سونة: قنصلية المغرب بروتردَام تسعَى لرفع مستوى أدائهَا

سونة: قنصلية المغرب بروتردَام تسعَى لرفع مستوى أدائهَا
السبت 22 نونبر 2014 - 06:30

كثف محمد سونة، القنصل العام المغربي في مدينة روتردام الهولندية، من تحركاته التحسيسية داخل أوساط موظفي السلك الدبلوماسي في الدائرة القنصلية التي يمارس بها صلاحياته والتي تضم كلا من مدينة لاهاي ولايدن، رغبة في تحسين مستوى الخدمات المقدمة ﻷزيد من 90 ألف مغربي المقيمة في الدائرة.

سونة اعتبر، ضمن تصريح لهسبريس، أن الرهان الرئيس الذي تسعى رفعه البعثة الدبلوماسية المغربية، التي يقودها في هولندا السفير عبد الوهاب بلوقي، يتمثل على مستوى روتردام في تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها القنصلية وإطلاق خدمات الكترونية على شبكة الانترنيت.

ويضيف القنصل: “نسعى بتنسيق مع السفير المغربي لتحديث عمل القنصلية والرفع من مستوى أدائها والزيادة في نجاعتها بشكل يخدم مصالح المواطنين المغاربة المقيمين في الديار الهولندية وروتردام ولاهاي ولايدن على وجه الخصوص”.

ويؤكد الدبلوماسي المغربي، الذي حل حديثا بقنصلية روتردام للإشراف على الشؤون الدبلوماسية المغربية في هذه المنطقة، أن “كل التركيز انصب على تحسين الاستقبال وتسهيل مأمورية الأداء بالنسبة لواجبات الحصول على الوثائق الإدارية التي تصدر عن القنصلية، إضافة إلى العمل على إعادة هيكلة مقر الاستقبال بها”.

وأشار القنصل سونة إلى أن العام المقبل سيشهد تشييد فضاء مفتوح يضم مكاتب إدارية مكشوفة وقسم انتظار مفتوح على هذه المكاتب وذلك “من أجل إضفاء شفافية أكبر على التعاملات الإدارية التي نؤديها خدمة لمصالح المغاربة المقيمين في هذه المنطقة من هولندا” وفق تعبيره.

وأفاد محمد سونة أن القنصلية تعمل سنويا على تسجيل 2500 مغربي من مواليد روتيردام ولاهاي ولايدن كمعدل سنوي، وتصدر 5000 جواز سفر جديد سنويا، إلى جانب آلاف الشواهد الإدارية الأخرى، مضيفا أن التحديث الإداري الذي تنهجه القنصلية سيساهم بشكل كبير في تحسين نجاعة أداء المصالح الإدارية التابعة لها.

وأورد القنصل المغربي، أن أنشطة المرفق الإداري تمتد إلى العمل المشترك مع منظمات المجتمع المدني المغربية العاملة في المجالات الاجتماعية على وجه الخصوص، وأضاف “سنقوم العام المقبل بتنسيق مع جمعيات مدنية على تكريم مجموعة من المغاربة المهاجرين في روتردام والمنتمين للجيل الأول، كما سنقوم بتكريم مجموعة من الوجوه النسائية الهولندية على غرار ما قمنا به العام المنصرم”.. كما أشار الدبلوماسي المغربي أن القنصلية تشتغل أيضا في مجال تشجيع الأنشطة الرياضية التي تنظمها منظمات المجتمع المدني، وتعرف مشاركة فرق كروية مغربية من الناظور والحسيمة وفرق محلية.

‫تعليقات الزوار

31
  • صديق
    السبت 22 نونبر 2014 - 06:57

    السي محمد سونة رجل متدين طيب ونزيه ، تمرس في العمل القنصلي ايام التسعينيات من القرن الماضي عندما كان يشغل منصب ملحق اجتماعي بقنصلية المملكة بامستردام ما مكنه من مراكمة خبرة في الميدان تؤهله عن جدارة للقيام بهامه الحالية دون عائق ، أتمنى له التوفيق وانا متأكد ان الجالية تشاطرني هذا الرأي فالرجل متواضع ومكتبه مفتوح للجميع عفيف القلب واللسان واليد ، أعانك الله وهذه تحية من صديق قديم ( م .الصويري) .

  • Mohammed retterdam
    السبت 22 نونبر 2014 - 06:59

    هذا الذي يريد فعله السيد القنصل قد قام به سنة 2011 قنصل بمدينة دينبوش الا ان بعض الا شخاص عرقلو كل شيء وللاسف لم يكمل السيد القنصل اناذاك مدته وعاد الى المغرب للاسف ولازالت تلك القنصلية من اجود واحسن القنصليات بهولندا للاسف رحل ذالك الشخص.

  • ziyad
    السبت 22 نونبر 2014 - 07:18

    j espère que le consulat du Maroc a Montréal prend l exemple .tu n as pas le droit de critiquer la façon de travailler des employés du consulat si tu le fais tu es dans la marde il vont te menacer d appeler la police et t accuser de n importe quoi.je demande a dieu que j aurai pas besoin d y aller les voir.

  • مواطن بهولندا
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:19

    مااحوجنا الى الإصلاحات الدبلوماسية المغربية كما ورد في نص السيد سونة محمد القنصل العام بروتردام فما إمكانيتها وتأهيلها الحالية ليست في المستوى المطلوب بالنسبة للمغاربة وعلى وجه الخصوص الأجيال القادمة وفي الأخير اتمنا التوفيق

  • abdelmajid
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:25

    ما اثار انتباهي وانا في زيارة قصبرة للاراضي المنخفضة هو ان الديبلوماسية الرسمية ممثلة في السفير والقناصل والديبلوماسية الموازية ممثلة في المجتمع المدني في تحرك ايجابي خاصة في الدفاع عن قضية الصحراء المغربية

  • سناء من ليدن
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:49

    شكرا سيد القنصل العام على كل الجهود التي تبدلها وخاصتا في اطار معاملة الموظفين للجا لية المقيمة وحسن الاستقبال وخاصتا ان في السنتين الأخيرة لما قمت بزيارة القنصلية لقد سعدني شاب في ثلاثنييات يثقن اللغة الهولندية انيق و يحسن التعامل مع شباب المغاربة المقيمين في هولندا هده الجهود يرجع الفضل الوزارة والسيد القنصل شكرا لسيد محمد السنة

  • روتردام
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:00

    وعود سمعناها لمرات عديدة ومع الاسف لم يتغير شيا في 20سنة الاخيرة واتمنى ان السيد سونة بالفعل سيقوم بتغييرات على ارض الواقع لتحسين خدمة المهاجر وكذلك اريد ان اوجه نداء للمواطنين لاحترام النظام والالتزام داخل القنصلية, فالعيب ليس فقط في الخدمات والموظفين فكذلك المواطن عليه تحسين تصرفاته.

  • Abu Abderrahmane
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:05

    Je propose que le ministère des affaires étrangères recrute un cabinet de contrôle inopiné de la qualité des services et de diffuser à grande échelle les résultats des meilleurs performants et des médiocres. À considérer bien sur le nombre de concitoyens inscrits car il y a des pays où la communauté des Marocains est faible ce qui rend le travail des consulats allégé. Le premier paramètre est la réponse aux appels téléphoniques puis la sualité des conseils et clarifications apportées…. Bon courage Mezouar

  • متتبع
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:07

    5000 جواز سفر سنويا . هذا مستحيل لان اغلب المهاجرين المغاربةيحملون الجنسية الهولندية ولا يحتاجون جواز السفر المغربي.

  • TRABOBLIK
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:26

    Difficile à faire à moins de changer la mentalité du Marocain!

  • سناء الحرة
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:27

    شكرا للسيد القنصل العام على الجهود الدي يقوم بها في اطار حسن المعاملة مع الشباب و المسينون و شكرا للموضفين وحسن المعاملتهم مع الجالية كما انني شخصيا في السنتين الأخيرة لقد توجهة للقنصلية بروطردام ففجئة بحسن المعاملة من طرف احد الموضفين و هو شاب ا نيق في ثلاثنيات يتقن اللغة الهولندية و يحسن التعامل مع الجالية اجدد شكري لسيد القنصل العام و السفارة المغربية و الوزارة المعنية سناء
    اسمحولي لانني ارتكب اغلاط في اللغة العربية التي درستها في المسجد في يوم السبت و احد في ليدن

  • nejjari
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:28

    أكيد ان الاخ سونة سيكون في المستوى نظرا لكفائته من جهة والتجربة التي راكمها في مساره.المغاربة بهولندة يعانون الويلات مع الوثائق.واستشرى الفساد في العديد من القنصليات ومنها قنصلية روتردام اتمنى ان يضع القنصل الجديد حدا لمعانات الجالي المغربية

  • ابراهيم متحد
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:07

    انه الرجل المناسب في المكان المناسب،منذ تعيينه قنصل عام بروتردام تغير الشيء الكثير.انسان متواضع،وطني و همه الوحيد هو خدمة الصالح العام.
    كثر الله أمثاله وأعانه الله في اداء مهامه.

  • حسن الركاز
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:24

    السيد القنصل العام رجل يمتاز بأخلاق عالية ويخاف الله
    أعانك الله

  • Hassan oulfil
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:24

    بين الله الرحمن الرحيم.
    أنا من ساكنة روتردام وأكد لكم ان قنصليتنا أصبحت من أحسن القنصليات في المعاملة وقضاء حاجيات الزوار للقنصلية .
    وان دل هذا على شيء فهو يدل على المجهودات الكبيرة التي يبدلها السيد القنصل محمد سونة.
    بارك الله فيك وأكثر من أمثالك.
    وجزاك الله على مجهوداتك.ومتمنياتي لك بالتقدم والنجاح في مهامك.

  • المهدي
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:33

    الى الأخ رقم 9 المتتبع : كيف تستغرب يا أخي لهذا الرقم بحجة ان اغلب المهاجرين يحملون الجنسية الهولندية ؟ الا تعلم ان المغاربة في عموم أروبا من حاملي جنسية دول الإقامة يحتفظون بجنسيتهم المغربية ويحملون بالتالي جوازين في نفس الوقت ؟ ولا ننسى ان هناك من يطلب تجديد جواز السفر المغربي متى كان على اهبة السفر باعتبار ان الجواز الفرنسي مثلا قد يستغرق تجديده مدة أطول ، عندما يتعلق الامر بجالية يفوق تعدادها ثمانون الف مواطن فتسليم 5000 جواز في السنة يبقى معدلا لا يثير الدهشة ، تحياتي …

  • said amsterdam
    السبت 22 نونبر 2014 - 15:05

    بسم الله الرحمان الرحيم
    العقلية المتحجرة لبعض الموظفين والزبنائ يجب ان تتغير فوقت الزبونية والمحسوبية قد ذهب وانقضئ . نريد اناسا ذوي اخلاق يحسون بالمسؤولية ويعملون بجدية . ما قام به السيد القنصل يستحق التشجيع ونا اتحفض عن كلمة الشكر لان هذا واجبه. كفانا من العواطف.

  • Mohamed Hakari
    السبت 22 نونبر 2014 - 15:15

    السي محمد سونة رجل طيب انسان متواضع،همه الوحيد هو خدمة الصالح العام.

  • عبد الحليم عبادي
    السبت 22 نونبر 2014 - 15:26

    رجل طيب و يريد خدمة الجالية؛ تحدثت إليه على هامش إجتماع الأطر المغربية مع وزير الجالية بأمستردام فوجدت فيه حماسة كبيرة لتحسين الخدمات القنصلية و توطيد الصلة بين مؤسسات المجتمع المدني من جهة و القنصلية من جهة اخرى.

  • Nadia Milano
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:03

    Un homme qui travail pour le bien son paye pas le bien de sa poche

  • Rayan
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:01

    si on veut aller au consultat pour regler une petite chose, on doit s'absenter de notre travail toute la journee et a savoir si on reussie a obtenir le document ou non et si on l'obtient, on decouvre apres qu'il ya une faute, notre nom mal ecris, quelle deception. Je vis 30 enHollande, j'ai jamais resentie qu'on a un consulat, ll n'ya pas de politesse, certains employes sont des dragueurs vicieux, parfois j'ai envie de cracher sur leur geules de mesirabale. le sanitaire tres sal, pas de papiers et pas d'eau. Enfin monsiuer le consul vous devez passer juste un stage avec vous employes pres de la municipalite de Rotterdam ou Den Haag pour suivre l'exemple, c'est vraiment simple!

  • BOUJAMA ARNHEM
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:38

    هذا الذي يريد فعله السيد القنصل قد قام به سنة 2011 قنصل بمدينة دينبوش الا ان بعض الا شخاص عرقلو كل شيء وللاسف لم يكمل السيد القنصل اناذاك مدته وعاد الى المغرب للاسف ولازالت تلك القنصلية من اجود واحسن القنصليات بهولندا للاسف رحل ذالك الشخص.. DANKJE WEL NUMMER2 JE HEBT ER HELEMAAL GELIJK IN 😉 DIE MAN KOMT UI MARAKESH!!!!!

  • الشريف بن الملاح النكوري
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:53

    السلام عليكم.

    إلى السيد القنصل العام محمد سونة يجب إبدال مقر قنصلية روتردام ببناية جديدة إن البناية الحالية لا تصلح أن تكون مقر القنصلية المملكة المغربية الشريفة في ألفية الواحد والعشرون. تلك البناية تصلح فقط لمكاتب المحامات وقديمة جدا وتنبعث منها رائحة كريهة من جدران البناية. الطابق السفلي تحت الأرض حدث ولا حرج أرشيف القنصلية ملقى كمثل القمامة.

    ويجب إحدات صالة مقهى للموظفين والزبناء وأليات فوتوكوبي مجانا. ونستغرب لا توجد ولا آلة واحدة في مقر القنصلية.
    نريد مقرقنصلية كمثل مقر بلدية روتردام.

    التوفيق للسيد محمد سونة.

  • homme serieux
    السبت 22 نونبر 2014 - 21:09

    القنصل طلال الجنان الدبلوماسي المغربي الجديد شاب طيب ونزيه وطموح يهدف إلى تعزيز روابط الثقة بين القنصلية والمواطن، من خلال الرفع من أداء القنصلية والارتقاء بها إلى مستوى النجاعة والفاعلية والمردودية، وكذا تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وتسهيل الولوج إليها إضافة إلى العمل على إعادة هيكلة مقر القنصلية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة ﻷزيد من140 ألف مغربي المقيمة في الدائرة أتمنى له التوفيق

  • rotterdamer
    السبت 22 نونبر 2014 - 21:55

    هذه شهادة لله كلما دخلت القنصلية في روتردام أجد هذا القنصل المحترم
    في الباب يستقبل المغاربة بكل بشاشة وتواضع،يوجههم إلى أماكن قضاء
    حاجتهم،إنه نعمة القنصل الذي شهدته روتردام بل هو رزق رزقنا به الله .
    كنا ننتظر ساعات طوال لقضاء ورقة ما،أولاً تاخد يوم من العمل ،ثانياً
    الباركي غالي هنالك.اتمنى أن يتركوه ينهي هذا المشروع ليقدم الخدمة
    في المستوى للمغاربة.إنه الرجل المناسب في المكان المناسب .

  • عبد العالي
    السبت 22 نونبر 2014 - 23:28

    السلام عليكم،
    لو حسمنا التدخلات نستنتج بأنالجالية المغربية التابعة لقنصلية روتردام مرتاحة وتنتظر المزيد من الإصلاحات.
    شهادة خير ،السيدالقنصل إنسان متواضع ووطني فنعم الرجل هو،نتمنّى له كلّ التوفيقوالنجاح في المهمّة المنوطة له.
    فهو الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • Lakhdar Lougrad
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:20

    بكل أمانة وصِدقٍ: أنعم الله على جالية روطردام بقنصل عام يعلّم الجالية وموظفي القنصلية أن الوظيفة، ثقافة ووعي ومسؤولية وأخلاق قبل أن تكون آلية للإدارة. شخصية القنصل العام بروطردام قناة للتواصل والحوار بين القنصلية والمجتمع المدني للمهاجرين، في مختلف المناطق التابعة للقنصلية، يُمكِّن الجميع من التعاون والمشاركة..
    يسعى لتفعيل الدور الايجابي للجالية بعيداً عن الوضع القديم المعمول به. بكل أمانة وصِدقٍ: القنصل العام يخدم الجالية بكل صدق وتجرد ونزاهة….

  • BEN LAHBIB
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:32

    إنني كمغربي يعيش في هولندا لأكثر من 30 سنة أحيي المجهودات التي يقوم بها السيد القنصل العام لروتردام من أجل خدمة الجالية. ولكن للتاريخ فقط فان القنصل العام السابق لامستردام السيد عبدالرحيم بيوض كان قد أحدث تغييرا جذريا من حيث تحديث الادارة وإدخال التكنولوجيا والتقرب من الجالية وتنظيم تظاهرات لا زالنا نتدكرها إلى الآن مما مكن من تقارب أبناء الجالية فيما بينهم وبين السلطات والمواطنين الهولنديين. كما كان ينظم رحلات لأبناء الجالية المغربية للتعرف على بلدهم المغرب خاصة في إطار الجامعة الصيفية. تمنياتنا لجميع القناصل بالنجاح وتحياتنا للسيد بيوض وهنيئا لجاليتنا في لندن به حيث يبقى في اعتباري من أحسن القناصل الذين عرفتهم هولندا. والسلام

  • Zero
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 18:12

    لا والله، ليس للتجديد من شيء، شخص متملق في تسابق مع الجمعيات للسطو على التمويلات المحولة للجمعيات النشيطة، يريد قطعته من الكعكة ويتناسى أن هم الجالية هو الثقافة المغربية وتربية أبنائها وليس جواز السفر ولا لكارط نلسيونال، فهذه عندهم ديال هولندا.

  • عبد الباسط
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 19:30

    القضية فيها إنَّ، المرة الفائتة الكلام الرطب اللطيف على فخامة السفير، وهذه المرة على سعادة القنصل. وايلي هذا الشخصان يتقاضان أجرة ظخمة على العمل، ككل موظف. الأول 15 الف € والثاني 9 آلاف. آش بغاوا من الفوق؟ أولا نصبحوا كلنا بلطجة.

  • عيوني
    السبت 21 مارس 2015 - 17:11

    للاشارة فقط
    محمد سونة ينحدر من جماعة وقيادة عين الشعير عمالة بوعرفة اقليم فجيج جهة الشرق وجدة.
    من دار كبيرة ابوه اية في الكرم والخلق الحسن والتدين والعمل الدؤوب ومحل احترام الجميع.
    وكل الاراء تحترم.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس