البشاري: هكذا تسعى لوبن إلى "دغدغة مشاعر" مهمَّشي فرنسا

البشاري: هكذا تسعى لوبن إلى "دغدغة مشاعر" مهمَّشي فرنسا
السبت 12 أبريل 2014 - 21:05

قال قيادي إسلامي في فرنسا، إن “رئيسة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، مارين لوبن، تريد دغدغة عاطفة المهمشين الفرنسيين، ولا يهمها سوى حشد أكبر قدر من أصوات الناخبين قبل الانتخابات الأوروبية القادمة”.

جاء ذلك ردا على تصريحات لوبن، رئيسة حزب الجبهة الوطنية، قبل أيام، قالت فيها إن حزبها سيمنع المدارس من تقديم وجبات غداء مخصصة للتلاميذ المسلمين في البلديات التي فاز فيها في الانتخابات البلدية الأخيرة، وهو ما يعني تعميم لحم الخنزير كطعام في مدارس تلك البلديات.

أمين عام المؤتمر الاسلامي الاوروبي في فرنسا، المغربي محمد البشاري، أوضح في تصريحات للأناضول، أن “لوبن تريد دغدغة عاطفة المهمشين من الفرنسيين الذين يعيشون في ضواحي المدن الكبرى والقرى، عن طريق الترويج لما تصفه بـالخطر الذى يمثله الإسلام على المجتمع الفرنسي، وأن المسلمين يريدون تغيير الطبائع الفرنسية”.

ومضى قائلا: “لوبن الآن لا يهمهما موضوع فرنسا ولا موضوع العيش المشترك، بقدر ما يهمها الحصول على أكبر عدد من الناخبين الفرنسيين، خاصة وهي تستعد لخوض انتخابات البرلمان الأوروبي، بعد أن فاز حزبها بـ11 بلدية في الانتخابات البلدية الأخيرة”.

وأضاف البشاري أن “فرض لحم الخنزير في المدارس، لا يطال اليهود بشكل مباشر لأن أبناء الطائفة اليهودية متواجدين في مدارس خاصة بهم ولا يعيشون هذه الإشكالية”. وتمنع الديانة اليهودية أكل لحم الخنزير، متابعا بالقول إن “المشكلة لدى المسلمين الذين يصل تعدادهم الى ستة ملايين مسلم اغلبهم من الأطفال والشباب المسجلين في مدارس حكومية او مدارس كاثوليكية خاصة”.

واستطرد: “هناك 650 ألف طفل مسلم موجودون اليوم في الثانويات المسيحية لعدم توفر مدارس خاصة بالمسلمين” مشيرا إلى أن “المؤتمر الاسلامي الاوروبي اختار عدم الرد في بيان رسمي على تصريحات لوبن، كي لا يصبح موضوع لحم الخنزير هو موضوع الانتخابات الأوروبية القادمة”.

وبحسب البشاري، “يتحمل الساسة من اليمين واليسار مسئولية تصريحات لوبن وما يترتب عليها من تداعيات، وكذلك الناخب الفرنسي المسلم الذى قاطع الانتخابات البلدية الماضية”.

وأضاف : “بعض المدن التى فاز بها اليمين المتطرف يمثل المسلمين والعرب أكثر من 60% من الناخبين فيها، ما يعني أن عزوف المسلمين وابتعادهم عن المشاركة في الحياة السياسية ساهم في صعود الجبهة الوطنية”.

وتابع البشاري قائلا “إذا لم يتحرك المسلمون في الساحة السياسية، لن يحققوا شيئا؛ إذا لم تقف فاطمة بحجابها ومحمد بلحيته في الطوابير أمام صناديق الاقتراع بدلا من الوقوف امام أبواب المراكز الاجتماعية للحصول على المساعدات، لن يتغير شيء”.

ويحمي القانون التقاليد العلمانية الصارمة التي تنتهجها الجمهورية الفرنسية، لكن المطالب المرتبطة بالعقيدة زادت في السنوات الأخيرة، وخاصة من جانب الأقلية المسلمة.

ويعبر حزب “الجبهة الوطنية” المعارض لوجود المهاجرين في البلاد، عن استيائه المستمر من تنامي نفوذ الاسلام في الحياة العامة الفرنسية، وفاز في 11 بلدة وفي ضاحية كبيرة بميناء مرسيليا في انتخابات البلدية التي أجريت اواخر الشهر الماضي، وهو أكثر من مثلي انتصاراته خلال التسعينيات.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • sarah
    السبت 12 أبريل 2014 - 22:43

    il a tout a fait raison comme la ville de monte la ville en 78 ou ya plus de 70% de musulmans et ba sils sont partie voté il yaura pas un maire de front national mtn. nous les musulmans francais on sen fou de la politique et qui est élu cest apres quand il ya une telle loi comme celle ci on se demande pourquoi et quils on pas le droit.deja, jamais tu trouve de la viande halal dans les cantines meme dans les mairie de droite ou ps! et surtout dans les rayons halal dans les magasins jai pas du tout confiance

  • nabil
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:10

    هده هي المصيبة65000 طفل بالثاناويات المسيحية والسكوت على لحم الخنزير لمبررات واهية هده هي افكار ممثلوا الجالية الاسلامية شوفوا حتى اللي في بلاد الديموقراطية مترسخة فيه ثقافة التلكؤ و المبررات الواهية انصحكم لله ارجعوا الى اوطانكم المغاربية هي الدواء خير لكم و تتجنبوا مصيبة اطفالكم التي لا محال ستنسلخ عن اسلامها و عروبتها سوف تحاسبون عنها يوم القيامة اش بينكم وبين انتخابات الاروبيين انتم مجرد لا شيء في عيونهم الاوطان وما ادراك ما الاوطان هي اللي دوم ليكم

  • abdou de Montreal
    السبت 12 أبريل 2014 - 23:22

    il faut bouger , on a eu la même chose la semaine passé au Quebec, Pauline MArois à voulu interdire les signes religieux notamment le «Hijab de la fonction public, les musulmans ont voté massivement dieu merci, et le résultat elle est rentré chez elle comme une…………je vous demande mes frères sœurs en france de sortir , voter, soyez des membres des partis, si non d autres vont décider à vos places.

  • younes
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:01

    et bon c'est la France.Cest pas votre Blad…….Allah; alwatana almalik

  • said
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:33

    abdou de Montreal@

    Tu as tout a fait raison, mais le problème est que la plupart des arabo-musulmans ne votent pas en France et ils ont des prétextes ridicules par exemples les élections ne servent à rien, ou le résultat est connu d'avance…il y a une grande différence entre la mentalité des musulmans de Canada et celle des musulmans de France…Je suis en france et je sais de quoi je parle!

  • nour eddine
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 01:48

    la droite dans l ouest cherche toujours les classes pauvres pour creer un climat de haine contre les minoritees comme Hitler vis a vis des juifs.la droite n a pas de solutions sociales ou economiques,des pays de l ouest,elles jouent sur la transformation des problemes des pauvres sur les minoritees.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة