مغربيتان تنجوان من حصار فندق وسط عاصمة بوركينا فاسو

مغربيتان تنجوان من حصار فندق وسط عاصمة بوركينا فاسو
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:04

علم لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن سيدتين من أطر المجلس حوصرتا لمدة وجيزة، يوم الخميس، من طرف متظاهرين في أحد الفنادق بواغادوغو أثناء تأطريهما لندوة، توجدان في مأمن من الخطر، وهما الآن في مقر إقامة سفير المغرب.

وأوضح المصدر ذاته أن السيدتين نبيلة التبر ومريم بوعياد، اللتين كانتا تشاركان في تأطير ندوة لفائدة ممثلي مؤسسات إفريقية لحقوق الإنسان، تمت محاصرتهما بالفندق الذي كانت تجري فيه أطوار الندوة، والذي كان هدفا لمتظاهرين اجتاحوا مختلف الأماكن الحساسة بالعاصمة البوركينابية طيلة اليوم الخميس 30 أكتوبر.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد ساعات قليلة من الحصار الذي فرضه المتظاهرون داخل الفندق، قام بعض زعماء المتظاهرين بنقل كافة المشاركين في الندوة خارج الفندق في الوقت ذاته الذي كانت فيه السيدتان المغربيتان تتواصلان مع مسؤولي سفارة المغرب ببوركينا فاسو من خلال الاتصالات التي تمت على مستوى مسؤولي المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالرباط.

وأوضح أنه بفضل هذا التنسيق، أوفدت سفارة المغرب بواغادوغو أحد دبلوماسييها لجلب إطاري المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللتين توجدان حاليا في مأمن من أي خطر بإقامة سفير المغرب بالعاصمة البوركينابية.

وسيتم نقل التبر وبوعياد، يضيف المصدر نفسه، إلى الدار البيضاء في رحلة الخطوط الملكية المغربية المقبلة، المبرمجة، مبدئيا، اليوم الجمعة، إذا سمحت الظروف الأمنية في البلاد بذلك.

وفي غضون ذلك ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن أحد قادة المعارضة في بوركينا فاسو أعلن أن اعمال الشغب التي شهدتها البلاد الخميس احتجاجا على عزم الرئيس بليز كومباوري البقاء في السلطة أوقعت حوالى 30 قتيلا وأكثر من 100 جريح.

من جهته أعلن كومباوري، أنه لن يتنحى ولكنه مستعد لإجراء “محادثات” حول “مرحلة انتقالية”، مضيفا في خطاب تلفزي مساء الخميس “لقد سمعت الرسالة. لقد فهمتها واخذت الاجراء الملائم للتطلعات القوية الى التغيير…أنا على استعداد لأن أطلق معكم محادثات من أجل مرحلة انتقالية أسلم في نهايتها السلطة إلى الرئيس المنتخب ديموقراطيا”.

كما أعلن كومباوري الغاء حالة الطوارئ التي كان فرضها قبل ساعات إثر أعمال الشغب، مضيفا أنه أصدر أيضا قرارا بحل الحكومة وهو ما كان الجيش قد سبقه الى إعلانه.

‫تعليقات الزوار

11
  • ولد حميدو
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:52

    بعد الربيع العربي جاء الخريف الافريقي و متى سنسمع بالصقيع الاروبي بعد ان جربوا الشتاء الاكراني

  • rachidoc1
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:54

    و لماذا إختارتا هذه الظرفية المضطربة للتواجد في واغادوغو من أجل تأطير ندوة، أليس هذا تهوراً كامل الأوصاف؟

    على أي، الحمد لله على سلامتكما، و ما تعاودوش تديروها.

  • ثورة مباركة
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 02:33

    الشعب البوركينابي انتفض ضد العصابة الحاكمة المدعومة من فرنسا والنظام المغربي,الشعب ثار ضد لصوصه ودكتاتوره

  • زوكولوكوبامبا الموزمبيقي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 02:43

    تذكروا جيدا، أن أي ضابط في جيوش أفريقيا ( جنوب الصحراء ) ، يمكنه أن يقود انقلابا عسكريا، و يستولي على السلطة. لكل هذه الأسباب يجب أخذ الاحتياطات اللازمة . الم تسمعوا بالنقيب الذي قلب مدينة واكادوكوا رأس على عقب، عندما تمرد في بداية الثمانينات؟ ثم قتل في انقلاب قاده ضابط آخر… باختصار، من يستيقظ في الصباح الباكر، قبل الآخرين، يمكنه أن يصبح ( فخامة الرئيس ) !!!

  • زعطوط
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 03:32

    الله ارحم الحسن الثاني ايحفض ملكنا محمد السادس ،حنا المغاربا منخفوش،الافارقة كحترمونا بزاف،ان كنت في بلاد أفريقية في الشارع ،كنت الدنيا مرونا ،كنو كتعداو علا الأجانب ،حدهم عرفني مغربي رافقني حتى مقر السكن ديالي،بكل احترام لما سمعوني مغربي ،كل ما كنّا نمر من حدا جماعة من المتضاهرين يسرخو ,المغاربا خوتنا ،الحمد الله مغاربا ونفتخر

  • adil.paris
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 06:21

    الوجهيات والمعارف والتملق، هاد جوج عيالات اللي من المفروض يكونوا في المنزل مع ازواجهم ويربيوا وليداتهم دغيا جبتوهوم فالطيارة . و المغاربة ولاد الشعب اللي تبعوا طرف ديال الخبز تما مساكن عياو ما يتصلوا بالسفارة كاع ما تسوقات ليهم.
    انشري يا هسبريس

  • حسن الوجدي
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 07:48

    هذا ما ربحنا من افريقيا جنوب الصحراء إيبولا و الهجرة غير الشرعية و الإنقلابات ، غير اللي يفيق الأول يحكم ، و زيدوا مرضونا فالأخبار و الصحف بالإمكانيات تاع افريقيا و فرص الإستثمار و الترحيب بالملك و و و … الناس تمشي لبلادات الكرم و العز و احنا متبعين سياسة جنوب جنوب يعني من سيء لأسوأ !

  • بدر
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:59

    هذا هو سبب تخلف دول افريقيا جنوب الصحراء.. كثرة الانقالابات و حب السلطة من السياسيين الذين يقتسمون ثروات البلاد مع الاجنبي.. فما تزخر به افريقيا من معادن وبترول وغاز وذهب والماس وفواكه وغيرها كاف ليجعلها اغنى وافضل قارة في العالم لكن للاسف لا تتوفر هذه الدول حتى على ابسط مرافق العيش الكريم، لاطرقات، لا مدارس، لا مستشفيات… فسياسييهم ومسؤوليهم يملؤون حساباتهم و يذهبون لاوروبا للعيش اما شعبهم فيبقى مكتوف الايدي ينظر فقط… الحمد لله على بلدنا الحبيب فرغم كل شيء يبقى افضل بكثييييييير.

  • إفريقيا
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 10:01

    هذا حال الدول اﻹفريقية.انعدام اﻷمن، اﻷمية، المجاعة، اﻷمراض وزد على ذلك "لي فاق بكري يحكم".

  • BF Moroccan expat
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 10:27

    من مغربي متواجد في بوركينافسو،أتواجد على بعد 200 كلم جنوب واكادوكو على الحدود مع غانا لم نشهد أي إنفلات أمني هنا لكن لا نعرف إلى ما ستصبو إليها الأحوال في الظروف الحالية التي يعلن فيها الجيش تولي إدارة شؤون البلاد بزعامة كوندي لوكي برضى المتظاهرين والمعارضة وإعلان الرئيس كومباوري إستمراره رئيسا للبلاد وإستعانته بقوات من الطوكو و كوتديفوارقبل إندلاع أحداث الخميسوو المتواجدتين في القصر الرئاسي حيت كل الأسلحة البلد متواجدة.يرى الجميع هنا إن لم ينسحب الرئيس فالخسائرستكون وخيمة وستكون على شكل الربيع العربي رغم تسميته بالربيع الأسود .نتمنى السلامة للجميع في الوقت الدي نتحدت هنا عن 30 قتيلا إلى حد الساعة.

  • hafid elamami
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 17:03

    Urgent.
    Est ce que c'est possible de nus donner le tel de m
    l'ambasadeur au burkina faso. je suis un ressortissant marocain

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 8

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير