الوفي تحذر من استهداف الجماعات "الداعشية" لمغاربة العالم

الوفي تحذر من استهداف الجماعات "الداعشية" لمغاربة العالم
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 18:02

حذرت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية المقيمة بالخارج، نزهة الوفي، وزير الداخلية، محمد حصاد، من التحاق مغاربة الخارج بتنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق المعروفة “بداعش”، إذا لم يشاركوا في الانتخابات المقبلة.

وخاطبت الوفي وزير الداخلية، في مداخلة لها يوم أمس، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب، بالقول “لا تجعلوا مغاربة العالم يفقدون الثقة في مؤسسات الدولة ولقمة سائغة في سوق التطرف الداعشية، بسبب الحيف في ممارستهم حقهم الدستوري كإخوانهم بالداخل”.

ونبهت البرلمانية المقيمة بالخارج إلى خطورة المرحلة التي يعرفها مغاربة العالم، منبهة إلى “الاستهداف المباشر الذي يواجه أبناء المغاربة من طرف التوجهات الدموية والداعشية، ما يحتم جرأة وتقييم لتدبير قضايا الهجرة المغربية عبر التوفر على رؤية إستراتيجية”.

وشددت المتحدثة على ضرورة مساهمة هذه الفئة من المغاربة بشكل مباشر في السياسة العامة، مبرزة أن ذلك “سيفضي إلى مقاربة شمولية بالنظر إلى التحولات المتسارعة التي تعرفها هذه الفئة من المواطنين، وتجاوز النظرة السطحية والإحصائية والموسمية” على حد قول الوفي.

“هذا الأمر لن يتأتى إلا بمشاركة نيابية لهذه الفئة بشكل مباشر من خلال المؤسسة التشريعية ومشاركتهم في رسم السياسات العمومية”، تضيف الوفي التي أوضحت أن ذلك “سيسمح بتقييم الأداء الحكومي، وتقييم درجة الانسجام والفاعلية للسياسات العمومية الموجهة لخدمة هذه الفئة من المواطنين، ومدى مطابقتها لاحتياجات الجالية”.

البرلمانية شددت، خلال تقديمها لمقترح قانون يقضي بتمثيل مغاربة العالم في المؤسسة التشريعية والذي تزامن مع تقديم كل من فريقي الوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي لمقترح في نفس الموضوع، على ضرورة ترجمة الخطب الملكية التي دعت إلى تصويب تدبير ملف الهجرة ضمن منظور شمولي.

ولفتت إلى “التعهد الملكي الذي ترجمته الوثيقة الدستورية لرؤية إستراتيجية لدور مغاربة العالم الذي سيستعيد بمقتضى المنطوق، والقرار الملكي والمقتضى الدستوري مقعده النيابي داخل المؤسسة التشريعية”.

وأضافت الوفي أن القرارات الواردة في الخطب الملكية تعتبر المرجع الأساس للتمثيلية التي أقرها الدستور بشكل مباشر في تمكين الأجيال الجديدة من حق التصويت والترشيح، وتمكين المغاربة المهاجرين بتمثيلهم بمجلس النواب، وإحداث دوائر تشريعية بالخارج، ومنح الحق لكل مهاجر أن يكون ناخبا أو منتخبا سواء بأرض الوطن أو المهجر.

وفي هذا السياق، اتهمت برلمانية “الحزب الحاكم” الحكومات السابقة بالتلكؤ في تفعيل القرار الملكي عملا بما سمي بـ”المقاربة المنهجية التدريجية”، معتبرة ذلك أدى إلى عدم التقدم في الآليات الخاصة بتمثيلية المغاربة المقيمين بالخارج” وفق الوافي.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربية من بلجيكة
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 18:58

    عاد فقتي من النعاس ؟ زعما العدالة و التنمية ضد داعش ؟ و زعما ما عارفينش بلي 70 °\° من مسلمي اوروبا الموجودين في داعش هو من اصل مغربي ؟

    داعش و قطر و السعودية تغلغلت منذ سنوات في اوروبا و خاصة في احياء المسلمين و بتواطئ مع الحكومات الغربية خاصة في عهد ساركوزي بالنسبة لفرنسا , اما الجالية الريفية في بلجيكا و هولندا فحدث و لا حرج , شيوخ السعودية خاصة العريفي اصبح يسكن تلك البلدان فقط لاستهداف هذه الجالية و تجنيدهم للجهاد مستغلين حب ريافة للاسلام و جهلهم باللغة العربية .

  • Almohajir
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 19:33

    يا للعجب العدالة والتنمية تدافع عن مصالح المهاجرين ام ان موسم الانتخابات والتسنطيح الانتخابي بدا يقترب. ان كانت فييئة من الشباب التي غسلت ادمغتها من البعثات الدينية البيترودولارية ذهبت الى سوريا فما دخل المغرب في هذا المشكل?
    ان كان هؤلاء يشكلون خطرا على احد بعد رجوعهم فسيشكلونه على البلدان الاوروبية التي انطلقوا منها. ام هناك متاجرة امنية تجلب الاموال للمغرب وهذا في اطار مساعدة هذه الدول فيما يسمى بالحقل الديني بتصدير الوسطية الدينية المغربية والمساعدة في جمع المعلومات فيما يخص الجهاديين

  • Mohammed
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 20:04

    The Moroccan abroad are not idiot. if you want to play your dirty politics stay away from the Moroccan abroad. Have some shame in your blood and focus on the internal issues.

  • وفي للجالية
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 20:38

    أفكار غريبة تفوهت بها الوفي. إذا لم يشارك مغاربة الخارج في الإنتخابات سيلتحقون بداعش؟ غريبة هذه الفكرة وخاصة أنها قدمت مشروع مشاركة الجالية بحصة أربعة مقاعد فقط بمعنى فقط أربعة أشخاص هم الذين لن يلتحقوا بداعش والباقي مشروع داعشيين. العجب.
    كنا نتمنى أن تقدم البرلمانية الوفي وحزبها مشاريع هامة لفائدة الجالية، وكنا نتمنى أن تنزل حكومتها وأغلبيتها نصوص دستورية خاصة بالجالية، لكن لا شيئ من هذا، وبالتالي فالحكومة الحالية لا تختلف من سابقاتها في موضوع المشاركات.

  • mojrime
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 21:48

    انا كمغربي اعيش في اروبا لايمكن لاي متطرف ان يستهدفني كيف ماكان نوعه او حكومة تهتم بمشاكلي الحكومة هي مشكلت في حد ذاتها انا مغربي واعرف تاريخ المغرب .اما الدستور الدي خلقه الانسان لم يكن مخلصا له ولالبلده .فكيف به امام الدستور الالهي فعندما تتمعن في الدستور الالهي تجد نفسك غني النفس ولك من الكرامة اين ماكنت واين مارحلت ورتحلت ولله الحمد. لهما جعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه.

  • خمريش خليفة
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 23:26

    لقد سبق ان وضعت ملفي بكتابة فريقكم بمجلس النواب، منذ سنة ونصف، حيث ان ابني خمريش المعطي توفي بايطاليا اثر حادثة سير منذ 1999، بدون الحصول على حقوقي، ووعدتني خيرا، غير ان وعودك مثل وعود حزبك، تبخرت، فرجاءا لا تدافعي عني قط

  • darouish
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 23:33

    لا تضكوا على الدقون ،والله العظيم حين عودتنا وإمتطائنا الباخرة ,ونحن نعامل أخص من داعش, نضرات الريب من خاتم الجوازات, هل أنت ملتحي ,هل ترتدي خاتم ذهب أم فضة ,هل زوجتك محجبة ووووووإملأ الإستمار ورقة السيارة وووووفتجد قلبك في يدك حتى تتجاوز الى الضفة الأخرى وتمر على الجمارك فإن كان عليك علامات الإلتزام فمعامل خاصة ,ومن بين الأسإلة هل عندك سلاح وووووو.وبعد الإهانات وووووالإنتهاء أتنفس الصعضاء .فيا برلمانية ناصحة وزير داخليتها أهكذا يعامل المهجر (عبور مرحبا) في إعتقادي كل الشعب المغربي تعتبرونه داعشي أومجرم حتى يتبت برائته.والسلام. أنشري يا هيسبريس بلغة الداخلية .

  • abdelmjid
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 04:32

    Salam tout le monde,
    Alors je ne pense pas que tout les marocains d'ailleurs sont avec DAECH. Les marocains du monde ont d'autres soucis…Les temps en Europe sont durs…par exemple moi j'ai problème avec Eddie à j ai personne qui M aide pour trouver une solution à mon problème. ..Le l'état leur vend su train presque à 0 dirhams mais ne contrôle pas si il elle est au parlement c'est ce genre de dossier qu il faut qu elle traité. ..bref au maroc je comprends rien
    Espérant que ça change et pour quand.

  • Resident a l'etrange
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 08:49

    بصفتي مقيم بالخارج واعرف جيدا البيجيدية الوفي، وهي الوحيدة التي تدافع عن المهاجرين عن قرب واقول للسيد خليفة التعليق رقم 6 بان الوفي قامت بواجبها ولكن الجهة المعنية هي التي تتمطل وعليكم بالمتابعة حتى تنزع حقك.

  • Amghar
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:49

    What all Moroccans abroad need nowadays, especially the third and fourth generations who are losing their ties slowly but surely with the homeland of their forefathers, is a Moroccan House in the major European and North American cities where there is high Moroccan presence.

    A sort of cultural hub for young Moroccans where they can all meet and find resources in books about their history, their civilisation, arts, culture, design, cooking and architecture.

    A sort of Instituto Cervantes or British Council which propagate the soft power of Spain and UK throughout the world.

  • المهدي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:38

    هذا ربط فارغ وغير منطقي لماذا ؟ لان داعش تستهدف في المقام الاول فئة الشباب واليافعين عبر وسائل التواصل ( فايسبوك ) واغلب هؤلاء لا يهتمون أصلا بالانتخابات بل يجهلونها ، وحتى لو دعوتهم للمشاركة لن يلبو الدعوة ، الفئة المهتمة والتي تنادي بالمشاركة مطلبها في حد ذاته يبرز تشبتهم بالانخراط في الحياة السياسية الداخلية وهو ما يتعارض أصلا مع ميول الدواعش ، هذاه المزايدات من طرف السيدة الوافي مجرد فقاعة لإثبات الذات والخروج من الظل عبر إظهار الاهتمام بالجالية ملوحة بفزاعة داعش لكنها محاولة غير موفقة وفي غير محلها .

  • aboubilal
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 21:13

    هده البرلمانية المقيمة بالخارج تغرد خارج السرب,ما علاقة الانتخابات بداعش.
    فداعش لاتؤمن بالانتخابات اولا وقبل كل شيء .في رأيي يجب الا تكون هده الانتخابات لكي لايلتحق شبابنا بداعش بشرط ان يكون العدل في كل شيء……………………………….كـمل من عقلك

  • حميد السرغيني:
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 13:33

    هذه البرلمانية من بيجيدي اريد اعرف :
    -من صوت عليها ونحن مغاربة الخارج لم يسمح لنا بالتصويت?
    -تُمَّ كيف يعقل ان تمثل المغاربة في العالم وهي مقيمة في دولة واحدة ولا تعلم شيئا عن الباقي….?
    -من اهدى اليها هذا المنصب بسبق الاسرار?
    -كيف تم اختيارها وما اكثر المغاربة المثقفين والعاملين بجد وإخلاص ?
    _بيجيدي هما الان كيخدموا اتباعهم لنك في الحزب او الجماعة او لان باك صاحبي ….الامثلة كثيرة ولاتعد وتحصى:اسألوا بسمة -بل بكية-الحقاوي!!أو الخلفي…..!! الخ وعامة الشعب وخيارهه ومثقفيهم فتبّاً لهم.
    والسلام

  • mohajir
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 21:09

    ا لتطرف ليس له علاقة بما يجري بارض الوطن.
    مغاربة العالم لقد لمسومعنى الديموقاطية على ا رض الواقع فلهم رؤية مخالفة عن سوايسية مغاربة الداخل ازاء الديموقراطية.ولوتم تمثيل مغاربة العالم في المؤسسة التشريعية ,لا نتوقع ان يكون تعاونا جيدا بين الفئتين داخل البرلمان.

  • العياشي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 20:04

    أقول لحميد السرغيني، اذا كنت تتبع اخبار المغاربة في الداخل و الخارج، ما طرحت هذا السؤال من صوت عليها؟، بل رشحها حزبها الذي يهتم بشؤون الجالية قبل أن يكون في الحكومة، ونزيدك من هم في نظرك هؤلاء المثقفون الذي تقصدهم واينهم من مشاكل الجالية، لا نراهم إلا في الوداديات، ويكفيك حقدا على العدالة والتنمية، أنا لست معهم ولكن اتابع من بعيد، والمستقبل لهذا الحزب في الخارج اذا اعطيت له الفرصة لذلك.

  • ام ياسين الى العياشي
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 17:02

    ام ياسين الى العياشي :1-الحمد لله انك تعترف بان الحزب هو من اهدى لها هذه الوضيفة وان الجالية لا تعرفها لا من قريب ولا من بعيد.
    2-نعم ما اكثر المغاربة المثقفين والعاملين بجد وإخلاص.ولكن هذا حال المضلين امثالك ليعرفون للناس قدرا. نحن في لندن نعرف الاستاذ عبد الحميد ربَّى -أبنائي -واجيالا من ابناء الجالية الاسلامية والمغاربة خاصة -كان يعمل مدير مدرسة الاسلامية في regents park ثم انشأ المدرسة الاسلامية في حي المغاربة portobello…..
    3-اما مستقبل هذا الحزب فإلى مزبلة التاريخ: ماذا قدم هذا الحزب للمغاربة داخل وخارج الوطن سوى : البطالة والفقر والجريمة والحشيش …ودور الصفيح …لا مستشفى ولاخدمات الاجتماعية ولا بنية تحتية :فشل تام على كافة المستويات وفساد كبير ينخر البلاد والعباد حتى الشجر والدواب ..كل هذا نتيجة سياسة عف الله عما سلف والسلام:

  • هاشم الثامري
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 21:45

    داعش معهم مخابرات يهوديه ومريكيه بجنسيات اوربيه لرسم خارطة اسرائيل من البنيل الى الفرات فهم اشرار الارض لايعرف ابسط تعاليم الدين

  • deutschland
    الإثنين 19 يناير 2015 - 04:52

    السلام عليكم حتى انا من جالية الالمانية لا اعرف هذه السيدة لا من قريب ولا من بعيد .حذرت هذه الاخيرة من التحاق مغاربة العالم بتنظيم الدولة وهل نسيتي مغاربة الوطن رغم مشاركتهم في الانتخابات فهناك فئة قليلة قد ذهبت الى العراق وسوريا وعلى حسب اطلاعي البسيط على الاحداث تقدر هذه الفئة بحوالي 1200 مغربي منهم مغاربة العالم ومغاربة الوطن الام والسبب الرئيسي ما اشاهد هنا في المانيا التأطير الديني ضعيف جدا وذلك راجع الى اصحاب المساجد واإ متها فأغلب الأإمة ورأساء المساجد بدون مستوى ولا يفقهون الدين بما فيه الكفاية اعرف مسجد مغربي رإيس المسجد أمي لايعرف الكتابة ولا القرأة يجب على الحكومة المغربية ان تأطر المساجد وتبعث بأإمة متمكنين وحافظين كتاب الله تعالى لكي يكون لنا فئة شبابية واعية وتعرف الخطئ من الصواب اما قضية الانتخابات لا اوافقك الرأي نحن دون المستوى المطلوب اولا يجب اصلاح القنصليات راكو كاديرو لينا الفراشي القنصلية فيها الرشوة او اللي بغا يتأكد من الحكومة ايجي لدوسلدوف اي دير راسو انسان عادي او عادي ايشوف بعينو او خاصهم تكون فعاليات حقوقية تنزل الواقع او تشوف مطالب الجالية اوكيعايشن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة