السَجّان الذي حَرس "فولي" قبل ذَبحه.. مُهندس من أصْل مغربي

السَجّان الذي حَرس "فولي" قبل ذَبحه.. مُهندس من أصْل مغربي
السبت 30 غشت 2014 - 07:00

مُعطيات جديدةً ومُثيرة تلك التي تنكشف كُلّ مرّة بعد 10 أيّام من إذاعة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) لفيديو ذبح الصحافي الأميركي جيمس فولي، وهذه المرّة مع مدير السجن الذي كان يقضي فيه صحافي “غلوبال بوست” المقطوعة رأسه، في سُوريَا، إذ تتحدث أوساط إعلامية غربيّة على أنّه مُهندس هولندي من أصول مغربية.

ويُدعى مسؤول المَعقل، الذي يوجد بحلب الواقعة شمال سوريا، بـ”أبي عبيدة المغربي”، وهو ما رجح، لدى وسائل الإعلام الهولندية، منها “تيلخراف”، أن يكون مغربيّا استنادا على لقبه “المغربي”، دون أن تشكف عن اسمه الحقيقي، فيما شدّدت على أنه يحمل الجنسية الهولندية، وكان يتابع دراسته في مجال الهندسة، قبل أن يلتحق للقتال في صفوف “الدولة الإسلامية”.

وتورد المصادر ذاتها أن “أبا عبيدة” كان يدير السّجن الذي قضى الصحافي الأمريكي فولي في إحدى زنازنه، والذي اختطفه مسلحو التنظيم بسوريا في نونبر 2012، مشيرة على أنه قيادي بارز في “دولة البغدادي” ومن المرجح أن يكون مشرفاً أيضا على مؤسسات كبيرة تابعة له في حلب.

المعلومات الجديدة، أكدها المعتقل البلجيكي، جوجون بونتانك، الهارب من الجحيم السوري، والذي اعتقلتْه السّلطات البلجيكية فوَر دخوله إلى ترابها، حيث كشف أخيرا أنه كان يقضي مع جيمس فولي داخل زنزانة واحدة وتواصل معه لمدة 24 ساعة، قبل أن يتمكن من الفرار ويبقى فولي هناك، لتنفذ فيه عملية الذبح.

بونتانك، قال إن علاقة شخصية عميقة نشأت بينه وبين فولي طيلة مدة الاعتقال في السجن السوري التابع لـ”الدولة الإسلامية”، حيث سجنه التنظيم بتهمة “رفض القتال”، فيما يحكي المعتقل الشاب حالياً لدى بلجيكا، بأنه كان يتبادل معلومات خاصة وأخرى عائلية مع “فولي”، كما تواعدا بالبقاء على تواصل دائم وإيصال أي معلومات لأُسرتيهما في حالة الإفراج عن أحد منهما.

وكانت صحيفة “تايمز” البريطانية قد كشفت عن تعرف استخبارات لندن على هوية مقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية”، الذي ظهر مُلثّما في فيديو ذبح الصحفي الأميركي جيمس فولي، والذي تكلّم بلَكنَة بريطانيّة، حيث ادّعت أنّه مواطن بريطاني ذي 23 سنة عاش في غرب العاصمة لندن، ويدعى “عبد المجيد عبد الباري”، على أنه كان يستخدم أسماء مستعارة في السابق.

هذا، ولا يزال الصحفي الأمريكي، المختطف منذ غشت 2013 لدى تنظيم الدولة الإسلامية، ستيفن سوتولف، مهددا بمصير “الذبح” ذاته الذي تعرض له فولي، حيث ظهر سوتولف في نهاية مقطع الفيديو الذي تضمن مشاهد من عملية “زج الرأس” للصحفي الأمريكي الأول، وبث على إثرها مُلثم “التنظيم” تهديدا بقتل سوتولف إذا لم تتوقف الولايات المتحدة الأمريكية عن إغارة مواقع التنظيم “أبو بكر البغدادي”.

وكانت قطر، قد أعلنت الأحد الماضي، عن نجاح جهودها في إطلاق سراح صحفي أمريكي، يدعى بيتر ثيو كرتيس، الذي كان مختطفا في سوريا منذ عام 2012، من طرف عناصر “جبة النصرة”، الموالية لتنظيم القاعدة، حيث جرى تسليمه لجنود بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

38
  • Ben hammou
    السبت 30 غشت 2014 - 07:28

    Bonjour tout le monde
    Il ne faut pas croire tout ce qu`on raconte même si c`etait vrai.
    L`algerie a toute organisé pour échouer le torisme de notre pays. Ce sont des milliards qui sont invertis pour ce fin, et pour cela, n`importe qui peut ce vendre facillement. Et ça, est aussi a faveur de l`espagne comme concurant.
    Les algeriens ne connaissent pas la phrases suivante: vivre et laisser vivre!

  • nabil
    السبت 30 غشت 2014 - 07:48

    وماذا بعد ذلك إن كان مغربي,هل المغاربة أصبحولعبة بين أيديكم ,أتركو المغاربة وشأنهم إنهم رجال مسالمون لايعرفون مامعنى داعش ولا يهتمون بإرهابكم أيها الغربيون,ولا يعرفون مامعنى الدولة الإسلامية التي إخترعتموها لكي تمحون الإسلام يا أعداء الله.

  • ولد حميدو
    السبت 30 غشت 2014 - 07:53

    بما انه مهندس فهدا يدل بان الارهابي لا يتم استغلاله بسبب الفقر

  • chichi
    السبت 30 غشت 2014 - 07:57

    le journaliste n'es pas mort et la vidéo c 'est du cinéma américaine

  • sarah
    السبت 30 غشت 2014 - 07:57

    azul ..Il est impossible de transmettre une vidéo en HD de cette qualité et de cette résolution en passant par des récepteurs internet classiques, et de plus dans des endroits de la planète que ne dispose que de très peu de moyens mis à part les canaux militaires.
    la qualité (résolution) le cadrage la distance et l'optique utilisé ne laisse aucun doute sur le haut niveaux de professionnalisme des auteurs de cette vidéo, qui devraient se trouver à Hollywood, plutot que dans le désert Irakien (à moins que ce ne soit une mise en scène)

  • mohammed
    السبت 30 غشت 2014 - 08:05

    it's disgraceful ,he is highly skilled and he is down now with ignorants ,what a shame.i urge all moroccans students immigrants to concentrate in their future and use their brain not fake feeling.ISIS is a gang built by Assad of Syria most of ISIS are ex communists army officers from syria and iraq .ادعوا اخواني المغاربة ان لا ينجروا وراء السراب والخراب مايسمى الدولة الاسلامية هي صنع بشار الاسد وبعض المخبرات الاجنبية ومسيروها هم مجموعة من ضباط حزب البعث في سوريا وضباط سابقون من حزب صدام وهم ملحدون يريدون اضعاف الجيش الحر الذي يقف ندا لبشار.il faut que les marocains a l'etranger ou au maroc sachent que ces egorgeurs de ISIS sont des ex officiers de Assad and Sadam ils sont laics communistes et ils ont cree ce groupe pour creer le chaos et affaiblir l'opposition syrienne.il faut utiliser le cerveau non les faux sentiments ,ceux qui vont avec l'ISIS c'est une grosse erreur et c'est une perte et un suicide.

  • ولد حميدو
    السبت 30 غشت 2014 - 08:18

    الشغل حماض عند بشار فهل جيشه انهار فلم يعد يقصف بالطائرات فربما يعرف بان داعش اصبحت عندها صواريخ تسقطها و ما يقع بسوريا هي حرب بالوكالة و ربما ستصبح حرب عالمية مصغرة بطريقة غير مباشرة تستعمل فيها الاموال و المقاتلين

  • عبد العزيز
    السبت 30 غشت 2014 - 08:49

    دائما يأتيني في خلدي سؤال اعجز عن اجابته:
    ان لم يكن هناك جماعات اسلامية ارهابية او متطرفة هل سنجد:
    – تسلط امريكا واسرائيل والعالم على الدول الاسلامية
    – ستتجرد دول اسلامية من دينها بوتيرة اسرع من ما نشهد الان
    – ستصبح المساجد مجرد دور يعطونك فيها دروس عامة عن الاخلاق وبعض الاحاديث والايات دون ان يربطها بواقعنا كما يفعل بعض الشيوخ.
    – لن تجد احدا من الغرب يعرف الاسلام.
    – فلسطين لااضن انها ستبقى حتى هذه اللحضة (والله خير حفضا )
    ———————————-
    انا لا احب من يقتل مؤمنا او كافرا بغير حق ..ولكن
    ضهور مثل هذه الجماعات هو تكالب الرؤساء و معمر القذافي امير المؤمنين.

  • متفرج
    السبت 30 غشت 2014 - 08:55

    براعة كبيرة في انتاج افلام هوليود لم يعد بامكانهم ربح الاموال الطائلة من السنيما ليجدوا انفسهم اكثر براعة في كتابة سيناريوهات و افلام اصبح العالم باكمله مجبورا على متابعتها وتصديقها منتظرين لائحة طوب 10 كل اسبوع ..فيلم طالبان في افغانستان..صدام والدمار الشامل..الربيع العربي..اسد سوريا..فراعنة مصر..ليبيا الخضراء..ارض السودان..داعش و الحشيش..كل هذه الافلام هي من نسج الغرب لغض النظر على جرائم الابادة الجماعية التي تتخد في حق الشعب الفلسطيني كل يوم من طرب الصهاينة ولكن اين العرب؟

  • مغربية حتى النخاع
    السبت 30 غشت 2014 - 09:19

    لو قام اﻹسﻻم على قطع الرؤوس والعنف وتمثيل بالجثة لما انتشر في بقاع الدنيا.مصييتنا أننا ﻻنقرأ التاريخ وحتى اﻵيات القرآنية تفهم فهما خاطئا وﻻيعرف أسباب نزولها .فالناس الذين درسوا الدين اﻹسﻻمي وحفظوا القرآن وعرفوا شرحه وإعرابه وفهموا آياته وفهموا أحاديث الرسول صلى عليه وسلم وحفظوها ودرسوا على شيوخ أجﻻء سخروا حياتهم للعلم بعيدا عن ملذات الحياة وصراعاتها.فكل من شرب من هذا المنبع الصافي له أخﻻق عالية وحس إنساني ﻻيعرف العنف والتلذذ بالدماء ولوكانت دماء غير مسلمة.فاﻹسﻻم دين الرحمة ودين الحق.هكذا عرفناه ودرسنا عنه وسيرة الرسول شاهدة على ذلك.كل من يقوم بالتطرف الﻻأخﻻقي والديني فهو بعيد عن اﻹسﻻم وتعاليمه.فهناك خلل في تربيته شرب العنف واﻹنحﻻل داخل أسرته أتمنى أن تكون دراسة في هذا المجال .

  • lui
    السبت 30 غشت 2014 - 09:30

    je ne crois pas à cette connerie de DAESH
    c'est plutôt une mise en scène Hollywoodienne avec des acteurs Non professionnels

  • ليلى
    السبت 30 غشت 2014 - 09:53

    سمحولي آلخوت أنا راه مابقيت فاهمة والو. واش اللي حصلوه داير شي مصيبة كحلة تايكولو أصلو مغربي !!! شنو زعما ؟؟ فهوني أنا مزاوكة ………….

  • دكتور عبدالناصر
    السبت 30 غشت 2014 - 10:01

    المغاربة أصبحوا من اكبر قادة داعش مهندسين دكاترة طلبة تجار لماذا ان المغرب ينهج سياسة اقصائية اتجاه أبناء الوطن البطالة وتفقير الشعب المغربي تبخيس الكفاءات نعم لا أمل يوجد في المغرب البارحة كنا نهاجر في قوارب الموت أما اليوم أصبحنا نذهب إلى الموت ليس انهم إرهابيون بل إرهاب الدولة هو من صنع داعش وأخواتها لا لتوظيف افقار الموظفين زيادات في كل مجالات الحياة اصبحت الحياة لا تطاق ويقول بعض الذين يدعون الفكر اعدموا داعشين المغاربة واقول ولما لا تعدموا أصحاب البطون الحرام من يسيطر على خيرات المغرب من أراضي وبحار و رخص ومقالع وباقي الشعب المغربي يعيش في ظروف صعبة منازل تسقط من حين إلى آخر دور الصفيح البطالة تنخر الشباب أغلبية الموظفين يعيشون بقروض قرى تعيش عصور قديمة يوميا نسمع عن انتحار سبب ديون متراكمة المهم المغاربة يعيشون في أسوأ حال والخطر قادم حيت ادا بدأت انتفاضة في المغرب ستكون خطيرة جدا للوضع المتأزم الذي نعيشه

  • عبدالواحد بولعوالي
    السبت 30 غشت 2014 - 10:14

    مابكم لا تعقلون ام تنساقون وراء الغرب وإعلامه الكاذب ؟!!!! الم تسمعوا وتعلموا ان الكثير من الجهات ذات السمعة الحسنة والمعروفة بجديتها ، اكدت ونفت تلك المعلومات المغلوطة و كذبت ذالك الفيديو وبادلة معقولة وصحيحة . وقالوا ان تلك لعبة امريكية وغربية من اجل اهداف واجندات عندها ومنها تقسيم العراق وسوريا . ومع مرور الوقت سيتضح للعرب النائمون ما يحاك وراءظهورهم . انه عالم التخطيط و زمن التكنولوجيا السياسية ايضا !!!!

  • ابن المغرب،لا يشرفني
    السبت 30 غشت 2014 - 10:31

    والله صراحة شئ لا يشرف ، في الاخير مجرد مجرم سفاح لا يشرفني ان يكون مغربي

  • مستمعة
    السبت 30 غشت 2014 - 11:06

    مازال هناك من يصدق هذه الخزعبلات، يا الاهي أقوى من الغباء الاصرار عليه.

  • خالد
    السبت 30 غشت 2014 - 11:28

    كل مغربي هو مشروع داعش
    بقليل من للنصوص الدينية المستعملة في غير محلها يمكن تزيين قطع الرؤوس للشباب المسلم
    و ادا لقيتم الدين كفروا فضرب الرقاب
    يجب غلق كل القنواات الدينية و حل كل الاحزاب و الجمعيات المسماة اسلامية و تجريم التكفير و امعاقبة من يطالب اقامة الحدود متل قططع اليد و الراس و الرجم و الجلد

  • houcine sahraoui
    السبت 30 غشت 2014 - 11:41

    …لقد تبث من المحللين المختصين في الصورة أن قتل فولي ما هي الا مسرحية متتقنة وبرعاية أمريكية_بريطانية كما هي العادة لخلق مسوغات للدخول الى الأراضي السورية والعراقية من جديد لاتمام ما بدؤؤه منذ أمد بعيد ولا يستبعد أن يكون قبل السنة المقبلة فما يسمى بالدولة الاسلامية أصبح كمسمار جحا الذي ستبرر به كل التدخلات الأجنبية سواء في الشرق الأوسط او شمال افريقيا و الأيام القادمة كفيلة بكشف كل شيء…

  • Atlassi
    السبت 30 غشت 2014 - 12:03

    ابو عبيدة تارة يقولون مصري وتارة عراقي واخرى سعودي.ليكن كيفما اراد المهم كما يقول الثل:ايكون الي بغا غير ايفوتنا.

  • المقاومة
    السبت 30 غشت 2014 - 12:12

    امريكا وعملائها أوروبا والسعودية وقطر وتركيا وأخرين من اجل إسقاط النظام السوري الدي رفض الخضوع للهيمنة الأمريكة الصهيونية والاعتراف بالكيان الصهيوني جمعوا حتالات البشر من إرهابيين ومجرمين وأرسلوهم الى سوريا فقتلوا وشردوا ودمروا و خربوا قصفوا الشعب السوري بالكيماوي في خان العسل والغوطة ورغم كل هده الجرائم كانت امريكا وحلفائها وعملائها الإقليميين وشيوخهم كالقرضاوي وقنواتهم الكاذبة كالجزيرة والعربية تصف هؤلاء الإرهابين المجرمين بالثوار وإلصاق الجرائم التي ارتكبها هؤلاء المجرمين لنضال السوري لكن هدا الغول الدي ربته امريكا وعملائهاو علفته جيدا بجميع انواع العلف والدي يسمى الان داعش اصبح اكثر تغولا وأصبح يهدد الجميع حتى الدين صنعوه فالشعب السوري ثلات سنوات ونصف وهو يعاني من الارهاب وفقد 200 الف من الشهداء بينما مقتل صحفي أمريكي قامت الدنيا ولم تقد من اجله .

  • abdellah
    السبت 30 غشت 2014 - 13:01

    يذكرنا بالمهندس الذى حاول تفجير حافلة سياح بقنينة غاز فى مكناس ,الوعي ليس بالضرورة مرافق بالتحصيل العلمى

  • said
    السبت 30 غشت 2014 - 13:13

    Au commentaire 13 les marocains qui adhere aux groupes terroriste sont generalent des marocains residents en europe qui ont de bonnes conditions de vie et donc c est pas question de jeter la responsabilite sur les autorites marocains. Ces tororistes sont natifs et vive en europe 

  • Vive la Paix
    السبت 30 غشت 2014 - 13:30

    Ca me rappelle le montage fait à Holywood
    pour montrer les Américains débarquer sur la lune
    alors qu'ils n'y étaient jamais auparavant

    Et tout ça pour montere que ce sont les américains qui se sont rendus sur la lune les premiers avant les Russes

    Ici il s'agit de vies humaines et c'est grave
    d'en faire des produits de spéculation, de pression ou d'humiliation
    Tout le monde est perdant

    Que la paix revienne sur Terre
    Que l'Amour triomphe un jour
    Que la Sagesse prenne dessus de la folie, le racisme, la marginalisation et l'extase.

    Personne n'est eternel

    Salaamat, Salaamat Ya Rappy

    ALLAH HAFIZ

    Prof Dr Taibi Ben Hadda
    Fac Sciences Oujda

  • ayad
    السبت 30 غشت 2014 - 15:34

    Le terrorisme n a pas de nationalité n a pas de frontière daich est société multinationale chargé du commerce de la mort

  • US MARINES NEW MEXICO
    السبت 30 غشت 2014 - 15:52

    صافي مابقا غير تكولو المغرب هو لي اسس الدعش,من هنا ايام قليلة هدي يمحيو ليهم جدر,,,,,,,,,هممممم مع سلاح جديد

  • La fassie
    السبت 30 غشت 2014 - 15:56

    Salamo 3alikom mes chères et chèrs compatriotes:ne croyez pas ces histoires à la holyoodienne des pures mensonges fabriquées par les Etats unis d'amérique israél et les occidentaux,c'est le maroc qui leur reste ils ont ruinés le monde arabe maint c'est le tour du maroc pour insérer leur bases militaires les marocains ne sont pas cons ils connaissent bien leur manigance

  • مغربية US
    السبت 30 غشت 2014 - 16:01

    … إستغلال و إستهلاك فظيع للمغاربة من طرف مخطط الماسوصهيونية … و هم يعرفون أن المغاربة غيورين و تغلبهم مشاعرهم إنسانية و العاطفية … و كذلك صدقهم في العمل … لذا نجد الجهات التي تجند تركز على المغاربة شمال إفريقيا أي تونس و الجزائر و المغرب … و هذه بالذات الدول المغرب الكبير

  • youba
    السبت 30 غشت 2014 - 16:52

    كل المؤشرات توحي بأن هناك علاقة بين التكوين العلمي والارهاب. فكل الشخصات المتورطة في الارهاب تكوينها علمي او أمي. فأسامة بنلادن وأيمن الظواهري طبيب وجل من تبعهم في عملية الارهاب من أفغانيستان الى سورية والعراق تكونهم علمي وليس ديني. والسبب ربما واضح هو الجهل بالآب والفنون والفكر الفلسفي فهؤلاء يجدون انفسهم بعد تخرجهم امام فراغ فكري فيلجؤون الى الكتب الدينية في محاولة لملإ هذا الفراغ معتقدين بان هناك حقيقة واحدة لا غير هي المطلق الديني وبالتالي ينغمسون داخل هذه "الحقيقة" الوهمية فيتخدرون بها ويعملون بها وباسمها يفقدون أدميتهم وانسانيتهم ويتحولون الى وحوش وهم يتصورون ذلك مقبولا من الله فيتمادون فيه. وبذلك يكون الدين أفيونهم. لذا فواجهتهم تقتضي إحياء العقل والفكر والفلسفة والفن في المدرسة والاعلام والاسرة والشارع. وتعبئة المؤسسة الدينية لواجهة التطفل الديني

  • amine
    السبت 30 غشت 2014 - 17:06

    أدعو السلطات المغربية إلى إسقاط الجنسية عن جميع من يتبين لها أنه مشارك في هذه المهزلة. بالإضافة إلى عدم السماح لهم بالرجوع إلى المغرب رغم إعلان مراجعتهم لافكارهم الشاذه. فمن يغيب عقله الآن سهل أن يخدع فيما بعد وبالتالي يشكل خطرا على أمن واستقرار بلدنا العزيز على قلبنا.

  • Rac hid
    السبت 30 غشت 2014 - 18:28

    هذا الصحافي لم يمت مجرد خدعة للتعاطف مع أمريكا والذهاب الى سوريا خصوصا ،هنا في أمريكا والداه لا حزن باد عليهم وهم يعيشون فرحين الام و الأب هذا يعني ابنهم بخير ويعيش في أحسن الظروف اصبح له اسم جديد مع تغيير بعض ملاحه وانتهى الامر لا تصدقوا كل شيء هذه أمريكا و أجرك على الله وفيقوا من نومكم

  • casawi
    السبت 30 غشت 2014 - 21:32

    ماتبقاوش تيقو هادي شيء الاعلام الامركي والجزيرة تيضخمه امور وتيعطوها حجم كبير وهما عندهم مخطط اخر تخدم عليه هم تشويه اسلام تقسيم الدول العربية تخلق بينهم فتنة باش تبيع ليهم سلاح وشركتها يربح ملايين واخر حجة تسيطر على منابيع البترول وتبيع باش مابغات اما هد تنظيم قاعدة ولا داعش تياخدهم غير دريعة باش نفد مخطط ديالهم ماكين لا ابن لادن لا البغدادي كل تمثيل

  • عبد اللطيف
    السبت 30 غشت 2014 - 22:47

    مرارا استغرب لبعض المهندسين والدكاترة عندما اناقشهم.ولا ادري كيف حصلوا على دبلوماتهم.ربما بالحفظ فقط وليس بالفهم.ففي بعض الاحيان اجد اميين اذكى منهم بكثير.

  • marocaine
    السبت 30 غشت 2014 - 23:58

    الحمد لله اتضحت الرؤية وتبين العالم ان داعش ما هي الا مسلسل من صنع امريكي، وكل مرة نرى احد حلقاته الدرامية، حتى انهم استحمروا العالم والمسلمين، وتوانوا في جودة الاخراج، الآن يقولون ان احد الممثلين هو مغربي، في انتظار عرض جميع عناصر الطاقم. "مزيان المغاربة وصلو هوليود"

  • UNITED STATES MARINES CORPS
    الأحد 31 غشت 2014 - 02:52

    بن لادن لاحوه فالبحر,ؤالبغدادي هدي يصلبوه ,هانتوما هدي تشوفو,this is america

  • belamkadem souka
    الأحد 31 غشت 2014 - 09:44

    ça c'est pas vrai. laîssez ns vivre tranquilles on a assez de problèmes que ses rumeurs

  • أبو عبيدة
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    إخوتي في الدين جاء الوقت بعدما ظهر من علامات صغرى الكثير و لم يبقى شيئ إلا و ظهر حسب أحاديث صحيحة لرسول الله الصلاة والسلام عليه من فتن وبعد ظهور هذا التنظيم في العراق خصوصا رغم وحشيته في وضعه الحالي إلا أنه بإذن الله سيبرز من هذه الجماعة مجموعة من المتقين ويتزعمهم المهدي المنتظر سيتوجهون من العراق إلى مكة هاربين من بطش جماعات المجرمة ،هذا اليوم حسب البحوثات الشخصية أرى أنه والله أعلم قريب في غضون 8 سنوات أو قبل، بعض منكم سيقول لمذا هذا التاريخ الدليل:في موقع Youtube ستبحثون علي موضوعين الأول: آرمَجِدون علامات الساعة وسيناريو نهاية العالم ، الموضوع الثاني هو الذي سيبرهن كلامي ستبحثون :
    زوال إسرائيل سنة 2022م بالدلائل القرانيه للشيخ بسام جرار من فلسطين.
    إستعدوا يا مسلمين للجهاد في سبيل الله .

  • Mohammed
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:02

    لابد من الصراحة نضامنا مشارك في الخطة اﻷمريكية التي أصبحة مكشوفة ومعا دالك العالم يري ويدعي أنه يري ﻻكن هدفهم واحد إيران

  • عربي (مسلم)
    السبت 6 شتنبر 2014 - 10:55

    اخواني العرب و المسلمين انا اعيش في حي فقير بالمغرب واعرف كيف يفكر المغربي :يرى ان الحكومة مقصرة جدا في توفير الامن وسلام لكافة الشعب المغربي حيت تحرس على اضهار الامن في اماكن الراقية التي يقطنها مسؤولين كبار و بتالي يقلون ان المغرب بلد الامن و الامان وبالتالي يبقى الجانب الاخر منغمس في حرب الشوارع بالسيوف و الكلام الجارح و بيع المخدرات بالعلن لايستطيع اي مواطن يبلغ عن دالك لانه يخاف على اسرته و نفسه ويرى بام عينه انه تم القبض علي بلطجي وفي اخر النهار حر طليق يهدد السكان مر تانية و ادا دخل السجن تفرج عنه الحكومة بداع الاعفاء لتزين صورتها بحقوق الانسان فيتبن للمواطن انه هو المقصود بهذا لادلاله و جعله بعيد عن مزاحمة الساسة فيبحت عن مخرج قد يادي به الا الجهاد او الانحراف في تجارة المخدرات او قطع الطريق على المارة و الشرطة تعلم لكنها لاتستطيع ان تقوم بشئ الى بالامر من وكيل المحكمة الدي ينتظر شكوى الموطن الخاءف من البلطجية وبذلك تصبح لدينا مناطق يمكن ان تبيع مخدر او تبيع البنات شرفهم او تجنيد ارهابي كل ماتريد موجود قد تحكم المغرب ان شئة من هده المناطق المهمشة اصبحو لايهبون الموت او يعترفون

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب