جدل تعويضات المغاربة يتواصل في هولندا

جدل تعويضات المغاربة يتواصل في هولندا
الجمعة 22 غشت 2014 - 17:03

لازال مسلسل الصراع القضائي بين مؤسسات الدولة الهولندية والمتضررين المغاربة من القرارات الأحادية الجانب المستهدفة لتعويضاتهم العائلية مستمرة.

حيث توصل البرلمان الهولندي برسالة يوم الخميس المنصرم، موجهة له من طرف وزير الشؤون الاجتماعية، متضمنة لقراره باستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بأمستردام المؤرخ في الـ5 من غشت الماضي، والقاضي بإدراج المتضررين الذين يستفيدون من التعويض ابتداء من 01/07/2012 ضمن المنصفين في الحكم الأول الذي صدر عن محكمة الإستئناف بأوتريخت على خلفية شكاية تقدمت بها مؤسسة هولندا لمساعدة العائدين بركان.

وأكد وزير الشؤون الاجتماعية Asscher في رسالته، على أن إلغاء اتفاقية الشراكة بين الحكومة الهولندية و الحكومة المغربية حول الضمان الاجتماعي والموقعة سنة 1972 يتعارض ومصالح الطرفين خصوصا الجانب المتعلق بالضمان الاجتماعي والأمن والعدل، مؤكدا أن السبيل الوحيد للوصول الى نتائج مرضية هو المفاوضات حول تعديل الاتفاقية، وتطبيق مبدأ بلد الإقامة الذي يضمن تخفيضا مباشرا في تعويضات العائدين من هولندا.

وكان البرلمان الهولندي قد سبق له أن صوت بالأغلبية يوم 10 يونيو 2014 لصالح مقترح الحزب الليبرالي VVD ، والذي يدعو بشكل مباشر وواضح لإلغاء الاتفاقية وتوقيف تصدير التعويضات إلى بلد الاقامة بالنسبة للعائدين.

وقد تأسفت مؤسسة هولندا لمساعدة العائدين ببركان والجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين، في بلاغ توصلت هسبريس به، لقرار الحكومة الهولندية، خصوصا بعد الاحكام الصادرة عن القضاء الهولندي والمتعلقة بتطبيق قانون مبدأ بلد الاقامة، معلنين “عزمهم الإستمرار بكل الوسائل القانونية من أجل التصدي لهذه القرارات الأحادية واللاقانونية والتي تتعارض ومكتسبات العائدين إلى أرض الوطن”.

‫تعليقات الزوار

3
  • الجمعة 22 غشت 2014 - 18:38

    يقولون أن هولندا بلد دموقراطي و أنا أعيش هنا منذ سنة 1980,و رايي الخاص أن هولندا ليست بلد ديموقراطي لأن كل حكومة تأتي و إلا تغير كل ما تريده بقانون و لو كان القانون حديث العهد,يعني (قانونيا),يمكن لها أن تكون دولة دكتاتورية و لا أحد يلومها.
    الكلام السهل لهم و الوحيد:البرلمان صوّت بالإجماع أو بالأغلبية على القانون,و بهذا الكلام يُسكِتون الشعب(نعم شعبهم),أما الأقليات و قانون الهجرة,في وقتنا هذا لا يعرفه إلا المحامون المتخصصون في هذا المجال من كثرة التغيير المستمر.
    و إذا قالت هولندا أن الإتفاقية بين المغرب و هولندا ليست صالحة لهذا الزمان و ستفعل كل ما يمكن لتغييرها:هذه هي هولندا.التغيير مستمر بسرعة فائقة حتى لا يقدر للإنسان أن يعرف ما يجب معرفته.

  • amsterdam
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:20

    صنواصل كفاحنا قضائيا ضد الحكومة الهولندية مهما كلفنا الثمن.وذلك من اجل تطبيق قانون مبدأ بلد الاقامة،

  • Aloula
    الأحد 24 غشت 2014 - 09:51

    تختلف القوانين وتختلف الشعوب وتختلف الأنظمة الا ان هولندا تختلف في كل يوم مرتين او اكثر وذالك لقلة السياسيين الذين يوجدون بالبرلمان الهولندي لكن ما نحن متأكدين منه هو الكل ضد المغاربة من الألف الى الهمزة ان اشتغلت لن يتركونك وان جلست كذالك
    اي من عمل سلبي يستعملونه حجة وأي عمل ايجابي لا يذكر وذالك فقط ما يراقبون فمن الذي سيدافع عن المغاربة في هولاند؟
    ان الجالية بها ليس لها سوى الله وحده فهم مثل بياديق الضامة حركها كيف تشاء

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي