517 مهاجرا مغربيا غير نظاميّ وسط سجون المملكة البلجيكيّة

517 مهاجرا مغربيا غير نظاميّ وسط سجون المملكة البلجيكيّة
السبت 25 أبريل 2015 - 22:15

كشفت معطيات حول المعتقلين المسلوبة منهم حرياتهم في بلجيكا أن عدد الأجانب منهم قد بلغ 5421، من بينهم 3280 لا يتوفرون على وثائق الإقامة فوق التراب البلجيكي، أي ما يمثل 60 في المائة من مجموع السجناء بالمملكة.

ويأتي المغاربة في المرتبة الثانية ضمن قائمة المعتقلين الأجانب غير الحاصلين على أوراق الإقامة في بلجيكا، مقدر عددهم بأكثر من 517 مغربيا ومغربية، في حين آلت صدارة ذات اللائحة للجزائريين بـ572 معتقلا ومعتقلة، بينما الحاملون لكلا الجنسيتين يشكّلون ما يزيد عن ثلث المعتقلين المقيمين في بلجيكا بطريقة غير قانونية.

ويتقاسم مواطنون يتأصلون من دول أخرى ما تبقى من ترتيب اللائحة التي تداولتها الصحف البلجيكية، خصوصا القادمون من رومانيا بـ351 معتقلا غير نظامي الإقامة، زيادة على دول من الاتحاد الأوروبي أيضا، ومنها هولندا بـ220 معتقلا، وكذا 157 فرنسيا.. فيما تشير ذات المعطيات إلى أن 30 في المائة من “المعتقلين المهاجرين غير النظاميين” يقبعون في سجون العاصمةبروكسيل.

هذه الإحصائيات تم الكشف عنها في الوقت الذي يجاول وزير الهجرة واللجوء البلجيكي، تيو فرانكين، إقرار خطة عملية تمكن من ترحيل المهاجرين غير النظاميين المغاربة صوب بلدهم الأصل، غير أنه يصطدم بكون مساطر التنسيق بين البلدين تستغرق أكثر من شهرين لأجل ترحيل فرد واحد من بروكسيل إلى الرباط.

وتشير أرقام قسم الاتحاد الأوروبي للإحصاء، الشهير اختصارا بتسمية “أوروستات”، إلى أن المغاربة الذين يقيمون في بلجيكا بشكل غير نظامي قد قد تخطى تعداد الـ2970 من الأفراد.. وذلك حتى سنة 2013 فقط، وتقول التكهنات إن هذا الرقم قد ارتفع خلال العامين الأخيرين.

من جهة أخرى، يبلغ عدد المغاربة المقيمين في بلجيكا أكثر من 410 ألف مهاجر، من بينهم 182 ألف يقيمون في مدينة بروكسيل، أي أن العاصمة تستضيف نصف المهاجرين المغاربة وفق الأرقام الرسمية، بينما يبقى متوسط دخل المغاربة منخفضا ببلجيكا، ذلك أن 70 في المائة منهم يتقاضون أجورا شهريا تتراوح بين 1000 و2000 أورو.

‫تعليقات الزوار

25
  • PureMinded
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:24

    " خصوصا القادمون من رومانيا بـ351 معتقلا غير نظامي الإقامة"

    ثبتوا قبل نشر اي شيء، رومانيا عضو في الاتحاد الاوروبي و مواطنوها يملكون حرية التنقل، لا يمكن اعتقال روماني بتهمة انه غير شرعي.

  • من المانيا
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:30

    1000 او 2000 هل brutto او netto و في كلا الحالتين فهذا الراتب غير كافي و بدون مساعدات اجتماعية من المستحيل العيش.

  • mohammed soud
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:40

    ماشاء الله على أولاد بلادي تحطيم الأرقام في كل شيء ….لك الله ياوطني

  • إقرار خطة ترحيل المهاجرين
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:59

    "المعتقلين المهاجرين غير النظاميين" يقبعون في سجون العاصمةبروكسيل.
    هذه الإحصائيات تم الكشف عنها في الوقت الذي يجاول وزير الهجرة واللجوء البلجيكي، تيو فرانكين، إقرار خطة عملية تمكن من ترحيل المهاجرين غير النظاميين المغاربة صوب بلدهم الأصل،
    l'Europe met les immigrants illégaux dans des prisons et se réunissent pour trouver le moyen de les expulser chez eux….et au maroc, nos responsables ont ouvet le maroc aux criminels et mesirables africains et les laissent trainer dans nos rues librement…et meme les arretés suite a un crime ou tazwiire ou drogue, ils sont lachés encore libres dans nos rues pour recommencer apres quelques semaines de prison..et ces illégaux qui vendent n'importe quoi sur nos trottoirs, les autorité sont incapables de les interdir et encore moins de les expulser chez eux..et nos responsables se réunissent pour leur regler leur papiers dans un temps reccord du jamais vu, et pour leur assurer leur droit au sakane et sante et education comme disent nos responsables

  • مسجون سابق ببلجيكا
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:01

    بكوني حامل الجنسيتين الهولندية والمغربية قضيت سنة بالسجن البلجيكي وتدخلت السفارة الهولندية بمساعدتي ماديا ومعنويا. بالاضافة الى المساعدة الاجتماعية داخل السجن. صراحة كان لي احساس كأنني في البيت. اما القنصلية المغربية تستحيي بان تتدخل و تسأل عن احوال المغاربة. لحسن الحظ كانت عندي الجنسية الهولندية.لو طلبو مني اختيار جنسية واحدة سيكون جوابي هو الاحتفاض بالجنسية الهولندية.

  • مروان
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:06

    اغلبيتهم قدموا من ايطاليا فلو بقوا هناك فلن تدخلهم ايطاليا الى السجن بينما الاجراءات مشددة ببلجيكا و قد شاهدت ببروكسيل مغاربة يبيعون الخبز البلدي الدي تعجنه زوجاتهم في عربات اخدوها من الاسواق الممتازة chariot حتى يضمنوا عيشهم بعد ان دخلوا من ايطاليا رغم انهم يتوفرون على اوراق الاقامة و عندما كنت في سوق ممتاز بفرنسا شاهدت ألمغاربة يشترون اكثر من 30 دلاحة صغيرة و عندما سالت مغربي قال لي فيه تخفيض ب 2 اورو للحبة promotion بينما الفرنسي يشتري واحدة او اثنين اما نحن شعب الماكلة

    و لكن رغم دلك فالمانيا و بلجيكا تحتاج الى المهاجرين لانهما عندهما مشكل في انجاب الدكور فاغلبية الازواج عندهم الاناث فقط او دكر واحد بينهم و الدليل ان الرياضيين عندهما في المنتخبات اغلبيتهم مجنسين فحتى العائلة الملكية ببلجيكا عندها مشكل الدكور

  • Nki dagh
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:15

    Ce chiffre concerne juste la Belgique et si en rajoute les autres pays de l'Europe surtout la France, l'Espagne , l'Italie et la Hollande Ca sera beaucoup plus que Ca ? Et pour quoi ses marocains préfèrent vivrent en Europe comme clandestin que de retourner au plus beau pays du monde ?
    Il manque quoi dans on pays ? Pourquoi le Maroc fait pas rêver ? Des questions entre autre

  • بدون البلغة
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:18

    اعمل بدون اوراق بدون تامين لا املك الاختيار اني اعيش فقط من اجل ارسال القليل مم تيسر لي كل شهر لتعيش عائلتي لا احد يكره بلاده و لاكن حينما يتخلى عنك هذا الاخير انت مكره حيث لا ادماج للشباب لا برنامج بلد المحسوبية و الزبونية و الاتصالات في الكواليس لنيل مناصب الشغل اعذروني انا انسان فقير ليس عندي اب يتوسط لي لا احد اسرة فقيرة و الحمد لله لذا لا تلوموني اذا ابتعدت لاأمن حياة كريمة لامي و اخوتي وقضية ان تكون بدون اوراق بالنسبة ادا كانت عندك طموح لن تكبح مجهوداتنا هذه تحية لكل صابر على الوضعية تحية من باريس و بدون اوراق و الحمد لله شكرا هسبريس ملي تفكرتينا.

  • مالك
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:23

    حتا شي بلاد ما تاتبغي الزايد .المغرب بوحدو لي فاتح الاحضان و تيفرق فالجنسيات الخير موجود. طفرناه حتى حنا ولاد البلاد.

  • scania
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:29

    في السويد أعمل كسائق حافلة و أتقاضى 20000 كرونة أي ما يقارب 2000 أورو و هو نفس المبلغ الذي يتقاضاه السويديون معي في العمل و الحمد لله بالنسبة لي هو فضل من الله.

  • الأستاذ خالد
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:37

    المغاربة الذين يقبعون في السجون البلجيكية أغلبهم مزدادون ببلجيكا فهم لا تعليم ولا شغل ولا أخلاق ولا معاملة .
    أما من لا أوراق له من المغاربة فحالتهم خاصة فهي تختلف من شخص لآخر .

  • brahim taoufik
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:51

    c est la hount les pyes europien fon envoiye les etranger dans leur pyes et le maroc le contraire par ce que ils ont deja trouve des travaille au citoiyenne il ne reste que des noir dans notre au pyes bravo le maroc

  • يوسف
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:00

    " بينما يبقى متوسط دخل المغاربة منخفضا ببلجيكا، ذلك أن 70 في المائة منهم يتقاضون أجورا شهريا تتراوح بين 1000 و2000 أورو"
    استوقفتني هذه الفقرة من المقال والتي لم اتفهمها جيدا. فالفرق بين الراتبين كبير لدرجة الضعف، مع العلم ان الحد الادنى للاجور حوالي 1200 هنا في هولندا مثلا، اما معدل الدخل الفردي فهو في حدود 1600 اورو. وعليه فمبلغ 2000 اورو شهريا كراتب شخصي يبقى جيدا وليس كما يدعي الكاتب المحترم.
    كما يجب التنويه ان طبقة كبيرة وليس كل المغاربة طبعا يعيشون على الاعانات الحكومية، وهذا ما يفسر تدني "دخلهم الاسري" مقارنة مع الطبقة العاملة.

  • ابن سوس المروكي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:02

    مغاربة غير شرعيين في بلجيكا؟ شوفي يا حكومة يا دولة يا مسؤولين تمعنو في الخبر بعثو السفارة تشوفهم حتى تفوت لودينكم مزيان أي دولة في العالم تسجن وترحل الى بلده أي شخص يدخل ارضها بطرق غير قانونية، ماذا عنكم؟ جحافل مهاجري جنوب الصحراء يدخلون بلدنا من كا جهة وترميهم اروبا حقوق الانسان الى بلدنا، هل نحن مكب نفايات، باش احسن من بلجيكا تسجن اناس دخلو ارضها وسا ترحلهم اكيد، لماذا المغرب بتساهل مع سيادته ويشتغل ضد شعبه، رحلو جحافل جنوب الصحراء الى مكان دوخلهم كما تفعل كل دول العالم وكما ينص على ذالك القانون الدولي

  • مهاجر غير شرعي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:38

    بصفتي مهاجر غير شرعي في فرنسا فاني حاليا اتقاضى الف اورو في شهر في مهنة كهربائي منازل حمد لله عايش و كنساعد عائلة ديالي….وكيمة يقول مثل مغربي مديرش متخافش يعني خدمة دار راه حتى شي وحد ميسولك على اوراق اقامة….للتذكير اني حاصل على بكالوريا علوم حياة و الارض و تقني متخصص في اليكتروميكانيك و عندي ثلاث لغات اجنبية و دبلوم تقني متخصص في فلاحة

  • ابشرو!!!
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:37

    هذا العدد من المغاربة الذين هم داخل اسوار السجن فقط اضف اليهم اضعافا مضاعفة خارج السجن في بلجيكا فقط ! وقس نفس الوضعية داخل دول الاتحاد 28 للمغاربة الذين هم مهاجرين غير شرعيين …ابشروا فان حكومة بلدكم والمشرع المغربي اعد لكم ترسانة من القوانين تعاقبكم على مغادرة الوطن وهجره بطريقة غيرقانونية ولن تشفع لكم 'عملتكم الصعبة' التي تحولونها وتضخونها في شرايين اقتصاد البلاد..!! المشرع يتوعدكم ويتربص بكم../

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 26 أبريل 2015 - 02:39

    هاد الشرطة البلجيكية,مساكن مكلخين فيما شافو شي كحل الراس كيتنواو ,مرة كنت ف la gare de midi ؤشدوني لبوليس controle de papier انا مقيم بامريكا 26 سنة واحمل جنسيتها جيت نشوف خويا ؤمعندي ما نكجدر فبلجيكا الحمدالله عايش فوت بخير فمريكان,ملي عطيت البوليس الجواز الامريكي داوني لكوميسارية ؤحيحت عليهم حيت عارف راسي دخلت بلجيكا كامريكي كون كان لباسبور لمغريبي ماهديش نحييح حيت السفارة ماهديش تسوق ليا,,,,,,,فالاخير قلبو passport ؤرخاوني

  • فريد من بلجيكا
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:52

    سلام عليكم…انا مواطن مغربي اعيش في بلجيكا.لقد سبق لي قرئت الموضوع في الجرائد هنا ليكن في علمكم ان قضيت المسجونين ليست قضيت الاقامة.وانما اشياء اخرى.والقضية الجزائرين لا يوجد هذا العدد من الجزائرين في بلجيكا باكملها.انهم مغاربة حينما يتم القبض عليهم يصرحون للشرطة انهم جزائرين .لان بلجيكا لا ترحلهم لان الجزائر تطلب من بلجيكا ان يكون هذا الواطن حامل جواز سفره.ماشي بحال الحكومة ديالنا غير صيفاط المغرب والخدمة الله اجيب…..

  • rash
    الأحد 26 أبريل 2015 - 05:01

    الحديث عن معدلات الدخل امر نسبي.. 1000 او 2000 لا يعني شيئا. لأننا نتكلم عن المصرح به هنا في بلجيكا. فمعروف ان الكثير له مدخولان لان له عملين او اكثر الثاني غير مصرح به او مصرح فقط بجزء منه او من العملين معا خوفا من الضرائب + المساعدات + مدخول الزوجة او الزوج. فالرقم هو فقط على سبيل الاستئناس لا غير. في هولندا مثلا هناك مراقبة جد صارمة على العمل الغير مصرح به+ ارتفاع التكاليف الشهرية و الضرائب .. مثلا التكاليف الشهرية للتطبيب ziekenfonds لا تقل عن 120 الى 150 euro.. و بزاف ما يتكال موضوع طويل. يجب المعرفة بطبيعة البلدان للحديث عن بعض الأشياء .

  • Abedellah
    الأحد 26 أبريل 2015 - 07:17

    السلام عليكم.
    الصلاة والسلام على اشرف المرسلين.
    اخوكم 8 سنوات بدون اوراق في بلجيكا.
    اولا المشكلة هم المهاجرين.
    انا شخصيا تم القبض علي عدة مرات controle papier وفي جميع المدن لكن لم ادخل السجن لماذا؟
    اولا بفضل الله لله الحمد،تانيا اتقن اللغة الفلمنية vlaams او nederlands وعندما يسالوني الشرطة عن الاوراق ابتسم واقول لهم ما عندي باللغة الفرنسية ولكن لذي 8 سنين هنا يقولون اين الدليل يتفاجءون عندما ابدء بتكلم الفلمنية البلجيكية وليست الهولندية لان فيه فرق ويقول لصديق اتركه يذهب اقول لهم شكرا واذهب عدة مرات اما من في السجن لا لغة لا حرفة السرقة والشغب.ولما يسقط في الكونترول ما يعرف مايقول
    اللهم يسر امور من لهم نية حسنة.

  • belgique
    الأحد 26 أبريل 2015 - 07:26

    Ces gens qui sont au prison ces pars qu ils n'ont pas de papier mais car ils ont commit des crimes .et il veulent qu il purge le reste de leur pén au maroc il .ils ne son pas au prison palourdes les papier

  • Messmo
    الأحد 26 أبريل 2015 - 09:42

    Et il faut compter 10 fois ce nombre de prisonnier marocain légaux

  • Biboucha
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:30

    السلام عليكم تحية خاصة لكل مغاربة العالم حاليا الأوضاع داخل الاتحاد الاوروبي صعبة جدا فالقوانين تغيرت بشكل جدري كبير منذ احدات ١١ سبتمبر والحصول علي الإقامة صعب جدا الا في حالات التجمع العائلي بحكم تجربتي هنا كلها بلدان تمد لك يد المساعدة ادا كنت تتوفر علي إقامة او جنسية وايضاً أطفال .قبل عشر سنوات شباب بدون أوراق يتم إدماجهم ومساعدتهم حاليا صعب جدا يتم ترحيلهم

  • kimbelge
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:39

    j ete sans papier en belgique 5 ans j ai jamau eu le problem avec person j ete bien integrer je travailke en noire mais le problem depuit la regulisation de 2009 tou les marocain de l italie et d espagne son rentrer en belgique c est eux qui faute les problem et les belgomarocain mais nous qui vien du maroc on as pas des provkem on vie comme tout le mobde et ka belgique si mon pays d aculle merci la belgique

  • nasro-22
    الخميس 30 أبريل 2015 - 09:23

    bonjour mes frere mes soeur je suis en belgique ça fait 2ans j'ai 23ans je parle Nederlands Françes un peux Anglais et j'ai une petite amie de 20ans mais elle est encore etudiant reste encore 4ans mais le problem je suis sont papier et elle veux me fait et c'est parent sont okay et je vi avec elle et sont parent si je fait un demande je peux reçois mes papier 🙂
    merci de voutre idéé merci pour tout

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل