به. الفرق هو أن نقدي للعروي في بعض الجوانب سبق إعجابي بجوانب أخرى، والنصوص هي بطبيعتها متوترة..

الملاحظ أيضا في كتابتك، ناهيك على أنها مستفزة بمعنى من المعاني، هي في ذات الآن يغلب عليها الطابع الأيديولوجي والمذهبي والطائفي على جوانب أخرى معرفية فيها سياحة للعقل وفضاء للمعرفة..

حقيقة أنا أعتبر أن الأيديولوجيا خطيرة جدا، والأيديولوجيا حاضرة وساكنة فينا. وهي تشكل هما خطيرا في الممارسة النقدية. أنا شخصيا أتعامل معها بحذر شديد. تارة أهزمها وتارة تهزمني. لأن الأيديولوجيا ليس من السهل التحرر منها. وبذلك قصارى ما أفعل أنني أصارعها. أحاول أن أدخل معها في صراع، ولكن لا يوجد نص غير إيديولوجي ولا يوجد نص نقي معرفيا. يبقى كيف ندبر الإيديولوجيا. كيف نجعلها تحضر في النصوص المعرفية حضورا لا يقلق المعرفة، ولا يحجب المعرفة، ولا يعيق المعرفة. أنا أتعامل مع الإيديولوجيا بواقعية. يجب محاكمة الأيديولوجيا ويجب الاعتراف حيثما تستبد بنا الأيديولوجيا. إن أخطر شيء يزعجني هو عندما يقول الإنسان: إنني لست إيديولوجيا. ومع ذلك أقول لا بد في العملية النقدية أن تحضر الأيديولوجيا قليلا أو كثيرا..

طيب نرجع إلى مؤلفك الأخير المعنون بـ" المعرفة والاعتقاد" تحدثت عن المقاصد واستحضرت الجابري وإيديولوجيا المقاصد وطه عبد الرحمن ومنطق المقاصد وعرجت على بن عاشور في تونس وعلال الفاسي بالمغرب والشاطبي بالأندلس، فلماذا غيبت أحمد الريسوني الذي يصنفه البعض بأب المقاصد بالمغرب في وقتنا الراهن؟

موضوع التغييب حقيقة ليس حاضرا. كان لابد أن أتحدث عن إيديولوجيا المقاصديين، لأن المقاصد هو الآخر مجال اخترقته الإيديولوجيا، ومن هنا خطورة وأهمية الإيديولوجيا. فتعاملت مع الجابري كأفضل نص تعاطى إيديولوجيا مع المقاصد، وتعاملت مع طه عبد الرحمن كأفضل نص تعاطى مع المقاصد تعاطيا منطقيا. لأنه أعاد ترتيب مقاصد الشريعة واستشكل على بعض القضايا في التفريع والترتيب. ثم لم أجد بعد من نصوص، لأن هذه النصوص أدلجت المقاصد، والأخرى منطقت المقاصد. فمثلا الجابري ربط المقاصد بالعقلانية المغربية والمشروع الرشدي إلى غير ذلك. طه عبد الرحمن ناقش الموضوع منطقيا. ولكن في مقابل هذا كان أمامي نصان كلاسيكيان بالمغرب، أحدهما هو لعلال الفاسي من المغرب صاحب "مقاصد الشريعة ومكارمها"، وهو أبو المقاصد بالمغرب، ثم نص الطاهر بن عاشور وهو أيضا أبو المقاصد في تونس، لم أجد غير ذلك جديدا يذكر. وحتى نكون منصفين فالريسوني قام بتعريف المقاصد في بعض الجوانب، ودرس المقاصد، ولكن أنا كان يهمني الإبداع والجديد في المقاصد. لذلك انتقلت مباشرة إلى النص التأسيسي الذي هو نص الشاطبي. ودخلت معه في محاولة نقدية. هذه المحاولة كان الهدف منها أن المقاصد تستقر على بنية منطقية معينة. وحاولت أن أحاكم هذه الأسس المنطقية التي أقيمت عليها المقاصد. ولكي أنتهي بأن المقاصد هي أيضا قد تنتج نقاض وأحكاما مختلفة ومتناقضة، وبالتالي لا يمكن أن نتحدث عن شيء منطقي وثابت، وإنما باسم المقاصد يمكن أن ننتج أحكاما متخلفة جدا. وهذا الذي يحصل الآن، ويحصل مع كثير من الإسلاميين بحيث أنه باسم المقاصد باتوا يتحدثون عن قضايا لا تخدم لا التنمية ولا النهضة ولا أي شيء من هذا القبيل...

ما علاقة المقاصد بالتخلف، هل يعني هذا أن المقاصد من حيث هي تحقيق غايات قد لا تلائم مطالب الإنسان المعاصر؟

أنا أنهيت هذا الفصل بأننا حين تتخلف مقاصدنا نتخلف معها، وحين يتخلف العقل العربي تتخلف مقاصده معه، وهذه العبارة تشخص لنا الإشكال، إن الذين يتحدثون اليوم عن المقاصد بكثير من التضخم هم لم ينتجوا لنا فكرا يصلح للتنمية الفكرية والسياسة في العالم العربي والإسلاميين. يعني مجرد أن نحاول إضفاء عنوان المقاصد على كل شيء أبدعه الفكر الأوربي في حقول السياسة والفكر ونحاول بالمقاصد أن نتقرب منه. فهذا العنوان أصبح مطاطا ومفهوما مائعا كسائر المفاهيم الكبرى التي تم تمييعها في العالم العربي من قبل بعض الإسلاميين الجدد مثل الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان، فهم يستعملون كل هذه المفاهيم لكن من غير ضوابط. فأنا أسائل هؤلاء الذين يتحدثون اليوم في المقاصد، سؤالا صميميا واستراتيجيا: ما هو الموقف من العقل؟ حينما نقف على نصوص لدى الشاطبي نجدها لا تعترف بالعقل كمكون من مكونات التشريع، فهو لا يعتبر العقل من مصادر التشريع، ولا يعتبر أن المقاصد مدركة بالعقل، فكيف نبني مقاصد على أسس غير عقلانية؟ فالمقاصد التي يتحدث عنها هؤلاء لا تلتقي مع المطالب التي تتحدث عنها الفلسفات والسياسات الحديثة مع أن هذه قائمة على نبذ العقل وتلك قائمة على حضور العقل.. إن هذه الأفكار الجميلة التي يتم اليوم احتواءها تدليس بعنوان المقاصد ، تقوم على الفكر العقلاني. وقد اهتدى رفاعة الطهطاوي إلى ذلك حينما كان يصف مظاهر التحضر والنهضة الأوربية في تلخيص الإبريز، قال بأن القوم كانوا على مذهب المعتزلة في التقبيح والتحسين العقليين. بمعنى أنّ المدار في إبداع هذه الأفكار والمفاهيم نابع من موقعية العقل في المعمار الكلامي للمقاصديين. لكنهم لا زالوا ينتقدون المعتزلة لأنهم أعطوا العقل المنزلة الأولى في مصادر التشريع والتفكير.

بالنسبة للإسلاميين الذين وصلوا لسدة الحكم في بعض البلدان العربية نلحظ أنهم لم يعودوا يتحدثون عن مفهوم "الدولة الإسلامية" و" تطبيق الشريعة الإسلامية" هل يعني هذا أنهم باتوا مقتنعين بضرورة الدولة المدنية، أم أن الأمر بالنسبة لهم مجرد "تقية" وممكن أن ينقلبوا على الدولة المدنية عندما يتمكنون كما يتهمهم خصومهم؟

هنا سأتحدث بحكم معرفتي بسيكولوجيا الإسلاميين بالمنطقة. أقولها ببساطة وبكل شجاعة: إنها تقية. هذا ثقل تاريخي أرادوا أن يتخلصوا منه بأنهم عاجزون عن تنفيذه، وذلك من باب مكره أخاك لا بطل. لأنهم يدركون تماما أن مشروعهم كان هو الخلافة الإسلامية. وحين خرجوا عن الخلافة الإسلامية تمسكوا بأيديولوجيا المقاصديين لكي يكتشفوا لهم بدائل ترضي الأطراف الغالبة في الداخل والخارج. واكتفوا بأقل ما يمكن أن يكتفي به الإسلاميون لكي تتقلص القضية من الخلافة ككل لا يتجزأ إلى أحزاب بمرجعية إسلامية. حتى مسألة مرجعية إسلامية هي مستوردة ليست من عند الإسلاميين وإنما هي من العلمانيين. كلمة مرجعية إسلامية هذا عنوان علماني. هذا النزوع إلى العلمانية هو عجز وتقية من قبل هؤلاء الإسلاميين لأنهم عجزوا عن تطبيق مشروع الخلافة. وعجزوا عن إيجاد بديل للخلافة فحاولوا أن يشرعنوا ويبيضوا المفاهيم نفسها من قبيل الديمقراطية والتعددية، ولذلك يكثر تقصيرهم وتناقضاتهم. وهم اليوم غير قادرين على الحسم ولا أن يقدموا أدلة وبراهين مقنعة للعالم. لذلك لا زال يحيط بمشروعهم الشك من قبل خصومهم وغيرهم أنهم لا يمارسون سوى نوعا من التقية في انتظار التمكن والتمكين...

وإذا تمكنوا؟

لا يوجد مؤشر واحد بأنهم سيتمكنون...هم يقبلون بالخلافة بمفهومها الأدنة الأسوأ من الدولة المدنية...بينما الخلافة في المثال الإسلامي هي أرقى من كل ما أبدعه الإنسان من حيث هي العدل كله والسلم كله والتنمية كلها والأخلاق السياسية كلها...هؤلاء لا يتطلعون إلى الخلافة باعتبارها مثال المستقبل وتطوره بل ينظرون إليها بوصفها تراث الماضي بتخلفه...

هم يفهمون انتظارات المواطن اليوم الذي تطورت مطالبه وأصبح يطالب بالحرية والديمقراطية وتحقيق العيش الكريم أسوة بالمواطن في الدول المتقدمة؟

نعم، هذا صحيح أن مطالب الناس اليوم تطورت، لأن الشعوب العربية والإسلامية ليست كلها قارئة لمعالم في الطريق والمودودي. الشعوب اليوم عندها مطالب محددة في المعيش اليومي وفي السياسات وفي التنمية، وفي الحريات والحقوق... وهذه الأشياء في الحقيقة كانت قدر الإسلاميين أنهم سيتوجهون إليها ويحاولون أن يوجدوا تصورا حولها، لذلك هم اقتحموها في غياب البديل. وصادف أن هذا المشروع قد نجح في تركيا فأصبحوا عالة على هذا النموذج، فكلهم يحاولون تقليد النموذج التركي ولا تجد منهم أحدا يقول بأنه خارج عن هذا النموذج المتمثل في أردوغان وحزب العدالة والتنمية في تركيا. وبالنهاية فهذا المشروع ليس مشروعا إسلاميا كما نظر إليه الإسلاميون العرب بسذاجة، بل هو نموذج علماني لأنه نموذج حزب بعلامة إسلامية فقط. فالأمريكيون الذين شجعوا على هذا النوع لا يهمهم الشكل لأنهم برغماتيون وليست لهم عقدة مثل الفرنسيين في موضوع اللائكية والعلمانية. هم يعرفون هذا الحزب يتقاطع مع الأحزاب الأخرى في قضايا مشتركة وأنه حزب لا يطرح القضايا الأساسية والجوهرية في المشروع الإسلامي التقليدي. فتم قبول هذا المشروع من قبل الأمريكان وزكاه ما سمي بالربيع العربي..

ما سمي بالربيع العربي لم يصاحبه ربيع فكري عربي، الكتابات التي صدرت إلى حد الآن في العالم العربي قليلة جدا، وحتى المراكز الثقافية لم تأبه به ثقافيا باستثناء مركز دراسات الوحدة العربية الذي أصدر، في حدود علمي، ثلاثة كتب هي تجميع لمقالات ليس إلا، إيلام تعزي هذا الغياب الثقافي في طرح الأسئلة لملاحقة الفهم من أنحاء متنوعة بغية إشباع الفضول المعرفي؟

الربيع العربي خضع لنوع من الصناعة. هو ربيع عربي مصطنع. وبالتالي لم تستطع أن تتداركه الأفكار والآراء ولم يكن مسارا طبيعيا وواضحا. يعني المساحات الغامضة والملتبسة في هذا الربيع العربي كثيرة جدا. وبالتالي الدخول على هذه الالتباسات وتفكيكها شكل تحديا سيكولوجيا وثقافيا. فهم ينتظرون لأنهم لم تعد لهم القدرة على استشراف المستقبل القريب. ولم تعد لهم القدرة لتفكيك هذه المسارات. وبالتالي هم ينتظرون لأنهم يريدون أن يتعاطوا مع هذا الموضوع كما يتعاطى المؤرخ. يعني بعد أن تنتهي الأحداث ويريدون أن يدخلوا على توصيفها. لماذا؟ لأن الأحداث سابقتهم، ولأن المنعطفات باغتثهم، ولأن أشكالا من التصنيع السياسي اليومي لبعض المحطات في هذا الربيع العربي ما زالت تطرح نقطة استفهام كبيرة، هل هو ربيع عربي جادت به الفصول الأربعة وجادت به الجغرافيا العربية، أم أنه ربيع مصطنع سوف يتحول إلى صيف قائض؟ هذا الذي حار فيه المثقف، لماذا؟ لأن المثقف اليوم يحاول أن ينزع نزعة طهرانية ويحاول أن يهرب من موضوع قد يكون مؤامرة، لا يريد أن يضع نفسه حيثما يكون تحليله تحليل المؤامرة، فالمثقف يخشى أن يحلل، لأن أي تحليل سيصطدم في نهاية المطاف بمؤامرة هنا أو هناك. لذلك هو ينأى بنفسه ويحاول أن يفسر الأمور بأثر رجعي وينتظر نهاية المطاف لكي يتعامل معه كمؤرخ.

إذن أنت تحاول أن تجد عذرا للمثقف؟

نعم فيه جانب من العذر وفيه جانب من الخلل في التقييم، لأن المثقف من هذه الناحية يريد أن يحافظ على نقائه وأنه موضوعي، ويريد أن يحافظ على سلطانه ونقائه بعيدا عن هذا الالتباس. أي أن أي شيء اسمه المؤامرة يعزف عنها المثقف. لكن في الواقع هناك مؤامرة والمطلوب ألا تجعل المؤامرة منهجا، لكن هذا لا ينفي وجودها...

ألا ترى أن بعض المثقفين يسكتون لأنهم يرون أن هذا الربيع تم اختطافه من قبل الإسلاميين؟

هناك البعض من المثقفين يصمت بسبب الانتهازية لأنه يريد أن يكون طرفا في نصرة بعض الجهات المتنفذة في الربيع العربي، أو أنه يريد أن يداري.وهناك بعض المثقفين الذين يخافون من أن يتحدثون عن الجوانب والأبعاد التآمرية والسياسية والاستراتيجية في هذا الربيع العربي لأنهم يخافون من سلطة الشارع، ويخافون أيضا من الجهات والأطراف الجيوستراتيجية التي تريد أن تهيمن على هذا المسار. لأن فيه جانبا حقيقيا، وهو أن هذه الشعوب محتقنة ومطالبها حقيقية، ولكن نريد أن نقول بأن هناك حلم عبر عنه المواطن العربي ببراءة، وجاء من يسرق منه هذا الحلم. سرقوا منه هذا الحلم وغيروا مجرى التاريخ. وحاولوا أن يسيطروا على مجريات الربيع العربي، كما أن هذا الربيع أصبحت فيه نقائض.لأن الرجعية هي من أصبحت تشرف على الحركات التحررية في العالم العربي. أنا في تقديري الشخصي أفضّل أن أكون مظلوما في هذا الرهان ولكن أكون واضحا، أفضل لي من هذه الالتباسات. فهذا حلم لم يتحقق وغابت فيه الشعارات الحقيقية. وأنا أعطيك مثالا: في هذا الربيع العربي ولأول مرة نلاحظ أن هناك اصطفافات ولم يعد عيبا الاستنجاد بالإمبريالية. فهذا انقلاب في الرؤيا والقيم وانقلاب في اللعبة التي تريد أن تغير مجرى هذا الحراك...

فأمريكا لم تعد هي عدوة الشعوب، ولم تعد أمريكا هي الطاعون والطاعون أمريكا كما قال يوما محمود درويش؟

الحراك اليوم يصطف ضد الصين وروسيا وكوبا. فالموقف التقليدي للثورات أنه ضد المشاريع الإمبريالية. بمعنى بات كل شيء غريبا ويقوم على المفارقات. وهنا نتساءل: الربيع العربي الذي يأتي بأنماط معينة للحكم. نحكي اليوم وصول جهات معينة للحكم، يعني واضحة التصميم، فبماذا أتوا لهذه الشعوب؟ ما هو الجديد؟ فمثلا بعض الدول مثل ليبيا وتونس سقط النظام ومن الطبيعي أن يحدث انفراج، ولكن نريد ما هو الجديد على مستوى التنمية والفكر والسياسات، بمعنى فيه دائما خطوط حمراء، بمعنى أن الأشياء التي ثار من أجلها العرب لم تبق موجودة، ودخلنا في التباسات وفي نوع من "الكاووس" السياسي. بمعنى أن هذه الدول التي جاءت بفعل الربيع العربي وصناديق الاقتراع هي أجبن الحكومات في تاريخ العرب. لا تستطيع أن تأخذ قرارا واحدا إلا بعد أن ترضي الأطراف الإقليمية والدولية. وهذا لعمري شيء عجاب...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (136)

1 - FOUAD الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:24
ما رايك يا ايها "المعلم غيره" في قوم يدعون في صلاتهم على هؤلاء:
- ابي بكر صهر رسول الله و صاحبه في الغار!
- عائشة زوج رسول الله
- عمر ابي حفصة زوج رسول الله!
اذا كان قومك يدعون على صحابتنا! فلم اللوم اذا!
و الله لا نحبهم xxx و لا نلومهم ان لم يحبونا
عليك يا دريس بوضع عمامة "سوداء" و الاتحاق بنصر الله لمساندة بشار اب حافظ!
Mon salam à mon mouslim pays
2 - ع.د الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:24
حوار عظيم و شامل للامور
القرضاوي لا يفتي فتاوى فقهية مجردة، بل إنّ فتاويه مدروسة من الناحية السياسية.
كان لدينا علماء كثيرون مروا دون أن يسمع بهم أحد، محمد الغزالي مثلا، ولكن لماذا القرضاوي فقط؟ لأن الرجل يُعاد إنتاجه بحسب الطلب. فالمنطقة دخلت في رهانات سياسية وسوف يكون له الكثير من الطلعات من هذا القبيل، وسوف نسمع منه الغرائب. وبما أنه في سنّ لم يعد يسيطر فيه على نفسه سنسمع منه أشياء لم نسمعها منه من قبل
3 - اليوسفي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:34
ان ما قاله القرضاوي في ايران و الشيعة صحيح و لا يحتاج الى ان يوضحه احد الينا . و لا نملك الا سلاحا واحدا هو الدعاء. لانهم قد اصبحت جرائمهم واضحة وضوح النهار لكل الناس . الا من كان يبحث على سبب يتهجم فيه على شيخنا و فقيهنا القرضاوي مثل الاخ هاني . و ايران بوجود حزب الله تريد ان تسيطرة على كل البلدان الاسلامية و لو على ارواح السنة . و لا نملك الا الدعاء .
4 - Nessraddine الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 17:38
salamou alikoum , je suis aussi pas d accord avec Mr alalim Elkardaoui maar ici je veux laisser expliquer quelque chose tres interessante car albaraa c est a dire manifester contre les kouffar et est ce que sait Mr Hani que les Kouffar pour les chiites sont les sounnites s il ne sait pas alors il faut encore bien chercher mr> je suis tout a fait d accord avec ce qui a dit Mr Alalim almouhtaram BENHAMZA le mr qui a oublie mr Hani de le citer et dire ce qui a dit en ce qui concerne le fatwa de mr Kardaoui!!! wa assalam
5 - المنصف الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:15
مفال جيد وعميق, حبذا لو تفهمه علماؤنا وابتعدوا عن التعاليق المتسرعة ,والفتاوى الاعتباطية ,حتى يتبين لهم الحق على الاقل.فاللعبة السياسية لايفهم فيها ذوو النيات السليمة ,بل يخوضها الصقور والثعالب و من يزن الامور بالربح والخسارة ولاتهمه الاخلاق.
6 - مسلم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:18
لقد أوضح القرضاوي أنه لم يقصد كل الايرانيين أر كل الشيعة ولكن كل شيعي متورط في دم السوريين وبالاخص حكامهم ولقد شاهدنا هذا بالفعل في سوريا الشيعة أتوا من بعض الدول كايران والعراق وحزب الله لقتل الشعب السوري السني الحر فاللهم انصر الشعب السوري على بشار وأعوانه وافضح كل من يسانده من الشيعة الذين يقتلون اخواننا في سوريا الحبيبة سقطت الاقنعة
7 - مغربي من أمريكا الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:22
الحقيقة التي لا لبس فيها والتي تحاشى إدريس هاني الحديث عنها هي أنه في الوقت الذي يصرح فيه الشيخ يوسف القرضاوي نهارا جهارا أن الشيعة وإيران هم السبب في المجازر التي يقوم بها جيش الأسد في بلاد الشام، فإن يران تتبع ساسة التقية وتساهم في تقتيل الإخوة السوريين بدريعة مساندة النظام الدكتاتوري السوري في وجه المؤامرة الغربية. إذن، إذا كانت هناك من فتنة فللشيعة وإيران - التي يستميت السيد هاني في الدفاع عنها وإظهارها كدولة نظيفة اليد ومحبة للخير للجميع - يد فيها. وليقل لنا السيد هاني رأيه في الإضطهاد الذي يعانيه سنة إيران والة التي تتعامل بها إيران في البحرين ولبنان والسعودية إلى غير ذلك من فتن الروافظ
8 - مهندس الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:27
و كأن الفتنة نائمة !!!؟
أليس قتل الأطفال والنساء على يد مجرمي ايران و حزب اللات فتنة ؟
هل توجد فتنة أكبر من فتنة القتل ؟
يا أخي ألا يفتنك قتل أمك أو ابنتك ؟
لك الله يا سوريا
9 - مغربي سني الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:39
حوار شيق, وتحية الى السيد ادريس هاني, ولو اختلفنا معه يبقي رجلا محترما ومثقفا قرأت أكثر من كتاب له, تحياتي
10 - انكشفت نواياهم وحقائقهم! الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:47
وأخيرا اتضح للجميع أن الإخوان المسلمين في مصر كان مرادهم الوحيد هو الحكم والسلطة، أما الدين فكانوا يستعملوه فقط مطية لأجل أهدافهم السياسوية ؟!!
بالله عليكم؟ من منا لم يكن يعرف موقف الإخوان المسلمين في مصر من إسرائيل عندما كانوا في المعارضة بحيث أنهم كانوا يكسرون رؤوس الجميع بتلك الأسطوانه الشهيرة عندهم لما كانوا ينتقدون دائما نظام حسني مبارك بالعلاقة الديبلوماسية التي تجمع مصر بإسرائيل؟؟
لكن اليوم عندما وصلوا إلى السلطة انقلبوا مائة وثمانين درجة! بحيث أصبحوا اليوم أكثر من النظام السابق في تعزيزعلاقتهم بإسرائيل وتنفيد روح اتفاقية كامد يفيد؟!
بحيث لحظنجميعا مؤخرا الرسالة التي كان قد وجهها محمد مرسي لرئيس إسرائيل بحيث وصفه هكدا " بالصديق الحميم والعظيم شيمون بيريز " !!
هدا دون أن نتكلم عن الأنفاق المؤدية لغزة التي هدمتها الحكومة الحالية المصرية كلها إرضاء لأسيادهم الإسرائليين! والتي لم يتجرء حتى النظام السابق في تهديمها كلها لأنها تعتبرهي المتنفس الوحيد لأهل غزة؟!
11 - MAROCAIN الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:49
السلام عليكم
كان الله في عون علمائنا الابرار في هذا الزمان. كلما ارادوا ان يجتهدوا في نازلة من النوازل الا و انهالت عليهم الاتهامات و سال المداد بالانتقادات من طرف كل من هب ودب. ا ننا نعيش زمانا يعز فيه الشعراء ويذل فيه اهل العلم


لذا لا نلوم الذين لا يبدون رايهم في مثل هذه المستجدات ويفضلون الصمت عن المجازفة
12 - ملاحظ عاد اليكم من جديد الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 18:54
أقول إلى كل من سيملأ تعليقه بالتحريض و السب ضد الشيعة , "رب كلمة تهوي بصاحبها في النار سبعين خريفا" , كل من سيشارك في الفتنة الطائفية ستكون الدماء الناتجة في عنقه , و سيكون حسابه مع الله عسيرا.

انا متأكد ان الصفحة ستشهد فيضانا من التحريض أتمنى من هسبريس أن لا تقبل التعاليق التي تحرض ضد الشيعة ,

فمصداقا لشروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو" للمقدسات" أو "مهاجمة الأديان" أو الذات الإلهية، "والابتعاد عن التحريض العنصري" والشتائم.

باعتبارها تدخل في إطار التحريض العنصري و الاساءة للأديان .
13 - المختار: مسيرة فتنة الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:00
استغرب قولك بان مسيرة البراءة من المشركين يقصد منها الاحتجاج عن الاستكبار العالمي وأمريكا وإسرائيل وأنها تكون سلمية! لكن التساؤلات المطروحة: ما هي الصلة الوضعية والظرفية والتاريخية مابين بعث الرسول(ص) لعلي (ض) الى الصديق (ض) ليعلن البراءة من المشركين؟فهل بمكة والمملكة من يعلن إشراكه؟ وهل هناك مظاهر وثنية ؟ بمكة حتى يكون لهذه البراءة ما يبررها ؟ وهل المناداة بالموت لأمريكا وإسرائيل يتفق وإعلان البراءة الذي قام به علي(ض)؟ ألم يكن من الأفيد أن تقام مسيرة البراءة بكربلاء والنجف وبغداد التي دنستها ومازالت أقدام المشركين الأمريكان والصهاينة والاستكبار العالمي، خاصة أن العقيدة الشيعية تؤكد بان كربلا هي أقدس من مكة والمدينة ؟!وهل ملايين الأمريكان للسيد السيستاني قد أبطلت مسيرة البراءة و شركيتهم؟ أم أن حقيقة المسيرة هي زرع الفتنة والتعدي على حرمات المقابر وسب الصحابة الأخيار ؟! إن كل صاحب عقل حي لا بد وأن يتساءل : كيف ايران تدعي كراهية أمريكا وهي تشاركهم موائد الطعام بالمنطقة الخضراء و تقاسم غنائم العراق؟! ثم أليس من حق اهل الشام كذلك بالقيام بمسيرة البراءة من نظام طاغية نصب نفسه إلاها؟!
14 - فجر الحرية في لإيران قريب الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:02
أشعر بالغثيان عندما أجد شخصا يدافع إيران ويعتبر(سرا لا علنا)قم وليس مكة قبلة له
هدا السيد يتحدث عن الأبوية التي يمارسها القرضاوي على الفقهاء السنة ونسي نفسه لأن إيران وفقهائها وملاليها لا يمارسون فقط الأبوية عليه بل يعتبرهم خلفاء الله في الأرض ويقدسهم تقديسا لا يوصف
المشروع الشيعي الإيراني المبني على المضلومية(علي والحسن والحسين) وتوظيف الصراع العربي الإسرائيلي وحزب الله وحروبه الدنكيشوتية ضد إسرائيل انتهت وظيفتها ببزوغ الثورات العربية وانفضاح غيران وحزبها في لبنان بوقوفهم واصطفافهم مع المجرم الأسد
لقد اكتشف الكثير من السدج المغاربة والمسلمين مكر إيران وحزبها في لبنان ولو بشكل متأخروالدين يمارسان سياسة التقية بشكل ماكر وخادع وتلقى المشروع الشيعي الإيراني ضربة قاصمة في انتظار هبوب رياح الحرية والديموقراطية على الشعب الإيراني والدي حرمه نظامه المستبد من التواصل عبر الأنترنيت مع العالم والإكتفاء بالشبكة الداخلية لكن لا يمكنه أبدا إطفاء نور الديموقراطية القادم نحو إيران
15 - محمد بوجنان الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:07
لايمكن لكاتب كائنا من يكون أن يعتني بتدبيج مقال أوتحبيرخطاب لولا أن يكون الأمر تعبيرا عن ولاء راسخ لدولة لم يجن المغلربة من خلفها أي طائل لا من حيث موقفها السياسي من القضية الأولى ولا من دفاعها عن مواقف الجزائر المعادية للمغرب ولوحدته الترابية ,فلماذا ياترى ينبري إدريس هاني للدفاع عن إيران , أهي الغيرة على دولة تتعرض للظلم من قبل القوى الغربية ويتم انتهاك حقها في التطوير السلمي لطاقة تعد من ضروريات العصر ولم يعد لأي دولة وطنية تتغيى تحقيق استقلالها الإقتصادي فضلا عن العسكري من غنى عنها ؟ أم ترى أن الأمر لا يعد أن يكون تعبيرأ عن ولاء مذهبي واصطفاف غير مشروط خلف ما كان يعتبر جبهة لممانعة رغبة الغرب في السيطرة على الشرق الأوسط ٌبل الربيع العربي الّذي فرض قيما جديدة تقوم على تصفية الحساب مع الديكتاتورية الداخلية قبل الإنصراف لمواجهة الغرب وقد تبين أن إيران آثرت التحالف مع الإستبداد على حساب رغبة الشعوب في التحرر معلنة أن التحرر يجب أن يمر من طريق جبهة الممانعة ولو أدى الأمر إلى سفك دماء الشعوب التي في عرفها تتحكم فيها أياد خفية وتتحرك وفق رزنامة خارجية منطق معي أو ضدي , فأي منطق هذا
16 - كمال الغزالي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:18
بهده الفتوى الاخيرة ينهي القرضاوي مشواره كمرجع للحالة السنية بعد ان كان شخصية متزنة فرضتها براغماتية الرجل حتى ان كتاب الصحوة الاسلامية بين الجحود والتطرف الدي اصدره في مطلع الثمانيات لم يكن الا محاولة لتجميع الاسلاميين على شخصيته فكان له دالك على حساب شخصية اكثر اتزانا وعقلانية وهو الشيخ محمد الغزالي رحمه الله اكثر جرئة في تعاطيه مع النص الديني لهد السبب ثم تفضيل القرضاوي على الغزالي لان القرار السياسي كان اقوى من المطلب الديني.
اما بخصوص الطائفية فهو مطلب امريكي لان العدو درس التاريخ الاسلامي وادرك ان الطائفية هو المدخل الوحيد لتفكيك الشعوب الاسلامية لان السيكلوجية العربية تقبل التناقضات في الجسم الواحد مع العلم ضدان لا يجتمعان ونقيضان لا يرتفعان انها لا عقلانية اللاعقل العربي,
اما بخصوص المثقف فهم ثلاثة المثقف السلطة ومثقف المعارضة ومثقف التل اسلم .
17 - ع.الحفيظ الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:24
اذا كانت ايران ليست دولة طائفية فماذا تفعل في اليمن وماذا تفعل في لبنان وماذا تفعل في البحرين اليمن يكتشف مجموع تجسس ايرانية تريد القيام بإنشاء مشروع لصناعة الاسلحة، السعودية توقف زورقا في الخليج العربي يحمل عملاء تجسس ايرانيين و في حوزتهم اسلحة، مقدرات ايران الاقتصادية تنفقها على تشييع السنة في جميع انحاء العالم في حين ان الشعب الايراني يعاني من التخلف و الامية و الجهل، ملالي طهران و معمو قم يحلمون بالسيطرة على الجزيرة العربية و تشييعها، هم يعتبرون البحرين محافظة ايرانية، من هو الطائفي؟، من يعتبر الخامنائي ابا روحيا له؟ الحركات الشيعية في البحرين و لبنان و اليمن تأتمر اليوم بأوامر من الخامنائي فبمجرد انه دعا الى الجهاد في سوريا استجاب حزب الله و ما الهالك الآخير الذي دفنه الا حجة على ذلك. من يقتل السوريين اليوم اليست الأسلحة الايرانية و الحرس الثوري الايراني، بأي منطلق تورطت ايران في سوريا اليس بدافع الطائفية، رغم ان النظام الايراني جاء محمولا على اكتاف الثورة لكن لما كانت هذه الثورة تقودها غالبية سنية واجهتها ايران بالحديد و النار أليست هذه طائفية؟ ثم لماذا تدافع عن ايران ؟
18 - سيمو الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:40
و هل تستطيع انت ان تقول كلمة واحدة حول شتم محمد يزبك للسيدة عائشة؟قل لنا ان ما فعله فتنة و نحترم رايك، اليست كل سياسة محور الشر الرافضي يتم تبريرها بانها واجب شرعي؟هل فتاوى الشيعة فقهية صرفة ام انها تبرير لقرارات الملالي؟هل القرضاوي هو من ارسل المجرم ميشال سملحة لخلق فتنة مسيحية سنية في لبنان؟و هل التشيع الا فتنة في اصله؟دعك من الاختباء وراء القرضاوي و الوهابية و ووو،بشار الاسد هو من يحرك الجماعات الجهادية السنية، و هو من اغرق العراق بعناصر القاعدة بشهادة نوري المالكي الشيعي.
القرضاوي ارتكب خطا حينما شبه ايران باسرائيل و الحق ان اريان اشد اجراما من اسرائيل
19 - وجهة نظر الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:44
1ــ تحية للدكتور العلامة الدكتور القرضاوي الذي تدخل قبل فوات الأون.
2 ــ لا يمكن السماح لإيران بتشكيل هلال شيعيى يمزق الأمة الاسلامية.
3 ــ كاتب المقال لم يستوعب سياق كلام العلامة القرضاوي الذي جاء للتنديد بدعم إيران لجرائم بشار الأسد.
20 - مغربي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:44
حوار عظيم و شامل للامور
القرضاوي لا يفتي فتاوى فقهية مجردة، بل إنّ فتاويه مدروسة من الناحية السياسية.
كان لدينا علماء كثيرون مروا دون أن يسمع بهم أحد، محمد الغزالي مثلا، ولكن لماذا القرضاوي فقط؟ لأن الرجل يُعاد إنتاجه بحسب الطلب. فالمنطقة دخلت في رهانات سياسية وسوف يكون له الكثير من الطلعات من هذا القبيل، وسوف نسمع منه الغرائب. وبما أنه في سنّ لم يعد يسيطر فيه على نفسه سنسمع منه أشياء لم نسمعها منه من قبل
21 - rifi الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:46
لم اسمع قط ان دعى المسلمين الى الدعاء على اسرائيل او على السعودية التي تقتل الشعب البحريني وتحتضن الدكتاتورين الفارين او انتقد قطر التي تحتضن اكبر قاعدة جوية خارج امريكا وبالمناسبة عندما سؤيلة في برنامج على bbc arabia عن رايه في القاعدة الامريكية في قطر نفى وجود ها اصل يمكن الرجوع الى youtube حسابك عسير ياشيخنا القرضوي اتق الله في دمي المسلمين
22 - مصطفى الفارسي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:49
قمعكم بشار بأفعاله الخسيسة و كنتم تكتبون اشياء غير موفقة بالكامل . فلما أخطأ الفقيه ، و لكل جواد كبوة، وجدتم متنفسا لتكتبوا شيئا عن وحدة المسلمين و ...
لن تقنعوا احدا حتى يقتنع الحاكم الطائفي بالكف عن تقتيل شعبه هذا الشعب الذي قام بثورة سلمية مدة 6 اشهر و ما وجد من حاكمه الا السلاح و الدم الفوار فتسلح بدورة.
23 - mahanich الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:52
all what happen is a test for thru muslem,to be more patient in the future.bcse its time for muslim to winn the game. and to teach the world that there is one god(allah) and mohamed peace upen him his last prophet.
24 - ناجي من مخالب التشيع الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:20
لا يجادل أحد في المكانة العلمية للشيخ القرضاوي هذه المكانة التي تجعل لكلامه أبوية علمية لاتصل حد العصمة أو القداسة دون شك
ولا يشك أحد ان القرضاوي قاد قبل 15سنة لواء التقريب بين المذاهب وناله في ذلك ماناله من الأذى وكان بسبب مواقفه مرضيا عنه إيرانيا وحزب لاتيا
السؤال لماذا انقلب الشيخ على الشيعة كل هذا الانقلاب هذا مالم يفهمه البعض اولايريد فهمه البعض أو يتعامى عن فهمه أمثال هاني وانا اقول لهاني وامثاله إذا كان الإسلاميون سكتوا عن فتوى القرضاوي بسبب الأبوية كما قلت فإنك يا هاني انتقدت فتوى القرضاوي بسبب التبعية العمياء للولاية الفقيهية وشتان بين الامرين واقول لك حاول ان تخرج من الشرنقة الفكرية التي اقحمت نفسك فيها عد إلى حضيرة التيار الغالب في الأمة قبل فواة الأوان هدانا الله وإياك آمين
25 - kareh lwade3iya الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:28
هذه التورات هي مفبركة ومن صنع امريكا اذا راينا ازضاع المغرب سوريا فهي ليست افضل حالا من سوريا لكن لم تغطى بنفس الشكل ولم تعطى قيمتها فالجزيرة والقنوات الاخرى ساهمت في تأجيج الوضع وجر البلاد الى المجهول فسوريا ستصبح صومالا جديدا
خطة الغرب تقضي باسقاط النضام و اتهام التوار بجرائم ضد الانسانية وهدا ملف موجود وتعويضه بنظام يراعي مصالح الغرب في الشرق الاوسط
يا قرضاوي كفى اشعالا للجمر المشتعل يامن تصب زيت في النار تخرج كل مرة بجديد تارة تقول الجهاد في سوريا ال تعرف ان ادا تقاتل مسليمان فالقاتل والمقتول في النار استغفر الله فأنت سبب في هدا يا مشايخ سوء يا عبدة درهم ودينار
26 - abybakk الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:28
مقال جيد للذين يتدبرون
القرضاوي من علماء البلاط واني لاستغرب من الملايين التي اعطته هذه المشروعية والقداسة
انه عالم نشأ في كنف الحكومات وتحت رعايتها حتى اصبح الناطق الرسمي لهذه الحكومات ويا لها من صدف كل هذه الحكومات غنية
أصبحت المؤسسة الدينية السنية رهينة الحكومات
27 - عبدالكريم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:31
الرجل شيعي لمن لا يعرفه فلا غرابة فيما يقول،
إن الشيعة لا خلاق لهم، عن أي فتنة نائمة يتحدث؟
إن الذي يعرفهم حقيقة هم أهل العراق و ما فعلوا بهم، أليس نائب الرئيس العراقي شاهد على ذلك؟ أليس رئيس الوزراء السوري المستقيل شالهد جديد على ذلك؟
كفى من الحديث عن التقارب بين المذاهب، أوليس القرضاوي طالما دافع عن الموضوع بشدة؟ ما يفعله الشيعة بالسنة لم تفله حتى إسائيل بالفلسطينيين...ثم يتحدثون عن الممانعة
28 - benyounes الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:32
يقول كل فتاوى القرضاوي هي من حيث المقاصد ومن حيث نتائجها ، تصب في مشروع "الناتو" والمشروع الصهيوني بالمنطقة. يعني كل فتاواه الأخيرة تصب في مشروع الاصطفافات في الشرق الأوسط، هذا الكلام يردده النظام السوري القاتل ونظام إيران الداعم لحبيبه المجرم وحزب الله الذي إخار هذا الإسم لا ينطبق به أبدا، كلهم يتهمون أهل السنة بالعملاء للناتو والغرب وأمريكا ويتهمون الثوار الأحرار بالمجموعة المسلحة الإرهابية، ولكن اليد الغزيرة في دم الشعب السوري المسلم من تكون إذا؟ أمريكية؟ لا.. غربية؟ لا.. بل هي إيرانية وقد أعلنتها بصراحة حيث قالت إيران لن نتخلى عن الأسد بالدعم، فقال نصر الله سنحارب العالم كله ولن نترك الرجل وحده، ضد من يحاربون؟ الأطفال؟ النساء؟ إسرائيل؟..
29 - محمد الصادق الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:36
شخصيا أحيي كل المعلقين الغيورين على هذا الدين... و لقد أعجبت باليقظة العالية التي يتمتع بها الجميع في موضوع الشيعة و الطريقة التي تم بها الرد على هذا المقال المموه للأذهان...

فبمثل هته الردود مساعي العلمانية ستتبدد في بلدنا المغرب الحبيب و الذي أرضه و سماؤه و هواؤه و حكومته و كل أرجائه تنبض بدين الإسلام .


عيدكم مبارك سعيد و تحية إسلامية للجميع، و السلام عليكم و رحمة الله.
30 - الحكيم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:43
لاحول ولاقوة الابالله.اصبح المسلمون بعيدون كل البعد عن الحكمة والعقل والتبصر واحترام الاخر
اصبحت الانفعالات العصبية المذهبية الطائفية هي المتحكمة في تفكيرنا وعقليتنا وسلوكاتنا... هذه هي نقطة ضعفنا كمسلمين التي يستغلها اعداء اسلامنا لتاجيجها والتامر علينا وخلق الخلاف والشقاق في امة الاسلام
-لا يهمني من تكون انت لكن احترمني. لست افضل مني ولا انا ا فضل منك
الله هو الحاكم وهو خير الحاكمين. الله هو العليم بالقلوب والنوايا وما تخفيه الصدور .
شهادتي ان لا الله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله وايماني بالله وملائكته ورسله و......
31 - جمال الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:44
الشيعة يلعنون الصحابة
والصحابة هم من أوصلوا إلينا القرآن
بالتالي وبكل بساطة الشيعة لا يؤمنون بالقرآن !
أكثر من هذا الشيعة يتعلمون في دينهم و في كتبهم و في حسينياتهم الحقد و البغض و الكراهية لأهل السنة بل و يتقربون إلى الله بقتل أهل السنة وما يجري في سوريا خير دليل ...
وعليه فإن فتوى الدكتور القرضاوي لم تأت من فراغ و إنما جاءت متأخرة دفع ثمن هذا التأخر الشعب السوري الشقيق
والآن نحن نواجه بعض من باعو دينهم مقابل دريهمات من إيران وصاروا يقدسون الملالي في طهران و يعتبرونهم المثل الأعلى
لقد سقط القناع عن القناع و انكشف المخطط الشيعي الإيراني المقاوم و الممانع للشعب السوري و الذي عاشت في ظله إسرائيل في أمان تام
انظروا الآن إلى كل دول الجوار مع سوريا كلها تعرضت للقصف و العبث إلا هضبة الجولان المحتلة !
نصيحة لوجه الله لا تساهموا في انتشار التشيع بين المغاربة لأنه يعني الانقسام و يولد الطائفية و الكراهية ولبنان خير مثال على عفن هذا المذهب الشيعي و عدم صلاحيته لأي دولة مسلمة كيف لا وهو قائم على الطعن في عمر بن الخطاب و أبي هريرة و أم المومنين عائشة كيف لا وهو قائم على قتل أهل السنة
32 - arsad الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 20:54
أطفال سوريا تقتل بفتاوي إيرانيين وفي نفس الوقت هذا الشخص يقول ان إيران ليست ضد الإرادة الشعبية في سوريا وإنماهم ضد مضاهر التسلح والإرانيين يبعثون بالاسلحة وميآت من المقاتلين إلى جانب بشار السفاح
تونس مصر البحرين اليمن ليبيا ثورة وسوريا مآمرة
1لا يتطاول على علماء الأمة إلا المنافقين وأصحاب الفتن
2والشيخ القرضاوي لم يفتي ولم يكون ممن يوقض الفتن حتى تلعنه فرق بين الفتوى والدعوة إلى أمر ما موجز ومحدود وتلصيق تهمة الفتوى هنا هو مطلب تلجيم وإسكات الشيوخ .
3الرافضة معروفون بستباقهم للفتن وأصل الفتن منهم
4لم تشق صدر الشيخ وتعلم بما فيه حتى تنسب له تبيض الدين وخدمة الناتووغيرها من التهم الغرد منها التشويه بالشيخ وتشكيك في إسلاميته وتتهمه بالخيانة وبهذه التهم.
القرضاوي شيخ يعرفه القاصي والداني وله مكانته وهو مسؤول عن تصريحاته
أما المجهولون الطامحين للشهرة يجب أن يبتعدوا عن النمم ويجتهدوا في ما ينفعهم حتى لايتحول الشيطان إلى قرين لهم فتصب العناة عليهم..

أنا أقرأ والتقي إدا انا أكتب وأعبر يا جريدتي هسبريس..
33 - يوسف الأسد الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:15
و أخيرا إنسان عاقل يتكلم حنا فالمغريب مغديش نعرف الخطورة الحرب ديال السنة والشيعة بزاف لأننا في مجتمع ذو أغلبية سنية أما الإخوة ف المشرق العربي فعدي يكون عدد الضخايا والدمار لا يوصف أما هداك الشيخ القراضاوي جا حتى التالي ديال عنرو وبدا يدبز
34 - من المانيا الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:18
حوار رائع.. اسئلة نور الدين لشهب تنم عن مستوى ثقافته و حنكته الصحافية..
اما ادريس هاني فانا افتخر به كمفكر مغربي تنم اجاباته عن عمق نظرته للاشياء و الاحداث و عن منهج علمي في البحث و التفكير..
كما ارثى لحال الكثير من المعلقين، لكني اعود واقول انما هم صورة واقعية لتخلف شعوبنا..
35 - سهيل الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:31
هو يفارض ان الاسلاميين لم يتقبلوا فتوى القرضاوي و هدا غير صحيح،فنحن كلنا مع ما قاله بل نجده مقصرا،ايرن لا تحتاج الى دعاء بل الى قطعها من المنطقة كورم خبيث،هي ورم حقير و نحن نتمنى ان تحرقها اسرائيل و انا شخصيا سادعو لاسرائيل بالنصرة ان هي هاجمت ابناء المتعة
36 - اسامة الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:49
رافضة ايران و العالم يسبون الصحابة رضوان الله عليهم
رافضة ايران و العالم يسبون امهات المؤمنين رضي الله عنهن.
رافضة ايران و العالم يعتبرون ولاية الفقيه اقدس من رسالة الرسول عليه السلام
رافضة ايران و العالم يشاركون في قتل المسلمين السنة في العراق و سوريا
رافضة ايران و العالم يباركون جرائم الحوثين في صعدة باليمن السني
رافضة ايران و العالم يتدخلون و يشعلون نار الفتنة في مملكة البحرين السنية
رافضة ايران و العالم يتدخلون في الشأن اللبناني حتى صار لبنان تابعا للفقيه في قم

أليست كل تلك جرائم قامت بها ايران و غيرها كثير؟ ألا يمكننا أن ندعو الله أن ينصرنا على كل ظالم و ان كان يدعي انه مسلم؟ايران تقتل يوميا اهل السنة و الجماعة في اقليم الاحواز العربي المحتل، و تحتل جزر ابي موسى الإماراتية العربية، ايران تساهم في قتل اهل السنة في العراق و تدبحهم مليشيات نور المالكي و مقتدى الصدر، ايران تساهم بشكل مباشر في قتل اهل السنة و الجماعة في سوريا.القرضاوي و ان كنا نختلف معه في الكثير من الفتاوى إلا أنني أسانده في الدعاء على بشار الاسد و على ايران و روسيا، و صدق من ايران اخطر من اسرائيل، اللهم انصرنا يارب
37 - جمال الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:50
للطانجاوي الذي طالب بالدليل على أن الشيعة يلعنون أم المومنين عائشة رضي الله عنها أقول هذا غيظ من فيض :
1- يقول محمد الباقر المجلسي في كتابه حق اليقين [ص:519] بالفارسية ما ترجمته بالعربية: "وعقيدتنا في التبرؤ أننا نتبرأ من الأصنام الأربعة: أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية، والنساء الأربع: عائشة وحفصة وهند وأم الحكم، ومن جميع أتباعهم وأشياعهم، وأنهم شر خلق الله على وجه الأرض، وأنه لا يتم الإيمان بالله ورسوله والأئمة إلا بعد التبرؤ من أعدائهم".
2- يقول المجلسي أيضاً في حياة القلوب [2/ 700] ما ترجمته:

"روى العياشي بسند معتبر عن الصادق "ع" أن عائشة وحفصة لعنة الله عليهما وعلى أبويهما قتلتا رسول الله بالسم.
3- العياشي: يروى عن الصادق "رضي الله عنه" في تفسير قوله تعالى: ((وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا)) [النحل:92]، قال: "التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً: عائشة هي نكثت إيمانها" [تفسير العياشي: 2/ 269، وانظر البرهان للبحراني: 2/ 383، وبحار الأنوار للمجلسي: 7/ 454].
هذا غيظ من فيض كما تقدم ومن أراد معرفة عقائد الشيعة فقد سهل الانترنيت المطلب .
38 - عمر بن معاوية الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:53
قال مولانا يوسف القرضاوي:
أنا أحمي الأمة الإسلامية من فتنة أكبر وحرب كبري، فما يجري في العراق من فتنة وقتل للسنة من قبل الشيعة، ودخول حزب الله بالسلاح إلي بيروت وإطلاق النار علي السنة في الشوارع في أحداث لبنان الأخيرة، وما يجري في اليمن وتشييعهم لمجموعة من الزيدية، وهم شيعة أصلا، ولكن كانوا معتدلين من قبل، لذا أحاول أن أقي باقي المجتمعات السنية من حمي الصراع والتقاتل، إذا ما دخلها الشيعة.
وقال:
39 - حكيم صلاح الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:56
بسم اللم الشيخ القرضاوي عمل جاهحا لمدة للتقريب بين أهل السنة و الشيعة لكن القوم أي الشيعة أهل تقية فلم يكشفوا عن وجههم الحقيقي سوى في ثورة سوريا خوفا عن دهاب موطئ قدم مهم لديهم في سوريا
و من ثم صدرت فتاوي للسستاني ليس بالدعاء على أهل السنة بل بوجوب و بضرورة المشاركة في قتل الشعب السوري لأنقاد التشيع هناك فهب حزب الات من لبنان للمشاركة في قتل الأطفل و النساء و كدلك فيلق بدر و الحرس الثوري من إران و جيش المهدي من العراق
والله تعالى يقول |ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عدابا عظيما]
فمادا ستفعل يا حسن نصر الات غدا يوم لقاء الله عن الدماء التي بعتت من يسفكها و رسول الله أخبر أنه من ساهم ولو بكلمة في قتل امرء مسلم فهو أيضا قاتل يبوء بنفس الوعيد
40 - nadori الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:04
اللهم صلي على محمد وال محمد التاريخ يعيد نفسه عندمة تتمعن في الاحداث في المنطقة العربية تعي الاحداث التي وقعة بعد وفاة الرسول الاعظم االجرية لان يمكن ان نوصنيف من هوم الروافض الذين يرفضون الركوع لامريكا ومن هم النواصب الذين ينصبون العداء لا ال محمد واتباع ال محمد والخوارج الذين يتبعون الغنائم رافضي وافتخر رافضي وافتخر
41 - nomidia de riif الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:05
القرضاوي اصبح بوق من ابواق امريكا في المنطقة لتخدير شعوبها ....
انا لا يهمني ايران و حزب الله ان كانوا شيعة او مجوس او او ... انا احترم و احب جمهورية ايران على قوتها و عزتها و كرامتها وو...اين دول العربية مجموعة من ايران ؟؟
لا عزاء للحاقدين على ايران خصوصا عرب الخليج الخانعين
42 - مــــــــــــــريم المغـرب الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:10
الطاقـــــــــــة الذريــــــــــــة الذكيـــة
في كل زمان تطفوا علــــــــوم جديدة في عالم البشرية, و الإسلام الحمد لله دائما يشجع و يواكب النهضة العلمية , ويضبط قوانين استعمالها لما فيه مصلحة البشر, إلا انه نرى العرب و المسلمين ينبهرون من التقدم العلمي في مجال الطاقة النووية في العالم الغربي , ولكن يتجاهلون تماما تقدمه في علم آخر ألا و هو الطاقة الذرية الذكية و هو علم زرع الفتن الذي يعتمد آليات و مواد يطول الكلام عنها, و ما السادة يوسف القرضاوي و الزمزامي إلا عينة إحصائية من ضحايا الطاقة الذرية الذكية, و القائمة طويلة: ضعف و تقهقر الجامعة العربية , تقاتل المسلمين بينهم قي الصومال, في اليمن, في العراق, في أفغانستان في باكستان, في السودان, في تشاد ,في ليبيا في سوريا في مال , في فلسطين, الحرب الباردة بين المغرب و الجزائر,, ...و لنتفادى شر الطاقة الذرية الذكية , على المغرب وطننا العزيز أن يشع البحث العلمي لإيجاد المضادات الحيوية ضد افتعال الفتن ، و نأسف أنه يوجد فراغ في إعلامنا الوطني، علي سبيل المثل أصبح الشيخ يوسف القرضاوي أيا روحيا لكثير من أطياف شعبنا ... و قناة الجزيرة منبع ثقة لا يزعزع.
فاحترامي للمفكر السيد إدريس هاني ،كثر الله أمثاله في مغربنا لأن رأيته لهذا الموضوع أراها علمية و مستقلة عن الإعلام المنحاز و المسيطر على العالم.
43 - ابن الطيبي المغربي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:10
الشيخ القرضاوي حفظه الله .. يعبر عن نبض الامة الاسلامية .. ويعبر عن عمق الجرح الذي أصاب الامة بسبب الإجرامي الفارسي والشيعي .. الم يكون الشيخ من دعاة ورموز التقارب المذهبي .. وكان من الذين دافعوا عن حزب الله و حق ايران في امتلاك القنبلة النووية ..لكن الرجل الي خبر الشيعة اكتشف درجة الخبث والحقد العقدي الذي يكنه الشعية لأهل السنة .. وخططهم في تشييع افريقيا .. و إبادة الشعب السوري الجريح .. كل هذا جعل الشيخ يصدع بالحق ويحذر من الإجرامي الشيعي .. ومع استمرار نزيف دم الشعب السوري .. والدعم الشيعي الكامل والمفضوح بالسلاح والعصابات العقائدية لمصاص الدماء بشار.. لم يملك الشيخ الا دعوية حجاج بيت الله بالتوجه الى الله بقلوب خاشعة والدعوة على ايران والشيعة العرب الذين يقتلون إخواننا في سوريا .. وانا ادعوا العالم الاسلامي كله بالدعاء على القتلة الفارسيين وحزب اللات .. والوثنيين الشيوعيين .. الصين والروس .. بالدمار الشامل .. اللهم أنا مغلوبون فانتصر ..
44 - مغربي الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:11
يا أيها الذين آمنوا اذا جائكم فاسق بنبئ فتبينوا عسى أن تصيبوا قوما بجهالة
و تصبحوا على ما فعلتم نادمين - يا شيخنا العزيز أنا مسلم سني مذهبي مذهب الامام مالك رضي الله عنه مذهب جميع المغاربة الى فيئة قليلة .
أقول لك لماذا تتهم حزب الله و اران و الصين ....الخ بمساندة رئيس سوربا الحاليي هل لديك الحجة و الدليل القاطع على ذلك هل رأيتم بأم عينيك يساعدون بشار الاسد - اتقي الله فيما تقوله و لا تفرق بين المسلمين كيف ما كان الحال فانهم يوحدون الله -أنضر في الاتجاه المعاكس كان عليك بدل أن تطلب من حجاج بيت الحرام أن يدعوا على ايران و حزب الله و الصين و روسيا أن يدعوا على من كفر بالله و رسله و على رأسهم الصهاينة قتلة الانبياء و الرسول
أما فيما يخص الحرب الدائرة بسوريا فاني أعتبرها حرب عصابات بين رئيس العصابة الحالي بشار الاسد و رئيس عصابة المعارضة،الاول يريد أن يحافض على مكانته و الثاني يريد أن يأخد منصب الاول على شكل حروب الكوبوي
و في الاخير يقولوا الله تعالى في كتابه العزيز- و ان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلح بينهما.و السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركته.
45 - عبد لله الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:15
جل مآ قرأت من تعليقات أحسست كأن الكل يتكلم بقلبه جل من سمعنا من شيعة إيران وحتى من مسيحيين في لبنان نحسبهم من الشرفاء الأوفياء لأوطانهم وللقضية الفلسطينية وكل قادة العرب السنة هم للأسف اخوان الإسرائليين أليست اسرائيل تقتل إخواننا بأموال السعودية ....أما سب الصحابة فأقسم بالله انني سمعت القرضاوي يقول ان بعض آلفضائيات تبحت عن الحالات الخاصة من الشيعة المتشددين لتفتن بهم العوام. اما ان كانت لدينا قضية فوجب علينا ان نتعاون مع الشرفاء اين ما وجدوا ولا نتق كثيرا بالإعلام وخصوصا الجزيرة وأختها العربية اللتي حمدا لالله لا اصبر على مشاهدتها ولوثواني اما الجزيرة فكنت ادافع عنها بالغالي و الرخيص بل كنت اصنفها في المرتبة الأولى قبل القرضاوي من اللذين ساهموا في ولادة الأمة فى بداية الربيع العربي الذي اصبح خريفا.
اما ما يجري في سوريا فيعلمه الله. يكفي ان السعودية لو كانت تهمها مصلحة الشعوب لتدخلت حين اباد ابو بشار الأسد مدينة بكاملها و لتدخلت في فلسطين فإخواننا يقتلون يوميا.اللهم ارزق هذه الأمة قائدا ينقذنا من الذل و الهوان فالشرف و عزة النفس قليل من الناس من ينشدهما في هذه الأيام. والسلام
46 - النصيب و القلي و القمر الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 23:39
يقول هاني
ويذوبون في المشروع الذي يذوب فيه القرضاوي نفسه..
و يقول الشاعر
صبٌّ يذوب الى لقاء مذيبه يستعذب الالام من تعذيبه
عمّى هواه عن الوشاة مكتما فجرَتْ مدامعه بشَرْحِ غريبه
كم لائم و السمع يدفع لومه و القلب يدفع قلْيَهُ بوجيبه
ملكَ القلوب هوى الحسان فقل لنا كيف انتفاع جسومنا بقلوبه
و بم السلو اذا بدا لي مثمرا خوط يميس على ارتجاج كثيبه
و الشوق يزخر بحره بقبوله ودبوره وشماله وجنوبه
و بنفسي القمر الذي احيا الهوى واماته بطلوعه وغروبه
قرنوا بورد الخد عقرب صدغه و ذروا تراب المسك فوق تريبه
الى ان يتم ابن حمديس القصيدة فيقول
و اذا اصاب قذال ذِمْرٍ قَدّهُ و مشت يدي معه الى مر غوبه

و كانما اقتسم الكميَّ مع الردى ليكون منه نصيبه كنصيبه

شكرا السيد نور الدين
47 - عبد الله الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:16
و هناك أيضا من يسكت على جرائم ايران و حزب الشيطان و جرائم جزار النعجة لسبب بسيط، و هو أنه ابن المتعة.
48 - citoyenne الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:22
تعليقات طائفية الى التعليق رقم 1 اتق الله فيما قلت عن التبرك ببول السيستاني انا سنية وزوجي شيعي ولم اسمع بهذه الاكاذيب. و عن من يشبه الشيعة باليهود اتقوا الله يا مسلمين. سنة و شيعة بسوريا يذبحون فقط لانتمائهم المذهبي و اليوتوب مليئة بالاعدامات اللتي ينفذها الجيش الحر والنظام شاهدوا القنوات الغربية لانها محايدة وتبث جرائم الطرفين. صدق الكاتب عندما قال نحن امة متخلفة.
49 - TANGAWI الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:24
الى الاخ جمال المجلسي ليس بمرجع نحن لم نرى المجلسي ولم نجلس معه المرجع يجب ان يكن حي يرزق لكي ترجع اليه في امور العصر ام نحن اتبال ال محمد فمراجعونة هم الاامة الاثنة عشرة فلاامعة عليهم السلام لم يسبوا احدا ولم ينعلوا احد ونحن نقتدي بهم ام السب ولعن هاذا من شيم بن امية ومعاوية الذي سب علي عليه السلم في المنابر راجع مسلم ج 4 ص 1871 تاريخ الطبري ج 4 ص 188 مسند احمد ج4ص181ووووو
50 - وائل الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:37
لمادا يكره الناس ابناء المتعة؟ليس لاجرامهم الفضيع الوحشي عبر التاريخ فقط، و ليس لعمالتهم و لتخريبهم الاوطان فقط،و انما لتدليسهم و لعبهم دور الضحية،فهم اكبر مجرمي التاريخ و اكبر ضحاياه في نفس الوقت،و قد ينكرون الشمس لو خالفت مشاريعهم الشيطانية،فلدلك لا تبحثوا عن الحقيقة في كلام هدا الرجل،فالحقيقة هي دائما عكس ما يقولون و يدعون
51 - lilou الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:50
الى واحد بنادم اتق الله وخاف الله اعطني مصدر فقهي واحد من مصادر الشيعة يثبت انهم يحللون الزنى, ويفتي انهم يهدمون مساجد السنة ولن اقول المسلمين لانه لا يوجد ولن يوجد اجماع على ان الشيعة ليسو بمسلمين, حرام عليكم يا قوم ان تتقولو على ناس لم تروهم باعينكم لم تعاشروهم وتسمعون وتتلقفون كل ما ينشر دون دليل شرعي او فقهي واحد, الكل يتحدث بهواه, اقرؤ التاريخ اقرؤو وحين تتكلمون تكلمو بمصدر لا بالجزم فلستم لا فقهاء ولا علماء, ارى ان هناك من بات يدخل صحفنا الالكترونية المغربية تبعا لاجندات معينة للطعن في الشيعة وتشويه صورتهم وانا اقول الصراحة كل السنة الذين عاشرتهم وطعنو فيهم عرفتهم من اسوء خلق الله ولحد الان لم التق شيعيا واحدا الا ووجدتهم الطف الناس واكثرهم علما وثقافة وتسامحا, وحتى ان سبو الصحابة (مع انني ضد وبشدة وللعلم لا يوجد مصدر فقهي واحد عن ان السب صدر من احد ائمة الشيعة الاثني عشر) فلا يحق تكفيرهم, المشكلة انه صرنا بزمن تستطيع ان تنتقد رسول الله حتى لكن الويل ثم الويل لمن ينتقد القرضاوي والعثيمين ومن قبلهم التكفيري ابن تيمية, خدمو شوية عقلكم وماتكونوش بحال لبهايم المرجو النشر للديمقراطية
52 - عبد الهادي بلعيشى الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:59
لايرشح الإناء إلا بما فيه
إن الأفعال هي التي تترجم ما في القلوب
وأفعال قادة الشيعة ومن يناصرهم ككاتب المقال أتبتت أن قلوبهم مليئة بالحقد على أهل السنة هذا الحقد الناتج عن فكر الغلو في الدين بغير الحق فكر شكلته أحداث تاريخية لأمة قد خلت لها ما كسبت وعلينا ما اكتسبنا ولا نسأل عما كانوا يفعلون ولا تزر وازرة وزر أخرى
القرضاوي دعا إلى الحوار مع الشيعة بحسن نية وهم كذلك رحبوا بالحوار لكن نفاقا لأن من عقيدتهم مبدأ التقية وهو محض النفاق فلما تبين للسيد القرضاوي نفاقهم وتأيدهم للنظام الظالم ضد شعب أغلب معارضيه سنة كان من الواجب على السيد أن يحذر من خطورة الشيعة الذين يتربصون بأهل السنة ويكيدون لهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا للاسلام
واعلم ياهاني أنكم لستم على مذهب يخالف مذهبنا فحسب بل أنتم على عقيدة تخالف عقيدتنا عقيدة تؤله الأشخاص ترفع المرجعيات والأولياء فوق مقام النبوة وترفعون مقام علي كرم الله وجهه فوق مقام النبوة وكل ذلك
عقيدة فاسدة أنتجت تفكيرا مجانبا للصواب وعملا غير صالح
فلماذا يختلف موقفكم في البحرين عن موقفكم في سوريا
إن تحريفكم لخطاب مورسي لدليل على عدم مصداقية الشيعة
اتقوا الله.
53 - محمد الشيضمي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 03:06
مقال جيد ذا مستوى عال من التحليل السياسي لواقع الأمة. قريب للصواب منه للخطأ. القرضاوي و "رباعتو" بان عيبهم إلا لمن تمسك بجهله أو تجرع من سموم التخدير الإعلامي ما يلزمه نقاهة في بادية لم يشملها، بعد، البرنامج الوطني للتنمية المستدامة. حيرة مع العربان او "بنو عربة" لا حول ولا قوة إلا بالله
54 - عبد الله الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 03:49
لا حول ولا قوة إلا بالله
ماذا يقول هذا الرجل، كيف يجيز لنفسه أن يهين أحد علماء الأمة الإسلامية الكبار الشيخ القرضاوي
الشيخ القرضاوي يعبر عن نبض الأمة الاسلامية
أليس قتل النساء والأطفال والعجزة وكل الأحياء على يد المجرم بشار الصهيوني ومعاونيه من مجرمي إيران وحزب جنوب لبنان وروسيا فتنة؟؟

قال صلى الله عليه وسلم إذا غاب الحق وظهر الباطل وصار المعروف منكرا والمنكر معروفا وظهرت البدع واستبيحت الفواحش وأكل الرجال الربا وخرج النساء متبرجات وحبست الزكاة وقلت الصدقات وأهين العلماء وأكرم الشعراء فحينئذ تحبس السماء مطرها وتحبس الأرض ثمرها وترفع البركات وتقل الأرزاق ولا تنال المعيشة إلا بالشهوات ..
55 - معاوية الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 03:54
محور الشر الى زوال،ايران ينهار اقتصادها و شعبها يجوع و منعت قنواتها و مؤامرة البحرين سقطت و لم يعد للروافض وجود الا في نصف العراق و جنوب لبنان،امير قطر اخرج اليوم غزة من جبة ايران الى الابد،و حتى اللبنانيون فخرجو للشارع لاسقاط حزب اللات المجرم،الدعاء عليهم طبعا لا يكفي بل يجب رجمهم و هدا اضعف الايمان
56 - alkawari الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 04:22
عجبا لبعض المعلقين نقول لهم ان في كبريات مراجع القوم اللعن و السب و يحاولون الافتراء و يردون بان الرافضة لا يسبوا،سبحان الله ما أكذب هؤلاء القوم، الكذب يخجل امامهم ، الكذب يستحيي من افتراءاتهم،هؤلاء القوم من اخبث ما وجد على وجه الارض،لن تستطيع مجارتهم سوى ان تكون كذابا و مفترياً،هؤلاء القوم عقولهم سكرت عن الحق و فتحت لللباطل،قوم إذا اردت ان تتعامل معهم فتتعامل مع الروافض كما تتعامل مع شخص امتلأ كيانه خيانة، وغدراً، وغيظاً، وحقداً على الإسلام والمسلمين تتعامل معهم كما تتعامل مع شخص استحل التقية والكذب عليك فهو غاش لك في كل شيء لا يكاد يصدقك في شيء!تتعامل معهم كما تتعامل مع شخص يرى استباحة حرماتك قربة وعبادة يتقرب بها إلى الله لا يمنعه عنك إلا خوفه من سطوة سيف السلطان أو نحوه من ذوي الشوكة!أقولذلك لان كتبهم مملوؤة باللعن و السب و الكذب و التدليس و بأن دينهم يقوم على الحقد والكراهية والكذب والتكذيب وتصديق الكذب ان القوم جهلاء لا يفهمون في الدين إلا السب و اللعنة والمتعة و الخمس وزيارة القبور و الشرك و البدع و اللطم في الحسينيات و ضرب الظهور بالمجانيق يا من يقولون ان الرافضة دين؟؟؟؟
57 - صريح الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 06:58
أعتبر أن ماقاله ألشيخ ألقرضاوي هو عين ألصراحة,في هآذا ألوقت بالذات, بعدما أنكشفت أوراقهم وبآنو علي حقيقتهم,لايغركم مايقولوه بعضهم فهم ففي باطنهم عكس مايقولوه,هاؤلاء الناس يتمسكنون حتي يتمكنون هاؤلاء هن ألشيعة. فأنضرو مآفعلو بأهل ألسنة بالعراق ومايفعلونه بالاحوآز ومايفعله ألعلويين الشيعة بسوريا علي أهل السنة, أناس يكفرون أهل السنة وألجماعة ويكفرون ألخلفاء وأمهات ألمؤمنين ويسبونهم ويلعنونهم ويدعون علينا في كل ألاوقات هل هاؤلاء مسلمين وهل هاؤلاء يريدون الوحدة ألاسلامية .
58 - أحمد العروصي الرواس الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 08:37
القرضاوي هو آخرمن يمكن أن يتهم بالطائفية! بل إن أغلب المتبرمين منه من الإسلاميين فعلوا ذلك لتهاونه مع إيران وصبره الأيوبي على أذاهم للمسلمين. فقد مد جسور التعاون مع الدولة الإيرانيةمع أن الثابت أن إيران تواطأت منذ الأيام الأولى لثورتها مع الطاغية حافظ الأسد و مارست التعمية على العالم الإسلامي وغطت جرائمه الفظيعة في إبادة نحوا من 30 ألف إنسان من سكان مدينة حماة في شهر فبراير 1982، و مع ذلك استمر القرضاوي في السفر إلى إيران و تكثير جمع الشيعة و تلميع صورتهم للعالم الإسلامي و قد انخدع بإيران من انخدع من الإسلاميين بسبب ما كانوا يرونه من موقف القرضاوي،
اليوم عندما أيقن أنه كان ضحيةأطول و أشق خداع، و أن كل الذين كانوا منضوين تحت يافطة التقريب كانوا ضحايا الخداع الإيراني بعد أن رفضت إيران حتى إزالة قبر المجوسي أبي لؤلؤة في كاشان الذي يؤمه كل الإيرانيين ويطوف به حتى ملاليهم أصبح القرضاوي في رأيهم ورأي عملائهم داعيا إلى الفتنة وممزقا للصف لمجرد طلبه من المسلمين التضرع إلى الله ضد القتلة من الإيرانيين و من حزب الله!!
لقد تأكد للجميع و منذ أكثر من 10 سنوات أن إيران أخطر عدو يهدد المسلمين اليوم
59 - driss الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 09:41
الظاهر يا أستاذ هاني أنك لا تعرف الشيعة جيدا، أنا مغربي أعيش وسطهم في البحرين وأعرف كل شيء عنهم
كيف لا ندعو على من يطعن في شرف الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ أتمنى أن تصلك الرسالة
60 - mohamed الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 10:42
السلام عليكم،
إلى كل من يقول أن إيران و حزب الله يقتلون في أطفال سوريا؛ ما دليلكم؟ غدا ستقفون أمام الواحد الأحد و سيسألكم؟
فإن لم يكونوا هم المسؤولين عن ذلك، سنتهم بتحريض فتنة ضحاياها مسلمون سنة و شيعة في كل من العراق، لبنان، سوريا، إيران و دول الخليج و باكستان و أفغانستان... إلخ. هل نحن مستعدون أن نتحمل مسؤولية كل هذه الفتن، مع العلم أن ليس لنا دليل؟
لأننا نعرف أن فتوى شيوخنا في هاته الأمور التي لها بعد خطير، إذا أخطئوا؛ فإن اتباعنا لهم ليس كافيا كدليل أمام الله. لأن اتباع هذه الفتوى يمكن أن يكون له عواقب على أمتنا.
لقوله تعالى:{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .. البقرة 111
قوله سبحانه وتعالى: (ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى) (فاطر: ١٨)
إذا وجب علينا أن نسأل أنفسنا قبل السب و الشتم و التكفير و إتهام بالقتل، أن نطرح السؤال؛ عذا يوم الحساب، أتراني إذا أخطئت في هذه الأمور، كيف سأدافع عن هذا الموقف الذي اتخذته؟ هل لدي الدلائل الكافية لكي أسلك هذا الطريق؟ هل يكفيني قول مجموعة من شيوخي، علما أنهم غير معصومين؟
61 - مغربي يعرف المجوس الاثني عشرية الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 11:34
وقال الإمام مالك بن أنس :
الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم - أو قال - نصيب في الإسلام

وقال عبد القاهر البغدادي :
وأما أهل الأهواء من الجارودية والهشامية والجهمية ( والإمامية الذين كفروا خيار الصحابة ) فإنا نكفرهم ولا تجوز الصلاة عليهم عندنا ولا الصلاة خلفهم

وقال السمعاني :
واجتمعت الأمة على تكفير الإمامية لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم

وقال ابن قتيبة الدينوري : غلو الرافضة في حب علي المتمثل في تقديمه على من قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته عليه ، وادعاؤهم له شركة النبي صلى الله عليه وسلم في نبوته وعلم الغيب للأئمة من ولده وتلك الأقاويل والأمور السرية قد جمعت إلى الكذب و الكفر افراط الجهل والغباوة

وقال أبو حامد المقدسي :
لا يخفى على كل ذي بصيرة وفهم من المسلمين أن أكثر ما قدمناه في الباب قبله من عقائد هذه الطائفة الرافضة على اختلاف أصنافها كفر صريح
وعناد مع جهل قبيح ، لا يتوقف الواقف عليه من تكفيرهم والحكم عليهم بالمروق من دين الإسلام



يتبع
62 - مغربي يعرف المجوس الاثني عشرية الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 11:45
قال الإمام البخاري رحمه الله:

ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي أم صليت خلف اليهود النصارى

ولا يسلم عليهم

ولا يعادون

ولا يناكحون .... يعني لا يحل لنا تزويج رجالهم ولا يحل لنا الزواج من نسائهم

ولا يشهدون

ولا تؤكل ذبائحهم
63 - ملاحظ خميسي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 11:50
ان الايديولوجية مقبرة الفكر والمعرفة، وهذا ما تبدى جليا في هذا الحوار.
هذا الحوار ابان على اننا نعيش ازمة فكرية ومعرفية، ليس فقط اجوبة السيد ادريس هاني الغارقة في الايديولوجية التبريرية، ولكن ايضا التعليقات المسكونة بالنزعة الطائفية والبساطة الفكرية.
64 - جمال الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 12:05
إلى الأخ الحبيب الطنجاوي هداك الله
أولا لا نقول ( ينعلو) بل نقول ( يلعنوا ) !
أما قولك أن الإمام يجب أن يكون حيا يرزق ثم قلت أن أئمتك هم الإثنى عشر فالإثنى عشر ليسوا أحياء إلا إذا كنت تعتقد بوجود المهدي في السرداب و أنه حي يرزق و أنه يعلم الشيعة فهذه طامة كبرى تحتاج إلى معالج نفساني قبل أن نتكلم في الدين !
لكن لكي نقطع الأعذار ما رأيك في عقيدة الخميني قائد الثورة الشيعية المعاصرة : يقول الخميني :( إننا لا نعبد إلهاً يقيم بناء شامخا للعبادة والعدالة والتدين ، ثم يقوم بهدمه بنفسه ، ويجلس يزيداً ومعاوية وعثمان وسواهم من العتاة في مواقع الإمارة على الناس ، ولا يقوم بتقرير مصير الأمة بعد وفاة نبيه ) كشف الأسرار–ص 123
- يقول أيضا ( ليس من الشرك طلب الحاجة من الموتى ) .كشف الأسرار ص 30
- و في خطاب ألقاه بتاريخ 9/8/1984م : ( إني متأسف لأمرين أحدهما أن نظام الحكم الإسلامي لم ينجح منذ فجر الإسلام إلى يومنا هذا ، وحتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يستقم نظام الحكم كما ينبغي ).
مرة أخرى أقول هذا غيظ من فيض و فضائح الشيعة أكثر من أن تُستر فما عليك سوى البحث عن عقيدتهم في النت لترى العجب
65 - مسلم الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 12:25
سبق و أن كتبت تعليقا على جرم الشيعة بل جرائم الشيعة, و الإخوة جزاهم الله أفادوا و أبلوا بلاء حسنا, فلا أزيد على تعليقاتهم,
إلا ملاحظة, الشيخ يوسف القرضاوي في الحقيقة تأخر في هذه الفتوى لا كما يريد ادريس هاني أن يضلل القارئ المغربي,
فمنذ أن تم ذبح مليون سني في العراق و طلبة العلم يهتفون ليل نهار بجرائم الشيعة , و تنزيل جرائمهم في اليوتوب و غيرها في الصحف, و يطالبون العلماء بالتكلم في الشيعة و تبيين حقيقتهم, و إصدار الفتاوى خصوصا في هذه الظروف,
خلص الشيخ القرضاوي الذي أحبه كما أحب سائر الشيوخ الأفاضل, إلى إصدار هذه الفتوى,
فليس كما يقول إدريس هاني الشيعي الذي يسب الصحابة, أننا سكتنا عن فتوى الشيخ للأبوة, هذه الفتوى نعتقدها اعتقادا قبل أن يصدرها الشيخ جازاه الله خيرا, رغم أنه تأخر, ففتواه يبقى لها قيمة لأنه ذو صوت مسموع و مكانة مرموقة,
و السلام على من اتبع الهدى
66 - الراي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 12:39
يمكن تغيير الانضمة كيفما حالها بالحوار والمضاهرات السلمية ليس بتمويل من امريكا او تركيا و اسرائيل بالاسلحة المتطورة انا احمل مرتزقة تركيا مسئوولية ما يقع في سوريا من قتل و اغتصاب ليس من يريد ان يغير توجها يشهر السلاح في وجه حكومته التي انتخبت من الصنادق امام المراقبين الدوليين
67 - مؤمن ابالله و رسوله الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 13:20
كل من يفرق أو يميز بين المسلمين و يزعم أن هذا شيعي و ذاك سني فالاسلام منه براء و هو يدافع عن ايديولوجية سياسية، ( لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى)... كفاكم يا كفار من التفرقة بين المومنين فكل المومنين أخوة و كل من يستعمل مصطلح ( الشيعة و السنة) ليسن من المومنين قطعا ، فكفاكم دفاعا عن الفكر الصهيوني .....
68 - الصفريوي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 15:33
الحكم على الشيعة معروف و بيّن و ليس فيه لبس لأنهم يفعلون ما يفعلون و هذا أمر معلوم و نحسبهم ليسوا على شيء من الحق , و الله حسيبهم, أما القرضاوي فهو يفتي بفتاوي الفتنة و اقتتال المسلمين فيما بينهم و هذا ليس من الدين في شيء, فمن يقل بالإقتتال بين إخواننا السوريين يكون قد دفع بهم إلى فتنة نهانا عنها الله و رسوله عليه الصلاة و السلام, و الكل يعلم أن الفتنة القائمة بسوريا ليس فيها مصلحة للمسلمين, بل مصلحة الصهيونية الصليبة. فلما يأتي القرضاوي و يفتي لمن سيذهب للحج بعدم الذهاب من أجل صرف ماله على السلاح للإقتتال بسوريا و بين المسلمين ماذا يمكن أن نقول؟ أهذا هو الحق؟ أتظنون أن الله و رسوله عليه الصلاة و السلام يرضيان بهذا الأمر؟ و رب إبراهيم و موسى و عيسى و محمد عليهم الصلاة و السلام كل نفس قتلت ظلمابدول الربيع الصهيوني بسبب فتاوي القرضاوي هي في رقبة القرضاوي إلى يوم الدين, و ما فيه الناس اليوم أشد مما كانوا فيه قبل الفتنة و سفك الدماء, نشهد العراق كيف أصبح و سنشهد البقية من دول الربيع الصهيوني على ما ستحول من دمار و سفك لدماء المسلمين المحرمة, نحن في شهر حرام, يعلم الله و يعلم القرضاوي
69 - HAKIM الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 15:41
شكر الله لجهة من أجرى الحوار ومن أجاب عن الأسئلة وأعتقد جازما أن الأخ إدريس قد أفاد وأجاد في كل أجوبته لكن ما علينا إلا أن نتخلص من التقليد والتعصب ورفض ما يقوله من ليس على شاكلة تفكيرنا وعقيدتنا ومنهج سلوكنا هذا أقوله لأكثرية المعلقين الذين يبغضون ويكرهون كل الأدبيات التي لم تنسج على منسج تفكيرهم وعقائدهم وبمجرد ما يقرؤونها تفزرعهم فتحركهم بما لا يليق من الذم والتجريح والتعيير ما رأيت معلقا قط من هؤلاء أخد فكرة خصمه ودخل فيها وسار يفككها ويرد عليها بأسلوب العلمية والأدب وهذا مرده إلى ان هؤلاء المعلقون أكثريتهم من منتحلي تفكير طريقة الشيخ القرضاوي ومن على شاكلته مثل الشيخ الزمزمي فهذا النوع من دعاة الدين ورواته عندهم الثقافة الأحادية في فهم الدين وكلما اعترضتهم ثقافة بفهم آخر للدين صارت هذه الثقافة وأصحابها كفارا وملحدين وهذه هي الصبغة التي أخدها الفهم للدين في عصر الإنحطاط عندما قام دعاته وحرموا الإجتهاد وفرضوا على الناس نوع واحد في فهم الدين إن هذه الثقافة لازالت رحاها تطحن في تفكير وسلوك كثير من الدعاة في يومنا هذا وعصرنا مع الآسف حتى صرنا مذاهب يغص بمائهاالوارد ولا يرتوي منهالشارب
70 - mohammed الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 16:14
si se que fait cheikh al qardaoui est pour allah et son prophéte il sera dans le paradis,et si se qu'il fait est imposé au camp arabe moderé allié de la stratégie sioniste -americaine pour la stabilité d'israel et la destruction de la mosquée al aqsa il le paiera chére devant allah. .
71 - أحمد العروصي الرواس الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 16:30
العلامة القرضاوي عالم من العيار الثقيل، عرف بمواقفه المزلزلة لما أفتى بجواز مهاجمة الصهاينة بكل الوسائل حتى بالعمليات الاستشهادية، و على إثر ذلك هو ممنوع من دخول كثير من الدول بما فيها أمريكا،و كذلك فقد أكرمه الله بأن أقر عينه برؤية حلمه يتحقق في الصحوة الإسلامية فها هم تلامذته في مواقع القيادة في مصر قلب العالم العربي، و في تونس، و في المغرب و اليمن و ليبيا و قريبا جدا في دمشق بعد تحريرها من الاستعباد البغيض، و بعد أن يصلي في الجامع الأموي إن شاء الله، و يومئذ يفرح المومنون بنصر الله، كما فرحوا و هو يخطب في الملايين منهم في ميدان التحرير و تونس و ليبيا.
نحن لا نستغرب من حقد الرافضة على رموزنا من الصحابة إلى آخر عالم شريف بيننا، و لكن ذلك لا يزيدنا إلا إصرارا على منهجنا الوسطي.
إن محاولة الصغار النيل من الرموزالكبار دائما يرتد وابلها على ذوي النفوس الصغيرة، و قديما قال الشاعر:
يا ناطحا يوما جبلا لتوهنه .اشفق على الراس لا تشفق على الجبل .
سؤال منطقي: ما شأنك بالقرضاوي.ألم تدخل في دين الروافض، فسحقا، دع 1.5مليار مسلم وشأنهم،إيران لم تطق كلمات مرسي فزورتها،و أنت يفسح لك المجال لتسبنا!؟
72 - السهم السعودي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 16:33
لنركز على جزء من ما قاله اعلاه لنعلم هل هو يستحق ان نأخذ بكلامه ام لا
يقول ردا على سؤال عن ان الشيعة وتحديدا إيران تقف مع النظام السوري ضد الشعب في مطالبته بحريته فأجاب با الاتي.. (( لا أحد ضد مطالب الشعب السوري، ولا أحد قال وادعى أنه ضد المطالب الشعبية للشعب السوري. )) قال لا احد ؟؟؟ اذن ماذا يسمي تمجيد الروافض ومن خلفهم ايران لجميع الثورات والمطالب الشعبية العربية ما عدا سوريا ؟؟؟ ويعتبرون ما يحصل فيها ليست مطالبات شعبية بل مؤامرة ؟؟ .. وماذا يسمي نضال ايران والروافض لدعم بشار الحقير بل والمشاركة بقتل الابرياء من نساء واطفال من قبل عناصر الحرس الثيراني الايراني وعناصر حزب الشيطان ومنظمات واحزاب عراقية شيعية ؟؟؟ ... عموما فاقد الشي لا يعيطه ومن يكذب لا ينصح الاخرين بالصدق وهو عنه بعيد .. اذا كانت سوريا عقبة للشرق الاوسط الجديد فهل الامريكان والصهاينة اغبياء ليستبدلو نظاما عميلا لهم ولم يحرك ساكن ويطلق رصاصة واحدة اذا كانو حاربو من اجل بقاء نظام الرئيس المصري السابق .. وطالما سوريا عقبة لهم فلماذا لا يتدخلون فيها عسكريا ويسقطونها كما اسقطو العراق والذريعة موجودة .. كفى لعبا بالعقول
73 - الحسين السلاوي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 16:53
كلما قرأت لك الا وأكتشف تناقضك... وإن كنت اتفق معك في أن الفتوى القرضاوية هي فتوى مسيسة... و ماأؤاخذك عليه هو مسألة الطائفية التي تنعته بها مع أن الشيعة هم أصلها وفصلها وأيضا ماأؤاخذك عليه هو إشارتك للأخ الزقاقي وتكريمه بلفظة الدكتور ونحسبه كذلك لا لشيء الا أنه عزف مقطعا من فيفالدي أعجبتك نغماته و وافقت هواك مع أنك عبر مقالات "كبرياء الشيخ وزقاقية المريد" نكرت اسمه ولم تذكره الا بشقي الزقاق...وفي هذا تبيان للطائفية المتجذرة في لا شعورك: فأنت تمدح حين يصطف الانسان معك وتكيل الذم للمختلف معك !! لذلك أرجو أن تعيد نظارتك وتضعها على عينيك عوضا أن ترشقها فوق رأسك كما في الصورة ;;;;حتى تتبين تناقضك....
74 - jed الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 17:00
cool les musulements !! tuez vous..et laissez le monde en paix..c est ce que vous voulez d apres les commentaires??? tuez tuez tuez...vous aimez ca
75 - alkawari الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 17:13
يا روافض : استخدموا عقولكم ولو لمرة لمعرفة الحق الذي تهربون منه
من كان منكم على يقين بأنه يحب الله ويحب الرسول صلى الله عليه وسلم
فليسخر وقته في معرفة الحق ولا يضع نصب عينيه كتبه التي تخلو من الحقيقه ولا تأخذه العزة بالاثم يا روافض ان كنتم تحبون الله حقا لسعيتم لمعرفة الحق كي ترضونه كما يحب وليس كما تحبون انتم يا روافض اسألو انفسكم وبصدق هل انتم تعرفون الحقيقه وتصدون عنهاام انكم لا تريدون معرفة الحقيقه الا من المعممين والقصص الغريبه التي لا تمت للواقع بصله،و الى الذين اعمتهم بصيرتهم فأصبحوا يدافعون عن المجرمين أقول لهم الى اين انتم ذاهبون و لماذا عن الحق انتم مجانبون و للباطل تطبلون الى متى ستستيقظون ان العدو عدو مهما كانت جنسيته لا تغتروا بالمظاهر فالشيطان يتظاهر بالخلق و العمل الصالح ليغوي الناس،و العدو صنفان كما يقال عدو خارجي فهو معروف و عدو داخلي هذا هو الذي يجب محاربته و استأصاله،فإذا تم استأصاله سنتفرغ للعدو الخارجي تلقائياً، استفيقوا النظام السوري وحزب اللات و ايران تستخدمهم امريكا و اسرائيل لهدم سوريا اما الجعجعات بالممانعة فهي كذب و افتراء لا تنطلي حتى على السدج...انشرووا
76 - JAMAL الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 17:53
يا ودي لو كان الدعاء ينفع لو ان اسرائيل ما بقاتش في الخريطة
هادي ديماغوجية مفروشة
نوضو للعمل او باراكا من نعاس او كلشي نقولو الله للي دارو !!!!!!!!!!!!!
77 - weld merchan bentaouet الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 18:12
أليس قتل الأطفال والنساء على يد مجرمي ايران و حزب اللات فتنة ؟
هل توجد فتنة أكبر من فتنة القتل الأبرياء ؟
يا أخي ألا يفتنك قتل النساء والأطفال ؟
ألا إن نصر الله قريب
واللهم عليك ببشار و أعوانه
78 - مغربي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 20:51
صاحب التعليق الأول إما أنه لم يقرأ الحوار أو أنه لم يفهم ما قرأ، فالحوار تطرق لمجموعة من القضايا والإشكاليات الفلسفية الهامة في الفكر الإسلامي المعاصر والتي من الصعب على من يملك عقل عصفور أن يستوعبها
79 - حورية العمارى الخميس 25 أكتوبر 2012 - 00:36
لن أعلق عن هِؤلاء الشيعة الدى تركهم النظام يعيثون فى البلاد فسادا بل أقول لهدا الاخير أنت فقط راقب جماعة العدل و الاحسان و إياك أن يفوت أحد أعضاْئها فى جمعية ما وأخرجهم من اعتكافاتهم منالمساجد والبيوت ووووو أقول لهدا الغير هانى سيحي المغرب بلدا غير طائفى سنى رغم أنوفكم بلد الصالحين وسيهنأ بدون طرهاتكم وحقدكم وفتنكم.
80 - طالب مهندس مغربي الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:57
الشيخ القرضاوي كبير في علمه و عمله و وسطيته و تقديره لمواقفه و لأوقات اصدار المواقف و هو رجل مجاهد لم يبخل في قضية التقريب بين المذاهب و الحوار بينها في حين كان يهاجمه المتشددين و الآن و بعد هذا الموقف المعقول نوعا ما بالنظر الى ما يحدث في سوريا من ايران و حزب الله فهو لم يدعوا الى الدعاء على الشيعة كلهم بل خص هؤلاء الذين اثبتوا أنهم أعداء و سفكو الدماء و القرضاوي نحسبه مجاهد و لا نزكي على الله أحد و ليس من هب و دب يتكلم عن هذا الشيخ الجليل أين كان علماء المغرب عندما شبهت بيعة الشجرة بهذه المهزلة المخزنية اذهبوا ناموا فما فاز الا النوام و عندما تصلون الى مستوى هؤلاء الشيوخ تكلموا أنذاك
81 - محمد الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:17
ارى ان الحل الوحيد يكمن في وضع مسافة بين الديني والدنيوي فاستعمالا الدين في السياسة يأثر سلبا على طهرانية وقدسية الدين ويجعله سلعة للإتجار ولنا خير دليل في اوروبا التي لم تعرف التقدم والتطور العلمي والمؤسساتي إلا بعد أن خرجت من وصاية رجال الدين ولا نكذب على انفسنا بالقول ان الإسلام دين ودولة فهذا كلام غير صحيح فما لله لله وما لقيصر لقيصر وعلى القوم ان يأبروا نخلهم فهم ادرى بشؤون دنياهم.ولنا في التاريخ خير درس فمنذ العصور الأولى للإسلام والإسلام يستعمل من طرف الحكام كوسيلة للسيطرة على العباذ واركاعهم. فالخير في العلمانية ليكون الدين مسألة شخصية بين العبد وخالقه وتبقى للدين قداسته الواجبة بعيدا عن تلاعب المتلاعبين واستغلال المستغلين
82 - محمد العلمي البلجيكي الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:39
إلى المسمى الطنجاوي الذي يتصنع التشكك في سب الروافض لأصحاب النبي و زوجاته أمهات المومنين أقول لك : إما أنك لم تسمع بالتشيع الرافضي الذي عليه إيران و حزب الات،و إما أنك تحاول خداع بعض السذج و قد أصبحوا قلة نادرة فالكل اليوم قد اكتشف حقيقة القوم التي ظلوا يغلفونها بالتقية قرونا، فإطلالة واحدة منك على اليوتوب كفيلة بأن تريك المستنقع الآسن من اللعن و السب و التجرء على كبار أصحاب النبي ص و على أمهات المومنين،وكل أصناف الكفر والبوائق صوتا وصورة.الناس عاقت.أنظر الغالبيةالساحقة من التعليقات لتتأكد.
أنا أعيش في بلروكسيل و أعرف المسمى الفقيه الودراسي، قام الإيرانيون بشرائه فأصبح شيعيا يسب أصحاب النبي ص ، و يتاجر بالدين، وشيعة طنجة يعرفونه و يعرفون ابنه الأمي واسمه إسماعيل البطيوي. من أخبث الناس لسانا و أخلاقا، و هو الواسطة بين أبيه و بعض روافض طنجة الملعونين.
لم يعد في وسع الشيعة أن يخفوا حقيقتهم البشعة.
المسلمون اليوم الذين يزيدون عن مليار و أربعمئة مليون إنسان يدركون اليوم أن إيران و حزب الات أخطر علينا من الكيان الصهيوني.إسرائيل عدوتنا لكن إيران أخطر بكثير.اللهم دكرها تدميرا.
83 - mohamed hrizi الخميس 25 أكتوبر 2012 - 16:40
الشيعة آخر من يتحدث عن الفتن , فهم أبطالها عبر التاريخ , وما من فتنة أصابت المسلمين في العالم إلا والشيعة هم , فهم يثبتون باستمرار للعالم أنهم صانعوا الفتن وبارعون في إشعال فتيلها بامتياز . ولا أظن هاني وشيعته بحاجة إلى التذكير بالفتن التي أشعلها الشيعة وبالخيانات التي مارسوها ضد المسلمين وبالهزائم التي لحقت الأمة الإسلامية بسببهم , فمن كان وراء فتنة الجزائريين في التسعينات ؟ ومن كان وراء فتنة العراق ؟ ومن هم وراء مذابح سوريا ’ ومن أبطال التقتيل والتشريد والإغتصاب فيها ؟؟ أهو القرضاوي أم الشيعة بواسطة حزب الات والحرس الثوري الإيراني ؟؟ أم أن أعين هاني وشيعته لا تتسع إلا لكلام القرضاوي ؟؟
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : " إذا لم تستحي فاصنع ما شئت "
84 - zing.it الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 00:27
لا وجود للروافض الشيعة الاعداء بيننا نعاشر اي جنس في هدا الكون الا انتم ايها الشيعي الرافضي اما الشيخ القرضاوي فلب قلب مسلم صالح ونرجوا الله ان يزيده صحة وعلما
85 - ملاحظ الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 02:10
ادريس الهاني هو شيعي موالي لايران و ما يسمى بحزب الله.الا انه مازال احيانا يستعمل الثقية...انا استغرب كيف ان المخابرات المغربية لا تحرك ساكنا ولا تعلم حقيقة هدا الانسان...الدي يلتقي مباشرة مع حسن نصر الله في زياراته الى لبنان.كما يمكنه ان يلتقي من يشاء من كبار القادة الايرانيون..ورجالات المدهب الشيعي الاثنى عشري.....
86 - chercheur en cosmologie الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 10:38
انه لامر غريب حقا . كيف يعقل ان يكون شخص بمرتبة الاخ الباحث ادريس الهاني ويعنتق المدهب الشيعي الاثنى عشري.لقد قضيت 8 سنوات في الحوارات والمجادلات من خلال البرنامج العالمي البالتولك وكنت ادمن في غرفة حوار شيعية وتعرفت على العديد من الاخوة الشيعة في كل من لبنان ايران الكويت السعودية البحرين العراق...وتحاورت معهم عبر الانتيرنيت واحيانا عبر الهاتف.وقد دخلت الى عالم المدهب الشيعي الاثنى عشري باحثا عن الحقيقة لعدة سنوات وخرجت منه بايمان اكثر صلابة معتبرا ان المدهب الشيعي دين اخر انعرج عن المسار الفكري للامة الاسلامية...
87 - 07hassan السبت 27 أكتوبر 2012 - 13:33
الإيرانيون لا يتحدثون بعناوين طائفية. يتحدثون بعنوان أمة إسلامية. ولن تجدهم يتحدثون بهذا الكلام. فعلى مستوى اللغة سقط القرضاوي في الطائفية، والإيرانيون سجلوا هدفا لحسابهم..سبحان الله وماذا تسمي القتل في سوريا والقلاقل في البحرين ودعم ايران للاحتلالين الامريكيين في افغانستان والعراق وسب الصحابة وامهات المؤمنين وتكفير السنة ووصفهم بالنواصب هل تريد ان اقتبس من كتبكم ما يشيب له الراس لا داعي لذلك لان المساحة لا تسمح وكذلك الوقت ولانك بالتاكيد قد قرات الكافي وبحار الانوار... بضاعتك اصبحت كاسدة فسوقها عند الاغبياء اما المغاربة فلديهم عقول وعيون ترى جرائم اسيادك في ايران فلا داعي لاهانة نفسك اكثر وانت تدافع عن اعداء الاسلام انا اعي انك من المستبصلين واعي اكثر ان التومان الايراني ذو اغراء لكن اعلم ان ليس بالمال وحده يحيا الانسان واعلم ايضا ان قم ليست طريق الجنة .
88 - أ.ر. الجبلحبيبي السبت 27 أكتوبر 2012 - 15:31
هذه إحصائة أضعها بين يدي إدريس هاني و كل من غرر بهم الروافض ليعلموا علم اليقين أن الشعب المغربي ـ كما الشعوب العربية و الإسلامية الأخرى ـ قد اكتشفت باطلهم و خداعهم،إن تعليقات القراء هنا تعد فضيحة بكل المقاييس للروافض أنصار إيران !! فعدد الذين علقوا لصالح إدريس هاني نحوا من 40 معلقا نالوا 1952 علامة تنكيس سلبية!! بينما عدد المعلقين ضد إيران و عميلها إدريس هاني بلغ أزيد من 60 معلقا ممن نشرت تعليقاتهم ، و قد نالوا ما يقرب من4000 علامة تشجيع إيجابية من القراء!! فالنتيجة حوالي 6000 مقابل 0 !!
و هذا يبين مصداقية تلك الإحصائية المثيرة التي أجرتها بعض هيئات الإحصاء العالمية و التي أفادت أن أكثر من 50% من المغاربة يعتبرون الشيعة كفارا بعد أن أدركوا أنهم من الروافض و هم شر فرق الشيعة. و لا شيء يجمعهم مع المسلمين غير الادعاء بأنهم مسلمون! وهذا الموقف الذي انتهى إليه المغاربة وغيرهم من الشعوب العربية و الإسلامية هو بالضبط ما انتهى إليه الإمام مالك بن أنس الذي يتبع أكثرمن 400مليون مسلم مذهبه عندما حكم عليهم بالكفر انطلاقا من أن القرآن يصرح أن الذي يغتاظ من الصحابة هم الكفار"ليغيظ بهم الكفار"
89 - امازيغي غيور السبت 27 أكتوبر 2012 - 22:59
الى السيد ادريس هاني
ريد ان اذكرك بان الشيخ الفاضل يوسف القرضاوي كان الى اللحظات الاخيرة من المعتدلين جدا في تعاملهم مع الاخوة الشيعة وكان حريصا على الحوار معهم ويشجع المسلمين ويدعوهم الى التحاور والتقارب بين الاخوة الاعداء
لكن الدكتور الشيخ العلامة رجل زمانه الذي ما بخل يوما بالصدح والصدع بالحق في وجه اعتى القوى الاقليمية والعالمية لكن بعض الشيعة ومباركة الانظمة الرسمية قد اطلقوا العنان لالسنتهم وقنواتهم الفضائية لسب السادة الصحابة الكرام كعمر وعثمان و شاركوا في الهجوم على احدى اجل امهات المومنين السيدة عائشة رضوان الله عليها وهذا هو السبب المباشر الذي صبر عليه كثيرا السيد يوسف القرضاوي لذلك لما ضاق ذرعا من هجوماتهم الغير الانسانية واللاخلاقية قال كلامه بالاضافة الى الموقف المخزي للاخوة الشيعة من التطهير العرقي والابادة الجماعية التي يتعرض لها السوريون الخ
اذن فالحل هو كف الشيعة عن سب الصحابة فهم من مشكاة واحدة وعليهم ان اختلفوا معهم ان يحترموا عقيدتهم واخوانهم وشكرا
90 - مغربي حر السبت 27 أكتوبر 2012 - 23:13
أ.ر. الجبلحبيبي:
ليس العامة من يقرر صحة المذاهب من سقمها يا عبقري،بل الأمر متروك لذوي الاختصاص من العلماء،وأزيدك:ليس كل العلماء،فأولئك الأدعياء من ملتحي الوهابية ليسوا بعلماء لا والله ولا هم على شئ والنتيجة أنت الذي جئت تقيس أمرا اعتقاديا محله القلب بإحصاءات كمية وكأنك تعد الخراف في الزريبة.متى كانت الكثرة دليلا على الصواب يا جهال الأمة؟ اقرأ كتاب الله وتأمل جيدا لتجد أن الكثرة لا اعتبار لها في مجال العقيدة وهي دائما مذمومة على عكس القلة،وهنا اسألك:هل كان الصواب مع الكثرة من الأعراب الذين لم يؤمنوا بالإسلام دينا ؟؟
يقول بسمارك في هذا الصدد:"كثرة العدد ليست بدليل على الصواب وإلا لكان تسعة حمير يفكرون أفضل مني ومنك "..مصيبتكم تكمن في أن جهلكم لا تكتفون به لأنفسكم بل تسعون لكي يكون ضرره على أوسع نطاق معتقدين بأنكم على شئ،ولكن لو تأملتم مليا في حالكم لوجدتم انفسكم مصداقا لقوله تعالى: قل هل ننبئكم بالأخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا.صدق الله العلي العظيم.
انشر أخي المشرف مأجورا إنشاء الله وعيد مبارك سعيد للجميع سنة وشيعة ووهابية...
91 - yahiaoui السبت 27 أكتوبر 2012 - 23:27
Mr driss hani est connu pour être un porte parole du chiisme au Maroc et je ne comprend pas pourquoi il nest pas d'accoed a ce qu'on insulte les chiite et l'iran, alors que la sect chiit jaafari se base sur sur l'insulte des compagons du prophète ses femmes l'histoire de l'islam et de tous les sunnits-nawassib- . mois je crois que ce qui ne plait pas à Mr hani c'est que ce qui c'est passé en iraq et ce qui se passe en syrie a ounert les yeux de beaucoup de jeunes qui croiyaient à la propagande iraniènne. et il s'est avéré que ce ne sont que des bandes d'assassins-hachachine- de qaramita dessendant de ibnou l3alkami et de abou lo2lo2a lmajoussi.
92 - 07hassan الأحد 28 أكتوبر 2012 - 01:22
يوم السبت 25 فبراير 2012 دعا الشيخ جنتي أحد أبرز مراجع الشيعة في إيران الشيعة العرب إلى ما أسماه “الجهاد” دفاعًا عن نظام بشار.
خامنئي: "نحن لن نتراجع عن دعمنا وإيران تقف إلى جانب النظام.. نصر الله: الخيار العسكري لإسقاط بشار انتهى.
المرجع الإيراني محمد صادق الروحاني يفتي باهدار دم الشيخ السني السوري عبد الرحمان دمشقية .
اتحدى المستبصل هاني امام قراء هذه الجريدة المحترمة ان يتبرا من هذه الفتاوى ويسفه اصحابها باعتبارهم من دعاة الاجرام ومناصريه وبعد ذلك يمكنني ان التفت الى اعتراضاته على فتوى شيخنا الجليل القرضاوي بالطبع السيد هاني لا يمكن ان يفعل ذلك وان من باب التقية التي يدين بها باعتبار انها تسعة اعشار دينه كما اكد كبيرهم الذي علمهم السحر ابن بابويه وتبعه الهالك خميني . وهو اي هاني يعلم انه لا يستطيع ان ينبس ببنت شفة ضد الملالي وان كفروا وقتلوا لان العقل الشيعي عقل مبني للمجهول وغائب كغياب (خسرو مجوس ) مهدي الرافضة في السرداب .
93 - abdou الأحد 28 أكتوبر 2012 - 03:44
مسيو هاني يقول المثل المغربي " أيام الكرموس ...سلات أو تقاضات أبا هاني " ألأمة لم تعد مغيبة وقد استفاقت من سباتها وأيام الشيعة والصهيونية أصبحت معدودة .
لم تعد تقنع حتى جدتي بٱفكارك آ مسيو هاني .... إستمع إلى حوار نومان تشومسكي حين تكلم عن نظام الزرافة بسوريا . والمسرحية الشيعية الأمريكية أوشكت على النهاية . نحن نعلم مند زمن وبالدليل أن الخميني كانت له علاقات قوية مع إسرائيل بدٱ بالسلاح والنفط و إلى يومنا هذا التجارة قائمة بينهما عبر تركيا
94 - محمد المغربي الأحد 28 أكتوبر 2012 - 08:19
هسبريس تسمح بالتهجم على الطائفة الشيعية في كل موضوع يتطرق اليها من بعيد او قريب و هي بالتالي ترعى الحقد الطائفي الاعمى و لا تستطيع انكار ذلك. فمعظم المعلقين هم فقط يسبون و يتهكمون و يكفرون الشيعة و يكادون لا يعلقون عما جاء في الحوار . المهم أن الحقد الذي يعشش في صدور هؤلاء لن يساهم في إيقاف عجلة التطور الايراني و لن يساعدهم على ان يتقدموا و يتحضروا كباقي البشر . سيظلون ضحكة بين الأمم و عبيد للقوى الاستعمارية . صدق المتنبي عندما قال قبل قرون :أُغَايَة الدَّيْن أَن تُحْفُوا شَوَارِبَكُم ::: يَا أُمَّة ضَحِكَت مِن جَهْلِهَا الْأُمَم
95 - abderrahim الأحد 28 أكتوبر 2012 - 14:38
لقد هزلت حتى بان من هزالها كلاها وسامها كل مفلس .تحليل منطقي وصحيح .ألا يتساءل أحدنا لماذا تتماهى فتاوى هذا الشيخ الذي أوضع في المسلمين الفتن مع المخططات الصهيونيه وكأنه يفتي بلسان حال الدولة العبريه ،لا جرم أن كل قطرة دم سالت في ليبيا أو سوريا على القرضاوي كفل منها ،أما كان أصوب وأحقن لدماء المسلمين أن يفتي بالمصالحه مصداقا لقوله عز وجل "وأصلحوا بين أخويكم"؛ولكن لا عجب ! فهذا زمان قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "يتخذ فيه الناس رؤوسا جهالا فيفتون بغير علم فيضلون ويضلون " أو كما قال عليه الصلاة والسلام .ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل سيأتي يوم ينكشف الغطاء ويظهر الدجل
96 - أبو أمين ـ إيطاليا الأحد 28 أكتوبر 2012 - 17:53
بسم الله الرحمن الرحيم شكراً جزيلاً لهسبريس وللأخ نورالدين الذي حاورالأستاذ هاني ، أقول والله المستعان أن القوم يرددون كتابات وكتب تعد غاية في التكفير ورفض الآخر ، حقيقة من يتعلم ويثقف نفسه من خلال كتب ظلامية يعدها المنصفون من علماء الأمة كتب تكفيرية غير علمية تبنتها أحد دول الخليج بمساعدة المتحكمين في العالم ، لتضرب كل المتنورين وكل من يخرج عن ثقافة البداوة والإقصاء فهو كافر سواء كان صوفيا أو إسماعيلياً أو زيديا ًأو أباظياً أو شيعياً، فثقافة جل المعلقين تنم عن جهل فظيع بالتاريخ الحقيقي للمسلمين ، وتعتمد على ما أراده أهل الحُكم أن يُنقل من وقائع تاريخية أغفلت عنوة المسكوت عنه ، ولخصت كل فتن المسلمين في أبي لؤلؤة ومن على شاكلته أما المسلمون دائما ضحايا وسلبيين بل تكاد تنفجر غيظاحينما ترى شخصًاً أو إثنين بين جحافل الصحابة يمكرون كما يحلو لهم ويزرعون الفتنة والصحابة رضوان الله عليهم لا يحركون ساكناً ، هيا بنا ننفض الغبار على تاريخنا المبجل ونرى حقيقة ما جرى بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولازلنا نعيش تداعياته المؤلمة حتى يومنا هذا .
97 - أبو أمين ـ إيطاليا الأحد 28 أكتوبر 2012 - 18:39
طلب لهسبريس أن لا تنشر التعاليق التي تنال من الأستاذ هاني وغيره كيفما كان فكره لكن لنتعلم أن نقارع الحجة بالحجة ولا نغرف من الفكر الأعرابي الخليجي المريض ولايرقى لأخلاق المسلم الذي ينطق حكمة ويعارض باحترام خاصة مع المخالف فهنا مدرسة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وليست مدرسة مذهب السب واللعن والتكفير أما الحقيقة فلا يعلمها إلا الله .
أسئلة بسيطة لإخواني المعلقين :
من أمر بضرب الكعبة بالمنجنيق وهدمها ؟ من هاجم المدينة وقتل أبناء صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ من قتل الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه ، ألم يقل فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ستقتلك الفئة الباغية . من خرج على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وحاربه وأدخل المسلمين في متاهات و أنهى الخلافة وقال أنا أول ملك ... من أمر بسب علي كرم الله وجهه على المنابر . كيف لأمة أن يحكمها الطلقاء ؟ أنا هنا أتساءل ولست طائفياً ولا أقدس الماضي
98 - أبو أمين ـ إيطاليا الأحد 28 أكتوبر 2012 - 19:07
.الآن كل من يخالف عقيدتهم الخليجية والتي يجب علينا البحث في كيفية إنتشارها أول مرة ومن ساهم بشكل فعال في إرساء قواعدها وَجَعْلِ شيوخ لاوزن لهم يصبحون ركيزة أساسية في الثقافة الإسلامية الحالية فرضوا مذهبهم بالبترودولار ويكفرون كل من يخالفهم .
أما جوابي للأخ العزيز أبو فهد فأقول له فقط نعم قامت حرب طاحنة ضد إيران لما سقط الشاه حيث دامت أكثر من ثماني سنوات بأموال خليجية ورجال عراقيين وسلاح أمريكي ،للقضاء على الثورة ،ولعلمك أخي إرجع لكل الوثائق التي تفرج عنها الخارجية والبانتاغون لتعلم ما قام به المسؤولون والعلماء في إذكاء نار الحرب ضد إيران ،أما شراء الأسلحة من إسرائيل أو إيران كيت فبربك من هم تجار السلاح في العالم؟ كما أزيدك أخي أن إيران هي مجموعة من الأعراق وليست كلها فرس ، وأنها كانت سنية حوالي ستة قرون ثم إعتنقت المذهب الشيعي .
99 - أبو أمين ـ إيطاليا الأحد 28 أكتوبر 2012 - 20:00
بسم الله الرحمن الرحيم أما الحديث عن عبد الله بن سبأ فالحقيقة التاريخية وليست الكتب الصفراء التبريريرية ،فإنها تقول أن هذه الشخصية الأسطورية التي تلاعبت بعقول الناس وكانت بالمكر والخداع الذي يفوق الخيال العلمي وتواجدت بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولاواحد من الصحابة رضوان الله عليهم إستطاع إيقافه عند حده أو كشف بهتانه وألاعيبه بل الأدهى و الأمر أن الرواة يشخصون الصحابة كأناس عاديين وسذج مفعول بهم من طرف هذا الديناصور المدعو عبد الله بن سبأ ، فالمؤرخون يقولون أن هذه الشخصية تم إختلاقها لتغطي على تخاذل وأطماع ونفاق ودهاء أناس أُريد لهم أن تبقى حقيقتهم محجوبة عنا أو ليس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطب في القوم يوما وقال : لا تكونوا بعدي كفاراً بعضكم يضرب رقاب بعض وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .لهذا فالضرب لازال مستمراً حتى يومنا هذا . وأنا على يقين لو تأملنا أنفسنا لوجدنا عيوبا يندى لها الجبين ولكننا دائماً نغطيها ونرمي بالذنب على الآخرين وفي الأخير أقول الله أعلم.
100 - 07hassan الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 01:07
الى من ينكر حقيقة وجود عبد الله بن سبا اليك دليل وجوده من خلال كتابات علماء الشيعة - النوبختي (من أعلام القرن الثالث):
تحدث عن ما أحدثه ابن سبأ من القول بفرض إمامة علي بن أبي طالب ثم قال: "وحكى جماعة من أهل العلم من أصحاب علي عليه السلام أن عبد الله بن سبأ كان يهودياً فأسلم ووالى علياً عليه السلام , وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون بعد موسى عليه السلام بهذه المقالة فقال في إسلامه بعد وفاة النبي في علي عليه السلام بمثل ذلك"( ). - الكشي (369هـ): اقر بوجود ابن سبا. - نعمة الله الجزائري (1112هـ):
يقول نعمة الله الجزائري في كتابه "الأنوار النعمانية": قال عبد الله بن سبأ لعلي بن أبي طالب: أنت الإله حقاً فنفاه علي عليه السلام إلى المدائن .
101 - 07hassan الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 02:22
الرد على شبهات ابو امين لنتعلم أن نقارع الحجة بالحجة ولا نغرف من الفكر الأعرابي الخليجي المريض الاخ ابو امين يدعوالى مقارعة الحجة بالحجة وهذا امر جيد لكن الاخ الفاضل لم يكن مخلصا لما دعا الناس اليه لانه وصف الفكر المخالف بالفكر المريض وهذا دليل على عدم قدرة الاخ على المحاججة ومن جهة اخرى اثار ابو امين المحترم عدة شبهات وساجيب عنها بعون الله 1 الذي قصف الكعبة بالمنجنيق طاغية اسمه الحجاج والحجاج ليس صحابيا ولااماما من ائمة اهل السنة وجرائمه لا يتحمل مسؤؤليتها السنة 2 الذي هاجم المدينة وقتل الصحابة رضوان الله عليهم لا يختلف عن من يكفر الصحابة ويسبهم ويتقرب الى الله بذلك 3وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ﴾ فسماهم الله مؤمنين مع وجود الإقتتال .واما قول النبي صلى الله عليه وسلم عن عمار تقتلك الفئة الباغية فليس نصاً في أن هذا اللفظ لمعاوية وأصحابه بل يمكن أنه أريد به تلك العصابة التي حملت عليه حتى قتلته وهي طائفة من العسكر
102 - 07hassan الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 02:57
لقد اجمع الشيعة والسنة على ان الامام الحسن تنازل عن الخلافة لمعاوية في عام عرف بعام الجماعة والشيعة يعتقدون ان الامامة جعل من الله واجبة في الاثني عشر الذين اولهم علي وثانيهم الحسن واخرهم المهدي المزعوم عند القوم فكيف يتنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية وهو يعلم انه قاتل عمار بل كيف يفرط الحسن في اصل من اصول الدين وهو الامامة عند الشيعة ويبايع معاوية الذي يكفره الروافض فاما ان الحسن على خطا او انكم ايها الشيعة مخطئون فاذا كان الحسن مخطئا فاين العصمة وان كنتم مخطئون فعودوا الى الدين الحق وانتهت المشكلة.
103 - ابو زكرياء الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 11:58
الاسلام هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعه والبراءه من الشرك و اهله ، فاما الشيعه فليسوا بمسلمين ، لتحريفهم الدين و سبهم الصحابه ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من سب صحابتي فقد كفر) الصحيحين . و الحمد لله بين لنا العلماء كفرهم و ضلالهم في عده كتب . اما القرضاوي فليس بعالم رباني ، انما هو شيطان في لباس مسلم ، و لا ننسى يوم قال في برنامج الشريعه و الحياه : لو نزل الله لدوله اسرائيل و رشح نفسه للرئاسه ، ما اخد من الاصوات الكثير ( تعالى الله عن هذا علوا كبيرا ) قال الشيخ مقبل الوادعي رحمه ردا على هذا الكلام : اكفرت يا قرضاوي ام قاربت ، و الردود عليه من كل عالم رباني ، انما يتورعون عن تكفيره امام الملا لاسباب ، اما الرد المقحم له فكان من مجدد القرن رحمه الله الشيخ الالباني . وفقنا الله جميعا لما فيه صلاح ديننا و دنيانا . فكفانا من هاؤلاء اللذين يتبعون اهوائهم و يفتون بآرائهم ، فلنلزم سنه محمد صلى الله عليه و سلم و صحابته و التابعين لهم الى يوم الدين ، فلا يغرنكم اصحاب القنوات التضليله ، اتقوا الله و اطيعوا ولات اموركم ، يصلح الله شانكم و ينصركم نصرا عزيزا.
104 - 07hassan الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 18:31
روايات سب الصحابة عند الشيعة : روى ثقة الروافض الكليني في الكافي:" عن حمران بن أعين قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): جعلت فداك، ما أقلنا لو اجتمعنا على شاة ما أفنيناها؟ فقال: ألا أحدثك بأعجب من ذلك: المهاجرون والأنصار ذهبوا إلا -وأشار بيده- ثلاثة".
ذكر الكليني في فروع الكافي (عن أبي جعفر عليه السلام: كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وآله إلا ثلاثة، فقلت: من الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود وأبوذر الغفاري وسلمان الفارسي) فروع الكافي للكليني، كتاب الروضة، ص115.
وذكر الكشي صاحب معرفة أخبار الرجال (رجال كشي) قال: (قال أبوجعفر عليه السلام: ارتد الناس إلا ثلاثة نفر، سلمان وأبوذر والمقداد، قال: قلت: فعمار؟ قال: قد كان حاص حيصة ثم رجع، ثم قال: إن أردت الذي لم يشك ولم يدخله شيء فالمقداد، وأما سلمان فإنه عرض في قلبه عارض.. وأما أبوذر فأمره أمير المؤمنين بالسكوت ولم يكن تأخذه في الله لومة لائم فأبى أن يتكلم.. معرفة أخبار الرجال (رجال كشي) ص8، لمحمد بن عمر الكشي. وهذا لعمري قليل من كثير فمعذرة لاخواني المؤمنين لان ناقل الكفر ليس بكافر .
105 - أ ر الجبلحبيبي الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 18:39
إلى المسمى"المغربي الحر"
هذيانك عن أن القرآن دائما يذم الكثرة هو فهم سقيم وفهم إنزوائي تقوقعي لا يناسب الإسلام الذي ارتضاه الله دينا للبشرية جمعاء،إنكم معشر الروافض تشتشهدون بالقرآن ما ناسب هواكم فإن صادم خرافاتكم المضحكة في العصمة و سب الصحابة و قذف أمهات المومنين و مهدي الخرافة قلتم إن القرآن محرف كما عليه إجماع الروافض،و إن جبنتم عن التصريح بذلك و تركتم الخوض فيه لمجالسكم السردابية بادرتم إلى اعتساف آياته وتغليفها بباطل تأويلاتكم الكافرة.
حديثي كان عن اكتشاف السواد الأعظم من المسلمين و المغاربة لحقيقتكم الهمجية و بطلان دينكم الوثني و أنه لم يعد في وسع رافضي أن يخدع أحدا , اعطيت أدلة ملموسةبالرغم من يقيني أن الرافضة قد جندوا مجموعة من غلمانهم ليتجولوابين المواقع و يلمعواصورة إيران،وقد اعترفت لونا الشبل بذلك وتحدثت عن فريق يعمل تحتها لهذا الغرض!
أما عن فهمك السقيم فأدعوك إلى أن تعرضه على قوله تعالى:"هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله و لوكره المشركون.
إذا جاء نصر الله و الفتح و رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا ..
و علي ر قال:الزموا السواد الأعظم .
106 - مومن الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 20:14
تحامل كبير عن الشيعة و كأن أهل السنة ملائكة يملكون الحقيقة المطلقة..شيعة و سنة يؤمنون بلا إله إلا الله محمد رسول الله و مع ذلك يقوم الناس بتكفير بعضهم البعض. مع العلم أن الله يقول :(( إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )) إذا ليس من حق أي إنسان أن يحكم على إنسان آخر...في آخر المطاف نحن أمة متخلفة تجلس فوق خازوق صنعته بريطانيا و لا تريد أن تتحرر منه لأنها فقدت بوصلتها و رجولتها
يبقى أن جل المعلقين نسوا التعليق على موقف ""رئيس هيئة علماء المسلمين"" و انتابتهم هستيرية وكأنهم حراس الجنة. لا حول و لا قوة إلا بالله
107 - صهيب الاثنين 29 أكتوبر 2012 - 21:09
ماصدر عن الشيخ القرضاوي جاء متاخرا لان الشيخ حفظه الله كان لايالوا جهدا في التقريب بين المذاهب الفقهية فهومن دعاةورواد التقريب ولكنه اقتنع اخيرا انه لاجدوى من وراء هذه الدعوات فانظر الى الطرف الاخرومايصدر عن قنواته من سب وشتم في حق امهات المؤمنين وفي حق صحابة رسول الله فكيف للاهاني ان يدافع عمن يعتبر الكذب من العقيدة الاسلامية انظر مايفعله من تسخر قلمك للدفاع عنهم ماذا يفعلون بالسنة في العراق وفي سوريا اللهم الا اذاكنت تعتبر السنة كائنات اخرى لاتستحق الحياة واخيرا وليس اخرا الساكت عن الحق شيطان اخرس
108 - alkawari الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 00:13
الى من يقول ان عبداللات بن سبأ اسطورة:لنفترض دلك و هل ابو لؤلؤ المجوسي اسطورة تاريخية؟؟إدا اردت ان تقارع الحجة بالحجة كان عليك ان تحترم اراء الاخرين و تقول لنا حججك لنقتنع بها لا ان تقول اسطورة و كفى،و أما قولك عقيدة الخليجيين فهدا محض افتراء لا يقول به احد،انت اردت ان تقول عقيدة السنة و لدلك وقفت عند قولك بالعقيدة الخليجية،و اما احتجاجك علينا بالرجوع الى البنتاغون في الحرب العراقية الايرانية فلمادا لا ترجع حتى انت الى البنتاغون اللتي خرجت منها فضيحة _ايران كييت_و هل ما تحلله لنفسك تحرمه على الاخرين فلمادا هده الازدواجية في المعايير و ما هده التناقضات؟؟اما مدرسة محمد صلوات ربي عليه لا تسب و لا تلعن فابحث في كتب الرافضة ستجد العجب العجاب من السب و اللعن في امهات المؤمنين و الصحابة الكرام رضي الله عنهم اجمعين، و هل الفكر الاعرابي الخليجي و الشيوخ الدي وصفت ان لا وزن لهم بربك اسألك هل فيهم من يسب امهات المؤمنين و ال البيت عليهم السلام و الصحابة الكرام رضي الله عنهم،أما معاوية رضي الله عنه اقرأ الحديث جيدا لتفهمه و تفهم معناه لا ان تحاول تحويره كالرافضة و السلام انشرووا
109 - مغربي حر الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 02:00
أر جبلحبيبي: وأما استدلالك بقول علي(ع) فليس في محله ولا يدعم دفاعك عن الكثرة،فعبثا تحاول لأنك لم تذكر كلامه كله بل جئت فقط بالجملة التي تدعم-في نظرك-ما تذهب إليه،وهذا مكرأنتم مشهورون به. فقوله(ع):(وسيهلك فىّ صنفان:محبّ مفرط يذهب به الحبّ إلى غير الحقّ،و مبغض مفرط يذهب به البغض إلى غيرالحقّ،و خير النّاس فىّ حالا النّمط الأوسط فالزموه،و الزموا السّواد الأعظم،فإنّ يد اللّه مع الجماعة...) هذا جزء من خطبة في رد الخوارج المارقين ومعلوم ان الامة ساعتها كانت ثلاث فرق:1) أصحاب الإمام ومن بايعه من عامة الناس.2) شيعة معاوية.3)الخوارج ،الذين انشقوا عن جماعة الإمام واتبعوا أهواءهم وغلوا في فهمهم للنصوص..فهل يعقل أنه (ع)كان ينصح الخوارج بالرجوع الى جماعة معاوية؟! أكيد لا،بل الجماعة المقصودة هي جماعته هو (ع).ومما يؤكد هذا قوله (ع):الحق لا يعرف بكثرة الرجال،اعرف الحق تعرف اهله.وقوله:..وأما الفرقة فاهل الباطل وإن كثروا،وأما الجماعة فأهل الحق وإن قلوا.وقوله(ع):لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة اهله.وقوله (ع):إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا قلة...وقس على ذلك.
(يتبع)
110 - بوعلي333 الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 06:32
باسم الله والحمد لله:
صدّر الكاتب الهاني حواره بالأثر
فماذا سنقول يا هاني (مع راسو) فيمن جعل الفتنة شعاره ودثاره , يغذيها ليله ونهاره ؟
الدعاء على المعتدي فتنة!؟
وتقتيل شعب أعزل مقاومة ومحاولة لإفشال المؤامرة!!!
إن الأمة الإسلامية كلها جراح تنزف من جراء جسم الشعب السوري المكلوم ,فكيف نستصغر آهات وصرخات في مواطن الاستجابة رافعين أكف الضراعة لربّ ينتصر للمظلوم ولو بعد حين.
إن الطائفية تجعل الموبوئين ينظرون بأعين عوراء , ويفكرون بعقول شلاّء , ولا يرون الولاء , إلا كما قال أحد الشعراء:
وما أنا إلا من غزيَةَ إن غوت === غويت وإن ترشد غزيّة أرشد
زد على ذلك تفنن القوم في الكذب وكأن الحديث{...حتى يكتب عند الله كذّابا} ذكر فيهم.
فهاهي قناة "دنيا" قبل شهور تفضح أختها "منار" ثم ينسبون الفبركات لقنوات أخرى!
ويقتلون الشعب السوري ويسمون دفاعه عن نفسه مؤامرة خارجية!!
يستعينون بالحرس الثوري الإيراني وعصابات حزب اللات والمليشيات العراقيات ثم يقولون بأن الثورة وراءها مندسّون!!!
بربّكم هل رأيتم أكذب من الرافضة؟وهل هناك أمكر منهم؟ وهل عرفت الخساسة ندّا لها غيرهم؟
وانشروا
111 - mohamed الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 13:12
الحسن الثاني رحمه الله كان عالما بعفن المذهب الشيعي فصتئصله من جذوره في بلدنا المغرب فجزاه الله عنا خيرا
112 - flycarpet الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 05:27
لعصمة الا لرسل لا لصحابة أنا مسلم وضد السلفية الوهابية التي أشعلت الفتنة بين المسلمين والله ستسألون أمام الله في يوم لا ينفع الندم يا فقهاء الدم و الدبح وكل من إتبعهم أخص بدكر القرضاوي و صنمهم محمد حسان وابو إسحاق الحويني و يعقوب و علماء ال سعود
113 - أ ر الجبلحبيبي الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 12:16
إلى صاحب التعليق115
عدم ذكري لكل تلك القولة لعلي ر كان لسبب الاختصار وإلا فإن ذكرمقولته مؤيد لما ذهبت إليه إلا إن كان فهمك السقيم يرى أن كلام علي يناقض بعضه بعضا و يتناقض في القولة الواحدة المختصرة مرات!
و أنت لماذا بترت من قوله:إِنَّ يَدَ اللهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ، وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ!فَإِنَّ الشَّاذَّ مِنَ النَّاسِ لِلشَّيْطَانِ، كَمَا أَنَّ الشَّاذَّةَ مِنَ الْغَنَمِ لِلذِّئْبِ.هل خشيت أن تخزي نحلتك الشاذة ؟ ثم إنني سائلك لماذا زورت قول علي ر وقوَّلته مالم يقل عندما زعمت أنه قال:"الحق لا يعرف ( بكثرة) الرجال"في أي خطبه ذكر هذه الكلمة المزورة عليه(بكثرة)؟
إن مما يفضح تزويرك و يؤيد المعنى الذي عليه أهل السنة والجماعة هو قول علي ر وهويخاطب الخوارج الذين ضللوه:...فإنْ أَبَيْتُمْ إِلاَّ أَنْ تَزْعُمُوا أَنِّي أَخْطَأْتُ وَضَلَلْتُ، فَلِمَ تُضَلِّلَونُ عَامَّةَ أُمَّةِ مُحَمَّد صَ بِضَلاَلِي، وَتَأْخُذُونَهُمْ بِخَطَئِي، وَتُكَفِّرُونَهُمْ بِذُنُوِبي!
علي كان مع السواد الأعظم أي مع السنة و الجماعة،و ذمه للشيعة أشهر من أن أذكرك به،و أنت ممن هلك في علي لتضليلك الأمة، كما في تعليقاتك
114 - غريب الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 13:51
أعتقد أن القرضاوي فقد شرعية الافتاء وعليه ان يراجع نفسه قبل ان يسبب في المزيد من اهدار الدماء البريئة
115 - أبو عبد الله مسلم سني الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 15:25
الحمد لله دعونا عليهم في الحج يوم عرفة وفي المشعر الحرام ويوم النحر وعند الجمرات ولم نعلم بما قاله القرضاوي وإنما ذبا عن الدين ونصرة للمسلمين...
ولست أوفق القرضاوي في كثير من قيله غير أن قوله هذا قد أصاب فيه فجزاه الله به خيرا وغفر له به ذنبا ورفعه به قدرا..
ولست أخفيكم أنني التقيت بالقرضاوي مرات وكرات في موسم هذا العام ولم أكلمه أو أصافحه والقوم معنا يتسابقون إليه؛ لأنني لا أوافقه في المنهج الذي يسير عليه، ولا أحب النفاق بحيث إن لقيته هششت في وجهه وبششت وإن خلفته كنت كذي الوجهين...
لكن في قوله هذا أصاب المحجة فجزاه الله خيرا...
وأما المتحدث هنا نصرة للشيعة وذبا، ونواءا لأهل السنة واعتداءا فمثله لا يرد عليه ويجب اجتناب الحديث عن كلامه فهو سفاسف قول لا حجة فيه ولا محجة، لكنه بحمد الله أظهر للناس لمن ولاءه، وأنه تابع لمعممي النجف وقم، ولعله قد تذوق براز الأئمة المرضيين فناله بذلك بركتهم التي تسري بذلك كما هو مسطور في كتبهم، من كون براز الإئمة ونائبيهم طاهر، وأنه فيه شفاء من كل داء وبلاء، وأن من ذاقه أمن من النار ....
فهل يا ترى لهؤلاء وأتباعهم ذرة من عقل!!!!!!!!!!!!!!!!
116 - المغربي الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 17:47
المسالة ليست صراعا سنيا او شيعيا والا فاننا بصدد مقولة مسقط الطائرات وتصفية حسابات بئيسة لا يعلم حقيقة المحق فيها الا الله .وكل موحد لله مسلم شاء من شاء وكره من كره .فما من احد يدخل الاخر الجنة او النار الا اعماله.وليعلم الجميع ان المسالة تهم الشعب السوري بالاساس ويمكن ان تحل داخليا.وكل من له نخوة على الاسلام عليه ان يحارب المنكر في بلده اولا فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم..وان كانت لديهم فعلا هده النخوة فليعلموا ان هناك مكان اسمه القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين لم يحرر ويهود يوميا وهناك شعب اسمه الشعب الفلسطيني يموت ويدل ابنائه يوميا ولا من مجيب ولا من محلل ولا من مناقش ولا من مجاهد الا بالكلام الفارغ.وهناك شعب يموت ابنائه يوميا بفعل هدا النقاش العقيم الدي يحصد ارواح ابرياء سوريا الدين يسوق لهم الوهم والموت .وكان بالامكان ان يدعون الى الصلح وحقن الدماء بدل التحريض والتكفير والتسليح .ان احياء هدا الصراع وفي هدا الوقت بالدات هو حرب بالوكالة على اسرائيل ليس الا اما الكلام من اجل الكلام فرب العزة يقول : كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون.
117 - الرافيق الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 18:37
في الحقيقة أستغرب لكثير من الأصوات و الأقلام التي لا تكل ولا تمل من ترديد أسطونة قديمة و مشروخة وهي "تأجيج الفتنة الطائفية" .
و هم ينظرون بأم أعيونهم ما يقع من مدابح يومية في سوريا و من قبل في العراق فمن أية فتنة طائفية تخافون و بأية حجج تدعون .
لو كنت مكانه لدعوت للتصفية الجسدية لا الأكتفاء برفع أكف الدعاء .
ولو علمت ما يفعلونه في موسم الحج من زنى و فساد و شدود و شركيات و سب للصحابة و أنت بالتأكيد تعرف لدعوت العالم الأسلامي لمنعهم من وطئ هده الأماكان المقدسة بأفكارهم النجسة و عقيدتهم العقيمة
118 - SAMI الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 18:44
فقد نسي العرب ان عدوهم الحقيقي هي اسرائيل..ولكن اجتمعت العمالة والطائفية في العقول العفنة..ولماذا لم يكن شاه ايران عدوا للعرب؟؟لان العلم الصهيوني كان يرفرف في طهران.
119 - zidane الخميس 01 نونبر 2012 - 17:04
الأزهر يشكل لجنة من العلماء والخطباء لمواجهة المد الشيعي
هسبريس - متابعة
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 18:11
شكل الأزهر الشريف لجنة علمية تتكون من العلماء والخطباء لمواجهة المد الشيعي في مصر، وتم تشكيل هذه اللجنة بعد لقاء الأزهر بمجموعة من العلماء المحسوبين على التيار السلفي وبعض الرموز الإخوانية والصوفية لمواجهة المدّ الشيعي، حيث عقدت اللجنة محاضرات مؤخراً لعدد من أئمة وزارة الأوقاف، لبيان حقيقة الشيعة والفرق بينهم وبين أهل السنة، وبيان عقائدهم، والخريطة السياسية للشيعة المعاصرة، كما ركزت تلك المحاضرات على ملامح الفقه الشيعي والفكر الشيعي والخلاف بين أهل السنة والشيعة، والفرق الشيعية ومصادر المذهب الشيعي، وقواعد التوثيق عند الجعفرية ومسألة التقريب بين المذاهب.

.....

كل هؤلاء العلماء تناولوا موضوعات مختلفة في محاضراتهم عن الشيعة، ولكن المشترك الرئيس، كان قضية سب الصحابة وأمهات المؤمنين والتقية والعصمة ونكاح المتعة والولاية وتحريف القرآن.
120 - aziz الخميس 01 نونبر 2012 - 17:57
الدعم الإيراني للنظام الفوضوي الدموي السوري يجعلنا لا ندعوا عليهم فقط وإنا القنوت عليهم في صلواتنا , و حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يبرر جرائم الأسد و زبانيته .
121 - وهيبة المغربية الخميس 01 نونبر 2012 - 22:27
أغـــلبــية الـمـعــلقــين " المتشددين " مــن عرعستـــــان و ضواحـــــيهـــــا

لأن إشـــعــــال الــفتــنة تـخدم مــصـــالح حـــلـــف الــنـــاطــو حـــامــي ٱبــــار النفـــط بـــقواعـــده الـــعســـكرية فــي قــــــطر و الــضــهـــران ( السعــوديــة )

لهـذا هــذه الـفتــن الـمشــتعـلة كـــلـــهـــا حـــول ٱبـــــار النـفط ، ولـولا الـنـفـط لـمـاكــانت هنـاك فــتن ولا حـــروب !!

أمــــا نـحـن فــي الـمـغرب فــهذه الــــفتن أبـــــعد مــنـــا كـــل الــبـــــعـــــــــد
مـــاعـــدا مـــايــصدره الـــوهــابــيـــين مـــن الـــفتـــن عــن طـــريق جــيوش
الــوعـــاظ الــسـلـفـــيـــيـــن !

لــهـذايــجــب ٱن نـــكون حـــذريــن بــكل يــقــظة لإســتقــرار ربـــوع تــــامزغــا من الفتن

وهيبة المغربية
122 - إلى 127-وهيبة المغربية الجمعة 02 نونبر 2012 - 11:46
باسم الله والحمد لله:
لم تشهد الأمة الإسلامية منذ بزوغ شمسها تشدّدا ولا شذوذا ولا تطرفا كالذي صدّر إليها من "وسخستان" بؤرة الرفض والتمجّس حيث يخرج الدّجال في آخر الزمان فيتبعه سبعون ألفا من أحفاد ابن سبأ ومركز انطلاقهم "أصبهان" كما جاء في الحديث الشريف , ولعمري ما أظنه إلا ذلك القابع في سردابه لا عجّل فرجه.
أما الواقع فيشهد من هم مروجوا الفتن ومؤجّجوا نيران الطائفية ومسترخصوا دماء السنة في العراق ولبنان وصعدة-اليمن- والبحرين والقطيف وأخيرا سوريا .مؤجّجوا الفتنة هم الرافضة عبر التاريخ ويشهد لذلك خياناتهم وظهورهم المذللة لكل محتل واسألوا العراق وأفغانستان وقبلهما لبنان.
بوعلي...
وانشروا
123 - alkawari الجمعة 02 نونبر 2012 - 12:30
بعض الاقلام البغيضة ادا نحن دافعنا عن الاسلام و المسلمين ينادون فتنة فتنة، عربستان ، الوهابية،السلفية المتشددين ، مثل هؤلاء لا يهمهم امر المسلمين بقدر ما يهمهم التهجم على المسلمين، هؤلاء لا يهمهم من يتهجم على عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم و امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم اجمعين، و تزيد عجبا لهؤلاء القوم عندما تتكلم على موضوع و يحاولون جرجرتك الى مواضيع اخرى،مثل هؤلاء لفضهم التاريخ و اصبحوا يغردون خارج السرب، مثل هؤلاء اصبحوا صم بكم و لا يعقلون على ما يقولون،لما تقول لهم و تبين لهم بان الرافضة مثلا يسبون امهات المؤمنين و الصحابة الاخيار وووو؟؟ وبكل وقاحة و بدون ان يخجلون يقولون لك ان الشيعة لا يسبون يا سبحان الله هؤلاء المفترين الكذابين لا تعرف باي منطق يفكرون،و البعض ادا انت بينت له المرض الرافضي يتهجم عليكو يصفك بالوهابي و التكفيري و المشدد ووو؟؟؟و ينسى ما تفعله الرافضة من تكفير و سب و لعن فعلا لا تستطيع مجارات هؤلاء القوم لان الكذب و محاولة تغيير المواضيع هو ديدنهم الوحيد،فعلا هؤلاء القوم ليس لهم مثيل و حتى شياطين الجن و الانس لا تجاريهم لانها اضحت لصيقه بهم.أنشرووا
124 - مغربي حر الجمعة 02 نونبر 2012 - 12:50
الى صاحب التعليق 119: ليس في كلام الإمام علي (ع) تناقض وما قاله لا يدعم فهمك للجماعة،لأنك تتحدث عن جماعة معاوية بينما هو (ع) يتحدث عن جماعته التي بايعته (شيعته).وما جئت به من قولته تلك كان كافيا لتوضيح السياق الذي ورد فيه كلامه (ع) عن الجماعة،وأما "الشاذ" المتحدث عنه في بقية كلامه فهو من خرج عن جماعته المتمسكة بالحق وبالنهج النبوي الشريف،وكل منصف يعرف جيدا ان معاوية وشيعته لم يكونوا معه على العهد،فكانوا لا محالة شواذا.وأما كلمة "كثرة" فقد وردت عن طريق الخطأ وحصل خلط مع الأثر: "الحق لا يعرف بالكثرة ولا بالرجال ولكن بالأدلة والآثار"وأعتذر للقراء عن ذلك.وأما استشهادك الاخير برده على الخوارج فيدخل في نطاق "إلزام الخصم بما ألزم به نفسه"،وعبثا تحاول إقناعنا بانه كان يدعو لجماعة "أهل السنة والجماعة" لأن هذا المصطلح جاء متأخرا بعدما أخذ معاوية الخلافة بالطريقة المعلومة واستتب له الأمر،فكان المقصود بها كل من دخل تحت عباءته وكان معارضا لعلي وشيعته..عن اي "سنة وجماعة" تتحدث وقد قامت الحروب الطاحنة وسالت الدماء أنهارا مصداقا لقوله (ص):"لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" هذا ضحك على الدقون.
125 - 07hassan الجمعة 02 نونبر 2012 - 13:06
أغـــلبــية الـمـعــلقــين " المتشددين " مــن عرعستـــــان و ضواحـــــيهـــــا ) والله ان العقل ليحتار وهو يحاول عبثا فهم واستيعاب مثل هذه التعبيرات التصنيفية التي يحلو لاصحابها وضع المخالفين فكريا في خانة التشدد وكان هناك من يمتلك شهادة موثقة تجعله محتكرا لحق محاكمة الاخرين على افكارهم انها ازمة عقول تادلجت حتى غدت اسيرة ما تعتقد والمفارقة ان من يصف غيره بالتشدد سرعان ما يتبث لنفسه هذه الصفة ولعل ابرز مثال على ذلك عبارة اخرى وجدتها في احدى التعليقات تقول صاحبتها الجد معتدلة : لــهـذايــجــب ٱن نـــكون حـــذريــن بــكل يــقــظة لإســتقــرار ربـــوع تــــامزغــا من الفتن )
ايتها الاخت المحترمة لن اطالبك باخبارنا عن الفترة الزمنية التي استخدمت فيها كلمة تامزغا ولن اسعى الى ثنيك عن عدم الالتزام باسم المغرب كما عرف تاريخيا ودستوريا ولكنني اخبرك ان من يهاجم السلفيين وهم من طينة المغاربة وعلى نهجهم السني لا يمكنه ان يدعي الاعتدال وهو يزور التاريخ ويسمي بلده باسم ذو دلالة عرقية تحيل الى مكون واحد من مكونات الهوية المغربية وتشطب على هوية الاغلبية
126 - yahyaoui السبت 03 نونبر 2012 - 02:14
ارى من بعض المتشيعين انتشاءهم بكون ايران تتطور اقتصاديا وعندها طاقة نووة ويكادون يستدلون على ذلك علي ضحة مذهب الصفوية، وكذلك مقاومة حزب اللات لاسرائيل ...و انا اقول اذا كان الامر كذلك فاليابانيين متطورين أكثر... فلعل الكنفشوسية أفضل؟؟ وشي كيفارا قاوم الامريكان لماكان سي نصر الات مازال "كيدير لكوش" فلعل الشيوعية افضل ؟؟؟
الرجوع لله يا صفويين .
127 - Marocaine Sunnite السبت 03 نونبر 2012 - 15:10
اتقي الله فيما تقوله و لا تفرق بين المسلمين كيف ما كان الحال فانهم يوحدون الله -أنضر في الاتجاه المعاكس عليك بدل أن تطلب من الحجاج أن يدعوا على ايران و حزب الله الخ أن يدعوا على من كفر بالله و رسله و على رأسهم الصهاينة. القرضاوي لا يفتي فتاوى فقهية، بل إنّ فتاويه مدروسة سياسيا.
128 - 07hassan السبت 03 نونبر 2012 - 16:19
تتمة : تلك الاغلبية التي اخرجت هذا الوطن من عصر الهمجية الى الحضارة المزهرة التي امتدت من مغربنا الحبيب الى الاندلس وبلاد السودان ان محاولة اختراع تاريخ على مقاس حزب فرنسا واستنساخ الظهير البربري ان هذه المحاولة لهي التشدد بعينه وان من تسمينهم بالسلفيين المتشدين قد وحدوا نجد والحجاز وبنوا المملكة العربية السعودية اما انت ومن معك من متامزغي بنو علمان فتروجون :
- للبلقنة العرقية والانقسام وشتان بين فكر يوحد واخر يفرق
- تهاجمون المخالف بمنطق الاستئصال
- تتهمون اهل التدين بالعرعورية والسلفية ولا تجدون غضاضة من الارتماء في احضان العلمانية مع علمكم انها مرفوضة جماهيريا ودخيلة على حضارة المغرب وواقعه . لقد كان جديرا بكم ايها العلمانيون ان تنحازوا للارادة الشعبية لكنكم ابيتم الا الاستمرار في انتهاج اسلوب التطاول والاتهام فكنتم اول من خالف شعارات ديموقراطيتكم المسخ .
129 - كلمة الله هي العليا السبت 03 نونبر 2012 - 21:43
من المعروف لقد بدأ النواصب بالإنقلاب على دين محمد بعد رحيله من هذه الدنيا الفانية وبالذات فإن معركة السقيفة التي حدث في دار إبن سعادة الذي بدأت فيه الطغمة الفاسدة بالإستلاء على السلطة في صدر الإسلام وقيام نظام عشائري بدلاً الشورى وبعد قتال مرير مع أحباء رسول الإسلام إنتصر فيه السفيانيون وآنتقل الحكم الوارثي إلى سلالة البغي من بني أمية الذين قضووا على ما تبقى من الإسلام المحمدي بقيادة اللعين معاوية وإمرأته هنـد آكلة كبـد أسد الله حمزة إبن عبد المطلب^ وأن الصراع بين الحق والباطل سيستمرإلى أن يأتي الله بقوم يحبونه ويحبوهم فسحقاُ لأصحـاب السعير
130 - ابوعمر الأحد 04 نونبر 2012 - 20:10
السؤال عن فتتنة مكة عام 1979م قائد المجموعة التى احتلت الحرم اسمه
جهيمان العتيبى وليس جهينة العتيبى وهو اشهر من نار على علم .
احتل الحرم فترة من الزمن وتضاربت الروايات حول طريقة انهاء احتلاله للحرم .
الشيخ القرضاوى عالم واغلب فتاويه مسيسة وكلامه ليس وحى منزل من رب العالمين .
الله يكفى المسلمين شر الشيعة ويهدى المخدوعين بافكارهم ...
131 - Driss الاثنين 05 نونبر 2012 - 17:55
Silent means consent and absolute support to the best scholar of his time "Dr.Kardaoui " God bless him and grant him long life for the good of ummah and his religion.Meanwhile , we are asking God to keep him as sharp sword on Shiite the enemies of ummah
132 - madani الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 11:48
بفضل كتب القرضاوي التي تجاوزت السبعين املك تفكيرا منفتحا ونقديا والحمد لله ولولاه لكنت متشددا . قال حفظه الله الإسلام له عدوين الغلاة في الدين الذين يحرمون كل شيء ولا يكلفون أنفسهم الإجتهاد في مقاصد الشريعة مما ينتج عنه نفر الناس منه والغلاة العلمانيين الذين يحلون كل شيء ؛ وبخصوص الشيعة أتحداهم وأنت معهم اخي هاني أن تجروا مناظرة تكون متلفزة و مباشرة مع الشيخ القرضاوي حول الإسلام سوف يعري الدكتور القرضاوي على حقيقتكم في ايجاز الزنا وايجاز سب زوجات الرسول وايجازسفك دماء السنيين وضرورة نشر التشيع والصلاة على علي في الآذان عوض الرسول و مخالفة قبلتهم لقبلتنا ، اما على المستوى السياسي فيجب مساعدتهم لردع اسرائيل ولتوازن القوى
133 - alkawari الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 15:48
الى{ كلمة الله هي العليا} أتبغض الصديق يا هذا ويحك؟ الا تعلم أن:الحوار والشورى في السقيفة حقيقة وأن ما تأتي به من كلام لا يزيد عن أنه أماني الرافضة وإخوانهم المرتدين من قبل حين كانوا يتمون أن يكون هناك خلاف في السقيفة لتبقى المجوسية ونارها والصليبية وطغيانها اتق الله إنك تعلم أن السقيفة وحدت أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولولا أن الله يسر أمر السقيفة وقيادة الصديق لما سُحقت الردة ولما أطفأت نار المجوس ولما طرد الصليب من الشام ومصر وغيرهما فهل يليق بك أن تدافع عن هؤالاء؟ ( ابغض عدوك هونا ما فعسى أن يكون حبيبك يوما ما )وصاحب رسول الله "بنص الكتاب" أولى أن تنظر إليه بغير عيون الرافضة والمرتدين وأنت أولى باتباع الحق من هؤلاء الذين ضلوا عنه! فإلى أين وهما طريقان؟طريق السقيفة الموصل إلى ابي بكر والصحابة وأل البيت والسنة والفتوح وطريق مسيملة الكذاب الموصل إلى الردة ومفارقة الإسلام فأدعوك إلى محبة الصديق والصحابة وإلى زيادة حبك لآل البيت بالحق وللكتاب والسنة و الا تلعن معاوية مدون القران، وأقول هداك الله ونور بصيرتك ونزع عنك الضغائن والأحقاد الصارفة عن الحق هداك الله.أنشروا يا هسبريس لا تتهاونوا
134 - بنت طنجة الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 16:25
القرضاوي لوكان عالم دين حقيقي لما رضي يعيش في قطر وهي فاتحه مكتب لسفاره الصهيونيه وجيش النصاره الامريكي المعادي للمسلمين
معسكراته في الدوحه لضرب دول المسلمين كما حصل في العراق و افغاستان
لماذا الايتكلم عن من يحكمون الدول اللي تزعم اسلاميه وحكامها لايحكمون بالشرع وهذا مخالف للقران بل بالتوريث من حكام الخليج وغيرهم هل هم يطبقون الدين اصلن لو حكم ماقبل الاسلام لهم الارض وكل شي فيها
هل يقدر يتكلم ظلم الحكام لشعبوهم وسرقه اموالهم وغيرها
135 - alkawari الخميس 08 نونبر 2012 - 00:06
الى{كلمة الله هي العليا} قال صلى الله عليه وسلم:(إن لم تجديني فأتي أبا بكر)فلو كتب النبي صلى الله عليه وسلم وصية لكانت لأبي بكر ولو كتب كتاباً لكان لصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه لكن النبي صلى الله عليه وسلم علم أن الصحابة لا يتقدمون على صاحبه الذي أعده على عينه لخلافته على الوجه الذي يريده ويرضاه صلى الله عليه وسلم فكان الأمر كما أراد صلى الله عليه وسلم لذلك فارق الرافضة كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم فالمسلمون يعملون على إدخال الكفار في الإسلام والرافضة يعملون على إخراج المسلمين من دين الكتاب والسنة وهذا من مكر الله بمن يمكر بأوليائه نسأل الله الثبات على دين الله و الكتاب والسنة ماعذر من يرفض بيعة أبي بكر الصديق يوم السقيفة والنبي صلى الله عليه وسلم هو الذي اشار إليه واختاره لإمامة الصحابة في حياته وهو صلى الله عليه وسلم الذي قال: ( الأئمة من قريش ) مصنف ابن أبي شيبة وهو القائل صلى الله عليه وسلم: ( الناس تبع لقريش ) مسلم فيا من تزعم التشيع لآل البيت!هل تتبع قريش؟ أرنا الذين تتبعهم!من هم إنهم مراجع عجم لا يفقهون كثيرا مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.أنشروا يا هسبريس
136 - alkawari الخميس 08 نونبر 2012 - 00:41
الى {وهيبة المغربية}العروبة ثابتة أصيلة في مغربنا المسلم الكبير، والأمازيعية أيضا. الأمازيغ هم الرجال الأحرار، وقد دخلوا الإسلام من بابه العريض، ولعبوا أدوارا تاريخية عظيمة في تاريخ الإسلام مع إخوانهم العرب الفاتحين العظام فهذه المنطقة شهدت ملحمة تكامل عظيم قادها العرب والأمازيغ ضد النفوذ الغربي بدأت بفتح طارق ابن زياد الأمازيغي وموسى ابن نصير العربي للأندلس، حيث قامت حضارة عظيمة، انصهر فيها العرب والأمازيغ وابدعوا فيها أيما إبداع في شتى مناحي العلوم والآداب والفنون.وتلتها مرحلة الجهاد لرد كيد الغزاة من إسبان وبرتغاليين ثم لاحقا فرنسيين وبعد معاناة طويلة وجهاد رائع تم طرد الإسبان والبرتغاليين خائبين، وحين احتلت فرنسا مغربنا الكبير جاهد العرب والأمازيغ جنبا إلى جنب حتى تم دحر فرنسا مهزومة خائبة حسيرةإن مغربنا الكبير مغرب العرب ومغرب الأمازيغ فلا فرق في الإسلام بين عربي وأمازيغي الفضل بين الناس بالتقوى والعمل الصالح أما التفاخر بالأعراق وبالأنساب فإنما فيه جاهلية جاء الإسلام ليحرر منها الكل، وليجعل منهم إخوة في الله وفي الإنسانية فأحب الناس إلى الله وإلى خلقه أنفعهم لاهله. انشروا
المجموع: 136 | عرض: 1 - 136

التعليقات مغلقة على هذا المقال