المغرب يطالب هولندا بإبقاء "اتفاقية الضمان"

المغرب يطالب هولندا بإبقاء "اتفاقية الضمان"
الجمعة 24 أبريل 2015 - 07:10

اشترطَت الحكُومة المغربيَّة أنْ تقوم هولندا بسحب مشروع القانون المتعلق بإلغاء الاتفاقيَّة المغربيَّة الهولنديَّة للضمان الاجتماعِي من برلمان البلاد، مقابل العودَة إلى المفاوضات حول مضمُونهَا.

الشرطُ الذِي وضعهُ وزير التشغيل والشؤُون الاجتماعيَّة، عبد السلام الصديقي، أحجمَ وزيرُ الشؤُون الاجتماعيَّة الهولندِي عن التعقيب عليه، بحكم حساسيَّة الموضوع، والظرفيَّة السياسيَّة.

وفي تصريح للقناة التلفزيَّة الهولنديَّة، قالت أرملة مغربية متضررة، شهبُون لكبيرة، إنَّ ظروف العيش في المغرب أصعب وأغلى مما هي عليه في هولندا، مؤكدة تكليفها مؤسسة هولندا لمساعدَة العائدِين بمتابعة ملفها لدى سلطات الأراضي المنخفضة.

‫تعليقات الزوار

4
  • مهلجر
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:17

    علاش نطالي هولاندا العين بالعين… نلتجأ الى مجلس الامن و اقول و الى المحكمة الدولية. للبادئ اظلم نقاطع العلاقة معهم ونلتجأ الى السعودية كي يطلب الاعتذار كما فعلت السعودية معهم.

  • elhollandi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:41

    إذا أراد المغرب الضغط على هولندا فما عليه إﻻ مراجعة كافة اﻹتفاقيات ومن بينها التعاون اﻷمني ﻷن هولندا تعول كثيراً على المغرب في هذا المجال. الهولنديون ماكرون في المفاوضات. خصوصاً الحكومة الحالية.لذلك يجب أخذ الحذر ما القضاء الهولندي قد انصف المتضررين .

  • mohamed
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:57

    ""اشترطَت الحكُومة المغربيَّة أنْ تقوم هولندا بسحب مشروع القانون المتعلق بإلغاء الاتفاقيَّة المغربيَّة الهولنديَّة للضمان الاجتماعِي من برلمان البلاد، مقابل العودَة إلى المفاوضات حول مضمُونهَا"" هل الحكومة المغربية تحترم حقوق عمالها ومستخدميها ..مثال على ذلك حقوق الاعوان المحليين العاملين في قنصليات وسفارات المغرب هضمت حقوقهم من طرف وزارة الخارجية (الضمان الاجتماعي ) لا هم منخرطون بالشكل الكامل بالضمان الاجتماعي للبلد المضيف او cnss المغرب في البلدان التي لم تتوفر على نظام الضمان مثل الدول العربية .وحرموا من الترسيم في الوزارة .كيف للحكومة المغربية ان تعطي دروس في الحقوق للدول الديمقراطية العريقة مثل هولندا التي تحترم مواطنيها ’ وهي لا تحترم (اعطاء) حقوق فئة قليلة من المواطنين المغارية يخدمون مصالح المغرب (الاعوان المحليين بالسفارات والقنصليات ) ? merci hespress

  • Alal 9elda
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:47

    ان كان المغاربة في هولنذا يعولون على الحكومة فاقولها صراحة مع السلامة كل ما هو مكتسب , فالحكومة المغربية لا تعرف حتى الان من يسيس في هولنذا , ان كان السفير في لاهاي في سبات ونوم ولا تجده الا في بيوت ابناء الحسيمة ومصالح الحسيمة كانه عامل ملتحق والبحت عن المصالح له ولابناء المنطقة , وهنا اسال ماذا بخصوص الناظور وحق التدوق من الكعكة في اطار انشاء جمعيات وهمية , اما سياسيا غائب تماما ولا يخرج للملئ الا ليتكلم سوى للكلام وغالبا اين يستعمل لهجة الريفية . كفا سياسة الاغبياء فنحن لسنا ( اغيور)

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس