يوسف الشيباني.. خريبكي احترف الهندسة المعمارية وسط طُورِينُو

يوسف الشيباني.. خريبكي احترف الهندسة المعمارية وسط طُورِينُو
الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:00

لم يتملّك يوسف الشيباني هدفا واضح المعالم طيلة السنوات العشرين التي قضاها وسط المغرب، إلاّ أن اتخاذه القرار بالبحث عن حياة بديلة، بهجرة قادته إلى خارج تراب المملكَة، دفعه لمعاودة اكتشاف ذاته، وتطوير قدراته، كما شُحذت ميولاته إلى التخطيط لمستقبله بناء على مرَام لا زيغ عنها بابتغاء النجاح بلا عوض عنه.

فشل بالفيزياء

ولد يوسف الشيباني بمدينة خريبكَة منتصف ثمانينيات القرن الماضي، مرتادا ابتدائيّة ابن بطوطة وإعدادية الإمام مالك بذات مدينة، وأسهم توجيه إخوته إلى جوار ميولاته في قصده ثانوية ابن عبدون لينال شهادة الباكلوريا في شعبة العلوم التجريبيّة.. وبعدها رحل صوب الرباط لمواصلة تعليمه وسط كلية العلوم من جامعة محمّد الخامس.

استمرّ مشوار الدراسة الجامعيّة ليوسف، وسط العاصمة الرباط، لعام وحيد بالمدرجات التي كان يتلقَّى ضمن فضاءاتها دروس شعبة الفيزياء.. وعن تلك المرحلَة يرود الشيباني: “لم أمتلك الرؤية الواضحَة خلال توجيهي الدراسي ما بعد الباكلوريا، وقد كان اختياري خاطئا بالرغم من اهتمامي الذي ما يزال مستمرا بعلوم الفيزياء كما الرياضيات”.

فكرة الهجرة

يقرّ يوسف بأنّ الظروف التي رافقته خلال انتقاله من خريبكَة للرباط من أجل التكوين الجامعي قد كان لها مفعول كبير ضمن اتخاذه قرار الهجرة خارج المغرب بحثا عن أمكانية تحصيل علميّ بديل.. ويقول بهذا الخصوص: “كان لي صديق وسط الحي الجامعي مولاي اسماعيل الذي التحقت به من اجل الدراسة بجامعة محمد الخامس، وهو الذي عرفني على مكانة عدد من الأكاديميات الإيطاليّة العريقة أوروبيا بشكل ينافس ما كنّا معتادين عليه من أسماء لكليات ومعاهد بفرنسا وبلجيكا وإسبانيا”.

اختار يوسف الشيباني الالتحاق بـ”بُوليتكنيك” طُورِينُو بشمال إيطاليا، شارعا في دراسة الهندسة المعماريّة بحلول سنة 2004، وقد تأتّى له ذلك بعد موافقة الكلية على طلب التسجيل الذي قدّمه باستناد إلى تفوقه بمادّتي الرياضيات والفيزياء، وكذا دأبه على ممارسة الرسم كهواية منذ أولى سنين حياته.

عراقيل التغيير

“مغادرة الأوطان تجعل المقدمين عليها ملازمين للصعوبات، وذلك بفعل حداثة الوفود على فضاءات جديدة لا يلمّون بما تضمّه.. وقد كان ذلك هو حالي بعد هجرتي الدراسية إلى إيطاليا” يقول يوسف قبل أن يسترسل: “عدم ضبطي للشكليات المقترنة بمجريات الأمور جعلني أمضي العام الأول من دراستي بلا منحة ودون استفادة من السكن الجامعي رغم توفري على شروط الحظي بهما”.

ويعتبر الشيباني أن المساندة المالية التي تلقاها من إخوته قد ساعدته في إقلاع دراسي جيد في تخصصه بالمعمار، وذلك إلى جوار الدعم المعنوي الذي وفره محيطه الأكاديمي، صادرا عن طلبة وأساتذة، بصور مكّنته من تحقيق الاندماج وسط مجتمعه الجديد عقب مرور ما يعادل 18 شهرا عن مغادرته للمغرب.

تمكّن يوسف الشيباني من إتقان اللغة الإيطاليّة والتعرف على ثقافة مجتمع البلد، كما أفلح ضمن المستوَى الثاني من دراسته، التي استطالت على ستّ سنوات، في نيل منحة طلابية ومسكن بالحي الجامعي.. ويقول بخصوص ذلك: “إنّها تجربة حسنة مررت بها، وأعتبر أن توجهي الدراسي لاقَى التوفيق هذه المرّة”.

حياة مهنيّة

بلغ ابن خريبكة عامه الرّابع في ممارسته للهندسة المعماريَة، وذلك بعد تخرّجه من “بُوليتكنيك طُورِينُو” بحلول سنة 2011 وإقباله المباشر على الاشتغال وسط مكتب يديره مهندس شهير بشمال إيطاليا عموما، وبجهَ’ الـ”بِيمُونتِي” على وجه التحديد.. وهي التجربة التي يبدي يوسف تشبثا بها بالنظر للإضافة النوعية التي شكلتها لديه، رغما عن انخراطه في عدد من التجارب المهنية الموازية.

اجتاز يوسف الشيباني اختبارا كي يغدو مهندس دولة إيطاليّ، وقد تفوّق ضمنه ليتحصّل على إذن بحمل الصفة إلى جوار التوقيع على التصاميم المعماريّة.. وبجانب ذلك شرع الشاب المغربيّ في العمل لحسابه بإنشاء مكتب هندسة صغير ينخرط منه بعدد من المشاريع الخاصّة، وتحديدا تلك التي تعنَى بالهندسة الداخلية لمختلف البنايات.

حاضر ومستقبل

“أنا راض عن المسار الذي اجتزته حتّى الحين” يورد يوسف ضمن لقاء جمعه بهسبريس وسط مدينة ميلانُو الإيطاليَة، وأضاف خلال ذات الموعد: “أحلم بالعودة إلى المغرب لنقل خبرتي التقنية والفنية للاستفادة منها ضمن ممارسات الهندسة المعمارية بوطني، لكن الأمر ما يزال بعيدا بحكم أنّي ما أزال ببداية المشوار، وعلي بذل مجهودات أكبر ونيل خبرات كمية ونوعية”.

يشتغل الشيباني ضمن مجموعة مهنية تروم تأسيس جمعية للمهندسين المعماريّين تهدف إلى ضمان التواصل بين مهندسي إيطاليا والمغرب من أجل الاستفادة، عبر قنوات النقاش المختلفة، من تبادل علمي وتقني وفكري وأكاديمي لما فيه تطوير الممارسة للإفراد والتقريب أكثر فأكثر بين البلدين المتوسطيّين.. كما يتموقع يوسف، منذ سنة ونيف، كنائب منسق لأداء مجموعة دراسيّة تنتمي لهيئة المهندسين بطُورينُو الإيطاليَّة.

أمّا بشأن الشباب المغاربة الذين يرومون الانخراط ضمن تجارب هجرة لأجل محاولة تحقيق أحلامهم يورد يوسف: “ينبغي أن يتوفر الراغبون في الاغتراب على أهداف واضحة، وأنصح مفتقدي ذلك بأخذ وقت كاف يستعلم في التفكير ضمن ما يبتغون تحقيقه”.. كما يزيد الشباني بذات الخصوص: “أرَى أن التسلح بالعلم يفتح أبواب المستقبل، إلاّ أن الاهتمام كله ينبغي أن يطال الرابط مع الوطن الأمّ والثقافة الأصل حتَى لا يتمّ القطع معهما”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مغربي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:11

    سفراء الوطن الذين يعبرون عن الوجه الحقيقي لشبابنا الناجح ذو الكفائة العالية والذين هم قادرون على الابتكار وتحقيق الذات وفرض انفسهم بواسطة العلم والمثابرة ونتمى له كل التوفيق والنجاح ونقل الخبرة الى الوطن لفتح افاق لاخوته المغاربة للاستفاذة لما توصل اليه

  • فاطمة
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:22

    الله يحفضك . هادو هما المغاربة الاحرار و اللي عول عليهم المغرب .خليني من الطبقة التي تسعى الى كسب المال بسرعة و طرق غير مشروعة و يجيو لبلاد لنشر الفساد . الله يهدينا و يهدي ولاة أمورنا .

  • sarita
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:37

    يثابرون ويحققون احلامهم وايطاليا المستفيد الاكبر اما بلدهم الحقيقي لهلا يقلب لهلا يشقلب ان نبغي نقرا فاوروبا ولكن نجيب معايا العلم باش نفع بلادي ونساعدها بش طور ونساعد المحتاجين والمرضى ماشي نساعد اللي ممحتاجش ايطاليا دولة متقدمة كتستفد بزاف من الناكرين لبلادهم امثالكم هادو كيشرفو راسهم وصافي اشمن كيشرفو المغرب

  • lakhdari kamal
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:14

    excellent parcour tres bon courage felicitations

  • مهاجر
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:23

    رد على تعليق ٣ انا رجعت باش نخدم بلادي بلإمكانيات لي عندي المعرفية و المادية لكن صتدمت بلواقع لمر ديال لفساد الإداري و رشوة اوزيد اوزيد

  • العياشي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:32

    مزيدا من التالق ياشباب المغرب بايطاليا حتى تنسوني مقولة لينا بيرلياردو في اواخر السبعينات.وشكرا لهسبريس ان مواضعك في الصميم.

  • bouchaib redadd
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:33

    17 marocains vivent a Toronto sans domicile fixe, 50 marocains sont alcooliques , 24 marocains utilisent les drogues dures, une dizaine de marocaines se prostituent ……….et la liste est longue , proportionnellement 0,001% de réussite c'est un taux très très faible par apport aux réussites des marocains au Maroc alors arrêtez d'intoxiquer les marocains avec votre chiffon électronique

  • كمال
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:35

    يحز في نفسي عند سماعي في كل حين عن مثل هته الشريحة العريضة من ذوي الكفاءات والتي تريد تفجير مواهبها واظهار طاقاتها فلا تجد ملاذا سوى خارج البلد.نعم لهم كل الحق في ذلك فاي تعليم واي صحة واي عدل …

  • adil
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:56

    راك غالط بزااف رقم 3 تتكلم من فراغ سير قرا في اوربا اورجع المغرب اوعاد كتب تجربتك الجميلة في هيسبرس عن بلدك الحبيب

  • khouribgui
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:45

    je connais ce garçon depuis qu'il etait jeune.il etait ambitieux,courageux et il aime son pays.un jour il m'a dit :si je reussi je servirai mon pays.bon courage mon petit.

  • chami faouaz
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:16

    حفظك الله يا يوسف . وتجربتك درس للامبراطور الروماني مصطفى التراب رئيس المكتب الشريف للفوسفاط الذي يتوهم انه يعرف اين توجد خريبكة . عاشت الكفاءة . تسقط الحكرة . سياتي اليوم الذي يرد فيه الخريبكيون من كل الافاق على جرائم الاوسيبي . حفظك الله يا يوسف .حفظك الله يا يوسف . من حق خريبكة ان تعتز بابنائها الجديين و المنتجين و المبدعين

  • Abdelbast
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 18:29

    Bon courage à toi et à tous ces khouribgui qui ont émigré et qui nous rendent fiers par leurs exploits et

  • عبد الله
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 19:26

    العزة ليست في المناصب،العزة في تقوى الله،أما التباهي بأسباب الدنيى فهذا من شيم اهل

  • عيسى
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:11

    المشكلة هنا في ايطاليا كلنا متساون في القانون او في كولشي كقرايتي كيماقريتيش بوليسي تيشيد 1500 اورو او مغريبي تيدروب تمارا تيشيد 1800 ولا 1900 للهم قولنا مانقراوش اونهنو راسنا

  • بنرابح من piacenza6
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 21:32

    تبارك الله ما شاء الله على يوسف فانت فخر لعرب ايطاليا .من السهل ان يحقق الانسان مستوى دراسي في فرنسا او انجلترا مثلا لان هذه الدول تدرس اللغة الثانية او الثالثة في المغرب اما في ايطاليا فمن النادر جدا ان تجد هذا المستوى.فكل ما يسعنا قوله تباك الله ما شاء الله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة