الأزمة الاقتصادية في إسبانيا .. المغربيَّات أكثرُ صمودًا من الرجَال

الأزمة الاقتصادية في إسبانيا  .. المغربيَّات أكثرُ صمودًا من الرجَال
الخميس 22 يناير 2015 - 13:50

الرِّجالُ من المهَاجرِين المغاربة في إسبانيا كانُوا الأكثر تضررًا من الأزمة الاقتصاديَّة التي ضربتْ البلاد، خلال السنوات الأخيرة، فيما تراجعتْ الجالية المغربيَّة في البلاد بـ6 في المائة، إثر التباطؤ الاقتصادِي الذِي أوجد كثيرًا من أفرادها دُون عمل، ذاك ما أفصحتْ عنه دراسة صدرتْ حديثًا بالجارة الشماليَّة.

الدراسة التي تولَّى إعدادَها مركز الدراسات السُّوسيولوجيَّة حول الحياة اليوميَّة والشغل، بإسبانيا لدى جامعة برشلونَة المستقلَّة، أظهرتْ أنَّ المهاجرات النِّساء لمْ يكابدن ظروفًا كتلك التي جابهها الرِّجال، على مدى الفترة المشمُولة بالدراسة بين 2012 وَ2014.

بيد أنَّ المُهاجرات وإنْ لمْ يفقدنَ عملهن بالصورة التي تعرض لها الرجال، شهدتْ الظروف التي اشتغلنَ بها ترديًا كبيرًا، حسب ما تظهره الدراسة، حيثُ اضطررنَ لأنْ يقبلن بأيِّ شغل ينقذهُنَّ من براثن البطالة، أوْ يجبرهنَّ على العودَة صوب المغرب.

وأردفتْ الدراسة أنَّ المهاجرين المغاربة والرُّومان كانُوا الأكثر تضررًا من الأزمة الاقتصاديَّة التي لا تزالُ البلاد تئنُّ تحت وطأتها، بالرُّغم من التحسن الطارئ، في الوقت الذِي استطاعتْ جالياتٌ أخرى أنْ تحافظ على مواقعها وتتفادَى تبعات الأزمة، مثلمَا هُو الشَّأنُ بالنسبة إلى المنحدرِين من البيرُو والأرجنتِين.

البيروفيُّون استطاعُوا أنْ يخرجُوا من عنق الزجاجة بحسب الدراسة، حيثُ إنَّ 35.7 بالمائة منهم حافظُوا على عملهم، يليهم الأرجنتينيُّون، الذِين يشكلون جالية واسعة في البلاد.

في سياقٍ ذِي صلة، كشفتْ أرقام إسبانيَّة جرى إعلانها صباح اليوم، بالعاصمة الإسبانية مدريد، أنَّ المهاجرِين المغاربة أكثر المسلجِين في نظام الضمان الاجتماعيَّ، بعد المسجلين المنحدرِين منْ دُول الاتحاد الأوربي.

المسلجُون المغاربة بلغَ عددهمْ 191 ألفًا وَ362 وفقًا لما تمَّ تسجيله حتَّى نهاية ديسمبر الماضي، وهو ما يجعلهم في صدارة المهاجرِين الأجانب، متبُوعِين بالصينيِّين، بحسب ما أفادتهُ وزارة الشغل ومؤسسة الحماية الاجتماعيَّة في إسبانيا.

وفي شأن البطالة، تشيرُ أرقام وزارة الشغل الإسبانيَّة، إلى أنَّ ارتفاعًا طفيفًا جرى تسجيله، الشهر الماضي، في فرص العمل، يربُو على 0.20 في المائة.

وبلغ عدد المهاجرِين المغاربة المقيمِين في إسبانيا، السنة الماضية، أزيد من 714 ألف شخص، حسب أرقام المعهد الوطنِي الإسبانِي للإحصاء، بعد عودةِ عددٍ منهم إلى المملكة إثر الأزمة الاقتصاديَّة، فيما اتجه آخرون صوب بلدانٍ أوروبيَّة أخرَى بحثًا عنْ فرصٍ ضنَّ بها الجنُوب.

‫تعليقات الزوار

23
  • لبنى
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:13

    النساء المغربيات صبارات في اي بلذ كيخذمو وكيعتمذو علئ نفسهم في كل شئ تحية للمراة المغربية في القرية والمذينة وفي بلاذ الغربة الله يعونكم ويكون معاكم

  • العربي
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:23

    ليس صحيح ماجاء في الصحفية ان النساء لهم صمود لالالا النظام تشغيل في اسبانيا يشجع المرأة عن طريق الضمان الاجتماعي كيف ذالك؟ اذا تم عقد الرجل في العمل يؤدى صاحب الشركة الضرائب ب 50% زائدة وعقد المرأة في العمل والضمان الاجتماعي يؤدي صاحب الشركة اقل في الضرائب هذا هوا المشكل الحقيقي في اوربا بأكملها وهذا سبب من الأسباب في الازمة الاوربية لايوجد التساوي

  • mechbak
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:23

    اسبانيا بلد اتهت صلاحيته, وكل المغاربة والمغربيات هنا لا يجدون بديلا.

    والمغرب هو المسؤول عن نعاجه ونعجاته.

    في اسبانيا لا يبقى سوى الاعمال الخفيفة الرخيصة التي تناسب النساء.

    اما البناء والسياقة والاعمال المهمة كالهندسة والميكانيك وو فاصبحت ناذرة في اسبانيا.

    المراة تعمل باي ثمن وخاصة القادمة من المغرب او العالم الثالث.

    في الاخير هاته المراة, لاتجد لا اولاد ولا عائلة ولا مال. العبودية

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:26

    حسب الاحصائيات الصادرة امس فان الاقتصاد الاسباني بدا في التعافي بشكل بطيئء اذ انخفضت نسبة العاطلين الى نحو 23.7في المائة من القوى النشيطة في عام 2014.ويبقى تاثر المغاربة بالازمة نظرا لكون القطاعات التي يشتغلون فيها قبل الازمة هي التي تاثرث بسكل كبير وخصوصا قطاعي البناء والفلاحة.وحسب بعض الاحصائيات المغربية فان عدد ا لمغاربة الذين غادروا اسبانيا بشكل نهائئ سنة 2013 يقدر ب 11 في المائة.

  • عبدالاله العروي
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:30

    صراحة باعتباري مقيم منذ مدة طويلة في اسبانيا رغم الازمة التي عرفتها البلاد منذ مدة والتي ليست بالقصيرة والتي ادت الي ارتفاع البطالة بشكل رهيب وغير مسبوق في كل مكونات المجتمع الاسباني من ابناء الوطن الاصليين اول الجالية الاجنبية المقيمة في البلاد ومن ضمنهم المغاربة ورغم سياسة التقشف التي نهجها الحزب الشعبي الحاكم من ضمنها الزيادة في االضرائب المباشرة والغير المباشرة و الاقتطاعات في الاجور ٠٠٠الخ واقع الحال هنا افضل بكثير من الوطن الام في جميع القطاعات بدون استثناء ك التعليم والصحة والولوج الي الادارة والقضاء والمساعدات الاجتماعية وهذا ما يفسر رغم الازمة فان العديد من المغاربة مازالوا مستمرين ومستقريين في هذه البلاد

  • sa om it to most
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:40

    الازمةالاقتصاديةضربت ايطاليا اكثر من اسبانيا لمادا؟لان ايطاليا دولة صناعية محضة صنفت 9 عالميا من بين الدول المصنعة 4 اوربيا فاغلبة المصانع فليت عدد رهيب من العاطلين وبدون اي دخل،اما اسبانيا دول سياحية وفلاحية،وكما هو معروف العمل لدى المرأة متوفر شيئ ما في قطاع الصحة ،العجزة،النظافة،المطاعم،الفنادق،babysiter ،اما بالنسبة للرجارفالخناق والمنافسة داق،فالتجارة اصبحت المتنفس الوحيد في ايطليا رغم زيادة في الضرائب.الحكومة المغربية لها مشاكلها ولا يجوز ان نتقلها بمشاكلنا.(انفاسرها معاهم هنا)

  • امبارك
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:50

    المغربيات هاجرنا ازواجهن وأولادهن إلى اروبا للعمل واي عمل نحن مع المرأة المغربية في عمل يحفض كرامتها وسمعتها وليس التشرد والدعارة وترك الازواج يتعدبون ويكابدون مع الابناء واي مرأة تتكلم عليها الدراسات في برشلونة يجب على الحكومة المغربية ان تجد عملا لهاؤلاء النساء في المغرب وليس في اروبا والعودة إلى أزواجهم الذين تركوهم لاحولة ولا قوة لهم وشكرا

  • يكفي من الذل
    الخميس 22 يناير 2015 - 14:56

    كفانا من الذل!
    عودوا لوطنكم
    لا احد يموت من الجوع

  • Lina
    الخميس 22 يناير 2015 - 15:49

    Je reside en espagne et je trvaille en noir (femme de menage) j'ai eu mon licence de droit au maroc et j 'ai pas trouver du travail Alors comment voulez vous q'on retourne si ya pas du trvail au maroc

  • meriem
    الخميس 22 يناير 2015 - 16:03

    vivo en España desde 2005,,jamás me faltaba el trabajo ni me falta ahora pq estoy totalemte integrada en la sociedad española,,yo amo a mi segudo país que es España porque me ha dado oportunidades que nunca me lo podía dar mi país d origen en sueños,, punto y pelota.

  • Amin
    الخميس 22 يناير 2015 - 16:42

    Los marroquíes de España bueno la mayoría no están integrados en la vida social muchos ni saben hablar sin olvidar que la mayoría no tienen estudios el país hora necesita gente cualificada no gente que viven de las ayudas sociales aparte que los marroquíes aunque le llaman para trabajar no quiere porque ya está acostumbrado a vivir de las ayudas sociales y levantar hasta la 13:00h we lah ysahal ala jami3

  • jawad
    الخميس 22 يناير 2015 - 16:44

    No piensas que estas integradas con les espanioles porque ellos son racistas con nosotrous e t va estar siempre una mora de (m….) ole ya lo tene la belota

  • المهاجر
    الخميس 22 يناير 2015 - 16:58

    لي قال حتى واحد ماكيموت بجوع في البلاد، اخويا سير غير طلع شهادة السكنئ او لا اي وثيقة يندموك اما فشي بلايص لي كايطلبو ليك شهادة الحياة غير سير موت لأنهم ماحاسبنكش عايش اما المستشفيات فقد انعدم الضمير المهني. اما هنا في اوربا فرغم الازمة فهناك امكانيات العيش الكريم شهادة السكنئ لا تأخذ منك أكثر من 20 ثانية اما في المستشفى فانت معزز مكرم و بالمجان (عمليات جراحية، تحاليل طبية،… الخ) بالمجان. اما اذا اتصلت. بالاسعاف في 5 او اقل يحضرو. مابقاتش غير فراك عايش بقات فكيفاش عايش. هنا يحترم الحيوان و يقدر اكثر مما يقدر الإنسان في المغرب. واخا عزيز علينا المغرب نقولو الصراحة.

  • BANZEMA
    الخميس 22 يناير 2015 - 17:30

    كنطلبوا من السيد الوزير بان يتكلم مع نضيره الاسباني لكي يساعد المهاجرين في تجديد اوراقهم في هاده الازمة للان من الموستحيل بان تعترا على عقد عمل في ظل هاده الازمة وتسهيل المساطرر هادا هو دور الوزارة المعنية في هاده الازمة الخانقة اوهاديك الساعة غااديين تشوفوا الموهاجر كيف غادي يحس اتجاه بلده المحبوب او غادي تكونوا حديتوهم من هجرتهم الى دول اخرى ءءءءءءءءءءءء و السلام

  • BENZEMA
    الخميس 22 يناير 2015 - 18:50

    كنطلبوا من السيد الوزير بان يساعدا الموهاجرين في تجديد وتسهيل اوراق اقامتهمم لان صعيب عليهم ايجاد عقد عمل في هاد الظروف الصعبة هادي هيا الموساعدة ديالكوم لهاد الموهاجرين المقهورين ودالك بتكلكم مع نضيركم السيد الوزير الاسباني و شكرا

  • احمد
    الخميس 22 يناير 2015 - 19:08

    No se de que integración estás hablando;en España o en cualquier país europeo no hay integración;hay sólo adaptación que significa respetar a los leyes deL páis .para me integrar significa hacer lo que hacen los españoles sin ningún problemas(beber cerveza;ir a la discoteca; comer cerdo…..) no se si estas hablando de este integración.??????

  • راجع من اسبانيا
    الخميس 22 يناير 2015 - 19:27

    اصبح الاسبان يبحتون عن العمل في المغرب
    حان الوقت للمغاربة والمغربيات المقمين بااسبانيا بدون شغل الرجوع الى الوطن المغرب ونهاية الذل والتسكع في الطرق ،

  • ksoumi mustapha
    الخميس 22 يناير 2015 - 20:27

    Economy of italy gdp nominal 2,148 trillion rank8
    Spain 1,358 trillion rank 15 italia solo industria 600 bilion 8 nel mondo spain 17 nel mondo

  • amazigh
    الخميس 22 يناير 2015 - 20:36

    Aqui sobramos mucho el que no trabaja q si marché otro setio q no sea Marruecos en todas formas aqui es mejor en paro q Marruecos trabajando aqui por lo menos te tratan como persona no como la mafia alauita.

  • hass
    الخميس 22 يناير 2015 - 21:01

    respuesta a numero 10 meryem pues tienes suerte de estar trabajando durante estos años , sabes que los españoles sufran tambien en su pais y muchas famillas de marruecos sufarn la pobreza, y de que entegracion estas hablando para divertir al haram , sabes que la mayoreia de dueños de las empresas hacen 1 hora o 2 horas al contrato y trabajas 9 horas , sabes que hay tambien mucho racizmo que no quieren a los marroquie en lagercultura con la paga que pagan ahora 20 euros hasta 25 euros por 8 horas y si le dan trabajo , y para las mujeres marroquie porque cuentran trabajo porque le pagan lo que sea baratas y sin dercho en el contrato y sin hablar,,, si tienes trbajo pues hamdi llah

  • meriem
    الخميس 22 يناير 2015 - 22:42

    a jawad y ahmed
    yo no tengo ni rastros de árabes que me llamen mora,,soy rubia con los ojos azules,,y hablo el castellano,,francés y ingles,,y no todos los españoles son racistas,,hay buena gente y hay mala gente como en todo lado,,,y estuve en francia hace tiempo y noté que alli hay mas racismo que aqui en españa la verdad,,yo estoy integrada en la vida social y laboral,,pq estuve toda mi puñetera vida estudiando en mi querida tierra alhoceima,,,y saludos hermanos.

  • شمس
    الجمعة 23 يناير 2015 - 00:06

    العز لعيالات المغربيات ! تحية نضالية

  • حجاج من الإمارات
    الجمعة 23 يناير 2015 - 00:13

    الى التعليق رقم 20 rifi انت محق %100
    لا قيمة لهم في بقاع العالم
    شكرا لجريدة هسبريس الحرة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية