المغاربة أكبر جالية مقيمة في بلجيكا.. وفرنسا للجزائريين

المغاربة أكبر جالية مقيمة في بلجيكا.. وفرنسا للجزائريين
الإثنين 23 مارس 2015 - 03:00

المغاربة هم أكبر جالية أجنبية مقيمة في بلجيكا، هذا ما كشفت عنه خريطة نشرها الوزير الأول السويدي السابق كال بيدلت حول أكبر الجاليات الأجنبية في مختلف الدول الأوروبية، ويظهر فيها العلم المغربي يغطي خريطة بلجيكا كدلالة على أن المغاربة هم أكبر جالية مقيمة في هذا البلد الأوروبي بينما يحتل الجزائريون المرتبة الأولى من حيث عدد المهاجرين في فرنسا.

ويبغ عدد المغاربة المقيمين في بلجيكا أكثر من 410 ألف مهاجر، من بينهم 182 ألف يقيمون في مدينة بروكسيل، أي أن العاصمة البلجيكية تستضيف نصف المهاجرين المغاربة، ويبقى متوسط مداخيل المغاربة في بلجيكا منخفضا ذلك أن 70 في المائة من مغاربة بلجيكا يتقاضون أجورا شهريا تتراوح بين 1000 أورو و2000 أورو.

ورغم مداخيلهم المحدودة نسبيا إلى أن مغاربة بلجيكا لا يبخلون على أسرهم في المغرب بالتحويلات المالية الشهرية حيث يقوم كل مغربي مقيم في بلجيكا بتحويل ما مجموعه 82 ألف درهم سنويا، وهو ما يجعل مجموع تحويلات مغاربة بلجيكا تصل إلى 57 مليار درهم في السنة، ليمثلوا بذلك نسبة 5 في المائة من التحويلات الإجمالية المالية لمغاربة العالم.

وحتى بالنسبة للمغاربة المتوفرين على عائدات مالية مرتفعة فإنهم لا يفكرون في استثمارها ببلجيكا، بل يفضلون استثمارها في المغرب، ذلك أن 76 في المائة من الاستثمارات التي يقوم بها مغاربة بلجيكا تتم في المغرب سواء عبر خلق مشاريع تجارية أو شراء عقارات بمختلف المدن المغربية، خصوصا في شرق المغرب ومدينة الدار البيضاء.

وتظهر الأرقام أيضا أن مغاربة بلجيكا أصبحوا أكثر اندماجا في الحياة السياسية البلجيكية إذ أن 10 في المائة من المنتخبين المحليين في مدينة بروكسيل لهم أصول مغربية، خصوصا وأن المستوى التعليمي لمغاربة بلجيكا قد عرف تطورا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، ذلك أن 45 في المائة منهم يتوفرون على مستوى تعليمي جامعي، وهو ما جعل المغاربة الجالية الأجنبية الأولى من حيث المستوى التعليمي مقارنة مع باقي الجاليات.

وتتركز القطاعات التي يتشغل فيها مغاربة بلجيكا في قطاع الخدمات، ذلك أن 25 في المائة منهم يشتغلون في قطاع السياحة، و20 في المائة منهم يشتغلون في التجارة، بينما يشتغل 10 في المائة من المغاربة فقط في المؤسسات العمومية البلجيكية، ولعل لجوء فئة واسعة من المغاربة إلى القطاع الخدماتي بغرض العمل هو الذي جعلهم يتضررون بشكل كبير من الأزمة الاقتصادية التي عصفت بأوروبا منذ سنة 2009.

إلى ذلك تبقى فرنسا بلد المهاجرين الجزائريين بامتياز، إذ يبلغ عدد المهاجرين الجزائريين في فرنسا أكثر من 6 مليون جزائري مقابل 3 مليون مغربي مهاجر مقيم في فرنسا.

‫تعليقات الزوار

28
  • مروان
    الإثنين 23 مارس 2015 - 03:51

    لقد زرت بلجيكا مند سنوات و فعلا فالمغاربة منسجمون مع المجتمع البلجيكي و بفضلهم اعتنق المئات من البلجيكيين الدين الاسلامي و عندما تدهب عند اقاربك فلن تخسر اي اورو و مرة كنت اعمل الاطوسطوب للدهاب الى بروكسيل و وقفت علي دورية الشرطة و طلبوا مني اداء غرامة لان دلك ممنوع في الطريق السيار و عندما ااقترحت عليهم بديلا للمخالفة ردوا علي هو الحبس لمدة 8 ساعات و اعجبني الاقتراح و دهبت معهم و في مخفر الشرطة اعطوني ماء ساخنا للوضوء و قرات بعض المجلات و بعد خمس ساعات قلت لهم بان احد اقاربي سينتظرني و اوصلوني الى الطريق الثانوية و فيها كتبت ورقة في الطريق اوضح فيها وجهتي و بعد دقيقتين توقف بلجيكي و زوجته و دهبت معهما الى بروكسيل و للمعلومة فالعاصمة البلجيكية ملتقى لكل دول اروبا لانها فيها مقر الاتحاد الاروبي و عدة منظمات دولية فهناك موظفون يقطنون بدول اخرى و يعملون ببلجيكا و يستعملون قطار التي جي في و لكن بعد الازمة في ايطاليا و دول اخرى التحق المئات من المغاربة الى بلجيكا و اصبحت بلجيكا تشتكي منهم و حتى المغاربة المقيمون بها لعدة سنوات

  • ع.م.
    الإثنين 23 مارس 2015 - 05:29

    وهو ما يجعل مجموع تحويلات مغاربة بلجيكا تصل إلى 57 مليار درهم في السنة، ليمثلوا بذلك نسبة 5 في المائة من التحويلات الإجمالية المالية لمغاربة العالم ؟
    إدا كانت 57 مليار درهم تعادل 5 في المائة من عائدات مغاربة العالم يعني عائدات مغاربة العالم تساوي 1140 مليار درهم؟

  • ingenieur in europe
    الإثنين 23 مارس 2015 - 06:48

    لا ثقة لى في الاحصاء لانه لايحصي هؤلاء المغاربة المهاجريين والحراكة ايضا
    فنحن نعد بالملايين
    وحتى الاجانب فهم من ساكنة المغرب
    وبذلك سنتجاوز 40مليون

  • lym
    الإثنين 23 مارس 2015 - 06:48

    on voit bien que l immigration n est pas une solution pour l economie marocaine,,qui a besoin plus de garder ses competences,pour evoluer comme certains pays asiatique,les marocains sont presque dehors et la caisse de l Etat est toujours encore vide

  • من المانيا
    الإثنين 23 مارس 2015 - 07:14

    في 2010 قمت بزيارت لبلجيكا قصد الاستقرار بها، فكانت الصدمة قوية، تتشوف 10 ديال المغاربة و عاد تيبالك شي بلجيكي، ماكين لا خدمة و لا ردمة غي الجلوس في المقاهي او التسكع في الشوارع و المحطات، فرجعت فورا الى اسبانيا الجميلة

  • ايمن
    الإثنين 23 مارس 2015 - 07:43

    و ثروات المغرب والجزاير كلاهما لجدتنا فرنسا

  • المهاجر
    الإثنين 23 مارس 2015 - 09:12

    في إطار الدراسة قمنا بزيارة مدينة بروكسيل و اندهشت لحال المغاربه، خاصة بعض ما لاحظت انهم بسطوا سيطرتهم على وسط المدينة : محلات تجارية، مطاعم، الخ. رأيت حالهم احسن بكثير من مغاربة فرنسا (الأغلبية)، إيطاليا و اسبانيا خاصة انهم يعيشون في مجتمع شجعهم على الاندماج بسلاسة…

  • الإثنين 23 مارس 2015 - 09:32

    بلجيكا بلد جميل رائع و الناس يعيشون موفورين بحمحد الله bien être جالية كبيرة .ماذا لو تزوجت كل نساء الجالية بأبناء المغرب لتم حل مشكل البطالة ولو جزئيا

  • ماذا لو أن ...
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:28

    ماذا لو أن حكومات البلدان المغاربية إستغلت هذا الإرتباط بالوطن ووفرت فرص الإستثمار للمهاجرن في بلدانهم وذلك بإقامة سوق مشتركة محفزة بمجالها الواسع على تبادل المنافع بين شعوب المنطقة ومشجعة لهذه السواعد والعقول المهاجرة على العودة إلى أوطانها للمساهمة في إزدهار إقتصادها.
    لو تحقق هذا الإندماج كم كان سيقام من مشروع سياحي على السواحل الجميلة للبحر المتوسط من طنجة إلى طبرق، وكم كان سيتوفر من منصب شغل للشباب المغاربي. وكم كان سيقام من مشاريع الصناعات التحويلية تعطي قيمة مضافة للمواد الخام قبل تصديرها ، وكم كان سيقام من مشروع فلاحي يزود السوق الأوروبية بما تحتاجه من خضر و فواكه.
    لتحقيق مثل هذه الأهداف تصبو العقول الكبيرة أما العقول الصغيرة فهي منشغلة بالإنقسام والتفرقة والتشرذم حتى صارت البلدان المغاربية لا تصدر إلا الهجرة والإرهاب.

  • mohajira belge
    الإثنين 23 مارس 2015 - 10:38

    بالنسبة لي بلجيكا جاليتها تعيش بخير احسن من فرنسا اسبانيا إيطاليا وهولندا وألمانيا سبق لي أن زرت هذه الدول فيظهر بلجيكا أفضل بكثير من حيث الاندماج والدراسة والمعيشية نشعر كأننا في بلدنا.. أما باقي البلدان فالغربة تبدأ من حدودها. أما عن الدخل الظعيف اللذي قلت عنه فيعتبر إعانة من الدولة لكي تعيش بكرامتك إلا أن تجد البديل (عمل)والدليل هناك فئة مهاجرين جاؤو من ايطاليا هولندا وإسبانيا. وهولندا ليست بها أزمة اقتصادية كباقي الدول الأخرى فلماذا ترى المهاجرين ينكبو نحو بلجيكا.

  • تمازغا
    الإثنين 23 مارس 2015 - 11:59

    للاسف و عن تجربة المغاربة غير متعاونين مع بعضهم البعض فى المهجر و الفاسدين فيهم اكثر من المصلحين . اللهم أصلح الاحوال

  • استحقاق الطبيب
    الإثنين 23 مارس 2015 - 12:32

    لكي تعلم أيها المواطن الغافل:
    لو وافق السيد الوزير على الإستقالات التي قدمت له هاتين السنتين الأخيرتين،لبقيت المستشفيات شبه فارغة!!!!!!
    يأبى الطبيب المغربي أن يشتغل في هاته الظروف المزرية،ويرفض التهديد والإهانة،والمواطن المسكين الغافل يطبل و يمجد للوزير،وينسى أن الوزارة الوصية هي المسؤولة الأولى عن هذه الوضعية.
    أما عن الجري وراء المال الذي يتهم بها الطبيب،فبالله عليكم بعد هاته الدراسات الطويلة،والتضحيات الجسيمة،ألا يستحق الطبيب العيش الكريم في المجتمع.انظروا إلى أقرانه في الدول الأخرى!!!!

  • kabyle
    الإثنين 23 مارس 2015 - 12:38

    6 millions d'algériens ça vous pas dire tous des musulmans , pour le numéro 2 ,t'a jugé les6 millions sont tous des musulmans, améliorer un peut votre niveau liberté de parole publié c'est ça dérange pas encore

  • mimoun
    الإثنين 23 مارس 2015 - 13:59

    لم افهم: ان الجزائر غنية بثروات بالذهب الاصفر و الاسود مثل دول الخليج او احسن.والله اغلب شعبها يطلب المعانات الغذايية من la croix rouge في فرنسا ويوميا يصل الى اوربا المئات هربوا من بلادهم منهم اساتذة جمركيون مثقفون يريدون بطاقة الاقامة ويشتمون دولتهم بالاوضاع المزرية التي سببتها لهم النهب والسرقة وشراء ذمم الدول للحصول على الصحراء المغربية على حد قولهم

  • hamid
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:36

    Je sus d'accord avec ma souer en islam ROKIA .j'ai deja vu tous en bruxelles y meme daños la mousque.rabí i3fo 3lihom

  • حساسبي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:47

    مجموع تحويلات مغاربة بلجيكا تصل إلى 57 مليار درهم في السنة، ليمثلوا بذلك نسبة 5 في المائة من التحويلات الإجمالية المالية لمغاربة العالم ، هذه معلومة خاطئة ، فهي تعني أن التحويلات الإجمالية المالية لمغاربة العالم تبلغ 1140 مليار درهم أي ما يفوق 120 مليار دولار ، وهي تمثل مجموع الميزانية السنوية للمغرب وليس مجموع التحويلات

  • youssef
    الإثنين 23 مارس 2015 - 16:19

    ألي فهم شي حاجة إشرحلي الله إجزكم بخير .جاء في مقال الكاتب المحترم "مجموع تحويلات مغاربة بلجيكا تصل إلى 57 مليار درهم في السنة، ليمثلوا بذلك نسبة 5 في المائة من التحويلات الإجمالية المالية لمغاربة العالم." 57 مليار درهم هي 57 او مرورها 9 ديال الأصفار 57 000 000 000 إلى حولناها إلى الاروو غادي تعطينا 5.307.894.215,3799 يورو يعني 5 ديال مليار او شي صرف ياكوم ؟؟ 5 ديال المليار إلى ضربنا ف 95% تاع باقي المغاربة ألي عايشين في الخارج غادي تعطينا تقريبا 106 مليار يورو مع العلم بان ميزانية المغرب بالفلاحة ديالو بالفوسفات ديالو ب التجارة ب السياحة كلشي لا تتعدى 94.315.452.000,0000 مليار يورو ؟؟؟

  • جالية دبي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:49

    57 مليار درهم هو مبلغ التحويلات البنكية للمغاربة مجتمعة.. و ليس للجالية المغربية ببلجيكا فقط.

  • RIFI TO RKIA
    الإثنين 23 مارس 2015 - 18:11

    اش دارو لك ريافة ا رقية…يبدو ان صدرك يتوهج حقدا..كوني ريفي لن انزل الى مستواك واكيل الشتائم للعرب لاني متيقن ان بين العرب من هو انقى منك.

  • H'mida
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:17

    À Hamid No. 9: Et que dire de la junte harki qui opprime le petit peuple algérien démuni? Les mafieux de la junte et leurs pions possèdent la moitié des bars et hôtels de l'Europe alors que le pauvre petit peuple algérien saute dans les Pateras et se bouscule pour avoir une ration de patates! Pauvre petit peuple algérien démuni, la junte mafieuse a fait de toi la risée de l'humanité!

  • مصطفى
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:46

    ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺑﻠﺪ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﻴﻦ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎﺯ، ﺇﺫ ﻳﺒﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 6 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺟﺰﺍﺋﺮﻱ ﻣﻘﺎﺑﻞ 3 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﻣﻬﺎﺟﺮ ﻣﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ???????????????

  • Dr Rita
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:47

    c'est vrai que la communaute marocaine est la premier en belgique, mais malheureusement , la pluapart des marocains sont rancuniers. moi personnellement, je voulais faire mon travait de master complementaire avec un prof d origine marocain, il m a jeté mes papiers, il était rancunier; alors que le bele m''à bien traitée. la plua part des marocains sont jaloux, rancuniers…. ils ne sont pas solidaire entre eux. et la pluaprt disent aprés moi le déluge. Enfin j'ai eu mon doctorat et ce sont les prf belges qui m'ont aidée , mais vis à vis des marocains j'ai trouvés que le malheur

  • znassni lberkani
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:49

    salam alikoum , je vis a bruxelles depuis 3 ans aprés avoir vecu en france 13 ans , la bélgique est mieux que la france sur tous les niveaux, mais malheureusement trop de laxisme de la part des belges fait que les marocains en abusent , exemple le chomage , mutuelle , alocations etc…,les belges sont moins racistes que tous les europeens.on pratique librement l'islam sans contrainte.alhamdoullah, mais c'est vrai qu'une partie de a communauté marocaine profite du systéme,et passent leurs journnés dans lles cafés a jouer au partché,domino,carta etc….,autres se sont retournés vers la drogue.d'autres vers l'extrémisme et le radicalisme, car tu serai surpris de nombres de barbus et de femmes voilés wa alhamdoulillah.et c du faite du grand pourcentage dans notre communauté des immigrés issu du RIF,tanger et sa région et beni znassen dont berkane.et généralement c'est des gens connus de leur pudeur et leurs attachement a la religion et a la culture .

  • samaoui
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:22

    لى ذلك تبقى فرنسا بلد المهاجرين الجزائريين بامتياز، إذ يبلغ عدد المهاجرين الجزائريين في فرنسا أكثر من 6 مليون جزائري مقابل 3 مليون مغربي مهاجر مقيم في فرنسا. ما هذا الهراء !!!

  • سمية
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:25

    إلى روقية حقد دفين فقلبك ما لهم ريافة أنا كنتحداك أحسن ناس سمعة وخير و دين …..

  • adam
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:57

    Como es habitual todos los Jueves se organizan desayunos solidarios en el Kiosko de Gallipatos , este Jueves día 26 será organizado por los becados UCO Campus. Todo lo recaudado será destinado al Grupo de Cooperación TIC, este grupo trabaja en un proyecto en los Campos de Refugiados Saharauis de Tinduf, para la formación de jóvenes saharauis como “Técnicos de Mantenimiento de Sistemas Informáticos”

  • abdel
    الإثنين 23 مارس 2015 - 21:47

    je suis tout a fait d'accord avec le commentaire de rkia n 11. elle a raison à 100%

  • berkani
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 12:27

    6 ملايين جزائري في فرنسا رقم خيالي لا أساس له من الصحة ٠٠أنا مغربي من مدينة أبركان موظف بولاية ضواحي باريز قسم الهجرة ٠العدد لايفوق عدد المغاربة رسميا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة