تقرير: المغاربة يتصدّرون الحاصلين على جنسيَّات أوروبيَّة

تقرير: المغاربة يتصدّرون الحاصلين على جنسيَّات أوروبيَّة
الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:00

المغاربة حريصُون ما أمكن على حيازة جنسيَّات أوروبيَّة، يضيفُونها إلى جواز سفرهم المغربي، ذلكَ أنَّهم حلُّوا في صدارة من ظفرُوا بجنسيَّات البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، عام 2014، من خلال 86 ألفًا و500 مغربي جرى تجنسيه، وفقًا لتقرير “أورُوستَاتْ”.

ووفقًا للأرقام التي كشفَ عنها مكتب الإحصاء لدى الاتحاد الأوروبي فإنَّ المغاربة يشكلُون 8 بالمائة من مجمل الحاصلِين على الجنسيَّة الأوروبيَّة، في 2013. على أنَّ إسبانيا كانت الأكثر تساهلًا في منح جنسيَّتها، فكان 35 بالمائة من الحاصلِين على الجنسيَّة الأوروبيَّة بالمملكة الإيبيريَّة.

ثانِي دَولتْ جنَّست المغاربة كانت إيطاليَا، بينما جاءت فرنسا التي تحتضنُ أكبر جالية مغربيَّة في أوروبا ثالثة في الترتيب، علمًا أنَّ أزيد 694 ألف مغربي حاصلُون في الأصل على الجنسيَّة الفرنسيَّة، وفق ما كان تقريرٌ برلماني في فرنسا قد أبان عنه، مؤخرًا.

في غضُون ذلك، تبوأ المغاربة الصَّدارة بين نظرائهم الأجانب، بكلِّ من هولندا وبلجيكا في الحصُول على الجنسيَّة، بالرُّغم من نزوع عددٍ من الدُّول الأوروبيَّة في السنوات الأخيرة إلى التشدد في منح الجنسيَّة، من منطلقات قوميَّة، وعلى إثر ما طفا إلى الواجهة من خلافات بسبب الإرهاب.

ويحلُّ الهنُود في المركز الثانِي، بعد المغاربة، في قائمة أكثر منْ حصلُوا على الجنسيَّة الأوروبيَّة، خلال 2013، متبوعِين بالأتراك، في الوقت الذِي توارَى المهاجرُون المغاربيُّون من جزائريِّين وتُونسيِّين، عن المراتب الخمس الأولى، مفسحِين المجال لمهاجرِين من كولومبيا وألبانيا.

وتأتِي الأرقام الأخيرة لأوروستات غدَاة عودة الجدل في فرنسا حول منح الجنسيَّة بصورة مباشرة لمنْ ولدُوا على التراب الفرنسي، حيثُ تعالت أصوات من حزب “الجمهوريِّين”، الذِي أسسهُ الرئيس السابق، نيكولا ساركوزِي، تطالبُ بإرجاء التجنيس، إلى حين بلوغ المهاجر ثمانية عشر عامًا، وإذْ ذاك لهُ أن يطلبها، ويخضع لتبين مواطنته.

بواعثُ اليمين الفرنسي في المطالبة بتشديد الشروط لدى منح الجنسيَّة، تكمن في عدم ولاء كثير ممن يحوزُون الجنسيَّة الفرنسيَّة لفرنسا، وعدم إيمانهم بمبادئ الجمهوريَّة، زيادةً على المشاكل الأمنيَّة التي صارت تطرحُ مع المتشددِين الذِين يمضُون إلى القتال في صفوف “تنظيم الدولة” الإسلاميَّة وتجدُ بلدان أوروبيَّة نفسها ملزمة بسلوك مسطرة قضائيَّة لتجريدهم منهَا، في وقتٍ لاحق.

‫تعليقات الزوار

41
  • ولد زايو
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:15

    واش احنا هما احنا أقلبي ولا موحال **واش الدنيا هكذا أقلبي ولا موحال. (أجانب في بلاد الغربة وفي بلادنا )

  • Taoufik
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:20

    المغربي قافز حاط رجلو في جوج بلايص. المهم عندو ysauvé راسو .المغربي يذوب في كل مجتمع وجد فيه فرصة للاغتناء، و بالنسبة ليه الحفاظ عن الهوية هدرة ما تشري خضرة.

  • طارق الكوش
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:21

    اول مرة المغاربة كايتصدرو فشي حاجا من غير ديك لي على بالي او بالكم

  • مهداوي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:25

    و الله العلي العظيم في هذا الشهر الفضيل انني احمل الجنسية الامريكية منذ سنييييين ولا ارتاح الا في بلدي الحبيبة المغرب رغم انني غير ميسور الحال …..الاصل هو الاصل

  • ابراهيم مكناس
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:33

    يسبون العلمانية والحداثة ويطلبون الجنسية الأوربية للاستمتاع بحضارتهم الحداثية العلمانية يا لسذاجة العرب..

  • hamid
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:34

    وسيزداد الاقبال حتى من طرف الذين ينتقدون يوميا "الغرب الكافر العلماني''
    خاصة وان ملامح التطرف والعنف والكراهية تزداد كل يوم في المغرب.
    لا افهم كيف لشخص عاقل ان يحس بالامن والامان في بلد هم حكومته:
    سجن وكال رمضان.تشريع قتل الشرف.منع العشق.تقنين اللبس.منع المهرجانات.احتقار المرئة.احتقار الامازيع.منع حرية المعتقد…
    الدفاع عن صحفي مرتزق اهان كل المغاربة…تعليم ردئ..تبجيل تجار الدين والسماح لهم بتخدير الشباب…
    غير انني انصح بالوقوف في وجه هاته الافة وقطع الطريق امامهم.
    فل يطالبوا بجنسيات الطاليبان والصومال او عرابيهم من زارعي الفتن فوق الارض.

  • أندلس
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:35

    مما يزهدني في أرض أندلس…. أسماء معتمد فيها ومعتضد
    ألقاب مملكة في غير موضعها… كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
    لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ … فلا يغر بطيب العيش إنسانُ
    هي الأمورُ كما شاهدتها دولٌ … من سره زمن ساءتهُ أزمانُ
    وهذه الدار لا تُبقي على أحدٍ…. ولا يدومُ على حالٍ لها شانُ
    أينَ الملوكُ ذووا التيجان من يَمَنٍ…وأينَ منهم أكاليلٌ وتيجانُ؟
    وأينَ ما شَادهُ شدادُ في إرمٍ … وأينَ ماساسهُ في الفرسِ ساسسانُ
    وأينَ ما حازهُ قارونُ من ذهبٍ…. وأينَ عادٌ وشدّاد وقحطان؟

  • krim
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:35

    لما يأتي المواطن لكي يزور البلد فوجده كما هو لاشيء تغير أول شيئ يقوم به بعد ان يرجع الي أوروبا هو ان يتجنس ضمانا لكرامته فيما تبقى له من ح حيأتي

  • من أجل الدنيا نتجاهل الشرع
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:48

    باسم الله الرحمان الرحيم
    بادئا ببدء من تجنسوا ،هل تساءلوا ما حكم الشرع في ذلك ? لا أظن ، ولي اليقين ان اغلبيتنا ترفض الخوض
    في الشرع مادام يتعارض مع لهفتنا للحصول على الدنيا
    والاصل في الحكاية ان الهجرة الشرعية التي تطرق لها
    ديننا الحنيف هي الهجرة من بلد الكفر الى بلد الاسلام ،
    اما التجنس ففيه كلام واقل ما فيه الولاء والبراء
    زدعلى ذلك فمن كان همه تحسين الوضعية والمال
    فذلك يصب في عدم التوكل على الله . هذا رأيي المتواضع وللعلماء الربانيين الكلمة في ذلك .
    إسألوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
    والسلام ختام

  • life
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:54

    المغاربة يتصدرون على الحاصلين على الجنسية /ذلك يعود لعدة عوامل منها ;
    1 بعد الاحداث التي يعيشعا العالم من جراءم المرتكبة من طرف الضلامين باسم الاسلام من داعش واخرين …تقهقرت سمعة العرب بصفة واضحة ,وذالك اثر بشكل كبير في الحصول على عمل او الاحراز على سكن في حي هادء و…ولهذا يفضلون طلب الجنسية لتجاوز بعض من العنصرية.
    2 العامل الثاني هو عدم الثقة في الادارة المغربية للوقوف بجانبهم حيث انهم يعتبرون ان المغرب ينظر اليهم بمثابة عملة صعبة فقد ,وهذا صحيح لان المعاملة السيءة في المطارات والموانئء وغلاء الكبير للتذاكر واستحواد الخطوط المغربية على الرحلات .
    3 رفض المغرب للسماع لمشاكلهم الحقيقية ومحاولة اصلاحها
    هل رايتم يوما احدا يهرب من دار العرس .
    بلد جميل لكن مليء بالنفاق والمسرحيات السياسية

  • آدم
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:58

    سيأتي يوم سينتهي فيه زمان النفاق وربما قريب .. اما ان تكون مواطنا تلتزم بما وقعت عليه والحلف الذي احلفته على ان تكون وفيا لوطن والعباد او تكون مهاجرا تسترزق هتى ينتهي الرزق كما هو الحال في اليونان وتغادر فلا احد بسأل فيك ..

  • Ali
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:33

    رد على التعليق 9 ما العلاقة بالجنسية بالولاء والبراءفالاسلام ليس له حدود ولاجنسيات وارض الله واسعة اما دار الكفر التي تتكلم عنها اريد منك رد وجيه ما الفرق بين الدول العربية والاربية من الناحية الاخلاقية وشكرا

  • فركوس
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:35

    سلام عليكم هو الموضوع كل فيه مغاربة يطالبون ب الجنسيات أروبية لكي يضمنون حقوقهم اكثر و اركز على ضمان حقوق اكثر راه مشي بدلو ديانة راه غير دفتر اخضر ولى احمر هدة ما كان ولكم واسع النظر

  • بنت المغرب
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:00

    بسم اله الرحمان الرحيم كلا التعليقات تنتقد الطلب في الحصول عاى الجنسية الاوروبية للمغاربة مع انه حق مشروع لمن يقيم في بلد غير بلده كانت امريكا او اوروبا او دول الخليج .انا مقيمة بايطاليا اكثر من 14 سنة ،نعاني المر في تجديد رخص الاقامة لتقلبات الحكومة وتغيير القوانين والمساطر كلا سنة تقريبا .ولكون اقامتنا رهينة بالعمل فبدون العمل تدخل في متاهات لا حصرة لها لذلك تكون الجنسية خلاصا لمن يستحقها بالنسبة للقانون الايطالي واضح وصريح بعد عشر سنوات من الاقامة ودفع الضرائب لك كل الحق في طلبها وهادة يسهل على الكثير منا خاصة انا الامور تغيرت وفرص العمل قلت او شبه انعدمت .ام الاخ الدي تكلم عن الدين فلا علاقة للدين بالجنسية لان الايطالي او الفرنسي او الالماني عندما يدخل الاسلام فلا تسقط جنسيته فانت تقسم بخدمة البلد والحفاض على امنه وليس على معتقداته الدينية .كان مجرد توضيح لا غير

  • طارق
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:11

    المغاربة مغربين في بلادهم و في بلاد الغير.
    لا نفتخر بهذه المرتبة، بل يجب التذكير بالدافع الأصلي!
    طارق.

  • ولد المغرب
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:30

    حاملي الجنسيات لا حلق لهم في امتلاك الأملاك خارج البلد الذي اصبحت تحمل هويته .. ما سر عوا في تجنيسكم الا لحاجة في نفس يعقوب ، ستلاحقون في كل مكان والمغرب لن يقدر فعل لكم شيئ لأنك لم تعد مغربي .. المغرب يستطيع فعل الكثير لغير المجنسين .. اما الباقي غدي اعوم بحروا اوغادي تحصلوا معاهم .. الهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ..

  • صالح الصالح
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:47

    يرجع تاريخ اتحاد وتلاحم المواطنين وسكان المدينة او القرية او الحي بالولايات المتحدة الامريكية الي عهد الفجلانتي لتنفيد عقوبة الإعدام إعلانيا بما يسمي بالانجليزي( Vigilante) ضد اعداء المجتمع منهم المجرميين ومغتصبين النساء والأطفال ولصوص الحي والمفسدين و الارهاب ولتطهير أحيائهم ومجتمعاتهم من نوع هاد الأجرام والمجرميين لكي يعيش المجتمع الامريكي في أمان وسلام الي تاريخ 1840 في وقت كانت الدولة الامريكية عاجزة علي حماية المواطنيين وتوقيفهم وفي وقت كان المجرمون محميون من طرف القانون ويتلبصون بالقانون لصلاحياتهم قام سكان الولايات المتحدة لاخد زمام الامر بأيديهم لمسك المجرميين ومرعاقبتهم بالشنق او رميا بالرصاص او احراقهم إعلانيا وعن طرق مختفية منها التسميم او حوادت شغل او سير مقتلة وغيرها قام المواطنيين الامريكان لتصدير حكمهم في مابين 1840 الي غاية مابعد 11سبتمبر2001 مابعد العتداء الإرهابي علي الولايات المتحدة الامريكية متخليين عن الامن والحكومة الأمريكية ًو خاريقين للقانون الامريكي .

  • محمد الصبار
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:23

    يقول الله عز و جل "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال و هذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون" فالجنسية تختلف من دولة لدولة،فهناك بعض الدول تفرض على طالب الجنسية أن يقسم،و هناك بعض الدول تكتفي بالإجراءات الإدارية دون قسم، أما الولاء و البراء فهو مسألة قلبية،إن والى الإنسان عن رضى و حب و قبول،فقد والى حقا،اما و إن كان القلب كارها و صاحبه مرغما على فعل ما، فالله أكرم المكره المطمئن قلبه بالإيمان بأن عفى عنه و تجاوز عنه،اما قولك بالهجرة فراجع اهل العلم في ذلك، لأن الأروبيين الذين يدخلون الاسلام بالالاف كل سنة،انما بسبب تواجد المهاجرين بينهم بعد توفيق الله لهم و هدايتهم.

  • IXELLES BRUXELLES
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:39

    ما بقاتش وكلة حيت غيرتحرك يحيدوها ليك ؤيلصقو ليك شي موتيف ؤيكوغطوك ؤيصفطوك عوتا ني لبلاد فليو

  • Moha
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:43

    A numéro 9, je préfère vivre dans un pays non musulman avec des gens qui ont les valeurs de l'islam que dans un pays musulman ou les gens sont des hypocrites. Au Maroc les gens se disent musulmans mais quand tu les fréquente tu vois que l'hypocrisie et la jalousie. Ici au états unis il y a du respect et de la justice. Un président et comme n'importe quel citoyen américain. Tout est sous la même loi. Pas comme au Maroc il ya des lois pour les pauvres et pour les riches, il ya des gens au dessus de la loi.

  • مغريبي و امريكي الجنسية
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:17

    معا هادشي لكيدور فالعالم من ارهاب ,دعش,مخدرات ,,كحل الراس كيبقا كحل الراس وخا تكون عندو جنسية المريخ كولشي حاضي منو,,,تكون هاز غير ساك كولشي كيقا يشوف فيك,,دخلتي لسطاسيون دلميترو كيتبعوك بالكاميرات,,,,حتى الى بغيتي تسافر لشي بلاد خرى مادخل حتى يصخصخوك,,,كولشي هادشي حيت كحل الراس مكيخليش بلاصتو نقية

  • يونس
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 06:07

    هادي كاينة عندي جنسية أوربية و كنفكر ندفع لجنسية البلد اللي استقرت فيه و حاجة أخرى ما يقدوش علينا احنا لمغاربة…. انا عكست الآية فعوض الأجانب ما يخرجونا من المغرب انا خرجتهم من بلادهم الأوروبي لبلد آخر في أوروبا مستواه الاقتصادي احسن

  • Abdellah
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 06:25

    Salut 20 – Moha, je suis parfaitement d'accord avec toi mais la différence entre les deux ce que ici au Maroc ou dans un autre pays arabe et musulman, l'islam est imposé par la famille, l'état et la société, par contre dans un pays occidental l'islam est trouve par la personne même donc il est parfaitement satisfait par le concept même.

  • antifa
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 07:19

    أظن أن تربع المغابة على رأس لائحة الحاصلين على الجنسيات الأوروبية يعود لسبب وحيد:
    ـ القانون المغربي يمنع كليا التخلي عن الجنسية المغربية؛ من ولد مغربيا يستحيل عليه التخلي عن جنسيته المغربية. والدول الأوروبية تمنع مبدئيا ازدواجية الجنسية(هناك استثناءات) . مثلا من أراد طلب الجنسية الهولندية عليه التخلي عن جنسيته الأصلية. وبما أن القانون المغربي يمنع التخلي عن الجنسية المغربية، يسمح القانون الهولندي للمغاربة بازدواجية الجنسية. وهذا يجعل المغاربة يتجنسون بجنسيات الدول بدون تردد لأنهم لايفقدون الجنسية المغربية. في حين ان الأتراك مثلا لا يحصلون على الجنسية الهولندية إلا بتخليهم عن جنسيتهم التركية (لكن هناك استثناء ات ). وهذا يجعل الأتراك يترددون في طلب الجنسيات الأوروبية لأن ذلك يكلفهم جنسيتهم التركية.
    هذا هو السبب. وأشكر القانون المغربي الذي مكننا من الحصول على جنسيات الدول الغربية دون فقدان الجنسية المغربية.

  • ابن بلده
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 09:23

    أوربا وصلت إلى ما وصلت إليه بسبب تضحية ابنائها بارواحم أما جلنا نساهم في إفساد بلادنا و إذا سنحت لنا الفرصة نبيع حتى هويتنا
    أما الحاصل على جنسية بلد ما يبقى مواطنا من الدرجة الثانية.

  • مغربي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:37

    أنا أيضا أسعى للحصول على الجنسية الأمريكية … و مغربيتي ما عندها باش تنفعني … في المغرب لا لشيء سوى تدفع أموالك عبر الضرائب المباشرة و غير مباشرة بجميع الحيل الذي يتفنن فيها كل من بلغ الحكومة و مناصب القرار لأجل لإمتصاص المزيد من المال الشعب المغربي الضعيف … بينما إذا عشت في أمريكا فيمكنك إستفادة من كل شيء و توفر لك كل شيء لتعمل و لتكون شخص منتج و ليس كما الحال في المغرب سياسة الريع و و باش دير لاباس في المغرب خاصك تنتمي إلى عصبة الريع

  • اسماعيل
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:17

    أنا مغربي حامل الجنسية الكندية مند 3 سنوات عند الدخول إلى المغرب بجواز سفر كندي هناك نوع من لاحترام من لدن رجال الجمارك عكس الدخول بجواز سفر مغربي

  • hamid
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:54

    assalem
    il faut pas oublier la loi marocaine concernant la nationalité marocaine, toutes personnes né de parents marocains restent marocains a vie.
    personnellement, sans la nationalité française j'aurai pas acceder a certains postes.
    avoir une deuxieme nationalité ne change strictement rien, on est marocains on le reste.
    par contre ceux qui s'attaquent aux autres sans savoir de quoi ils parlent, il feraient mieux de la boucler et de réfléchir.

  • عبد اللّٰه
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اطمح ان احصل على الجنسية الاسبانية لعدت اسباب 1 بلاد الحرية و الدمقراطيه وحقوق الانسان هذا من جانب اما في بلادي المغرب فالضلم في كولي مكان وفي كولي مجال بالعكس الجوز الاحمر يحترم صاحبه في المغرب عكس الأخضر امااللدين يتحدتون عن الشرع يقول الله اناكرمكم عند اللّٰه اثقاكم ؟ تعبتنما القنصلية المغربية والجمارك المغربية والقوانين املغربية اما أرض المغرب الحبيبة فهيا منقوشة في القلب لاتتزحزح حتى يئدن اللّٰه بئمر كان مفعولا

  • Eloujdi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:39

    De ma modeste experience de 25 ans en Europe ce sont les pseudo-islamistes qui cherchent à avoir
    la nationalité européenne le plus tôt possible pour pouvoir bénéficier de l'aide sociale et surtout ne pas travailler et se consacrer à la prière et Omra et Haj au dépens des contribuables de ces pays

  • youssef
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 17:44

    مشيت المغرب بلادي عام او نص هادي, بغيت نصوب البيومتريك !! الوالد مسكين كان معاي!!! بنادم الي واقف مسؤول كايتعامل معانا الناس مخلطة الشيبانيين الدراري ….والله العظيم مندلنا !! تعامل معانا بحال الى مجرمين قتالة حكمات عليهم المحكمة!! حنا غير مواطنين نايضين بكري باش نصوبو وريقة ب400 ريال!!!! من بعد رجعت كاينة الروينة!!! ماشي فالقانون!!(اقانون بخير ماعليه والو) العقلية الي عند بعض (70%) المسؤولين عن تطبيقه واحترامه مشرملة!!!! او ماصاوبتوش مزال!!!البيومتريك!! لان الاوراق ملي دازو عند داك السيد الي شرملنا اوصيفطهم العمالة!! العمالة الكمبيوتر ديالها خاصر!! او باقي كايتسناو في التكنسيان!! بقات ليا سيمانة للطيارة رجعت عند المسؤول قلت ليه عطيني ملف ديالي الله يرحم الوالدين او خود التنابر الله يسامح او كلووزي CASE لحقاش خارج من البلاد ببصبور اومابغيتش يكون عندي واحد اخر process!!!!!!! وليت طالب سلة بلا عنب!! طلقني غانمشي مبغيت والو خود التنابر!! الحمد الله داب مسلم مغربي امريكي امريكي مغربي اللهم اهد مسؤولينا لما فيه خير لنا جميعا امين عواشر مبروكة

  • بنت المغرب
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 00:35

    سبق ان وضحت سعي المغاربةوراء الحصول على الجنسية. واردت ان اوضح معلومة بسيطة اخرى لاخواني المغاربة الدين يقيمون فالمغرب .انا الحصول على جنسية اخرى لايسقط جنسيتنا المغربية بل العكس تزداد مغربيتنا يكفي ان يكتب مكان اازدياد /المغرب/ فجواز اوروبي،ما تايسلخ من جلدو غي الحنش واللي تايجري فعروقو الدم المغربي ما عند الجنسية ولا غيرها ما تاخد منو

  • truth
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 04:36

    The reason that Moroccans are the number one beggars for European Nationalities is because they do not want to live in Morocco. It is that simple. They would rather live in a place where they are subjected to Racism and all manner of insult, than live in their own country, because in their own country they feel they have no opportunity at a better life for themselves or their children. They also feel that the Judges in their country are all corrupt and if they have any kind of issue, they will never get Justice. If you have no faith in the Justice system of your own country, of course you are going to flee to another country at your first chance. Moroccans are willing to do just about anything to escape Morocco. Some women enter Prostitution, men deal drugs, children and youth claim to go study and then overstay their visas – all because they hate their country of origin. When you consider that India has a population of over a billion and yet more moroccans want to be European?

  • mohamed
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:07

    انا مغربي و سابقي مغربي الي ان يرثالله الارض ومن عليها.المهم انا احمل الجنسية الاسبانية 10 سنين وعندها تزوجت مغربية كوني مغربي الاصل.وعندها اردت اخد زوجتي معي الي اسبانيا .فرفضت السلطات الاسبانية بالسماح لها لاني تزوجت بها كوني مغربي و لم اكون متزوج بالجنسية السبانية.المهم اسانيا لا تعترف بالجنسية المغربية عند المهاجرين الحاملين الجنسية الاسبانية. ما رايكم ايها الاخوة و شكرا.

  • ابا النواة من بلجيكا
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:32

    هناك كثير ممن يعلقون تعليقا لا اساس له من الصحة.فاينبغي للانسان ان تكون له المروءة وقليل من الصواب.ان دل على شيئ فهو يدل على الحقد ولبغض اتجاه المغاربة المقمين خارج الوطن هناك من يرى ان صاحب الجنسية قد انسلخ من ملته .فالدين لايعرف الحدود ولا الدول ولا القارات فهذه ارض الله واسعة.ومنهم من يرى كذالك انه دعى وطنه.وانا اقول لهؤلاء ان المهاجر المغربي الحاصل على الجنسية فله جميع الحقوق ويتمتع بالجنسية الازدواجية فهو مغربي قح في الاصل (الرجوع الى الاصل فضيلة)

  • مغريبي اولا عاد امريكي الجنسية
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:42

    تعليق 27 اسماعيل,,,,سمع امول الجنسية الكندية,,راك كدخل للمغرب بla carte national marocaine ,الجواز الكندي راه غير كيحطو عليه خاتم دخول,,,,,بلا ماتزيد فيه carte national بسيف عليك تجبدها,لا انا ولا نتا

  • berne switzerland
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:03

    تعليق 34 Mohamed حتى المغرب مكيعترفش بالجنسية الاسبانية او غيرها الى كونتي مغريبي

  • Ouazizi
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:09

    كلامي مختصر أرد عاى الجميع، المغاربة اما يتجنسون ؟ لتفادي المعانات كل مرة في قانون جديد على المهاجرين، والمهجر لن يتخلى على بلده أبدا ، والمهاجر في ديار الكفار كما قال البعض ليس للعيش كما تقولون بل اودعهم الله لتتميم الرسالة ، لكي يعرف الكفار الاسلام ، حتى رسول الله هاجر الى المدينة وكانت كلها كفار، لماذا بعض الاخوان يقول الهجر من الكفار الا ديار المسلمين، من سيعرف الكفار بالإسلام ، لما تلقي بحجرة صغيرة في البحيرة ماذا يقع، كذالك المسلمون في ديار المفار ارسلهم الله ليكونوا شهداء يوم القيامة، لا يجد مسلم في هذه الديار ولم يتكلم مع أشخاص وليس شخص فقط من الكفار عن الاسلا…

  • احمد
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 10:12

    عند الحصول على الجنسية الالمانية قال لي المسؤولون الالمان انه يمكنني الاعتماد على مساعدة السفارات الالمانية في كل العالم الا المغرب لانهم لا يعترفون الا بجنسيتك المغربية التى لايمكن اسقاطها

  • المغاربة و الجنسية التانية
    السبت 25 يوليوز 2015 - 16:33

    صاحب المقال اعطى احصائيات عن عدد المغاربة الالحاصلين على الجنسيات المزدوجة في بعض الدول الاوروبية وللم يدكر المتجنسين والمتجنسات من متجنسين في دول الخليج والدول الاسلامية عام.
    بالنسة للمغاربة الاحرار فالحصول على جنسة تانية ضروري لان الجواز المغربي حدو طنجة, الهجرة هي للشغل و توفير العيش الكريم لهم وارسال مبالغ مالية منتضمة لاعالة اهلم والاستتمار في المغرب لرفع من مستواه المعيشى.
    البلدان الاروبية تمنح حق الجنسية مع حق الاحتفاض بالجنسية المغربة، تمنح فرص العمل والتعليم والتكوين ووتساوي حقوقه مع حقوق اصحاب البلد بدون تمييز او شرط.
    اما دول الخليج فهي تمنح الجنسية بشروط . بالنسبة للبنات الشرط الاول هو الزواج من ابن البلد ,التنازل عن الجنسية المغربية،; كترةالاانجاب وعدم التعليم . بعدالطلاق تسحب منها الجنسة والاطفال زيادة عن الكرامة لانه ليس عندها مؤهل للشغل. اما بالنسبة للرجل المغربي غير مسموح له بالجنسية اطلاقا ولو اشتغل هناك طول حياتةز ما عدا في حالات استتنائة و بصفة مؤقتة من بينها التجسس ونشر الفكر التكفيري في بلده او السفر للقيام بعملية انتحارية ضد داغش، القاعدة او حزب الله.

  • مغربية
    الخميس 26 نونبر 2015 - 14:10

    ليس من السهل الحصول على الجنسية الاوروبية لو لم تتاكد اوروبا من قدرات المغاربة الخارقة لانهم اذكى شعب في العالم لما منحوهم الجنسية بهذه السهولة فهم يستفيدون من ذكائهم كل الجهات المهمة في اوروبا يديروها مغاربة ماشاء الله على ابناء بلدي ربي يحفظهم

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 4

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 89

بايتاس والوضعية المائية

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم