كيف تحولت إسبانيا من "حُلم" للمغاربة إلى "كابوس مرعب"؟

كيف تحولت إسبانيا من "حُلم" للمغاربة إلى "كابوس مرعب"؟
الجمعة 22 غشت 2014 - 08:10

المهاجرون في إسبانيا: من أصل بالانتماء إلى التماس المشاركة في التنمية رغم الشدائد

كابوس مرعب

ارتبط حلم الهجرة إلى إسبانيا بـ”الفردوس المفقود” وسيطر على عقول وسلوك نسبة مهمة من الشباب المغربي، فغامروا بحياتهم في سبيل تحقيق الحلم والفوز بفرصة عمل كانت توفرها السوق الاقتصادية الإسبانية في البناء والفلاحة والسياحة والنقل والصيد البحري وغيرها.

وهي الفرص النادرة أو غير المتاحة في وطنهم أو لمجرد بخس في الأجر المقابل للعمل، أو لرغبة شخصية في مسايرة لتيار الرغبة في الهروب فقط. ومهما يكن من أمور وأسباب دفعت بهم الى اختيار الهجرة لتحقيق الحلم، فإن هول الأزمة الاقتصادية التي حولت رخاء الحياة في إسبانيا الى سحاب، وعجلت بانهيار وتهاوي من أعلى أرقام نموها، كل ذلك حول إسبانيا ومعها الشباب المغربي وغيرهم من حلم جميل الى كابوس من سنوات عجاف مرعبة، أتت على كل ما وفره خلال سنوات السخاء.

وقد حاولت إسبانيا علاج أوجاع داء الأزمة المزمنة بمسكنات، عبارة عن إعانات مختلفة في طبيعتها ومتنوعة في مصدرها ومتباينة في مدتها وفي قيمتها، لكنها متحدة في عدم فعاليتها وعدم كفايتها و في عدم نجاعتها. دون أن تفلح في تلك السياسة، لأنها لا تضمن أداء قسط قرض البيت المضاعف مرات لارتفاع نسبة الفائدة، ولا سومة الكراء المرتفعة ولا أعباء الحياة الغالية ولا تكاليف تمدرس الأبناء المكلفة ولا تذكرة التنقلات المتعددة ولا قيمة فاتورات الماء والكهرباء الملتهبة ولا ثمن البنزين والمحروقات غير المستقرة والمتصاعدة.

هموم وقضايا المهاجرين

إلا أن أمد الأزمة وتوجه إسبانيا الى اسلوب التقشف في النفقات العمومية والاجتماعية لتوفير السيولة والتخفيف من العجز والمديونية العمومية عن طريق نهج سياسات تصحيح المالية العمومية منشدة في ذلك استقرار ميزانيتها وحصر ارتفاع المديونية، التي بلغت حاليا بليون، وتقلص عجز الميزانية من 10،6٪ إلى 7،2٪. بعد سنوات من الصرامة في منح الإعانات للأجانب، منها شرط عدم مغادرة إقليم إسبانيا نحو الخارج خلال مدة الاستفاذة إلا بترخيص مسبق ولمدة وجيزة، تحت طائلة توقيعها ذعائر وعقوبات مالية خيالية على المخالفين.

وهي نفس الشروط المفروضة بمقتضى قانون حريات الأجانب واندماجهم الاجتماعي، إذ يفرض على الأجنبي عدم مكوثه أكثر من ستة أشهر خارج اسبانيا و إثباته المساهمة لفائدة الضمان الاجتماعي مدة عمل سنوية لا تقل عن ستة أشهر لضمان قبول تجديد رخصة العمل والإقامة. وهو الشرط الذي عجزت نسبة مهمة من المهاجرين المغاربة من الحصول عليه بفعل البطالة، دون أن تراعي إسبانيا الظرف القاهر بانعدام فرص العمل، الذي لم يسلم منها الوطني والأجنبي على حد سواء.

وبالرغم من اعتراف إسبانيا بأرقام العاطلين التي بلغت رقما قياسيا، حيث بلغت سنة 2013 معدل 26،4٪. فإن ذلك لم يشفع للأجانب أثنا نظر مكاتب الأجانب في مختلف الحكومات المستقلة في طلبات تجديد رخص وسندات إقامتهم وعملهم للربط الاعتباطي بين التجديد والعمل والإقامة، كما أن تحسن العلاقات بين المغرب وإسبانيا، الذي تجسده الزيارات الرسمية لملكيها خوان كارلوس قبل تنازله لفائدة فليبي دي بوركون السادس، وكذا المواظبة على عقد اللقاءات الدورية رفيعة المستوى بين البلدين، وكذا توقيع الاتفاق الاستراتيجي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل تسهيل حركية الأفراد، الذي شمل إسبانيا ومجموعة من دول الاتحاد ألأوروبي لم يخفف من شدة الشروط وقسوتها، الأسباب التي جعلت عدد المغاربة ينخفض ب0.9 نقطة. وهو ما جعل الريبة تتسرب إلى جدية جدول تلك الأعمال وما إذا كانت مشاكلهم يتم تناولها خارج مواضيع الصيد البحري ومحاربة الهجرة غير النظامية والتعاون الأمني لمحاربة التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة والصحراء.

حماس كبير دون تأثير

وفر جوار المغرب من إسبانيا فرصة كبيرة لعبور المغاربة كما الأفارقة الى إسبانيا، إذ بلغ العدد الرسمي للمقيمين بوضعية إدارية قانونية إلى غاية 31/دجنبر/2013 عدد 785180، يضاف إليه نفس العدد أو يزيد أو يقل بقليل، من الذين ينتظرون تسوية تلك الوضعية بالاضافة إلى 34738 من مواطني الاتحاد الاوروبي من أصول مغربية، وهو ما بوأ المغاربة المرتبة الثانية بـ15،89٪ من العدد الإجمالي للمهاجرين بإسبانيا، بعد رومانيا، التي اقترب عدد مواطنيها بإسبانيا من المليون، وبالضبط928217، وبالرغم من هذه الكتلة الكبيرة المعول عليها اقتصاديا كمصدر للعملة الصعبة، وهي النظرة التقليدية للدولة والمجتمع إزاء المهاجرين بشكل عام. فإنها تعتبر رأسمالا بشريا مؤهلا تسلح بالتكوين والمعرفة والتقنية، التي اكتسبها طيلة سنوات الإقامته من خلال العمل والدراسة بإسبانيا، وقادر على المساهمة في إنجاح أوراش التنمية لو توفرت الخطط الوطنية لاستقبال وتشجيع العائد منهم وإدماجه في النسيج الاقتصادي الوطني وتوريطه في الفعل السياسي.

تأجيل المشاركة السياسية

الا ان الهواجس الأمنية ابطأت أو أجلت الإرادة الملكية التي كانت متجهة منذ 2006 نحو تفعيل المشاركة السياسية لمغاربة العالم والمهجر، وهو ما يدل عليه عدم تفعيل مشاركتها في انتخابات موعد السابع من شتنبر 2007، الموعد الذي كان محددا في خطاب الملك بتاريخ السادس من نونبر 2006 لتفعيل تلك المشاركة، وهو ما يؤكده أيضا عقم وشلل وموت وانتهاء صلاحية المجلس الاستشاري للجالية المغربية بالخارج على مستوى تحقيق وتنفيذ الأهداف. إذ عجز عن التعريف بنفسه، فبالأحرى إنتاج معرفة أو تقديم استشارة أو رأي لصالح حماية مصالح فئة المهاجرين أو العمل على الضغط لاستحضار ظروفهم وخصوصياتهم أثناء سن وتشريع القوانين أو إعداد وتنفيذ السياسات العمومية. ولا المهاجرون ضمنوا نفس الحق فيما بعد.

وبالضبط خلال الانتخابات المبكرة للخامس والعشرين من نونبر 2012، غداة المصادقة على دستور الفاتح من يوليوز 2011، الذي تضمن قواعد قانونية تضمن تلك المشاركة، ولا ظهر في أفق العمل الحكومي الحالي ولا في عمل الوزارات المهتمة والمتدخلة، كالخارجية ووزارة الجالية المغربية بالخارج ما يوحي ببداية رسمية وفعلية للاهتمام بهذه الفئة خارج العمل القنصلي التقليدي، مثل تسليم بطاقات الهوية وجوازات السفر ومهام الحالة المدنية وجزء من العمل القضائي لا يتعدى توثيق عقود الزواج.

انعدام حس المسؤولية

لقد شجع سلوك غياب الجدية لدى المؤسسات الرسمية على نهج أسلوب التزلف نفسه لدى مغاربة العالم، فتناسلت مجموعة من الجمعيات الاسمية والأسرية، تفطن رؤساؤها الى كونهم يحسبون فقط كأدوات تلميع وأواني لتأثيث عمل القناصلة والديبلوماسيين المغاربة او أشخاص شكليين لملء عضوية بعض المؤسسات الوطنية المهتمة بالهجرة مثل مجلس الجالية المغربية بالخارج، وإن حالفها الحظ ونسجت علاقات مع دول الاستقبال فقد تستغل لنفس الغايات في دول الاستقبال، ولا سبيل لذكر جمعيات نال رؤساؤها عضوية بمجلس الجالية ونالت جمعيتهم عضوية بمؤسسات تعنى بالهجرة بدول الاستقبال بسبب أنها “الأكثر تمثيلية”.

فنهج رؤساء الجمعيات المغربية بالمهجر بصفة عامة أسلوب المنفعة والاغتناء وقضاء مآربهم الشخصية على حساب المصالح العامة للمهاجرين، وتم تمييع العمل الجمعوي بصفة عامة، لم يسلم الجاد منه من همس الاشاعة وبأس المؤامرة، وشكل ذلك مناسبة ملائمة لتوغل وتجذر جمعيات إسلامية في عقول شباب الجالية المغربية، انطلاقا من أماكن العبادة، وعبر خطاب العداء والتكفير، وعن طريق أسلوب كسب علاقات شخصية تتوسع كنسيج العنكبوت.

وفي مقابل ضعف وعدم فعالية المجتمع المدني المغربي بإسبانيا وفي الخارج بشكل عام، مبادرة لفائدة قضايا المهاجرين وهمومهم وانتظاراتهم في المهجر كما في المغرب، وهي لا تلام في ذلك أمام نفس الضعف والهوان الذي أصاب المؤسسات الوطنية المهتمة بهذه الكتلة وهمومها بالرغم من تعددها وتنوعها. أو حتى من أجل تغيير صورة المغرب والمغاربة وقضاياه منها قضية الوحدة الترابية. فإن جزء كبيرا من الرأي العام الوطني الإسباني ينظر إلى المغاربة بسبب الأزمة نظرة المريب الخائف والحاقد والعنصري. وينظر إلى المغرب كمساهم في تدفق المهاجرين الأفارقة إليه، ويتعاطف نفس الرأي العام الوطني الاسباني مع أعداء الوحدة الترابية حد النصرة والمدافع والمساند والمساعد والمؤازرة والمأوى لهم.

أكيد أنه لو تزاوج العمل الرسمي بالمدني المغربيين في إسبانيا لظفر المغرب بساحة وميدان أهميته الحيوية والإستراتيجية والسياسية لا تحتاج إلي تحليل أو دليل أو استنتاج ومناقشة.

مؤهلات المهاجرين لتحقيق التنمية

فماذا أعد المغرب من خطة وخطاب يوجهه للمهاجرين في غشت من كل سنة، هل تغير الخطاب ؟ هل تم تفعيل خطاب السنة الماضية وغيرها من خطب السنوات الماضية؟ وكيف يمكن للمغرب ان يستفيد من فئة المهاجرين لإنجاح ورش التنمية المعول عليه ليلتحق المغرب بركب الدول الكبرى ليعود المغاربة الى وطنهم بعد رحلة عمر طويلة؟ أم أن المغرب سيتخلف عن الموعد الموعود به ويضطر المهاجرون للبقاء في حالة الهجرة إلى تاريخ مؤجل ويؤجل معها حلم العودة ؟.

وإلى ان يتغير الخطاب وتتغير نظرة الدولة المغربية والمجتمع المغربي إزاء المهاجرين، فإن المهاجر لا يملك حلا ولا توفر لديه بديلا يغنيه من حالة الهجرة، وسيبقى مستأنسا ومتعايشا بالوعود لعلها تأتي صحيحة يوما ما….وإلى ذلكم الموعد الذي نرجوه قريبا ..!!.

*محام وخبير في القانون الدولي للهجرة

‫تعليقات الزوار

61
  • ملاحظ
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:24

    قطران بلادي ولا عسل اسبانيا
    تحية لهسبرس

  • ahmed
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:36

    بالفعل حلم طالما تمناه كتير من الشباب ولكن يجب ان يعلم الكتير ان الارادة القوية هي مفتاح القوة الداربة يحب على اي شاب ان يعتمدا على نفسه بكل قوه وحزم ويعمل في بلاده ….

  • السبب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:36

    صراحة الانسان اليوم ما قاريش ما عندو مهنة ولا شهادة علمية كيفاش غادي يتطور؟ كيفاش انسان جاهل أمي عادات وتقاليد تختلف عن اروباء ، علاش مهاجري الافارقة وامريكا الجنوبية ومهاجري اروباء الشرقية ما عندهم مشاكل في اروباء ومع اﻹروبيين؟ علاش غير حنا مصدعين الدنيا؟ حيت أغلب المهاجرين تاعنا خطط تاعهم عشؤئية باﻹساس بعض منهم ماكينش تقافة علم مهنة احترام قوانين وتقافة المستضيف، داك شئ علاش حنا فين ما مشينا كا ديو مشاكل تاعنا معانا، اللي بغا يكون مواطن مغربي صالح خصو يكون في بلادو هوا اﻷول

  • طاهر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:40

    اسمح لي لكن المقال يقول جانب واحد من الحقيقة—هناك فعلا نسبة كبيرة من المغاربة تضررت من الازمة الاقتصادية لكن الصورة ليست بهذه القتامة,اسبانيا بلد كبير ويوفر العديد من الفرص, المساعدات هنا للعائلة تناهز 500 يورو لمدة سنتين تقريبا, وان فعلت مثل الدول التي تعطي مساعدات بدون سقف زمني لتحول المهاجرون المغاربة الى مجموعة من المعاكيز المصاصين لدم هذه الشعوب, الاوربي ياخذ المساعدات عند الحاجة و تراه ملحا في طلب العمل اما المغربي,و انا اعرف اشخاصا في الدانمارك والسويد لم يعمل منذ مجيئه من المغرب تحول الى متسول للمساعدات…وحتى ان ضاقت بك اسبانيا,باقامتها يمكنك السفر الى جل دول الاتحاد و البحث عن رزقك….لكن السؤال,ما الذي قدمه المغرب للمغاربة سواء المهاجرين او من بقوا هناك? المغرب فيه ازمة اقتصادية,ازمة اجتماعية,ثقافية,سياسية…و الفساد فيه رائحته تزكم الانوف و لا قضية حركت ضد المفسدين الكبار…..لذلك نقول الحمد لله الرزاق,فلا هذا ولا ذاك ينفع في شيء…

  • متتبع للأحداث
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:44

    الهجرة راها ماشي حل. خاص المغاربة والمغربيات يقتنعووا بأن الخارج ولَّى لا معنى له.

  • wislani
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:48

    التعامل بالربا ..نتائجه..الازمة..و.بالتالي ..يذهب ..راس المال و الربح..الى ..خسارة..كبرى..يعود ..بالرعب على صاحبه..

  • Krafss
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:51

    والله تم والله رغم اني لا احتاج اني احلف أوروبا انتهت وشلت المغربي يعيش مليون مرة احسن من الاوروبي لاكن للأسف احلام السفاهة او كما نقول الطمع وكما نقول المتل المغربي الذي يعجبني كتيرا الطماع يغلبه الكذاب وأحسن كذاب حاليا هم les Medien يعني التلفزه انترنت الخ اعرف شخصيا مغاربه تركو وضاءفهم وكل شي للمجيء الى المانيا والله انهم يبكون ليل نهار على غلطهم فالمغربي حاليا عنده شقه ولو كريدي المهم عنده وأكل وأولاد وزوجه ويشكي يريد سياره نظرا لبعد العمل هههه اش غنقول الطمع الطمع الطمع خايب اتمنى ان ياخد كل مغربي تاشيره لبلاد النصارى ليرى بآم ام عينه وفي الاخير الله ينصر ملكنا الحبيب الذي لم يقهر المواطن بالضرائب كما تفعل اوروبا

  • المعقول
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:56

    كلام معقول، ماذا أعد المغرب للمغاربة المقيمين في الخارج أم أنهم فقّدوهم الجنسية وأصبحت الدولة غير مسؤولة عن رعاياها في الخارج. ماذا أعد المغرب للعائلات المغربية التي بدأت تفقد هويتها وشردت أبناءها، أم أنهم غير محسوبين على الدولة. هؤلاء الناس الذين لم يعرفوا قط حياة كريمة، سوى " زير الحزام ووفر شوية ديال لفلوس باش اجيبوهم للعصابات في المغرب".
    أين حق المواطن في الانتخابات في المغرب . أين وزير الجالية المغربية في الدفاع عن حقوق المهاجرين من كل الخروقات والإعتداءات من طرف البلد المضيف.
    أين ثم أين ثم أين …..

  • الرامي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:05

    كان من المفروض أن يكون حلم المغاربة هوبلدهم المغرب ، لكن وللأسف والحسرة لم يحصل هذا ، وهاهم المغاربة يبحثون عن حلمهم هنا وهناك ، فمن يحلم بأوربا أو أمريكا وآسيا ، أي يحلمون بجميع دول الخارج إلا بلدهم فهم يئسوا من تحقيق حلمهم فيه ، لــــــماذا ياوطني …. ؟؟؟؟؟؟؟

  • مغترب بسبب الحكرة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:07

    بالنسبة لمئات الألاف من المغاربة حدة الكابوس المرعب يبقى أفضل من العيش في جلباب المخزن المغربي ! لدلك اغلبهم لا يريدون العودة، خصوصا من لديه أطفال أو من يعاني من المرض.

    بعد 15 من الحكم لم يتغير الحكم ومازال المغرب كابوس لأغلب سكانه يدفعهم إلى هجرة !

  • سباعي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:15

    اسبانيا تعيش حالة فراغ اقتصادي وهي فرصة للمغرب ليحول رأيها العام عن الصورة النمطية المرتبطة بالمغرب كبلد وبالمغاربة كمورو.

  • Rachid
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:19

    ربما قد تكون تجربة لبعض الأشخاص لا يجب ان نقول انه حلم لم يتحقق للبعض مادام انهم قد جربو حظهم هده سنة الحياة لايجب ان يفقدوا الأمل فالكتير من هاوءلاء الناس لم يختاروا ان يهاجروا بلادهم ولاكن الظروف المعيشية الصعبة في المغرب هي من أجبرتهم على الهجرة فأكثرهم هم من البوادي ونحن نعرف سنوات الجفاف التي مرت بها البلاد في السنين الاخيرة وكدالك سياسة الدولة المريظة وخير دليل على دالك خطاب الملك محمد السا دس الدي قال فيه انه المغرب يمشي بسرعتين ويقصد بدالك انه في المغرب توجد شريحتين من الشعب الأغنياء الدين يزدادون غننا والفقراء الذين يزدادون فقرا لهدا على الحكومة ان تعمل لتوفير العيش الكريم للطبقة الفقيرة من توفير فرص الشغل وبناء المستشفيات والمدارس والى غير دالك من المصالح العمومية

  • مغربي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:41

    وضع المزري هو لكيعشو المغربي ملي كيطلب شي وتيقة من القنصلية المغربية بلادنا تتكرفص فينا هنا لله يخد فيهم الحق .قنصلية على بعد 1000km بدون اي طريقة لتواصل معهم.لا بالهاتف ….
    و في حالة تسجيل طفل …..المهم مهزلة لله اهديهم

  • الرامي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:53

    من المفروض أن يحلم المغاربة في بلدهم ، لكن للأسف لم يحصل هذا فهم يبحثون عن الأحلام في البلدان الأجنبية

  • مغربية
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:55

    الكابوس المرعب ان اسبانيا اصبحت تشهد تدهورا امنيا ،اذ ان العديد من المغاربة ممن انتقوها كوجهة سياحية تعرضوا لسرقة امتعتهم في وضح النهار وفي عقر الاقامات السياحية دون حسيب او رقيب ..

  • moro
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:01

    c rigolo quand je lis tout ça ,çà me fait de la peine déjà pour le peuple marocain qui vit sur le territoire .vous avais jamais posez la question qui doit se pose .ce qui a fait pour le peuple? rien l arnacher total de tout les niveau ;l insecuriter chômage pauvreté corruption….pourquoi on appel pas un chat un chat pourquoi vous avez fabrique un peuple hypocrite qui ose pas dire les chose telle qu' elles sont .pourquoi on peut pas demander au roi chaque année le bilan de ses compte bancaire ses biens a l intérieure et a l extérieure ses dépenses a ce moment la tout ce qui sont immigrée pour trouver une vit maillure peuvent retourner chez eux est vivent avec une grand Dignité

  • sara
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:26

    المهاجر المغربي معالم به غير الله

  • qerda mammas
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:05

    أرض الله واسعة وعريضة، وفين ما مشا الإنسان يقرا ولا يقلب على خدمة ماشي عيب، المهم هو أنه يكون عندو واحد المستوى مزيان لأن هادوك الناس كيرحبو أو كيشجعو الكفاءات وأصحاب الأدمغة واللي كيمشي غير هاكاك من الحمارة للطيارة ماعندهم ما يديرو به، أو الأزمة الإقتصادية زادت الوضع تأزما.

  • hamid sbiaa
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:15

    Bonjour ,

    Vraiment personne veut terminer sa vie en dehors de son paye ,personne sentir sa personnalité juridique et moral au delà de son paye .

    Nous sommes les mmarocains un paye sous devellope ,une population de 40 millions faites sous développé toujours dépendant des pays que nous ont dominées ,.
    L imegration était une solution économique et sociale a jamais ,ssi les emegres portant des projet ou des ménages décident de retourner au Maroc c est avec des solutions créer par eux même et sur ses charge proprement a vrai dire,au lieu que le gouvernement donne un coup de main il commence a endureser les procédures et essaye a entraver et empêcher les actes d une manière au autre malheureusement .
    Il ne faut pas oublier que les transfert des emegres représentent un tiers 1/3. Du budg Pour avoir une solution étatique. Il faut préconiser une politique structurelle au Maroc en collaboration avec les payes d Europe

  • البلديات والجماعات
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:20

    في ضل الازمة الاسبانية الكل قائم بدوره ,من حكومة وجمعيات ,وا لهلال الاحمرالاسباني,والبلديات والجماعات والعمالات الكل يسير على منهج ديمقراطي,فالبلديات تحصي عدد الفقراء وتقدم الدعم الكافي من فواثر الكهرباء وكراء الشقة ,وشيكات لقضاء لوازم البيت,ومساعدات مادية مدة عامين ,حتى لاتسود الفوارق الطبقية في المجتمع,وتقدم المساعدات للمساجد والجمعيات المغربية,من اضحية العيد ولكن المشرفين على الحقل الذيني لايوزعون الاشياء على مستحقيها,فهم يبيعونها كل من الاضحية والمساعدات المقدمة لهم من طرف البلديات ,فاصبحوا يملكون عقارات ومشارع على ضهر المهاجر البسيط الذي لاحولة له ولاقوة,

  • ايزم
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:24

    زرت عددا من دول أوروبا بصراحة جميلة رغم الأزمة الاقتصادية كما يقول المثل المغربي الزين الې مشا تايبقاو حروفو اما عندنا لا زين لا مجي بكري الا لمن خزائنه ممتلءة ,كلما تجولت في أوروبا تراوضني فكرة لحريك من كثرة تأثري وإعجابي بما وصلوا اليه ثم أقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم واقفل عائدا ما ان أصل الې موطني حتې تاخذني الحسرة علې ما نحن عليه اذكر ان كثير من الا سبان كانوا في الستينات باعة متجولين نساء ورجال للثوب في أزقة الرباط يسكنون بحي المحيط، وكيف هو بلدهم اليوم أصبحنا نحن من يتسكع في ازقتهم ، شيبك يا الدنيا تبا لك ،كيف لا يتحسر من له غيرة علې بلده

  • ahmed
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:25

    بالأمس 2014 /08/21 منعت من دخول القنصلية الإسبانية بالدارالبيضاء أنا الحامل للجنسية المزدوجة و تعرضت للإهانة من طرف الحارس الموجود خارج القنصلية وكذا من طرف الشرطي الإسباني الذي تلقاني بعبارات جارحة وعنجهية وآستغلال السلطة وعنصرية فائقة وهذا إن ذل فإنما يذل على المكانة المرموقة والكرامة المهدورة للمغربي مهما كان وأنما كان فهل من مدافع للكرامة المغربية٠

  • مهاجر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:26

    اسبانيا نسيت أن ازدهارها جاء نتيجة المساعدات المالية الاروبية ….فبدت في الطغيان فأنزل الله عليهم العقاب

  • slovensko
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:26

    j'ai vecu en espagne plus que 3ans maintenant je sui en allemagne, je veux vous dire que l espagne est mieux que l'allemagne, ici la vor n aucun gout, mon reve c de revenir en espagne le plus vite possible

  • Saad
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:13

    السلام عليكم انا حصل على الماستر في إدارة الإنتاج و اللوجيستيك و عملي غير قار أتمنى أن أشتري عقد عمل في اوروبا مهما يكن نوع العمل, شكرا لمن يساعدني

  • كريم
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:48

    ان معك يطهر صاحب ااتعليق 5 شكرا لبينت لناس للناس لخلنا نعيش فلغرب

  • youssef
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:22

    ما يعجبني في الشباب السلفي .اي صحاب لحي كما يحب بعض اصحاب ضعاف النفوس ان يسميهم. هو انهم يعتمدون علا انفسهم و لا يفكرون لا في حريك و لا في الدولة .

  • محمد حاجي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:26

    يقول ابن التيمي وله كلام جميل، ماذا يصنع أعدائي بي انا جنتي في صدري هي معي أينما ذهبت فإن نفاني أعدائي فنفي سياحة (يعني اذا نفوني فهي فرصة لتعرف على بلاد الله الواسعة) ،وسجني خلوة فهي فرصة لأخلو بالله سبحانه وتعالى واذكره، وقتلي شهادة فانضر كيف كان رضي الله عنه يحول المحن الا منح . والرسالة اخواني يجب على كل واحد ان يحول المحن التي تمر عليه في حياته الى منح في الغربة بالخصوص [لا يوجد سوى اسبانيا في أوربا] ويضع أهداف في حياته ويؤمن بها ويتوكل على الله ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا

  • عبد اللطيف
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:41

    سلام عليكم رغم الازمة في اسبانية العديد من امريكة اللتينية و رمانية كلهم يشتغلون ,هناك عنصرية اتجاه المغاربة في العمل واله سهيد علا ما اقول ،اين هو دور القنصلات لدفاع علا العمال المغاربة واين هو دور الحكومة في المغرب لنقاش هاد الموظوع مع االحكومة الاسبانية نحن نحسن اليهم في الصيد البحري وغير ذالك عدة اشياه ، والمقاول الاول في المغرب هي اسبانية ،هم لايريدون ان نعمل من اجل ارسال المال الا البلد يغيرو علا بلدنا الحبيب لانه في ازدهار

  • mohamed benidorm
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:06

    عندي سؤال لماذا المغاربة في المغرب حاقدين و لا يحبون الخير فيما بينهم هل تقارنوا اسبانيا التي في مرتبة 13 اغنى دولة في العالم ومرتبة 3 في العالم سياحة يا اخي الفرق كبير جدا ورغما حسدكم و افتراءكم على ابناء الجالية فانهم مازالو ياتون الى المغرب بسيارات فخمة يقودها سوى الوزير في المغرب و يملكون منازل ويعيشون بكرامة داخل الوطن و خارجه ليس مثل المغاربة المتحشرين في المغرب مذلولين و مغربين في بلادهم لادخل جيد و لا سكن لائق و لا رعاية صحية و لا قانون و تتكلمون على اسيادكم المقيمين في دول المتطورة و الغنية انا كنت مقيم في اسبانيا وعندي جنسية اسبانية و عندي عمل جيد كل اسبوع في بلد اخر مرة في السويد و مرة في بلجيكا و مازلت اعرف الكثير من المغاربة مازلوا مقيمين في اسبانيا مع ابناءهم و الله لقد زرت صديق لي مقيم في bilbao تخيل معي ليس عنده عمل و لكن الدولة تدفع له راتب 460 يورو عنده سكن و سيارة و منذ زرته و هو يقدم لي السمك و الفواكه و القهوة و للمعلومة هذا لا يعمل يعيش براتب تقدمه له الدولة و بعض المرات يبيع الملابس في السوق في bibao في المغرب هذه العيشة لا يعيشها حتى الذي يعمل في الدولة او شريكة

  • jeamsbelgmar
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:23

    كل ما اود ان اشير اليه ان تكون قيمة للمواطن في بلده الاصل المغرب كي تكون له خارج وطنه لان المواطن المغربي الان يشكوا الامرين بحكم الازمة الاوروبية بقلة فرص الشغل وبنضرتهم الينا اننا نستغل وضعيتهم اصبحنا من الغير المرغوب فيهم رغم توفرنا على اوراقنا القانونية ولهدا اريد النهوض بشببنا والاهتمام به لكي لايفكر في بلاد الغير merci hesspress de puplier pc je suis vraiment triste pr la venire de mes fréres Marocain qui pense de la maigration

  • Moha Amzigh
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:19

    Le Maroc est une jolie prison,l'europe est un bon exil,mois je prefere l'exile que la prison.le Maroc nous a jeté en marge,j'etais privé de continuer mes etudes a cause de mes idées opposante au régime dictatorial…- les années du plomb -Yikh 3la la politique marocaine ,si on veut que le maroc se develope,il faut d'abord changer la mentalités des responsables voleurs ds tous les domaines du pays……inchallah je reste ici libre et je me sens chez moi.

  • Youssef
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:57

    المهاجرين المغاربة مجموعة من الحاقدين على المغرب الحبيب جلهم من الطبقة الفقيرة او البدوية هذه حقيقة ثابتة ولماذا هاجر تم المغرب ورحل تم الى الخارج تشحتون مساعدة الجمعيات والكنائس يا أهل الذل زرتكم واعرف حقيقتكم جيدا

  • يوسف
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:15

    Bueno primero y ante todo ,para el escritor del artículo le recuerdo que la familia real Española se apellida De borbon y no de borgon ..,jajajajaja
    Luego le quiero recordar a mucha gente de los desagradecidos ;que este pais España nos ha dado trabajo y cubijo cuando nuestro propio pais se nos lo ha negado y gracias a España sobrevivimos hoy en dia.Si que hay crisis y mucha gente sufre aqui Marroquies y españoles todos por iguales.y les digo simplemente si usted cree que mejor vivir en Marruecos ahora pues quedese ahi y punto no le echas tanta mierda a los Marroquies de España..y muchas gracias. ..

  • احفظوا كرامة المغاربة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:29

    المرجو رد الاعتبار لكل من المهاجر و المواطن المغربي على حد سواء … والعمل على زرع الثقة والشعور بانتمائه الوطني حيثما حل وارتحل

    كل هذا لا يتسنى إلا بحفظ كرامته

  • عبدالله
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:01

    قبل ان نحاسب اسبانيا عن التقصير .يجب علينا ان نتذكر ان هذا البلد استقبل العديد من المغاربة دون تميز ووفر لهم فرص عمل حسننة من مستوى المعيشة الاسرهم مع اعطائهم جميع الحقوق التى يتمتع بها االاسباني دون تمييز .حتى في بعض الاحيان نحصل على حقوق اكثر من الاسبان انفسم.لكن ماذا تفعل هذه الدولة لهم اذ ان الازمة لاترحم احدا.في المقابل هل نسينا ان لنا اخوة عرب دولهم من اغنى الدول هل نسطيع ان نعمل عندهم بنفس الحقوق ،انتظر الجواب

  • VERDE CARTAGENA
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:06

    Hola muy buenas a todos hos voy a decir una cosa sobre españa es un pais que nos ha recibido con los brazos abiertos en los años 90 y no vamos hablar mal de un pais que hemos trabajado yo en persona mi siento integrado en la sociedad española la crisis es mundial no es en españa solo esta crisis como un tornado ya pasara si nosotros en marruecos tenemos siempre crisis esta viva en nuestra sangre como estamos acostombrados no nos afecta y gracias a todos y todas

  • mohajer
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:09

    españa no tiene media luna! tiene la cruz roja! y perdon

  • reda
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:15

    السلام انا مهاجر من اسبانيا منذ 15سنة
    الحمد للله ترقعنا فهذه البلاد وكلينا وشربنا وجمعنا دراهم
    دبا نشفت السقاية لله يجعل شي بركة .
    صاحب هاذا المقال امي ومعرف ولوا بغي غا التشويش
    راه قانون الاعانات paro o sobcidio هو هو ملي دخلنا لاسبانيا غير اسبانيا فقت بنا حيت خوتنا المغاربة البرغاغة لي خدمين في inem قراو الصبليون .والحمد للله حتا والازمة الانسان يقد يعيش حسن من المغرب حيت الصحة والتعليم مجاني اما جميع لفلوس سالا .
    دبا الناس تبلات بالجنسية الاسبانية .
    هي الحل لي بغا يزمق لقدام .
    والسلام خير ختام
    اما لخوت لي معيشين فاسبانيا من الاحسن يسدوا فامهم راهم معرفين والوا .

  • أمة الله
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:25

    رغم الازمة الاقتصادية التي تمر بها اسبانيا فنحن بخير والحمد لله وهو القائل من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث ﻻ يحتسبب.زيادة على ذلك نعيش مع اناس يحترموننا ويعاملوننا جيدا اينما ذهبنا دائما الابتسامة على وجوههم وينضرون اليك كانسان لا يهمهم لباسك ولا شكلك ليس كبعض اخواننا المغاربة ﻻ يهمهم سوى المضاهر اضافة الى الامن تذهب في الشارع وانت مطمئن اما في بلدي العزيز اخرج وانا مرعوبة .

  • Abdou
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:46

    A response to the commentary number 30..shame on you talking badly about your native country..and you talking very nice about your second country spain because your holding thier citizenship..listen to me bro..europe is not a paradise..i live in england i have a british passport and hate them..and very soon iam going back to live with my family in my native country morocco..i love morocco forever..

  • رشيد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:29

    إلى التعليق 26 وباراكة من الكذب وجميع المغاربة الموجودين في اسبانيا منبودين ويكرههم الجميع انت ترى أن امتلاك سيارة هي الحياة وسبحان الله

  • كدوب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:39

    أولا لا مجال للمقارنة بين المغرب واسبايا. وأنا مقيم باسبانيا وأقول لكم وأقسم بالله بأنه لو تتوقف سبانيا 100 سنة دون أن تضيف أي جديد لبنيتها التحتية فلن يصل المغرب ليتساوى معها ( مانبقاوش نحلمو راه حنا دولة من العالم الثالث ). ولاأريد ان اتحدث عن الديمقراطية وحقوق الانسان في بلادنا والفساد الاداري….ووووو
    فقط هذه أرقام بسيطة لنضحك على أنفسنا ;
    -إسبانيا فقط في مجال الزيت والزيتون تمثل 50% من الانتاج العالمي ولن أتحدث عن باقي منتوجاتها الفلاحية التي تغزو العالم…
    -في المجال السياحي تعتبر اسبانيا من الاربع بلدان الاولى في العالم ( الولايات المتحدة,الصين,اسبانيا وإيطاليا ) وما بين يناير ويونيو من السنة الجارية استقطبت إسبانيا 36 مليون سائح في الوقت الذي لازال المغرب ومنذ 15 سنة يتقاتل لجلب 10 مليون سائح وهو ما لم يتحقق لحد الآن.
    -إسبانيا تعد بلدا صناعيا ومن أكبر منتجي ومصنعي القطارات والمترو في العالم وقد استطاعت ان تفوز بصفقات كبيرة مع دول كبرى حيث عهد اليها مشروع قطارات لندن وكذلك متروشنغاي بالصين والقطار السريع( مكة-المدينة) بالسعودية….

  • mustaj
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:49

    اللهم الغربة والمعاناة ..او الحكرة وعنصرية اخوتي في بلادي…….
    تخيل ايها القارئ ,,كم ستحتاج من اموال في بلدنا لاجل عمليتين جراحيتين في المعدة لرضيعة.
    في اكبر مستشفيات برشلونة لم اصرف سوى 1000 درهم مغربي و
    الحمد لله الان على احسن حال.
    ايوا حلل يا مواطن في بلادي,,,,والسلام.

  • الهجرة المعكوسة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:54

    عز يزي ا لقارئ لتفهم ماذ ا تعني الهجرة المعكوسة لابائس ان تقر ا كلما جا ءفي هاذ ا التعليق في التسعينات عندما كان صندوق النقد الدولي يملي شروطه على المغرب ومن ضمنها تقليص عدد الوظائف الى حد الجمود…!
    كان من المفرو ض علي ان ا هاجر و فعلا اخترت اسبانيا كبلد ا لدراسة والهجرة وبعد اربع سنوات تاكدت ان هاذا البلد لا يصلح لا لد راسة ولا لهجرة…
    ومن ثم انطلقت في هجرة ثانية…وكنت هذه المرة موفقا بعدما كانت وجهتي هي هولندا…وبعد عشرون سنة من الهجرة تاكدت من شيء واحد وهو انه مهما بلغ البلد من تقدم ورقي فلن يفيدك في الرقي بنفسك ما لم تجتهد وتتسلح بالعلم والمعرفة…فعدد كبير من المغاربة يعيشون بما يسمى بال(bystand)وهي عبارة عن صدقة تخخصصها هولندا لالمعوزيين حتى يتمكنون من اجتياز المراحل الصعبة في حياتهم الا ان عدد كبير من المغاربة لا سف اسعملها كنمط عيش ..ومنهم من لا يفته ان يتباها بالسيارة على
    جيرانه ا لذيين يحصلون على رزقهم بعرق جبينهم بالمغرب عند العودة……!
    اخواني المغا ربة ان عصر الهجرة قد ولى بعدما ظهر عصر الانترنيت و
    المعرفة…

  • العراقي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:20

    سلام عليكم والله انا عراقي ومتغرب من بلدي ولي 13 سنة اعيش بالمغرب الرائع ب الناس ولملك الطيب…لكن هناك مشكله الفرق بين اوربا انها تمنح الشخص العديد من الامتيازات ولا توجد عنصريه فالعمل والشغل…اما المغرب انا حائز على اجازه بالقانون وابسط انواع العمل رفضوني وهوه ..مرجان اناشد الجريده للنضر في طلبي

  • زهرة اجعية تاوريرتية lleida
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:23

    اللهم ذل اسبانيا واسطر تحت كلمة ذل مليون مرة ولا حgرة بلادي المخرب.
    اللهم ذل اسبانيا واسطر تحت كلمة ذل مليون مرة ولا حgرة بلادي المخرب.
    اللهم ذل اسبانيا واسطر تحت كلمة ذل مليون مرة ولا حgرة بلادي المخرب.
    اللهم ذل اسبانيا واسطر تحت كلمة ذل مليون مرة ولا حgرة بلادي المخرب.
    اللهم ذل اسبانيا واسطر تحت كلمة ذل مليون مرة ولا حgرة بلادي المخرب.

  • الهجرة المعكوسة(تتمة)
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:23

    انه عصر الهجرة المعكوسة وهو حلم كا ن يراوضني وقد تحقق بفضل شيئين اثنين وهما:
    1–المعرفة
    2– الانترنيت
    وماهي الهجرة المعكوسة يا ترى?
    هي باختصا ر شديد ان تجعل النقود تهاجر من بلدانها الاصلية وتستقر في رقم حسابك عوض ان تها جر انت اليها وهاكذا اصبحت الان مستقرا بمدينتي الحبيبة مكناس وانا اتصفح كل يوم من اي بلد هاجرت تلك النقود وكيف كانت رحلتها حتى اذا كانت رحلة متعبة اعمل جاهدا لاسهل عنها عملية الهجرة كي تكون رحلتها ممتعة وهاكذا استقبل كل يوم نقودا من بعض البلدان التي لا اعرف حتى مكان تواجدها الا بعد تصفحي لالخريطة انها الهجرة المعكوسة وما ادراك ما الهجرة المعكوسة اني اضع خبرتي المتواضعة رهن اشارة كل شخص مجتهد ومتحمس لركوب سفينة الهجرة المعكوسة خبير ومدرس لعلوم الانترنيت والماركتين

  • toufik barcelone
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:11

    مذا فعلت حكومة بن كيران للمغاربة المقيميين في إسبانيا .هل تعلمون أن المواطن المغربي عندما يجدد بطاقة لإقامة يطلبون منه جواز السفر مصور كله.فطوكبي .وإذا ثبت أنه كان في المغرب أكثر من 6 أشهر يسحبون منه الإقامة ويرجع مهاجر سري وتمشي 15 عام من العمل…. هدا حرام لمذا لم تجتمع حكومة المغرب مع حكومة إسبانيا لحل هذا المشكل

  • ردود
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:19

    بعض المعلقين لم يقرؤوا من المقال غير العنوان، وصاروا يتهمون الكاتب وكأنه يتهجم على اسبانيا، فقد ورد في مقاله هذه الفقرة: وقد حاولت إسبانيا علاج أوجاع داء الأزمة المزمنة بمسكنات، عبارة عن إعانات مختلفة في طبيعتها ومتنوعة في مصدرها ومتباينة في مدتها وفي قيمتها، لكنها متحدة في عدم فعاليتها وعدم كفايتها و في عدم نجاعتها. دون أن تفلح في تلك السياسة، لأنها لا تضمن أداء قسط قرض البيت المضاعف مرات لارتفاع نسبة الفائدة، ولا سومة الكراء المرتفعة ولا أعباء الحياة الغالية ولا تكاليف تمدرس الأبناء المكلفة ولا تذكرة التنقلات المتعددة ولا قيمة فاتورات الماء والكهرباء الملتهبة ولا ثمن البنزين والمحروقات غير المستقرة والمتصاعدة" فماذا قال عن اسبانيا اغضب البعض

  • توفيق
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:41

    أنا كمغربي مقيم في المغرب دهبت السنة الماضية الى اسبانيا ورأي رغم اﻷزمة فالتقدم واضح في في وجوه الناس واﻷزقة نقية واﻷمن يا سلام هناك مساعدات من الدولة للفقراء لتوفير المساوات بين المواطنين الحمد لله في المغرب لكن نتمني من الحكومة المغربية اﻹسفادة من أروبا ﻷنة اﻷزمة في المغرب أكتر من أروبا ومن قال العكس فاليثبت لي هدا

  • firewolf
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:43

    magolti heta jomla mofida circuit fermer tres null dommage

  • ganga
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:55

    المغرب فيه اللي ما كاين حتى فشي دولة اوروبية الحاجة اللي ناقصاه هي المعقوووول

  • عبدالمجيد
    السبت 23 غشت 2014 - 00:21

    قبل ان يبدا الشخص في التعليق يجب ان يكون له المام بالموضوع واسبانيا رغم الازمة فان انتاجها الداخلي الخام مرتفع يصل الى حوالي 1300مليار دولار متفوق حتئ انه ضعف اكبر اقتصاد عربي (السعودية).اما من ناحية البطالة في صفوف الجالية المغربية مرده الى كون المغاربةبل جلهم يشتغلون في البناء قبل الازمة وهو الميدان الذي تاثر كثيرا بالازمة

  • hafid
    السبت 23 غشت 2014 - 00:27

    المهاجرين المغاربة مجموعة من الحاقدين على المغرب الحبيب جلهم من الطبقة الفقيرة او البا
    ان صاحب التعليق رقم33 انسان من دون المستوى وعنصري وينتمي الى العصر الحجري .هل الفقيروالبدوي ليس لهم الحق في التعبير,وماذا قدمه المغرب لهذه الشريحة . انناامام الله سواسية.ولوكنت في المغرب لتابعتك قضائيابتهمة العنصرية

  • younes kang
    السبت 23 غشت 2014 - 00:37

    hola buenas noches premero no hablo de la gente hablo de mi soy un chico marroki 27 años he sufrido mucho en marruecos pensaba qe españa kien va cojerme en verdad cuando estaba viviendo en marruecos habia poca crisis los españoles nos trata muy bien tenia amistades luego cuando he ido a españa crisis mortal no ay libertad no ay papeles no ay volver marruecos hasta qe no tangas papeles siempre te ponen en extranjeria denegado o resuelto no faforito es una pena hemos perdidos estudios diplomasen marruecos ay madre mia ojala dios nos ayuda pasar esa pena de estar en españa y viva marruecos 9lil o madwem wla ketir ma9tou3

  • hilal
    السبت 23 غشت 2014 - 18:37

    Considero correcto el mensaje dirigido al consejo de la comunidad yal gobierno. Pero debo recordar al autor del articulo, como abogado, deberia haber consultado la norma reguladora de la prestacion por desempleo. El control y las sanciones o el reintegro de las prestaciones cobradas de forma indebida, no son como consecuencia de la crisis sino son dictads conforme al RD 625/1985. Es decir, que lo que dicen los afectados no cuadra con lo legalmente establecido. Por estimado abogado, revisa esta parte de tu escrito ua que como abogado, debemos ser cautos. En cuanto al rrsto del articulo, le felicito.

  • امازيغي
    السبت 23 غشت 2014 - 21:28

    السلام عليكم،بصراحة يجب على كل مغربي يحلم بالهجرة ان يحاول الوصول الدول الاسكندنافية ،فيها نمط عيش ملاءم وفرص كثيرة للاستقرار،بسرعة لان الاخوان من بؤر الحرب يتوافدون كل يوم بشكل مهول عن طريق ليبيا فالبحر ثم ايطاليا.

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:00

    اذا اكرمت الكريم ملكته واذااكرمت اللئيم تمرد
    مهما حصل لا استطيع ان انتقد هذا البلد الذي اعطاني حقوقا لم اكن اعرفها قبل

  • sonia
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 01:06

    القهر هو في مغاربة يتعبوا لكي يرفعوا اقتصاد البلد ( يعني المهاجرين) والحرامية بطلعوا تعب المهاجرين للا ستثمار او السياحة باروبا

  • احمد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:54

    اقول للمعلق رقم ٣٠ الذي اعطى صورة غير حقيقية لاوضاع المغاربة باسبانيا.اقول له انا موظف باسبانيا وخريج جامعة واعرف كيف يعيش المغاربة هناك .ان اغلب المغاربة عاطلون ،وكثبر منهم يقوم بجمع القمامة وبيعها في يوق اسبوعي(جوطية)،ومنهم صديقه ببلباو.ولكن هذا المعلق يبدو انه جاء من البادية المغربية حيث لايعرف ان اغلب الموظفين المغاربة يستطيعون بناء منازل من عدة طوابق اما الموظف الاسباني فيحلم بشقة ،كما ان المغربي الذي يتقاضى مساعدة بقيمة٤٠٠اورو اين سيسكن وقيمة الكراء هي٤٠٠اورو ايضا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب