24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2406:5513:3417:0720:0321:21

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الأسر الجزائرية تتنافس على " العماريـة " المغربيـة

الأسر الجزائرية تتنافس على " العماريـة " المغربيـة

الأسر الجزائرية تتنافس على

حفـل زواج الملك محمـد السادس أدخـل "العمارية" ضمن تقاليد العرس الجزائري

القيم الثقافية والوجدانية المشتركة للشعبين المغربي والجزائر أخذة في التعايش والتلاقح، معلنة أنها لا تنتظر من أحد إصدار قرارات لتسوية قضية الحدود المغربية الجزائرية المغلقة، كما أنها أقوى من أهواء مسممي العلاقات المغربية الجزائرية، لأن الشعبين الجزائري والمغربي مصران على التآخي والتعايش في سلم وأمان.

فبعد دخول القفطان المغربي إلى الجزائر الشقيقة، حيث صار أحد العناصر الرئيسة في الزي الجزائري، تنضاف عناصر تلاقح ثقافي مشترك جديد بين المغرب والجزائر، ومنها دخول "العمارية" المغربية ضمن مظاهر احتفالات الأزواج بقاعات الأفراح الجزائرية.

هذا وقد أشارت الصحافة الجزائرية أن ميزة أعراس الزواج بالجزائر خلال فصل صيف 2009 تميزت بإدخال: "عادة قديمة لدى المغاربة هي الهودج أو ما يسميه المغاربة بـ "العمارية" المنمقة بالذهب أو بالفضة، وذات أشكال مختلفة على حسب الذوق، مما يضفي عليها جمالا أخاذا، وأضافت "أنها عادة قديمة تأخذك إلى عصر الملوك والسلاطين وليالي الأنس والترف".

فصارت اليوم أحد مظاهر احتفالات أعراس الزواج الجزائري، وتكون حاضرة في حفلات الزواج التي تقام في قاعات الأفراح. حيث يحتفى بالعروس من خلال تبريزها في أبهى حللها فوق "العمارية" تطل على المدعوين وهي محمولة على أكتاف شبان يرتدون الزي التقليدي، كالسلهام ويضعون فوق رؤوسهم الطربوش المغربي الأحمر، ويطوفون بها وسط الزغاريد والأهازيج، على إيقاعات غنائية راقصة كلها مدح في حق العروس وأسرتها.

وتعرف الجزائر اليوم انتشارا للمحلات المتخصصة بتجهيز حفلات العروس على الطريقة المغربية، ويشرف عليها مغاربة ومغربيات يوفرون تأثيث كل ما تحتاجه العروس لزينتها ليلة عرسها من حلي وملابس تقليدية، وباقي تجهيزات "العمارية" المغربية، وتعرف هذه المحلات اليوم رواجا كبيرا نظرا لما يكنه الجزائريون من تقدير خاص لهذه العادات المغربية.

وقالت فاطمة مغربية وربة محل لتجهيز العروس وتأثيث أعراس الزواج على الطريقة المغربية، أن الجزائريات ما فتئن يعبرن لنا عن سعادتهن لعودة التراث المغربي إلى الجزائر، ويؤكدنا إعجابهن بتنظيم أعراس بناتهن باستعمال "العمارية" كطبع جديد وجميل.

وأضافت فاطمة أن بداية الاهتمام القوي للجزائريين بـ "العمارية" المغربية انطلق سنة زواج الملك محمد السادس حيث تابع الجزائريون بشغف كبير حفل الزواج الملكي وصور الملك محمد السادس وللا سلمى فوق "العمارية" المغربية عبر شاشات التلفزيون.

وأفادت أنه منذ ذلك الحين شهدت "العمارية" إقبالا كبيرا من العائلات التي تفضل اقتنائها، وذلك من باب إضافة نوع جديد من التقاليد والظهور على أحسن وأبهى حلة، وبدأ تنافس العائلات الجزائرية في ترتيب أعراسها بطريقة مغايرة لتكون أكثر جاذبية وتلقى الإعجاب من طرف المدعوين، وبالتالي إبراز التفوق على قريناتها.

ولقد باتت "العمارية" المغربية اليوم إحدى الموضات الرئيسية في أعراس الزواج الجزائري، وتتنافس العائلات الجزائرية الميسورة في كرائها بمبلغ يفوق 20 ألف دينار، لتكون جزء أساسيا من فقرات عرس الزواج الجزائري.

فلم تعد "العمارية" أو الهودج المغربي محصورة على المغرب والمغاربة بل امتدت ليشمل المدن الجزائرية وباقي مناطق العالم.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - nafel الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:01
شي نهار ينوض معقد من حزب الشوابن ،الذين يفتون في كل شيء ،و يمنع ظهور كلما يرمز للمغرب، على الشاشة،وماشي بعيد.
2 - أنين الأقصى الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:05
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ الذي قال بأن الطبخ التطواني مستمد من الطبخ الجزائري..حق الله ضحكتيني وخا ما كان في ما نضحك..مسكين واقيلا كنتي ناعس وكاتحلم وفقتي جيتي تكتب التعليق ديالك...فاين عتوصلو نالتاويل دأهل الشمال ولا نالطبخ ديالهم..خصكم قرون الأخ..وسقسي وسال علينا.
وحق الله الأمر مثير للشفقه
3 - bachir الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:07
ما دام الجزاءريون لا يومنون بمغربية الصحراء فعلينا توقع المزيد
اليوم انكروا هوية القفطان المغربي فغدا سيقولون ان الشباكية والطنجية
جزاءرية وبعدها البلغة تم العيطة واحواش
الله انعل الي مايحشم ،المغرب كبير بثراته المتنوع ،وبصلابة رجالاته وبسالة جنوده واختم قولي ب الله الوطن الملك
4 - Khalid TANGERINO الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:09
ها قد جاءكم بهلوان جزائري جديد يدعى نبيل يكذب.و يعيد اجترار ما قله لهم أبواق نظامهم العسكري الذي لا يزل يحكمهم بالحذاء و حزام السروال.ليس لذيكم في الحياة من هذف غير العيش على القمامات كالذباب: قمامات الفكر و الأعتقاد.انتم نشاز في حياتكم و عقائدكم،ضالين و مضللين لا تملكون من الحياء ذرة واحدة، أجبلتم على النفاق و الشقاق كما اجبلت الكلاب على لعق ما تعافه النفس و تشمئز له الفرائس..حرام عليكم لقد شوهتم الأنسان الجزائري و جعلتم منه مسخرة العصر كفاكم حسدا وغلا وحقدا ، فو الله لولا معرفتنا الحقيقية للجزائري لوضعنا الجميع في مزبلة واحدة ،فان كانت لكم ذرة واحدة من كرامة فهذا مقام شريف و محترم للجدال بما يرضي الضمير و يحترم العقل البشري السليم. أما ان وجدتم أنفسكم’ ولا شك في ذلك انكم أتفه من ان تجالسوا العقلاء و تحاوروا المثقفين فليس أمامكم غير حمل جثثكم النثنة و عقولكم الخربة بعيدا عن مواضع الشرفاء و مكامن الأتقياء .فالقفطان المغربي معروف عالميا ايها اغبي ولم اسمع يوما عن لباس جزائري معادا ما الجلباب المغربي والجبدور الذي سرقتموه منا..اما الجزائريات فلما يلبسن القفطان يضهن ابشع بكثير خصوصا وانهم يتميزون بالملامح الذكورية والشعر المجعد والبشرة الصفراء وكانهم من الغجر ..وهذه ملامح اغلب الجزائريات عكس المغربيات الجميلات ..اما الاكل فكيفي ان شميشة اصبحت تعلمكم كيف تطبخون في عقر داركم . ..والى الجزائري الذي قال ان الاحتلال التركي ليس باحتلال؟؟؟ سبحان الله هذا الكلام ليس صحيحا لان كل مؤرخي العرب يعتبرون فترة الاحتلال العثماني من ازهى فترات التاريخ الاسلامي فهي فترة وان كانت فيها انجازات عسكرية لا ننكرها فانها فترة عقيمة من حيث الفنون والعلوم والثقافة وليست كالعهد الاندلسي او الاموي في الشرق او العباسي . ولو كان في الاتراك خيرا لما اظطر اخواننا في المشرق للتحالف مع الانكليز ضدهم ابان الثورة العربية الكبرى على كل حال ما يدفعكم للدفاع عن العثمانيين هو نوع من التعويض النفسي عن فترة الاحتلال الطويلة للجزائر فهي استعمرتكم اكثر من 3 قرون وانتهى الامر بكم بتسليكم للفرنسين مثل القطيع ليحتلوكم لقرن ونصف والاتراك لم يخروج من الجزائر الا سنة 1830 وليس 1661 كما قلت وان في نفس الوقت تقول استقلت يعني كانت تحتلكم .
5 - مواطن مغربي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:11
الاخ الجزائري يقول بان اللباس في مناطق جزائرية هو لباس اندلسي... اي مغربي... لان من عمر الاندلس و ابدع فيها اغلبهم من المغرب... وكون بعض الاندلسيين المهجرين اختاروا الاستقرار في مناطق جزائرية... فلانهم كانوا يعتبرونها في الماضي مناطق مغربية... هذا طبعا قبل ان تتفضل عليكم فرنسا بتسمية بلدكم باسم الجزائر... ان اسم دولتكم لا يتعدى بضعة عقود... و لهذا لا يمكن سحبه على ما كان يجري قديما... حينما كانت هذه المناطق تحت حكم المغاربة... او تحت تاثيرهم العلمي والثقافي و الروحي... هذا الامر واضح... وضوح الشمس في نهار جميل... واضح و باين... كما تقول اغنيتنا المغربية الجميلة... و هي ايضا كانت و لا زالت تطرب الجزائريين الذين لا يضايقهم الامر كما يضايقك و يغضبك و يؤرقك... نتمنى لك الشفاء من البغض... لانه ليس من شيم كل الجزائريين و انما من شيم البعض... ولا نريدك ان تكون منهم...
6 - معلوم مغربية الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:13
ياك قلتها ليكم انا الي عارفا هاد القوم وحدة قالت القفطان فارسي كاع هههههه لاواه هندي ههههه وباز الله يعطينا وجهكم الكذوب والصنطيحة نتوما الطوب فيه واحد قاليك تطوان خدات الحلاوي من الجزائر ههههه الحاصول حنا الي غالطين وهادوك النكافات يشوفو ليهم شي بلاد اخرى يترزقو فيها وخليوهم هوما يلبسو هادوك الشراوط الي عاجبينهم بزاف عليهم القفاطن ديالنا والتكاشظ ديال الرفيع وبزاف على عرايساتهم باش يطلعو فوق العمارية بحال لالياتهم خليهم غير يدخلو على كراوعهم هههههههه
7 - yousef الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:15
يكفي أن تشاهد التلفزة الجزئرية في هدا رمضان ..وتلاحظ اغلب البرامج يظهر فيها اللباس التقليدي المغربي بل حتي بعض العادات المغربية الا صيلة والتي تعكس مدى تقليد و تاترهدا الشعب بكل ما هو مغربي بداً من بوتفليقة الى الواطن البسيط
8 - mohaled ali الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:17
واضح ان هناك من يستفيد من اشعال الفتنة بين المسلمين و نحن اخوان رضينا ام كرهنا
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
9 - mou الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:19
في الحقيقة إشتغلت عندما كنت بدون أوراق إقامه في باريس كسرباي في العراسات مع تريطور مغربية من كازا و قد عملنا في عدة حفلات زفاف كلهم جزايريين كنا نوفر كل شيئ من ديكور الصاله إلى الأكل ماكين غير الدجاج مشوي و الضلعه مبخرة إلى آخره
اللباس التقليدي الجزائري ليس جميلا أو راقيا بل لا يشبه لشييء مع كل إحترامي للإخوة الجزايريين حقيقة لا يرقى أن يلبس في مناسبات مثل زواج المهم هوما شويه مجواعين
واحد المره كانو 2حلوات مختلفات كان علينا تذويق الناس منهما غير أن هناك حلوة من بين الإثنين كانت صغيره الحجم قطعنا الصغيره و فرقناها و لم نوفق في تذويق جميع المدعوين منها و ناض الصداع في العرس اللي ذاقو من الثانيه قالو خاصنا نذوقو الأولى (التي إنتهت بالمناسبه) أو شي وحدين داقو من الثانية فقط جاهم الحسد واحد قال لي علاش هذا اللي حدايا كلا من الحلوات بجوج أو أنا لا. و بحال الدراري الصغار تقول جايين من الصومال هاذ الشي كلو زعما عشيناهم بالضلعه مبخره أو طبصيل ديال الطوس ديال الدجاج محمر حتى أننا عندما كنا نسحب الضلعه كنسربيو ليهم الدجاج تو دوسويت باش يتكهمو أو ما يلقاو ما يقولو على العرس حتى أنني حصل لو موقع طريف كنت أقف عند الطابله أسحب الضلعه و أضع مكانها طبسيل الدجاج محمر حتى قالت سيدة جزايريه عند رؤيه الدجاج (أو مع الكهمه) شدت فراسها أو قالت "يا بن عمييييي" داخت و مع ذلك مجواعين
في الآخير العريس قلب الفيستا أو ما بقاش بغا يخلص المبلغ المتبقي للطريطورة أو ناض صداع معاها في الأخير حك جنابو .... العرس داز بخير ما عدا مشكل الحلوة و هذا ليس مشكلنا لأننا لم نكن مكلفين بتوفير حلوة الكاطو. شيئ غريب أيضا هو أن العروس جات مع الربعه العشيه قبل مايجي المعروضين أو بقات كطحنزز في لاصال خاويه زد على ذلك جات لابسه فستان جاوري معري شويه أو في سيارة كاديلاك ديكابوطابل لون وردي أو مع الناس باقي ما جاوش ما بغاتش تنزل من السياره (مكرية للساعه بالسائق) حتى يجيو الناس يشوفوها فيها أو تبان عليهم أو هوا ينوض ليهم الشيفور الجاوري أو جررا عليهم خخخخخخخ مشـــــاكيل هذ الدزاير
10 - layla الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:21
إيوا الجزايرين عيقتواكنت أبحث في النت إذ أصدم لأري تكاشط و قفاطين مغربة قح ردها جزائرية بل في الجزيرة تولك حاطينهم وقالو لينا بأننا نحن المغاربة نحلم جدا و قد أخذنا القفطان من عندهم و لم تروا البسطيلة حيث أصبحت جزائرية وكعب غزال الجزائري كذلك بقيت غي تنشوف وباز أما نبيل لجزائري ماذا أقول لك أمي جزائرية وذهبت للجزائر و رأيت ماذا تلبسون و تأكلون إسمحلي أن أقول لك أنت كذاب و كلامك فات الخيال العلمي القفطان حتى يهود المغرب يعفو تاريخو أكثر منكم لذا أسكت و لا نجيبلك شي خياطة ولا معلم تسدلك فمك أش فهمكم فلبسنا ولكن قالك بوجبهة غلب بوعينين!
11 - العنابي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:23
الا تعلمون الجهل الذي انتم تعيشون فيه؟...والله ثم والله قندورة من عنابة ولا من قسنطينة خير بالف مرة من الحلاسة الي مزهيتكم.في العاصمة كاين محلات تبيع الوجبات الهندية واليابانية والمصرية...و.و.المغربية.كما توجد محلات تبيع الملابس السورية والمغربية مثلها مثل الجزائرية.انتوما عايشين في سجن كبير اسمه(الموغريب).لان الجزائري منفتح ويحب يطلع على ثقافات الناس عكسكم ..التوانسة يلبسوا لبستنا ونلبسوا لبستكم...ما كاين باس..عمري ولا سمعت تونسي ولا دزيري اشكى...اما نتوما...جاو نساكم عندنا يسترزقوا-الله يعينهم واشجهم على كل حال- وليتوا تشوفي فينا بخزرة بالنقصان؟...اكتبوا في ويكيبيا اللباس التقليدي الجزائري لتنبهروا ثم ردولي الخبر.في كل ولاية عندنا لباس تقليدي لاننا نعيش في قارة لايمكن ان نقول لباس جزائري بل نقول.هذا لباس مزابي وهذا جلفاوي وهذا ميزابي وهذا قسنطيني وتلمساني وهذا قبائلي ولا شاوي...خصكم تمتعوا الابصار ببرنوس اولاد نايل في الجلفة باش تشهموا ..ولا تشوفوا عجائب الدنيا في غرداية وقسنطينة وبجاية .
12 - mohamed ali الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:25
يسخرمهما كانت خلافاتنا فنحن الاقرب الى بعضنا و عدونا واد; ولن يسالنا الله عز وجل عن من نكون يوم القيامة امن المغرب او الجزائر
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
13 - معلوم مغربية الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:27
عنداك غير يجيو من بعد ويقولو العمارية و التكشيطة و القفطان اصلهم جزائري وحنا الي سرقناهم منهم هههههههههه والله كلشي متوقع من هادوك القوم التاريخ كلو زوروه وقاليك هوما الي عاونونا فالاستقلال ديالنا حيت هوما استقلو قبل منا ههههههه والله العظيم هادشي الي كيقولو وكيقولو ان المغرب الي خان الجزائر مشي العكس هههههه. شفتو الباطل كيداير داكشي علاش كنقول غدا يقولو العمارية ديالهم ايوا الله يستر وخلاص
14 - mahmoud الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:29

المغرب والجزائر وجهان لعملة واحدة. شعب واحد تربطه روابط الحضارة و اللغة والدين والتاريخ والجغرافيةووووو. ومصير واحد. على الشعبين أن يتجاوزا ترديد اسطوانة الحكام التي تبغي التفرقة والكراهية بين الشعبين من أجل تحقيق اهدافهم في في اضعاف الشعبين الشقيقين ونهب ثرواتهما والاستمرار في تحويل اهتمامهما عن قضاياهما المصيرية في التنمية والانعتاق والديموقراطية. لقد نجح الحكامبمعية بعض الصحفيين المرتزقة في تحويل الأشقاء الى أعداء ونحن بدورنا من خلال هذه الكتابات ندافع عن توجهاتهم العدائية. أتمنى أن نعي جريمة هؤلاء الحكام في حق وحدة الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري ونتقرب الى بعضنا البعض ونكف عن التفاهات المتمثلة في المشاركات أعلاه.
15 - mouna الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:31
a mon avis ils ne tarderont pas a dire qu`ils sont des marocains mais bon il n`ya que les marocains qui fassent la différence entre ce qui est marocain et ce qui l`est pas
16 - مغربي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:33
العثمانيين ما قدروش يدخلوا للمغرب حتى ياخد من التقاليد ديالهوم.
17 - مغربي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:35
جزائري يقول القفطان اندلسي وجزائرة تقول انه ايراني وتركي بالله عليكم لما القفطان المغربي الاشهر في العالم وعند كبار الناس وغالي ومميز بجمالهظ...هل التركيين هم الي يصنعوه في المغرب او الاسبان او مالكم انتو صعب عليكم تنطقوا الحقيقة كالشوكة في حلقكم ....اكبروا شوية هدا غير قفطان لم نتكلم عن الصحراء يالطيف حتى القفطان يريدون تجريدنا منه...الله يستر
18 - مغربية عروبية الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:37
ان تشرح لجاهل التاريخ و هو في مخيلته تاريخ اخر محرف او يتهيأ له انه مدرك كامل الادراك بما يعلم و انه العالم
القفطان المغربي جزائرية قالت انه من اصل عثماني و جزائري قال انه لباس اندلسي هههههههههه
اللباس الاندلسي فعلا موجود في المغرب و هو لباس المناطق الشمالية ليس بقفطان
القفطان هو لباس رجالي بامتياز كما يلبس جلالة الملك محمد السادس في مناسبات عدة و هو لباس طوره المغاربة حتى اصبح لباس نسائي ايضا
و منه اصبحت التكشيطة و الجلابة الخ
على فكرة الجلابة المغربية اصبحت حاضر في المجتمع الجزائري حتى الرئيس بتفليقة يلبسها بما ان دراسته و تعليمه كان مغربي خالص فهو متشبت بتقاليد بلاد المغرب...
حافضوا ايضا على تقاليدكم و طوروها حتى تصبح عصرية و اوصلوها للعالمية عندها يمكننا ان نلبس من تقاليدكم...
بالنسبة للطذبخ المغربي فهو مطبخ احتل الرتبة 3 عالميا وراء كل من الصين و فرنسا لا نحتاج لمخلفات الاستعمارية لا العثمانية و لا الفرنسية و لا نحتاج لتقاليد بلدان اخرى و ننسبها الينا تقاليدنا وصلت للعالمية و تجدها في كل بيت عالمي راقي ...
الرقي هي السمة المغربية لهذا يتجه كل البرجوازيين بتزيين بيوتهم على الطريقة المغربية الاصيلة
19 - مغربية مغتربة الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:39
والله حال الجزائريين كيبكي هادا كلو ناتج عن مرض اسمه انعدام الهوية. حنا عندنا كل منطقة بلباسها كاين اللباس الشمالي واللباي الفاسي واللباس الرباطي واللباس الامازيغي و... ولكن يبقى القفطان والتكشيطة والجلابة هو لباس كل المغربيات والمغاربة يميزهم عن باقي اجناس الارض وهادشي الي ماعندكمش نتوما وكتموتو بالغيرة. المغرب معروف عالميا بلباسو الفريد واكلو المتميز وديكورو الرائع و الاخاذ وهادا ماجعل اللاعب بيكام يبني قصره على الطريقة المغربية والامثلة كثيرة. والله في امريكا تقولوليهم انا من المغرب يفرحو ويقولو ليك حنا كنبغيو المغرب وكنعرفو عليه حضارتو واصالتو تسولهم على الجزائر اقسم بالله مكيعرفوهاش فين جات اصلا. حاجة اخيرة لاحظت ان الي كيكتبو من الجزائر هم رجال داكشي علاش بغيت نقوليهم ترجلو شوية هادي امور ديال لعيالات رجال ديال اخر الزمان ولينا نشوفو شعب رجالو كيتعاطاو مع لعيالات بلا حيا بلا حشمة.
20 - مؤرخ الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:41
كيف تستغربون ان الجزائر تقلد المغرب ؟
هذا يعرفه الجميع تقليد الثقافة و الراث و الطبخ و العادات حتى كلما استحدثه المغرب
ارجعوا الى التاريخ بوتفريقة نفسه كان مغربيا يوما ما
انشر يا ناشر
21 - ما مسوقش الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:43
كيف لـ 60 سنة من المدنية أن تضاهي 13 قرن من الحضارة؟
المنطق الذي يفكر به الجزائريون هو كالتالي، القفطان نحن نسميه قنديشة في الجزائر، و هو لباس جزائري الأصل، و المغاربة اقتبسوه منا، تماما كالقول بأن الطماطم التي تسمونها في المغرب ماطيشة، نحن زرعناها أولا، و من بعد أحضرها الترك إليكم، تفكير بليد
بعباروة أوضح، اشجاب الهلاهيـــــل اللي تلبسون للقفطان المغربي الأصيل،
أما عن التنوع، و للذي يخفر بالفرقانى والعاصمى والقبائلى والوهرانى والتلمسانى...فالعروس في الأعراس المغربية في عرس واحد يتم تقديمها بـ 14 لباس تقليدي مختلف، فشتان بين بلد الـ 13 قرن و بين بلد 60 سنة
22 - مواطن مغربي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:45
هناك ايضا افتتان بالجلباب المغربي في الجزائر... سواء بالنسبة للنساء او بالنسبة للرجال... و الله يديم المحبة و الوصال...
23 - صلاح الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:47
شيئ طبيعي فثقافتنا و اصالتنا مشتركة و هذه التقاليد وجب على اشقائنا احيائها اعتزازا و افتخارا باجدانا
24 - بيبي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:49
المغرب والجزائر وتونس هم بلد واحد متشابهون في السحنة والعادات والتقاليد. ادا رايت تونسي او جزائري فكانك ترى مغربي. وجل الاسر فيها انساب واقارب من هده البلدان.
25 - مغربية الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:51
واقيلا المشكل في الاسماء القفطان المغربي ماشي هوا الجزائري و إدا كان دصاح ديال الجزائر فعلاش مكيشبهوشي نـ بعضم
26 - لطيفة المغربية الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:53
السلام عليكم ورحمة الله . اخوانى الافاضل اخواتى الفاضلات ارجو منكم ان تكفو عن اسلوب التفرقة والكره وتدكرو انكم اخوة الشعبين مالهم اى دنب فى سياسات الحكومتين والله انا كانت عندى فكرة خاطئة على اخواننا الجزائريين كنت اضنهم ناس غدارين ومافيهم امان مش انا لوحدى انا وعائلتى تقريبا كلها لغاية ما اتضح لنا العكس اختى اتزوجت من شاب جزائرى وحضر عندنا هو وامه وابوه واخوته وزوجاتهم واختين متزوجتين والله فرحنا بيهم كتير ورحبنا بيهم والله صرحو لنا انهم ماكانو يتوقعو هده المعاملة وخصوصا انهم كدلك كانو متخوفين فى البداية من ان نعاملهم وحش والله هم ناس طيبون كتير تراجعو عن اسلوبكم هدا ومالازم تجعل الشيطان يدخل بينكم
27 - واحد حقاني الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:55
حشومة عليكم أنا بعدة مغربي قح ..واحب جميع اخوتي في الدين قبل كل شيء سواء كان مشرقيا أو مغاربيا...عيب عليكم هاذ التفرقة يستفيد منها أعداؤنا ..آلجزائر احنا المغاربة كان بغيوكم وعزاز علينا بزاف وكلنا نتقاسم حضارة غنية ...الحلوة الجزائرية رائعة ..الطاجين المغربي رائع ...والجزائر والمغرب اخوة مانتفرقوا حتى الموت...ولا تنصتوا لهذه التعليقات التي ربما كانت متعصبة بعض الشيء ..الله يهديكم جميعا من الطرفين...وتحية للباحثة الجزائرية تعليقك معقول
28 - مغربي حر الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:57
بالسيف ما تنقل الجزائر من المغرب العادات و التقاليد لان الجزائر لا تاريخ لا حضارة غير جبهة و سنطيحة لا شيء عندها غير بلا بلا بلا
29 - بزراك الجمعة 11 شتنبر 2009 - 00:59
طبيعي ان يقلدوا المغرب في كل شئ لان ليس لديهم لا ثقافة ولا حضارة ولا اي شئ المهم ان يعترفوا ان المغرب بلد عريق ذو 13 قرن من التاريخ والحضارة والابداع في ل شئ وليس46 سنة ن الوجود
30 - ابنادم الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:01
لن يتركوا الجنرالات الجزائريون هدا *الزواج الثقافي*يبلغ مداه فهم يطبقون افكار السوفييت في هوامشها الم يات فخامة رئيسهم ما ان بدا الحديث عن فتح الحدود ليشتم هاته السلع المغربية التي هي اصلا منتوج الشعب المغربي البسيط
31 - algérien الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:03
انا اتفق معك فيما قلته.فالطربوش الذي يستعمله المغاربة اصله تركي واتحدى اي احد ان يقول لي انه استعمل قبل العهد السعدي(المزامن للعهد العثماني)ولكن هذا الطربوش لديه طابع مغربي فنسميه طربوش مغربي وليس عيبا ان نقول انه تاثر بالدولة الفلانية.الخزف المغربي جميل جدا واصله من الاندلس وهذا لايمنع ان نسميه خزفا مغربيا لانه اصبح من مميزات المغرب .وكذلك الجزف في الجزائر مزيج جميل بين الاندلسي والتركي ولكننا نسميه جزائريالان لديه لمسة جزائرية.العيب كل العيب ان نطعن في تاريخ امة باكملها مثل الجزائر.انا وانت احقر من نقارن بظفر عبد الكريم الخطابي او الامير عبد القادر فكيف نطعن في تاريخهما فما بالك ان نطعن في تاريخ بلدانهم التي انجبت ربما مئات من هؤلاء العظماء.لو يبقى احد يتعامل بمنطق هذا تاثر بكذا وكذا لبقينا نلبس جلود الحيوانات ونمشي حفاة حفاظا على اصالتنا التي ورثناها عن اسلافنا...رمضان مبارك للشعب المغربي الشقيق وشكرا على سماح الناشر لي بالتوضيح.
32 - sara الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:05
مقدتهمش الصحراء بغاو حتى العمارية غريب امرهم!!!
33 - عاشق البلدين معا الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:07
علاش القباحة والكلام المسموم بين الاخوان.راكم فولة مقسومة على جوج واللي كزب يخرج الى الخارج.المهم دمكم سخون وحار انا مغربي ولكن اجد متعة مع كل ما هو جزاءري ولا ابحث في اصله لان حتى التسميات فيهم انمثلا مغرب تتعني ماشي من هنااي غربوه الظروف والجزاءر ماشي معناه حتى هو غير جا زاءر بلادو راها بعيدة
34 - رشيد البيضاوي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:09
اقرب شعب للاشقاء الجزائريين في المنطقة هم المغاربة. وكدلك بالنسبة لنا نحن في المغرب. فهم يتشابهون معنا كثيرا في العادات والتقاليد وهناك تقارب حتى في اللهجة.
فمهما طالت المشاكل السياسية التي يعيشها بلدانا.سياتي يوماتنقشع فيه هده السحب التي تخيم على علاقتنا.وسيعود الوئام والمحبة اكثر مما كان لاننا شعب واحد.
35 - معاد الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:11
أنا جزائري و أعيش في الجزائر و لا أرى في الواقع بما تتحدثون، هناك تقاليد ذخيلة من كل مكان أراها يوميا هنا في الجزائر كالطرز النيجيري، الابسة الصينية و الطعام التايلندي لكن أبدا لا أرى التقاليد المشرقية أو حتى التونسية و لا المغربية أيضا...هذا طبعا دون الحديث عن التقاليد الغربية المنتشرة هنا كالسرطان
36 - القرش الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:13
المغرب والجزائر وتونس شعب واحد ثقافة واحدة حضارة واحدة افكار واحدة مستوى رياضي رائع واحد لكن المشكلة تكمن في ثعالب السياسةالشيوخ وعقلية العسكر الوسخة التي استوردت الحقد والضغينة وادخلتها للجزائر حيث تسببت في كل ما تعانيه منطقة المغرب العربي من مشاكل حتى الان.
37 - مغربي من بلجيكا الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:15
أتمنى من الأخ الكف عن التعليقات الجارحة
فنحن والجزائرين خوت واللي بغا يتأكد يشوف كيف كنعيشو فالغربة
بخصوص العمارية فلا عيب ان اقتبسها الجزائريين بالعكس هذا يبشر بالخير
ويدل على التبادل التقافي بيننا
فالمغاربة ايضا اخدوا عدة اشياء من الجزائرين كالحلويات الجزائرية وبعض انواع الخبز  
38 - akram الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:17
هذا طبيعي (المغرب-الجزائر-تونس)عندهم نفس تقاليد والعادات كانوا بلد واحد الإستعمار هو لي اعمل التقسيم
39 - layla الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:19
أوف مشكلة مع القفطان اللي جا يفهم فيه المهم العقاد و السفيفةوالصم و الأثواب الفاخرة احنا ماليها وتظاهرة القفطان احنا صحابها و القفاطن لي تهبل و الطرز احنا اصحابوا و السلام
40 - Khalid TANGERINO الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:21
الجزائر تحاول التعتيم على كل ما هو مغربي إنه سلاح الضعيف، فليس العمارية او القطان او الجلباب المغربـي الذي تأثرو به واصبحو ينسبونه الى انفسهم ، بل حتى الاكل والتقاليد المغربية العريقة سرقوها منا .هل تعرفون لمادا إنها ازمة هوية خطيرة وغيرة وحسد كبيرين نحو المغرب .إن القفطان المغربي والجلباب الرجالي والنسوي من بين المظاهر المميزة للشخصية المغربية فهي تقاليد ورثناها عن اجدادنا الشرفاء ، وعظمة المغرب بتاريخه ورجالاته ولباسه وآثاره تخنق نضامهم الدي يحاول التعثيم على كل ما هو مغربي او إنسابه إلى نفسه . وليست الجزائر فقط من تأثرت بالتقاليد المغربي بل حتى تونس و مصر ، وبعض دول المشرق لذالك ، يجب ان نحافظ علع تقاليدنا ونبرزها علميا وألا نسمح لهؤلاء لكي ينسبوها لأنفسهم خصوصا انهم اصبحوا كمن فقد البوصلة لا هم عرب اقحاح ولا هم بامازيغ احرار ولا اتراك ولا فر.. يقلدون كل شيئ ..اما الجزاائري الذي قال ان الطبخ التطواني تأثر بالجزائري ففي حقيقية الامر امر مضحك ..لان تطوان توجد في الشمال المغربي وليست على الحدود وهي اغلب سكانها من اصول اندلسية لها لباس خاص يميزها عن باقي المدن المغربية وحتى الاكل مختلف فهي مثل كل مدن مغربية التي تتميز بلباسها الخاص . ..ثم قولو لي يا جزائري لمادا المغرب العربي اسمه المغرب العربي؟هل تلاحظون كلمة المغرب فيه؟...نحن نتكلم لغة واحدة اصل واحد دين واحد ومنطقة واحدة صح؟ادا لمادا الديكور المغربي اللباس المغربي(قفطان) الاكل المغربي..المدن المغربية(فاس طنجة مكناس مراكش الدار البيظاء الرباط اكادير) معروفة عالميا ويحبها الناس وانتم الواحد لا يعرف شو تلبسوا ولا شو تاكلوا ولا عمري سمعت عن ديكور جزائري وبالكاد اعرف مدينة واحدة جزائرية!!!
41 - ana maghrebiyya الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:23
الى جزائرية واش هداك وجهك ولا قفاك ولينا حنا لي واخدين منكم القفطان وباز المغرب يا بنت عندو 13 قرن من التاريخ تاريخ غني وغني جدا جدا وارجعي لكتب التاربخ بالله عليك اي تقاليد عندكم بعد قرون من الاستعمار العثماني وقرن و نصف من الستعمار الفرنسي لا تكدبي على الاحياء والتاريخ حضرت عرس جزائري عندكم لباسكم التقليدي عبارة عن كسوة من قطعتين وحتي من تجرأت ولبست قفطان مغربي كان عبارة عن قفطان محلي الصنع شوه قفطاننا الاصلي كتلك القفاطين السواقية تاع 50 درهم اسألي اكبر مصممي الازياء عالميا وأكبر نجوم العالم عن مدى إعجابهم واستلهامهم من اللباس التقليدي المغربي الأصيل وعلى فكرة لما انتهى العرس الجزائري وقبل رجوعي للمغرب تلقيت عشرات الطلبات من سيدات جزائريات لكي ابعث لهم قفاطين وتكاشط مغربية اصلية وليس تقليد تكاشط تايوان ك للتي عندكم لما رأوه من أناقة وشياكة في لباسنا نحن المدعوات الثلات المغربيات إنكم تقلدوننا في كل شئ حتى في الدروس الحسنية التي دأب عليها المرحوم الحسن الثاني رحمه الله والأن ابنه ملكنا الشاب نصره الله حتى المساجد ناض بوتفريقة بيني اكبر من مسجد الحسن الثاني ولكن هيهات باش يدير بحالو اما عن الأكل المغربي مقارنة بالطبخ الجزائري فداك موضوع أخر لكي لا أحرجك
42 - مغربية عروبية الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:25
و الله هذا ما لاحظته اي شيء تبثه التلفزة المغربية تجده يقلد بعد ذلك في التلفزيون الجزائري نبدأ بفاصلة التي قلدوها بكل شيء حتى بالاغاني و غيرو فقط العنوان ايضا مداولة ايضا قصص الافلام التلفزيونية نجدها في سكيتشاتهم المشكلة انهم يتقلون دون زيادة و لا حتى تغيير في الشيء نغموتاي ايضا نقلوها برنامج تحت الشمس الصيفي نقلوه انا اتكلم منذ 10 سنوات الى الان و و و و....الخ
لا اعرف كل هذا الحب الذي نلمسه كره بماذا نسميه غيرة ام حب الامتلاك
لا افهم...
43 - مغربي الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:27
اكثر ما اضحكني في هدا الجزائري المسمى نبيل انه يتكلم وفرحان كان كلامه صحيح والاسوأ انه مقتنع به ثم يقول نحن المغاربة نصدق اى شيئ....ههههههههههههههه.....ادا العالم يقول ان الجمام المغربي والقفطان المغربي والديكور المغربي والاكل المغربي الي شميسة فقط عاملين لها بطلة عندكم وتتمنون من زوجاتكم ان تطبخ لكم كمشيشة ثم بعد دالك تاتي بدون ان تستحي وتقول اننا شعب نصدق ان هده الاشياء مغربية وهي لسيت بمغربية ؟؟؟والاسوا يقول لك لا تخلو هده الاشيائ تفرقنا نحن اخوة...ههههههه....لا يا اخي لا نريد ان نكون اخوة معكم ادا كان دالك في نظركم تجريدنا من الصحراء ومن ثقافتنا حتى الشاى لا يريدون تسميته بالمغربي بالرغم من ان المطاعم غير المغربية هي التي تسميه مغربي يعني لم يضغط عليهم المغرب لدالك...ههههههههه....الجزائري يريد المغربي اخ ولكن لا يريده ان يكون مميز يريده ان يكون ادنى منه وافقر منه واسوا منه لأن الجزائري يرفض ان يكون المغربي احسن منه وهم شعب النيف والغاز.....لا حول ولا قوة الا بالله لن يرتاحوا الا لما يجردونا من التاريخ كما يحاولون على المواقع تشويه الحقيقة وكل ما هو مغربي ولكن تاريخنا واصلنا وثقافتنا وتنوعها الجميل يعترف به العالم اجمع مهما حاولتو ستبقون كوبي للاصل .....وهو المغرب
44 - مغربية عروبية الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:29
في احد المواقع رايت جزائرية تضع القفطان المغربي الاصيل و تقول عليه انه لباس جزائري عندها قلت مع نفسي هل لهذه الدرجة لا يفرقون بين اللباس التقليدي الجزائري و ما استوردوه من المغرب كل شيء حرفوه و ذلك بفضل انهم يستهلكون بدون معرفة من اين و متى كان الخ
و هاهي ثاني جزائرية تقول ان القفطان من الاستعمار العثماني هههههههههه منذ متى المغرب احتله العثمانيون يا عارفة بالتاريخ و لماذا القفطان لا يوجد لا في تونس و لا الجزائر و لا سوريا و لا مصر التي فعلت بهم الدولة العثمانية كما ارادت
القفطان يا عزيزتي هو لباس رجالي من الدرجة الاولى طوره المغاربة حتى اصبح لباس نسائي ايضا و اضافوا له الحزام لكي يضهر حجم جسم المراة لانه فضفاض و طورنا و طورنا حتى اصبح لباس عالمي و تقام له عروض ازياء عالمية...
قال عثمانيين قال ههههههه
و الله كل شيء حرفتوه
45 - sai72 الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:31
أتمنى من كل قلبي يصير المغرب والجزائر بلدا واحدا
46 - مغربي حتى الموت الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:33
إن الجزائر كما يقول المفكر الفرنسي بنجمان استورا تعيش من حرب إلى حرب.والتفسير الأساسي لهده المسألة أنها تعيش أزمة هوية حقيقية فهي ليست لها مرجعية تاريخية إنه الخواء الفضيع وتاريخها المزعوم تحاول ربطه دائما بالأمير عبد القادر وتورة نوفمبر فهل التاريخ بدأسنة1954؟إن الخواء التاريخي للجزائر كدولة مستقلة ودات سيادة مقابل الإرث الحضاري الكبير للمغرب 1200 سنة من الحضارة الإنسانية يخلق ازمة خطيرة لدى الجيران ويفزع نضامهم من مستقبل مجهول .لدلك فهم في سعي دائم لجعل المغرب عدوا ومحاولة تقزيمه لكي لا يعود إلى حدوده التاريخية وكلنا يعلم ان ما يسمى الجزائر ما هو إلا صنيعة الإستعمار الفرنسي حيث أن اراضيها اقتطعت من أراضي الجيران كتونس والمغرب لدلك نجد نضامها يدافع باستماتة عن الحدود الموروتة عن الإستعمار.إن نضام الجزائر انفق إلى حد الآن اكثر من260مليار دولار على صنيعته البوليزاريو لبلقنة المنطقة 500 مليار دولار لإقتناء معدات مراقبة الحدود لإحياء خط شارل وموريس الإستعماري المكهرب وزرع المواشي والحيوانات بشرائح GPS حتى تمنع بدورها من عبور الحدود لزيادة التفرقة و-300 مليار سنتم على مكافحة الناموس بعدما احتلت الجزائر أوسخ عاصمة على وجه الأرض و800 مليار سنتم على مهرجان العري الأفريقي في 5 جويلية المنصرم وهو نفس اليوم الدي احتلت فيه فرنسا الجزائر عام 1962. 2000 مليار خسائر إقتصادية سنوياً جراء السياسة الفاشلة و 300 مليار على الحبوب والأدوية المهلوسة جراء العشرية السوداء. وما هده إلا عينة من خسائر هادا النظام المجنون النضام الجزائري فشل في الإنضمام إلى منضمة التجارة العالمية رغم أكثر من10سنوات من المفاوضات ودلك لأن اقتصاد ما يسمى الجزائر خارج المحروقات يساوي صفرين عن اليمين وصفرين عن الشمال. أليس جدير بهده الحكومة المجنونة التكفل بالشعب الجزائري المسكين و المغلوب على أمره والدي يتوسل شبابه في كنائس أوروبا للحصول على الإقامة أليس جدير بهده الحكومة الرعناء أن تنظف أمام بيتها قبل الآخرين و الله إنه الجنون بعينه كيف لدولة تدعي الدفاع عن حقوق الصحراويين وهي تحرم شعبها من هدا الحق .
47 - amine87 الجمعة 11 شتنبر 2009 - 01:35
لم يكتفوا فقط بنقل العادات المغربية بل حثى تقليد المغاربة في بعض البرامج كمداولة و رمانة وبرطال و فاصلة بل حثى ذلك الذي قام العام السابق بالالعاب السحرية و هذا ما لا يريده العسكر الا و هو تعلق الشعب الجزائري باخيه المغربي و رمضان كريم للشعبين معا