القضاء البريطاني يُدين متورِّطَيْن في مصرع مهاجر مغربي

القضاء البريطاني يُدين متورِّطَيْن في مصرع مهاجر مغربي
السبت 27 شتنبر 2014 - 07:20

أصدرَ القضاءُ البريطانِي حكمًا بالسجنِ، على شابَّيْن (الصورة) ضلعَا فِي مصرع مهاجر مغربِّي، مسمَّى قيدَ حياته، إبراهِيم غرِيبْ، قبل ما يزِيدُ عن أربع سنوات، استدعَت ظروف وفاته إجراءَ بحثٍ معمق، قبل تحدِيد هويتهمَا.

المحكمَة المركزيَّة في منطقَة “أولْدْ بايلِي”، أدانتْ كلًّا منْ عمران البالغ سبعةً وعشرين عامًا، وميسبا (24 سنة)، بست وخمس سنواتٍ على التوالي، بعدَ إدانتهما بالقتل العمد، إثر ضرب الهالك، وتركه يموتُ في المياه المتجمدَة في حوض مائي بشرق لندن.

حادثة مقتل الشاب المغربي، تَعُود إلى الثامن عشر من شهر مارس 2010، فيما كان يشربُ إلى جانب صديقةٍ له، على جسر فوق حوض شادوِيل، الذي يصبُّ في نهر تيمز العابر لبريطانيا، فإذَا بالشابين المُدانَينْ ينهالَان على رفيقته بالضرب، وقدْ حاصراهُما.

غلبةُ المجموعة على الشاب المغربي، جعلتْ صديقته تتلقى ضرباتٍ من أحدهم بقنينة على مستوى الرأس، لأكثر من مرَّة، قبل أنْ تنتبه إلى سقوط إبراهيم فجأةً في النهر الذِي كانَ على أحد جسوره، ليلقَى به الحتف مباشرة.

سقوطُ إبراهِيم في المياه المتجمدَّة، للحوض الذِي يصلُ عمقهُ إلى أربعِين قدمًا، أيْ اثنَيْ عشر مترًا، وهو فاقدٌ وعيه، زيادةً على كون المياه على درجة حرارة جد منخفضة، أمورٌ لمْ تهمله كثيرًا فلفظ أنفاسه، دون أنْ يتمكن منْ مرُّوا بالمكان من إنقاذه.

القاضِي الذِي بتَّ في الملف، قالَ إنَّ المحكمة لمْ تهتدِ إلى معرفة السبب الذِي جعلَ المدانين يهجمان مع أصدقائهم على إبراهيم وصديقته، لكنَّه أبدَى أملًا في أنْ يكُون الحكم الصَّادر عن المحكمَة، منصفًا لعائلة الهالك الذِي خسر حياته، إثر المباغتة على الجسر.

واعتبرتْ المحكمَة اعتدَاء المدانين على صديقة إبراهِيم، وإنْ لمْ يكونَا قدْ خططَا للقتل، سببًا مباشرًا، في سقوطهِ بالنهر، زيادةً على كونهمَا فرَّا، لدى سقوطه، دون التفكير في تقديم المساعدَة إليه.

موازاةً مع إدانَة كلٍّ منْ عمران وَميسبَا، ينتظرُ أنْ يصدر القضاء البريطانِي حكمهُ في حقِّ ستيفِي رايْ، البالغة من العمر 27 سنةً، والمنحدرَة من بيرمينغهَام، بتهمة عدم التعاون مع العدَالة في مقتل صديقها، الأمر الذِي استدعَى استغراق مدَّة طويلة في البحث عن الجناة.

‫تعليقات الزوار

10
  • clandestino
    السبت 27 شتنبر 2014 - 07:36

    الله يرحمو!
    وماذا عن المئات التي تموت يوميا ظلما في المغرب ولا ماعندهمش البسبور غي حوالا?

  • mohammed
    السبت 27 شتنبر 2014 - 07:58

    ارجو من الاسر المغربية ان لا ترمي بابناءها الى اوروبا التي تازمت كثيرا.ان الطمع وعدم القناعة والصورة الزائفة التي يصور بها المهاجرون اوروبا دفعت بالعديد من الشباب الصغيري السن الى الهجرة الغير الشرعية.حيث يصبحون عرضة للابتزاز خاصة من الاكراد,الباكستان,والعرب بما فيهم عرب المغرب.

  • مغربية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 08:00

    لو كان مع مغربية بنت بلادو كون سلم، او كون رمات راسها موراه، او على الاقل تجمع الجوقة يغيتوه فالوقت، كتعيبو على بنات بلادكم و تشتمهم و مكترضاوش بيهم واطليو جرة الكاوريات و البرانيات دابا،
    هاهي الكاورية مبلغات حتى على المجرمين في حينه، و غالبا كانو اصدقاءها القدامى،
    الله يرحمو على ايه حال و الحكم معجبنيش فيه عنصرية رغم ان الجناة مهوماش بريطانيين، ست سنين ديالاش واش ديال التسبب ف وفاة بريئ و لا ديال ضرب الصديقة بالضبط ف راسها لقتلها او تسبيب عاهة و لا ديال عدم مد يد المساعدة و لا ديال عدم التبليغ، كل هدا شافتو المحكمة هين و قتل غير عمد، الدم المغربي ولا رخيص!!
    من ترك دارو قل مقدارو، داكشي باش خاص المغاربة و المغربيات ف الغربة يتحانو و يتواصلو و لي ضراتو شي حاجة يفزع لها الجميع، و ديرو الايد ف الايد، فالذئب ياكل من الغنم القاصية، باركا ميبقا المغربي يعيب بنت بلادو و لا المغربية تعيب ولد بلادها، شحال وصلنا دابا ف عدد المغربيات و المغاربة المغدورين ف الخارج من قبل البراني؟؟

  • COLOMBO
    السبت 27 شتنبر 2014 - 08:05

    في كل جريمه توجد امرأه والفاهم يفهم…!

  • فاطمة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 08:30

    صرنا ارخص شعب.الكل يتطاول علينا و يسبنا الكل يقتلنا لانه يعلم انه لا دية لنا الى متى ؟كان يجب على الخارجية التدخل وبقوة ليعرفوا ان قيمتنا قيمة كل فرد منا.المغاربة واحد من اغناهم الى افقرهم في عيننا.المغربي يجب ان يحس بقيمته حيا وميتا داخل المغرب وخارجه

  • Nora
    السبت 27 شتنبر 2014 - 11:04

    مجرمين من هذا الحجم يحكم عليهما فقط ب5 و 6 سنوات سجنا? ما هذا الظلم؟

  • hamid
    السبت 27 شتنبر 2014 - 12:18

    عقوبة هزيلة، خمس سنوات فقط، لأنه مغربي

  • yasin nadori
    السبت 27 شتنبر 2014 - 14:49

    وحسب ما نشرته وسائل الإعلام البريطانية، يتعلق الأمر بشقيقي الفتاة التي كان الضحية على علاقة بها، إلى جانب حبيبة أحد المتهمين.

    وقضت محكمة “أولد بيلي” البريطانية بسجن المتهمين “عمران 27 سنة” و”ميسبة 24 سنة” لمدة ست وخمس سنوات على التوالي، وتمت إدانتهما بتهم تخص شن هجوم غير مبرر مفضي إلى الموت.

    كما وجدت المحكمة “ستيفي راي 27 سنة” حبيبة “عمران” مذنبة بدورها، على أن يتم نطق الحكم في قضيتها بداية شهر أكتوبر المقبل.

    وتعود تفاصيل القضية إلى 18 مارس من سنة 2010، عندما هاجم المتهمون المغربي الذي كان رفقة شقيقهم البالغة من العمر 17 سنة بالقرب من النهر، حيث عمد أحدهما إلى ضربه على مستوى الرأس بواسطة بقنينة زجاجية عدة مرات مما تسبب في فقدانه للوعي، ويسقط في المياه العميقة.

    وحاول إثنان من المارة مساعدة الضحية المغربي، لكنهما لم يتمكنا ليلفظ أنفاسها الأخيرة غرقا في المياه.

  • عاريب
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:56

    متفق مع الاخت المغربية 3 انصح كل مغاربة المهجر ان يتماثلوا ويتقاربوا مهما كلفت الظروف عكس ذلك سيصير لكم مصير شبه هذا الشاب من حكرة وعنصرية وزيد….داءما ابقوا على الاقل ساكنين قراب لبعضياتكم فمثل قصص الحكرة والعنصرية سببها الغنم القاسية الخارجة عن القطيع ….لا انا ما عنديش مع المغاربة هذا قولهم و غالبا ما يقعون بالخطأ لبعدهم عن الجمعية حذاري …..الغربة صعيبة وغدارة خاصة بالنسبة للمغاربة لدينا اعداء كثير….انا وقعت لي نفس القصة بمدينة باونطاريو كنت مع فتاة من الطراز الاشقر الثمين بضواحي المدينة نتمشى فابتزني 4 هنود پاكي للونهم الازرق المحروق فرآني مجموعة من المغاربة كانوا على بعد ظننتهم ايطاليين او البانيين لكن تعرفت بعدها انهم مغاربة فاتوا قرابة 9 منهم حتى اصبح الهنود يتكلمون معي كانني صديق لهم وابتعدوا …لعلمكم جريمة القتل بكندا اوامريكا تعاقب حدها 5سنوات وممكن تنزل 3سنوات فقط اما الجريمة القسوى الان هنا هي الارهاب يتم بنزع الجنسية والترحيل تاتي بعدها ابتزاز القاصر بين 7و10سنوات ، الدولة اوالولاية التي تطبق اقسى العقوبات بالعالم هي السعودية وتاتي ولاية تيكساس بالتصنيف الثاني.

  • from dallas texas
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 04:24

    كون كانو بالولايات المتحدة كون حكموا عليهم بالاعدام,اكترية فولاية texas

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة