المغاربة يتصدّرون مجنّسي الجمهوريّة الفرنسيّة

المغاربة يتصدّرون مجنّسي الجمهوريّة الفرنسيّة
الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:22

على الرغم من أن العلاقات المغربية الفرنسية مرت بالكثير من العثرات، خلال السنتين الماضيتين، إلا أن هذا لم يمنع المغاربة المقيمين في فرنسا من احتلال صدارة الأجانب الذي حصلوا على الجنسية الفرنسية خلال سنة 2012، متفوقين بذلك على الجزائريين الذين يعتبرون أكبر جالية أجنبية مقيمة بالجمهوريّة.

وحسب الأرقام التي أعلن عنها البرلمان الأوروبي فإن عدد المغاربة الذين حصلوا على الجنسية الفرنسية خلال سنة 2012 بلغ 17 ألف مغربي من بين 96 ألف أجنبي منحتهم فرنسا الجنسية، وتعتبر سنة 2012 هي السنة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات التي ينزل فيها عدد الحاصلين على الجنسية الفرنسية تحت سقف المائة ألف، ذلك أن سنة 2011 عرفت حصول أكثر من 114 ألف شخص على الجنسية الفرنسية، وهذا راجع إلى تشدد السلطات الفرنسية في منح جنسيتها خلال السنوات الأخيرة.

وجاء المغاربة في المرتبة الأولى من حيث عدد الحاصلين على الجنسية المغربية متبوعين بالجزائريين الذين حصل 12 ألف منهم على الجنسية خلال سنة 2012، كما حلت تونس في المرتبة الثالثة حيث حصل 5 آلاف تونسي على الجنسية، وبذلك يكون مواطنو دول المغرب العربي قد حازوا على نصيب الأسد من حيث عدد الجنسيات الفرنسية الممنوحة.

وعلى الصعيد الأوروبي فقد حلت فرنسا في المرتبة الثالثة من حيث عدد الجنسيات الممنوحة، خلف بريطانيا التي وافقت على منح جنسيتها لأكثر من 193 ألف أجنبي، ثم ألمانيا التي حلت في المرتبة الثانية بمنحها الجنسية لأكثر من 114 ألف أجنبي، وحسب معطيات البرلمان الأوروبي فإن المغاربة يقبلون على طلب الجنسية في كل من فرنسا إيطاليا وإسبانيا وألمانيا على الخصوص وهي الدول التي تضم أكبر عدد من المغاربة المقيمين في أوروبا.

وحسب نفس الأرقام فإن أغلب الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الفرنسية هم أجانب قادمون من خارج أوروبا، ذلك أن 78 في المائة من الحاصلين على الجنسية الفرنسية هم أشخاص مقيمون خارج أوروبا، كما أظهرت أرقام البرلمان الأوروبي أن حظوظ النساء في الحصول على الجنسية الفرنسية هي أكثر من الرجال، ذلك أن 52 في المائة من الذين حصلوا على الجنسية الفرنسية هم من النساء، أما عن الفئة العمرية الأكثر استفادة من الجنسية الفرنسية فهي فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و27 سنة.

‫تعليقات الزوار

8
  • رشيد مغربي من فرنسا
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:44

    يا اخوان اما الذين ليس لديهم اوراق الاقامة ،ماذا سيفعل ؟؟ حيث لقضية كتصعاب بداو كيزيرو على هادوك لمنعدهومش لوراق هادوك لحاركين !!!

  • بيرنار بن حدو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 01:08

    (…) هذا مع العلم أن هذه الإحصائيات لا تشمل عشرات الألوف من المغاربة المزدادين في فرنسا الذين لا تعتبرهم الحكومة أجانب، وتمنح لهم الجنسية بشكل شبه تلقائي.

    ولا تنشر أرقام هؤلاء لكي لا يشعر الفرنسيين بالغزو ويصابون بالرعب، وضخ الماء في طاحونة اليمين المتطرف الذي جعل من المهاجرين دكانه التجاري وعنصر أساسي في حملاته الإعلامية والانتخابية.

    وتجدر الإشارة الى أن أبناء المهاجرين من شمال أفريقيا الذين يحصلون على الجنسية بشكل تلقائي كل سنة يعدون بمئات الألوف.

  • شاهد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 01:58

    أي تشدد فرنسا لن تمنحك الجنسية الا في حالتين الأولى أن تكون شخصا مفيدا لهم أي شخص له ديبلوم في المستوى + سنوات من التجربة أو شخص عاش هناك أكثر من 15 سنة .. بخلاصة فرنسا لا تهدي أحدا الجنسية الا ادا كان مومو العين كما نقول بالمغربية فهي على العكس تقوم بتجنيس خيرة أبناء هدا الوطن

  • مغريبي وامريكي غير بالفم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 02:44

    د با مع هادشي لي وقع ,دعش ,الاجرام, الارهاب ,ما بقا ت وكلة لاجنسية فرنسية,ولا امريكية ,ولابرطقيزية,كحل الراس كيبقا كحل الراس,ؤلاو كيشوفو عربي بحال الى شافو جن ديما اجنبي etranger ,alien

  • abdou beziers
    الخميس 20 نونبر 2014 - 10:54

    المغربي بذكائه يستطيع ان يجد لنفسه حلا كيفما كانت التشريعات التي يضعها الغرب .
    اللهم المشرع المغربي حافظ تحراميات ديالنا .

  • محمد العالم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 13:22

    دول المغرب العربي حصلت على حصة الأسد؟هذا شيئ عادي ومفهوم بالنظر لأن هذه الدول تعتبر مستعمرات سابقة لفرنسا ولازالت تتخبط في غياهب التبعية العمياء لوالدتها فرنسا…يأيها العرب ناموا ولا تستيقظوا فمافاز إلا النوم!!!.صرنا نفرح ونهلل ونجري ونلهث وراء التجنيس ماهذا الذل والمهانة؟لقد تناسينا المثل القائل حب الأوطان من الإيمان…

  • Rachid
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:07

    كنت دائماً اقرأ تعاليق تتهم الجزائريين بأنهم ابنا فرنسا و اننا نتمنى لو انها لم تغادر بلادنا ، يا جماعة الخير و يا إخواني في المغرب ، كلنا في الهم ، لن نتفاخر ببترولنا و لا بغازنا ، و لا تتفاخروا لا بمحطيكم و لا بسياحتكم ، نعاني نفس المشاكل و الأزمات ، لا خير لا في حكامنا و لا حكامكم ، يجب إيقاف الشتائم و الاتهامات ، و الله و الله لن ارفع سلاحا في وجه اخي المغربي و لا اي اخ لي في تونس او …او… نحن اخوة في الدين و العرق و المصير ، الصحراء سواء غربية او مغربية ،لن تفتن الشعوب و لن نقع في الفخ المنشود من طرف أعداء الشعبين …… الله يحفظكم و يحفظ جميع المسلمين

  • بشرى
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:32

    صحيح اخ رشيد نحن في أوروبا همنا واحد كلنا نجرى وراءه لقمة العيش الكريم والحياة الهادئة ﻻن أوطاننا لم توفر لنا ما نحتاجه على اﻻقل هنا أبسط اﻻمور نعيش آمنين فى أى وقت يمكن لينا انخرج لليل ﻻ نخاف والله الموفق

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب