"الزواج الأبيض" وراء إدانة مغربيّ بقتل زوجته في بلجيكَـا

"الزواج الأبيض" وراء إدانة مغربيّ بقتل زوجته في بلجيكَـا
الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:00

حادث مأساوي ذلك الذي عرفته العاصمة البلجيكية، بروكسيل، والذي كان طرفاه ثنائي مغربي مقيم في بلجيكا.. حيث أقدم الزوج على قتل زوجته بعد أن رفعت ضده دعوى تتهمه باستغلالها عبر مؤسسة الزواج بعقد “قران أبيض” يهدف إلى تمكينه من تسوية لوضعية الإقامة بالبلد.

وقضت المحكمة البلجيكية بإدانة الزوج المغربي بجناية القتل العمد لزوجته، وذلك بعد اقتناع الهيئة بالأدلة التي قدمت لها ضمن الملف، غير أنها برأته من تهمة القتل العمد ومتعته بالتخفيف بعد أن ارتأت المحكمة البلجيكية أن الزوج قد تعرض للاستفزاز من قبل زوجته القتيلة.

الجاني هو في عقده الرابع، وأصبح حديث العوام والخواص بالمملكة البلجيكية بعد القضية التي اقترنت باسمه والتي برزت للعلن قبل 3 سنوات ونيف عقب انهياله بالضرب على زوجته وسط الشارع العام قبل أن يقوم بطعنها أكثر من مرة، لتسقط الضحية جثة هامدة.

وكشفت التحقيقات، وقتها، أن الزوجة كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد زوجها، قبل الحادثة بشهر، تتهمه فيها بالتزوج منها لأجل الحصول على أوراق الإقامة، وهو ما كان سيجبر الزوج على العودة إلى المغرب في حال ثبوت ادعائها.

ووفقا لتصريحات المدان فقد التقى زوجته، أول مرة، وسط إحدى مواقع التعارف على الإنترنيت قبل أن تتحرك لزيارته بالمغرب لأجل عقد القران، وبعدها سافر الاثنان نحو بروكسيل، لكنّ القصّة لم يكتب لها أن تنتهي بسعادة، فكان أن دفن أحدهما ووجه الثاني صوب السجن.

‫تعليقات الزوار

31
  • علولة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:18

    لا حول ولا قوة الا بالله مصيبة ما أعظم منها ان يقتل الرجل زوجته
    للهم نجينا من القتل وابعد عنا المصائب لكن ما يحصل في مجتمعنا لا يفرح الظمير الإنساني حيث كان
    المرأة ضعيفة وقد أوصى بها رسول الله ص
    فلما كل هذا التغلغل على انسانة بسيطة

  • abdu
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:23

    زواج الانترنيت لا يتوج بالنجاح لان لكل عاداته و تقاليده ومن هذا المنبر احيى الزواج المغربى إحترامى لكل مغربى و مغربية فى كل بقاع العالم

  • مواطن
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:29

    الله يسترنا بنادم مبقاش واع ولا ابسط المشاكل تادي الى القتل .

  • ayour
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:35

    ارفعو من مستوى كتابتكم من فظلكم وان اضطررتم للعودة الى المدرسة.
    ارجو من كاتب المقال ان يقول لنا ما محل هذه الجملة من الاعراب????

    عقب انهياله بالضرب???? ام انها من قاموس الفقاققير
    راكوم غادي ضحكو فينا عباد الله

  • خالد
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:41

    هذا ما كنت أقوله في الموضوع الآخر و سمعة مغاربة الخارج،و تتهمون الإسبان ،الفرنسيون و البلجيكيون بالعنصرية!!!

  • wassim
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:56

    الطمع سبب المشاكل وعدم الاعتماد على النفس

  • حربو هذه الضهيرة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:59

    بسم الله الرحمن الرحيم هدا الزوج الدي فعل هذا أقل له الله إعطك الصحة لقد وقع لي مثله ولكين أنا خدمت عقلي بحكمة لان مثل هد النساء بصرحة يجوز فيهم القتل لمادا؟ لانا هذا الزوج تفقو علي الثمن لي هو الزوج الابيض وتعطها هنا في المغرب النص وحينما تصل الي أروبا تكمل لها الباقي وتقول لها إخرجي لي الوثائق وتقول لك لم أخرج لك الوثائق حتي تزذني من المال وحينما تطلب المال لم تطلب لك مثلا القليل بل تقول لك تعطني ضعف مضعف من المال يعني مثلا تفقت معها 20مليون تقولك تزذني 10 مليون مغربية لكي تشتري منزل هنا في المغرب فاخر و سيارة جذيذة وتستفزك وتقول لك لم أعطيك الاورق وتهدذك بالشرطة والقضاء البلجيكي أتمني من السلطة البلجكية أن تعيذ النضر في كل مغربي الذين دهبو في الاوينة الاخيرة والنساء إدا ضبطو بهذه الافعيل يجب علي السلطة أن تسحب منهم الوثائق وترحلهم الي بلذهم الاصلي كيفما كان نوعه رجول أو إمرأة وشكرا.

  • adil
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:59

    je connais ce monsieur c etai pas un mariage blanc! c est car elle s entendu pas et elle a volu ce separer de lui en utilisant cette arme comme tout le monde des femmes ici!! elles sortent toujour cette arme quand il ya des problemes

  • بروكسيلي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:14

    بلجيكا غارقة في الأزمة والتقشف فهناك من يطلب الأكل وهناك من يطلب السجائر وهناك من يعرض خدماته الجنسية المحرمة فهذا الأخ وصل متأخرا لم تعد أوربا كما كانت والله لو كان هناك قانون يسمح لي بالعودة لوطني مقابل أن يحصل هذا الأخ على الإقامة لفعلت لإنقاذ هذه السيدة بغض النظر على استفزازاتها.

  • الرجوع إلى الله
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:16

    إنا لله و إنا إليه راجعون ،أوروبا أفلست ولم يبقى فيها شيئ إنتهى الفيلم والكتابة طالعة ،النهاية فلما العداوة والقتل على أوراق الخارج والله لو وجدنا ما يكفي للمصروف اليومي في البلاد ما بقينا يوم واحد هنا.

  • مصطفى العبدي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:18

    إلى القمرayyour
    عقب معناها هنا بعد…انهياله = انهيال + هاء الضمير التي تعود على الزوج…وانهيال مصدر من فعل انهال وهوفعل خماسي …فانهيال هنا مضاف إليه وهي مضافة والهاء مضاف الضمير إليه… انهال عليه شيء انصب وسقط تتابعا وانهال على كذا بالضرب اي اشعه ضربا
    قبل أن تلوم الآخر ان عليك تبدأ بنفسك الفضل ضادها ليست عجمى
    قبل ان أنسى ش جملة انهياله اعراب

  • عبد الله المجرب
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:32

    أحيانا يصبح من الواجب تخليص العالم من بعض الحشرات.
    أنا مررت من نفس المشكل (لكنني أنا لم أقتلها) فقط استدرجتها للمغرب في ما بعد، ونكلت بها شر تنكيل لمدة 3 اشهر وطبعت مروري من حياتها بالأسود الى الأبد.

    قصتي أنا: كنت طالب جامعي والتقيت مع مغربية في بلجيكا وتزوجتها بإرادتها ورغبتها وسط حفل كبير تبرع به لي بعض الأصدقاء وأفراد العائلة الذين تكفلوا بكل شيئ.
    وبعد شهور من زواجنا بدأت تمارس علي ديكتاتوريتها، تخرج وتدخل وتفعل ما شاءت، كلما وطلبتها احترام مشاعري إلا وتمادت في إهانتي بشكل سادي. وكانت تستمد شجاعتها أمام عضلاتي من كون وضعيتي القانونية هشة وتعرف بان بقائي في بلجيكا كان في يدها، ويكفي أن تذهب الى الشرطة لتفتعل كذبة لكي أتعرض للطرد، خاصة أن السلطات البلجيكية تعطي المصداقية لأكاذيب النساء المهاجرات لتغلبيهن على الرجال لكسر رجولتهم في إطار محاربة الثقافة الشرقية التي يسود فيها الرجل.

    والطرد بسبب إنسانه متخلفة وأمية تافهة ما كانت لتوجد في بلجيكا لو لم تولد هناك بمحض الصدفة يعتبر إهانة كبيرة بالنسبة لي.
    المهم انتهت القصة بحصولي على الأوراق بعد معركة قضائية دامت 3 سنوات وبعدها الانتقام.

  • Maghrebi
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:39

    سلام عليكم اخواني اخواتي المغاربة،

    أتساءل مادا جرى للمغاربة، هده نقطة من بحر المشاكل التي يعيشونها المغاربة في الخارج. تقريباً كل يوم نسمع خبر جريمة عاطفية أوي خيانة أو هروب زوجة، مخدرات، دعارة ….. لمادا وصل المغاربة لهدا الدرجة من الإنحدار الأخلاقي، لا أعمم ولكن ما نسمع ونرى فصة حدود العقل، نسأل الهداية لجميع المغاربة. متل هده جرائم تهز في نفوس المغاربة وتزيد في تشويه سمعتهم في بلدان المهجر. وأرجع متل أسباب هده الجرائم إلى إنعدام الوازع الأخلاقي وضعف الإيمان والبعد على ألدين الإسلامي.

  • Bruxellrifi
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 22:13

    C est un problème qu'on lis tous les jours au maroc aussi. Les meurtres sont l info de tous les jours partout … Massrah ljarima

  • Hassan
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 22:14

    الى من يقولون ان الزواج المختلط لاينجح. انا تزوجت بسيدة امريكة التقيتها عبر الانترنيت فاتت الى المغرب عدة مرات للتتوطد العلاقة بيننا فوافقت على الزواج. نعيش حياة جيدة ولله الحمد لازيد من 10 سنوات هنا بامريكا و لي معها ابنة هي ثمرة زواجنا. زوجتي تحب المغرب وابنتي عمرها 3 سنوات تعشق المغرب وتبكي عندما نغادره عائدين الى امريكا. زوجتي امريكية مسلمة و ياليت بعض المسلمات العربيات يكن مثلها. الحمدلله. الزواج المختلط يكون ناجحا في بعض الاحيان عندما تتوفر شروط النجاح الا وهي التفاهم. شكرا

  • هناء
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:30

    كاينين شي بنادمين مايتعاشروش، لا عيالات لا رجال. الزواج أصلا بهذه الطريقة غلط، الأساس ماكاينش. هي كاتزوج مثلا بواحد من المغرب حيت ما داها فيها حتى واحد فبلاد المهجر، و كاتكون عارفة أنها غادي تطمعوا بالوريقات كثر من أي حاجة أخرى. و هو كذلك تايتعامى على شحال من حاجة خايبة فيها غير باش يهاجر، و النية ديالو يصبر حتى يدير وريقاتو و يقولها باي. تايكونو عايقين ببعضياتهوم و كل واحد مبيت النية للآخر. فنظركم بحال هاد الكارثة سميتو زواج؟ هدا تبزنيس و قلة العفة، و كل واحد تاياخد على قد نيتو. و كاين حالات للأسف لي الرجل تايستغل المرأة واخا تكون بنت الناس معاه و من بعد يخليها و يمشي يتزوج بسنان الحليب لي تلعب عليه العشرة، و ديرليه كيفما دار لمرتو اللولا. تانعرف واحد فأمريكا استغل امرأة طيبة على الوراق و غير دار وراقو خلاها بلا مقدمات. تزوج وحدة صغيرة عليه بزاف من المغرب و جابها فرحان بيها تايگولينا تاتبغيه ماطلبات في الصداق غير 200 درهم، قرات على ضهرو و دارت الجنسية و باتت ما صبحات، رفعات عليه دعوى طلاق للعنف في المحكمة و خلع فالمركز الإسلامي ردات ليه 200 درهم ديالو و فسخت العقد. السيد بغى يتسطى

  • ik ben zeker
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:42

    Marokkaanse vrouwen in Europa is niet dezelfde vrouw in Marokko. Hier in Europa, vrouwen niet hun mannen te respecteren Marokkaanse vrouwen in Europa zijn de mensen van de Hel

    المرأة المغربية في أوروبا ليست هي نفس المرأة في المغرب. هنا في أوروبا النساء لا تحترم أزواجهن (النساء المغربيات في أوروبا هم من اهل النار)

  • unamir
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:54

    يا أيور يا سيبويه كتبت جملة قصيرة مملوءة بالأخطاء، فما بالك إذا كتبت نصا سنرى كارثة، وتعاتب الآخرين،أصلح نفسك أولا قبل غيرك،فعد إذن إلى الروض

  • م.ع.مهاجر
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:56

    إلى رقم 16 محمد لفقير:أنا لست مغروراً ولازلت أتعلّم لكن من خلال تعليقك
    تبين لي أنّك مغرور ممتاز…..أنا عاتبت تعليق رقم 4 وربما أنت نفس الشخص
    في تعليق 4و16 لأن هذا التعليق كان في غير محلّه والطامة الكبرى لمّا كتب
    كلمة من فضلكم،كتبها من (فظلكم) هُنا تغيب المعنى،أمّا بالنسبة ل "ها كذا أو هكذا
    فلا تتغير المعنى بالطريقة الأولى أو الثانية،وكما سبق لي وقلت أنا لازلت أتعلم
    أمّا أنت إن كنت تظنُّ أنّك بلغت من العلم شيئاً فربّما تغيب كنك أشياء

  • ixelles bruxelles
    الخميس 20 نونبر 2014 - 00:48

    ا ودي هاهو كاع صوب الاوراق اش هدي يدير بيهم يمشي المغرب ؤيرجع طفرناه حنا لي عدنا هدي 35 عام

  • مريم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 00:51

    إلى الرقم 18

    ليس أنت من يقرر من في النار و من في الجنة، و لا تحكم على الناس من خلال قصص تسمعها أو الظواهر الخارجية. الله أعلم بقلب كل رجل و امرأة، فهو العليم بما في الصدور. الحكم على الناس هذا في الجنة و هذا في النار لا يجوز، هذا من اختصاص الله وحده، يغفر لمن يشاء و يهدي من يشاء و يعفو على من يشاء و هو أرحم الراحمين. لو علمت مدى بشاعة و فظاعة جهنم لما تمنيتها لعدوك اللدود الذي ظلمك العمر كله و لو ساعة واحدة. اللهم اغفر لعبادك المسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات و ارحمهم و اعف عنهم و تجاوز عن سيئاتهم و أبدلها حسنات و ارفع مقام المظلومين درجات في جنتك يا غفور يا رحيم.

  • فاطمة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 01:55

    الى صاحب التعليق رقم 4
    اسمح لي أن أرفع الُّلبسَ الذي أوقعك ومعلقاً آخرَ في ثُنائيةِ الجدال. أظن أن الكلمة التي أَشْكَلَتْ في الامر هي وزن كلمة انهيال…ولنكون منصفين، فصاحب المقال على صواب، لأنَّ كل فعل ينتهي قبل اخره بألف يُعَوَّضُ بتاء مربوطة في آخره… في الرباعي ، الخماسي والسداسي، مثل: أقال – إقالة، استدار – استدارة…إلا إذا كان الفعل مثل : انهال – انهيال ، انزاح -انزياح…
    ففي بعض الأحيان لكي يخرج محررو المقالات من الإشكالات… يعوضون المصدر بِ أن المصدرية والفعل. مثلا تُحَوَّلُ جملةُ (بعد انهياله) الى جملة (بعد أن انهال).
    على أيٍّ فَرُبَّ ضارةٍ نافعةٌ.
    فإعراب الجملة يكون إن شاء الله كالتالي:
    عقب :ظرف زمان منصوب وهو مضاف.
    انهياله: مضاف اليه مجرور ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    معذرة مرة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • إلى الملقب ayour
    الخميس 20 نونبر 2014 - 02:39

    لا يجوز بأي حال يا أخي أن تدعو الناس لشيء لست بمحققه. إذ لا يستقيم أبدا أن تكتب من فضلكم بالظاد، فالأحوط لك أن تبصر عيوبك قبل أن تتجاسر بوقاحة على إسداء المواعظ كأنك ألمعي في الإعراب و النحو، و إلا غدوت كمن ينعق بما لا يسمع، لا يحصد سوى الإزدراء و الإمتهان. فتلفع أخي برداء الدراية، و لا تتباهى بالتهتر و الرعونة. ملئ السنابل تنحني بتواضعٍ والشامخات رؤوسهن فوارغ.

  • elmahdi
    الخميس 20 نونبر 2014 - 07:50

    ا لدول الاروبية اصبحت تتجه الى مزيد من التقشف في الاعانات الاجتماعية و المراقبة الصارمة في العمل الاسود مما دفع عددا من المغربيات الى سلك طرق النصب على بني جلدتهم خاصة بالوعد بالزواج و البحت عن الفكتيم عن طريق شبكة النت وتكون النهاية كارثية في اغلب الاحيان و النساء اغلبهم هم حطب جهنم الا من ثابت الى الله و اصلحت و سترت جسدها

  • Said
    الخميس 20 نونبر 2014 - 08:36

    Chers amis
    Je pense que le problème réside dans le fait que nous n'acceptons pas la différence et nous réagissons avec avec agressivité voire même du mépris envers ceux qui sont différents au lieu de privilégier la compréhension,la communication et le respect.
    Le choc culturel existe bel et bien même entre nous maroco-marocains comme partout d'ailleurs, mais ce qui fait la différence, c'est la manière d'appréhender et de gérer la différence.

  • علال
    الخميس 20 نونبر 2014 - 10:01

    نعم هذا حال 97% من المغربيات باوروبا..للأسف الشديد بحكم أنني مقيم باوروبا عشت حالة ممثلة لشاب مغربي تزوج بابنة خالته بمولوز بفرنسا .فالمرأة المغربية خصوصا الحاصلة ع الجنسية تنسلخ عن دينها وحسبها وتقاليدها…أؤكد أن نسب كبيرة أصبحت ترى الزواج من المغربيات خطأ ومجرد خطوت نحو المحاكم..وخير دليل محاكم فضاء الاسرة بالمملكة..أما مايقع بالخارج فحدث ولاا حرج..شكرآ هسبريس

  • said
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:05

    hona fi España kol nhar chi españoli kay9tal mrato wala sahbto

    لمرأة المغربية في أوروبا ليست هي نفس المرأة في المغرب. هنا في أوروبا
    النساء لا تحترم أزواجهن (النساء المغربيات في أوروبا هم من اهل النار)

  • abderahim
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:14

    هذا الرجل اخطئ وضيع نفسه …ماذا ستكون بلجيكا…والله نعيش في اوربا فرنسا اعوام وعندي اوراق واتمنى الرجوع للمغرب ..ازمة وغلاء وعنصرية..كان عليه ان يرجع للمغرب ويترك لها بلجيكا..فعلا هناك مغربيات شريرات يستغلن اقامتهن في اوربا لاذلال الزوج وتركيعه …واذا رفض يحاولن سجنه اوطرده من خلال الاكاذيب والتحايل على الشرطة..لعلمهن بالقانون الاوربي الذي يبرئ المراة ويجرم الزوج دون دلائل…
    في الحقيقة يجب وضع قانون يحرم زواج المغاربة باجانب او مقيمين بالخارج..
    من اراد المجيئ لاوربا لا يتخد الزواج وسيلة..بل يدفع اوراق زيارة اوعمل…

  • Man
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:21

    كثير من المعلقين يستغلون و يستنكرون كثرة المشاكل و القتل و السطو و يعتبرونها كثرت هذه السنين … المشاكل دائماً موجودة في كل العصور. … الفرق هو ان في هذا العصر يوجد الإعلام و الإنترنيت الذي ينشر هده الاحداث

  • moi
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:17

    يا أخي لم التعميم؟ واش كاع الناس كيف كيف؟ إتق الله هناك رجال لايملكون من الرجولة الا الإسم و أشهد الله أنى جاورت مغربيا جعلني أخجل من بلدي حشيش و شراب و كلام فاحش و لا يعود الى شقته الا فجرا.. وبمجرد دخوله يسمع صراخ الزوجة وجهها كل يومين أزرق متورم.. البوليس غادين جاين وهي كل مرة تتنازل. هاد المرة دربها للراس و قاص ولده و راح فى الحبس.. ماشي كل النسا بحال بحال و ماشي كاع الرجال رجاال

  • فاطمة محمدي
    الأحد 30 نونبر 2014 - 00:13

    قلة العقل وقلة الدين بالإضافة إلى الطموح الزائد عن حده قد يذهب بالشخص إلى طريق مسدود وخاصة إذا كان في القضية شخصين لا تجمعهما إلا المصالح و في كل مرة تتنازع فيه آرآؤهما من أجل شيء بسيط ولا هدنة ولا توافق ،حيث تكون بينهما حسابات وضرب وطرح وقد تتعالى الأصوات وينتهي الأمر إما بالقتل أو ضياع أحد الطرفين.وهذا ماحدث للزوجين بغض النظر عمن السبب في إطلاق الشرارة؛الزوجة قتلت والزوج ضاع مستقبله وطموحه ودخل السجن.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب