الوفي تترافع بشأن تعويضات مغاربة هولندا

الوفي تترافع بشأن تعويضات مغاربة هولندا
الخميس 20 نونبر 2014 - 02:25

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية وعضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا نزهة الوفي رسالة الى رئيس اللجنة القانونية وحقوق الإنسان تدعوه فيها إلى برمجة قضية إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وهولندا من طرف واحد في جدول أعمال اللجنة المعنية بمعالجة قضية حقوق الانسان بأوروبا في دورتها العادية بستراسبورغ، وذلك من أجل اتخاذ التدابير اللازمة ليراجع البرلمان الهولندي قراره باعتباره عضو بمجلس أروبا وملتزم بالاتفاقية الأوروبية لسنة 1965 لحماية الحقوق الاجتماعية والتي تستند على مبدأ المساواة بين المواطنين الأوربيين والأجانب.

ونبهت الوفي في رسالتها التي تتوفر عليها هسبريس، رئيس اللجنة وأعضائها إلى التداعيات الخطيرة للقرار المتخذ من طرف الحكومة الهولندية، موردة أن الاتفاقية تحدد حقوق وواجبات طرفي الإتفاقية تجاه رعايا الطرف الآخر، وتنص على تمتيع المهاجرين المغاربة المقيمين في هولندا في مجال الأجور وقانون الشغل والضمان الإجتماعي بنفس الحقوق التي يتمتع بها نظرائهم الهولنديون ماداموا متساوين في الواجبات.. واعتبرت الوافي أن إلغاء الاتفاقية فيه مساس بمبدأ المساواة في الحقوق الاجتماعية بين العمال المغاربة أو من أصل مغربي ونظرائهم الهولنديين الذين ساهموا بنفس القدر في الصناديق التي تصرف منها المستحقات الاجتماعية.

واعتبرت البرلمانية بلسان الجمع ونيابة عن ممثلي المغاربة، أن إلغاء الإتفاقية القائمة مع المغرب وهولندا يعد تناقضا وضربا عرض الحائط للقرار القضائي المنصف بعد فشل المفاوضات مع الحكومة المغربية، معبرة عن رفض الجميع للطابع أحادي الجانب لقرار السلطات الهولندية، داعية إلى تشجيع الحوار في إطار احترام مقتضيات الاتفاق الثنائي لسنة 1972 والعلاقات الجيدة التي تربط البلدين.

كما تم التأكيد على متن ذات الوثيقة على التمسك بالحقوق المكتسبة للمهاجرين المغاربة في هولندا وذوي حقوقهم عملا بمبدأ المساواة في الحقوق الاجتماعية المكتسبة، داعية اللجنة القانونية وحقوق الإنسان بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى برمجة قضية إلغاء الحكومة الهولندية من طرف أحادي اتفاقية الضمان الاجتماعي في جدول أعمالها لدورة يناير باستراسبورغ، لدفع الحكومة الهولندية للتراجع عن قرارها، “استحضارا للرصيد الكبير للشعب الهولندي في مجال احترام حقوق الانسان وحمايته.. وختمت الوافي رسالتها بالقول “نحن على ثقة من أن ذلك الرصيد لن يسمح بالسقوط في شباك بعض التوجهات التي تسعى إلى تحويل الأزمة الاقتصادية الخانقة إلى أزمة حقوقية تكون ضحيتها الأكبر الحلقة الأضعف التي هي العمال الأجانب بهذه القارة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • الياويدي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 02:37

    عوض تسخير حهودكم للخارج ركزوا على الداخل الدولة اصبحت تعاني من انفلات الامني جرائم كل يوم في المملكة و الشرطة غائبة

  • الوجدي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 02:54

    ايوا و مغاربة اسبانيا ? من سيدافع عنهم ? المغني مسلم و مجلس الجالية ? راه ماشي غي هولندا اللي فيها المغاربة .
    معالي الوزير الادارة الاسبانية لا تعترف بالوثائق المصادق عليها لدى القنصليات المغربية مثل حسن السيرة و عقود الزواج.بل يجب السفر الى المغرب و بدء مشوار من المقاطعة الى قنصلية اسبانيا مرورا بوزارتكم .اين هي تقريب الادارة من المواطن و هل يواجه الرعايا الاسبان نفس المشكل في بلدي ?

  • متشرد ألميريا
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:27

    وأنا أيضا وجهت رسالة لبوكيمون وبوعمامة وميركل..ومنظمات حقوق الإنسان والحيوان ولم تثبت رؤية الهلال،إلى متى تستمرون في إستغلال مآسي ومشاكل الشعب داخليا وخارجيا؟ولماذا لا يقوم رئيس حزبك بصفته رئيس حكومة بهذه المهمة وغيرها؟ألم تشبعوا؟تحطبون النار لآخرتكم،والمآسي والأمراض لدنياكم،تبيعون الكلام والأوهام،حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مبارك
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 22:46

    يا للعجب حزب لا العدالة ولا التنمية يطلب من هلندا أن تحافظ على مكتيبات العمال المغاربة بهولندا بينما يريد أن يجحف على حقوق الموظفين في المغرب ويسعى جاهدا لكي لكي يمتص دمائهم والتقليص من معاشاتهم راه هولاندا شافت الاصلاح ديالكم لصندوق التقاعد بل الافساد وهي تقول شوف حكومتهم اش باغا دير للموضفين ديالها ادن حتى انا نجحف على الامتيازات الممنوحة للمتقاعدين المغاربة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب