تحقيق قضائي يهمّ هولنديَّين ـ مغربيَّين لـ"الاحتيال والفساد"

تحقيق قضائي يهمّ هولنديَّين ـ مغربيَّين لـ"الاحتيال والفساد"
السبت 20 شتنبر 2014 - 15:00

تلوح ملامح فضيحة ماليَة كبرَى على وجه سياسة الإعانات والدعم الهولنديَّة التي تستفيد منها بعض التنظيمات بالمملكة لأجل المساعدة في الوقوف أمام التحركات والأفكار المتطرّفة التي تهمّ مواطنين من أصول أجنبيَّة بالأراضي المنخفضة.

عدد من المنابر الصحفيّة الصادرة من هولندا، خاصّة الـ”تيلِيغرَاف”، تطرقت لفتح النائب العام الهولندي تحقيقا في الموضوع مع وجود جمعويّين حقوقيَّين اثنين، من أصول مغربيّة، تم التوصل إلى قرائن من طرف المحققين تفيد تواجهما وسط عمليات لـ”الاحتيال والفساد”.

ووفقا لذات المصادر المتطابقة فإنّ المعطَى يهمّ كلاّ من “ح.م” و”ف.أ.ل” بفعل تلقيهما أموالا لأجل تفعيل برامج تمس محاربة التطرّف والإرهاب عبر مدخل “تشجيع برامج التنوع الثقافي”، خاصّة تلك المقترنة بالفعل الأمازيغيّ الذي ينشط به “ف.أ.ل”.. بينما تشير المعطيات إلى وجود “تحويلات لأموال الدعم من أجل مصالح خاصّة”.

النيابة العامّة الهولنديّة، تحت إشراف النائب العام القابض على الملف منذ نهاية يوليوز الماضي، ما تزال تراكم المعطيات بخصوص 5 مشاريع مولت من المال العام لأجل مناهضة العدائيّة في صفوف الأجانب والهولنديّين من أصول أجنبيّة، بكل من لاهاي وديلفتْ وخُودَا، وهي التي أشرف عليها ذات الهولنديَّين ـ المغربيَّين سواء بشكل مباشر أو ضمن عمل تشاركي مع تنظيمات غير التي يدبرون تحركاتها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ذات الناشطَين الوارد اسمهما في التحقيق القضائي المشرع بهولندا، واللذان يتموقعان وسط الفضيحة الماليَّة، سبق أن بصما على أنشطة متعدّدة بالأراضي المنخفضة، موزعة بين مجالات عدّة، فيما غالبيتها تقترن بالثقافات والتعايش، فيما لم يطل التحقيق غير الأنشطة الخمس التي تحركا ضمنها لـ”محاربة التطرف الجهاديّ” وفق تعبير الصحافة الهولنديّة.

الموقع الرقمي لصحيفة “فُولكسكرَانت” أورد التصريحات التي أدلَى بها المتابعان أمام المحقّقين، بتناقض جليّ ينتظر أن يحسم فيه القضاء، إذ قال “ف.أ.ل” أن الأمر يتعلق بـ40.000 ألف أورو تم التوصل بها لإقامة المواعيد المتفق عليها بذات المعايير التي طالب بها “ح.م”، وأنّه لم يحوّل أي أموال لصالح نفسه، في حين أورد الطرف الثاني أن المبلغ المالي المثار “لا علاقة له بالعمل الجمعوي المدعوم، وإنّما هو تسوية خاصّة لدين سابق كان قد استفاد منه عبر روابط الصداقة وحان الوقت لسداده”.

‫تعليقات الزوار

4
  • أمين
    السبت 20 شتنبر 2014 - 15:31

    مثل هذا الخبر يستحق النشر بعناوين كبيرة جدا,لأن أغلب الجمعيات و المؤسسات التي تقول أنها تهتم بالمغاربة أو الشباب المغاربة خاصة في هولندا فإن 80% منهم كذب,كل الأموال أو غالبيتها التي يتلقوناها كدعم لهذه النشاطات تُحوّل إلى حساباتهم الخاصة بطريقة أو أُخرى(في هولندا كلها),و من هنا نستنتج أن المغاربة اينما ذهبوا كانوا شباب أو في سن متقدم ,همُّهم الوحيد هو المال.
    سيارات فارهة(مرسديس-BMW-رباعيات الدفع بجميع أنواعها……إلخ) و هم ليس لديهم عمل قار,يا تُرى من أين لهم هذا؟
    و أكثرهم نراهم في الصيف,في المغرب أُناس آخرون ليس كما يعيشون هنا في هولندا,كثير منهم يمشون على الدراجات الهوائية في هولندا و في المغرب لهم أملاك باهضة الثمن……. هل لا يجعلك تُفكِّر بعض الشيئ في الأمر؟
    و لكن حياتهم و ليس حياتي مشكلتهم و ليست مشكلتي,إذا لم يكن لهم ضمير يُحاسبهم.فليفعلوا ما يشاؤوون…..أخيرا أموال تُعطى لهم لمساعدة أبناء وطنهم و إذا لم يفعلوا……؟من أنا,و ما بحوزتي أن افعل؟لا شيئ.

  • ا لمغربي
    السبت 20 شتنبر 2014 - 16:32

    "وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" صدق الله العظيم
    عجيب امر هؤلاء ياءتمنون من باع دينه وعرضه واخوانه في الدين, ثم يعودون للقول ان المال قد صرف في مصالح خاصة عوض المهراجانات والهو.
    شكرا للنشر.

  • ahmed
    السبت 20 شتنبر 2014 - 18:21

    لا ياودي..السي ف.ا. راجل نزيه..هادي غير عنصرية د الهولنديين!

  • مغربى
    السبت 20 شتنبر 2014 - 20:29

    المغاربة أينما ذهبوا يحملون معهم أمراضهم من نصب واحتيال وغدر وخيانة ووو … منهم من قضى سنين ودهرا طويلا فى بلاد الغربة بلاد الحريات والديمقراطية فلم يتأثر بثقافة من إختضنوه وأنقذوه من الذل والمهانة والجهل والتخلف الذى كان يعانى منه فى وطنه للأسف الشديد… مع احترامى للشرفاء منهم وهم قلة …

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة