مغاربة بالأرجنتين.. بين قِصر مدّة الصيام والحنين لتقاليد بالوطن

مغاربة بالأرجنتين.. بين قِصر مدّة الصيام والحنين لتقاليد بالوطن
الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:10

يتزامن شهر رمضان الفضيل لهذه السنة بالأرجنتين مع حلول فصل الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة، وأحيانا إلى أقل من الصفر، وتتقلص ساعات الصيام التي تتراوح ما بين 9 و 11 ساعة بحسب الاختلاف الزمني بين مدن البلاد، مما جعل المغاربة المقيمين في هذا البلد الجنوب أمريكي ينعمون بأيام رمضانية لا تعب فيها ولا مشقة ، اللهم من حنين واشتياق إلى أجواء الشهر الفضيل في أحضان الوطن.

منذ ست سنوات خلت، حط محمد المرادي، البالغ من العمر 36 عاما، الرحال بالأرجنتين وتحديدا بيونوس أيريس، وهي سنوات مرت مسرعة لكنه كلما حل شهر رمضان إلا وتحمله الذكريات إلى المغرب حيث لهذا الشهر الفضيل طعم خاص تعذر على ابن الدار البيضاء أن يجد له مثيلا في مقامه الجديد رغم محاولاته الانغماس في أجواء مشابهة مع أفراد الجاليات المسلمة المقيمة في هذا البلد.

ما أن يحل الشهر الكريم ، يقول المرادي ، حتى يبدأ البعض في عد ساعات الصيام ويصنف الأرجنتين كواحدة من أفضل البلدان مناخيا لصيام رمضان ومنهم من ذهب أبعد من ذلك مدعيا أن مسلمي الأرجنتين لا يمسهم نصب ولا جوع ولا عطش في رمضان وكأنهم في أيام عادية مادام الإمساك يكون في حدود الساعة السادسة والنصف صباحا، لكن لماذا لا يدخل هؤلاء في حسبانهم، يضيف المرادي، أننا طيلة الشهر الكريم بهذا البلد محرومون من أجواء رمضان التي تعودنا عليها في المغرب حيث يشعر الصائم بدفء الأسرة الملتئمة على مائدة الافطار، وحيث يسمع آذان الصلوات الخمس وحيث تغص المساجد بالمصلين بل حتى الساحات العمومية تتحول إلى مصليات.

ذا كان لابد من المقارنة بين الصيام في بلد إسلامي كالمغرب وبلد آخر كالذي أقيم فيه فيتعين أن يكون على هذا الأساس وليس على أساس عدد ساعات الصيام، يوضح المرادي، الذي لا يفوت الفرصة أيضا للتأكيد على دور المراكز والمؤسسات الثقافية الاسلامية المنتشرة في الأرجنتين ، وخاصة في العاصمة بوينوس أيريس وقرطبة و ميندوزا وتوكومان وغيرها من المدن من أجل لم شمل الجالية المسلمة في الشهر الكريم من خلال توفير وجبات إفطار وبرمجة أنشطة ثقافية ورياضية وتربوية.

لكن كل ذلك في رأي المرادي، الذي يشتغل أستاذا للغة العربية بجامعة بوينوس أيريس ومترجما تحريريا وفوريا بالمركز الثقافي الاسلامي “الملك فهد” بالعاصمة الأرجنتينية، يظل غير كاف ليعوض النقص الذي يشعر به المغاربة وهم بعيدون عن الأهل والأحباب والأصدقاء فلا شيء بإمكانه أن يعوض جلسة عائلية على مائدة إفطار مغربية.

ويضيف المرادي، الذي جرب التعليم بـ”ثانوية حسان بن ثابت” بمدينة “زايو” قبل أن يقرر الالتحاق بزوجته “نعيمة” الأرجنتينية، أنه يحاول أن يستحضر ولو وجدانيا رمضان بالمغرب فيحرص قدر الإمكان على الاستماع إلى البرامج الدينية وتلاوات قرآنية لمقرئين مغاربة من خلال الانتقال عبر مواقع الإذاعات المغربية التي دأب على متابعتها خلال الشهر الفضيل.

ومن ناحية أخرى، يعتبر المرادي أن للزواج المختلط بعض من الأوجه السلبية التي تظهر في مناسبات دينية كشهر رمضان مثلا، موضحا في هذا السياق، أن الزوجة الأجنبية قد تبادر إلى التهنئة بمناسبة حلول الشهر الكريم وقد تساعد في إعداد وجبة الإفطار لكن هناك أشياء أخرى وجدانية يصعب عليها أن تشارك زوجها فيها بحكم اختلاف الثقافة والهوية والدين.. ويستطرد بالقول إنه حريص على تنشئة “سكينة”، ابنته ذات السنة والنصف، وفقا للتعاليم الإسلامية كما أنه يأمل في أن ترافقه في زيارته المقبلة إلى المغرب للتعرف على أسرتها الكبيرة.

ومن جهتها ترى خيرة محي الدين، وهي طباخة محترفة تقيم ببونوس أيريس منذ سنوات ، أن أجواء رمضان بالديار الأرجنتينية تختلف كثيرا عن التقاليد والعادات التي يعيشها المسلمون في بلدانهم الأصلية خلال الشهر الكريم، مشيرة إلى أن وتيرة العمل لا تتغير بل قد يكون الصائم مضطرا إلى تناول وجبة الفطور داخل مقر عمله وأحيانا يردد دعاء “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت” وهو يدلف إلى فيه تمرا أو يشرب كأس ماء في لحظات معدودة ليواصل عمله.. وتضيف خيرة أنه لدى عودتها إلى البيت تحاول أن تبقى على تواصل مع أفراد العائلة في المغرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتتبادل معهم أطراف الحديث واستحضار الأجواء الرمضانية في أرض الوطن .

أما محمد بنيس، الذي يشتغل بإحدى التمثيليات الدبلوماسية الأجنبية بالأرجنتين حيث يقيم منذ 18 سنة، فيقول إنه يحاول أن يجعل من أيام رمضان فرصة للتآزر ولم الشمل بمغاربة آخرين والالتئام معهم على مائدة إفطار جماعية تحرص زوجته على إعدادها على الطريقة المغربية .. ويخلص بنيس إلى القول أنه رغم كل هذه السنين التي أمضاها بالأرجنتين يظل أجمل رمضان هو ذاك الذي قضاه سنة 2010 عندما زار مدينته فاس واستمتع بأجواء روحانية يحاول اليوم عبثا أن يتلمس إليها سبيلا في الأرجنتين.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

12
  • فردوس
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:21

    واقيلا غادي نمشي للارجنتين نكمل صيامي …..الصيام ساهل ماهل تماك

  • مراد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:37

    انا غادي لارجنتين ندوز رمضان
    شكون ل ج معاي!!!

  • الجوهري
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:07

    لا يسعني إﻻ إرسال سلامي الحار لكم واحرصوا على التفوق
    اما الحريرة والشباكية سننتظركم بهافي المطار إذا نجحتم في
    مهامكم والسلام

  • المعرف
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:09

    المهم بالنسبة للجالية المغربية القاطنة بدول المهجر وخصوصا الدول البعيدة عن المغرب أن تعمل على الحفاظ و نشر ثقافتنا وتقاليدنا ومعتقادتنا واضهارها بشكل جيد لهذه الشعوب التي تعرف الا القليل عنا.و رمضان مبارك سعيد

  • amine
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 23:46

    اتيت الى البلاد لكي اقظي رمضان مع الاهال و ما احلى ان تكون مع الوالدين لكن مع الاسف ارى عند خروجي الى الشارع ان الناس لاتحترم هذا الشهر الكريم السب و الشتم و سياقة دون احترام وعديد من الخروقات حتى اصبحت لآطيق البقاء اكتر من اسبوع. الاحسن البقاء بالمهجر

  • عبد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 00:00

    تحية اخوية صادقة للجالية المغربية في الارجنتين
    رمضان مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير
    تقبل الله منا ومنكم
    اخوكم المغربي من هولندا
    شكرًا هيسبريس

  • مواطن
    السبت 4 يوليوز 2015 - 06:28

    أنا ماشي حيت عرضلي ميسي . قالك عندهم حريرة مصروعة

  • Hard Talk
    السبت 4 يوليوز 2015 - 12:30

    إلى Amin
    ألا ترى في المغرب إلا السلبيات؟ ألا يعجبك صوت الأذان، و الأجواء الروحانية لصلاة التراويح و المساجد المكتضة بالمؤمنين و المؤمنات؟ ألا يعجبك منظر الأسواق المكتضة بكل أنواع الفواكه و الخضر و رائحتها الشهية الطيبة التي لا و لن تحلم بها في أسواق أروبا؟ و أصناف الأسماك الطرية اللهم أذا كنت تفضل الأسماك المجمدة في أسواق الغرب أما "الطرية" هناك كلنا نعرف أثمانها الباهضة . ألا تعجبك الشمس الساطعة كل يوم في سماء المغرب الزرقاء الصافية و قهقهة ضحك الأطفال و هم يلعبون و يجرون في الأحياء الشعبي، و بائعات الرغائف و الملوي و البغرير و الحشرة؟. أم أنك تحن إلى أحياء أروبا و صمتها القاتل و سمائها الرمادية دوما المسببة للإكتآب و نظرات أهلها التي تصرخ في صمت و تتوسل إليك أن تعود إلى بلدك.
    كلنا نلاحظ السلوك المشين لبعض المغاربة و همجية السياقة و الترمضين ووو لكن انتماءنا لوطننا شئنا أم أبينا أما دول المهجر فنحن ضيوف فيها ليس إلا. كن جميلا ترى المغرب جميلا. حتى زين ما خطاتو لولا.

  • المحيط الهندي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:14

    هنا تجمعنا الغربة واللغة والدين، نعيش على بعد 10 آلاف كلم عن جنة الدنيا. بلاد المغرب العربي، في جزيرة بوبون التابعة لفرنسا. قرب جزيرتي السيشل ومدغشقر،الصيام سهل جدا هنا.،،حيث نفطر على الساعة 17H50، نجتمع على مائدة حريرة مغربية،أو شربة جزائرية أو شريبة تونسية،هنا نصلي التراويح على مذهب مسلمي الجزيرة الأحناف،ذو الأصول الهندية والباكستانية، ومع بعض الشافعية القادمين من جزر القمر.،تنتهي التراويح على الساعة 21H), 17H في المغرب)، ، اما نسلؤهم، فيؤدين التراويح وراء محرم من العائلة في منازلهم ،التي تشبه القصور ،مبنية على أكثر من 600 متر وتقام الصلاة قي حديقة القصر التي تعادل مساحة 1500 متر،وتطل على مسبحها ،مسلموا الجزيرة ميسور ة احوالهم،فهم اصحاب المراكز التجارية الكبرى، وشركات الاستراد،،وتوزيع السيارات ،وربي يزيدلهم.. ما نشتاقه هنا هو جو ما بعد صلاة التراويح على شواطيء تطوان ووهران و سيدي بوسعيد، لأن مسلمي الجزيرة ينامون مباشرة بعد التراويح

  • بنعيسى مول الزرواطه
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:53

    هاك رمضان فالمغريب وخلوني نخوي نمشي الارجنتين نعيش مزيان ونتزوج شي وحيده عزاله

  • rachid
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 14:43

    ramadan is so easy affair in wetern Australia we have iftar at 5.23 in a cool weather hhhh

  • صالح الصالح
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 09:47

    توجد بالأرجنتين المركز الاسلامي والمئسسون هم السوريون والبنانيون القدماء كما توجد هناك مطاعم عربية ومسجدان بالعاصمة بونا سايرس Buenos Aires المسجد الكبير مسجد الملك فهد ومسجد تاني اخر ويوجد حي عربي ًو أرماني Armani بمنطقة ماتسمي باليرموا Palermo شارع سكابريني احسن المدن هم مدينة قرطبة cordoba وجامعة قرطبة ومدينة سلتا salta شمالا ومدينة مندوزا Mendoza المشهورة والتي تعد مؤوي الزيارة لقضاء العطل والاستراحة ولقضاء شهر العسل ولوجود احسن المطاعم وشقق الكراء لراحة والعطل .ولتمتع بالطبيعة يتطلب زيارة بنتاغونيا Patagonia ان دولة الارجنتين هي احسن اتجاه لقضاء العطل الطويلة لكون الرخاء ممكن بان تاخد بيت في فندق في وسط العاصمة ب 30 دولار او تسكن بهسطل Hostel بعشرة دولارات باليلة او تكتري شقة مفرشة 225 دولار شهريا وسط العاصمة بويناسيرس وان تاخد احسن غداء او عشاء ستيك steack من 11 دولار الي 20 دولار ان دولة الارجنتين أصبحت غزوا السواح الفرنسيين والاسرائليين ومنهم من يقيمون هناك لمدة ستة شهور فاكتر لسبب رخص المعيشة وتمتع بالطقس في احسن الأوقات هو شهر دسمبر و جونفي و وفبراير ومارس وهي شهور الصيف

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب