هذه تفاصيل "احتجاز" عضوي الـCNDH في فندق ببوركينافاسو

هذه تفاصيل "احتجاز" عضوي الـCNDH في فندق ببوركينافاسو
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 18:00

قالت نبيلة التبر، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إنها حاليا بخير، وتتواجد في إقامة سفير المغرب في بوركينا فاسو، هي وزميلتها بالمجلس، ريم بوعياد، بعد أن تفاجئا أمس الخميس بمحاصرة محتجين بوركينابيين غاضبين للفندق الذي كانا يقيمان فيه وسط عاصمة البلاد.

وأفادت التبر، في تصريحات لهسبريس من العاصمة واغادوغو، بأنها تنتظر رفقة زميلها بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن تتحسن الأوضاع الأمنية في بوركينا فاسو، وأن يتم فتح المطارات، مبدية أملها في أن يلتحقا بالوطن غدا السبت إذا سمحت الظروف الأمنية بذلك”.

وكانت الخطوط الملكية الجوية قد أعلنت أنها ستلغي رحلاتها من وإلى بوركينا فاسو، يوم الجمعة، بسبب توقيتها الذي يكون غالبا في الليل ما بين التاسعة ليلا حتى السادسة صباحا، وهي فترة حظر تجوال بالمنطقة، ما يجعل القيام برحلات أمرا صعبا.

وسردت التبر للجريدة بعض ما شاهدته في الانتفاضة الغاضبة التي حاصرت الفندق الذي شهد ندوة لفائدة ممثلي المؤسسات الإفريقية لحقوق الإنسان، مبرزة أن المحتجين كان قصدهم أساسا السرقة والتخريب أكثر من الإضرار بالأشخاص.

وتابعت التبر بأنها لم تصب بسوء، لا هي ولا زميلتها بوعياد، حيث لم يمسهما المحتجون الغاصبون بأي أذى أو سوء”، مضيفة أن “الخوف كان أكبر من الألم كما يقال”، وبأن الأوضاع اليوم الجمعة آخذة في الهدوء أكثر فأكثر”.

وأفادت المتحدثة ذاتها أنه لم يدر بخلدها ما جرى أمس في العاصمة واداغودو، حيث هاجم محتجون غاضبون ضد تمديد ولاية الرئيس الفندق، ضمن مجموعة من المؤسسات والمنشآت، مشيرة إلى أنها التجأت رفقة زميلتها إلى غرفتهما بالفندق خوف التعرض لسوء.

وخلال بضع سويعات، كانت التبر وبوعياد “محتجزتيْن” في غرفة الفندق الذي شهد عمليات سرقة محتويات الغرف، إلى أن أتيح لها بمعية رفيقتها بأن يخرجا من الفندق، لأنهما لم تكونا هدفا للهجوم على الفندق، بقدر ما كان الغرض سرقته والعبث بمحتوياته.

ولفتت التبر إلى أن “المحتجين سمحوا لها بالخروج من الفندق، دون أن يتعرضوا لها بأذى، فيما أذنوا للبعض بأن يأخذ معه حقائبه، وفضل آخرون المغادرة دون أخذ حاجياتهم الخاصة”، مبرزة أنه في آخر المطاف حملهما سائق السفير إلى إقامة سفير المملكة.

وفي سياق ذي صلة، أكدت سفارة المغرب في واغادوغو، اليوم، أنه لم يصب أي مواطن مغربي على إثر “المظاهرات وأعمال الشغب”، يوم أمس الخميس في واغادوغو، ردا على مادة دستورية تسمح للرئيس بليز كومباوري من المنافسة على ولاية رئاسية ثالثة.

ودعا السفير المغربي الجالية المغربية المقيمة في بوركينا فاسو إلى التحلي باليقظة”، ناصحا إياهم “بالنأي بأنفسهم عن هذه الأحداث”، ومؤكدا أن السفارة “تتابع عن كثب وضع المغاربة المقيمين بهذا البلد” في غرب إفريقيا.

وجدير بالذكر أن الرئيس، بليز كومباوري، الذي واجه احتجاجات شعبية واسعة النطاق غير مسبوقة، أعلن اليوم الجمعة، التخلي عن الحكم بعد 27 عاما في سدة الرئاسة، فيما أكد قائد جيش بوركينا فاسو، الجنرال أونوري ترواري، تولي مهام رئيس الدولة.

‫تعليقات الزوار

11
  • marrakchia 7urra
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:07

    الجيش أطاحا بكومباوري بعد 27 سنة في الحكم وقائد الجيش ينصب نفسه رئيسا.

    اغلب سكان بوركينا فاسو يتكلمون العربية ويرون فرنسا كمستعمر. لذلك المغرب يمكنه ان يلعب دورا كبيرا في استقرار بوركينا فاسو لنقط الاتقاء بهم , ما لا توفيه فرنسا او غيرها.

    قبل الدخول في حرب يمكن ان تهدد المنطقة كلها وخاصة ان الدول المجاور لها كلها تغلى فارى تدخل المغرب في تسوية الامور هناك يمكن ان يرجع بالنفع الكثير علينا مستقبلا وخاصة ان العالم لعابه تسيل على افريقيا .

    فالشجاعة والنظرة البعيدة مع التضحية هم مفاتيح الربحة وشعب بوركينا فاسو يحب ملكنا ويحترم المغرب من تاريخه العادل ايام المرابطين وبعدهم.

    افريقيا غنية بكل الابعاد ويمكن ان تكون الحل ام تنقلب المشكلة الكبرى والله اعلم

  • مغربية بواغادوغو
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:23

    لم يتصل بنا أي أحد هنا لا السفارة ولا السفير، المغاربة هناخائفون ولا يعرفون إلى ما ستعرفه الأوضاع، والقنصلية في خبر كان

  • WATANIONE
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:28

    لقد ولى زمن الدكتاتورية غير مأسوف عليه ومن حق الأفارقة والعرب والأمازيغ والأكراد والكاتلونيين إختيار الحاكم المناسب الانطباع السائد الآن هو أن سبب ذلك هو عدم خشية هذه الانظمة الشمولية او الديكتاتورية غضب المواطن العادي واقتناعها بقدرتها على الاستمرار رغم كل شيء.
    تـُرى لماذا لا يقر بعض الحكام العرب من ملوك ورؤساء بأن زمن الدكتاتوريات قد ولى وأن عهد الثورات الشعبية من أجل الإصلاح قد حل؟

  • ادريس ابو امين دار الگداري
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:37

    هؤلاء الرئساء الأفارقة و الرئساء العرب لم يستفيدوا من الثورات و الانقلابات التي وقعت لبعض الدول كالعراق و مصر و تونس و اليمن و ليبيا و سوريا ، يريدون البقاء و الحكم طول حياتهم دون قانون و لا دستور و لا ديموقراطية و لا انتخابات ، اغلبهم سداج و يظنون ان الشعب غبي ،فيبقون على هذا الوضع حتى تفاجؤهم المعارضة بالمظاهرات و المطالبة بالتنحي و يكون مصيرهم إما القتل بطريقة بشعة او السجن كما وقع لبعض الرئساء

  • عبو الريـــــــــــح
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 20:09

    شفتو فين وصلاتكوم هاد الموضا ديال "حقوق الإنسان"
    كولشي بغاي يتاجر فيها
    وكولشي باغي يسافر على ظهر "حقوق الإنسان"،
    وكولشي باغي يحصل على الدعم من اجل "حقوق الإنسان"
    وكولشي باغي يحصل على لقب "ناشط حقوقي" و…

    الله يعطيكم شي لحمة بلا عضم

  • marocain
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:05

    لم تجدوا من ينقدكم سوى ممثل الحكومة المغربية ايوا عاوداسبوا بلادكم

  • محمد الوطني
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:15

    الحمد الله على السلامة ولكن سؤالي ل "مناضلات حقوق الأنسان" :
    – ما هو المهم حقوق الأنسان أو الأمن ؟؟
    – قبل التوسع في حقوق الأنسان ، أليس تحسين الأقتصاد وايمان المواطن بقوق الأنسان يأتي أولا ؟؟
    – بالنسبة للمغرب ، سيطرة زمرة من الأفارقة جنوب الصحراء على حكم وخيرات بلادهم ، وطرد جوعاهم الى المغرب للتسول في شوارع المغرب ؟ هل هذا يجب قبوله من طرف المغاربة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا مناضلات حقوق الأنسان ..

  • محمد
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:54

    يعرفون فقط حقوق الثيران
    على سلامتكم
    ما تعاودوش فلو كانت دولة اخرى ستلفق لكم تهمة التحريض

  • حميد
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 22:42

    ألدول الافريقية لا تعرف معنى الثورة فكل ما وقع ببوكينافاصو فهو تحريض من الجيش للاستلاء على السلطة فالديكتاتور سيعوضه المجرم

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 23:09

    السلام عليكم
    العالم أصبحت تعمّه الفوضى ، و الضغط يولّد الانفجار . واغتنام الفرص لمن هبّ و دبّ ليدفع الجميع الثمن الصّالح و الطّالح .لكن من منّا لديه الحلول أو عل الأقل اقتراحات للانتقال السلس من مرحلة لأخرى ، هنا بيت القصيد ،العالم العربي و الإفريقي يريد تقليد الآخرين لكن بدون نظام و لا برامج بديلة فيصبحون يتخبّطون و يرجعون إلى الوراء آلاف العقود لأنه ببساطة ما بني على باطل فهو و للأسف باطل.
    نسأل الله السلامة للجميع و الأمن و الأمان و أن تستقر الكرة الأرضية على نقطة واحدة أساسها الحياة الكريمةللجميع .

  • سواح
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:19

    ‏‎ ‎الحمد لله أعلى سلامتكم من منا لا يعرف حقوق الإنسان لكن أين هو التطبيق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات