جيسي كلافر .. شاب مغربي يقود حزبا هولنديا من أجل التغيّير

جيسي كلافر .. شاب مغربي يقود حزبا هولنديا من أجل التغيّير
السبت 16 ماي 2015 - 18:15

إنه شغوف وموهوب ومثابر، بهذه الأوصاف أثنت الصحافة الهولندية على الشاب الهولندي من أصل مغربي، جيسي كلافر، الذي انتخب على رأس حزب الخضر في هولندا، والذي أبدى منذ البداية رغبته في تغيير هولندا.

وبذلك، أصبح جيسي كلافر (29 سنة)، الذي خلف برام فان أوييك (60 سنة)، أصغر زعيم سياسي يتم انتخابه في هولندا.. وقد ولد جيسي كلافر من أب مغربي وأم إندونيسية في فاتح مايو 1986 بروزندال جنوب هولندا. ونشأ بعيدا عن أبيه في سكن اجتماعي بمنطقة ويستراند.

وبعد حصوله على دبلوم الدراسات التحضيرية للتعليم الثانوي، واصل كلافر مساره الدراسي في سلك العلوم السياسية بجامعة أمستردام. وبفضل نشاطه النضالي داخل هذه الجامعة، انتخب في 2009 رئيسا لنقابة الشباب، العضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في هولندا.

وبعد ما حافظ على عضويته لمدة عشر سنوات في حزب الخضر اليساري، انتخب جيسي نائبا برلمانيا في سنة 2010، ليصبح مكلفا في الغرفة الثانية بالعديد من الملفات، لاسيما تلك المرتبطة بالمالية والدراسات والعلوم وأوروبا ورعاية الحيوانات.

وفي أول ندوة صحفية يعقدها بعد تزعمه لحزب الخضر، قال الشاب كلافر إن “الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع مرشح ليتغير جذريا، وإن لدي أخبارا سارة”، موضحا “لقد بنينا مجتمعنا ونحن من يملك القدرة أيضا على تغييره. إن ذلك مبعث أمل. إن بعض مستشاري ينصحونني بعدم قول ذلك، لكني أرى أن الناخبين الهولنديين يستحقون الأفضل”.

وتؤشر هذه التصريحات بجلاء على طموح هذا الزعيم الشاب ذي الأصل المغربي، الذي لطالما اعتبرته وسائل الإعلام المحلية بمثابة “ولي عهد” سلفه برام فان أوييك، الذي كلف غداة الهزيمة الساحقة التي مني بها حزب الخضر في الانتخابات البرلمانية لسنة 2012 بإعادة بعض البريق والاعتبار لهذا الحزب.

وفي رسالة نشرها على الموقع الإلكتروني للحزب، أعرب فان أوييك عن ارتياحه إزاء الإنجازات التي حققها على رأس حزب الخضر منذ سنة 2012، معربا عن ثقته بأن الحزب “سيكون قريبا أكثر، تحت قيادة كلافر، من مبادئنا ومثلنا سواء داخل أو خارج البرلمان”.

وقد جاهر هذا الشاب مرارا بامتعاضه من النظرة الاقتصادية الصرفة التي يتجه إليها المجتمع الهولندي، جراء سياسات الحكومات المتعاقبة على مدى العقود الأخيرة، معربا عن أسفه لكون جميع قضايا المجتمع تم اختزالها إلى “مجرد أرقام”.

وفي العام المنصرم، سطع نجم هذا الشاب الهولندي-المغربي، بالخصوص، من خلال انتقاده لممارسات بنك “إي بي إن أمرو” الهولندي، ودعوته للاقتصادي توماس بيكيتي إلى البرلمان، ليعرض أمام السياسيين الهولنديين رؤيته لمجتمعات اليوم، التي أضحت تعيش بشكل متزايد على وقع مظاهر الظلم وغياب المساواة.

وباختياره لجيسي كلافر، يطمح الحزب اليساري إلى دخول مرحلة جديدة سيحاول خلالها استعادة جزء من كتلته الناخبة التي استقطبتها في السنوات الأخيرة أحزاب من اليسار واليمين، وكذا استرجاع بعض أمجاده التي ميزت الحزب خلال تسعينيات القرن الماضي.

ومني حزب الخضر الهولندي (معارضة) بهزيمة كبيرة خلال الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها، والتي جرت يوم 12 شتنبر 2012. ولم يحصل سوى على 2,3 في المائة من الأصوات وأربعة مقاعد من أصل 150 التي تتألف منها الجمعية الوطنية، في حين كان قد حصل على 6,6 في المائة من الأصوات و10 مقاعد خلال انتخابات سنة 2010.

يذكر أن حزب الخضر، ذي المرجعية الإيكولوجية، تأسس سنة 1989 بعد اندماج عدد من الأحزاب اليسارية الصغرى. كما أنه عضو في حزب الخضر الأوروبي.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

33
  • الجوهري
    السبت 16 ماي 2015 - 18:25

    عمدة روتردام مغربي مرشح للرءاسة واحتمال كبير ان يفوز وها هو جيسي كلافر يفوز برآسة حزب كبير اعتقد ان هلندا ستدمج في التقسيم الجهوي للمغرب الذي صادق عليه البرلمان

  • magfhariby
    السبت 16 ماي 2015 - 18:33

    إنه لا يدين للمغرب ولا للمغربية بأدنى شيء Assez de phagociter le . travail des autres. Comptons plutôt sur l'effort national authentiquement marocain ce serait bien plus honorable et digne d’être revendique.

  • نبيل
    السبت 16 ماي 2015 - 18:39

    ونشأ بعيدا عن أبيه في سكن اجتماعي بمنطقة ويستراند, من الاحسن عدم تذكيره باصوله المغربية فالجواب في المقال

  • Mouad
    السبت 16 ماي 2015 - 18:53

    عندما توفر للدم المغربي الظروف الملائمة من مأكل و مسكن و صحة و تمدرس و رعاية … الخ. هذا ما تحصل عليه

  • hassan
    السبت 16 ماي 2015 - 19:01

    الفضل يعود الى الظروف المواتية في البلد الذي يتواجد به ،وليس كما هو الشأن
    عندنا حيث ثم قتل الطموح عند شبابنا بسبب الممارسات السلبية للمسؤولين الحكوميين والبرلمانيين والممثلين المحليين والأحزاب والنقابات والعديد من جمعيات المجتمع المدني ووووووو وبعبارة أوضح إنه الفساد المستشري وما يرتبط به وغياب النزاهة وما يلازمها !!!!!!

  • مغربي هولندي
    السبت 16 ماي 2015 - 19:07

    وقد ولد جيسي كلافر من أب مغربي وأم إندونيسية في فاتح مايو 1986 بروزندال جنوب هولندا. ونشأ بعيدا عن أبيه في سكن اجتماعي بمنطقة ويستراند.

    إذن ماهي علاقته بالعنوان وكيف أصبح شاب مغربي.؟؟؟

    علاقته بالمغرب تنحصر فقط بنطفة الأب.وأبوه الجيني ليس له إلا نصف المضغة وفوق هذا أنه لم ينشأ مع أبيه. تربيته أندونيسية ونشأته هولندية.

    أذن هو شاب هولندي من أصول مختلطة.

  • بيتر لخلوفي-
    السبت 16 ماي 2015 - 19:09

    مجتمعات و شعوب متناقضة متهافتة شيزوفرينية تعيش في انفصام عن الواقع المحيط و الطبيعة و لا نعرف الى اليوم ماذا يريدون و عما يبحثون؟ هل العيش طبقا للشرع الاسلامي كما هو متوارث و محفوظ ام العيش في الوقت و العصر الراهن بكل تجلياته؟ ماذا يريدون؟ اجيبونا و بسرعة و من غير تردد- هل العيش في زمننا المعاصر ام توقيف الزمن و تقليد فلان و فرتلان عاش في ازمنة بعيدة في كل حركاته و سكناته و اقواله الخ- ماذا تريدون؟ تلبسون الكوستيمات و و تركبون السيارات الفارهة و الطائرات و القطارات الخ و مع ذلك مخاخكم في القرون الوسطى الهمجية الخ هيا ابعدوا عنى فقك و هذا ما اطلبه منكم – اغربوا عنا و تكفلوا بما يضركم و بمأسيكم الكبرى الناتجة عن البلادة و الغبن و الحسد الخ- الا تغربون عنا و تتركوا اوربا و اهلها و تنشغلون بمصائبكم السوداء؟ الا يكفيكم مهرجكم الاكبر ابن الحلقات الليلية و النهارية الذي لا يمل من الكلام الغارغ الذي يلهيكم و يعجبكم بقفشاته و همهماته و لمزاته و غمزاته و قهقهاته الخ؟

  • nadi
    السبت 16 ماي 2015 - 19:09

    المغاربة ديناميكيون وفاعلون جديون كلما أتيحت لهم الفرصة خصوصا خارج وطنهم .نتمنى لهذا الشاب مزيدا من التألق في مساره السياسي

  • Ahmed
    السبت 16 ماي 2015 - 19:14

    Chers lecteurs,

    Je suis surpris de lire que ce Monsieur est Marocain…est ce qu un marocain peut être chef de parti en Holland?!
    Encore une fois vous allez lui créer des pbs dans sa carrière politique….arrêtez de dire qu il est marocain…il est hollandais…laissez le tranquille…il a réussi et c est grâce a son travail…le Maroc n a rien fait pour lui…
    SVP laissez les gens qui réussissent a l étranger faire leurs vies…
    Merci de faire attention a ce point…en Holland vos articles la peuvent lui créer des pbs et peut être perdre son poste…

    Merci Hespress pour la publication..

    Good luck Jessy…

  • Halima Ibrahim
    السبت 16 ماي 2015 - 19:23

    أولا اتمنى له حظ سعيد، و بالتوفيق. لكن الخضر لا يحققون نتائج مرضية في الإنتخابات في كل دول العالم. أظن أن السبب هو عدم واقعية برامجهم. لهذا لن يكون له ولحزبه أي تأثير في سياسة، هولندا ومجتمعها، ما بالك تغييرهما!!! لماذا لا يحمل اسم أبيه الشخصي؟ الإنسان الذي ليست له أي صلة بالمغرب لا اعتبره مغربي.

  • أحدهم
    السبت 16 ماي 2015 - 19:44

    بالتوفيق لهذا الشاب
    و لكن لماذا تفتخرون بأشخاص فقط لأصولهم المغربية
    أظن أن المغرب هو البلد الوحيد الذي يتفاخر بمواطنين من شتى بقاع العالم فقط لأصولهم المغربية. (ريحة الشحمة بالشاقور), في حين هم لا يفاخرون بأصولهم.
    هذا الشاب هو هولندي.
    بالولايات المتحدة مواطنون من شتى بقاع العالم و لكن, دولهم لا تتفاخر بأصولهم الاوربية أو الافريقية أو الآسيوية… لا أدري هل كينيا تفاخر العالم كون أوباما كيني.
    أظن هذا النوع من المقالات يجب أن يعاد النظر فيه, الذي يفاخر بمواطني دول أخرى كأنه انجاز مغربي… الأصل و العرق ليس إنجازا و هو من مؤشرات التخلف لا غير, اللهم لو كان الشاب يفاخر بأصله المغربي, فحينها كلام آخر.

  • na jib mansor Chômeur
    السبت 16 ماي 2015 - 20:05

    كالعادة نوابغ تأقلموا مع مجتمعات تتماشى وافكارهم،
    وكالعادة كذلك يعجبنا ان نتغنى بهؤلاء الذين استطاعوا ان يبدعوا خارج اوطانهم لانهم ببساطة وجدوا البلد الديمقراطي الحقيقي الذي يحتفضنهم بدون مرجعية …
    اين نحن من هذا !!
    بلد عدوه اللدود هو ان يسمع بان شعبه استفاق من غيبوبته، فيعمل جاهدا على نهج السياسة التليخية باستعمال كل الوسائل الممكنة و واشدها فتكا وغزوا للعقول البشرية !!!!

    الغربة تصنع منك مالا يمكن ان تصنعه في وطنك

  • Benali B
    السبت 16 ماي 2015 - 20:12

    Je dis bravo a ce jeune homme et je lui souhaite bon courage. Les politiciens de chez nous doivent s'inspirer de son comportement et de son itinéraire militantiste au lieu d'outrager et d'insulter le chef du gouvernement de SM le Roi. Faire la politique c'est poser les questions de fond qui touchent la société et non s'en prendre aux personnes.

  • temoin neutre
    السبت 16 ماي 2015 - 20:45

    je veux seulement ajouter que jesse klaver n'est pas le seul et le plus jeune leader marocain du groenlinks parti des verts, 2 autre marocains l'ont precede .Mohammed Rabbaa etait colister dans les elections parlementaires precedentes.tawfiq dibi 22 ans etait sur le point de devenir leader du parti des verts

  • خليل مروان
    السبت 16 ماي 2015 - 20:52

    فعلا ان واتق تماما ان هذا الشاب سيغير البنية السياسية للمجتمع الهولندي المتاترة حاليا بالسياسة اللبرالية الشرسة تجاه الانسان ومقوماته في العيش حيت طَمَحَت الى سلب مقومات أساسية في العيش والحياة الغلاء الفاحش البطالة المستمرة تنفيذ قوانين بوتيرة سريعة لم يسبق لها متيل في التاريخ السياسي الهولندي ، هذه السياسة المنتهجة جعلت الشعب باءسا. بقدوم هذا الشاب ان أكد ذلك بإرجاع قيمة للإنسان بدل جمع المادة سينجح حتما وبكوني متتبعا لما يحدت سياسيا هنا في هولندا اننا سنصوت لهذا الشاب لأننا نحن ايضا نريد التغيير

  • ahmed
    السبت 16 ماي 2015 - 21:24

    J'espère que la holande respecte en lui ses idees politiques et ses principes religieux.

  • MadeNL
    السبت 16 ماي 2015 - 21:39

    مناضل اخر من الاصول المغربية جاء للاراضي المنخفضة ليدق ناقوس خطر التسونامي الاجتماعي الدى يهدد انفجار المجتمع الهولندي في اي لحظة. ترى هل لاصحاب القرار في هذا البلد الصغير الكبير الاستعداد الكامل لا ستيعاب افكار الشاب الزعيم السياسي الجديد قصد النجاة من الكارثة التي جمع مفجراتها فيلدرس واثباعه???

  • un marocain ( peut être )
    السبت 16 ماي 2015 - 21:41

    ونشأ بعيدا عن أبيه في سكن اجتماعي بمنطقة ويستراند

    donc qu'est ce qu'il a du marocain ? j'imagine qu'il ne sait même pas aligner deux mots en draina …

    les marocains doivent apprendre à ne plus s'approprier les réussites des autres … le mec n'a rien du marocain …

    Bon courage à lui, loin de l'hypocrisie et de la schizophrénie des marocains 🙂

  • Omar
    السبت 16 ماي 2015 - 21:44

    ان بلدنا العزيز يحلل ما يريده ويحرم مادا يريد، ان هادا الشاب هو من أصل أب مغربي ، ولكن غادر ألاب هادا الشاب في بداية طفولته، في المجتمع الهلندي يسما بانه جينيا من أب مغربي و انها. اما ادا كان المغرب يعطي أهمية لمواطنيه في المهجر فاقرؤوا هادا. ان مشكل المهاجرين في العالم هو مساهمتهم ب5مليار اءورو في السنة والمحدودية هي (مرحبا لكم في بلدكم ) في كل الأماكن السياحية المهمة التي ندهب اليها (ادا دهبنا اليها) نجد center de touristique de , poste du maroc , banque populaire, ofice de l eau , bank du marocووووووو، نحن الا نحسدهم عن هاده الوضعية ، ولكن نتساءل لمادا لم تقم وزارتنا المحترمة بوضع شيء ما يقارب وضعية هوءلاء الموظفين المحترمين ، لنا كذلك كمهاجرين ياتون سنويا الى بلدم العزيز ، ويريدون ان التمتع في بلدهم في أماكن مريحة بثمن معقول.

  • حسن الريفي
    السبت 16 ماي 2015 - 21:52

    السلام عليكم.
    جيسي كلافر ليس اسم اعتاد عليه المغاربة. فهذا الشاب بعيد كل البعد عن المغرب وثقافته. باي منطق نقول انه مغربي، حتى أباه المغربي لم يعتني بتربيته على الثقافة العربية المغربية. وفارق أمه منذ سنين. المهم يبدو ان الشاب وبكل صراحة ليس بمغربي . فالاصل و الهوية يفسره الخبراء هو حزمة لاتتجزء من عوامل تؤثر في شخصية الطفل كاللغة والتقاليد والدين والثقافة والعلاقة بالعائلة في البلاد الأصلي لأحد الأبوين. هذا لاينطبق مع الأسف على هذا الشاب. ومع ذالك نتمنى ان يشتغل لصالح المغاربة الهولنديين ، يقال ان الدم يحن ولو بعد حين.

  • karim
    السبت 16 ماي 2015 - 22:06

    الحزب الاخضر اليساري قاده في التسعينات المغربي محمد الرباع. اما هذا الزعيم الجديد فهو لايشعر بانه مغربي، وله الحق في ذلك. فقد ولد وترعرع في هولندة ولم يعرف اباه قط

  • Radali
    السبت 16 ماي 2015 - 23:10

    ألم تسمعوا أن المغرب أذكى شعب في العالم، لكن تبا للمفسدين الذين بسلطتهم ونفوذهم وثروتهم لم يساهموا في توجه العقل المغربي إلى الطريق الإجابي. ألم تسمعوا أن مغربي صنع طائرة بواسائل بسيطة فزج به في السجن أما المتخرجين من المعاهد شرقية للغناء فيستقبلون أحسن استقبال

  • le milor
    السبت 16 ماي 2015 - 23:10

    C'est du n'importe quoi! réjouissez vous et vivez la démocratie et la méritocratie par procuration

  • فقط تعقيب
    السبت 16 ماي 2015 - 23:17

    ليس بغريب على المغـــــاربة هذا التألق والنجاح بجميع المجالات وأينما ذهبو إلا وتركو بصمتهم واضحة فلو اهتم المسؤولين ببلادنا بالثروة البشرية التي تملكها بلادنا لحقق المغرب المعجزات ووصل إلى مصاف الدول المتقدمة لكن للأسف قلة العناية والاهتمام جعلت الكثير منهم يلجأ للخارج فاستفادو منهم عوض أن تستفيد بلادهم واللي هي أولى من أي بلد آخر

    وأقول لأولئك السوداويين الذين تعودو كلما ذكر نجاح لمغربي بالخارج إلا ودخلو ليقللو من شأنه أو ليجردوه من انتمائه المغربي وبأن الدولة الفلانية هي التي صنعته وكونته وليس المغرب وغيره من الكلام الذي لا ينطزق به إلا حاقد وحسود وعدو للمغرب والمغاربة ولذلك أريد الرد عليهم أن المغـــــــــــــربي بالــــدم والهــــــوية أما البلد الذي يعيش فيها فهو يبقى مجرد ضيف أجنبي بالنسبة لهم حتى وإن كان يحمل جنسيتهم يعني المغربي يبقى مغربي حتى وإن عاش عشرات السنين ببلد أجنبي فهو بالنهاية محسوب على بلاده لا على غيرها

  • كريم كندا
    السبت 16 ماي 2015 - 23:54

    MR Ahmed Commentaire #16 ! De quel principe de religion vous parler ? Et attendons de voir ce qu'il va offrir à notre communautés musulmanes marocaines …moi je vais vous dire Rien , Zero , Nul , S'il était un vrai Marocain et un Pur il n''aurait pas changé son nom de famille et son prénom. Au lieu de nous ecrire quelque chose qui peux nous aider et aider nos familles partout au monde , puisque nous sommes à l'approche du mois de ramadan et essayer de sauver et trouver des loges au pauvres et démunis …je ne suis plus capable de continuer ….j'arrête…

  • BERBERE
    الأحد 17 ماي 2015 - 03:24

    السؤال المطروح هل هو مفتخر بأنه من أصل مغربي ؟ لا علاقة لاسمه بالمغرب .المغرب بريء منه ارجو النشر هسبريس

  • Elias
    الأحد 17 ماي 2015 - 04:20

    He is a lucky Kidd not to grow up with his moroccan dad, otherwise he will be an ISIS fighter like so many of them.

  • Moha de B
    الأحد 17 ماي 2015 - 08:51

    اختيارهم لجيسي كلافر لم يأتي هكذا بالصدفة ’وعلى كل حال هذا الشابة ليس مغربي بل هولندي بنطفة أب ّمغربيّ الهلنديون الكفرة بالله لم يقدموه إلا بعد أن تأكدوا أنه مثلي ’حيث أن حزب الخضر 90 بالمائة من أعضاءه مثليون والحزب نفسه يدافع عن المثليين .فلماذا الفخر والسفرتح على والو.

  • مهاجرm
    الأحد 17 ماي 2015 - 08:55

    دائما ننضر الى انجزات دو الاصول المغربيه خرج ارض الوطن ولا ندكر ابدا انجزات المغاربه دخل ارض الوطن لماذا هل ليس لدينا انجزات دخل ارض الوطن ام ا ننا نحتقر من هو في الوطن ونمجد من هو في الخرج . مشكلتنا هي هذه نحتقر كل من يوجد دخل المغرب وعند خروجه الى اوروبا نمجده هل سياست الدوله مبنيه على تهجير المغربه والكسب

  • صالحي
    الأحد 17 ماي 2015 - 11:19

    عندنا الحل ….
    عندنا برنامج مختفون ….
    ماذا تنتظرون ….نذيع اسمه وننتظر….
    ال اي جهة سيلتحق….

  • من بلجيكا****
    الأحد 17 ماي 2015 - 20:25

    ولد جيسي كلافر من أب مغربي وأم إندونيسية في فاتح مايو 1986 بروزندال جنوب هولندا. ونشأ بعيدا عن أبيه في سكن اجتماعي بمنطقة ويستراند.
    وما هذه الا واحدة من الثمارالمرة للزواج المخلط، أو بالأحرى زواج الأوراق والمصلحة، يارب سلم سلم،وهذا سيكون قاسيا على المغاربة بحكم أنه تربى في الخيرية كالمتخلى عنه، فالزواج بالأروبيات مصيبة، والزواج بموالد أوروبا من أصول مغربية مصيبتان لأنهن كالغراب لما أراد أن يقلد مشية الحمام فنسي مشيته فهن لاالى هؤلاء ولا الى هؤلاء، لاكفر واضح ولاإسلام واضح،والزواج بمن يأتين من المغرب ظلمات بعضها فوق بعض كتجي معلمه، وقاريه ، غير كتحصل على الورق كتقول بغيت نبدا نعيش حياتي ، وخوتنا المغاربة كيعرفوا مامعنى هذه الكلمة بغيت نعيش حياتي ، والضحية هم الأولاد ولاحول ولاقوة الا بالله

  • صلاح الدين المغربي
    الأحد 17 ماي 2015 - 23:37

    مشكلتنا اننا لانتيق في قدرتنا كلنا مغاربة في اعماق الجدور ,العيب في اللدين يؤطرون ويبعثرون وقصرون في البرلمان ولايجتهدون ,لايعملون ولا يتركوا من يعمل ,فبلدنا وحمد الله حبها الله بمناخ وبيئة جيدة وصحية للعمل والابتكار ,الا ان بعض اعداء النجاح دوي العقول الملوثة اللدين يرغبون الا في المحضور لكي يتكلمون عنه,ماذا صنعنا نحن لقد فرطنى كثير في ادمغة شبان ولدوا من رحيم هده الارض الطيبة ,بسبب تعنت بعض منعدمي الضمير . على اي احيي الشاب دو الاصول المغربية ,لان لو كتب الله وان صاضف او عاشر منعدمي الضمير لا كمل حياته في ا لمستشفى او في السجن , مرة اخرى احييك و اقول لك بالتوفيق , وحفضك الله لتكونتى في هلندا.

  • Bop35
    الإثنين 18 ماي 2015 - 13:52

    المهم التغيير ليس طريقا سهلا في هولاندا وخا هاذوك لي عندهم القدرة والكفاءة التامة ف جميع المجالات وماقدرو يغيرو شي حاجة واذا ما قدر الله ووصل الى ريئاسة الحكومة لن يدوم فيها كثيرا (بضعة ايام اشهر)

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل