دار المغرب تغيب عن نشاط ثقافي بمونريال

دار المغرب تغيب عن نشاط ثقافي بمونريال
الأحد 31 غشت 2014 - 19:35

في أخبارها الصباحية أعلنت إذاعة راديو كندا عن تنظيم معرض بمدينة مونتريال تحت عنوان “أريونتاليس”، وأهاب المذيع بالمستمعين للذهاب إلى هذا العرض للتعرف على الثقافات الشرقية وتذوق بعض الأطباق التي تتميز بها تلك الدول. وتلبية لهذا الطلب هب الآلاف من الزوار لزيارة هذا المعرض المنظم في الميناء العتيق بمونتريال ويمتد إلى نهاية الأسبوع.

دول أسيوية كالصين استغلت رواقها للتعريف بالثقافة الصينية من خلال عرض العديد من المنتوجات الصينية وتعليم أبجديات اللغة الصينية الرسمية للحاضرين. وفيما اشتغل المشرفون على رواق اليابان بالتعريف بجغرافية البلد وعرض منتوجات يابانية، فضل الباكستانيون توزيع أطعمة بالمجان على الزوار وتقديم منشورات تعريفية بالبلد.

أما الفلبينيون فقدموا ألبسة تقليدية ومسابقات لحمل أطباق محلية على الرؤوس دون استعمال اليد في جو من البهجة والحبور والابتسامة التي لا تفارق الشفتين.

غير بعيد من هناك جلس رجل أسمر البشرة داخل رواق فارغ كتب على واجهته “الموريتانيون المقيمون بكندا”، رواق فارغ تماما لا شيء يعبر عن أي شيء له علاقة بدولة موريتانيا الشقيقة اللهم ذاك الرجل المنكب على قراءة كتاب غير آبه بالزوار الذين يتوقفون لوهلة يقرؤون فيها اللوحة ثم يتابعون السير.

رواق مصر يعرف ازدحاما أكثر من غيره، والسبب هو تواجد بعض الحسناوات في مدخل الرواق واللواتي ترتدين لباس الرقص والذي اختار بعض الزوار التقاط صورة تذكارية معهن بسببه.

أما رواق الجزائر فتوسّطه رجل بزي جزائري يعزف على آلة العود، والرواق المغربي حضرت فيه الراية المغربية وغاب عنه كل شيء، ديكورات نحاسية مغربية استقدمتها المشرفة على الرواق من بيتها ومن بيت شقيقها كما أكدت لنا ذلك، فيما قدمت فرقة رقص كندية رقصات على موسيقى مغربية شعبية.

في الوقت الذي تجند فيه الدول الأسيوية طاقاتها عبر تمثيلياتها الدبلوماسية من سفارات وقنصليات وجمعيات المجتمع المدني للتعريف بثقافاتها وتشجيع السياحة إليها، وتستغل كل فرصة لذلك، تقتصر المشاركة المغربية على مبادرة شخصية من مواطنة مغربية.

دار المغرب، المركز الثقافي الذي سال مداد كثير بخصوص طريقة اقتنائه وتكلفته المرتفعة كان يتوخى منه التعريف بالثقافة المغربية في كندا والحضور الوازن في مثل هاته الملتقيات.

إلا أن هذا المركز ما لبث أن أغلقت أبوابه بعد أشهر قليلة بسبب خسائر في البناية والمعدات جراء تسرب للمياه، أبواب المركز موصدة منذ حوالي سنة دون أن تكلف أية جهة رسمية نفسها عناء إخبار المواطنين بطريقة سير الأشغال ولا تحديد أجل لإعادة فتحه.

الارتجالية في تسيير الشأن الثقافي المغربي بكندا سمة تطبع الساحة منذ الأزل ورواق “أريونتاليس” ما هو إلا صورة شاحبة للوضع المتردي لتمثيلية الأجانب الثقافي والسياحي للمغرب بكندا.

‫تعليقات الزوار

7
  • صنطيحة السياسة
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:07

    والله العظيم ماشي غير الإرتجالية زيد حتى البيروقراطية وثقافة الهمزة .

    و راه عيوب الحكومة اديالنا اعطات ريحتها وبدات جميع الدول كتشمها …

    وكنقول عيوب حكومتنا ماشي المغاربة .. حيث المغاربة يستخقو أحسن من هاد المسيرين …
    هاد الأسبوع حكومة مونريال خرجات تقرير للطلبة الأجانب في جامعاتها ,

    المغاربة في المركز الثالث بعد فرنسا وأمريكا والصين وهم في مقدمة الدول العربية والإسلامية … شوف الجهد اللي كيديروه المغاربة رغم القهرة والعراقيل في بلادهم …

    أما المسؤولين اديالنا تقول الدولة اديالنا فين كتلقاهم لا مستوى لا صواب وزايدينها بالصنطيحة … تصوروا واحد السيد من العئلة بمونريال احتاج غير مصادقة من سفارة المغرب . دارو ليه هاديك اللعبة اديال سير حتى اتجي ختى طلع ليه الدم .
    واحد النهار ادخل عند السفير وقال ليه شوف من نهار جيت لكندا وأنا دايمن وجهي مبتسم حتى جيتي أنت وكرهتيني في المغرب أكثر ما أنا كارهو اليوم غادي ندي وراقي صحة ولا بالخاطر .

  • akhatar
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:29

    Ona dit toujour que le maroc tant que sous gouv de PJD"Lour lour".

  • متشرد ألميريا
    الأحد 31 غشت 2014 - 20:33

    الأنشطة الثقافية،والديبلوماسية…وأوضاع الجالية ليست رأسمال مادي،ما يهم وزارة الجالية،هي الميزانية وكيفية صرفها دون أن يستفيد لا ماديا ولا معنويا أيا كان من المهاجرين المستضعفين المساكين؛ السيد وزير شؤون الهجرة منهمك في تغطية الفساد الذي فاحت رائحته الكريهة في عهده رفقة صديقه الكاتب العام،يحاولون مسح معالم التسيب والتجاوزات،أما الديوان والمستشارين في عطلة بعد نجاحهم في حصد محصول الفساد،في إنتظار موسم جديد،بالأمس حرب بمدينة طنجة بين بعض الأفارقة وبعض السكان الأصليين أودت بحياة مهاجر سينغالي ووزير شؤون الهجرة مرتاح البال لسير عملية بطائق التسوية، واليوم خبر بأن جلالة الملك تكفل بالمصابين في حادثة بفرنسا، ماذا تنتظرون من وزير متشبت بالكرسي ويرأس تقسيم الغنيمة على هواه، الحل هو حل وزارة الهجرة وتحويل أموالها للبحث العلمي لنلحق بالدول المتقدمة، أو لمساعدة المتشردين داخل وخارج أرض الوطن.أما العاملين بالوزارة فأقترح تكوينهم وتوزيعهم على الجماعات والمقاطعات أين السيد الوزير؟حان الوقت للإستقالة أو الإقالة.

  • Rachid
    الأحد 31 غشت 2014 - 21:22

    Bravo cher journaliste au moins toi tu es intègre pas comme les stupides et les pseudos journalistes de montréal ( ceux qui courent derrière l'argent du maroc ainsi que leur nouveau micro monsieur M- didi qui je ne sais plus est ce qu'il est infographe ou journaliste professionnel ou bien le porte parole des collecteurs de fond marocain: ceux qui ne travaillent pas et qui joue au loto ou passent leur journée dans les bars) . Reste comme ça tu es honnête et on à besoin de toi car tu ne pense à ton intérêt mais plutôt l'intérêt de la communauté.

  • akhatar
    الأحد 31 غشت 2014 - 23:01

    فى ضل حكومة ال ب ج د فالمغرب ماكاين غير اللور اللور حزب ليست له ادبيات التسيير المعاصر فهو يريد ان يزج بالمغرب في اديولوجيته الداعشية باعتبار الفن و الثقافة و الموسيقة و المسرح ….رجس من عمل الشيطان.انشري يا هسبرس

  • Mouatin
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 06:32

    Enfin, un article qui parle objectivement de la situation des marocains au Canada. Depuis des annés, on dirait que les journalistes qui repportent de montreal se sont tous mis d'accord pour ne dire que tout vas tres bien. Au lieu d'apprendre la facon de presse canadienne, audacieuse est libre,
    ils ont preferé fonctionner à la RTM….koulchi zin, passez moi mon cash !. (de

  • badr
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 03:53

    alamemou aalaikoum moi personnellement je suis passé et j ai trouvé le stand du plus beau pays du monde fermé cependant l egype a loué deux stands et un grand local pour bien vendre leur pays aux touristes canadiens .je pense que le probleme c pas le PJD et cela n a rien avoir deja madame l ambassadrice est tihad ichtiraki 100% et que chefra est dans notre sang donc chaab et dirigeants d arrivistes.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين