بلديّة برشلُونة تفتح قصر ملك إسبانيا لإفطار رمضانيّ مغربيّ

بلديّة برشلُونة تفتح قصر ملك إسبانيا لإفطار رمضانيّ مغربيّ
الأحد 20 يوليوز 2014 - 09:15

افتُـتح الفضاء الداخليّ للقصر الملكيّ “بِيدرَالبِيز” ببرشلونة، بعد زوال يوم أمس، من أجل التحضير لحدث يحتفي بالإسلام والمسلمِين اختار له المنظمُون، من اتحاد المراكز الثقافية الإسلاميّة بكاتَالُونيَا، أن يبرز في حلّة إفطار جماعي يلمّ مئات الصائمين المنتمين لمختلف المجالات، زيادة على ضيوف للموعد ينتمون لمجال تدبير الشأن العام بالمنطقة، من بلدية المدينة والبرلمان الجهوي، وكذا معتنقين لمعتقدات دينيّة مختلفة.

وتملك بلديّة برشلونة القصر الملكي “بيدرَالبِيز”، ويعمل العاهل الإسباني على استعماله من أجل الاستقرار كلّما تواجد بكاتالونيا.. بينما يضمّ جزء منه متحفا لـ “فنون الدِّيكُور والسِّيرَامِيك، فيمَا جزء آخر يُستغل كمقرّ لـ “الاتحاد من أجل المتوسّط” منذ العام 2008، والفضاء الأخضر للقصر يُعرف بتسمية “حديقة الأميرة صُوفيَا” ولا يفتح في وجه العموم.

عبد الله بُوصوف، الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، قال في تصريح لهسبريس إنّ الإفطار المنظّم من لدن الـUCCIC يكتسي صبغة الأهمّية لأنّه أوّل إفطار ينظّم بأوروبا بتعاون مع هيئة حكومية، والتي هي بلديّة كَاتَالُونيا.. وأضاف ضمن ذات التصريح بأنّ وضع القصر الملكي ببرشلونة رهن إشارة هذا الحدث له رمزيّته في الاعتراف بالمغاربة وجهودهم، وباندماجهم التام ومواطنتهم، وكذا الاعتراف بمكانة الإسلام في البلد والمدينة.

الكاتب العام للـCCME قال إنّ الإفطار الذي احتضنته برشلونة “سيعمل على تسهيل التعايش، زيادة على خدمته بناء جسور تحمل الخير لهذا المجتمع كما للمغرب والمغاربة”، بينما لم يخف بوصوف تأثره بالخطوة وهو يزيد: “نثمن هذه المبادرة التي شاركنا فيها من أجل التشجيع، ونتمنَّى نقل هذه التجربة إلى مدن أوروبيّة أخرى”.

وافتتح “بيدرَالبِيز” بشكل رسمي من طرف العاهل الإسباني ألفونسو الثالث عشر، في العام 1926 بعدما أعيدت تهيئة هذا الصرح العمراني طيلة السنوات الـ6 التي استغرقتها الأشغال، في حين كان تشييده الأوّل قد تمّ خلال سنين القرن الـ18.. ولا تستغل القاعات المتواجدة داخله إلاّ ضمن المواعيد التي ينظر إليها رسميا باعتبارها ذات أهمّيّة بمستويات فوق العادَة.

إنريك بِيندريل، وهو المدير العام للشؤون الدينية بالحكومة المحلية لكتالونيا، قال إنّ تنظيم إفطار مغربيّ بداخل الـ”بِيدرَالبِيز” قد لقي تأييدا كبيرا للفكرة دون أي تحفّظ.. وزاد ذات المسؤول، ضمن شقّ من كلمته التي ألقاها على هامش الإفطار أمام المدعوّين، “نؤمن بأنّ لهذه الخطوة دلالات مقترن بالتعدد الديني والتنوع الثقافي المُعاش بالمنطقة، ونرى بأنّها حافز إضافيّ من أجل تعزيز الممارسة العقديَّة وسط جوّ من الحوار وتقبل الآخر مع الانفتاح عليه”.

بوحُوريّة عتيقة، الناطقة الرسميّة باسم اتحاد المراكز الثقافيّة الإسلاميّة بكتالونيا، صرّحت بأنّ حلف الإفطار المنظّم وسط رمزيّة القصر الملكي ببرشلونة لا يمكن أن يكون إلاّ إقرارا رسميا بجدّية UCCIC والأنشطة التي دأب على القيام بها، كما أنّه تحفيز لذات الاتحاد من أجل عطاء أكثر ونشاط أكبر.. كما قالت بوحُوريَة إنّ الإفطار الرمضانيّ ببِيدرَالبِيز يبرز الوجه المشرق للديانة الإسلامية والمسلمين بكَاتَالُونيَا بإقرار من الضيوف الوازنين، من غير المسلمين، عبر تلبيتهم الدعوة.

وحجّ إلى “إفطار بِيدرَالبِيز” ما يقارب الـ300 من ضيوف اتحاد المراكز الثقافية الإسلاميّة بكتَالُونيَا، وغالبيتهم تقترن بأداء ذات المراكز الكائنة ببرشلُونَة والنواحِي، زيادة على جمعويّين ونشطاء سياسيّين وفاعلين ثقافيّين وصحفيّين.. كما لبَى دعوة المنظّمين وَافدِون مسيحيّون ويهُود.. فيمَا عرف نفس فضاء القصر الملكي، لأوّل مرّة في تاريخه، إقامة صلاة جماعيّة وسط ردهته، حيث كانت خاصّة بوقت المغرب.

عبد اللطيف البكدوري، مدير ديوان الوزير المغربي للأوقاف والشؤون الإسلامية، اعتبر أنّ الحوار والتضامن هما، أوّلا وقبل كل شيء، حالة نفسيّة.. وفسّر أمام الحاضرين، في كلمة ألقاها وسط حفل الإفطار، بأنّ “رمضان يتطلب من المؤمنين استغلال روحانية الشهر للانزياح من العزلة والانغلاق إلى الترحاب والتضامن”.. كما استرسل بقوله: “رمضان يجعل الصائمين محترِمين للآخرين ومشجِّعين للتآخي، أمّا العيش مع من يؤمنون بمعتقدات أخرَى فهو محفز لبذل مجهودات من أجل معرفتهم ومعاودة اكتشافهم.. فالأهمّ هو تحقيق تبادل الأحاديث إلى جوار تبادل التضامن”.

فريق من النادلين عكف على تقديم أطباق مغربيّة لشاغلي قاعتين اثنتين من فضاء قصر بِيدرَالبِيز.. وقد كان هذا الاشتغال مناسبة، لخادمي الضيوف، من أجل اكتشاف غنى الطبخ المغربيّ وتنوّعه، خاصّة وأن فريق العمل تشكّل من كاتالانيّين .. بينما سمحت الفرصَة للمستضافين، من غير المغاربة، بالتعرف على العادات الغذائيّة التي تُعتمد خلال الإفطارات الرمضانيّة للقادمين من الضفة الجنوبيّة للبحر الأبيض المتوسط.

الكاتب العام لاتحاد المراكز الثقافية الإسلاميّة بكاتالونيا، يونس الحرّاق، صرّح لهسبريس بقوله إنّ مبادرة الإفطار الجماعي، التي تعدّ فعلا عاديا خلال شهر رمضان لدى المسلمين، لها أثر آخر حين تقام في حضور المدبرين بديار الهجرة.. وأضاف: “هذا تعريف بالإسلام والمسلمين، زيادة على إبراز دور الصيام في السلوكَات المشجعة على التعاون الذي ينعكس بالخير على الكلّ”.

أمّا الإمام والخطيب محمّد الدبّوزي، وهو الناشط الجمعويّ أيضا، فقد اعتبر بأنّ ولوج الـUCCIC إلى قصر بِيدرَالبِيز يعدّ إقرارا بالجهود التي بذلها اتحاد المراكز الثقافية الإسلامية بكاتالونيا من أجل الرقي بالعمل الجمعوي الإسلامي وإعطاء صورة مشرفة عن المسلمين الذين يعيشون ببرشلونة وضواحيها.. كما زاد: “رسالة الاتحاد توضح بأن المسلم يستطيع التعايش مع المضيف، وأن يتمثل الإسلامي الحقيقيّ بوسطيته واعتداله..”.

‫تعليقات الزوار

25
  • مغربي مسلم سني
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 09:27

    هذا هو نتيجة دبلوماسية و سياسة ملكنا الله ينصرو، يارب كل المغتربين يعاملون متل هذا العمل في الدول المستضيفة. الدول العربية لا تعمل متل هذه البادرة الحسنة. الله ينصر ملكنا و يعاونو ربي باش يزيد بالبلاد للقدام رغم أنوف المبلبليين من الأحزاب التي نحرت كيان البلاد منذ الاستقلال

  • ICHOU
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 09:37

    مبادرة جميلة وطيبة غير أني أخاف أن تشعشع فكرة حرمان غير المسلمين من ولوج هذا المركز يوما ما لأسباب التعصب الديني….. وإن الإسلام هو الدين الوحيد الذي سيقبل…. وأن المسلمين شعب الله المختار. اللهم إني صائم. أرجو من اللة أن يتتم ما تبقى من العمر في احترام الأخر مهما كانت ديانته…..

  • Zakaria
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 10:30

    شكرا لجيراننا الأشقاء السبنيول

  • رأي مواطن
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 12:23

    ونتمنى كذلك ان تفتح كل القصور الملكية المغربية
    في العالم أبوابها للإفطار الجماعي شهرا كاملا
    في وجه الصائمين بدل الإغلاق التام وبدل توزيع
    أشياء لاقيمة لها من قارورة زيت وقالب سكر
    والله ولي التوفيق
    وبهذا يكون الملك حقاً مهتم بشعبه أينما وجد

  • العبد الضعيف
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 13:17

    انا اعيش هنا في كاتالونيا منذ 25 سنة
    هذا ليس نتيجة دبلوماسية و سياسة الملك كما قال الرد 1 هذه السياسة تستعملها كاتلونيا للفوز باصوات المسلمين الحاصلين على الجنسية الاسبانية في الانتخابات المقبلة للمطالبة بالاستقلال من اسبانيا

  • mohamed
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 13:25

    ا سبانيا رخصوصا كطلونية تحاول تقليد اروبا للفة الانتباه ليس الى , فخبثهم معروف اسبانيا هي اول بلد يمنع البرقع والحجب في الاماكن العامهة لكن انشاء الله لن يفلحو لان نجربة البرقع لم تنجح بتاثا وان شاء الله حتى مع الحجاب لن تنجح

  • تمني بلعيد
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 13:48

    بادرة طيبة تبرز فكرا متفتحا نيرا (ما احوجنا اليه) لدى المسؤولين الجماعيين لبرشلونة و كذا حسن تدبير امورهم من طرف مغاربة هذه المدينة.

  • Desolé
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 13:52

    Ça fait plaisir ce genre d'actes,d'ailleur ça ne devrait meme pas nous surprendre entre voisins,mais dommage que les dernières années l'espagne avait dirigée trop de campagnes hostiles vers le Royaume du Maroc et des Marocains.

    J'espere que le pays iberique a depasé ce genre de vulgarités et hostilités qui le caracterisaient puisque il a interet a ameliorer la presence et l'acceptation du produit espagnole surtout dans un pays clef comme le Maroc

    On est entrain d'assister a une grande campagne de lavage d'image espagnole au Maroc.Bienvenue mais faites gaffe car l'ombre du passé espagnol est toujours lá.

    On peut faire une large liste de situations hostiles gratuites qu'ont pu creer les iberiques contre le pays cherifien,voyons voir si notre voisin est capable d'ameliorer ce voisinage par du concret et sans tbou8il

    Normalement le respect doit toujours reigner entre voisins,et non seulement quand on a besoin de sel

    Peace & Love for all humanity

  • Khalid
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 13:58

    Ce n est pas Barcelone la première ville en Europe .a la mairie de Paris chaque années organise iftar jamai pour les musulments qui vienent de toute la France et l Europe .avec plus du monde que a barcelone

  • Salman
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 14:30

    السؤال المطروح وهو انه هل الملوك و الرؤساء العرب، يستطيعون فعل هذا الأمر، أنا اعتقد لا، يجب أن يتعلموا التواضع منهم وشكرا

  • مغربي مهاجر
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 15:14

    الإسبان عامة ليسوا بعنصريين،وإنما المهاجرين هنا أناس غامضين لدى الكثير بحكم حداثة الهجرة٠
    نُعامَلُ في بلدنا بميز سلبي إن لم أقل بعنصرية من طرف إخواننا من مختلف الأوساط٠

  • ابو زكرياء
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 15:38

    الشكر لاتحاذ المراكز الثقافية بكطالونيا والسهرين على العمل الجمعوي بقلب ونيه خالصة لله وخاصة في هذا الشهر المبارك….مثل هذه المبادرة تبين التسامح والتعايش للاسلام والمسلمين مع جميع الديانات والاجناس الاخرى وتبين الثقافة المغربية وكرم الضيافة حتى ولو ببلاد الغربة. اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل بقاع العالم.

  • أحمد سليمان
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 16:08

    إن هذا الدين ليطرقن العالم بابا أو كما قال عليه الصلاة والسلام وفين أسي لعصيدة وشرذمتك العلمانيين الجاهلين المتخلفين عقليا وذهنيا كما قال لي أخ يمني لما أسمعته بعض مداخلات التي هي في الحقيقة مخارجات اتدري ماذا قال عنك الأخ اليمني قال إنك مشطوب يعني فليب مسطي احمق

  • محمد
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 16:27

    وهنا أيضا ستدخل الجزائر مرة أخرى من أجل تفحيم العلاقة بين المغرب و اسبانيا،احذروا وعوا الدرس اخواني المغاربة فلكم عدو لن يهنأ له بال، وتذكروا درس الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي وماذا حدث بعدها ،

  • جلال لهناوي
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 17:36

    تحية خالصة للعاهل المغربي الملك محمد السادس نصره الله وأيده، فبفضل الله عز وجل وفضل الملك تتحقق أشياء ويعطى اهتمام لملفات مهمة تهم المغرب والعالم الإسلامي تسوى إكراما له ، ادام الله عمر جلالة الملك وحفظه الله والأسرة العلوية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم آمين.

  • سواح
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 18:34

    ‏‎ ‎إيو صافي مزيان أبلا تعليق

  • forastero
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 18:36

    الله وحده هو المطلع عن النية وراء هذا الحدث. لكن هل تعلمون انه في اسبانيا بطاقة الإقامة المسلمات يجب ان تكون الصورة فيها من غير حجاب. المرأة يجب ان تكون مكشوفة الرأس، والمسلمون ينظر اليهم "بالمجهر" كما يقال، اقول هذا لأني عشت بينهم أكثر من عشر سنين. في حين الوضع في ألمانيا التي تعمل في صمت تسمح للمسلمات من استعمال صور بالحجاب في بطائق الاقامة و حتى جواز السفر الالماني.وتسعى إلى إدماج المهاجرين المسلمين عبر برامج جدية وذلك بتكوين أشخاص من هذه الجنسيات طبعا مقابل أجر، وأنا شخصيا اعرف شخصا شارك في هذا البرنامج. هذا هو الإدماج وليس منعي من حقي مقابل فنجان حريرة، ولعلها حملة انتخابية من اجل استفتاء الإنفصال المرتقب كما ذكر احد التعاليق السابقة

  • noureddine
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 22:31

    pour l'article n 11 , ce qui tu vient d'ecrire que les espagnols ne sont pas des raciste c pas juste mon cher ami , et je tiens a te dire que les profesionnel du racisme et les grands raciste en europe c bourk3a a si moulay , et l''iftar que tu vien de voir c juste de la politique iberique pas plus

  • محمد من برشلونة
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 23:27

    الى صاحب التعليق رقم 17كفاك بهتانا وتضليلا وكدب ﻻيلزمون
    اي واحدة على نزع الحجاب اﻻ من ﻻيهمها دالك.
    ودليلي على دالك زوجتى بصورة حجابها الشرعي في بطاقة اﻻقامة للمرة التانية على التوالي بعد انقضاء صﻻحية اﻻولى.
    اضف الى دالك ان قائد البلدية التى اقطن بها وهب لنا قاعة رياضية واسعة لصﻻة التراويح ﻻن المسجد ضيق شياما.
    اقول بملئ فمي ان بعض المغاربة وسخوا صورة اﻻسﻻم في هدا البلد حتى اصبحنا احيانا نستحي ان نسرح بانتمائنا الجغرافي

  • mohamed amin el ouahabi
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 23:56

    لمذا يتم اقحام محمد السادس في كل شئ ما قامت به الجالية في كاطالونيا هو من ثمرات جهودها وليس لاحد فضل عليها واليعلم الجميع ان سياسة المغرب في اسبانيا فاشلة ومشاكل الجالية كثيرة سواء مع الحكومة الاسبانية وسياستها تجاه المهاجرين الذين حرموا من تجديد بطاقت اقامتهم ومن ثم اصبحوا مهاجرين غير شراعيين معرضين للطرد في اي وقت. ايضا مشا كل مع القنصليات والسفارة المغربية .
    وايضا فشل المغرب في اسيطرة على المجال الديني حيث رفضت اسبانيا تدخل المغرب في تدبير الشؤون الدينية لمغا ربة في اسبانيا فكان ان تم سيطرة العدل والاحسان على الفيري,وهو اكبر تجمع اسلامي بعد ازاحة المثل السابق الذي كان يحظى برعاية من الرباط ,

  • shippuden
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 00:06

    المغرب أول بلد عربي يزوره ملك اسبانيا لتوطيد العلاقات بين الرباط ومدريد

  • مهاجر من برشلونة
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 05:46

    الى صاحب التعليق رقم 17 لماذا هذا الكذب والبهتان والإفتراء ،أنا أعيش في هذا البلد الجميل منذ 24 سنة ولم ألاحظ ولم اشعر قط بالعنصرية من هؤلاء الناس نأكل من أموال ضرائبهم يعطونا الأمان ،نتداوى في مستشفياتهم بالمجان ،نتساوى معهم في الحقوق والواجبات ،وتتمتع بالحريات والمعتقدات ، اما فيما يخص التصويت فنحن نمثل أقلية على مستوى الدولة تقريبا
    800000 وأكثرهم لا يفقهون ،ياأخي كن عاقلاً وتذكر قول الشاعر
    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة = علي من وقع السام المهند

  • مهاجرة بإسبانيا
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 01:26

    ردا على التعليق ١٧المسلمات بإسبانيا ا لسن مجبورات على ان تكون صور بطاقات إقامتهن بدون حجاب، وأكد لكم ان صورتي ببطاقة إقامتي بالحجاب وكذلك الشأن بالنسبة للعديد من الأخوات الكريمات اللواتي يقطن هناك

  • حسن العشوري
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 02:09

    هي بادرة محمودة تستحق التنويه .ولها اكثر من دلالة كما سبقت الاشارة لذالك .وهي في العمق يراد من ورائها توجيه رسالة للراي العام الاسلامي المقيم باروبا على وجه العموم وباسبانيا على وحه الخصوص مفاده ان التعايش الديني والحضاري ممكن اذا ما توفرت له الشروط اللازمة .غير ان ذالك لن يتاتى الا باستحضار التاريخ المشترك للشعوب مهما اختلفت اصولهم الجغرافية والعرقية والثقافية. المهم التعايش ممكن ولا داعي لتعكير صفوة هذه الشيمة الانسانية النبيلة باشياء مبتدعة ولا تمت بصيلة لقيم ديننا الحنيف .  

  • شيطونة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 04:36

    مشكلة المسلمين انهم لا يندمجون في التقافات التي تختلف عنهم فبفضل العلمانية اليوم يسمح اللمسلمين في اسبانيا بممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية هل سيسمح المسلمون بدلك في بلدانهم؟ اليس عندما التقطوا بعد ملكات الجمال بلجيكا بعض الصور امام مسجد الحسن التاني الجميع ابدى سخطه،لا تقبلون الاختلاف في الدول الغربية تعيشون فيهابكامل حقوقكم تأكلون من أموال ضرائبهم يعطونكم الأمان تتمتعون بكامل الحريات والمعتقدات وفي الاخير تهددون سلمهم يا ناكرين الجميل .

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج