24 ساعة

مواقيت الصلاة

27/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2306:5413:3417:0820:0421:22

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | رسالة من امرأة سعودية إلى وزير العدل المغربي

رسالة من امرأة سعودية إلى وزير العدل المغربي

رسالة من امرأة سعودية إلى وزير العدل المغربي

إلى وزير العدل المغربي السيد محمد الطيب الناصري.... المحترم

تحية طيبة...وبعد

انا امرأة سعودية متعلمة وموظفة وام لخمسة اطفال. كنت زوجة سعيدة لرجل سعودي احببته واحبني طوال حياتنا الزوجية الهانئة، قبل ان يرتبط منذ سنتين بزوجة اخرى من المغرب، ومنها لم يهدأ لي بال، ولم يهنأ لي عيش من شدة ما سببته لي تلك المرأة المغربية من ضرر نفسي وخراب اسري.

اسمي ليس مهما لأني امثل كثير من النساء السعوديات المنتشرات في شتى انحاء المملكة العربية السعودية، اللواتي تسبب النساء المغربيات اللامباليات في قهرهن، وهدم بيوتهن، وكسر قلوبهن، فهمي وهم كثير من الزوجات المتضررات من الضرّات المغربيات واحد، ليس في السعودية فقط، بل في معظم دول الخليج.

ربما يا ايها السيد الوزير تعتقد ان تلك القضية ليس لها علاقة بوزارة العدل المغربية، وليس لها صلة بقوانينكم القضائية وقضاتكم العادلون، لكن في الحقيقة هي مرتبطة ارتباطا كبيرا بهما، فكل تلك الزواجات غير القانونية تمت بين اروقة محاكمكم، وبمباركة قضاتكم.

الذي اعرفه يا سيدي الوزير ان القانون الجديد في المغرب كافح بشدة وباء الزواج الثاني من التفشي في المجتمع المغربي حين وضع شروطاً تعجيزية على الراغب في الارتباط بإمرأة اخرى، لدرجة أنه اصبح شبه مستحيلا. بات من الصعب على الزوج المغربي ان يقترن بزوجة ثانية، لأن اهم الشروط في اتمام الزواج هو قبول الزوجة الأولى ورضاها.

بالفعل هذا القانون يستحق الاحترام، لأنكم صادقتم عليه بعد ان ادركتم أنه لا توجد زوجة على وجه هذه الأرض تقبل بمن يشاركها في حياتها وينافسها على حب زوجها، تلك طبيعة المرأة منذ الأزل، لأن ذلك يسبب ضرراً وقهراً ومهانة لها. فأنتم مدركون جيدا وتعرفون ان الحياة الأسرية الناجحة هي المكونة من اب وام واولاد، عدا عن تلك التركيبة الطبيعية فهو خلل اسري قد يؤدي الى مشاكل كثيرة للزوج والزوجة والاطفال، ومرات يسبب عنفاً اسرياً، وبالتالي تنعكس تبعاته الوخيمة على المجتمع بكامله.

انتم يا سيادة الوزير عدلتم في بلدكم حين وضعتم ذلك القانون لحماية الأسر المغربية، لكن للأسف لم تعدلوا حين لم تلاحقوا الرجال غير المغربيين والنساء المغربيات اللواتي يكسرن القانون ويتزوجن بدون رضا الزوجة الاولى غير المغربية وبدون علمها، ولم تعاقبوا احد قط على تلك الفعلة. اغضضتم الطرف عن الكثير من النساء المغربيات والرجال غير المغربيين المخلين بذلك الشرط، فصار من السهل على الرجل السعودي وغيره ان يقترن بالمرأة المغربية كزوجة ثانية وثالثة ورابعة. ايضا سمحتم للرجال غير المغربيين ان يقوموا بفعل شيء لا يُسمح لرجال المغرب القيام به! لماذا هذه الازدواجية وعدم المعاملة بالمثل؟؟

القانون العادل ياسيدي يشمل الجميع ويعامل البشر سواسية. لماذا النساء السعوديات مباح قهرهن وهدم بيوتهن وكسر قلوبهن وظلم أبنائهن بينما المغربيات يحميهن القانون؟ لماذا يسمح قضاءكم ان يزوج رجال متزوجين من غير اشتراط رضا الزوجة الأولى وحتى بدون علمها اذا كانت غير مغربية؟

لو وضعت ابنتك في مكان امرأة مثلي بنَت بيتها لسنوات طويلة، وربت وتعبت من اجل ان تشيد اسرة متماسكة، ثم تأتي امرأة شابة من اقصى الغرب، لتسرق كل احلام ابنتك وتتركها للحسرة والألم؟؟ هل هذا امر ترضاه لأبنتك؟؟ لا اعتقد ذلك، فلماذا اذاً ترضاه لنا؟؟

ان كل ما نتمناه منكم يا سيادة الوزير هو ان ترفع هذا الظلم عن السعوديات وعن غيرهن، بحيث تضيف بندا على قانونكم يعاقب ايضا الزواج الثاني من زوج غير مغربي بدون التقيد بشرط رضا الزوجة الأولى وحضورها، لكي يكون قانونا رادعا للنساء المغربيات اللواتي لا يترددن في التعدد على حساب مشاعر نساء أخريات في بلدان أخرى، ولكي يكون القانون سببا يمنع الرجال السعوديين وغيرهم من البحث عن زوجات أخريات في بلدكم.

بإضافة ذلك الشرط تكون قد انقذت بيوتا عربية من الهدم، وحميت نساء غير مغربيات من الظلم، وجعلت الجميع يطبق قانونكم العادل ويحترم قضائكم، ويشيد بأمانتكم وصدقكم في تحقيق العدالة للجميع في الداخل والخارج.

كلي امل بضميركم الحي في اضافة ذلك البند، ومنع تلك الزواجات غير القانونية ان تحدث مرة اخرى في محاكمكم وبدون علمكم.

هذا ما لزم ذكره لكم،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المرسلة: ن.م

الكاتبة عنها: وجيهة الحويدر

[email protected]

* كاتبة سعودية - شفاف الشرق الأوسط


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (130)

1 - ريغن الاثنين 29 مارس 2010 - 18:26
هذا النقاش ذكرني بالتسابق اللذي جرى بين أمريكا والإتحاد السوفياتي حول وصول القمر والتسلح. لكنني اكتشفت آنه لا يتعلق إلا بمن يفسد أكثر، المغاربة أم السعوديون. فرق شاسع بين الأمرين.
2 - سيدتي الكاتبة الاثنين 29 مارس 2010 - 18:28
يا سيدتي هذه مشكلتك وليست مشكلتنا إذا كنت لا تهمتين بزوجك وبيتك فمن الطبيعي أن يبحث له عن أخرى لن تكون بالضرورة مغربية لكن لماذا المغربية بالذات تعلقين عليها سخطك وغضبك لأنها افضل نساء العرب اهتماما ببيتها وزجها وابنائها هذا علاوة على كونها الأجمل بين نساء العرب والأكثر أناقة ورقة والافضل تدبيرا لشؤون بيتها طبخا كان أو غيره. إن المشكلةا لحقيقية هي للمغربيات اللاتي تزوجن من سعوديين او إماراتيين أو غيرهم من الخليجيين المئات منهن تركهن أزواجهم مع أطفالهم نكرة ورحلوا أو تاهوا هذا هو المشكلةال حقيقية أيتها السيدة الكاتبة الروائية وهذا ما يهمني اما قصتك فلا تهمني بالمرة
3 - مغربية حرة الاثنين 29 مارس 2010 - 18:30
للأسف مشكلتك أختصرتيها بزواج زوجك السعودي من مغربية وهذا ليس مربط الفرس المشكلة أن زوجك تزوج عليك سواء كانت مغربية أو غيرها فهل كنت ستقومين الدنيا وتقعدينها إذا كان زوجك تزوج عليك سعودية. وهل كنت ستقدمين رسالة لوزير العدل السعودي .
المشكلة أختي ليست في المغربية المشكلة فيك أنت وزوجك لقد وصلت علاقتكم للطريق المسدود وهذا ما جعل زوجك يتزوج عليك وأنا معك في نقطة واحدة أن السعوديين يفضلون المغربيات لسبب واحد ووجيه ليس كون المغربيات يخطفن أزواجكن ولكن لكون المغربيات يقدرن الحياة الزوجية ويتحملن المسؤولية بمعناها الصحيح.
راجعي نفسك وعودي إلى رشدك وحاولي تغيري من أسلوبك مع زوجك عله يعدل بينكما.
4 - المكناسي الاثنين 29 مارس 2010 - 18:32
ان من الاشياء العجيبة في الدول المتخلفة هو الحسد والغيرة والتعالي فنجد ان الشعوب العربية دائما تتنافس في خلق المشاكل والاحقاد ولن نرقى بتاملاتنا ابدا والسلام
5 - لا يهم الاثنين 29 مارس 2010 - 18:34
المراة الخليجية انسانه وسخة وحقيرة بل ما تعني الكلمة من معنى وخاصة منهم السعودية فهي احقر بني البشر وتفضل الزواج من انسان يهودي ولا انسان عربي هذا اولا اما ثانيا لماذا يتزوج الرجل الجليجي من امراة اجنبية اكيد التعليقات السابقة كفت ووفت بلحديث عن هذا الشي المراة الخليجية جمال صفر اخلاق صفر ولا تصلح ان تكون راعية عنم يعني تذهب بحلال للمرعى اطفلالها تربى من قبل الخدمة الفلبينية او الاندونسية او او الخ فهي لا شكل ولا مضمون وكثيرة الطلابات واكل ونوم بس تقهوه وتاكل حلا سم الهاري انشاء الله على بطنك يعني بختصار شديد رجالهم ونسائم اوسخ من بعض والافضل الابتعاد عنهم
6 - suad الاثنين 29 مارس 2010 - 18:36
اختى كثيرة الفلسفة
خلصتي مشروع قيادة المرأة للسيارة ووقفت وحيدة في شارع طويل عريض في واشنطن وما احد سأل فيكي
الحين تخاطبين وزير مغربي
اقول حيا الله اصل الرجال اللي تزوج عليكي
7 - يمنيه الاثنين 29 مارس 2010 - 18:38
لا حوله ولاقوة الا بالله
الله يهديكم ايش فيكم تجرحون في بعض
الله لايفرق بين اخواننا المسلمين
ونكون يد وحده من المغرب الى المشرق ومن الجنوب الى الشمال
8 - hanan الاثنين 29 مارس 2010 - 18:40

Any lady in your case will be going through a pitiful situation ,which will badly affect the flow of her life. but it doesn' t allow u to lay all your troubles on a whole nationality Moroccan and their law .
i m resident at the gulf , i am quite aware of your rules , so i wonder why you didn't address your law to stiffle your men by strict rules not to have a second wife be it inside or outside your countries..regardless the nationality of the 2nd wife , cause a second wife for a khaliji doesnt automatically mean a moroccan ..im moroccan , educated and working the gulf and proud to be moroccan , i knew well how to let people judge me not my nationality , as i judge people with what is inside their head not what is over their heads ( hijab i knew a kuwaitiwho got a second wife and she is khalijia and he is letting her in her country , so she isnt moroccan hamedella .
besides where were you when ur hobby left to morocco or any other land , why don t you be quite opened and spend with him the vacation wherever he goes since morocco is your nightmare ..
As per our law , let 's hope he can do much to our ladies first and then look for others troubles , it is our right as you have priorities in your countries, we also aspire to have the same from our law.
the article sounded awkward from the way it was written as you started blaming moroccan ladies for saudi ladies troubles ,ignoring how many moroccan ladies were tortured by their saudi husbands in your place, do not look at the picture from one ankle
9 - مهاجرة الاثنين 29 مارس 2010 - 18:42
اتمنى ان تقرا هده السعودية الجريئة ردودنا لتعرف مدى الوهم الدي تعيش فيه
اولا مهمة الوزير المغربي ان يحمي حقوق المواطن المغربي وليس الاجنبي
وعلى وزيركم ان يقوم بدوره كدلك
ثانيا ما دمت تومنين بالدين الاسلامي فيجب ات تومني بتعدد الزوجات دون جدال
اما ادا كنتي تريدين تغيير القوانين فبادئي اولا بالمطالبة بحق السياقة الدي تتمتع به كل امراة مسلمة في العالم عدا السعودية
ثالثاادا لم يتزوج زوجك باجنبية فانه سيتزوج بسعودية وفي كلا الحالات سوف يهدم البيت الدي بنيتيه
رابعا اسالي نفسك لمادا يتركونكم ويقبلون على المغربية وحاولي ان تحلي المشكل من جذوره المغربية متواضعة وتلقائية وذكية وتفهم الرجل اكثر من السعودية المتسمة بالغرور
انا اتخيل منظر الوزير وهو يقرا رسالتك اعتقد انه امضى وقتا ممتعا انساه ضغط العمل
10 - عثمان من الغربة الاثنين 29 مارس 2010 - 18:44
بسم الله الرحمانالرحيم
يا أختي الكريمة إن كل ما نسمعه عن المرئة السعودية هو من أبشع السلوك اللا إنساني :معاملتكم للبنات اللواتي يشتغلن في البيوت وكرهكم للاجانب.أما بخصوص الأوباش أزواجكم فهم من أندل البشر في هذا الزمن;فإذا تزوج بمغربية فهذا من حقه فالاسلام رخص له بتعدد الزوجات تنا و ثلاث وربع.ويستحسن أن يتزوج بإ نسانة جميلة تحبه وتهتم بنفسها لأ ن الرجل يحب زوجته جميلة.......وأنت ماشاء الله جميلة
11 - أبو نايف الاثنين 29 مارس 2010 - 18:46
أبي أقلك شي أنا قريت كل التعاليق وبصراحة تعليق رقم 48 يستحق التنويه وجائزه كمان لانو يحمل في طياته كلام واضح وصريح وعاقل.
وأبي اقول لرقم 75 و 77 حبيبي ترى الخليجي ما تقدر تخطفه لا مغربيه ولا لبنانيه الخليجي وين ما لقى الدفئ والحب بيروح من غير لا سحر ولا شعوذه وأني خليجي وأدرى بأهل الخليج. يعني عيب ما تستحون تحجون هيك عن بنات الناس. ثم اي أصاله وحشمة في بناتنا تحجي عنها بالله عليها. الحشمة حبيبي ما تكون في العباية السودة فما خفي أعظم وأظن بتفهمون علي شقصدي.
كمان أبي أقلك شي أني متزوج مغربيه وأخوي متزوج خليجيه فرق السما عن الارض. شخصيا أنا ميسور يعني لو تبي زوجتي 10 شغالات بجيبهم لها لكن انا زوجتي من يوم دخلت بيتي واني ما اكل إلا من ايدها وأولادي بتربيهم بنفسهما مو تعطيهم للشغاله الهندية ولا الفلبينيه تربي وهي تقعد تقلم أظافرها وتشوف أخر مستجدات موضة الأزياء والذهب . حبايبي الفرق شاسع بين المغربيه وغيرها .
المغربيه بتعض بأسنانها على بتها وأولادها وزوجها مو مثل غيرها .
احترم المرأة المغربيه وأقدرها وأحيي من هذا المنبر زوجتي المغربيه التطوانيه الأحلى بهالكون كله والله يخليها لي يارب ويحفظها من كل مكروه.
وعلى فكره أنا ما أقدر أتزوج على زوجتي تعرفون ليش لانو ملية عيني . والرجل إذا مرته مليه عينه ما يلتفت لوحدة ثانيه .
فهمتي كيف القصه الحين يا أختي المشتكيه لوزير العدل المغرب
12 - جنات الاثنين 29 مارس 2010 - 18:48

طالبت الناشطة الحقوقية السعودية البارزة وجيهة الحويدر الرئيس الأمريكي باراك اوباما بدفع العاهل السعودي الملك عبدالله الذي يلتقيه قريبا باتجاه رفع الوصاية الذكورية عن المرأة السعودية. وفي رسالة بعثت بها لأوباما قالت الحويدر ان النساء السعوديات يحرمن من حقهن في المعاملة كمواطنين كاملي الحقوق. وأضافت بأن نظام الوصاية الذكورية يمنع المرأة الناضجة من العيش حياة طبيعية كما يحرمها من الحصول على الرعاية الطبية أو السفر دون الحصول على إذن من ولي الأمر الذي قد يكون ابنها ذو 16 عاما. وخاطبت الرئيس الامريكي بالقول بأن المرأة السعودية ليس لها الحق في اتخاذ أي قرار يتعلق بشؤونها الشخصية الخاصة دون تدخل من الرجل. وشبهت الحويدر معاناة النساء السعوديات بحال طيور خليج المكسيك التي لطختها البقعة السوداء نتيجة النفط المتسرب ومنعتها من الشعور بالامان والحركة بحرية. وتابعت، "الطيور في خليج المكسيك والنساء في السعودية يعانون ظروفا مماثلة فقد تم حصارهم في موطنهم تحت ظروف قاسية للغاية وهم بحاجة الى مساعدة ليعيشوا حياتهم مرة أخرى". وحثت الرئيس على مساعدة الملك عبد الله في "ادراك تأثير نظام وصاية الرجل على المرأة السعودية". وأضافت "الأطفال وحدهم يحتاجون إلى أولياء الأمور، أما المرأة الناضجة فلا تحتاج لذلك". وتعد الحويدر احدى أبرز الناشطات والكاتبات السعوديات وأكثرهن جرأة في مجال المطالبة بحقوق المرأة على المستوى المحلي والدولي. يشار الى أن اللجنة الامريكية للحريات الدينية ناشدت الرئيس الامريكي قبل أيام اثارة مواضيع التشدد في المناهج التعليمية السعودية في لقاءه الملك إلى جانب انتهاكات هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واطلاق السجين هادي آل مطيف
فعلا انسانة مثيرة للشفقة ولن استغرب منك يا وجيهة الحويدر ادا استغثت باسرائيل عندك كلو عادي
13 - adil الاثنين 29 مارس 2010 - 18:50
la plupart des commentateurs, jette la pierre à la femme, c vrai qu'elle c'est mal exprimé, mais kom meme elle n'a dis que la verité c la reputation des marocaines maintenant est devenue un double zero dans tt le monde arab dès qu'on sait que t'est marocain on te parle que des marocaines a cause, il faut pas dire des chose qui n'existent que rarement tel que: la femme marocaine est douce, belle s'occupe da sa famille... si c vrai pourkoi tt ce divorce et prostitution au maroc c la liberté que la femme marocaine a eu et ses comportement qui on causé cette sale reputation...et svp arretez d'accuser les gens de jalousie et autre rah kolchi bayen et sachez bien que la plus facile pr un saoudian c la marocaine qui sont plus materialiste ....dommage publier svp hesspress et arreter d'orienter les commentaire dans un seul sens c mon troisiem commentaire
14 - sims الاثنين 29 مارس 2010 - 18:52
كان الاجدر بك ان ترسلي رساله الى ملككم عبد الله بخصوص منع القانون عندكم المراة السعوديه من الزواج بغير السعودي !!! من اين اتيتم بهذه القوانين التي لا تمت الى الاسلام ولا الى الانسانيه بصلة .. ويسمي نفسه ملك الانسانيه هههههه
15 - بنت مكه الطاهره الاثنين 29 مارس 2010 - 18:54
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من لانبي بعده الى جميع من تجرا على نساء اطهر بقعه على وجه المعموره واتهمهن بانهن لايعرفن كيف يتعاملن مع ازواجهن هاذا كلام غير منطقي ولايتقبله العاقل وليس كل من ترك زوجته وبحث ليتزوج باخرى كان بسبب نقص في زوجته للاسف هناك صنف من الرجال يطبيعته لعوب ويعشق ان يجدد كل شي بحياته بما في ذلك زوجته ولو كان مسموح للرجل المغربي ان يعدد لما ترك الفرصه سانحه امامه دون ان يستغلها0ايضا اود ان اضيف ردا على من قال ان الخليجيه مغروره هل لانها لم تضحك مع هاذا وتغازل ذاك واخيرا تعقيبا على من قالت ان المراه السعوديه لاتتقن فن الزواج ياترى ماهو فن الزواج المعروف لدى؟؟؟جمعينا نعرف السر والاسباب الكامنه وراء لهث الرجل تجاه هذه النوعيه من النساءوالسعوديه لاتركتب معصيه من اجل حفنه من الريالات فلاطاعة لمخلوق في معصية الخالق واخيرا وردا على كل من غلط بحق اسياده اليك=واليك هذه الابيات انا لاجتني الزله من الجاهل وهو كذاب
تركت القافله تمشي وراها تنبح كلابه
ترى بدري على مثلك تعيب وساسها معياب
ياليت اللي يعيبني يحاول يستر ثيابه
16 - سني الاثنين 29 مارس 2010 - 18:56
هذه شيعيه لا تمثل نساء السعوديه وهي من ادنا مراتب الشيعه والانحلال
واكرم الله نساء السعوديه والمغرب ومصر وكل امراه سنيه عن هذه شبيهت النساء
وارجو منها ان تطلب منع المتعه الذي تميل له كثير وتدع عنها منهم اشرف منها ومن زوجها
17 - متتبع الاثنين 29 مارس 2010 - 18:58
العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول المتوسطة تناقش الأحداث، أما العقول الصغيرة فتناقش شؤون الناس. انظروا أين وصل الغرب والمرأة الغربية على الخصوص، فيما نحن لازلنا نتصارع على الأشياء الفارغة: الكرة، الزواج، غلاء الطماطم، المقاعد في الحافلات والقطارات ...
حالنا يدعو للبكاء.
18 - رسمــت الصوت الاثنين 29 مارس 2010 - 19:00
لقدر اخطئتي مسارة رسالتكي يا وجيهة الغير الوجيها هذه الرساله كان يجب عليكي ان تبعتي بيها لوزير عدل بلدك كي ينصف المرأة السعوديه. اضن ان الخظئ بكي لو كنتي جيده لما تزوجه عليكي زوجكي لسه الحق على المغربيه التي هي من بين اشرف النساء نساء المناظلات
19 - للا الاثنين 29 مارس 2010 - 19:04
اللهم رد كيدهم في نحورهم ، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك ، اللهم كل من قذف أو قذفت عرض المغربيات العفيفات ظلما وعدوانا و اتهمتهن بما ليس فيهن و آذتهن في شرفهن و أخلاقهن ، بالظن السيء و التعميم و الغيبة فخذه وخذها أخذ عزيز مقتدر ، و اقتص منهم في الدنيا و الآخرة
يا رب أدعوك دعاء المظلوم فانتصر ، أدعوك نيابة عن كل المغربيات الشريفات العفيفات التقيات النقيات . فلا تردني خائبة
20 - Hassan الاثنين 29 مارس 2010 - 19:06
أختي المشكلة في القانون السعودي الذي يستمد أحكامه من الشريعة الإسلامية التي تتيح تعدد الزوجات
21 - عبد الله الاثنين 29 مارس 2010 - 19:08
خويا صاحب التعليق 9 ما خليتي ليا ما نقول.
و اود ان اضيف , على هذه المرأة التوجه الى وزير العدل في بلدها لوضع قانون يمنع الرجال من الزواج باجنبية و ليس لوزير العدل المغربي راه ما عندو ما يدير ليك.
22 - امازيغية اصيلة الاثنين 29 مارس 2010 - 19:10
لا احد نستهين به لا السعودي و لا المغربية فالحقيقة هي الحقيقة طباعنا مختلفة و ثقافتنا متباينة رغم ا جميعنا مسلمون و لكن كل جنسية تحكمها عادات خاصة فعلى السعوديين الالتزام بشرع الله و العدل بين النساء و عفة النفس و على المغربيات اتقاء الله و اختيار الاخلاق و الدين بدل الاموال و المظاهر
23 - خبيرة تجميل الاثنين 29 مارس 2010 - 19:12
أنا عشت بالسعودية لمدة طويلة الرجال السعوديون أكثرهم متزوج من سوريا و من مصر أولا لقرب المسافة بينهما وثانيا لرخص المهور عندهم أما المغربية فإنها تأتي ع
بعدهم من حيث الترتيب لأن المغربية لا يقدر عليها أي كان حسب شروط وزارة الداخلية والخارجية بالسعودية ثانيا معروف عن المغربية أنها ست بيت ممتازة لا ترضى بالأكل الجاهز من المطاعم بل تحب الطبخ بنفسها وغير ذالك من مميزات المغربية وأقول وأؤكد لكم أن المرأة السعودية يمكن أن تتقبل اي ضرة إلا المغربية لجمالها و قوة شخصيتها يعني السعودتات كيموتوا بالحسد من المغربيات وإلى المشتكية بما أنك تشتكين هل راسلت وزير العدل في مصر و سوريا ولبنان واليمن ولا مبان لك غير المغرب???
24 - سعودي وافتخر الاثنين 29 مارس 2010 - 19:14
بسم الله الرحمن الرحيم
الكل يحترم نفسه ويمسك لسانه عن الغلط سواء في المغربيات او السعوديات وعندي مداخله عن بعض الاخوه في كلامهم عن المرءه السعوديه وسبب الزواج من خارج السعوديه اسبب ليس عيب في المرءه السعوديه وانا تبرج بعض الاخوات يجذب الرجل سواء سعودي او غير سعودي ونحن هنا في سعوديه لا يوجد الكثير من النساء المتبرجات واعلم يااخوتي يوجد الكثير من المغربيات هم اهل دين وعلم واخلاق ولا نستطيع ان نشمل في الاخلاق من نجدهم في كازا واغادير لكن الاخوه الكرام الذين وجهو الكلام الى المرءه السعوديه ليسو على حق الجمال في كل مكان لكن قرار راجع الى الحكومتين وشكرا
25 - صعب هالشي الاثنين 29 مارس 2010 - 19:16
شوفي حبيبتي انا اقولك المغرب اشرف دولة وبنات المغرب جمال اخلاق دلع دلالا زينة رزينة طول جسم عيون شعر كلها على بعضها حلوة واكتر شي خلوقة مؤدبة محترمة وانا عن نفسي خطبني سعودي وما وافقت تدري ليش لاني مااحبهم رغم انهم يموتون على تراب بنات المغرب انا احب الشاب المغربي لي تطلعين معاه للشارع او السوق تحسين بفجر مو سعودي نصف رجل يعني حبيتي بدون اهانات للبنات بلدي لان صوابعك مب سوى وليش بالاخص المغرب يمكن لقى فيها اهتمام وطاعة وجمال ويقول هده هي الحرمة بس مو سعودي كل دول الخليج سوا كويتي ولا اماراتي ولا قطري ولا عماني ولا بحرين يتزوجون مغربيات تدري ليش لانهم يعرفون شلون يندمجون مع ازوجاهم يعني بلا غلط دام تزوزج اوكي اذا ما تزوج مغربية رح يتزوج سورية ولا مصرية يعني في الهوى سوى والحمد الله دولتني مو محتاجة كلامك لي تقولين عنه شنو دخل العدل حبيبتي ترانى احنا في زمن التطور لي نحبه نتزوجه حتى لو عنده 3 حريم حطيها براسك زين مع احترامي المغرب شرف للدول الشرق الاوسط
26 - عابر سبيل الاثنين 29 مارس 2010 - 19:20
ان الكثير من التعليقات جاءت لتكرص نفس العقلية التي أنتجت نثل هده المشاكل والضواهر.
كان حريا ياليعض أن يعالج القضية بشكل عقلاني هادئ دون إنفعالات ولا ردود فعل متسرعة.
السيدة التي تجرأت وفتحت هذا الموضوع برسالتها هذه فتحت الأبواب على مصراعيها لنقاش كبير حول العديد من الإختلالات التي تعاني منها المجتمعات الشؤقية على وجه الخصوص كما انها تكون كذلك فتحت النار على تفسها فكان حريا بكم ان تسنعوها يصدر رحب وإن أخطأت عندما وصفت المغربيات امي وأختي وأمهاتكم وأخواتكم بتلك الأوصاف لكن ذلك نتاج ردة فعل متسرعة نتمنى ان تعدل عنها. لا تنسو ان السيدة في مجتمع يغرق في كل انواع الجهل والتخلف وإحتقار المرأة وتكريس دونيتها ويجعلها متاع للرجل إلى حين لا تنسو ان العقلية المنغلقة للرجل والمرأة السعوديين ليست هي العقلية المنفتحة للرجل وللمرأة المغربية التي أقرت مدونة الأسرة كفلت حق الجنسية لأبناء النغربية المنزوجة بأجنبي والقادم أكثر بإصرار المرأة المغربية ونضالها أكيد رغما عن كل الأصوات الرافضة
27 - السيدة الحرة الاثنين 29 مارس 2010 - 19:22
مشكلتنا اسمها الفشل العربي من القمة الى القاعدة من الخليج الى المحيط وعلى جميع المستويات...لقد اصبحنا خارج التاريخ.
سيدتي الكاتبة لا تنتظري شيئا,لان فاقد الشيء لا يعطيه وفاقد الاحساس والابداع ميت .
الحمد لله على وحدتي وحريتي.
شكرا هيسبريس
28 - adrar الاثنين 29 مارس 2010 - 19:24
سيدتي أنت ويلي الأسف غلطانة فيما يخص المرأة المغربية
29 - عصام الاثنين 29 مارس 2010 - 19:26
السلام عليكم
أختي أعانكي الله! ولا تسمحي لأي إنسان أن يدمر عائلتكك.
30 - مغربي في الخليج الاثنين 29 مارس 2010 - 19:28
المراة الخليجية عموما معروفة بعجرفتها وتكبرها..(لا انكر انها تتمتع بجمال ساحر لكن قليل.) فلو كانت فعلا امراة حقيقية بالفعل لن تترك الفرصة لزوجها ان يبحث عن زوجة اخرى سواء كانت الزوجة الثانية مغربية او من جنسية اخرى..هدا بالاضافة ان التعدد ليس حرام كما ان القانون عندكم في السعودية يبيح زواج المسيار والمصيف والمتعة..وزيد وزيد..
لا اعرف سر عقدة المراة السعودية من المغربية اغلبية ازواجكم يخونكم مع الفليبنيات الشغلات ولا تحركن ساكنا..
31 - مليكة الاثنين 29 مارس 2010 - 19:30
ان جميع نساء الخليج تكرهن المغربيات بالخصوص ، رغم ان ازواجهم يتزوجون من مصريات ويوريات ولبنانيات .....لكن ماهو سبب الحقد على المغربية بالذات .مرة سمعت انو سيدات الاعمال الخليجيات وزوجات الشخصيات النافذة هناك هن من اطلق اشاعة ان المراة المغربية رخيصة تباع وتشترى بابخص الاثمان وسهلة .والسبب في هذه الاشاعة هو انا تلك النساء يغارون من المغربية خوفا على ازواجهم منهن .ومن الاحسن لتلك النساءالخليجيات ان يتعلمن من المراة المغربية كيفية معاملة الازواج وكيفية تسيير منزلها .هههههههه
32 - marocaine الاثنين 29 مارس 2010 - 19:32
rejoignez le groupe sur facebook,
les marocaines,soyez nombreuses pour qu´on montre á ces gens de khalij qu´on est plus digne que ce qu ils pensent.
vive le maroc,vivent les marocaines et vive les MAROCAINS
33 - ميلاف الاثنين 29 مارس 2010 - 19:34
من أهم عواقب المدونة الاسرة المغربية :
عزوف الرجال في المغرب عن الزواج و كثرة العنوسة عند النساء
ارتفاع قضايا الطلاق في المغرب بنسبة 80% خلال العام الماضي، معظمها بسبب الخلافات بين الزوجين. أغلب الدعاوى ترفعها نساء وتستند للشقاق بين الزوجين
وأبرزت الإحصائية تفوق النساء على الرجال في طلبات الطلاق، إذ رفعن 26547 قضية مقابل 40728. وبلغ عدد قضايا الطلاق للشقاق 24783 مقابل 55 قضية بسبب عيب في أحد الأزواج، و1071 بسبب الإخلال بأحد الشروط المتضمنة في عقد الزواج، و2169 قضية طلاق بسبب غياب الزوج عن مسكنه.
34 - adil الاثنين 29 مارس 2010 - 19:36
N 49 je suis d'accord avec toi, c vari cette mauvaise reputation de nos femmes malheuresement tt le monde connait ca, ils ya certain ici ki attaquent la femme saoudian et defendent l batel, sachez bien que les marocaines ta ydaf3o kbir ghir 3la wlad blad, avec les etrangers elles sont plus faciles et moins valorisées et materialistes meme sans mariage et c'est la plupart des cas et utilisent tt les moyens si la femme marocaine est sage et douce comment exprimer vous tous ces divorces
35 - ابو مصطفى الاثنين 29 مارس 2010 - 19:38
المراة المغربية امراة تتميز باتقانها لفنون الزوجية من طبخ وخدمة للزوج وتربية للاولاد ويرضين بالقليل والكثير هذه المراة امراة حمقاء ما العيب في ان يتزوج السعودي من امراة مغربية فعلى الاقل ان يتعلمن من المراة المغربية كيف يطبخن ويعدن الموائد الشهية التي تاخذ بالعقل وهذا شيء احله الله وهوافضل من الذهاب الى اماكن الدعارة في اسيا واوربا وامريكا وعلى كل هذا نتيجة للترف السعودي المهم هو ان يكون هناك عدل ومساوة واخوة ايمانية بين الشعوب العربية والاسلامية.
36 - السيدة الحرة الاثنين 29 مارس 2010 - 19:40
رد على التعليق رقم 34 ,لماذا هذا التجني يا اخي على الرجال الخليجيين ,اؤكد لك ان هناك البعض منهم رجالا بمعنى الكلمة كلهم مروؤة وعزة نفس وشرف ,لا يرضون ان ينزلوا الى القاع...انا ايضا كان لدي نفس الانطباع عنهم, لكن تعرفي على رجل سعودي عبر النت جعلني اغير تلك النظرة...كان انسانا في قمة الادب والعفةوالحشمة والوقار وكله احتراما للمرأة رغم انه غني ,رفضي الزواج به لم يكن اعتراضا على شخصه وانما لاسباب اخرى ...انا متاكدة ان المرأة التي ستكون من نصيب هذا الرجل السعودي ستجد سعادة ما بعدها سعادة.واتمنى له ايضا زوجة صالحة تسعده...
هذا الرجل السعودي لن انساه ابدا.
في النهاية لقد اهنت الجميع ...
شكرا هيبريس
37 - ronaldinho الاثنين 29 مارس 2010 - 19:42
السلام عليكم
لا اخفي تعاطفي مع هده المراة السعودية و ان كانت طريقة تعبيرها فيها البعض من التجريح الا ان غيرتها تتكلم
اختي الكريمة
الاسر المغربية المحافظة لا تزوج بناتها من الخليجيين (^_^)
الخليجيين يا اختي يتزوجون من الحانات و البارات و المراقص
يتزوجون من الاسر التي ليس فيها رجال بالبيت
يتزجون الارامل و المطلقات
لانه و بكل بساطة سمعت الخليج و اهله متسخة فالدي يرتبط بهم لابد ان يكون من نفس الطينة او يكون (وجهوا قاسح)

وانطلاقا من نفسى و الله لن ازوج اختي او اي امراءة يمكن ان اكون وليا لهالخليجي كيفما كان و ان كان امير من امرائكم
تعرفين لمادا لانه لا يتزوج بمعنى الزواج الحقيقي بل يتزوج لاشباع رغبات جنسية لو فرضنا ان هده المراة اصيبت لا سمح الله في جسدها و تسببت لها اعاقة في شكلها اكيد انه سيرميها و ياتي بغيرها و ان كان ابن ناس سيعطيها شئ من المال و يرجعهالاهلها
ارجوا ان تراجعوا انفسكم رجال و نساء الخليج
38 - abderrazzak الاثنين 29 مارس 2010 - 19:44
السلام عليكم
كيفما كان الحال، فرسالة الأخت السعودية تعري عيبا، بل خللا تشريعيا. إذا كان رضا الزوجة الأولى شرطا أساسيا في عقد زواج ثاني، و هو كذلك إلى الآن، فلماذا يستثنى الوافدين من هذا الشرط؟كي بظل القانون قانونا يجب أن يبقى منطقيا و موضوعيا و عادلا. و إلاٌ، فهو ناقص. يجب اشتراط رضا الزوجة الأولى من الأجانب الراغبين في الزواج من المغربيات. التشريع المغربي يتحمل مسؤولية اخلاقية هنا.
39 - simo الاثنين 29 مارس 2010 - 19:46
Nous hommes Marocains, nous sommes prêts à vous récompenser.
40 - ضد الضد الاثنين 29 مارس 2010 - 19:48
لو كان بالفعل زوجك يحبك كثيرا و تحبينه كثيرا كما تدعين، لما سافر من السعودية بمفرده، و لا تركك وراءه و انما لاصتحبك معه اينما حل و ارتحل. او لما غاب عنك و لو ليلة واحدة، و لكن غباؤك و عدم احترامك لزوجك هو الدافع الذي جعله يغادر السعودية بمفرده بحثا عن زوجة تشاركه كل أعباء الحياة، و حتى ان لم يتزوج من مغربية فسيتزوج من امرأة أخرى سواء سعودية أو من دولة أخرى يبحث عن المرأة التي تستقبله بابتسامة عريضة كلما دخل الى منزله و تهدأ من أعصابه اذا كان غاضبا، و ليس الزوجة الميثالية هي التي تحضر الآكل لزوجها و تلبي له غريزته الجنسية، و انما التي تشاركه في كل حياته الاجتماعية...
41 - ahmed الاثنين 29 مارس 2010 - 19:50
المشكلة ليست في القانون المغربي وليست في المرأة المغربية بل في الرجل السعودي و المرأة السعودية وفي قانوناالأسرة السعودي .
إذاً مشكلتك وجب حلها في السعودية . أما رسالتك فهي نكتة لوزير العدل .
42 - رجل بكل معنى الكلمة الاثنين 29 مارس 2010 - 19:52
دليل آخر وليس آخرا على سخافة المرأة السعودية وتفاهة عقلها وحماقة تصرفاتها. إنه
النفاق الأخذ بالتزايد بين نسائنا السعوديات والإفك السام المنتشر في مجتمعنا
والمتستر خلف المسفع الأسود والعباءة التي بالكاد تغطي الكتفين. نساء لايعرفن
العدالة ولايعرفن الضمير ولايعرفن السعادة حتى يتكلمن عنها. نساء فاسدات القلب
والقالب في صورة متحجبة كمن يدس السم في العسل. أتوجه لنفسي ولكل الرجال السعوديين
بطلاق المرأة السعودية التافهة التي تنافق وتنافق باسم الدين والعادات لتصل للهوى.
المرأة السعودية فاشلة بكل المقاييس وبالرغم من كل التنازلات التي يطرحها الرجل
السعودي لها. المرأة السعودية لاتستحق إلا أن تكون في حضن أسرتها بدون زوج وبدون
مسؤولية. كنت أتمنى أن يكون المكان كافيا للشرح والتفسير. أقول للمرأة السعودية
التافهة قد فات الأوان ولولا شروط وزارة الداخلية السعودية على طلبات الزواج من
الخارج لذهب الرجال جميعا للزواج من خارج المملكة.
43 - بنت من المغرب (اجمل بلد في الع الاثنين 29 مارس 2010 - 19:54
اولا انصحك يا صاحبة المقال بالتوجه لطبيب نفسي ليعاجك من عقدة تسمى المراة المغربية
تانيا ليس عيبا الزواج من تانية وتالتة ورابة لان هدا شرع الله الغير قابل للنقاش طبعا بشرط العدل ولنا في نبينا اسوة في هدا
وكان من المفروض ان تناقشي زوجك في هدا الموضوع وليس وزير العدل المغربي لكن لان امثالك لا يفهمن معنى لغة الحوار والتواصل ويعلقن فشلهن على الاخرين
وكانها هي وبنات بلدها ملائكة وبنات المغرب هن الشياطين ولكن هدا ليس مستغربا من امراة ضيقة الافق ان تستوعب ان البشر فيهم الصالح والطالح في اي مكان واي زمان
44 - اعتز بمغربيتي الاثنين 29 مارس 2010 - 19:56
اختي صاحبه الموضوع
قبل ان تعرضي مشكلتك علي وزير العدل المغربي اعرضي مشكلتك علي نفسك ابحثي عن اسباب زواج زوجك هل هو تقصير منك اتجاه هدا الزوج .لماد كل هدا الحقد علي الزوجه التانيه هل هي المسؤوله علي عدم عدل زوجك هل هي من جرته بحبا من بلده لبلدها لزواج منها.لماد المراه المغربيه دائما متهمه في نظركم رغم انها اكثر زوجه تحافظ علي زوجها هل صادفتي في يوم مغربيا متزوجا من عربيه غير مغربيه الا النوادر وهدا دليل علي حفاظ المغربيه علي زوجها ومحاولتها ارضاءه في كل شئ حتي لا تترك له الفرصه للنظر في غيرها اتمنى ان تاخدوا عبره منها
45 - مفكر الاثنين 29 مارس 2010 - 19:58
لماذا التجني على المرأة المغربية من قبل الخليجيات؟
و لماذا التجني على الخليجيين؟
قل لي من قابلت و اين قابلت, اقول لك من انت.
الزواج سنة الله في خلقه و لن تجد لسنة الله تبديلا.
و قد قال الله تعالى: ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3
لذا ارجو من وزارات الداخلية و الخارجيةفي كل قطر اسلامي سواء كان عربي او لا ان يسهلوا و يسرعوا في تنفيذ و تلبية طلب الفسحة من اجل الزواج من قطر اسلامي آخر. ان لم يكن من باب الاحتياج فمن باب التكافل الاجتماعي.
اخوتي الاعزاء: الغيرة جزء لا يتجزأ من تكوين المرأة. و لو ترك الخيار لها لما سمحت بان يتزوج زوجها بزوجة اخرى و ان كانت هي عمياء صماء مشلولة الحركة.
اخوتي الاعزاء: قبل ان يجر القلم اقتران فلان بفلانه فان الله هو من كتب هذا الامر. فلماذا نقف شياطين في وجه ارادة الله. اننا نحارب الله على هذه الارض برفض التشريعات السماوية.
كلمة الى اخوتي المغاربة: ارجو ان لا تحكموا على كل الخليجيين بالفساد. فان هنالك من اخواتنا المغربيات هانئات مستقرات قد ملأن المنزل صبيان و بنات.
ثم فعلا لو حسبنا نسبة الغير خليجيات المتزوجات من خليجيين لوجدنا ان المغرب يحتل الرقم الاقل و ليته الرقم الاكبر.
لكن اسمحي لي اختي الخليجية ان اقول لكي انها عقدة مرضية ضد الفتاة المغربية.لماذا؟
و ان بحثنا عن السحر فليست المغرب هي الارض الوحيدة التي فيها السحر.
السحر الحقيقي يكمن في اسلوب معاملتك لزوجك. فاكسبي وده تكسبي شخصه.
و صلى الله على محمد و على آل محمد و صحبه المنتجبين
46 - رضوان قبل الموت الاثنين 29 مارس 2010 - 20:00
السلام عليكم صحيح ان الزوج السعودي مظلوم من زوجته رغم الحياه الكريمه التي يعيشهابها خادمه وسائق وجميع متطلباتهامجابها فلاتجدمنها الاالمامله الجافه وسوءالخلق في الاغلب وليس في الكل ولاتلوموالزوج من اي بلد اذابحث عن الحب والحنان والحضن الدافئي اناسعودي ولااعتب ابدعلي من يبحث عن الزوجه الحنونه بسنه الله ورسوله من اي مسلمه في اي بلد في العالم والسعوديات والخليجيات جافات في تعاملهم متكبرات في انفسهم وهم لايملكو من مقومات الجمال اوالرمونسيه الااسمها معظمهم وليس كلهم ولله المستعان
47 - سميرة الاثنين 29 مارس 2010 - 20:02
الي سمعها شنو كتقول يقول ان السعوديين وفيين لزوجة واحدة اصلا اغلب الخليجيين كيتزوجو مرة و جوج وتلاتة وحتى ربعة و اغلبهم من بنات بلدهم يعني موالفين بهادشي اذن المشكل فيكم وفرجالكم مشي فينا.ثانيا وشوفي علاش راجلك تزوجك عليك وبعدي على المغربية راه حنا بزاااااااااااف عليكم ماتعلقوش شماعتكم علينا.
48 - عبد الله الاثنين 29 مارس 2010 - 20:04
السلام عليكم
هل تعتقدين بأن الرجل المغربي المتزوج إذا ذهب الى السعودية وتزوج بامرأة سعودية
والله لزوجو مغربي بسعودية مرة احد اصدقائي خطب بنت سعودي استدعى الشرطة اخدوه الا ان كانت متجنسة ليست سعودية اصلية
49 - الصعيدى الاثنين 29 مارس 2010 - 20:06
احترنا مع بنات حواء
اصبرى والا ياتى بثالثة ورابعة
احسن لكى
وكما يقال العور ولا العمى
ولكم منى التحية
50 - مغبونة بززاف الاثنين 29 مارس 2010 - 20:08
الرسالة فيها نوع من التجني والاهانة الرخيصة بحق كل المغربيات ، لن نقبل بمثل هدا التشهير الرخيص من طرفك ايتها الكاتبة لانك تظلمين الكثير من النساء المكافحات والشريفات بهدا الوطن ، الم تسالي صاحبة المشكلة لما هجرها زوجها بعد سنوات من الحب المتبادل وفضل عنها مغربية لتكون زوجة ثانية ؟؟؟؟ بالمغرب زوجات مغربيات تزوج عليهن ازواجهن وبتحايل على القضاء ، لكن بالنسبة للسعودية لا اظن ان الامر ممكن ربما هناك خلل عندكم تريدين من خلاله وضع الكرة بمرمى المغرب كان القضاء السعودي افضل لا يخلو من بعض التناقضات ، مسالة الموافقة على الزوجة الثانية تظل مسالة سعودية لا دخل للقضاء المغربي بها ، لتسال زوجها كيف تحايل على القضاء السعودي وبعده المغربي ليتزوج بتلك المغربية ، لا تهدا السعوديات من شن الحرب على المغربيات باي مكان منتديات او جرائد الكترونية ليصل الامر للقضاء ؟؟؟؟؟ ما سر حقد السعوديات على المغربيات ، الموضوع بمجمله ليس الا تشهيرا وتحقيرا للمراة المغربية كان الاجدى ان تشتكي زوجها لوزير العدل السعودي وليس المغربي .
51 - زوج مغربي الاثنين 29 مارس 2010 - 20:10
باسم الله الرحمن الرحيم
((ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون.))
مع تعاطفي الشديد.هذا لايمنع من ابراز بعض الخلل المنهجي في طرح الموضوع.
ياصاحبة الموضوع,ويا محررته. ان كلامكم هذا لطعن في الشرف والسمعة والدين. وانه لهجوم غير مسؤول على كينونة بشر.
وعليه سامحكم الله, وبدون اطالة.
اترككن مع الآية الكريمة اعلاه, لعلكن تتفكرن وتتضعضن.
يقول المثل المغربي:حتى كلب مايهرب من دار العرس.
52 - محمد الاثنين 29 مارس 2010 - 20:12
السلام عليكم و رحمته و بركاته
ما تقولين ياأخت فهو هراء ، المشكلة حليها مع زوجك و ليس مع وزير العدل ربما صدك لهذا توجهت باللوم على المغربيات الشريفات العفيفات فما يفعله السعوديات لم يفعله المغربيات
53 - عمر ايت داود الاثنين 29 مارس 2010 - 20:14
السلام عليكم المغربيات يبحتن عن الخلجيون لانهم يتوفرون على المال الكتير هدة النتيجة تزوجت بي منقبة مند تلاتة سنوات ولكن لم على زوجنا شهر ونصف حتى اصبحت من الفسقات تتحدت مع اغراب وجدت في هتفها النقال رسائل من احد اصدقائي يتحرش بها اتدكر احدى الرسائل كتب فيها لمدا حملت من هدا الاحمق صبرت حتى اتى الفرج من الله حيت وضع بنتة ميتة تزن خمسة كلوغرام بي احدى المصحات وقبل العيد تخصمنا بسب الخمار ولكن رفضت دالك لنه الهاجس الدي دفعني الخمار وصلت بها القباحة انتتردني من بيتي اسعانت بخوتها الاربعة رمولي ملابيسي اتصلت بي صاحب الشقة ان يترد الكل من الشقة حيت استبدل اخوها الاكبر قفل الشقة وهجموني في مكان عملي مما تسبب لي في خسلئر مدية ومعنوية حيت اسيبت بي جروح والقت بي في السجن وبعد خروجي من السجن وجدتها اغلقت الشقةفي وجهي واخدت كل مااملك وطلبت طلاق الشقاق طلقتها المحكمة في اليوم العالمي للمراة اخواني الاعزاء الكرام لن اسمحها ولن اسمح اخوتها في الدنيا والاخرة حسبي الله ونعم الوكيل
54 - بنت اليمن الاثنين 29 مارس 2010 - 20:16
بصراحة لقد فقدتم مبدأ الكلمة الصائبة والكل تحيز لوطنه احيي المرأة المغربية وكذلك السعودية وإن هناك ثمة خلل فهو في فئة معينة لاتعمم على المرأة المغربية ولا السعودية وعلى العموم الزواج فن له اصول وقواعديجب معرفتهامن قبيل الزوجين حتى نحقق السعادة المرجوة وان كانت السعادة الحقيقية في طاعة الله حققيها ويعود لك زوجك صاغرا محبا
55 - karima الاثنين 29 مارس 2010 - 20:18
لو كنتم تهتمون بازواجكم لما فكرو في زواج من غيركم ثم هل المغربيات هم الدين خطبوا ازوجكم بل العكس هم الدين يبحثون عنهم فلا تلومي قضائنا و اهتموا بازواجكم
56 - سعودي واقعي الاثنين 29 مارس 2010 - 20:20
قالت ايش قالت مقهوره !! بالفعل شر البلية مايضحك ... وش تبغين الوزير يسوي لك ... تبغينه يطلقها منه ويرجعها للمغرب !!! بعدين إذا تزوج مافيها شي ترى الشرع حلل أربع ... بالنسبه لمسألة موافقة الزوجه الأولى النظام المغربي يطبق على الكل لكن قد يكون هناك تلاعب أو تزوير من بعض الأشخاص ... اللي بقوله الله يشفيك ...
57 - أبو جعفر الاثنين 29 مارس 2010 - 20:22
الله المستعان ...
أنا أتكلم بغض النظر عن من هو الزوج ومن هي الزوجة لأن ليس كل سعودي يتزوج مغربية يعني أنه فاجر والمغربية ليست سوية و و و ... ولكن أتكلم عن هذه التي تتكلم في أمر شرعه الله من فوق سبع سماوات - طبعا بشروط - وكأنه قانون مدني يجب أن يصحح ،إتقي الله وتكمشي في حالك ،فلو كان فيك خيرا ما تزوج عليك ،والله يجدون في المغربيات كل الخير والإهتمام بالأزواج وطاعتهم لهذا الكل يتمنى الزواج بمغربية لهذا يهربون بجلدهم من بنات بلدهم اللاتي يذقن أزواجهن المراااار ...
58 - ابتسام الاثنين 29 مارس 2010 - 20:24
ردا على ماجاء بلسانك يا اختي الفاضلة هو كالتالي...
ان كان من يستحق معاتبته فهو زوجك المحترم, هو الدي لم يحافظ لا عليك ولا على اطفاله ,اما الزوجة المغربية فلا صلة لها بالموضوع, ومرة اخرى نحن لسنا باللا مباليات,بل نحن نتقن فن الزواج وانتم تتقن فن الكلام الفارغ...
59 - تاجر الرحمن الاثنين 29 مارس 2010 - 20:26
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان الا على الظالمين
أيتها الأخت الفاضلة قد ينصفك وزير العدل ذاك ان كان ذلك يرضيك. لكن هل أنت ووزير العذل ذاك قد أرضيتما ربكما ان كنتما تؤمنان بأحكامه فعلا ؟ وقد أذكرك قبل فوات الأوان أن رفض حكم من أحكام الله أو نص من نصوصه الكريمة أو تعطيله يعد كفرا مخرجا من الملة. فاتق الله وعودي الى رشدك قبل أن يؤمر ملك الموت فيكون الأوان قد فات وقد أعذر من أنذر
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3
أختاه لست وحدك من يدعو الى تعطيل أحكام رب العزة فقد سبقتك أصوات و حناجر ممن لا يخافوا الله هذا ان كانوا مسلمين قد بذلوا جهدا كبيرا ولم يهن لهم بال حتى وضعت المدونة الجديدة رغم أنوف قوم مؤمنين
:قال الله
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} الكهف
نسأل الله أن ينجينا مما حصدت أيدي هؤلاء و أن لا يأخذنا بما فعل السفهاء منا وحسبنا الله و نعم الوكيل
60 - مستغرب من حال الدنيا الاثنين 29 مارس 2010 - 20:28
من اجل ان يتزوج سعودي بأجنبية (كما يحلوا لهم تسميتها) يجب ان تتوفر فيها هذه الشروط حسب قانون الامارة:
ان يكون عمر اكبر من 30 سنة و به عاهة او اعاقة(يعني غير مرغوب فيه).
ان يكون متزوجة من سعودية كزوجة اولى وبها عيب يسمح له بالزواج من اخرى(هذا الشرط غير متوفر اذا كانت الزوجة المراد تزوجها سعودية)

اما بالنسبة لسعودية التي تريد ان تتزوج اجنبي :
مفروض ان يكون عمرها فوق 25 سنه يعني عانس
واو مطلقة
يترتب على هذا الزواج تجميد بعض حقوق الزوجة السعودية مثل لا يحق لها في امتلاك او تأسيس شركة او عقار.
و في حالة الهجرة مع زوجها تسحب منها الجنسية السعودية
وتختلف هذه الشروط من امارة لاخرى( الامارة = العمالة)
كما لاحظتم انه لا وجود حس التشريعي او رباني في مسألة الزواج و لا احترام لحديث النبوي
61 - zakaria الاثنين 29 مارس 2010 - 20:30
you left me nothing to say ....all what i wanna say my brothers have just mentioned it ....there is one more thing ...which is ....i love and appreciate you bant bladi
62 - TAHLOUN الاثنين 29 مارس 2010 - 20:32
هده سيدة ضحية فساد الاخلاقي زوجة مغربية في لبخليج غير معترف بها اصلا هي مجرد جارية فقط.
هناك زواج مسيار زواج عرفي زواج متعة المصيبة الكبرة زواج مئناس كل هده الاسامي هي تلعب بكلام الله يوجد زواج شرعي فقط .
وزرة الخارجية تسمح لاي فتاة بسفر بدون ولي امر او مراقبة يهمها العملة الصعبة اما الاخلاق حسبنا ونعما الواكيل
63 - رجاء الاثنين 29 مارس 2010 - 20:34
أيتها الأخت الفاضله بدلا من ان تشتكي للوزير من قهر المغربيات للسعوديات الطيبات هل سالتني نفسك أولا لماذا زوجي فكر في الزوجه الثانيه . ما الذي ينقصه ؟ فيماذا أنا مقصرة في حقه؟ هكذا كان عليك أن تفعلي . ثم أحب أقلك شي لا تتحججي بأنكم مجموعه من السعوديات تعانون نفس الشي ولماذا المراة المغربيه تنصف والسعودية لا. أحسن شي تسكتي لانو انتم أصلا دول الخليج اكثر ناس عندكم عقدة إسمها المغربيه وطبعا هذا ناتج من حبكم للمراة المغربيه الواضح والذي لا تشوبه شائبه لو تتاح لكم الفرصه تدوسون عليها بأرجلكم.
ثم أحب أن أقول لك شي ارجعي لكتاب ربك واقرئي ذكره وانتي أدرى مني أنو التعدد حلاااااااااااال وأقولها بملئ الفم. يعني شرع الله ماحد يغيروا لا انت ولا معالي الوزير ولا اي شخص مع احترامنا للجميع داخل الوطن وخارجه.
وبدل هذه الرساله المزخرفه كنت جلستي مع زوجك قبل سنتين وحكيتي معه بالموضوع ولو كنت شاطره كنت خليتيه يغير رأيه ويشيل فكرة الزواج من باله سواء بمغربيه ولا بغيرها.
والرجل بصفه عامه يوم يحط براسه يتزوج تأكدي سيتزوج سواء من مغربيه او هنديه أو أمريكه أو سودانيه...إلخ.
والبيت أختي ما يخربه إلا أهله والذكية هي الست الي ما تخلي أي ريح تهب تاخذها بطريقهاخاصه غذا كان مناخهم صحراوي لانو ترى المناخ صار يتغير فجأة....
64 - زعيطة بنت معيط الاثنين 29 مارس 2010 - 20:36
اضن ان سيدة سعودية اعمتها غيرتها على المغربيات وقد تناست ان معضم السعوديين يتهافتون وراء لبنانيات وتونسيات اكثر لكن ما يميز المغربيات عن غيرهن كونهن لديعن جمال طبيعي بدون عملية التجميل ناهيك عن دلك المغربيات معروفات بالحنان واخلاص للزوج
ثم هدا القانون يطبق على المغاربة وليس الاجانب
انتن سعوديات الغيرة تنهش قلوبكم فقد اساتم كثيرا للمغربيات ومن حق الرجل الزواج من اربعة
واما ان تقول ان الكثير من السعوديات يعانين الويل من المغربيات اقول لك حتى قط ما يهرب من دار العرس
وكان يجب عليك ان تكتب رسالة الى السدة العالية في السعودية وليس المغرب
فتحية للمغربيات ولجمالهن الساحر
65 - سعودي واقعي الاثنين 29 مارس 2010 - 20:38
عزيزي على حد علمي لكي يتزوج السعودي من جنسية أخرى يجب ان يحصل على موافقة وزارة الداخليه ويجب ان تتوفر فيه الشروط ... لكن الشروط ماحد يطبقها والموافقه يحصل عليها الكثير سواء بالواسطه او بالفلوس ... عموما الشرط الأول صحيح وبالنسبه للشرط الثاني الذي ذكرت وهو ان يكون قد تزوج اولا من سعودية فهذا الشرط غير موجود ...> والله اعرف كثيرين متزوجين من جنسيات ثانيه والشروط اللي ذكرت لاتنطبق عليهم ...
66 - مغربي الاثنين 29 مارس 2010 - 20:40
انطلاقا من الآيتين الكريمتين الواردتين في سورة النساء:الاية3"فَٱنكِحُواْ مَا طَابَ لَكُمْ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ مَثْنَىٰ وَثُلَٰثَ وَرُبَٰعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَٰحِدَةً " .
والآية 129: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم }
يتبين أن مسألة تعدد الزوجات يشترط فيه الشرع العدل بينهن ،
وهو ما يستحيل تحقيقه.مما يخلق
مشاكل عديدة لدى الأطراف التي
لها علاقة بالموضوع .من ظمنها
هذه السيدة التي وجب أن نتأسف لحالها نحن "المغاربة"(وليس المغربيين).
ونوصيها بأن القانون المغربي
يشترط في تعدد الزوجات،رخصة
الزوجة السابقة،والمغرب لايمكنه
أن يحقق في صحة أو بطلان الرخص
المدلى بهاللزواج.
67 - hassan الاثنين 29 مارس 2010 - 20:42
اختي وراء كلامك مس وجنون الحمدلله انه تزوج ولم يدهب للهو والزنا بلبنان ومصر وتونس وتركيا...الم تسالي نفسك لما تزوج عنك سمعت عن السعوديات والجليجيات انكن متكبرات ولاتهتمن بازواجكن ومغرورات ...المراة المغربية شريفة وجميلة وتضع زوجها فوق راسها حافضي على ود زوجك واهتمي له بدل تعليق شماعة اخطائك على الغير
68 - Mohammed Sroub الاثنين 29 مارس 2010 - 20:44
Azul,
avant de critiquer la femme marocaine il faut parler a votre mari. En plus il faut lutter pour la reforme des droits des femmes dans votre pays et laisser la femme marocaine tranquille.
Meme l´amour a une fin, et peut etre votre mari ne t´aime plus, et il a le droit de vivre une heureuxe vie avec une autre femme.
la vraie question c´est: comment peut on etre heureux plusieurs annees?
69 - marocain pur الاثنين 29 مارس 2010 - 20:46
ردود فعل بعض القراء جاءت لتكرس تعصبهم و جهلهم و عدم استعدادهم للحوار و الإنصات، أولا المرأة لا تخاطب أحدا منكم و لا تنتظر منكم شيئا بل تخاطب وزير العدل و ترجوه كي يتذخل في مشكلتها؛المرأة تحكي ن معاناتها و آلا مها و أحزانها بعد ذخول الضرة في حياتها و أنتم تنتقدونها بل و تتشفون فيها،يقول المثل"ما حاس بالمزود غير المضروب بيه"،والمرأة حين تكون سعودية و تتجرأ على إرسال هكذا رسالة فإنها تغامر و ترمي بنفسها إلى التهلكة....فهي تستحق كل تنويه و كل تشجيع.....قد تكون أخطأت حينما عممت جميع المغربيات لكنها من حقها أن تحقد عليهن مادام أن عدوتها أو ضرتها مغربية.و ما أدراك المغربيات أقصد بعضهن و ليس الجميع....
70 - قاسم الاثنين 29 مارس 2010 - 20:48
سياده رجال القانون في المغرب لاعيب ان يجوز الرجل الزواج من مغربيه لاننا بالاخير كلنا مسلمون لكن العيب ماصابنى من ضرر من الزواج من مغربيه بعد التعرف على الزوجه وحلمي بالسعاده التى اوعدتنى بها وقصر الموده والحب التى اسكنتنى به قبل العقد والزواج وبعد اكمال شرع الله بالزواج منها عملت لها جمع شمل لاقامتها معى بالسويدوتعبت حتى اكملت لها ماهو مطلوب من اجراءات قانوتيه جات للسويد حتى ثبتت اقامتها رسميا هنا طلبت الرجوع لبيتها بالمغرب حتى تطلب الطلاق لانها غير راغبه بالعيش معى وانما هى كانت ترغب بالحصول على الاقامه بالدول الاوربيه حتى تتمكن من السفر والرجوع حسب هواها ورغبتها ليس برفقه الزوج وبعدها اجرت المحكمه لكن ليس بالعداله التى كنت اتوقعها ولم تسالها المحكمه من ضمن اجراؤاتها بعدد الجلسات لماذا الطلاق من مده شهر واحد بعد الزواج لماذا تزوجتى ولماذا تطلقتى زاذا تناقشنا بهذه القضيه على وجه الاخلاق وسمعه البنت المغربيه فالحديث يطول ويجرنا الى مواضيع طويله نحن ليس بصددهاانا اتمنى اضع سؤال واحدامام رجال القضاء المغربي من وزاره العدل وحتى القائمين على الاجراءات الاداريه بالمحاكم من منكم يقبل هذا الضرر التى اصابنى من جراء هذه الفكره المنتشره بالمغرب اتزوج من اجل الاوراق لهذا انا اناشد كل المشرعيين القانونين بالمغرب من البرلمان حتى رجال المحاكم اتمنى معالجه هذه القضيه بنوع من الانصاف خوفا على سمعه شعب المغرب الطيب والكريم وعدم الذرر بالاجنبي مهما كان بالاخير انها سمعه مجتمع وقضيه شرف
71 - فتاة سعودية الاثنين 29 مارس 2010 - 20:50
السلام عليكم
اولاً: انا لن أتكلم بدافع الوطنية أو لأنني سعودية..
ولكن ردأ لمن يقولوا ان السعوديات والخليجيات لا ينفعن للزواج هذا قذف !!
لأن كل دولة بالعالم بغض النظر لديها فتيات جيدات وفتيات سيئات
ورغم انني احب المغرب وشعبها لكن لا أؤيد فكرة أن كل فتيات المغرب كاملات (والكامل وجه الله سبحانة) بل هناك فتيات سعوديات وخليجيات افضل منهم وهناك مغربيات أفضل من السعوديات والحكم العام ليس عادلاً!!
أما بالنسبة لموضوعنا هنا أنا لست مع صاحبة الخطاب لأن زوجها تزوج عليها بحثأ عن شئ ينقصة فيها ولو اعطته حقوقه كاملة لما تركها وذهب
ايضأ من يقولوا ان الشباب السعودي مزواجين فهذا غير صحيح
غالب الشباب يكتفون بواحدة والكثير يجد السعاده مع هذة السعودية
وأي رجل بالعالم وجد النقص في زوجته لبحث عن غيرها !!
ولن ممكن ان نقول في هذة الحاله ان السعوديين يتزوجون بأخرى لأنهم لديهم الإمكانيات المادية للبحث والزواج
ورجال اخرين (لا اخص المغرب فقط) بل اي رجال في العالم لوجد النقص في زوجته سيبحث عن غيرها اذا كان لددية الامكانيات المادية
فاارجوكم رجاء عدم السب والقذف في الفتيات السعوديات اللاتي ليسوا مذنبات لتقحمونهم في شتمكم وسبكم
أيضا انا لست مع صاحبة الخطاب لأنهم ظلمت كثير من الفتيات الطاهرات المغربيات في خطابها
وشكراً :)  
72 - عبد الله الاثنين 29 مارس 2010 - 20:52
السلام عليكم الاخت الفاضلة بعض عقود النكاح لا دراية بها عند وزارة العدل لان التلاعب عند عدول التوثيق وبعض الخليجيين يقدمون اوراق مزورة مثل الموافقة والكشف الطبي هل تعلمين اختاه بان معضم المغربيات المتزوجات من الخليج منصوب عليهن.كم وحدة متزوجة من رجل خليجي حامل فيروس الادز.وكم وحدة يقدمها زوجها الخليجي للدعارة لكسب المال .اختاه ان الامر مر بالنسبة للمغربيات المتزوجات من الخليج .البعض يعتقد انهن مبسوطات لكن عكس ذلك.لمذا اشرح لكي ذلك.لان كل واحدة تقول للثانية انها بخير وعلى احسن ما يرام وتجديها لا يعلم بها الا الخاق.بهذه الطريقة تغري الفتيات ليقعن في ما وقعت فيه لكي يذقن المرارة.اكد لكي بان وزارة العدل تمشي بالقنون الصحيح لكن هناك بعض الاشخاص يقومون بالتزوير وهذا مألوف في جميع الدول اما بالنسبة للشكاوي التي تقدمها دول الاخليج عن النساء المغربيات كلامك صحيح . بالنسبة للزواج بالخليج الكل يعلم بان الميسورين متزوجون 3 او 4 لكن انتن معقدات من المغربيات .ايش معنا بلد المغرب فقط.رغم ان اغلب الزيجات الضرات للخليجيات من مصر وسوريا ولبنان.اتحقدون على المغرب من دونه.اليس هناك دول كثيرة.رجال الخليج يتوجهون للمغرب قصد الزواج لمذا لان دول الجوار فرضت عليهم ان يوفر السكن للزوجة في بلدها قبل عقد الزواج .مفروض يكون بالمغرب نفس القانون لحماية المرأة المغربية .لا يكتب عقد الزواج الا باحضار صك البيت باسم الزوجة.اعرف نساء الخليج فيهن شئ من الكره والحساسية للمغربيات. تحياتي
73 - maghrebi الاثنين 29 مارس 2010 - 20:54
الم يوصينا نبينا صلى الله عليه وسلم بالنساء خيرا ؟ الم يقل لنا خيركم خركم لاهله؟لماذا تعاملون النساء هكذا يا معلقين؟ الم تعلمو ان المرآة هي امكم وزوجتكم واختكم وبنتكم ما لكم كيف تحكمون؟تشتمون امرآة تشتكي ظلم زوجها وضرتها .بالله عليكم لو حدث هدا لاختكم او بنتكم ماذا سيكون رد فعلكم.ما تكلمت عليه المرآة المظلومة موجودفي المغرب بكثرة لان هم المغرببات هي الثروة لا غير.
74 - بلقيس الاثنين 29 مارس 2010 - 20:56
اختي الفاضلة اتق الله في نفسك وفي المغربيات
لما تتهجمين على الناساء المغربيات؟
اظن رسالتك لن تجدي نفعا فهذا شرع الله حبيبتي
واكيد ان تستطيعين له تحويلا و لاتبديلا لا انت و لا غيرك
الله حلل التعدد وليس لك الحق ان تحرمينه لذلك اصبري و احتسبي وعاملي زوجك معاملة طيبة و حسنة لكي تكسبي وده
الاية تقول (وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) الاية واضحة وما حدد جنسية مغربية او غيرها
ام انك مثل معظمتانساء اللواتي يفضلن ان يتع فسادا ازواجهن على ان يتزوج على سنة الله و رسوله؟
اتق الله وغيرى رسالتك صوب البلدان الاخرى فالرجل السعودي يتزوج بالمصرية و اللبنانية و السورية فلما تتوجهين للمراة المغربية فقط باصابع الاتهام
لو وجد الزوج السعودي فيكن خيرا ما قطع المسافات و البحار لياتي بزوجة صالحة من بلاد السند حتى .....
تركتم كل شيء و تريدين تغيير شرع الله
العاقل يرى انك تعترضين على احكام الله تعالى قبل اعتراضك على المراة المغربية فراجعي نفسك حبيبتي
75 - أبو ياسر الاثنين 29 مارس 2010 - 20:58
آسف ياختاه
في الحقيقة قرأنا رسالتك وفهمناهاوعلمنا مااحتوته من تعليقك على النساء المغربيات ولكن ماذا لو استمعنا إلى زوجك عن أسباب زواجه من إمرأة ثانية بغض النظر على أنها مغربية أو غير مغربية لما يستمع إليك الوزير أو القاضي هل يمكن أن يستمع إلى الطرف الثــاني في القضية؟ ألا وهو الزوج نحن عندنا في المغرب نقول "ليس هناك دخان بدون نار" فما دام زوجك بحث عن الدفئ والحنان بين دراعي امرأة أخرى إلا أنه ربما فقدهما في زوجته الأولى قد تكوني أنت أو غيرك فلا تظليمي المغربيات احتسبي أمرك إلى الله وابعثي برسالة مماثلة إلى وزير العدل السعودي وانتظري تعديل القوانين الوضعية التي لا تقوى على تحد القرآن الذي هو كتاب الله لايجوز لأي مخلوق أن يغير فصل من فصوله ويعلن الحرب على الله بمجرد إمرأة سعودية اشتكت من زواج بعلها بإمرأة ثانية.
76 - مغربية وافتخر ولي مش عاجبو ينت الاثنين 29 مارس 2010 - 21:00
السلام عليكم
اختي الفاضلة , عندما يبحت الرجل عن امراة تانية فان هناك نقص في حياته الزوجية الاولي اي انه يجب ان تحكمي نفسك بالمرتبة التانية قبل ان تنهالي علي دول تاني بتهم اختيالفاضلة راجعي نفسك واصلحي حالك فالاسرة التي تقولين انك بنيتها لم تكن علي اساس والا لما انهارت بهده السهولة فالزوج صبر كتير الا ان نفد صبره وتزوج بمن هي اصلح لهاصلحو انفسكم وحافظو علي اسركم ولا تتهمون الناس بالباطل
77 - maroc الاثنين 29 مارس 2010 - 21:02
أقل ما يمكن القول عن هذه الرسالة أنها مليئة بالسداجة..أولا يا سيدتي الفاضلة القانون في العربية السعودية يجيز للرجل أن يتزوجة ما طاب له ... ثانيا في اعتقادي أن الرسالة كانت ستخلق صدى لو تجرأت وبعتي بها لوزير العدل السعودي...ثالثا مدونة الأسرة تطبق في حدود سيادة الدولة المغربية...وأخيرا إن كان هناك من سيشتكي فهي المرأة المغربية التي مسحت يشرفها الثراب
78 - samirH الاثنين 29 مارس 2010 - 21:04
Salam!
Chra3 3tana 4
haha
Les marocaines sont plus belles que les femmes de l'Arabie Saoudite,c'est pour ça
79 - نورالدين الاثنين 29 مارس 2010 - 21:06
أحس بالخزي والعار من بنات وطني. لمنيت لو كان ما تقول هذه السعودية افتراء على سمعة المغربيات بنات بلدي. صادفت في بوم من الأيام لبنانية في المهجر أروبا حيث أقيم. تبادلناأطراف الحديث في الحافلة قالت لي: أنها متزوجة وقالت لي صراحة أنها تخشى على زوجها من المغربيات. أحسست بألم شديد للأمر. السؤال الذي تبادر إلى ذهني لماذا
80 - مغبونة بززاف الاثنين 29 مارس 2010 - 21:08
لم يجد داك المغربي الا فلسطينية ليتزوج بها على قلة بنات بلده وهل كل المغربيات يسرقن ازواج الاخريات ماذا عن الروسيات والفرنسيات والكنديات وو اللواتي ياخذن رجال المغرب عندما يذهبون للدراسة هناك باوروبا او روسيا ألم ترى الكم الهائل من الطلبة المغاربة الذين اختاروا روسيات اغلبيتهن اورتودوكسيات ليكن امهات لابنائهن او فرنسيات يهوديات ليكن زوجات المستقبل وتركوا عشيق تهم المغربيات يبكين حضهن العاتر ماذا تريد من المغربيات ان يفعلن ايها المحترم ، ما جاء بتعليقك لا يبرر ما تحمله من غل للمغربيات لانك لست امراة مغربية مقهورة
81 - البهجة الاثنين 29 مارس 2010 - 21:10
أي أنانية واضحة !
-أولا: أما السحر فهو كان موجود في السعودية بقرون قبل أن تسمى السعودية السحر حق لكن ليس كل من خرجت رجليه الشواري أو ترك زوجته مسحور حتى يرفع عنه القلم و لا يلام هده تسمى سذاجة
- تانيا: اللوم يقع على الرجل لا على الزوجة الثانية فالرجل مسؤول عن تصرفاته وهو أدرى بإلتزاماته
تالتا :حكايات كهذه تراها في أفلام الشرقيين و الخلجين هذا واقعهم المعاش
- رابعا: إن كان تعدد الزوجات مذكور في القرآن فلأنه واقع و على المرأة المشتكية أعلاه أن تذهب تشتكي لتغيير قانون تعدد الزوجات بلدها
- خامسا : أنت تحكي حكاية لا صلة لها بهذه هذا إن كانت حقيقية أصلا
- سادسا:لما ترمي أحدا بخرافات تعمم و خاصة إمراءة في شرفها عليك بأربعة شهود عيان لكل واحدة رميتها و إما يقام عليك الحد أو كفرت هذا هو الشرع
قوله تعالى : " والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة "
82 - نزهة الاثنين 29 مارس 2010 - 21:12
ايها الاخوة هذه معضلة حقيقية و الله. انا مغربية و افتخر بمغربيتي لكن اراى ان بعض الشابات المغربيات لا تردن سوى استغلال بعض الرجال و لو بالزواج.
وشروط الزواج معروفة في الاسلام.....
اصلا لا يجب ان نغضب لان الاخت تكلمت عن مسكوت عنه دام سنين و على بناتنا ان تتعلمن ان الزواج مع رجل متزوج و له اسرة هي جريمة في حق الاسرة الضحية و جريمة في حق نفسها.
و لنا في الرسول الاكرم عبرة لما رفض ان يتزوج علي رضي الله عنه على ابنته.تذكروا جوابه"فاطمة مني ما يضرها يضرني و ما يسرها يسرني"
الزواج برجل متزوج ضررو ما بعده ضرر.
83 - ابو اميمة الاثنين 29 مارس 2010 - 21:14
المشكل يا سيدتي لا يكمن في تعديل القانون المغربي او اضافة بنود اخرى ولكن ياسيدتي المطلوب من السعوديات النضال النضال النضال كما ناضلت الشريفات في المغرب من اجل حقوقهن ام كل هذا الكلام الفارغ في حق المغربيات "زيده فرارسك" 
84 - عبد الله الاثنين 29 مارس 2010 - 21:16
السلام عليكم لو كانت تمنح جوائز على التعليق كنت رشحت صاحب التعليق 34
----------------
34 - من يتزوج بخليجي
ronaldinho
السلام عليكم
لا اخفي تعاطفي مع هده المراة السعودية و ان كانت طريقة تعبيرها فيها البعض من التجريح الا ان غيرتها تتكلم
اختي الكريمة
الاسر المغربية المحافظة لا تزوج بناتها من الخليجيين (^_^)
الخليجيين يا اختي يتزوجون من الحانات و البارات و المراقص
يتزوجون من الاسر التي ليس فيها رجال بالبيت
يتزجون الارامل و المطلقات
لانه و بكل بساطة سمعت الخليج و اهله متسخة فالدي يرتبط بهم لابد ان يكون من نفس الطينة او يكون (وجهوا قاسح)
وانطلاقا من نفسى و الله لن ازوج اختي او اي امراءة يمكن ان اكون وليا لهالخليجي كيفما كان و ان كان امير من امرائكم
تعرفين لمادا لانه لا يتزوج بمعنى الزواج الحقيقي بل يتزوج لاشباع رغبات جنسية لو فرضنا ان هده المراة اصيبت لا سمح الله في جسدها و تسببت لها اعاقة في شكلها اكيد انه سيرميها و ياتي بغيرها و ان كان ابن ناس سيعطيها شئ من المال و يرجعهالاهلها
ارجوا ان تراجعوا انفسكم رجال و نساء الخليج
85 - مغربية حرة الاثنين 29 مارس 2010 - 21:18
السلام عليكم اولا و قبل كل شيئ اظن انك ملمة بموضوع حق الزوجة المغربية حيث ان المغربي لا يستطيع ان يتزوج امرأة ثانية الا بموافقة الزوجة الاولى و شروط اخرى و لكن للاسف لست ملمة بموضوع الزواج المختلط بين المغربيات و الاجانب سواء سعودين او غيرهم لماذا لان يا اختي الفاضلة قبل الزواج من مغربية القانون يترك الزوج الاجنبي يلف حول نفسه قبل ان يوافق القاضي على الزواج في حالة اذا ما كانت الشروط متوفرة و من بين اهم هذه الشروط هو شهادة تؤكد على ان هذا الرجل الذي يريد الارتباط من مغربية ليس متزوجا او شهادة تثبث انه طلق في حالة ادا ما كان متزوجا ادا المشكلة ليست في قانوننا لانه قانون صعب و ليست حتى في المغربيات الخلل يكمن في السعوديين الدين ربما ياتون بشاهادات مزوره من السعودية تثبت عزوبيتهم و الى جميع السعوديات و العربيات بصفة عامة فتشوا عن الخلل فيكم اولا و اسالوا انفسكم لمادا السعوديون و العرب يفضلون الزواج من مغربيات و اكيد ستلقون الجواب اما السيد الوزير فليس له دور في هدا لان القانون المغربي لا يزوج مغربية لاجنبي في حالة اذا ما كان متزوجا و السلام عليكم
86 - hana hamad الاثنين 29 مارس 2010 - 21:20
لاأعلم لماذاكل هذاالهجوم علىالمرأه السعوديه وانتم باعتقادكم ان الخلل بالمراءه السعوديه وانها غير قادره على الحفاظ على زوجها واسرتهاوغير متقنه لفن الزواج كما قالت الاخت (العالمه)وتدعون المعرفه والعلم باالشعب الخليجي وزيجاته واحصائياتهاكذالك في أن كثير من اللخليج يتزوجون بلبنانيات؟؟(لااجدردا عادلا بحق هذه المعرفه والاكتشاف الرهيب)واذا كانت المرأه السعوديه كذالك فلماذاتتعاملون بالسحر؟؟وانتم تتقون فن الزواج كما تزعمون!!
عفوا ولكن المغربيات هدفها المال وسلاحها (السحر)وليس الفن او العلم او الاحترام انمافي الحقيقه أن المغربيات تشترى بالمال وكأنهاسلعه! اكثر شعب عربي يحتوي على عدد كبير جدا من الساقطات هو المغرب مع احترامي الشديد لأقليه نساء هذا الشعب ولكن كلمه الحق لابدوأن تعلو في ظل سطحيه عقول البشر الظاهره هنا
عفوا,,,,,,,ولكن:
عندما يكون تقديرك لذاتك مرتفعا ستجد أنك أكثر تلقائيةًوصراحه وعندما يكون تقديرك لذاتك منخفضاستجدأنك تمتنع عن ادلاء برأيك,,
87 - aicha_mm الاثنين 29 مارس 2010 - 21:22
لك الله ياسيدتي في بلواك، ولانك فتحت هذا الباب يجب ان تعرفي ان المغاربة هم الأكثر تضررا منكم ياسعوديات ويا خليجيات.
فقبل زواج اي مغربية ( طبعا الفقيرات لانهم يعرفون جيدا استغلال الفقر) من اي سعودي أو خليجي لا يكتب عقد الزواج الا بموافقة دولهم التي تعطيهم موافقتهابسرعة. والقانون المغربي وضع شروطا كثيرة لإتمام هذا الزواج ، الا انهم يتممون دائما اوراقهم بفضل اموالهم. والمعاناة التي لا تعرفونها ، بعد الزواج والسفر الى الخليج يطلق الزوجة ويسرق اوراقها ويساهم في اسقاطها في وكر الدعارة.هذا هو مصير الفتيات المغربيات اللواتي يتزوجن من المشارقة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. ننحن ايضا نقدم شكوانا الى وزرائكم .
88 - منى الاثنين 29 مارس 2010 - 21:24

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الأخت وجيهة حياك الله و بياك و أسعد الله أيام المغربية رفقة زوجك و كللها بالنجاح و بالرفاء و البنين إن شاء الله . استغرب اشد الاستغراب من شكواك لوزير العدل و كان الأجدر بك و أنت المتعلمة و المثقفة على حد تعبيرك أن تؤمني اشد الإيمان أن تعدد الزواج شرع أباحه الله ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ). حملتك ليست على الزواج بل على المغربيات و هذا واضح و جلي من خلال حملتك الشنعاء علينا كفانا الله شرك.ها أنت تتنكرين لشرع الله تعالى و تدفعين بكل ما تملكين من قوة في محاربته و تلقين اللوم على وزيرنا و تزجين بأنفك في أمور لن تحصدي من ورائها إلا الحسرة و الندامة... بالله عليك أكفاك ما تلقيته من ردود أم ما زلت تطمحين للمزيد... انظري يا متعلمة و أقراي الردود و اعلمي حق اليقين أن السبب أنت والخلل كامن في تسييرك و تدبيرك . و الله لو كنت المرأة المثالية ما فكر زوجك في التخلي عنك والبحث عن بديل لك...لكن كوني على يقين أن اللوم عليك و أنت الفاشلة في لم شتات أسرتك.. و على أية حال نشكرك جزيل الشكر لأنك منحت الفرصة للأقلام و لكل القراء في إيصال الصورة الحقيقة للمرأة المغربية تلك المرأة المثالية التي ترضى بالقليل و تسير بيتها بكل إتقان و إحكام و فنية ناهيك عن الجو الرومانسي الذي تعيشه رفقة زوجها فتعالي للمغرب لكن نلقنك قليلا من الدروس في كيفية معاملة الأزواج .بدلا من الترامي على سعادة الوزير المغربي.
اختاه يجدر بك مخاطبةالوزير السعودي و مناشدته لجلب برامج مغربية محضة في فن معاملة النساء المغربيات لأزواجهن و مدى نجاحهن في كل الميادين و هنا تكمن الثقافة يا أخت وجيهة و ليس شن الحملات على الوزراء و على النساء المثاليات ...كفانا الله شرك و موتي بغيظك...
منى المغربية
89 - Yssim الاثنين 29 مارس 2010 - 21:26
Bonjour
j'ai seulement une question; est ce que moi le marocain musulman je peux me marier avec une femme saoudienne ; sinon pourquoi?tanamert
90 - Hard Talk England الاثنين 29 مارس 2010 - 21:28
ليكن في علمك يا معدن الرعاع أن ذكوركن لا يأكلون إلا بقايا مائدة الرجل المغربي، فالمغربيات اللواتي يقبلن بذكوركن تعافهن حتى كلابنا، يلتقطوهن في الحانات أو الملاهي الليلية. الخليجي ما كايضرب غاالشياطة.
انشر الله يجازيك.
91 - saiiiiiiii الاثنين 29 مارس 2010 - 21:30
قلت يا اخي ان المشكلة في القانون المغربي الدي يستمد احكامه من الشريعة الاسلامية اقول لك استعد بالله من الشيطان الرجيم و اقول ايضا ان المشكلة في القوانين التي لا تستمج احكامها من القران الكريم
انشر جزاك الله خيرا
92 - مليكة الاثنين 29 مارس 2010 - 21:32
السيد اليزيد لقد عممت على المغربيات اجمعين انهن ساحرات ويسرقن الرجال من زوجاتهم ، ادا كنت مغربي لا تنسى ان المغربية هي امك واختك وخالتك ....ولا تاكد بكلامك ماتقوله الخليجيات اللواتي يكرهن المغربيات .
93 - الجوري الاثنين 29 مارس 2010 - 21:34
يااخي اتقي الله في الناس ولاتحكم حكم الباطل. خاف الله فالناس اجناس,فادا لانتسغرب ان الغريب يهاجم المراه المغربيه بالباطل والبهتان.زاما بالنسبه للرجل الخليجي فانا اقول وبما يمليه ضميري انه رجل حر حنون ويعرف كيف يتعامل مع المراه يخاف الله وليس صاحب مراقص وخرابيط لدلك المراه المغربيه تختاره.زفانا مغربيه ومتزوجه خليجي واقول لك ستحاسب يوم الدين لقولك الباطل كل من تتزوج خليجي فهو زواج من من المراقص والحانات..
ابغي اصحح معلوماتك المحدوده..الحمد لله انا من عائله معروفهومحافظه وشريفه لي اب واخوان كلهم في مناصب عليا ودراسات علياوالفضل لله وزوجوني رجل خليجي رجل صالح طيب علمني كل قواعد الاسلام واخلاقياته..تزوجي بما يرضي الله وليس من المراقص والكابريهات على قولك.فعيب عليك يامغربي ان كنت تتشرف بمغربيتك فلا تنكر فضل تلك الارض الطيبه التي تشهد بااخلاقيات بناتها وان كان البعض ندعو لهم بالهدايه اتق الله ياخي واستغفر ربك لما كتبته يوم تحاسب لما شهدته من زور وباطل امام الناس والعالم استغفر ربك فان المراه امغربيه هي امك واختك وزوجتك تم ابنتك
94 - mounia usa الاثنين 29 مارس 2010 - 21:36
المغربية تريد الاستقرار والامان وعندما تجدهمافيزوجها فانها تبدع وتتفنن في الحياة الزوجية"من حب,وطبخ الخ ............."وتعطي زوجها كل الاهتمام حتى لا يكاد يفارقها. تعلمي واتعضي..........
95 - Naima Jaouade الاثنين 29 مارس 2010 - 21:38
Dear Saudi
Be patient and take care of your children.Your man is not a good father. forget him and start again. He did not deserve you or your children. Dont think it is about moroccan women. it could be any women . it is another women and that it.He is looking to change his life . Try to go back and look and try to to find your mistakes and ask yourself ehy my husband left me and choose another lady. I am a women ibet you will find the answer. If you take care of your man he will never look for another women. Please dont think that moroccan women is just like you she is looking to be stable and have children be alhahlal. Dear lady start your life again and forget the man that choose another women. Do not take him back. Take care of your children. And also try to change your own behavor toward man.Good luck Best Regards.
96 - مغربية شئتم أم أبيتم الاثنين 29 مارس 2010 - 21:40
الى صاحب الاسم أنانية واضحة أشك انك مغربية أعتقد أنك فلسطينة و أنا أعيش في الامارات و أعرف حقدكم على المغاربة و الرواية التي ذكرتها كاذبة لدي زملائي فلسطينيين في العمل سامحهم الله يحكوا لي قصص مشابة و يفترون علينا و سنقتص منهم انشاء الله يوم القيامة فالغذر و قذف المحصنات من شيمكم أيها الفلسطنيينون و اسفاه على مايقوم به المغرب من أجل لكم و أنتم لا تستحقونه خونة تخون بعض وتبعون بعض لأسرائيل مقابل المال أخرها قضية المبحوح و تأتون لتقذفوا أسيادكم المغاربة حسبنا الله فيكم وكل مرة أشوف فيها كذب و افتراء الفلسطينيين على المغاربة أقول أحسبنا الله فيكم
97 - moudni200 الاثنين 29 مارس 2010 - 21:42
بالنسبة للموضوع أقول على كل امرأة يفضل زوجها عليها امرأة أخري أن تسأل نفسها هي أولا عن السبب الذي قصرت فيه حتي يذهب زوجها للبحت عن راحته عند أخرى الخليجيات سماحهم الله على كل ما يقولنه علينا متناسينا أسلوبهم المنفر و كلامهم الهمجي و مررارة معاشرتهن لمافي أنفسهن من غرور و تكبر وهذا بشهادة رجالهم أنفسهم
أقول لك أيتها السعودية أنك تعاني من خلل ما في عقلك وفي تناقض كبير كيف تدعي أنك مسلمة و تمنعي شرع الله في تعدد الزوجات لماذا حقدك متوجه فقط للمغربيات هناك اللبنانيات و المصريات و كذلك الفلبينيات و كذلك اليمنيات حيت الخليج كله يعرف أن نسبة كبيرة من السعوديين يذهبون لليمن و يتزوجن من اليمنيات و هذا ليس أنتقاص من هن على العكس لهم مني كل الاحترام اذن لماذا التركيز على المغربيات فقط تم أن القانون المغربي لا يمنع الرجل من الزواج مرة تانية بل يطلق المرأة الأولى التى لم تسمح له بالزواج و يتزوج بكل بساطة من أمرأة أخرى فياذكية القانون يخاطب الرجل المغربي و ليس السعودي لأنه ليس مواطنا مغربيا اذا اذهبي الى الوزير السعودي و تجرئي وقول له أن أريد أن أمنع شرع الله في تعدد الزوجات فوالله يطبق عليك الحد الردة ساعتها تم قولي لي ألا يوجد سعوديين متزوجين أكتر من أمرأة سعودية أي من نفس البلد ماذا أقول للخليجيات عموماأن غباءكم و جهلكم مصدر مشاكلكم
أيتها المرأة أعتصمي بحبل الله و اطلبوا من الله المغفرة تم المساعدة و الرحمة و ليس من وزير العدل الشكوى لغيرالله تراها مذلة
98 - maghribiya الاثنين 29 مارس 2010 - 21:44
إلى صاحب الرد ٤٩ ، أقول وبالله التوفيق ما دليلك على أن السكرتيرة المغربية سحرته طالما أنك لم تأتي بدليل فكلامك مردود عليك تم ويش درانا ؟ هو أحبها فتزوجها وجاءت أمه وهي من لجأت للسحر كي تفرق بين ابنها والزوجة التانية . المشكلة أقول لك ياخي هو انني لو كنت مكان الفلسطينية ما تركت زوجي يخلو بسكرتيرة تحت غطاء ما يسمى بالعمل تم فوق كل هذا متبرجة ! إفتح عيونك يا أخي :
خلوة وتبرج من الطبيعي أن يؤديان إلى ما أديا إليه والمسألة لا تحتاج إلى سحر إطلاقاً . لكن بعض الجهلة بسبب جهلهم بالضوابط الشرعية يعتقدون أن ما حصل ، حصل بسبب السحر ولكن ما وقع لم يقع إلا بسبب عدم التزامهم بالضوابط الشرعية .
لقد أصبحت المرأة المغربية توصف بالساحرة وخطافة رجال وطماعة . لماذا ؟! لأنه حينما يحب الرجل الأجنبي المغربية فيتزوجها ،يقول عنه أهله أكيد هذا مسحور لأنه في أذهانهم صاحبهم هذا معدوم الأحاسيس !(لا يمكن أن يحب ويتزوج ) هل تحليل من هذا النوع يؤخذ به ؟! وإن تأكدوا من أنها ليست من الساحرات فحينها يقولون أكيد أنها طماعة . يقول المثل المغربي : ما يقول الديب غير لي جرى ليه . بالنسبة لهؤلاء النساء اللواتي يتهمن المغربيات بهذه الصفات فأقول لهن إن لم تستطعن احتواء أزواجكن بالحب والإحترام وحسن التبعل والتذلل في الفراش فلا تهاجمن من أتقن تلك الصفات الحميدة ولكن استفدن وتعلمن منهن .
كما انصح كل إمرأة تزوج زوجها عنها بان تنضر هل هي كانت مقصرة في شيء فإن كانت كذلك فل تبادر بإصلاحه طلباً لوجه الله الكريم . وإن كانت من غير المقصرات في حقوق أزواجهن . فلتقبل على ربها بإستسلام لقضائه ( إن كان الزوج عادلاً معها بطبيعة الحال ) ولتجعل صلاتها ونسكها ومحياها ومماتها لله رب العالمين ، ولتحسن لزوجها طلباً لوجه الله فتنال بذلك درجات البر والإحسان وتلقى ربها وهو راض عنها ولربما زوجها الله بمن هو أفضل من زوجها في الآخرة !!!
99 - Nadia Usa الاثنين 29 مارس 2010 - 21:46
you sister, you need to blame on your country, you better ask your self, why your husband decided to get another women, because he never found his manhood with you, all you focus on is you want to be tough and strong, you forget sister that you have no right even in your own country, check it out in their, speak up and strike so you may be have some of your human rights, but talking about moroccan women as a monter, trust me sister, they are the best, personally, me my husband and my kids live in usa, and you know how here in usa the women rithts, but i never made my husband think that im above him, he is always the man in the family, and the last decision is his, no matter where we live, correct your self, and try to be a real woman. it is not the moroccan women fault, it is yours,
i feel so sorry for you, because you are the looser.
long life morocco
100 - رشيدة الاثنين 29 مارس 2010 - 21:48
اختي المشكلة ليس المراة المغربية المشكلة هو الرجل السعودي لو كان يخاف الله لكان احترم بيته وابناءه وزوجته
المراة مظلومة في جميع البلدان العربية خاصة المغربية
المغربيات يتميزن بجمال الروح مخلصات لازواجهن طبخات ماهرات نطيفات جعل الاله فيهم نوع من القبول سبحان الله
المغربيات لسن حقودات متعجرفات يتحملن ازواجهن مهما تكون الضروف
اختي هي امراة ومن حقها الزواج
العيب في زوجك المهم المغربيات يتزوجن ولا يعيشن في الزني التي ترصي بها بعض النساء في دول عريبة اخري
101 - امرأة مغربية الاثنين 29 مارس 2010 - 21:50
بصراحة هده المرأة مسكينة فهي لا تعرف أين المشكلة الحقيقية
فهي لاتحتاج لمخاطبة لا وزير ولا قاضي لأن الدولة السعودية أصلا فرضت عدة قوانين صعبة لزواج السعودي من المغربية كل سعودي يود الزواج من مغربية يحتاج لموافقة وهده الموافقة جدا صعب الحصول عليها لان معظم السعوديين لولا صعوبة الموافقة لتزوجو كلهم من أجنبيات والسبب هو ان المراة السعودية تظن انها الاغظم والاحسن والاشرف وهدا الشئ خاطئ ربما لأنهم لم يروا غيرهم من النساء لكن رجال سافروا ورأو يأغينهم الجمال والدكاء والتواضع
انا شخصيا لا أقبل ان تضع الدولة شروطا على ابن بلدي لكي يتزوجني ولا يتزوج اجنبية ربما اشعر فيها تقليلا مني ادا زوجي تزوجني لانه لا يستطيع ان يتزوج باجنبية
ومن هدا كله يا اخيتي احب ان اقول لك ان العطور والملابس الغالية والترف والماكياج ليس هو المراة ابحتي عن الخلل فيك وفي بنات جنسك قبل التجرؤ على بنات الناس الرسالة كلها مغزاها ان المغربيات رخيصات سهل الزواج منهم وان لا دولة ولا الاسرة تمانع وانا اقولك غلط بالعكس لانها الاحسن فهي المطلوبة اكتر
102 - Noussa Marocaine الاثنين 29 مارس 2010 - 21:52
Bravo karima
tu as dit ce qu'il fallait dire...je ne sais pas pourquoi toute cette jalousie envers la femme marocaine??
103 - Hazak lma o darbak daw الاثنين 29 مارس 2010 - 21:54
I feel sorry for this woman,how come moroccan can not get married with khaliji woman? are we different type of men? what if moroccan man want to get married with khaliji woman? Some moroccan woman are cheap and they only look for money, this type of moroccan woman have nothing to loose except their virginity.Moroccan woman love money
104 - منى المغربية الاثنين 29 مارس 2010 - 21:56
ما هذه الضجة و ماذا حصل المملكتين و البلدين صديقين و شقيقين منذ الازل و الشعبين متحابين رغما عن انف المجنونة هاته التي ارادت ان تخلق لنا جو مصر و الجزائر في كرة القدم كفوا عنكم السنتكم ابولهب اسم على مسمى ماذا دهاك ؟ عن اي فقر تتكلم ؟ ازرت المغرب فعلا؟ المغرب بلد الخيرات اسال و ابحث قبل الحكم باحكام جزافية لا اساس لها من الصحةالاخوة المغاربة و الاخوة الخليجيين نحن مسلموت لن يفرق بيننا قول هاته العجوز الشمطاء اظنها تدبر لشقاق بين المغاربة و السعوديين فلن تطالي ذلك ابدا خسئت و خسأ كل من اراد المس بكرامة بلدين شقيقين و صديقين و تجمع بينهما اوصر الحب منذ الازل فاعيد واقول كفانا الله شرك و شر كل من تطاول على بلدينا و لن تنالي من وحدتنا و من اخوتنا بفكرك العقيم هذا ابدا
منى المغربي
105 - lardos الاثنين 29 مارس 2010 - 21:58
إذتقبلي علي أنا أتزوجكي أنا مغربي مقيم بفرنسا أرعاك أنت و أولادك
106 - كريمة الاثنين 29 مارس 2010 - 22:00
أختي الفاضلة، التي لم تجد الشجاعة لتعلن عن اسمها،
رسالتك هي أكبر دليل على سبب ترك زوجك لك، فأنت جاهلة للأسف وعفوا على الكلمة، لا تعرفين أن العنوان الذي كان ينبغي أن ترسل إليه الرسالة هو وزير العدل السعودي وليس المغربي، ثانياأي زوجة مغربية لو كانت مكانك لما رضيت بالذل ولطلبت الطلاق، أما أنت فلا ، لا ترين الحياة إلا في ظل رجل لا يرغب فيك ولم يعد يحبك.يروح في ستين داهية.
يا سيدتي هذا هو الفرق بين المغربيات والأخريات، نحن نخلص للزوج ونهنيه ونشتغل في المكاتب ثم نشتغل في البيت ولا يأكل ابدا من يد الخادمة ولا أحد يكوي له ملابسه غير زوجته بالإضافة إلى تفاني الزوجة المغربية في إظهار حبهاوليس كتمانه، لكن إذا ظهر أنه لا يستحق هذا الحب فنحن مستعدات لنبدأ حياةأخرى بعيدا عنه.
والحق الذي تقولين إن وزير العدل أعطاه لنا في قانون الأسرة هذا لم يعط يا سيدتي بل ناضلنا من أجله، وعليك أنت وكاتبة المقال أن تناضلن داخليافي السعودية ضد القوانين التي تمنعكم حتى من قيادة السيارة وبعدها فكرن في النضال خارجيا.
والمغربيات تاج راس كل عربية شئتن أم أبيتن. قولوا ساحرات قولوا مشعودات، قولوا لما تشبعوا، إنما السحر سحر الجمال الرباني والنظافة والشياكة والاهتمام والرقة والحنان نحو الزوج والبعد عن النكد.
وإن قلت في النهاية أن العيب ليس فيك فأن زوجك لا بد أنه كداب وعينه لا يملأها إلا التراب والبالتالي لا يستحق تمسكك به. والسلام
107 - مغربي الاثنين 29 مارس 2010 - 22:02
السلام عليكم و رحمة الله تعالئ.
سيداتي المحترمات و السادة القراء المحترمين و المشفوعين عند الله برغبة احب وانبل واصدق واشرف خلق الله سبحانه و تعالئ. اود ان اشارككم هذا الحديث ان شاء الله مستسمحا عما قد تزيغ به الفاظي عن كنه حقائق كلام الله في القرءن الكريم و ذرر السنةالنبويةالشريفة. وامابعد ان تعدد الزوجات فرض علي المسلم متي وقع في وجوب شروط الزواج الثاني و الثالث و الرابع.كما ان اي قانون وضعي في بلد مسلم هو في منءا عن تحريمه. فاما امر الاستئذان من الزوجة بالزواج الاخر فهو سنة النبي الكريم صلي الله عليه وسلم ذءاب عليها وعلمها لاهله وذويه واصحابه و ود تركها فينا نحن اخوانه لكي لا نزيغ عن امر الله تعالي. و حقيقة فرضها بالقانون المغربي ليس الا لتوثيق شروط عقد الزواج في زمن الاشهاد الخطي و لغط القيل و القال و ضياع الاصول و الانساب بترصد من اصحاب القلوب المريضة عافانا و عافاكم الله تعالي. نبينا الكريم محمد صلي الله عليه و سلم تزوج من النصرانية و اليهودية و ذات الثمانين حولا وقبلهن تزوج اولا بالسيدة خديجة رضي الله عنها وهي تكبره بخمسة عشرة سنة كما جمع بين الاربعة فرضا و استئذانا معلما لاصحابه الشرع و كيفية العمل به شرحا بالسنة الشريفة. ويتجلي بيان ما سبق عند رغبة سيدنا علي كرم الله وجهه في الزواج من بنت ابا جهل عدو الله خالد في جهنم حيث لم تقبل امنا فاطمة الزهراء اشراكها ببنت عدو الله في من سكن له قلبهاو ذلك بعد ان استاذنها زوجها في الامر. و كان سيدنا علي كرم الله وجهه قد تزوج بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء. قد ترفض الزوجة الزواج عليها لكن دون شرط مسبق و موثق ضمن عقد الزواج هو طعن كمثله في قضايا ثبوت الاحوال الوضعية الملتبسة تعني بها المحاكم في اي بلد فصد رفع ان كان هناك ضرر. والله اعلم بعباده و علمه وكلمة الله العليا.
108 - الفاروق الاثنين 29 مارس 2010 - 22:04
السلام عليكم. لا شك أن الكاتبة من العلمانيات المتأثرات بالفكر الغربي واللواتي يتسنين الفرص للتكشير عن أنيابهن كلما تعلق الأمر بحكم من أحكام الشريعة الإسلامية السمحةوالدليل تجرأها في قولها:"المغرب كافح بشدة وباء الزواج الثاني من التفشي في المجتمع المغربي". يا أخي يا مغربي العدل بين النساء عدلان . عدل مادي وهذا غير معجز. يقدر عليه كل ميسور الحال. وعدل معنوي عاطفي هو المراد في قوله تعالى :(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)وهذا لا يأثم عليه المرء ما دام لا يميل عن إحداهن ويدرها كالمعلقة. وما دام يعدل بينهن ماديا. والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم ضايقه هذا الأمر والشعور بالميلان لعائشة رضي الله عنها فأنزل الحق سبحانه هذه الآية لتبعث الإطمئنان في قلبه صلى الله عليه وسلم. وأقول للمرأة السعودية هذا حق كفله الشرع لزوجك فارضي بحكم الله تعالى وقاضيه إذا لم ينفق عليك وعلى عيالك . وقم بتربية أبنائك واصبر واحتسبي عند الله تجدي خيرا. قال تعالى :(إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.)
109 - مغربية الاثنين 29 مارس 2010 - 22:06
الرسول صلى الله عليه وسلم رفض الزيجة لأن علي رضي الله عنه كان ينوي الزواج من بنت أبي جهل فقال صلى الله عليه وسلم لا تجتمع بنت رسول الله مع بنت عدو الله...ويا أختي رغم أني امرأة لكن لا يجب أن نعطل أحكام الله ونفصل الدين على حسب أهوائنا.التعدد أحله الله بشرط القدرة بكل معانيها والعدل بين الزوجات.ما الأفضل الزواج أو الزنا ونقل الأمراض إلى الزوجة؟
110 - لميس السعودية الاثنين 29 مارس 2010 - 22:08
حسب احصائيات حكومية سعودية تأتي الضرات السوريات ثم المصريات في المراتب الاولى مع اللبنانيات اللواتي يكن في الغالب العشيقات المدللات للسعوديين والخليجيين عموما.
اما المغربيات فيشكلن نسبة اقل بكثير بسبب البعد الجغرافي. هذا النوع من المقال ومثله كثير فقط لتشويه سمعة المراة المغربية وقذفها بينما الواقع يقول عكس ذلك. فحتى المتزوجون من مغربيات يؤكدن على قمة اخلاقهن وحسن تعاملهن مع اسر ازواجهم.
111 - مغربية حرة الاثنين 29 مارس 2010 - 22:10
لم ارى عددا كبيرا من التعاليق من قبل مثل عدد التعاليق التي قراتها بخصوص هذا الموضوع انا اعلم ان اغلب العربيات و ليس السعوديات فقط يكنون لنا كرها كبيرا لا اعلم لمادا حيث ما و جدت المغربية فهي فاسدة و ساحرة وووو لا يعلمون ان المغربية مسلمة ايضا و محجبة و ربة بيت ممتازة و صبورة بشهادة العالم و انسانة مثقفة ثقافتها فاقت رجال الخليج و العرب عموما و لعلمكم لو لا البعد الجغرافي لتزوج كل الخلجيين و العرب من المغربيات لاننا لسنا متعجرفات المراة المغربية تقدس الحياة الزوجية و لعلمكم الحياء و الحشمة ليس في العباية اللباس ليس دليل على الايمان او قلته لقد سئمت من فذفكم لنالا اعلم ما هو السر وراء هذا المقال و لكن مهما كان هدفك لن تناليه اسالي الرجل المغربي الدي لا يمكن ان يتزوج الا مغربيةبنت بلده و اسالي المغربيات ربما تجدين دواءا شافيا بدل التجريح الغير مجدي و اختم كلامي بالمثل المغربي الدي يقول ما كيتنكل غير التفاح و ما كيتشم غير الورد
112 - بنت المملكة المغربية الاثنين 29 مارس 2010 - 22:12
الرجل السعودي والخليجي من طبعو راجل كيتزوج بزاف اذن شنو المشكل تكون سعودية او اجنبية؟؟؟ ام انه فقط حسد وغيرة؟؟؟ كون المراة المغربية تبقى المفضلة والامثل فهادي مشكلتكم مشي مشكلتنا حلوها بعيد علينا هههههه
113 - مغربي والحمد لله الاثنين 29 مارس 2010 - 22:14
بكل بساطة المراة المغربية امراة كاملة مكمولة ولا تضاهيها اي امراة اخرى.المشرقيات عموما والخليجيات خاصة لايصلحن زوجات بشهادة ابناء بلدهم. حاجة ثانية الرجل الخليجي بصفة عامة ةالسعودي بصفة خاصة رجل مزواج الى ماتزوجش اجنبية كيتزوج من بنت لبلاد. فكوا مشاكلكم وبعدو منا راكم ماتوصلوش لظفر المراة المغربية
114 - الى صاحبة رقم 66 - عفوا ولكن الاثنين 29 مارس 2010 - 22:16
عفوا ولكن المغربيات هدفها المال وسلاحها (السحر.....)الشعب ولكن كلمه الحق لابدوأن تعلو في ظل سطحيه عقول البشر الظاهره هنا
عفوا,,,,,,,ولكن:
لقد أضحكتني كثيرا تنعتين المغاربة بالسطحيةو أنت كلك سطحية عندما تقولي أكثر من 50مليون من المغاربة يتعطون للسحر كيف حكمت بذلك هل قمت بعدهم المغاربة في الخليج لا يتعدى عددهم 100.00 ألف شخص حسب وزراة المغربية المكلفة بشؤؤن المهاجرين كيف لك أن تقولى أن القليل فقط هو الصالح هل ذهبتي الى المغرب هل قابلت كل المغاربة في الخليج كي تحكمين اذا من اسطحي الان اضافة الى أسلوبك الانشائي عفوا,,,,,,,ولكن كأنك تسألي و تجاوبي نفسك يذكرني بأسلوب تلامذة الابتدائي حبيبتي انك تتكلمين مع المغاربة بلد ابن خلدون و ابن بطوطة وابن رشد و طارق ابن زياد أتمنى أن تعرفي هذه الأسماء...
115 - مغربية الاثنين 29 مارس 2010 - 22:18
"جميعا ضد رسالة المرأة السعودية إلى وزير العدل المغربي"
انضموا الينا على الفايس بوك...
116 - مغربية حرة الاثنين 29 مارس 2010 - 22:20
احترم جميع الشعوب ...لكن رسالة هذه المراة نوعا ما غريبة فهذه السيدة تعلم علم اليقين ان العرب سواء كانوا سعوديين او غيرهم يتزوجون مثنى وثلاث ورباع وكم من سعودي متزوج اربعة سواء سعوديات او من جنسيات اخرى لكني اجزم ان اعتراض السيدة ليس على زواج زوجها بزوجة ثانية لكن زواجه من مغربية ومن هنا اقول ان هذه السيدة تعاني من مرض تفسي اسمه المراة المغربية ----------- لهذه الدرجة ***المراة المغربية*** ايقضت مضجعك؟؟سيدتي الله يشفيكي ويعافيكي وبدل ان تكتبي رسالة طويلة عريضة لن يهتم بها وزير العدل المغربي اصلحي من حالك ---نصيحة من انثى لانثى***احترامي للسعوديات صاحبات العقل اما بنات بلدي فلكن الله يتولاكن ---تحياتي---سيدي الناشر انشر
117 - مغربية حرة الاثنين 29 مارس 2010 - 22:22
احترم جميع الشعوب ...لكن رسالة هذه المراة نوعا ما غريبة فهذه السيدة تعلم علم اليقين ان العرب سواء كانوا سعوديين او غيرهم يتزوجون مثنى وثلاث ورباع وكم من سعودي متزوج اربعة سواء سعوديات او من جنسيات اخرى لكني اجزم ان اعتراض السيدة ليس على زواج زوجها بزوجة ثانية لكن زواجه من مغربية ومن هنا اقول ان هذه السيدة تعاني من مرض تفسي اسمه المراة المغربية ----------- لهذه الدرجة ***المراة المغربية*** ايقضت مضجعك؟؟سيدتي الله يشفيكي ويعافيكي وبدل ان تكتبي رسالة طويلة عريضة لن يهتم بها وزير العدل المغربي اصلحي من حالك ---نصيحة من انثى لانثى***احترامي للسعوديات صاحبات العقل اما بنات بلدي فلكن الله يتولاكن ---تحياتي---سيدي الناشر انشر
118 - يزيد الاثنين 29 مارس 2010 - 22:24
اولا تتكلمون وكأن مفيش فى الدنيا غير السعوديين وباقى البلدان ما لها قيمه ليه ده انتو لولا البترول ما ليكم قيمه انما بدو من سحالى الصحراء وغباء ضالع وعندكم شهوة الاكل والنساء كانكم حيوانات واضل سبيل اتكلمون على امريكا الى نهباكم ومخلياكم مثل العبيد وايران مخلياكم مثل الفئران يعن برشا ما الكم قيمه بعيد عن بلدانكم مجرد شراذم عفنه
119 - محامى سعودى الاثنين 29 مارس 2010 - 22:26
مساء الخير بعد اولا اعتذر لاخونى السعوديين ولاخوانى المغاربة عن هذة المراة التى تسمى نفسها سعودية وان كنت اشك فى ذلك والتى خرجت علينا بما تقول وان لم تستطع ان
تحافظ على بيتها فهذة مشكلتها هى وليست مشكلة بنات المغرب اما عن زواج السعوديين من المغربيات او غيرهم فهذا حق مشروع مادام فى ظل القانون والشرع والتناسب معروف
بين الامم اما عن نقطة التى اثارتها هذة المراة ذات النطاق الضيق وهى اخطار الزوجة الثانية او المنع وان كنا لم نعرف هويتها الدينية لاكمال الموضوع ولكن المهم لا يوجد فى
القضاء السعودى شيئا يسمى اخطار الزوجة الاولى او موفقتها فى السعودية والشرع اجاز اربعها وزجها بقى لة اثنتان وهذا متعارف علية واذا كان لديها اعتراض على شرع اللة
فلتصرح بة وتقول ذالك علناونرى رد الاخوه المشايخ فى ذلك اما ان تتهم وزير العدل المغربى والمغاربة وتحاول التدخل فى شؤانهم واحكامهم وقوانينهم فهذة اعتبرة تهجم صريح
غير منطقى من امراة جاهلة والمضحك انها لم تسطع حل مشكلتها مع زوجها فبدات تهاجم بلد كامل ايها العاقلون من يرد على مثل هذة المتخلفة فعتقد انها سوف تسسم افكاره وهذا
ماتريدة ليس من حق اى اجنبى ان يعترض على قانون بلد لا ينتمى لة وهذة قاعدة قانونية معروفة واذا عندها مشكلة فلتتوجة الى المحاكم السعودية مرجعهاالاول والاخير ولا يحق لها
المساس باى قوانين لبلد اخرى واعتذر لجميع الاخواة عن اطالتى فى الموضوع ولكن من اراد حقة فلابد ان يكون لدية قضيةمبنية على قواعد وليست قصص هزلية عن ملحمة لم
تكتمل والسبب زوجها تزوج مغربية واخيرا لو لم تكن افضل منكى ايتها المراة لما تزوجها زوجك فعيدى النظر فى عقليتك وماتتحتوية من افات لتجدى سبب نقصك
120 - سعوديه الجمعة 15 يوليوز 2011 - 20:16
قرأت التعليقات الصراحه استغربت وماتوقعت كل هالحقد على المرأه السعوديه اصلا اغلب نساء السعوديه لا ترضى ابداااا ان تكون زوجه ثانيه الا اذا كانت مطلقه او ارمله او متأخره عن الزواج
كل هذا خايفين ان الذكر السعودي يطير من ايديهم صدق من قال الطيور على اشكالها تقع
121 - karzon الثلاثاء 23 غشت 2011 - 18:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عشت في السعودية لمدة عشرة سنوات كانت تمر علي كالسجن من القيود التي يعاني منها الشخص الاجنبي وخلال فترة العشر سنوات احتككت بكثير من النساء السعوديات وكنت افكر في الزواج وفعلا وجدت منهم الصالح والطالح لكن لم اجد منهم انسانة تصلح ان تكون ربه اسرة وزوجه اضمن حياتي معها ولم اجد منهم من يقبل بعريس ليس بغني مثلي والشيء الاكثر شيوعا لديهم هو القبليه - اذا ماكنت ابن قبايل مانتزوجك - وهذه القبليه اول شيء حاربه رسول الله والدين الاسلامي فلايجب ان نتحدث الى السعوديين على انهم يطبقون الشرع لان خروقاتهم كبيرة في هذا المجال ولكن نهاية المطاف تزوجت من مغربية وانا الان اعيش معها حياة رائعة وكل يوم شهر عسل ولدي منها بنت جميلة ولكن كان المهر عالي - فقط 20 يورو - تزوجت بمئة ريال ليس بمئة الف مقدم ومنزل ب500 الف كمايفعله السعوديين - بيع وشرا وزوجتي قليلة المطالب وطباخة ممتازة ولديها من العقل مايكفي لمئة سعودية
ولعلمكم انا سوري الجنسية ولست سعودية
الفتاة المغربية محبوبة لدى جميع الرجال ليس السعوديين فحسب
اما النساء السعوديات فمكروهات عالميا
والشكر الجزيل
122 - الله يكون في العون الأربعاء 24 غشت 2011 - 07:54
اختي صحيح صعب مابين ليلة وضحها زوجك يجيب عليك ضرة بس هذا الخطاب كان لازم تبعتيه للمسؤلين في سعودية مو المغرب الله يكون بعونكم بس لا تحطي لوم على بنات المغرب لو كان تعدد مسموح بيه في المغرب كنا راح نعاني مثلكم بس اللحمد الله عندنا قانون يحمينا ويحمي حقوقنا
123 - مدينيه الاثنين 05 شتنبر 2011 - 10:52
الحمدالله على نعمة الاسلام

ليش كل واحد يشتم التاني كل بلد في الكويس وفي البطال

انا مثل ريحة العود لازاد احتراقه زاد طيبه
124 - مدنية طيبة الاثنين 26 شتنبر 2011 - 01:49
بس اهداء لزوجي السعودي من هذا المنبر والحمد لله أهله يقدرونني ويحبونني ولقد نقلت لهم فكرة مغايرة تماما لما يسمعوه عن بنات المغرب حمدا لله بايماني ومستواي الثقافي ومعرفتي بديني وشؤوني كما أوصاني عليها ربي ورسول الله محمد عليه وآله الصلاة والسلام, ياسيدتي الفاضلة صاحبة المقال بالمختصر المفيد اجلسي مع نفسك وفكري وربما سيأتي يوم تشكرينها لأنها فتحت عينيك على سعادة وهمية فالذي يحب ويقدر حقا لن يتخلى حتى وان تزوج من ثانية فشرع الله يقول ذالك..اشكريها فزوجك قليل أصل وبفضلها كشفته....تحياتي.
125 - علي السبت 08 أكتوبر 2011 - 07:41
نعيب زماننا العيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
اختي الفاضله هل سالتي نفسك في البداية لماذا الزوج الخليجي يميل الى المغربيات
هل انتي واثقه من نفسك
هل تعتني بالرجل ام مطالب لا حدود لها
انا ليس بخليجي للعلم ولكن عربي واتمنى واتمنى زوجه مغربية الجنسية فحسب
بل لانها تتمتع بزوق رفيع لا يوجد باي دوله اخرى وان وجد يكون نادرا جدا
فالعيب لا يوجد سوى في النساء والاغلبية ونادرا ما يكون بالرجل
الزواج حلال ما دام على اسس اسلامية وحسب الشرع فلماذا نظلم المغربياتونضع لهم قوانيين بمنع شيء احله الله سبحانه وتعالى ؟؟؟؟؟
والله ولي التوفيق
126 - صالح الغامدي السبت 08 أكتوبر 2011 - 23:08
أخواني أخواتي أبناء وبنات المغرب الكريم الحبيب نحبكم في الله وقرأت جل التعليقات فيها الجميل وفيها الأسواء .... الحقيقة لي زملاء بالعمل متزوجين من أخوات من المغرب وحياتهم عسل x عسل ...... وهذه المرأة المدعوه وجيهه الحويدر معروفة عندنا بالمملكة العربية السعودية ( المنطقة الشرقية ) بالفكر اليبرالي والعلماني وهي ضد ماذكر في كتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم ...وأرى أن لديها جهل مطلق وقصور فكري عندما ترسل هذه الرسالة إلى وزير العدل المغربي !!!!!!! ولها كتابات مخزية جداً في حق الله جل جلاله بل كفرية

آآآآمل قراءة بعض كتاباتها وما عليكم سوى البحث عبر أسمها عبر منشط البحث العالمي قوقل
وسوف تجدون الأجابات الشافية
127 - abdo السبت 12 نونبر 2011 - 18:58
ادا مانو الرجال السعوديات يتزوجن بالمغربيات اطابو طلاق منهم وتزوجو انتم كدلك برجال مغاربة حلها سهل جدا
128 - من بلاد الحرمين الاثنين 04 مارس 2013 - 03:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما اني سعودية فأنا سعيده بفتح المجال لزواج السعودي من مغربية وغيرها لتسهيل عملية التواصل مع الاشقاء العرب
حمد لله قرأت كلام جارحا بالرغم ان اهلي وابناء عمومتي متزوجين من سعوديات لكن يحزنني مايجري بين الفتيات من هنا وهناك
لماذا السباب ؟ لماذا الطعن في شرف هذه او تلك؟
كلنا عبيد الله
الحمد لله انني اعيش بصفاء الذهن
129 - العدل الجمعة 15 مارس 2013 - 03:19
السلام عليكم أنا مغربية من رأي كلنا سواسية كلنا من آدم وحواء لا فرق لا بين مغربية ولا سعودية لأن العالم كله عايش علي أرض واحدة رغم التقسيمات الجغرافية الإنسان يطمع في الدفاع علي أبناء بلده لكن أنا مع الحق. الله رزق المرأة السعودية المال فكيف لها أن لا تدلل لو أن المغربية مكانها فلن تبخل علي نفسها بالدلال ليس معني هذا أن المرأة المغربية الغنية ليست عندها خادمة تربي أطفالها.إذا المرأة طلبت حق إعلامها بزواج زوجها من حقها فهذا لمصلحتها يمكن أن يكون سبب رفضها زواج زوجها بالإنتباه له والصلح بينهم أو يمكن أن يكون بموافقتها.فلماذا الزوجة المغربية ترغب في معرفة زواج زوجها والمرأة السعودية لا يحق لها ؟ كما أن الله هو الخالق للبشر فلا يجب للإنسان أن يعيب علي إنسان بأنه قبيح فكل ما خلقه الله علي وجه الأرض جميل والواحدة لازم تحمد الله علي النعمة التي أعطاها ولا تعيب علي خلق الله كما أني ضد أن المراة السعودية لا تسوق المرأةعندها يد ورجل وعين ليه ما تسوق ناقصاها يد ولا رجل ولا عمية الإنسان لازم تكون عنده وسائل راحةبالأخص في سعودية لأن درجة الحرارة كثيرةولازم المرأة تعتمد علي نفسها بدل طلب المساعدة
130 - الريحانة الجمعة 15 مارس 2013 - 11:21
الحمد لله في المغرب نساء محجبات ومنقبات ومثقفات يرفعون الرأس والانسان العاقل لا يحق له أن يعمم في الحكم على الناس لان من الصالحون ومنا دون دلك في كل زمان ومكان
المجموع: 130 | عرض: 1 - 130

التعليقات مغلقة على هذا المقال