فرنسا تعتقل شابّاً مغربيّاً مُتّهماً بتَجنيد مُقاتلِين في سوريا

فرنسا تعتقل شابّاً مغربيّاً مُتّهماً بتَجنيد مُقاتلِين في سوريا
الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:00

لا تزال السلطات الفرنسية تعلن اعتقالها لمزيد من المتورطين في تجنيد مواطنين فرنسيين للانضمام إلى صفوف جماعات إسلامية مسلحة في سوريا، خاصة من ذوي الأصول العربية؛ في وقت لا يخفي فيه المسؤولون استمرار حالة تدفق شباب فرنسيين على مطار “أورلي” جنوب العاصمة باريس، كبوابة رئيسية للعبور إلى تركيا ومنها إلى سوريا، بمعدل شخصين إلى ثلاثة في اليوم.

ليلة أمس، استقبلت أجهزة الأمن الفرنسية، مراد فارس، 29 سنة، المقاتل الفرنسي من أصل مغربي، بعد ترحيله من الأراضي التركية، حيث تم توقيفه منتصف شهر غشت الماضي في مطار اسطنبول بعد خروجه من سوريا، إذ تصفه فرنسا كونه أبرز مجندي الشباب الفرنسي للقتال في سوريا إلى جانب تنظيم “داعش”.

وفور وصوله إلى باريس، تم عرض فارس، الملقب بأبي حسن والمنحدر من منطقة طونو لي بان (شمال شرق ليون)، على أنظار قضاء مكافحة الإرهاب، حيث يبقى أبرز الأسماء المبحوث عنها من طرف أجهزة المخابرات الفرنسية، والمتورط الرئيسي في اصطياد عدد من الشبان الفرنسيين وإلحقاهم بفصائل إسلامية مسلحة في سوريا، إلى جانب علاقته المشبوهة مع إحدى المقاولات المتهمة بتمويل الإرهاب.

الطالب السابق بإحدى مدارس ليل الفرنسية، متهم أيضا، وفق ما سارعت وسائل إعلام فرنسية إلى تداوله، بتكوينه خلية تجنيد مقاتلين من داخل فرنسا إلى سوريا، عبر شبكات التواصل الاجتماعية وبمساعدة وسطاء يسهلون تلك العمليات، حيث تتهم سلطات باريس مراد فارس بتجنيد شباب من ستراسبورغ في دجنبر 2013، وقاصرين اثنين من تولوز، الذين تمكنا من الفرار من الجحيم السوري بعد 8 أيام من التحاقهما، إلى جانب القاصرة نورة ذات 16 سنة، التي أثارت ضجة سابقة في فرنسا.

وتم تعقب فارس، الذي التحق بسوريا شهر يوليوز 2013، حين تردد قبل شهر على القنصلية الفرنسية بتركيا، طالبا وثائقا تخص السفر، قبل أن يجري التنسيق بين السلطات التركية والشرطة الفرنسية، ليتم اعتقاله في مطار اسطنبول منتصف غشت الماضي، في عملية اعتقال ظلت سرية، إلى حدود الإعلان أمس عن ترحيله إلى باريس.

التحقيقات التي تباشرها السلطات الفرنسية مع فارس تركز على عدد من جندهم بطريقته، ثم على السبب وراء خروجه من سوريا وعزمه العودة إلى فرنسا، إذ لا تستبعد فرضية استمراره في عمليات التجنيد، إلى جانب احتمال فراره من الشام السوري بعد تلقيه تهديدات من تنظيم “داعش”، خاصة وأنه غادره قبل أشهر منضما إلى “جبهة النصرة” الموالية لتنظيم القاعدة، الغريم “الجهادي” لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتبقى فرنسا كأكثر الدول الغربية المصدرة للمقاتلين إلى سوريا والعراق خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، إلى جانب روسيا وألمانيا وبريطانيا، إذ تتحدث تقارير أجنبية، كمثل الصادر عن مركز “بيو” للأبحاث المتواجد بواشنطن، عن تصدير حوالي 700 فرنسي صوب سوريا لحمل السلاح، في معارك طاحنة تدور رحاها بين أطراف جيش النظام السوري وجماعات مسلحة معارضة، أو فيما بين تنظيمات إسلامية متطرفة.

‫تعليقات الزوار

10
  • عاجل
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:18

    على الانظمة العربية الصهيونية ان تختار بين الغرب ااصليبي الصهيونى كشريك لها في هذه الحياة وبين شعوبها،لان الغرب يتعامل مع المهاجرين المسلمين كأعداء،تارة يُتهمون بالإجرام وتارة بالارهاب وتارة قتلة،الى متى هذا الوضع يا أنظمة الذل والعار،الغرب عدو لكم ولنا ،الى متى الى متى كفى كفى!!؟؟

  • المهدي
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:21

    القنوات الفرنسية لهذا اليوم تتحدث عن المعتقل بصفته مواطنا فرنسيا دون ان تشير الى أصوله (BFM ) وهيسبريس تقول مواطن مغربي ، هؤلاء ولدوا وترعرعوا في فرنسا وهم مواطنون فرنسيون ونتاج لمسار حياة فرنسي خالص فلماذا نتسابق لنسبه الى المغرب ماذا أنجز لنا حتى نتبناه ؟ ألا تسعى فرنسا الى التشهير بالمغرب باعتباره اكبر مصدري المقاتلين في صفوف داعش ؟ فلندع لوائحها في التصدير تتضخم ولنلزم الصمت عوض الإسراع لاحتضان مجرم غبي وكأنه نابغة او لاعب كرة لامع ، الله يربحهوم بيه غير ياخدوه .

  • سفيان الهواري
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:26

    تبا لكم ايها الخونة….. شوهتوا المغرب في العالم
    تبا لداعش وابوبكر البغدادي …يقول انه امير المؤمنين
    لكنه امير المتخلفين….ويد ابليس اليمنى
    هل امر الرسول بقتل الاطفال……

  • سي أحمد
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:30

    لماذا لا يتم تجنيد الشباب الفرنسي،من أصل فرنسي،وجدور فرنسية؟.
    الجواب واضح،لأن هؤلاء لا يجدون في كنائسهم وبيوتهم وصداقاتهم من يروج لمجموعات ارهابية بغرض الكسب أوبسبب التطرف الديني.

  • Bennani
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:37

    Le Maroc doit durcir sa justice a l égard de ces mafieux. Il faut appliquer la peine capitale.
    Il faut être ferme et éviter de parler des droits de l homme. Ces voyous sont des assassins sanguinaires . Les droits de l homme s appliquent aux hommes et non aux assassins.

    Attention danger, la fermeté toute la fermeté rien que la fermeté.

  • فقه الاولويات
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:38

    يجب اعتقال بعض رؤساء الدول الغربية الذين يرسلون جيوش جرارة وطائرات وبوارج وصواريخ وقنابل للشرق الأوسط لقتل المسلمين ونهب ثرواثهم
    يجب اعتقال من قتلوا نساء وأطفال وشيوخ الشعب الفلسطيني وهدموا منازلهم

  • hamid
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 17:13

    إننا نجني الآن ثمار سوء التربية وانتشار الجهل وسكوت العلماء ، فلو تربى هؤلاء الذين انضموا إلى فصائل إرهابية التربية الصحيحة في ظل الإسلام الصحيح لتحرروا من سلطة الإرهاب ، فما نراه في الساحة العربية والإسلامية من التطاحن والاختلاف ، خطط له أعداء الإسلام مسبقا ليتقاتل المسلمون اليوم فيما بينهم ويبقى المستفيد من ذلك هم أعداء الإسلام هذه هي الفوضى الخلاقة التي أشارت إليها رايس .

  • mohammed
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 18:22

    لا يخفى على أحد أن المغرب محط أنظار الجميع ، في قمتهم الجزائر ، و يجب الإنتباه إلى كثرة الإعتقالات في صفوف الشعب المغربي ، و التي لا يجزم بصحة الإتهامات الموجهة إليهم ، و على كل حال نشكر hespress على جهودها .

  • TOTO
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 20:03

    رغم المجهودات التي بدلها الاولون من اجل الرقي بلانسان لما هو افضل وتخليصه من الفطرة الحيوانية التي فطره بها الخالق… اخترعت الاديان لتخليص الانسان من هذه النزعة .وبعد مرور قرون وقرون مازالت تلك النزعة هي المسيطرة .رغم مرور كل تلك المدة لم تستطع هذه الاذيان ان تؤدي وظيفتها.لكل هذه الاسباب لم نعد في حاجة اليها .يكفي ان نضع قانونا متطورا ينظم حياة الناس ليعيش الكل في سلام .تبا للدين يسعون لاعادة تجربة فاشلة الى الجحيم ياداعيش

  • Malcom
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 23:27

    Je connais ce gards. Il est de ma ville, malheureusement , il s'est lancé ds un mouvement qui ne connaispas. Cette déviance est du souvent à la mauvaise compréhension de l'islam.l'ignorance, de la langue arabe et aussi la pression que subisse les immigrés en France !! Allah y ahdi chabab l'ouma. Aminnne

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك