نجاة بلقاسم تتولى وزارة التربية الوطنية وسط جدل في فرنسا

نجاة بلقاسم تتولى وزارة التربية الوطنية وسط جدل في فرنسا
الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:15

بقسماتِ وجهٍ باسم، على عادته، متدثرةً ببذلتها السودَاء الرسميَّة، أبدتْ وزيرة التربية الوطنيَّة في فرنسَا، نجاة فالُو بلقاسم، عزمًا على النُّهوض بالمدرسةٍ الفرنسيَّة، في أعقابِ ظفرهَا بحقيبة “كبرى” في حكومَة “فالس” الثانيَّة. “المدرسة أعزُّ ما نملكُ في فرنسَا، ومساعدتهَا على أنْ تتقدم، مهمتنَا الأسمَى”، تقول بلقاسم.

على هذَا النحو استأنفتْ ابنَة الريف، ومنطقة بنِي شيكر، تحديدًا، مهمتهَا الوزاريَّة في حكومة ‘فالس 2″، فيمَا قالَ مراقبُون، إنَّ وقوفهَا إلى جانب الرئيس، المتدنيَة شعبيته، فرانسوا هولاند، حتَّى داخل البيت الاشتراكِي، هُوَ ما كفلَ لهَا حضورًا وازنًا، داخل التشكيلة، المُعلن عنهَا، يوم أمس.

نجاة التِي لمْ تتخطَّ بعدُ ربيعهَا السادس والثلاثِين، احتلَّتْ على الدوام مواقع بارزة في الحزب الاشتراكِي بفرنسا، حيثُ سبقَ لها أنْ كانتْ ناطقةً رسميَّة باسمِ الحملة الانتخابيَّة للمرشحَة الاشتراكيَّة السابقة للرئاسة، عامَ 2007، سيغولِين روايال، قبلَ أنْ يعينها فرانسَوا هولاند، في 2012، ناطقةً أيضًا باسم حملته الانتخابيَّة.

في السادس عشر منْ مايْ 2012، عينتْ نجاة، وزيرة لحقوق المرأة وناطقةً رسميَّة باسم الحكومتين؛ الأولى والثانيَة لجان مارك أيرولْ. وهي الحقيبة التي احتفظتْ بها، في أبريل 2014، مع ميلاد حكومَة “فالس” في نخستها الأولَى، قبل أنْ تمسك بحقيبة التربية في تجربة “فالس” الثانية، يوم أمس.

بجانب المهام السياسيَّة التِي تقلدتهَا في فرنسَا، تكُون نجاة أولَ سيدةٍ تمسكُ بحقيبة التعلِيم في تاريخ الجمهوريَّة الفرنسيَّة، الأمر الذِي يحسبها معهُ البعض نموذجًا لإندماج المهاجرِين وبلوغهم مركز القرار، على اعتبار أنهُ لمْ يكن ليتأتَّى لها المنصب، لوْ أنَّ فكرة الهجرة من المغرب، لمْ تراود والدهَا.

بيدَ أنَّ أصوات يمينيَّة في فرنسَا، كمادلِين بازان دوجيسي، الأستاذة المبرزة في الآداب، وجهت انتقاداتٍ شديدة لإسناد حقيبة التعليم إلى نجاة، معتبرًا تعيينها خيارًا تسويقيًّا، أكثر منهُ مسعًى إلى خدمَة المدرسَة الفرنسيَّة.

دوجيسِي تستندُ في قولهَا بعدم أهليَّة نجاة لحقيبة التربيَّة الوطنيَّة، أنَّ ابنة الرِّيف، لمْ تعمل يومًا كمدرسةً، ممَّا يجعلهَا غير عارفةٍ على نحوٍ جلِّي بالمشاكل التي تعيشها المدرسة الفرنسيَّة، كمَا أنَّ لا خلفيَّات بيداغوجيَّة لهَا كيْ تمسكَ بملفٍّ التعليم الذِي يهمُّ أزيد من مليُون أستاذ، ومئات الآلاف منْ موظفِي القطاع، زيادةً على اثني عشر مليون تلميذٍ وطالب في فرنسَا.

فِي مقابل الثنَاء على نجاة، التِي لا تزَالُ تعرفُ الحديث بالريفيَّة، لاقَى خصُّهَا بحقيبةِ التربية انتقاداتٍ في فرنسَا، على اعتبار أنَّ “آخرة العنقُود” في حكومة “فالس” لا تملكُ من الخبرة البيداغوجيَّة ما يؤهلهَا للرقِي بمنظومة التعلِيم الفرنسيَّة أوْ حلِّ مشاكلهَا.

اليمين، يرَى في رصدهِ انتقالَ “نجاة” من وزارة تكادُ تكُون رمزيَّة لحقوق “المرأة”، إلى وزارة التعليم ذات الثقل في المجتمع الفرنسي، أنَّ التعيين كانَ “قرارًا” سياسيًّا، في مقامٍ أول، للمكافأة على الاستمرار في دعم هولاند، الذِي باتتْ شعبيته في أدنَى مستوياتها، منذُ انتخابه رئيسًا للبلاد.

في مقابل الانتقادات، لمْ يكنْ تعيين نجاة حسب منافحِين عنهَا، سوى ثمرةً لطموحها الكبير واستماتتها من أجل المضي قدمًا، حسب كاتبة الدولة للتعليم العالي في فرنسا، جونيفيفف فياراسُو، التِي أبدتْ ترحيبها بالعمل إلى جانب الوزيرة الجديدة، التِي بصمت، في كلتَا الحالتين، على مسار مميز من “الريف” إلى “الإليزيه”.

‫تعليقات الزوار

81
  • عبدالسلام
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:27

    فقط للإشارة نجاة "ڤالو" بلقاسم كانت إحدى البرلمانيين الأكثر تأييذا لزواج المثليين في فرنسا.
    ماتبقاوش تقولو شرفت لبلاد

  • Ikram Chemlali
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:29

    Bravo!! Chapeau bas pour les rifains et vive la démocratie qui leur a permis d’accéder à des postes aussi importants..

  • le marocain
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:31

    Si cette dame restait au maroc n'aura jamais arrivé à ce poste quiniest resevé au maroc au fils notable

  • سمير
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:43

    مشكلة فرنسا انها لم تصحوا بعد من غيبوبتها بعد فهي من 6 سنوات واقتصادها يترنح بين الركود و الانكماش فالدول التي ضربتها الازمة خرجت منها مثل المانيا وبريطانيا وامريكا .

  • Driss Rguibi
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:44

    ça prouve que les marocaines et les marocains sont très compétents et arréter de nuire au maroc

  • لويجانطي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:45

    زرت مجموعة من المواقع المغربية و رايت التعاليق تفتخر بها و لا احد دكر لمادا اليمين ينتقدها لانها من اشد المدافعين عن الشواذ و زواجهم كما انها متزوجة ب بوريس فالو المنتمي للماسونية لا تفرحو كثيرا و ابحثو عن افكارها و من وراءها

  • adam
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:49

    ستزيد من مشاكل المدرسة الفرنسية بكل تأكيد هنيئا لهم
    أخباره لا تهمنا فهي داعمة لزواج المثليين

  • FATIMA TAFRAOUT
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:50

    Félicitations Najat
    Je souhaite que tout ton travail soit courronné de succès, t'es une fierté

    Merci Hespress d'avoir publié cet article honorant / Au moins ça anule et remplace dans nos coeurs, l'article de votre rubrique "24 Heures" 14 Heures 08" concernant cette femme qui n'est pas digne d'etre une femme marocaine accusée de la prostitution à l'arabie Saoudite, YAHASSRA LES LIEUX SAINTS

  • البصري
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:55

    ها النساء الي يفتخر بهم المغرب رغم جنسيتها الفرنسية وليس النساء الآتي شوهن سمعة المغرب
    تسرالناظرين وأخلاق حميدة الله يرضي عليك انجاة ابنتي وكثر من أمثالك كما قالو الزين كايحشم علې زينو والخايب غير الې هداه الله ليس كالآتي يجلدن في الخليج جلد الكلاب .

  • moe
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:55

    I don't belive it , here ass had play a big roll in her promotion.but I wish here a good lock .

  • Ibrahim
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:01

    Cette femme fait la promotion de toutes les idéologies contraires à l'Islam, ce n'est pas vraiment un motif de fierté qu'elle soit originaire du Maroc.

  • mohamed
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:04

    En tant que marocain habitant en France depuis très longtemps je peux vous assurer que cette dame n'a pas les compétences pour être ministre, la seule compétence qu'elle a est d'être une ennemie de l'islam en plus d'être sioniste. Son programme pour l'éducation consiste à apprendre aux garçons qu'ils peuvent se convertir en filles et vice versa, c'est la seule chose dont elle n'arrête pas de parler, elle ne s'est jamais attaquée aux autres problèmes de l'éducation nationale qui sont largement plus importants!

  • muslim
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:05

    كل من ارتد عن الدين اﻹسلامي فهو ليس بمغربي

  • Benkirane
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:07

    J'aimerai bien voir un jour un jeune ministre marocain de l'éducation qui a 36 ans et qui le courage de faire un vrai changement dans le système de l'éducation nationale

  • مير
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:09

    تقليديا يكون وزير التعليم أستاذا من الوزن الثقل سياسي محنك زعيم كارسماتي مثلا "بيرو" "جاك لانك" العالم "شاراس"…يرى الفرنسيون أنه "فعل لأمير"le fait du prince ثم لماذا تكرر بلقاسم فإسم بلقاسم لا يتداول في فرنسا بل "فالوـ بلقاسم "Vallaud-Belkacem نذكر أنها متزوجة بيهودي فرنسي ولها توأمين ولد وبنت.Il faut cacher sa joie madame la ministre est une française point barre

  • تودغى
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:10

    دليل آخر على أن المغاربة رجالا ونساءا قادرون على العطاء على أعلى المستويات وفي كل الميادين كلما كان الوسط سليما وتوفرت الظروف.
    فلنعتبر لتشجيع الكفاءات واﻹستفادة منها محليا ووطنيا

  • Hamouholande
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:10

    اوا نجاة جبتها علا دراعها ،وديا لنا لي من الحمارة لطيارة( وعاد يعجبك بتفرعين)

  • Adoula
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:25

    الله يعز الفرنسيين ، حكومة زوينة

    حنا هنا في المغرب لا يمنحون العمال الفرنسيين حتى حق الجنسية

    وهذا يعتبر تخوفا من البراني لكي لا يصل الى الحكومة :

    في كرشنا العجينة

  • الى امينة الخياط المصرية
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:27

    اتمنى من اعماق اعماق قلبي ان تصبح في يوم ما رئيسة للجمهورية الفرنسية ـ

  • وزاني
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:29

    جابها القلم و جابها القدم .مغاربة الخارج يتالقون .تلميذة مغربية تحصل على أعلى معدل للبكالوريا بفرنسا، الحدادي يلعب و يوقع الاهداف ببرشلونة، وزيرة للتربية الوطنية بفرنسا مغربية و بن عطية يوقع للبايرن .ولما لا رئيس للولايات المتحدة الامريكيية مغربيا في المستقبل. إنهم المغاربة ببساطة.

  • ali
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:31

    كيف تكون وزيرة التربية وهي تشجع الزواج الرجل بالرجل
    فهده ليست لها صلة بالاسلام ولا بقرية بني شكير

  • The devil law
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:31

    إن هدف نصب تلك المرأة المغربية الأصل (arabe de service) هو سوى لتمرير المشروع "الخطير" نظرية النوع (La théorie du genre) كما فعلت نفس الحكومة الإشتراكية الحالية الفرنسية مع مشروع (Le mariage pour tous) للمثاليين مع كرستين طوبيرة وزيرة العدل ذات الأصل الكوياني والتي نالت الجزاء من كل الطبقات الشعبية الفرنسية، إذ أهانوها ومثلوها بالقردة. وأظن أن نجاة إذا ما قدمت ومثلت الجسر لتمرير المشروع الإديولوجي (ABCD de l'égalité) الهادف لمحو كل أشكال الفرق بين الجنسين. وفي أوائل سنوات التعليم المدرسي . سوف تنال من سب وشتم الشارع مثل ما نالت طوبيرة وزيرة العدل. . الإشتراكيون يعتمدون دائماً على أسلوب المظهر والخداع، أما الشرفاء فيقولون الحق ولا يخافون لومة لائم.

  • mop
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:38

    il s'agit d'un pur produit marketing. elle était au premier plan pour la loi mariage pour tous, elle a assstée au premier mariage gay à Montpellier, alors que les autres ministres , français de souche, n'ont pas été au premier plan pour défendre les homosexuels. Mais en polititique il faut savoir commenet lécher les bottes

  • hadouch
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:51

    Toutes mes félicitations à madame la ministre de L'Education Najat Belmcem avec Beaucoup de prospérités …….achmi3awane Rabbi ta3ala watabarak.

  • rochdi
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:57

    منذ ان تولى العرب مسؤوليات تسيير الشؤءون العامة وفرنسا راجعة الى الوراء واصبحت مظاهر مثل (الرشوة والمحسوبية والدعارةووووو)
    موجودة . اذا عربت خربت الله الطف
    الوجهة القادمة القطب الشمالي ان شاء الله

  • Quel destin!!!
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:00

    La Première Femme Ministre de l’Éducation Nationale de Toute l'histoire de France,c'est un poste sensible,il est classé 3ème sur l’Échelle graduelle de l’État français (souveraineté) après celui du premier ministre
    Née au Maroc, elle a 7 frères et sœurs
    Jusqu'à ses quatre ans Najat (qui signifie "sauvée" en arabe) a grandi dans un village du Rif Marocain où elle gardait des chèvres avec son grand-père.Puis son père,ouvrier immigré en France est venu les chercher avec sa mère et sa sœur pour les installer à Abbeville (Somme) dans le cadre d'un regroupement familial, raconte Libération. Ses autres frères et sœurs sont, eux, nés en France. Naturalisée française à sa majorité, NVB a la double nationalité.

    Elle est diplômée de Sciences-Po
    NVB est un modèle de méritocratie républicaine. Après des études de droit à Amiens, elle réussit le concours d’entrée de Sciences-Po. C’est en préparant le concours de l’ENA (qu’elle ratera), qu’elle fait la connaissance de Caroline Collomb…etc

  • أمين
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:12

    الغريب أن كثيرا من المغاربة يفتخرون بهذه السيدة,و لا يعرفون عنها شيئا و لا يعرفون ميولاتها السياسية و الإجتماعية و أفكارها التي لا يسمح لها المغرب بالمرور في أجوائه.
    هذه السيدة كما هو إسمها الأوسط- فـــــــــــــــــالو-يعني متزوجة بفرنسي لا نعرف دينه إن كان متدينا و لكن أجزم أنه غير مسلم و لو كان مسلما لما سمح لها بالتبرج كمت هي الآن,و هناك ماضيها يتبعها أنها كانت و لازالت تُساند الزواج بين الشواذ.عن من تتكلمون؟و بمن تفتخرون؟
    هذه السيدة سماههها على وجهها,ليست بنت الخير و المحافظة التي معروف عنها أبناء الريف.
    ليست إلا إمرأة تجري وراء مسعاها السياسي بالطريقة الفرنسية ألآّ دينية.
    أنا لا أفتخر بهذه المرأة , لأنها إمرأة من أصل مغربي و لا تُمثِّل المغرب و لا المغاربة كونها تعيش في الحرام و تنام في الحرام و كلها حرام.

  • لاديني
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:17

    ولكن النساء في الاسلام ناقصات عقل ودين وكذلك عورة وتقطع الصلاة الله يهدي المسلمين والذين يؤمنون بأن امهاتهم ناقصات عقل ودين فلو كان عندهم امراة كميركل الالمانية لصلحت دنياهم ولكن مع الاسف امة ضحت من جهلها الامم

  • الحسن
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:18

    اتمنى لك رئاسة فرنسا يانجاة . وسترون كيف سيتقدم التعليم في فرنسا حينما تسلمت حقيبة التعليم نجاة نظرا لحيويتها وجديتها وتضحياتها وشعبيتها وتواضعها وتفانيها في العمل . اتمنى لك التوفيق .

  • Kacem
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:24

    Najat Valaud Belkacem est pour le mariage des homosexuelles et surtout et c'est plus grave pour "la théorie du genre" la théorie qui veut qu'on ne nait pas fille ou garçon mais on le choisit plus tard notre penchant sexuel
    Voilà, si après cela si elle est l'honneur des marocains amazigh ou non

  • Expert
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:28

    Vive les Amazighs. Nous sommes fiers de vous

  • ramdani
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:37

    c'est une femme qui fait honte à tous les marocains et à tous les musulmans ça ne m'honnore pas à connaitre une telle femme

  • sakham
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:08

    Bonjour
    Ton que rififi je ne suis pas de najat c'est une honte pour les nador.

  • Infidèle aux principes
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:12

    Le proche avenir nous dira ce qu'elle sait faire et ce qu'elle peut avoir comme compétences.
    Affaire à suivre …
    Pour en savoir plus sur le projet qui la honte nuit et jour, faites une recherche et aller sur theoriedugenre.fr pour découvrir le macabre

  • جلال
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:16

    لوكانت تصلي و تصوم و تعبد الله ما عينوها وزيرة

  • مغربي من أستراليا
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:20

    La ressortissante française d'origine marocaine Najat Belcacem est une fierté pour les tous les marocains. Elle a atteint le le haut niveau de l'état français comme Rachida Dati une autre marocaine dans le poste ministériel de la justice au gouvernement précédent de Sarkosy. Je dis à l'auteur qui met beaucoup d'accent et d'une façon exagérée son lieu de naissance dans la région du nord du Maroc . il se trouve qu'en Europe ou ailleurs, elle restera toujours connue comme une française d'origine Marocaine

  • marocain
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:34

    ce n,est pas rien que madame najat qui prend une lourde responsabilite dans un gouvernement europiene . il y,as aussi monsieur abou talib a roterdam qui est le maire d,une ville tres active. ce que ont remarque c,est ,ces deux personages sont partie de la meme region de nador dans le rif ! il faut bien donne l,imporance a cette region de rif car, les refins produisent toujours les evenements, dans l,europe et au maroc en histoire, politique,economique le sport ext ,il faut que les [FASSI]ce reconaissent de leur crimes et du la haine envers les reffins et avec ca en peux batirent un grand maroc tres fort devant les grandes nations sur le guide sa majeste mohamed six. soiyons resonables [LES REFFINS SONT DES FIERTES] publiez hespres je vous emprie merci.

  • rachid
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:47

    الى المعلقين من طائفة الذين يمتلكون الحقيقة المجردة
    -شعار فرنسا هو:حرية-عدالة-مساواة…طبعا هاذا الشعار لاتعترفون به
    – يغيظكم ان تتمكن فتاة من منطقة لم تسمعوا بها,ان تصل الى مركز مهم في دولة تتوفر على حق الفيتو…دولة عظمى.
    – يغيظكم ان تكون لها مواقف يسارية…وكائنكم مسؤولون عنها
    -في قرارة انفسكم كنتم تتمنون ان تبقى في قريتها تحت رحمة ظلامي
    -وما يغيظكم هي انها لازالت تتكلم الريفية…وهي من نفس قرية محمد شكري الذي تحبونه كثيرا.
    -ما يغيضكم هو انكم لاتتقبلون ان ينجح احد لا يؤمن بنهجكم.
    مع الاسف.الله ارتئ غير ذلك وساعدها لكي تنجح في حياتها المهنية والعائلية…..ام نكم لاتؤمنون بالرغبة الاهية!
    ستبقون هاكذا حسد وحقد وكراهية لكل من يرى غير راءيكم…لهاذا فالله لن يساعدكم…اما نجاة فقد سطرت حياتها….ونجحت ولايهمها رايكم…وكل ما تفعلونه هو انكم تحرقون انفسكم بغيضكم…في الدنيا وربما في الاخرة ايضا.

  • usfpeist
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:14

    le PS a donné une leçon à l'USFP: une dame d'origine marocaine à la tête du département de l'Éducation
    Au Maroc l'USFP a partagé ls postes entre un club fermé
    Dommage

  • مغربي، وطني مسلم
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:15

    إلى الأمازيغية الملحدة.
    هنيئاً لك إلحادك
    وبشرى لك غضب الرب
    واستبشري بسخط الجبار
    واسترسلي في تغطية الشمس بالغربال
    هيهات هيهات تدفعي عن وجهك النار
    وإن شكَكتِ أو شكَّكت، فادفعي عن نفسكِ الموت ان كنتِ من الصادقين
    ورُدِّيها إذا بلغت الحلقوم
    واستعيني بوزيرتك المِثلية التي شَرّفتك
    هل ترد عنك؟
    دونك لحس السماء
    ولله العزة ولرسوله وللمومنين
    ولكن المنافقين لا يعلمون.

  • hamid
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:22

    الى منتقدي نجاة
    نجاة شقت طريقها من لاشئ الى مركز مهم في دولة مهمة
    -نجاة لم تتسول اكرامية ولم تبع جسدها لكي تنجح.
    -نجاة ليست من النوع الذي يبحث عن خليجي نتن تمتص لعابه الوسخ من اجل دولارات.
    -نجاة امنت بمبادئ ربما لا تمؤمنون بها لذى نجحت.
    -نجاة تمثل نموذج المرئة التي لاتحبونها لانها كسرت الطابوهات واختارت حياتها.
    -كان عليكم الافتخار لانها مغربية…الا ان الحقد اعمى بصيرتكم.
    -على كل لو كانت نجاة تنتبه لمثلكم لكانت الان لاشئ……لانه عكس الاوروبيين الذين يدفعون الفاشل حتى ينجح…انتم وراء الناجح حتى يفشل…..داك ساعة عاد ترتاحو…

  • Karim Cherkawi
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:27

    Huge difference between our Moroccan sisters and Ezzahia the Algerian in France when she did the whole French soccer Team player in the presence of an Algerian soccer player who was providing them with guidance and lotion.

  • Fassi
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:34

    نحن الأمازيغيين أي المغاربيين الأقحاح شرفتنا هده الريفية و تباركالله عليها ، لا يهمنا إن شجعت الزواج بين المتليين أولا ، المهم أنها منا و وصلت لمرتبةمرموقة جدا دكرتني بمرتبة المرأة الأمازيغية قبل التعريب
    و للمغاربة العرب فهدا موضع لا يخصكم

  • العروبي
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:36

    إلى صاحبة التعليق رقم 18 إذا كنا نحن المسلمون نعيق تطور المرأة اﻷمازيغية كما تدعين فلماذا لم تنجح هذه المرأة في ألمانيا أو هولندا التي يشكل اﻷمازيغ حوالي 90 في المئة من الجالية المغربية هناك حيث تتوفر كل أسباب النجاح.حتى أن سمعة المغاربة أصبحت في الحضيض مما دعا السياسي Geert Wilders إلى إعلان رغبته في طرد المغاربة من هولندا ﻷنهم أصبحوا خطرا يهدد المجتمع الهولندي .

  • Zi Canada
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:45

    Bravo Najat, tharifach nagh
    Il suffit qu'elle est amazigh (cette année, elle a parlé en tamazigh en souhaitant bonne année amazigh à imazighen du monde, même si elle est ministre française) et qui ne porte pas le voile de soumission et de la honte, les islamistes et racistes arabes vont la diaboliser, Ils traineront leur médiocrité, leur bassesse leur racisme, jusqu a la mort, et ils crèveront dans la douleur de la jalousie
    Najat est une princesse amazigh, fière de ses origines,belle, douce et brillante: telle est la femme amazigh

    Quant à son soutien pour le mariage gay, je dis aux brulés de cerveau, pourquoi vous n'acceptez pas la volonté du VOTRE DIEU qui a crée des homosexuels et des hétérosexuels. . Vous insultez votre dieu qui les a crées ainsi
    L’homosexualité n'est pas une maladie, mais une identité sexuelle et sensuelle que ressentent ces gens la, pourquoi vous les obligez a être autrement que ce qu ils ressentent
    ما رأي المسلمين في غلمان الجنة(الوهم)؟
    kant k
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • hamid sbiaa
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:45

    Bonjour,

    'Bravo najat,
    N oubliez pas le rôle de son mari

    .

  • aboufatima
    الخميس 28 غشت 2014 - 03:34

    تطالعنا الأخبار من العالم حول الكفاءة المشهودة للمغاربة نساء ورجال، في جميع البلدان المتواجدين بها ومن جميع المستويات الأكاديمية كمريم الشدادي و التجارية والسياسية كحالة نجاة بلقاسم ، و إدا كانت هده الأمثلة تؤشر على شيء فإنما توضح مدى المخزون الكامن في مغاربة الداخل والتي لم تستطع "المؤسسات" الحزبية الكشف عنه ودلك لكثرة إعطابها والمتمثلة أساسا في سيادة نمط السيد والتابع والمشغل والمنشغل، لتفرخ أنماط من البشر يكرسون التخلف الفكري و السياسي ويشجعون على الانتهازية والأنانية ليتنكروا للبلد المعطاء بشعبه ويخون من أمنهم على دلك سليل الدوحة النبوية، فمن منبر هسبريس نقول للطفيليات الحزبية ، لم تنجحوا بل عرقلتم بزوغ الكفاءات المغربية ولم تؤطروا المواطن ولا علمتموه فن السياسة النظيفة وخنتم أمانة شعب وملك ، فلتغلقوا دكاكينكم ولتتركونا ننشغل مع ملك مواطن وغيور على بلده وشعبه ,
    انشري هسبريس من فضلك

  • الفتى النبيل
    الخميس 28 غشت 2014 - 05:39

    Azul flawn imdukal timdukal
    عذرا لم تعد تحترم هنا حقوق النشر وشروطه. هناك اساءات لاشخاص ولأقوام . هنالك تبادل الشتائم . هناك حوارات ثنائية . وإهانات . بالأضافة الى انه . يتم هنا التحريض العنصري وتبادل الشتائم . من فضلكم انظبطوا لحقوق النشر
    والسلام عليكم

  • khalid nador
    الخميس 28 غشت 2014 - 06:35

    najat belkacem, abu talib de rotterdm et mohammed chokri viennent tous de ma region beni chiker a l'ouest de nador…je suis fier de toi Najat continue ton evolution tu inspire beaucoup d'autres à se forger un chemins dans les roches

  • ما عارف والو!
    الخميس 28 غشت 2014 - 06:45

    نجاة = رقم 4 في الحكومة الفرنسية.
    فرنسا = دولة ديمقراطية
    فرنسا = دولة الحق و القانون
    فرنسا = رقم 5 في القوى "الثيرمونووية : Thermonucléaire"
    الإقتصاد الفرنسي = رقم 2 في المجموعة الأروبية …

    … غادي نسكت و نخلي خبراء "الهندرولوجيا = علم الهدرة" يوضعو أرقام تخص المغرب و المغاربة !

  • المهدي
    الخميس 28 غشت 2014 - 06:49

    المهم ان السيدة نجاة بلغت اعلى المراتب وبديهي ان يجر عليها نجاحها حسد وغيرة الفرنسيين وبعض المغاربة الفضوليين فهي لم يعد يربطها بالمغرب سوى جذورها التي لا تستطيع الانسلاخ عنها، ولا بد من التذكير هنا ان اي مغربي او مغربية هيئت له أسباب النجاح في الغرب للوصول الى مراكز القرار يبقى دائماً مسكونا بهاجس نظرة التوجس والشك في خلفيته ومرجعيته الدينية والعربية والانتمائية عموما ، من هنا يسعى بكل ما أوتي من السبل لإظهار ذوبانه التام في مجتمعه الغربي واعتناقه لقيم أصلا منبوذة في بلده الأصلي اي المغرب ومنها زواج الشواد وإقامة علاقات غاية في التحرر لحد الإنجاب خارج مؤسسة الزواج كما هو الحال بالنسبة لرشيدة داتي او لعمدة روتردام الذي آزر المواطنة المغربية التي افتتحت خمارة بورتردام رغم تهديدها با لتصفية من بعض سلفيي هولندا ، وبذلك تبقى المزايدة على غلاة التحرر والانحلال أسلوبا دفاعيا لدرء نظرات التشكيك في الولاء المطلق لقيم المجتمع الذي مكنهم من بلوغ اعلى المراتب .

  • AHMED HAMMAM
    الخميس 28 غشت 2014 - 07:18

    Cette femme ne doit pas être une ministre, elle a des dents blanches, elle aurait du faire de la pub pour un dentifrice. C'est la première fois dans le monde qu'un ministre défend le marige homosexuel et elle défend la théorie du genre. Elle va détruire l'éducation en France, le comble du paradoxe, elle est d'origine marocain. C'est l'arabe du service. Il faut bien suivre la politique en France et la comprendre, cette femme n'est pas une fierté pour le Maroc. Des ministres en même refusés de participer au gouvernement Valls.

  • mohammed
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:39

    for moe number 10 .it's shame on you,but it's normal ur behaviour because u are arab(with my great respect to mohammed salla llah alayhi wassalam).Najat is competent ,french are not stupid to give such responsabilty to her,stop ur hatred and ur jealousy.and ur full ignorance.

  • سياسة الباطل
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:41

    إلى صاحبت التعليق 18 – أمازيغية ملحدة
    أظن أنك بليدة جداً حينما تبدي كراهيتك للمسلمين وتقولي أن المرأة ناقصة عقل كما يزعم المسلمون لماذا تنسبين هذا للإسلام وهو الدين الذي شرف المرأة دون الأديان الأديولوجيات الأخرى. ومع ذلك نجاة بلقاسم تبقى عربية بإسمها ولونها. وهكذا يطلق عليها في فرنسا إسم "l'arabe du service" بْغات ولا كرهات
    أي تستعمل في المكان الذي لا يليق بالفرنسي، واليوم أنظارغالبية الفرنسيين متجهة وعلى تأهب من وضع إديولوجية نظرية محو النوع الجنسي بين الولد والبنت ( المشاريع الغير المثمرة والغير النافعة كزواج المثليين وهذا ما يشغل بال الإشتراكيين، دائماً هم ضد الأوضاع الإلاهية). فهل ستقدم نجاة على هذه الزعامة؟

  • باريسي
    الخميس 28 غشت 2014 - 08:56

    نجاة فالو فرنسية لا صلة لها بالمغرب،كفاكم الإفتخار بها!

  • marocain vrais
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:51

    =و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم=
    صدق الله الغظيم
    هذا الكلام قول الله تعالى و لا يعلى عليه.
    فهذه السيدة رضي عنها النصارى و في منطق الاية سخط عليها الرحمان.زد على ذلك شهادات المعلقين انها مثلية فنحن بريؤون من هذا الصنف و نعوذ بالله من هؤلاء كما برئ النبي من عمه ابو لهب.

  • ملاقب
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:30

    نجاة هده فرنسية حتى ولوكان اصلها مغربي فهي تخدم وطنها فرنسا وحنا مالنا اشمشى لينا يا سبحان الله الناس مسالية مقابلا غير الكريتيك الفارغ او بثقافة العنصرية والعرقية والايديولوجيا والاقصاء العفو

  • lokmane
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:15

    Hollande est connu pour ses faiblesses pour les femmes tels tous les socialistes français ; un clin d'oeil Mr Mitterand est ses histoires obscures .
    Devinez donc la raison d'une nomination aussi obscure que la rue du Cirque à Paris

  • casaoui
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:28

    Arrêtez de chanter !
    Une fois, je suis allé à un pot de départ d'un ami ici à Paris, et ce jour la y avais Najat, je l'avais entendu parler !! c'était lamentable ce qu'elle disait sur le Maroc et les Marocains !!
    Elle disait que le Maroc ne lui a rien donné pour qu'elle soit reconnaissante envers lui ! ça va encore ! le problème c'était ce qu'elle disait sur les Marocains ! j'étais choqué !
    Elle disait qu'elle n'aime pas la mentalité des marocains, et qu'elle ne se mettra jamais avec un marocain! la preuve elle est en couple avec un juif !
    Et vous vous aplodisser comme des ignorants !
    A bon entendeur !
    Marocain d’ailleurs

  • Najwa
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:30

    نجاة بلقاسم أو نجاة فالو بلقاسم ( 4 أكتوبر 1977 بني شيكر، الجهة الشرقية، المغرب) سياسية فرنسية. شغلت منصب وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم حكومة جان مارك ايرولت تحت رئاسة فرانسوا أولاند منذ 16 ماي 2012 إلى غاية 2 أبريل 2014، عندما تم تعيينها وزيرة لحقوق المرأة، والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس.

    كانت مستشارة لسيجولين رويال خلال حملتها في الانتخابات العامة الفرنسية سنة 2007. منذ عام 2008 كانت نائب عمدة ليون. كما شغلت إلى غاية ديسمبر 2011 كعضو في مجلس الجالية المغربية بالخارج. وهي ناشطة من أجل المساواة في الحقوق والفرص٬ خصوصا في مجال حقوق المثليين وأخلاقيات علم الأحياء وفي مجال وسائل الاعلام

  • yassine ragou
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:36

    Cette femme est dangereuse pour la france. Maintenant en tant que ministre de l education elle va pouvoir mettre en place la stategie du genre tres chere aux francs macon pour sataniser la societe francaise. On ne nait pas garcon ou fille mais on le choisit voici l idee majeure qu elle va defendre avec acharnement durant son mandat. Honte a toi najat et dire que t es d origine musulmane ou marocaine cad que tu t es impregbee de la culture islamique des lumieres.

  • NATURALIAT
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:12

    إلى الأخ أو الأخت 35 – حلاوة لرابيدو
    قولك كثيرا من الامازيغ يعلنون الحادهم …. كثيرا يعني على الأقل خمسون في المائة
    هل قمت بدراسة لكي تقول ما ليس لك به علم إن قمت بها فاخبرنا عن النسبة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • أمازيغي غير عنصري
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:28

    هؤﻻء الملحدين الذين يدعون انتماءهم لﻷمازيغ ويريدون سب العرب من المسلمين إخواننا و أحباءنا ﻻ يمثلون إﻻ أنفسهم المليئة بالشح و اﻷنانية و التحرش بدين الله اﻵت من قرآن عربي و يزرعون الفسوق عبر نشر الكراهية في تحد صارخ لما ارتضاه الله و رسوله من أخﻻق وحسن معاملة الجوار ﻷن العرب إن لم يكوننوا من أثهارنا فهم أبناء وطننا و جيراننا في الحي و لنا معهم قرابات دم كثيرة جدا فلم العنصرية
    الله يهدي ما خلق

  • KANT KHWANJI
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:35

    مهرجانات وكرنفالات الكلام
    خبيث جارح غادر مثل السهام
    أبطالها، زناة الكلام منذ ألف عام
    و مهربي الكلام البعثي العبثي, الايتام
    في أرض أمازيغية في شمال غرب أفريقيا يضعون الأقدام،
    لكن…
    عيونهم مشدودة هناك إلى وما حول الشام،
    مسيرات لا تنتهي، يدوسون جثث الأيتام،
    من ضحايا ورزازت، وبوركون وانفكو… لا يبالون مثل اللئام
    كائنات عابرة للقارات، يكفرون بالوطن في سبيل الأوهام

  • driss
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:55

    السيدة الوزيرة ذات الاصول الريفية يجب تدريس الامازيغية في الاسلاك التعلمية للجالية المغربية والمغاربية . لهذا الغرض انتي وزيرة لتربية الوطنية.

  • محمد
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:06

    ا لسلام عليكم عليكم ان من تساند رءيسا مجرما جبانا ساند العدوان الصهيوني على الفلسطينيين لا تستحق الافتخار ان عضوتا مسلمة في حكومة المجرمين البريطانية قدمت استقلتها بسبب موقف الانكليز الحاكمين من العدوان الصهيوني سلام عليكم

  • NATURALIAT
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:19

    إلى الأخ أو الأخت 35 – حلاوة لرابيدو
    قولك كثيرا من الامازيغ يعلنون الحادهم …. كثيرا يعني على الأقل خمسون في المائة
    هل قمت بدراسة لكي تقول ما ليس لك به علم إن قمت بها فاخبرنا عن النسبة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • hamid
    الخميس 28 غشت 2014 - 15:34

    الى60-خليجي تاج افتراضي في حلم جميل.
    النضافة من الايمان.
    هذه جملة من الدين الاسلامي..هل تعلم لماذا قيلت?
    اكيك لاتعلم لانك لاتفكر ولن تفكر ولا تسطيع ان تفكر هذه نقطة ضعف معروفة لديكم.
    ساشرح لك معنى النظافة من الايمان…حين لاحظ الرسول درجة الرجس والاوساخ التي نعم بها اجدادك…عوض ان يصرخ ويقول اغتسلوا ايها الوسخين…كان مهذبا وقال:النضافة من الايمان….لذى اعيد قولها لك واقول لك بضرورة غسل فكرك العفن والاستحمام ثم الوضوء,وصلي ركعتين قبل الحديث عن اي امازغي..او امازيغية.
    واعلم ان سيدتك نجاة هي رقم4 في قائمة حكام دولة نووية ووصلت بجهدها الى هاذا المركز….اما امثالك فلا زالوا حائرين حتى في كيفية نضافتهم..ولا هدف لهم في الحياة الا مص لعاب العاهرات والكازينوهات والاستحمام بالويسكي..والغلمان…….ثم الحلم بحمل تيجان….الا ترى بانك حقا تافه?

  • العراب
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:38

    ما هي اسباب ودوافع اختيار مسؤوليين حكوميين وبرلمانيين من اصول مغربية لشغل مناصب متقدمة في دول اوربا و امريكا وكاندا والخليج وفي اسيا؟
    لقد تزامنت هذه النقلة النوعية مع بروز معالم نظام العولمة واختلاق مفاهيم العالم الجديد خلال نهاية القرن وبالتحديد منذ عام 1995_
    لقد عمل الاوروبيون والاسيويون والامريكان وكذلك الافارقة على ضم اطر ذات اصول مغربية_علما منها بمكانة المخزن في ظل هذه التحولات وذلك لثبوت مقتضيات مستحدثة متعلقة بالاصول والتشريع.
    هذه المقتضيات الخارجة عن المألوف معبر عنها في القاموس الفقهي بحدوث البعث وثبوت حكم المعارج من خلال المنظومة السقفية لالواح الفلك المشحون-المعبر عنه بالظل ذي ثلاث شعب لاظليل ولا يغني من اللهب.
    وحيث ان هذه الاصول الشرعية تعتبر رائدة في اختلاق مفهوم العالم الجديد,فان نظمها السقفية _ونقصد بها المنظومة الجبرية الفلكية_تعتبر اصول الالكوريتمAlgorithme حيتيات التقنين الرقمي الذي تعد اساس المعلوميات والتي تعد بدورها أساسا لنظام العولمة_
    الا ان اختيار المغاربة في الخارج لا يعدو ان يكون هدفه اختراق هذه النظم والاستحواد على الاصول _
    ويسألونك عن الثروة الا مادية؟

  • AMAL
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:01

    إِلْعَنُوا الشيطان فالسيدة متزوجة ولها أبناء وناجحة في مجتمع لا يعترف إلا بالكفائات،
    de toutes les façons bravo madame les chiens aboient la caravane passe

  • MRE
    الخميس 28 غشت 2014 - 18:53

    Najat Valaud, Rachida Dati…en France; Fadela Laanan,et d'autres en Belgique sont des femmes qui ont opté pour la culture occidentale sans réserve.
    Ces femmes sont dans un système et n'ont aucun pouvoir de faire la promotion des MRE…Les MRE sont utiles lors des élections pour leurs voix, ensuite…yatkarkbou
    Les français ont le droit de voir entre quelles mains ils mettent l'avenir de leurs enfants/jeunes donc leur pays…Ils ne jouent pas.

    J'ai peur qu'un jour les français, naturalisés marocains, accéderont à des postes de responsabilité.
    Le Roi Hassan II nous encourageait à garder notre nationalité…

  • assia
    الخميس 28 غشت 2014 - 20:46

    si la france l'a promu c'est parcequ'elle n'a rien d'une musulmane si etre ministre en france était une bonne chose tous les ministres algeriens en france seront restés ils démissionnent juste aprés qu'ils se rendent compte qu'ils sont là pour décorer la scène politique pour dire qu'ils ne sont pas racistes et voici leurs noms yamina benguigui, najet bougherab mouloud aounit et azzouz beggag et surtout celui qui voulait etre président mais en vain rachid nekkaz et comme ils l'ont jeté il voulait l'etre en algerie mais les algeriens ont dis non l'algerie en premier pas aprés

  • مواطن صريح
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:04

    يا ناس ! واش كتعرف و بنادم مزيان ومن قرب ولا غير كتطبلو وتشطحوا من اجل كل من هب ودب !
    اكبر مصببة هو ان برهوشة بحال هذه تسما مغربية! و من اصل مسلم . دافعت وتبنت ووقعت عل قانون زواج الشواد الفسق المبين لاحول زلا قوة الا با الله العلي العظيم

  • خبز الدار طبيعي
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:09

    mais qu'attend la france d'une fille d'immigrés, issus du tiers monde, à qui l'on a confié un secteur stratégique qu'est l'éducation et l"enseignement. Rien, si ce n est la dérive que commence à connaitre la france.

  • sousou
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:16

    l aproche du genre n a rien à avoir avec l homosexualité et l egalité entre hommes et femmes ne veut pas dire homosex donc la ministre a depassé la theorie genre et le concept d egalité

  • خالد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 00:02

    سبحان الله سيدة تولت منصبا في بلدها حقا انها فرنسية والشاهد قولها (المدرسة اعز مانملك في فرنسا).
    لابد من طرح السؤال التالي ( هل قدرنا ان نصفق لكل شيء حتى وان كان تافها)
    ولكن مايمكناستخلاصه من هدا التعين
    1)هو الكفاءة والعمل هده السيدة اجتهدت داخل حزبها وفرضت وجودها وعينت بدون كوطا كما الحال عندنا ولا محسوبية ولا علاقة مع رئيس الحزب….
    2) الديمقراطية الداخلية في الاحزاب وليس قداسة الزعيم الحزبي
    3) المحاسبة لان كل من يتحمل المسؤولية معرض للمحاسبة وليس عفا الله عما سلف.
    واخيرا كفانا من التصفيق للاخر فادا تباهينا نحن المغاربة بهده السيدة فلم يبق
    الا ان نصفق لليهود المغاربة الذين يشغلون مناصب اكثر اهمية في اسرائل والذين يدمرون البيوت فوق ساكنيها وقتل الاطفال ثم ماذا يمكن لهذه السيدة
    ان تقدمه للمغرب
    ونطلب من الله ان يفيقنا بيوبنا

  • Adnane
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:07

    Franchement je m'étonne que des marrocains puissent être fiers de cette femme. Elle représente la déchance morale au sens propre. Ella a été nommé pour achever les valeurs traditionnelles et familales : elle défend le mariage des homosexuels, la théorie du gens et toutes sortes de dérvies morale c'est pour ça quela droite française critique sa nomination pas parcequ'lle est marrocaine. Même pour les français cette femme incarne la déchance morale alors la pour les marrocain. Les socialistes l'ont nommé pour que ce soit une arabe qui fasse le sal boulot y'a vraiment de quoi avoir honte et lui retirer la nationalité Marrocaine. Sa politique est un danger et une perversion pour nos enfants'

  • nice
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:36

    la france est un pays democratique la vraie donne la chance a ceux et celles qui ont la capacité d'arriver au sommet ,l'origine n est un obstacle revoir l'histoire de france depuis des siecles

  • سوس العالمة
    السبت 30 غشت 2014 - 00:43

    المرأة الامازيغية دائما قوية وسلاحها هو الاحترام التفاني والدكاء والجمال تهانينا للامازيغية المغربية على هذه المهام بلقاسم اسماء منتشرة عند الامازيغ وانا لدي عمي اسمه بلقاسم

  • lamchaachaa
    السبت 30 غشت 2014 - 14:36

    Je veux dire à tout le monde que nos journalistes et nos journaux cessent de fouiller dans la vie de nos patriotes marocains qui évoluent à l'étranger et les laisser tranquils si non il vont tomber de leurs poste. Il ne faut pas oublier le cas de rachida dati. Alors SVP laisser les gents tranquils

  • سامي الجزائري
    الأحد 31 غشت 2014 - 11:49

    على الأخوة المنتقدين لهذه الوزيرة الشابة التي تعد أول امراة تتقلد هذا المنصب مراجعة حساباتهم. شخصيا أعتبر هذه الجزائرية(من جهة الأم) قدوة ومثال يحتذى به لن نرى في الجزائر أو المغرب مثيلة لها في الشخصية و الشباب وحتى الجمال لقرون طويلة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة