24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4605:2912:3916:1919:4021:08

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | محمّد وسلمى يسُودان بمليلية

محمّد وسلمى يسُودان بمليلية

محمّد وسلمى يسُودان بمليلية

أشار المعهد الوطني الإسباني للإحصائيات إلى تصدّر اسمي "محمّد" و "سلمى" للائحة الأسماء المتداولة في ثغر مليلية المحتلّ، متبوعين بأسماء "بلال" و"أليخاندرو" لدى الذكور ، و"مريا" و "سارة" لدى الإناث.

كما أوضحت الدراسة التي قام بها المعهد المذكور أن شيوع تداول اسم "محمّد" بمليلية قد تمّ منذ 1970 ضمن الأسماء الشخصية والعائلية لأبناء المدينة، مزيحا اسم "مانويل" عن رأس لائحة الأسماء الأكثر رواجا. كما أنه انطلاقا من سنة 2000 بدأت أسهم اسم "سلمى" تزدهر ليصير الأكثر شيوعا في مليلية.

وتنتج عن هذه الدراسة استنباطات هامّة تعبّر عن تعلّق أبناء الثغر المحتلّ بمرتكزهم الديني الإسلامي وارتباطهم برموز الأسرة العلوية الحاكمة بالمغرب (في استحضار لمحمّد السادس و لالة سلمى)، في غياب تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية على الهوية الثقافية والالتزام الديني. حيث تأكّد ذلك في الزيارة الأخيرة لملك إسبانيا خوان كارلوس للثغر المحتل في 6 نونبر 2007 واستقبله 700 فرد من أصول مغربية رغم أنّ عدد السكان يتجاوز الخمسة وثلاثين ألف نسمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مها المغربي الجمعة 20 فبراير 2009 - 06:52
أجمل الأسماء طبعا. محمد و سلمى اسمين رائعين، و محمد اسم له أكثر من دلالة، يكفي أنه اسم الرسول صلى الله عليه و سلم، و هو انتماء إسلامي للأرض، ناهيك على أنه اسم ملكنا محمد السادس نصره الله .. باختصار إسمين جميلين يستحقان أن يحققان نسبة مرتفعة على أراضي هي في الأساس مغربية أم أنكم تريدون أن يسمي الأب ابنه "خوان كارلوس؟؟..
2 - مغربية غيورة الجمعة 20 فبراير 2009 - 06:54
الله يحفظ لينا مليكنا محمد و الأميرة للا سلمى زينة الأسامي
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال